fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 21 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

“الخارجية”: تطاول أردوغان على مصر خلط أوراق وفقدان لـ”بوصلة” التقدير السليم (اليوم السابع)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن الرئيس التركى أردوغان، يستمر فى خلط الأوراق وفقدان بوصلة التقدير السليم، الأمر الذي يعكس الظروف الصعبة التى يمر بها، جاء ذلك تعقيبًا من الخارجية المصرية، على التصريحات التى أدلى بها الرئيس التركى فى حوار مع قناة الجزيرة، وأضاف المتحدث، أنه من ضمن أكثر الأمور التى تختلط على الرئيس التركى، القدرة على التمييز بين ثورة شعبية مكتملة الأركان خرج فيها أكثر من 30 مليون مصرى مطالبًا بدعم القوات المسلحة له، وبين انقلابات عسكرية.

 

وزير الخارجية سامح شكري يصل إلى واشنطن (بوابة الأخبار)

وصل وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث شارك مساء، الأربعاء 20 يوليو، في اجتماع تشاوري مصغر حول ليبيا

 

وزير الخارجية يشارك اليوم فى اجتماع دولى لمناقشة مستجدات القضية الفلسطينية (اليوم السابع)

يشارك اليوم الخميس، وزير الخارجية سامح شكرى، فى الاجتماع الوزارى بالولايات المتحدة الذى دعت إليه الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى، لمناقشة مستجدات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لدعم عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين .

 

السفارة المصرية في دمشق تقدم مساعدات للمحافظات السوية‏ (موقع وزارة الخارجية المصرية)

ذكر “محمد ثروت سليم” القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق أن مصر نجحت خلال الأيام الماضية تباعاً بالتنسيق مع وزارة الخارجية السورية، والهلال الأحمر السوري في تمرير الجزء الثاني من مكونات قافلة المساعدات الإنسانية تحت الرعاية المصرية إلى خمس محافظات رئيسية في سوريا هي: دمشق، وريف دمشق، والقنيطرة، ودرعا، والسويداء.

 

وزارة الخارجية تنفي الترحيل الجماعي للمصريين المخالفين لقواعد الحج بالسعودية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

في إطار متابعة وزارة الخارجية لأوضاع المصريين ممن تم تسجيل بصماتهم إلكترونياً لدى سلطات السعودية لتوقيع العقوبات المقررة عليهم بسبب الحج بدون تصريح، فقد أكد السفير ناصر حمدى سفير مصر بالرياض أن تلك العقوبات عامة ويخضع لها كافة المقيمين والسعوديين أنفسهم، وأن أعداد المتضررين من كافة الجنسيات لهذا العام تبلغ حوالي أربعة ألاف مقيم من كافة الجنسيات، وهو العدد الذى يقل كثيراً عن التقديرات التي تم تداولها على بعض المواقع الإلكترونية فيما يتعلق بأعداد المصريين، مشدداً أن تلك الضوابط المنظمة لهذه المسألة تسري على كافة الجنسيات بدون تمييز.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يشهد اليوم تخريج دفعات جديدة من الكلية الحربية والفنية (اليوم السابع)

يشهد السيسى، اليوم الخميس تخريج دفعات جديدة من الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية، والمعهد الفنى للقوات المسلحة، والمعهد الفنى للتمريض إناث، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة، وعدد من الوزراء والمسئولين وكبار رجال الدولة والشخصيات الهامة.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة توافق على مشروع قانون الإدارة المحلية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على المسودة النهائية لمشروع قانون الإدارة المحلية، والذي يعد خطوة هامة قبل إجراء الانتخابات المحلية المقبلة، وجاء أبرز ما تضمنه قانون الإدارة المحلية هو ما يتعلق بانتخابات المجالس المحلية، حيث نص على أن تكون مدة عضوية المجلس المحلى أربع سنوات وتكون 25 % للمقاعد بالنظام الفردى و75% بنظام القوائم المغلقة.

 

مجلس الوزراء: أحداث “طهنا الجبل” بالمنيا فردية (بوابة الأهرام)

ناقش مجلس الوزراء بعض الأحداث التي وقعت هذا الأسبوع، خاصة وأن طفلاً قتل في حادث “طهنا الجبل” والذي تصادف أنه نجل أحد رجال الدين المسيحي. ووجه شريف إسماعيل رئيس الوزراء أجهزة الأمن بإجهاض هذه المحاولات اليائسة للنيل من الوحدة الوطنية قبل وقوعها، واليقظة التامة وعدم التهاون في ضبط أي متهم وتقديمه للنيابة والعدالة.

