fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 21 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يدعو إلى تشكيل اتحاد عالمي لمكافحة الجماعات الإرهابية وعلى رأسها “داعش” (بوابة الأهرام)

دعا السيسي إلى تشكيل اتحاد عالمي ضد الإرهاب لمكافحة تنظيم “داعش”، وتقديم المزيد من الدعم للدول التي تخوض حروبًا ضد التنظيمات والجماعات الإرهابية مهما كانت مسمياتها.وقال في حوار مع وكالة الأنباء البرتغالية “إن الإرهاب هو العدو الحقيقي الذي نواجهه وهو ليس موجودا في العراق أو في سوريا أو في ليبيا فقط بل يحاول مهاجمة العالم بأسره”.

 

سفارة ألمانيا تنفى منع السفير من حضور حفل للآثار وتؤكد: نحترم تدابير الأمن (اليوم السابع)

نفت السفارة الألمانية فى القاهرة ما تردد حول منع السفير الألمانى يوليوس جيورج لوى، من حضور حفل استضافته هيئة الآثار، الأسبوع الماضى، لعازف الكمان العالمى الألمانى جيدون كريمر، بقصر محمد على فى المنيل.

 

اليوم قمة مصرية برتغالية تتناول تعزيز العلاقات وتطورات القضايا الإقليمية (اليوم السابع)

وصل السيسي إلى العاصمة البرتغالية لشبونة، أمس الأحد، في زيارة رسمية تستمر حتى الغد، لإجراء مباحثات مهمة مع كبار المسئولين البرتغاليين تتناول العديد من القضايا، وسيتوجه السيسي إلى القصر الجمهوري بلشبونة فى تمام الساعة 11 ونصف صباح الإثنين لإجراء مباحثات مهمة مع رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية وتطورات قضايا منطقة الشرق الأوسط”.

 

وزير مجلس الوزراء بالسودان يؤكد متانة العلاقات الثنائية مع مصر (بوابة الأخبار)

أكد وزير مجلس الوزراء في السودان أحمد سعد عمر لدى لقائه اليوم، بمكتبه بالأمانة العامة لمجلس الوزراء السفير المصري أسامة شلتوت، على متانة العلاقات الثنائية بين السودان ومصر.وبحث اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة،

 

مصر تعرب عن خالص التعازي في ضحايا حادث قطار الهند (بوابة الأخبار)

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن خالص التعازي في ضحايا حادث خروج قطار عن مساره في شمال الهند، مما أسفر عن وفاة نحو 91 شخصا وعشرات الجرحى.

 

نقابة الصحفيين التونسيين تطالب بنقل مقر اتحاد الصحفيين العرب من مصر (أصوات مصرية)

قالت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إنها ستتقدم بطلب عاجل لاتحاد الصحفيين العرب لبحث إمكانية نقل مقره من مصر عقب الحكم الصادر اليوم السبت بحبس نقيب الصحفيين في مصر وعضوين بمجلس النقابة.

 

مصر تؤكد دعمها لأفريقيا الوسطى في المؤتمر الدولي للدعم ببروكسل (موقع وزارة الخارجية)

شارك السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية نيابة عن سامح شكري وزير الخارجية في المؤتمر الدولي لدعم أفريقيا الوسطى، الذي عقد ببروكسل حيث شارك فيه رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى وفيدريكا موجيريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، وعدد من وزراء الدول الأفريقية والشركاء الدوليين وممثلي مؤسسات التمويل والتنمية الدولية، وأسفر عن تقديم تعهدات دولية لأفريقيا الوسطى بقيمة إجمالية 2.2 مليار دولار.

 

السفارة المصرية في تنزانيا تستقبل وزير الموارد المائية والري (موقع وزارة الخارجية)

يستقبل السفير ياسر الشواف سفير مصر لدى تنزانيا الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري خلال الفترة من 20 إلى 23 الجاري، حيث يفتتح الوزير بحضور وزير المياه التنزاني والسفير المصري يوم 21 الجاري المرحلة الثانية من الآبار الجوفية في شمال تنزانيا، وعددها 30 بئرا قامت مصر بتمويل حفرها بالكامل، بما في ذلك الإشراف وتقديم المساعدة والخبرات الفنية المصرية لحفر تلك الآبار.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يشيد بترامب ويتوقع دعمًا أكبر من الولايات المتحدة لمصر (بوابة الأهرام)

امتدح السيسي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب وقال إنه يتوقع دعمًا أكبر من إدارته لمصر، في مقابلة مع وكالة الأنباء البرتغالية لوسا.وقال السيسي، “شخصيا، أحترم وأقدر” ترامب، وأعتقد أنه سيكون ملتزما بشكل أكبر بقضايا المنطقة”.

