fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 21 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر ترحب بإعلان الهدنة في اليمن (موقع وزارة الخارجية)

رحبت مصر بقرار الهدنة لمدة 72 ساعة، الذي أعلنه المبعوث الأممي الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بدءا من اليوم الخميس الموافق 20 أكتوبر الجاري، والذي يقضي بوقف شامل لكافة العمليات والأنشطة العسكرية بما يسمح بوصول المساعدات الإنسانية للمواطنين اليمنيين في جميع أنحاء البلاد.

 

شكري يلتقي وزيري خارجية إسبانيا والأردن السبت المقبل (بوابة الأهرام)

يلتقي وزير الخارجية سامح شكري، السبت المقبل، خوسيه مانويل مارجايو، وزير خارجية إسبانيا، بقصر التحرير، ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي عقب اللقاء.كما يلتقي شكري، ظهر السبت، بشر الخصاونة وزير الدولة الأردني للشئون الخارجية، بمقر وزارة الخارجية.

 

وفاة ثلاثة عمال مصريين بالأردن اختناقًا داخل بئر مياه (بوابة الأهرام)

لقى ثلاثة عمال مصريين بالأردن مصرعهم نتيجة اختناقهم داخل إحدى آبار مياه الشرب بمنطقة رحاب في محافظة المفرق “75 كم شمال شرق عمان”. وقال محافظ المفرق الدكتور أحمد الزعبي إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الوفاة نجمت عن الاختناق بالعادم أثناء قيام العمال المصريين الثلاثة بعملية تنظيف للبئر البالغة عمقها نحو 5 أمتار.

 

رفض طلب الإفراج عن 9 متهمين بحرق كنيسة كرداسة لتجاوزهم مدة الحبس الاحتياطي (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الخميس، رفض طلب دفاع ٩ متهمين، فى قضية حرق كنيسة العذراء مريم، بكفر حكيم بكرداسة، بالافراج عن المتهمين، لتجاوزهم مدة الحبس الاحتياطي المقررة قانونا بـ 24 شهرًا.

 

مصر تدعو إلى تبني مقاربة شاملة لمواجهة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد السفير طارق القوني مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية أهمية مساعدة الدولة العراقية على تأكيد مفهوم الدولة القومية في تعاملها مع مختلف الطوائف.وشدد القوني في كلمته-خلال الاجتماع الرفيع المستوى لتثبيت الاستقرار في الموصل الذي عقد بباريس-على الحاجة إلى تبني مقاربة شاملة في مواجهة الإرهاب لا تقتصر فقط على الأبعاد العسكرية والأمنية، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على وحدة وأمن وسيادة العراق.

 

سفارة مصر بدمشق تنجح في إخراج أسرة مصرية من «الغوطة الشرقية» (بوابة الأخبار)

قال محمد ثروت سليم القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق إن البعثة المصرية نجحت في إخراج المواطن المصري محمد عبد الله شنشن وزوجته السورية سمر محمد الكردي وأبنائهم الثلاثة (باسل، ووائل، ونور) من منطقة بيت سوى بالغوطة الشرقية، والتي تشهد عمليات عسكرية وتُسيطر عليها الجماعات المُسلحة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يؤكد للمفوض السامي حرص الدولة على معاملة اللاجئين مثل المصريين (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي فيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.واستعرض السيسي تداعيات كون مصر دولة عبور ومقصدًا للاجئين من عدة دول، وما يلقيه ذلك من ضغوط على موارد مصر، لاسيما في ضوء حرصها على الالتزام بالمواثيق الدولية وتوفير سُبل العيش الكريم للاجئين الذين وصل عددهم في مصر إلى ما يناهز الخمسة ملايين.

 

قرار جمهوري باعتبار بعض المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة (الوطن)

أصدر السيسي، قرار رقم 460 لسنة 2016، بإلغاء قرارا رئيس الجمهورية رقماً 458 لسنة 1993 و107 لسنة 2000 الصادران، فى عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، باعتبار بعض المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقتي خليج السويس والساحل الشمالي الأوسط من مناطق المجتمعات العمرانية الجديدة، على إن تعود الأراضي محل هذين القرارين إلى أصلها كأملاك دولة خاصة.

 

السيسي يعين محاميين بالنيابة العامة قاضيين ببني سويف والمنصورة (الوطن)

أصدر السيسي، القرار رقم 453 لسنة 2016، بتعيين هاني كمال عبد الواحد إبراهيم، المحامي العام بالنيابة العامة، قاضيًا بمحكمة استئناف بني سويف، وتعيين محمد كمال عبد الباقي الخولي، المحامي العام بالنيابة العامة، قاضيًا بمحكمة استئناف المنصورة.

