fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 21 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الخارجية الأمريكية: مناخ حقوق الإنسان بمصر مستمر في التدهور (مصرالعربية)

اتهمت الإدارة الأمريكية، الحكومة المصرية بـ”فشلها في حماية حرية التعبير، والأقليات، والإخفاق بالتحقيق في انتهاكات قوات الأمن، أو منح مراقبين أمريكيين إمكانية الوصول إلى محافظة شمال سيناء التي مزقها الصراع”.ورد ذلك في مذكرة قدمها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الكونجرس، في 22 أغسطس الماضي، بالتزامن مع قرار الإدارة الأمريكية تخفيض المساعدات المقدمة إلى مصر آنذاك. وذكرت المذكرة التي أحجمت الخارجية الأمريكية عن الإعلان عنها وقت صدورها، وحصلت وكالة “أسوشييتد برس” على نسخة منها، يوم الأربعاء، إن “المناخ العام لحقوق الإنسان في مصر مستمر بالتدهور”.وانتقدت المذكرة “عمليات الاحتجاز والاعتقالات التعسفية وحالات الاختفاء المستمرة في مصر”، مشيرة إلى وجود تقارير تتحدث عن “عمليات قتل خارج إطار القانون، وعن حالات تعذيب وقتل يتعرض لها الموقوفون أثناء الاحتجاز”.

 

مساعد لنتنياهو: السيسي منحنا « نصرا دبلوماسيا » (مصرالعربية)

نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مساعد بارز لرئيس الوزراء الإسرائيلي قوله إن اللقاء العلني الأول بين عبد الفتاح السيسي ونتنياهو إنما يمثل “نصرا دبلوماسيا”.

 

إريك تراجر: السيسي ينقل علنا ما كان يحدث خلف الستار مع نتنياهو (مصرالعربية)

“يبدو أن هذا اللقاء بين السيسي ونتنياهو استهدف خوض علاقات أكثر دفئا بين الطرفين. إنه ينقل ما كان يحدث خلف الستار إلى العلن”.هكذا علق الباحث الأمريكي إريك تراجر على لقاء السيسي العلني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الإثنين بتوقيت نيويورك  على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم 72 المقامة بنيويورك.

 

AP : مذكرة أمريكية عن المواقع المحجوبة صادمة للسيسي (مصرالعربية)

قالت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية إن مذكرة صادرة عن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتهم مصر بالفشل في حماية حرية التعبير، وارتكاب قواتها الأمنية انتهاكات ضد المواطنين، وعدم منح مراقبين أمريكيين حق الوصول إلى شبه جزيرة سيناء التي مزّقها الصراع. وقالت الوكالة في تقرير لها إنه من المرجح أن تتسبب الشكاوى الأمريكية المفصلة في مذكرة وزارة الخارجية الموجهة إلى الكونجرس، في صدمة للسيسي الذي يجتمع مع الرئيس دونالد ترامب على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

تفاصيل مباحثات السيسي مع ترامب (بوابة الأهرام)

التقى السيسي، الأربعاء، مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب على هامش أعمال الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وصرح السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء بحث عدد من الملفات الإقليمية والدولية، من بينها سبل إحياء عملية السلام، حيث عرض السيسي جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية كخطوة أساسية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

نص كلمة السيسي في قمة مجلس الأمن (بوابة الأهرام)

شارك السيسي يوم الأربعاء، فى قمة مجلس الأمن حول إصلاح عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. ترأس القمة رئيس الوزراء الإثيوبي بصفته رئيس مجلس الأمن لشهر سبتمبر، وذلك بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات، منهم رؤساء فرنسا والسنغال وأوكرانيا، ورؤساء حكومات إيطاليا وبريطانيا والسويد ونائب الرئيس الأمريكي، بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقية.

 

السيسى: هناك حاجة لإدخال تعديلات محدودة على الاتفاق السياسى الليبى (اليوم السابع)

قال السيسي خلال كلمته فى اجتماع مجلس الأمن بشأن الأوضاع فى ليبيا، أن ذلك يأتى بالتوازى مع الاجتماعات التى تستضيفها القاهرة لإعادة توحيد المؤسسة العسكرية الليبية واللقاءات الرامية للتوصل لمصالحات مجتمعية وقبلية بين أبناء الشعب الليبى الشقيق بمختلف المدن والمناطق . وأشار السيسى، إلى أن الاجتماعات أسفرت عن وجود توافق متزايد بين الأشقاء فى ليبيا على أهمية الحفاظ على مرجعية الاتفاق السياسى مع الحاجة إلى إدخال تعديلات محدودة عليه والتزام الجميع بالعمل تحت مظلة الأمم المتحدة، وأن تكون كافة الجهود الأخرى داعمة ومكملة للجهد الأممى، وداعمة لما يراه الليبيون أنفسهم بدون أى تدخل خارجى.

