fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 23-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

المستشارة الألمانية تبعث برقية تعزية للسيسي فى ضحايا الطائرة المنكوبة(اليوم السابع)

بعثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الاثنين، برقية تعزية إلى السيسي تسلمتها السفارة المصرية ببرلين. وذكرت مصادر دبلوماسية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، ببرلين أن ميركل أعربت، فى برقيتها، عن خالص مواساتها لمصر حكومة وشعبا ومؤازرتها لأسر ضحايا الطائرة المنكوبة، وأن يلهم ذويهم الصبر والسكينة فى مصابهم الأليم.

 

وزير الخارجية يتلقى اتصاليين هاتفيين من وزيري خارجية استراليا وروسيا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بان سامح شكري تلقى اتصاليين هاتفيين من وزيري خارجية استراليا وروسيا، حيث أعربا عن تعازيهما في ضحايا حادث الطائرة المصرية وتضامنهما الكامل مع مصر في هذه الظروف الصعبة. وقد تناول الاتصال مع وزير خارجية روسيا “سرجي لافروف”، تطورات الملف السوري، والقضية الفلسطينية، والإعداد لمؤتمر السلام القادم في باريس.

 

وزير الخارجية يستقبل وفد مجلس الأمن بوزارة الخارجية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية بمقر وزارة الخارجية وفد أعضاء مجلس الأمن الذي يزور مصر حالياً لعقد لقاء مشترك مع المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية.

 

وزير الخارجية يتلقى اتصالات من وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا والأردن والبحرين واليونان للتعازي والتضامن في حادث سقوط طائرة مصر للطيران (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بان سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالات من وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا واليونان والأردن والبحرين، وذلك لتقديم التعازي في ضحايا حادث طائرة مصر للطيران، والإعراب عن التضامن الكامل مع مصر في مواجهة التحديات المختلفة.

 

سامح شكري لـ “سي إن إن”: نرحب بالتعاون الدولي في حادث “مصر للطيران”. والتحقيقات تجري وفق القواعد الدولية (بوابة الاهرام)

جلس وزير الخارجية سامح شكري في مقابلة مع “سي إن إن” للحديث عن جهود التعاون الدولي في حادث الطائرة. تحدث فيه عن موضوع تحطم الطائرة المصرية القادمة من باريس وأشاد خلال اللقاء بالتعاون الدولي التي شهدته مصر في تلك الحادثة وأضاف ان التحقيقات تجري وفق القواعد الدولية.

 

وزير الخارجية يستقبل المرشحة النيوزيلاندية لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية “هيلين كلارك” مرشحة نيوزيلاندا لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد، والمديرة الحالية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتي تزور مصر حالياً لعرض برنامجها الانتخابي ورؤيتها لعمل المنظمة الدولية إذا ما تقلدت المنصب.

 

الخارجية: لقاء شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان رسالة واضحة لنبذ الغلو والتعصب والفكر الظلامي المتطرف (بوابة الأهرام)

صرح السفير حاتم سيف النصر، سفير مصر لدى الفاتيكان، بأن الاستعدادات تجري على قدم وساق لإتمام الترتيبات النهائية لعقد اللقاء الاستثنائي بين فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا فرانسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان في مقر القصر البابوي بالفاتيكان.

 

​سفير مصر ببرلين يلتقي رجال أعمال وشركات للترويج للإستثمار المصري (بوابة الاخبار)

قال السفير المصري لدى برلين بدر عبد العاطي، إنه بحث مع مسئولين بمصنع “مرسيدس بنز” بشتوتجارت، إمكانية إعادة فتح خط إنتاج المصنع في مصر. وكذلك دعم التعاون في مجال التدريب المهني والتعاون الفني، لافتا إلى السوق الكبير في مصر وإفريقيا، وذلك بعد التوسع في إنشاء أكبر تجمع إفريقي، أعقب اندماج ٣ تكتلات إفريقية، وهي (الساداك والكوميسا وتجمع شرق إفريقيا).

 

رئيس جنرال إلكتريك فى حديث خاص بعد مقابلة السيسى: مصر تملك فرصا عظيمة (الأهرام)

أستقبل السيسى، السيد جيفرى إيمليت رئيس مجلس اإدارة شركة جنرال إالكتريك الأمريكية وعدد من قيادات الشركة وإستعرض معهم مجالات التعاون والاستثمار فى مجالات حيوية منها قطاعات الطاقة التقليدية والمتجددة‏، والنقل والسكك الحديدية‏ والرعاية الصحية‏ والطيران‏. وصرح رئيس الشركة الأمريكية بعد مقابلة السيسي أن مصر تملك فرصا عظيمة. والسيسي يركز فى رؤيته على تمويل المشروعات وخلق الوظائف للأجيال الجديدة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مرشحة لتصبح محورا لوجستيا ضخما لنقل منتجات الشركات الكبرى إلى إفريقيا والشرق الأوسط.

 

سفير القاهرة فى بودابست: مصر والمجر علاقات متميزة تستحق البناء عليها (الأهرام)

مع اقتراب موعد الزيارة الرسمية لرئيس الحكومة المجرية للقاهرة في نهاية مايو الحالى السفير محمود المغربي صرح السفير المصري في المجر أن زيارة السيسي الي المجر في يونيو الفائت، أكسبت العلاقات الثنائية زخمًا سياسيًا وبُعدًا اقتصاديًا جديدًا يتناسب مع مقومات البلدين وأضاف أن علاقة مصر والمجر الحالية تستحق البناء عليها.

