fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 23 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكري يلتقي بوزير الخارجية البريطاني (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري مع بوريس جونسون وزير خارجية بريطانيا، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة حاليا بنيويورك وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء تركز على ملف العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا، وعلى وجه الخصوص موضوع استئناف الطيران البريطاني إلى مدينة شرم الشيخ، حيث أكد شكري على تطلع مصر إلى سرعة التوصل إلى حسم لهذا الموضوع في أقرب فرصة.

 

سامح شكرى يلتقي برؤساء تحرير الصحف المصرية في نيويورك (الأهرام)

التقي وزير الخارجية سامح شكرى مع رؤساء تحرير الأهرام محمد عبد الهادى علام والأخبار ياسر رزق والوطن محمود مسلم، لمناقشة المواقف المصرية من مختلف قضايا المنطقة، بدءا من سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية إلى تطورات العلاقات الثنائية على أصعدة عدة جاء الأجتماع أثناء تواجدهم في نيويورك كونهم ضمن البعثة المصرية المرافقة للسيسي.

 

شكري يلتقي مع وزير خارجية نيوزيلندا الرئيس الحالي لمجلس الأمن (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير سامح شكري التقى مع وزير خارجية نيوزيلندا بصفته رئيس مجلس الأمن خلال شهر سبتمبر وتركز اللقاء على مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن خلال الشهر الحالي، كالموضوعات المرتبطة بالشرق الأوسط كالقضية الفلسطينية والسورية والليبية.

 

وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري رفيع المستوى حول ليبيا (بوابة الأخبار)

ترأس وزير الخارجية سامح شكري وفد مصر خلال الاجتماع الوزاري رفيع المستوى حول ليبيا، والذي عقد، الخميس 22 سبتمبر، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاجتماع دعت إليه كل من ايطاليا والولايات المتحدة، بمشاركة 22 دولة وثلاث منظمات هي الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية.

 

سامح شكرى يجتمع مع نظيره المجرى لمناقشة الأوضاع فى سوريا ولبنان (اليوم السابع)

أجرى سامح شكرى وزير الخارجية، محادثات سياسية مع نظيره المجرى، يوم الخميس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وحرص وزير الخارجية المجرى، على الاستماع إلى تقييم سامح شكرى، للأوضاع فى كل من سوريا ولبنان، بما فى ذلك التحديات المرتبطة بتثبيت وقف إطلاق النار فى سوريا، والحاجة إلى استئناف المحادثات السياسية فى أسرع وقت.

 

وزير الخارجية: السيسى لم يعلن دعمه لـ “ترامب”. والقرار للأمريكان (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية المصرى، تعليقا على موقف السيسى من مرشح الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، “السيسي لم يعلن دعمه لترامب فى لقاءه الأخير مع السى إن إن، وإجابته كانت ردًا على سؤال محدد، وهو هل يمكن لترامب أن يكون رئيسا قويا، وكانت إنه مؤهل لذلك”. وأوضح “شكرى” فى حواره مع شبكة “سى إن إن”، إن القرار فى النهاية يعود للشعب الأمريكي.

 

الخارجية تنفي رفض إيطاليا اعتماد السفير المصري الجديد بروما (بوابة الأهرام)

نفي المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية صحة ما يتم تداوله بشأن ما يتردد عن رفض السلطات الإيطالية أوراق الاعتماد الخاصة بالسفير المصري الجديد في إيطاليا واعتبر أنه لا أساس له من الصحة جملة وتفصيلاً وأضاف: لم نتقدم من الأساس حتى الآن بأوراق اعتماد السفير المصري الجديد في روما، ومسائل تقديم أوراق الاعتماد الخاصة بالسفراء تتم وفقًا لقواعد وإجراءات مراسمية متعارف عليها”.

 

“الخارجية”: تثبيت اتفاق وقف العدائيات فى سوريا يواجه صعوبات (اليوم السابع)

شارك سامح شكرى، وزير الخارجية، أمس الخميس، في اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وصرح المستشار أحمد أبو زيد، بأن هذا الاجتماع يعد الثاني الذي يعقد لمجموعة دعم سوريا خلال يومين.

 

وزارة الخارجية تستضيف الجولة الخامسة للمشاورات السياسية بين مصر وتايلاند (بوابة الأهرام)

عقدت بمقر وزارة الخارجية اجتماعات الجولة الخامسة للمشاورات السياسية بين مصر وتايلاند، حيث ترأس الجانب المصرى السفير ياسر مراد مساعد وزير الخارجية للشئون الأسيوية، وترأس الجانب التايلاندي نائب وزير الخارجية التايلاندي فيراساك فوتراكول.

 

السيسي يعود إلى القاهرة بعد مشاركته في اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك (بوابة الأهرام)

عاد السيسي إلى القاهرة قادما من نيويورك بعد زيارة استغرقت خمسة أيام، شارك خلالها في اجتماعات الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كما ترأس اجتماع مجلس الأمن والسلم الأفريقي وأجرى العديد من المباحثات الثنائية مع عدد من قادة العالم.

 

السفير الإسرائيلي في القاهرة يقوم بزيارة الي محافظة الإسكندرية المصرية (بوابة الأهرام)

قام السفير الإسرائيلي بالقاهرة دافيد جوفرين بزيارة الي مدينة الإسكندرية، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء مع وفد ضم أعضاء السفارة الإسرائيلية بالقاهرة وقالت صفحة السفارة الإسرائيلية عبر الفيسبوك إن زيارة السفير جوفرين شملت المعبد اليهودي بالإسكندرية وهو معبد ” النبي الياهو” ومكاتب الطائفة اليهودية . ونوهت الصحيفة إلى أن جوفرين التقى أثناء جولته في الإسكندرية مع رئيس الطائفة بها يوسف بن جائون، وعقد عدة لقاءات مع ممثلي الطائفة المسيحية في الإسكندرية وكذلك رجال الأعمال وممثلي المجتمع المدني بالإسكندرية، بحسب زعم الصفحة.

