fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 22 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

هكذا تدخلت مصر في سوريا دعما للأسد برعاية سعودية روسية (عربي21)

أوضح محلل الشؤون العربية في صحيفة “هآرتس”، تسفي برئيل، أن الساحة السورية المشتعلة شهدت “انضمام لاعب جديد ومفاجئ ساهم في تثبيت وقف إطلاق النار المحلي”. وكشف أن مصر “حصلت على إذن سعودي روسي لإجراء مفاوضات بين الثوار والنظام السوري بمنطقة الغوطة شرقي دمشق، وفي شمال مدينة حمص، وفي كلا الحالتين نجحت مصر في توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، الأول في 22 يوليو الماضي، والثاني في بداية أغسطس الجاري”. مؤكدا أن “إسرائيل تعتبر التدخل المصري هاما. واعتبر أن “الأهم من ذلك؛ أن الحديث يدور عن شريكة إسرائيل في الحرب التي تجري في سيناء”.

 

شكري: دور مصر في سوريا سياسيا وليس عسكريا (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، حرص مـصـر على توسيع مناطق خفض التصعيد في ســوريا لإنقاذ المدنيين، مشددا على أن دور مـصـر سياسي ولا يمتد إلى المراقبة العسكرية . واضاف شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي في موسكو، “نحن نوفر الأرضية الملائمة سياسيا لتوسيع رقعة مناطق خفض التصعيد”، مشدد على أن دور مـصـر يقتصر على السياق السياسي وليس من المفروض أن يتوسع لأي مشاركة على الأرض لمراقبة هذه المناطق . وأكمل شكري أن مـصـر حريصة كل الحرص على إنقاذ الشعب السوري من الويلات التي تعرض لها خلال السبع سنوات الماضية.

 

شكري: نتطلع لقرار موسكو باستئناف الطيران المدني… وعازمون على إزالة أية شوائب (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية، سامح شكري، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي، إن زيارته لموسكو تأتي بعد أشهر بعد انعقاد قمة 2+2 بين مصر وروسيا بالقاهرة، والتي تؤكد عمق العلاقات بين الجانبين، والجهود المكثفة لتعزيز التعاون بين الجانبين . وقال “تحدثنا في موضوع الطيران المدني، وأكدنا عزمنا على إزالة أية شوائب ونتطلع إلى قرار من قبل روسيا لاستئناف رحلات الطيران إلى المقاصد المصرية، وهناك اتصالات كثيفة على المستوى الفني، وأن التعاون في هذه القضية وصل إلى مراحل متقدمة.”

 

شكري: حان الوقت لزيادة الاستثمارات الروسية في مصر (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أن الوقت قد حان لتعظيم الاستثمارات الروسية في مصر، خاصة في ضوء وجود إرادة سياسية قوية ورغبة جادة من جانب كل من القاهرة وموسكو في دفع التعاون الاقتصادي إلى الأمام، ولمواكبة التطور الملحوظ في العلاقات السياسة والعسكرية بين البلدين.

 

سامح شكري يسلم نظيره الروسي رسالة من السيسي لبوتين (المصري اليوم)

أجرى وزير الخارجية، سامح شكري، الإثنين، محادثات سياسية موسعة مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، خلال زيارته إلى موسكو. وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن شكري سلم خلال لقائه مع وزير خارجية روسيا رسالة من السيسي إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، للتأكيد على اعتزاز مصر بخصوصية العلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين، وتطلعها إلى الاستمرار في الارتقاء بها وتطويرها إلى آفاق أرحب.

 

لافروف: مصر وروسيا لديهما أهداف مشتركة لاستعادة استقرار منطقة الشرق الأوسط  (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارحية المصري سامح شكري، عقب محادثاتهما في موسكو، إننا تناقشنا حول الأزمة الليبية ودور الأطراف المعنية كلها، لمحاولة إزالة جميع الهواجس. وقال لافروف، تناقشت مع شكري في الأزمة الخليجية، وأن بلاده تطلب من جميع الأطراف بالعمل على حل الأزمة عبر المفاوضات، مشيرًا إلى أن روسيا ومصر تتعاونان بشكل فعال لحظر أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، وعبر عن أسفه لعدم تنفيذ قرار حظر انتشارها . وأضاف “اتفقنا على أن نتضامن معًا لمحاربة الإرهاب، وتعزيز التعاون القائم بما في ذلك داخل مجلس الأمن لوضع حد للتمويل المادي للإرهابيين”.

