fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 23 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية: لجوء منظمة العفو الدولية إلى أسلوب التحريض ضد مصر منحى جديد في أسلوب الاستهداف (بوابة الأهرام)

استنكر المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أسلوب التحريض الجديد الذي بدأت تنتهجه منظمة العفو الدولية ضد مصر، معتبرا ذلك منحى جديدا فى أسلوب الاستهداف بعد أن دأبت على توجيه انتقادتها فى السابق من خلال تقارير دورية.وذلك بعد ما تم تناوله في الصحف الإيطالية من ارسا لمنظمة العفو لخطاب إلى وزير خارجية إيطاليا يتهم مصر بالتقاعس عن التعاون فى الكشف عن ملابسات مقتل الطالب الإيطالى ريجينى.

 

الخارجية ترحب بمعاقبة المتهم قاتل المواطن المصرى فى الكويت بالسجن المؤبد (اليوم السابع)

قالت وزارة الخارجية المصرية، فى بيان لها إنها تلقت باهتمام بالغ الأنباء الخاصة بصدور الحكم فى قضية مقتل المواطن المصرى أحمد عاطف فرغلى، والذي تعرض للدهس بسيارة مواطن كويتى فى نهاية شهر أكتوبر من العام الماضى، حيث قضت المحكمة الكويتية فى قضية القتل بمعاقبة المتهم الرئيسى بالسجن المؤبد.

 

الخارجية: مشكلة الطبيبة المصرية تم حلها نهائيا مع المسئولين السعوديين (الشروق)

أفادت القنصلية العامة المصرية فى الرياض بأنه تم التوصل إلى تسوية ودية بين طرفى المشكلة، برعاية إمارة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية والقنصلية المصرية فى الرياض، وقد اتفق الطرفان على إغلاق هذا الملف بصورة نهائية بعد أن تم التراضى بينها.

 

سفارة بريطانيا: وقف رحلات مطار جاتويك لشرم الشيخ ربما يرتبط بخطة تجارية (أصوات مصرية)

قال مسؤول في السفارة البريطانية بالقاهرة إن وقف رحلات الخطوط الجوية البريطانية من مطار جاتويك قد لا يكون له تأثير على مسار باقي الرحلات البريطانية إلى شرم الشيخ، لأن غالبيتها تقلع من مطار هيثرو وبعض المطارات الرئيسية الأخرى.وأوضح أن “الخطوط الجوية البريطانية تضم شركات تجارية عدة، وربما تتخذ إحداها قرارات خاصة بها حسب خططتها التجارية”.

 

الخارجية: 2.8 مليون دولار مساعدات من برنامج الغذاء للعائدين من ليبيا (أصوات مصرية)

وقعت وزارة الخارجية مذكرة تفاهم مع برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة بشأن مشروع تقديم مساعدات طارئة لنحو 60 ألفا من المصريين العائديين من ليبيا.وقال بيان من الوزارة بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المشروع سيمكن أسر العائدين من ليبيا من الحصول على قسائم غذائية شهرية بقيمة 39 دولارا للفرد خلال ٣ شهور بقيمة اجمالية تقدر بنحو 2.8 مليون دولار.

 

بريطانيا تمدد حظر رحلاتها لشرم الشيخ ومصر تستعين بها لتأمين مطاراتها (رصد)

ضاعفت الخطوط الجوية البريطانية من أزمات وزارة السياحة، بعد أن أصدرت بيانًا، يوم الثلاثاء، أعلنت فيه عن تمديد تعليق رحلاتها إلى مدينة شرم الشيخ المصري لأجل غير مسمى، لتصبح أول شركة طيران بريطانية كبيرة تلغي رحلات موسم السياحة الشتوية المهم في مصر.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

الجريدة الرسمية تنشر قرارى تعيين رئيسى مجلس الدولة ومحكمة النقض (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسى رقم 268 لسنة 2016 بتعيين المستشار محمد عبد الحميد مسعود رئيساً لمجلس الدولة، اعتبارا من 1-7-2016. ونشرت أيضاً قرار رقم 269 سنة 2016 بتعيين القاضى مصطفى جمال الدين محمد شفيق، رئيساً لمحكمة النقض، اعتبارا من 1-7-2016.

