fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 22 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يلقي كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع في سوريا (بوابة الأخبار)

ألقى السيسي كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع في سوريا، طالب فيها بمحاسبة المسئول عن قصف قافلة المساعدات في سوريا وأكد فيها أن الأزمة السورية مرت عليها خمسة أعوام ونزيف الدم لازال مستمرًا في سوريا وهناك مئات الآلاف من القتلى وملايين النازحين واللاجئين . وقال السيسي، إن الحل السياسي مازال غائبًا، وأن كل من يراهن على حسم عسكري للأزمة السورية خاسر.

 

السيسي لـ «الأمن القومي الأمريكي»: استعدنا الاستقرار رغم اضطرابات المنطقة (بوابة الأخبار)

عقد السيسي لقاء مع أعضاء مجلس أعمال الأمن القومي، وهو منظمة أمريكية غير حكومية تضم في عضويتها ممثلين عن مجتمع الأعمال الأمريكي المهتمين ببحث الموضوعات السياسية والأمنية المرتبطة بالأمن القومي واستعرض تطورات الأوضاع على الساحة المصرية خلال الأعوام القليلة الماضية.

 

السيسي يحضر غداء عمل بمجلس الأعمال للتفاهم الدولي. ويجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية (بوابة الأهرام)

حضر السيسي غداء عمل نظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولي ومجلس الأعمال للتفاهم الدولي، منظمة غير حكومية لا تهدف للربح وتشجع إقامة حوار بين القادة السياسيين ومجتمعات الأعمال في مختلف دول العالم، وتلا ذلك اجتماع آخر مع أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية ومجلس الأعمال المصري– الأمريكي.

 

السيسي يجري حواراً صحفياً مع جريدة “واشنطن بوست” الأمريكية (بوابة الأخبار)

أجري السيسي حوارا صحفياً مع جريدة “واشنطن بوست” الأمريكية، وذلك بمقر إقامة السيسي بمدينة نيويورك عَلِي هامش زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وتناول السيسي خلال الحوار تطورات الأوضاع في مصر والجهود التي تقوم بها الدولة والحكومة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

السيسى في حوارة” لسي ان ان” عن إمكانية الترشح مجدداً للرئاسة: إرادة الشعب هى الحاكمة (اليوم السابع)

رد السيسى، على سؤال حول موقفه من خوض الانتخابات الرئاسية مرة أخرى فى عام 2018، قائلاً:”ننجح فى الأربع سنوات الحالية الأول. التحديات كثيرة فى مصر وإرادة الشعب هى الحاكمة. وناس كتير محتاجة تعرف هذا عنا فى مصر والعالم”.

 

السيسي: سلمنا واشنطن قائمة بأسماء المُفرج عنهم جنائيًا أو بعفو رئاسي (المصري اليوم)

قال السيسي إنه تم تسليم وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، خلال اجتماع لهما، قائمة بأسماء المفرج عنهم سواء جنائيا أو بعفو رئاسي لإبلاغ الإدارة الأمريكية بحرص مصر على بذل كافة الجهود في هذا الصدد، إلا أنه لا توجد تغطية إعلامية لمثل هذه الجهود.

 

السيسي لـ«بي.بي.إس»: الإعلام لا يقدم الحقائق بشكل دقيق ولا يعكس الواقع في مصر (المصري اليوم)

فيما يتعلق بقضية حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية، قال السيسي في مقابلة مع تشارلي روز بمحطة «بي.بي.إس» الأمريكية، «إن الإعلام لا يقدم الحقائق بشكل دقيق، كما أنه لا يعكس الواقع في مصر، منوها بأن وسائل الإعلام والصحافة تقول ما تشاء، حيث لا توجد قيود ولا يوجد ديكتاتور في مصر.

 

«السيسى» لـ «سى إن إن»: ليس هناك فرصة لـ«الديكتاتورية» فى مصر (الوطن)

قال السيسى، فى حوار مع شبكة «سى.إن. إن» الأمريكية نشرت منه مقتطفات، قبل أن يتم إذاعة الحوار كاملاً فى وقت متأخر من ليلة أمس، إنه ليس لديه أدنى شك فى أن المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب سيكون رئيساً جيداً  وانه لا مجال ولا فرصة في مصر ان يكون بها ديكتاتور.

 

السفير طارق عادل يتولى مهمام منصبة حديثا كسفير لمصر في المملكة الأردنية الهاشمية (بوابة الأهرام)

استقبل د. فايز الطروانة، رئيس الديوان الملكى الهاشمى، السفير / طارق عـــــــادل الذي تولى مهام منصبة حديثاً كسفير لمصر فى المملكة الأردنية الهاشمية. وقد تناول اللقاء استعراضاً للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها ودفعها إلى آفاق أرحب على كافة الأصعدة.

 

وزير الخارجية الجزائرى: حضور السيسى أمام الأمم المتحدة يُقوى وضع العرب (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية الجزائرى رمطان لمعمامرة، إن وجود السيسى فى الأمم المتحدة خلال الدورة الحادية والسبعين كان قويًا ومهمًا، فحضور مصر يقوى موقف العرب ويساهم فى حل القضايا العالقة أمام المجتمع الدولى، وإن السيسى ساهم فى إرساء نفوذ وحضور مصر فى القارة الأفريقية.