 

الحكومة المصرية: –

الموافقة على مشروع قانون الجمعيات الأهلية وإحالته لمجلس النواب (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والذي تم إحالته إلى مجلس النواب.وتسري أحكامه على الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات المنشأة بقانون أو بمرسوم، والمنظمات التي تمارس نشاطاً أهلياً استنادًا إلى اتفاقيات دولية، ووضع أطر تنظيمية تساعد هذه الجمعيات على العمل وتحقيق أغراضها في ضوء خطط الدولة وإحتياجات المجتمع المحلي.

 

رئيس الوزراء: الحكومة تولي أهمية كبرى بسيناء عبر تنفيذ مشاريع تنموية (بوابة الأخبار)

أكد رئيس الوزراء شريف إسماعيل، أن الحكومة تولي أهمية كبيرة بتنمية سيناء وذلك عبر المشروعات التنموية التي تتم هناك حاليًا والتي ستقام مستقبلا.وأشار إلى التقدم الكبير لمعدلات سير العمل في سيناء من خلال تنفيذ العديد من المشروعات والمناطق الصناعية والزراعية وشبكات الطرق، والعمل على ربط سيناء بمناطق وادي النيل.

 

رئيس الوزراء يستقبل وزير الدولة الأردني لتهنئة على المنصب الجديد (الوطن)

استقبل شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، السفير بشر هاني الخصاونة، وزير الدولة الأردني للشؤون الخارجية، وذلك في ختام مهمته سفيراً للمملكة الأردنية الهاشمية لدى مصر، والمندوب الدائم لبلاده لدى جامعة الدول العربية.

 

الحكومة توافق على التعاقد المباشر بين وزارتى الإنتاج الحربي والكهرباء (اليوم السابع)

أعلن مجلس الوزراء فى اجتماعه أنه فى إطار حرص الحكومة على تنفيذ الخطط المطلوبة لمضاعفة إنتاج الطاقة الكهربائية وتطوير الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء وافق المجلس على قيام الشركات والوحدات والجهات التابعة لوزارتى الدولة للإنتاج الحربي والكهرباء والطاقة المتجددة بالتعاقد فيما بينهم بالأمر المباشر، مع الحفاظ على جودة المنتج ومطابقة المواصفات الفنية المطلوبة ومناسبة الأسعار.

 

مؤتمر «مستقبل مصر» يناقش سبل مواجهة ظاهرة الإرهاب (الشروق)

يفتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وأمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، مؤتمر «مستقبل مصر… المواجهة الشاملة لظاهرة الإرهاب ودور مؤسسات الدولة المصرية»، والذي يعقد على مدار يومى 24 و25 أكتوبر بالمجلس الأعلى للثقافة.

 

البرلمان المصري: –

عبد العال يتوجه للمشاركة في اجتماعات الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية (بوابة الأهرام)

يتوجه على عبدالعال رئيس مجلس النواب، إلى إيطاليا، لحضور اجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والمقرر عقده يومي 21 و22 أكتوبر الجاري بمقر مجلس النواب الإيطالي، وذلك بصفة عضوًا في هيئة المكتب ممثلاً عن دول جنوب المتوسط.وعقب انتهاء اجتماعات مكتب الجمعية، يتوجه الدكتور علي عبدالعال من إيطاليا إلى جينيف مترئساً وفداً برلمانياً مصرياً رفيع المستوى للمشاركة في اجتماعات الجمعية الـ 135 للاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقدها في جنيف خلال الفترة من 23 -27 أكتوبر 2016، وهو اجتماع يعقده الاتحاد مرتين في السنة.

 

البرلمان يتسلم مشروع الاقتصاد غير الرسمي موقع من 156 نائبًا (بوابة الأهرام)

قال ياسر قورة، المساعد الأول لرئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، إن الأمانة العامة للبرلمان تسلمت بشكل رسمي مشروع قانون الاقتصاد غير الرسمي موقع عليه من 156 نائب برلماني.بالإضافة إلى مذكرة تفسيرية لمشروع القانون وبنوده ومكتسبات تطبيقه.

 

3 نوفمبر نظر دعوى عرض اتفاقيات ترسيم الحدود مع قبرص على البرلمان (الوطن)

قررت الدائرة الأولى بهيئة مفوضي الدولة، لمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تأجيل الدعوى المقامة من مصطفى شعبان وأيمن السويفي المحاميان، والتي تطالب بعرض اتفاقيات ترسيم الحدود المبرمة بين مصر وقبرص على مجلس النواب وعرضها على الشعب المصري في استفتاء عام، لجلسة 3 نوفمبر المقبل.