 

سفير أرمينيا بالقاهرة: حوار سياسي بناء مع مصر وهناك إمكانات كبيرة للتعاون الاقتصادي (بوابة الأهرام)

أكد أرمن ميلكونيان سفير أرمينيا بالقاهرة وجود إمكانيات كبيرة للتعاون الاقتصادي مع مصر في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والأدوية والزراعة والسياحة والتشييد والبناء وأن العلاقات المصرية – الأرمينية قوية وودية مشيرا إلى الحوار السياسي البناء بين البلدين في مناخ من التفاهم المتبادل وكذلك التعاون النشيط في إطار المنظمات الدولية.

 

سفير موسكو بالقاهرة: روسيا تريد مصر مستقرة استنادا إلى مصالحها الاستراتيجية التي تتطابق مع القاهرة (بوابة الأهرام)

أكد السفير الروسي لدي مصر فينيامين بوبوف رئيس مجموعة “الرؤية الاستراتيجية الروسية، روسيا – العالم الإسلامي”، أن روسيا تريد مصر مستقرة استنادا إلى مصالحها الاستراتيجية التي تتطابق مع القاهرة وأن روسيا تولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون معها مطالبا ببناء العلاقات مع القاهرة علي أسس سليمة.

 

وزير التجارة السودانى: علاقتنا بمصر قوية ووقف استيراد المواد الغذائية فني (اليوم السابع)

أكد وزير التجارة السودانية، أن قرار إيقاف الاستيراد المؤقت للخضروات والفاكهة والأسماك الواردة من مصر سواء الطازجة أو المجمدة أو المجففة، جاء وفق توصية لجنة فنية مكونة من الجهات المختصة، وذلك لحين إكمال الإجراءات المعملية اللازمة والاطمئنان على سلامتها وأشار إلى أن القرار فني بحت، ولا توجد له أبعاد سياسية، لافتا إلى أن العلاقات قوية بين البلدين.

 

تعاون مصري بريطاني لرفع مستوى الوعي والمساواة بين الجنسين ومكافحة الإرهاب والتطرف (بوابة الأهرام)

أجرت السفارة البريطانية في القاهرة مناقشات مع مركز دراسات الديمقراطية والسلام الاجتماعي في الإسكندرية حول تمكين المرأة في محاولة لمكافحة التطرف العنيف.

 

مصر تعرب عن قلقها من أحداث العنف فى الكونجو الديمقراطية (اليوم السابع)

أعرب المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، عن قلق مصر تجاه أعمال العنف التى شهدتها الكونجو الديمقراطية مؤخراً، خاصة فى كينشاسا، والتى راح ضحيتها العديد من المدنيين، محذراً من خطورة تلك التداعيات على أمن واستقرار الكونجو الديمقراطية.

 

واشنطن بوست: فارق صارخ بين لقاء ترامب وكلينتون مع “ديكتاتور” (مصرالعربية)

“فارق صارخ بين اجتماع ترامب وكلينتون مع ديكتاتور” عنوان اختارته صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها تعليقا على لقاء الرئيس السيسي مع مرشحي الرئاسة الأمريكية على هامش فعاليات الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة وجاء في افتتاحية المقال ” التقى كل من هيلاري كلينتون ودونالد ترامب هذا الأسبوع مع عبد الفتاح السيسي، الجنرال الذي قاد انقلابا عسكريا ضد حكومة منتخبة عام 2013، ثم أشرف على أشرس الحملات القمعية التي عرفتها مصر خلال نصف قرن.

 

عمرو حمزاوي في مقال بواشنطن بوست: استبداد السيسي يتزايد (مصرالعربية)

“بالرغم من الطبيعة الاستبدادية الواضحة وانتهاكات حقوق الإنسان التي تتسم بها العديد من تلك القوانين، لكن البرلمان المصري مررها جميعا، مع قدر ضئيل جدا من المناقشات، فيما يعد برهانا على مدى خضوع السلطة التشريعية في مصر لنظيرتها التنفيذية، والاستبداد المتنامي للسيسي”. جاء ذلك في سياق مقال لأستاذ لعلوم السياسية عمرو حمزاوي بصحيفة واشنطن بوست تحت عنوان “البرلمان المصري يفتح الباب نحو مزيد من القمع”.

 

سياسيون فلسطينيون: لقاءات الدوحة بين فتح وحماس رسالة للقاهرة (مصر العربية)

“رسالة للقاهرة” هكذا فسر سياسيون فلسطينيون اللقاءات المرتقبة في الدوحة بين حركتي فتح وحماس، مؤكدين في الوقت ذاته أن ملف المصالحة لن يشهد أي تقدم لأسباب تتعلق بتوتر العلاقة بين القاهرة والسلطة الفلسطينية من جهة، وغياب الشراكة السياسية الفلسطينية الكاملة نحو الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها كل الفصائل.