 

السفير الصربى فى القاهرة: علاقتنا بمصر ممتازة ولدينا تاريخ مشترك (الأهرام)

أكد سفير جمهورية صربيا فى القاهرة دراجان بيسنيتش عمق العلاقات الصربية المصرية التى بدأت منذ 108 أعوام حين كانت سفارة صربيا من أوائل الدول التى بدأت علاقاتها الدبلوماسية مع مصر، وهو ما أضفى رابطا وعمقا تاريخيا بين الدولتين.

 

السفارة الأمريكية: المزيد من الدعم لعمليات البحث عن طائرة مصر للطيران (بوابة الأهرام)

قالت السفارة الأمريكية بالقاهرة، في بيان لها إن القوات البحرية الأمريكية واصلت اليوم الأحد، عمليات البحث عن طائرة شركة مصر للطيران MS804 بالتنسيق مع المركز المصري المشترك لتنسيق عمليات الإغاثة.

 

قطان: الصندوق السعودي للتنمية بحث تفعيل برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء بتكلفة 1.5 مليار دولار (بوابة الأهرام)

صرح سفير السعودية لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد قطان، بأن وفدًا من الصندوق السعودي للتنمية زار مصر، الخميس الماضي، وقام بإجراء مباحثات مع وزارة التعاون الدولي، للتحضير لتفعيل برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، لتنمية شبه جزيرة سيناء، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت مليارًا ونصف المليار دولار.

 

يدعوت أحرونوت: نتنياهو “بصق” على عملية السلام. ومانشيت “الأهرام” عبر عن غضب مصر (بوابة الاهرام)

قال تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بصق” على عملية السلام، وهذا هو المصطلح الذي استخدمته الصحيفة، في خطوة أصابت مختلف القوى الإقليمية الداعية للسلام بالإحباط. وقالت الصحيفة إن الغضب المصري بات واضحا مع المانشيت الرئيسي لصحيفة الأهرام الذي جاء بعنوان “نتنياهو عين المتطرف ليبرمان وزيرا لأمن إسرائيل”، يعكس وجهة النظر المصرية المحبطة من هذه الخطوة بتعيين ليبرمان.

 

400ألف دينار من حكومة “الثنى” لإقامة مدرسة للجالية الليبية فى مصر(اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء للحكومة الليبية المؤقتة، على تحويل 400 ألف دينار، لإقامة مدرسة للجالية الليبية فى مصر.  وذكرت الحكومة الليبية المؤقتة، على موقعها الرسمى مساء أمس الأحد، أن اجتماعا عقد برئاسة عبد الله الثني، فى مدينة البيضاء، وافق على تحويل 400 ألف دينار لإقامة مدرسة للجالية الليبية فى مصر، كما ناقش أهم وآخر التطورات على الصعيد المحلى والأوضاع الأمنية فى كافة ربوع البلاد.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى فى افتتاح توسعات «موبكو» بدمياط: ١٠٠ مليار جنيه دعما سنويا للمنتجات البترولية(الأهرام)

أكد السيسى أن حالة عدم الاستقرار والأمان، التى استمرت قرابة ثلاث سنوات، كلفت الدولة نحو 60 مليار جنيه، لتدبير احتياجات مصر من المنتجات البترولية عبر الاستيراد من الخارج، مشيرا إلى أن هذا الوضع قد أثر على قطاعات عديدة من الدولة ومنها الكهرباء والصناعة.جاء ذلكخلال افتتاحه أمس توسعات شركة موبكو للأسمدة بدمياط.

 

السيسى: جميع الفرضيات مطروحة حول أسباب سقوط الطائرة (الشروق)

أكد السيسى، أمس، أن جميع الفرضيات مطروحة حول أسباب سقوط الطائرة المصرية فى البحر المتوسط، داعيا الحضور إلى الوقوف دقيقة حدادا على أرواح الضحايا.وقدم خلال كلمته فى افتتاح توسعات مصنع موبكو للأسمدة بمجمع البتروكيماويات بمحافظة دمياط، التعازى لأسر ضحايا طائرة مصر للطيران، المصريين والأجانب.

 

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من ملك البحرين للتعزية في ضحايا الطائرة (الوطن)

تلقى السيسي، اتصالا هاتفيا من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، عبر خلاله عن خالص تعازى قيادة وشعب مملكة البحرين في ضحايا الحادث الذي تعرضت له طائرة مصر للطيران خلال عودتها من باريس، مُعرباً عن مواساته لأسر ضحايا هذا الحادث الأليم.

 

الحكومة المصرية: –

​ رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماع المجموعة الاقتصادية لمتابعة المشروعات (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين اجتماع المجموعة الاقتصادية، وذلك لمتابعة توافر السلع قبل بداية شهر رمضان ومتابعة عدد من المشروعات.

 

وزير الطيران: من المبكر تحديد سبب سقوط طائرة “مصر للطيران” (اليوم السابع)

قال وزير الطيران المدني شريف فتحي، إنه من المبكر تحديد سبب سقوط طائرة “مصر للطيران” التي تحطمت فوق البحر المتوسط أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة.  وأضاف أن البحث عن حطام الطائرة تجريه القوات المسلحة المصرية، معبرا عن شكره لما يقومون به من مهمة شاقة.

 

وزير الطيران ينفي شائعات انتحار قائد الطائرة المنكوبة (الشروق)

أكد شريف فتحي، وزير الطيران المدني، أن ما أثير حول انتحار الطيار، يعد حديثًا غير أخلاقيًا قائلا: «من غير المقبول التشكيك في ناس مش موجودة معانا دلوقتي، وبدون وجود أدلة، ولما تبقى المسألة متعلقة بولادنا، هنبقى هجوميين أكتر من اللازم».

