fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 21-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يبحث التطورات فى ليبيا وسوريا مع وزير الخارجية الأمريكية (الأهرام)

بحث السيسى مع جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى سبل تعزيز التعاون الثنائى بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية، كما تطرق اللقاء إلى آخر المستجدات بالنسبة للأزمات التى يمر بها عدد من دول المنطقة، ولاسيما تطورات الأوضاع فى ليبيا وسوريا، بالاضافة الى الجهود الإقليمية والدولية التى تبذل من أجل التوصل إلى حلول سياسية تؤدى إلى استعادة السلام والاستقرار بتلك الدول والمنطقة بأكملها.

 

السيسي يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء العراق يتناول الأوضاع العراقية (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي، اتصالا هاتفيا من حيدر العبادي رئيس وزراء العراق. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول تطورات الأوضاع في العراق. حيث أكد السيسي علي دعم مصر للعراق ومؤسسات الدولة الوطنية، ومساندتها له في مكافحته للإرهاب والتطرف.

 

السيسي يستقبل « بن زايد» بقصر الاتحادية «الخميس» (بوابة الأخبار)

يلتقي السيسي الخميس 21 أبريل، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وذلك بمقر قصر الاتحادية بمصر الجديدة خلال الزيارة التي سيقوم بها بن زايد للقاهرة. وتأتي زيارة بن زايد، للقاهرة عقب المشاركة في القمة الخليجية التي ستعقد في الرياض نهاية الأسبوع في حضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي والرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري.

 

ملك البحرين يزور القاهرة الإثنين المقبل (البوابة نيوز)

يزور ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مصر الاثنين المقبل، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس عبد الفتاح السيسى. ويعقد الرئيس السيسى والملك البحرينى جلسة مباحثات رسمية لتعزيز سبل التعاون الثنائي بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية بجانب آخر المستجدات بالنسبة للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة . ومن المقرر أن يصدر عن القمة تشكيل مجلس استراتيجى بين مصر والبحرين وتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية المشتركة.

 

مصر ترفض تصريحات المتحدث باسم سكرتير عام الأمم المتحدة بشأن قضية التمويل الأجنبي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

تعقيباً على البيان الصادر عن المتحدث باسم سكرتير عام الأمم المتحدة بشأن قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية عن رفض مصر لأية بيانات أو تصريحات من شأنها أن تتدخل في عمل القضاء المصري.

 

«شكري»: نولي اهتماما كبيرا لعلاقتنا الاستراتيجية مع الولايات المتحدة (الشروق)

قال سامح «شكري» أن «مصر تولي اهتمام كبير للعلاقات الاستراتيجية التي تربطها بالولايات المتحدة، وما نتج عنها من عمل مشترك بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة»، متابعًا: «كيري أكد اهتمام بلاده باستقرار مصر سياسيًا واقتصاديًا، وثقتها في قدرة مصر على تجاوز التحديات الداخلية والخارجية، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب».

 

جون كيري: «نعرف جيدا الدور الذي تلعبه مصر للحفاظ على السلام» (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن الولايات المتحدة تعرف جيدا الدور الذي تلعبه مصر للحفاظ على السلام في المنطقة، مشيرًا إلى سعى واشنطن الدائم للوصول إلى حلول تساعد مصر على النهوض باقتصادها وفرص الاستثمار. وأشار  إلى أهمية العمل على دفع وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يُحقق مصالح الجانبين، بالإضافة إلى زيادة التنسيق مع الجانب المصرى حول القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.  وأكد حرص بلاده على مساندة مصر من أجل التغلب على ما تواجهه من تحديات أمنية مشيراً إلى اهتمام الإدارة الأمريكية بدعم الجهود المصرية فى مجال مكافحة الإرهاب.

 

رئيس مجلس الشورى العماني يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى القاهرة الشيخ “خالد بن هلال المعولى”، رئيس مجلس الشورى قادمًا من لندن في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين لبحث دعم علاقات التعاون.

 

نائب وزير الخارجية يستقبل وزيري الدولة للشئون الخارجية والتجارة الصوماليين (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل السفير حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، وزير الدولة الصومالي للشئون الخارجية ووزير التجارة، وتناول اللقاء سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات فى ظل العلاقات التاريخية العميقة التى تربط الشعبين وبناءً على الزيارة التى قام بها وفد مصرى رفيع المستوى برئاسة السفير محمد أدريس مساعد وزير الخارجية إلى الصومال فى الأسبوع الأول من الشهر الجارى ومذكرة التفاهم التى تم توقيعها اليوم لدعم وتعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين.

 

​كاسن: سوف نتغلب على من يدقون الأسافين بين بريطانيا ومصر (بوابة الأخبار)

تعهد السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن، بالتغلب على من يريدون “دق الأسافين بين بريطانيا ومصر”. جاء ذلك في كلمة السفير البريطاني خلال الاحتفال الذي أقامه بمقر سفارة بلاده بالقاهرة بمناسبة عيد الميلاد التسعين للملكة إليزابيث الثانية والذي حضره لفيف من الوزراء والنواب والشخصيات العامة ورجال الأعمال والسفراء الأجانب المعتمدين لدى مصر والدارسين الأكاديميين المصريين بجامعات بريطانيا وأعضاء السلك الدبلوماسي المصري والبريطاني.