 

ديفيد هيرست يستشهد بالقرآن في التنبؤ بمستقبل السيسي (مصرالعربية)

تحت عنوان ” السيسي. رجل ميت يمشي”. جاء مقال الكاتب البريطاني ديفيد هيرست على موقع ميدل إيست أي، انتقد خلاله سياسات السيسي، ووعوده التي لم ينفذ منها شيء، وشبه فيه حال السيسي، بنبي الله سليمان الذي توفى ولم يكشف وفاته إلا النمل، وكان الجميع يعتقد أنه حي

 

ديفيد هيرست: الملك سلمان قال للرئيس أردوغان: أوجد لي بديلا للسيسي! (عربي21)

قال الكاتب البريطاني ديفيد هيرست: قبل عام من الآن، وأثناء حديثه مع أردوغان، كان رد عاهل المملكة العربية السعودية الملك سلمان على سؤال أوجد بديلا للسيسي هو: جد لي بديلاً أنت. أما اليوم، فلقد أضحت البدائل واضحة. فالمرشحون الذين يغلب أن يحلوا محل السيسي ليسوا ديمقراطيين ولن يكونوا من بين زعماء المعارضة، وإنما رجال من داخل المؤسسة العسكرية، وقال ان من ضمن الأسماء المطروحة ليحلوا محل السيسي هم: سامي عنان واحمد شفيق وصدقي صبحي ومحمود حجازي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

قرار جمهوري بدعوة مجلس النواب للانعقاد ابتداء من 4 أكتوبر القادم (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي قرار الجمهوري رقم 423 لسنة 2016 بدعوة مجلس النواب للانعقاد ابتداء من الثلاثاء الموافق الرابع من أكتوبر 2016، الساعة الثانية عشرة ظهرا لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الأول لمجلس النواب.

 

السيسى يعود من نيويورك بعد مشاركته فى فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، السيسى، قادما من مدينة نيويورك الأمريكية، بعد انتهاء زيارته التى استغرقت 4 أيام، بعد المشاركة فى فعاليات الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

قرار جمهوري بإحالة قاضي «الصور الفاضحة» إلى المعاش تنفيذًا لحكم «تأديب مجلس الدولة» (الشروق)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا، بإحالة القاضي “ناصر جابر” نائب رئيس مجلس الدولة، إلى المعاش، وذلك تنفيذًا لحكم مجلس تأديب أعضاء مجلس الدولة في طلب الصلاحية 11 لسنة 61 قضائية-صلاحية، والذي انفردت «الشروق» بنشر تفاصيله في 10 سبتمبر الجاري.

 

قرار جمهوري بتعيين عاطف عبد الفتاح أمينا لمجلس الوزراء (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارًا جمهوريًا بتعيين عاطف عبد الفتاح عبد الرحمن، أمينًا عامًا لمجلس الوزراء، بصفة نائب وزير لمدة عام.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يلتقي بـ«الأطباء» للاستماع لمطالبهم (بوابة الأخبار)

التقى رئيس الوزراء شريف إسماعيل، بنقيب الأطباء الدكتور حسين خيري وعدد من ممثلي النقابة، في حضور الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة .يأتي اللقاء في إطار حرصه على الاستماع لمطالب الأطباء، خاصة بشأن تنفيذ حكم البدل العلاجي للأطباء .

 

وفد مصر لحصر أملاك الأوقاف يغادر لليونان الإثنين المقبل (بوابة الأخبار)

أعلن مصدر مطلع بوزارة الأوقاف أن الوفد الرسمي المصري المكلف بحصر أملاك الأوقاف باليونان يتوجه إلى أثينا يوم الإثنين المقبل برئاسة أحمد عطية أبو الوفا رئيس الإدارة المركزية للشئون الاقتصادية والاستثمار بهيئة الأوقاف المصرية.

 

البرلمان المصري: –

نواب البرلمان ينظمون مؤتمرًا عالميًا لدعم السياحة (بوابة الأهرام)

ينظم مجموعة من نواب البرلمان غدًا الجمعة، السادسة مساءً بأحد فنادق مطار القاهرة، مؤتمرًا صحفيًا لدعم السياحة، بحضور نخبة من الخبراء المصريين والأجانب وأصحاب الشركات السياحية العالمية.

 

“حقوق الإنسان” بالنواب تنفي ما تردد حول فرض قيود أمنية على عملها (بوابة الأهرام)

نفت هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب صحة ما تردد بأن هناك قيودًا أمنية تم فرضها على عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الأول، واستنكرت الادعاءات التي أثيرت بزعم تعطيل وفرض قيود على عمل اللجنة من أي جهة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

بيان للإخوان ينفى تعيين إبراهيم منير قائما بأعمال المرشد (اليوم السابع)

أصدر المركز الإعلامى للجماعة بيانًا نفى فيه تفويض محمود عزت صلاحيات القائم بأعمال مرشد الإخوان، إلى إبراهيم منير، أمين التنظيم الدولى للإخوان .وقال طلعت فهمي، المتحدث باسم الجماعة فى بيان له: “تؤكد جماعة الإخوان أن محمود عزت ما زال على رأس الجماعة قائماً بأمانته مؤدياً لمهمته كقائم بأعمال المرشد العام للجماعة، ونائبه إبراهيم منير “.

 

تصريحات: –

وكيل حقوق الإنسان بالبرلمان: النائب أنور السادات يضع السم فى العسل (اليوم السابع)

قال النائب عاطف مخاليف وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن اللجنة ردت على اتهامات النائب محمد أنور السادات بشأن وجود ضغوط وقيود أمنية على عمل اللجنة، مضيفًا: “اللى يقول إن هناك قيود يبقى كلامه فاضى… ويهدف للإشارة فى الخارج علشان يكون لها مردود سلبي على مصر”.

 

توك شو: –

محافظ البحيرة يعتذر عن حبس الناجين من مركب رشيد ويؤكد: كانوا فى معاناة (اليوم السابع)

أكد محمد سلطان، محافظ البحيرة، أنه تم انتشال 153 ناجيًا من حادث غرق مركب رشيد، بينهم 110 مصريين أُفرج عنهم، مقدمًا اعتذاره عن المشقة والمعاناة والصعوبات التى واجهها الناجون من غرق المركب، مؤكدًا أن قرار حبسهم رغم إصابتهم يخص التحقيقات والنيابة العامة.

