fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 22-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي لمناقشة العلاقات الثنائية (بوابة الأخبار)

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية ، بأن وزير الخارجية سامح شكري ، تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي جان مارك ايرلو، حيث تناولا العلاقات الثنائية بين البلدين على ضوء الزيارة  الأخيرة للرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند للقاهرة، وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال الهاتفي تطرق إلى الأوضاع الإقليمية والتطورات التي تشهدها المنطقة، كما تناول بشكل مفصل المبادرة الفرنسية لدفع جهود السلام الفلسطينية – الإسرائيلية.

 

شكري يلتقي كوبلر ويهاتف السراج.. مصر تتابع باهتمام بالغ التطورات في ليبيا(بوابة الأهرام)

قال المتحدث  باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكري، استقبل الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر. وأضاف بأن المحادثات بين شكري وكوبلر تناولت بشكل تفصيلي الأوضاع السياسية والأمنية فى ليبيا، من ناحية أخرى، كشف المتحدث باسم الخارجية عن إجراء وزير الخارجية اتصالاً مع فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، والذي تناول كافة جوانب الوضع السياسي والأمنى في ليبيا، ودعم مصر للخطوات التى يتخذها المجلس الرئاسي.

 

أمريكا تدعو مصر لإجراء تحقيق شامل فى وفاة الباحث الإيطالى “ريجيني” (اليوم السابع)

دعت الولايات المتحدة اليوم الخميس إلى إجراء تحقيق شامل ومحايد فى وفاة الباحث الإيطالى جوليو ريجيني فى مصر، وقالت إنها أثارت القضية في محادثات مع السلطات المصرية. وقال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في إفادة صحفية “نؤكد على أن التفاصيل التى تكشفت منذ مقتله أثارت تساؤلات بشأن ملابسات وفاته يمكننا فقط معرفتها من خلال تحقيق محايد وشامل.”

 

​وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل مطار القاهرة الدولي د.أحمد سعد عمر خضر وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني قادما من الخرطوم في زيارة يلتقي خلالها مع عدد من المسؤولين . وكانت الحكومة السودانية دعت مصر الأحد الماضي للتفاوض المباشر لحل قضية منطقتي حلايب وشلاتين أسوة بما تم مع السعودية حول جزيرتي تيران وصنافير.. أو اللجوء إلى التحكيم الدولي امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية باعتباره الفيصل كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية .

 

سفير الإمارات بمصر: أبو ظبي تتبنى مواقف داعمة للقاهرة (بوابة الأخبار)

أكد سفير الإمارات بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير محمد الظاهري أن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لمصر ولقائه بالسيسي، تأتي في إطار العلاقات القوية بين البلدين. وقال « ، إن هذه الزيارة تأتي أيضًا في إطار العلاقات الممتدة والتعاون الاستراتيجي والتشاور المستمر بين الإمارات ومصر في كافة المجالات في ظل حرص البلدين على تعزيز هذه العلاقات وتنميتها.

 

الأمم المتحدة: مصر تلعب دورا مهما بالملف الليبي وحان وقت إقرار حكومة الوفاق (اليوم السابع)

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، أن مصر تلعب دورا مهما من أجل الوصول إلى حل للأزمة الليبية، وهو دور يماثل ما تقوم به الأمم المتحدة فى ليبيا أيضا، وأنه من الضرورى تحقيق الأمن والاستقرار فى البلاد. وقال المبعوث الأممى – في تصريحات لعدد محدود من الصحفيين عقب استقبال سامح شكرى وزير الخارجية له اليوم الخميس – إنه يجري مشاورات مستمرة مع وزير الخارجية والجانب المصرى.. مشددا على أن الإرهاب لم يعد مقبولا فى ليبيا.

 

كيرى أبدى دعما كبيرًا لمصر وقلل من الخلاف حول حقوق الإنسان (اليوم السابع)

قالت شبكة “سى إن إن” الإخبارية الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، أبدى دعمًا قويًا لإدارة السيسى، فى محاولة واضحة لإصلاح الخلاف العام بشأن حقوق الإنسان. وتطرقت الشبكة إلى تصريحات كيرى التى أشار فيها إلى أهمية مصر للسلام والأمن، وقوله إن الولايات المتحدة تريد مساعدة مصر فى جهودها للتغلب على التحديات الصعبة التى تواجهها اقتصاديا وفى محاربة المتطرفين فى شبه جزيرة سيناء.

 

إسرائيل تسعى لبناء تحالف طاقة مع قبرص واليونان لمنافسة الغاز المصرى (اليوم السابع)

كشفت صحيفة “جلوباس” الاقتصادية الإسرائيلية، خلال تقرير لها سعى إسرائيل بناء تحالف طاقة يضم كلا من اليونان وقبرص، لاستغلال الاكتشافات الحديثة لحقول الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط بالدول الثلاث، وذلك لمنافسة مصر بعد الاكتشافات الأخيرة لحقول الغاز المصرية بالمتوسط.

 

مسؤول سابق بالبيت الأبيض: أمريكا ضيعت فرصة «هائلة» بوقوفها ضد مصر والسعودية (المصري اليوم)

قال آري فليتشر، السكرتير الإعلامي السابق في البيت الأبيض ، إن الإدارة الأمريكية الحالية ضيعت فرصة هائلة في الشرق الأوسط من خلال وقوفها إلى جانب إيران وقطر ضد المملكة العربية السعودية ، على حد تعبيره. وجاء تصريح فليتشر، في مقابلة حصرية نشرها موقع CNNالأمريكي، حيث قال: «هناك صف تاريخي استراتيجي في الشرق الأوسط يتمثل بإيران وقطر من جهة والسعودية وإسرائيل ومصر والأردن في الجهة المقابلة، وما يحيرني هو أننا وقفنا في صف إيران وقطر للأسف ضد الطرف الآخر».

