fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 23 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يغادر الي فرنسا للقاء نظيره الفرنسي (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي صباح الْيَوْمَ الاثنين ، السيسي، متجها الي باريس في زيارةً لفرنسا تستمر عدة ايام ، يلتقي خلالها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، يبحث الرئيسان تعزيز التعاون الثنائي، والمصالح المشتركة.

 

شريف إسماعيل يستقبل رئيس الوزراء العراقي بمطار القاهرة (بوابة الأهرام)

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء بمطار القاهرة، مساء اليوم الأحد، رئيس وزراء العراق حيدر العبادي. وتأتي الزيارة في إطار حرص البلدين علي تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين مصر والعراق، في شتى المجالات، بما يصب في صالح الشعبين ، فضلاً عن تبادل وجهات النظر ومواصلة التنسيق بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

رئيس الوزراء: نحن بحاجة لجهد دولي لتجفيف منابع تمويل الإرهاب ووقف دعمه (بوابة الأهرام)

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً يوم الأحد، مع حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، عقب انتهاء مراسم الاستقبال الرسمية له، وجاء ذلك بحضور وزيرى البترول، والتجارة والصناعة عن الجانب المصرى، والوفد المرافق لرئيس الوزراء العراقي. وأشار رئيس الوزراء المصري إلي أن الإرهاب ظاهرة عالمية تقتضي ضرورة التكاتف للقضاء عليها ومواجهة كل أشكال الدعم التي تتلقاها تلك الجماعات المتطرفة، مؤكداً أن هناك حاجة لجهد دولى مشترك لاتخاذ إجراءات فعالة لتجفيف منابع التمويل ووقف أى نوع من الدعم الذي يقدم لتلك الجماعات.

 

السيسي لـ”العبادي”: دعم مصري كامل لوحدة العراق وسلامته الإقليمية (بوابة الأخبار)

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد 22 أكتوبر، بقصر الاتحادية الدكتور حيدر العبادي رئيس وزراء جمهورية العراق، في حضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووفدي البلدين. وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي رحب برئيس وزراء العراق والوفد المرافق له، موجهًا التهنئة على الانتصارات المتتالية التي حققتها القوات العراقية في حربها ضد “داعش” ونجاحها في تقويض التنظيم الإرهابي.

 

تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية (بوابة الأهرام)

التقي المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يوم الأحد، مع توماس جولدبرجر، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر، وذلك لبحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

خلال اتصال هاتفي بشريف إسماعيل رئيس الوزراء الأردني ينقل تعازي المملكة في عملية الواحات (الأهرام)

تلقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اتصالاً هاتفياً، من الدكتور هاني الملقي، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، والذي نقل خلاله تعازي المملكة قيادة وحكومة وشعباً، إلى القيادة والحكومة والشعب المصري، في ضحايا حادث الواحات الإرهابي الغادر، معرباً عن خالص المواساة لأسر الشهداء، متمنياً للمصابين الشفاء العاجل.

 

وزير الخارجية يتلقى التعازي من نظيريه الفرنسي والإيطالي في حادث الواحات الآثم (بوابة الأهرام)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية ، اتصالين هاتفيين من وزيري خارجية كل من فرنسا وإيطاليا لتقديم واجب العزاء والمواساة في شهداء حادث الواحات الآثم، الذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من أبطال الشرطة المصرية في مواجهة مع خلية إرهابية في منطقة الواحات.

 

وزارة الخارجية عن أزمة كتالونيا: احترام الدستور الإسباني أساس حل الأزمة (بوابة الأهرام)

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مصر تتابع باهتمام تطورات الأزمة والتداعيات الناجمة عن الاستفتاء الذي أجرى في الأول من أكتوبر الجاري، في إقليم كتالونيا مع إدراكها بأن أزمة الإقليم تعد شأنًا داخليًا إسبانيًا، إلا أنها تتابع الوضع هناك مؤكدًا أهمية الالتزام بمبادئ الدستور واحترام القانون الإسباني، باعتبارهما نقطة الانطلاق لتجاوز هذه الأزمة.

 

السفير السعودى: مصر أكبر من أن تهزها أعمال إجرامية أو تنال من عزيمتها (اليوم السابع)

نعى السفير أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ومندوب المملكة العربية السعودية لدى الجامعة العربية “عميد السلك الدبلوماسى العربى”، شهداء رجال الشرطة فى حادث الواحات الإرهابى. وعن شعوره الشخصى، قال السفير السعودى: “لا يخالجنى شك فى أن مصر ستنتصر على هؤلاء القتلة، فمصر أكبر من أن تهزها هذه الأعمال الإجرامية وأن تنال من عزيمتها”، وأنهى قطان تغريداته قائلا: “إن أمن مصر واستقرارها من أهم ركائز الأمن والاستقرار فى المنطقة”.

