fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 23 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصادر لرويترز تكشف تفاصيل حجب مساعدات أمريكية عن مصر (مصرالعربية)

نقلت وكالة أنباء رويترز عن “مصدرين مطلعين” بالإدارة الأمريكية تفاصيل حجب مساعدات أمريكية لمصر بقيمة 290 مليون دولار، فيما لم يؤكد البيت الأبيض أو الخارجية القرار. وبحسب المصدرين، فقد قررت الولايات المتحدة حجب 95.7 مليون دولار مساعدات عن مصر، وتأجيل منح 195 مليون دولار أخرى جراء إخفاق الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا في تحقيق تقدم في حقوق الإنسان وعدم الالتزام بالمعايير الديمقراطية بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن المصدرين المطلعين.

 

هآرتس: التدخل المصري في سوريا يخدم إسرائيل (مصرالعربية)

خلص “تسفي برئيل” محلل الشئون العربية إلى أن التدخل المصري الجديد في سوريا يصب في مصلحة إسرائيل، كون القاهرة “حليفًا سياسيًا” لتل أبيب سيراعي مصالحها في أي اتفاق، خاصة فيما يتعلق بالحد من النفوذ الإيراني في سوريا. جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة “هآرتس” بتاريخ 21 أغسطس 2017 تحت عنوان “مصر تنضم للساحة السورية كوسيط برعاية روسيا والسعودية، وتحقق نتائج”.

 

وزير مصري: ليس من مصلحتنا قطع علاقتنا التجارية بقطر وتركيا (عربي21)

قال وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل، إنه “ليس من المصلحة عرقلة التجارة مع تركيا”.وأضاف في تصريحات اليوم، أنه يحاول الفصل بين العلاقات السياسية والعلاقات التجارية في ملفي قطر وتركيا.

 

صمت مصري أمام تقرير إيطالي يتهم “جهات عليا” بقتل ريجيني  (العربي الجديد)

رفضت وزارتا الداخلية والخارجية المصرية التعليق رسميًا على التقرير الذي نشرته صحيفة “لاستامبا” الإيطالية، وقالت فيه إن الولايات المتحدة لديها أدلة على “تورط” أجهزة الأمن المصرية في مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني منذ نحو عامين.

 

رغم مقاضاته الجزيرة.. شكري يصف فهمي بالمجرم (عربي21)

شن وزير الخارجية المصري سامح شكري هجوما على قناة الجزيرة ووصف تغطيتها الإعلامية بـ”المتلاعبة”، مدللا على ذلك بقضية مراسلها السابق بالقاهرة محمد فهمي الذي تلقى أموالا من الإمارات لمقاضاة القناة . وقال شكري خلال مؤتمر صحفي في أستونيا إن “فهمي تجاوز القانون وانخرط في نشاط إجرامي ويقوم حاليا بمقاضاة الجزيرة بسبب سوء تمثيلهم لمسؤولياته ما أدى إلى تورطه”.

 

وزير الخارجية يلتقى وفدا أمريكيا رفيع المستوى برئاسة صهر ترامب (اليوم السابع)

يلتقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، وفدا أمريكيا برئاسة جاريد كوشنير كبير مستشارى الرئيس الأمريكى، وصهر دونالد ترامب. كما يضم الوفد كلا من جيسون جرينبلات المساعد الخاص للرئيس الامريكى والمبعوث الأمريكى للمفاوضات الدولية، ودينا باول نائب مستشار الامن القومى للشؤون الاستراتيجية.

 

شكري: وسائل الإعلام في مصر تعمل دون رقابة.. ومراسل الجزيرة تخطى القواعد المصرية (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر لديها عدد كبير من وسائل الإعلام المقرؤة والمرئية والمسموعة التي تعمل بحرية دون أدنى رقابة عليها، تدافع عن المجتمع، تناقش القضايا التي يعاني منها، وتقوم كذلك بالنقد البناء الذي يمكن من معالجة المشاكل المحيطة بنا . وأشار وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي على هامش جولته الأوروبية في أستونيا، إلى أن ما حدث مع قناة الجزيرة جاء نتيجة لعدم إلتزامها بالموضوعية، كما أن مراسلها بالقاهرة تخطى القوانين والقواعد المصرية وكان لابد من التعامل معه، مشددًا على أن هذا لا يمكن اعتباره تضييقا على حرية الإعلام.