 

«هيومن رايتس» تتهم «الداخلية» بـ«إخفاء وتعذيب أطفال».. ومسؤول أمني: التقرير ملفق (الشروق)

نشرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تقريرا مطولا، استندت فيه إلى شهادات لمحامين وأهالي المعنيين، بحسب الوكالة الفرنسية، اتهمت فيه «قوات الأمن المصرية في الإسكندرية بإخفاء أشخاص، بينهم أطفال، وتعذيبهم لإجبارهم على الاعتراف بجرائم».  وقالت «هيومان رايتس» التي تتخذ من نيويورك مقرا لها إنه «أثناء حملات مداهمة للأمن في الاسكندرية يومي 4 و5 فبراير الفائت تم اعتقال 20 شخصا بينهم 8 أطفال، مؤكدة أن هؤلاء اختفوا ليظهروا في 13 من الشهر نفسه أمام النيابة العامة، بحسب ما أفاد محامو واهالي 6 من الموقوفين».

 

قناة فرنسية: الاختفاء القسري “سلاح قمع” في مصر (مصرالعربية)

نشرت قناة “بي أف أم تي في” الفرنسية تقريرا حول ظاهرة “الاختفاء القسري” في مصر، مشيرة إلى أن المنظمات الحكومية تؤكد أن معدل هذه الظاهرة بهذا البلد 3 حالات يوميا. وقالت القناة: إن أمهات المختفين قسريا تحدوا الحظر المفروض على تنظيم تظاهرات ورفعوا لافتة من أمام السفارة الفرنسية، طالبوا فيها الرئيس فرنسوا أولاند – الذي زار القاهرة يومي الاحد والاثنين الماضيين- بالتدخل لإنقاذ أبنائهن”.

 

لوباريزيان: في عهد السيسي.. الشرطة تعود لعصر مبارك (مصرالعربية)

“لقي بائع متجول مصرعه بعد خلاف مع أحد الزبائن حول ثمن كوب شاي رأى أنه مبالغ فيه، والمتهم ليس سوى أمين شرطة”. بهذه الكلمات علقت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية على حادث مقتل مصطفى محمد مصطفى بائع الشاي على يد أمين شرطة في منطقة التجمع الأول بمدينة الرحاب. وخلصت فى نهاية تقرير لها حول هذا الموضوع ان الشرطة عادت لعصر الرئيس المخلوع مبارك.

 

بلومبرج: بعد خفض الجنيه.. مصر تعود إلى المربع صفر (مصرالعربية)

” نشوة خفض الجنيه المصري تتلاشى،” هكذا عنونت شبكة ” بلومبرج” الإخبارية الأمريكية تقريرا برهنت فيه على أن على المكاسب التي صاحبت قيام البنك المركزي بعمليات خفض العملة المحلية للتغلب على نقص الدولار، لم تكن سوى قصيرة الأجل وسرعان ما عاودت الأزمة في الظهور، ما تجلى بوضوح في قيام الشركات بدفع المزيد للحصول على الدولارات من تجار عملة آخرين لا يزالون يمارسون نشاطهم.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

مصر والإمارات تؤكدان تطابق الرؤى بشأن الأوضاع الإقليمية والدولية (الأهرام)

أكدت مصر والإمارات تطابق الرؤى بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدها السيسى مساء أمس مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور وفدى البلدين.

 

السيسي يستقبل الأمير تركي بن عبد الله (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للأعمال الإنسانية، وذلك بحضور السفير أحمد قطان سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة.

 

بتكليف من السيسي: وزير البيئة يشارك في مراسم التوقيع على “اتفاق باريس” (الوطن)

يشارك الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، في مراسم التوقيع على “اتفاق باريس” للتغيرات المناخية بمقر اﻷمم المتحدة في نيويورك، بتكليف من السيسي، حيث يشارك قادة ووزراء العالم، يوم 22 أبريل في مراسم حفل التوقيع على الاتفاقية التي أقرها مؤتمر اﻷطراف الـ 21 للتغيرات المناخية في باريس 2015.

 

الرئاسة: خبر «الشروق» عن لقاءات الرئيس بمعاونيه بشأن المظاهرات «عار من الصحة» (الشروق)

نفت رئاسة الجمهورية الخبر الذي نشرته «الشروق» مساء أمس بشأن عقد الرئيس سلسلة لقاءات مع معاونيه وخاصة مسئولى الملف الأمنى، للتباحث حول مظاهرات 20 و25 أبريل.وأبدت الرئاسة فى بيانها «استياءها البالغ مما تم نشره» وذكرت أنه «تضمن معلومات مضللة منسوبة لمصادر مجهولة».

 

الحكومة المصرية: –

​رئيس الوزراء يلتقي وزير التجارة الصومالي: (الأهرام)

أعلن شريف إسماعيل رئيس الوزراء، عزم الحكومة المصرية تقديم كافة سبل الدعم للمؤسسات الصومالية والمساهمة فى بناء كوادرها وقدراتها الفنية وفقا للاحتياجات المطلوبة، جاء ذلك خلال استقباله المهندس عبد الرشيد محمد أحمد وزير التجارة والصناعة الصومالى والوفد المرافق له مؤكدا عمق العلاقات التاريخية والأخوية التى تجمع بين الشعبين.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار تفويض وزير البترول بالتعاقد مع شركات النفط (اليوم السابع)

ننشر قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 109 لسنة 2015 بتفويض وزير البترول والثروة المعدنية، للتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة “أيوك برودكشن بى فى وشركة جى دى إف سويس أشرفى بى فى، للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة “أشرفى” بخليج السويس.

 

“هاشم” مساعدًا لرئيس شركة مصر للطيران و”حسن” رئيسًا لقطاع السياحة “الكرنك” (بوابة الأهرام)

أصدر صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران اليوم، قرارًا بتعيين صلاح هاشم مساعدًا لرئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة.كما قرر تعيين أشرف حسن رئيسًا لقطاع السياحة الكرنك، وكان يشغل منصب مستشار رئيس قطاع الشئون التجارية لتعظيم العائد والتسعير بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية.

 

أسباب إقالة عزت خميس من رئاسة “حصر أموال الإخوان” (البوابة نيوز)

كشفت مصادر قضائية إن المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، هو من طلب فى اجتماع مجلس الوزراء الأخير، بإصدار قرار بإقالة المستشار عزت خميس من منصب رئيس لجنة حصر أموال الإخوان، وتعيين المستشار محمد ياسر أبوالفتوح وذلك بسبب بلوغه سن المعاش، كما أنه لا يصلح لقاضى خرج على المعاش تولى رئاسة لجنة قضائية وذلك حتى يتلافى الطعن على قرارات التحفظ التى تصدرها اللجنة.

