fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 21 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

رويترز: مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. حلفاء للسيسي ينقلبون عليه (مصرالعربية)

يدعو بعضٌ ممن ساعدوا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الوصول إلى سدة الحكم لاختيار شخص آخر لخلافته في المنصب خلال الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، وهو ما يعكس تحولًا في الرأي الغالب- وسط مؤيديه- الذي يقول إنّه يمثل ركيزة للاستقرار في البلاد، بحسب وكالة “رويترز” للأنباء.

 

السفارة المصرية في واشنطن تنقل للخارجية الأمريكية “استياءها” من إرشادات السفر إلى مصر (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري كلف السفارة المصرية في واشنطن بنقل رسالة استياء للخارجية الأمريكية للصياغة المستخدمة في بيانها الخاص بتحديث إرشادات السفر إلى مصر، والصادر يوم ١٩ يوليو الجارى.

 

مندوب مصر لدى الأمم المتحدة: النظام القطري يدعم الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكدت مصر أن النظام الحاكم في قطر يتبنى سياسة دعم الإرهاب، بتمويله، وإمداده بالسلاح، وبتوفير الملاذ الآمن، وبالتحريض، وسواء كان ذلك في ليبيا، أو في سوريا أو في العراق، أو في دول أخرى. وشددت مصر على أن تلك السياسة يمارسها النظام القطري وهو يعتقد أن المصالح الاقتصادية واختلاف التوجهات السياسية قد تحول دون محاسبته من جانب مجلس الأمن الدولي على انتهاكاته لقرارات المجلس.

 

الخارجية الأمريكية تضع الجماعة الإسلامية وحزبها ضمن المنظمات الإرهابية (اليوم السابع)

صنف تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوى بشأن الإرهاب، الجماعة الإسلامية المصرية ضمن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، التى ضمت نحو 70 منظمة حول العالم. وأشار التقرير، إلى أن الخارجية الأمريكية صنفت الجماعة الإسلامية المصرية باعتبارها جماعة إرهابية منذ أكتوبر 1997، مشيرا إلى أنها تأسست فى سبعينيات القرن الماضى، وتعد واحدة من أكبر الجماعات الإرهابية فى مصر، كما لفت إلى أنها أسست حزب “البناء والتنمية” فى العام 2011، الذى خاض الانتخابات البرلمانية فى العام نفسه وحصد 13 مقعدا.

 

مصر تقدم شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية لليبيا (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الخارجية، أنه في إطار التعاون بين مصر وليبيا، قامت وزارة الصحة المصرية وجمعية الهلال الأحمر المصري بالتنسيق مع وزارة الخارجية بتسليم جمعية الهلال الأحمر الليبي شحنة مساعدات طبية قدمتها إلى ليبيا.

 

أسوشيتد برس: السيسي يخاطر بإغضاب قضاة مجلس الدولة (مصرالعربية)

“أجرى السيسي تعديلا في أحد الفروع القضائية القوية، حيث عين رئيسا جديدا لمجلس الدولة الأربعاء، مخاطرا برد فعل عنيف من القضاة الذين كانوا قد رشحوا اسما آخر”.بهذه المقدمة، استهلت وكالة أنباء أسوشيتد برس تقريرا  حول تعيين الرئيس المستشار أحمد أبو العزم رئيسا لمجلس الدولة، تلك الهيئة القضائية التي تحكم في قضايا النزاع بين الحكومة والمواطنين.

 

كيف أُجبرت مصر على تصدير منتجاتها لواشنطن عبر إسرائيل؟ (عربي21)

دفعت اتفاقية التجارة الحرة المبرمة ما بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأمريكية، رواد صناعات النسيج المصري إلى تصدير منتجاتهم لواشنطن عبر “تل أبيب”.وأكد موقع “المصدر” الإسرائيلي، أن “مصر تصدر إلى أمريكا بضاعة معفية من دفع الضرائب عبر إسرائيل منذ عام 2005، لأن إسرائيل لديها اتفاقية تجارة حرة مع أمريكا”.