 

وزيرة خارجية كولومبيا لليوم السابع: السيسى أظهر نية صادقة لإحلال السلام (اليوم السابع)

قالت ماريا انجيلا وزيرة الخارجية الكولومبية، تعقيبا على خطاب السيسى امام الجمعية العمومية للأمم المتحدة وكلمته أمام مجلس الأمن، “كنّا نترقب ماذا سيقول السيسى بإعتباره رئيس مصر، وحمل خطابه أمس وكلمته اليوم الكثير من صدق النية فى إحلال السلام بالمنطقة، وجاء حديثه عن القضية الفلسطينية ملئيا بالحماس، كذلك تركيزه على الأزمة السورية”

 

السفير الفلسطيني بالقاهرة: لقاء السيسي وأبومازن في نيويورك يعكس متانة العلاقات الثنائية بين مصر وفلسطين (بوابة القاهرة)

قال سفير دولة فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكي إن اللقاء الذي جمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس مع السيسي على هامش أعمال الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يعكس عمق العلاقات الثنائية التي تجمع القيادة المصرية والفلسطينية من منطلق اعتبار مصر الحاضن الأكبر للدولة الفلسطينية.

 

رئيس وزراء النمسا يطالب الاتحاد الأوروبى بإبرام اتفاقية مع مصر بشأن اللاجئين (اليوم السابع)

دعا رئيس وزراء النمسا الاشتراكى، كريستيان كيرن، الاتحاد الأوروبى إلى إبرام اتفاقية مع مصر بشأن اللاجئين، وقال إن “أوروبا يجب أن تهتم بتحقيق الاستقرار فى المنطقة”، مؤكداً أن إبرام الاتفاقية التى يطالب بها مع مصر تعد “أمرا ضروريا”.

 

قنصل السعودية يشيد بكلمة السيسي بالأمم المتحدة واهتمامه بأمن الخليج (بوابة الأخبار)

أشاد قنصل عام السعودية بالإسكندرية منصور بن محمود سالم بكلمة السيسي التي ألقاها في الأمم المتحدة واهتمامه بأمن الخليج، قائلا “هو ما عهدته دائما البلاد العربية عامة والسعودية خاصة بوقوف مصر ودعمها للدول العربية الشقيقة”.

 

السفير الألماني بالقاهرة: ملتزمون بالتعاون مع مصر في «التعليم» (بوابة الأخبار)

شهدت القاهرة توقيع اتفاق تمويل يخصص لإنشاء مبنى جديد بالمدرسة الألمانية الإنجيلية، حيث وقعه يوليوس جيورج لوي سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، والقس شتيفان الكارشاه رئيس مجلس إدارة المدرسة . وقال السفير الألماني بالقاهرة إن هذا المشروع يؤكد التزام ألمانيا بالتعاون مع مصر في مجال التعليم، خاصة فيما يتعلق بالمدارس الألمانية.

 

في 48 ساعة. الخارجية تستنكر والسيسي يقدم كشف حساب بالمفرج عنهم لواشنطن (مصرالعربية)

بعد ساعات من بيان البيت الأبيض الأمريكي، بشأن متابعة قضية المواطنة المصرية الأمريكية آية حجازي، والمحتجزة على خلفية انتهاكات للقانون المصري واستغلال أطفال الشوارع، ردت الخارجية المصرية نقلًا على لسان السيسي، أنه سيتقدم بقائمة للمفرج عنهم وأعلن السيسي أنه تم تسليم وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، خلال اجتماع لهما، قائمة بأسماء المفرج عنهم سواء جنائيا أو بعفو رئاسي لإبلاغ الإدارة الأمريكية بحرص مصر على بذل كافة الجهود في هذا الصدد.

 

أوباما: هناك حكومات استولت على السلطة “عسكرياً” (مصر العربية)

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه هناك بالعالم الكثير من الحكومات التي وصلت إلى حكم بلادها عن طريق الألة العسكرية وأضاف أوباما في كلمته بالأمم المتحدة اليوم:” نجد أن النظام الأساسي للدول قد انهار في منطقة مثل الشرق الأوسط” مضيفاً “وهناك أيضاً من يستولون على عقول الشباب وينشرون الغضب ضد المهاجرين المسلمين وهذا هو التناقض الذي يواجهه العالم اليوم”. يذكر ان مصر مشاركة في اعمال القمة برئاسة السيسي.

 

صحفي إسرائيلي: صديقنا السيسي أول من التقى ترامب وكلينتون (مصرالعربية)

قال “أمير تيبون” محلل الشئون العربية بموقع “walla ” الإسرائيلي إن السيسي الذي وصفه بـ “صديقنا” هو أول زعيم يظهر في لقاءات مصورة مع مرشحي الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وهيلاري كلينتون.

 

ترامب للسيسي: الإرهاب الإسلامي عدو مشترك (مصر العربية)

كشفت وكالة أنباء أسوشيتد برس بعض تفاصيل اللقاء الذي عقد بين مرشح الرئاسة الأمريكي دونالد ترامب والسيسي على .  وبحسب قراءة للقاء أصدرتها حملة المرشح الجمهوري، فقد وعد ترامب السيسي أن تكون الولايات المتحدة “صديقة مخلصة لمصر” حال انتخابه رئيسا، واصفا “الإرهاب الإسلامي المتطرف” بأنه عدو مشترك.

 

السفيرة المصرية فى رواندا تزور مخيم مهاما للاجئين (موقع وزارة الخارجية المصرية)

زارت السفيرة د. نميرة نجم سفير مصر لدى رواندا مخيم مهاما للاجئين البورونديين فى رواندا للوقوف على أحوال المخيم واحتياجات اللاجئين.