 

تعيين السيسي لزوجة ابنه بالنيابة الإدارية يثير غضب نشطاء (عربي21)

أثار تعيين السيسي، لزوجة ابنه حسن السيسي وابنة رئيس أركانه محمود حجازي، داليا محمود حجازي، بالنيابة الإدارية عضب نشطاء مصريين على مواقع التواصل الاجتماعي.وقد تداول رواد التواصل قائمة بأسماء المعينين في النيابة الإدارية والتي نشرتها الجريدة الرسمية في عددها الصادر يوم 13 أبريل الجاري.

 

الوفود الأجنبية: –

رئيس البرلمان العربي يصل القاهرة في زيارة تستغرق 3 أيام (الشروق)

وصل إلى القاهرة، الخميس، رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، قادما من تونس بعد زيارة استغرقت 3 أيام، التقى خلالها بالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الذي أشاد بدور البرلمان العربي الكبير في تبني القضايا العربية وإثراء مسيرة العمل العربي المشترك.

 

المؤسسات الدينية: –

التلفزيون المصري ينقل خطبة الجمعة من مسجد المدينة الشبابية بشمال سيناء (المصري اليوم)

يقوم التلفزيون المصري بنقل خطبة الجمعة من مسجد المدينة الشبابية بمدينة العريش، عاصمة محافظة شمال سيناء، وذلك بمناسفة احتفال المحافظة بعيدها القومي.

 

الأحزاب والائتلافات: –

الأحزاب: سنراقب الحكومة ونتابع تنفيذ برنامجها وسنسحب الثقة من الوزير الذي يخفق (الأهرام)

أكدت الأحزاب والقوى السياسية أن منح حكومة شريف إسماعيل رئيس الوزراء الثقة ليس نهاية المطاف بل ستكون هناك متابعة لتنفيذ الحكومة لبرنامجها والمشروعات التى أعلنت عنها، وتعهداتها بتنفيذ توصيات لجنة الرد على بيان الحكومة وما أبداه النواب من ملاحظات وتقديم تقرير دورى كل 6 أشهر بشأن معدلات انجازات الحكومة.

 

أبو العلا ماضى يلقى اليوم كلمة بمؤتمر “الوسط” فى أول ظهور منذ إخلاء سبيله (اليوم السابع)

يلقى أبو العلا ماضى، رئيس حزب الوسط، خطاب حول الرؤية السياسية للحزب فى إطار افتتاح المؤتمر العام للحزب الذي سينعقد اليوم الجمعة، لتُعَد المرة الأولى التى يتحدث فيها منذ إخلاء سبيله فى أغسطس العام الماضى، بعد أن قضى نحو عامين فى السجن على ذمة قضية أحداث بين السرايات.

 

“دعم مصر” يعلن رسميا عن أسماء مرشحيه على اللجان النوعية بالبرلمان (اليوم السابع)

قرر ائتلاف دعم مصر، بعد الاجتماع مع جميع أعضاء الائتلاف المرشحين على مناصب هيئة مكتب اللجان النوعية المختلفة سواء المستقلين أو الحزبيين ومن مبدأ المشاركة السياسية، الدفع بالترشح على رئاسة عدد 15 لجنة نوعية والتوافق مع حزب المصريين الأحرار على 3 لجان وحزب الوفد لجنة واحدة والمعينين على 3 لجان.

 

تصريحات: –

مصطفى بكري يطالب بتطبيق قانون التظاهر على المشاركين فى فعاليات 25 إبريل (اليوم السابع)

قال النائب البرلمانى مصطفى بكري، إن دعوات التظاهر يوم 25 إبريل اعتراضًا على اتفاقية إعادة تعيين الحدود بين مصر والسعودية، تستهدف بالأساس سيادة الدولة، ونشر الفوضى. وأشار إلى أن من يطالب بالتظاهر لو كان كلامه صحيحًا لترك البرلمان يقول كلمته.

 

مصطفى بكري يعلن تقديم بيان عاجل ضد وكالة رويترز ويؤكد: مخترقة من الإخوان (اليوم السابع)

انتقد مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، الأخبار التى نشرتها وكالة رويترز، واتهمت فيها وزارة الداخلية بقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى، معلنًا تقديمه بيانًا عاجلاً للحكومة المصرية حول الدور الذي تقوم وكالة روتيرز. وقال وكالة رويترز من أول وسائل الإعلام التى نشرت أخبارًا كاذبة ومضللة ومزيفة، حملت فيها الشرطة المصرية مسئولية قتل الباحث الإيطالي ريجينى.

 

باسم شرف وسامح حنين: قوات الأمن أفرجت عنا فور الاطلاع على هويتنا (اليوم السابع)

قال الصحفى سامح حنين، عقب إخلاء سبيله، إن قوات الأمن ألقت القبض على عدد من الشباب بداخل أحد المقاهى بمنطقة وسط البلد، مؤكدا أنه لم يتم الاعتداء عليه، مشيرا إلى أنه تم الإفراج عنه بعد الاطلاع على هويته ومن جانبه، أكد الكاتب السيناريست باسم شرف، أنه تم التحفظ على تليفوناتهم دون الاعتداء عليهم.

 

توك شو: –

تامر أمين يعرض 100 دولار على الهواء ويقول: الناس بتلطم (الشروق)

استمرارًا لأزمة نقص الدولار في السوق المصري، عرض تامر أمين، 100 دولار على الهواء، قائلا: “بوريهالكم عشان احتمال الدولار يوحشنا الفترة المقبلة”.وأضاف “هذه الورقة تساوي 1135 جنيهًا، عندما تفشل كل السياسات في النزول بسعر الدولار أمام

الجنيه إذن هناك شيء ما خطأ”.وتابع: “الناس كلها بتلطم وحاسة أن هذه بداية الخراب.

 

جابر القرموطي لـ«السيسي»: «انتهى وقت التطبيل» (الشروق)

وجه جابر القرموطي، رسالة الي السيسي، عبر لافتتين أحضرهما وكتب عليهما: “انتهى وقت التطبيل وبدأ وقت النقد والبناء”.وأحضر «القرموطي» طبلة، قائلا: “التطبيل بقي عمال وعلى بطال، وأنا أطالب كل صحفي بألا يطبل للرئيس أو الحكومة أو أي عضو فيها، وأرجو ألا نحيل كل مشكلة إلى الرئيس، وألا نضعه في جملة مفيدة في كل أزمة نواجهها”.

