fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 21 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر تعرب عن دعمها الكامل للبحرين في الحفاظ على استقرارها الداخلي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن دعمها الكامل لكافة الإجراءات التي اتخذتها مملكة البحرين مؤخراً في مواجهة محاولات زعزعة استقرارها الداخلي وسلامها الاجتماعي وأكدت وزارة الخارجية على رفض مصر لمحاولات بعض التنظيمات التي تتلقى الدعم الخارجي انتهاك الدستور والقانون ومؤسسات الدولة البحرينية، وتأجيج الطائفية السياسية.

 

وزارة الخارجية تتابع حالة المواطنين المحتجزين بمدينة مصراتة الليبية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

تتابع وزارة الخارجية عن حالة المواطنين السبعة الذين تم احتجازهم على بوابة الكراريم بمدينة مصراتة الليبية حيث استقبل المسئولون بالقطاع القنصلي ذويهم بمقر وزارة الخارجية، والذين أفادوا بأن المواطنين كانوا في طريق العودة إلى مصر حين تم توقيفهم على البوابة.

 

شكري يستعرض الملفات الخارجية مع الإذاعة المصرية وموقف قطر من قضية التخابر (بوابة الأهرام)

يذاع على البرنامج العام “الشبكة الرئيسية”، بعد نشرة الثامنة والنصف مساء اليوم الثلاثاء الحوار الذي أجرته الإذاعة المصرية مع سامح شكرى وزير الخارجية حول آخر المستجدات على الساحة الدبلوماسية المصرية والرد المصرى على التدخلات القطرية والتركية بشأن قضية التخابر مع قطر.

 

وزير الخارجية يبحث اليوم مع مستشار الأمن القومى الألمانى تعزيز العلاقات (اليوم السابع)

يلتقي سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، بمقر وزارة الخارجية مع كريستوف هويسجن مستشار الأمن القومي الألماني، خلال زيارته المقررة لمصر. يتناول اللقاء بحث العلاقات المصرية الألمانية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وتطورات الأوضاع الإقليمية، وفي مقدمتها الأزمة السورية والوضع فى ليبيا، والجهود المبذولة لتحريك عملية السلام .

 

شكري يلتقي الأمريكي لمكافحة «داعش» (المصري اليوم)

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري، بريت ماكجيرك، المبعوث الرئاسي الأمريكي لمكافحة «داعش»، وذلك للتباحث حول الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب ومكافحة تنظيم داعش.

 

«التواصل المجتمعي الليبية المصرية»: لا معلومة لدينا عن مصريين محتجزين بمصراتة (الشروق)

قال رئيس لجنة التواصل المجتمعي الليبية المصرية، عادل الفايدي، إن خبر اختفاء 7 مواطنين مصريين ورد للجنة اليوم من وزارة الخارجية المصرية، مؤكدًا على عدم وجود أي معلومات مسبقة لدى اللجنة عن الأمر.

 

عبد الله جول: الاتهامات ضد مرسي “غير معقولة” (مصر العربية)

عبر الرئيس التركي السابق عبد الله جول عن “قلقه البالغ” من حكم السجن المؤبد الصادر ضد الرئيس محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، واصفا الاتهامات بغير المعقولة .وكتب جول عبر حسابه على تويتر: “أشعر بقلق بالغ تجاه السجن المؤبد ضد الرئيس محمد مرسي استنادا على اتهامات غير معقولة بالتجسس “.وأضاف في تغريدة أخرى: “أشجب القرار الذي لن يساهم في سلام واستقرار مصر والمنطقة”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزير التعليم العالي (الوطن)

اجتمع السيسي، بشريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي .وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير التعليم العالي والبحث العلمي استعرض خلال الاجتماع الرؤية الإستراتيجية لمنظومة التعليم العالي في مصر، في إطار تنفيذ برنامج الحكومة وخطة التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030 “.

 

السيسي يحضر إفطار 50 شابًا وفتاة ملتحقين بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة (بوابة الأهرام)

حضر السيسي، مساء أمس إفطارا مع الشباب الملتحقين بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وعددهم 500 شاب وفتاة، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والوزراء أعضاء الحكومة.

 

السيسي يستقبل مستشار الأمن القومي ورئيس البنك الاتحادي الألمانيين (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي اليوم الثلاثاء، مستشار الأمن القومي الألماني كريستوف هويسجن بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة .ومن المقرر أن يبحثا أخر تطورات الأوضاع في المنطقة، خاصة في سوريا وليبيا واليمن ومواجهة التنظيمات الإرهابية، إضافة الي دعم وتعزيز علاقات التعاون بين مصر وألمانيا كما يستقبل السيسي اليوم أيضا، رئيس البنك الاتحادي الألماني ينز فيدمان.

 

السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزير الصحة (بوابة الأخبار)

ألتقي السيسي بالمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان وعقب القاء صرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الصحة والسكان استعرض خلال الاجتماع خطة الوزارة للنهوض بمنظومة الصحة في مصر، وذلك في إطار تنفيذ برنامج الحكومة.

