fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 21 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

خارجية فلسطين:قمة السيسى وعباس ردا على المشككين فى عمق العلاقة بين البلدين (اليوم السابع)

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، فى بيان لها، أن انعقاد القمة الفلسطينية المصرية اليوم الاثنين فى القاهرة يشكل ردا ثنائيا مشتركا وصريحا على كل من حاول التشكيك فى عمق ومتانة وديمومة العلاقة التاريخية بين مصر وفلسطين أو التشويش على التناغم القائم بين السيسى ومحمود عباس  قائلة : “صدق من قال أن فلسطين قوية بمصر، ومصر تبقى قوية بدعمها لفلسطين”.

 

سفير فلسطين بالقاهرة: القمة المصرية الفلسطينية “إيجابية” (اليوم السابع)

وصف سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، القمة المصرية الفلسطينية والتى عقدت يوم الاثنين بين السيسى ونظيره الفلسطينى محمود عباس، بأنها إيجابية وتناولت سبل توحيد المواقف فى المرحلة المقبلة خاصة فى القمة العربية المزمع عقدها فى الأردن الشهر الجاري.

 

“أبو مازن” يغادر القاهرة بعد زيارة استغرقت يومين التقى خلالهما السيسي (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، يوم الإثنين، الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، بعد زيارة للقاهرة استغرقت يومين التقى خلالهما الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث بحثا الأوضاع العاجلة والمهمة على الساحة الفلسطينية والعربية.

 

تصعيد سوداني حول «حلايب وشلاتين» وتهديد بترحيل المصريين من المنطقة (المصري اليوم)

أثار تزامن تصعيد السودان لأزمة حلايب وشلاتين مجدداً، مع زيارة والدة أمير قطر، موزة بنت ناصر، للأراضي السودانية كثيرا من الجدل حول العلاقة بين الحدثين. وجاء التصعيد السودانى هذه المرة بشكل غير مسبوق، حيث تم الحديث لأول مرة عن ترحيل المصريين الموجودين في منطقة مثلث حلايب وأبورماد وشلاتين الحدودية.

 

نواب يرفضون تصريحات «الصادق»: محاولة لتخفيف الضغط الداخلي عن نظام البشير (المصري اليوم)

أدان عدد من أعضاء مجلس النواب تصريحات رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بحكومة السودان عبدالله الصادق، بشأن تشكيل لجنة لحسم قضية حلايب وشلاتين، والتى بدأت في وضع خطة لإخراج المصريين من حلايب، وأشار بعض النواب إلى أن السودان يستقوى ببعض دول الخليج، فيما لفت آخرون إلى أن النظام السودانى يلجأ إلى هذا الأسلوب لتخفيف الضغط الداخلى عليه.

 

نائبة سفير جنوب السودان: السيسي لم يتوان في تقديم الدعم لدولتنا (بوابة الأهرام)

أكدت نائبة رئيس البعثة الدبلوماسية لدولة جنوب السودان، السفيرة نيادانق جوشوا دي وال، على قوة العلاقات الطيبة بين مصر وجنوب السودان، وحرص السيسي، تقديم الدعم الكامل لبلادها. ودعت السفيرة نيادانق، إلى ضرورة تعزيز العلاقات التعاونية بين البلدين، حيث تعتبر مصر بالنسبة لبلادها دولة محورية ومهمة وداعمة.

 

وفد مصر يؤكد أمام مجلس حقوق الإنسان تصاعد معاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال (المصري اليوم)

أكد السفير عمرو رمضان، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف- في كلمة أمام النقاش العام بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والخاص بالبند السابع حول أوضاع حقوق الإنسان في الأراضى الفلسطينية المحتلة- أن وفد مصر طالع باهتمام بالغ تقريرى سكرتير عام الأمم المتحدة حول المستوطنات وحالة حقوق الإنسان في الأراضى الفلسطينية المحتلة،وأعرب الوفد، عن شجبه للممارسات غير الشرعية التي أوردها التقرير فيما يتعلق بالانتهاكات وقمع الحريات وهدم المنازل والتوسع في بناء المستوطنات والاعتقالات التعسفية بما في ذلك بحق الأطفال.

