fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 22 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسى يجتمع بالرئيس الربتغالي مارسيليو ريبيلو دى سوزا (الأهرام)

أكد السيسى، أن زيارته الحالية للبرتغال، تمثل نقطة انطلاق نحو تحقيق نقلة نوعية فى مستوى وحجم التعاون الاقتصادى بين البلدين، وشدد على ضرورة متابعة وضع الأطر اللازمة، لتنفيذ مشروعات تعاون محددة، فى كل المجالات، جاء ذلك فى كلمة السيسي خلال المؤتمر الصحفى، الذي عقده أمس مع الرئيس البرتغالى مارسيليو ريبيلو دى سوزا. وقد تناولت المحادثات سبل التنسيق بشأن مسارات حل العديد من الأزمات التى باتت تسويتها ضرورة حتمية في المنطقة. ومنح الرئيس البرتغالي السيسي وسام الأمير انريكيه الذي يعد أرفع وسام برتغالي، كما منح السيسي نظيره البرتغالي قلادة النيل.

 

‏السيسى يبحث مع رئيس وزراء البرتغال تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف (الأهرام)

عقد السيسي ظهر أمس جلسة مباحثات مع أنطونيو كوستا رئيس وزراء البرتغال‏، ‏ أكد خلالها السيسي أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين‏، ‏ مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري لا يتناسب مع ما يجمع بين البلدين من علاقات سياسية متميزة‏. ‏ وقد حضر من الجانب المصري وزراء الخارجية والتجارة والصناعة والاستثمار، ومن الجانب البرتغالي وزراء الخارجية، والدفاع والتخطيط والبنية التحتية بالإضافة إلى سفيري البلدين في القاهرة ولشبونة.

 

حديث مطول بين السيسى والسفير الأمريكى خلال احتفال بمقر عمودية لشبونة (بوابة الأهرام)

شارك جميع السفراء العرب والأجانب المعتمدين بالعاصمة البرتغالية لشبونة فى الاحتفال الكبير الذي أقامه عمدة لشبونة فيرناندو ميدينا بمناسبة زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي مبنى عمودية لشبونة. وجذب انتباه الحاضرين الحديث المطول الذي دار بين السيسي والسفير الأمريكي بلشبونة.

 

السيسي يواصل زيارته للشبونة ويزور البرلمان (مصر العربية)

يواصل السيسي اليوم الثلاثاء زيارته للعاصمة البرتغالية لشبونة ويتضمن جدول أعمال السيسي اليوم في لشبونه لقاء مع عدد من كبار رجال الأعمال البرتغاليين. كما يزور السيسي عقب لقائه مع رجال الأعمال، الأكاديمية العسكرية العليا البرتغالية، حيث يلقي محاضرة بها تتناول “الأمن والتعاون الدولي لمحاربة الإرهاب”، يعقبها زيارة يقوم بها السيسي إلى مبنى البرلمان البرتغالي؛ للقاء رئيس البرلمان ورئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان البرتغالي ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البرتغالية.

 

وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع نظيره البرتغالي (بوابة الأهرام)

عقد وزير الخارجية سامح شكري، جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره البرتغالي أوجوستو سانتوس، في العاصمة البرتغالية لشبونة، على هامش فعاليات اليوم الأول من زيارة السيسي إلى البرتغال.

 

سامح شكري: مباحثات السيسي مع المسئولين البرتغاليين اتسمت بالإيجابية الشديدة (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية سامح شكري إن زيارة السيسي الحالية إلى لشبونة تعد الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى البرتغال منذ حوالي 24 عامًا، واتسمت بالحفاوة البالغة والترحيب، حيث أكد الجانب البرتغالي أهمية تعزيز العلاقات مع مصر. وأشار إلى أن الجانب البرتغالي حرص على أن تكون زيارة السيسي إلى لشبونة “زيارة دولة” وهي تعكس رغبة الجانب البرتغالي في تنمية العلاقات في كافة المجالات.

 

مصر تفوز بالإجماع بمنصب نائب رئيس جمعية النواب العموم الأفارقة للفترة 2016 – 2018 (بوابة الأهرام)

صرح السفير خالد عبد الرحمن سفير مصر في أنجولا بأن اجتماعات الدورة السنوية الحادية عشرة لجمعية وكلاء النيابة الأفارقة والجمعية العامة عقدت بالعاصمة الأنجولية، برئاسة أنجولا وحضور 34 دولة إفريقية، أفرزت عن فوز النائب العام الأنجولي بمنصب الرئيس، كما فازت بالإجماع النيابة العامة المصرية ممثلة في النائب العام المستشار/ نبيل أحمد صادق بمنصب نائب رئيس الجمعية لمنطقة شمال إفريقيا، بالإضافة إلى فوز كل من أوغندا، النيجر، رواندا، وموزمبيق بمنصب نواب الرئيس.

 

الخارجية الإيرانية: مصر ذات حضارة وتاريخ ونتطلع لعلاقات قوية معها (اليوم السابع)

قالت الخارجية الإيرانية إن طهران تتطلع إلى علاقات جيدة مع الحكومة والشعب المصرى ومستعدة لذلك -على لسان المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمى. ووفقا لوكالة فارس الإيرانية، قال قاسمى، إننا نتطلع لإرساء الاخوة والوحدة والتضامن بين جميع الدول الإسلامية وأن يخرج العالم الإسلامى من الوضع المؤسف الذي يعيشه اليوم.