 

سامح شكري يعقد لقاءات مكثفة في أستونيا (بوابة الأهرام)

توجه وزير الخارجية سامح شكري إلى ” تالين” عاصمة أستونيا يوم الثلاثاء، قادمًا من موسكو، في إطار جولته الأوروبية التي تشمل روسيا وأستونيا وليتوانيا، حاملاً رسالة من السيسي إلى رئيسة استونيا. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن هذه الزيارة تأتي في إطار حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع أستونيا ودوّل البلطيق بشكل عاموكشف المتحدث أن زيارة وزير خارجية مصر إلى أستونيا و ليتوانيا هي الأولي لأي وزير خارجية مصري إلي هاتين الدولتين، وقد التقى شكري خلال الزيارة برئيسة استونيا “كريستي كالجولايد”، حيث سلمها رسالة السيسي والتي تتناول سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية وأهمية تبادل التأييد والتنسيق في المحافل الدولية، وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي.

 

وزير الخارجية يختتم جولته الأوروبية بتسليم رسالة من السيسي لرئيسة ليتوانيا (اليوم السابع)

توجه وزير الخارجية سامح شكرى إلى ليتوانيا يوم الثلاثاء قادما من روسيا واستونيا فى إطار جولته الأوروبية التى تشمل الدول الثلاث، حاملا رسالة من السيسى إلى “داليا جريبوسكايتى” رئيسة ليتوانيا.

 

سفير لندن بالقاهرة: بريطانيا ومصر تواجهان الإرهاب سويا (بوابة الأهرام)

أكد السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن أن الأمر المؤكد والأهم بالنسبة لبلاده أنه لا تسامح مطلقا مع الإرهاب، وهو أمر تؤكده لندن دوما للمسئولين المصريين؛ لأننا نواجه مع مصر نفس التحدي وهو ضرورة مكافحة الإرهاب ونريد العمل سويا بكل قوة لمواجهته .

 

مسئول بريطانى بوزارتى الخارجية والتنمية يبدأ زيارة لمصر اليوم لبحث التعاون (اليوم السابع)

يبدأ أليستر بيرت، مسؤل شؤون الشرق الأوسط فى وزارة الخارجية البريطانية ووزارة التنمية الدولية زيارة إلى القاهرة اليوم الأربعاء للاجتماع مع نظرائه المصريين لبحث التعاون البريطانى المصرى ودعم بريطانيا لمصر وخاصة الإصلاح الإقتصادى والتعليمى، بحسب بيان من السفارة البريطانية بالقاهرة اليوم.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

شفيق يشعل معركة «تعديل الدستور» بدخول مفاجئ (مصرالعربية)

وصف الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسى الأسبق، محاولات تعديل الدستور بأنها تصرفات صبيانية غير مسئولة. وأكد شفيق فى تصريح عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك  مساء اليوم الثلاثاء، على أن كل من يبدي رأياً لتعديل الدستور فى هذه المرحلة، عليه التوقف، قائلا ” نصيحتي لكل من يبدي رأيا  مؤيدا لتعديل الدستور .. نصيحتي لهم  توقفوا عن  هذه التصريحات  الصبيانية غير المسؤولة  وغير الواعية للاثار السلبية المترتبة على هذا الإجراء “. تأتي تصريحات شفيق وسط غموض بشأن موقفه من الترشح للانتخابات  الرئاسية القادمة، حيث رفض مؤخرا خلال تصريحات ” الرد على أنباء ترشحه للرئاسة القادمة، قائلا” لن أعلق على هذه الأنباء وموقفي متسق مع  موقف حزبي – في إشارة لحزب الحركة الوطنية الذي يترأسه- .

 

برئاسة السيسى..”الأعلى لمكافحة الإرهاب” يناقش التوصيات العربية لمواجهة التطرف بعد غد (الأهرام)

أعلنت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، إن توصيات الاجتماع الأول لكبار المسئولين المكلف بتنفيذ قرار القمة العربية بالأردن بشأن الإرهاب والتنمية الاجتماعية، ستعرض على الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف في مصر، والذي سيعقد بعد غد الخميس برئاسة السيسي.

 

السيسي يستقبل الطيب ويؤكد الدور المحوري الذي يقوم به الأزهر (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب ، وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء جاء في إطار استعراض الجهود المستمرة التي يقوم بها الأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني وتنقيته من الأفكار المغلوطة.؛ حيث عرض أحمد الطيب الخطوات والجهود التي يقوم بها رجال ومبعوثو الأزهر الشريف لنشر صحيح الدين والتصدي للفكر المتطرف.

 

السيسي يوجه بتفعيل المجلس الأعلى للمجتمع الرقمي (بوابة الأهرام)

عقد السيسي يوم الثلاثاء، اجتماعاً ضم  رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والداخلية، والصحة، والعدل، والمالية، وقطاع الأعمال العام، والتموين، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية، ومدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة. تطرق الاجتماع إلى متابعة ما تم إنجازه حتى الآن لإنشاء قاعدة بيانات وطنية متكاملة لاستيعاب مختلف البيانات القومية، بما يحقق التكامل بين كافة جهات الدولة، وتوفير البيانات الدقيقة عن مختلف القطاعات.