 

فى أول زيارة لوزير مصرى… سامح شكرى يصل إستونيا (اليوم السابع)

بدأ وزير الخارجية سامح شكرى زيارة العاصمة تالين اليوم الثلاثاء، استهلها بعقد جلسة مباحثات مع وزير خارجية إستونيا سفين ميكسر “، صرح بذلك المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، وقال ” إن هذه الزيارة تعد الأولى لوزير مصرى إلى إستونيا”. ومن المقرر أن يقوم شكرى خلال الزيارة بتسليم رسالة من السيسى إلى ” كيرستى كالجولايد ” رئيسة استونيا، تتعلق بسبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلاً عن التنسيق فى عدد من المحافل الدولية. ويعقد وزير الخارجية سلسلة من اللقاءات مع كل من رئيس الوزراء ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاستونى.

 

آية حجازي: في مصر… وعدوا زوجي بعروس ليعترف أني جاسوسة (مصرالعربية)

“مصر سجنتني لدفاعي عن حقوق الإنسان. لكني لم أفقد الأمل”…تحت هذا العنوان كتبت الناشطة الحقوقية المصرية الأمريكية آية حجازي مقالا في صحيفة “واشنطن بوست الأمريكية اليوم تروي فيه قصة وصولها مصر في 2011 واحتجازها على خلفية إطلاقها تأسيسها جمعية ” بلادي” لرعاية أطفال الشوارع.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة تنسق مع «دعم مصر» لـ«تكييف» إنجازاتها (البديل)

تجرى سلسلة من الاتصالات حاليا، بين ائتلاف دعم مصر، صاحب الأغلبية البرلمانية، برئاسة محمد السويدي، وعدد من الوزراء لعقد لقاءات موسعة بين الجانبين، قبل عرض تقرير ما يسمى بـ «إنجازات الحكومة» على مجلس النواب، عقب انتهاء الإجازة البرلمانية، ومن المفترض، عقد لقاء يجمع المكتب السياسي للائتلاف مع رئيس الحكومة وبعض الوزراء قبل تسليم التقرير للبرلمان.

 

رئيس “صحة النواب”: تجارة الأعضاء موجودة في مصر (صدي البلد)

قال الدكتور محمد خليل العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن ما يحدث من عملية تجارة الأعضاء تتم في مستشفيات “بير السلم” غير التابعة لوزارة الصحة، وفق عصابات منظمة، مؤكدا أن المستشفيات الحكومية لا تتم فيها تجارة أعضاء. وأشار إلى أن جميع دول العالم تنتهج أسلوبين لمحاربة أمر ما، إما الإباحة أو تشديد العقوبة، مؤكدا أن تجارة الأعضاء موجودة ولكن يتم التعامل معها بكل حزم، وشكلنا لجنة زراعة الأعضاء.

 

«المحامين» تسقط قيد 305 أعضاء… وتؤكد: مستمرون في تنقية الجداول (المصري اليوم)

أعلن صلاح صالح، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين ورئيس لجنة تنقية الجداول، عن إسقاط قيد 100 محام، في إطار عمليات تنقية جداول المحامين التي قرر مجلس النقابة القيام بها، وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت إسقاط قيد 152 محاميا في جلسة 19 يوليو الماضى، و53 محاميا بجلسة 3 أغسطس الجارى، وذلك بعد التثبت من المخالفات في الأوراق والتأمين عليهم بوظائف أخرى، موضحا أنه جارٍ حاليا الاستمرار في عملية فحص باقى الملفات المقدمة من المحامين لإثبات المخالفين.

 

جمال عيد عن هروب “العادلي”: لو كان متظاهر للديمقراطية كان زمانه في السجن (بوابة يناير)

استنكر جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، عدم إلقاء قوات الأمن القبض على حبيب العادلي وزير الخارجية الأسبق الهارب من حكم صدر بحبسه حتى الآن .  وكتب “مرور 125يوم على هرب” أو تهريب” حبيب العادلي وزير الداخلية الفاسد من حكم وجوبي بحبسه 7سنوات !”. واختتم قوله “لو كان متظاهر من اجل الديمقراطية كان زمانه في السجن، تحيا مصر، خارج احترام القانون ”.