 

وكيل «النواب»: بطلان عضوية «مرتضى» أمر منتهي والخلاف حول تصعيد «الشوبكي» (الشروق)

قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن تأجيل أزمة إسقاط عضوية أحمد مرتضى منصور، وتصعيد عمرو الشوبكي، إلى دور الانعقاد الثاني، أمر طبيعي، بعد إرسال الأمر إلى اللجنة التشريعية بالمجلس .وأن بطلان عضوية «مرتضى»، أمر منتهي، موضحًا أن الخلاف يكمن في إمكانية تصعيد «الشوبكي»، بناء على حكم محكمة النقض.

 

نادر نور الدين: التراجع عن منع استيراد «قمح الإرجوت» سبب الأزمة حول مدى خطورته (الشروق)

قال الدكتور نادر نور الدين، إن تضارب القرار المصري بشأن منع استيراد القمح المصاب بالإرجوت، والتراجع عنه مرة أخرى، هو سبب الأزمة الأخيرة حول مدى خطورته، مؤكدًا على ضرر فطر الإرجوت على صحة الإنسان .وأضاف أن وزير الزراعة، هو من قرر منع استيراد القمح المصاب بالإرجوت، موضحًا أن مجلس الوزراء استند إلى تقرير من وزارة الصحة يسمح بدخول قمح الإرجوت، ما يدل على عدم وجود تكامل بين الطرفان .

 

حافظ أبو سعدة: قانون التظاهر «يسمح بمعاقبة الأطفال ويخلط بين الجرائم» (الشروق)

طالب حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، بضرورة تعديل قانون التظاهر الحالي، الذي يسمح بمعاقبة الأطفال الذين تصل أعمارهم إلى 5 أو 7 سنوات، مؤكدًا على خلط القانون بين التظاهر وغيره من الجرائم.

 

مكرم محمد أحمد: قانون الإعلام الموحد «مفتعل» ولن يصلح شيئا (الشروق)

أعرب مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، عن رفضه لقانون الإعلام الموحد، والذي من المقرر أن يناقشه مجلس النواب في دور الإنعقاد الثاني، قائلًا: «أنا أرى أن هذا القانون مفتعل ويدوي الصنع». وانتقد فكرة الجمع بين وسائل الإعلام المختلفة في إطار قانوني واحد.

 

سوشيال ميديا: –

حازم حسني: عصام حجي “ساذج سياسيًا” وسيتم اتهامه بسيناريو الفوضى (مصر العربية)

رأى حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن النظام يسعى لتأجيل الانتخابات الرئاسة 2018، عن طريق اتهام مبادرة الفريق الرئاسي التي أطلقها الدكتور عصام حجي، بالمؤامرةعلى البلاد.وأضاف:”واضح إن هو ده المخطط: فوضى يتم إلصاقها بعصام حجي -الساذج سياسياً -فيتم إعلان حالة الطوارئ، وربما الأحكام العرفية، ومن ثم تأجيل الانتخابات الرئاسية لأجل غير مسمى!”.

 

عزمي بشارة: من يريد مواجهة إيران ومعاداة العرب يبحث عن إسرائيل حليفًا (مصر العربية)

اعتبر عزمي بشارة مدير عام المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أن من يريد مواجهة تدخلات إيران ومعاداة العرب في نفس الوقت، يبحث عن إسرائيل حليفًا .وقال “من يريد مواجهة التدخلات الإيرانية، ويفتح معركة ضد الشعوب العربية وتركيا في الوقت ذاته، يبحث في النهاية عن إسرائيل حليفًا ضد إيران “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 5.5 مليار جنيه في أسبوع (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية خسائرها خلال تعاملات الأسبوع الثالث للتراجع بنحو بلغت 5ر5 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 2ر407 مليار جنيه مقابل 7ر412 مليار جنيه بنسبة تراجع بلغت 3ر1%.

 

صحيفة كويتية: منع دخول الفراولة المصرية إلا بشهادة صحية حكومية (بوابة الاخبار)

نقلت صحيفة “الرأي” الكويتية في عددها الصادر الخميس 22 سبتمبر نتيجة اجتماع لجنة سلامة الأغذية الذي عقد أمس وخلص إلى ” الاتفاق على إصدار توصية لإدارة الأغذية المستوردة في بلدية الكويت بضرورة عدم السماح بدخول منتج الفراولة المصري، ما لم تكون الشحنة مصحوبة بشهادة صحية تفيد بأن المنتج صالح للاستهلاك الآدمي وأنه تحت الإشراف الصحي الحكومي”.

 

شراء 240 ألف طن قمح روسي في مناقصة (بوابة الاخبار)

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، إنها اشترت 240 ألف طن من القمح الروسي في مناقصة وذكر تجار أن الهيئة اشترت 180 ألف طن من القمح الروسي بمتوسط سعر 187.11 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن كما اشترت 60 ألف طن إضافية من القمح الروسي بسعر 186.80 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن.

 

البنك المركزي: ارتفاع حجم السيولة المحلية إلى 09. 2 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي (بوابة الاخبار)

كشف البنك المركزي المصري أن حجم السيولة المحلية بلغ نحو 09. 2 تريليون جنيه في نهاية يونيو الماضي مسجلا زيادة قدرها329 مليار جنيه بمعدل 6. 18% خلال فترة العام المالي 2015 -2016 وأشار التقرير أن الزيادة في السيولة المحلية انعكست على نمو أشباه النقود بمقدار 1. 255 مليار جنيه، بمعدل 1. 20%، والمعروض النقدي بمقدار 9. 73 مليار جنيه بمعدل 8. 14%.