 

سفير مصر بالأردن:إنشاء إسرائيل قطع اتصال الشرق بالغرب وجسر السعودية يعيده (اليوم السابع)

قال السفير خالد ثروت، سفير مصر بالإردن أن الجسر البرى بين مصر والسعودية له فوائد عديدة، ومنذ إنشاء إسرائيل فى عام 1948 انقطع الاتصال والربط البرى بين المشرق العربى والمغرب العربى، والجسر البرى الجديد يُعيد الاتصال ويؤدى إلى زيادة حركة التجارة البرية بين البلاد وخاصة مصر والسعودية وبين أوروبا وإفريقيا ويعيد بالنفع على الاقتصاد المصرى، كما أنه سيتم إنشاء خط سكة حديد لنقل البضائع، مما يؤثر على زيادة التبادل التجارى بين البلاد.

 

قنصل تركيا بالإسكندرية: الاستثمارات التركية فى مصر بلغت 4.5 مليار دولار (اليوم السابع)

قال سردار بالانتابه، قنصل عام تركيا بالإسكندرية، إن الاستثمارات الموجودة فى مصر يبلغ عددها 4.5 مليار دولار خلال عام 2015، ويبلغ عدد المصانع التركية فى الـ7 محافظات التى تشرف عليها القنصلية 25 مصنعا فى الإسكندرية فى محافظات الإسكندرية، البحيرة، الغربية، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، الدقهلية.

 

ديلي ميل: كوب شاي يقتل مصريًا (مصرالعربية)

“في مصر، بسبب جدل على سعر كوب شاي، قتل أمين شرطة رجلا وأصاب شخصين آخرين” هكذا عنونت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرا حول واقعة مقتل مصطفى محمد مصطفى بائع الشاي على يد أمين شرطة في منطقة التجمع الأول بمدينة الرحاب اليوم الثلاثاء. وأضافت أن ممارسات أمين الشرطة أثارت شغبا في موقع الحادث، ورأت أن الغضب الشعبي يتأجج خلال الشهور الأخيرة على خلفية ممارسات وحشية ارتكبتها القوات الأمنية.

 

دراسة إسرائيلية: من الصعب التكهن بمصير للسيسي (مصرالعربية)

خلصت دراسة إسرائيلية لمعهد دراسات الأمن القومي إلى أنه من الصعب تقدير المستويات التي يمكن أن تصل إليها العاصفة التي أثيرت في مصر بعد “إعادة” الرئيس عبد الفتاح السيسي جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، أو إلى أي مدى يمكن أن تتضرر مكانة النظام. وذهبت إلى أن على تل أبيب التعامل بشكل إيجابي مع توطيد العلاقات السعودية المصرية، بما في ذلك نقل السيادة على الجزيرتين للمملكة. ورأت أن توطيد العلاقات بين القاهرة والرياض يمكن أن يشكل قاعدة مشتركة لتعاون إسرائيل مع البلدين، لاسيما في مواجهة المحور الإيراني.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يوجه بسرعة الانتهاء من تعديلات قانون الشرطة (الأهرام)

شدد السيسي، أمس، على ضرورة محاسبة ومساءلة كل من يخطئ سواء من رجال الشرطة أو المواطنين، مؤكدا أنه رغم عدم انسحاب بعض التصرفات غير المسئولة لأفراد الأمن على هذا الجهاز الوطني، الذي قدم العديد من التضحيات والشهداء جاء ذلك خلال اجتماع السيسي باللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بحضور جميع مساعدى الوزير لمختلف القطاعات.

 

مصادر: السيسي أمر بعدم السماح بتكرار مظاهرات «جمعة الأرض» يوم 25 أبريل (الشروق)

علمت «الشروق» أن الأيام الماضية شهدت سلسلة لقاءات بين السيسى وكبار معاونيه وبخاصة مسئولى الملف الأمنى لبحث تداعيات المظاهرات، التى شهدتها القاهرة تحت شعار «جمعة الأرض هى العرض» وقالت إن السيسي أعرب عن غضبه من السماح بتمدد المظاهرات يوم الجمعة، وأكد لمساعديه أنه لن يقبل بتكرار مشهد الجمعة الماضى مرة أخرى.

 

الحكومة المصرية: –

​الحكومة تجتاز اختبار البرلمان (الأهرام)

وافق مجلس النواب فى جلسة أمس بأغلبية 433 عضوا ورفض 38 وامتناع 5 آخرين على منح الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل التى كانت قد تقدمت ببرنامجها الى المجلس فى 27 مارس الماضى.

