fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 21 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

اجتماع مرتقب لرؤساء ومصر وتونس الجزائر حول الأزمة الليبية (بوابة الأهرام)

أعلن وزير الخارجية التونسي “خميس الجهيناوي” أن رؤساء تونس والجزائر ومصر سيعقدون اجتماعا بالعاصمة الجزائرية “لدعم تسوية سياسية شاملة” للأزمة في ليبيا الغارقة في الفوضى، من دون تحديد موعد الاجتماع.

 

شكري يعود إلى القاهرة بعد المشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي بتونس (بوابة الأهرام)

عاد الى القاهرة سامح شكري وزير الخارجية قادما من تونس اليوم الإثنين، بعد المشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي (تونس والجزائر ومصر). وكان وزراء خارجية الدول الثلاث، قد استعرضوا خلال الاجتماع نتائج الاتصالات والمباحثات التى أجرتها الدول الثلاث مع مختلف مكونات المشهد السياسي الليبي بهدف تقريب وجهات النظر فيما بينهم وتهيئة الظروف الملائمة لجمع الفرقاء الليبيين ووضع أسس لحل سياسي توافقي للأزمة التي يمر بها هذا البلد.

 

شكري يؤكد وحدة رؤية “مصر وتونس والجزائر” حيال الأزمة الليبية (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، ، وحدة الرؤية بين مصر وتونس والجزائر حيال الأزمة الليبية وعزمها على العمل الدؤوب لمعاونة الأشقاء في ليبيا للتوصل إلى حل ليبي – ليبي يحقيق ما يصبو إليه الليبيون وطموحاتهم بشأن مستقبلهم.

 

“خارجية النواب” تبحث مع شكري تطورات عملية السلام.. الخميس (بوابة الأهرام)

تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اجتماعا هاما مع السفير سامح شكري، وزير الخارجية، في الواحدة من ظهر الخميس المقبل، لمناقشة عدد من الملفات المطروحة على الساحة الخارجية، ومن بينها العلاقات المصرية مع دول الجوار، والتطورات على المستوى الإقليمي. يتناول اللقاء تبادل وجهات النظر إزاء ملفات السياسة الخارجية للدولة، ومستجدات مبادرة السيسي لإحياء عملية السلام في المنطقة، ومفاوضات حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل، في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة.

 

الكرملين: نتعاون مع مصر فى مجالات حساسة (اليوم السابع)

أكد دميترى بيسكوف، المتحدث الإعلامى باسم الكرملين، على أن هناك تعاون مستمر بين القاهرة وموسكو فى مختلف المجالات الحساسة. وأكد أن هناك اتصالات بين العسكريين والأجهزة الاستخباراتية بين البلدين، والأمر يجرى بشكل فعال، ومستوى الشراكة يسمح بالتعاون فى هذه الملفات.

 

«الخارجية»: مصر تتواجد في الصفوف الأولى لدول مكافحة الإرهاب عالمي (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مصر تبذل جهدًا كبيرًا في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى تواجدها في قائمة الصفوف الأولى لدول مكافحة الإرهاب عالميًا. وأضاف أن الدور المصري في مكافحة الإرهاب يظهر بشكل واضح من خلال المبادرة التي طرحتها مصر أثناء رئاستها لجلسة مجلس الأمن الخاصة بمكافحة الفكر المتطرف.

 

سفير مصر ببرلين: ميركل تلتقى السيسى وقيادات دينية واقتصادية خلال زيارتها (اليوم السابع)

قال السفير بدر عبد العاطى، سفير مصر لدى ألمانيا، أن هناك زيارة مهمة ومرتقبة للمستشارة الألمانية لمصر، والترتيب لها يتم منذ عدة أشهر، بالتنسيق مع كل الجهات المعنية فى مصر، مشيرًا إلى أن هناك برنامجًا حافزًا لتلك الزيارة، يتضمن لقاءات مع السيسى والمسؤولين المصريين، إضافة إلى لقاءات مهمة مع القيادات الدينية والاقتصادية، كما أن هناك زيارة أخرى لوفد البرلمان الألمانى “بوندستاج”، عقب زيارة “ميركل” المرتقبة.

 

مصر تُدين الهجوم الإرهابي على سوق تجاري غربي العاصمة الصومالية (بوابة الأهرام)

أدانت الخارجية المصرية، في بيان صدر عنها، الهجوم الذي وقع أمس في سوق غربي العاصمة الصومالية مقديشيو، والذي أسفر عن مقتل نحو 39 شخصا وإصابة 50 آخرين.

 

القاهرة تستضيف ورشة عمل حول قضايا منطقة البحيرات العظمى (بوابة الأهرام)

تعقد وزارة الخارجية في 27 فبراير الجاري، اجتماعًا رفيع المستوى وتنظم ورشة عمل حول قضايا منطقة البحيرات العظمي، وذلك بمشاركة بارزة من الدول الإفريقية والمجتمع الدولي.