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يحيل مشروع قانون الموازنة العامة للدولة والتنمية المستديمة إلى لجنة الخطة (الأهرام)

أحال مجلس النواب فى جلسته الصباحية أمس برئاسة الدكتور على عبد العال بيان مشروع قانون ربط الموازنة العام للدولة، والتنمية المستدايمة للجنة الخطة والموازنة وذلك وفقا للائحة على أن تدعو اللجنة رؤساء اللجان النوعية والهيئات البرلمانية لدراستها واعداد تقرير عنها يعرض على المجلس.

 

وكيل البرلمان: لا وقت للصدام مع الحكومة ومن حقنا صياغة أى تشريع نراه مناسب (اليوم السابع)

أكد السيد محمود الشريف وكيل مجلس النواب، أن البرلمان يحق له أن يصيغ أى تشريع يراه متناسباً بما يخدم الصالح العام، جاء ذلك تعقيباً على رفض لجنة الشئون الدستورية والتشريعية مشروع قانون الحكومة لـ “الكسب الغير مشروع” واتجاهها لصياغة مشروع قانون موقع بعشر أعضاء المجلس. وأضاف أنه لا وقت لوجود خلافات بين الحكومة والبرلمان.

 

مجلس النواب يحفظ ثلاثة طلبات لرفع الحصانة عن ثلاثة نواب (بوابة الأخبار)

قرر مجلس النواب حفظ ثلاثة طلبات مقدمة إلى المجلس لرفع الحصانة عن ثلاثة من نواب المجلس.وقال على عبد العال رئيس المجلس إن حفظ هذه الطلبات جاء لعدم استيفائها الشروط المطلوبة لرفع الحصانة وعدم تضمين الطلبات صورة من عرائض الدعاوى المرفوعة.

 

​النواب يحيل اتفاقيتين للتعاون مع الصين والبنك الآسيوي إلى اللجان المختصة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب برئاسة علي عبد العال، على إحالة اتفاقية بشأن التعاون الاقتصادي والفني بين حكومتي مصر والصين والموقعة في القاهرة يوم ١٦ نوفمبر عام ٢٠١٥، والصادر بها قرار جمهوري كما وافق أيضا على إحالة طريقة إقرار اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والموقعة في الصين بتاريخ ٢٩ يونيو عام ٢٠١٥، والصادر بها قرار جمهوري.

 

​ «العلاقات الخارجية» بـ«النواب» تلتقي وفدًا برلمانيًا فرنسيًا (بوابة الأخبار)

صرح النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بأن اللجنة سوف تلتقي الاثنين 23 مايو، وفدا برلمانيا فرنسيا ضمن جمعية الصداقة المصرية الفرنسية، مشيرا إلى أن اللجنة ستناقش معهم أزمة طائرة مصر للطيران المنكوبة، والمعالجات السياسية للأمر، وسبل مواجهة الإرهاب.

 

البرلمان يوافق على تعديل بعض أحكام قانون النقابات العمالية (الشروق)

وافق مجلس النواب، خلال جلسته المسائية التي عقدت برئاسة الدكتور علي عبد العال على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1976 باصدار قانون النقابات العمالية ومد أجل الدورة النقابية.

 

“العليا للانتخابات”: قبول 8 طلبات ترشح في الانتخابات على مقعد النواب بالفيوم (أصوات مصرية)

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن غلق باب الترشح في الانتخابات على مقعد مجلس النواب بالدائرة الثانية ومقرها مركز شرطة الفيوم منذ يوم الجمعة.وقال المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، في بيان أصدره إنه تم تقديم 9 طلبات للترشح، وتم رفض طلب واحد منها لعدم تقديم ما يفيد فتح الحساب البنكي الخاص بنفقات الدعاية الانتخابية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

تكتل “25-30”: سنرفض الموازنة إذا تجاهلت الحكومة مقترحات معالجة تقليص الدعم (اليوم السابع)

قال النائب أحمد الطنطاوى عضو مجلس النواب وتكتل 25-30، إن التكتل سيقدم مقترحات لمعالجة تقليص الدعم الذي تتجه له الحكومة، لافتاً إلى أنه فى حال الإصرار على رفع الدعم بهذه الطريقة سيرفض التكتل الموافقة على هذه الموازنة.

 

«مستقبل وطن» يعلن هيكله التنظيمي على مستوى الجمهورية (بوابة الأخبار)

أعلن حزب مستقبل وطن، الإثنين 23 مايو، هيكله التنظيمي للأمانات وقيادات الحزب على مستوى الجمهورية.وتقدم أسماء الأمانة العامة لمستقبل وطن، محمد بدران رئيس الحزب، والمهندس أشرف رشاد الأمين العام للحزب ورئيس الهيئة البرلمانية.

 

المؤسسات الدينية: –

الإمام الأكبر يلتقي بابا الفاتيكان اليوم فى روما (الأهرام)

فى زيارة هى الأولى من نوعها فى تاريخ المؤسستين الدينيتين ينعقد فى العاصمة الإيطالية روما اليوم لقاء قمة بين الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان، وذلك لبحث جهود نشر السلام والتعايش المشترك.

 

تصريحات: –

صباحي: السيسي يطبق سياسة صهيونية ويزيد تعاونه مع إسرائيل (عربي21)

اعتبر حمدين صباحي، التصريحات التي أدلى بها السيسي، حول “السلام الدافئ” مع “إسرائيل”، مقدمة لسلسلة من السياسات التي ستنتهجها الدولة المصرية معها، وسيتبعها مزيد من التعاون المشترك بين الجانبين.ووصف اتفاقية ترسيم الحدود المصرية-السعودية بأنها “تأتي ضمن تطبيق سياسة صهيونية للسيطرة على الوطن العربيجاء ذلك في حوار مع صحيفة “صوت الأمة.