 

قرينة السيسي تقوم بحملة تبرع لصندوق “تحيا مصر” (بوابة الأهرام)

قامت قرينة السيسي بحملة تبرع لصندوق “تحيا مصر” حيث توجهت بصحبة السيدات الوزيرات والسيدات قرينات الوزراء وقرينات كبار قادة القوات المسلحة إلى البنك الأهلي المصري، لتقديم التبرعات مساهمة منهن في المشروعات التي يقوم الصندوق بتمويلها في إطار دعم عملية التنمية الشاملة في مصر.

 

السيسي يتوجه إلى لشبونة فى زيارة رسمية للبرتغال (بوابة الأهرام)

توجه السيسى إلى العاصمة البرتغالية لشبونة فى زيارة رسمية هى الأولى من نوعها دوليا للبرتغال منذ تنصيب الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا.ومن المقرر أن يلتقي السيسي خلال الزيارة مع الرئيس البرتغالى ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء وعمدة لشبونة، بالإضافة إلى ممثلى عدد من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومجتمع الأعمال البرتغالى.

 

السيسي يصدر تعديلات أحكام قانون أملاك الدولة الخاصة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي تعديلات أحكام قانون أملاك الدولة الخاصة وذلك بعد موافقة مجلس النواب، ونشرت التعديلات في الجريدة الرسمية اليوم.

 

الحكومة المصرية: –

وزارة الشباب تنظم اليوم حوارا مجتمعيا حول تجديد الخطاب الدينى (اليوم السابع)

تنظم وزارة الشباب والرياضة، اليوم الاثنين، أول لقاءات الحوار المجتمعى لوضع استراتيجية لترسيخ الأخلاق والقيم والمبادئ وتحديد الأسس السليمة ولتجديد وتصويب الخطاب الدينى للحفاظ على الهوية المصرية، بحضور خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وحلمى النمنم وزير الثقافة.

 

وزارة الإنتاج الحربي تطرح اليوم “ديب فريزر” صناعة مصرية بـ 6350 جنيها (اليوم السابع)

تستعد شركة حلوان للصناعات الهندسية التابعة للإنتاج الحربي، اليوم الاثنين، لطرح “ديب فريزر” جديد من إنتاج شركة حلوان للصناعات الهندسية مصنع 360، والمعروف باسم (حلوان 360) سعة 237 لترا.ويبلغ سعر الديب فريزر 6350 جنيها.

 

إسماعيل: منظومة جديدة لمنع الغش والتسريب لامتحانات الثانوية العامة (بوابة الأخبار)

ترأس رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بتطوير وتأمين نظام امتحانات الثانوية العامة، وذلك بحضور وزراء التعليم العالي، والشئون القانونية، والإنتاج الحربي، والتربية والتعليم، وممثلي عدد من الجهات المعنية.وتم خلال الاجتماع بحث سبل تطوير آليات القبول بالجامعات.

 

انطلاق الدورة الـ 32 لوزراء العدل العرب يوم الثلاثاء (بوابة الأخبار)

أكد المستشار خالد النشار المتحدث الرسمي لوزارة العدل أن الدورة الـ 32 لمجلس وزراء العدل العرب، ستنطلق يوم الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بمشاركة وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم ووزراء العدل العرب.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يستعد لتشكيل لجنة تقصى حقائق على مخازن وشركات الأدوية (اليوم السابع)

قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن مجلس النواب بصدد تشكيل لجنة تقصى حقائق على جميع مخازن الأدوية وشركات التوزيع للوقوف على كل مشاكل الأدوية وحالات الاحتكار وستكون هناك إجراءات رادعة على الفاسدين والمتورطين فى أى عمليات تضر بالمواطن.

 

“عبد العال” يبحث مع “مكرم” تحسين الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج (بوابة الأخبار)

بحث رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، مع وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، سبل تحسين الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج خلال الفترة القادمة.وناقش عبد العال خلال اللقاء، بمقر مجلس النواب أوضاع المصريين في الخارج وسبل ربط المصريين بالخارج بالوطن الأم مع تسهيل الخدمات المقدمة لهم من مصر في الدول التي يقيمون بها.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصرى الديمقراطى” يطالب بإصدار قرار جمهوري بإنشاء هيئة عليا لتوطين وإعمار النوبة (بوابة الأهرام)

قالت أمانة الحقوق والحريات بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أنها تتابع بمزيد من القلق أزمة النوبة واعتصام قافلة العودة النوبية على طريق أسوان-أبو سمبل للمطالبة بحق العودة للنوبيين ولرفض بيع أراضي توشكي بالمزاد العلني والتأكيد على أحقية أبناء النوبة في تملك منطقة توشكى التي تمثل الظهير الصحراوي لأراضيهم الأصلية.