 

السفير المصري في أديس أبابا يلتقي وزير شركات القطاع العام الإثيوبي (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور جيرما أمنتي وزير شركات القطاع العام الإثيوبي بمكتبه السفير أبو بكر حفني محمود سفير مصر لدى إثيوبيا، وذلك للتشاور حول مُستجدات العلاقات الاقتصادية الثنائية، فضلاً عن مناقشة عدد من مُقترحات التعاون المُشترك بين البلدين.

 

رئيس مجلس النواب العراقي: العلاقات بين مصر والعراق أصبحت مميزة بعد تولي السيسي (بوابة الأهرام)

قال سليم الجبورى رئيس مجلس النواب العراقى ” إن العلاقات بين مصر والعراق أصبحت مميزة خصوصا بعد تولى السيسى، مؤكدا أن عملية الانفتاح فى المعاملات والزيارات تجسدت فى تعاون اقتصادى نأمل أن يتطور أفضل مما هو عليه الآن بحكم حاجة العراق لوجود مصر فى الساحة العراقية.

 

سفير فرنسا بالقاهرة: مصر اتخذت تدابير مهمة وشجاعة لمجابهة التحديات الاقتصادية (بوابة الأهرام)

أشاد السفير الفرنسي لدى مصر، أندريه باران “بالتدابير الشجاعة والمهمة”، التي اتخذتها الحكومة المصرية لمجابهة التحديات الاقتصادية، وأزمة النقد الأجنبي، لاسيما اتفاقها مع صندوق النقد الدولي، وقرار تعويم الجنيه.

 

(هاآرتس) الإسرائيلية تكشف المزيد من تفاصيل القمة الرباعية “السرية” (الشروق)

كشفت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية، اليوم، المزيد من تفاصيل القمة الرباعية «السرية» التى عقدت العام الماضى فى فبراير فى منتجع العقبة الأردنى بحضور السيسى والعاهل الأردنى ، ورئيس الوزراء الإسرائيلى، ووزير الخارجية الامريكى السابق جون كيرى .  وذكرت الصحيفة أن نتنياهو عرض خلال القمة خطة من خمس نقاط تتضمن عرضا بتجميد بناء مستوطنات خارج الكتل الاستيطانية، وهى المناطق التى من المتوقع أن تظل جزءا من إسرائيل حتى فى حال التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

 

جارديان: التوتر يزداد على الحدود المصرية الإسرائيلية  (مصرالعربية)

الحادث يعد الثاني من نوعه في شهر، وذلك في أعقاب الصواريخ الأربعة التي أطلقها مسلحون صوب مدينة إيلات الواقعة على البحر الأحمر، ما يعكس زياد في التوترات على الحدود الجنوبية للكيان العبري. هكذا علقت صحيفة “جارديان” البريطانية على واقعة إطلاق صاروخين بواسطة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سيناء، يوم الاثنين على جنوب إسرائيل، والذي يجيء بعد يوم واحد من إعلان “ولاية سيناء”عن مقتل عددٍ من مسلحيه في غارة نفذتها طائرة دون طيار إسرائيلية.

 

Walla : “ولاية سيناء” تحدٍ كبير للجيش الإسرائيلي (مصرالعربية)

“إطلاق الصواريخ على يد جناح داعش في سيناء يشير إلى أن المستقبل يحوي تعقيدات جمة حيال الجيش الإسرائيلي، الذي يستفزه داعش ويعمل بين سكان مدنيين وانطلاقا من الأراضي السيادية لحليفة إسرائيل. من غير المستبعد أن يعمل الهجوم الذي يأتي بعد فترة طويلة من الهدوء على تحسين صورة التنظيم في العالم الإسلامي”.

 

وزير إسرائيلي: لن نسمح بتهديد سيادتنا من سيناء (مصرالعربية)

هدد وزير البناء والإسكان الاسرائيلي “يوآف جالانت” بالرد على إطلاق صواريخ وقذائف تجاه إسرائيل من سيناء، وقال إن الجيش الإسرائيلي سيعمل بالتنسيق مع مصر ضد ما وصفه بـ”الإرهاب”. وكتب “جالانت” على حسابه الشخصي بموقع التدوينات المصغرة “تويتر”:أي إطلاق نار على الأراضي الإسرائيلية هو مساس بالسيادة. لن نسمح بذلك. السلام مع مصر كنز إستراتيجي. سنقاتل معا ضد الإرهاب”.