 

رئيس الوزراء يعقد اجتماع الحكومة الأسبوعي (بوابة الأهرام)

يعقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم الأربعاء، لمناقشة عدد من الملفات الاقتصادية والأمنية والخدمية والتشريعية.

 

الرئيس الصومالى يغادر القاهرة بعد لقاء السيسى وشيخ الأزهر (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، يوم الثلاثاء، الرئيس الصومالى محمد عبد الله فرماجو، بعد زيارة للبلاد استغرقت 3 أيام هى الأولى منذ انتخابه فبراير الماضى، استقبله خلالها السيسى، لبحث دعم علاقات التعاون وآخر التطورات الإقليمية والدولية . والتقى الرئيس فرماجو خلال زيارته عددا من كبار المسئولين والشخصيات، من بينهم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

 

نائب بالبرلمان للحكومة: بحيرتا قارون والريان سيتعرضان للجفاف (مصرالعربية)

قال النائب  هشام والى، عضو مجلس النواب، إن بحيرتي قارون والريان بالفيوم ستتعرض للجفاف بحلول 2020 إذا لم تتحرك الحكومة، موضحاً أن شلالات وادى الريان توقفت نتاج قلة المياة، وبحيرة قارون تتعرض للتبخر مما أصابها بجفاف جزئي.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

100 جنيه زيادة جديدة في سعر طن حديد التسليح (الوطن

أعلنت شركتيّ بشاي، والسويس للصلب عن زيادة جديدة وقدرها 100 في سعر بيع طن حديد التسليح ليلامس الـ 12 ألف جنيه، فيما لم يعلن حديد عز حتى هذه اللحظة أي زيادات جديدة، وقال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء  بالغرف التجارية، أن الشركات ابلغت الوكلاء اليوم بتلك الارتفاعات لتصبح الزيادة الثالثة خلال شهر واحد.

 

الإمارات تخصص ٨ ملايين درهم لدعم وتطوير قطاع نخيل التمر في مصر (بوابة الاهرام

أعلن المهندس جمعة مبارك الجنيبي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، عن تخصيص مبلغ ٨ ملايين درهم إماراتي، لدعم وتطوير المشروعات التنموية فى قطاع نخيل التمر فى مصر، سيتم تنفيذها في عدد من المحافظات المصرية.

 

«الإحصاء»: 5,7% تراجع فى إصدار تصاريح العمل للمصريين بالخارج (الشروق

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع تصـاريح العمل الصـادرة للمصـريين للعمـل بالخـــارج عــن طـريــــق وزارة الداخلية (أول مرة وتجديد) ليبلغ 1.252 ملـيون تصــريح عــام 2016 مقابــل 1.328 مـليون تصريح عــام 2015 بنسبـة انخفاض 5.7 ٪.

 

مصادر مقربة من إدارة «غزل المحلة»: صرف حافز شهر ونصف غدًا ومكافأة بديلة عن العلاوة للعمال (الشروق

أكدت مصادر نقابية قريبة من إدارة شركة غزل المحلة، أن إدارة الشركة ستصرف اليوم أو غدا على أقصى تقدير حافزا للعمال كمكافأة قيمتها شهر ونصف من الأجر الأساسى، فضلا عن صرف مكافأة أخرى بديلة عن العلاوة التى يطالب بها العمال وبنفس قيمتها 10% بحد أدنى 65 جنيهًا وحد أقصى 130 جنيهًا، وذلك بعد قرار العمال إنهاء إضرابهم الذى استمر 14 يومًا والعودة إلى العمل بصورة طبيعية.

 

محافظ الغربية: إنشاء 111 مصنعًا جديدًا لـ”الغزل والنسيج” فى المحلة (اليوم السابع

كشف اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، عن إنشاء 111 مصنعًا جديدًا على مساحة 34 فدانًا فى مدينة المحلة، لتعمل فى مجالات الغزل والنسيج وصناعة الأقشمة والخدمات المعاونة والمساعدة لهذه الصناعات، وأضاف محافظ الغربية، إن الحاصلين على هذه الأراضى سيحصلون على مزايا؛ منها أن هذه الأراضى كاملة المرافق من كهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى، لافتًا إلى أن من حق الجميع التقديم لهذه الأراضى لأنها ليست شرطًا على أبناء المحلة أو الغربية، على أن تكون هذه المصانع بحق الانتفاع لمدة 50 عامًا مقابل إيجار شهرى 9 آلاف جنيه.