 

“المصريين الأحرار” يُعلن فصل النائبتين مي محمود ونادية هنري من عضويته (بوابة الأهرام)

قرر حزب المصريين الأحرار فصل النائبة مي محمود أمين سر لجنة الشئون الإفريقية التى كانت أعلنت انضمامها لائتلاف دعم مصر وكذلك نادية هنري عضو اللجنة الاقتصادية التى أعلنت انضمامها لتكتل “25-30” المعارض بالبرلمان.

 

نقابات: –

وفد من «الأطباء» يزور نقابة الصحفيين للتضامن مع «قلاش» (بوابة الأخبار)

التقى وفد رسمي من نقابة الأطباء، برئاسة الدكتورة مني مينا، وكيل نقابة الأطباء، بنقيب الصحفيين يحيي قلاش والوكيل خالد البلشي، وحنان فكري، وأسامة داود للتضامن معهم بسبب الحكم الصادر ضد النقيب والوكيل والسكرتير العام.

 

منظمات مجتمع مدني: –

جماعة الإخوان ترفض المصالحة وتؤكد أنه “لا تنازل عن الشرعية” (أصوات مصرية)

قالت جماعة الإخوان المسلمين إنه لا تنازل عن الشرعية ولا تفريط في “حق الشهداء والجرحى”، ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن رغبة الجماعة في المصالحة مع النظام المصري .وأوضحت الجماعة، في بيان نشر على صفحتها على فيس بوك، “لقد أعلناها مرارا وتكرارا ونعيدها اليوم .. لا تنازل عن الشرعية، ولا تفريط في حق الشهداء والجرحى، ولا تنازل عن حق المعتقلين في الحرية، وحق الشعب في الحياة الكريمة، ولا تصالح مع خائن قاتل “.

 

تصريحات: –

الطب الشرعى: تحليل عينات من جثمان مكين لإعداد تقرير نهائى لتحديد سبب وفاته (اليوم السابع)

قال الدكتور هشام عبد الحميد، كبير أطباء مصلحة الطب الشرعى، إن الأطباء الشرعيين يحللون حاليًا العينات التى تم أخذها من جثمان مجدي مكين، الذي توفى خلال تواجده بقسم شرطة الأميرية مؤخرًا.

 

السادات يعلن تضامنه مع نقيب الصحفيين (بوابة الأخبار)

أعلن النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، تضامنه الكامل مع نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وعضوي المجلس خالد البلشي، وجمال عبد الرحيم، فى الحكم الصادر بحقهم فى قضية إيواء مطلوبين للتحقيق بمقر نقابة الصحفيين.

 

خالد الجندى ردا على ميزو: انتبهوا لألاعيب ذلك الوغد المنتظر (اليوم السابع)

قال الشيخ خالد الجندى، ردا على ما ادعاه محمد عبد الله نصر، المعروف باسم الشيخ “ميزو” بأنه المهدى المنتظر: “أرجو من الجميع الحذر من فخ الاستدراج الساذج الذي يمارسه المأجور ميزو فهو ليس من السذاجة بحيث يدّعى أنه المهدى المنتظر، إنما يريد تهييج الرأى العام لسبه وبالتالى سيتطرق الأمر بالإنكار والتطاول على بعض الأحاديث ثم إنكار السنّة بالكامل فيحصل هو على ما يريده من شهرة وينجح مموّلوه لاستثارة الجماهير على أحاديث المصطفى ﷺ بتلك المسرحية الهزليَّة.

 

توك شو: –

لميس الحديدي عن «حبس قلاش»: مصر ستدفع ثمنا كبيرا من صورتها في الخارج (الشروق)

علقت لميس الحديدي، عل حكم حبس يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، لمدة عامين، قائلة: “كنا نتمنى أن يطغى مشهد الإفراج عن الشباب الصحف العالمية، لكن هذا القرار جاء مع خبر آخر عن حبس أكبر رمز للصحافة في مصر”.

 

طارق الخولي: نعد قائمة للعفو الرئاسي تفوق أضعاف الأولي (بوابة الأهرام)

قال طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي عن الشباب المحبوسين إن نجاح اللجنة في تمرير القائمة الأولي من الشباب المحبوسين من غير المتورطين في أعمال عنف من أفضل ما أثمر عنه المؤتمر الأول للشباب، لاسيما وأنه أحدث حالة من الإنفراج وارتياح محتمعي لمتابعة القضايا التي تتعلق بحرية الرأي والتعبير، وأضاف أنهم يحاولون اعداد قائمة تفوق أضعاف الأولي.

 

إكرامى: “اللى مش عجباه البلد يسيبها ويمشي ومصر مفيهاش حد بينام جعان” (اليوم السابع)

أكد الكابتن إكرامى، أنه متفائل بمستقبل مصر وقدرتها على العودة لمكانتها، فهى عاشت أوقاتا أصعب مما نعيشه حاليا، والشعب قادر على أن يصبر ويمر إلى بر الأمان، قائلا “نحن فى محنة مقصودة لزعزعة استقرار مصر مثلما حدث فى الدول العربية المجاورة لكننا قادرين على العبور منها”. ويقول لكل من يهاجم هذه البلد أو يسخر منها أو يريد هدمها، “لو مش عاجبك البلد دية سيبها وامشي، دى البلد اللى لحم كتافنا من خيرها، وعايشين فى خيرها، ومفيش واحد فى مصر بينام جعان.