 

ترامب: أمريكا ستدرس استئناف مساعدات عسكرية معلقة لمصر (بوابة الأهرام)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ستدرس استئناف بعض المساعدات العسكرية المعلقة لمصر بعد أن قررت الشهر الماضي تجميد  مساعدات قدرها 95.7 مليون دولار وتأجيل أخرى قيمتها 195 مليونًا. وسُئل ترامب عما إذا كان سيستأنف المساعدات العسكرية لمصر فقال للصحفيين في بداية اجتماعه مع السيسي “سندرس ذلك بالتأكيد”.

 

السيسي يلتقي رئيس وزراء إيطاليا بالأمم المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة (بوابة الأهرام)

التقى السيسي برئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني، على هامش أعمال الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. تم خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية، خاصة الوضع في ليبيا، حيث أكد السيد الرئيس أهمية التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة في ليبيا، ويحافظ على سيادة الدولة وسلامتها الإقليمية، ويصون المصالح العليا لشعبها.

 

السيسي يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

التقى السيسي مع أنطونيو جوتيرس سكرتير عام الأمم المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك. تناول السيسي أثناء اللقاء أخر التطورات المتعلقة بجهود إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي سعياً للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقاً للمقرارات والمرجعات الدولية. كما تمت خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

 

شتيفان ستوبارو: الرئيس الروماني يُقدر العلاقات الطيبة مع مصر (بوابة الأهرام)

أكد ميهاى شتيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة أن الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس أعرب خلال لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي -على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك- عن تقديره الكبير للعلاقات الطيبة مع مصر وذلك في إطار الاحتفال بمرور 111 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

عاصفة غضب ضد تعديلات قانون “سحب الجنسية”.. وسياسيون: هدفها إسكات المعارضة (مصرالعربية)

استنكر عدد من السياسيين والحقوقيين على مواقع التواصل الاجتماعي موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون يسمح بسحب الجنسية ممن يثبت انضمامه لـجماعات تستهدف “المساس بالنظام العام للدولة”.مجلس الوزراء، أفاد، يوم الأربعاء، في بيان: “يتضمن التعديل إضافة حالة جديدة لسحب الجنسية المصرية تتعلق بكل من اكتسبها عن طريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة، أو صدور حكم قضائي يثبت انضمامه إلى أي جماعة أو جمعية أو جهة أو منظمة أو عصابة أو أي كيان، أياً كانت طبيعته أو شكله القانوني أو الفعلي، سواءً كان مقرها داخل البلاد أو خارجها، وتهدف إلى المساس بالنظام العام للدولة، أو تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي لها بالقوة، أو بأية وسيلة من الوسائل غير المشروعة”.كما يشمل التعديل إضافة حالة جديدة لحالات إسقاط الجنسية تتعلق بـ”صدور حكم بالإدانة في جريمة مضرة بأمن الدولة من جهة بالخارج أو الداخل”.

 

رئيس الوزراء ومحافظ المركزي ينهيان حركة تغييرات رؤساء البنوك (المصري اليوم)

انتهى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وطارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، من القائمة النهائية لأسماء المرشحين لرئاسة البنوك العامة المملوكة للدولة، تمهيدا لإعلانها خلال ساعات. وقالت مصادر مسؤولة، إن لقاءا جمع رئيس الوزراء و«عامر» للبت في الأسماء المرشحة، التي تضمنت رؤساء البنوك المملوكة للدولة، وهي الأهلى المصرى، ومصر، والقاهرة، والاستثمار العربى، والعقارى المصرى العربى، والتنمية الصناعية والعمال المصرى.

 

نائب بـ”دفاع البرلمان”: تعديل قانون الجنسية لحماية الأمن القومى المصرى (اليوم السابع)

رحب اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب “حماة الوطن” بمجلس النواب، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، بتعديلات قانون الجنسية المصرية، مشيرًا إلى أن القانون يهدف إلى حماية الأمن القومى المصرى، خاصة أن الفترة الماضية شهدت حصول عدد كبير من الأجانب على الجنسية بطريقة مشبوهة لصالح جماعة معينة.