 

مستشار رئيس الجمهورية ينفي تصريحا منسوبا له بشأن الاستغناء عن ملايين الموظفين (الشروق)

نفى محمد بهي العيسوي، مستشار رئيس الجمهورية في مجال التكنولوجيا، ما تردد عن تصريحه بأن الحكومة تعتزم الاستغناء عن ملايين الموظفين بها، قائلا: “معقولة أقول الكلام دا”.وأضاف ” أن صحفا ومواقع إلكترونية تناقلت تصريحات لم يقلها عن موظفي الحكومة، وهذا ما أدى إلى انتشار الشائعات.

 

رجب هلال حميدة: الحكومة لا تستحق ثقة النواب (المصري اليوم)

قال رجب هلال حميدة، إن حكومة المهندس شريف إسماعيل لا تستحق الحصول على ثقة البرلمان رغم أداء بعض الوزارات التي تستحق الإشادة بأداءها ودورها.

 

مارجريت عازر: برنامج الحكومة لا يرتقي لطموحات الشعب (المصري اليوم)

أكدت مارجريت عازر، عضو مجلس النواب، أنها وافقت على برنامج الحكومة ولكن لم تمنحها شيكا على بياض، معتبرة أن البرنامج لا يرتقي لطموحات المواطنين، ولكنها اضطرت للموافقة عليه.

 

سو شيال ميديا: –

«كفاية» تدعو للمشاركة فى تظاهرات 25 أبريل (الشروق)

دعت حركة كفاية، اليوم، إلى المشاركة فى تظاهرات 25 أبريل الجارى، مع القوى الثورية، لإعلان رفضهم التنازل عن جزيرتى «صنافير وتيران»، والإقرار بمصريتهما الثابتة بالتاريخ والجغرافيا والسيادة الفعلية ودم الشهداء، بعيدا عن انتهازية ما وصفتهم بالفاشية الدينية «الإخوان» إلى جانب فلول النظام السابق.

 

«عبدالماجد»: النظام الحالي لن يتفاوض مع الإخوان (بوابة يناير)

قال عاصم عبدالماجد عضو مجلس شورى الجماعة الإسلاميةإن النظام الحالي لن يتفاوض مطلقاً حتى لو صارت مصر مثل سوريا والعراق وليبيا وكل ما يقال هذه الأيام عن التفاوض أو عن نية المؤسسة العسكرية تغيير السيسي بمدني أو عسكري كل هذا هدفه استمرار تغييب وعي قيادات الحراك فيستمروا على أسلوبهم القديم الفاشل بالتظاهر ثم الانصراف في انتظار التفاوض المزعوم أو الاستبدال المرجو.

 

خالد علي: القبض على شباب وسط البلد يعبر عن رعب النظام وارتجافه (مصر العربية)

استنكر خالد علي الحملة الأمنية التي شنتها قوات الأمن فجر اليوم الجمعة بمنطقة وسط البلد.وقال عبر حسابه على “فيس بوك”: “حملة قمعية مسعورة لاعتقال الشباب من الشوارع والمقاهى والبيوت، لا تعبر عن قوة النظام بقدر ما تعبر عن ارتجافه وفقدانه لاتزانه ورعبه من الحراك الشعبى ضد بيع الجزر”.

 

يوسف الحسيني: القبض العشوائي على الشباب في وسط البلد “جنون” (مصر العربية)

استنكر يوسف الحسيني الحملة الأمنية التي شنتها قوات الأمن فجر اليوم الجمعة بمنطقة وسط البلد.وقال في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “ما يحدث هو الجنون بحد ذاته، قبض عشوائي على شباب في وسط البلد دون بينة ولا دليل وبعدين يرموهم في الشارع تاني”.

 

الغزالي حرب: القبض على شباب وسط البلد أثبت أن بيان الرئاسة “فشنك” (مصر العربية)

هاجم الناشط السياسي شادي الغزالي حرب النظام الحالي بعد الحملة الأمنية التي شنتها قوات الأمن فجر اليوم الجمعة بمنطقة وسط البلد.وقال في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “القبض على شباب وسط البلد أثبت أن بيان الرئاسة فشنك وأن السيسي عايز يعمل أي حاجة عشان يمنع نزولنا يوم 25 أبريل، كان غيرك أشطر”.

 

حازم عبد العظيم: نظام السيسي يمارس “التقية السياسية” على الشعب (مصر العربية)

هاجم الناشط السياسي حازم عبد العظيم نظام السيسي واصفًا إياه بأنه يمارس نظلم “التقية السياسية” على الشعب.وقال على “تويتر”: “لماذا الاستغراب من حملة الاعتقالات مقارنة بنفي الرئاسة؟ نظام السيسي يمارس التقية السياسية على الشعب منذ توليه الحكم، الكلام سهل ورخيص”.

 

عمرو سمير عاطف: حاسس إننا في حالة “كوبي بيست” من آخر أيام المماليك (مصر العربية)

ذكر المؤلف وكاتب السيناريو عمرو سمير عاطف أننا نعيش حالة استنتساخ لآخر أيام عصر المماليك.وقال في تدوينة على “فيس بوك”: “أنا حاسس إننا في حالة كوبي بايست من آخر أيام المماليك”.وتابع: “بس محدش عارف بقي بعدها محمد علي ولا احتلال عثماني “سعودي” ولا إيه”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

حاملو الماجستير والدكتوراه يعلنون الاعتصام أمام البرلمان (اليوم السابع)

أعلن أعضاء حملة الماجستير والدكتوراه، الدخول فى اعتصام مفتوح أمام بوابة مجلس النواب بشارع قصر العينى اليوم، الأحد، حتى يتم إصدار قرار بتعيينهم. وقال أحد منسقى حملة الماجستير والدكتوراه، إنهم أعلنوا الاعتصام أمام بوابة البرلمان لحين الاستجابة لمطالبهم وتعيينهم أسوة بالدفعات السابقة.

 

ذوو الاحتياجات الخاصة يعتصمون أمام “الوزراء” مطالبين بتفعيل نسبة الـ5% (رصد)

أعلن عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، منذ قليل، عن دخولهم في اعتصام أمام البوابة الرئيسية لمجلس الوزراء بشارع قصر العيني؛ للمطالبة بتفعيل نسبة الـ5% الخاصة بهم في الوظائف الإدارية للدولة وقال المنسق العام لذوي الاحتياجات الخاصة أحمد فتحي في تصريحات صحفية، إن المحتجين بدؤوا في إضراب عن الطعام منذ ظهر اليوم الأربعاء.