 

الحكومة المصرية: –

سحر نصر: لا توقيع على أى قرض إلا بعد التأكد من القدرة على السداد (اليوم السابع)

قالت سحر نصر وزير التعاون الدولى، إنه من أهم التكليفات منذ توليها المنصب أنه لن يتم التوقيع على أى قرض إلا بعد التأكد من أن الهيئة أو الشركة القابضة أو الوزارة المقترضة تستطيع تسديدها، فيتم إعداد دراسة جدوى وتحليل اقتصادى، لمعرفة العائد المادى والبعد الاجتماعى.

 

اليوم وزير السياحة المصري يبحث التعاون مع وزير الدولة الألماني (الشروق)

يبحث وزير السياحة المصري يحيى راشد مع وزير الدولة بوزارة المالية الاتحادية الألمانية فيرنر جاتسر، بمقر وزاره المالية بالعاصمة الألمانية برلين، الثلاثاء، أوجه التعاون المصري -الألماني، ودعم وتحفيز السياحة الألمانية إلى مصر، وإمكانية إلغاء رسوم المغادرة المطبقة بالمطار.

 

وزير العدل يلتقي ممثل “اليونيسيف” لبحث سبل التعاون (الوطن)

التقى المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، ببرونو مايس ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة بمصر، والسيد خافيير أجيولار رئيس قسم حماية الطفل وبرنامج تنمية النشئ بالمنظمة، وذلك في إطار التعاون بين وزارة العدل ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.

 

محافظ المنيا مع أهالى المختطفين فى ليبيا: الدولة لا تهمل أبناءها (الأهرام)

التقى اللواء طارق نصر محافظ المنيا مع أهالى المصريين المختطفين فى دولة ليبيا، وذلك بمسقط رأسهم بقرية السوبى التابعة لمركز ومدينة سمالوط، بحضور اللواء جمال قناوى رئيس مدينة سمالوط ومجدي ملك والدكتور على الكيال عضوى لبرلمان، حيث طمأن المحافظ الاهالى ان الدولة بكافة أجهزتها لا تألو جهداً فى إعادة أبنائهم لأرض الوطن بأمان وسلام.

 

البرلمان المصري: –

اليوم لجنة الخطة بالبرلمان تنتهي من تقريرها النهائى عن الموازنة العامة (اليوم السابع)

تنتهي لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم من إعداد تقريرها النهائى عن الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2016/2017، تمهيدا لعرضه على هيئة مكتب البرلمان الأربعاء لعرضه على الجلسة العامة المقرر لها الأحد القادم بحضور وزيرى المالية والتخطيط .

 

رئيس البنك المركزي الألماني ومستشارو ميركل يلتقون عددًا من أعضاء مجلس النواب (بوابة الأهرام)

تلقى عدد من النوابب البرلمانيين دعوة من السفارة الألمانية بالقاهرة لحضور لقاء خاص مع رئيس البنك المركزي الألماني ومستشاري العلاقات الخارجية والأمن القومي للمستشارة الألمانية إنجيلا ميريكل يوم الثلاثاء.وهم محمد فؤاد، وكريم درويش وكريم سالم وداليا يوسف وعمرو صدقي وسيمتد اللقاء لمدة ساعة في أحد فنادق القاهرة للحديث عن الوضع الإقتصادي وسبل دعم العلاقات المصرية الألمانية.

 

“خناقة” في مجلس النواب الشيحي يهدد بالانسحاب من لجنة التعليم بسبب طريقة نائبة (بوابة الأهرام)

شهد اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب انسحاب عدد من أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، فى حضور وزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى، اعتراضا على طريقة النائبة غادة عجمي، التي تقدمت ببيان عاجل بسبب الطلاب المغتربين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وعودتهم لمصر لاستكمال دراستهم، كما هدد الوزير بالانسحاب.

 

القوى العاملة بالنواب توافق على زيادة العلاوة الدورية بقانون الخدمة المدنية إلى ٧٪‏ (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة القوى العاملة في اجتماعها على ألا تقل العلاوة الدورية عن ٧٪ بدلًا ٥٪ التى نص عليها مشروع الحكومة للخدمة المدنية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“مستقبل وطن”: قرار عدم توقيع قروض إلا بعد التأكد من القدرة على سدادها هو بداية تصحيح الأخطاء (بوابة الأهرام)

قال أشرف عثمان عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن مطالبة السيسي بعدم التوقيع على اتفاقيات قروض جديدة إلا بعد التأكد من القدرة على تسديدها، هو بداية لتصحيح الأخطاء التى وقعت فيها الأنظمة السابقة التى قامت بالاقتراض وأغرقت البلاد فى فوائد تلك القروض.

 

“دعم مصر”: موقف قطر وتركيا من الأحكام الصادرة تجاوز كل الخطوط الحمراء (بوابة الأهرام)

ندد ائتلاف دعم مصر بالبيان الصادر عن الدولة القطرية التي استنكرت فيه الأحكام القضائية الصادرة بحق محمد مرسي وعدد من معاونيه بجانب صحفيين بقناة الجزيرة.

