fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 21 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

توافق إماراتي مصري على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق لحل القضايا العربية (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، أنور قراقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي، مساء يوم، الثلاثاء، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الرابع بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي، الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية. وأشار المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية إلى أن الوزيرين توافقت رؤيتهما حول أهمية تعزيز التعاون والتنسيق من أجل حماية الأمن القومى العربى، وتكثيف جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، ومواجهة محاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية.

 

سامح شكري يلتقي بالممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي (بوابة الأهرام)

التقي سامح شكري وزير الخارجية، فيدريكا موجيريني، الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، على هامش الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي، الذي انعقد بالقاهرة، وصرح المستشار أحمد أبو زيد، بأن شكري أكد خلال اللقاء أهمية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات.

 

شكري يبحث مع نظيره السوداني متابعة تنفيذ نتائج اللجنة العليا المشتركة بين البلدين (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية إبراهيم غندور وزير خارجية السودان، في إطار مشاركته بالاجتماع الوزاري الرابع بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي. وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن اللقاء تناول سبل الدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب من التعاون، ومتابعة تنفيذ نتائج اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

 

شكري يعقد جلسة مباحثات مع وزير خارجية الكويت على هامش اجتماعات جامعة الدول العربية (الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن سامح شكري عقد جلسة محادثات مع نظيره الكويتي الشيخ “صباح خالد الحمد الصباح” على هامش اجتماعات جامعة الدول العربية حيث تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون القائم في المجالات المختلفة، فضلاً عن التشاور بشأن عدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الاوضاع في سوريا واليمن وليبيا.

 

وزير الخارجية سامح شكرى يلتقي اليوم نظيره المالطى (اليوم السابع)

يلتقي سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم نظيره مع جورج فيللا وزير خارجية مالطا، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

 

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإسباني تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية، نظيره الإسباني ألفونسو داستيس الذي يزور مصر حاليا في إطار مشاركته بالاجتماع الوزاري بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

 

وزير خارجية عمان لسامح شكرى: مصر قادرة على تجاوز كافة التحديات الراهنة (اليوم السابع)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية مساء اليوم الثلاثاء، يوسف بن علوي وزير خارجية عمان. وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير العمانى أكد خلال اللقاء على دعم سلطنة عمان الكامل لمصر والسيسى فى إطار العلاقات الأخوية التى تربط البلدين الشقيقين، مشددا على قدرة مصر على تجاوز كافة التحديات الراهنة، ومعربا عن حرص سلطنة عمان على دفع العلاقات الثنائية قدما فى شتى المجالات بما يحقق تطلعات الشعبين المصرى والعمانى.

 

شكري يستقبل وزراء خارجية “مجموعة الفيشجراد” (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، وزراء خارجية مجموعة الفيشجراد التي تضم كلًا من بولندا والتشيك والمجر وسلوفاكيا، وذلك في إطار آلية التشاور بين مصر والمجموعة “فيشجراد + مصر”.

 

وزير الخارجية يستقبل نظيره الليبي (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، نظيره الليبي محمد طاهر سيالة، الذي يزور مصر حاليًا في إطار مشاركته في الاجتماع الوزاري بين الدول العربية والإتحاد الأوروبي. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن اللقاء تناول الشواغل التي تعرقل العملية السياسية في ليبيا، وسبل دعم الأطراف الليبية وتشجيعهم على التوصل إلى التوافق المطلوب حول تنفيذ اتفاق الصخيرات.

 

سامح شكرى: أى حل سياسى فى سوريا يجب أن يراعى وحدة الدولة (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى وزير الخارجية، على أن أى حل سياسى يعيد الاستقرار ويرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب السورى يتعين أن يمر عبر بوابة الحفاظ على وحدة الدولة السورية وتماسك مؤسساتها الوطنية وسلامة أراضيها، مؤكدا رفض مصر القاطع وإدانتها لكافة الأعمال الإجرامية التى ترتكبها مختلف أطراف الأزمة تجاه المدنيين فى كافة أنحاء البلاد.

 

مشيرة خطاب تختتم زيارتها إلى باريس (بوابة الأخبار)

عادت الوزيرة مشيرة خطاب مرشحة القارة الأفريقية لمنصب المدير العام لليونسكو إلى القاهرة، بعد زيارة لباريس استمرت لأسبوع عمل، التقت خلالها بالمندوبين الدائمين لعدد من الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو، وذلك للاستماع لشواغلهم وأولوياتهم تجاه منظمة اليونسكو، حتى يتسنى دمجها في البرنامج الانتخابي لسيادتها.