 

«الصناعات الهندسية» ترفض «إغراق واردات الصلب» (المصري اليوم

اعترضت غرفة الصناعات الهندسية رسمياً على دراسة تجريها وزارة التجارة والصناعة لفرض رسوم إغراق على واردات الصلب المسطح البارد والمجلفن، وقال محمد المهندس، رئيس الغرفة، إن الصناعة المحلية من هذا المنتج لا تغطى أكثر من 50٪‏ من احتياجات السوق، والباقى يتم استيراده وأي رسوم إضافية سيتم فرضها على الخامات المستوردة ستزيد من تكلفة الإنتاج.

 

ركود فى أسواق الخراف مع ارتفاع الأسعار بنسبة 40% (جريدة الاهرام

رغم اقتراب عيد الأضحى المبارك تشهد اسواق الأضاحى حالة ركود مع ارتفاع الأسعار بنسبة 40% على العام الماضى كذلك ارتفعت أجور الذبح فى سوق الخرفان والعجول استعدادا لموسم الذبح.

 

روسيا والمجر يستعدان لتصدير 700 عربة قطار مكيفة لمصر بـ500 مليون دولار (اليوم السابع

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، أن الشركة الروسية المجرية تستعد لتسليم مصر 700 عربة قطار جديدة لنقل الركاب، حيث تم مناقشة هذا الأمر خلال زيارة وزير الخارجية المصرى سامح شكرى إلى روسيا، وتخطط روسيا والمجر لتوريد 700 عربة قطار مكيفة والتي تنتجها شركة “Transmashholding ” والتي تبلغ قيمتها أكثر من 500 مليون دولار.

 

خبير سياحى لـ”ON Live “: تكاليف الحج بمصر من أغلى الأسعار على مستوى العالم (اليوم السابع)

قال الخبير السياحى، أشرف شيحة، إن أسعار الحج بمصر من أغلى أسعار الحج على مستوى العالم، موضحاً أن السبب فى ذلك يعود للتوقيتات التى نختارها بمكة وهى الأكثر غلاء فى موسم الحج بالكامل، وتابع: “الجنسيات الأخرى تتعامل بتقليد مختلف فمثلاً من يأتى من أمريكا وجنوب أفريقيا أو اوروبا يأخذ الفترة التى ليس لنا احتياج فيها فيشتريها بأسعار  رخيصة.. أقل تكلفة للحج بمصر بلغت 65 ألف جنيه”.

 

إعلاميون وخبراء: قرارات «التحفظ على الشركات» خطر على الاستثمار (مصر العربية

مازالت قرارات التحفظ تداهم شركات تجارية وإعلامية مصرية بتهم متكررة وهي انتماء أصحابها لجماعة الإخوان المحظورة، وانتقد عدد من الخبراء والإعلاميين تلك القرارات مؤكدين أنها تؤثر بالسلب على مجال الاستثمار في مصر وطالبوا بوجود وضوح وشفافية عن سر التحفظ على شركات تعمل من داخل مصر ومصادر تمويلها وإدارتها معروفة للجميع.

 

شبح التضخم يطارد المصريين رغم رفع الفائدة وتراجع الدولار (مصر العربية

قفز التضخم في مصر إلى معدلات غير مسبوقة، في الشهر الماضي، بعد أن سجل أعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة عقود، رغم رفع أسعار الفائدة وتراجع سعر الدولار مقابل العملة المحلية ، ويرى خبراء اقتصاد، أن نسب التضخم المرتفعة، تتسبب بشكل مستمر في تآكل القيمة الشرائية للنقود، وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين، خاصة في ظل نقص السيولة بالأسواق، ليظل التضخم شبحاً يطارد آمال وطموحات المصريين.

 

وزير التجارة: ليس من المصلحة عرقلة التجارة مع تركيا.. والاستثمارات مع قطر متواصلة (مصر العربية

قال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، الثلاثاء، إنه “ليس من المصلحة عرقلة التجارة مع تركيا “.وأضاف قابيل، في مقابلة نشرتها صحيفة “الشروق”، أنه يحاول الفصل بين العلاقات السياسية والعلاقات التجارية في ملفي قطر وتركيا، وأكد الوزير المصري أن بلاده مستفيدة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع تركيا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تظاهر العشرات من حاجزي الإسكان لإنتظارهم إستلام “الشقق” منذ 2008 (البديل

تجمع العشرات من حاجزي شقق الإسكان الاجتماعي منذ عام ٢٠٠٨ أمام ديوان عام محافظة كفر الشيخ، في مظاهره، احتجاجا على عدم تسلمهم شققهم حتى الآن، وأكدوا أنهم تعرضوا للعديد من الوعود الكاذبة من المسؤولين، ولم يتم تسليمهم الشقق حتى الآن.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