 

وفد برلماني برئاسة علاء عابد يزور 3 أقسام شرطة بالجيزة خلال 24 ساعة (بوابة الأهرام)

زار وفد برلماني من لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، 3 أقسام شرطة بمحافظة الجيزة خلال 24 ساعة هي أقسام شرطة: إمبابة والعمرانية والوراق. وشارك في الزيارة الميدانية، برئاسة النائب علاء عابد، كل من النواب: مارجريت عازر، ومنال ماهر، وأبو بكر غريب،وهيام حلاوة، وصبحي الدالي.

 

رئيس «حقوق إنسان البرلمان»: لدينا تجاوزات لكنها فردية (مصرالعربية)

عقدت لجنة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، يوم الأربعاء اجتماعاً مع عدد من المنظمات الحقوقية لتبادل الرأى فى سبل مواجهة ما أسمته بـ”التقارير المشبوهة”  عن حالة حقوق الإنسان فى مصر. وقال علاء عابد ” نعم لدنيا تجاوزات ولكنها فردية وليس كما جاء بالتقارير المشبوهة وتصويرها على أنها مماراسات ممنهجة”، داعيا المنظمات الحقوقية لاقتراح التشريعات اللازمة لتطوير مجال حقوق الإنسان، بالإضافة للزيارات المطلوبة سواء بالداخل والخارج”.

 

عمرو موسى: “عبد الناصر” و”السادات” كليهما ديكتاتور (اليوم السابع)

قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، إن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر كان ديكتاتورًا صاحب قرار أوحد، ومثله الرئيس محمد أنور السادات، مضيفًا: “أنور السادات بيقول إيه.. بيقول إحنا اللى اتنين آخر الفراعين.. مفيش كلام.. صاحب القرار الأوحد.. بمعنى قرار الحرب والسلام والقرارات الخاصة بالحالة الاجتماعية لم يدر حولها نقاش”.

 

قرار رسمي بوقف التعامل على الجزر النيلية في القاهرة والجيزة (مصرالعربية)

حصلت “مصر العربية” على صورة ضوئية لقرار صادر عن الهيئة الهندسية التابعة  للقوات المسلحة يقضي بوقف تعامل مصلحة الشهر العقاري على كافة أراضي جزيرة الوراق الواقعة بمحافظة الجيزة، وذلك تزامنا مع اندلاع الأزمة بين الحكومة والأهالي في يونيو الماضي على إثر محاولة جهات مختصة بتنفيذ قرارات إزالة متعلقة بالتعديات  على أراضي الدولة بالجزيرة. واشتمل القرار الموقع من اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والموجه إلى رئيس مصلحة الشهر العقاري على وقف التعامل ليس فقط على أرض جزيرة الوراق، ولكن على كافة أراضي الجزر النيلية الواقعة في محافظتي القاهرة والجيزة، بشكل تام.

 

صحفية: رفضت عرضًا من جهة “سيادية” للعمل كمذيعة بقناة الحياة (مصرالعربية)

أعلنت الكاتبة غادة شريف رفضها عرضًا من جهة “سيادية” للعمل كمذيعة بقناة الحياة، بعد أن أصبحت تابعة لشركة “فالكون”.غادة قالت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “ولو إني مكنتش ناوية اكتب عن المقابلة دي لكن للمستجدات أحكام، يوم الاتنين 11 سبتمبر الأسبوع اللي فات اتصل بي حد من المخابرات العامة وطلب يقابلني يوم الثلاث، ونظرًا لانشغالي فعلاً بالتزامات كتيرة طلبت منه إن المقابلة تكون الأربع”.وتابعت: “الاتصال ده حصل تاني يوم اعتذاري عن قبول عرض منهم من خلال شركتهم “فالكون” للعمل كمذيعة بقناة الحياة اللي اشتروها مؤخرًا، المهم، بالفعل روحتلهم يوم الأربع اللي فات 13/9 الساعة 10:30 ص، وقعدت معاهم ساعتين بمفردي، وكان السبب الوحيد للمقابلة إني أطلع كل اللي في قلبي علشان كانوا عايزين يعرفوا ليه أنا انقلبت من شدة التأييد للسيسي إلى المعارضة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

أحمد إسماعيل: تقرير موديز متوازن ويجب زيادة موارد الدولة وعدم الاعتماد على القروض (بوابة الاهرام)

قال أحمد إسماعيل حسن الرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي الوطني مصر، إن تقرير موديز متوازن أعطى مصر حقها، ويتعرض للإيجابيات والسلبيات حيث تمثلت أهم التحديات في ارتفاع عجز الموازنة وارتفاع نسبة الدين المحلي وتكلفة العائد في ظل ارتفاع سعر الفائدة على الجنيه المصري.