 

لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب تطلق مبادرة “دافع عن الغلبان” (أصوات مصرية)

أعلنت لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، اليوم الخميس، عن إطلاق مبادرة “دافع عن الإنسان…دافع عن الغلبان”، للدفاع عن المصريين داخل وخارج مصر دون مقابل.وقال رئيس اللجنة علاء عابد -الذي كان يعمل ضابطا في وزارة الداخلية-إنه “سيشكل لجنة مصغرة خاصة بفحص الشكاوى التي سترد إلى اللجنة، لضمان جديتها، والتأكد أنها ليست كيدية”.

 

الأحزاب والائتلافات: –

4 أحزاب بالتيار الديمقراطي تقرر مقاطعة المؤتمر الوطني للشباب (بوابة الأهرام)

عقدت بعض أحزاب التيار الديمقراطى اجتماعا لحسم موقفها من حضور المؤتمر الوطنى للشباب، الذي ترعاه رئاسة الجمهورية، والمقرر عقده فى شرم الشيخ 25 أكتوبر الجارى، وقررت أحزاب: الدستور، الكرامة، التيار الشعبي، التحالف الشعبي مقاطعة المؤتمر.

 

المؤسسات الدينية: –

مؤتمر البرلمان الأوروبي يؤكد على دور الأزهر في التصدي للإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد المشاركون في مؤتمر تبادل الثقافات المنعقد برعاية البرلمان الأوروبي بمدينة فينيسيا الإيطالية على أهمية تحقيق السلام لكل البشر بعض النظر عن الأديان، عقد المؤتمر برعاية البرلمان الأوروبي لحزب الشعب “epp ” وبحضور عدد كبير من ممثلي البرلمان الاوروبي والأزهر والكنائس وقيادات العمل السياسي والاجتماعي في أوروبا.

 

تصريحات: –

عفت السادات: مظاهرات 11نوفمبر مصطنعة وتفتقر إلى العقل والمنطق (بوابة الأهرام)

أكد الدكتور عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي أن الدعوات التى تم إطلاقها خلال الأيام الماضية، للخروج في 11 نوفمبر القادم والتظاهر ضد النظام المصري، هى دعوات مصطنعة تفتقر الى العقل والمنطق وتحاول جر المواطنين لإحداث فوضي، إضافة إلى إطلاقها من تركيا عبر المدعو ياسر العمدة المقيم في اسطنبول، والذي يعرف نفسه بأنه المتحدث باسم الحركة الداعية للتظاهرات، والذي يعمل فى قناة «الشرق» الإخوانية التى تبث من تركيا.

 

رئيس برلمان عموم إفريقيا: القارة الإفريقية تستمد قوتها من مصر (بوابة الأهرام)

أشاد رئيس برلمان عموم إفريقيا، روجيه نوكودو دانج، بدور مصر في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن مصر هي البوابة الرئيسية للقارة الإفريقية.جاء ذلك خلال زيارته اليوم لمبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، حيث استقبله مجدي لاشين، رئيس قطاع التليفزيون، واستعرض الجانبان سبل توثيق التعاون بين الجانبين.

 

“جنينه”: أفتقد لضمانات المحاكمة العادلة (بوابة الأخبار)

قال المستشار هشام جنينه إنه لا سند ولا دليل على الاتهامات الموجهة ضده، موضحًا أنه يفتقد لضمانات المحاكمة العادلة حيث ظهر ذلك أمام مراحل التحقيق والاتهام في نيابة أمن الدولة وما بعدها في محكمة أول درجة.

 

وثيقة إسرائيلية متداولة تكشف “مرسى” التقى ضابط بالموساد يونيو 2012 (اليوم السابع)

حصل “اليوم السابع” على وثائق إسرائيلية تم تسريبها، كشفت عن لقاء جمع بين محمد مرسى، وضابط بجهاز الموساد الإسرائيلى فى 15 يونيو عام 2012.وأظهرت الوثائق، التى علق عليها المؤرخ المختص بالشئون الإسرائيلية، الدكتور توحيد مجدي، وجود علاقة وثيقة بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وجماعة الإخوان .

 

سوشيال ميديا: –

علاء الأسواني: واجبنا دعم هشام جنينة في جلسة 25 أكتوبر (مصر العربية)

دعا الأديب والروائي علاء الأسواني، إلى دعم المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، في جلسة 25 أكتوبر الجاري، المتعلقة بدعوى إلغاء عزله.وقال “هناك قاض جليل تمت إقالته من منصبه ويواجه حكمًا بالحبس سنة لمجرد أنه تصدى للفساد، واجبنا أن ندعم المستشار هشام جنينة في جلسة يوم 25 أكتوبر”.