 

وسائل الإعلام العمانية: مصر تواجه هجمة إرهابية شرسة تستهدف استقراراها.. والسلطنة تتضامن معها (بوابة الأهرام)

أجمعت وسائل الاعلام العمانية علي أن مصر تواجه حملة ارهابية شرسة تستهدف أمنها وسلامتها واستقرارها، وأكدت تضامن السلطة الكامل معها في مواجهتها.

 

وزير الدولة للشئون الخارجية الهندي: مصر تلعب دورًا مهمًا في الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

وصف إيم جيه أكبر، وزير الدولة للشئون الخارجية الهندي لقاءه بالسيسي، أبـ”المثمر”.. موضحًا أنه والسيسي ناقشا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، حيث إن التفاهم الكبير بينهما ينبئ بمزيد من التميز في العلاقات الإستراتيجية بين القاهرة ونيودلهي.

 

أسوشيتد برس: سحابة من الغموض تغطي حادث الواحات (مصرالعربية)

“تأتي تعليقات السيسي في الوقت الذي ما زالت فيه سحابة من الغموض تحوم حول حادث الواحات، في ظل نقص المعلومات، واتهامات بنقص الكفاءة، وتفسيرات متناقضة أدلى بها مسؤولون لوسائل إعلام”، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

 

بعد هجوم الواحات البحرية.. أعداد الضحايا «تشغل» الإعلام الغربي (مصرالعربية)

ركزت العديد من وسائل الإعلام الغربية بؤرة اهتمامها على مقتل العشرات من رجال الشرطة المصرية أثناء مداهمتهم مخبأ لعناصر مسلحة حيث ركزت على أعداد الضحايا التي قالت “الداخلية” أنهم 16 فقط، إلا أن  تلك الوسائل كشفت عن أرقام مختلفة.

 

حادث الواحات يتصدر عناوين الصحافة الغربية (مصرالعربية)

تصدر حادث الواحات البحرية الذي أسفر عن مقتل العشرات من رجال الشرطة المصريين في كمين نصبه مسلحون، عناوين صحف ووكالات أنباء غربية وإسرائيلية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

“النواب” يوافق على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، على قرار السيسي بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر. جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان يوم الأحد، بحضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل الذى استعرض أهمية قرار إعلان حالة الطوارئ أمام البرلمان.

 

رئيس الوزراء: تمديد حالة الطوارئ ضرورة لضمان الأمن والاستقرار (بوابة الأهرام)

طالب شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مجلس النواب اليوم الأحد بالموافقة علي تمديد قانون الطوارئ. وقال رئيس الوزراء في كلمة اليوم مجلس النواب بشأن إعلان حالة الطوارئ، إن تمديد حالة الطوارئ ضرورة لضمان الأمن والاستقرار. وقال إن تضحيات رجال الشرطة والقوات المسلحة ستظل نبراسًا مشيئًا لبلادنا، وأن الأعمال الإرهابية، لن تثنينا عن مواصلة البناء والتنمية.

 

البرلمان يُوافق على تأجيل نظر استقالة محمد فؤاد (بوابة الأهرام)

وافق البرلمان على تأجيل نظر استقالة النائب د. محمد فؤاد، بعد أن طالب النائب طلعت السويدي بتأجيل نظر الاستقالة نظرًا لمرض والده ووجوده في العناية المركزة. وقال محمد السويدي، رئيس الأغلبية، إنه يجب أن يحضر النائب ويوضح أسباب الاسقالة، مؤكدًا أن ما فعله يستوجب التحقيق معه وقبل العودة عن الاستقالة يجب أن يرد على كل نقطة بإزالة أسباب الاستقالة.

 

النائب أكمل قرطام يُعلن سحب استقالته من مجلس النواب (بوابة الأهرام)

أعلن النائب أكمل قرطام اليوم الأحد، سحب استقالته، التي كان قد تقدم بها إلى مكتب مجلس النواب، وسحب أسبابها. جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، والتي شهدت مناقشة التقرير الذي أعده مكتب المجلس حول استقالة النائب أكمل قرطام. وطلب رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال من قرطام إعلان سحب استقالته أو تأكيدها قبل عرضها للتصويت خلال الجلسة العامة اليوم.. فرد قرطام بأنه يعلن سحب استقالته وأسبابها. ووافق مجلس النواب على طلب قرطام سحب الاستقالة وأسبابها.