 

تيار الاستقلال يشيد برد «الخارجية» على تركيا وقطر (بوابة الأخبار)

أشاد المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، بالموقف الذي اتخذته وزارة الخارجية تجاه دولتي تركيا وقطر، بعد تدخلهما في الشأن الداخلي المصري وتعليقهما على الحكم الصادر ضد الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية التخابر.

 

منظمات المجتمع المدني: –

المستشار أحمد نادر يعلن قائمته للمنافسة على رئاسة نادي القضاة (بوابة الأخبار)

أعلن المستشار أحمد نادر، مساعد وزير العدل لشئون صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية، قائمته الرسمية التي سيترشح بها على رئاسة نادي قضاة مصر.

 

تصريحات: –

خبير قانونى: القضاء الإدارى غير مختص بنظر قضية “تيران وصنافير ” (اليوم السابع)

قال الدكتور محمود كبيش، إن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، ستذهب فور إرسالها للبرلمان إلى اللجنة المختصة، مشيراً إلى إمكانية تشكيل لجنة خاصة تفحص مصير جزيرتى “تيران وصنافير “. وشدد على أن القضاء الإدارى غير مختص بنظر اتفاقية ترسيم الحدود، لافتا إلى أنه يعتقد أنها ستنتهي فى النهاية بعدم الاختصاص.

 

عضو البرلمان عن التجمع منتقدا أداء الوزراء:”سلملى على الحكومة ” (اليوم السابع)

هاجم عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب حكومة شريف إسماعيل، واتهمها بأنها لا تمتلك رؤية او خطة لإدراة الأزمات مستشهدا بأزمة القمح والأرز وتسريب الامتحانات وارتفاع الأسعار. وعلق على الأصوات التى تنادى بإجراء تعديل وزارى قائلا:” المشكلة ليست فى الوزراء ولكن فى السياسة المتبعة من قبل مجلس الوزراء.

 

آمنة نصير: على النواب أن يتفاعلوا مع توجيهات السيسي ليخرج التعليم من كبوته (اليوم السابع)

قالت الدكتورة أمنة نصير، عضو مجلس النواب والاستاذ بجامعة الأزهر، تعليقا على اجتماع السيسي بشريف إسماعيل رئيس الوزراء، وأشرف الشيحى وزير التعليم العالى:”كلها مشروعات وأمانى جيدة والأجود منها إن هذا الكلام يؤخذ فى برامج ويطبق على أرض الواقع “.

 

سامح عاشور: 10% زيادة على معاشات المحامين أكتوبر المقبل (بوابة الأخبار)

قال سامح عاشور نقيب المحامين، إن كافة مطالب محامين شمال الدقهلية المتمثلة في مقر ونادي للفرعية ستسعى النقابة العامة لتحقيقها بكافة السبل الممكنة.وألمح إلى أن الجمعية العمومية الغير عادية والمنعقدة أكتوبر المقبل، ستنظر زيادة المعاش بنسبة 10 %، ثم زيادة سنوية بنسبة 5 % دون الرجوع للجمعية العمومية.

 

توك شو: –

لميس الحديدي يجب ألا نكتفي بالتأكيد على أن 2016 عام الشباب بل نطبقه على أرض الواقع (الشروق)

طالبت لميس الحديدي، السيسي، بإصدار قائمة عفو رئاسية جديدة عن الشباب المحبوسين أو تم القبض عليهم بشكل عشوائي، من غير المتورطين في أحداث عنف .وأضافت أن السيسي تحدث في حواره عن عزم رئاسة الجمهورية إصدار قائمة جديدة للإفراج عن بعض الشباب، قائلة: «نحن في انتظار هذه القائمة منذ يناير الماضي ».

 

سو شيال ميديا: –

أحمد جمال زيادة: يجب الإفراج فورًا عن “معتقلي الأرض” (مصر العربية)

طالب الكاتب الصحفي أحمد جمال زيادة، بالإفراج عن معتقلي الأرض بعد الحكم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية. وقال “مجلس الدولة أصدر حكم تاريخي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، ويعلن أن تيران وصنافير مصريتان؛ وبناء عليه: النظام الحالي يجب أن يحاكم لأن بيع جزء من الوطن يعد خيانة عظمى للوطن، يجب الإفراج فورًا عن كل معتقلي الأرض”.

 

ممدوح حمزة: نظام السيسي يحارب أعمال الخير (مصر العربية)

رأى ممدوح حمزة، أن الدولة تُحارب عمل الخير، وذلك لعدم حضور أي مسؤول احتفال بدء العمل في مستشفى الكبد ببلطيم .وقال “اليوم احتفال ببدء العمل في مستشفى الكبد ببلطيم عمل خيري تطوعي وتخلف المحافظ رغم قبوله الدعوة وأيضًا تخلف الإعلام، هل تم تأميم عمل الخير أيضًا؟ “.