 

رئيس الوزراء يلتقي وفدًا من «عمال مصر» الخميس (بوابة الأخبار)

يلتقي رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، الخميس 20 إبريل، بوفد من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة النائب البرلماني جبالي المراغي وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد ورؤساء النقابات العامة بمناسبة احتفالات مصر بعيد العمال.

 

رئيس الوزراء: نسعى لتوفير فرص عمل للشباب وزيادة معدلات النمو الاقتصادي (بوابة الأخبار)

أعرب رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، عن أمله وحكومته في توفير كافة احتياجات المواطن المصري وطموحاته وذلك في إطار توجيهات السيسي، لتحقيق أهداف برنامج الحكومة الاقتصادي.وأضاف عقب منح حكومته الثقة من جانب البرلمان بنسبة 433 صوتا، أن الحكومة ومجلس النواب هدفهم واحد وهو خدمة المواطنين وتحقيق الصالح لهم.

 

وزيرة الهجرة تصل لوس أنجلوس للقاء رموز الجاليات المصرية (بوابة الأخبار)

وصلت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج السفيرة نبيلة مكرم، إلى لوس أنجلوس الأمريكية قادمة من كندا بعد زيارة ناجحة استغرقت أيام، وذلك في إطار لقاءاتها مع أبناء الجالية المصرية جولتها الخارجية بكندا وأمريكا.

 

وزير الري: مشاركة مصرية في إمداد المناطق النائية في السودان بالمياه نقية (الشروق)

قال وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، إن لقائه بنظيره السوداني، معتز موسى، تطرق إلى عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، ومنها: الاستعداد لموسم الفيضان الجديد، ومساهمة الشعب المصري في برنامج «زيرو عطش»، الذي يهتم بإمداد المناطق النائية والمحرومة في ربوع السودان بمياه الشرب النقية.

 

وزير الطيران المدنى يلتقي سفير بلغاريا بالقاهرة (الشروق)

استقبل شريف فتحى وزير الطيران المدنى رومان بتروف سفير بلغاريا بالقاهرة لتعزيز سُبل التعاون المشترك بين البلدين فى مجال صناعة النقل الجوى.من ناحيته أبدى رومان رغبته فى العمل على إعادة تشغيل خط طيران مباشر بين القاهرة / صوفيا فى إطار جهود تعزيز العلاقات المصرية البلغارية.

 

البرلمان المصري: –

بعد نشر قانون اللائحة الداخلية فى الجريدة الرسمية انتخاب اللجان النوعية لمجلس النواب السبت (الأهرام)

أكد النائب أسامة هيكل نائب رئيس ائتلاف «دعم مصر» أن انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب بعد غد السبت، وذلك بعد ان تم نشر اللائحة الداخلية للبرلمان فى الجريدة الرسمية أمس الأول، وسوف تجرى انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية على مقاعد رؤساء اللجان والوكلاء وأمناء السر فى الـ ٢٥ لجنة.

 

على عبدالعال لنائبة ألمانية: مجلس النواب يقوم على مبدأ سيادة القانون (الشروق)

أكد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، أن مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع البرلمان الألمانى فى جميع المجالات من خلال جمعية الصداقة البرلمانية المشتركة التى يشرع فى تشكيلها حاليا.جاء ذلك خلال لقائه أمس الأربعاء مع كلاوديا روت نائب رئيس البرلمان الاتحادى الألمانى والوفد المرافق لها.

 

تقرير وفد «النواب» للبرلمان الأوروبي يدعو لفتح آفاق للاتصال والتعاون مع أوربا (الشروق)

أكد النائب أحمد سعيد رئيس وفد مجلس النواب إلى البرلمان الأوروبي، أن تقرير الزيارة التي قام بها الوفد في ستراسبورج في 14 أبريل الماضي، أوصى رئيس المجلس بالتواصل مع جهات التحقيق في قضية مقتل المواطن الإيطالي جوليو ريجيني للتأكد من أن يكون المجلس على دراية بآخر التطورات وفتح آفاق جديدة للاتصال والتعاون مع الدول الأوروبية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

حزب الوفد ينافس على رئاسة 3 لجان نوعية بمجلس النواب (اليوم السابع)

أكد مصدر وفدى، أن الحزب حسم أمر المنافسة على اللجان النوعية بمجلس النواب، وعدم التنسيق مع أى من الأحزاب أو الائتلافات داخل المجلس، وخوض انتخابات اللجان منفردًا بمرشحيه وبالتنسيق مع النواب المؤمنين بثوابت وقيم الوفد وذلك بعد فشل مشاوراته مع ائتلاف “دعم مصر”. وأكد أن الحزب يركز على رئاسة 3 لجان رئيسية.

 

5نواب بـ “دعم مصر” يخوضون الانتخابات على رئاسة لجنة الصحة (اليوم السابع)

قال النائب مجدي مرشد، القيادى بائتلاف دعم مصر، إن لجنة الصحة بالبرلمان تشهد منافسة قوية بين خمسة من أعضاء الائتلاف وهم (مجدي مرشد، ومكرم رضوان، ومحمود بسيونى، وعصام القاضي، وحمادة العمارى)، مؤكدا أنه لا يؤيد حديث البعض عن التوافق على مرشح واحد للائتلاف على هذه اللجنة.