 

“المفوضين” توصي بحل حزب البناء والتنمية (بوابة الأخبار)

أوصت هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا، بإصدار حكم نهائي بحل حزب البناء والتنمية، الذراع السياسي للجماعة الإسلامية وتصفية أمواله ونقلها إلى الخزانة العامة للدولة.

 

«صدى البلد »:التسجيل الصوتى الذى أذاعته القناة مفبرك وسنعتذر للمشاهدين (بوابة الأخبار)

أعلن المجلس للإعلام خلال بيان له يوم الأحد أن، رئيس مجلس إدارة قناة صدى البلد، أكد أن القناة ستقدم إعتذاراً علنياً للمشاهدين على شاشاتها مساء اليوم. وأكد رئيس مجلس الادارة صدي البلد أن التسجيل الصوتى الذى أذاعته القناة من خلال برنامج “على مسئوليتى” امس مفبرك وان ادارة القناة تأكدت من ذلك وأن مذيع البرنامج قال أن التسجيل دس عليه .

 

“أبو شقة”: المصريون قبلوا بالتحدى فى 30 يونيو ولن يسمحوا بسقوط دولتهم (اليوم السابع)

قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن الحكومة إذا كانت ترى أن هناك حاجة لتشريعات تكافح الإرهاب فلتتقدم بها وسيناقشها البرلمان على الفور، لافتا إلى أن حرب مصر مستمرة ضد الإرهاب، فعندما قبل المصريون بالتحدى فى 30 يونيو كانوا يدركون أنهم سيحاربون ويدافعون عن الدولة المصرية، ولن يسمحوا بسقوطها مثلما حدث فى ليبيا، وسوريا، واليمن.

 

الحديدي تهاجم خاشقجي بسبب الواحات.. هكذا رد عليها (عربي21)

هاجمت الإعلامية المصرية، لميس الحديدي، الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بسبب تغريداته عن هجوم “الواحات” الذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من أفراد الشرطة المصرية. وقالت الحديدي خلال برنامجها “هنا العاصمة” على فضائية “سي بي سي”، إن “الشماتة وقت الموت، لا تصدر إلا من خسة ونذالة”، وذلك ردا على تغريدة لخاشقجي طالب فيها بمعالجة ما يجري داخل المنظومة الأمنية في مصر، والذي أدى فقدانها العشرات من أفرادها. بدوره، رد جمال خاشقجي على الحديدي، قائلا: “تقول أنني شمت، أين الشماتة ؟ هل الدعوة للمراجعة شماتة؟ لو جريمة كهذه وقعت ببلد حر لانقلبت حكومته وإعلامه يحاسبون بعضهم بعضا محبة لوطنهم”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 2. 3 مليار جنيه بنهاية التعاملات اليوم (بوابة الاخبار)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات الأحد، أولى تعاملات الأسبوع ، وسط عمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية والأفراد المصريين، قابلها عمليات بيع من قبل المستثمرين الأجانب والمؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، وخسر الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2ر3 مليار جنيه.

 

بنك مصر يفتتح مكتب للتمثيل التجاري في روسيا (بوابة الاخبار)

يفتتح بنك مصر ، مكتب للتمثيل التجاري في روسيا الاثنين 23 أكتوبر 2017، بحضور محمد الاتربي رئيس مجلس إدارة البنك، وعاكف المغربي نائب رئيس البنك، وممثلي قطاع الخزانة ببنك مصر، وأكدت سهر الدماطى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن دور مكتب التمثيل الخاص بالبنك، هو القيام بتمويل عمليات التجارة الخارجية، وزيادة عمليات التبادل التجاري والتحويلات، وفتح الاعتمادات المستندية، والقيام بالعمليات المصرفية المختلفة.

 

مستثمرو السياحة : فرض رسوم جديدة على “مشايات الفنادق” يزيد معاناة القطاع (بوابة الاخبار)

سادت حالة من الاستياء لدى العاملين بالقطاع السياحي بالبحر الأحمر؛ نتيجة قيام هيئة مواني البحر الأحمر، بتشكيل لجنة لمعاينة القرى والفنادق السياحية وقياس الشواطئ والمشايات بغرض فرض رسوم جديدة على المشايات والسقالات داخل الفنادق التي توصل السائح إلى المياه العميقة بعيدا عن الشعاب المرجانية الموجودة على الشواطئ.

 

“المالية” تطرح أدوات دين قصيرة الأجل بقيمة 13.25 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

طرحت وزارة المالية، عبر البنك المركزي، أدوات دين قصيرة الأجل بقيمة إجمالية 13.250 مليار جنيه، وفي جلسة عطاءات الأوراق المالية الحكومية، تم طرح أذون خزانة أجل 91 يومًا بقيمة 6.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 18.82%، وتمت تغطيته 2.6 مرة، وفي الجلسة ذاتها، تم طرح أذون خزانة أجل 266 يومًا بقيمة 6.750 مليار جنيه بمتوسط عائد 17.82%، وتمت تغطيته 1.9 مرة.