 

توك شو: –

تامر عبد المنعم يكشف دور أجهزة استخبارات دولية فى الوقيعة بين القاهرة وباريس (اليوم السابع)

قال الفنان تامر عبد المنعم، إن الطائرة المصرية المنكوبة تم تفجيرها بطريقة استخباراتية مثل طريقة إسقاط الطائرة الروسية، مؤكداً أنه لا يمكن الفصل بين الحادثين. وأوضح أن ما حدث فى الوقيعة بين القاهرة وموسكو بتفجير الطائرة الروسية، يتكرر الآن مع باريس، مضيفاً أن الأمريكان غاضبون بعد أن أفسدت مصر مخططها بقيادة السيسى.

 

رئيس”المصرية للمطارات” سابقا: الطائرة المنكوبة واجهت انهيارا حلزونيا (اليوم السابع)

قال اللواء طيار محمد زمزم، رئيس الشركة المصرية للمطارات سابقاً، أن الطائرة المنكوبة واجهت انهيارا حلزونيا، ولا ينتج هذا إلا فى حالة انفصال مجموعة الذيل، بما يشير إلى الاستنتاج بأن ما حدث نتيجة عمل إرهابى، خاصة بعد ما أثير حول وجود دخان فى جسم الطائرة. لكن الحقيقة النهائية داخل الصندوق الأسود.

 

وزير الطيران لـ “CNN”: سأعترف بالخطأ إذا ثبت أن سببه خطوطنا الجوية (الوطن)

أجرى وزير الطيران شريف فتحي مقابلة مع قناة “CNN” الإخبارية على خلفية حادث الطائرة المصرية المنكوبة والتي كانت في طريقها من باريس إلى القاهرة قبل تحطمها فوق البحر الأبيض المتوسط صباح الخميس الماضي.وقال “أقولها صراحة، إذا أثبت التحقيق أن الخطأ سببه خطوطنا الجوية، فسأقف وأتحدث علانية وأقول إنه خطأنا، لأن الجميع يرتكبون أخطاء”.

 

سو شيال ميديا: –

القرضاوى معلقا على أزمة الإخوان: “كم من جماعات وحركات أصابها الطغيان” (اليوم السابع)

علق يوسف القرضاوى، على أزمة الإخوان الأخيرة وقرارات الفصل، بالهجوم على قيادات جماعة الإخوان الحالية. وقال كم من جماعات وحركات أصابها الطغيان الخارجى، أو التمزق الداخلى، أو الفتور والذبول، وفقدان المبادرة والتجديد نتيجة لمطامح أفراد فيها أبوا أن يخلوا مكانهم لغيرهم، ناسين أن الأرض تدور، وأن الفلك يسير، وأن العالم يتغير”.

 

خالد أبو النجا مهاجمًا السيسي: كل ما زاد القمع سنرد بالحق (مصر العربية)

هاجم الفنان خالد أبو النجا، السيسي، معتبرًا سياسيات النظام الحالي قمعية، على حد وصفه.وقال “كل ما يزيد القمع كل ما هانرد بالحق. والحق سينتصر عاجلًا لأن الظلم ساد والسيسي طغى”.

 

مستشار بن زايد: مصر عاجزة ماليًا رغم المساعدات الخليجية (مصر العربية)

انتقد عبد الخالق عبد الله مستشار ولي عهد أبو ظبي، الميزانية المالية لمصر.وقال “رغم استمرار المساعدات من السعودية والإمارات ودول الخليج العربي، مصر تعلن اليوم عن ميزانية 2016-2017 بعجز قدره 36 مليار.

 

رانيا بدوي: يجب الاستعانة بالبرادعي لمخاطبة الغرب عن “الطائرة المنكوبة” (مصر العربية)

رأت الإعلامية، رانيا بدوي، أنه يجب الاستعانة بكلٍ من الدكتور أحمد زويل والدكتور محمد البرادعي لمخاطبة الغرب عن حادث اختفاء الطائرة المصرية، وقالت “يجب على الدولة أن تستعين بأحمد زويل أو البرادعي لمخاطبة الخارج في حادث الطائرة المنكوبة التي تقع مسؤوليتة على عاتق فرنسا”.

 

وائل جمال ساخرًا: مناقشة النواب للسياسة المالية أمر لا يمكن السكوت عليه (مصر العربية)

سخر الكاتب الصحفي وائل جمال، من قرار علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بإحالة أي نائب بالبرلمان إلى لجنة القيم، في حال مناقشته للسياسة المالية وسعر الدولار.وقال “النواب عايزين يناقشوا السياسة المالية للدولة كمان؟ دي حاجة لا يمكن السكوت عليها أبدًا”.

 

باسل عادل مستنكرًا تهديد عبد العال للنواب: سابقة تاريخية (مصر العربية)

استنكر البرلماني السابق، باسل عادل، قرار علي عبد العال رئيس مجلس النواب بإحالة أي عضو في البرلمان يتحدث عن سعر الدولار والسياسة النقدية للدولة لوسائل الإعلام”. وأضاف “د علي عبد العال رئيس مجلس النواب، مع احترامي لا يصح تهديد النواب بالتحويل للجنه القيم ‘ذا انتقدوا السياسات النقديه، هذه سابقة تاريخية”.

 

منير عبد النور عن تهديد عبد العال للنواب: تصرف مرفوض (مصر العربية)

استنكر منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة السابق، قرار علي عبد العال رئيس مجلس النواب بإحالة أي عضو في البرلمان يتحدث عن سعر الدولار والسياسة النقدية للدولة لوسائل الإعلام”. وأضاف “تهديد رئيس مجلس النواب أعضاءه المنتقدين للسياسة النقدية في وسائل الإعلام، بالإحالة الى لجنة القيم مرفوض، النقد الموضوعي سبيلنا إلى التقدم”.