 

باحث أمريكي: أخشى تخلي الجيش عن السيسي (مصرالعربية)

أبدى الباحث اليهودي الأمريكي “دانيال بايبس” الذي يزور إسرائيل حاليا تخوفه مما وصفه بتخلي الجيش المصري عن السيسي ما ينذر بعودة جماعة الإخوان المسلمين للحكم على حد قوله.

 

زعيم منظمات يهودية التقى السيسي يكشف مضامين اللقاء (عربي21)

كشف رئيس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية، مالكولم هونلاين، الذي زار مصر أمس الأحد، واجتمع بزعيم النظام المصري عبد الفتاح السيسي، أن الأخير “لم يذكر حل الدولتين” خلال اللقاء الذي جمعهما . وأكد هونلاين، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة القدس المحتلة الليلة الماضية بعد اختتام زيارته لمصر والمغرب، “أن جهات عربية في المنطقة تعتقد بأن الفرصة أصبحت مواتية لدفع عملية التحاور مع إسرائيل إلى الأمام”، وفق ما أوردته إذاعة “صوت إسرائيل”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يُشدد على ضرورة التنسيق الكامل والمستمر بين الوزارات والمحافظات وأجهزة الدولة (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء وعمرو الجارحي وزير المالية .وصرح السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي اطلع من رئيس الوزراء على إجراءات تسليم المهام للوزراء الجدد، الذين شملهم التعديل الوزاري الجديد وانتظام سير العمل بكافة الوزارات.

 

السيسي: تطوير التعاون بين مصر وألمانيا لمكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، يوهانيس زينجهامر نائب رئيس البرلمان الألماني، وذلك بحضور سفير ألمانيا بالقاهرة .وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد تباحثاً حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف القطاعات. كما تمت مناقشة التطورات المتعلقة بما تشهده المنطقة من أزمات ونزاعات وتداعياتها السلبية على أمن واستقرار دول المنطقة وأوروبا.

 

اليوم السيسي يلتقي بملك الأردن بالقاهرة (اليوم السابع)

يلتقي السيسي اليوم بالقاهرة مع ملك الأردن الملك عبد الله الثاني في زيارة قصيرة له بالقاهرة . ومن المقرر أن يبحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والأردن وكذالك أخر الاستعدادات الأردنية لاستضافة القمة العربية ولَم الشمل العربي وإيجاد حلول للأزمات والقضايا التي تواجه دول المنطقة وعلي رأسها الأزمة السورية والليبية واليمنية.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: طرح كميات من السلع الأساسية والدواجن للمساعدة في خفض الأسعار (بوابة الأخبار)

قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء أن الحكومة ستقوم بطرح كميات من السلع الأساسية بالأسواق شهريا للمساعدة في خفض الأسعار وضبط الأسواق فضلا عن توفير الدواجن بكميات تكفي احتياجات المواطنين، وأن وزارة التموين تعمل على بذل جهود كبيرة لتوفير احتياجات السوق المحلى من الدواجن خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

 

“الري”: عرض اتفاقية التعاون المصري الكيني على البرلمان.. الأحد (بوابة الأخبار)

أكد المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الري أن مجلس النواب سيناقش في جلسته الأحد المقبل مذكرة التفاهم الجديدة لمشروع التعاون ثنائي بين مصر وكينيا؛ للموافقة عليها، والتي تهدف إلى إدارة وتطوير الموارد المائية بكينيا بمنحة مصرية بمبلغ 5.5 مليون دولار لتبدأ حقبة جديدة من التعاون والتكامل بين الوزارتين والبلدين.

 

رئيس الوزراء: لقاءاتي مع الوزراء الجدد كانت لمناقشة خططهم لمواجهة المشاكل (الوطن)

كشف شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بشأن لقاءاته يومي السبت والأحد مع الوزراء الجدد أنها تضمنت تكليفات السيسي للوزراء ونوابهم والمحافظين الجدد في ضوء فترة العمل المحددة لهم وفقا لبرنامج الحكومة.ولفت إلى أن اللقاءات ناقشت خطط عمل الوزراء تفصيليا في مختلف الحقائب الوزارية، لمعرفة رؤيتهم بالتفصيل والخطوات التي سيعملون عليها والحلول التى يطرحونها لمختلف المشاكل التى تواجههم.

 

البرلمان المصري: –

“عبد العال” يستقبل وفدًا من نادي قضاة مجلس الدولة (بوابة الأخبار)

التقى المستشار سمير البهي، رئيس نادي قضاة مجلس الدولة علي رأس وفد قضائي من أعضاء مجلس إدارة النادي، االدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بمقر المجلس.

 

طلب إحاطة لوزير السياحة حول “بيع جزيرة نبق” فى جنوب سيناء  (اليوم السابع)

أعلن النائب أيمن عبد الله عن تقدمه بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان موجه إلى وزير السياحة محمد يحى راشد ووزير البيئة خالد فهمى، بسبب ما تردد عن بيع جزيرة نبق فى جنوب سيناء كحق انتفاع لأحد المستثمرين.