 

حازم عبد العظيم: السيسي ورط الجيش في السياسة والحل في الانتخابات القادمة (مصر العربية)

رأى الناشط السياسي حازم عبد العظيم، أن انتخابات الرئاسة 2018، ستغير من المشهد السياسي في مصر.وقال “باقي على انتخابات 2018 أقل من سنتين… وفكرة عدم وجود البديل يرسخها النظام بأبواقه وأجهزته … والناس نائمة وملهية في السكر والتوكتوك”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

توقيع مذكرة تفاهم لإقامة منطقة صناعية في أبو زنيمة بجنوب سيناء (بوابة الاخبار)

التقى محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة رئيس شركة سنغافورة للاستثمار والتطوير احدي الشركات السنغافورية العاملة في مجال الاستثمار الصناعي وإنشاء الموانئ ومحطات تحلية المياه والتطوير العقاري والزراعي والسياحي ود.أسامة عبد المنعم خبير التنمية البشرية والمنسق العام لحملة” يا أبناء مصر اتحدوا “وذلك لبحث سبل زيادة الاستثمار في منطقة جنوب سيناء .

 

البورصة تخسر 11.9 مليار جنيه في أسبوع وتراجع جماعي لمؤشراتها (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الثالث من أكتوبر الجاري بخسائر بلغت 9ر11 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 6ر408 مليار جنيه مقابل 5ر420 مليار جنيه في الأسبوع السابق له بنسبة انخفاض 8ر2%.

 

مصر تشتري 120 ألف طن قمح روسي (بوابة الاخبار)

تعاقد الهيئة العامة للسلع التموينية نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء  120 الف طن قمح  روسي وقال أحمد يوسف نائب رئيس  الهيئة العامة للسلع التموينية في تصريحات له، الخميس 20 أكتوبر، إن الشحن سيتم فى الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر المقبل.

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 11.5 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

طرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الخميس 20 أكتوبر 2016، أذون خزانة بقيمة 11.5 مليار جنيه، الأولى بقيمة 6 مليار جنيه، لأجل 182 يومًا، والثانية بقيمة 5.5 مليارات جنيه، لأجل256  يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.5 مليار جنيه.

 

“راكتا” تبدأ التحقيق مع مجلس الإدارة في خسارتها 54.7مليون جنيه (بوابة الاخبار)

كشفت الجمعية العامة للشركة العامة لصناعة الورق “راكتا”عن خسارة الشركة   54.66مليون جنيه عن نتائج أعمالها للعام المالي 2015 /2016  مقابل 77. 53 مليون جنيه خسارة العام السابق واعتمدت الشركة نتائج إعمالها للعام المالي 2015/2016 في اجتماعها برئاسة الدكتور رضا العدل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال.

 

قانون الاستثمار الجديد.. تخصيص الأرض بالمجان وتخفيض 50 % بأسعار الطاقة وإعفاء من الضرائب (جريدة الاهرام)

حصلت الاهرام على مشروع قانون الاستثمار الجديد  والذى يتضمن  العديد من المزايا والمنح الاستثمارية التى تهدف الى تشجيع المستثمرين وينص مشروع القانون على منح  المستثمر الحق في تحويل الأرباح الناتجة عن المشروع الاستثمارى  إلى الخارج دون قيود ولا يجوز اتخاذ اى إجراءات تمييزية ضد المشروعات بالطريق الإداري أو بأي طريقة أخري إلا بموجب حكم بات أو أمر قضائي.

 

قابيل: 150 مشروعا صناعيا باستثمارات 2.2 مليار جنيه خلال سبتمبر (جريدة الاهرام)

أكد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال شهر سبتمبر الماضى مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى حصول 150 مشروعاً على موافقات إقامة نهائية داخل وخارج المناطق الصناعية بتكلفة استثمارية 2.2 مليار جنيه مقابل 189 مشروعا بتكلفة استثمارية 2.3 مليار جنيه خلال الشهر نفسه من العام الماضى .

 

وزير البترول يتوجه إلى قبرص لدعم التعاون في مجال الغاز (بوابة الاهرام)

غادر وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، القاهرة مساء اليوم، الخميس، متوجهًا إلى لارناكا بقبرص، في زيارة يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين البلدين في مجالات الغاز ومن المقرر، أن يلتقي وزير البترول -خلال زيارته- مع عدد من كبار المسؤولين القبارصة؛ لاستكمال المباحثات التي أجراها وزير البترول في نهاية أغسطس الماضي.