 

البورصة تخسر 500مليون جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية خسائرها لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس أخر جلسات الأسبوع وسط عمليات بيع من المستثمرين الأجانب والأفراد المصريين مع استمرار حالة الترقب للتوقيع النهائي لقرض صندوق النقد الدولي وقرار البنك المركزي المصري مساء اليوم بشأن أسعار الفائدة وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 500 مليون.

 

التجار يطالبون بفصل وزارة الصناعة عن التجارة لتوفير مليار دولا (بوابة الاخبار)

جهز عدد من التجار المصريين شكوى لعرضها على رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية احمد الوكيل بشأن تعنت وزارة الصناعة والتجارة في قراراتها وعدم دراستها لتبعات قراراتها على المجتمع وأوضح عضو الغرفة التجارية المهندس شريف البربري على أن قرار الفحص المسبق للشحنات من قبل شركات اجنبيه يتطلب مبالغ كبيره جدا ويتسبب في رفع أسعار السلع.

 

إعادة تشغيل “النصر للسيارات” بعد توقفها لمدة 8 سنوات (بوابة الاهرام)

عقدت شركة النصر للسيارات، إحدى الشركات التابعة للقابضة المعدنية جمعيتها العمومية العادية لمناقشة ميزانية العام المالي “2015-2016″، والموقف المالي للشركة، إلى جانب حسم قرار تصفية الشركة من عدمه وتم صدور قرار بإعادة تشغيل شركة النصر للسيارات، بعد توقف الشركة 8 سنوات.

 

تفاقم أزمة سعر السكر بأسواق الإسكندرية بعد زيادتها لـ 9 جنيهات (الوطن)

تفاقمت أزمة ارتفاع سعر السكر بالإسكندرية، اليوم، وذلك بعد زيادتها ببعض الأسواق الحرة، ليصل سعر كيلو السكر ما بين 8.5 و9 جنيهات ورصدت “الوطن” ارتفاع سعر كيلو السكر ببعض الأسواق الحرة لأسعار تراوحت ما بين 8.5 و9 جنيهات، بعد أن ارتفعت الشهر الماضي لـ 7.5 جنيهات.

 

“الغرف التجارية” تشكل لجنة رباعية لحل أزمة السكر (الوطن)

استنكرت شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة في اجتماعها الذي عقد مساء اليوم، امتناع مسؤولي وزارة التموين والتجارة الداخلية والصناعة والتجارة الخارجية، حضور الاجتماع رغم دعوتهم رسميا لمناقشة أزمة السكر ووضع حلول جذرية.

 

«إينى» الإيطالية ترفع الكميات محتملة الاكتشاف من الغاز فى «بلطيم» إلى تريليون قدم مكعبة (الشروق)

قالت شركة إينى الإيطالية، إنها رفعت كميات الغاز المحتملة فى اكتشاف جنوب غرب بلطيم بمصر إلى تريليون قدم مكعبة وقالت الشركة فى بيان إن كميات الغاز المحتملة فى منطقة النورس العظيمة بدلتا النيل أصبحت الآن ثلاثة تريليونات قدم مكعبة منها نحو تريليونين فى حقل نورس والباقى فى جنوب غرب بلطيم.

 

المركزى: ارتفاع الائتمان الممنوح من البنوك بـ 225 مليار جنيه (المصري اليوم)

ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بنحو 7. 224 مليار جنيه، بمعدل 31.3% فى العام المالى «2015-2016»، لتبلغ 7. 942 مليار جنيه نهاية يونيو الماضى واستحوذ قطاع الأعمال الخاص على 8. 59% من إجمالى أرصدة التسهيلات الائتمانية لغير الحكومة فى نهاية يونيوالماضى.

 

البنوك تتجه للتوسع فى إنشاء شركات صرافة. و«المركزى» ينظم ويراقب (المصري اليوم)

تتجه بنوك محلية للتوسع فى إنشاء شركات صرافة، ورحب الاتحاد العام للغرف التجارية بالقرار، وأكد مصدر مسؤول بالبنك المركزى، متابعة مصرفه إنشاء المزيد من الصرافات، لمواجهة السوق السوداء، وتعزيز موارد النقد الأجنبى، فيما طالب خبراء بتحديد سعر صرف واقعي.

 

تعويضات بمئات آلاف الدولارات بسبب الفراولة المصرية المسممة (رصد)

يسعى مواطنون أميركيون من عدة مناطق، انتقلت إليهم عدوى إلتهاب الكبد الوبائي إثر تناولهم للفراولة المصرىة في أحد المطاعم الأميركية إلى الحصول على تعويضات بمئات الآلاف من الدولارات عوضًا عن مصاريف علاجه والألم الذي تعرضوا له ومزيد من الأمور الأخرى من شركة المطاعم، بحسب تقربر لموقع “ديلي هورنت” الأميركي.

 

“دانة غاز” الإماراتية “منزعجة” من عدم سداد مصر لمستحقات الشركة (رصد)

قالت شركة “دانة غاز” الإماراتية، اليوم، إن مجلس إدارتها “منزعج” من عدم سداد مستحقات الشركة المتأخرة في مصر وأضافت الشركة الإماراتية المدرجة في بورصة أبو ظبي، في بيان أصدرته إن “المجلس عبر عن دعمه للإجراءات المقترحة من قبل الإدارة”، دون إعطاء تفاصيل عن تلك الإجراءات.

