fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 21 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تخفض الفئة العمرية لمنح التأشيرة لمواطني ليبيا (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الخارجية، عن قرار يقضي بتخفيض الفئة العمرية لمنح التأشيرة المسبقة لمواطني ليبيا. صرح بذلك السفير خالد رزق، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، لافتًا إلى أنه في إطار سعي الحكومة المصرية، لتسهيل إجراءات دخول الأشقاء الليبيين إلى مصر، تقرر تخفيض الفئة العمرية المستثناة من شرط الحصول على التأشيرة المسبقة لكي تصبح “أقل من 18 وفوق 45 عامًا” بدلاً من “أقل من 18 وفوق 50 عامًا”.

 

نص «بيان القاهرة» الصادر عن اجتماع وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين (الشروق)

أصدرت كلا من مصر والأردن وفلسطين بيانا ثلاثيا حول عملية السلام فى الأراضى المحتلة، عقب الاجتماع الذي عقد بين وزراء الخارجية سامح شكرى وزير خارجية مصر، وأيمن الصفدي وزير خارجية الأردن، ورياض المالكى وزير خارجية فلسطين، خلال الجولة الثانية من آلية المشاورات الثلاثية حول عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

الأوقاف الفلسطينية: الجانب المصري وافق على خروج “240 حاج” من قطاع غزة (البديل)

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس أن الجانب المصري وافق على خروج 240 حاجا وحاجة من قطاع غزة إلى السعودية لتأدية مناسك الحج لهذا العام ضمن حصة “الألف حاج” التي أبلغت السعودية فلسطين أمس أنها قررت زيادتها لهذا العام .

 

محمد صبحي مع نائبة الأسد… وردود غاضبة من النشطاء (عربي21)

أثارت صور متداولة للفنان المصري، محمد صبحي، انتقادا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهوره حنبا إلى جنب مع نائبة الأسد ومفتي سوريا .  وكان محمد صبحي حضر الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي، والتقط صورا تذكارية مع نائبة الأسد، نجاح العطار، مع حضور صورة بشار الأسد في خلفية اللقطة التذكارية، كما ظهر صبحي في عدة صور أخرى مع مفتي سوريا أحمد بدر الدين حسون.

 

حجب «مراسلون بلا حدود» في مصر يشعل الإعلام الغربي (مصر العربية)

خصصت وسائل إعلام غربية تقارير للحديث عن حجب موقع منظمة “مراسلون بلا حدود” في مصر، واعتبرت ذلك امتدادا لموجة قمع الحريات . وكالة أسوشيتد برس أوردت تقريرا بعنوان “مصر تحجب موقعا لمنظمة داعمة للإعلام”. وأضافت: “حظرت مصر الدخول على موقع المنظمة الدولية التي تقدم الدعم للصحفيين وتناصر حرية الإعلام “. يذكر أن منظمة “مراسلون بلا حدود” معروفة باختصارها الفرنسي “آر إس إف “. وفي بيان لها، قالت المنظمة إن مستخدمي الإنترنت في مصر عاجزون عن الدخول إلى موقعها الرسمي منذ 14 أغسطس . وطالبت مراسلون بلا حدود السلطات المصرية بتقديم تفسير لسبب هذا الحظر المفاجئ.

 

المونيتور: مصر تجبر حماس على التعاون مع إسرائيل ضد السلفيين (مصر العربية)

قال الصحفي الإسرائيلي “شلومي إلدار” إنَّ مصر تجبر حركة حماس على التعاون غير المباشر مع إسرائيل، مشيرًا إلى أنّه يمكن الافتراض أنَّ قوائم الناشطين السلفيين التي تقدمها القاهرة لحماس بهدف اعتقال الأسماء الواردة فيها، يجري إعداد بعضها في إسرائيل. جاء ذلك في مقال نشره “إلدار” وهو صحفي متخصص في الشأن الفلسطيني، بموقع “المونيتور” الأمريكي في نسخته العبرية “إسرائيل بولس”، بعنوان “حماس ومصر وإسرائيل يتعاونون ضد داعش في سيناء”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

«التعليم» تعفى أبناء شهداء الجيش والشرطة والقضاء من الرسوم الدراسية (الشروق)

وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى طارق شوقى بإعفاء الطلاب من أبناء شهداء القوات المسلحة فى جميع المدارس الحكومية من الرسوم الدراسية، ومقابل الخدمات، ورسوم الاشتراك فى الرحلات، والمجموعات المدرسية، مع استثنائهم من شرط التقيد بالمربع السكنى للالتحاق بتلك المدارس، واستثنائهم أيضا من شروط التحويل من التعليم الخاص للتعليم العام أى وقت من خلال العام الدراسى.

 

«الصحة» ترد على تحقيق الاتجار بالأعضاء: هدفه الإضرار بالسياحة العلاجية (مدي مصر)

اتهمت وزارة الصحة والسكان التحقيق المصور للصحفي الألماني ثيلو ميشكه عن تجارة الأعضاء البشرية في مصر باستهداف «الإضرار بالسياحة العلاجية في مصر، في إطار خطة ممنهجة تضر بالأمن القومي للبلاد ». وقالت الوزارة إن «الفيلم تم تسجيله خارج مستشفيات وزارة الصحة ولا يثبت أن هناك بيع أو تجارة للأعضاء البشرية داخل المستشفيات ».