 

وزيرة الاستثمار تلتقي مبعوث التجارة البريطاني (بوابة الأهرام)

التقت وزيره الاستثمار داليا خورشيد اليوم الأربعاء، جيفري دونالدسون مبعوث التجارة البريطاني بحضور السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسون.

 

وزير الطيران يعود من روسيا حاملا الوعود والآمال بعودة السياحة والطيران (بوابة الأخبار)

عاد وزير الطيران المدني شريف فتحي، إلى القاهرة قادمًا من موسكو بعد زيارة استغرقت أربعة أيام، بحث خلالها سبل استئناف حركة السياحة والطيران والتي توقفت منذ سقوط الطائرة الروسية في أكتوبر الماضي.

 

وزيرة التضامن: صرف المعاشات بالزيادة الجديدة أول أغسطس (بوابة الأخبار)

أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الزيادة الجديدة في المعاشات ستصرف مع شهر أغسطس المقبل، مشيرة إلى أن جميع أصحاب المعاشات يستفيدون من زيادة المعاشات بنسبة ١٠٪ وأن نسبه ٣٠٪ منهم يستفيدون من الحد الأدنى للعلاوة وقدرها ١٢٥ جنيه بدلا من ٧٥ جنيه، حيث يمثل الحد الأدنى للزيادة ٢٠ ٪ من قيمة المعاشات.

 

الوزراء: منح معاش استثنائي لشهداء ومصابي العمليات الإرهابية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على تعديل القرار رقم 915 لسنة 2015 بشأن منع معاش استثنائي لشهداء ومصابي العمليات الإرهابية، وذلك في إطار الجهود المبذولة من كافة الجهات المعنية لرفع المعاناة عن المضارين إثر عمليات مواجهة العناصر الإرهابية بمحافظة شمال سيناء.

 

البرلمان المصري: –

رسميًا النواب يوافق على زيادة المعاشات 10% (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، على زيادة المعاشات بنسبة ١٠٪ اعتبارًا من يوليو ٢٠١٦، بحد أدنى 125 جنيهًا و323 جنيهًا بحد أقصى، وذلك بموافقة ثلثى أعضاء المجلس

 

البرلمان يوافق على ٥٧ مادة من “الخدمة المدنية” وتأجيل العلاوة الدورية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على مواد مشروع قانون الخدمة المدنية من المادة 39 حتى المادة 57، وذلك من أصل 76 مادة هي مجموع مواد المشروع. باستثناء مادة 38 الخاصة بالعلاوة التشجيعية والتي تقرر تأجيل مناقشتها لحين مناقشة مادة العلاوة الدورية السنوية، ومواد الأجر المكمل، والإجازات، والسلوك الوظيفي والتأديب.

 

بطلان عضوية النائب إسماعيل نصر الدين عن دائرة حلوان (بوابة الأخبار)

قضت الدائرة 52 بمحكمة النقض، بقبول طعن عضو حزب الشعب الجمهوري، سعد أبو بطيحة، شكلاً وموضوعًا، المرشح لمجلس النواب عن دائرة حلوان والمعصرة بمحافظة القاهرة، وأبطلت المحكمة عضوية إسماعيل نصر الدين بمجلس النواب، عن الدائرة، على أن يحل “أبو بطيحة” محله.

 

“تشريعية البرلمان”: حكم بطلان عضوية أحمد مرتضى يؤكد مبدأ الفصل بين السلطات (اليوم السابع)

أكد إيهاب الطماوى، أمين سر اللجنة التشريعية بالبرلمان أن حكم محكمة النقض هو عنوان الحقيقة، والأحكام الصادرة من النقض هى أحكام نهائية لا يجوز الطعن، مشيرا إلى أن الحكم الذي أصدرته محكمة النقض، ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور بالبرلمان، وأحقية الدكتور عمرو الشوبكى فى مقعد دائرة “الدقى والعجوزة”، يؤكد مبدأ الفصل بين السلطات .