 

خالد صلاح عن مخطط اغتيال السيسى: المخيف وصول هؤلاء الإرهابيين لمكة المكرمة (اليوم السابع)

علق خالد صلاح، على المخطط الذي كشفه النائب العام لاغتيال السيسى خلال تأديته مناسك العمرة بالمملكة العربية السعودية، قائلًا “الخطير والمخيف أن هؤلاء الذين لديهم قدرة على التخطيط لعمل اغتيالات وصلوا لمكة المكرمة”. وأشار إلى محاولة أخرى لاستهداف الرئيس السيسى من ضباط الإخوان الملتحين فى جهاز الشرطة، لافتا إلى أن هاتين الخليتين تم إحالتهما للقضاء العسكرى، مضيفًا “وفى ناس بتقول مفيش مؤامرات اغتيالات ولا حاجة”.

 

خالد صلاح معلقا على قضية مجدي مكين: “مفيش ظابط عمل مصيبة إلا وشال نتيجة عمله” (اليوم السابع)

علق خالد صلاح، على قضية مقتل المواطن مجدي مكين، واتهام أحد ضباط الشرطة بتعذيبه، قائلًا “بالتأكيد إحنا جربنا منذ 30 يونيو لحد الآن، مفيش ظابط عمل مصيبة إلا وشال نتيجة عمله”. وقال إن الضابط المتهم بقتل مجدي مكين، حال ارتكابه هذه الجريمة بالفعل سينال عقابه بالتأكيد، لاسيما أننا رأينا قاتل شيماء الصباغ بالسجن.

 

سوشيال ميديا: –

بعد حكم حبس نقيب الصحفيين حمدين صباحي: مصر تنتقل من اللامقبول إلى اللامعقول (بوابة الأهرام)

قال حمدين صباحي على الحكم الصادر بحبس نقيب الصحفيين واثنين من أعضاء مجلس النقابة قائلا: “مصر تنتقل من اللامقبول إلى اللامعقول”. وأضاف”هذا هو الحال فى ضوء الحكم على نقيب الصحفيين وقيادات مجلس النقابة بتهمة ملفقة.

 

مظهر شاهين لـ “ميزو”: “هى علياء المهدى تقربلك وأيه خطتك لمواجهة الدجال؟” (اليوم السابع)

طالب الشيخ مظهر شاهين، بعرض محمد عبد الله نصر الشهير بــ«ميزو» على طبيب نفسي، بعد ادعائه أنه المهدى المنتظر.وتابع “السؤال طالما طلع المهدى هل علياء المهدى تقرب له، ويا ترى إيه خطته فى مواجهة المسيخ الدجال”، مضيفاً: “كذب وبهتان وضلال مبين بهدف البحث عن الشهرة، أطالب بعرضه على طبيب نفسي للتأكد من سلامة قواه العقلية”.

 

منى مينا: “الغلوشة” على نقص الدواء لن تتنهي الأزمة (مصر العربية)

استنكرت منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، أزمة نقص الدواء التي يشهدها قطاع الصحة في الفترة الأخيرة.وقالت “بدأت أزمة الدواء والمستلزمات مع العجز عن توفير الدولار ووجود فارق كبير بين السعرالرسمي وسعر السوق السوداء ثم إزدادت مع تعويم الجنيه وتضاعف سعر الدولار”. وتابعت: “ظللنا كثيرًا بمربع إنكار وجود أي أزمة ثم انتقلنا لمربع محاولات “الغلوشة” بقصة السرنجة المفتعلة ثم انتقلنا لمربع بدء المطالبات بتحرير سعر الدواء حتى نستطيع توفيره فهل هذه محطة الوصول!؟”.

 

شادي الغزالي حرب عن قافلة عودة النوبة: التعامل قمعي من النظام (مصر العربية)

علّق شادي الغزالي حرب، على الحملة التي يقودها النوبيون “النوبة” قافلة عودة النوبة”، مستنكرًا من قرار الحكومة المصرية، بانضمام الأراضى النوبية إلى مشروع المليون ونصف المليون فدان.”مشكلة أهلنا في النوبة هي نفس مشكلة أهلنا في سيناء. مرتبطين بأرضهم نفس ارتباطهم ببلدهم، ونفس التعامل القمعي للنظام بيفقدهم ارتباطهم بالاتنين”.

 

البرادعي عن الأزمات التي تعيشها الدولة: التغيير في الفكر ضرورة قصوى (مصر العربية)

أعرب محمد البرادعي، عن استياءه من الأزمات العديدة التي يواجهها الشعب المصري.وكتب “الدواء، الصحفيين، النوبة، مكين… الفشل يواجهنا يوميًا فى كل اتجاه… التغيير في الفكر والممارسات ضرورة قصوى قبل فوات الأوان”.