 

المظاهرات والاحتجاجات تضرب المحافظات (الوطن)

شهدت عدة محافظات وقفات احتجاجية وإضرابات واعتصامات من كلا من تجار القمح أمام ديوان عام محافظة كفر الشيخ والعاملون بشركة المياه والصرف الصحى بالإسماعيلية وفى الوادى الجديد، اعتصم أصحاب الورش أمام ديوان عام المحافظة بسبب نقص الخدمات بالمنطقة كما شهدت مدينة «منفلوط» بأسيوط تظاهر ما يقرب من 400 أسرة احتجاجاً على تأخير صرف «الفيزا» الخاصة بمشروع «تكافل وكرامة»، واتهموا مدير الشئون الاجتماعية بـ«التعنت فى صرفها».

 

استمرار اعتصام أسر الصحفيين المعتقلين بالنقابة لليوم الـ13 (رصد)

يشهد اليوم الـ13 لاعتصام أسر الصحفيين المعتقلين بمقر نقابة الصحفيين فعاليات مكثفة، تنظمها أسر المعتقلين تشمل معرض “ذكرى وأمل”، الذي يستعرض الحياة الاجتماعية للزملاء المعتقلين من خلال صور ويذكر أن الصحفيين المعتقلين في سجون العسكر قد تجاوز 150 صحفيا، منذ أحداث الثالث من يوليو 2013، وما زال منهم 87 قيد الاعتقال .

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

ارتفاع أسعار الحديد 1000جنيه في المتوسط (بوابة الاخبار)

رفعت مجموعة السويس للصلب سعر طن الحديد ألف جنيه للطن الواحد مؤخرا على خلفية الأحداث التي يشهدها السوق المصري الحالي وكشفت مصادر رفضت ذكر اسمها إن مجموعة عز للحديد تدرس زيادة طن الحديد حوالي 1500 جنيه كما تدرس مجموعة حديد المصريين رفع أسعار طن الحديد أيضا بالسوق المحلى وأشار المصدر إلى أنها لم تحدد مقدار الزيادة.

 

المالية تطرح أذون خزانة بقيمة 5. 9 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الخميس أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5. 9 مليار جنيه وذكرت المالية،عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5. 4 مليار جنيه بمتوسط عائد 015. 14%، فيما بلغ أعلى عائد 07. 14%، وسجل أقل عائد 5. 13%.

 

البورصة تخسر800مليون جنيه في ختام تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات الخميس نهاية تعاملات الأسبوع، مدفوعة بعمليات بيع من صناديق الاستثمار والمؤسسات المحلية والعربية فيما مالت تعاملات المستثمرين الأفراد الأجانب نحو الشراء وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 800 مليون جنيه من قيمته ليسجل.

 

​أسعار الذهب تقفز 20 جنيهًا.. وعيار 21 يسجل 373 جنيهًا (بوابة الاخبار)

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق المحلية، بشكل كبير اليوم الخميس 21 أبريل 2016، وسجلت الزيادة نحو 20 جنيهات في سعر الجرام الواحد، تأثرًا بارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء لـ 11.35 جنيهوارتفع سعر الذهب عيار 21 لـ 373 جنيهًا للجرام، وسجل عيار 18 نحو 320 جنيهاً وارتفع سعر عيار 24 ليسجل نحو 426 جنيهًا للجرام.

 

البنك الدولى : ضخ 8 مليارات دولار للمشروعات التنموية و الاستثمارات حتى 2019 (جريدة الاهرام)

أكد أسعد عالم المدير الأقليمى للبنك الدولى فى مصر واليمن وجيبوتي إن البنك سيبدأ فى اتخاذ خطوات تنفيذية لتوفير التمويل اللازم لمصر بعد موافقة البرلمان على برنامج الحكومة أول أمس، مؤكدا دعم برامج الحكومة فى مختلف القطاعات سواء فى مشروعات الطاقة والصرف الصحى والتعليم والصحة، وكذلك المشروعات التنموية.

 

اتحاد الصناعات يطالب بضرورة تخصيص 10 مليارات جنيه سنويًا لتنشيط ودعم الصادرات (بوابة الاهرام)

جاء ذلك من منطلق حرص الاتحاد على زيادة واردات الدولة من العملة الأجنبية مع تأكيد وضع الضوابط المناسبة لتنظيم السوق، وأهمها أن يقوم المصنعون المصدرون بالتنازل عن عائدات عمليات التصدير للبنوك المصرية لتسهيل فتح الاعتمادات المالية، وذلك لاستمرار التشغيل بالمصانع ولتوفير احتياجاتها من مستلزمات الانتاج والمواد الخام وغيرها من ضروريات الانتاج.

 

«شيحة»: «إذا أغلقنا جميع شركات الصرافة المخالفة سيصل سعر الدولار لـ7 جنيهات» (الشروق)

قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين، إن ارتفاع سعر الدولار كثيرًا خلال الفترة الأخيرة لا يعبر عن القيمة الحقيقية للجنيه مقابل العملة الصعبة وأضاف “شيحة” أن “الأزمة الحقيقية في ضمير المتاجرين في العملة فكل ما يشهده السوق الآن نتيجة للمضاربات بالعملة في السوق السوداء لأنهم يريدون الحصول على ربح سريع وكبير على حساب اقتصاد الدولة”.

 

هاني توفيق: تضارب أسعار الدولار و تهريب العملات وراء هروب المستثمرين (المصري اليوم)

علّق هاني توفيق ، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر قائلًا :«تضارب أسعار الدولار في مصر وتهريب العملات وراء هروب المستثمرين من مصر» وأضاف «توفيق» أن الشعب المصري يدفع الثمن حيث أن هناك شح كبير في الدولار في مصر، وذلك نتيجة توقف السياحة المصرية، وانخفاض أعداد السائحين وخاصة عقب سقوط الطائرة الروسية .