 

قرار جمهوري بإحالة المستشار وليد الشافعى المتهم بإهانة القضاة للمعاش (مصر العربية)

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي إحالة المستشار وليد الشافعي، رئيس محكمة استئناف طنطا، إلى المعاش.صدر هذا القرار يوم 6 يونيو الجاري، إلا أن الجريدة الرسمية نشرته في عددها الصادر اليوم الخميس.

 

الحكومة المصرية: –

فى اجتماعها برئاسة إسماعيل: الحكومة: لا تعليق على أحكام القضاء فى تيران وصنافير (الأهرام)

أكد مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس برئاسة شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، أن الحكومة ليس لها تعليق على أحكام القضاء، وأنها قامت بالطعن من خلال هيئة قضايا الدولة، فى بطلان اتفاقية “تيران وصنافير”، مؤكداً أن الحكم الصادر من محكمة القضاء الادارى حكم أول درجة وليس نهائياً.

 

وزيرة الهجرة: 8 ملايين مصرى بالخارج ولا نملك إلغاء نظام “الكفيل” (اليوم السابع)

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنه يوجد 8 ملايين مصرى بالخارج بناء على تسجيلات وزارة الخارجية، لكن هذا العدد لا يعكس الحقيقة، لافتة إلى أن الوزارة تسعى لبناء قاعدة بيانات للمصريين بالخارج لخدمتهم. وقالت إن:”نظام الكفيل نظام مملكة ودولة أخرى، ولكن ليس بيدنا إلغائه.

 

نصر تلتقي المنسق المساعد للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (بوابة الأهرام)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، السفيرإريك بوستال، المنسق المساعد للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أثناء زيارته إلى القاهرة، بحضور شيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر، وتوماس جولدبرج، القائم بالأعمال فى السفارة الأمريكية بالقاهرة.

 

«بدر»: بدء مقابلات المرشحين لشغل وظائف قيادية بالإدارة المحلية (الشروق)

قال وزير التنمية المحلية، الدكتور أحمد زكى بدر، إن الوزارة ستستكمل اختبارات المتقدمين لشغل الدرجات المختلفة بوظائف قيادات الإدارة المحلية، التى كانت أعلنت عنها فى السابق بجميع المحافظات.

 

إبراهيم محلب: تشكيل 6 لجان لتثمين أراضي طريق مصر إسكندرية الصحراوي (الوطن)

أكدت لجنة استرداد أراضي الدولة ومستحقاتها برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، التزامها القانوني في كل قراراتها وحرصها على تحرى الدقة في كل قراراتها والتأكد من أنها تلتزم صحيح القانون، بل أن اللجنة واضحة في أنها تحارب الفساد. ولمعاينة أراضي طريق مصر إسكندرية الصحراوي خلال شهرين طلب محلب بتشكيل 6 لجان تثمين حتى تستطيع الانتهاء من المهمة فى الوقت المحدد.

 

البرلمان المصري: –

وفد برلماني مصري يناقش مع البرلمان الأوروبي أوضاع حقوق الإنسان والتحول الديمقراطي (بوابة الأهرام)

عقد اجتماع مشترك بين الوفد البرلماني المصري، متمثلا في طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية، ومحمد عباسي، وبلال النحال، أعضاء لجنة حقوق الإنسان، مع ديبورا بيرجانيني نائبة رئيس لجنة العلاقات السياسية والدولية بالمجلس الأوروبي وعضوة بالبرلمان الإيطالي، والمسئولة عن إعداد تقرير عن حالة وموقف حقوق الإنسان والتحول الديمقراطي في مصر.

 

“عبد العال” يفتتح المركز الصحفي الجديد بمقر مجلس النواب (بوابة الأهرام)

افتتح الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، المركز الصحفى الجديد بمجلس النواب بحضور رؤساء تحرير الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات، وبحضور المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس.

 

​قيادي بالمصريين الأحرار يتقدم بطلب لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية (بوابة الأخبار)

تقدم منتصر العمدة مالك، عضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار، بطلب إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية.

 

تشريعية النواب: “لن نقيم أداء الحكومة بمسألة غش فى الثانوية العامة” (اليوم السابع)

أكد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية لمجلس النواب، أنه من الصعب تقييم حكومة شريف إسماعيل والدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم بتسريب امتحانات الثانوية العامة، قائلا ” مش هنقيم الحكومة بمسألة غش فى الثانوية”.