 

الأحزاب والائتلافات: –

“مصر القوية” يوضح كواليس مشاركة أبو الفتوح بمؤتمر “دعم المقاومة” فى لبنان (بوابة الأهرام)

أصدر حزب مصر القوية بيانا أوضح خلاله تفاصيل مشاركة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس الحزب للجلسة الافتتاحية لمؤتمر “دعم المقاومة ورفض تصنيفها بالإرهاب” والذي نَظّمه المؤتمر القومي الإسلامي والمؤتمر القومي العربي في لبنان ١٥ يوليو الجاري.

 

“المصريين الأحرار” يدعو البرلمان والحكومة للحزم مع أحداث الفتنة الطائفية (بوابة الأهرام)

أعرب حزب “المصريين الاحرار” عن قلقه إزاء تعاقب جرائم اعتداء مجموعات من المتطرفين دينيًّا على مواطنين عزل من المسيحيين، سواء في محافظة المنيا، أو ضاحية العامرية بالإسكندرية.وانتقد الحزب ما اعتبره تقصيرًا واضحًا من جانب البرلمان، لكونه تقاعس عن تشكيل لجنة تقصي حقائق في أعقاب حادثة “قرية الكرم بأبو قرقاص.

 

توك شو: –

البدري فرغلي: أموال المعاشات تم استخدامها فى سد احتياجات الموازنة العامة (بوابة الأهرام)

قال البدري فرغلي، إن حديث وزير المالية عمرو الجارحي عن زيادة الحد الأقصى للمعاشات إلى 323 جنيهًا، وإن أزمات أصحاب المعاشات لا تتحملها الوزارة هو كلام خاطىء، مشددًا على أن وزارة المالية ضيعت أموال أصحاب المعاشات، والتي تقدر بمئات المليارات.

 

محمد حبيب: الجيش التركى لن ينسى أن جنوده “اتمسح بهم البلاط ” (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد حبيب، إنه كانت هناك معلومات عن طريق أجهزة المخابرات المدنية فى تركيا بتخطيط البعض لإنقلاب عسكرى، وأضاف أن أردوغان كان مستعدا للإنقلاب، والحكومة التركية مسيطرة الآن سيطرة كاملة ولكن بعد تعرض الجيش لهزة عنيفة وتم “مسح البلاط” بأفراده، ولن تنسى القوات المسلحة التركية ذلك .

 

بعد إسقاط عضويته أحمد مرتضى لـ “خالد صلاح”: سأحترم الحكم ولن أطعن عليه (اليوم السابع)

علق أحمد مرتضى منصور عضو مجلس النواب، على حكم النقض ببطلان عضويته وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلا منه، قائلاً: “سأحترم الحكم ولن أطعن عليه “.

 

محامي الشوبكى: حكم بطلان عضوية أحمد مرتضى نهائى وننتظر “حلف اليمين ”  (اليوم السابع)

أكد عصام الإسلامبولى محامي عمرو الشوبكى، أن محكمة النقض قضت ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى، وأن هذا الحكم نهائى، وملزم لمجلس النواب بحكم الدستور، مضيفاً: “يلي ذلك أن يحدد البرلمان جلسة لحلف اليمين “.

 

سو شيال ميديا: –

أول ظهور للشيخ محمود شعبان بعد إخلاء سبيله (اليوم السابع)

نشرت الصفحة الرسمية للشيخ محمود شعبان، أول صورة له من داخل منزله عقب إخلاء سبيله، معلقين عليها: “الدكتور محمود شعبان يرسل لكم السلام جميعًا، ويشكر كل من سأل عليه، جزاكم الله خيرًا “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي المصري

توقيع اتفاقيات لتشجيع الاستثمار وتطوير العشوائيات فى بورسعيد وجنوب سيناء (الأهرام)

شهد رئيس الوزراء مراسم توقيع اتفاق تخصيصى بين محافظ بورسعيد وعدد من المستثمرين يتم بموجبه توقيع النموذج المعتمد من عقود التخصيص النهائية للأراضي، إلى جانب التوسعة فى عدد من المشروعات .ويساهم هذا الاتفاق فى توفير مساحات من الأراضى بنحو 108032 م2 لإقامة مشروعات باستثمارات تصل لنحو مليار و600 مليون جنيه.