 

طلبات إحاطة برلمانية عن خطورة أبراج الضغط العالى على حياة المواطنين (اليوم السابع)

اشتكى عدد من أعضاء مجلس النواب فى عدد من المحافظات، من أبراج الضغط العالى، وما تمثله من خطورة على حياة المواطنين، وتعيق تنفيذ بعض المشروعات القومية، مطالبين وزارة الكهرباء بإيجاد حل لهذه الأزمة. من جانبه؛ قَدَّمَ النائب أحمد مصطفى، عضو البرلمان بالفيوم طلب إحاطة لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بخصوص المحولات الكهربائية وأبراج الضغط العالى بالمحافظة، مشيرًا إلى أن تلك الأبراج تهدد الأهالى بالصعق فى أى وقت.

 

“التجمع الوطنى للمصريين بالخارج”: ندعم السيسى لفترة رئاسية جديدة (البوابة نيوز)

أعلن الاتحاد العالمى لبيت العائلة المصرية “التجمع الوطنى للمصريين بالخارج”، والذي يضم عددا كبيرا من الجاليات المصرية بالخارج واتحادات المصريين بالخارج، دعم الاقتصاد الوطنى للدولة المصرية ودعمهم السيسى لفترة رئاسية جديدة.

 

السيسي يشهد احتفال الجهاز المركزي للمحاسبات باليوبيل الماسي (الوطن)

حضر السيسي، الاحتفال الذي نظمه الجهاز المركزي للمحاسبات بمناسبة مرور 75 عاما على إنشائه، وحضر الاحتفال رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة والعاملين بالجهاز.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

83.5% نسبة تقدم الأعمال بحقل ظهر باستثمارات 4 مليارات دولار (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل أن نسبة تقدم الأعمال فى تنمية حقل ظهر بلغت نحو 83٫5% حتى أغسطس الحالى وأن حجم استثماراته حتى الآن بلغت نحو 4 مليارات دولار ، وأن العمل يسير بالتوازى فى كل الاتجاهات للإسراع بربط آبار المرحلة الأولى على الإنتاج فى الموعد المحدد، موضحاً أنه تم حتى الآن حفر 7 آبار وتأكيد إنتاجيتها.

 

“بتروجت” تنتهي من تصنيع أكبر وعاء ضغط لمشروع تنمية حقول غاز غرب الدلتا (بوابة الاهرام)

انتهت شركة بتروجت، من أعمال تصنيع واختبار أحد أوعية الضغط الخاصة بمشروع تنمية حقول غاز غرب الدلتا بالإسكندرية، ويعتبر هذا الوعاء – والذى يزن 50 طنا – واحدًا من أكبر الأوعية في المشروع، والذى تنفذه شركة بتروجت لصالح شركة British Petroleum (BP) العالمية، ويبلغ طوله حوالى 20 مترا، وبقطر 4 أمتار.

 

2 مليار جنيه من الإمارات لدعم مشروعات المياه والصرف الصحي بالقليوبية (الوطن)

زار وفد من دولة الإمارات عددا من مشروعات المياه والصرف الصحي بالقليوبية لبحث سبل دعم بعض المشروعات علي أرض الإقليم بنحو 2 مليار جنيه، وفقا لما طلبته شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية في هذا الشأن، وتضمنت قائمة المطالب رفع كفاءة 83 محطة لزيادة طاقاتها من 30 لتر /ثانية إلي 90 لتر/ ثانية .

 

مصر تسعى لتعزيز العلاقة مع “بريكس”.. وخبراء: شرط تحسن الناتج المحلي (الوطن)

قال الدكتور فخرى الفقى، مساعد رئيس صندوق النقد السابق والخبير الاقتصادي، إن دول “البريكس” تضم 5 دول من أكبر الاقتصاديات في العالم، حيث تنتج الدول الخمس ما يقرب من 25 تريليون دولار سنويا تشكل ثلث الإنتاج العالمي، مشيرا إلى أن تعاون مصر مع تلك الدول سيؤدي إلى فتح الأسواق ولكن يجب على مصر أن ترفع من طاقتها الإنتاجية.