 

علاء الأسواني عن تهديد عبد العال للنواب: أهكذا البرلمان؟ (مصر العربية)

استنكر الروائي علاء الأسواني، قرار علي عبد العال رئيس مجلس النواب بإحالة أي عضو في البرلمان يتحدث عن سعر الدولار والسياسة النقدية للدولة لوسائل الإعلام”. وأضاف “عبد العال رئيس ما يسمى بالبرلمان يهدد الأعضاء بالإحالة للجنة القيم، لو جرؤ أحدهم على الكلام عن أزمة الدولار، أهكذا البرلمان يا عبد العال؟”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة للعاملين بشركة النيل أمام مجلس الوزراء للمطالبة بحقوقهم (رصد)

نظم العاملون بشركة النيل لحليج الأقطان تظاهرة صباح اليوم الأحد، أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء للمطالبة بحقوقهم وقال محسن داوود، رئيس اللجنة النقابية، إن المحتجين يطالبون بعودة الشركة للقطاع العام مرة أخرى، وصرف مستحقاتهم المتأخرة المتمثلة في عدم استلام الرواتب منذ 5 أشهر، وعدم صرف العلاوات منذ عام 2008.

 

وقفة لحملة الماجستير أمام الوزراء للتوقيع على قرار تعيينهم (رصد)

نظم حملة الماجستير والدكتوراه، وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس الوزراء بشارع قصر العيني، من أجل توقيع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بالتوقيع على قرارات تعيينهم وكان حملة الماجستير قد توصلوا لحل مع مجلس الوزراء، وتم عمل كشوفات بأسمائهم تمهيدًا للتوقيع على قرار تعيينهم، بعد أن نظموا ما يقرب من 50 وقفة احتجاجية للحصول على قرار التعيين.

 

وقفة للمعلمين المغتربين للمطالبة بنقلهم إلى محافظاتهم (رصد)

نظم المعلمون المغتربون وقفة إحتجاجية، ظهر اليوم، أمام مقر مجلس الوزراء؛ للمطالبة بالتسكين بمحافظاتهم أسوة بما تم مع المعلمات وأكد المعلمون المشاركون بالوقفة أنهم تسلموا التكليف بمحافظات بعيدة عن أماكن سكنهم، ما يجعلهم يسافرون مسافات طويلة لأماكن عملهم في الوقت الذي يتقاضون فيه راتب ألف جنيه.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​زكي بدر: 78 مليون لسداد مستحقات المقاولين والموردين بـ4 محافظات (بوابة الاخبار)

قال وزير التنمية المحلية د.أحمد زكى بدر، إنه تم اعتماد 78 مليون و534 ألف جنية لسداد مستحقات المقاولين والموردين عن المشروعات المنفذة فى 4 محافظات، خلال شهروتشمل المحافظات الإسكندرية، والبحيرة، والقليوبية، وأسيوط.

 

​15 مليون جنيه دعم من بنك الاستثمار الأوروبي لتنمية الأحياء الفقيرة بأسيوط (بوابة الاخبار)

قال سكرتير عام محافظة أسيوط، اللواء ماجد عبد الكريم إن بنك الاستثمار الأوروبي يقدم دعما للمحافظة بقيمة 15 مليون جنيه بهدف تنمية الأحياء الفقيرة في المدن وأضاف – خلال لقائه مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي- أنه تم اختيارها مع 5 محافظات أخرى هي: الإسكندرية، وبورسعيد، والشرقية، والجيزة، والمنوفية.

 

المالية تطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الأحد22مايو أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 9.5 مليار جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 5ر4 مليار جنيه بمتوسط عائد 949ر12%، فيما بلغ أعلى عائد 99ر12%، وسجل أقل عائد 789ر12%.

 

​29 مليار جنية بالموازنة الجديدة لدعم الكهرباء و35 مليار جنيه لدعم المواد البترولية (بوابة الاخبار)

شدد وزير المالية عمرو الجارحى خلال كلمة الوزير أمام مجلس النواب على أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بتنمية قطاع الكهرباء لسد فجوة الطاقة مقارنة بحجم الاستهلاك حيث شهد العام الماضي تحسنا ملحوظا شعر به المواطنون خاصة في فترة الصيف، وستدخل الخدمة خلال العام المالي 2016/ 2017 ثلاث محطات جديدة لتوليد الكهرباء بطاقة 14.4 جيجاوات.

 

المالية :7.1 مليار جنية اعتمادات معاشات الضمان الاجتماعي لـ1.5 مليون أسرة (بوابة الاخبار)

قال وزير المالية عمرو الجارحى خلال كلمة الوزير أمام مجلس النواب ان التزامات الخزانة تتزايد سنويا لدعم صناديق المعاشات ومن المقدر أن تخصص الخزانة للصناديق نحو 52 مليار جنيه فى عام 2016/2017 وأكد الجارحي رفع المعاشات المتدنية كما تبلغ اعتمادات معاشات الضمان الاجتماعي في مشروع الموازنة نحو 7.1 مليار جنيه، يستفيد منه نحو 1.5 مليون أسرة.

 

​المالية : 421 مليار جنية إجمالي الأنفاق على برامج الحماية الاجتماعية والتنمية البشرية (بوابة الاخبار)

أشار وزير المالية عمرو الجارحى إلى أن إجمالي الإنفاق على برامج البعد الإجتماعى والحماية الاجتماعية بمشروع موازنة 2016/2017 يبلغ 421 مليار جنيه بنسبة 45% من إجمالي المصروفات وبنسبة نمو بلغت 12.5% عن متوقع العام المالي 2015/2016.