 

مصر تقيم مشاريع بحلايب وشلاتين.. والحوار مع السودان؟ (عربي21)

في خطوة قد تزيد من التوتر بين مصر والسودان، قررت الحكومة المصرية إنشاء ميناءين في منطقة شلاتين وأبو رماد، رغم النزاع مع السودان على تبعية هذه المنطقة.ويتضمن المشروع مناطق خدمات لوجستية وإدارية، ومصنع ثلج وتعبئة بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 270 مليون جنيه، مع العمل على الانتهاء من الإنشاء قبل نهاية العام الحالي. وكان السودان قد طالب في أبريل الماضي بحل قضية حلايب وشلاتين على نهج ما جرى بشأن جزيرتي تيران وصنافير، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

عبد العال يوافق على عمل لجان البرلمان بفترة الإجازة بدون بدلات ترشيدًا للنفقات (بوابة الأهرام)

كشفت مصادر برلمانية عن موافقة رئيس مجلس النواب، على عقد اللجان النوعية اجتماعات لها خلال فترة الإجازة البرلمانية، بواقع اجتماعين كل شهر، دون الحصول على بدلات، وذلك ترشيدًا للنفقات في المجلس، بعد مطالبة بعض اللجان بالاجتماع خلال الإجازة، وعلى رأسها اللجنة التشريعية، ولجنة الإسكان، والإدارة المحلية، والتعليم.

 

الحكومة توافق على مشروع قانون لاعتبار الرقابة الإدارية “هيئة مستقلة” تتبع الرئاسة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام القانون رقم 54 لسنة 1964 بشأن إعادة تنظيم الرقابة الإدارية وقد تضمنت أهم هذه التعديلات النص صراحة على أن هيئة الرقابة هي هيئة مستقلة تتبع رئاسة الجمهورية، حيث منحها مشروع القانون الشخصية الاعتبارية والاستقلال الفني والمالي والإداري، وأن تعيين رئيس الهيئة يكون بقرار من رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس النواب لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.

 

طلب إحاطة حول تهريب الإخوان أدوية مخدرة في شحنات أجهزة منزلية (الوطن)

تقدم النائب محمد زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، ووزير الداخلية، اللواء مجدي عبدالغفار، عن قيام بعض الشركات التي يمتلكها الإخوان المسلمين بالتجارة في بعض الأدوية من الخارج الممنوع تداولها من بينها الترامادول في شحنات السلع المنزلية من ثلاجات وغسالات مستوردة من الخارج.

 

“دعم مصر” يشكل لجنة لحل أزمة “الوراق” ويدعو لمواجهة المخالفين بالقانون (الوطن)

أعلن ائتلاف دعم مصر، عن تشكيل لجنة لمتابعة أزمة جزيرة الوراق بمحافظة الجيزة، وذلك بهدف التواصل مع كافة الجهات التنفيذية والأجهزة الأمنية وعدد من القيادات الشعبية بالجزيرة.وأضاف الائتلاف، أنه يسعى لحل أزمة جزيرة الوراق من خلال تقنين وضع كل من لديه مستندات قانونية تثبت صحة موقفه مع عدم الإضرار بالأسر البسيطة التي تعيش بالجزيرة، مطالبا بإعمال القانون وتطبيقه على المتجاوزين والمخالفين من المتعدين على أراضي الدولة.

 

مصطفى بكرى: تعديلات قانون الرقابة الإدارية ستلقى تجاوبًا من البرلمان (اليوم السابع)

أكد النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن التعديلات التى قدمتها الحكومة فى مشروع قانون لتعديل قانون الرقابة الإدارية سوف تلقى تجاوبًا من البرلمان حال إحالته هذه التعديلات إليه، موضحًا أن هذه التعديلات ترسخ لقيم أصيلة نحن فى الحاجة إليها مثل إنشاء الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

 

البرعي: الكنيسة المنوط بها الدفاع عن أولادها فرطت في حق “عويضة” (بوابة يناير)

استنكر المحامي الحقوقي نجاد البرعي، تفريط أهل القتيل جمال عويضة والكنيسة المنوط بها الدفاع عن أولادها  وأخذ حقهم ، لعدم الضغط من قبل الداخلية عليهم، قائلا ”  فماذا ستفعل حقوق الإنسان” . واضاف  “البرعي” في تصريحات خاصة لـ”بوابة يناير” أهل” عويضة” وافقت على استلام الجثمان دون تقرير طب شرعي، “وإحنا هنعمل ايه لما أهله باعوا_”.