 

ممدوح حمزة للدولة عن قافلة العودة النوبية: الأرض للمستثمرين أم للمواطنين؟ (مصر العربية)

استنكر ممدوح حمزة، من قرار الحكومة المصرية، انضمام الأراضى النوبية إلى مشروع المليون ونصف المليون فدان.وكتب “”الأرض لمن: مستثمرين أم مواطنين؟ … من يزرع الأرض؟ المصري من خلق الزراعة أم الخواجة؟”.

 

عبد المنعم أبو الفتوح: الهوة تزداد كل يوم بين المجتمع والدولة (مصر العربية)

قال مؤسس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، إن التوافق بين المجتمع والدولة هو أهم دعامة لأي سلطة ولحركة المجتمع وللوعي الوطني.وتابع “”الهوة التي تزداد كل يوم بين المجتمع والدولة خطر على الوطن والشعب”.

 

باسم يوسف: من سيعُوض إسماعيل الاسكندراني عن حبسه بدون تهمة؟ (مصر العربية)

علق باسم يوسف، على إخلاء سبيل الصحفي والباحث إسماعيل الاسكندراني، بضمان محل إقامته.وقال ” مين يعوض إسماعيل الاسكندراني عن سنة حبس “احتياطي” بدون تهمة وبدون لازمة؟ وزيه كتير قوي

 

ساويرس: توزيع الـ 1.5 مليون فدان على أهالي النوبة الحل الأمثل لإنهاء الأزمة (مصر العربية)

علق نجيب ساويرس، على اعتراض قوات الأمن للقافلة النوبية المتجهة إلى فورقندى توشكى، للاحتجاج على انضمام الأراضى النوبية إلى مشروع المليون ونصف المليون فدان.وقال الحل العملي والعادل لمشكلة أراضي النوبة الزراعية من الـ ١،٥ مليون فدان هو قصر توزيع هذه الأراضى على أهل النوبة مع توفير التمويل اللازم لهم”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي المصري

وزير التموين ينفي عدم أحقية من يتجاوز راتبه 1500 جنيه لبطاقة تموينية (بوابة الأهرام)

نفى محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ما تردد على بعض المواقع الإخبارية، بعدم أحقية من يتجاوز راتبه 1500 جنيه أو معاشه 1200 جنيه لبطاقة تموينية، مؤكداً أن هذه المحددات أو الشروط لا تنطبق على المستفيدين الحاليين داخل منظومة الدعم التمويني.

 

الدولار يسجل 17.85 جنيه للبيع بـ “البركة مصر” (بوابة الأهرام)

واصل الدولار الأمريكي الارتفاع في تعاملات القطاع المصرفي المصري المسائية، لتتزايد مكاسبه ما بين 25 و50 قرشًا عن سعر صرفه صباح يوم الأحد.وفي البنك “الأهلي” بلغت العملة الأمريكية مستوى 17.27 جنيه للشراء و17.52 جنيه للبيع وفي “البركة مصر” سجل 17.35 جنيه للشراء و17.85 جنيه للبيع.بينما بلغ في “بنك مصر” مستوى 17.28 جنيه للشراء و17.53 جنيه للبيع.

 

تباين أداء مؤشرات البورصة في ختام تعاملات اليوم (بوابة الأهرام)

تباين أداء مؤشرات البورصة بختام تعاملات اليوم، الأحد، أولى جلسات الأسبوع، حيث ارتفع مؤشر EGX30 عند مستوى 11,277.47 نقطة، بما نسبته 0.50 %، بينما تراجع مؤشر EGX50 عند مستوى 1,758.58 نقطة بما نسبته -0.19 %.

 

وزارة المالية تدرس تغيير سعر الصرف الجمركي (أصوات مصرية)

قال وزير المالية عمرو الجارحي إن الوزارة تدرس حالياً ما إذا كان هناك حاجة لإجراء تغيير في سعر الصرف الجمركي من عدمه، وذلك وفقاً لتغييرات سعر الصرف وما سوف يستقر عليه من قيمة.

 

قرار جمهوري بتحويل بنك التنمية والائتمان الزراعي إلى البنك الزراعي المصري (أصوات مصرية)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بتحويل بنك “التنمية والائتمان الزراعي” إلى البنك “الزراعي المصري”، بحيث يحول إلى بنك قطاع عام يتخذ شكل شركة مساهمة مصرية مملوك رأسمالها بالكامل للدولة.