 

حكومة السيسي تلغي مخالفات نواب لتمرير الموازنة (عربي21)

كشفت صحيفة مصرية النقاب عما اعتبرته “صفقة خفية بين الحكومة المصرية ومجلس النواب”، تتمثل في قيام الحكومة بإلغاء 120 مخالفة لـ “بيزنس النواب” خارج المجلس، مقابل تمرير مشروع الموازنة العامة للدولة الذي تقدمت به إليه.

 

تورط مسؤولين في توريد قمح مسرطن مقابل مليارات الجنيهات (عربي21)

تقدم العديد من النواب في مجلس النواب بطلبات إحاطة واستجوابات لوزراء في الحكومة بعد اكتشاف قضية فساد كبرى متورط فيها مسؤولون كبار بالحكومة تلاعبوا في القمح المورد للصوامع العامة.وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهمين استولوا على مئات الملايين من الجنيهات المخصصة لشراء القمح المدعم من الفلاحين.

 

رئيس النواب: عضو المجلس يكلف الدولة 28 ألف جنيه شهريًا (رصد)

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب: إن الصحافة تعتمد على بعض العناوين التى تجذب القارئ، ومنها الأخبار والتقارير التى نُشرت عن موازنة المجلس.وأوضح خلال لقاءه بالمحررين البرلمانيين أنه قبل انعقاد مجلس النواب كانت موازنته تبلغ 775 مليون جنيه، لافتا إلى أن الزيادة التى أُدخلت على الموازنة الجديدة تبلغ 204 مليون جنيه بعد انضمام 596 نائب للموازنة، مضيفاً: “تكلفة النائب 28 ألف جنيه شهريًا.

 

الأحزاب والائتلافات: –

النائب إيهاب منصور:”المصرى الديمقراطى” يرفض الموازنة العامة للدولة نهائيا (اليوم السابع)

أعلن إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى الإجتماعى، رفض الحزب للموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/2017 بسبب عدم دستوريتها، موضحاً أن الحزب يعكف حالياً للانتهاء من كتابة التوصيات النهائية والتقرير الذي سيلقيه أمام البرلمان فى الجلسة العامة.

 

«التحالف الشعبي»: حكم تيران وصنافير «عنوان الحقيقة» (الشروق)

وصف مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي وعضو حملة «مصر مش للبيع»، حكم محكمة القضاء الإداري باستمرار السيادة المصرية على جزيرتي تيران وصنافير، بـ «عنوان الحقيقة»، مشيرًا إلى أن هذا يثبت صحة مسارات الحملة الشعبية للدفاع عن الأرض «مصر مش للبيع».

 

استعداد خفي لمحليات مصر (عربي21)

بدأت الأحزاب السياسية بمصر في استعدادات خفية لخوض انتخابات المحليات؛ على الرغم من أن قانون المحليات لم يخرج من “مجلس النواب ” إلى النور حتى الآن، كما تتضارب التصريحات الحكومية حول موعد عقدها، التي قال إنها ستتم قبل نهاية العام الحالي.وأكد حزب “المصريين الأحرار”، أنه جاهز لمعركة المحليات، وحريص على الحفاظ على المركز الأول فيها.

 

منظمات المجتمع المدني: –

خبراء: المصالحة بين الدولة والإخوان ستتم رغم رفض أطراف من الجانبين (مصر العربية)

تباينت أراء خبراء حول الأنباء التي تتردد في أوساط إعلامية وسياسية بشأن استعداد الحكومة للمصالحة مع أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الذين لم يتورطوا في العنف ولم تلوث أيديهم بالدماء التصريحات اعتبرها الكثير من الخبراء والساسة، أنها لايمكن أن تعبر عن وجهة نظر شخصية للمستشار مجدي العجاتي، بل تعبر عن وجهة نظر الدولة.

 

انسحاب وتنازل 15 قاضيًا ومستشارًا من المنافسة على انتخابات نادي القضاة (بوابة الأهرام)

أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات التجديد الكلي لنادي القضاة، عن تنازل وانسحاب 15 قاضيًا من انتخابات النادي، عقب غلق باب تلقي طلبات التنازل والانسحابات أمس الأربعاء.