 

محافظ الإسكندرية: على القطاع الخاص توفير فرص عمل لشباب الخريجين (الوطن)

أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية على أهمية توفير فرص عمل لشباب الخريجين من خلال القطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني، وضرورة إتاحة الفرصة لذوي القدرات الخاصة ضمن الفرص المتاحة.

 

«أفريقيا 50» توقع اتفاقًا لتمويل إنشاء محطات توليد الطاقة الكهروضوئية بأسوان (المصري اليوم)

أبرمت «أفريقيا 50»، صندوق البنية التحتية لأفريقيا، اتفاقية تنمية مشتركة مع «سكاتك سولار» و«نور فوند»، لتمويل إنشاء محطات توليد الطاقة الكهروضوئية على نطاق 400 ميجاوات في موقع بِنبان شمال أسوان بمصر، بقيمة 8 ملايين دولار، ويساعد مشروع تنمية أفريقيا50، على تحفيز نحو مبلغ 450 مليون دولار كاستثمارات إجمالية.

 

البنك المركزي: 55.1 مليار دولار حجم عمليات التجارة الخارجية منذ التعويم (مصر العربية)

أعلن البنك المركزي المصري، أن إجمالي حجم عمليات التجارة الخارجية المنفذة، بلغ نحو 55.1 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف، وحتى 14 سبتمبر الجاري، وأوضح المركزي المصري في بيان صادر اليوم أن القطاع المصرفي قام خلال تلك الفترة بتغطية سداد مستندات تحصيل واعتمادات مستندية بنحو 40 مليار دولار، وكذا فتح اعتمادات مستنديه بنحو 15.1 مليارات دولار.

 

هل يؤجل صندوق النقد تسليم الشريحة الثالثة من القرض لمصر؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون، إنه من الوارد تأجيل صندوق النقد الدولي للشريحة الثالثة من القرض لمصر والمقرر استلامها فى ديسمبر المقبل، فى حالة عدم تنفيذ مصر لأى من شروطه وخاصة رفع الدعم عن الوقود، وأضاف الخبراء، أن الحكومة المصرية ستنفذ كل شروط الصندوق ولن ترفض أى من توصياته، حتى إذا كان رفع الأسعار يتزامن مع بدء ماراثون الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وزير المالية: مناقشة طرح سندات دولية بـ1.5 مليار يورو و4مليارات دولار الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إن اجتماع الحكومة القادم سيتم خلاله عرض خطة طرح سندات دولية، وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه سيتم طرح 1.5 مليار يورو و4 مليارات دولار خلال 4 أشهر

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

بعد رحيله عن النهار.. خيري رمضان: محطتي القادمة ستكون الأخيرة في مسيرتي الإعلامية (الشروق)

أكد الإعلامي خيري رمضان، أنه فسخ تعاقده مع قناة النهار بعد 8 أشهر تقريبا من انضمامه إليها، موضحًا أنه وصل مؤخرًا إلى اتفاق مع إدارة القناة على أن يتم إنهاء التعاقد بشكل ودي، بعد أن قدم اعتذارا عن المشاركة في تقديم برنامجه «آخر النهار»، وهو ما استجابت إليه القناة، وتم بالفعل فسخ العقد في هدوء دون أي خلافات، كما تم تسوية الأمور المادية بين الطرفين، وكشف رمضان، أنه يعلم جيدا الظروف الصعبة التي تمر بها غالبية القنوات المصرية، موضحًا أنه حاليا في هدنة، ويدرس بلا تعجل عددا من العروض الجادة، ليختار من بينها محطته القادمة في مجال التقديم التلفزيوني، معلنا لأول مرة؛ أن هذه التجربة ستكون الأخيرة في مسيرته الإعلامية.