 

رئيس «خارجية النواب»: سنسأل «شكرى» عن صحة لقاء العقبة (الشروق)

قال النائب أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية إن ما أثير بشأن لقاء سرى جمع السيسى، وملك الأردن عبدالله الثانى، ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى فى العقبة العام الماضى، سيكون محل تساؤل موجه لوزير الخارجية سامح شكرى الخميس المقبل فى مجلس النواب.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصريين الأحرار” يفصل “ساويرس” ويرفع اسمه من الأعضاء (بوابة الأهرام)

قال نصر القفاص، أمين الإعلام لحزب “المصريين الأحرار” إن لحنة الانضباط الحزبي قد اجتمعت للتحقيق مع نجيب ساويرس، مؤسس الحزب وعضو مجلس الأمناء الذى تم إلغاؤه إلا أن ساويرس لم يحضر، فقررت اللجنة فصله ورفع اسمه من قائمة الأعضاء.

 

نقابات: –

«قلاش» يخاطب «إسماعيل» لاستكمال جهود حل مشكلة أجور الصحفيين (الشروق)

أرسل نقيب الصحفيين يحيى قلاش، خطابًا إلى رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، يدعوه فيه إلى الاستجابة لطلب النقابة بتدبير الأموال اللازمة لتنفيذ الأحكام الصادرة بالأحقية في بدل التدريب والتكنولوجيا لعدد من الزملاء .كما طالب «قلاش»، في خطابه بالاستجابة لتقرير اللجنة المكونة من ممثلي النقابة ووزارة المالية والمجلس الأعلى للصحافة والمشكلة من مجلس الوزراء، بزيادة البدل سنويا بما يناسب معدلات التضخم .

 

منظمات المجتمع المدني: –

منظمة: حظر الدراجات النارية بسيناء يعقّد حياة السكان (عربي21)

انتقدت منظمة حقوقية بمصر القرار الصادر بحظر حركة وسير الدراجات النارية في مناطق ووسط وشمال سيناء؛ لمدة عام كامل، قائلة إن هذا القرار يزيد من معاناة السكان المحليين. وفي بيان أصدرته منظمة “سيناء لحقوق الإنسان”، قالت المنظمة: “إن قرار السلطات المصرية رقم 334 المنشور بالجريدة الرسمية في العدد 7 بتاريخ 16 شباط/فبراير لسنة 2017، والقاضي بحظر حركة وسير الدراجات النارية في مناطق شمال ووسط سيناء لمدة عام، يزيد من صعوبة حياة السكان المحليين هناك.

 

المؤسسات الدينية: –

نائب رئيس البرلمان الألماني: الأزهر أهم مؤسسة دينية في العالم الإسلامي (بوابة الأهرام)

قال جوهان سنج ماير، نائب رئيس البرلمان الألماني بوندستاج، خلال لقائه بشيخ الأزهر الشريف، الإمام أحمد الطيب، إن الأزهر الشريف أهم مؤسسة دينية في العالم الإسلامي.

 

توك شو: –

عمرو أديب: أحمد زكى بدر لم يعمل السنة الأخيرة و”سابها مخربقة” للوزير الجديد (اليوم السابع)

قال الإعلامى عمرو أديب، إن وزير التنمية المحلية السابق الدكتور أحمد زكى بدر، لم يكن يعمل خلال العام الأخير له، الأمر الذى ألقى عبئا كبير على كاهل الدكتور هشام الشريف الوزير الجديد، وتابع:”الوزير الجديد عارف إنه واخدها مخربقة.. آخر سنة وزير التنمية مشتغلش ومكناش بنشوفه.. وكان عندنا أمل فيه كبير جداً”.

 

سوشيال ميديا: –

جمال عيد عن قتل ضابط لسائق “توك توك” في المنوفية: ده العادي في مصر (مصر العربية)

ندد جمال عيد، مدير المركز العربي لمعلومات حقوق الإنسان، بواقعة مقتل سائق توك توك على يد ضابط مرور في شبين الكوم بمحافظة المنوفية.وكتب “ضابط ضرب سواق توك توك بالرصاص. الضابط خرج بكفالة، السواق مات، فبتوع حقوق الإنسان خونة وعملاء عشان بيتكلموا عن ده والضابط مسكين بريء! عادي في مصر”.

 

كمال خليل عن لقاء السيسي ونتنياهو: الاجتماعات السرية ضد مصلحة الشعوب (مصر العربية)

ندد الناشط اليساري، كمال خليل، بمزاعم اللقاء السري الذي جمع السيسي ببنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل.وكتب “أية اجتماعات سرية بين حكام العرب وبين الكيان الصهيوني ستكون نتائجها بالطبع ضد مصلحة الشعوب”.