 

حمدين صباحي: ترحيل هشام زهير لسوريا موقف غير أخلاقي (مصر العربية)

استنكر حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، ترحل الشاب السوري هشام زهيري والمحتجز ضمن قضية تيران وصنافير فرعي العجوزة والدقي وقال: “نُطالب السلطات المصرية باحترام الدستور والالتزامات الدولية لمصر والمبادئ الإنسانية وعدم ترحيل هشام زهير ‏الجنسية السورية ليست جريمة، ‫‏لا لترحيل هشام زهير”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 7. 7 مليار جنيه ومؤشرها يهبط 83. 1% (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية هبوطها الحاد لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين، مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين المصريين، مع استمرار حالة الترقب لأي أنباء إيجابية، وسيطرة الحالة النفسية السلبية على شرائح من المستثمرين، تأثرا بقرار رفع الفائدة وبيانات الدين العام وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 7. 7 مليار جنيه خلال جلسة اليوم.

 

الصادرات المصرية للسوق الكويتي ترتفع لـ102 مليون دولار خلال الربع الأول من 2016 (بوابة الاخبار)

كشف مدير مكتب التمثيل التجاري المصري بالكويت الوزير المفوض مدحت عادل إن حجم الصادرات المصرية للكويت خلال الثلاث شهور الأولي من عام 2016 سجلت 9ر101 مليون دولار في حين سجلت 4ر95 مليون دولار عن نفس الفترة من عام 2015 بزيادة قدرها 5ر6 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 8ر6 % طبقا لبيانات وزارة التجارة الكويتية.

 

«التنمية الإفريقي» يمنح مصر 500 مليون دولار لدعم «برنامج الحكومة» (بوابة الاخبار)

استقبلت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، الأحد 19 يونيو 2016م، بعثة رفيعة المستوى من بنك التنمية الأفريقي مشيدة بجهود البنك في دعم التنمية بمصر، حيث ساهم البنك في تمويل عدد من المشروعات وأخرها تقديمه الشريحة الأولى البالغ قيمتها 500 مليون دولار من التمويل المخصص لدعم الموازنة، والبالغ قيمته 1.5 مليار دولار على 3 سنوات.

 

بنك الإمارات دبي يتبرع بـ5 ملايين جنيه لطباعة 200 ألف كتاب للمدارس المصرية  (بوابة الاخبار)

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني مصر عن مساهمته بمبلغ خمسة ملايين جنيه مصرى لتوفير مئتي ألف كتاب ضمن حملة “أمة تقرأ” الرمضانية التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وستخصص هذه الكتب لتأسيس مكتبات في مئتي مدرسة في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.

 

“مصر للطيران”: 50% تخفيضا حال شراء تذكرتين حتى 30 يونيو (الوطن)

أعلنت شركة “مصر للطيران” أحدث عروض التخفيض التي تقدمها لعملائها، بحصوله على 50% تخفيضا حال شراء تذكرتين وقال صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لـ “مصر للطيران”، إن العميل يحصل على تخفيض 50% على التذكرة الثانية في حال شرائه تذكرتين لأي وجهة من وجهات الشركة الدولية، عدا جدة والمدينة المنورة، على الدرجة السياحية ورجال الأعمال.

 

3.5 مليار جنيه حصيلة الحجز في مشروع الـ 500 ألف وحدة سكنية (البوابه نيوز)

بلغت حصيلة وزارة الإسكان نحو 3.5 مليار جنيه خلال الـ ــ47 يومًا الماضية منذ فتح باب الحجز لـ ـ500 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل “المليون وحدة” والذي طرحت نصف وحداته للحجز مطلع الشهر الماضى.

 

تحالف مصرفي يقرض “القابضة للصناعات الغذائية” 1.2 مليار جنيه (البوابه نيوز)

يساهم بنك “الإمارات دبي الوطنى مصر” فى تحالف مصرفى لإقراض الشركة القابضة للصناعات الغذائية بقيمة 1.2 مليار جنيه بالمشاركة مع البنك الأهلى المصرى وبنك الاتحاد الوطنى وأنه من المقرر أن تحصل الشركة على 50% من القرض كدفعة أولى والباقى على دفعتين فى صورة تسهيلات ائتمانية على مدار ثلاث سنوات، لاستخدامها فى شراء السلع التموينية.

 

22 مليار جنيه حجم محفظة مشروعات البنك الأهلي (البوابه نيوز)

كشف حازم حجازى، الرئيس التنفيذى لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية، ببنك “التنمية الصناعية والعمال المصرى” عن وصول إجمالى حجم محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى مصرفه إلى 22 مليار جنيه، لافتًا إلى أنه من المقرر وصولها إلى 23 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى.

 

“المالية” ستحصل على 10% من أرباح البنوك المحلية (البوابه نيوز)

كشف مصدر مسئول بوزارة المالية، عن أن الوزارة ستحصل على نسبه 10% حصتها فى الأرباح المحققة من البنوك المحلية العامة التي تمتلها الدولة واضاف المصدر إن المالية ستحصل على هذه النسبة بعد انعقاد الجمعية العمومية التابعة للبنك المركزي التي من المقرر انعقادها خلال أيام قبل انتهاء ميزانية الدولة فى 30 يونيو الجاري، لتحديد حصة وزارة المالية من الأرباح.

 

خبير مالي: رفع الفائدة وراء خسائر البورصة 8.6 مليار جنيه (البوابه نيوز)

قال الدكتور إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة شركة أصول لتداول الأوراق المالية: إن قرار رفع سعر الفائدة على الإيداع والاقتراض، بنسبة 1%، أظهر أثاره السلبية على البورصة خلال تعاملات مطلع الأسبوع، مشيرًا إلى أن رأس المال السوقى للبورصة سجل خسائر قدرها 8.6 مليار جنيه خلال ساعة ونصف منذ بدء عملية التداول بجلسة الإثنين.