 

إثيوبيا تؤكد استمرار بناء سد النهضة بغض النظر عن الدراسات البيئية (اليوم السابع)

أعلنت الحكومة الإثيوبية أنها ستواصل العمل فى بناء سد النهضة على نهر النيل بغض النظر عن نتائج تقرير تأثيره على البيئة الذي تم الاتفاق على اجرائه مع مصر والسودان.

 

بدء اجتماعات الهيئة المصرية السودانية لمياه النيل بالخرطوم (اليوم السابع)

انطلقت فعاليات اجتماعات الهيئة المصرية السودانية المشتركه لمياه النيل، فى الخرطوم بحضور السفير معتز موسى وزير الكهرباء والسدود السودانى . ويرأس الوفد المصرى فى الاجتماعات المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل، ومن السودان الدكتور سيف حمد.

 

التدفق السياحى الايطالى (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح السفير عمرو حلمى سفير مصر فى روما بأنه فى ضوء الاجتماعات التى انعقدت خلال الاسابيع الماضية مع أحد أكبر المستثمرين الايطاليين فى قطاع السياحة فى مصر، فقد تم الاتفاق على تسيير 11 رحلة مباشرة للطيران العرضى انطلاقاً من عدد من المدن الايطالية إلى مدينة شرم الشيخ، ومن المقرر أن تبدأ تلك الرحلات اعتباراً من الأول من أكتوبر القادم.

 

جيروزاليم بوست تكشف عن لقاء سري جمع السيسي بقيادات يهودية في نيويورك (رصد)

كشفت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، عن لقاء جمع عبد الفتاح السيسي مع قيادات يهودية، على هامش على هامش مشاركته في فعاليات الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، أن السيسي أشاد بالتعاون الإسرائيلي في الحرب على الإرهاب في سيناء”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

علاء يوسف: الرئاسة المصرية تتعامل على قدم المساواة مع المرشحين للرئاسة الأمريكية (بوابة الأهرام)

أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، أن مصر تتعامل على قدم المساواة مع كل من المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون. جاء ذلك في رد من السفير حول المرشح المفضل للرئاسة المصرية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

 

الحكومة المصرية: –

مجلس الوزراء: لم ولن يسمح بدخول اى رسائل أقماح تتعدى نسبة «الآرجوت» (الأهرام)

شدد مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء على إهتمام الحكومة بإستمرار تدفق السلع الاستراتيجية من الخارج لتلبية احتياجات السوق المحلي، والعمل على ضمان أرصدة آمنة من هذه السلع، وذلك فى إطار من الإجراءات الدقيقة التى تضمن الحفاظ على الصحة العامة للإنسان بالدرجة الأولى والنبات.

 

إسماعيل يوجه بسرعة تعقب المسئولين عن غرق مركب رشيد وتكثيف عمليات البحث والإنقاذ (بوابة الأهرام)

وجه رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، بسرعة تعقب وضبط المسئولين عن حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية بعرض البحر المتوسط أمام ساحل مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، وتقديمهم لجهات التحقيق، جاء ذلك خلال قيامه باجراء عدة اتصالات مع الوزراء المعنيين، لمتابعة الحادث والوقوف على كافة ملابساته.

 

الوزراء يوافق على سحب الشريحة الثانية من تمويل “برنامج الحوكمة ودعم الطاقة” (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على سحب الشريحة الثانية من تمويل “برنامج الحوكمة ودعم الطاقة” المقدم بنك التنمية الأفريقي لدعم الموازنة العامة للدولة بإجمالى مبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي على ثلاث سنوات، والذي يهدف إلى إتاحة فائض لتوجيهه إلى القطاعات الإجتماعية.

 

الوزراء يوافق على تعديل بعض قوانين «حماية المخطوطات» (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات، والذي ينص على إنشاء لجنة دائمة تختص بوضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات وتصنيفها وترقيمها وتقييمها ورقابتها بما يكفل المحافظة عليها.

 

البرلمان المصري: –

علي عبد العال يلتقي سفراء كلا من اثيوبيا وكازخستان (بوابة الأخبار)

التقى رئيس مجلس النواب، د. علي عبد العال، بمكتبه كلا من سفير كازاخستان بالقاهرة، بيريك أريان، والسفير الإثيوبي، محمود ديرير، وذلك لبحث سبل دعم العلاقات بين مصر وكازاخستان وإثيوبيا خاصة في المجالات البرلمانية.

 

الوفد البرلماني إلى نيويورك يلتقي المترجم الخاص للبيت الأبيض (بوابة الأهرام)

عقد الوفد البرلماني المشارك فى فعاليات الجمعية العامة رقم 71 للأمم المتحدة عدة لقاءات مكثفة، حيث استهل الوفد البرلماني لقاءاته اليوم مع جمال هلال -المترجم الخاص للبيت الأبيض.والتقي بعدها القاضية الأمريكية جينين بيرو، ثم عقد الوفد لقاء مع الرئيس فيرنانديز، الرئيس السابق لجمهورية الدومينيكان ومجلس العلاقات اللاتينية/العربية.

 

النائب حسين عيسى يعلن ترشحه لرئاسة “الخطة والموازنة” بدور الانعقاد الثانى (اليوم السابع)

أعلن النائب حسين عيسى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف “دعم مصر”، ترشحه لرئاسة لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان فى دور الانعقاد الثانى، مؤكداً أن لديه خطة موسعة سيبدأ تنفيذها فور بدء الدور الثانى، المقرر فى أكتوبر المقبل.