 

وزير الصناعة: نبحث مع مسئولين بالبرتغال المشاركة فى المرحلة الـ 3 لـ “الروبيكى” (اليوم السابع)

أشار طارق قابيل وزير الصناعة إلى أن الشق الاقتصادى يمثل أولوية كبيرة خلال المحادثات المصرية البرتغالية فى إطار علاقات مصر بدول الاتحاد الأوروبى حيث يعد الاتحاد الأوروبى الشريك التجارى الأول لمصر، لافتا إلى أن حجم العلاقات التجارية بين البلدين بلغ 194 مليون دولار خلال عام 2015، لافتاً إلى أن 70%م نها صادرات برتغالية و30% صادرات مصرية، وقد تغير هذا الأمر خلال العام الجارى حيث أصبح الميزان التجارى بين البلدين لصالح مصر بنسبة 60% و40% لصالح البرتغال.مشيرا إلى جهود الوزارة لإنشاء مدينة متخصصة للجلود بمنطقة الروبيكى، وهى أحد أهم الصناعات المتطورة فى البرتغال حيث نستهدف خلال محادثاتنا مع المسئولين البرتغاليين بحث مشاركتهم فى المرحلة الثالثة الاستثمارية من المشروع.

 

قرار جمهوري بتعديل اعتمادات موازنة «ماسبيرو» بـ 423 مليون جنيه (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعديل اعتمادات موازنة الهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون للسنة المالية 2015-2016 بمبلغ 423 مليونًا و541 ألف جنيه، وذلك لمواجهة الزيادات التي وقعت بالأجور بمبلغ 30 مليون جنيه وبباقي التكاليف والمصروفات بمبلغ 383 مليونًا مقابل زيادة اعتمادات خسائر العام بمبلغ 413 مليون جنيه، وفقا لما أسفر عنه التنفيذ الفعلي لموازنة الهيئة.

 

السفير الألماني: 8 مليارات يورو إسهامات «سيمنز» في مجال الطاقة بمصر (بوابة الأخبار)

قال سفير دولة ألمانيا بالقاهرة يوليوس جيورج لوي إن حجم استثمارات “سيمنز”، إحدى الشركات الألمانية العاملة في مجال الطاقة بمصر، بلغ 8 مليارات يورو، مؤكدا اهتمام الحكومة الألمانية بالاستثمار في مصر وهو ما ظهر جليا في مؤتمر برلين الأخير هذا العام، من خلال اهتمام المستثمرين الألمان بالحضور إلى مصر.

 

المالية تطرح أذون خزانة بـ 9.2 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

طرحت وزارة المالية، الأحد 20 نوفمبر، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250ر9 مليار جنيه .وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 75ر5 مليار جنيه بمتوسط عائد 744ر17%، فيما بلغ أعلى عائد 851ر17%، وسجل أقل عائد 852ر16%.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

النائب العام ينفى إخلاء سبيل القاضى المتهم بحيازة مخدرات ويؤكد تجديد حبسه 15 يومًا (بوابة الأهرام)

نفى النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، ما تداولته وسائل إعلام حول إخلاء سبيل القاضى المتهم بحيازة مواد مخدرة. وقال بيان للنيابة العامة إن النيابة ستتخذ الإجراءات القانونية بشأن الأخبار المتداولة حول إخلاء سبيل بالمخالفة للحقيقة، فى حين أنه تم تجديد حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيق.

 

الداخلية حول واقعة وفاة خفير عقب القبض عليه: “مات بسبب تشنجات مفاجئة” (بوابة الأهرام)

كشف مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، ملابسات واقعة وفاة أحد المتهمين عقب القبض عليه وبحوزته سلاح ناري بأبوالنمرس وقال انه أثناء اصطحابه للمركز أصيب بتشنجات وحالة إعياء شديد وبادرت أفراد القوة باصطحابه إلى مستشفى أبوالنمرس المركزى لإسعافه، إلا أنه توفى فور وصوله.

 

وزير الداخلية يجتمع مع قيادات الوزارة لمتابعة الخطط الأمنية والأداء الشرطى (بوابة الأهرام)

عقد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، اجتماعًا بحضور مساعدى الوزير لقطاعات “الأمن -الأمن العام -الأمن الوطنى – الإعلام والعلاقات” ومديرى أمن “القاهرة-الجيزة – القليوبية”، ومدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية، وذلك فى سياق متابعة السياسات الأمنية والأداء الشرطى بمختلف المواقع ومراجعة خطط العمل الأمنى فى إطار التوجه نحو تعضيد الارتقاء بها.

 

مقتل هارب من خصومة ثأرية بعد تبادل لإطلاق النيران مع الشرطة في أسوان (بوابة الأهرام)

لقي شخص هارب من خصومة ثأرية مصرعه، بعد تبادل لإطلاق النيران مع دورية أمنية كانت في مهمة تمشيط بمنطقة “وادي شعيط” بمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان.