 

ضغوط حكومية ونيابية على أهالي جزيرة الوراق لإخلاء أراضيهم (العربي الجديد)

اجتمع أعضاء البرلمان المصري عن دائرة الوراق، بمحافظ الجيزة، اللواء كمال الدالي، لبحث تطورات أزمة جزيرة الوراق، ومحاولات النظام الحاكم نزع أراضي الأهالي البسطاء بالقوة، بهدف إخلاء الجزيرة، وطرح أراضيها أمام المستثمرين العرب، ضمن مخطط تحويلها إلى مركز للمال والأعمال، الذي يتبناه السيسي.

 

استياء بين نشطاء فيس بوك بعد رصد عشرات السيارات بدون لوحات معدنية (مصر العربية)

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صور عديدة تم التقاطها لسيارات في شوارع مصر بدون لوحات معدنية.ما أثار استياء النشطاء قيام أصحاب السيارات باستبدال اللوحات المعدنية بعبارات مثل “باشا مصر – الرقم مشغول –  النيابة العامة”، ومع ذلك تسير بصورة طبيعية في الشوارع.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 12.7 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، الخميس 20 يوليو 2017، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 750. 12 مليار جنيه، وذكرت المالية، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 250. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 564. 21%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 273 يوما بقيمة 5. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 582. 21% .

 

رئيس الوزراء يطالب المؤسسات الحكومية بسداد جميع التزاماتها لقطاعى البترول والكهرباء (بوابة الاهرام)

شدد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء على قيام جميع المؤسسات والجهات الحكومية بسداد كافة الالتزامات المتأخرة المستحقة عليها لصالح قطاعي البترول والكهرباء، أخذًا في الاعتبار الأعباء المالية التي يتحملها القطاعان من أجل توفير الخدمة بكفاءة.

 

وزير المالية يتوقع طرح مصر سندات دولارية دولية يناير المقبل.. ويقول إن قيمتها لا يمكن أن تحدد الآن (بوابة الاهرام)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إنه من المتوقع أن تطرح مصر سندات دولارية دولية، خلال الفترة من يناير ومارس، في العام المقبل، وأضاف، في تصريحات صحفية عقب اجتماع مجلس الوزراء، أن قيمة تلك السندات غالبًا ما تتحدد طبقًا للاحتياجات المالية للحكومة والموازنة العامة للدولة، ولا نستطيع أن نحدد ذلك الآن.

 

«اتحاد الصناعات» يرد على السخرية من مصنع «الأستيكة» (الشروق)

قال المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، إن مصنع «الأستيكة» خرج بفكرة من لجنة الصناعات الصغيرة بالاتحاد لتوفير المنتج المحلي بدلًا من الاستيراد، متعجبًا من الانتقادات التي تطال المصنع، وفرص العمل التي يوفرها وتقليل الاستيراد وزيادة التصنيع.

 

«موديز» تبقي على التصنيف الائتماني لمصر عند مستقر (الشروق)

توقعت وكالة «موديز» للتصنيف الإئتماني أن ينكمش العجز في الحساب الجاري للمدفوعات في مصر تدريجيا إلى نحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العام المالي 2020، مدعوما بارتفاع في الصادرات والتحسن الملحوظ في المؤشرات الاقتصادية المصرية، وأبقت «موديز» التصنيف الائتماني لمصر عند مستوى مستقر “بي 3”.

 

3.2 مليار جنيه خسائر البورصة خلال أسبوع (المصري اليوم)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الثالث من الشهر الحالي بخسائر بلغت نحو 2ر3 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 6ر710 مليار جنيه مقابل 8ر713 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته 4ر0 في المائة.

 

التهرب الضريبي يقترب من حجم الإيرادات العامة بمصر (العربي الجديد)

كشف مسؤول في مصلحة الضرائب المصرية أن النتائج التي توصلت إليها دراسات وزارة المالية مؤخراً، أظهر أن حجم التهرب الضريبي سجل قرابة 400 مليار جنيه ما يعادل 22.2 مليار دولار خلال السنة المالية الماضية، موزعة بين تهرب جزئي عبر إخفاء بعض الأرباح وتهرب كلي من خلال الإفلات التام من منظومة الضرائب.