 

دمج عدد من الأحزاب السياسية في قائمة في حب مصر للمحليات (بوابة الأخبار)

تعقد قائمة في حب مصر للمحليات اجتماعا يوم الجمعة ٢٢ ابريل لحسم آمر دمج بعض الأحزاب والقوي السياسية والشبابية الراغبة في الانضمام للقائمة، والعمل ضمن قائمة وطنية تعبر عن أمال وطموحات الشعب المصري من خلال انتخابات المجالس الشعبية المحلية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

مصر تتراجع إلى المركز 159 على مؤشر حرية الصحافة العالمية (الشروق)

خفضت منظمة «مراسلون بلا حدود» الدولية المعنية بمراقبة حرية التعبير فى العالم تصنيف مصر على مؤشر حرية الصحافة مركزا واحدا من المركز 158 عام 2015 إلى المركز 159 العام الحالى من بين 180 دولة يضمها التقرير السنوى للمنظمة.

 

تصريحات: –

قيادى بـ “دعم مصر”: البرلمان يتجه لإصدار تشريع يجرم إفتاء غير المختصين (اليوم السابع)

قال النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن البرلمان سيتجه خلال الفترة المقبلة إلى إصدار تشريع يجعل إصدار الفتاوى الدينية قاصرا على ذوي أهل التخصص من مؤسسة الأزهر ووزارة الأوقاف، وتوقيع عقوبة على من يصدرون فتاوى من غير أهل التخصص.

 

خبير سياسى: الإخوان تخشى تأثير زيارة كيرى على قرار اعتبارها تنظيما إرهابيا (اليوم السابع)

قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هجوم جماعة الإخوان على أمريكا وزيارة جون كيرى لمصر خشية من أن تؤثر هذه الزيارة على مجريات مناقشة الكونجرس مشروع اعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية.

 

صباحي: المصريون مستمرون في بناء دولتهم الوطنية (بوابة الأخبار)

استقبل حمدين صباحي، كلاودياروث، نائب رئيس البرلمان الألماني، بناءً على طلب الوفد المرافق لها.تناول اللقاء عددًا من القضايا على رأسها التحديات الاقتصادية، والاجتماعية ووضع البرلمان المصري ومدى تعبيره عن طموحات الشعب، وخاصة أن مصر دولة مهمة تقع في منطقة مليئة بالصراعات والحروب وقضايا اللاجئين.

 

حازم الببلاوى: أستغرب تأخر الحكومة فى رفع دعم الطاقة (الشروق)

أبدى حازم الببلاوى المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى، ورئيس وزراء مصر الأسبق، استغرابه من تأخر الحكومة المصرية فى استكمال برنامج رفع الدعم وتحرير أسعار الطاقة، مؤكدا خلال حوار مع مجموعة من الصحفيين على مهمش بعثة «طرق الأبواب» فى واشنطن، أن الأمر بات ملحا فى ظل ما يواجه الاقتصاد من تحديات.

 

توك شو: –

خيري رمضان عن «حادث الرحاب»: هذا النوع من الاستبداد والإحساس بالقوة مرفوض (الشروق)

قال خيري رمضان، إن «أمين الشرطة الذي قتل مواطنا بالأمس بمدينة الرحاب؛ بسبب كوب شاي، أهوج ومجرم ومندفع». وأضاف أن «هذا الأمين تسبب في تعطيل البلد بأكملها، وجعل وزيره المنشغل في محاربة الإرهاب، يضطر للتبرير والدفاع والكلام، وجعل السيسي أيضًا يضطر لمقابلة وزير الداخلية». ورفض وصف انتهاكات أمناء الشرطة بـ «الحالات الفردية.

 

تامر أمين: زيارة «كيري» جاءت بعد تخوف واشنطن من استغناء القاهرة عنها (الشروق)

قال الإعلامي تامر أمين، إن «زيارة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى القاهرة، تأتي في إطار حرص الإدارة الأمريكية على تأكيد وجودها». وأوضح أن «أمريكا رأت أن مصر بدأت توسع دائرة علاقاتها الخارجية، وأصبحت لديها علاقات رائعة مع روسيا والصين والخليج وأوروبا وأمريكا اللاتينية، بعد أن ظلت تحتكر السياسة الخارجية المصرية لأكثر من ثلاثين عامًا».

 

«العوضي»: 6 إعلاميين بقنوات الإخوان يريدون العودة إلى مصر (الشروق)

قال طارق العوضي، محامي الإعلامي طارق عبدالجابر، إن مؤسسة الرئاسة أبلغته أن كل من لم تتلوث يده بدماء المصريين هو مدعو إلى العودة إلى بلده مصر مرة أخرى، وأن مصر لن تتعامل بمنطق الانتقام مع مواطنيين مصريين.وأكد أن 6 إعلاميين يعملون بقنوات الإخوان خاطبوه؛ من أجل العودة إلى مصر مرة أخرى أسوة بما حدث مع طارق عبدالجابر.