 

سفير جورجيا بالقاهرة: علاقتنا بمصر تشهد نموًا مستمرًا ولدينا مئات المستثمرين المصريين (بوابة الأهرام)

أكد سفير جورجيا بالقاهرة ألكسندر نالباندوف، أن بلاده لديها علاقات جيدة وقوية مع مصر، وأنها تشهد نموا مستمرا، مشيرا إلي أن هناك مساعي لزيادة التعاون الثنائى بجميع المجالات خلال الفترة المقبلة.

 

حل أزمة ٣٠ ألف مصري من مخالفي الإقامة بالسعودية (بوابة الأخبار)

قررت السلطات السعودية حل أزمة ٣٠ ألف مصري من العالقين بالمملكة بسبب أزمة بصمة الحج وتصحيح أوضاع المخالفين لنظامي الإقامة والعمل وسمحت السلطات السعودية لهم بمغادرة البلاد دون تحمل أي رسوم أو غرامات.. وأكد عدنان عبدالله النعيم وكيل وزارة العمل السعودي أن هؤلاء يمكنهم العودة للأراضي السعودية سواء للعمل أو الحج والعمرة وفقا للقوانين.

 

سفير الاتحاد الأوروبى: أكدت للسيسى العمل بكل جهد لدعم الشراكة مع مصر (اليوم السابع)

قال يفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبى فى مصر، على حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، إنه أكد للسيسى أنه سيعمل بكل جهد على دعم الشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومصر.

 

الاتحاد الأوروبي: هناك فرصة لتعزيز التجارة والاستثمار مع مصر (بوابة الأخبار)

قال نائب رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر راينهولد برندر، إن الاتحاد الأوروبي من أكبر شركاء مصر في التجارة، مؤكدا أن هناك الكثير الذي يمكن القيام به، خاصة في مجال الحواجز الجمركية، مشيرا إلى أن هناك فرصة كبيرة لتعزيز التجارة والاستثمار مع مصر.

 

قطان يلتقي الشيخ عائض القرني فى مقر السفارة السعودية بالقاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل سفير خادم الخرمين الشريفين بالقاهرة ومندوب السعودية لدى الجامعة العربية أحمد قطان، اليوم في مكتبه بمقر السفارة السعودية بالقاهرة، الشيخ الدكتور عائض القرني.

 

أمير قطر يستقبل الأمين العام للجامعة العربية لبحث استعدادات قمة الأردن (اليوم السابع)

استقبل  تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، بمكتبه بالديوان الأميرى صباح اليوم، أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية والوفد المرافق له الذى يزور البلاد حاليا،  وأطلع الأمين العام للجامعة، تميم على آخر الاستعدادات والترتيبات المتعلقة بالقمة العربية فى دورتها الثامنة والعشرين المقرر عقدها بالمملكة الأردنية فى أواخر شهر مارس الجارى.

 

وورلد تريبيون: لم يفعلها أوباما.. ترامب يستضيف السيسي (مصرالعربية)

“الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لم يوجه أبدا أي دعوة رسمية للسيسي، الذي انتخب عام 2014”. جاء ذلك في تقرير من صحيفة وورلد تريبيون بعنوان “ترامب يستضيف السيسي في أوائل أبريل”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

أبومازن يُطلع السيسي على الاتصالات مع ترامب (بوابة الأهرام)

استقبل السيسى، الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقصر الاتحادية، وذكر المتحدث الرسمي، أن الرئيس الفلسطينى حرص خلال اللقاء على إطلاع السيسي على مجمل الاتصالات الفلسطينية الأخيرة مع الإدارة الأمريكية الجديدة، والتي تم خلالها التأكيد على التزام الجانب الفلسطيني بالتوصل إلى حل شامل مع إسرائيل.

 

السيسي يشهد احتفالية يوم المرأة المصرية (الأخبار)

يشهد السيسي اليوم احتفالية يوم المرأة المصرية بحضور شريف اسماعيل رئيس الوزراء والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والتي ستقام بأحد الفنادق بمدينة نصر .  ومن المقرر ان يشارك في الاحتفالية حوالي ٩٠ نائبة برلمانية وأعضاء المجلس القومي للمرأة وعدد من الإعلاميات والمثقفات المصريات.

 

السيسي يلتقي المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر (الوطن)

يستقبل السيسي، اليوم المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر، في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

 

السيسي يبحث اليوم تعزيز التعاون مع وفد “الصداقة الفرنسية” (اليوم السابع)

يستقبل السيسي، اليوم الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية المصرية، حيث يتناول اللقاء تعزيز التعاون بين القاهرة وباريس في المجالات المختلفة، إضافة إلى التعرف على رؤية السيسى تجاه التحديات التي تواجه المنطقة العربية والشرق الأوسط، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف، والتقارب بين الحضارات.