 

100 مليار دولار ديون خلال عام| خبراء: دخلنا مرحلة الخطر.. وصندوق النقد السبب (مصر العربية)

حذّر خبراء اقتصاديون من خطورة الديون الخارجية التى من المتوقع أن تقترضها مصر خلال 2018، حيث تقدر هذه الديون بحوالى 100 مليار دولار، مقسمة على السندات الدولية وأذون الخزانة وقروض المشروعات القومية، وقال الخبراء، إن انصياع الحكومة لكل طلبات صندوق النقد الدولي هى السبب فى زيادة الديون، مشيرين إلى أننا دخلنا مرحلة الخطر الحقيقي ويجب علينا مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي الحالي والتوقف عن السير وراء الصندوق، وأعلن البنك المركزى، فى آخر إحصائياته، أن الدين الخارجى ارتفع ليسجل 79 مليار دولار فى يونيو 2017، مقابل 55.8 مليار دولار فى يونيو 2016.

 

رئيس “شيني للخزف”: أرباح الشركة تدنت نتيجة لقرار “التعويم” (الوطن)

قال المهندس سيد عبدالسميع، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للخزف والصيني “شيني”، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدي شركات قطاع الأعمال العام، إن الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام انتقد حجم الأرباح المحققة العام المالي الماضي، بسبب تدني أرباح الشركة نتيجة لقرار تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار “التعويم”.

 

“مصر للألمونيوم” تبيع أسهمها في “الحديد والصلب” لتدبير سيولة (الوطن)

وافق مجلس إدارة مصر للألومنيوم على بيع أسهم شركة الحديد والصلب المصرية المملوكة لها بسعر لا يقل عن 8 جنيهات للسهم، نظرا لحاجة الشركة للسيولة النقدية، وأضافت الشركة، أن مجلس الإدارة اعتمد قرار البيع التدريجي للأسهم البالغة نحو 10.2 مليون سهم، بأغلى سعر للتداول وقت البيع دون القييد بسعر الاقتناء البالغ 13.6 جنيه للسهم.

 

“رويترز”: تراجع إيرادات قناة السويس لـ459.8 مليون دولار بسبتمبر الماضي (الوطن)

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأحد، انخفاض إيرادات من قناة السويس إلى 459.8 مليون دولار في سبتمبر من 470.6 مليون في أغسطس، حسبما أفادت وكالة “رويترز” الأمريكية.

 

المركزى يتفاوض مع دول خليجية على مدة تأجيل استرداد ودائعها المستحقة فى 2018 (الشروق)

يتفاوض البنك المركزى المصرى، مع دول خليجية لتحديد مدة أجل الودائع المتفق على تأجيل سدادها أخيرا، وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزى، قد أشار الأسبوع الماضى، إلى أن كل من السعودية والإمارات وافقتا على تأجيل سداد ودائعهما لمدة أخرى، وأضاف عامر أنه لا يخشى من ضغوط الالتزامات الخارجية المقررة على مصر فى العام المالى المقبل والتى تقدر بنحو 12.9 مليار دولار. ويحل أجل استرداد ودائع للدولتين بقيمة 4 مليارات دولار بالاضافة إلى وديعة كويتية بقيمة مليارى دولار فى 2018.

 

استيراد «القمح الفرنسى» فى «قمة السيسى وماكرون» (المصري اليوم)

قالت مصادر مطلعة فى «مجلس الأعمال المصرى- الفرنسى»، إن أجندة زيارة السيسى للعاصمة الفرنسية باريس الأسبوع الجارى ستتناول العديد من الملفات السياسية والاقتصادية، وأشارت إلى أن قضية استيراد القمح الفرنسى ستتصدر الأجندة الاقتصادية، حيث يسعى الجانب الفرنسى إلى إيجاد حل لها، بعد أن اتخذت مصر قرارا مطلع الأسبوع الجارى بوقف واردات القمح الفرنسى مؤقتا، حيث أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التوقف مؤقتا عن استيراد الأقماح من الموردين الفرنسيين، على خلفية اكتشاف بذور الخشاش فى بعض الشحنات الواردة، فضلا عن ارتفاع نسبة الرطوبة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

المئات يحتجون على تركيب برج تقوية للمحمول بمنطقة سكنية ببني سويف (الوطن)