 

السفير هاني صلاح يتسلم مهام عمله قنصلا عاما بالرياض (بوابة الأخبار)

تسلم القنصل العام المصري بالرياض السفير هاني صلاح، مهام عمله قنصلا عاما لمصر في الرياض .وكان السفير هاني صلاح يشغل منصب سفير مصر في الكونغو الديمقراطية، كما كان متحدثا رسميا باسم مجلس الوزراء وعمل نائبا لسفير مصر في كل من قبرص الجزائر ومستشارا إعلاميا في طوكيو وكذلك دبلوماسيا في كل من رومانيا وجيبوتي واليابان.

 

“رومانيا”: نتطلع لمعرفة رؤية مصر في قضايا الشرق الأوسط (بوابة الأخبار)

أعربت دانيلا جيتمان نائبة وزير خارجية رومانيا للشؤون الدولية عن رضائها على مستوي علاقات تعاون بلادها مع مصر في المختلف المجالات، مؤكدة أنها تتطلع إلى معرفة رؤية مصر إزاء العديد من القضايا في منطقة الشرق الأوسط. جاء ذلك على هامش مشاركتها في الاجتماع المشترك بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي الذي يعقد بالقاهرة.

 

ميدل إيست أي: العلاقات المصرية الخليجية على خط النار. لهذه الأسباب (مصرالعربية)

الزيارة التي قام بها وفد سعودي رفيع المستوى إلى إثيوبيا وكذا التغريدة المنسوبة خطأً إلى مسئول قطري يعمق الخلافات بين مصر والدول الخليجية. هكذا استهلت صحيفة “ميدل إيست أي” البريطانية تقريرًا سلطت فيه الضوء ردود الفعل الغاضبة التي سادت الأوساط الإعلامية تجاه الزيارة السعودية المثيرة للجدل التي قام بها وفد سعودي لـ إثيوبيا، وشكوك مصر في احتمالية مساهمة الرياض في بناء مشروع سد النهضة الإثيوبي الذي تعارضه القاهرة بشدة لكونه يضرّ بأمنها القومي. وتطرق التقرير أيضًا إلى استمرار تدهور العلاقات بين مصر وقطر، ما ينذر بإيصال العلاقات المصرية الخليجية إلى طريق مسدود.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يلتقي وزيري خارجية العراق ومالطا (بوابة الأخبار)

يلتقي الفتاح السيسي الأربعاء 21 ديسمبر، وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري .ومن المقرر أن يبحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والجهود الخاصة بمكافحة الإرهاب، كما سيتم بحث عددًا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك .كما سيلتقي السيسي مع وزير خارجية مالطا جورج فيلا الذي يزور القاهرة حاليًا.

 

“السيسي” يبحث مع مميش وخورشيد تطوير الموانئ المصرية بمنطقة قناة السويس (بوابة الأخبار)

عقد السيسي اجتماعا مع داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وذلك بحضور اللواء أمير أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني. وتم خلال الاجتماع متابعة المناقشات التي دارت بالاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للاستثمار يوم 4 ديسمبر الجاري بشأن تطوير الموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس.

 

«السيسي» يصدر قراراً جمهورياً بشأن الهيئة القومية للأنفاق (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، القرار رقم 536 لسنة 2016، بتعديل قرار رئيس الجمهورية رقم 438 لسنة 2012، بإضافة بعض المسطحات اللازمة لتنفيذ مشروع إنشاء المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وذلك على النحو الموضح تفصيلًا بالمذكرة الإيضاحية والخرائط المساحية والرسومات والكشوف وكروت الوصف المرفقة.

 

السيسي يفتتح كوبري الرسوة ومشروع الاستزراع السمكي خلال أيام (بوابة الأخبار)

يفتتح السيسي خلال أيام مشروع كوبري الرسوة العائم بمدينة بورسعيد، كما يفتتح السيسي مشروع الاستزراع السمكي بالإسماعيلية.

 

السيسي لـ «فاينانشال تايمز»: ترامب سيتعامل مع الإرهاب بشكل أكثر جدية. وهذا هو المطلوب (الشروق)

أعرب السيسى عن تفاؤله بانتخاب الرئيس الامريكى الجديد دونالد ترامب، وقال فى حوار مع صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية اليوم إن «ترامب سيتعامل مع الارهاب بشكل أكثر جدية وهذا هو المطلوب الآن»، مشيرا إلى أن التعاون بين واشنطن وموسكو فى ملف الارهاب سيخدم استقرار منطقة الشرق الاوسط.