 

“المركزي” يوضح أسباب تثبيت أسعار الفائدة (أصوات مصريه)

فنَّد البنك المركزي أسباب ابقائه على أسعار الفائدة على الإقراض والإيداع دون تغيير، في اجتماع لجنة السياسات النقدية التي عقدت يوم الخميس وثبت “المركزي” أسعار الفائدة على سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 11.75 % و12.75 % على التوالي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أولياء الأمور المتظاهرون أمام التعليم يغلقون الطريق. والأمن يتفاوض معهم (اليوم السابع)

أغلق أولياء أمور تلاميذ المدارس الرسمية بمحافظة الجيزة، المتظاهرون أمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، شارع الفلكى أمام الوزارة، اعتراضا على عدم الاستجابة لمطالبهم بخفض سن القبول بمرحلة رياض الأطفال kg1 وفتح باب التحويل وحاول أفراد الأمن تهدئة أولياء الأمور وفتح الشارع أمام المارة، فيما أصر أولياء الأمور على افتراش الطريق.

 

2-قضايا المجتمع

الإعلام

وصدقت توقعات «الشروق». تعيين خمسة مساعدين لرؤساء القنوات بالمتخصصة (الشروق)

اعتمدت صفاء حجازي رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون قرارات تعيين مساعدين لرؤساء القنوات المتخصصة، وذلك في إطار ضخ دماء جديدة وخلق صف تاني من القيادات لإعدادهم لتولي المسئولية في المستقبل، وعملا بتوجيهات الدولة لإعداد أجيال من القيادات الشابة قادرة على العطاء والإبداع.

 

التعليم

رئيس “أرمنت” بالأقصر يهدد بقطع المياه والكهرباء عن مراكز الدروس الخصوصية (الوطن)

هدد اللواء على الجزار، رئيس مركز ومدينة أرمنت بجنوب الأقصر بقطع المياه والكهرباء عن أصحاب العقارات، التي تؤجر مقرات لمراكز الدروس الخصوصية غير المرخصة بالمركز والمدينة.

 

وكيل “تعليم القليوبية”: غلق مراكز الدروس الخصوصية وقطع المرافق عنها (الوطن)

قال طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم في القليوبية، إن مدارس القليوبية جاهزة لاستقبال الطلاب خلال العام الدراسي الجديد حيث تم وضع خطة شاملة لبداية العام الجديد بمختلف الإدرات التعليمية بالمحافظة وأكد عجلان، خلال اجتماع بحضور كافة القيادات التعليمية بالمحافظة أن العام الدراسي الجديد.

 

وزير التعليم العالى: “مفيش حاجة اسمها اتحاد طلاب مصر” (اليوم السابع)

أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه لا يوجد ما يسمى بـ”اتحاد طلاب مصر”، مشيرا إلى أن الانتخابات الطلابية التى أجريت العام الدراسى الماضى تمت وفق لائحة 2007، التى لا يوجد فيها تصعيد اتحاد طلاب مصر وأضاف الشيحى أن لديه رغبة شخصية فى إجراء انتخابات اتحاد طلاب مصر، لذلك أجراها وفقا للائحة 2013.

 

الصحه

الصحة: ارتفاع الوفيات بين الحجاج المصريين بالسعودية لـ 59 حالة (بوابة الاخبار)

أعلن مساعد وزير الصحة والسكان ورئيس البعثة الطبية للحج د.علي حجازي، تسجيل 59 وفاة فقط حتى صباح الخميس 22 سبتمبر، وجميعها وفيات طبيعية وليست بسبب أي أمراض معدية أو تزاحم أو تدافع.

 

كارثة.تعطل التكييفات داخل العناية المركزة بمستشفى الفشن (اليوم السابع)

كارثة صحية كبيرة تتعرض لها مستشفى الفشن المركزى جنوب محافظة بنى سويف عقب تعطل أجهزة التكييف الخاصة بأقسام العناية المركزة والعمليات وبعض أجهزة تكييف قسم حضانات الأطفال وقال وأضاف حسام عبد العزيز أخصائى اجتماعى “والد زوجتى محجوز فى قسم العناية المركزة، وبعد تعطل أجهزة التكييف اشترينا مروحة حتى تساعده على المعيشة”.

 

النقل والمواصلات

انتظام حركة قطارات “القاهرة-أسيوط” بعد حادث مزلقان الزنار (بوابة الاخبار)

أعلنت هيئة السكك الحديدية أن حركة القطارات عادت لطبيعتها بخط القاهرة -أسيوط بعد رفع آثار حادث اقتحام سيارة لمزلقان الزنار بأسيوط واصطدامها بقطار رقم “160” القاهرة –أسيوط وأضافت الهيئة أن الحادث أدى لتأخير 5 قطارات بمتوسط ساعة و35 دقيقة، مشيرة إلى أن الحادث أسفر عن وقوع 3 وفيات وإصابة اثنين.

 

السياحه

وزير الطيران يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي لبحث الإجراءات الأمنية بالمطارات (بوابة الاخبار)

التقى وزير الطيران شريف فتحي بنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف وتم التأكيد خلال اللقاء على توفير المستوى المطلوب لأمن مواطني روسيا في المطارات والمنتجعات المصرية وقد أفيد بأن رحلات الطيران بين روسيا ومصر ستستأنف على مرحلتين –الأولى ستستأنف الرحلات بين موسكو والقاهرة -والثانية الرحلات بين موسكو وشرم الشيخ والغردقة.