 

مناقشة إنشاء مجمع للحديد والصلب بالسويس بتكلفة 2 مليار دولار (بوابة الاخبار)

أستقبل محافظ السويس اللواء أحمد الهياتمي صباح اليوم الأحد 22مايو بمكتبه المهندس السيد نور الدين ممثل أحد المستثمرين الكويتيين في مجال الحديد والصلب وأكد محافظ السويس أن المحافظة تقوم بتسهيل إجراءات الاستثمار الجاد بالسويس وكلف المحافظ التخطيط العمراني بدراسة إنشاء مجمع للحديد والصلب باستثمارات تبدأ بــ 2 مليار دولار.

 

17 مليار دولار احتياطي من النقد الأجنبي يكفى الواردات أربعة أشهر  (بوابة الاخبار)

قدم وزير المالية عمرو الجارحى أول بيان مالي إلى مجلس النواب عن الاحتياطي من النقد الأجنبي حتى ناهية الشهر الماضي يبلغ 17 مليار دولار وهو ما يكفى مابين ثلاثة وأربعة أشهر من الواردات مشيرا إلى استهداف تحسين أداء الصادرات غير البترولية والسياحة ودخل قناة السويس و زيادة ملحوظة في تدفقات رؤوس الأموال العربية والأجنبية.

 

​البنك المركزي يمد البنوك بـ 120 مليون دولار .. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 24 مايو 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

«المالية»: 319.5 مليار جنيه العجز الكلي المستهدف في الموازنة الجديدة (الشروق)

قدرت وزارة المالية العجز الكلي المستهدف في مشروع الموازنة العامة للعام المالي المقبل 2016/ 2017 بنحو 319.460 مليار جنيه أي بنسبة 9.8% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر بنحو 3.246 تريليون جنيه وذكرت وزارة المالية، في مشروع موازنة العام المالي المقبل الصادر اليوم الأحد أن إجمالي الإيرادات العامة تقدر بنحو 631.056 مليار جنيه، حيث تبلغ الضرائب 433.3 مليار جنيه، والمنح 2.213 مليار جنيه، والإيرادات الأخرى 195.543 مليار جنيه.

 

بتكلفة مليارى جنيه: إنشاء شركة وطنية لاستغلال «الرمال السوداء» بكفر الشيخ (جريدة الاهرام)

أكد اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ، أنه تم إشهار الشركة الوطنية بمشروع «الرمال السوداء» بالبرلس ،يصل رأس مال الشركة الى 2 مليار جنيه ويهدف الى استغلال ثروات الرمال مشيرا الى أن المحافظة تشارك فى المشروع الوطنى بنسبة 10 % كما تسهم القوات المسلحة كشريك أساسى بنسبة 61 %، وأحد البنوك بنسبة 14 %، وهيئة الطاقة النووية بنسبة 15 %.

 

اقتصادالمركزى للإحصاء: 18.3 %ارتفاعا فى إنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية (جريدة الاهرام)

أظهر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسى العــام الذى يعكس زيادة أو تراجعا فى انتاجية الصناعات التحويلية او الاستخراجية ارتفع خلال شهر مارس الماضى نسبته 18.3% مقارنة بشهر فبراير السابق عليه وذلك بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية.

 

٦ مليارات جنيه للصيانة بمشروع الموازنة الجديدة (بوابة الاهرام)

تضمن مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد، الذي تمت إحالته للجنة الخطة بمجلس النواب، ٦.٠٧ مليار جنيه، من بين ٤٠ مليار جنيه مخصصة لشراء السلع والخدمات. وتتوزع نفقات الصيانة على ٥.٥ مليون جنيه لتطهير وسائل الري والصرف و١.٣ مليار جنيه لصيانة وترميم إنشاءات وأعمال صغيرة للمباني و١٣٦ مليونا لصيانة مرافق وشبكات.

 

وزير المالية: تخصيص 4.1 مليار جنيه لتمويل برنامجي “تكافل” و”كرامة” (الوطن)

كشف عمرو الجارحي، وزير المالية، عن تخصيص 4.1 مليار جنيه لتمويل برنامجي تكافل وكرامة، يستفيد منهما نحو مليون مواطن، بمحافظات “أسوان، قنا، والأقصر” في برنامج تكافل، وجارٍ التوسع في هذا البرنامج بمحافظات الصعيد، وكذلك الانتشار بالجمهورية لبرنامج “كرامة”.

 

اليوم. “المركزي” يطرح سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه (البوابه نيوز)

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الإثنين، سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه، لأجل 5 سنوات ومن المتوقع أن يصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالي الجاري، إلى 240 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح.

 

المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية يخسر 0.06% (رصد)

ضغطت مبيعات الأجانب والعرب على مسار جلسة بداية الأسبوع من البورصة المصرية اليوم الأحد لتتراجع الأسهم؛ حيث أغلق المؤشر الرئيسي EGX30 متراجعًا 0.06% إلى مستوى 7494 نقطة وسجلت تعاملات المصريين صافي شراء، بينما اتجهت تعاملات الأجانب والعرب إلى البيع.

 

الإمارات تخاطب مصر لإعفاء “بن زايد” من 243 مليون جنيه رسوم “تعلية” (رصد)

فوض مسؤولون من دولة الإمارات، السفير الإماراتي بالقاهرة، لمخاطبة السلطات المصرية، لإصدار قرار لصالح قطعة أرض يمتلكها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، يتضمن إعفاءها من رسوم ارتفاعات بقيمة 243 مليون جنيه مستحقة السداد لصالح الحكومة المصرية.

 

الصحه

اختفاء أدوية مشتقات الدم والأمراض النفسية والعصبية من الأسواق (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان وجود نقص حاد يصل لحد الاختفاء فى الأدوية المتعلقة بمشتقات الدم والأمراض النفسية والعصبية فى الأسواق. وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع إن الصيدليات الخاصة تشهد اختفاء الأدوية الخاصة بمشتقات الدم مثل فاكتور 9 والأنتى أر أتش وأميونوجلوبيولين والألبومين الخاص بعلاج مرضى الكبد.