 

قرار جمهوري بتخصيص أراض في سوهاج لإقامة مشروعات للنفع العام (الشروق)

أصدر السيسي، قرار رقم 573 لسنة 2016 بتخصيص 113 ألفا و46 مترا مربعا من الأراضي المملوكة للدولة لصالح محافظة سوهاج لاستخدامها في إقامة مشروعات ذات نفع عام.

 

الحكومة المصرية: –

اجتماع مجلس الوزراء الخميس بدلا من الأربعاء (بوابة الأخبار)

يترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الخميس 22 ديسمبر، اجتماع الحكومة الأسبوعي بمقر مجلس الوزراء، لبحث عدد من الملفات الملحة. وكان من المقرر عقد اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء لكن تم تأجيله لارتباط رئيس الوزراء بلقاء وزير خارجية العراق.

 

رئيس الوزراء: جهات سيادية تختص بطباعة أسئلة امتحانات الثانوية العامة (بوابة الاخبار)

قال رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إن تم الاتفاق على أن تختص إحدى الجهات السيادية بطباعة أسئلة الامتحانات، لمواجهة ظاهرة الغش بامتحانات الثانوية العامة.

 

إسماعيل يوجه جامعة القاهرة بالمساهمة في تطوير المناطق العشوائية (بوابة الاخبار)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والذي عرض على رئيس مجلس الوزراء الدور المجتمعي للجامعة باعتبارها الجامعة الأم وجامعة الشعب. وخلال اللقاء وجه رئيس مجلس الوزراء الجامعة للمساهمة في تطوير المناطق العشوائية وبناء المدارس وتجهيزها بالمحافظة.

 

التعاون الدولي: الدفعة الثانية من قرض البنك الدولي تصل خلال ساعات (بوابة الأخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، إن مصر تحصل اليوم على الشريحة الثانية من قرض البنك الدولي، والتي تبلغ قيمتها نحو مليار دولار.

 

وزير التخطيط: إحالة مليون موظف لسن المعاش خلال 5 سنوات (بوابة الأخبار)

بشأن ما يتردد حول إحالة مليون موظف من الجهاز الإداري سنويا على المعاش أوضح وزير التخطيط أن السن القانوني للمعاش 60 عاما أي أن هناك 200 ألف موظف يصلوا لسن المعاش سنويا، أى أن خلال 5 سنوات سيحال مليون موظف بالحكومة بسبب بلوغهم سن المعاش.

 

وزير الشباب يلتقي الدكتور علي جمعة لمناقشة تنفيذ المرحلة الثالثة من برنامج «قيم وحياة» (بوابة الأخبار)

التقى خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، بمكتبه بديوان الوزارة، بعلى جمعة مفتي الديار المصرية السابق، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والدكتور محمد رفاعي رئيس مؤسسة أجيال مصر. تطرق اللقاء إلى مناقشة أبرز نتائج المرحلة الثانية لبرنامج “قيم وحياة” والتي تم تنفيذها من قبل وزارة الشباب بالتعاون مع مؤسستي “مصر الخير” و”أجيال مصر”.

 

وزير النقل يستقبل سفير اليابان بالقاهرة لبحث تنفيذ مشروعات المترو (بوابة الأخبار)

استقبل د. جلال سعيد وزير النقل السيد تاكيهيرو كاجوا سفير اليابان بالقاهرة، حيث تناول الاجتماع الإجراءات الجاري اتخاذها لبدء تنفيذ المرحلة الأولي من الخط الرابع لمترو الأنفاق .جدير بالذكر أن اليابان تساهم من خلال هيئة المعونة اليابانية (جايكا) في تمويل هذا الخط وهو الأول الذي سوف ينفذ بتكنولوجيا يابانية في القاهرة.

 

وزيرة الهجرة تبحث مواجهة الهجرة غير الشرعية بالتعاون من النمسا (بوابة الأخبار)

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بالسفير مايكل لينهرت، نائب وزير الخارجية النمساوي؛ لحل مشكلة الهجرة غير الشرعية، واستمرارا لجهود وزارة الهجرة في دعم الجاليات المصرية حول العالم. وأكدت الوزيرة حرصها على التعاون مع النمسا لوضع حد للهجرة غير الشرعية وحل مشكلة اللاجئين، مشيرة إلى خصوصية وضع اللاجئين في مصر وعدم وجودهم في معسكرات خاصة بهم كما يحدث في الدول الأوروبية بل يتم استقبالهم ضيوفا.

 

وزير الكهرباء يبحث التعاون بين مصر والصين في مجالات الطاقة (بوابة الأخبار)

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، السفير Song Aiguoسفير الصين في مصر والوفد المرافق له من بنك التنمية الصيني CDB، وذلك لبحث التعاون القائم والمستقبلي بين البلدين.