 

الدكتور محمد غنيم: بيع الأعضاء «على ودنه» فى مستشفيات كبرى (المصري اليوم)

كشف الدكتور الكبير محمد غنيم، أن هناك مستشفيات كبرى تتم داخلها عمليات بيع الأعضاء في الوقت الذي لا يجرؤ أحد على الاقتراب منها لقوة نفوذ الأشخاص مردداً «بتم على ودنه و٢٤ قيراط». متطلعاً إلى اعتبار الموت الإكلينيكى «موتا رسميا» حتى يمكن الاستفادة من الأعضاء قبل تلفها، وحذر «غنيم» في الجزء الثانى من حواره مع «المصرى اليوم» من استمرار تراجع الخدمات الصحية في مصر، وقال إن هذا يمثل خطورة على الصحة العامة للمواطنين، وإن السبب الرئيسى في ذلك يعود إلى تدنى التعليم الطبى والتدريب للخريجين، وتبعية المؤسسات العلاجية إلى هيئات متعددة وضعف الإمكانات.

 

سياسيون: إقصاء نساء الأحزاب عن «القومي للمرأة» عودة لعهد سوزان مبارك (البديل)

حالة من الغضب سيطرت على الأحزاب السياسية من قرار الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة بإقصاء النساء الحزبيات من عضوية المجلس وتخييرهن بين الإبقاء على عملهن بالحزب أو المجلس.

 

أمين سر “خطة البرلمان”: حجم خسارة السكة الحديد وصل لـ 47 مليار جنيه والرقم قابل للزيادة (البديل)

كشف النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن الأسباب الحقيقية وراء خسارة هيئة السكة الحديد، مؤكدا أن حجم الخسارة وصل إلى 47 مليار جنيه والرقم قابل للزيادة سنويا . وأوضح أن أهم هذه الأسباب هو غياب الرقابة بشكل عام سواء على العاملين بالسكة الحديد أو حتى على الورش والمخازن أو الأراضى التابعة للهيئة، والمحصلين، بالإضافة إلى وجود معدات بالمخازن تصل قيمتها للمليارات وعلى الرغم من ذلك غير مستغلة .

 

“المجلس المصري للتغيير”… كيان جديد مناهض لحكم العسكر (عربي21)

قال المستشار السياسي والاقتصادي الدولي المصري، حسام الشاذلي، إن شخصيات مصرية من توجهات مختلفة تعتزم إطلاق كيان جديد مناهض للحكم العسكري في مصر . والتشكيل الجديد يحمل اسم “المجلس المصري للتغيير”، ويُنتظر أن يعلن عن انطلاقه خلال الشهر المقبل، مؤكدا أن “هذا الكيان سيساهم في بناء جيل جديد ومختلف للمعارضة المصرية”.

 

ممدوح حمزة: ستتم ملاحقة السيسي دوليا حال تعديل الدستور (عربي21)

كشف الناشط السياسي ممدوح حمزة، عن أن القوى المدنية داخل مصر توافقت بشكل مبدئي على تشكيل مجموعة اسمها “السلطة التنفيذية” لانتخابات 2018، لتكون بمثابة الفريق الكامل لمرشحهم الرئاسي . وقال “نحن نجري اتصالات ومشاورات واجتماعات مع أطراف كثيرة ومختلفة من أبناء الحركة الوطنية المصرية، في سبيل توحيد الرؤى والتحركات والمواقف، ونبحث التوافق والدفع بمرشح مدني قوي”، لافتا إلى أنه تم حسم مسألة خوض انتخابات الرئاسة المقبلة، إلا إذا تم تعديل الدستور لمد فترة حكم عبد الفتاح السيسي .وتابع قائلا: “في هذه الحالة سيصبح النظام الحاكم غير شرعي، وسيصبح السيسي خارجا على الدستور والقانون، وستتم ملاحقته قضائيا في المحافل الدولية، وهناك بعض القانونيين يدرسون هذا الأمر حاليا بعناية”.

 

صحفي ألماني يكشف مافيا “الأعضاء” بمصر (عربي21)

أثار تحقيق استقصائي لأحد الصحفيين الألمان، جدلا واسعا بين النشطاء في مصر، بعد كشفه مافيا تجارة الأعضاء في مصر وتورط مستشفيات شهيرة بها .  وكان موقع “بريس بورتال” الألماني نشر تحقيقا استقصائيا موثقا بالفيديو أعده الصحفي “تيلو ميشكا”، مستخدما كاميرات دقيقة للكشف عن تورط شبكة من الأطباء والمعامل والمستشفيات في عمليات تجارة الأعضاء . وفي المقطع المتداول؛ أوضح كيفية احتجاز عصابات تجارة الأعضاء بعض الأشخاص بالقوة والاستيلاء على أعضائهم دون أي مقابل مادي له، وبدون اتخاذ أي إجراءات طبية وقائية مما تسبب في إصابة بعضهم بالإيدز.