 

اليوم السيسي يستقبل رئيس وزراء لبنان (المصري اليوم)

يتوجه رئيس مجلس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، الثلاثاء، إلى القاهرة في زيارة رسمية إلى مصر يستقبله خلالها السيسي ورئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين.

 

السيسي يتسلم أوراق 7 سفراء جدد بينهم الأردن وإثيوبيا (اليوم السابع)

تسلم السيسي أوراق اعتماد 7 سفراء جدد . والسفراء الجدد هم: سفير المملكة الأردنية الهاشمية، وسفير جمهورية بنجلاديش، وسفيرة جمهورية فنلندا، وسفير جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وسفير الاتحاد الأوروبى، وسفير جمهورية إثيوبيا، وسفير جمهورية قيرغيزيا”.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يلزم المحافظين بتنفيذ قرارات اللجنة العليا لفض منازعات الاستثمار (الأخبار)

شدد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، على المحافظين بضرورة تنفيذ قرارات اللجنة العليا لفض منازعات الاستثمار، مؤكدا أنها ملزمة وواجبة التنفيذ بسرعة .جاء ذلك خلال اجتماع مجلس المحافظين حيث عرض وزير التموين والتجارة الداخلية، خطة الدولة لاستلام الأقماح المحلية للموسم القادم.

 

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة المهندس شريف إسماعيل (اليوم السابع)

بدأ اجتماع الحكومة الأسبوعى، برئاسة شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لمتابعة عدد من الملفات، بينها مناقشة مشروع ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة، والذي وافقت عليه المجموعة الاقتصادية فى اجتماعها يوم الأربعاء الماضى.

 

البرلمان المصري: –

«عبد العال» عضوا بالمكتب التنفذي للبرلمان الدولي (الأخبار)

أجمع رؤساء البرلمانات العربية على انتخاب رئيس مجلس النواب المصري د.على عبدالعال لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد البرلماني الدولي .جاء ذلك في إطار مشاركة د.على عبدالعال على رأس وفد برلماني في المؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي والذي يعقد بالمغرب يومي 20 و21 مارس الجاري 2017.

 

انتخاب المستشار أحمد سعد لعضوية “تنفيذية أمناء البرلمانات العربية” (الوطن)

أعلن مجلس النواب المصري، انتخاب المستشار أحمد سعد، لعضوية اللجنة التنفيذية للأمناء العامين للبرلمانات العربية لمدة عامين قابلة للتجديد، وذلك خلال اجتماعات المؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي، والتي تعقد حاليا في المغرب.

 

مصطفى الجندي يهدد بسحب الثقة من الحكومة إذا تكررت وقائع فساد القمح (الوطن)

حذّر النائب مصطفى الجندي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب حكومة شريف إسماعيل، من تكرار كارثة ملف فساد القمح التي وقعت العام الماضي وعلى أساسها اتضح إهدار مليارات الجنيهات، من خلال مافيا كانت تتاجر في قوت الشعب في ملف توريد الاقماح.كما تساءل ماذا فعلت الحكومة مع الفاسدين في ملف توريد الأقماح، وهل تم استرداد حقوق الدولة منهم، مؤكدا أنه سيكون في مقدمة أعضاء مجلس النواب المطالبين بسحب الثقة من هذه الحكومة إذا تكرر فساد القمح.

 

تصريحات: –

خالد داود “: أنا رئيس حزب الدستور وندفع ثمن تأييدنا لحمدين صباحي (بوابة الأهرام)

قال خالد داود رئيس حزب الدستور، إنه برغم صدور قرار من لجنة شئون الأحزاب لصالحه، إلا أنه كان مصرا على لم شمل الحزب، ورأب الصدع، وعرض أكثر من مبادرة على المعارضين له، لكنهم رفضوها، وأصروا على استكمال مسيرة تدمير الحزب.