 

وزير البترول المصري يعلن خطوات تنفيذية لاتفاقية “تيران وصنافير” (العربي الجديد)

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إن “اتفاقية ترسيم الحدود البحرية في البحر الأحمر مع المملكة العربية السعودية، تتيح لمصر بدء النشاط البترولي في هذه المنطقة لأول مرة، خاصة أنها منطقة بكر، ولم تشهد نشاطاً بترولياً من قبل باستثناء خليج السويس”.

 

مفاجأة.. الحكومة المصرية تقترض من بنك قطري (عربي21)

ذكرت صحيفة المصريون المصرية، أن وزارة الكهرباء المصرية حصلت على قرض من بنك قطري، في إطار ما وصف بأنه أضخم قرض في تاريخ قطاع الكهرباء، والذي تم توقيع عقوده النهائية بحضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، ومن إجمالي قيمة القرض البالغ 37.4 مليار جنيه، حصلت الوزارة على 8 مليارات جنيه شريحة تمويلية من بنك قطر الوطني الأهلي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​ قضايا المجتمع

الاعلام

قوة أمنية تنفذ حكمًا بالتحفظ علي استوديوهات قناة الحياة لصالح “النهار” (بوابة الاهرام)

نفذت مديرية أمن الجيزة حكما قضائياً بالتحفظ علي مقر قناة الحياة، تنفيذا لحكم قضائي لصالح قناة النهار وقالت مصادر أمنية رفيعة المستوي، أن قوة أمنية من قطاع تنفيذ الأحكام بمديرية أمن الجيزة ومباحث قطاع أكتوبر، قامت بغلق استديوهات قناة الحياة داخل مدينة الإنتاج الإعلامي.

 

النقل والمواصلات

المرور تبدأ الإغلاق الجزئى لكوبرى أكتوبر لإصلاح فواصل معدنية (اليوم السابع)

بدأت الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء متولى مدير المرور، بالتنسيق مع شركة المقاولون العرب، أعمال تطوير وإصلاح 3 فواصل بكوبرى أكتوبر، وذلك فى الاتجاه القادم من مدينة نصر إلى ميدان رمسيس ما يستلزم إغلاق الكوبرى جزئيًا لمدة 3 أيام لحين انتهاء الأعمال وسط انتشار الخدمات المرورية.

 

الأقباط

تواضروس عن حادث طعن حارس “القديسين”: “يجب أن نكون منتبهين” (الوطن)

علق تواضروس الثاني، على حادث طعن فرد أمن إداري بكنيسة القديسين في الاسكندرية بداية الأسبوع الجاري، وقال تواضروس “نشكر الله على سلامة فرد الأمن مينا زخاري بكنيسة القديسين، وما حدث يؤكد أهمية أن نكون منتبهين لأن العمل الارهابي قد يقع في أي وقت ولكن يد الله تحرس كل بيت من بيوت الله”.

 

الكنيسة تفتتح مركزا لذوي الاحتياجات الخاصة للمرة الأولى في شبرا (الوطن)

افتتح الأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية للأقباط الأرثوذكس بالقاهرة، مركز “ني أنجيلوس” لرعاية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن “ني أنجيلوس” يعد أول مركز بمنطقة شبرا لرعاية هذه الفئة من أبناء الكنيسة رعاية متكاملة.

 

أخرى

هبوط أرضي يتسبب في تصدع 7 منازل ببني سويف (الوطن)

فوجئ عدد من أهالي قرية الزيتون التابعة لمركز ناصر شمال بني سويف، اليوم الخميس، بهبوط أرضي داخل منازلهم ما تسبب في تصدع 7 منازل مجاورة من القرية، وحدوث تشققات في الحوائط، ووجه محافظ بني سويف بإخلاء المنازل، وإجراء معاينة لها من خلال لجان فنية متخصصة.