 

عجز وديون وتضخم.. هذا ما جناه المصريون في عام واحد (عربي21)

شهد الاقتصاد المصري تطورات هامة، منذ التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض، ويرى المحلل الاقتصادي فوزي النبراوي، أن الاقتصاد المصري حالياً “في وضع صعب ويعاني من انخفاض معدل النمو الاقتصادي، وارتفاع معدل التضخم والبطالة وحجم الدين العام الخارجي والداخلي” ودعا السلطات المصرية إلى “استغلال القرض، في مشروعات إنتاجية لتوفير القدرة المستقبلية على سداده، وإلا يصبح بمثابة عبء إضافي على الأجيال القادمة”، ولكن أحمد كجوك، نائب وزير المالية المصري قال، أن حصيلة الاقتراض من الصندوق توجه لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

 

«مميش» يرحب برغبة «ميرسك» في الاستثمار بشرق بورسعيد (المصري اليوم)

أعلنت شركة أي بي ميرسك، رغبتها في الاستثمار في ميناء شرق بورسعيد، حيث أرسلت الشركة إلى الفريق مهاب مميش، رئيس قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عرضا لبدء الاستثمار في 450 مترا في شرق بورسعيد وذلك عقب إقرار المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة النقل حزمة التخفيضات الأخيرة.

 

وزير الصناعة الروسى: تدشين شركة إدارة المنطقة الصناعية بقناة السويس 2018 (اليوم السابع)

أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسى دينيس مانتوروف، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية المصرى سامح شكرى أن الشركة المسئولة عن إدارة مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر يمكن أن تنشأ منتصف عام 2018، وأوضح مانتوروف أن مشروع المنطقة الصناعية الروسية سيعمل على تطوير النظم الهندسية والميكانيكية والكهربائية، والبحث بنشاط عن المستثمرين فى المشروع الذين يخططون لوضع إنتاجهم فى المنطقة الصناعية.

 

شبكة أمريكية: هكذا عاد المستثمرون إلى « جوهرة النيل » (مصر العربية)

عنوان تقرير أوردته شبكة سي إن بي سي الإخبارية الأمريكية حول الوضع الاقتصادي المصري، وأضافت: “الصراع المدني في مصر  لا يخيف المستثمرين الذين يتوافدون صوب أسعار الفائدة المرتفعة “، وأشارت إلى أن منح صندوق النقد الدولي دفعة جديدة لمصر في يوليو الماضي بتقديم دفعة جديدة من القرض البالغ إجماله 12 مليار دولار  كان بمثابة حافز مكن القاهرة  من المضي قدمها في الإصلاحات الاقتصادية.

 

4 أسباب وراء فشل القطاعات الاقتصادية الحكومية .. منها جيش اللواءات (مصر العربية)

عقب حادث تصادم قطاري الإسكندرية الأخير، الذى أدى لوفاة العشرات وإصابة المئات، ظهر جليا الفشل فى إدارة قطاع السكة الحديد فى مصر، وقال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن فشل هيئة السكة الحديد فى التطوير كمثال للقطاعات الاقتصادية الحكومية ليس بسبب ضعف التمويل كما أعلن المسئولون عنها، وتابع: “نفس الكلام موجود فى شركات قطاع الأعمال العام .. بيحاربوا الكفاءات ويعينوا أصحاب الثقة بالمجاملات ما يؤدى إلى تحقيق خسائر فى النهاية”.

 

5 عوامل ساهمت فى تباطؤ نمو تمويلات الأفراد بالبنوك (مصر العربية)

شهدت محافظ البنوك الخاصة بالأفراد تباطؤ فى النمو خلال النصف الأول من 2017 نتيجة لعدة عوامل كان أبرزها ارتفاع معدلات التضخم  والذى سجل 35.2% للتضخم الأساسي بنهاية يوليو  بصورة أدت إلى قلة طلب الأفراد على القروض الاستهلاكية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال “غزل شبين” يواصلون خفض الإنتاج: مطالبنا أولا (الوطن)

للأسبوع الثالث على التوالي، واصل عمال شركة غزل شبين الكوم في المنوفية، خفض الإنتاج اليومي، رغم إعلان الشركة القابضة أمس، نجاح مفاوضاتها مع عمال شركة غزل المحلة، في إنهاء الإضراب عن العمل،”صرف العلاوات، زيادة بدل الوجبة، والترقيات المتأخرة”.. مطالب عمال غزل شبين الكوم، وهي المطالب ذاتها التي اعتصم الآلاف من عمال غزل المحلة عن العمل بسببها.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

نائب رئيس القناة الخامسة: الفضائيات الخاصة تعتمد على الإثارة (الوطن)

قال الإعلامي أحمد عبد العزيز، نائب رئيس القناة الخامسة، إن الإعلام الإقليمي أو المحلي يتميز بالمصداقية ويقدم رسالة هادفة عكس بعض قنوات الإعلام الخاص، الذي قد يعتمد على الإثارة وتقديم محتويات غير أخلاقية في سبيل الحصول على المال دون النظر إلى قيم المجتمع وعاداته والمحافظة عليها.