 

تصريحات: –

برلماني: عودة استيراد «الإرجوت» شكل صدمة لـ «النواب» (المصري اليوم)

قال عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، مجدي السعداوي، إن قرار مصر بالتراجع عن وقف استيراد القمح المصاب بفطر الإرجوت شكّل مفاجأة بالنسبة للجنة، الأمر الذي سيترتب عليه بعقد اجتماع طارئ للجنة، واستدعاء وزير الزراعة لبحث تداعيات هذا الأمر.

 

«الداخلية»: استعدنا 5 مليارات من الأموال المهربة بالخارج بـ«التصالح» (الشروق)

أعلن اللواء عصام سعد، مساعد وزير الداخلية لمكافحة جرائم الأموال العامة، عن استعادة 5 مليارات و400 مليون جنيه، من الأموال المهربة إلى الخارج، عن طريق التصالح مع المسجلين على قوائم تجميد الأموال.موضحًا «أن المتهم أو وكيل له يتقدم بطلب إلى اللجنة التي يرأسها النائب العام؛ لتدرس الأمر وتفحص القضايا المرفوعة ضده.

 

توك شو: –

نائب برلمانى لخالد صلاح: المجموعة الاقتصادية”هتخرب البلد وبتولع فى الجنيه” (اليوم السابع)

قال النائب محمد عبد الغنى، إن تصريحات وزير الصناعة عن “تعويم الجنية” تعبر عن التوجه العام للحكومة بترك الدولار فى السوق الحكومة، مؤكداً أن القرار يعالج العرض وليس المرض بعد الفجوة بين الوردات والصادرات.وأضاف إن المجموعة الاقتصادية عبقرية فى اتخاذ مجموعة من الإجراءات المتزامنة التى “هتخرب البلد”، مضيفاً:” المجموعة العبقرية الاقتصادية تخرب البلد وسياستها هتلبسنا فى الحيط…الحكومة بتولع فى الجنيه…وتجبره على الانتحار”.

 

معتز عبد الفتاح لأمير قطر: ما تقوله طبقه على نفسك أولا… ولا تتدخل في شؤوننا (الشروق)

انتقد معتز عبد الفتاح، تصريح أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثان، بأن مصر تتدخل في شؤون الدول الأخرى، في إشارة منه إلى تدخل مصر في شؤون ليبيا .وقال موجه حديثه للأمير القطري، قائلًا: «من ساوك بنفسه فما ظلمك، وما تقوله يجب أن تطبقه على نفسك أولا، فأنت ترى أن مصر تتدخل في شؤون ليبيا، ونحن نطالبك بعدم التدخل في شئوننا ».

 

إبراهيم عيسى: طريقة صناعة القرار في مصر تدل على الهزل الشديد (الشروق)

علق إبراهيم عيسى، على تراجع وزارة الزراعة عن قرارها بمنع استيراد الأقماح التي تحتوي على نسبة 0.05% من فطر الإرجوت، قائلا: “يدل على الارتباك والهشاشة والفشل في إدارة شؤون البلاد”. وأن طريقة صناعة القرار في مصر تدل على الهزل الشديد، متسائلا: “كيف ينفرد وزير الزراعة بقرار استراتيجي وهام جدًا مثل استيراد القمح؟، وكيف يصدر قرارًا دون دراسته مع زملائه؟”.

 

«المسلماني»: القوة الناعمة في مصر تراجعت لصالح تركيا (الشروق)

قال أحمد المسلماني، إن مصر كانت عاصمة للقوة الناعمة في الشرق الأوسط بالكامل، مؤكدًا على تراجع أدوار الفن، والدراما والسنيما، والإعلام في مصر بشكل غير مسبوق لصالح تركيا .وأضاف أن تركيا لم تكن تمتلك أي أداة من أدوات القوة الناعمة في الماضي مقارنة بمصر، موضحًا أنها سبقت مصر بشكل كبير في هذا المجال.

 

سوشيال ميديا: –

نجاد البرعي: الاختلاف مع نظام السيسي لا يعني هدم الدولة (مصر العربية)

ذكر المحامي والحقوقي نجاد البرعي، أن الخلاف في وجهات النظر مع النظام الحالي، لا يجب تفسيره على أنه هدم للدولة .وقال أي خلاف في وجهات النظر مع القائمين على إداره شئون الدولة، لا يجب تفسيره على أنه هدم للدولة “. وتابع: “الدولة التي يهدمها انتقاد حكامها تكون دولة رخوة.

 

يوسف الحسيني عن مطالبة بكري بتشكيل حكومة حرب: النفاق أداة الفاشل (مصر العربية)

ندد يوسف الحسيني، بمطالبة النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب، بتشكيل حكومة حرب من العسكريين .وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “بكري يطالب بحكومة حرب من العسكريين، بصرف النظر أن تشرشل اللي قاد انجلترا في الحرب كان مدني لكن، يظل النفاق والتسلق والتزلف أدوات الفاشل الجاهل “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي: ارتفاع المعاملات الرأسمالية والمالية لـ 19.9 مليار دولار (بوابة الاخبار)

أكد أحدث تقرير للبنك المركزي، ارتفاع المعاملات الرأسمالية والمالية خلال العام المالى 2015/2016 حققت صافي تدفق للداخل بلغ نحو 19.9 مليار دولار مقابل 17.9 مليار دولار كمحصلة لارتفاع صافي التدفق الداخل للاستثمار الأجنبي المباشر فى مصر ليسجل نحو 6.8 مليار دولار مقابل 6.4 مليار دولار.