 

هبوط أرضي في شارع بالسويس.. والأهالي يخلون منازلهم (الوطن)

شهد شارع بكفر سليم في حي الأربعين بمحافظة السويس، اليوم، هبوطا أرضيا، ما دفع سكان العمارات المجاورة إلى ترك منازلهم خوفا من انهيارها، وأبلغ الأهالي الأجهزة المعنية بمحافظة السويس ومديرية الأمن، مؤكدين أنهم فوجئوا بالهبوط الأرضي، وقد أحدث حفرة كبيرة تمر داخلها ماسورة كبيرة من مواسير الصرف الصحي، مناشدين المسؤولين التدخل.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الداخلية: مقتل مجند وإصابة 3 آخرين في إطلاق أعيرة نارية علي سيارة جنود بالفيوم (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بأنه أثناء سير ثلاث سيارات شرطة تابعة لمديرية أمن الفيوم بالطريق الدائرى القاهرة/الفيوم بدائرة قسم شرطة ثان الفيوم مساء أمس الخميس، يستقلها جنود لتغيير الخدمات الأمنية، قام مجهولون بإطلاق الأعيرة النارية بكثافة بشكل عشوائى من داخل الزراعات المتاخمة للطريق على السيارة الأخيرة. أسفر الحادث عن مقتل المجند عصام صابر متولى وإصابة ثلاثة آخرين، وتم نقل المصابون للمستشفى لتلقى العلاج.

 

حجز دعوى اتفاقية مصر واليونان لكتابة التقرير (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة، يوم الخميس، حجز الدعوى المقامة من على أيوب وحميدو البرنس المحاميين، والتى تطالب بإلغاء قرار توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان فيما تضمنته من التخلى والتنازل عن جزيرة تشيوس، وذلك لكتابة التقرير.

 

حجز دعوى سحب قلادة النيل من البرادعي لكتابة التقرير (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى مفوضين، بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، اليوم الخميس، برئاسة المستشار الدكتور محمد الدمرداش، حجز الدعوى المقامة من طارق محمود محمد المحامي، والتي تطالب بسحب قلادة النيل من محمد البرادعي، لكتابة تقريرها بالرأي القانوني في الدعوى.

 

تأجيل دعوى حل «القومي لحقوق الإنسان» إلى 27 أغسطس (بوابة فيتو)

قررت هيئة المفوضين برئاسة المستشار الدكتور محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل الدعوى المقامة من طارق محمود المحامي، والتي تطالب بحل المجلس القومي لحقوق الإنسان، لجلسة 27 أغسطس المقبل.وذكرت الدعوى، أن الرئيس السابق عدلي منصور أصدر قرارا بقانون في أغسطس ٢٠١٣ بشأن إعادة تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 

تأجيل دعوى الاستفتاء على حل البرلمان لـ 17 أغسطس المقبل (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى مفوضين، بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، تأجيل نظر الدعوى المقامة من نبيه طه البهى، وتطالب بالدعوة لاستفتاء شعبي على حل مجلس النواب لجلسة 17 أغسطس المقبل، لتقديم الأوراق والمستندات.

 

سماع دوى انفجار فى المعادى ورجال الحماية المدنية يهرعون إلى مكان الواقعة (اليوم السابع)

تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغا يفيد بسماع صوت دوى انفجار فى منطقة المعادى ، وعلى الفور انتقل اللواء علاء عبد الظاهر نائب مدير الحماية المدنية وبصحبته القوات وخبراء المفرقعات إلى مكان البلاغ  للوقوف على ملابسات الواقعة.

 

أسرة قتيل منشأة ناصر تتهم ضباط قسم الشرطة بتعذيبه حتى الموت (مدي مصر)

تقدمت أسرة جمال كمال عويضة، الذي لقي مصرعه أثناء احتجازه بقسم منشأة ناصر، ببلاغ للنائب العام ضد مأمور وضباط القسم، حمل رقم 454/2017 عرائض النائب العام.واتهم البلاغ ضباط المباحث، الذين قاموا بإلقاء القبض على جمال الثلاثاء الماضي، باحتجازه داخل قسم الشرطة بدون سبب أو إجراءات قانونية، وقاموا بتعذيبه داخل القسم ما تسبب في مقتله، ولكي يتم التعتيم على الجريمة قاموا بالاتصال بالأسرة مدعين أنه شنق نفسه، كما قاموا باستدعاء النيابة وأرسلوا الجثة إلى المشرحة دون الرجوع إلى أهل القتيل حتى لا يتم معرفة السبب الحقيقي وراء وفاته، بحسب البلاغ.