 

“المالية”: الإصلاح الضريبي لم يعد رفاهية و”القيمة المضافة” جزء من الإصلاح (الوطن)

قال عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبة، إن الإصلاح الضريبي لم يعد رفاهية بعد الآن، مشيراً إلى أن قانون القيمة المضافة جزء من الإصلاح الاقتصادي، نظراً إلى أن أهم عوامل جذب المستثمر إلى مصر هو وضع سياسة ضريبية مستقرة وأَضاف “المنير” إن الضرائب في مصر تمثل 70% من إيرادات الدولة، و13% من الناتج المحلي، وهي نسبة قليلة جداً مقارنة بدول العالم.

 

«الوزراء»: ترشيد الإنفاق الحكومي بنسبة 20%.. وخفض التمثيل الدبلوماسي 50% (الشروق)

قال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة قررت ترشيد بنود الإنفاق بكافة الوزارات، والمصالح الحكومية، ووحدات الجهاز الإداري للدولة بنسبة تتراوح بين 15 و20%، لافتًا إلى عدم المساس ببند الأجور والموازنة الاستثمارية أو تخفيضه.

 

رئيس «الغرف التجارية» يطالب الحكومة بعدم فرض ضرائب فجائية (المصري اليوم)

أكد أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ، ضرورة وجود سياسية ضريبية واضحة، وعدم فرض ضرائب بشكل فجائي مع عدم تطبيق سياسيات انكماشية تؤدي إلى تحجيم الطلب وأشار «الوكيل» إلى ضرورة التعاون لخلق مفاهيم جديدة في التطبيق فيما يخص الضرائب بأشكالها في المرحلة المقبلة.

 

رئيس الوزراء: التحول إلى الدعم النقدي مطروح بقوة.. ولا عودة للتسعيرة الجبرية (المصري اليوم)

أكد رئيس مجلس الوزراء ، المهندس شريف إسماعيل، اليوم الخميس، أن الحكومة تولي أهمية كبيرة بتنمية سيناء وذلك عبر المشروعات التنموية التي تتم هناك حاليًا والتي ستقام مستقبلا، مشيرًا إلى التقدم الكبير لمعدلات سير العمل في سيناء من خلال تنفيذ العديد من المشروعات والمناطق الصناعية والزراعية وشبكات الطرق، والعمل على ربط سيناء بمناطق وادي النيل.

 

وزير النقل الروسى يتوقع انتهاء تدابير الأمن بمطارات مصر قبل نهاية 2016 (اليوم السابع)

أعلن وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف أنه يتوقع أن ينتهى الجانب المصرى من استكمال الترتيبات الأمنية فى المطارات نهاية عام 2016 وقال الوزير الروسى وفقا لما ذكرته وكالة “نوفستى” الروسية أنه لم يحصل على مقترحات بشأن دعوة المتخصصين الروس للمطارات المصرية مشيرًا إلى أنه ​​وفقًا للزملاء المصريين فإنهم سينتهون من تنفيذ التدابير الأمنية قريبًا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية للصيادلة للمطالبة بتطبيق قرار 499 وزيادة بدل العدوى (بوابة الاخبار)

تنظم نقابة الصيادلة ، وقفة احتجاجية ، الخميس 20 أكتوبر بمقر النقابة العامة خلف دار الحكمة في الواحدة ظهرا، للمطالبة بتطبيق قرار 499 في ما يخص رفع هامش ربح الصيدلي ، والمطالبة بتطبيق قرار المحكمة الخاص بزيادة بدل العدوى وتطالب الوقفة أيضا، إنهاء أزمة الأدوية منتهية الصلاحية ، وتحديد وضع الصيدليات في قانون الضريبة المضافة وللمطالبة .

 

تجمهر أهالي ميت راضي ببنها احتجاجا على توقف مشروع الصرف الصحي (الوطن)

نظم عدد من أهالي قرية ميت راضي التابعة لمركز بنها بمحافظة القليوبية وقفة احتجاجية اعتراضًا على عدم تشغيل مشروع الصرف الصحي بالقرية وغرق الشوارع وقيام المحافظة بغلق المصرف الذي تستخدمه سيارات الكسح لتفريغ حمولتها وطالب عدد من المشاركين في الوقفة التي نظموها أمام إحدى المدارس الخاصة بتوفير شبكة صرف صحي مثل باقي قرى المركز.