رئيس تحرير مصر العربية: السلطة لا تملك أي دليل ضدنا (مصر العربية

عبر عادل صبري رئيس تحرير “مصر العربية” عن استغرابه من قرارات السلطات تجاه المؤسسات الإعلامية والصحفية مثل موقع مصر العربية، وقال صبري في تصريحات لقناة العربي: “على أي أساس يصنفوا الناس وهما معندهمش أي أدلة وبنتحدى السلطات أن يكون عندها أي دليل علينا وأنا كنت رئيس تحرير في جريدة الوفد وعضو في حزب الوفد”، وأضاف صبري: “عشان بنعمل صحافة نظيفة صحافة شعبية مش صحافة سلطة وهما يصنفونا زي ما هما عايزين وأحنا كمان هنصنفهم”.

 

السياحه

سائحة تقفز من شرفة غرفتها بسبب حريق التكييف في الغردقة (الوطن

تلقت غرفة عمليات نجدة الغردقة، بلاغا بإصابة سائحة بإصابات متفرقة متوسطة عقب قفزها من نافذة غرفتها، عقب مشاهدتها حريق بتكيف الغرفة، وعلى الفور تم الدفع بسيارة من الحماية المدنية، وتمت السيطرة على الحريق، ونقلت سيارة الإسعاف السائحة لمستشفى الغردقة العام، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

 

الزراعه

وزير الزراعة يصدر قرار وزاري بحظر نقل القطن بين الوجهين القبلي والبحري (المصري اليوم

أصدر الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قرارا وزاريا يحمل رقم 1243 لسنة 2017 يحظر نقل نقل الأقطان الزهر من محافظات الوجه القبلي إلى محافظات الوجه البحري، ويتم حلجها بالمحالج المخصصة لكل صنف في المحافظة المرخص بها وفقا للقرار الوزاري رقم 1165 لسنة 2017.

 

مصادر لرويترز: النائب العام سيبت فى مصير شحنة القمح الرومانى (اليوم السابع

قالت مصادر قضائية، إن النائب العام سيصدر قرارا بشأن شحنة القمح الرومانى التى رفضتها إدارة الحجر الزراعى، ومن المرجح رفض الشحنة وإعادتها مرة أخرى إلى بلد المنشأ، ورفضت إدارة الحجر الزراعى شحنة من القمح الرومانى يبلغ حجمها 63 ألف طن هذا الأسبوع لتلوثها ببذور الخشخاش، وأحالت القضية إلى النيابة العامة .

 

النقل والمواصلات

تأخر قطار “المنصورة – المنزلة” لأكثر من ساعتين (الوطن

سادت حالة من الغضب الشديد لدى ركاب قطار “المنصورة – المنزلة” لتأخره أكثر من ساعتين عن موعده بعد أن قطعوا تذاكر العودة إلى بيوتهم، وقال نسيم شوقي، أحد المواطنين: “قطعنا تذكرة قطار للعودة فيه إلى بيوتنا الساعة 5 مساء ومرت أكثر من ساعتين ولم يحضر القطار، رغم وجود مئات المواطنين ينتظرونه وذلك في ظل لا مبالاة شديدة من المسئولين”.

 

الأقباط

أقباط عزبة “الفرن” يحتفلون بعيد العذراء بالشوارع (الوطن

أقام أقباط عزبة محمد موسى الشهيرة بعزبة “الفرن” بمركز أبوقرقاص في جنوب المنيا، عيد السيدة العذراء، بالصلاة بأحد الشوارع وسط الكتلة السكانية لمنازل الأقباط، وأقام أحد القساوسة قداس العيد بمشاركة العشرات من أبناء القرية، وقال الأهالي، إن القداس أقيم عقب انتهاء الليلة الختامية لصوم العذراء والتي أقيمت أيضًا بنفس الشارع، مفترشين الأرض، بسبب التواجد الأمني بالقرية، الذي يمنع استخدام الجمعية القبطية بالقرية، دون أن نجد أي اعتراض من مسلمي القرية.

 

مصدر طبي: ضحية الطعن أمام كنيسة الإسكندرية حالتها مستقرة (الوطن

قال مصدر طبي بمستشفى “بيت النعمة” التابعة للكنيسة الأرثوذوكسية بالإسكندرية، إن السيدة آمال عوض 40 سنة، التي تعرضت للطعن بـ7 طعنات على يد شاب مجهول، على بعد أمتار من باب كنيسة العذراء مريم والملاك روفائيل بالإسكندرية، أثناء الاحتفال بعيد العذراء، حالتها مستقرة .