 

سفارة الإمارات بالبرتغال: زيارة السيسى تفتح أبواب التعاون بين لشبونة والعرب (اليوم السابع)

تحدث أحمد صالح الديب الحميري، القائم بأعمال سفارة دولة الامارات بالبرتغال، عن العلاقات المصرية الإماراتية، حيث كان ضمن السفراء الذين حضروا لاستقبال السيسي في مقر العمودية بلشبونة. وقال “الحميرى”، إن هذه الزيارة ستفتح أبواب التعاون بين البرتغال وجميع الدول العربية، لاسيما أن السيسى يمثل أهم دولة فى الوطن العربى.

 

سفيرة المغرب بالبرتغال: العلاقات المصرية المغربية متميزة وفخورون بزيارة السيسي (اليوم السابع)

قالت سفيرة المغرب بالبرتغال، كريمة بن يعيش، خلال استقبال السيسي بمقر عمودية لشبونة: “إن العلاقات المصرية والمغربية متميزة، وفخورون بزيارة السيسى الي لشبونة”.

 

السفير الألماني بالقاهرة يؤكد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين (بوابة الأخبار)

أكد السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج لوى على عمق العلاقات التاريخية بين مصر وألمانيا ووجود تعاون وثيق بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والاقتصادية داعيا المصريين إلى التعرف أكثر على الثقافة الألمانية.

 

السفير الروسي نافيا زيارة «بوتين» للقاهرة قريبا: المصادر المصرية خيالها بلا حدود (الشروق)

نفى السفير الروسي بالقاهرة، سيرجي كيربيتشينكو، ما نشرته بعض وسائل الإعلام المصرية، حول اعتزام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، زيارة مصر، خلال الفترة المقبلة ثم أضاف «أحيانا تكون المصادر المصرية خيالها بلا حدود».

 

أسوشيتد برس: السيسي باع النوبيين (مصرالعربية)

“الدستور المصري الجديد، الذي جرى تمريره عام 2014 يمنح النوبيين الحق في العودة إلى أراضيهم في غضون 10 سنوات، لكن السيسي خصص مساحات كبيرة من الأراضي التي كانت نوبية ذات يوم، من أجل مشروع تنمية جديد، وحول أراضي أخرى إلى مناطق عسكرية”. جاء ذلك في سياق تقرير بوكالة أسوشيتد برس تحت عنوان “الأقلية النوبية تشن مظاهرة، مطالبين بحقوقهم في الأرض”.

 

أسوشيتد برس بعد حبس قلاش: القمع يشتد في عهد السيسي (مصرالعربية)

“القمع على الصحافة وحرية التعبير اشتد في عهد السيسي الذي قاد عزل الجيش للرئيس الإسلامي محمد مرسي” جاء ذلك في سياق تقرير بوكالة أسوشيتد برس تعليقا على حكم حبس نقيب الصحفيين يحيى قلاش ومسؤولين آخرين بالنقابة عامين مع إيقاف التنفيذ حال دفع كفالة 10 آلاف جنيه مصري.

 

استطلاع: مصر خارج أولويات قراء “سي إن إن” (مصرالعربية)

كشف استطلاع رأي أجراه الموقع الإلكتروني لشبكة سي إن إن خروج مصر من قائمة أولويات الملفات العالمية التي يرى القراء أنها أكبر تحديات الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

«إسماعيل» يترأس اجتماعًا للجنة الوزارية الاقتصادية… الثلاثاء (بوابة الأخبار)

يترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء التخطيط، والإسكان، والتموين، والكهرباء، والنقل، والمالية، وقطاع الأعمال العام، والسياحة بمقر الحكومة الدائم.وتبحث اللجنة سبل النهوض بالأوضاع الاقتصادية الحالية، عقب القرارات الأخيرة.

 

وزير البترول يغادر إلى السعودية للمشاركة في مؤتمر عن الثروة المعدنية (أصوات مصرية)

غادر طارق الملا وزير البترول المصري، مطار القاهرة متوجها إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في مؤتمر خاص بالتعدين ويشارك الوزير في المؤتمر العربي الدولي الرابع عشر للثروة المعدنية، الذي يعقد في مدينة جدة خلال الفترة بين 22 و24 من نوفمبر الجاري، بدعوة من وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد الفالح، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

انطلاق المؤتمر الثاني للريادة والابتكار والتميز بالقاهرة (بوابة الأخبار)

انطلقت فعاليات المؤتمر الثاني للريادة والابتكار والتميز بالقاهرة، تحت رعاية مؤسسة مصر اﻹمارات، وبالتعاون مع الهيئة العامة لتبادل المعرفة وبعد نجاحه العام الماضي بدبي.

 

الوفود الأجنبية: –

وزير العدل الفلسطيني يصل القاهرة قادمًا من رام الله (بوابة الأهرام)

وصل القاهرة مساء أمس الاثنين، على أبودياك وزير العدل الفلسطيني قادما من رام الله عن طريق الاْردن في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يشارك خلالها في فعاليات الدورة الـ 32 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب التي ستبدأ الثلاثاء.