 

صباحي نافيا غيابه السياسي: “أنا من زمان واخد خطوة للخلف” (مصر العربية)

نفى حمدين صباحي ما تردد بشأن غيابه عن الساحة السياسية الفترة الأخيرة، قائلا:”أنا من زمان واخد خطوة للخلف، واعتقد لما الناس تنادي لي هتلاقيني “. وأشار صباحي إلى أن النظام الحالي هو استمرار لعصر الرئيس المخلوع حسني مبارك، لكن برجال أقل كفاءة -على حد تعبيره.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزير البترول: إلغاء دعم الوقود نهاية 2019 (مصرالعربية)

قال طارق الملا، وزير البترول، إن الحكومة لا تستهدف إلغاء دعم الوقود بشكل كامل بل ستخفضه فقط خلال 3 سنوات، لرتفع الدعم عن الوقود في 2019. وأضاف الملا، في تصريحات صحفية: “الحكومة لا تستهدف إلغاء هذا الدعم بشكل كامل، وخطة الخفض تنتهي في 2019 وستظل الحكومة داعمة لأسعار الوقود حينها”.

 

غاز إسرائيلي بسعر حارق لمصر (العربي الجديد)

كشف مسؤول بارز في قطاع البترول المصري، في تصريح خاص أن سعر الغاز الإسرائيلي المتفق على تصديره إلى مصر عبر شركة خاصة، يصل إلى نحو 8 دولارات للمليون وحدة حرارية، وهو ما يزيد بنحو الثلثين عن مستويات الأسعار العالمية السائدة حالياً . وذكرت وسائل إعلام محلية في مصر ووكالة أنباء “معا” الفلسطينية، أمس الإثنين، أن مجموعة “تمار” الإسرائيلية لحقول الغاز الطبيعي، أبرمت أكبر صفقة لتصدير الغاز الطبيعي لمصر لمدة 15 عاماً، بقيمة 20 مليار دولار .

 

البورصة تخسر 8. 3 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات الاثنين وسط عمليات بيع لجني الأرباح من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية ، وذلك علي خلفية الارتفاعات التي حققتها خلال الجلسات الماضية وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 8. 3 مليار جنيه ليصل إلى 11. 654 مليار جنيه بعد تداولات بلغت 09. 1 مليار جنيه.

 

زيارة مستثمرين بولنديين لاقتصادية قناة السويس قريبا  (بوابة الاخبار)

شاركت أماني عيسوي مستشار رئيس المنطقة الاقتصادية للعلاقات الدولية الوفد المصاحب للمهندس طارق قابيل وزير الصناعة و التجارة لبولندا مؤخرا، وتهدف الزيارة لبحث التعاون التجاري والصناعي بين البلدين من خلال دعوة المستثمرين البولنديين للاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشروع المليون ونصف فدان.

 

سحر نصر:مصر تحصل علي الشريحة الثانية بقيمة مليار دولار من البنك الدولي (بوابة الاخبار)

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن مصر حصلت اليوم علي مليار دولار، قيمة الشريحة الثانية من التمويل المخصص بقيمة 3 مليارات دولار من البنك الدولي، لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي.

 

منفذين تابعين للداخلية لبيع السلع بالعريش بأسعار مخفضة (بوابة الاخبار)

قال مصدر أمني، إنه خلال ساعات سيتم افتتاح منفذين لوزارة الداخلية بحي الضاحية بالعريش لبيع السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة وأشار أن أماكن المنفذين ستكون أمام مديرية أمن شمال سيناء وأمام الإدارة العامة للمرور، مضيفًا أن ذلك يأتي في إطار تخفيف الأعباء عن المواطنين في كافة الأماكن.

 

1.5 مليار جنيه من الصندوق الانمائى العربى لإعمار سيناء (جريدة الاهرام)

أعلن الدكتور عبد اللطيف الحمد، مدير الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى أنه سيتم توقيع اتفاقية جديدة مع مصر تقدر بنحو 25 مليون دينار كويتى أى بنحو 1.5 مليار جنيه مصرى لإعمار سيناء خلال الاجتماع السنوى للصندوق العربى فى الرباط خلال إبريل المقبل.

 

«المالية»: 433 مليار جنيه متوقع تحصيلها من الضرائب (الشروق)

قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن الواردات الضريبية المتوقع تحصيلها خلال العام الحالي هي 433 مليار جنيه، مشيرًا إلى تحصيل الوزارة لمبالغ أكثر من الأعوام السابقة نتيجة تحسن أداء المنظومة الضريبية ومكافحة التهرب.