 

تواضروس: افتتاح مدرسة بمثابة إغلاق سجن.. وفصول الدراسة مصدر الثروة (اليوم السابع

أعرب تواضروس الثانى، عن سعادته بافتتاح مدرسة لغات تابعة للكنيسة بالترجمان، بمشاركة وزير التعليم ومحافظ القاهرة، وقال: “إن افتتاح مدرسة يعنى إغلاق سجن، ويعنى أيضًا فتح نافذة رجاء، خاصة أن البلاد تحتاج لنوافذ رجاء كثيرة”، مضيفًا: “الكنيسة تشارك مجتمعها بجهود بقدر ما تستطيع كإنشاء مدارس ومستشفيات”.

 

تواضروس يتصل هاتفيا بضحية حادث الطعن بالإسكندرية (الوطن

أعلنت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، إن تواضروس، اتصل هاتفيا بالسيدة “أمل عوض” التي تعرضت لحادث الطعن عند منزلها عقب خروجها من كنيسة السيدة العذراء والملاك رافائيل بالجواهر، متمنيا لها الشفاء العاجل.

 

أخرى

قطع المياه عن عدة مناطق بالجيزة 12 ساعة مساء الجمعة (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، أنه نظراً لعطل بمحبس قطر 600مم على خط مياه 1000مم و المغذى لكل من هضبة الأهرام ومنطقة الهرم والملك فيصل مما يتطلب قطع المياه عن المناطق التالية:”هضبة الأهرام وعمارات الرماية ومساكن الشباب وشارع الملك فيصل ووشارع الهرم وكذلك جميع الشوارع المحصورة بين شارع الملك فيصل وشارع الأهرام.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

تعرف على عصابات «النيقس» التي تقتل السوادنيين في مصر (مصرالعربية)

مساء الأحد قبل الماضي، قتلتْ عصاباتُ “النيقس” شابًا سودانيًا في عين شمس، قبل تحقيق حلمه بالسفر إلى أمريكا بأيام. فمن هي تلك العصابات وماذا تريد؟. تتشكل عصابات “النيقس” السودانية من مجموعات من الشباب وتمارس أعمال النهب والسرقة بالإكراه والقتل، وتنتشر في أطراف المدن السودانية، وبعض أفرادها قدموا إلى مصر، وشكلوا مجموعات تمارس أفعال سيطرة وتفرض إتاوات على تجمعات السودانيين في مصر، وأشهرها في عين شمس. وتتخذ عصابات النيقس من المناطق الشعبية التي يكثر بها تواجد السودانيين في مصر، مثل عين شمس وبولاق أبوالعلا وأرض اللواء والمعادي، أوكارًا لهم .

 

ماذا يحدث للمعتقلين في سجني طنطا وطره بمصر؟ (عربي21)

على مدار الأيام الماضية، أطلقت سلطات الانقلاب بمصر يد إدارة السجون في شن حملات تجريد وتعذيب بحق المعتقلين السياسيين في سجني طنطا العمومي (وسط الدلتا)، وسجن طره، جنوب القاهرة (يضم مجمعا للسجون)، غير عابئة باستغاثات المعتقلين أو مناشدات ذويهم.

 

وزير الداخلية: مستمرون فى حربنا ضد المتطرفين وملاحقة المدرجين على القائمة السوداء (اليوم السابع)

صرح اللواء مجدى عبد الغفّار وزير الداخلية بأن الوزارة مستمرة فى جهودها لمواجهة ومكافحة الاٍرهاب والتطرف وملاحقة الخارجين عن القانون ومطاردة الإرهابيين والمتطرفين وخاصة المدرجين على القائمة السوداء.

 

“الجنايات” تبرئ حسين سالم وابنته وابنه فى قضية غسيل أموال (اليوم السابع)

قضت الدائرة 19 بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، بانقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة لرجل الأعمال حسين سالم وابنيه خالد وماجدة، فى اتهامهم بارتكاب جريمة غسل الأموال، وهى آخر القضايا المتهم فيها رجل الأعمال. عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد عامر جادو، وبعضوية المستشارين علاء عبد الخالق عفيفى وأيمن محمد سلامة.

 

مساعد وزير الداخلية للأمن العام يعقد اجتماعا بالقيادات الأمنية في قنا (الشروق)

عقد مساعد وزير الداخلية للأمن العام اللواء جمال عبد الباري بحضور مساعد وزير الداخلية لمنطقة جنوب الصعيد اللواء عصام الحملي ومدير أمن قنا اللواء علاء محمود العياط اجتماعا موسعا بقيادات مديرية الأمن وضباط الأمن العام والبحث الجنائي بمقر نادي ضباط الشرطة بالمدينة بهدف مراجعة الخطط الأمنية وطرق التعامل مع الخصومات الثأرية وخاصة الملتهب منها بمراكز شمال المحافظة.