 

هيئة السلع التموينية تعلن عن مناقصة لاستيراد القمح من الخارج (بوابة الاخبار)

قامت هيئة السلع التموينية بالإعلان فورا عن مناقصة لاستيراد قمح من الخارج وذلك عقب صدور قرار من مجلس الوزراء بتعديل مواصفة استيراد القمح والسماح بالاستيراد على أن تكون نسبة فطر الأرجوت المسموح بها ٥ في الألف وذلك بعد أن تم إلغاء ٣ مناقصات خلال أسبوعين بسبب وتهديد بعض الدول بحظر دخول الحاصلات الزراعية المصرية إليها مثل روسيا وأمريكا

 

البنك المركزي: تراجع الإيرادات السياحية لـ 3.8 مليار دولار (بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، تراجع الإيرادات السياحية بمعدل 48.9 % لتسجل 3.8 مليار دولار مقابل 7.4 مليار دولار لتراجع عدد الليالي السياحية من 99.2 مليون ليلية إلي 51.8 مليون ليلة.

 

«المركزى»: تراجع إيرادات القناة وانخفاض «تحويلات الخارج» (المصري اليوم)

قال البنك المركزى إن إيرادات المرور بقناة السويس تراجعت بنسبة 4.5% خلال العام المالى 2015- 2016، مقارنة بالعام المالى السابق عليه، وأضاف أن حصيلة المرور بالقناة بلغت 5.1 مليارات دولار، خلال العام المالى الماضى، مقابل نحو 5.4 مليار دولار فى العام المالى 2014- 2015 ورصد التقرير تراجع صافى التحويلات الجارية ليقتصر على نحو 9.16 مليار دولار لعام 2015 /2016 .

 

البنك المركزي: 37.6 مليار دولار عجزًا بالميزان التجاري (بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، عن تحقيق الميزان التجاري عجزا بلغ نحو 37.6 مليار دولار مقابل 39.1 مليار دولار وهو ما يرجع لتأثير الصادرات والواردات المصرية بانخفاض الأسعار العالمية للبترول وأوضح تقرير البنك المركزي، تراجع حصيلة الصادرات السلعية بنحو 3.5 مليار دولار لتقتصر على نحو 18.7 مليار دولار، مقابل 22.2 مليار دولار.

 

وزيرالتجارة ينفى التصريحات المنسوبة له بوجود نية لدى الحكومة لتعويم الجنيه (بوابة الاخبار)

أكد وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل أن التصريحات المنسوبة له في عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية -حول تعويم الجنيه -مشيرا إلى أنه شابها بعض الأخطاء حيث خرجت عن سياقها ونشرت بأسلوب يخالف الحقيقة حيث أكد قابيل أن قرار تعويم الجنيه هو حق أصيل للبنك المركزي وحده حيث أنه المنوط بوضع.

 

التعاون الدولي تبحث تمويل مشروع تصنيع 700 عربة للسكة الحديد (بوابة الاخبار)

استقبلت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، يولديس أوجوليس، وزير النقل بلاتفيا بحضور السفيرة ايفت شولتا، سفيرة جمهورية لاتفيا بالقاهرة وممثلي شركات في مجال النقل والسكك الحديدية وبحث الجانبان العرض المقدم من إحدى البنوك اللاتفية لتمويل مشروع توريد وتصنيع 700 عربة سكة حديدية، لصالح الهيئة القومية لسكك الحديدية المصرية.

 

وفد صينى بالقاهرة الشهر المقبل للاتفاق على مشروعات استثمارية جديدة (جريدة الاهرام)

أكدت يانج لى مى نائب مدير عام بنك الصين للتنمية c.d.b ان وفدا من الخبراء سيزور القاهرة الشهر المقبل للتباحث مع الوزارات المعنية وعرض الدراسات وتحديد الأطر الملائمة تمهيدا لانتقاء المشروعات وبدء تقديم الحزم التمويلية، مشيرة الى تقديم بلادها 700 مليون دولار قروضا للبنك الاهلى لتمويل مشروعات بمصر.

 

مليارا دولار من «التمويل الدولية» للطاقة والبنية الأساسية (جريدة الاهرام)

كشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، عن أنها ستبحث مع مؤسسة التمويل الدولية، التابعة لمجموعة البنك الدولي، خلال رئاستها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك بواشنطن، الشهر المقبل، دعم عدد من المشروعات فى مجالات البنية الاساسية والطاقة المتجددة، والنقل، والمياه، والتعليم فى مصر، ضمن محفظة مصر فى المؤسسة التى تبلغ مليارى دولار.

 

50 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى للتنمية الاقتصادية (جريدة الاهرام)

أعلن الاتحاد الأوروبى حزمة جديدة من المساعدات لمصر بقيمة 50 مليون يورو ، تستهدف دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمجتمع المدني. وذكر الاتحاد أن الحزمة تستهدف بوجه خاص حقوق المرأة وإدارة موارد المياه. ويعد هذا التمويل هو الجزء الأول من حزمة المساعدات الثنائية المتوقع تقديمها لمصر.

 

«المركزي»: 382 مليار جنيه زيادة بودائع البنوك خلال عام (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي، أن إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي، بخلاف البنك المركزي، ارتفعت بنحو 382 مليار جنيه خلال عام، لتصل بنهاية يونيو الماضي 123. 2 تريليون جنيه، مقارنة 741. 1 تريليون خلال يونيو 2015 وأشار البنك المركزي إلى ارتفاع الودائع بنحو 44 مليار جنيه، مقارنة بالشهر السابق له، الذي سجل 079. 2 تريليون في مايو السابق له.