 

الزراعه

مصر اشترت 3.6 مليون طن من القمح المحلي منذ بدء موسم التوريد (بوابة الاخبار)

قالت وزارة التموين المصرية في بيان اليوم السبت إن مصر اشترت 3.6 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية موسم التوريد في منتصف أبريل ويقترب الرقم من أربعة ملايين طن تستهدفها مصر أكبر مستورد للقمح في العالم لموسم 2016 وعادة ينتهي موسم شراء القمح بمصر في يوليو .

 

السياحه

تراجع نسبة الإشغال السياحي بأسوان لـ 14% بسبب الطقس والإرهاب (البوابه نيوز)

تراجعت نسبة الإشغال السياحى في محافظة أسوان، إلى نحو ١٤٪، على حسب آخر معدلات سجلتها غرفة شركات السفر والسياحة بالمحافظة، بناء على عدد السائحين المتواجدين أمس الأول السبت، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، والتي من أبرزها حرارة الطقس في فصل الصيف.

 

انخفاض نسبة إشغال الفنادق الثابتة بالأقصر لـ 19% والعائمات لـ 5.5% (البوابه نيوز)

سجلت نسبة الإشغال السياحي بالفنادق الثابتة والعائمة بمحافظة الأقصر انخفاضًا ملحوظًا بالتزامن مع الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة وبلغ إجمالي عدد نزلاء الفنادق الثابتة 763 نزيلًا، بواقع 391 أجنبيًا من متعددي الجنسيات و372 مصريًا بإجمالي 19%، فيما واصلت نسبة الإشغال السياحي بالفنادق العائمة بالأقصر، انخفاضها لتصل إلى 5.5%.

 

الأقباط

الكنيسة الكاثوليكية ترحب بلقاء شيخ الأزهر والبابا فرنسيس بالفاتيكان (الاقباط اليوم)

رحبت الكنيسة الكاثوليكية المصرية باللقاء المزمع عقده بين الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية في الفاتيكان وقالت الكنيسة الكاثوليكية في بيان لها اليوم الأحد إن زيارة شيخ الأزهر هي الأولى على امتداد تاريخ المؤسستين وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة البابا يوحنا بولس الثاني لمشيخة الأزهر ولقائه بشيخ الأزهر الراحل طنطاوي في 2000.

 

سفير مصر بالفاتيكان: لقاء شيخ الأزهر والبابا فرنسيس يوسع أرضية التفاهم (الاقباط اليوم)

قال السفير حاتم سيف النصر، سفير مصر لدى الفاتيكان، أن الاستعدادات تجرى على قدم وساق لإتمام الترتيبات النهائية لعقد ذلك اللقاء الاستثنائى فى مقر القصر البابوى بالفاتيكان، مشيراً إلى أن زيارة شيخ الأزهر هى أول زيارة فى التاريخ لشيخٍ للأزهر الشريف إلى الفاتيكان للقاء بابا الكاثوليك.

 

أخرى

انتشال الجثة الخامسة لضحايا مركب “أبو كرم” الغارقة قبالة شواطئ مطروح (اليوم السابع)

أعلنت مديرية أمن مطروح عن انتشال الجثة الخامسة من طاقم مركب الصيد “أبو كرم” التي تعرضت للغرق يوم الأحد وعلى متنها 8 صيادين قبالة شواطئ مطروح بمنطقة أبو نفلة التابعة بمدينة برانى، نتيجة انعدام الرؤيا وارتفاع الأمواج والاصطدام بجزيرة صخرية. وتم انقاذ أحد أفراد الطاقم وانتشال 4 جثث فى اليوم الثانى من غرق المركب قبل أسبوع.

 

وزير الرى: تعدينا خط الفقر المائى ونستورد 30 مليار متر مكعب من المياه (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن مصر تستورد نحو 30 مليار متر مكعب من المياه فى صورة منتجات غذائية، مشيراً الى أننا تعدينا خط الفقر المائى وتلبية احتياجاتنا من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية سيكون من خارج الحدود، خاصة القمح والمحاصيل الزيتية وأضاف أنه لابد من التعاون مع دول حوض النيل واستيراد تلك المحاصيل .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

حركة تنقلات محدودة بمديرية أمن الشرقية (اليوم السابع)

أجري اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية، حركة تنقلات محدودة بالمديرية، تضمنت نقل العقيد ضياء عبد الغفار رئيس مباحث المرور، إلى ضابط بمباحث التموين، ونقل المقدم شريف الشاعر من مباحث التموين، رئيسا لمباحث مرور الزقازيق.

 

تشكيل لجنة فنية لفحص حطام الطائرة المنكوبة (بوابة الأخبار)

أمر المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام بتشكيل لجان من الخبراء الفنيين المختصين بالطيران المدني، لتولى أعمال الفحص للأجزاء التي عثر عليها من حطام الطائرة المصرية التي سقطت مؤخرا، للوقوف على الأسباب التي أدت إلى سقوطها.

 

اشتباكات عنيفة بين أهالي المتهمين والأمن اعتراضا على براءة صلاح دياب (بوابة الأخبار)

وقعت اشتباكات عنيفة بقاعة محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمحكمة زينهم جاءت الاشتباكات على خلفية رفض أقارب بعض المتهمين الصادر ضدهم حكم بالحبس لمدة عام مع الشغل والنفاذ بنفس القضية قرار البراءة، حيث حاول أقارب المتهمين تهريبهم، وحدثت حالة من الهرج والمرج وتعالت الأصوات الرافضة لحكم البراءة الصادر لصالح رجل الأعمال.