 

الداخلية: مقتل طفل وإصابة آخر في انفجار عبوة بمنشية ناصر (أصوات مصرية)

قال مسؤول الإعلام بوزارة الداخلية إن طفلا لقى حتفه وأصيب آخر إثر انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع أثناء لهوهما بها بمنطقة منشية ناصر بالقاهرة .وتبين أن الانفجار وقع نتيجة عبوة بدائية الصنع “على شكل كرة”، عثر عليها الطفلان اللذان يبلغان من العمر 6 أعوام و7 أعوام، بمكان جمع القمامة؛ حيث يعمل والد أحدهما في مجال إعادة تصنيع القمامة .

 

الإفراج عن إسلام البحيري و81 من الشباب الصادر بحقهم عفو رئاسي (صدى البلد)

أفرجت الآن وزارة الداخلية على 82 شخصا من المحبوسين من سجن “طرة”، والذين صدر بحقهم عفو رئاسي بموجب القرار الجمهوري رقم ٥١515 لسنة 2016 وذلك تنفيذا لتوصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد بمدينة شرم الشيخ.

 

للمرة الثانية.. الأمن يمنع «قافلة العودة النوبية» من التوجه إلى توشكى (المصري اليوم)

للمرة الثانية، اعترضت قوات الأمن بأسوان، قافلة العودة النوبية أثناء توجهها إلى منطقتى توشكى وخورقندى، احتجاجاً على طرحهما للبيع والاستثمار ضمن أراضى مشروع الـ «١.٥ مليون فدان» لوقوع المنطقتين ضمن المنطقة التى ينادى النوبيون بحق العودة إليها، وقطع مئات النوبيين المشاركين فى القافلة طريق «أسوان-أبوسمبل» بعد منع الأمن مرور سيارات القافلة.

 

محاكم ونيابات: –

حبس أميني شرطة لاتهامهما بسرقة المواطنين في بولاق الدكرور (بوابة الأهرام)

قررت نيابة بولاق الدكرور، برئاسة المستشار عبد الرحمن حسام، حبس أمينى شرطة، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بسرقة المواطنين بمنطقة بولاق الدكرور.

 

الإسلامبولي والشوبكي يتهمان مرتضي وحساسين والحصري بسبهما وقذفهما (بوابة الأهرام)

تقدم عصام الإسلامبولى محامي النائب البرلماني عمرو الشبكي، بأربعة بلاغات لنيابة أول أكتوبر، يتهم فيها مرتضى منصور النائب البرلماني ورئيس نادي الزمالك، والبرلماني سعيد حساسين، وحسن راتب وإيمان الحصري بسبه وقذفه هو وموكله.

 

السجن المؤبد لـ 3 متهمين بـ “أحداث عنف بعين شمس” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة بمعاقبة 3 متهمين غيابيًا بالسجن المؤبد، لإدانتهم باستعراض القوة والقتل العمد والشروع فيه والانتماء إلى جماعة الإخوان.

 

الحبس 3 سنوات للمذيع محمد ناصر لاتهامه بنشر أخبار كاذبة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة الدائرة 21 إرهاب الجيزة، بحبس محمد ناصر مذيع قناة الشرق، التي تبث من تركيا، غيابيًا 3 سنوات، وذلك لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، وتكدير السلم العام.

 

الحبس 3 سنوات لمعتز مطر لاتهامه بالتحريض على التظاهر (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، سكرتارية سعيد موسي، بمعاقبة الإعلامي معتز مطر المذيع بقناة الشرق الإخوانية، بالحبس 3 سنوات لاتهامه بالتحريض على التظاهر ضد مؤسسات الدولة وترويج الشائعات.

 

الجنايات تخلي سبيل سبعة أمناء شرطة متهمين بالتحريض ضد الداخلية (أصوات مصرية)

قررت محكمة جنايات القاهرة، إخلاء 7 من أمناء شرطة على ذمة التحقيقات بضمان محل إقامتهم لاتهامهم بالتحريض ضد الداخلية.ونسبت التحقيقات للمتهمين أنهم قاموا بالتحريض على وزارة الداخلية، والسعي للظهور في برنامج على أحد الفضائيات.

 

محكمة الجنايات تخلي سبيل الصحفي إسماعيل الإسكندراني (أصوات مصرية)

قررت محكمة جنايات القاهرة، إخلاء سبيل الصحفي إسماعيل الإسكندراني، المحبوس احتياطيا، على ذمة قضية الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.كانت المحكمة قررت أكثر من مرة تجديد حبس الإسكندراني، منذ إلقاء القبض عليه في نوفمبر 2015 .وألقت أجهزة الأمن القبض على الإسكندراني من مطار الغردقة، عقب عودته من الخارج .وأسندت النيابة له تهمة “الانضمام لجماعة الإخوان والترويج لأفكارها ونشر أخبار كاذبة “.

 

حبس نقيب الصحفيين وعضوين بمجلس النقابة عامين (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح قصر النيل، حبس نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم، ووكيلها خالد البلشي، سنتين مع الشغل وكفالة 10 الاف جنيه، في قضية اتهامهم بإيواء “هاربين”.