 

السيسي لرئيس الصومال: مهتمون بتفعيل مختلف أوجه التعاون الثنائى (اليوم السابع)

استقبل السيسى، بقصر الاتحادية، محمد عبد الله محمد فرماجو رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عقد جلسة مباحثات مع الرئيس محمد عبد الله فرماجو، وذكر أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، كما استعرض الرئيس الصومالي آخر مستجدات الوضع الداخلى فى بلاده، والخطوات التى تقوم بها الحكومة المركزية سعياً لاستعادة الأمن والاستقرار بالصومال والتغلب على التحديات المختلفة التي تواجهه، وعلى رأسها خطر الإرهاب.

 

بعد السعودية والصين… مصر تدخل عصر «المحاكمات الأون لاين» (مصر العربية)

تضمنت التعديلات المقترحة على قانون الإجراءات الجنائية، المقدمة من الحكومة، والتى أعدتها اللجنة العليا للإصلاح التشريعى التابعة لوزارة العدل، ضوابط جديدة فى إجراءات التحقيق والمحاكمة عن بعد، وجاءت الضوابط تحت عنوان الفصل السادس:” فى إجراءات التحقيق والمحاكمة عن بعد”، حيث تضمنت مواد 569، بـأن تتحقق أحكام الحضور والعلانية، وسرية التحقيقات الواردة، فى نصوص قانون الإجراءات الجنائية إذا تمت عن بعد وفق الأحكام فى المواد 570 حتى 575″.

 

إئتلاف 25-30 ينفي التحرك ضد نائب تعديل الدستور: إسقاط العضوية ليس منهجنا (مصر العربية)

نفي ائتلاف – 25-30 البرلماني رسميا التحرك ضد النائب إسماعيل نصر الدين، الذي تقدم بطلب التعديل على الدستور . وأكد الائتلاف أن الأمر ليس مطروحا داخليا أو بين نوابه، وأنهم يرفضون انتهاج تصفية الحسابات بشكل شخصي . وشدد قيادي بالائتلاف عدم وجود أي رغبة في إسقاط عضوية نصر الدين، أو إتخاذ موقف ضده، وأنهم يقتصرون على معارضة التعديلات تحت القبة أو تفنيد أسباب رفضهم لتعديل الدستور، بعيدا عن شخص النائب أو المؤيدين للتعديلات.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

6.5مليار جنيه خسائر بالبورصة (جريدة الاهرام)

واصلت البورصة المصرية مسلسل هبوطها الحاد الذي بدأته منذ نحو أسبوعين لتتراجع لدى مستهل تعاملات الأسبوع جميع مؤشراتها الرئيسية والثانوية وسط مبيعات ملحوظة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والأفراد المصريين وترقب لأية أنباء إيجابية جديدة متعلقة بالشركات الكبرى والقيادية بالسوق، وخسر رأس المال السوقي نحو 5ر6 مليار جنيه.

 

“القصابين”: ارتفاعات في الأضاحي حتى 70% لارتفاع الأعلاف (الوطن)

قال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية للقاهرة، إن ارتفاع أسعار اللحوم البلدي تتراوح بين 50 إلى 70% الفترة الماضية، وذلك بسبب ارتفاع الدولار من 8.88 جنيه ليصل إلى 18 جنيها، وعزوف المربين عن تربية الحيوانات، نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج في مصر، مثل الأعلاف، مشيرًا إلى أن مصر تعاني من ندرة في الثروة الحيوانية منذ فترة طويلة.

 

مسئول بالبترول: اتفاق حكومي لتوفير 30% من إنتاج “ظهر” للسوق المحلي (الوطن)

قال مسئول بالهيئة المصرية العامة للبترول، إن زيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي سيظل مستمرًا، تزامنًا مع اقتراب بدء استخراج غاز حقل “ظهر” العملاق بشرق البحر المتوسط، التى سينتج مليار قدم مكعب غاز فى ديسمبر 2017، وأضاف المسئول،  “هناك اتفاق بين الحكومة المصرية وشركة “إيني” الإيطالية، على توفير ما لا يقل 30% من إنتاج الحقل للسوق المحلي.

 

“البترول”: نستهدف خفض مليار دولار من دعم الطاقة (الوطن)

أكد مصدر مسئول بالهيئة المصرية العامة للبترول، على الاستمرار فى خفض قيمة دعم الطاقة خلال الموازنة الحالية للعام المالي الجاري 2017 ـ 2018، تزامنًا مع الهدف المنشود لمصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2019، بعد بلوغ دعم الطاقة 110 مليار جنيه حاليًا”.

 

أين ذهبت 40 مليار دولار تدفقت على «المركزي» منذ تعويم الجنيه؟ (مصر العربية)

اعتبر خبراء اقتصاديون أن جذب مصر هذه المليارات عبر الاستثمارات وتحويلات الخارج أمر جيد، وأنها لم تذهب هباء، وقال وائل النحاس الخبير الاقتصادي، إن هذا الرقم يتعارض مع تصريحات طارق عامر نفسه عندما أعلن فى يوليو الماضى أن البنوك جمعت 54 مليار دولار وليس 40 مليار دولار كما أعلن نائبه، وأن هذه المليارات دخلت القطاع المصرفي واستحوذت عليها البنوك، وتم استخدامها فى استيراد السلع الأساسية وتوفير ما يحتاجه المسافرون إلى الخارج من نقد أجنبي، وتوفير العملة فى السوق المحلي، مشيرا إلى أن البنوك استحوذت على الدولار وهو يتجاوز الـ18 جنيها وسوف تبيعه خلال الأشهر المقبلة بسعر أقل وخسائر قد تصل إلى 20 مليار جنيه.