 

وقفة احتجاجية لطلاب التعليم المزدوج بالغردقة بعد اقتحام “بلطجية” مدرستهم (البوابه نيوز)

نظم طلاب التعليم المزدوج بمدرسة أحمد عرابى بمنطقة شارع السلام بالغردقة، وقفة احتجاجية، بعد أن شهدت المدرسة حالة من الفوضى والارتباك بين الطلاب والمدرسين، عقب قيام عدد من الخارجين عن القانون باقتحام فصول المدرسة وبحوزتهم أسلحة بيضاء مما أدى إلى حالة من الرعب والفزع بين طلاب ومدرسي المدرسة.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

التعليم: نقص الورق سبب تأخر وصول كتب”الدين” للمدارس والعجز 70 ألف نسخة (اليوم السابع)

ما زالت أزمة طباعة الكتب الدراسية مستمرة منذ ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى تأخر وصول الكتب إلى الطلاب رغم بدء العام الدراسى منذ ما يقرب من شهر، إضافة إلى انسحاب بعض المطابع من مناقصة طباعة الكتب.

 

التعليم: لا توجد وفيات بين طلاب مدرسة الفيوم بعد تلقيهم التطعيمات (اليوم السابع)

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه لا توجد أى حالات وفاة بين طلاب مدرسة “عنك” الابتدائية التابعة لإدارة إطسا التعليمية، بمحافظة الفيوم، إثر تناول الطلاب التطيعمات الخاصة بالالتهاب السحائى وقام أولياء أمورهم بنقلهم إلى مستشفى إطسا المركزى، وتم خروج جميع الطلاب من المستشفى بعد الاطمئنان عليهم.

 

الصحه

هيئة التمريض بمستشفى بلطيم بكفر الشيخ تتولى الكشف على المرضى بسبب غياب الأطباء (الوطن)

حرر ياسر العسقول، أحد المرضى بمدينة بلطيم بكفر الشيخ، محضر شرطة ضد مسؤولي المستشفى المركزي بمدينة بلطيم، اتهمهم فيه بالإهمال، لعدم وجود أطباء بالمستشفى وقال “العسقول”، إنه توجه إلى المستشفى العاشرة من مساء أمس، إلا أنه لم يجد أطباء بالمستشفى سوى نائب العظام، وأن الأمر استمر حتى الثامنة من صباح اليوم.

 

مصادر: وفاة 3 تلاميذ بسبب “تطعيمات الفيوم”.. و”الصحة” تنفي (البوابه نيوز)

كشف مصدر من داخل مستشفى أطسا المركزي عن وفاة 3 تلاميذ في عدة مدارس بالفيوم، وإصابة العشرات، عقب دقائق من حصولهم على التطعيمات الخاصة بشلل الأطفال، ظهر اليوم الخميس وهرعت سيارات الإسعاف إلى المدرسة لنقل المصابين لمستشفى اطسا المركزي، التي قامت بدورها بتحويلهم إلى قسم السموم في مستشفى الفيوم العام.

 

السياحه

وزيرة الدولة للسياحة الألمانية تؤكد دعم بلادها لمصر (بوابة الأخبار)

التقي سفير مصر ببرلين د.بدر عبد العاطي، بوزيرة الدولة الألمانية الفيدرالية للسياحة “إريس جليكي”، حيث تناول معها التعاون الوثيق القائم بين مصر وألمانيا في قطاع السياحة والجهود الضخمة التي تقوم بها الحكومة المصرية لتعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات وتوفير أقصي درجات التأمين للسياح الأجانب الوافدين للبلاد.

 

النقل والمواصلات

توقف حركة القطارات في المنيا بسبب خروج «جرار» عن القضبان (بوابة الاخبار)

توقفت حركة القطارات بالمنيا وذلك إثر خروج عجلات جرار قطار من القضبان ونتج عن ذلك توقف القطار رقم 160 المميز القادم من القاهرة وكان في طريقه إلى الأقصر وكذلك القطار رقم 712 الركاب المطور مقرر انطلاقه من المنيا في طريقه إلى أسيوط والقطار رقم 986 المكيف القادم من القاهرة في طريقه إلى قنا، والقطار رقم 186 المميز القادم من بورسعيد إلى سوهاج.

 

الاسكان

حل مشكلة مقدم شقق الإسكان الاجتماعى ببورسعيد (جريدة الاهرام)

ساد الهدوء مدينة بورسعيد، بعد نجاح جهود المحافظ اللواء عادل الغضبان ونواب البرلمان فى احتواء أزمة مقدمات الاسكان الاجتماعى بعد التنسيق مع الجهات المعنية حيث تم قبول مقدمات الشقق من المستحقين طبقا للتعاقد المبرم معهم منذ عام 2013.. على الجانب الآخر أمرت نيابة بورسعيد بحبس 19 متهما لقيامهم بمحاولة استغلال احتجاج المواطنين.