 

البرلمان المصري: –

علاء عابد يشارك فى مؤتمر الشباب بالأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

شارك النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، في مؤتمر الشباب المنعقد بالأمم المتحدة تحت رعاية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وتحدث عابد فى المؤتمر عن أسباب انسحاب الشباب من الممارسة السياسية ومنها عدم ثقتهم فى صناع القرار السياسي.

 

محمد أبو حامد: استدعاء وزيري المالية والتضامن لدراسة إجراءات الحماية الاجتماعية (بوابة الأهرام)

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن اللجنة ناقشت في اجتماعها، ما ورد في بيان منظمة العفو الدولية، واصفا البيان بأنه مسيس ومحاولة لتشويه قانون الجمعيات الأهلية الذي أصدرته الدولة.ؤكدًا أن اللجنة رفضت كل ما جاء في البيان شكلاً وموضوعًا، وأشار إلى أن هيئة المكتب عقدت اجتماعا لمناقشة ملاحظات وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، تجاه قانون الجمعيات، ومناقشة تحديد جدول أعمال اللجنة واجتماعاتها الأسبوع القادم.

 

وفد برلمانى برئاسة على عبد العال يتجه للمجر اليوم… ويلتقي رئيس الدولة (اليوم السابع)

قال جون طلعت، عضو مجلس النواب عن دائرة روض الفرج وشبرا، إن وفدًا برلمانيًا من لجنة الصداقة المصرية المجرية، يتكون من الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وأحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس، وعدد من النواب بالإضافة له، سيتجهون اليوم الثلاثاء إلى دولة المجر.ستتضمن الجولة لقاء البرلمان المجرى، ورئيس دولة المجر، فى إطار خطة اللجنة لتفعيل العلاقات بين البلدين وتبادل الخبرات بين البرلمانين المصرى والمجرى.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصري الديمقراطي”: الحكم ضد قيادات “الصحفيين” ضربة قاسية لإحدى ركائز الدولة (بوابة الأهرام)

قال الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي إنه تابع أزمة نقابة الصحفيين منذ بدايتها في شهر أبريل الماضي، وتضامن مع موقف النقابة المشرف في الدفاع عن حرية الصحافة وكرامة الصحفيين وحقهم في ممارسة عملهم دون التعرض لعقوبات.وأكد الحزب أن الحكم الصادر بحبس نقيب الصحفيين ووكيل لجنة الحريات وسكرتير النقابة وإن كان حكم أول درجة إلا أنه بمثابة ضربة قاسية لإحدى مؤسسات الدولة وركيزة من ركائزها الأساسية.

 

دعم مصر يعقد اجتماعا مع شريف إسماعيل لمتابعة أوضاع النوبة (بوابة الأهرام)

عقد قيادات ائتلاف “دعم مصر”، اجتماعًا مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، لمتابعة تطورات ما يدور في النوبة.حضر الاجتماع سعد الجمال وطاهر أبو زيد وعمرو غلاب وعلى عبد الونيس.وقال طاهرأبو زيد، عقب الاجتماع، إن أهالي النوبة جزء أصيل من النسيج الوطني المصري، مطالبًا بالإسراع فى تفعيل المادة 236 من الدستور وإعداد القانون المكمل لها.

 

السويدي: ائتلاف “دعم مصر” سيتخذ الإجراءات القانونية ضد كل من أساء إليه ولأعضائه (بوابة الأهرام)

قال النائب محمد زكي السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، إن نواب الائتلاف لا يقبلون الإهانةة أو التعرض لهم أو التشكيك في نواياهم.وأضاف أن الائتلاف سيقوم باتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من أساء للائتلاف تأتي تلك التصريحات على خلفية تعرض النائب سليمان وهدان وكيل المجلس للائتلاف ونوابه في أحد البرامج التلفزيونية.

 

“الوفد”: انتقاد “دعم مصر” مستحق… ولا ننتقص من وطنية أحد (الوطن)

قال المتحدث الرسمي لحزب الوفد الدكتور محمد فؤاد، إن الحزب يستنكر صيغة التهديد الصادرة من ائتلاف دعم مصر والتي سيق فيها “أن الائتلاف سيلاحق قضائيا من يهاجمه “. وأشار فؤاد إلى أن الوفد وهيئته البرلمانية “بينما يحترمون ويجلون كل الزملاء ومساعيهم الوطنية، لا ولن يقبلوا أي تهديد أو وعيد أو محاولة لكبت الرأي “.

 

منظمات المجتمع المدني: –

سفارة الهند تحتفل بيوم الدستور بحضور عمرو الشوبكي (بوابة الأهرام)

تنظم سفارة الهند بالقاهرة احتفالية بيوم الدستور يوم 26 نوفمبر، تكريما للدكتور بي.آر.مبيدكار، مهندس الدستور الهندي. حيث سيقوم الدكتور عمر الشوبكى، بإلقاء كلمة عن الدستور الهندي بهذه المناسبة ويعقبه عرض فيلم قصير عن الدستور.