 

تصريحات:

كاتب ليبرالي للسيسي: ما نبقاش رجالة لو سكتنا على جرائمك (عربي21)

برغم أجواء القمع التي تعيشها مصر، وصف الكاتب الصحفي جمال الجمل، المعروف بتوجهاته الليبرالية، ا السيسي، بأنه “زعيم من وهم، وأسد من ورق”، في مقاله بعنوان: “لا تتركوا السيسي يبتسم”، الذي امتنعت صحيفة “المصري اليوم”، عن نشره، فاضطر إلى نشره بصحيفة “البديل”، الأحد . وبلهجة مليئة بالتحدي، خاطب الجمل، السيسي، قائلا: “ما نبقاش رجالة يا نظام الفساد والعمالة، لو سكتنا على جرائمك في حق التراب والشباب.. ما نبقاش رجالة أيها الرئيس المخادع لو سيبناك تبتسم.. وشعبك يعاني”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 1.7مليار جنيه فى ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات، الإثنين20فبراير2017، مدفوعة بعمليات بيع ملحوظة من المستثمرين الأجانب الأفراد والمؤسسات لجني أرباح المكاسب التي حققوها على مدار الأسابيع الماضيةو خسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو1.7 مليار جنيه .

 

المالية تطرح سندات خزانة بقيمة 1.1 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، اليوم الاثنين20فبراير2017، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 1.1 مليار جنيه وذكرت وزارة المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات “استحقاق 6 سبتمبر 2019” بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ16.751%، فيما بلغ أعلى سعر 16.91%، وأقل سعر16.4%.

 

تدشين مصنع هندي بمصر للأدوية باستثمارات 12. 5 مليون دولار (بوابة الاخبار)

أكد سفير الهند بالقاهرة، سانجاى باتاساريا، أن المشروعات التي يتم تدشينها في مصر حاليا، تساهم بشكل كبير فى خلق فرص العمل، ونحن نؤمن بأن الاقتصاد المصري سيزداد سرعة، جاء ذلك خلال افتتاحه لمصنع رانباكسى صن فارما، بالسادس من أكتوير، بتكلفة  12. 5 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية قدرها 50 مليون قرص دواء سنويا.

 

الغرف التجارية: ننتظر انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية قريبا (الوطن)

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرف التجارية، إن الشعبة تحاول تخفيض الأسعار التي ارتفعت في الفترة الأخيرة بشكل مبالغ فيها، موضحًا أن تراجع سعر الدولار الجمركي أعطى تفاؤلا كبيرا في سوق الأدوات والأجهزة الكهربائية خصوصا في الأسواق التجارية مشيرًا إلى أن الأسواق تنتظر تراجع الأسعار بما يتراوح بين 10 و20% خلال شهر.

 

“الأهلي للاستثمارات” ترفع مساهمتها في مطاحن مصر الوسطى لـ20% (الوطن)

قالت البورصة المصرية، إن شركة الأهلي للاستثمارات رفعت مساهمتها في رأسمال شركة مطاحن مصر الوسطى من 19.86% إلى 20 %. وأضافت البورصة في بيان اليوم الاثنين، أن الأهلي للاستثمارات اشترت نحو 21.69 ألف سهم، بمتوسط سعر للشراء 25.35 جنيه، بقيمة إجمالية للصفقة 549.83 ألف جنيه.

 

“إم إم جروب” تتقدم بمستندات قيد تخفيض رأس المال لـ”البورصة” (الوطن)

ذكرت البورصة، أن شركة “إم إم جروب” للصناعة والتجارة العالمية، المقيدة مبدئيا، تقدمت بمستندات تعديل قيد تخفيض رأس المال المصدر والمدفوع، نتيجة إعادة الهيكلة وتعديل غرض الشركة، عبر تقسيمها أفقيا إلى شركتين قاسمة ومنقسمة وأضافت البورصة، أن رأسمال الشركة بعد التخفيض سيكون 245.52 مليون جنيه.

 

«شل» و«بتروناس» تبدآن تنفيذ المرحلة التاسعة بحقول البرلس (الشروق)

بدأت شركة شل وشركة بتروناس الماليزية فى تنفيذ المرحلة التاسعة ب بحقول البرلس، وفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس، طلب عدم نشر اسمه وبحسب المصدر، فإن الشركتين حفرتا 8 آبار لتسهيلات منطقة غرب الدلتا فى المياه العميقة والتى تقدر استثماراتها نحو 950 مليون دولار بمعدل إنتاج 387 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

 

إلغاء 3 رحلات لعدم جدواها اقتصاديا وتأخر إقلاع رحلة الخطوط اليمنية 4ساعات (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولى، إلغاء إقلاع 3 رحلات جوية دولية لعدم جدواها الاقتصادية وقالت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، إن سلطات المطار تلقت إخطارين من شركة النيل للطيران بإلغاء رحلتها رقم 113 المتجهة إلى ينبع، ورحلة رقم 145 المتجهة إلى حائل، فضلا عن إلغاء رحلة شركة آير كايرو رقم 443 المتجهة إلى الجوف بسبب عدم جدواها اقتصاديا.