 

2.3 % انخفاضا فى قيمة الإنتاج الصناعى (جريدة الاهرام)

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء انخفاض قيمة الإنتاج الصناعى للقطاع العام والقطاع الخاص 2.3 %، خلال الربع الثانى من عام 2016، وبلغت قيمة الإنتاج الصنــاعى (بدون البترول الخام وتكريره) 91.8 مليار جنيه خلال الربـــع الثانى لعـــام 2016 مقابل 94.2 مليار جنيه خلال الربع الأول لعام 2016 بنسبة انخفاض قدرها 2.6%، بينما كانــت قيمة إنتــاج الربع الثانى لعام 2015 ( الربع المماثل )93.9 مليار جنيه بنسبة انخفاض قدرها 2.3 %.

 

«جمعيات المستثمرين» يطالب «القوى العاملة» برفع الأدنى للأجور لـ2000 جنيه (المصري اليوم)

طالب محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، وزارة القوى العاملة بوضع حد أدنى للأجور 2000 جنيه، قائلا: «إن العامل المصري مش واخد حقه» وأوضح رئيس الاتحاد أنه بعد قرار تعويم الجنيه، وارتفاع الأسعار أصبح رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2000 جنيه ضرورة لصالح العملية الإنتاجية.

 

فوربس: ناصف ساويرس أغنى رجل فى مصر بثروة 101 مليار جنيه(اليوم السابع)

قالت مجلة فوربس الأمريكية، إن رجل الأعمال المصرى، ناصف ساويرس، احتل رأس قائمة أغنى أغنياء مصر بثروة تقدر بنحو 5.6 مليار دولار، ما يعادل نحو 101 مليار جنيه، وذلك فى قائمتها السنوية الصادرة اليوم التى ضمت 7 مصريين.

 

مصر تقلص عدد السلع على بطاقات التموين إلى ثلاث فقط (عربي21)

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي المصيلحي، قرارا بعودة العمل بالنظام القديم لدعم السلع التموينية، ما يعني تقليص السلع الأساسية على البطاقات التموينية إلى 3 سلع بدل 56 سلعة.

 

سحر نصر تبحث مع الشيخ صالح كامل زيادة استثماراته في مصر (أصوات مصرية)

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الوزيرة سحر نصر التقت رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل، وبحثت معه زيادة استثماراته في مصر، وكامل هو رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، ويعد من كبار المستثمرين السعوديين في مصر ونقلت الوزارة عن كامل أنه أبدى رغبته في زيادة استثماراته في مصر خلال المرحلة المقبلة.

 

الصين تمنح مصر 71مليون دولار لإقامة قمر صناعي ومركز تدريب (بوابة الاخبار)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع السفير سونغ آي قواه، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، على خطابات متبادلة لإعداد دراسات الجدوى لمشروع “القمر الصناعي مصر سات-2 لتطبيقات الاستشعار عن بعد” والبالغ تكلفته التقديرية 64 مليون دولار (المرحلة الثانية)، ومشروع إنشاء مركز التدريب المهني بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس” من خلال منحة صينية بمبلغ 7 مليون دولار.

 

رويترز: المالية ترفع سعر الدولار الجمركي إلى 17 جنيها اعتبارا من الغد (أصوات مصرية)

قال وزير المالية عمرو الجارحي لوكالة رويترز إن سعر الدولار الجمركي سيرتفع إلى 17 جنيها اعتبارا من غد الخميس ولمدة أسبوعين مقارنة مع 15.75 جنيه حاليا، وقال الوزير للوكالة في اتصال هاتفي “سيبدأ العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي عند 17 جنيها اعتبارا من الخميس وحتى نهاية مارس تماشيا مع أسعار صرف العملة في البنوك.”

 

وزير المالية: بعثة صندوق النقد ستزور مصر خلال 28 أبريل-8 مايو (أصوات مصرية)

نقلت وكالة رويترز عن وزير المالية عمرو الجارحي، قوله اليوم الأربعاء، إن بعثة من صندوق النقد الدولي ستزور البلاد في الفترة من 28 أبريل وحتى الثامن من مايو لإجراء مراجعة واتفق صندوق النقد على برنامج لمدة ثلاث سنوات مع مصر في نوفمبر الماضي وأفرج عن شريحة أولى بقيمة 2.75 مليار دولار من قرض قيمته 12 مليار دولار يهدف إلى إعطاء دفعة للاقتصاد.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

اشتباكات بين الشرطة وأهالي “الصوامعة شرق” بسوهاج (الوطن)

دفعت الأجهزة الأمنية بسوهاج، بـ 3 مدرعات، و10 مجموعات قتالية، للسيطرة على أحداث شغب بقرية “الصوامعة”، شرق دائرة مركز أخميم، بمحافظة سوهاج، واندلعت أعمال الشغب، عقب قطع الأهالي، الطريق المار بالقرية، المتجه لمدينة “ساقلتة”، وإشعال النيران في إطارات السيارات احتجاجًا على إقامة محطة صرف صحي في منطقتهم.