 

الدولار يعصف بـ4 ملايين تاجر و850 ألف مستورد بمصر (عربي21)

شن تجار ومستوردون هجوما عنيفا على الحكومة المصرية والبنك المركزي؛ بسبب الفشل في السيطرة على أزمة الدولار وقالت مصادر  باتحاد الغرف التجارية بمصر إن جميع الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي أو الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة جمعيها فشلت في السيطرة على الأزمة، التي أدت إلى خروج عدد كبير من التجارة والمستوردين من السوق المصري.

 

الدولار يرتفع إلى 11.75 جنيه.. وتوقعات بكسره 12 جنيهًا (رصد)

تشهد أسعار صرف الدولار للمرة الأولى بالتاريخ بمصر ارتفاعات قياسية أمام الجنيه المصري، بفعل المضاربات بالتزامن مع إصدار البنك المركزي المصري عدة قرارات متعلقة بغلق نحو 9 شركات صرافة وشطب تراخيصهم بشكل نهائي وقالت مصادر بعدة شركات للصرافة إن الدولار عاود الارتفاع مرة أخرى أمام الجنيه ليصل لنحو 11.75 جنيه.

 

الاعلام

الإذاعة ترفض بث برامج «عيسى» و«الحسينى» و«رضوان» (الوطن)

كشف مصدر مسئول فى القطاع الاقتصادى بـ«ماسبيرو»، عن أزمة وشيكة بين إذاعة «نجوم FM»، والإذاعة المصرية بعد رفض بث برامج الإعلاميين إبراهيم عيسى ورامى رضوان،ويوسف الحسينى والتى سبق بثها منذ عدة أشهر عبر إذاعة «نجوم FM»، بسبب تمسك «ماسبيرو» بضرورة التزام «نجوم FM» بتقديم كشف بالمصنفات التى تملك حقوق استغلالها.

 

نجوى إبراهيم: الإعلام «أمن قومى» ويجب تنظيفه من الغرباء (الشروق)

قالت المذيعة نجوى إبراهيم، إن الإعلام أمن قومى لأى بلد فى العالم، والإعلامى أشبه بالجندى الذى يقف على ثغور الوطن. وأوضحت نجوى، أن العاملين فى الإعلام قديما كانوا مرتبطين مع بعضهم البعض بما يسمى «ميثاق الشرف الإعلامى»، رغم عدم وجوده فعليا.

 

السياحه

وفدان روسيان ينهيان تفقد الإجراءات الأمنية بمطاري شرم الشيخ والغردقة دون ملاحظات (بوابة الاهرام)

أنهى الوفدان الروسيان تفقدهمااللإجراءات الأمنية المتبعة بمطاري شرم الشيخ والغردقة دون إبداء أي ملاحظات وقال رئيس الشركة المصرية للمطارات، اللواء عادل محجوب، اليوم الخميس، إن الوفدين تفقدا الإجراءات الأمنية المتبعة بمطاري شرم الشيخ والغردقة ولم يبديا أي ملاحظات على الأداء الأمني بالمطارات.

 

نائب وزير النقل الروسى: نأمل استئناف رحلاتنا الجوية إلى مصر هذا العام (اليوم السابع)

صرح نائب وزير النقل الروسى نيكولاى أساول بأن وزراته تأمل باستئناف الرحلات الجوية مع مصر هذا العام. وأوردت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية أنه قال إن وزراته تأمل باستئناف الملاحة الجوية مع مصر فى هذا العام، ولكن بعد التوصل إلى ثقة تامة بسلامتها.

 

الأقباط

تواضروس يعلن توقف عظته حتى 15 يونيو لسفرة للخارج (الاقباط اليوم)

أعلن تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، عن توقف عظته الأسبوعية بداية الأسبوع المقبل (أسبوع الآلام)، وتستأنف الأربعاء 15 يونيو وقال تواضروس اليوم خلال عظته الأسبوعية بكنيسة مارجرجس بحدائق القبة: «إنه سوف يسافر للخارج وسيعاود لإلقاء عظته الأسبوعية قبل عيد العنصرة (حلول الروح).

 

ساويرس : لا أعتقد ان “أمن الدولة” متورط في تفجيرات “القديسين” (الاقباط اليوم)

قال نجيب ساويرس إن أكثر المشاهد التي تأكد بعدها من رحيل نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك هي موقعة الجمل وعن تفجيرات كنيسة القديسين قال ساويرس إنه يشك في قيام جهاز أمن الدولة بتنفيذها، وذلك لأنه لا يمكنه القيام بذلك وقتل شعبه، مشيرًا إلى أنه يعتقد تنفيذها من قبل إحدى التنظيمات المتطرفة.

 

دراسة : مصر لديها 156 كنيسة أثرية 40% منها بالصعيد (الاقباط اليوم)

أكدت الدكتور شروق عاشور أستاذ الآثار الإسلامية والمسيحية بأكاديمية المستقبل في دراسة لها، أن كنائس مصر الأثرية تعد متحفا معماريا، وفنيا ويبلغ عددها 156 كنيسة أثرية وقالت عاشور، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط ـ إن 40% من هذه الكنائس في الصعيد، مطالبة بضرورة حسن استغلال هذا الموروث الأثري سياحيا.

 

أخرى

قطع مياه الشرب بالقاهرة الجديدة 18 ساعة بدءًا من مساء الجمعة (رصد)

قالت شركة مياه الشرب إنه سيتم قطع المياه عن مناطق التجمع الأول والتجمع الثالث والتجمع الخامس بالكامل، ومدينة الرحاب بمدينة القاهرة الجديدة؛ بسبب قيام الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى بعمل إصلاحات بمحطة الصرف الصحى الرئيسية بمدينة القاهرة الجديدة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

“الداخلية”: سنتخذ إجراءات قانونية تجاه مروجى الشائعات بشأن “ريجينى” (اليوم السابع)

نفى مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، صحة ما نشرته إحدى وكالات الأنباء وتناقلته بعض المواقع الإخبارية حول احتجاز الشرطة أو أى جهة سيادية أخرى للطالب الإيطالى “جوليو ريجينى” ونقله إلى أحد المقرات الشرطية. مشددا على أن وزارة الداخلية تحتفظ بحقها فى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه مروجى هذه الشائعات والأخبار الكاذبة.