 

الأقباط

كاهن كنيسة دلجا يتقدم بطلب للمحافظ لإحلال وتجديد مسجد القرية (الاقباط اليوم)

قدم كاهن كنيسة مار جرجرس بقرية دلجا، القس أيوب يوسف، خطابًا إلى عصام البديوي، محافظ المنيا، يلتمس فيه الكاهن من المحافظ الموافقة على هدم وإعادة بناء مسجد بالقرية، نظرًا لسوء الحالة الإنشائية للمسجد الذي يقدم خدمات جليلة كتحفيظ القرآن الكريم والحفاظ على اللغة العربية التي تعاني الإهمال.

 

أخرى

ظهور «خامئني» على المحور يثير غضب «السوشيال ميديا» واستياء «الأزهر» (بوابة الاخبار)

حالة من الجدل صنعتها صورة مرشد إيران علي خامئني، التي توسطت طريق محور 26 يوليو المتجه لمدينة 6 أكتوبر ووجه رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من التساؤلات حول سبب ظهور «خامئني» بين الإعلانات وخصوصا في هذا التوقيت بالذات، فالإعلان مبهم ولا تفاصيل بخصوصه وقال مصدر في الأزهر الشريف أن هناك حالة من الاستياء الشديد.

 

قطع الكهرباء لمدة 3 أيام عن قرية الغنيمية في دمياط (الوطن)

أعلنت شركة كهرباء دمياط، قطع التيار الكهربي عن قرية الغنيمية دائرة مركز فارسكور، أيام 23 – 25 – 27 من الشهر الجاري، من الساعة 8 صباحا  حتى 12 ظهرا نظرا لأعمال الصيانة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

إصابة رئيس مباحث “أبو صوير” في الإسماعيلية بطلق ناري بالرأس (الوطن)

أصيب رئيس مباحث مركز “أبو صوير” في الإسماعيلية الرائد محمد شريف الحسيني، بطلق ناري في الرأس وحالته العامة غير مستقرة، كما أصيب فرد شرطة بطلق ناري بالفخذ وحالته شبه مستقرة، بعد إطلاق النار على سجن “المستقبل” في الإسماعيلية، في محاولة لتهربب عدد من المساجين، أدت إلى تبادل لإطلاق النار بين القوات وأهالي المساجين.

 

مصرع مواطن بطلق نارى خلال مطاردة سيارة حاولت تهريب مساجين بالإسماعيلية (اليوم السابع)

لقى مواطن يدعى “أحمد عبد الوهاب رزق ” مقيم بالواصفية بالقرب من سجن المستقبل، مصرعه نتيجة إصابته بطلق نارى فى الرقبة أثناء قيام الشرطة بمطاردة سيارة ربع نقل تقل اشخاص يطلقون الأعيرة النارية على الشرطة.

 

أمن الإسماعيلية يلقي القبض على أحد الهاربين من سجن «المستقبل» (بوابة الأخبار)

كشفت مصادر أمنية مطلعة عن تمكن قوات الأمن بالإسماعيلية من ضبط أحد المتهمين الهاربين من سجن المستقبل، موضحة أنه بعد تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن وأحد الهاربين من السجن تم القبض على المتهم الهارب وبحوزته سلاح نارى، وتم التحفظ على المتهم والسلاح المضبوط.

 

مدير أمن الجيزة يتفقد محيط نادي الزمالك بعد تدافع الجماهير (بوابة الأهرام)

تفقد اللواء هشام العراقي، مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، الحالة الأمنية بمحيط نادي الزمالك الرياضي، بمنطقة ميت عقبة، عقب أحداث تدافع الجماهير واقتحام باب النادي لشراء تذاكر مبارة نهائي الأندية أبطال إفريقيا، وشدد على تكثيف التواجد الأمنى بمحيط النادي.

 

محاكم ونيابات: –

الحبس 5 سنوات مع الشغل والنفاذ لصاحب سلسلة محلات “أبو رامى” للمأكولات (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مدينة نصر ثان، بحبس صاحب سلسلة محلات أبو رامى للمأكولات 5 سنوات مع الشغل والنفاذ وإغلاق فرع مدينة نصر، وذلك بعد ضبط كميات من اللحوم الفاسدة داخل المحل.

 

حبس مدير حي الإسكان بعابدين 4 أيام على ذمة التحقيق لتقاضية “رشوة” (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة وسط القاهرة الكلية حبس مدير الإسكان بحي عابدين، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وذلك في اتهامه بتلقي رشوة مالية بلغت قيمتها ٢٠ ألف جنيه مقابل السماح لصاحب عقار بالحي بالبناء دون تحرير محضر.