 

سو شيال ميديا: –

مظهر شاهين: لو سقط السيسي ستحكمنا العصابات (بوابة الأخبار)

قال الشيخ مظهر شاهين، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه يدعم السيسي بكل قوة لأن سقوط النظام يعني سقوط مصر إلى الأبد.وأضاف: «لو سقط النظام ستتفكك الدولة المصرية، وتحكمنا مجموعات من العصابات والميليشيات، لأن تعيش في دولة ينقصك فيها بعض الشيء أفضل من أن تأخذ كل شيء وينقصك دولة تعيش فيها».

 

ضاحي خلفان يبدي إعجابه بالسيسي: «يتكلم قليلًا ويعمل كثيرًا» (المصري اليوم)

أبدى ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي السابق، إعجابه بالسيسي، ووصفه بأنه «قليل الكلام». وكتب «خلفان»، عبر حسابه على «تويتر»، صباح الخميس: «ما يعجبني في الرئيس السيسي يتكلم قليلا ويعمل كثيرا».

 

يوسف الحسيني عن “حادث الرحاب”: ذنب “بائع الشاي” ضعفه في “دولة الحواتم” (مصر العربية)

استنكر يوسف الحسيني حادث مقتل شاب على يد أمين شرطة بمدينة الرحاب يوم الثلاثاء.وقال في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “صورة حصرية لبائع الشاي والقهوة الذي لا ذنب له سوى فقره وضعفه في دولة الحواتم”.

 

حازم حسني عن “حادث الرحاب”: استباحة أرزاق الناس حالة “غير فردية” (مصر العربية)

علق حازم حسني أستاذ العلوم السياسية على حادث مقتل شاب على يد أمين شرطة بمدينة الرحاب.

 

سيف الدولة: تأييد برنامج الحكومة يوضح موقف البرلمان من “تيران صنافير”(مصر العربية)

رأى الكاتب محمد سيف الدولة الباحث في الشأن القومي العربي أن موافقة مجلس النواب على برنامج حكومة شريف إسماعيل يسقط أوهام رفضه لقضية “تيران صنافير”. وقال في تغريدة على موقع “تويتر”: “موافقة ٤٣٣ نائب على برنامج الحكومة، يسقط أوهام الذين لا يزالوا يراهنون على احتمال رفض البرلمان لصفقة بيع تيران صنافير”.

 

“تحالف الشرعية” ينضم لمظاهرات “25 إبريل” بشعار “ارحل” (العربي الجديد)

دعا “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، المصريين، لإطلاق موجة ثورية في أنحاء مصر، تحت عنوان “ارحل”، لافتاً إلى أنها تأتي ضمن “حراك ممتد منذ أكثر من عامين ونصف، في تطور تفرضه الوقائع والظروف الجسيمة بحق الوطن والمواطنين”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع: –

أقتصاد:

طارق عامر: لا نية لخفض سعر الجنيه (الأهرام)

نفي طارق عامر محافظ البنك المركزى وجود أية نية او اتجاه لخفض جديد في سعر صرف الجنيه. وقال إن ما يتردد بالسوق بشأن اتجاه المركزى لخفض جديد في قيمة الجنيه او إتفاقه مع أية جهات خارجية في هذا الشأن عار تماما من الصحة.

 

ارتفاع سعر صرف الدولار يلهب أسعار برامج “عمرة رمضان” (اليوم السابع)

كشف باسل السيسى، رئيس لجنة السياحة الدينية، بغرفة شركات السياحة، عن ارتفاع أسعار برامج رحلات العمرة الاقتصادية فى شهر رمضان المقبل، لنحو 14 ألف جنيه للرحلة بزيادة ما يقرب من 4 آلاف جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى، مرجعا ذلك للارتفاع الجنونى لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه ليتخطى حاجز الـ 11 جنيها.

 

228 سفينة تعبر قناة السويس بحمولة 12.3 مليون طن خلال 5 أيام (اليوم السابع)

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس شهدت خلال الخمسة أيام الماضية بداية من السبت وحتى أمس الأربعاء عبور 228 سفينة من الاتجاهين بحمولة 112 مليون و300 ألف طن.

 

الحداد: مطلوب سياسات تسويقية جديدة للقناة لمواجهة تحديات «الممر الشمالى» (الشروق)

دعا الدكتور محمد الحداد رئيس التنفيذى للمجلس العربى لحكماء النقل والتجارة البحرية هيئة قناة السويس إلى تغيير سياستها التسويقية لمواجهة انخفاض سعر البترول، وتقلبات حركة التجارة العالمية، فضلا عن مواجهة المنافسة فى حالة استخدام الممر الشمالى الغربى بالقطب الشمالى فى الملاحة العالمية من جانب السفن التجارية الصينية.