 

السفارة الهولندية تنفي تسلمها مشروع قانون الجمعيات الأهلية من «السادات» (بوابة الأخبار)

نفت السفارة الهولندية بالقاهرة، أن يكون هناك لقاء جميع بين السفير لاورنس ويستهوف، وعضو مجلس النواب محمد أنور السادات، منذ تسلمه مهامه في أغسطس الماضي.وأكدت أن السفير لم يحصل على مشروع قانون الجمعيات الأهلية من السادات كما تردد في بعض وسائل الإعلام.

 

«المصرية لحماية الدستور»: نرحب بالعفو الرئاسي عن سجناء الرأي والتعبير (بوابة الأخبار)

أعلنت المؤسسة المصرية لحماية الدستور، ترحيبها بقرار رئيس الجمهورية بالعفو عن 82 من الطلبة والشباب من سجناء الرأي تأكيدا على مبادئ العدالة واحترام حرية الفكر والرأي والتعبير التي رسخها الدستور .وأكدت تطلعها لإصدار قرارات متتالية للإفراج عن باقي سجناء الرأي، بما في ذلك المحبوسين احتياطيًا ممن لم يرتكبوا جرائم عنف أو تحريض على العنف أو الإرهاب .

 

الخرطوم تستضيف وفدا إخوانيا 3 أيام… و”أفريقية البرلمان”: سنطلب توضيحا (اليوم السابع)

استضافت العاصمة السودانية الخرطوم وفدا إخوانيا يضم عدد من النواب السابقين للجماعة فى منتدى “كوالالمبور للفكر والحضارة” الذي انعقد لمدة 3 أيام بحضور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق، تحت عنوان “الحكم الراشد وأثره فى تحقيق النهوض الحضارى” حيث شهد المنتدى تحريضا ضد الدولة المصرية وحكام الدول العربية.وضم الوفد الاخوانى كل من أيمن صادق، ومحمود محضية، ومحمد سعد المنجى، النواب السابقين عن الجماعة.

 

توك شو: –

“بخيت” يُطالب بتحويل قضايا الإرهاب للقضاء العسكري لسرعة الحكم فيها (بوابة الأهرام)

قال حمدي بخيت، عضو مجلس النواب إنه لا يمكن البت في قضية محاولة اغتيال السيسي، حتى ينتهي القضاء من الوقوف على ملابسات القضية، والمشاركين فيها بالأدلة والبراهين، ويجب اختيار الوقت المناسب لإعلان النتائج حتى لا تحدث بلبلة.وقال نطالب بتحويل جميع قضايا الإرهاب واغتيال الشهداء للقضاء العسكري، لسرعة الحكم فيها، لتهدئة نفوس الأهالي.

 

مصطفى بكري لـخالد صلاح: رئيس الوزراء أكد أنه لا ملاحقات أمنية لأي من النوبيين (اليوم السابع)

أكد النائب مصطفى بكري، أنه التقى وعدد من نواب البرلمان، شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لمدة ساعة، لطرح قضية أهالى النوبة واعتصامهم وقطع الطرق بأسوان، للاحتجاج على طرح أراضى “خور قندى” للاستثمار، باعتبارها نوبية خالصة .وأوضح أن رئيس الوزراء طلب منه خلال زيارته لأسوان غدا، أن يبلغ أهالى النوبة أنه لن يكون هناك ملاحقة أمنية لأي أحد فيهم، مشيرا إلى أن جميع من اعتصموا فى أسوان لم يرددوا هتافات على الإطلاق.

 

سعد الجمال لخالد صلاح: لا تفريط فى حق أهل النوبة وهناك قنوات شرعية للمطالبة به (اليوم السابع)

قال النائب سعد الجمال، أن أهل النوبة جزء أصيل من النسيج الوطنى المصرى، كما أنهم شعب له تاريخ وأصول يتسم بالأصالة، والأدب الاجتماعى .وقال إن قطع الطرق بمثابة اعتداء على حقوق الآخرين، مناشدا أهالى النوبة بأن يدركوا أهمية وخطورة المرحلة التى تمر بها مصر، ويحافظوا على الاصطفاف الوطنى والاحترام المتبادل.

 

سوشيال ميديا: –

أبو الفتوح عن تعديلات قوانين التقاضي: يجب العودة لمجلس القضاء الأعلى (مصر العربية)

قال عبد المنعم أبو الفتوح، عبر حسابه الشخصي على “تويتر”: “أى تعديلات لقوانين إجراءات التقاضي دون العودة لمجلس القضاء الأعلى يعد استمرارا من النظام في العدوان على منظومة العدالة واستهتار بحقوق المصريين”.

 

ممدوح حمزة: الأمن ألغى حفل توقيع كتابي عن التنمية (مصر العربية)

قال ممدوح حمزة، عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر”: “لقد ركزت لمدة ٦ شهور، وكتبت عن الانفتاح على مصر والهجرة داخل الحدود، بدلا من العالم المجهول والخطر، وطبعت الكتاب والأمن ألغى حفل توقيعه. لماذا؟”.