 

السجن المشدد 7 سنوات لـ 4 متهمين بالمنيا (بوابة الأخبار)

قررت المحكمة العسكرية المعقدة بمحافظة أسيوط، معاقبة 4 متهمين حضوريا في قضية إعادة إجراءات محاكمتهم في أحداث اقتحام إدارة الشباب والرياضة بمركز ديرمواس، بالسجن المشدد 7.

 

سقوط طلب الرد في “عمليات رابعة”… ورفض رد المحكمة في “مكتب الإرشاد” (بوابة الأخبار)

أصدرت محكمة استئناف القاهرة بالدائرة 19 مدني حكمها في طلب الرد المقدم من القياديين الإخوانيين عصام العريان ومحمد البلتاجى، ضد المستشار محمد شيرين فهمي رئيس الدائرة 11 إرهاب وقضت بعدم قبول طلب الرد . كما قضت في قضية غرفة عمليات رابعة ضد المستشار معتز خفاجين بسقوط طلب الرد المقدم من القيادي محمود غزلان.

 

اعتقالات: –

أمن الجيزة يضبط أشخاصًا مطلوبين على ذمة قضايا بكرداسة (بوابة الأهرام)

شنت قوات الأمن بالجيزة حملة أمنية بمنطقة كفر غطاطى التابع لمركز شرطة كرداسة، لضبط عدد من الأشخاص المطلوب ضبطهم وإحضارهم على ذمة قضايا.وأسفرت الحملة، عن ضبط عدد من الأشخاص صادر لهم قرار ضبط وإحضار، وأمر اللواء هشام العراقى مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة بإحالتهم إلى النيابة لتولى التحقيق.

 

ضبط 8 من عناصر الإخوان بالشرقية (بوابة الأخبار)

تمكنت الأجهزة الأمنية بالشرقية من ضبط 8 من أعضاء جماعة الإخوان بمركز أبو حماد لقيامهم بتحريض المواطنين على التظاهر يوم 11 نوفمبر وإثارة الشغب والعنف وتعطيل الحركة المرورية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

مؤتمر صحفى للفريق أسامة منير ربيع بمناسبة الاحتفال بعيد القوات البحرية (موقع وزارة الدفاع)

ألقي الفريق أسامة منير ربيع قائد القوات البحرية كلمة خلال وقائع المؤتمر الصحفى الذي أقيم بمناسبة الاحتفال بعيد القوات البحرية والذي يوافق 21 من أكتوبر كل عام، فى ذكرى إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات عام 1967 بعد معركة غيرت المفاهيم والتكتيكات البحرية الحديثة.

 

أسامة ربيع: أصبح لدينا أسطولان بحريان واستلام أول غواصة ألمانية مطلع العام المقبل (بوابة الأخبار)

قال الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، إن القوات المسلحة المصرية أصبح لديها أسطولان بحريان، هما الأسطول الشمالي والأسطول الجنوبي، وكشف خلال اجتماع عقده مع المحررين العسكريين بمناسبة الاحتفال بعيد القـــوات البحـــرية، عن أن مصر ستتسلم أول غواصة ألمانية جديدة مطلع العام المقبل من ألمانيا.

 

الجيش الثانى الميداني يؤمن محيط سجن «المستقبل» المركزي بالإسماعيلية (بوابة الأخبار)

تولت قوات الجيش الثانى الميدانى عمليات تأمين محيط سجن المستقبل المركزى بعد الأحداث الدامية التى شهدها الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة 21 أكتوبر.وتقوم حاليا عناصر من القوات المسلحة مدعومة بالمدرعات والآليات بتأمين السجن وفرض كردون أمنى على كافة المحاور المؤدية له بجانب غلق طريق الاسماعيلية أبوصوير الزراعى بعد لجوء الهاربين لتلك المنطقة بجانب تفتيش كامل لقرية الواصفية الملاصقة للسجن.

 

القوات المسلحة تفتتح مدرستين ومعهد دينى لخدمة أبناء شمال سيناء (اليوم السابع)

أعلنت القوات المسلحة عن افتتاح مدرستين للتعيلم الأساسي والإعدادي ومعهد ديني بسيناء، تم إنشاؤها بالجهود الذاتية بالتعاون بين القوات المسلحة ومؤسسات المجتمع المدنى، وذلك ضمن خطة إنشاء 25 مدرسة ومعهد أزهرى تشرف القيادة الموحدة لقوات شرق القناة على إنشائها وتجهيزها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close