 

“#مصر_هتبقى_أحسن_لو… خِلِصنا من “الجنرال بلحة” وظُلمه” (العربي الجديد)

عاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي لوسم “#مصر_هتبقى_أحسن_لو”، الذي وصل لقائمة الأكثر تداولاً، وسط مشاركات عن الاحتمالات التي قد تتحسن فيها أحوال مصر تحت حكم العسكر، وغردت توتة الشريف: “‏#مصر_هتبقى_أحسن_لو الناس بقت ضد الدم والظلم والفساد وبلحة يمشي طبعا”، ووافقها أحمد جبريل: “‏لو بلحة مات أو مشي #مصر_هتبقي_أحسن_لو”.

 

الصحه

إحالة 170 طبيبًا وإداريًا بمستشفى المحلة العام إلى النيابة الإدارية بسبب الإهمال (البديل)

قرر أحمد عبدالسميع مقبل، رئيس مركز ومدينة المحلة، إحالة 170 طبيبًا وإداريًا بمستشفى المحلة العام، للتحقيق بالنيابة الإدارية؛ بسبب الإهمال الوظيفي وترك العمل خلال مواعيده الرسمية.

 

السياحه

تأخر إقلاع رحلتين دوليتين من مطار القاهرة الدولى بسبب أعمال الصيانة (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولى، تأخر إقلاع رحلتين دوليتين، وذلك بسبب ظروف التشغيل وأعمال الصيانة، وهم “فلاى ناس” المتجهة إلى الرياض رقم 264 تأخرت 90 دقيقة، ورحلة الخطوط الجوية “نسمة” رقم 120 المتجهة إلى تابوك تأخرت لمدة ساعتين، وذلك لإجراء بعض أعمال الصيانة والتشغيل .

 

النقل والمواصلات

ارتباك داخل محطة مصر والفوضى تضرب مواعيد القطارات (الوطن)

شهدت محطة مصر بميدان رمسيس، حالة من الارتباك الشديد، وذلك بعد مرور عشرة أيام على حادث قطارَى الإسكندرية، إذ تكتظ الأرصفة بالركاب الذين افترشوا الأرض للجلوس عليها لانتظار وصول القطار، وتمتلئ الساحة الرئيسية للمحطة كذلك بالركاب المسافرين والعائدين، وانتشر الركاب على القضبان بعد أن اتخذها بعضهم وسيلة للانتقال إلى الأرصفة المختلفة، وراحت التساؤلات تتردد بين الركاب عن سبب تأخر القطارات عن موعدها بالساعات، وخاصة قطارات الصعيد.

 

المترو: عن سير قطار بأبواب مفتوحة:هنراجع الكاميرات والناس كانت فرحانة (البديل)

قال محمد فاضل، مصور فيديو مترو الأنفاق بأبواب مفتوحة، إن المترو كان يسير بأبواب مفتوحة من محطة سعد زغلول إلى محطة الدمرداش، متابعًا: “فيه ناس كانت واقفة فرحانة وبيقولوا جايب طراوة”، لافتًا إلى أن المترو كان يسير بسرعته الطبيعية، مشيرًا إلى أن محطة الدمرداش أعلنت أن المترو به عطل بعد أن وصل إليها من محطة سعد زغلول، وعلق أحمد عبدالهادي، المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق، على الفيديو، قائلًا: “سنراجع كاميرات المراقبة للتأكد من الواقعة”، موضحًا أن المترو يسير وفقًا لتعليمات معينة، وأنه سيتم محاسبة المقصرين.

 

الأقباط

أسقف بني سويف:الأمن طلب إلغاء موسم “العذراء” بدير بياض ورفضت لثقتي بهم (الوطن)

أكد غبريال أسقف بني سويف وتوابعها، على طلب الأمن إلغاء موسم السيدة العذراء بدير السيدة العذراء ببياض العرب شرق النيل، قبل بدء الموسم” قائلا:” طلب مني الأمن إلغاء الموسم، إلا أنني رفضت الإلغاء وأصريت على بدء الموسم وإستكماله حتى الليلة الختامية لثقتي الكبيرة في الأمن المصري وفي امن بني سويف بصفة خاصة”.