 

حمدين صباحي عن أزمة النوبة: السلطة “الجشعة” متواطئة لصالح أصحاب المال (مصر العربية)

ندد حمدين صباحي باعتراض قوات الأمن للقافلة النوبية المتجهة إلى فورقندى توشكى، للاحتجاج على انضمام الأراضى النوبية إلى مشروع المليون ونصف المليون فدان.وقال “حق أهل النوبة في أرضهم يهدده التجار بدولاراتهم، والسلطة الجشعة تتواطأ ضد أصحاب الحق لصالح أصحاب المال”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

التضامن تفك وديعة بـ100 مليون دولار من أموال التأمينات (مصرالعربية)

أوضح خطاب منسوب لوزيرة التضامن الاجتماعي، وموجه إلى محافظ البنك المركزي أن الدكتورة غادة والي، قامت بفك وديعة بمبلغ 100 مليون دولار من أموال صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومي، وتحويلها إلى الجنيه المصري، خلال شهر نوفمبر الماضي.

 

محافظ البنك المركزي يغادر إلى لندن ‎ (مصرالعربية)

غادر مطار القاهرة الدولي، صباح يوم الإثنين، طارق عامر، محافظ البنك المركزي، على متن طائرة الخطوط المصرية المتجهة إلي لندن فى زيارة تستغرق ثلاثة أيام. وكان قد عقد السيسي، السبت الماضي، اجتماعًا ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، بالإضافة إلى وزراء الدفاع والخارجية والداخلية والمالية، فضلًا عن رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

 

وزير التخطيط: 35 مليون مصري لا يستحقون الدعم (الوطن)

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالرغم من مضاعفة مخصصات الدعم خلال الفترة من 2000 إلى 2015 إلا أن نسبة الفقراء في زيادة، ما يشير الى وجود خلل بمنظومة الدعم في مصر، مضيفاً: “عندي 70 مليون مصري مستفيد من الدعم من إجمالي 90 مليون مصري، إلا أن المستحقين الفعليين للدعم منهم يتراوحون بين 40 إلى 50٪ فقط أي ما يقارب 35 مليون مصري على الأكثر.”

 

البنك الأهلي: 92 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ 20% (الشروق)

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، إن حصيلة البنوك من الدولار بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه ارتفعت بشكل ملحوظ، لتتجاوز 3 مليار دولار وأضاف “أبو الفتوح” أن البنك استقبل 92 مليار جنيه حصيلة إيداع المصريين أموالهم في الشهادات التي تبلغ فائدتها 20% مشيرًا إلى تزايد تحويلات المصريين في الخارج خلال الفترة الماضية بمعدل 10 أضعاف مقارنة بالفترة التي سبقت تعويم الجنيه.

 

إبراهيم عيسى: الرئيس لم يجتمع بمستشاريه الاقتصاديين منذ 6 أشهر (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن ” السيسي، لم يجتمع بأعضاء المجلس الاستشاري الاقتصادي منذ 6 أشهر، بالرغم من الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها البلاد، وإصدار قرارات جريئة ومؤلمة على الشعب”وأضاف أن عدم اجتماع الرئيس بمستشاريه الاقتصاديين الذين عينهم بنفسه، يدل على غياب السياسة عن دوائر الحكم والواقع المصري تمامًا.

 

إيرادات قناة السويس تتراجع 7% في أكتوبر (أصوات مصريه)

تراجعت إيرادات قناة السويس بنحو 7% في أكتوبر الماضي إلى 418.1 مليون دولار مقابل 449.2 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي، وفقا لبيانات الموقع الإلكتروني لبوابة معلومات مصر وكانت إيرادات القناة سجلت 447.6 مليون دولار في أغسطس، ولم ينشر الموقع إيرادات القناة في شهر سبتمبر.

 

الدولار يصل إلى 18 جنيها. والبنوك ترفع سعر الشراء لجذب العملاء (أصوات مصريه)

واصل الدولار ارتفاعه في البنوك اليوم الإثنين ووصل في بعضها إلى مستوى 18 جنيها، كما أن أغلب البنوك رفعت أسعار شراء الدولار لتزيد على 17.40 جنيه وسجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري 17.7 جنيه للبيع، و17.4 جنيه للشراء، وفي بنك القاهرة 17.85 جنيه للبيع و17.45 جنيه للشراء.

 

الاتحاد الأوروبي يساهم بـ ١٦٦ ألف يورو في إغاثة ضحايا الفيضانات بمصر (بوابة الاخبار)

منح الاتحاد الأوروبي 166 ألف يورو لتمويل المساعدة المقدمة لإغاثة الأسر الأكثر ضعفا للتصدي للسيول و الفيضانات التي تضرر منها أكثر من 32 ألفا و500 شخص في مصر في الفترة ما بين نهاية أكتوبر وأول نوفمبر 2016 وذكر وفد مفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أن هذا التمويل الأوروبي يدعم الهلال الأحمر المصري لتوفير الإغاثة ل 10 آلاف شخص تضرروا من الفيضانات.

 

“المالية” تطرح سندات خزانة بـ 500 مليون جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الاثنين سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 500 مليون جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 5 سنوات (استحقاق 16 أغسطس 2021) بقيمة 250 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 814. 16%، فيما سجل أقصى سعر 83. 16%، وأدنى سعر 8. 16%.