 

وزير الكهرباء: تعليمات مشددة لتقسيط فواتير الاستهلاك للمواطنين غير القادرين (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن هناك تعليمات مشددة لرؤساء شركات توزيع الكهرباء الـ 9 على مستوى الجمهورية للتيسير على المواطنين فى سداد فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية لغير القادرين.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يرفض رفع الحصانة عن النائب خالد بشر (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية برفض طلب الإذن باتخاذ الإجراءات القانونية بحق النائب خالد عبد المعبود بشر، لتحريك دعوى جنائية ضده.

 

“أفريقية البرلمان” عن زيارة وزير خارجية قطر لإثيوبيا: “مصر لا تُستفز ” (اليوم السابع)

قال النائب هشام مجدي، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن دولة قطر تتبنى موقفا عدائيا ضد مصر ومصالحها فى المنطقة، فضلا عن دعمها للجماعات الإرهابية، موضحا أنه طبيعى أن يزور وزير خارجية قطر إثيوبيا، بعد فترة من قطع العلاقات بين البلدين. وتابع “مصر تعود إلى إفريقيا، وأننا لا نستفز، والقافلة تسير نحو إفريقيا لتحقيق التعاون المشترك.

 

البرلمان يوافق على قرض كوري لتطوير إشارات قطارات الصعيد (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، الثلاثاء 20 ديسمبر، على قرار رئيس الجمهورية رقم 387 لسنة 2016 بشأن الموافقة على الترتيبات الموقعة في سول بتاريخ 3 مارس الماضي بين حكومتي مصر وكوريا الجنوبية في إطار قرض ممنوح من كوريا لمصر لتنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكك الحديدية من نجع حمادي إلى الأقصر.

 

“رئيس لجنة إسكان النواب”: المحليات تتلاعب في الأحوزة العمرانية بالمدن لصالح من يدفع (بوابة الأهرام)

قال المهندس علاء والى رئيس لجنه الإسكان بالبرلمان، إن الأحوزة العمرانية في المدن يتم التلاعب فيها من قبل المحليات بعد فشل التخطيط فى وضع رسم واضح للتطوير العمرانى فى مصر كلها، وهو ما يعتبر إهدارًا لثروات مصر، سواء العقارية أو حتى الزراعية. وأكد والي ضرورة مواجهة الفساد بكل أشكاله وسرعة تغليل يد الفاسدين داخل المحليات التى تسيطر على التخطيط وتقوم برسمه على حسب المزاج لمن يدفع.

 

النائب محمد فؤاد: البنك المركزي خالف القانون بزيادة حجم التمويل الصادر إلى الحكومة (بوابة الأخبار)

تقدم محمد فؤاد عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد دائرة العمرانية، بطلب إحاطة مقدم إلى د. علي عبد العال، رئيس المجلس، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، و د. عمرو الجارحي، وزير المالية، بشأن حجم التمويل الصادر عن البنك المركزي لصالح الحكومة، والذي قد وصل إلى نسبة تكاد تكون 100% بالنسبة للتمويل المباشر.

 

ممثلة الصحة أمام النواب تنفي تداول ألبان أطفال مدعمة منتهية الصلاحية (بوابة الأخبار)

نفت نهلة رشدي، رئس الإدارة المركزية بقطاع الرعاية الصحية بوزارة الصحة، تداول علب ألبان مدعمة منتهية الصلاحية، أو وجود عبوات مخزنة منتهية الصلاحية. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اليوم، لمناقشة طلب إحاطة في شأن تداول علب ألبان أطفال مدعمة منتهية الصلاحية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

نقيب الصحفيين يرحب بموافقة البرلمان على إنشاء نقابة الإعلاميين (بوابة الأخبار)

رحب يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، بموافقة البرلمان على إنشاء نقابة للإعلاميين، باعتبارها خطوة مهمة في طريق تنظيم الإعلام، على أساس ديمقراطي يتسم بالحرية والمسؤولية، وتشكل إضافة لمنظومة التشريعات وتترجم مواد الدستور التي تستهدف بناء منظومة إعلامية جديدة تستطيع مواجهة التحديات التي يواجهها وطننا، وتساهم بدور إيجابي في البناء والتنمية.

 

المؤسسات الدينية: –

الأوقاف: لا تعيين لأي خطيب دون اجتياز الامتحانات المقررة (بوابة الأخبار)

أكدت وزارة الأوقاف أنها ماضية في إتمام مسابقة الأئمة، وتعيين كل من يجتاز الاختبارات المقررة من المتقدمين. وشددت الوزارة على أنه لا يمكن بأية حال من الأحوال تعيين أي خطيب دون أن يجتاز الامتحانات المقررة.