 

جمعية “مستثمري القاهرة الجديدة” تبحث تشغيل “الألف مصنع” مع الحكومة الأسبوع المقبل (بوابة الأهرام)

كشف هشام كمال، رئيس جمعية مستثمري القاهرة الجديدة للصناعات الصغيرة، عن أن اللجنة ستعقد اجتماعًا نهاية الأسبوع المقبل، مع مجلس الوزراء، وهيئة التنمية الصناعية، وجهاز مدينة القاهرة الجديدة، لبحث تشغيل مشروع الألف مصنع.

 

قابيل: 280 مليون دولار استثمارات هندية بمصر في مجال الكيماويات (بوابة الأهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن ضخ استثمارات جديدة لإحدى كبريات الشركات الهندية المستثمرة بمصر، في مجال الكيماويات، تقدر بنحو 280 مليون دولار، وذلك لمضاعفة إنتاجها من خام بولى كلورايد فينيل إلى 400 ألف طن ليصل إجمالي استثماراتها بمصر إلى 1.3 مليار دولار.

 

البورصة تغلق على تراجع لجميع مؤشراتها ورأس المال يخسر 4 مليارات جنيه (بوابة الأهرام)

أغلقت البورصة تعاملات اليوم “الأربعاء” علي تراجع لجميع مؤشراتها، بضغط بيعي من جانب المستثمرين الأفراد، والعرب، والأجانب. وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 401.433 مليار جنيه ليخسر ما قيمته 4.006 مليار جنيه.

 

“الدولار الأسود” يقفز إلى 11.70 جنيه مدفوعًا بشائعات تخفيض الجنيه وهوس الاستحواذ (بوابة الأهرام)

ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء، ليسجل 11.70 جنيه، مما أثار مزيدًا من القلق في الأوساط المصرفية، مدفوعا بشائعات فى أوساط المتعاملين والأفراد، بقرب تخفيض قيمة الجنيه في مقابل الدولار.

 

رسمياً”أكور للفنادق” تستحوذ على 3 علامات فندقية فيرمونت ورافلز وسويسوتيل (بوابة الأهرام)

وافق مساهمو مجموعة أكور للفنادق اليوم الخميس، رسميا على الاستحواذ على فنادق فيرمونت ورافلز العالمية القابضة، الشركة الأم لفنادق فيرمونت ورافلزوسويسوتيل. وقال سيباستيان بازين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، إنه دعماً لعملية الاستحواذ، تقرر تعيين كريس كاهيل في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة.

 

رئيس سوميد: انشاء 6 صهاريج لاستقبال وتخزين المواد البترولية (بوابة الأخبار)

أكد المهندس محمد عبدالحافظ رئيس شركة سوميد أن مشروع إقامة رصيف بحري لنقل وتداول وتخزين الوقود بالعين السخنة يهدف إلى استقبال الغاز المسال وضخه فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية.

 

وزير المالية: قرض المليار دولار من البنك الدولي خلال شهر (بوابة الأخبار)

كشف وزير المالية، د. عمرو الجارحي، عن انتهاء مفاوضات مصر مع البنك الدولي، وأن القرض الذي تبلغ قيمته مليار دولار سيصل مصر خلال شهر.

 

إجراءات البنك المركزي للحد من النزيف الدولاري بمصر (بوابة الأخبار)

ترصد “بوابة أخبار اليوم” الإجراءات الأخيرة التي قام بها البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، للحد من النزيف الدولاري بالسوق المحلية وتحجيم السوق السوداء للدولار .وتضمنت الإجراءات، قيام البنك المركزي خلال الثلاثة أشهر الماضية بإغلاق نحو 15 شركة صرافة ثبت تلاعبهم ومضاربتهم بالدولار في السوق السوداء، كما شملت الإجراءات تعديل قانون البنك المركزي فيا يخص التداول النقدي للعملة الأجنبية وتغليظ العقوبات على المتلاعبين بموافقة مجلس الوزراء.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مقتل مخبر وإصابة مجند فى اشتباكات بقرية نجع سبع بأسيوط (بوابة الأهرام)

قتل مخبر وأصيب مجند فى أسيوط، خلال اشتباكات مع خارجين على القانون فى حملة أمنية بقرية نجع سبع التابعة لمركز أسيوط.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل 18 من مشجعي الأهلي وتجديد حبس 61 آخرين على خلفية اشتباكات “برج العرب” (بوابة الأهرام)