 

7. 13 مليار جنيه مكاسب البورصة في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو7. 13 مليار جنيه ، ليبلغ مستوى 9. 557 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 2. 2 مليار جنيه.

 

وكيل البنك المركزي: 3 مليارات دوﻻر حصيلة البنوك منذ تعويم الجنيه (بوابة الاخبار)

قال طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزي المصري، إن حجم حصيلة البنوك العاملة بالسوق المحلية من العملة الأجنبية بلغت نحو 3 مليارات دوﻻر وأضاف وكيل البنك المركزي، خلال مؤتمر الناس والبنوك، أن هذه الحصيلة تم جمعها خلال أسبوعين فقط ومنذ قرار تعويم الجنيه في 3 نوفمبر الجاري.

 

هاني برزي: بعض الشركات رفعت أسعار منتجاتها 100% بسبب الارتفاع الجنوني لأسعار السكر (بوابة الاهرام)

قال هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن السكر شهد إرتفاعا جنونيًا في سعره، وأن هذا سيكون له تأثير كبير في رفع أسعار المواد الغذائية باعتباره مكونًا رئيسيًا وأساسيًا في صناعة الحلويات والعديد من الأغذية.

 

ارتفاع سعر الذهب بأسواق الإسكندرية. وعدد من الصاغة يوقفون أعمالهم بعد انخفاض الطلب 80%(الوطن)

تشهد أسواق الذهب بالإسكندرية ارتفاعًا مستمرًا في أسعار الذهب، وذلك بشكل شبه يومي، الأمر الذي أدى إلى وقف أعمال أكثر من 5 ورش لصياغة الذهب عن العمل، لتوقف حركة البيع والشراء، واكتفاء بائعي الذهب على المخزون وبعض الذهب المستورد.

 

حالة من الغضب بين عدد من أصحاب المخابز الحرة بالإسكندرية لارتفاع أسعار الدقيق 30% (الوطن)

سادت حالة من الغضب بين أصحاب المخابز الحرة بالإسكندرية، اليوم، وذلك بعد زيادة أسعار الدقيق الحر بنسبة تتخطى 30% خلال الشهر الماضي فقط، مما أدى إلى انخفاض المبيعات، وزيادة سعر رغيف الخبز الحر، ونقص في وزنه وشهد رغيف الخبز الحر سواء البلدي أو الإيطالي زيادة في سعر الرغيف بنسبة 35%، حيث أصبح سعر رغيف الخبز بـ 75 قرشا أو جنيه في بعض المناطق.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

استمرار المفاوضات مع أهالي النوبة المعتصمين على طريق أبو سمبل الدولي (بوابة الاخبار)

بدأت الأجهزة التنفيذية والشعبية بمحافظة أسوان بقيادة محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي، واللواء توفيق هارون مساعد المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة في مفاوضات مع أهالي النوبة المعتصمين على طريق أبو سمبل الدولي منذ ثلاث أيام أمام الكيلو 43، احتجاجا على منعهم من السفر لتوشكى للاحتجاج على قرار طرح أراضى “خور قندى” للاستثمار.

 

بعد قطعهم طريق أبو سمبل : النوبيون احتجزوا «17» صينيا وعطلوا وصول 440 سودانيا (جريدة الاهرام)

بعد احتجاجات النوبيين وقيامهم بقطع طريق أسوان-أبو سمبل الدولى للمطالبة بالعودة إلى أراضيهم القديمة خاصة فى منطقة «خور قندى» واحتجاز أتوبيس يقل 17 سائحا صينيا، واستغاثة قنصل السودان بسبب احتجاز 440 راكبا سودانيا قادمين من السودان مستقلين 20 أتوبيسا ولم يتمكنوا من مواصلة رحلتهم من أبو سمبل إلى أسوان.

 

غضب بين عمال شركة “فاليس” الإنجليزية بالإسكندرية بعد فصل 10 تعسفيا (الوطن)

سادت حالة من الغضب بين عمال شركة “فاليس” الإنجليزية العاملة بمجال مراقبة البضائع بالإسكندرية، اليوم، بعض فصل 10 من العاملين بالشركة بصورة تعسفية ودون إبداء أية أسباب على حد وصف العاملين وكان العاملين بالشركة قد تم تعينيهم عن طريق شركة توريد عمالة تسمى “تارجت” إذ هي من تقوم بتحرير عقود العمل محددة المدة على عدد من شركات الإسكندرية.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

نقص المستلزمات الطبية يهدد المستشفيات الجامعية في الإسكندرية بالتوقف (بوابة الاخبار)

حذر الدكتور طارق خليفة، مدير المستشفى الأميري الجامعي بالإسكندرية، من نقص المحاليل وأدوية أمراض الدم وبعض مستلزمات الغسيل الكلوي وقال ” خليفة” إن النقص في المستلزمات الطبية يمثل ناقوس خطر يهدد المستشفيات الجامعية بالتوقف عن العمل في حالة استمرار الأزمة.