 

سفن الصين تتجنب قناة السويس وتوجه ضربة جديدة للسيسي (عربي21)

زادت الصين من متاعب نظام السيسي الاقتصادية بعدما أعلنت، الأربعاء، أن سفنها التجارية ستتجنب مستقبلا المرور في قناة السويس.وقالت صحيفة “تشاينا ديلي” الحكومية إن “بكين ستحث شركات الملاحة الصينية على استخدام “الممر الشمالي الغربي الذي يمر شمال روسيا وعبر القطب الشمالي للوصول من المحيط الهادئ إلى المحيط الاطلنطي”.

 

الصين لمصر: خفض رسوم القناة 50% أو استخدام القطب الشمالي (مصر العربية)

طالبت الصين هيئة قناة السويس، بخفض تكلفة عبور الشاحنات بنسبة 50%، معربة عن اعتزامها استخدام طريق القطب الشمالي في حال عدم الاستجابة لطلبها.

 

أسكان:

تسليم ٥ آلاف وحدة إسكان إجتماعى للمستفيدين فى ٧ محافظات (الأهرام)

أعلن الجهاز المركزى للتعمير، انتهاء تنفيذ وتسليم ٥٠7٠ وحدة سكنية، فى ٧ محافظات، ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، وتسليمها للمستفيدين، بمساحة ٩٠ متراً، كاملة التشطيب.

 

لأول مرة الإسكان تطرح كراسات شروط لحجز 500 ألف وحدة سكنية لمحدودى الدخل (اليوم السابع)

تستعد مكاتب البريد وفروع بنك التعمير والإسكان بمختلف المحافظات لاستقبال المواطنين الراغبين فى شراء كراسات شروط حجز الـ 500 ألف وحدة سكنية التى أعلنت عنها وزارة الإسكان فى جميع المحافظات والمدن الجديدة.

 

صحة:

وزارة الصحة: 4 آلاف و65 حالة مصابة بالبروسيلا خلال 2015 (اليوم السابع)

أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إصابة 4 آلاف و65 حالة بمرض “البروسيلا” خلال العام الماضى 2015. وقال إن المرض تسببه بكتيريا سالبة الجرام على شكل عصويات قصيرة تشبه المكورات، وتمتد فترة الحضانة من 2 إلى 10 أسابيع ومصادر العدوى الأبقار والماشية والخنازير والكلاب المصابة بالبكتيريا.

نقل:

المترو ينفى تفعيل الحد الأقصى للتواجد بالمحطات أو استقلال اتجاهين متقابلين (اليوم السابع)

نفى المهندس على فضالى، رئيس شركة المترو، تفعيل خاصية الحد الأقصى للتواجد داخل المترو، والمحدد بساعة على الأقصى، أو منع استخدام التذكرة للاتجاهين فى نفس الرحلة، لافتا إلى أن هذه الخاصية غير مفعلة سواء بالتذاكر الورقية أو الكارت الذكى، وبالتالى لا يتم تغريم الراكب على ذلك.

 

ارتفاع حصيلة وفيات حادث قطار أسوان إلى 10 حالات (الشروق)

ارتفع عدد الوفيات في حادث تصادم قطار بسيارة نقل جماعي بأسوان، مساء الجمعة الماضية، إلى 10 حالات إثر وفاة مصابة اليوم الأربعاء داخل قسم العناية المركزة بمستشفى أسوان الجامعي.

 

سياحة:

وزير السياحة: نطمح فى جلب 35 مليون سائح والوصول لـ “الكمال” بتأمين المطارات (اليوم السابع)

شدد يحيى راشد وزير السياحة، على ضرورة تشجيع الأسواق الصغيرة للسياحة فى مصر، قائلاً:” أملنا 35 مليون سائح. فالسياحة أمل الاقتصاد المصرى ومرتبطة بالاستثمار الأجنبى”. موضحا أنه التقى السفير الماليزى الذي طالبه بسياحة علاجية فى مصر، واقترح أن تكون مصر مقر السياح الماليزيين خلال طريقهم للحج “.

 

وزير السياحة لـ “خالد صلاح”: نستهدف جلب 10 ملايين سائح بنهاية 2017 (اليوم السابع)

أكد يحيى راشد وزير السياحة، أن الوزارة لديها خطة مدروسة للنهوض بالسياحة من خلال 6 محاور رئيسية تتضمن استعادة الحركة السياحة بالاستفادة من الموجود حاليا وتعظيمه. وقال إن الوزارة تستهدف جلب أكثر من 10 ملايين سائح حتى نهاية 2017، مشددا على ضرورة تأهيل العامل البشرى لمواكبة التطورات العالمية.

 

سفير بيلاروسيا بالقاهرة: استئناف شركة طيران “بيلافيا” رحلاتها إلى شرم الشيخ (اليوم السابع)

صرح سيرجى راتشكوف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، بأن شركة الطيران البيلاروسية “بيلافيا” استأنفت رحلاتها من مينسك إلى شرم الشيخ أمس، بعد توقفها منذ ديسمبر الماضى، بسبب تراجع الطلب من قبل السائحين البيلاروسيين، بينما استمرت “بيلافيا” فى رحلاتها إلى الغردقة.