 

الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تتفق مع شركة صينية لإقامة منطقة منسوجات باستثمارات 6 مليارات دولار (الشروق)

توصلت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى اتفاق مع ثلاث شركات صينية بإجمالى استثمارات 7.4 مليار دولار، لإقامة مشروعات فى قطاعات المنسوجات وتجميع السيارات واللوجيسيات، ووافقت الهيئة على العرض المقدم من إحدى الشركات الصينية لتنفيذ منطقة لصناعة المنسوجات بإجمالى استثمارات 6 مليار دولار.

 

«الغرير» الإماراتية تقترب من توقيع عقد استثمار 180 ألف فدان بالمنيا (الشروق)

علمت «مال واعمال – الشروق» ان الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، تقوم حاليا بمراجعة العقود النهائية لمشروع استثمار 180 ألف فدان بمحافظة المنيا لصالح شركة القناة للسكر التابعة لمجموعة الغرير الإماراتية.

 

وزير المالية: 400 مليار جنيه عجز في الموازنة العامة للدولة (الشروق)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن العجز في الموازنة العامة للدولة يقدر بـ400 مليار جنيه، موضحًا أن حجم الإيرادات يبلغ 800 مليار جنيه، والمصروفات بلغ 1.2 تريليون جنيه.

 

خطط وهمية.. مصر تتعثر في تنفيذ مشروعات بـ 128 مليار دولار (العربي الجديد)

رصدت الحكومة المصرية نحو 2.3 تريليون جنيه (نحو 128 مليار دولار) لتنفيذ خطط اقتصادية، خلال السنوات الأربع الماضية، بعضها استثمارات حكومية وأخرى قطاع خاص، حسب بيانات رسمية، ورغم ذلك، اقتربت محصلة المشروعات الحكومية من الصفر، ما أدى إلى تدهور البنية التحتية وتدني خدمات الطرق والنقل والمستشفيات وغيرها من الخدمات الحكومية.

 

 «موديز» تبقي تصنيف مصر الائتماني عند B3 (مصر العربية)

أبقت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني تصنيف مصر عند B3 مع الإبقاء على نظرة مستقبلية مستقرة، وقالت الوكالة، في تقرير نشرته الجمعة 18-8-2017، إن تصنيف مصر نابع من رؤية «موديز» بأن b3 يتلائم مع وضع المخاطر الائتمانية لمصر.

 

امتيازات حقول الغاز| 75 مليار دولار ضائعة على مصر.. ووزير مبارك السبب (مصر العربية)

قال خبراء بترول إن بنود اتفاقيات امتيازات حقول الغاز فى البحر المتوسط تضيع على مصر مبالغ تقترب من 75 مليار دولار بسبب تنازل الحكومة المصرية فى عهد وزير البترول الأسبق سامح فهمي فى 2010 عن حصة مصر بنسبة 100% من إنتاج الحقول لصالح الشريك الأجنبي “بريتش بتروليوم”.

 

وزير التموين: مصر تعيش مشكلة اقتصادية (البديل)

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين،  إن وزارة التموين في الفترة الحالية، تعمل في إطار رؤية سياسية حقيقية، ورغبة في التغيير والقدرة عليه، وجود إرادة سياسية تدعم التغيير، وأوضح وزير التموين، أن مصر تعيش مشكلة اقتصادية، حيث إن حجم الإنتاج لا يتناسب مع حجم الاستهلاك، والإمكانيات المتاحة أقل بكثير من المطلوب.

 

الحكومة تخلف وعودها وترفع أسعار اللحوم السودانية (البديل)

للمرة الثانية خلال 3 أشهر، رفعت الحكومة أسعار اللحوم السودانية الطازجة ليصبح سعر الكيلو 85 جنيها، وتأتي الزيادات المتعاقبة في الأسعار في ظل وعود السيسي، المتكررة للمواطنين وخاصة البسطاء ومحدودي الدخل وأصحاب الدخول الثابتة، بعدم المساس بأسعار السلع الأساسية، وتوجيهاته المستمرة للحكومة بضرورة بذل الجهود لتوفير السلع وضبط الأسواق.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال المحلة مضربون عن العمل: “مطالبنا فين؟”.. ونقابيون: “دوروا العجلة” (الوطن)

لليوم الـ14، واصل الآلاف من عمال شركة غزل المحلة، التابعة للشركة القابضة للصناعات والغزل والنسيج، إضرابهم المفتوح عن العمل، احتجاجا على ما أسموه بتعنت الحكومة ووزارة قطاع الأعمال وقيادات الشركة القابضة، على تجاهل مطالبهم.