 

وفد إعلامي بلجيكي بشرم الشيخ لتغيير الصورة الذهنية لدى السائح الأوربي عن مصر (الوطن)

يستضيف مكتب هيئة تنشيط السياحة في شرم الشيخ وفدا إعلاميا من دولة بلجيكا يضم عدد من الصحفيين والمدونين السياحيين في زيارة لمدينة السلام في الفترة من 24 إلى 27 سبتمبر، بغرض تغيير الصورة الذهنية لدي السائح الأوربي عن المقصد السياحي المصري، وإبراز قيمة وأهمية مصر السياحية، ومدى تأمين السائحين خاصة بشرم الشيخ.

 

ظهور القرش الحوت من جديد بشواطئ الغردقة (اليوم السابع)

رصد عدد من العاملين بمراكز الغوص بمدينة الغردقة ظهور قرش الحوت من جديد بالقرب من شعاب الفانوس وجزيرة الجفتون، حيث تم إخطار شئون البيئة وجمعية الإنقاذ البحرى بظهوره وتلقت جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة بالغردقة إخطارًا من عدد من العاملين بمراكز الغطس، بمدينة الغردقة يفيد رصدهم القرش الحوت.

 

الأقباط

كنيسة العذراء بالفجالة تستعد لإطلاق “معسكر العمل” لمساعدة الأسر الفقيرة (بوابة الاخبار)

استعدت كنيسة العذراء بالفجالة لإطلاق موجة جديدة من خدمة “معسكر العمل” التابعة للكنيسة، والمقرر أن تبدأ في الخامس من أكتوبر المقبل ولمدة ثلاثة أيام، ببيت أسقفية الخدمات بمنطقة أبو تلات بالإسكندرية ويتم خلال “معسكر الخدمة” تصنيع 150 سرير إلى جانب 7000 كرتونة طعام جاف و200طبلية و5000 قطعة ملابس لمساعدة الأسر الفقيره بالقرى.

 

السفير الياباني يختتم جولته في بني سويف بزيارة كنيسة العذراء (الوطن)

اختتم السفير الياباني لدى مصر تاكيهيرو كاجاوا، زيارته لمحافظة بني سويف والتي امتدت ليومين، بزيارة مطرانية السيدة العذراء بمدينة بني سويف، حيث كان في استقباله الأنبا غبريال أسقف بني سويف وتوابعها، بحضور اللواء حسام الدين رفعت السكرتير العام لمحافظة بني سويف.

 

“أقباط 38”: انتهى دورنا بعد إقرار الكنيسة مقترحاتنا (الاقباط اليوم)

قال نادر الصيرافي، مؤسس رابطة “أقباط 38″، للأحوال الشخصية، وعضو اللجنة القانونية لحزب النور المستقيل: إن الحركة حققت الغرض منها لملف الأحوال الشخصية وحلول للمتضررين ولهذا انتهى دورها وأضاف “الصيرافي” أن المجمع المقدس والكنيسة القبطية اعترفوا بتعدد أسباب الطلاق والانفصال ليكون الفراق والهجر والزنا الحكمى أحد أسباب الطلاق.

 

أخرى

ارتفاع غرقى مركب الهجرة غير الشرعية شمالي مصر لـ 51 (عربي21)

ارتفع عدد ضحايا غرق مركب للهجرة غير الشرعية، شمالي مصر، كان يقلّ مئات الأشخاص، إلى 51 شخصا، بعد انتشال 9 جثث جديدة، مساء الخميس، وفق مسؤول مصري محلي وقال محمد سلطان محافظ البحيرة (دلتا مصر/ شمالي مصر) إن “الأجهزة الأمنية تمكنت من انتشال 9 جثث لضحايا المركب الذي كان يقل مهاجرين غير شرعيين غرقوا ليرتفع عدد الضحايا إلى 51”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مطار القاهرة ينفي العثور على حقيبة بها معدات «قنبلة موقوتة» (بوابة الأخبار)

نفت أجهزة الأمن بمطار القاهرة الدولي، صحة ما تردد عن العثور على حقيبة بها عدد من الدوائر الكهربائية تستخدم في صناعة القنابل الموقوتة.وقال مصدر أمني رفيع المستوى إن ما نشر عار تماما من الصحة، مؤكدًا أن ما حدث هو العثور على حقيبة خارج الدائرة الجمركية عليها استيكر (لابول) قديم وبها بوردة كمبيوتر وملابس.

 

محاكم ونيابات: –

التحقيق في اتهام 5 قضاة بانتقاد «ضريبة القيمة المضافة» على مواقع التواصل (الشروق)

كشفت مصادر قضائية، أن إدارة التفتيش القضائى بوزارة العدل، تفتح تحقيقا فى بلاغات تتهم 5 قضاة بكتابة تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» و«تويتر»، تنتقد قانون ضريبة القيمة المضافة الذي صدر أخيرا.

 

حبس 5 أطفال من متظاهري «تيران وصنافير» 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه (الشروق)

قضت محكمة الطفل بشمال الجيزة بمعاقبة 5 من الأطفال القصر «الأحداث» غيابيا بالحبس 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه في اتهامهم بالتظاهر خلال ذكرى 25 أبريل، اعتراضا على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود المصرية السعودية والتى بمقتضاها تنتقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

 

استمرار إخلاء سبيل «محمد الظواهري» مع تقليص التدابير الاحترازية (الشروق)

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، استمرار إخلاء سبيل محمد الظواهري، شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، على ذمة اتهامه بتشكيل وتولي قيادة جماعة غير شرعية، مع تقليص التدابير الاحترازية، بوضعه تحت المراقبة يوما واحد فقط أسبوعيا.

 

براءة 6 من متظاهري «جمعة الأرض» في أسوان (الشروق)

قضت محكمة جنح قسم أول أسوان في القضية رقم 6640 لسنة 2016 جنح قسم أول أسوان والخاصة بالتظاهر في جمعة الأرض، ببراءة جميع المتهمين في القضية.