 

وفد أمن مطار القاهرة يعود من لندن بعد التدريب على أحدث أجهزة تأمين المطارات (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي وفد أمني مصري قادما من لندن بعد الحصول على دورة تدريبية خاصة بتأمين المطارات، وكيفية حمايتها من المخاطر والتهديدات والأعمال الإجرامية والتخريبية.وقالت مصادر أمنية بالمطار إن الوفد كان يضم عدداً من مسؤولى قطاعات الأمن المختلفة بمطار القاهرة الدولى برئاسة رئيس قطاع الأمن بالمطار.

 

وزير الداخلية يستقبل كلاوديا روت نائبة رئيس البرلمان الألماني (الوطن)

استقبل اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية كلاوديا روت، نائبة رئيس البرلمان الألماني التي تجري حالياً زيارة رسمية للقاهرة على رأس وفد من معاونيها.

 

مساعد وزير الداخلية: “لا تستخدموا السلاح إلا في الحالات التي حددها القانون” (بوابة الأخبار)

شهد اللواء السيد جاد الحق مساعد وزير الداخلية للأمن العام، الاحتفال بتخريج الفرقة التأهيلية لضباط البحث الجنائي رقم “139”وشدد على عدم استخدام السلاح إلا فى الحالات التى حددها القانون على سبيل الحصر، وحُسن التعامل مع المواطنين المترددين على الأماكن الشرطية.

 

رويترز: تفاصيل ليلة القبض على ريجيني (أصوات مصرية)

قالت وكالة أنباء رويترز إن مصادر بالشرطة والمخابرات المصرية قالت إن الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي عذب وقتل في مصر احتجزته الشرطة ثم نقلته إلى مجمع يديره جهاز الأمن الوطني في اليوم الذي اختفى فيه.

 

بلاغ سلبي بالعثور على حقيبة غريبة داخل سيارة أحد أفراد أمن المطار (اليوم السابع)

شهدت صالة السفر والوصول 3 بمطار القاهرة الدولى، حالة من الاستنفار الأمنى، وذلك بعد أن تلقت سلطات الأمن بالمطار بلاغًا بالعثور على حقيبة غريبة داخل إحدى السيارات الخاصة بأحد أفراد أمن المطار. وتبين أن البلاغ سلبى، وأن الحقيبة ملك لشقيق فرد الأمن.

 

مجهولون يرشقون وحدة إسعاف دراو بأسوان بالحجارة وتهشم زجاج سيارتين (ليوم السابع)

اقتحم مجهولون نقطة إسعاف على الطريق السريع مصر أسوان بمركز دراو بأسوان، وقذفوا سيارتين إسعاف بالحجارة مما أدى لتهشم الزجاج الخلفى للسيارتين.

 

هروب إبراهيم سليمان من تنفيذ حكم بالسجن وغرامة مليار جنيه (البوابة نيوز)

أكد مصدر قضائى لـ«البوابة»، أن إدارة تنفيذ الأحكام تبحث عن وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، لتنفيذ الحكم النهائى الصادر ضده، بعد ما اكتشف الجميع أن «سليمان» اختفى فجأة ولم يتم معرفة هروبه خارج البلاد من عدمه، رغم صدور قرار من النيابة العامة ما زال ساريًا بإدراج اسمه على قوائم المنع من السفر وعدم السماح له بمغادرة البلاد.

 

محاكم ونيابات: –

نيابة شرق القاهرة توجه 3 اتهامات لـ 9 أمناء شرطة فى واقعة مستشفى المطرية (اليوم السابع)

انتهت نيابة شرق القاهرة الكلية، من التحقيقات فى واقعة تعدى 9 أمناء من قسم شرطة المطرية على أطباء المستشفى. ووجهت النيابة إلى الأمناء رسميا ثلاثة اتهامات، وهي: استعمال القوة، والاعتداء على موظف عام، واحتجازه دون وجه حق، وأرسلت النيابة قائمة الاتهامات والتحقيقات إلى مكتب النائب العام، تمهيدا لإحالتهم إلى محاكمة جنائية عاجلة.

 

إخلاء سبيل نقيب شرطة أطلق الرصاص على “ميكروباص” بشبرا الخيمة بكفالة 500جنيه (اليوم السابع)

أمر وكيل أول نيابة قسم أول شبرا الخيمة، بإخلاء سبيل “محمد. ج” نقيب شرطة بقسم روض الفرج بكفالة مالية 500 جنيه، فى اتهامه بإطلاق الرصاص من سلاحه الميرى على سيارة ميكروباص، بسبب مشادة مع قائدها، وذلك بعد أن تنازل المجني عليه عن واقعة اتهام الضابط بالإتلاف العمدي لسيارته أمام النيابة.

 

حبس ياسر القط 4 أيام لاتهامه بتوزيع منشورات و27 أبريل الاستماع لأقوال سناء سيف (بوابة الأهرام)

قررت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية حبس الناشط ياسر القط 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة توزيع منشورات تحريضية فى منطقة المقطم، ضد مؤسسات الدولة.وحددت النيابة يوم 27 أبريل، للاستماع إلى الناشطة سناء سيف الدين والتحقيق معها فيما نسب إليها من اتهامات، بالاشتراك مع المتهم في طباعة المنشورات.

 

إخلاء سبيل 10 متهمين بمقاومة السلطات عقب واقعة “أمين شرطة الرحاب” (بوابة الأخبار)

أمرت النيابة العامة، بإخلاء سبيل 10 متهمين بمقاومة السلطات وإتلاف سيارتي شرطة وإسعاف، تجمهروا بمنطقة الرحاب عقب واقعة قتل أمين شرطة لبائع الشاي، وذلك بضمان محل إقامتهم.

 

السجن المشدد من 5 إلى 10 سنوات لـ 70 متهم بـ “أحداث البحيرة” (بوابة الأخبار)

عاقبت محكمة جنايات دمنهور 70 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان بالسجن المشدد 10 سنوات و5 سنوات وبراءة اثنين آخرين، وذلك بحضور 28 منهم وغيابيا على 44 منهم في قضية اقتحام قسم كفر الدوار والتعدي على الأهالي.

 

حبس ضابط وأمين شرطة وخفير بسبب هروب متهمة من مجمع محاكم الإسماعيلية (الشروق)

أمر المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسماعيلية، بحبس نقيب وأمين شرطة وخفير من قوة قسم أبوصوير بالإسماعيلية، 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة الإهمال فى أداء مهامهم الوظيفية، ما تسبب فى هروب متهمة بالنصب والسرقة أثناء عرضها على النيابة بمقر مجمع محاكم الإسماعيلية.