 

دراسة: إهدار 4 تريليونات جنيه بسبب عدم تعديل قانون الإيجار القديم (البوابه نيوز)

أكد المحاسب مراد منير، رئيس جمعية الحق في الملكية، إهدار 4 تريليونات جنيه بسبب عدم تعديل قانون الإيجار القديم وأوضح حجم الظلم الواقع على ملاك هذه العقارات وورثتهم وتجاهلهم لعقود طويلة، وذبح استثماراتهم ومعاناتهم مع النزاعات القضائية فأدى هذا لتلاشى قيمة عقاراتهم مع انعدام العائد.

 

شعبة أصحاب الصيدليات تؤكد: لا يجوز إلغاء سجلات الأعضاء التجارية (البوابه نيوز)

أكد الدكتور ممدوح الأمين النائب الأول لشعبة أصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية على عدم قانونية قرار الجمعية العمومية للنقابة العامة للصيادلة والخاص بالعمل على إلغاء السجل التجاري للصيدليات، حيث استقر الفقه والقضاء على اعتبار عمل الصيدلي عملا تجاريا، وأنه يشترى الأدوية بغرض بيعها سواء بحالتها أو بعد تحضيرها وتركيبها بهدف تحقيق ربح.

 

«القلعة»: خطة لتقليص المديونية لـ 4.5 مليار جنيه نهاية 2017 (المصري اليوم)

قال هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة القلعة إن إدارة المجموعة ستواصل خطط تقليص مديونياتها للبنوك الدائنة سواء المحلية أو الأجنبية وأضاف «الخازندار» أن المجموعة قلصت مديونياتها من 10 مليارات جنيه عام 2014، إلى 6.5 مليار حاليا، وأنها تسعى للوصول بها إلى 4 مليارات جنيه خلال عام ونصف العام.

 

استقرار سعر الدولار بالسوق السوداء مسجلًا 11.05 جنيهًا للبيع (رصد)

سجل سعر الدولار الأميركي اليوم الثلاثاء في السوق السوداء 10.98 جنيهات للشراء و 11.05 جنيهًا للبيع، واستقر سعره في البنوك والمصارف الرسمية عند 8.85 جنيهات للشراء في مقابل 8.88 جنيهات للبيع.

 

“مصر للطيران”: 25 ألف دولار تعويض مؤقت لأهالي ضحايا “الإيرباص” (رصد)

صرح صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه سيتم إصدار شهادات الوفاة من مجلس الوزراء لضحايا الطائرة المصرية المنكوبة والتى سقطت بالبحر المتوسط 19 مايو الماضى وقال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران فى تصريحات صحفية، إنه تم الاتفاق مع شركات التأمين على صرف مبلغ 25 ألف دولار، كتعويض مؤقت لأسرة كل راكب من ضحايا الطائرة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

العاملون بـ “إيجبت فود” يواصلون إضرابهم للمطالبة بالعلاوة السنوية (البوابه نيوز)

واصل المئات من عمال شركة إيجيبت فود بالمنطقة الصناعية بمدينة قويسنا، بمحافظة المنوفية إضرابهم عن العمل لليوم الثانى على التوالى، للمطالبة بصرف العلاوة السنوية وقال أحد العمال، إن إضرابهم جاء بعد المعاملة السيئة من إدارة المصنع، حيث يتم خصم يوم الغياب بـ٣٠٠ جنيها من المرتب مع العلم ان المرتب لا يتجاوز ١٠٠٠ جنيه.

 

أفراد أمن المستشفى الجامعي بشبين الكوم يضربون عن العمل (البوابه نيوز)

دخل أفراد أمن المستشفى الجامعي بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، في إضراب عن العمل، اعتراضًا عل

ى عدم التثبيت، مطالبين أيضًا بتعديل النوبتجيات وأكد أفراد الأمن المحتجين أنهم يعملون منذ فترة تتجاوز 3 سنوات، وحتى الآن لم يتم تثبيتهم، لافتين إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتظاهرون فيها مطالبة بالتثبيت، ولايجدون سوى وعود زائفة من المسؤولين.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

«صفحات الغش» تتداول ورقة أسئلة وإجابات امتحاني الجغرافيا والاستاتيكا (المصري اليوم)

تداولت صفحات الغش الإلكتروني عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، اليوم الثلاثاء، ورقة امتحان مادتي الجغرافيا والاستاتيكا لطلاب الثانوية العامة نظام حديث، وكذلك ورقة الإجابة ودعت الصفحة متابعيها لانتظار نشر ورقة أسئلة امتحان الأحياء وإجابته النموذجية بعد قليل.

 

الصحه

​”الصحة” تغلق 17 منشأة طبية مخالفة في الجيزة (الوطن)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إصدار 17 قرار لغلق منشئات إدارية طبية في الجيزة وجاء ذلك خلال حملات لإدارة العلاج الحر بالوزارة الشهر الماضي، والتي شملت 257 منشأة طبية خاصة، حيث تم إصدار عدد 17 قرار غلق إداري للمنشآت.