 

الصحه

تضارب في نواقص الأدوية.. والبرلمان يشكل لجنة تقصي حقائق (البديل)

ما زال ملف الأدوية في مصر يمر بسلسلة من الأزمات، سواء فيما يخص مطالبة شركة الأدوية برفع الأسعار، أو الأزمة التي تجددت خلال اليومين الماضيين فيما يخص نقص الأدوية، حيث أكد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة أن هناك جهات تتعمد إحداث تلاعب وإثارة حالة من الجدل  فيما يخص هذا الملف، مشيرًا إلى أن عدد نواقص الأدوية في مصر هو 25 صنفًا دوائيًّا فقط، وبحسب إحصاء نقابة الصيادلة، فإن عدد نواقص الأدوية بلغ قرابة 1200 صنف، وأرسلت قائمة بهذه الأصناف إلى مجلس الوزراء للعمل على توفيرها، فيما أكد الدكتور هشام جحر رئيس شعبة الأدوية أن عدد النواقص تجاوز 1500.

 

الطرق والمواصلات

عودة حركة القطارات بسوهاج عقب توقفها ساعة و40 دقيقة (اليوم السابع)

عادت حركة قطارات السكة الحديد بسوهاج عقب توقفها بسبب تعطل قطار “فوارغ ركاب” على رصيف محطة سوهاج الرئيسية لمدة ساعة و40 دقيقة، الأمر الذى ترتب عليه تأخر رحلات 4 قطارات.

 

“المرور”: إغلاق كوبرى أكتوبر جزئيًا لإصلاح الفواصل لمدة 4 أيام (اليوم السابع)

بدأت الإدارة العامة لمرور القاهرة، فى عملية إغلاق جزئى لكوبرى 6 أكتوبر بسبب أعمال إصلاح الفواصل المعدنية لمدة 4 أيام، وأضاف المصدر، أن الأعمال ستكون ابتداءً من الساعة 12 ليل الأربعاء حتى الساعة السادسة صباح يوم الأحد ليلاً ونهارًا.

 

السياحه

خبراء يجيبون| هل ارتفاع أعداد السياح الأهم أم زيادة معدل الإنفاق؟ (مصر العربية)

قال خبراء سياحيون إن المعيار الأساسي لنجاح السياحة والذى يبحث عنه القطاع السياحي هو عدد الليالي التى يقضيها أثناء إقامته ومعدل إنفاقه خلال هذه الليالي، وليس الأعداد التى زارت مصر خلال السنة فقط، مؤكدين أن معدل إنفاق السائحين فى مصر انخفض خلال السنوات الأخيرة مقارنة بما كان عليه الوضع قبل 2011.

 

الأقباط

تواضروس في أول عظة بعد زيارة اليابان وإستراليا: مصر نعمة كبيرة (الوطن)

قال تواضروس الثاني، إن العيش في مصر نعمة كبيرة يجب أن نشكر الله عليها، وأضاف «نعتز بمصر والزعيم مصطفى كامل الذي قال لو لم أكن مصريًا لوددت أن أكون مصريًا، ونحن نشعر بهذا الأمر في الغربة».

 

تواضروس يستقبل سفير الخارجية الفنلندية لحوار الأديان (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بيكا ميتسو سفير الخارجية الفنلندية لحوار الأديان، وقال بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة، إن زيارة المسؤول الفنلندي لتواضروس، تأتي في إطار زيارته الحالية للقاهرة.

 

أخرى

بعد الوراق .. 16 جزيرة نيلية تستعد لمواجهة نفس المصير (مصر العربية)

16 جزيرة نيلية تنتظر انتهاء أزمة جزيرة الوراق لتبدأ في مواجهة نفس المصير، عبر محاولات نقل الأهالي من هذه الجزر بهدف استغلالها في مشروعات اقتصادية واستثمارية، والقرار الذي أصدره رئيس مجلس الوزراء بإخراج هذه الجزر النيلية من نطاق المحميات الطبيعية، ما أكد سير هذه الجزر على خطى الوراق.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الحبس 3 سنوات لـ 10 متهمين في واقعة انقطاع الكهرباء عن مطار القاهرة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح النزهة، يوم الأربعاء، بالحبس 3 سنوات لـ 10 متهمين فى واقعة انقطاع التيار الكهربائى بمطار القاهرة. كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أمر في إطار التحقيقات التي تجريها النيابة العامة بشأن واقعة انقطاع التيار الكهربائي عن مبني الركاب “٣” بمطار القاهرة الدولي، بحبس المتهمين من مسئولي صيانة الكهرباء بمطار القاهرة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

الإفراج بالعفو وشُرطيًا عن 224 سجينًا بمناسبة عيد الأضحى (بوابة الأهرام)

انتهت لجان فحص ملفات نزلاءالسجون على مستوى الجمهورية بقطاع السجون بوزارة الداخلية إلى تحديد 147 نزيلًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، و 77 نزيلًا ممن يستحقون الإفراج الشرطي، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك. وبذلك يصل إجمالي المفرج عنهم سواء بالعفو أو شرطيًا إلى 224 نزيلًا.