 

إلغاء قرار منع اثنين من قضاة «بيان رابعة» من السفر (بوابة الأخبار)

قررت الدائرة 25 جنايات شمال القاهرة، قبول التظلم المقدم من دفاع المستشارين محمد وفيق زين الدين، وحمدي وفيق زين الدين، المدانين في قضية “بيان قضاة اعتصام رابعة”، وإلغاء قرار منعهما من السفر.

 

الحبس سنه لداعشي يحرض على قتل رجال الشرطة والجيش (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح عابدين بحبس شاب ينتمي لفكر داعش سنة مع الشغل والنفاذ وغرامه ٥ ألف جنيه بتهمة التحريض ضد مؤسسات الدولة وقلب نظام الحكم وقتل واستباحة دماء وجال الشرطة والجيش.

 

قبول تظلم “عبد الحليم قنديل” لإلغاء قرار منعه من السفر (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة، قبول تظلم الصحفي عبد الحليم قنديل بشأن قرار منعه من السفر على ذمة قضية إهانة القضاء وتنفيذ القرار بلا قيد أو شرط.

 

أبو إسماعيل يدفع ببطلان قضاة التحقيق في “حصار محكمة مدينة نصر” (بوابة الأخبار)

دفع حازم صلاح أبو إسماعيل أمام محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، ببطلان قضاة التحقيق في محاكمته و17 آخرين بقضية “حصار محكمة مدينة نصر”.

 

التصديق على إعدام 8 شباب والمؤبد لـ 12 في قضية 174عسكرية غرب (رصد)

صدّقت محكمة غرب القاهرة العسكرية، أمس، على حكم الإعدام رسميًا على 8 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ “174 غرب”، التي تم الحكم فيها يوم 7 فبراير 2016 بإحالة أوراقهم إلى المفتي، منهم 6 محبوسين احتياطيًّا. وتم التصديق فعليًا يوم 21 اغسطس 2016 على الحكم دون إعلان المتهمين، وتم إعلامهم أمس بعد شهر كامل من صدور الحكم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع ونظيره اليوناني يفتتحان منتدى اليوم الصناعي (الشروق)

شهد صدقي صبحي وزير الدفاع ووزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس فعاليات منتدى اليوم الصناعي المصري اليوناني، بمشاركة 11 شركة يونانية عالمية متخصصة في مجال الصناعات العسكرية، بجانب الشركات المصرية التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والشركة العربية العالمية للبصريات وينعقد المنتدى لأول مرة في مصر لمناقشة آفاق التعاون المشترك بين البلدين في المجال الدفاعي والإنتاج الحربي.

 

رئيس الأركان يلتقي بأعضاء هيئة التدريس ومديرى الكليات والمعاهد العسكرية بالقوات المسلحة (الأهرام)

أكد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الاهتمام بمتابعة وتطوير المنظومة التعليمية بما يمكنها من تنفيذ مهامها في جميع المجالات . جاء ذلك خلال لقاء رئيس الاركان أعضاء هيئة التدريس ومديرى الكليات والمعاهد العسكرية بالقوات المسلحة.

 

الفريق أسامة عسكر يعقد مؤتمر جماهيري لإهالي شمال سيناء بمركز بئر العبد (بوابة الأخبار)

أكد الفريق أسامة عسكر قائد القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة لتنمية سيناء ومكافحة الإرهاب أن هناك اهتمام كبير من السيسى ويولى تنمية وتعمير شبه جزيرة سيناء أهمية خاصة، مشيرًا إلى أن الدولة بجميع مؤسساتها تنظر إلى سيناء نظرة كبيرة لتعويض أهلها جاء ذلك خلال المؤتمر الجماهيرى الذي عُقد فى قرية رابعة بمركز بئر العبد بشمال سيناء، بحضور اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء وعدد من القيادات العسكرية وقيادات وأهالى المحافظة.

 

محافظ شمال سيناء: هناك «حب متبادل» بين القوات المسلحة وأبناء سيناء (المصري اليوم)

أكد اللواء عبد الفتاح حرحور أن هناك حب متبادل بين القوات المسلحة وأبناء سيناء، فهم خط الدفاع الأول عن مصر، والقوات المسلحة تقوم برد الجميل لأبناء سيناء ولشعب مصر كله الذي كان داعما لها على مر التاريخ، وذلك بإقامة عدد من المشروعات التنموية في أنحاء مصر، وبصفة خاصة في شبه جزيرة سيناء».

 

وزير الدفاع اليوناني يغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة مساء الخميس 22 سبتمبر، وزير الدفاع اليوناني “بانوس كامينوس” والوفد المرافق له الذي يضم رئيس هيئة الأركان العامة وعدد من قادة القوات المسلحة اليونانية في ختام زيارة لمصر التقى خلالها بوزير الدفاع صدقي صبحي.

 

مصر: المجلس العسكري يبحث عن بديل للسيسي في 2018 (العربي الجديد)

تكشف مصادر سياسية مصرية، لـ “العربي الجديد”، نقلاً عن شخصيات قريبة الصلة بدوائر صناعة القرار، عن أن نقاشات موسعة تدور على مستوى عالٍ داخل المجلس الأعلى للقوات المسلحة بشأن سيناريوهات المرحلة المقبلة فيما يتعلق بإدارة البلاد في ظل تصاعد الأزمات الداخلية على المستوى السياسي والاقتصادي، وتزايد معدل الاحتقان الشعبي بناء على تقارير سيادية. ووفقاً للمصادر فإن هذه النقاشات تطرقت إلى “إعادة ترتيب البيت من الداخل، وطرح كافة السيناريوهات بما في ذلك أسوأها”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close