 

صيدلي: بيع الألبان خارج الصيدليات اتهام لنا بالتقصير (البوابه نيوز)

أكد د. حمادة القرش عضو نقابة الصيادلة أن قرار وزارة الصحة بتوزيع ألبان الأطفال المدعمة خارج الصيدليات اتهام صريح لها بأنها السبب في عدم وصول الدعم لمستحقيه وواصل: الألبان من خلال عيادات الأطفال وحقن التبويض من خلال عيادات النساء وأدوية فيروس سى من خلال عيادات الباطنة، وأقلام الأنسولين كل ذلك يجحف بحقوق الصيدلي ويتعدى على اختصاصاته.

 

الغرفة التجارية: 15 % من الأدوية فى الصيدليات منتهية الصلاحية (اليوم السابع)

كشف عادل عبد المقصود رئيس شعبة الصيدليات فى الغرفة التجارية، أن سوق الدواء المصرى يشهد مشكلة كبيرة خلال الفترة الماضية، وذلك بسبب تفاقم مشكلة الأدوية المنتهية الصلاحية فى الصيدليات والتى تتجاوز كميتها نحو 15 %، ولم يتم جمعها الأمر الذي سبب مشكله لدى الصيدليات خاصة مع تراكمها .

 

السياحه

وزير السياحة المصري يبحث التعاون مع وزير الدولة الألماني (الشروق)

يبحث وزير السياحة المصري يحيى راشد مع وزير الدولة بوزارة المالية الاتحادية الألمانية فيرنر جاتسر، بمقر وزاره المالية بالعاصمة الألمانية برلين، الثلاثاء، أوجه التعاون المصري -الألماني، ودعم وتحفيز السياحة الألمانية إلى مصر، وإمكانية إلغاء رسوم المغادرة المطبقة بالمطار.

 

الزراعه

​​ ​ضبط صومعة تلاعب مسئوليها بأرصدة الأقماح المحلية (بوابة الاخبار)

تم ضبط إحدى الصوامع بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة؛ لقيام المسئولين فيها بالتلاعب في أرصدة الأقماح المحلية والاستيلاء على كميات كبيرة منها وبمطابقة الرصيد الفعلي بدفاتر حركة الشركة، تبين وجود عجز فى كمية قدرها 5344 طن أقماح محلية توريد موسم 2016م، وقدرت قيمة العجز بمبلغ وقدره 14 مليونا و963 ألفا و200 جنيه.

 

نقابة الفلاحين تطالب بتسلم مزارعي «توريد القمح» بسوهاج مستحقاتهم (بوابة الاخبار)

طالب رئيس قطاع الفلاحين لوسط الصعيد بالنقابة العامة للفلاحين، محمد أحمد عبد المطلب الإثنين 20 يونيو بتسليم الفلاحين مستحقاتهم المالية الخاصة بتوريد القمح لشركات المطاحن وبنوك التنمية بمحافظة سوهاج ولفت عبد المطلب إلى أن هناك قطاعا كبيرا من الفلاحين سلموا محصولهم يوم 26 مايو الماضي ولم يصرفوا مستحقاتهم المالية حتى الآن.

 

نائبة تستجوب وزير الزراعة حول سرقة دعم قمح الفلاحين بالقليوبية (بوابة الاخبار)

تقدمت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب بسؤال إلى وزير الزراعة بشأن عمليات سرقة دعم قمح الفلاحين بمحافظة القليوبية، وتساءلت، أين دور الأجهزة الرقابية ووزارة الزراعة تجاه عمليات استيلاء بعض أصحاب الصوامع بالعبور بمحافظة القليوبية على المال العام، المتمثل في دعم الدولة لطن القمح للمزارعين.

 

الأقباط

أقباط كفر الشيخ ينظمون إفطارا جماعيا لأهالي “بيلا” بمشاركة “خلوا بالكم من بلدكم” (الوطن)

شهدت مدينة بيلا بمحافظة كفرالشيخ إفطارا جماعيا للعشرات من أبناء المدينة أقامه واصف حبشي، موجه التربية الاجتماعية بإدارة بيلا التعليمية بكفرالشيخ، بالتعاون مع حملة “خلوا بالكم من بلدكم” بحضور اللواء إبراهيم القصاص، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز بيلا والحامول، والمهندس الحبشي جبر، رئيس مركز ومدينة بيلا.

 

تغيب سيدة قبطية وطفليها في ظروف غامضة بالمنيا (الاقباط اليوم)

تلقي اللواء رضا طبلية مدير أمن المنيا اخطارا يفيد باختفاء سامية .ف .م 35  سنة ربة منزل ومقيمة بقرية دير الجرنوس التابعة لمركز مغاغة  كما تغيب معها ابنها رضا .ص.ي 15 سنة  وابنتها ميرنا.ص.ي 12 سنة وقال زوجها أنه تلقي مكالمة هاتفية تطالبة بدفع فدية مالية قدرها نصف مليون جنيه.