 

الجمعة. عمومية طارئة لـ “الصيادلة” لسحب الأدوية منتهية الصلاحية (اليوم السابع)

تعقد النقابة العامة للصيادلة، جمعية عمومية طارئة، يوم الجمعة المقبل، بمقر دار الحكمة، وذلك للتصعيد لتطبيق قرار 499 لسنة 2012، والمعنى بهامش ربح الصيادلة من الأدوية ومن المقرر أن يتم مناقشة تعديلات لائحة آداب المهنة، وسحب الأدوية منتهية الصلاحية، بجانب آخر المستجدات فى قانون القيمة المضافة.

 

النقل والمواصلات

السكة الحديد تنفي خروج قطار عن القضبان بطنطا (بوابة الاخبار)

نفت الهيئة القومية لسكك حديد مصر ما نشر ببعض المواقع الإليكترونية عن خروج قطار “طنطا – المنصورة” القادم من القاهرة عن القضبان أثناء قيام سائقه بالتحويل على الخط المتجهه للمنصورة وأوضحت الهيئة أن القطار أثناء تدويره فى محطة طنطا فى الاتجاه إلى المنصورة انحدر وحدث عطل فى التحويلة (زرجنة) ولم يحدث خروج عن القضبان كما نشر بالخبر.

 

الأقباط

الكنيسة فى بيان رسمى: المتوفى “مكين” تعرض لتعذيب بشع فى قسم الشرطة (الاقباط اليوم)

زار الأنبا مكاريوس الأسقف العام بالمنيا وأبو قرقاص، ومعه أربعة من الأباء الكهنة هم: القمص دوماديوس عبد السيد، والقس مقار جورج، والقس مرقس سعد، والقس إيلاريون رسمى؛ أسرة “مجدى مكين”، وذلك بمنزل الأسرة الكائن بحى الزاوية الحمراء بالقاهرة وقالت الكنيسة إن مكين تُوفى فى قسم شرطة الأميرية أول أمس متأثرًا بالآلام التى نتجت عن التعذيب البشع الذى تعرض له.

 

السيسي يجدد دعوته لبابا الفاتيكان زيارة القاهرة. ويؤكد: مصر رمز التسامح (الاقباط اليوم)

أعرب السيسي عن أمله بزيارة بابا الفاتيكان لمصر، مشدّداً على أنه يريد من مصر رمزاً للتسامح الديني لكل المنطقة واستقبل البابا فرانسيس، اعبد الفتاح السيسي خلال زيارته للفاتيكان نوفمبر 2014، وهو اللقاء الذي وصفه الرئيس المصري بالعظيم، والرائع، مشدداً على احترامه لشخص بابا الفاتيكان، وذلك في حواره لوكالة أنباء “لوسا” البرتغالية، اليوم.

 

تواضروس ينعى يحيى الجمل (بوابة الاخبار)

نعى تواضروس الثاني د. يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الأسبق الذي وافته المنية أمس الاثنين 21 نوفمبر وقال تواضروس -في بيان له -” إن الدكتور يحيى الجمل أحد عظماء مصر في زماننا الحاضر، عاش مواطنا محترما في الوطن شاهدا للحق بالقانون كاتبا عن حب لكل أحد، صديقا للخير”.

 

“قصر الدوبارة” تنفي انفصالها عن الكنيسة الإنجيلية (الوطن)

نفت الكنيسة الإنجيلية بقصر الدوبارة، الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام حول انفصال الكنيسة عن الكنيسة الإنجيلية الأم وقالت الكنيسة في بيان لها، إن هذا الخبر عاري تمامًا من الصحة، وأنها جزء لا يتجزأ من مجمع القاهرة الانجيلي المشيخي والخاضع لسنودس النيل الإنجيلي المشيخي.

 

تدشين مذبح وأيقونات كنيسة الملاك بعزبة سلامة في ميت غمر (الوطن)

أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن الأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية للأقباط الأرثوذكس، دشن اليوم الإثنين، مذبح وأيقونات كنيسة الملاك ميخائيل بعزبة سلامة التابعة للإيبارشية.

 

أمين مجلس كنائس مصر لخالد صلاح: نرفض الطائفية وقضية مجدي مكين فى يد القضاء (اليوم السابع)

أكد القس رفعت فتحى، الأمين العام لمجلس كنائس مصر، أنه لن يتم تحويل أى قضية داخل الدولة إلى “طائفية”، لأنهم جميعا يريدون تقدم الدولة المصرية، مشيرا إلى أن الحل فى قضية مقتل مجدي مكين، فى يد القانون وأضاف أن كنائس مصر لن تتدخل فى قضية مجدي مكين لثقتها فى القضاء المصرى والحكومة وكافة أجهزة الدولة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

“النقض” تلغي حكم إدانة مرسي وقيادات الإخوان في قضية “التخابر الكبرى” (بوابة الأخبار)

قضت محكمة النقض بقبول الطعون المقدمة من محمد مرسي، ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه خيرت الشاطر وآخرين على أحكام إدانتهم بالإعدام والسجن، في قضية التخابر مع حماس والتنظيم الدولي للجماعة.وقضت المحكمة بإلغاء حكم محكمة الجنايات وقررت اعادة محاكمتهم امام دائرة جديدة.