 

نقابة الصحفيين: نرفض الالتفاف على قانون الإعلام الموحد أو تعطيل إصداره (اليوم السابع)

أكدت نقابة الصحفيين، رفضها لأي محاولة للالتفاف على إصدار القانون الموحد للصحافة والإعلام، الذي وافقت عليه الجماعة الصحفية والإعلامية، أو تعطيل إصداره من خلال مقترحات تعديل قانون 96 لسنة 96.

 

فوضى وسوء تنظيم في حفل سحور جامعة القاهرة (الوطن)

شهد حفل سحور جامعة القاهرة، حالة من الفوضى وسوء التنظيم، خاصة مع بدء تشغيل الأغاني والمهرجانات الشعبية، حيث احتشد الشباب حول المنصة الرئيسية للحفل وليرقصوا على الأغاني. وكان الآلاف من طلاب جامعة القاهرة بدأوا، في تناول السحور الذي أعدته الجامعة داخل حرمها.

 

تصريحات: –

عمرو موسى: “الموازنة” بشكلها الحالي من الممكن أن تخلق أزمة دستورية (بوابة الأهرام)

حذر عمرو موسى، من إقرار مشروع قانون الموازنة العامة بشكله الحالي بمجلس النواب، موضحًا أن القانون المطروح حاليًا لم يلتزم بتخصيص النسب الواردة بالدستور للإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمي.ولهذا هناك تخوف من عدم دستوريته ومن الممكن أن يخلق أزمة.

 

الرئيس السابق لمحكمة الاستئناف: لا يجوز للسعودية الطعن على حكم “تيران وصنافير” (بوابة الأهرام)

أكد المستشار أحمد الخطيب، رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، أنه لا يحق للمملكة العربية السعودية الطعن على حكم القضاء الإداري الصادر بأحقية مصر فى ملكية جزيرتى “تيران وصنافير” وذلك إعمالاً لقواعد القانون التى نظمت أحكام الطعن والاستئناف، والتى جعلت التقاضى على درجتين حتى يتسنى لمحكمة ثانى درجة مراجعة كافة الدفوع ووقائع الدعوى.

 

رئيس مجلس الدولة الأسبق: “تيران وصنافير” قضية سيادية وليست من اختصاصنا (اليوم السابع)

علق المستشار محمد حامد الجمل، على قرار محكمة القضاء الإدارى، قائلا: طبقًا لأحكام الدستور وقانون مجلس الدولة فإنه لا يجوز النظر إلى قضية تخص السيادة المصرية، وأن حكم المحكمة أمس قد انتهى بأن الجزيرتين مصريتان وهناك من يسعى للتفريط فيهما وهذا غير صحيح، حيث إن الاتفاقية التى وقعت عليها الحكومة جاءت بعد دراسة كبيرة من الناحية القانونية والجغرافية.

 

خالد علي: حكم بطلان اتفاق ترسيم الحدود أصاب الحكومة بصدمة (أصوات مصرية)

قال المحامي خالد علي إن صدور حكم محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ببطلان اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية أصاب الحكومة المصرية بصدمة، مما دفعها للطعن على الحكم.وأضاف: “لأول مرة في التاريخ تطعن حكومة على حكم قضائي يعطيها الحق في السيطرة على أرض تابعة لها”.

 

مساعد وزير الخارجية الأسبق يكشف الحل الوحيد للخروج من أزمة تيران وصنافير (الشروق)

قال السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن السعودية ستتمسك بموقفها الخاص بتعبية جزيرتي تيران وصنافير لسيادتها، حتى بعد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، وأكد أن المخرج الوحيد من أزمة ملف «الجزيرتين»، هو تأجيل مراحل البت في هذه القضية، وإبقاء الوضع على ما هو عليه بعيدًا عن الزخم السياسي الحالي المشتعل، والإفراج عن المتهمين في قضية التظاهر يوم «جمعة الأرضوتبني مشروع تعاوني اقتصادي بين البلدين.

 

عماد الدين حسين: أتمنى استغلال الحكومة لحكم «تيران وصنافير» بإلغاء الاتفاقية (الشروق)

قال عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، إن الحكومة تعاملت بشكل خاطئ مع ملف اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، حين أعلنت الاتفاقية بشكل مفاجئ على الجميع، وأتمنى استغلال الحكومة لحكم القضاء الإداري بإلغاء الاتفاقية، واتمنى أن تؤيد الإدارية العليا هذا الحكم، واعتقد أنه لو طرحت الاتفاقية على البرلمان ونوقشت بشكل حر، سيرفضها البرلمان كذلك، ومن ثم ترفع أي حرج عن الحكومة أمام السعودية».