تظاهر المئات من أهالي قرية بني هارون التابعة لمركز بني سويف، أمام منزل أحد المواطنين، احتجاجا منهم على سماحه بتركيب برج لتقوية شبكة للهاتف المحمول أعلى منزله، وقال أحد أهالي القرية: “المنطقة التي ترغب إحدى شركات المحمول في تركيب برج لها تكتظ بالمدارس حيث يوجد بمحيطها 3 مدارس بالإضافة إلى وحدة صحية وهو ما يشكل خطورة على الأطفال والمرضى.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

هيئة الاستعلامات تدين تغطية الـ BBC ورويترز لجريمة الواحات (بوابة الاهرام)

وجهت الهيئة العامة للاستعلامات احتجاجًا شديد اللهجه إلى كل من وكالة رويترز وشبكة BBC ، وأبدت ملاحظات جوهرية على ما قامت بنشره كل منهما حول حادث الواحات البحرية، وأدانت الهيئة بشكل واضح تغطيتهما غير الدقيقة لهذه الواقعة، وتابعت الهيئة: “والحقيقة لا يليق من الناحية المهنية باثنتين من أكبر وسائل الإعلام في العالم أن تقعا في أخطاء مهنية فادحة أبرزها:الاستناد الى ما أسمياه بمصادر أمنية لم تحددها.

 

فصل هشام عبد الحميد ومحمد شومان وهشام عبد الله من نقابة الممثلين (الشروق)

قال أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، إنه تم فصل الفنان هشام عبد الحميد، ومحمد شومان وهشام عبد الله، من النقابة، موضحًا أن ذلك يعود إلى عدم دفعهم الاشتراك السنوي، وأضاف «زكي»، أن القانون ينص على أن من لا يدفع اشتراك النقابة لمدة تزيد على عام، يتم فصله، مؤكدًا أنه في حال تقدموا بإعادة قيد يتم ضمهم مجددًا إلى النقابة.

 

أحمد موسى يشعل خلافا بين نقابة الإعلاميين و«الأعلى للإعلام» (الشروق)

نشب خلاف بين نقابة الإعلاميين والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بعد قرار النقابة وقف الإعلامي أحمد موسى عن العمل بسبب بثه تسجيلات صوتية خلال تغطيته أحداث الواحات، في برنامجه «على مسؤوليتي»، الأمر الذي رفضه رئيس المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد واعتبره اعتداء على اختصاصات المجلس.

 

الصحه

تفاقم أزمة الأدوية الحيوية بمصر.. والحكومة تكتفي بالنفي (عربي21)

تفاقمت أزمة نقص الأدوية الحيوية والمحاليل الطبية في السوق المصري في الفترة الأخيرة، ما أدى إلى توقف العمليات داخل عدد من المستشفيات العامة والخاصة، وتعطل أقسام الطوارئ الأمر الذي يهدد حياة ملايين المرضى، ومن بين الأدوية الحيوية التي اختفت تقريبا من الأسواق؛ حقن البنسلين طويلة المفعول، بالإضافة إلى أدوية الأورام وضغط الدم والكبد والتخدير الكلي والسكتة الدماغية ومضادات الفيروسات، وغيرها، وتسبب نقص الأدوية في انتعاش السوق السوداء، حيث ارتفعت أسعار بعض الأصناف إلى أكثر من 25 ضعف سعرها الأصلي .

 

السياحه

“مصر للطيران”: التعاقد على شراء 33 طائرة من أحدث الطرازات العالمية (بوابة الاهرام)

أعلن صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أن الشركة ستتعاقد على شراء 33 طائرة من أحدث الطرازات العالمية، والتي تتنوع بين قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى، وفقا لاحتياجات التشغيل وخطة الإحلال والتجديد وذلك في ضوء استمرار الشركة في خطة تحديث أسطولها.

 

الزراعه

الإمارات والبحرين والكويت يرفعون الحظر عن الحاصلات الزراعية المصرية (بوابة الاهرام)

أعلن الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موافقة دول الخليج، المتمثلة في البحرين، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، على رفع الحظر المفروض على وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية، وذلك بعد عدد من اللقاءات والمفاوضات التي عقدها الوفد المصري، المكلف من وزارة الزراعة، مع نظرائه بدول البحرين، والكويت، والامارات.

 

الأقباط

تواضروس يقطع زيارته لألمانيا ويعود للقاهرة حزنًا على شهداء حادث الواحات (بوابة الاهرام)

عاد إلى القاهرة تواضروس الثانى بابا الإسكندرية قاطعًا زيارته لألمانيا التى كان من المقرر أن تستمر حتى الخميس ٢٦ أكتوبر الجارى،  وقالت مصادر إن تواضروس قطع زيارته وعاد للقاهرة حزنًا على حادث الواحات التى راح ضحيته عدد من رجال الشرطة.