 

ضبط رجل الأعمال «عمرو النشرتي» وترحيله لقسم العجوزة (الشروق)

تمكنت الإدارة العامة لمباحث تنفيذ الأحكام من القبض على رجل الأعمال عمرو أمين حمزة النشرتى رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية لتوزيع المواد الغذائية “إيدج” وصاحب سلسلة هايبر ماركت سينسيبرى سابقا. تنفيذا للأحكام الصادرة ضده فى جنايتي استيلاء لصالح بنك قناة السويس وأخرى بتهمة تزوير، فضلا عن 44 حكما آخرين بتهمة التبديد وشيكات بدون رصيد، حيث بلغت قيمة المديونية نصف مليار جنيه.

 

محاكم ونيابات: –

إحالة أوراق 7 متهمين للمفتى والمؤبد لـ 10 آخرين فى أحداث الطالبية (الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة إحالة أوراق 7 متهمين هاربين إلى فضيلة مفتي الديار المصرية لاستطلاع الرأى الشرعى فى شأن إصدار حكم بإعدامهم، كما أصدرت ذات المحكمة حكما غيابيا فى قضية اخرى بمعاقبة 10 متهمين بالسجن المؤبد، ومعاقبة «حدث» بالسجن لمدة 15 عام.

 

​براءة رجل الأعمال صلاح دياب من تهمة إحراز سلاح بدون ترخيص (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، ببراءة رجل الأعمال صلاح دياب و10 آخرين وذلك على خلفية اتهامهم بالتجمهر وإحراز الأسلحة، كما عاقبت 3 متهمين، بالحبس لمدة عام مع الشغل ومراقبتهم لمدة لمدة 6 شهور وتغريمهم 500 جنيه.

 

​حكم نهائي بحل الجبلاية (بوابة الأخبار)

رفضت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد أبو العزم نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الاستشكال الذي قدمه اتحاد الكرة ضد حكم الحل.

 

بلاغ يتهم قناة «سي إن إن» الأمريكية بالتشهير ضد مصر (الشروق)

تقدم طارق محمود، المحامي، ببلاغ ضد قناة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية» إلى المستشار سعيد عبد المحسن، المحام العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية؛ يتهمها فيه بتعمدها نشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح العليا للبلاد وتهديد الأمن القومي المصري وترويع المواطنين بعد إذاعتها لتقرير كاذب.

 

تخفيف الحكم على «دومة وماهر وعادل» إلى شهر في واقعة «التعدي على ضباط شرطة» (الشروق)

قضت محكمة جنح مستانف المعادى المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بقبول الاستئناف المقدم من النشطاء «أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل» وتعديل حكم حبسهم من 6 أشهر إلى شهر واحد فى اتهامهم بالتعدى على ضباط شرطة أثناء ترحيلهم بمنطقة المعادى.

 

براءة 36 طالبا بالأزهر من التورط في أحداث عنف بالجامعة (أصوات مصرية)

قضت محكمة النقض، ببراءة 36 من طلاب جامعة الأزهر، من الاتهامات المنسوبة إليهم بالضلوع في أحداث عنف وقعت بالجامعة في ديسمبر 2013.وكانت محكمة النقض قبلت، قبل أسبوعين، طعن الطلاب على حكم حبسهم 5 سنوات، وحددت جلسة اليوم للحكم في الطعن.

 

اعتقالات: –

ضبط 3 أشخاص بينهم عضوان بالجماعة الإسلامية بتهمة إضرام النيران في المحولات الكهربائية (بوابة الأخبار)

أكد مصدر أمني بوزارة الداخلية، نجاح أجهزة الأمن المعنية في القبض على 3 من العناصر المتورطة في عدد من وقائع السطو المسلح وإضرام النيران في المحولات الكهربائية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

ممثل وزاراة الدفاع يرفض قانون «العليمي» (بوابة الاخبار)

رفضت لجنة الاقتراحات والشكاوى بـ “مجلس النواب”، الاقتراح بمشروع قانون المقدم من النائب عبد المنعم العليمي والذي يقضي بتعديل بعض أحكام القانون رقم 123 لسنة 1981، في شأن خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة. وجاء ذلك بناءا على مطالبة اللواء ممدوح شاهين، ممثل وزارة الدفاع بضرورة رفض المشروع.

 

 تقرير: هل سقطت الطائرة فى محيط المناورات الإسرائيلية (المصري اليوم)

قالت المصري اليوم في تقريرها عن حادث سقوط الطائرة المصرية في البحر المتوسط” تأتى مناورة الطائرات المقاتلة الإسرائيلية ضمن خطة تدريب الطيران الحربي الإسرائيلى باستخدام المجال الجوى اليونانى المتاخم للحدود المصرية-الليبية، وذلك بعدما أغلقت تركيا مجالها الجوى أمام تدريبات الطيران الحربي الإسرائيلى بعد حادثة المركب مرمرة-أسطول كسر حصار غزة-قبل ستة أعوام. وأعلن عن بدء مناورات سلاح الجو الإسرائيلى 18 مايو الجارى وحتى 6 يونيو المقبل من جنوب جزيرة كريت وحتى شمال ليبيا. وبحسب صحف قبرصية ويونانية وموقع ON Alert المتخصص فى الشؤون العسكرية ومواقيت المناورات الحربية، فإن النوتام-NOTAM قد حدد مواعيد المناورة الجوية من الساعة الثالثة صباحاً «بتوقيت اليونان» -الثانية بتوقيت مصر-وتنتهي فى الحادية عشرة صباحاً. وتم تحديد المناورات الجوية أيام 18-19-20-23-24-25-26-27-30-31 مايو. وأيام 1 و2 و3 و6 يونيو ٢٠١٦. 2:00 صباحاً بتوقيت القاهرة. يذكر ان الطائرة المصرية وقعت يوم 19 مايو 2016.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close