 

أخرى

«صيادين بالسخنة» يرصدون ظهور قرش «ماكو» مجددا (بوابة الاخبار)

رصد عدد من الصيادين بخليج السويس، ظهور سمكة قرش بمياه العين السخنة، وذلك على مسافة بعيدة عن الشاطئ، وكان القرش من نوع ماكو بحسب ما تظهر صورته، وهو نفس النوع الذي هاجم في 4 يونيو الماضي شاب بخليج السويس قضم ساقه مما اضطر الأطباء إلى بترها.

 

انفجار خط الغاز الرئيسي بـ “سكة دمرو” في المحلة (الوطن)

استيقظ أهالي منطقة سكة دمرو التابعة لحي أول مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، اليوم الثلاثاء، على دوي انفجار بخط الغاز الرئيسي الموصل لأحد الأكشاك العمومية الكائنة بذات المنطقة ما أدى لانفجار الكشك، وإثارة حالة الذعر بين المواطنين وأخطرت النيابة العامة للتحقيق والتي أمرت بندب خبراء الأدلة الجنائية للتأكد من وجود شبهه جنائية في الحادث من عدمه.

 

غضب في سفاجا لنقص مياه الشرب (البوابه نيوز)

حالة من الاستياء والغضب انتابت أهالى مدينة سفاجا جنوب محافظة البحر الأحمر، مع تفاقم أزمة نقص مياه الشرب منذ حلول شهر رمضان الكريم، خاصة بعد أن أعلنت شركة المياه جدول مواعيد المياه والضخ للمناطق المختلفة ولمدة تتجاوز التسعة أياموأضاف المواطنون، أن مواعيد الضخ كانت مرتين أسبوعيا والآن مرة كل 9 أيام.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

تبادل إطلاق نار بين الشرطة وتجار مخدرات في أسوان (بوابة الأهرام)

شهدت قرية سبيل العرب بمدينة كوم أمبو، تبادل إطلاق النار بين قوات من شرطة مركز كوم أمبو وعدد من تجار المخدرات.

 

الداخلية تنجح فى كشف وتحديد المتورطين فى تسريب امتحانات الثانوية العامة (الأهرام)

تمكن قطاع الأمن العام ومباحث الانترنت من تحديد المتورطين فى تسريب امتحانات الثانوية العامة حيث تبين أن رئيس قسم بالمطبعة السرية بوزارة التربية والتعليم وزوجته و8 آخرين وراء ارتكاب الواقعة، وأن مسئول المطبعة والمحبوس حاليا على ذمة ضبط عدد من مسئولى الوزارة استغل منصبه منذ 2014 وسرب عددا من الامتحانات مقابل الأموال.

 

مصادر: شركة فالكون تتولى إجراءات تفتيش الركاب والحقائب بمطار شرم الشيخ (اليوم السابع)

أكدت مصادرة مطلعة بوزارة الطيران المدنى، أنه سيتم إسناد مهمة تفتيش الركاب والحقائب بمطار شرم الشيخ إلى شركة فالكون للأمن والحراسة، حيث يسند لها إجراءات التفتيش أحد مبانى مطار شرم الشيخ الدولى كمرحلة أولى لتطبيق ذلك فى كافة المطارات المصرية، بينما تتولى الشرطة كافة إجراءات التأمين الخاصة بالمطارات والمبانى والإجراءات الخاصة بالجوازات .

 

“فالكون” لأمن المطارات توقع عقدًا تعاونيًا مع “ريستراتا” للاستشارات (مصر العربية)

تعقد وزارة الطيران المدني مؤتمرًا صحفيًا لتوقيع عقد تدريب واتفاقية بين شركة فالكون لأمن المطارات وشركة “ريستراتا” للاستشارات، تحت رعاية وزير الطيران المدني شريف فتحي. ويقام المؤتمر بقاعة المؤتمرات الرئيسية بمقر وزارة الطيران المدني، بحضور عدد منقيادات الوزارة ومسئولي شركة فالكون لحضور مراسم التعاقد.

 

منع زوجة الناشط الحقوقي ناصر أمين من السفر (الوطن)

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، هدى عبد الوهاب المدير التنفيذي لمركز استقلال القضاء وحرم الناشط الحقوقي ناصر أمين وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان من السفر للنرويج، وذلك بعدما كانت في طريقها للمشاركة في إحدى المؤتمرات.وذلك بسبب وضع اسمها على قوائم المنع من السفر بناء على صدور قرار من النائب العام.

 

ضبط عريف شرطة بمرور السويس بتهمة تقاضي رشوة (بوابة الأخبار)

ضبطت مباحث مرور السويس بقيادة المقدم شريف سلامة وبالتنسيق مع مباحث الإدارة العامة للمرور، عريف شرطة خلال تقاضيه رشوة مالية داخل ساحة الكشف على السيارات.

 

محاكم ونيابات: –

محكمة القضاء الإداري تقضي ببطلان “اتفاقية تيران وصنافير” (أصوات مصرية)

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي نقلت بموجبها تبعية جزيرتي تيران وصنافير من مصر للمملكة، واستمرار الجزيرتين تحت السيادة المصرية .كما قضت برفض دفع هيئة قضايا الدولة بعدم اختصاص القضاء الإداري بنظر دعاوى البطلان بزعم أنها عمل من أعمال السيادة .والحكم قابل للطعن أمام المحكمة الإدارية العليا .