 

الكنيسة تبدأ المرحلة الثانية من برنامج البابا تواضروس لتطوير التعليم الكنسي (بوابة الاهرام)

عقدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تدريبًا لبعض قيادات الخدمة بكافة مسئولياتهم التعليمية (كهنة، أمناء وأمينات خدمة، خدام وخادمات)، من كافة إيبارشيات الكرازة المرقسية (داخل مصر) على حزمة جديدة من مهارات التعليم الكنسي. يأتي ذلك ضمن خطوات المرحلة الثانية من مشروع  البابا تواضروس الثاني لتطوير التعليم الكنسي “تراث كنيستنا .. روح وحياة”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

مذبحة الواحات: البرلمان المصري يرفض مساءلة وزير الداخلية ويدعو لزيادة رواتب الشرطة (العربي الجديد)

رفض رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، مدعوماً بأعضاء ائتلاف “دعم مصر” (ممثل الغالبية)، مطالب بعض النواب باستدعاء وزير الداخلية، مجدي عبد الغفار، لمساءلته عن حادث الواحات، والذي راح ضحيته أكثر من 50 قتيلاً بين صفوف الشرطة، داعياً لجان المجلس إلى الإسراع في إنجاز التشريعات الداعمة لوزارة الداخلية وضباطها.

 

الإعدام لـ 11 متهما بخلية الجيزة الإرهابية والمؤبد لـ 14 آخرين (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات الجيزة، المُنعقدة بأكاديمية الشرطة، بإعدام 11 مُتهمًا بالإعدام شنقًا، فى القضية المعروفة بـ”خلية الجيزة الإرهابية”. وقضت المحكمة بمُعاقبة الحدث محمود محمد، غيابيًا بالسجن عشر سنوات، وقضت بمعاقبة 14 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد.

 

فؤاد علام: يجب تدريب مجموعة من الشرطة بمعرفة “فرقة 777 أو الصاعقة” للتعامل بالمناطق الصحراوية (بوابة الأهرام)

قال اللواء فؤاد علام، الخبير الأمني، إن يجب أن نستفيد من الدروس المستفادة من الحادث الإرهابي بالواحات، ودراسة المناطق الجبلية والصحراوية جيدا بأسلوب علمي متكامل قبل تنفيذ أي عمليات أمنية. ونوه علام، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر فضائية ON E ، إلى ضرورة التصوير الجوى للمناطق الصحراوية والجبلية لتوضيح المواقع وأعداد الإرهابيين المتواجدين فيها قبل الشروع فى العمليات الأمنية لمعرفة التغييرات الجذرية التي ربما قد تطرأ، وتكون هذه العملية “استطلاع عسكرية”.وأوضح فؤاد علام، أنه يجب تشكيل مجموعة من قوات الشرطة، ويتم تدريبهم بمعرفة القوات المسلحة سواء فى مجموعة 777 أو قوات الصاعقة لكيفية التعامل مع المجموعات الإرهابية الإجرامية فى المناطق الصحراوية مثل منطقة الواحات، بجانب ضرورة تدريبهم بشكل علمي على مستوى عالٍ لإمكان المواجهة العسكرية الصحيحة فضلا عن تزويدهم بأسلحة تتفوق على أسلحة العناصر الإرهابية، وتابع: “الشرطة مش مدربة على ده، وحادث الواحات كان حرب فى منطقة لازم يكون لها منظور خاص”.

 

سمير فرج:أخبار سارة قريبا عن النقيب الحايس..والسيسى أوقف عملا عسكريا غربيا بليبيا (اليوم السابع)

قال اللواء سمير فرج، مدير الشئون المعنوية الأسبق، إنه على علم بالجهود التى تبذلها قوات الأمن فى تتبع أثر النقيب محمد الحايس، المفقود فى حادث الواحات الإرهابى. وكشف اللواء سمير فرج عن نجاح السيسى فى وقف عمل عسكرى كانت تنوى كل من إيطاليا واليونان وفرنسا تنفيذه فى ليبيا لحماية الهلال النفطى من الإرهابيين، وتابع: “الرئيس قال ذلك يمثل خطرًا على مصر، وسيجعل مصير ليبيا ومصر مثل سوريا والعراق.. ونجح الرئيس فى وقف أى عمل عسكرى”.

 

وزير الداخلية يزور مصابين الوحات بمستشفى الشرطة ‎ (بوابة الأخبار)

قام اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية مساء اليوم  بزيارة المصابين من رجال الشرطة جراء مشاركتهم فى المواجهات الأمنية ضد عدد من العناصر الإرهابية بمنطقة الواحات والذين يتلقون العلاج بمستشفى الشرطة . حيث إطمأن على حالتهم الصحية وأوجه الرعاية الطبية المقدمة لهم.. ووجه بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة للعلاج .. معرباً عن خالص تمنياته لهم بالشفاء العاجل .