أمر رئيس نيابة غرب الإسكندرية الكلية، بإخلاء سبيل 18 شابًا من مشجعى النادى الأهلى، الذين تم إلقاء القبض عليهم عقب انتهاء مباراة فريقى الأهلى المصرى والوداد المغربى، بكفالة 5 آلاف جنيه، كما أمر بتجديد حبس 61 آخرين 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

ضبط وإحضار 4 متهمين جدد في قضية حرق قاعة المؤتمرات (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية، بسرعة ضبط وإحضار ٤ متهمين جدد بقضية حرق قاعة المؤتمرات الدولية، والمتهم فيها “سيد مشاغب” وآخرون، وفقًا لمصدر قضائي بالنيابة.

 

بلاغ لنيابة أمن الدولة لإدراج «صباحي» و«أبوالفتوح» على قوائم الترقب والوصول (بوابة الأخبار)

تقدم د. سمير صبري المحامى ببلاغ إلى المستشار تامر الفرجانى المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا ضد كل من حمدين صباحي وعبد المنعم أبو الفتوح بطلب إدراجهما على قوائم ترقب الوصول.

 

حبس 13 متهماً في أحداث أبو يعقوب بالمنيا (بوابة الأخبار)

قررت نيابة مركز المنيا، حبس 13 متهماً، 4 أيام على ذمة التحقيقات .وقررت التحفظ على 3متهمين أخرين لحين ورود تحريات إدارة البحث الجنائي، حول الأحداث التي وقعت بين مسلمين وأقباط بقرية أبو يعقوب، بسبب مزاعم تحويل منزل لكنيسة، كما قررت النيابة إخلاء سبيل طفل، من بين المضبوطين، وتسليمه لولي أمره .

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يشهد الاحتفال بتخرج الدفعة الـ 83 طيران بالكلية الجوية (بوابة الأهرام)

حبس 13 متهماً في أحداث أبو يعقوب بالمنيا شهد السيسي الاحتفال بتخرج الدفعة الـ 83 طيران، وعلوم عسكرية، في الكلية الجوية، وذلك بحضور صدقي صبحي وزير الدفاع ومحمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعلي عبد العال رئيس مجلس النواب، وشريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، وعدد من الوزراء، وكبار رجال الدولة، وقادة القوات المسلحة، وأُسر الخريجين.

 

الفريق حجازي يلتقي رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية بالبرلمان الياباني (بوابة الأخبار)

حبس 13 متهماً في أحداث أبو يعقوب بالمنيا التقى محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ماساهيسا ساتو رئيس لجنة الدفاع والشئون الخارجية بالبرلمان الياباني، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع بالمنطقة ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل زيادة أوجه التعاون العسكري والأمني لكلا البلدين في ضوء علاقات التعاون المتميزة التي تجمع القوات المسلحة المصرية واليابانيةحضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

 

الفريق يونس المصري: نحارب على 3 اتجاهات رئيسية وقادرون على مواجهة أي تهديداته (بوابة الأهرام)

حبس 13 متهماً في أحداث أبو يعقوب بالمنيا أكد الفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية ان مصر تحارب على 3 اتجاهات رئيسية فى الجانبين الغربى والجنوبى، ثم الاتجاه الشرقى فى سيناء، بالإضافة إلى عمليات تأمين البحر الأحمر والمشاركة فى عملية إعادة الأمل.

 

مدير الكلية الجوية: تطوير المناهج للتعامل مع أحدث الطائرات المتعاقد عليها (بوابة الأهرام)

حبس 13 متهماً في أحداث أبو يعقوب بالمنيا أكد اللواء طيار أركان حرب هشام أحمد هاشم مدير الكلية الجوية أن منظومة العمل داخل الكلية الجوية تتم بشكل متسارع وهناك حرص كبير من القيادة العامة على تطوير هذا الصرح العسكرى باعتباره أحد أهم الصروح العسكرية داخل القوات المسلحة لافتا إلى أن الوقت الراهن يشهد استخدام أحدث طائرات التدريب والمحاكيات والمعامل بشكل جيد داخل الكلية إلى جانب تطوير المواد العلمية.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close