 

انشقاق بين صفوف عمال غزل المحلة بعد وعود رئيس نقابة النسيج (الشروق)

ظهرت بوادر انقسام بين عمال غزل المحلة المضربين عن العمل من أسبوعين والبالغ عددهم نحو 17 ألف عامل، في الورديات الثلاث لمصانع الشركة، بعد أن استأنف عدد منهم العمل على خلفية وعود عبد الفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، بصرف العلاوة عقب استئناف العمل، ومنع العمال المضربون باقي زملائهم من العودة والاستمرار في العمل، وتوقفت من جديد عجلة الإنتاج التي لم تستمر أكثر من ساعة صباح الأحد.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

مستشفيات دمياط.. عجز الأطباء ونقص المستلزمات الطبية وانعدام النظافة وتعطل الأجهزة (الوطن)

العجز الكبير فى عدد الأطباء والنقص الشديد فى المستلزمات الطبية وانعدام النظافة وتعطل الأجهزة الطبية، هى القاسم المشترك بين جميع مستشفيات محافظة دمياط، فمعظم المترددين على مستشفيات المحافظة يشكون مر الشكوى من هذه الأربع بالإضافة إلى انتشار القمامة والقطط والحشرات داخل الغرف والزحام الشديد فى أقسام الاستقبال والطوارئ وتعطل الأجهزة المهمة التى لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة لنوعية معينة من المرضى مثل أجهزة الغسيل الكلوى.

 

«الصحة» ترد على تحقيق الاتجار بالأعضاء: هدفه الإضرار بالسياحة العلاجية (مدى مصر)

اتهمت وزارة الصحة والسكان التحقيق المصور للصحفي الألماني ثيلو ميشكه عن تجارة الأعضاء البشرية في مصر باستهداف «الإضرار بالسياحة العلاجية في مصر، في إطار خطة ممنهجة تضر بالأمن القومي للبلاد»، وكان الصحفي الألماني ثيلو ميشكه نشر مقطعًا مصورًا مدته 15 دقيقة عن تجارة الأعضاء البشرية في بعض المستشفيات الخاصة في مصر، والتقى خلاله بمدير مستشفى خاص وسمسار و2 من اللاجئين السودانيين من ضحايا بيع الأعضاء.

 

السياحه

فنادق شرم الشيخ تطالب «الكهرباء» بتأجيل سداد الفواتير الجديدة (الشروق)

طالبت غرفة فنادق جنوب سيناء الجهات الحكومية بضرورة الإسراع في حل المشكلات المتراكمة التى تواجهها صناعة السياحة فى جنوب سيناء، وطالب أصحاب الفنادق بشرم الشيخ شركات الكهرباء بمدن القناة بتأجيل سداد الفواتير الجديدة والخيالية التى أصدرتها الشركة بعد الزيادات التى اقرها مجلس الوزراء مؤخرا لحين تعافى السياحة من أزمة الانحسار السياحى.

 

الزراعه

حشرة «السوسة» تهدد مليون نخلة بدمياط .. والزراعة تكافح المرض (جريدة الاهرام)

اشتهرت محافظة دمياط بزراعة أشجار النخيل التى تجاوزت المليون نخلة، لدرجة أن هناك قرى لقبت ( بقرى المليون نخلة ) لكن خلال السنوات القليلة الماضية تراجعت أعدادها بصورة كبيرة جدا بسبب بيع أجزاء من النخيل التى وجدت فى أثناء فترة الإنفلات الأمنى سوقا رائجا للتصدير، والسبب الأكبر هو انتشار مرض يصيب النخل يعرف ( بسوسة النخيل ) التى قضت على أعداد كبيرة منها.

 

منع تفريغ شحنة قمح مخلوط بـ”الخشخاش” في ميناء سفاجا (الوطن)

قال مصدر لـ”الوطن”، إن سلطات الحجر الزاعي بميناء سفاجا البحري منعت تفريغ شحنة قمح قادمة من رومانيا، تبين وجود بذور “الخشخاش” بها، وأكد المصدر، أنه أخُذت عينة وأرُسلت إلى معامل الوزارة بالقاهرة، وكشفت تقرير معامل وزارة الزراعة أن البذور هي بذور الخشخاش الممنوع والمحظور دخوله إلى مصر.

 

النقل والمواصلات

تعطل قطار لمدة ساعتين ونصف في سوهاج (الوطن)

تسبب عطل ميكانيكي في جرار قطار ركاب في تأخره لمدة ساعتين ونصف بدائرة مركز المراغة في سوهاج.

 

الدفع بـ20 أتوبيسا لمواجهة تأخر القطارات في القليوبية (الوطن)

دفعت الإدارة العامة لمشروع المواقف والسرفيس بالقليوبية، بأكثر من 20 أتوبيسا للنقل الداخلي وعدد من أتوبيسات الشركات الخاصة وسيارات الميكروباص لنقل الركاب من مدينة بنها إلى باقي المحافظات بسبب استمرار الارتباك في حركة القطارات.

 

الإسكان

الإسكان: 50% تخفيضا فى المصاريف الإدارية للتنازل أو البيع بأراضى المدن الجديدة (الشروق)

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تخفيض 50% من قيمة المصاريف الإدارية مقابل الموافقة علي التنازل أو البيع من المخصص له للغير من الأراضي والعقارات التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالمدن الجديدة ، من كافة النسب الواردة بالقرار رقم 414 لسنة 2010 ولمدة عام من تاريخ النشر بالوقائع المصرية.