 

بعد انسحاب الصينية والإماراتية.. شركات مصرية تنفذ “العاصمة الإدارية ” (رصد)

أعلنت وزارة الإسكان مؤخرا عن قيام شركات المقاولات المصرية بتولى أعمال العاصمة الإدارية الجديدة حتى الانتهاء منها كلية وتسليمها، الأمر الذي على أساسه بدأت وزارة الإسكان في تسليم الأراضي والمواقع الخاصة بالإنشاءات المرتقبة في الفترة القادمة، وتم إسناد مقار الوزرات لنحو 12 شركة مصرية لبدء التنفيذ.

 

أتيلا أتايسيفين: حجم الاستثمارات التركية فى مصر 2 مليار دولار (المصري اليوم)

قال رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك ـ المصريين، أتيلا أتايسيفين، إن حجم الاستثمارات التركية في مصر يبلغ 2 مليار دولار، وأكد أن العلاقات بين مصر وتركيا ليست تجارية فقط، وأنها علاقات نسب وتاريخ وثقافة. وأضاف أتايسيفين، في حواره لـ«المصرى اليوم»، أن المستثمرين الأتراك يرغبون في شراكة نظرائهم المصريين في الاستثمار بمحور قناة السويس والساحل الشمالى، معتبرا مصر الواجهة الأولى للمستثمر التركى، وأنها بلد جاذب للاستثمار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمهر أطباء وعاملين بمستشفى الأحرار التعليمي لمطالبة وزير الصحة بحل مشكلاتهم (الوطن)

تجمهر عدد من الأطباء والعاملين في مستشفى الأحرار التعليمي بمدينة الزقازيق فور وصول الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة للمستشفى لتفقد سير العمل للمطالبة بحل مشكلات المستشفى ومشكلاتهم خاصة تثبيت المؤقتين فيما لم يتمكنوا من مقابلته حتى الأن بسبب منع أفراد الأمن لهم.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

لسبه أحمد موسى.. جنح العجوزة تغرم بوسف الحسيني 10 آلاف جنيه (رصد)

قضت محكمة جنح العجوزة، بتغريم الإعلامي يوسف الحسيني، مبلغا قدره 10 آلاف جنيه وإلزامه بتعويض مدني في التهمة الموجهة إليه بسب وقذف الإعلامى أحمد موسى وكان الإعلامي أحمد موسى، قد قدم بلاغا يتهم فيه الإعلامي يوسف الحسيني بسبه وقذفه والتشهير به، وذلك بعدما نشر “الحسيني” تدوينات يومي 25، 26 أغسطس سب وقذف الإعلامي أحمد موسى.

 

التعليم

رئيس قطاع التعليم: تشكيل لجنة لإعداد كتيبات القيم والأخلاق لطلاب المدارس (الوطن)

قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، إنه تم تشكيل لجنة من مركز المناهج، لإعداد كتيبات للقيم والأخلاق لطلاب المدارس وأضاف “حجازي” لـ”الوطن” أن مضمون هذه الكتيبات سيقدم للطلاب في شكل أنشطة، ولكن لم يتم حتى الآن تحديد إذا كانت خارج المجموع الكلي لدرجات الطلاب أم داخله.

 

الصحه

نقيب الصيادلة: أزمة الأدوية مستمرة و1500 نوع ناقص بالأسواق (اليوم السابع)

قال الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة، إنه يوجد أكثر 1500 دواء ناقص بالأسواق، وأضاف نقيب الصيادلة، ” أن نقص الأدوية يرجع إلى أن الشركات قامت بطمس الأسعار القديمة من على كميات كبيرة منها، بالإضافة إلى تراجع الوزارة عن القرار تسبب فى رفض شركات التوزيع استلام الأصناف المطموسة، وبالتالى مازالت مخزنة بالشركات ولم يتم بيعها لأنه مخالف.

 

السياحه

“ميسي” يعلن تفاصيل حملة مكافحة “فيروس سي” من الأهرامات ..الثلاثاء (بوابة الاخبار)

وسط إجراءات أمنية مشددة يحضر نجم برشلونة الإسباني ليونيل ميسي، الثلاثاء 21 فبراير، حفل كبير في “المينا هووس الأهرامات” للإعلان عن حملة لمكافحة التهاب الكبد الوبائي “فيروس سي”، بحضور وزير السياحة يحيى راشد وتأتى زيارة ميسى في إطار تفعيل برنامج السياحة العلاجية لمرضى فيروس «سى» بهدف الترويج للسياحة العلاجية في مصر.