 

استمرار إضراب المحامين في المنيا لليوم السابع والنقابة تحشد لوقفة صامتة غدا (الوطن)

واصل محامون في المنيا، إضرابهم عن حضور الجلسات أمام جميع دوائر الجنايات المنعقدة بجميع محاكم المحافظة، لليوم السابع على التوالي، وامتنعوا عن توريد أي مبالغ مالية خاصة بالقضايا بالخزائن، تنفيذا لقرارات النقابة الفرعية، تضامنا مع المحامين المحبوسين في قضية إهانة القضاء بمركز مطاي، فيما يحشد المحامون لوقفة كبيرة صامتة غدا للتعبير عن تضامنهم مع زملائهم وللمطالبة بحل أزمتهم.

 

إضراب سائقين على خط “مدينة سوهاج – حي الكوثر” بسبب نقل الموقف (الوطن)

أضرب سائقون على طريق “مدينة سوهاج – حي الكوثر” عن العمل، ما تسبب في حالة من الارتباك بالمصالح الحكومية والأماكن التعليمية بحي الكوثر، إذ لم يتمكن الموظفون والطلاب من الوصول لأماكن عملهم ودراستهم، ويطالب السائقون بنقل الموقف إلى مقره القديم أمام مديرية الري في غرب النيل بدلا من الموقف الجديد بمدينة ناصر شرق النيل.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

ذعر بين أهالى الشرقية بعد إصابة 24 تلميذا بـ «الجدرى» (جريدة الاهرام)

سادت حالة من الذعر بين أولياء أمور الطلاب بمدرسة كفر حمودة التابعة لإدارة ههيا التعليمية بعد اكتشاف مرض الجدرى بين الطلاب، حيث وصل عدد المصابين إلى 24 حالةومن جانبه أشار الدكتور حسام أبو ساطى وكيل وزارة الصحة بالشرقية إلى إصابة 20 حالة بالمرحلة الابتدائيةبينما أصيب 4 فى المرحلة الإعدادية.

 

النقل والمواصلات

«المترو»: «سعر التذكرة مش هيفضل جنيه ليوم القيامة» (الشروق)

قال أحمد عبد الهادي، المتحدث الرسمي باسم هيئة مترو الأنفاق، إنه من الوارد اتخاذ قرار رفع سعر تذكرة المترو خلال الفترات المقبلة، مضيفًا: «مش هتفضل ليوم القيامة بجنيه ». وأضاف «عبد الهادي»، أن مترو الأنفاق لا يزال الوسيلة الأقل تكلفة لنقل الركاب في القاهرة والجيزة، واصفًا إياه بـ«الوسيلة النظيفة والسهلة».

 

الأقباط

تواضروس يدشن كنيسة العذراء مريم بالعباسية بعد ترميمها (الاقباط اليوم)

دشن تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأحد، كنيسة العذراء مريم بالعباسية بعد ترميمها، وترأس قداسًا في الكنيسة ودشن مذبحها، وحضر مراسم التدشين الأنبا ماركوس الأسقف العام لمنطقة القبة وعدد من أساقفة وكهنة الكنيسة الأرثوذكسية.

 

أخرى

تفريغ الكاميرات يناقض تصريح إدارة المترو: الفتاة لم تنتحر (مصر العربيه)

قال أحد الضباط المكلفين بتفريغ كاميرات محطة مترو الدقي إن المعاينة أثبتت انزلاق قدم الفتاة، التي لقيت مصرعها عصر الاثنين تحت عجلات المترو، وليس انتحارها، كما صرحت هيئة مترو الأنفاق.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مدير مباحث الإسكندرية: 3 ملايين جنيه قيمة المسروقات التي تم ضبطها بالمحافظة (بوابة الأهرام)

قال اللواء شريف عبد الحميد، مدير مباحث الإسكندرية، إنه وصل إلينا معلومات بوجود تشكيل عصابي كبير، يسرقون من المنازل والمساجد والمحلات، فلقد تنوعوا في عمليات السرقة، وتم القبض عليهم، وفق خطة إستراتيجية أمنية واضحة، بعد ارتكاب عشرات السرقات.وأضاف أن 3 ملايين جنيه تقريبًا قيمة المسروقات، التي تم ضبطها، وبدأوا عملهم منذ 4 شهور.