 

مواد البناء: حديد عز يسجل 6350 جنيهًا للطن. وإسمنت السويدي 655 جنيهًا (رصد)

ارتفعت أسعار الحديد في الأسواق، اليوم الأربعاء، وسجَّل سعر حديد “عز” 6350 جنيهًا للطن، كما سجل “المعادي” 6280 جنيهًا للطن وبلغ سعر طن حديد “العتال” و”عطية” 6200 جنيه، بينما بلغ سعر طن حديد”الكومي” 6250 جنيهًا للطن، وسجل “حديد المصريين” 5800 جنيه للطن، فيما بلغ سعر حديد “بشاي” 6300 جنيه للطن.

 

رئيس شركة أمريكية: أزمة القمح بمصر مفتعلة. وأجهزة سيادية تسعى لاحتكار استيراده (مصر العربيه)

أكد الدكتور محمد رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة رزكوزان إنكوربوريت، أحد الموردين الأمريكيين الكبار في سوق القمح العالمي أن أزمة القمح الأخيرة في مصر مفتعلة من قبل أجهزة سيادية وذلك لاحتكار استيراد المحصول وأضاف أنه ليس هناك أي علاقة بين حملة رفض المنتجات المصرية في الأسواق الأوروبية وبين شروط استيراد القمح.

 

صحيفة: بنوك تدرس تأسيس شركات صرافة (أصوات مصرية)

قالت صحيفة الأهرام القومية إن عددا من البنوك تدرس تأسيس شركات صرافة جديدة تابعة لها، لمواجهة أزمة سوق صرف العملات وأغلق البنك المركزي المصري 53 شركة صرافة منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف شهر أغسطس الماضي لمخالفتها القانون وذلك في محاولة لتحجيم السوق السوداء.

 

البنك المركزي: 2.8 مليار دولار عجز كلي بميزان المدفوعات (بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، عن تحقيق معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي عجز كلي بميزان المدفوعات بلغ 2.8 مليار دولار مقابل فائض كلي بلغ نحو 3.7 مليار دولار خلال السنة المالية 2015/2016.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال طنطا للكتان يواصلون إضرابهم عن العمل للمطالبة بالتثبيت (الوطن)

واصل العشرات من العمال المؤقتين بشركة طنطا للكتان والزيوت، بمحافظة الغربية إضرابهم عن العمل، داخل عنابر مصانع الشركة للمطالبة بتثبيتهم أسوة بزملائهم وقال العمال، في مذكرتهم، إن “رئيس مجلس إدارة شركة طنطا للكتان والعضو المنتدب يتجاهلها ومنها، الحق في التعيين والتثبيت ولا سيما أن رواتبهم ضعيفة لا تكفي حاجاتهم شهريا”.

 

طلاب “التمريض” يتظاهرون أمام “الوزراء” ضد رفض التحاقهم بالكليات (الوطن)

أعلن طلاب معاهد التمريض عن التظاهر أمام رئاسة مجلس الوزراء احتجاجا على رفض وزارة التعليم العالي التحاقهم بكليات التمريض وقالت إحدى الطالبات: “إننا التحقنا بمعهد التمريض، بعد أن خططنا مستقبلنا أن نلتحق بالكلية من خلال المعهد، ونعلم أن لائحة المعهد أن من يحصل على مجموع 75% يحق له الالتحاق بالكلية”.

 

غضب في المحلة بسبب إضراب سائقي السرفيس (الوطن)

سادت حالة من الغضب بين أبناء ومواطني المدينة بسبب ظاهرة إضراب العشرات من سائقي وقائدي السيارات بخطوط “المحلة – عياش – شبرا ملكان – صفط تراب – الهياتم”، وهو ما تسبب في تعطل مصالحهم، في ظل تجاهل المسؤولين بديوان مجلس المدينة حل شكواهم.

 

وقفة لعدد من المعلمين احتجاجا على نقلهم من مدارسهم بالمنيا (الوطن)

نظم عدد من معلمي مادتي الرياضات والعلوم بالمنيا، وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة، احتجاجًا على قرار لجنة قبول التظلمات التي شكلها محافظ المنيا اللواء عصام البديوي، الخاصة بإجراء حركة تنقلات بالمدارس لسد العجز وأشار المتضررون إلى أن لجنة التظلمات ومحافظ المنيا مصرين على النقل وبعدها يتم التظلم مرة أخرى أمام ذات اللجنة مما يعد مخالفاً للقانون.

 

وقفة لموظفي هيلتون المفصولين أمام “الوزراء” (رصد)

تظاهر عدد من موظفى شركة هيلتون إنترناشيونال أمام بوابة شكاوى مجلس الوزراء بشارع حسين حجازى للمطالبة بوقف القرار التعسفى الذي اتخده رئيس مجلس الإدارة بفصل 44 موظفا وقال رجب حافظ، أحد موظفى الشركة: ان الإدارة أبلغت 44 موظفا بعدم تجديد عقودهم السنوية بحجة عجز ميزانية الشركة، على الرغم من أنهم قضوا ما يزيد عن 15 عاما داخل الشركة

 

أطباء التكليف يتظاهرون أمام وزارة الصحة للاعتراض على تنسيق المستشفيات (رصد)

نظم عدد من أطباء التكليف دفعة 2013 مركزي و2014 مناطق نائية، وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة بشارع الفلكي للاعتراض على التغيير المفاجىء لقواعد تنسيق البيانات المعلنة على موقع الوزارة، والتي تنص على عمل تنسيق منفصل للمستشفيات التعليمية، رغم تبعية هذه المستشفيات لوزير الصحة شخصيًا.