 

أسرة قتيل منشأة ناصر: وجدنا ضربة بمؤخرة رأسه وآثار تعذيب على إحدى خصيتيه (مدي مصر)

تراجعت أسرة القتيل جمال كمال عويضة عن عدم استلام جثمانه، وأقاموا قداس الجنازة بدير القديس سمعان الخرّاز بالمقطم، اليوم، ودُفن بمدافن كنيسة مريم المجدلية بطرة. وقال أهل القتيل إنهم وجدوا أثار ضربة بمؤخرة رأس القتيل، وحَمَلَ وجهه آثارًا لكدمات، وقد لمحوا علامات تعذيب على إحدى خصيتيه. فيما صدر تصريح الدفن دون تحديد سبب الوفاة، وكُتب أنه «قيد البحث».

 

محامي: أحمد نصر معتقل “الفسحة “مصاب بـ”اللوكيميا” وفِي انتظار قرار بنقله للمستشفى (بوابة يناير)

قال المحامي محمود حيدر، إن مستشفى القصر العيني والدمرداش رفضوا استقبال أحمد نصر الشهير بـ”عزرا” على الرغم من تدهور حالته، مضيفا إنه أثناء العودة  لقسم الجمالية مرة أخرى تدهورت حالته أكثر فتم التحرك به لمستشفى حميات العباسية وهناك تم نقل دم له .وتابع قائلًا: “نتيجة التحاليل أثبتت إصابة أحمد بفشل في النخاع، وأنيميا حادة ولوكيما، لافتًا إلى حاجته لعملية بزق نخاع”.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

يديعوت: وثيقة تظهر موافقة إسرائيل على بيع ألمانيا غواصات متطورة لمصر (مصرالعربية)

نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية يوم الخميس وثيقة تؤكد أن إسرائيل لعبت دورًا في موافقة الحكومة الألمانية على تزويد سلاح البحرية المصري بغواصات متطورة، رغم نفي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وبحسب الصحيفة، تتعلق الوثيقة باتفاق عام 2009، عندما سعت مصر تحت قيادة الرئيس حسني مبارك إلى شراء غواصتين من “سنكروب”، الشركة المصنعة للغواصات من طراز “دولفين”.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

شمال سيناء بلا كهرباء وماء واتصالات منذ أسبوعين (العربي الجديد)

مع استمرار المعارك بين الجيش المصري وتنظيم “ولاية سيناء” (الذي بايع داعش) في مدينتي رفح والشيخ زويد، انتقلت اعتداءات الأخير إلى مناطق جنوب العريش، في معضلة جديدة بالنسبة للجيش. وازدادت الاعتداءات من دون أن تردعها عشرات الكمائن والارتكازات الأمنية المنتشرة. وكان آخر تلك الاعتداءات، تفجير مدرعة على الطريق الساحلي مما أسفر عن مقتل خمسة عسكريين وإصابة آخرين. في هذا السياق، أشار مراقبون من أبناء المنطقة، إلى أن “الجيش لم يتمكن من السيطرة على مناطق واسعة وقعت في يد التنظيم، منذ سنوات جنوب مدينتي رفح والشيخ زويد، رغم التفوق العددي والعتاد لصالح الجيش، واستعانته بمجموعات عسكرية قبلية، لتعويض ما يحتاجه من معرفة بجغرافيا ودروب سيناء. إلا أن ذلك لم يغير من الواقع”.ولليوم الـ14 على التوالي، ما زالت مناطق محافظة شمال سيناء تعاني انقطاعاً تاماً في التيار الكهربائي والمياه، وانقطاع شبه دائم لشبكات الإنترنت والاتصالات. وذلك تزامناً مع دعوات إخلائها، بعد الهجوم الإرهابي على ارتكاز البرث الأمني الذي أدى لمقتل وإصابة عشرات العسكريين. فمنذ أسبوعين تعيش مدينتا رفح والشيخ زويد والقرى التابعة لها، أوضاعاً إنسانية حرجة؛ في ظل انقطاع الكهرباء والماء، بسبب استمرار العمليات العسكرية لقوات الجيش والشرطة وإضرارها بشبكات الكهرباء والماء الواصلة للمدينتين.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close