 

تصريحات: –

محامية “شفيق”: الفريق يعكف على إنهاء عمله فى الإمارات تمهيدا لعودته لمصر (اليوم السابع)

أكدت المحامية دينا عدلى حسين، دفاع الفريق أحمد شفيق، أن المرشح الرئاسى الأسبق ينوى العودة إلى مصر خلال الفترة القليلة المقبلة، لافتة إلى أنه يعكف الآن على إنهاء إجراءات المتعلقة بعمله، حيث يشغل منصب مستشار سياسيا منذ 5 سنوات. وأوضحت أن الفريق أحمد شفيق أبدى سعادته بعد علمه بتنفيذ حكم المحكمة برفع اسمه من قوائم الترقب والوصول، لافتة إلى أن ما يعرقل عودته هو إنهاء بعض الالتزامات بعمله فقط.

 

مستشار السيسي: لا نملك طريقة واحدة لحل أزمة القمح (مصرالعربية)

قال الدكتور هاني الكاتب، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الزراعية، إنه لا يوجد طريقة واحدة لحل مشاكل القمح والمياه في مصر، لوجود معوقات كثيرة. وأضاف أنَّ حل المشكلات التي تمر بها مصر خاصة في ملف المياه والقمح يحتاج إلى تكاتف مجتمعي قوي من خلال تجميع العقول الفعلية التي تستطيع أن تقدم حلولاً للمشاكل.

 

ممدوح حمزة: علاقة مصر بإيران “سمن على عسل” (مصرالعربية)

ذكر الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة، أن العلاقات بين كلاً من حكومتي مصر وإيران قوية. وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “حان الآن الإعلان عن العلاقه الفعلية بين حكومتي مصر وإيران، إنها سمن على عسل، وفتح السياحة الإيرانيه للبحر الأحمر والأقصر وأسوان فورًا”.

 

نجاد البرعي عن استمرار حبس أحمد ناجي: لماذا تتمسك الداخلية بمسجونيها؟ (مصرالعربية)

تساءل المحامي والحقوقي نجاد البرعي، عن أسباب عدم الإفراج عن الأديب والروائي أحمد ناجي حتى الآن. وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “مصلحة السجون أعلنت إن أحمد ناجي سيخرج بالكثير خلال ٤٨ ساعة، غدًا هو اليوم الأخير أليس من المفترض الإفراج عنه، لماذ تتشبث الداخلية بمسجونيها؟”.

 

توك شو: –

الهلباوي: الإعلان عن “مكتب إرشاد” جديد للجماعة غير دقيق واتخاذهم العمل السري جريمة كبيرة (الأهرام)

قال الدكتور كمال الهلباوي، القيادي الإخواني السابق، إن الإعلان عن تشكيل مكتب إرشاد جديد لجماعة الإخوان المسلمين، والإطاحة بمحمود عزت، يعد أمراً غير دقيق بالنسبة للإخوان، مشيرًا إلى أن الأمر قد يكون دقيقاً لجناح فقط من الإخوان، وهو جزء من الصراع القائم بين الجبهتين المعروفتين، الأولي محمود عزت، والثانية الدكتور محمد كمال. وأوضح الهلباوي، أن الإخوان اتخذوا جانب العمل السري، وهو ما يعد جريمة كبيرة فى الوقت الراهن، وفى كثير من الدول والأنظمة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزيرة التعاون الدولي: البنك الدولي يدعم برنامج الحكومة بمليار دولار جديدة (بوابة الاخبار)

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، عن موافقة مجلس إدارة البنك الدولي، في اجتماعه الثلاثاء 20 ديسمبر 2016م، على مليار دولار من التمويل المخصص لدعم برنامج الحكومة الشامل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبالغ قيمته 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات.

 

الدولار يقترب من حاجز الـ 20 جنيهًا في البنوك (بوابة الاخبار)

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي، ارتفاعه أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات الثلاثاء 20 ديسمبر 2016، وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري، بتحرير أسعار صرف العملات، وموافقة صندوق النقد على إقراض مصر 12 مليار دولار.

 

سعر الدينار الكويتي يقفز لـ 62.77 جنيه في البنوك (بوابة الاخبار)

سجل سعر صرف الريال السعودي 5.01 جنيه للشراء، و5.11 جنيه للبيع، وسجل سعر صرف الدينار الكويتي 62.07 جنيه للشراء، 62.77 جنيه للبيع، وسجل الدرهم الإماراتي 5.17 جنيه للشراء، و5.22 جنيه للبيع.