 

“الإدارية العليا” ترفض طعن “قضايا الدولة” على السماح بسفر قذاف الدم (بوابة الأهرام)

قضت المحكمة الإدارية العليا، برفض الطعن على حكم السماح لأحمد قذاف الدم، منسق العلاقات الليبية المصرية سابقًا، بالسفر خارج مصر. وألغت المحكمة قرار منعه من السفر، وقضت برفض طعن هيئة قضايا الدولة، وتأييد حكم محكمة القضاء الإداري بالسماح لقذاف الدم بالسفر خارج البلاد.

 

براءة 3 متهمين من التظاهر بدون تصريح بينهم محضر بمحكمة شمال الجيزة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة (٢١ إرهاب)، ببراءة ٣ متهمين بالتظاهر بدون تصريح بمركز إمبابة في مطلع الشهر الجاري.وجاء في تحقيقات النيابة العامة، أن المتهمين تظاهروا يوم 3 يونيو الجاري في منطقة مركز إمبابة بالمخالفة للقانون، كما أنهم حازوا منشورات مناهضة للدولة.

 

تأييد حكم إشراف وزارة الداخلية على بعثات الحج (بوابة الأهرام)

قضت المحكمة الإدارية العليابتأييد قرار إشراف وزارة الداخلية على بعثات حج القرعة ورفض الطعن على حكم صحة القرار.

 

مصر: إحالة فريق “أطفال شوارع” لنيابة “أمن الدولة” (العربي الجديد)

قررت نيابة شرق القاهرة إحالة القضية المعروفة إعلامياً بقضية فريق “أطفال شوارع”، والمتهم فيها 6 شباب صوروا فيديوهات ساخرة ونشروها على “يوتيوب”، وروجوا لها على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى نيابة أمن الدولة لمباشرة التحقيق، لعدم اختصاص النيابة العامة في القضية.

 

في قضية “تنظيم 25 يناير”: إخلاء سبيل اثنين وارتفاع عدد المفرج عنهم إلى سبعة (الوطن)

أخلت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 6 جنايات، سبيل اثنين من المتهمين في قضية تنظيم “حركة شباب 25 يناير” والتي تحققها نيابة أمن الدولة العليا .وقررت المحكمة، إخلاء سبيل كل من: “مصطفى فقير، وأحمد حسن” بضمان محل إقامتيهما في أثناء جلسة تجديد حبسهما أمس .

 

النيابة تستدعي وكيل أول «التموين» في قضية توريد «قمح القليوبية» (بوابة الأخبار)

أمر المستشار أحمد عبد الله المحامي العام لنيابات شمال القليوبية، باستدعاء المهندس حمدي علام وكيل أول وزارة التموين بالوزارة مدير عام الرقابة والتوزيع لسماع أقواله في قضية التوريد الوهمي للقمح بـ 4 صوامع للقمح بالعبور وطوخ وقليوب ووجود عجز بتلك الصوامع.

 

تأييد إخلاء سبيل مينا ثابت بكفالة مالية ‎(أصوات مصرية)

قرر قاضي معارضات محكمة شمال القاهرة، تأييد إخلاء سبيل الناشط مينا ثابت -مدير ملف الأقليات الدينية بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات-بكفالة قدرها 10 آلاف جنيه.

 

اعتقالات: –

القبض على مصور بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان بأسوان (بوابة الأهرام)

تمكن جهاز الأمن الوطني بأسوان من القبض علي صاحب ستوديو تصوير، بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان.

 

ضبط شخص هارب من عدة قضايا ببنها (بوابة الأخبار)

ألقت أجهزة الأمن بالقليوبية القبض علي طالب ببنها لانتمائه لجماعة الإخوان، تحرر مضر بالواقعة وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق. وتبين انه مطلوب ضبطه وإحضاره في عدد من القضايا.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقى صبحي: مصر تمتلك منظومة دفاعية وقتالية متكاملة وفقاً لأحدث النظم العالمية (الأهرام)

التقى صدقى صبحي وزير الدفاع بالقادة الجدد بالقوات المسلحة وهنأهم بتولى المناصب القيادية بمستوياتها المختلفة واطلع القائد العام القادة الجدد على المستجدات والمتغيرات الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأمن القومى والموقف المصرى الداعم لحفظ الامن والاستقرار فى المنطقة، وأشار الى أن مصر تمتلك منظومة دفاعية وقتالية متكاملة وفقاً لأحدث النظم التقنية العالمية ويجب الحفاظ عليها وصيانتها فى إطار المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة حضر اللقاء الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

 

انطلاق التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك «كليوباترا 2016» (بوابة الأخبار)

انطلقت فعاليات التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك «كليوباترا 2016»، الإثنين 20 يونيو، بمشاركة وحدات من القوات البحرية المصرية، والتي تضم حاملة الطائرات الميسترال «جمال عبد الناصر»، وعناصر من القوات البحرية الفرنسية، ويستمر لعدة أيام.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close