 

سفير مصر بروسيا: التنسيق جارٍ على قدم وساق بين القاهرة وموسكو لعودة الطيران (الشروق)

أكد د. محمد البدري سفير مصر فى روسيا خلال لقائه المفتوح، الأربعاء، مع أساتذة وخبراء الشرق الأوسط فى كلية اتصالات النقل الجوى بجامعة موسكو لهندسة النقل على أن العلاقات المصرية الروسية قد دخلت مرحلة الشراكة الاستراتيجية مدفوعة في ذلك بإرادة قوية وتصميم مشترك من جانب القيادتين والشعبين فى البلدين.

 

أقباط:

البابا تواضروس: ننتظر الكثير من «النواب» من أجل مستقبل أفضل لمصر (الشروق)

قال البابا تواضروس الثاني، إن المصريين ينتظرون الكثير من مجلس النواب وأعضائه من أجل مستقبل أفضل لمصر.وأضاف خلال عظته الأسبوعية التي ألقاها مساء الأربعاء، في كنيسة الشهيد مارجرجس بحمامات القبة، أن البرلمان يعكس صورة مصر وهو يقود البلاد لتشريعات أفضل تنعكس على حياة أفضل لمصر والمصريين وننتظر منه الكثير.

 

أخري:

انتحار بائع بالغردقة بسبب مشاكل أسرية (بوابة الأخبار)

انتحر شاب في العقد الثالث من عمره شنقًا داخل مسكنه بالغردقة، وتم نقل الجثة لإيداعها مشرحة مستشفى الغردقة العام، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.وتبين أن الجثة لشاب يبلغ من العمر 27 عامًا، يعمل بائع بردى، وتوصلت تحريات المباحث إلى أنه أقدم على الانتحار لمروره بمشاكل أسرية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

“الداخلية” تواجه أزمات أمناء الشرطة بدورات فى التعامل المثالى مع المواطنين (اليوم السابع)

عقد مساعدو وزير الداخلية وقطاعات الوزارة، عدة ندوات وورش تدريب لتأهيل أمناء الشرطة ووضع أطر مثالية للتعامل مع المواطنين. وتركز برامج التأهيل، على دور رجل الشرطة وحقوق الإنسان وضوابط أداء رجل الشرطة لدوره الأمنى والخدمى فى ظل قوانين حقوق الإنسان.

 

لجنة تفتيش أمريكية تواصل تفقد إجراءات الأمن بمطار القاهرة لليوم الثانى (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولى استمرار إجراءات التفتيش من جانب لجنة أمريكية من إدارة النقل الأمريكى داخل صالات السفر والوصول بالمطار لليوم الثانى على التوالى، حيث من المقرر أن تنتهي اللجنة من أعمالها اليوم الخميس.

 

قاضٍ يطلق النار على شخصين بالمطرية (الشروق)

أصيب شخصان بطلق نارى فى مشاجرة بشارع المسلة بالمطرية إثر نشوب مشاجرة بينهما وبين عائلة قاضٍ بمجلس الدولة بسبب الخلاف على حضانة طفل.وتمكنت قوات الأمن من ضبط طرفى المشاجرة، وأكد المصدر أنه تم التصالح بين الطرفين، وإنهاء المشكلة لقرابتهما باعتبارها مشكلة أسرية.

 

إصابة 29 شخصا في اشتباكات بين الأمن والجمهور بمباراة الأهلي (الشروق)

أعلنت هيئة الإسعاف، عن إصابة 29 شخصا في اشتباكات بين الأمن والجمهور بمباراة الأهلي.وأوضحت الهيئة في بيان صادر عنها أنه تم الدفع بـ 36 سيارة لإسعاف المصابين، تم نقل 10 منهم لمستشفى العامرية لتلقي العلاج بينما تم إسعاف 19 آخرين بمكان الحادث.

 

أمين شرطة يطلق النار على سائق توكتوك بحدائق القبة (الشروق)

أمرت نيابة حدائق القبة بحجز أمين شرطة لصباح الغد لحين ورود تحريات الأمن العام، حول اتهامه بإطلاق النار على سائق “توك توك”. كانت أجهزة الأمن تلقت بلاغا يفيد بإصابة المجني عليه بعد مشاجرة نشبت بينه وأمين الشرطة أسفرت عن إصابته بطلق ناري بقدمه بعد أن استخدم أمين الشرطة سلاحه ضده.

 

الداخلية: سحب السلاح من أمناء الشرطة بعد موافقة «النواب» (بوابة الأخبار)

قال اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية للعلاقات العامة والإعلام إنه سيتم سحب السلاح من أمناء الشرطة أثناء الراحة عقب إقرار التشريعات الجديدة للوزارة وعرضها على مجلس النواب للموافقة عليها.