 

ارتفاع تاريخى للبورصة وأرباحها 15٫7 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

اختتمت تداولات جلسة أمس على ارتفاع جماعى لمؤشراتها حيث اغلق رأس المال السوقى عند مستوى 602,186 مليار جنيه محققا مكاسب 15٫7 مليار جنيه بدعم من مشتريات المصريين والاجانب فى حين اتجهت تعاملات العرب للبيع وسجل اجمالى تداولات الجلسة بدون الصفقات والسندات نحو 2,120 مليار جنيه.

 

120 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى للوجبات المدرسية والمشروعات الصغيرة (جريدة الاهرام)

شهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى وفيدريكا موجيرينى المنسقة الاوروبية العليا للشئون الخارجية والسياسة الامنية أمس توقيع إتفاقيتين بـ 120 مليون يورو لتمويل مشروعين بواقع 60 مليون يورو لكل منهما.وتأتى الاتفاقيتان كمنحة من الاتحاد الأوروبى لتمويل مشروع لتحسين الوجبات المدرسية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

الموافقة على مشروع جديد بالمنطقة الحرة بالسويس (جريدة الاهرام)

وافقت المنطقة الحرة العامة فى السويس على إقامة مشروع جديد فى مجال الخدمات البترولية برأس مال مليون دولار على مساحة ألف متر مربع بالمنطقة الحرة العامة بالسويس.

 

محافظ البحر الأحمر: فقدنا 35% من نسبة الإشغال بسبب توقف السياحة الروسية (بوابة الاهرام)

قال اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر إن هناك رغبة من المحافظة خلال الفترة القادمة، في إضافة نوع جديد من السياحة، عبر استضافة العديد من المؤتمرات، وكان آخرها مؤتمر علماء مصر بالخارج، بعدما كانت المحافظة تعتمد على السياحة الشاطئية فقط، موضحًا أن إمكانيات المحافظة تسمح عبر توافر المنتجعات السياحية الممتدة على طول الـ 100 كليو متر على ساحل البحر الأحمر.

 

نقيب “صيادلة الدقهلية”: شركات كبرى تدرس الخروج من سوق الدواء في مصر (بوابة الاهرام)

قال الدكتور سعيد شمعة، نقيب صيادلة الدقهلية أنه للمرة الأولى في مصر تعلن شركات كبرى دراسة الخروج من السوق الدوائي المصري، مثلما أعلنت شركة “نوفارتس”، أنها فقدت 50% من قيمتها السوقية وستتخذ قرارا في منتصف يناير المقبل بوقف الشركة في مصر، رغم أنها من أكبر الشركات العاملة في سوق الدواء وأكدت الشركات المصرية، أنها تنتظر حتى شهر فبراير المقبل، والشركات الاستثمارية أيضا هددت بالخروج من السوق الدوائي.

 

“الإحصاء”: 27.6% انخفاضا في الرقم القياسي لإنتاج المنسوجات (بوابة الاهرام)

أظهر تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بشأن الصناعات التحويلية، أن الرقم القياسي لصناعة المنسوجات بلغت 81.05 نقطة خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر 2016 وبلغ 111.98 نقطة بنسبة انخفاض قدرها 27.6٪ بسبب انخفاض الطلب على المنسوجات والأقمشة، فضلا عن استمرار مشاكل قطاع الغزل والنسيج.

 

“رصدالمركزي” يعتزم سداد 700 مليون دولار لـ”نادي باريس” بعد أيام (رصد)

قال مصدر مسئول بالبنك المركزى المصرى فى تصريحات صحفية، إن البنك جاهز لسداد قسط نادى باريس فى موعده بداية ينايرالمقبل، والبالغ نحو 700 مليون دولار، مؤكدًا أن مصر لم تتخلف عن سداد أقساط الديون الخارجية وسددت نحو 1.4 مليار دولار لتجمع نادى باريس خلال 2016.

 

مصر تشتري 360 ألف طن من القمح الروسي والأرجنتيني والروماني في مناقصة (أصوات مصرية)

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية -المشتري الرسمي للحبوب في مصر-يوم الثلاثاء إنها اشترت 360 ألف طن من القمح الروسي والأرجنتيني والروماني في مناقصة وتعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتستهلك سنويا ما بين 18 إلى 19 مليون طن قمح.

 

تقرير صيني: المستوردون المصريون يتصدرون عمليات النصب في الصين (أصوات مصرية)

تصدرت الشركات المصرية القائمة السوداء لشركات الاستيراد والتصدير الأجنبية التي ثبتت عليها تهمة النصب في مدينة أيوو الصينية، وفقا لتقرير اتحاد التجار في المدينة، المعتمد على سجلات وبيانات أقسام الشرطة هناك.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة لعمال الزجاج الدوائي أمام ديوان المحافظة لصيانة معدات الشركة وصرف المستحقات (بوابة الاخبار)

نظم عشرات العمال بشركة الزجاج الدوائي التابعة لمجموعة أجديما الطبية، وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة السويس للمطالبة بتدخل اللواء أحمد حامد محافظ السويس وحل الأزمة وطالبوا بإجراء عمرة كاملة للأفران وكذلك زيادة بدل التغذية من 10 جنيهات إلى 30 جنيها عن كل يوم، وصرف كافة المستحقات المالية للعاملين من رواتب وإضافي في مواعيدها الرسمية دون تأخر.