 

غرق سائحة سويدية أثناء ممارسة السباحة بمرسى علم (الوطن)

لقيت سائحة سويدية الجنسية مصرعها غرقا، أثناء ممارستها رياضة السباحة بشاطئ أبودباب في مدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر وتم انتشال الجثة وايداعها بالمستشفى، تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

 

الأقباط

بيت العائلة ينظم ندوة عن دور الشباب في بناء المستقبل بالمحلة (الوطن)

نظم بيت العائلة المصري، ندوة تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة، في نادي بلدية المحلة، بعنوان “دور الشباب في بناء المستقبل”، بحضور اللواء أحمد صقر محافظ الغربية، والأنبا كاراس الأسقف العام لإيبارشية المحلة، وعدد من قيادات الأزهروكرّم المحافظ خلال الندوة، الأنبا كاراس على تعاونه الملموس في موضوع الندوة.

 

مصادر كنسية: توافق بين الإنجيليين والأرثوذكس حول “الأحوال الشخصية” (اليوم السابع)

أنهت اللجنة القانونية بالكنيسة الأرثوذكسية، قانون الأحوال الشخصية المقترح، وقال مصدر، ممن حضروا الاجتماع، إن ثمة توافق كبير بين التعديلات التى طالبت بها الكنيسة الإنجيلية على مشروع القانون الذى وضعه الأرثوذكس حتى أن نسبة الخلاف لا تتعدى الـ30%‏ من بنود القانون.

 

أخرى

أستاذ أسماك: 70% من السمك بمصر يربى على مياه الصرف الصحي والصناعي (بوابة الاخبار)

قال د. محسن صالح ، أستاذ الإنتاج السمكي بكلية الزراعة، إن إنتاج أسماك المزارع في مصر يصل إلى 70 % وتمت تربيته على مياه المصارف وأن نسبة التلوث به عشرة أضعاف المسموح به عالميا وأضاف “ قمنا بتحليل أسماك المزارع ووجدنا بلحومها عناصر ثقيلة كالرصاص والكادميوم والزئبق وغيرها وهى خطرة جدا على صحة الإنسان تسبب فشل كبدي وكلوي .

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

أمن المنوفية: التحفظ على ضابط الشرطة المتهم بقتل سائق توك توك شبين الكوم (اليوم السابع)

قال مصدر أمنى رفيع المستوي بمديرية أمن المنوفية، إنه تم التحفظ على النقيب أحمد عطية، ضابط المرور المتهم فى قتل محمد عبد الرازق سائق التوك توك، الذي توفى متأثرا باصابته، داخل مديرية أمن المنوفية كامر احترازى، تحسبا لصدور أى قرار ضده من قبل النيابة العامة.

 

وفدان أمريكي وبريطاني يتفقدان مطار القاهرة (بوابة الأخبار)

تفقد وفدان أمنيان من إدارة النقل الأمريكية “TSA “، يضمان 4 خبراء في أمن الطيران المدني ومن إدارة النقل البريطاني، إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب في مطار القاهرة الدولي.

 

تليجراف عن شاهد عيان: وجدت قاذفة صواريخ بالقرب من مطار القاهرة (مصر العربية)

قالت صحيفة التليجراف المصرية إن مصريا يدعى إبراهيم يسري ادعى العثور على قاذفة صواريخ مضادة للطائرات في كومة قمامة بالقرب من مطار القاهرة الدولي.وتابعت التليجراف: “ لم نتحقق  من صحة الادعاء، لكنه حال ثبوته سيشكل ذلك اختراقا أمنيا خطيرا لأمن البلاد في بلد شهد انفجار طائرتين خلال العامين الماضيين”.

 

محاكم ونيابات: –

محكمة النقض تصدر حكما نهائيا بإعدام 10 متهمين فى مذبحة بورسعيد (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض، بتأييد الحكم على 10 متهمين الصادر ضدهم حكم الإعدام في إعادة محاكمتهم بقضية مذبحة استاد بورسعيد، والتي راح ضحيتها 74 مشجعًا من جماهير النادي الأهلي .

 

إخلاء سبيل ياسمين النرش بكفالة 20 ألف جنيه لاتهامها بحيازة مواد مخدرة بمطار القاهرة (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة 7 بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية، إخلاء سبيل ياسمين النرش، بكفالة 20 ألف جنيه، على ذمة قضية اتهامها بحيازة مواد مخدرة بمطار القاهرة الدولي.