 

الأقباط

أقباط بالمنيا: الأمن منعنا من تأدية صلاة “القداس”.. ومصدر: “ليس كنيسة” (الوطن)

اتهم عددًا من أهالي عزبة محمد موسى الشهيرة بعزبة “الفرن” التابعة لمركز أبوقرقاص جنوب المنيا، عناصر من الأمن بمنعهم من إقامة صلوات قداس الأحد، فيما قالت مصادر أمنية، أنه تم المنع من إقامة الصلوات داخل منزل غير مرخص.

 

“الكنيسة” تطالب بنقطة حراسة لدير وادي الريان بعد تقنين أراضيه (الوطن)

طالبت الكنيسة الأرثوذكسية، بتخصيص نقطة حراسة أو قوة تأمين لدير وادي الريان، عقب اتفاق الكنيسة والدولة على تقنين أراضي الدير البالغة 3500 فدان مقابل حق انتفاع سنوي يقدر بـ 511 ألف جنيه، وانتهاء أزمة الدير التي اندلعت منذ أكثر من 3 سنوات.

 

“تواضروس” يعود إلى القاهرة قادما من إيطاليا عقب “تجنيز” مطران ميلان (الوطن)

عاد تواضروس الثاني، إلى القاهرة قادما من إيطاليا، بعد أن ترأس صلاة تجنيز الأنبا كيرلس، مطران ميلانو والنائب البابوي لأوروبا الذي توفي يوم الإثنين الماضي، بشكل مفاجئ عن عمر ناهز 65 عاما.

 

أمن المنيا يمنع فتنة طائفية بأبو قرقاص (الشروق)

تمكنت قوات أمن المنيا، من منع فتنة طائفية بين مسلمين وأقباط بإحدى قرى المحافظة، بعد أن قرر عدد من أهالي عزبة محمد موسى التابعة لمجلس قرى أبيوها بمركز أبو قرقاص جنوب المنيا، التقدم إلى المسؤولين؛ لإبلاغهم بتضررهم من منعهم بالقوة من الصلاة في أحد الأماكن التي يصلون فيها أسبوعيًا منذ فترة طويلة، وسط منطقة مساكن الأقباط بالعزبة.

 

«القبطية الأمريكية» تطالب السيسي بالتدخل لحل مشكلة قرية الفرن (الشروق)

طالب رجل الأعمال، عادل عجيب، رئيس الهيئة القبطية الأمريكية، السيسى، بالتدخل لـ«حل أزمة منع الأقباط من الصلاة في قرية الفرن بالمنيا بعد قيام الأمن بمنعهم»، وطالبت الهيئة من السيسي «سرعة القبض على مرتكبي الحوادث الأخيرة، وتقديمهم للعدالة الناجزة، حتى نثبت للعالم وللمصريين في أمريكا، أنك وبحق رئيس لكل المصريين».

 

أخرى

انتحار شاب يعمل في مطعم سياحي بالغردقة (الوطن)

عثرت الأجهزة الأمنية بالبحر الأحمر، على جثة شاب يعمل في مطعم سياحي بالغردقة، منتحرًا بسكن العاملين الخاص بالمطعم، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق، وتم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الغردقة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

سرقة 200 قطعة أثرية من محمية وادي دجلة بالمعادي (بوابة الأهرام)

أمر المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، بحبس جامع قمامة لسرقته 200 قطعة أثرية من داخل مخزن للآثار بمنطقة محمية وادي دجلة بالمعادي، تم التحفظ على المضبوطات وأمرت النيابة بتشكيل لجنة من مفتشي الآثار لفحص المضبوطات، والتأكد من أثريتها.

 

حجب «قنطرة» التلفزيون الألماني و«مراسلون بلا حدود» وارتفاع عدد المواقع المحجوبة لـ 139 (مدي مصر)

ارتفع عدد المواقع الإلكترونية المحجوبة في مصر إلى 139 موقعًا، بعد حجب موقع قنطرة التابع لمؤسسة التلفزيون الألماني «دويتشه فيله»، وموقع منظمة مراسلون بلا حدود . وطالبت مؤسسة التلفزيون اﻷلماني «دويشته فيله» السلطات المصرية بإلغاء حجب موقع قنطرة التابع لها، واعتبر المتحدث باسم المؤسسة كريستوف يومبلت أن الخطوة «جزء من حملة متواصلة ضد حرية الصحافة وحرية الرأي»، وذلك في بيان أصدرته مساء أمس الخميس.

 

بتهمة الإخوان: السيسي يصادر صحيفة نشر فيها مقالين (عربي21)

في أكتوبر 2015 كتب السيسي؛ مقالا حول رؤيته الاقتصادية لمصر ونشره بصحيفة “ديلي نيوز إيجيبت”، لكن بعد عامين فقط قام السيسي بحجب الصحيفة والتحفظ على الشركة المالكة لها . لم يكن هذا المقال الوحيد الذي كتبه السيسي لـ “ديلي نيوز إيجيبت”، بل سبقه آخر في أكتوبر 2014؛ تحدث فيه عن رؤيته الاقتصادية، واعتبر فيه أن مصر أصبحت أفضل من السابق . اللافت أن الصحيفة التي نشر بها السيسي مقاليه، تعرضت الشهر الجاري للحجب ومنع النشر والتحفط على الشركة المالكة لها، وهي شركة “بيزنس نيوز للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع”، والمملوكة لمصطفى مختار محمد صقر.