 

إحالة 292 متهما كونوا 22 خلية للقضاء العسكرى خططوا لأغتيال السيسي والأمير نايف (اليوم السابع)

وافق المستشار نبيل احمد صادق النائب العام، على إحالة أكبر قضية شملها 292 متهما إلى القضاء العسكرى، لتكوينهم 22 خلية إرهابية تابعة لتنظيم “ولاية سيناء”، وتم ضبط 158 متهما وتم إخلاء سبيل 7 منهم.وكشفت التحقيقات أن التخطيط لاغتيال السيسى تم بين خليتين إحداهما بالسعودية لاستهدافه أثناء آدائه مناسك العمرة فى مكة المكرمة، كما كشفت التحقيقات محاولة استهداف الأمير نايف.

 

مصر تخاطب الإنتربول لوضع محمد ناصر ومعتز مطر وهشام عبد الله على “الترقب” (اليوم السابع)

خاطبت السلطات المصرية الإنتربول الدولى بوضع كل من هشام عبد الله، ومعتز مطر ومحمد ناصر بوضعهم على قوائم الترقب والوصول “النشرة الحمراء” كمطلوبين أمنيا ولصدور أحكام بحبسهم.

 

أول بلاغ للنيابة ضد الشيخ “ميزو” بعد بيان “المهدى المنتظر” (اليوم السابع)

تقدم المحامى سمير صبرى، بأول بلاغ لنيابة أمن الدولة العليا، ضد الشيخ محمد عبد الله نصر، الشهير بـ “الشيخ ميزو”، للطالبة بالتحقيق فى إدعائه أنه “المهدى المنتظر”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري المصري

وزير الإنتاج الحربي يزور معرض معدات الدفاع بباكستان (بوابة الأخبار)

غادر وزير الدولة للإنتاج الحربي د.محمد سعيد العصار، مع وفد مرافق له، الأحد 20 نوفمبر، إلى مدينة كراتشى بباكستان فى زيارة رسمية لحضور افتتاح معرض المؤتمر الدولى التاسع لمعدات الدفاع IDEAS 2016 والذي يقام فى الفترة من 22 – 25 نوفمبر 2016 بمشاركة 338 شركة من 38 دولة وحضور 85 وفدًا رسميا.وتأتى هذة الزيارة استجابه لدعوة وزير الإنتاج الحربي الباكستانى لنظيرة المصري، وسيتم عقد عدة لقاءات مع مسؤولين على هامش المعرض وذلك فى إطار العلاقات المستمرة بين البلدين.

 

المحور السادس

تطورات المشهد السيناوي

في 18 نوفمبر 2016

مسلحين تابعين لولاية سيناء يقدمون على اعدام “الشيخ / سليمان أبوحراز”، شيخ مشايخ الطرق الصوفية بمحافظة شمال سيناء، وكان “الشيخ / سليمان أبوحراز” قد تعرض أكثر من مرة للأختطاف واطلاق سراحه، كان آخرها مرتين الأولى قبل شهر من منزله بالعريش، ثم اطلاق سراحه بعدها بـ 3 أيام، وقد أدانت مؤسسة الأزهر الحادثة (اخبار اليوم)، وعدد من الرموز الرسمية وغير الرسمية مثل أسامة الأزهرى مستشار عبد الفتاح السيسي للشئون الدينية (اليوم السابع)، و”الداعية” الصوفي / الحبيب بن علي الجفري (الصفحة الرسمية).

 

في 19 نوفمبر 2016

عاد أهالي قرى العكور والمعنية والبخايتة والمناطق المجاورة بمدينة الشيخ زويد في شمال سيناء إلى منازلهم بعدما سمحت القوات الأمنية لهم بالعودة بعد السيطرة الأمنية وإنشاء 5 كمائن في المنطقة، وقال مصدر بمديرية التربية والتعليم، إن اجتماعا سوف يعقد في إدراة الشيخ زويد التعليمية، لإمكانية عودة الدراسة من يوم 20 نوفمبر في المدارس المغلقة في تلك القرى منذ قرابة الشهر، وأن الدراسة سوف تعود فور تحديد مدير الإدارة التعليمية موعد بإعادتها مرة أخرى، بعد الاجتماع والموعد الذي سوف يحدد، وقال مصدر بالتربية والتعليم في الشيخ زويد، إن الدراسة سوف تكون في مدرسة العكور الابتدائية فقط على فترتين صباحية ومسائية (الوطن)

 

في 20 نوفمبر 2016

مسلحين يقتحمون نقطة أسعاف بمنطقة الزهور، ويستولون على سيارة إسعاف كود ١١٨٨وأدوات ومعدات أخرى تخص الإسعاف (اليوم السابع)، وقوات تعثر عليها بشارع 26 يوليو بوسط مدينة العريش، بعد الإستيلاء على معداتها (اخبار اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close