 

إخلاء سبيل أحد أمناء الشرطة المتهمين بمقتل “مجدي مكين” بكفالة 5 آلاف جنيه (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة 3 جنايات، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الكلية، بزينهم، إخلاء سبيل الأمين “محمود حسان”، المتهم في واقعة مقتل مجدي مكين بكفالة 5 آلاف جنيه.

 

إخلاء سبيل «عبدالعظيم الشرقاوي» عضو مكتب إرشاد الجماعة (الشروق)

قررت محكمة جنايات القاهرة، إخلاء سبيل عبدالعظيم الشرقاوي، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، ومسعد السيد علي قطب، وأيمن عبد الفتاح إبراهيم الجمسي.

 

إخلاء سبيل أمين الشرطة المتهم بإشعال النار فى «سائق توك توك» بالبحيرة (الشروق)

أمرت نيابة أبو حمص فى البحيرة، الاثنين، بإخلاء سبيل أمين الشرطة المتهم بإشعال النار فى سائق «توك توك ».وقال أمين الشرطة المتهم فى تحقيقات النيابة أنه أثناء الواقعة كان ضمن القوة المشاركة فى حملة مكبرة للمباحث و المرور «قبل 15 يوما»، على أصحاب مركبات «التوك توك» الغير مرخصة، بهدف منع دخول الـ«توك توك» إلى الشوارع الرئيسية فى المدينة .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يغادر القاهرة متوجها إلي المجر لبحث التعاون العسكري (بوابة الأخبار)

غادر وزير الدفاع صدقي صبحي ، القاهرة متوجهاً إلى العاصمة المجرية بودابست في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام . يجري خلالها ، عدة مباحثات على صعيد التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات .

 

الفريق حجازي يلتقي مدير عام القوة متعددة الجنسيات وقائد القوة الجديد (بوابة الأهرام)

التقى الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، “ديفيد ساتر فيلد” مدير عام القوة متعددة الجنسيات، واللواء سيمون ستيوارت، قائد القوة متعددة الجنسيات الجديد، والذي تولى مهامه خلفاً للسيد دينس تومبسون، المنتهية فترة ولايته. تناول اللقاء عددًا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بهدف تنسيق الجهود والتعاون المشترك بين القوات المسلحة والقوة متعددة الجنسيات. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

 

“العصار” يلتقي “رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتي” بمعرض أيدكس (بوابة الأهرام)

التقى الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي في معرض أيدكس2017 بمدينة أبو ظبي بدولة الإمارات، والتي تشارك فيه وزارة الإنتاج الحربي بجناح خاص بها، والتي تعد المشاركة الأولى للوزارة في هذا المعرض. تناول اللقاء تعزيز أوجه التعاون بين مصر والإمارات.

 

روسيا: ملتزمون ببيع مقاتلات «ميج 29» لمصر (الأهرام)

أكد الكسى فرولكين نائب مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكرى الروسى أن روسيا ملتزمة ببيع مقاتلات ميج 29 إلى مصر . وقال فرولكين فى تصريحات صحفية خلال معرض »إيدكس« الدفاعى فى أبوظبى، فى سياق رده على سؤال حول صفقة الـ «ميج 29» لمصر إن توريدها سيتم فى الموعد المحدد فى العقد«.

 

وزير الدفاع الإسرائيلي: إسرائيل قصفت داعش في سيناء (مصرالعربية)

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان في معرض تعليقه على حادثة استهداف مقاتلي تنظيم “داعش” في سيناء، بأن الجيش (الإسرائيلي) “لا يترك أمرا دون رد”. ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن ليبرمان قوله: “القوات الخاصة التابعة للختنشتاين هي من نفذت الهجوم على داعش، ونحن لا نترك أمرا دون رد”، في تلميح ضمني إلى وقوف قواته خلف الهجوم في سيناء. وأضاف ليبرمان أن “داعش” في سيناء لا يعتبر تهديدا جديا للأمن الإسرائيلي وأنه يضايق ويشوش فقط، معتبرا أنه لا يمكن مقارنته بحركة “حماس” أو “حزب الله”.

 

الفنية العسكرية:نمد القوات المسلحة بضباط وباحثين لإنشاء وتطوير نظم التسليح  (الوطن)

قال اللواء دكتور مصطفى عبد الوهاب، مدير الكلية الفنية العسكرية، ان الكلية تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة من الموارد البشرية في كافة المجالات الهندسية والتقنية عن طريق إمدادها بالضباط المهندسين والباحثين القادرين على المشاركة في إنشاء وصيانة وتطوير نظم تسليح متكاملة مصرية تحقق الاحتياجات “العملياتية” للقوات المسلحة وتنافس نظائرها من نظم التسليح العالمية لتصبح الكلية الفنية العسكرية صرحاً تعليمياً وبحثياً ومعرفياً ذا ميزة تنافسية وتصنيف عالمي .

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close