 

مصدر لـ “عربي21″: الأمن المصري يحتجز 13 فلسطينيا في المطار (عربي21)

علمت “عربي21″ أن سلطات الأمن المصرية في مطار القاهرة تحتجز منذ خمسة أيام، 13 فلسطينيا كانوا في طريق عودتهم إلى قطاع غزة . وقال مصدر خاص لـ “عربي21” أن المحتجزين كانوا عائدين من بلدان عربية وأجنبية إلى قطاع غزة مرورا بمطار القاهرة، لكن السلطات لم تسمح لهم بالعودة وأودعتهم داخل حجز المطار في ظروف إنسانية سيئة، دون ابداء الأسباب.

 

 “المحامين”: بلاغنا ضد وزير الداخلية فى يد النائب العام (بوابة يناير)

قال مجدي عبد الحليم، المتحدث الرسمي لنقابة المحامين، إن البلاغ الذي تقدمت به إدارة الشئون القانونية بالنقابة العامة بطلب عرائض للنائب العام برقم 7783، ضد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بشأن الانتهاكات التي تعرض لها طارق محمد أحمد حسين المحامي؛ مازالت قيد التحقيقات أمام النائب العام، نافيًا غلق البلاغ أو حفظه. وتابع: “أن قوات الشرطة رفضت تطبيق قرار النيابة العامة، بالرغم من قرار إخلاء سبيله بسبب تشابه الأسماء، بما يعد انتهاكا للدستور والقانون”.

 

«طبيب عيال» من الاختطاف إلى السجن… والتهمة «اسمه» (البديل)

قبل أسبوع أعلنت زوجة الدكتور سيف الإسلام عبد اللطيف السيد، شقيق الطبيب إبراهيم عبد اللطيف، الذي كشف عن واقعة فساد وإهدار المال العام في عدم تشغيل حضانات الأطفال وغرف الرعاية المركزة داخل مستشفى المطرية التعليمي، رغم تجهيزها منذ أكثر من عامين، عن واقعة اختطافه بعد أن خرج من بيته بالحي التاسع في مدينة العبور حوالي الساعة السابعة مساءً، أثناء ذهابه إلى عيادته الخاصة بالحي الأول، والتي لا تبعد عن منزله سوى 10 دقائق، لكن تم اختفاؤه وسيارته بعد ساعة واحدة من الخروج وانقطع الاتصال به. حتى فوجئ ذووه بظهوره بعد أيام في نيابة ديرب نجم الجزئية بالشرقية، وعلى وجهه آثار تعذيب، وتم تدشين هاشتاج آخر له باسم «#خرجوا_دكتور_عيال» بعد أن عرِض على النيابة وتم توجيه اتهامات له بالانتماء إلى جماعة إرهابية محظورة، وحيازة منشورات تتضمن ترويج لأفكار الجماعة.

 

أمن قنا يضبط متهما ثالثا فى واقعة هروب سجناء مركز الوقف (اليوم السابع)

تمكنت الأجهزة الأمنية بقنا، من ضبط متهم ثالث في واقعة الهروب من حجز مركز شرطة الوقف، أثناء تواجده بمركز قنا، وجار نقله إلى مركز شرطة الوقف للتحقيق معه . كان اللواء علاء العياط مدير أمن قنا، تلقى إخطاراً يفيد تمكن فريق البحث الذي تم تشكيله بعد واقعة هروب سجناء الوقف، من ضبط محمد.ح.م، والمقيم بقرية أبومناع بحري بدشنا، أحد المتهمين الهاربين من حجز مركز شرطة الوقف، والمحبوس على ذمة قضايا خطف، أثناء تواجده بمدينة قنا، وجاري نقله إلى مركز شرطة الوقف لبدء التحقيق معه في واقعة الهروب .

 

نجاة ضابط شرطة بدمياط من محاولة اغتيال وإصابة سائق سيارته (اليوم السابع)

أصيب ضابط شرطة بمديرية أمن دمياط بطلق نارى فى ذراعه، وأصيب سائق سيارة شرطة فى حادث إطلاق النار من قبل مجهولين حاولوا اغتيال الضابط، خلال توجهه لعمله صباح اليوم . وقال اللواء إيهاب خيرت مدير أمن دمياط لليوم السابع إن الضابط يعمل بمديرية أمن دمياط وهو مصاب في ذراعه ومتوجه حاليا للمستشفى لمتابعة حالته .

 

مصادر: التحفظ على أموال 18 شركة إخوانية بينها “راديو شاك” (الوطن)

قالت مصادر قضائية، إن لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان، نفذت قرار قاضي التنفيذ، بالتحفظ على أموال 18 شركة إخوانية، وموقع مصر العربية الإلكتروني، أبرزها “راديو شاك، موبايل شوب، كمبيوتر شوب، دلتا آر إس للتجارة، كمبيو مي مصر لتكنولوجيا المعلومات، دلتا للاتصالات “. وأضافت المصادر أن قرار التحفظ صدر في يناير الماضي، ضمن قائمة من الشخضيات والكيانات المتحفظ عليها، ولكن لم يعلن عنها، وأنها أخطرت البنك المركزي والهيئة العامة للاستثمار، لتنفيذ القرار، بالتحفظ على جميع الأموال السائلة والمنقولة والعقارية المملوكة للكيانات والشركات المتحفظ عليها .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزيرا الدفاع المصري يستقبل وزير الدفاع السوداني (بوابة الأهرام)

استقبل الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وزير الدفاع الوطنى السودانى والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا، حضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة والسفير السوداني بالقاهرة.