 

حبس “طلاب التابلت” يؤجج غضب رواد مواقع التواصل (مصرالعربية)

أعرب عدد من رواد ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من حبس 25 طالبًا بإحدى المدارس الثانوية بمحافظة دمياط بتهمة تبديد أجهزة “تابلت” تسلموها من وزارة التربية والتعليم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يؤكد أهمية دعم جهود توحيد الجيش الليبي (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن زيادة جهود مكافحة الإرهاب في ليبيا توفر فرصة حقيقية لتسوية شاملة في ليبيا. وأضاف أمام الجلسة الخاصة بالأمم المتحدة لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا، إن التوصل لتسوية سياسية في ليبيا يعني الامتناع عن اتخاذ أي خطوات أحادية من جانب أي طرف . وأشار إلى الأهمية القصوى للعمل على دعم الجيش الليبي، وتوحيد قيادته.

 

حجازي في ختام “النجم الساطع”: عودة التدريبات المصرية الأمريكية مؤشر على قوة شراكتنا (بوابة الأهرام)

أشاد الفريق محمود حجازي، رئيس الأركان، بقدرة وكفاءة العناصر المشاركة في مشروع التدريب الختامي لمناورات “النجم الساطع” من الجانين المصري والأمريكي، مؤكدًا أن التدريبات المشتركة تساهم في نقل وتبادل الخبرات بين المشاركين والاستفادة المتبادلة للطرفين.

 

نائب قائد القوات الأمريكية يشيد بكفاءة الجيش المصري خلال مناورات النجم الساطع (بوابة الأهرام)

قدم اللواء أ.ح، عادل عشماوي، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، اليوم الأربعاء، شرحًا للفكرة التكتيكية والتعبوية للتدريب والتوجيه الطبوغرافى والتكتيكى لأرض المشروع الختامي لتدريب النجم الساطع الذى تضمن عملية الإبرار البحرى لعناصر المشاة الميكانيكى المحملة على حاملة المروحيات جمال عبدالناصر لتأمين شاطئ قرية ضد التهديدات الإرهابية. من جانبه، أشاد اللواء ميكرنيك نائب قائد القوات البرية المركزية الأمريكية بقدرة وكفاءة القوات المسلحة المصرية على تنفيذ كافة المهام الموكلة إليها خلال مراحل التدريب مؤكدًا أن مكافحة الإرهاب تتطلب المزيد من العمل المشترك لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التى تهدد أمن الشعوب معربًا عن تمنياته بأن يشمل تدريب “النجم الساطع” فى الأعوام المقبلة مزيداً من المشاركة للعديد من الدول الشقيقة والصديقة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

بئر العبد المصرية تخشى الأسوأ: “جحوش” عاد (العربي الجديد)

تناقل العشرات من سكان مدينة بئر العبد المصرية التي شهد طريقها الدولي مقتل 18 شرطياً الأسبوع الماضي، إثر اعتداء إرهابي لتنظيم “ولاية سيناء”، الموالي لتنظيم “داعش”، خبراً مرعباً من وجهة نظرهم مفاده بأن “جحوش عاد للمدينة”، وذلك في شوارع المدينة، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي. ، أفاد عدد من السكان المحليين بأن العميد في الجيش المصري يدعى محمد عز الدين جحوش، سيئ السمعة والصيت، عاد للمدينة مجدداً إثر الاعتداء الإرهابي الذي استهدف الشرطة أخيراً. وقال أحد السكان، وهو يعمل مدرساً، إن الجيش المصري استدعى العميد جحوش، الذي اعتقل عشرات الشبان وقتل وأصاب آخرين على مدار عامين من العمل في المدينة، “ليثأر لدماء أفراد الشرطة من أرواح وأعمار المدنيين سكان مدينة بئر العبد”. وأوضح المواطن نفسه أن العميد جحوش يعتمد على سياسة المداهمات العشوائية لكافة المنازل في أي قرية يدخلها، إذ يرافقه مئات الجنود من قوات الجيش، ويرأس قوات الشرطة أيضاً التي ترافق الجيش في مداهمات مدينتي بئر العبد والعريش، فيما تغيب الشرطة عن مداهمات رفح والشيخ زويد؛ لخطورتها من حيث إمكانية استهدافهم كأهداف سهلة للتنظيم الإرهابي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close