 

مصرع سجين بليمان المنيا (المصري اليوم)

توفي مساء يوم الثلاثاء، مسجون بليمان المنيا ويعاقب بالسجن لمدة 3 سنوات؛ وذلك إثر فشل حاد بعضلة القلب. وكلفت النيابة العامة الدكتور هاني اسحق شحاته، مفتش صحة بندر المنيا، لتوقيع الكشف الطبي على الجثة وبيان ما بها من إصابات وعما إذا كانت توجد ثمة شبهة جنائية طبية في الوفاة من عدمه.

 

حركة تنقلات محدودة بالنيابة الإدارية (الشروق)

أصدرت المستشارة رشيدة فتح الله، رئيس هيئة النيابة الإدارية، حركة تنقلات وندب بالقاهرة والمحافظات شملت 31 مستشارا بدرجة نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية و9 مستشارين بدرجة وكيل عام أول و10 مستشارين بدرجة وكيل عام. واشتملت الحركة علي نقل 44 رئيس نيابة إدارية من الفئة أ، و24 رئيس نيابة إدارية من الفئة ب، و21 وكيل نيابة من الفئة الممتازة، و3 وكلاء نيابة، و3 مساعدين نيابة، و5 معاونين.

 

إخلاء سبيل 8 من أهالي جزيرة الوراق بضمان محل إقامتهم (الشروق)

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح الوراق في محكمة الجيزة، إخلاء سبيل 8 من أهالي جزيرة الوراق متهمين بالتجمهر والاعتداء على رجال الشرطة أثناء قيامهم بحملة الإزالة في يوليو الماضي.

 

قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل صفوت عبدالغني و«أبو النصر» (الشروق)

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد، قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل صفوت عبدالغني وعلاء أبو النصر، في القضية رقم 473 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا والمعروفة بـ«تحالف دعم الإخوان»، كما قررت المحكمة تجديد حبسهما 45 يوما على ذمة التحقيقات.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يخطط لرفع التحصين عن منصب وزير الدفاع (العربي الجديد)

قالت مصادر مصرية مقربة من دوائر صنع القرار، إن السيسي يسعى من خلال دوائر سياسية تتبع توجيهاته، لطرح المادة الخاصة بتحصين منصب وزير الدفاع لمدة 8 سنوات بين التعديلات التي يعتزم البرلمان مناقشتها بداية الفصل التشريعي الجديد، والذي سينطلق في أكتوبر المقبل، بعد الترويج لتلك التعديلات عبر نواب وإعلاميين مقربين من السلطة. وكشفت المصادر، في أن دائرة ضيقة للغاية هي التي أنتجت فكرة بحث تلك المادة بين المواد التي يعتزم السيسي طرحها على البرلمان عبر نواب يتم إدارتهم من جانب الأجهزة السيادية، موضحة أن هذه الدائرة تمثلت في رئيس الأركان الفريق محمود حجازي صهر الرئيس، ومدير مكتبه اللواء عباس كامل، إضافةً للسيسي نفسه.

 

روسيا: تزويد مصر بـ15 مروحية من طراز «كا 52 التمساح» (الشروق)

أعلن المدير العالم لشركة “مروحيات روسيا”، أندريه بوجينسكي، يوم الثلاثاء، أن بلاده ستقوم بتوريد 15 مروحية من نوع “كا 52 التمساح” إلى مصر قبل نهاية العام الحالي. وقال بوجينسكي: “في شهر أغسطس نخطط لتوريد الدفعة الثانية من 3 مروحيات “كا 52” إلى مصر، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية. كانت مصر قد أبرمت اتفاقية بشأن هذه المروحيات لدعم سلاحها البحري. وتعد هذه المروحيات هى الأنسب لحاملة الطائرات المروحية “ميسترال”.

 

موقع عسكرى: طيارون مصريون ينهون تدريبهم على مروحية «كا 52» الروسية (الوطن)

ذكر موقع «دفينس ويب» العسكرى أن مجموعة من الطيارين والفنيين المصريين قد اختتموا التدريب الأساسى فى روسيا على الدفعة الأولى من مروحيات «كا 52»، وأضاف الموقع فى تقريره أن شركة بروجريس أرسينييف للطيران، وهى جزء من شركة الهليكوبتر الروسية القابضة، قد ذكرت أنه خلال الأسبوع الماضى تم الانتهاء من التدريب العملى للعاملين الفنيين المصريين.