 

2-قضايا المجتمع

الاسكان

بتكلفة 300 مليون جنيه…الانتهاء من إنشاء 2664 وحدة سكنية فى جنوب سيناء (جريدة الاهرام)

أعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء الانتهاء من إنشاء 2664 وحدة سكنية جديدة بتكلفة 300 مليون جنيه، منها 60 بيتا بدويا و480 وحدة برأس سدر، و156 وحده بشرم الشيخ، و1938 وحدة بالطور، و30 بيتا بدويا بقرية الجبيل.

 

الصحه

الصحة: ارتفاع حالات الوفاة في حادث «مركب رشيد» لـ 42 (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة الصحة والسكان مساء الأربعاء 21 سبتمبر، ارتفاع حالات الوفاة في حادث غرق مركب هجرة غير شرعية بساحل مدينة رشيد أمام برج رشيد بمحافظة البحيرة إلى 42 حالة وفاة و6 إصابات.

 

النقل والمواصلات

“المترو” تستعد لطرح مناقصة بين الشركات اليابانية لتنفيذ الخط الرابع (اليوم السابع)

أكد المهندس طارق أبو الوفا رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة تستعد لطرح مناقصة عالمية بين الشركات اليابانية الشهر المقبل، لاختيار المقاول المنفذ للمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، الممتدة بطول 19كم وعدد 17 محطة والمارة بشارع الهرم، لافتًا إلى أنه يجرى حاليًا مراجعة مستندات الطرح مع الاستشارى اليابانى.

 

السياحه

وفد من خبراء وزارتي النقل والطيران الروسيتين يراجعون إجراءات مطار الغردقة (بوابة الاخبار)

استقبل مطار الغردقة الدولي، الأربعاء 21 سبتمبر، وفدًا روسيًا رفيع المستوى مكونًا من 8 خبراء من وزارتي النقل والطيران الروسية، لفحص الإجراءات الأمنية المتبعة بالمطار، وإعداد تقرير لتقديمه للحكومة الروسية والرئيس بوتين، لاتخاذ القرار النهائي بشأن عودة السياحة الروسية مرة أخرى، بعد توقفها لمدة عام كامل منذ حادث الطائرة الروسية في شرم الشيخ.

 

الأقباط

ندوة بالهيئة القبطية الأمريكية تدعو المصريين في الخارج لدعم الاقتصاد (الاقباط اليوم)

أكدت ندوة نظمتها “الهيئة القبطية الأمريكية” الحرص التام للمصريين بالخارج بصفة عامة وفي الولايات المتحدة بصفة خاصة على أن يكون لهم دور إيجابي في دعم اقتصاد مصر والتواصل التام مع الوزارات والمؤسسات والهيئات المعنية بما يساهم إيجابيا في خروج مصر من عثرتها الاقتصادية وانطلاقها في مسيرة التنمية التي تخطو فيها بصورة إيجابية وفعالة.

 

أخرى

تسرب بترولى جديد فى «رأس العش» بالبحر الأحمر (الوطن)

واصلت أجهزة وزارة البيئة إجراءاتها للسيطرة على تلوث زيتى بمنطقة رأس العش «جبل الزيت»، بالبحر الأحمر، أمس، إثر ورود بلاغ لغرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة، أفاد بظهور تلوث بترولى بشاطئ المنطقة شمال المحافظة ناتجاً عن كسر بخط 24 بوصة برى.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يشهد توقيع اتفاقية تعاون أمني مع الصين (البوابة نيوز)

قام اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بحضور مراسم توقيع وثيقة تعاون فني بين وزارة الأمن العام الصينية ووزارة الداخلية تتضمن تفعيل أطر التعاون الثنائى في عدد من المجالات الأمنية المتخصصة، وتعهد في الوثيقة الجانب الصينى بتقديم الدعم اللوجيستى للشرطة المصرية في مجال الأجهزة وتقنيات تكنولوجيا مكافحة الجريمة والإرهاب.

 

المستشار خميس عيد محاميًا عامًا أول لنيابات الأقصر (بوابة الأهرام)

اعتمد المستشار زكريا عبد العزيز عثمان، النائب العام المساعد ومدير التفتيش القضائى، حركة تنقلات وترقيات المحامين العموم. وجاء فى الحركة، تعيين المستشار خميس عيد، محاميًا عامًا أول لنيابات الأقصر.

 

مديرية أمن القاهرة: لاصحة لما تردد حول محاولة هرب المحتجزين بقسم السيدة (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى رفيع المستوى بمديرية أمن القاهرة، أنه ماتردد حول محاولة عدد من المحتجزين داخل قسم شرطة السيدة زينب الهروب من الحجز والقيام بأعمال شغب داخل القسم ليس له أى أساس من الصحة تماما.مشيرا إلى أن ما تردد مجرد اشاعات مغلوطة، وأهاب المصدر بكافة المواقع بضرورة تحرى الدقة حول الأخبار والتأكد من صحتها.

 

أحمد نظيف يقاضي جامعة القاهرة للعودة إلى التدريس بكلية الهندسة (رصد)

كشف مصدر مسئول بجامعة القاهرة، في تصريح صحفي، أن رئيس وزراء مبارك ووزير الاتصالات الأسبق أحمد نظيف، سيرفع دعوى قضائية ضد قرار إنهاء خدمته من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، بعد حصوله على البراءة الثانية.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل طالب كلية الشرطة المتهم بخطف شاب وهتك عرضه (بوابة الأهرام)

قررت نيابة الدقي إخلاء سبيل طالب بكلية الشرطة، بضمان محل إقامته، على خلفية اتهامه بخطف شاب واحتجازه وهتك عرضه والتعدي عليه بالضرب.