 

والد النقيب محمد الحايس: “احتسبت ابنى شهيدا عند الله وأنا ربيت راجل” (اليوم السابع)

قال الدكتور علاء الحايس، والد النقيب محمد الحايس المفقود فى حادث الواحات الإرهابى إلى الآن، إن نجله محب لوطنه وعمله فى الشرطة بشدة، ودائم التفوق والنجاح وكرم مرات عدة من قادته، وتابع:”أبنى مش أحسن من اللى راح ..ولكن تضارب المعلومات والأحاديث التى وردت لى منذ وقوع الحادث إلى الآن أربكنى ولكن أنا احتسبته عند الله سبحانه وتعالى شهيداً ..قضاء ربنا هينزل هينزل وابنى مش موجود لا فى الشهداء ولا المصابين ومازال مفقودا”.

 

 منع 19 شخصا بينهم سيدة أعمال من السفر على ذمة قضية فساد وزارة الزراعة (اليوم السابع)

قرر قضاة التحقيق المنتدبين للتحقيق في قضايا فساد وزارة الزراعة منع 19 شخصًا بينهم سيدة أعمال ورجال أعمال وموظفين من السفر، وذلك فى ضوء البلاغ المقدم من الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة لوزير العل، والذى اتهمهم فيه بالاستيلاء على أراضى الدولة بطريق مصر إسكندرية الصحراوى والتربح منها بما يقدر بنحو 30 مليون.

 

 ارتدادات مذبحة الواحات: خلافات المؤسستين العسكرية والأمنية في مصر  (العربي الجديد)

تضرب خلافات داخلية كبيرة وزارتي الداخلية والدفاع ورئاسة الجمهورية في مصر، بسبب كيفية تعامُل الشرطة مع مجزرة الواحات في محافظة الجيزة، الجمعة الماضي، والتي راح ضحيتها عدد كبير من قيادات الأمن المركزي والأمن الوطني.

 

ظهور أول ضحية لم تذكره الداخلية المصرية في بيان قتلى مجزرة الواحات (العربي الجديد)

تجاهلت وزارة الداخلية المصرية ذكر أحد القتلى الذين سقطوا في مجزرة الواحات البحرية في بيانها عن “شهداء العملية من رجالها”. وأكدت الوزارة، في بيانها، مقتل 16 فقط من القوات (11 ضابطًا، و4 مجندين، ورقيب شرطة واحد)، لكن الساعات القليلة الماضية كشفت عن ضحية أخرى للعملية لم يعلم أحد عنها شيئًا. والضحية الجديدة المعلن عنها دليل يعمل لحساب الشرطة وأجهزة الأمن، تمت تصفيته أيضًا من قبل العناصر المسلحة التي هاجمت مأمورية الشرطة الجمعة الماضية، واسمه صلاح سعد الشوحلي، المشهور بـ”فزاع الشدايد” (30 عاماً)، ينتمي لمحافظة البحيرة، ويعمل دليلًا في الصحراء الغربية لدرايته الكبيرة بالمتاهات والطرق. عادل لطيف الشوحلي، عم القتيل، قال في تصريحات إن نجل شقيقه “استشهد في الحادث الأخير ببسالة وشجاعة وإقدام معروفين عنه وعن تاريخه، فهو يعاون وزارة الداخلية منذ فترات، ويستخدم سيارات جيب دفع رباعي، ودائم التنقل بين البحيرة والواحات من فترة لأخرى، بسبب حاجته للمال ولظروف العيش الصعبة، ولعدم توافر عمل مناسب في البحيرة”.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق حجازى يغادر لواشنطن لحضور مؤتمر رؤساء أركان الدول المحاربة للإرهاب (اليوم السابع)

غادر اليوم الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، متوجهاً إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، لحضور مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة فى الحرب على الإرهاب، وذلك بدعوة رسمية من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية. يناقش المؤتمر خلال فعالياته عدد من الملفات والموضوعات المرتبطة بتنسيق الجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على الإرهاب، ومجابهة التهديدات والتحديات التى تستهدف الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط  . كما يجرى الفريق محمود حجازى خلال الزيارة عدد من اللقاءات مع كبار المسئولين العسكريين، تستهدف دعم علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين .

 

رئيس الأركان الإسرائيلي يلتقي رؤساء أركان جيوش عربية بواشنطن (مصرالعربية)

قالت وسائل إعلام عبرية، إن رئيس الأركان الإسرائيلي، الجنرال جادي أيزنكوت، سافر إلى واشنطن، للمشاركة في اجتماع قادة هيئة الأركان الكبير والدولي في واشنطن وسيشارك فيه أيضا رؤوساء أركان جيوش الدول العربيّة التي ليست لديها علاقات دبلوماسيّة مع إسرائيل. وأوضح موقع “المصدر” الإسرائيلي، أن اللقاء ينظمه رئيس هيئة الأركان المشتركة في الولايات المتحدة، الجنرال جوزيف دانفورد، ويضم قادة الأركان في دول الائتلاف المشاركة في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي بسوريا والعراق، مشيرا إلى أنه رغم عدم مشاركة إسرائيل في الائتلاف ضد “داعش” إلا أن “دانفورد” أصر على مشاركة رئيس الأركان الإسرائيلي . وأشار الموقع في تقرير له أن اللقاء سيحضره رؤساء أركان عدد من الدول العربية منها، الأردن، ومصر، والسعودية، والإمارات، ومن دول الغرب “حلف شمال الأطلسي، وأستراليا، وغيرها، وسيستمر حتى الأربعاء المقبل.

 

السيسي يوجه ببذل أقصى الجهد لملاحقة العناصر الإرهابية التي ارتكبت حادث الواحات (بوابة الأهرام)

عقد السيسي اجتماعا ضم الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة، ومحمد فرج الشحات مدير المخابرات الحربية واللواء محمود شعراوي مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الوطني، وعدد من قيادات ومسئولي وزارتي الدفاع والداخلية. وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي استمع خلال الاجتماع إلى تقارير مفصلة بشأن الاشتباكات التي جرت يوم الجمعة الماضي بين قوات الأمن وعدد من العناصر الإرهابية، وأسفرت عن استشهاد عدد من رجال الشرطة ومقتل عدد من الإرهابيين.

 

السيسي يستقبل الحاكم العسكري لكومنولث أستراليا (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، يوم الأحد، بيتر كوسجروف الحاكم العام لكومنولث أستراليا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير الأسترالي بالقاهرة. تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الفكر التطرف. ووجه الحاكم العام، في ختام اللقاء الدعوة للسيسي لزيارة استراليا، وقد أعرب الرئيس عن تطلعه لتلبية الدعوة خلال الفترة المقبلة.

 

تنسيق مصري ليبي لتصفية عشماوي.. وهؤلاء متهمون بـ”الواحات” (عربي21)

أفادت وسائل إعلام مصرية، نقلا عن مصادر أمنية أن قائد هجوم الواحات الذي استهدف عناصر الشرطة المصرية، هو ضابط الصاعقة السابق، هشام عشماوي، مؤكده أنه قاد بنفسه عملية الإعداد للهجوم. وكشفت مصادر أمنية مصرية، عن وجود تنسيق مع السلطات الليبية، لاعتقال قائد ھجوم الواحات ھشام عشماوي ضابط سلاح الصاعقة السابق المفصول. وذكر مسؤول أمني، وفقا لصحيفة عكاظ السعودية، أن عشماوي، كان يقيم في منطقة درنة الليبية مع عدد من الدواعش، لافتا إلى أنھا المسؤول الرئيسي عن مقتل 21 ضابطا وجنديا في عملية الفرافرة عند الكيلو 100 في يوليو عام 2014 . وأفاد المسؤول الأمني أن اتصالات أمنية على مستوى عال تمت خلال الساعات الماضية مع جھات ليبية لاعتقال عشماوي أو تصفيته جسديا بعد تحديد مكانه. وقالت موقع “مصراوي”، إن ليبيا هي الملاذ الآمن لعشماوي، مشيرة إلى أنه شكل في معسكرات درنة خلية تضم 4 ضباط شرطة مفصولين تسمى “أنصار بيت المقدس” تحولت إلى “ولاية سيناء” بعد مبايعته لتنظيم الدولة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تطورات 21 أكتوبر  2017:

-استمرار اخلاء منطقة المرحلة الثالثة في مدينة رفح، صور من هدم العمائر الحكومية بحي الإمام علي.

                                  

  

 

تطورات 22 أكتوبر 2017:

-إصابة 4 جنود فى الشيخ زويد، حيث إصيب المجند/ ميلاد ناشد 22 سنة، والمجند/ أشرف سيف 22 سنة، بشظايا متفرقة بالجسد اثر انفجار عبوة ناسفة غرب الشيخ زويد، وأيضاً اصيب مجندين قنصاً بمنطقة قبر عمير بالشيخ زويد وهما: المجند/ محمود فرج عوض 23 سنة، والمجند/ إسلام أحمد محمد 22 سنة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close