 

بروتوكول تعاون بين البحرين ومجلس الدولة (الأخبار)

استقبل مجلس الدولة وفد هيئة التشريع بمملكة البحرين بقصر الأميرة فوقية لبحث إختصاصات مجلس الدولة ونشأته والفتاوي التابعة لمجلس الدولة وإختصاصها، وكذلك التدرج الوظيفى للمستشارين.وأشادت المستشارة معصومة عبد الرسول بمجهود مجلس الدولة، ووجهت الشكر لمجلس الدولة على الجهود التى بذلها لعقد برتوكول بينه وبين مملكة البحرين.

 

انتشار الأورام السرطانية بجسد محمد مهدي عاكف (عربي21)

كشفت ابنة المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مهدي عاكف، عن تفشي الأورام السرطانية في أجزاء مختلفة من جسده.

 

محاكم ونيابات: –

حبس 3 ضباط من قسم الهرم لاتهامهم بقتل وتعذيب مواطن (بوابة الأهرام)

قررت نيابة جنوب الجيزة الكلية حبس 3 ضباط شرطة بقسم الهرم، 4 أيام على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بتعذيب متهم، واحتجازه بدون وجه حق.

 

النيابة تطعن على إخلاء سبيل 3 صحفيين بتهمة نشر أخبار كاذبة (بوابة الأهرام)

قررت نيابة وسط القاهرة، الطعن على قرار محكمة الجنايات، بإخلاء سبيل 3 صحفيين متهمين بنشر أخبار كاذبة بتدابير احترازية.

 

إخلاء سبيل 25 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “تمويل الكيانات الإرهابية” (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة جنوب القاهرة الكلية، برئاسة المحامي العام الأول، المستشار وائل شبل، بإخلاء سبيل ٢٥ متهما بضمان محل إقامتهم، في القضية المعروفة إعلاميا بـ “تمويل الكيانات الإرهابية”.

 

“النقض” تقبل طعن 10 متهمين في قضية تظاهر بالإسكندرية وتعيد محاكمتهم (الوطن)

قبلت محكمة النقض، طعن عدد من المتهمين على حكم إدانتهم بالسجن في قضية تظاهر بمحافظة الإسكندرية عام 2016 .وألغت محكمة النقض حكم السجن الصادر بحق المتهمين وعددهم 10، وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة جديدة بمحكمة جنايات الإسكندرية .

 

اليوم الفصل فى دعوى فرض الحراسة على نقابة المحامين (اليوم السابع)

تصدر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الثلاثاء، حكمها فى الدعوى التى أقامها سعيد أمين أباظة المحامى، وتطالب بحل مجلس نقابة المحامين وفرض الحراسة على النقابة .

 

إحالة 22 متهمًا في “الكيانات الإرهابية” إلى نيابة أمن الدولة العليا (بوابة الأهرام)

قررت نيابات شمال الجيزة الكلية إحالة التحقيقات مع 22 متهمًا من إجمالي 52 متهمًا في قضية “قوائم الكيانات الإرهابية”، إلى نيابة أمن الدولة العليا.

 

الحبس 5 سنوات لمتهم بالتظاهر وترويج الشائعات في كرداسة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة الجنح دائرة إرهاب بتأييد حبس متهم 5 سنوات لاتهامه بالتظاهر والتجمهر وترويج الأخبار الكاذبة ضد الدولة، بمنطقة كرداسة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي العسكري الصيني بمسرح “محكي القلعة” (الوطن)

انطلقت فعاليات الأسبوع الثقافي العسكري الصيني الذي تستضيفه مصر، ويتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية وتنظيم زيارات ميدانية وعروض ثقافية بعدد من الكليات العسكرية وزيارة إدارة الموسيقات العسكرية وعدد من المتاحف والمزارات السياحية العسكرية، كما تضمنت الفعاليات زيارة الوفد العسكري الصيني لعدد من المراكز التخصصية التابعة لإدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة وقام الوفد بجولة تفقدية شملت المنظومة الإعلامية بالمركز الإعلامى العسكرى ومركز الصوتيات والمرئيات اللذان يعملان وفقًا لأحدث النظم التكنولوجية فى مجال متابعة الأداء الإعلامى، وأعمال التصوير والمونتاج والإخراج لإعداد الأفلام التسجيلية والتقارير الإعلامية الخاصة بأنشطة القوات المسلحة ودورها فى خدمة المجتمع وتقديمها لمختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية. حضر الفعاليات اللواء محسن عبدالنبي مدير إدارة الشئون المعنوية وعدد من قادة القوات المسلحة والملحق العسكري الصيني بالقاهرة.