 

أخرى

قطع الكهرباء عن 4 مناطق بالسويس لمدة 5 ساعات (الوطن)

أعلنت شركة الكهرباء بفرع حى الأبعين بالسويس، عن قطع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق السكنية داخل الحي، وحددت شركة الكهرباء فى بيان لها، أن هناك خطوط هوائية ولوحات توزيع ومحولات سيتم عمل صيانة لها، ولذلك سيتم قطع الكهرباء عن مناطق “كفر سليم، وحي الكويت، وكفر النجار، وكفر كامل” وذلك لمدة 5 ساعات.

 

انقطاع المياه عن 4 مناطق بالقاهرة لمدة 18 ساعة (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، انقطاع المياه عن مناطق ” عرب جسر السويس ومتفرعاته وشارع أحمد عصمت وشارع 6 أكتوبر ومنطقة زهراء عين شمس بالكامل لمدة 18 ساعة، بسبب أعمال الصيانة ونقل الخطوط .

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

المتحدث باسم «لواء الثورة» ينفي مقتل أو اعتقال أي عناصر من التنظيم منذ مارس (مدي مصر)

نفى المتحدث باسم تنظيم لواء الثورة مقتل أو اعتقال أي من كوادر التنظيم منذ أعلنوا عن مقتل أربعة من عناصره في مارس الماضي . وأضاف أن التنظيم بصدد تطوير آليات تجنيد آمنة «لاستيعاب كل الراغبين في سلوك درب الجهاد والمقاومة»، بحسب تعبيره. ودعا الشباب الراغبين في الانضمام لتنظيمه بالاستعداد والتدريب بدنيًا وقتاليًا انتظارًا لتوافر ظروف تجنيدهم . واعترف المتحدث بتأثير الضربات اﻷمنية على التنظيم، لكنه أكد أنهم اكتسبوا خبرات كبيرة في التعامل معها وأنهم مستمرون في نشاطهم .

 

قضايا الدولة تطالب مرسي بمليار جنية كتعويض مؤقت عن “احتراق السجون” (البديل)

عقدت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسة الاستماع لأقوال الشهود في إعادة محاكمة محمد مرسى و27 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ ” اقتحام السجون ”. وطالب ممثل قضايا الدولة بمليار جنيه تعويضا مؤقتا على الأضرار المترتبة من احتراق أحد السجون خلال الأحداث.

 

المحكمة العسكرية تُجدد حبس متهمين “اغتيال النائب العام” 45 يومًا (بوابة يناير)

قررت المحكمة العسكرية المنعقدة بمعسكر الهايكستب، تجديد حبس المتهمين في القضية رقم ٦٤ لسنة ٢٠١٧ شمال القاهرة العسكرية والمعروفة إعلاميًا بقضية “محاولة اغتيال النائب العام” ٤٥ يوم على ذمة تحقيقات النيابة العسكرية.

 

“المصرية للحقوق والحريات” تتقدم ببلاغ للنائب العام لسقوط حبس “شباب الوراق” (بوابة يناير)

قدّمت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، ببلاغ إلى النائب العام حمل رقم “٩٧١٨ عرائض نائب عام” بسقوط أمر حبس المتهمين في القضية رقم ١١٤٠٣ جنح الوراق . جدير بالذكر أن الاتهامات الموجهة إليهم “التجمهر، حيازه أسلحة نارية وذخائر، الاعتداء على قوات الشرطة ومنع موظف عام من تأديه عمله ”.

 

أنباء عن القبض على هاني صلاح الدين مدير تحرير اليوم السابع المفصول (بوابة يناير)

تناقل عدد من الصحفيين أنباء عن القبض على الكاتب الصحفى هانى صلاح الدين، مدير تحرير جريدة اليوم السابع السابق، فجر يوم “الإثنين ”. وكتب عدد منهم عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي أن قوات الأمن ألقت القبض على الزميل، من منزله، ووجهت له اتهامات بتحريض صحفيين على التظاهر أمام نقابة الصحفيين ضد الدولة ومؤسساتها .

 

اليوم الحكم على حسين سالم فى “غسيل الأموال” آخر القضايا المتهم فيها (اليوم السابع)

تصدر الدائرة 19 بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، حكمها على حسين سالم وابنيه خالد وماجدة، فى اتهامهم بارتكاب جريمة غسل الأموال، آخر القضايا المتهم فيها رجل الأعمال.