 

الحبس لمدة عام لمتهم بازدراء الدين الإسلامي حاول حرق “صحيح البخاري” أمام مشيخة الأزهر (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف الجمالية، بتأييد حبس المتهم “السيد يوسف” عاما واحدا وكفالة ألف جنيه، لاتهامه بازدراء الدين الإسلامي ومحاولة حرق كتاب البخاري أمام مشيخة الأزهر.

 

السجن 10 سنوات لـ 9 متهمين وبراءة 12 آخرين فى قضية حرق كنيسة مارى جرجس (اليوم السابع)

أصدرت محكمة شمال سيناء المنعقدة بمجمع محاكم الإسماعيلية حكما بالسجن عشر سنوات على 9 متهمين من مدينة العريش فى قضية حرق كنيسة مارى جرجس بمحافظة شمال سيناء، وقضت المحكمة ببراءة 12 متهما آخرين.

 

إحالة دعوى تطالب بوقف إنشاء محطة الضبعة النووية للمفوضين (بوابة الأخبار)

قررت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، إحالة دعوى تطالب بوقف جميع الإنشاءات والتجهيزات الخاصة بإنشاء محطة الضبعة النووية بالساحل الشمالي .وبإلغاء التعاقد بين الحكومة المصرية وبين شركة “روس اتوم” الروسية والخاص بإنشاء المحطة النووية بالضبعة، لهيئة مفوضي الدولة لإعداد التقرير القانوني الخاص بها.

 

تأييد حبس متهم 13 عامًا لاتهامه بالإعداد لارتكاب عملية إرهابية بكرداسة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الجيزة، بتأييد حبس متهم بالإعداد لارتكاب جريمة إرهابية بكرداسة 13 عامًا وغرامة 100 ألف جنيه.ونسبت النيابة العامة للمتهم هشام السيد ربيع الدريني أنه في يوم 12 يناير الماضي تم الإعداد والتجهيز لارتكاب جريمة إرهابية والترويج بالفعل والقول لأفكار متطرفة تهدف لهدم مؤسسات الدولة والنيل من قياداتها.

 

“جنايات الإسكندرية” تبرئ شخصًا من الانضمام لجماعة محظورة (البوابة نيوز)

أصدرت محكمة جنايات الإسكندرية، حكمها ببراءة شخص من تهم الانضمام إلى جماعة محظورة والتظاهر بدون إخطار وتكدير السلم العام في القضية التي حملت رقم 2900 لسنة 2015 جنح المنشية.

 

براءة متهم بالتظاهر بدون ترخيص بكرداسة (البوابة نيوز)

قضت محكمة جنح الجيزة، ببراءة متهم بالتظاهر بدون ترخيص بكرداسة

 

السجن 10 سنوات وغرامة 58 مليونا للمتهم الرئيسي بـ “رشوة صندوق الصادرات” (البوابة نيوز)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بالسجن 10 سنوات لمساعد رئيس الجهاز التنفيذى لصندوق تنمية الصادرات أمين أحمد منصور، وإلزامه بدفع غرامة 34 مليون جنيه، ورد مبلغ قدره 24 مليون جنيه وعزله من وظيفته، وذلك بتهمة تقاضى رشوة قدرها 10 ملايين جنيه، في القضية المعروفة بـ “رشوة صندوق تنمية الصادرات”.

 

اعتقالات: –

القبض على 3 أشخاص بدمياط (البوابة نيوز)

ألقت قوة أمنية من مديرية أمن دمياط القبض على 3 أشخاص بتهمة الانتماء للجماعة وخرق قانون التظاهر وإثارة الشغب والفوضى.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صبحي يبحث مع نظيره اليونانى تعزيز العلاقات العسكرية (الأهرام)

أكد صدقى صبحي وزير الدفاع على الروابط الراسخة التى تجمع ببن مصر واليونان معربا عن تطلعة ان تشهد المرحلة القادمة مزيدا من التعاون المشترك بين البلدين . جاء ذلك خلال لقاء الفريق اول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة بانوس كامينوس وزير الدفاع اليونانى الذي يزور مصر حاليا على رأس وفد رفيع المستوى يضم رئيس هيئة الأركان العامة.

 

حجازى يلتقي رئيس هيئة الأركان العامة اليونانية (الأهرام)

التقى محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق أول إيفانجيلوس أبوستاكليس رئيس هيئة الأركان العامة اليونانية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً . وقد ناقش الجانبان خلال اللقاء سبل دعم وتعزيز التعاون المشترك فى المجالات العسكرية بين مصر واليونان وجهود القوات المسلحة لكلا البلدين فى محاربة الإرهاب فى ظل التطورات المتلاحقة التى تشهدها منطقه الشرق الأوسط، حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

 

العصار يبحث التعاون في الصناعات الدفاعية لمواجهة الإرهاب ودعم استقرار المنطقة مع وزير الدفاع اليوناني (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدوله للإنتاج الحربي، بانوس كامينوس وزير الدفاع اليونانى بديوان عام الوزارة وفى نهاية اللقاء اتفقا الجانبان على ضرورة البدء لهذا التعاون من أجل دعم قدرات البلدين فى مكافحة التطرف والإرهاب فى المنطقه وتدعيم الأمن والاستقرار على الساحة الدولية والإقليمية.

 

وزير دفاع بريطانيا: مصر حجر الأساس للشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، أن بلاده تعتبر “مصر حجر الأساس لمنطقة الشرق الأوسط، وكلما زادت حالة الاستقرار والأمان فيها زاد الاستقرار في المنطقة بأكملها”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close