 

التفتيش بأمن القليوبية يحقق مع أكثر من 10ضباط تواصلوا مع عصابة “الدكش” (اليوم السابع)

أفاد مصدر أمنى بمديرية أمن القليوبية أن قطاع التفتيش والرقابة بالمديرية يحقق مع عدد من ضباط الشرطة، بسبب اتهامات وجهت إليهم، كونهم على علاقة بأفراد عصابة الدكش فى الجعافرة، وأنهم كانوا على تواصل مع عدد من أفراد العصابة. وأضاف المصدر أن دائرة التحقيق اتسعت لأكثر من 10 ضباط برتب متفاوتة.

 

 إخلاء سبيل عضو بـ ««المصري الديمقراطي» قبض عليه في وقفة ضد اتفاقية «تيران وصنافير» (الشروق)

أعلن الحزب المصري الديقراطي الاجتماعي، عن إخلاء سبيل إسلام البدري، عضو الحزب بأمانة أسيوط، بعد إلقاء القبض عليه إثر مشاركته في وقفة احتجاجية بجامعة أسيوط، ضد التنازل عن جزيرتي «تيران وصنافير» للسعودية.

 

اعتقالات: –

مصادر أمنية: ضبط ١٧شخصًا بوسط البلد (المصري اليوم)

قالت مصادر أمنية بوزارة الداخلية، إن أجهزة الأمن بالقاهرة، قامت بحملة على عدد من مقاهى وسط البلد منها قهوة البورصة والصحفيين وغزال، مما أدى للقبض على عدد من الصحفيين والمواطنين، ولم تشر المصادر إلى أسماء المقبوض عليهم.ووصفت المقبوض عليهم وعددهم 17 بـ «المشتبه بهم»، دون إيضاح سبب الاشتباه.

 

​ضبط شخصين في الإسكندرية (بوابة الأخبار)

ألقت مديرية أمن الإسكندرية القبض على شخصين بتهمة لتنظيم الإخوان، وجارى تحرير المحضر اللازم وعرض المتهمين على النيابة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد الندوة التثقيفية فى الذكرى الـ 34 لتحرير سيناء (اليوم السابع)

شهد صدقى صبحى وزير الدفاع وقائع الندوة التثقيفية الثانية والعشرين التى نظمتها القوات المسلحة، والتى تأتى فى اطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء، حيث تم نقل وقائع الندوة عبر “الفيديو كونفرانس” إلى كافه الأفرع الرئيسية والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية. حضر الندوة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان والمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء و عدد من الوزراء والفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

 

صبحى: أدعو المصريين للالتقاء على كلمة سواء تعلى مصالح الوطن (الأهرام)

ألقى صدقى صبحى وزير الدفاع كلمة خلال الندوة التثقيفية الثانية والعشرين التى نظمتها القوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ34 لتحرير سيناء، وفيما يلي أهم ما جاء فى هذة الكلمة: “لقد إستطعنا الفترة الماضية القضاء على الكثير من البؤر الارهابية فى سيناء ومختلف المحافظات بالتعاون مع رجال هيئة الشرطة ، إننا لماضون على الطريق عاقدون العزم على مواصلة الجهد لإجتثاث ذلك الإرهاب البغيض من جذوره بإرادة صلبة ويقين أكيد بأن حماية مصر وشعبها هو واجبنا المقدس، إننى أدعو المصريين جميعاً للإلتقاء على كلمة سواء تعلى مصالح الوطن فوق المصالح الذاتية وفوق كل إعتبار لكى نمضى معاً بجهد مخلص وصادق نعلى مكانة مصر ونصون عزتها ونحفظ كرامتها ونضحى من أجلها بكل غال ونفيس نباهى بها وطناً أمناً عريقاً مستقراً يسعى شعبة إلى بناء المستقبل الأفضل للأبناء والأحفاد بإرادة حرة لاتعرف الإملاءات أو المغريات وتفرق بين الحق والباطل والغث والثمين وتؤكد أن الشعب هو السيد والقائد والمعلم .

 

المستشار العسكري لجامعة الدول العربية: مصر مستهدفة من خلال الحروب النفسية وحروب المعلومات (بوابة الأهرام)

قال المستشار العسكري لجامعة الدول العربية اللواء محمود خليفة، إن التنمية وإقامة المشروعات الكبرى تسهم في مواجهة تحديات الأمن القومي المصري.. لافتًا إلى أن مصر والدول العربية مستهدفة من خلال الحروب النفسية وحروب المعلومات التي تسعى دائمًا لترديد أن كل شىء فاسد، ولا تشير إلى أى إيجابيات. جاء ذلك خلال مشاركته في الندوة التى نظمتها كية الآداب بجامعة كفرالشيخ، اليوم الخميس، بعنوان “تحديات الأمن القومي المصري”، بحضور رئيس الجامعة الدكتور ماجد القمري.

 

الشئون المعنوية تنتج فيلماً بعنوان”سيناء أرض الفيروز” (بوابة الأخبار)

أنتجت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة فيلماً بعنوان «سيناء أرض الفيروز» في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ34 لتحرير سيناء. وعرض الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الفيلم، جهود التنمية التي تقودها الدولة لدعم تلك البقعة الغالية من أرض مصر خلال الوقت الراهن.

 

حرحور وقيادات عسكرية يفتتحون مشروع ترميم 100 بيت بالخربة (مصرالعربية)

انتهت، اليوم الخميس، أعمال ترميم 100 منزل ضمن مبادرة “إعادة أعمار القرى الأكثر احتياجًا”، فى قرية الخربة التابعة لمركز بئر العبد بشمال سيناء، بدعمٍ من مجموعة حديد المصريين، بالتعاون مع جمعية “الأورمان”. ومن المنتظر أنَّ يتم افتتاح مشروع ترميم الـ100 بيت، بعد غدٍ السبت، ليكون أول مشروع يتم افتتاحه في أول أيام الاحتفالات بالعيد القومي الـ34 للمحافظة في ذكرى تحرير سيناء، بحضور المحافظ اللواء عبد الفتاح حرحور، وعدلي اليماني رئيس مركز ومدينة بئر العبد، وعدد من القيادات العسكرية، وقيادات ومشايخ ورموز قبائل شمال سيناء.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close