 

قائد قوات الدفاع الشعبي: لا ندخر جهدا في الدفاع عن تراب الوطن (الشروق)

أكد اللواء أركان حرب خالد مصطفى محمد توفيق قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري إلى أن القوات المسلحة لا تدخر جهدًا في سبيل الدفاع عن تراب الوطن وحفظ سلامة أراضيه، وان التضحية والفداء والشهادة في سبيل حفظ الوطن هي أسمى الأماني التي لا ينالها سوى المخلصين من أبناء هذا الوطن الغالي.

 

تعاون بين “الإنتاج الحربي” و”مصر للقيادة” لتطوير قطاع نقل الركاب (الوطن)

شهد اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وشركة أكاديمية مصر للقيادة، والذي يهدف إلى تفعيل التعاون بين الجانبين فى مجال تطوير قطاع نقل الركاب من خلال التعليم الفني فيما يخص قيادة المركبات بكافة أنواعها.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

مجهولون يفجرون عمارة سكنية أمام المارة بالعريش (بوابة الأخبار)

هز انفجار ضخم وسط مدينة العريش ، مساء اليوم الإثنين 20 مارس ، دون وقوع إصابات .  وقال شهود عيان إن مجهولين قاموا بتفخيخ عمارة سكنية تتكون من 4 طوابق بحي البطل القريب من حي  السمران في نطاق قسم ثالث العريش ، شمال سيناء . وأضاف شهود العيان أن مجموعة مسلحة أخرجت الأهالي من المنزل ، وقامت بتفخيخه وتدميره بالكامل ، أمام المارة الذين فروا من المكان خوفا من بطش المسلحين . ويرجح أن تكون عملية التفجير قد تمت لمنع قوات الأمن من اعتلاء العمارة لمراقبة عناصر بيت المقدس باعتبارها من البنايات العالية في المنطقة.

 

إصابة ضابطين و4 مدنيين في تفجير مدرعة بالعريش (مصرالعربية)

أستهدف مسلحون مدرعة أمنية بعبوة ناسفة على طريق البحر في مدينة العريش، واشتعال النيران بها عقب الانفجار ونتج عن الإنفجار إصابة ​​6 من قوات الأمن بينهم 3 ضباط  وهم (الرائد أحمد محمد حسني – 36 عام، الرائد عمر علي محمود – 33 عام، النقيب محمد دياب 26 عام، أمين شرطة عمر السيد مصطفى 31 عام، مجند محمد ثابت مصطفى 21 عام، مجند محمد عبد العزيز محمود 222 عام.

 

طائرة بدون طيار تقصف مواقع مدنيين بوسط سيناء (سيناء24)

قتل المواطن “محمد سلامه الأقرع” وأطفاله الثلاثه بينهم  رضيعتين، وإصابة زوجته اصابات حرجة، وتم تحويلها لمستشفى السويس العام، جراء القصف الذي نفذته طائرة بدون طيار على منطقة سكنية تابعة لمركز نخل في وسط سيناء، كما قتل في القصف مواطن آخر من قبيلة التياها، وطفله البالغ من العمر عشر سنوات، وتم تحويل جثامينهم لمستشفى نخل المركزي، لانهاء اجراءات الدفن.

 

عربات جديدة لاعتراض إشارات تفجير العبوات الناسفة بشمال سيناء (الشروق)

دعمت وزارة الداخلية مديرية أمن شمال سيناء بعربات جديدة لاعتراض إشارات تفجير العبوات الناسفة . ذكر مصدر أمنى أن عربات جديدة حديثة مخصصة باعتراض إشارات تفجيرات العبوات الناسفة وصلت العريش من وزارة الداخلية لتنظم لأسطول المدرعات، وتستخدم فى مقدمة الأرتال الأمنية لاعتراض إشارات تفجيرات العبوات عن بعد.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close