 

الداخلية تخصص مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن هاربين من السجون (بوابة الأخبار)

واصلت الوزارة نشر أسماء وصور الهاربين من السجون وكذلك الصادر بشأنهم أحكام قضائية نهائية، وخصصت مكافأة مادية لكل من يدلي بمعلومات لإلقاء القبض على الهاربين.

 

محاكم ونيابات: –

حبس أمين الشرطة المتهم بقتل بائع الرحاب (الأهرام)

أمرت نيابة شرق القاهره بحبس أمين الشرطه المتهم بقتل بائع زهور متجول ٤ ايام، ووجهت اليه النيابة تهمه القتل العمد بعد ان كشفت التحقيقات ان المتهم قام بسبه وركله توجه الى سيارة الشرطة التى كان يستقلها واخذ سلاحه الميرى وأطلق الرصاص على المجني عليه حتى ارداه قتيلا وأصيب ثلاثة أخرون.

 

أمرت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار محمد عبد الشافى بإخلاء سبيل المجند الذي تم ضبطه فى واقعة قتل أمين شرطة لبائع بالرحاب.تبين من التحقيقات أن أمين الشرطة ليس له علاقة بالقضية وهو مجرد شاهد على الحادث فقط.

 

«النقض» تقضي بإعادة محاكمة 5 طلاب بالأزهر لاتهامهم بالتظاهر دون تصريح (الشروق)

قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من 5 طلاب بجامعة الأزهر على حكم محكمة جنح مستأنف مدينة نصر ثان، لاتهامهم بالتجمهر والتظاهر بدون تصريح، وقررت إعادة محاكمة المتهمين مرك ثانية.

 

حبس 4 ضباط شرطة لاتهامهم بالتعدي على رئيس محكمة بالجيزة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الدقي، بحبس 4 ضباط شرطة، 6 أشهر وكفالة 100 جنيه، وتغريم كل منهم 5 آلاف جنيه، لاتهامهم بالتعدي على رئيس محكمة واستعراض القوة، وسبه.

 

براءة «أبو العينين» وأحمد موسى من تهمة سب وقذف هشام جنينة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة شمال القاهرة، ببراءة محمد أبو العينين، رجل الأعمال مالك شبكة قنوات صدى البلد والإعلامي أحمد موسى من تهمة سب وقذف المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق.

 

اعتقالات: –

حجز متهم بترويج منشورات تحريضية بالمقطم لحين ورود تحريات الأمن (الشروق)

قررت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية حجز شاب ضبط يوزع منشورات تحريضية فى منطقة المقطم ضد مؤسسات الدولة ويدعو للتظاهر وارتكاب أعمال عنف بسبب ترسيم الحدود، لحين ورود تحريات الامنى الوطنى.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد البيان العملى لهيئة الإمداد والتموين «إمداد ـ 1» (الأهرام)

شهد الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى البيان العملى لهيئة الإمداد والتموين «إمداد – 1» وذلك بالإشتراك مع عدد من وحدات وتشكيلات الجيش الثانى الميدانى ، والذى يأتى فى إطار خطة التدريب السنوية للتشكيلات والوحدات،. حضر البيان الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

 

الجيش الإسرائيلي: التعاون العسكري مع مصر والأردن حالياً لم يسبق له مثيل (سي ان ان)

أشاد نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الميجر جنرال يائير غولان، الأربعاء، بالتعاون العسكري بين بلاده ومصر والأردن في مواجهة تنظيم “داعش”. وقال غولان، في لقاء مع صحفيين أجانب في أورشليم القدس، إن التعاون العسكري بين إسرائيل وكل من الأردن ومصر “وثيق حالياً بشكل لم يسبق له مثيل، خاصة في المجال الاستخباري”، مضيفا أن “هذا التعاون يتركز على مكافحة تنظيم داعش”، وفق ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية. في الوقت نفسه، حذر نائب رئيس الأركان الإسرائيلي “حزب الله” اللبناني، قائلا: “أي حرب جديدة بينه وبين إسرائيل ستلحق بلبنان دماراً جسيماً، بما في ذلك بالبنى التحتية والمناطق السكنية”. وأضاف أن التهديد الذي يشكله حزب الله لإسرائيل “أصبح أكبر من أي وقت مضى”.

 

عسكري فرنسي: مصر حليف ضد الإرهاب وملف «حقوق الإنسان» نناقشه كأصدقاء (بوابة الأخبار)

قال مصدر عسكري فرنسي إن مصر بالنسبة لباريس هي حليف استراتيجي لها في الشرق الأوسط، مضيفا أنها في ظل الظروف الراهنة تعد طرفاً أساسياً في الحرب على الإرهاب، وحل الأزمات السياسية ذات الطابع الأمني والعسكري في المنطقة. وأوضح المصدر “مصر بالفعل شريك عسكري هام لفرنسا، العام الماضي عُقدت صفقات هامة مع الحكومة المصرية، والمفاوضات العام الحالي تسير على قدم وساق بخصوص تكنولوجيا الأقمار الصناعية في المجالات العسكرية، وأيضا السفن الحربية والمقاتلات.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close