 

الفريق حجازي يتوجه إلى اليابان لإجراء مباحثات تستهدف تعزيز التعاون العسكرى (المصري اليوم)

توجه رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي إلى العاصمة اليابانية (طوكيو) في زيارة رسمية، يجري خلالها مباحثات هامة مع كبار المسؤولين بالقوات المسلحة اليابانية، تستهدف دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

 

غدا وفد عسكري نيجيري يزور المصنع المنتج للمدرعة “فهد 300” (الوطن)

قال العميد وليد محمد، المستشار الإعلامي للهيئة العربية للتصنيع، إن الوفد العسكري النيجيري، الذي يزور مصر حاليا سيمر على مصنع قادر للصناعات المتطورة، التابع لـ “الهيئة”، صباح غد، ثم يتوجه لمقر رئاسة “العربية للتصنيع”، لإجراء مباحثات مع الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

ضبط 28 محكوما عليهم و5 فلسطينيين منتهية إقامتهم بشمال سيناء (الوطن)

أعلنت مديرية أمن شمال سيناء في بيان اليوم، أن قوات الشرطة شنت حملة أمنية موسعة استهدفت بئر العبد والعريش لملاحقة العناصر الإجرامية والمطلوبة، وتمكنت الحملة من القبض على 28 من المحكوم عليهم في قضايا متنوعة، بجانب ضبط 5 فلسطينيين منتهية إقامتهم بالعريش.

 

في 18 أغسطس 2017

–  اشتكى عدد من أحياء العريش من اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب التي تصل في الخطوط المؤدية إلى البيوت، وقال عدد من أبناء الشرابجة من سكان منطقة خلف الموقف القديم بوسط العريش، بأن المياه التي تصلهم متغيرة في اللون والرائحة والطعم، ايضاً يعاني حي الشيخ عيد أبو جرير بوسط العريش من نفس المشكلة، وبعد اجراء تحاليل بمعرفة موظفة من شركة المياه، طلبت الموظفة من الأهالي، عدم الشرب من المياه أو استخدامها، لأنها ممزوجة بمياه الصرف الصحي بشكل حقيقي (الوطن)

– مجموعة مسلحة تستوقف حافلات العالقين الفلسطينيين المارين من مناطق غرب رفح باتجاه المعبر والعكس، وفتشتهم تفتيشا دقيقا، وتطلع على خانة المهنة الموجودة في جوزات السفر الخاصة بهم، قبل السماح لهم بمغادرة المكان، بعد تأكدهم أنهم أشخاص عاديون، وليس فيهم شرطة فلسطينية، سواء من التابعين إلى حركة فتح أو حماس (الوطن)

 

في 19 أغسطس 2017

 عودة شبكات الاتصال محمول وإنترنت، إلى مدن وقرى شمال سيناء، وذلك بعد انقطاع أغلب ساعات النهار (الوطن)

– عودة الكهرباء إلى مدينة العريش، وذلك بعد انقطاع لمدة 6 ساعات متواصلة، وذلك بمناطق “أسيوط والقاهرة ومحول خديجة ومحطة زعرب ومناطق أخرى مجاوره (الوطن)

– قوات إنفاذ القانون بشمال ووسط سيناء كتشف وتدمر عدة أوكار خاصة العناصر التكفيرية و(8) دراجة نارية وعربة ربع نقل محملة بكميات كبيرة من المواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة، وضبط عدد (3) فرد تكفيرى (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

 

في 21 أغسطس 2017

– مقتل مجند وإصابة 5 آخرون نتيجة تفجير عبوة ناسفة في مدرعة أمنية قرب مدخل مدينة رفح الغربي بشمال سيناء، واعقب الإنفجار إطلاق أعيرة نارية قرب كمين الماسورة غرب رفح، مما ادى لمقتل مجند مجهول الهوية، عمره 21 عام، من مدينة كوم أمبو بأسوان، وإصابة 5 جنود آخرون هم: أشرف عاطف محمد 23 عام، من الشرقية، أصيب بشظايا وحروق متفرقة بالجسد، وأحمد جمعة أحمد حنفي 21 عام، من قنا، أصيب بجروح بالوجه وشظايا متفرقة بالجسد، وصالح محمود علي 21 عام، من أسوان، أصيب بطلق ناري بالجانب الأيمن من البطن، وأحمد محمود محمد، 26 عام، من المنوفية، أصيب بطلق ناري بالقدم اليسرى، ومحمد العزازي محمد، 22 عامًا، من المنصورة، أصيب بطلق ناري باليد اليمنى، وفي عمليات أمنية موازية قتل 11 عنصرا مسلحا في سلسلة مداهمات واشتباكات غرب رفح أثناء الحملات التي نفذتها القوات بدهم جوي في مناطق ساحل رفح، وتم تدمير مخزنين للمتفجرات وبؤر إرهابية (الشروق)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close