 

2-قضايا المجتمع​

التعليم

رئيس الوزراء: إجراءات عاجلة لمواجهة ظاهرة الغش والتسريب في الثانوية العامة (بوابة الاخبار)

عقد المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعاً لاستكمال بحث برامج تطوير وتأمين نظام امتحانات الثانوية العامة لمواجهة ظاهرة الغش الإلكتروني والتسريب، وذلك من خلال تطبيق مجموعة من التقنيات الحديثة يتم توزيعها على 1600 لجنة خلال ساعات انعقاد امتحانات الثانوية العامة.

 

الاعلام

عمرو أديب: عام 2017 الأسوأ والأصعب في حياة المصريين (رصد)

قال الإعلامي عمرو أديب، أن عام 2017م، سيكون الأسوأ والأصعب في حياة المصريين، متابعًا أنه من المتوقع أن يصل الدولار إلى أرقام خيالية تقترب من 40 جنيهًا وأكمل “البلد مش هتبقى لطيفة السنة الجاية..عومتوا الجنيه، وسيبتوه يغرق، والمواطن بيجعر منكم.. هتعملي إيه يا حكومة في البهدلة اللي بتحصل للناس؟

 

السياحه

اعتماد معامل المعايرة بمصر للطيران للصيانة من «ANAB» (بوابة الاخبار)

اجتازت مصر للطيران للصيانة، الثلاثاء 20 ديسمبر، تفتيش اعتماد معامل المعايرة بنجاح من المؤسسة الأمريكية لاعتماد المعامل (ANAB).وتسعى شركة مصر للطيران للصيانة إلى التوافق الدائم مع متطلبات اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASAمن حيث معايرة جميع أجهزة ومعدات القياس المستخدمة في أعمال صيانة الطائرات .

 

الزراعه

«زراعة النواب» توصي بعدم قصر توريد تقاوي البطاطس على 3 مستوردين (المصري اليوم)

أوصت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بضرورة مخاطبة الممثلين التجاريين، لمخاطبة الشركات الأجنبية الموردة لتقاوي البطاطس بعدم قصر التوريد على 3 أشخاص مستوردين فقط كما أوصت اللجنة، خلال اجتماعها، الثلاثاء، برئاسة هشام الشعيني أن تكون للجمعيات التعاونية حصة من الكميات المستوردة بواسطة المستوردين المعتمدين وتوفيرها للمزارع بأسعار مناسبة.

 

الأقباط

الطائفة الكاثوليكية والأسقفية تحتفلان بعيد الميلاد 24 ديسمبر (بوابة الاخبار)

أعلنت الكنيسة الكاثوليكية، أن قداس عيد الميلاد سيقام في موعده ليلة السبت 24 ديسمبر، بكاتدرائية الأقباط الكاثوليك في مدينة نصر، برئاسة البطريرك إبراهيم إسحاق، وسيتم استقبال المشاركين والمهنئين خلال القداس وتحتفل الطائفة الأسقفية (الأنجليكانية) بعيد الميلاد المجيد مساء السبت القادم بكاتدرائية جميع القديسين الأسقفية بالزمالك.

 

«الصحة» تكشف أسباب وفاة الطفلة «ماجي» أصغر شهداء حادث «البطرسية» (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة الطفلة “ماجي مؤمن مجدي” البالغة من العمر 10 سنوات، فجر الثلاثاء 20 ديسمبر، إثر هبوط حاد في الدورة الدموية، نتيجة إصابتها بشظية في المخ، خلال التفجير الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية الأسبوع الماضي، ليرتفع عدد شهداء الحادث إلى 26 حالة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

لميس الحديدى تقدم بلاغا يتهم المعتدين عليها أمام الكنيسة بالشروع فى قتلها (اليوم السابع)

تقدمت الإعلامية لميس الحديدى، برفقة محاميها الدكتور محمد حمودة، ببلاغ للعميد هشام أبو النصر مأمور قسم شرطة الويلى، اتهمت فيه من اعتدوا عليها أثناء تغطيتها الصحفية والإعلامية لحادث تفجير الكنيسة البطرسية، بالشروع فى قتلها، ومحاولة خنقها وسرقة هواتفها المحمولة.