 

إعدام قاتل محمد العليمي بالمنوفية والمؤبد لـ 7 آخرين وبراءة 4 (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات المنوفية المنعقدة في محكمة وادي النطرون، بإلإعدام شنقاً لـ سامح علي أبوحريرة المتهم بقتل محمد عيسى العليمي، والمؤبد لـ 7 من أفراد العائلة وبراءة 4 آخرين، في قضية مقتل “محمد عيسى العليمي” ابن قرية شما، التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، حيث كانت قد وجهت النيابة للمتهمين تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يستقبل وزير الدفاع السوداني (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي الفريق أول ركن عوض محمد بن عوف وزير الدفاع السوداني، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، وسفير السودان بالقاهرة. وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل الارتقاء بالتنسيق العسكري والأمني بين البلدين، حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة العسكرية المشتركة، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين على الحدود.

 

استمرار تدفق الجسر الجوي لنقل المساعدات المصرية لدولة جنوب السودان (بوابة الأخبار)

بتوجيهات من السيسي كونه القائد الأعلي للقوات المسلحة، واصلت مصر تقديم شحنات من المساعدات لدولة جنوب السودان . ومن جانبه، أعطى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أوامره بإقلاع طائرة نقل عسكرية من طراز “سى 130″، وعلى متنها شحنة جديدة من المواد المهداة من مصر إلى دولة جنوب السودان.

 

القوات الجوية تدمر 9 سيارات محملة بالأسلحة والمتفجرات حاولت اختراق الحدود الغربية (بوابة الأخبار)

أقلعت تشكيلات من القوات الجوية لاستطلاع المنطقة الحدودية علي مدار الـ 48 ساعة الماضية واكتشاف وتتبع الأهداف المعادية والتعامل معها، وبأوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة . ونجحت القوات في رصد وتدمير 9 سيارات دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة، فيما تقوم القوات بالتعاون مع عناصر حرس الحدود بتمشيط المنطقة الحدودية وملاحقة وضبط العناصر الإجرامية.

 

“العربية للتصنيع” تعلن تفاصيل زيارة وفد عسكري إفريقي لـ”ورش المدرعات” (الوطن)

أعلنت الهيئة العربية للتصنيع، برئاسة الفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة، تفاصيل زيارة الوفد العسكري النيجيري، صباح اليوم، للهيئة. وذكرت الهيئة، في بيان أن الوفد حرص على تفقد مصنع قادر للصناعات المُتطورة التابع للهيئة، حيث تفقد أحدث خطوط الإنتاج والاطلاع على القدرات التصنيعية بالمصنع ومُنتجاته المُتميزة مثل العربة المُدرعة فهد بطرازاتها المُتعددة والتي تحظى بشهرة واسعة نظرًا لجودتها واستخداماتها المُتنوعة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

إصابة ضابط شرطة ومجندين بطلقات نارية بالعريش (المصري اليوم)

أصيب ضابط من قوات الشرطة ومجندين بطلقات نارية من قناصة أثناء وقوفهما في محل خدمتهم بكمين للشرطة على الطريق الدولي الساحلي في محافظة شمال سيناء، وتم نقلهم للمستشفى للعلاج. وقالت المصادر الأمنية والطبية، أن قناصة قاموا بإطلاق النار على كمين ظلال النخيل، في منطقة المساعيد، بدائرة قسم شرطة ثالث العريش، ما أسفر عن اصابة كلًا من: نقيب شرطة، أحمد رضوان، 30 عامًا، مجند شرطة، سليمان محمود طه،21 عامًا، ومجند شرطة، محمد صلاح على، 21 عامًا.

 

سيناء: مقتل مجندين وإصابة 6 آخرين مع بدء حملة عسكرية في رفح (العربي الجديد)

قتل مجندان مصريان، فجر يوم الاثنين، في هجوم استهدف رتلاً للجيش، غرب مدينة رفح، بمحافظة شمال سيناء، التي تشهد حملة عسكرية. كما أفادت مصادر قبلية بأن الجيش بدأ أول أمس الأحد حملة عسكرية كبيرة على مناطق غرب رفح بهدف فرض السيطرة الميدانية، ووقف تحركات تنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم “داعش”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close