 

مصرع لواء في المخابرات الحربية المصرية وإصابة نجله الضابط في حادث سير (المصري اليوم)

لقي لواء بالمخابرات الحربية مصرعه وأصيبت زوجته وضابط بالأمن الوطني وابنته إثر انقلاب سيارة في طريق القطامية العين السخنة. وتبين بالفحص أنه اثناء سير سيارة رقم (ب ل ف 392) بالكيلو 84 يقودها اللواء صلاح الشاذلي، الضابط في المخابرات الحربية، في الاتجاه القادم من القاهرة إلى العين السخنة، انفجر الإطار الأمامي، مما ادى إلى انقلب السيارة . أسفر الحادث عن مصرع السائق، وإصابة زوجته والرائد هاني صلاح الشاذلي، ضابط بقطاع الأمن الوطني، و”نور”، 5 سنوات.

 

الوفد الإعلامي المصري يتابع العرض العسكري للقوات السعودية المشاركة في أمن الخليج (بوابة الأهرام)

اكتمل وصول أعضاء الوفد الإعلامي الذي يضم ممثلين من مختلف الدول الإسلامية إلى المملكة العربية السعودية، لحضور وتغطية مناسك الحج للعام الهجري الحالي 1438، ويشار إلى أن الوفد يضم بين أعضائه 18 فردًا من مصر يمثلون النصيب اﻷكبر من بين سائر وفود الدول اﻷخري، التي يمثل بعضها عضو واحد. ويشارك الوفد المصري والإعلامي الممثل لبقية الدول الاسلامية المدعوة في متابعة العرض العسكري للقوات السعودية المشاركة في أمن الخليج غدًا بعد عودته من مكة المكرمة مساء اليوم.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 22 أغسطس 2017

-قناصة يطلقون النار على كمين ظلال النخيل على الطريق الدولي الساحلي بمنطقة المساعيد، بدائرة قسم شرطة ثالث العريش، وإصابة كلًا من: نقيب شرطة، أحمد رضوان، 30 عامًا، مجند شرطة، سليمان محمود طه،21 عامًا، ومجند شرطة، محمد صلاح على، 21 عامًا (المصري اليوم)

-ناشد أهالي رفح الجهات المسؤلة ضرورة العمل على إعادة التيار الكهربائي، المقطوع عن المدينة منذ 52 يوم، وهناك ثلاث أحياء بوسط رفح وهي، حى الإمام على والصفا والأحراش، وجميعها تعاني من ندرة المياه بسبب انقطاع الكهرباء، مناشدا الجهات المسؤلة بتحمل مسؤلياتها تجاه أحياء مدينة رفح القريبة من معسكر الساحة والأحراش بوسط المدينة (الوطن)

-عادت شبكات الاتصال من هواتف وإنترنت، بعد انقطاع دام قرابة 18 ساعة بشكل متواصل، جاء انقطاع الشبكات بالتزامن مع حملات وملاحقات تقوم بها قوات الأمن، لملاحقة العناصر المسلحة جنوب العريش وغرب رفح (الوطن)

-مقتل السيدة/ فايزة عابد عودة 25 عام، وطفليها شاهندا فايز سليم 13 عام، وفرج فايز سليم 3 أعوام، بقذيفة مدفعية لقوات الجيش بمنطقة أبو طويلة جنوب شرق مدينة الشيخ زويد. (الشروق)

 

في 23 أغسطس 2017

اشتباكات عنيفة دارت بمنطقة عوض بمدينة رفح مع خلية مسلحة أسفرت عن مقتل 4 مسلحين وإصابة كل من المقدم أحمد محمود رمضان، 35 عاما، بكسر بالقدم اليسرى وشظايا متفرقة بالجسد، والمجند مصطفى ربيع فهمي، 21 عاما، بشظايا بالفخذ الأيسر، والمجند أحمد عاطف أحمد يوسف، 21 عاما، بطلق ناري بالرأس، كما أصيب ثلاثة جنود آخرين ومدني خلال اشتباكات وقعت مع المسلحين بمحيط ميدان الماسورة برفح ما أسفر عن إصابة المجند شريف رامي محمد، 21 عاما، بطلق ناري بالصدر والذراع اليسرى، والمجند مصطفى عبده محمد، 21 عاما، بكسر بالقدم اليمنى إثر إصابته بطلق ناري، والمجند محمود شريف أحمد، 21 عاما، أصيب بطلق ناري باليد اليسرى، كما أصيب مدني آخر تصادف مروره أثناء الاشتباكات يدعى محمد إبراهيم حسن، 48 عاما، بطلق ناري بالفخذ اليسرى (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close