 

مصر تحظر برنامج “سيجنال” للرسائل المشفرة (مصرالعربية)

قالت شركة “أوبن ويسبير سيستيمز” الأمريكية المالكة لتطبيق الرسائل المشفرة “سيجنال” إن السلطات المصرية حظرت البرنامج الذي اعتاد الصحفيون ونشطاء استخدامه، وفقا لوكالة أسوشيتد برس. وقالت الشركة المالكة، التي يقع مقرها بسان فرانسيسكو إنها حققت في شكاوى متعددة بشأن قدرة التطبيق على بعث رسائل من مصر، وتأكدت أن السلطات المصرية فرضت حظرا على البرنامج.

 

محاكم ونيابات: –

17 يناير. الحكم في دعوى إعفاء جنينة من منصبه (بوابة الأخبار)

قررت محكمة القضاء الإداري، حجز الدعوى المطالبة بوقف تنفيذ القرار رقم 132 لسنة 2016 والمتضمن إعفاء رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات من منصبه اعتبارًا من 28 مارس 2016، للحكم بجلسة 17 يناير مع تقديم المذكرات خلال أسبوع.

 

الحكم على “خلية أبناء الشاطر” 29 يناير (اليوم السابع)

قررت المحكمة العسكرية، اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة المتهمين فى القضية المعروفة بـ “خلية أبناء الشاطر”، والمتهمين بالانضمام لجماعة مسلحة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، للحكم لجلسة 29 يناير.

 

اعتقالات: –

الداخلية: ضبط 5 متهمين بتمثيل مشاهد دموية لأطفال بحلب (بوابة الأخبار)

قالت وزرارة الداخلية المصرية أنها تمكنت من ضبط 5 أشخاص لقيامهم بتصوير أطفال بمنظار دموية على إنها في حلب.

 

القبض على اثنين من المشتبه بهم بتنفيذ انفجار كمين شارع الهرم (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى، أنه تم ضبط اثنين من المشتبه بهم بتنفيذ انفجار عبوة ناسفة بكمين أمنى بشارع الهرم، والذي أسفر عن مقتل6 من رجال الشرطة وإصابة 3 آخرين.

 

الداخلية تضبط أدمن صفحة وهمية باسم “الشرطة المصرية” لنشر الأكاذيب بفيس بوك (اليوم السابع)

تمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإدارة حساب على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” يحمل اسم “الشرطة المصرية”، ونشر من خلاله أخبار كاذبة عن هيئة الشرطة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق “حجازي” يشهد مراسم تخرج 10 دورات تدريبية لكوادر الدارسين الأفارقة (بوابة الأخبار)

شهد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، احتفال القوات المسلحة بانتهاء الدورات الدراسية لكوادر الدارسين الوافدين من (37) دولة إفريقية شقيقة وصديقة والذين أتموا دوراتهم التدريبية داخل المنشآت والمعاهد التعليمية بالقوات المسلحة المصرية. حضر مراسم الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة ومساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية وعدد من السفراء والملحقين العسكريين للدول العربية والإفريقية.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار تعيين مستشار للسيسي ونائب لرئيس هيئة قناة السويس (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارى السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتعيين الفريق عبد المنعم إبراهيم بيومى الترّاس، مستشاراً لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية، وتعيين الفريق أسامة منير محمد ربيع، نائباً لرئيس هيئة قناة السويس .وصدر القرار فى الجريدة (رقم 576 لسنة 2016) بتعيين الفريق عبد المنعم إبراهيم بيومى الترّاس، مستشاراً لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية، والقرار (رقم 577 لسنة 2016)، بتعيين الفريق أسامة منير محمد ربيع، نائباً لرئيس هيئة قناة السويس.

 

رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة يتفقد الكنيسة البطرسية وأعمال الترميم بها (بوابة الأهرام)

تفقد لواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الكنيسة البطرسية وأعمال الترميم بها. يذكر أن أعمال تجديدات الكنيسة البطرسية تقوم بها إدارة الأشغال العسكرية طبقا لقرار عبد الفتاح السيسي.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

إصابة مجند برصاص مجهولين في كرم القواديس بشمال سيناء (بوابة الأخبار)

أصيب مجند من قوات الأمن بشمال سيناء، برصاص مجهولين، مساء الثلاثاء 20 ديسمبر، في منطقة كرم القواديس بالشيخ زويد.

 

طائرات حربية تنفذ غارات في سيناء (سيناء24)

نفذت طائرات حربية غارات جوية على مناطق جنوب الشيخ زويد وعادت باتجاه جنوب فلسطين مما يوضح انها إسرائيلية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close