 

لجنة أموال الإخوان تتحفظ على أموال 47 آخرين من المنتمين للجماعة (بوابة الأهرام)

قررت لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان التحفظ على أموال محمد عبد الجواد أحمد، نقيب الصيادلة السابق وأمواله المملوكة له بشركة ابن سينا فاراما، وعلى أموال 46 آخرين من العناصر المنتمية للجماعة وعدد من الشركات التابعة لها، وهي شركتا الصديق والوفاء للمقاولات، وشركة مصر جورب للاستيراد والتصدير وشركة بروفيشنال لاستيرا والتصدير ومجموعة شركات آفاق.

 

وفاة متهم داخل حجز مركز شرطة البدرشين وإجراءات أمنية مشددة بمحيط القسم (بوابة الأهرام)

لقي تاجر مخدرات مصرعه داخل حجز مركز شرطة البدرشين، إثر إصابته بحالة أعياء شديد، وتجمهر أقارب المتهم بمحيط مركز الشرطة بينما قام رجال الأمن بفرض كردون أمني بمحيط مركز الشرطة.

 

أمن الدقهلية ينفذ خطة غلق مداخل ومخارج مدينة المنصورة في دقائق معدودة (الوطن)

نفذت مديرية أمن الدقهلية، خطة غلق مداخل ومخارج مدينة المنصورة كليا ومنع دخول وخروج المواطنين منها في حالة حدوث أي أعمال طارئة مثل الأعمال الإرهابية والحوادث، وتنفذ خطة الغلق لملاحقة الخارجين عن القانون وضبط العناصر الإجرامية والإرهابية الخطرة.

 

محاكم ونيابات: –

إحالة ٢٧ متهمًا من مشجعي نادي الزمالك للنيابة (بوابة الأهرام)

أحالت نيابة شرق القاهرة الكلية، قضية تورط 27 من مشجعى نادي الزمالك في أعمال الشغب التي حدثت على خلفية مباراة صن داونز بنادي بتروسبورت، إلى نيابة القاهرة الجديدة لمباشرة التحقيق.

 

نيابة أمن الدولة تستأنف على قرار إخلاء سبيل إسماعيل الإسكندراني (أصوات مصرية)

قررت نيابة أمن الدوله العليا، الاستئناف على قرار إخلاء سبيل الصحفي إسماعيل الإسكندراني .وقال مصدر قضائي إنه تم تحديد جلسة الثلاثاء لنظر استئناف النيابة .

 

النيابة الإدارية توقف مدير مكتب سكرتير محافظة البحر الأحمر ومدير إدارة التفتيش الصيدلي (بوابة الأهرام)

أصدر المستشار على رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية القرارين رقمي 412 ،413 لسنة 2016 بتاريخ 31/10/2016 بوقف كل من مدير مكتب سكرتير عام محافظة البحر الأحمر، ومدير إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الشئون الصحية بذات المحافظة والمكلفة بالعمل بقسم مكافحة العدوى بذات المديرية عن العمل لمدة ثلاثة أشهر لمصلحة التحقيقات.

 

نقابة الصحفيين تطعن اليوم على حكم حبس النقيب وعضويها بعد سداد الكفالة (اليوم السابع)

قال شعبان سعيد رئيس هيئة الدفاع عن يحيى قلاش نقيب الصحفيين وجمال عبد الرحيم وخالد البلشى عضوى المجلس، إنه سيتقدم اليوم بالاستئناف على الحكم الصادر من محكمة جنح قصر النيل بحبسهم سنتين وكفالة 10 الاف جنية لوقف التنفيذ على ذمة قضية إيواء مطلوبين، وذلك أمام محكمة جنح مستأنف قصر النيل.

 

دعوى تطالب بفتح باب الترشيح لانتخابات البرلمان على مقعد الدقى (اليوم السابع)

أقام يحيى عبد المجيد المحامى، بصفته وكيلا عن أسامة الشاهد، المرشح السابق بدائرة الدقى والعجوزة فى الانتخابات البرلمانية السابقة، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الادارى، بمجلس الدولة، يطالب خلالها بإلزام رئيس مجلس النواب بإصدار قرار بالإعلان عن خلو مقعد دائرة “الدقى – العجوزة”، وإبلاغ اللجنة العليا للانتخابات بفتح باب الترشح لإجراءات الانتخابات عن تلك الدائرة وفقاً للقانون.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس أركان سلاح الجو الفرنسي يصل إلى القاهرة لدعم التعاون بين البلدين (بوابة الأهرام)

وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة مساء اليوم الإثنين، الفريق أندريه لاناتا رئيس أركان سلاح الجو الفرنسي قادمًا على رأس وفد عسكري رفيع من باريس في زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام. وذكرت مصادر أن لاناتا سيلتقي خلال زيارته عددًا من كبار المسئولين والشخصيات لبحث دعم علاقات التعاون العسكري بين مصر وفرنسا، خاصة في مجال التدريبات المشتركة والتسليح، إلى جانب بحث التعاون في مجال مواجهة التنظيمات المسلحة.

 

المشير طنطاوي يزور النوبة لحل أزمة قافلة العودة (عربي21)

وصل صباح يوم الاثنين، وزير الدفاع الأسبق المشير طنطاوي، الى النوبة، في محاولة منه للتوسط لحل الأزمة الناتجة عن فض اعتصام قافلة العودة النوبية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close