 

طارق البشري مؤيدا حكم «تيران وصنافير»: التنازل عن السيادة ليس من أعمال السيادة (الشروق)

أعرب الفقيه القانونى المستشار طارق البشرى عن تأييده للحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى ببطلان التوقيع على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية ووصف الحكم بأنه «يسجل لقضاء مجلس الدولة مكانة تاريخية؛ ليس من الناحية السياسية فقط، ولكن أيضا من الناحيتين القانونية والقضائية».

 

إبراهيم عيسى: حكومة السيسي أقسمت يمين ولاء للسعودية (عربي21)

جدد إبراهيم عيسى، هجومه على الحكومة المصرية، واصفا إياها بأنها “أقسمت يمين ولاء أنها ستسلم إلى السعودية “تيران” و”صنافير” اللتين يعتبرهما الشعب والقضاء المصريين أرضهما”، ساخرا من وزرائها الذين يتحركون بمكالمات هاتفية تأتيهم من الرئاسة.جاء ذلك في مقال له اتهم فيه من يرون أن الجزيرتين سعوديتان بأنهم ينتصرون للتحايل على الدستور.

 

توك شو: –

وزيرة الهجرة لـ “روسيا اليوم”: التعدى على المصريون بالخارج “حالات فردية” (اليوم السابع)

أكدت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الوزارة تلبى احتياجات المصريين بالخارج ومطالبهمـ وتتواصل معهم للتعرف عليهم والاستفادة من خبراتهم، مضيفة:” التعدى على المصريين بالخارج حالات فردية جدا والدولة تتدخل فوراً”. وقالت إنه لا يوجد اتجاه مضاد ضد المصريين بالخارج.

 

أبو هشيمة: حفل سحور جامعة القاهرة يدل على أمن وأمان واستقرار مصر (اليوم السابع)

قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، إن فكرة سحور جامعة القاهرة من شباب “هاو تو بى” المنظمين للحفل، قائلاً: “مقتنع بهم جدا ومحترمين وكلهم واعدين”، موضحاً أن فكرة تجمع الشباب على سحور فى عدد تجاوز 20 ألف، جيدة وتنظيم هائل، والشباب المصرى يثبت يوم بعد يوم بأنه الأمل والمستقبل. وحفل مثمر يدل على أن مصر بها أمن وأمان واستقرار”.

وحضرالحفل عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، والدكتورعادل العدوى وزير الصحة السابق، وخالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، وحلمى النمنم وزير الثقافة، ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

 

أحمد موسى: بريطانيا تضغط على مصر للدمج مع «الإخوان» (الشروق)

قال أحمد موسى، إن بريطانيا تضغط على مصر من أجل جماعة الإخوان المسلمين، وتطالب بوقف الرحلات السياحية إلى مصر.وأضاف «بريطانيا بعد ما تعمل كده هتلاقي دول تانية وشركات تانية بتعمل نفس الكلام، مع إن كان في خبر من يومين عن دول بتراجع إمكانية عودة سائحيها وبتتعامل مع مصر وفق بعض الإجراءات الخاصة بالمطارات».

 

سو شيال ميديا: –

بكري: مقدم البلاغ ضدى بسبب كتاب تيران وصنافير محامي قتلة هشام بركات (اليوم السابع)

قال مصطفى بكري عضو مجلس النواب، إن المحامى عمرو عبد السلام، الذي قدم ضده بلاغًا اليوم للنائب العام بسبب كتاب تيران وصنافير، هو محامي قتلة هشام بركات، مضيفًا أن غداً ستظهر الحقيقه جلية. وكتب “بكري”، سلسة من التدوينات على حسابه على موقع التدوينات القصيرة تويتر، قائلاً “سأرفع ضده وأمثاله قضايا ليعرف الناس من هؤلاء”.

 

حازم حسني عن “تيران وصنافير”: هناك إصرار على التفريط في الأرض (مصر العربية)

ذكر حازم حسني أستاذ العلوم السياسية أن البعض يصر على التفريط في الأرض، في إشارة إلى ضم جزيرتي “تيران وصنافير” إلى السعودية.وقال رسمي فهمي نظمي، إصرار منقطع النظير على التفريط في الأرض، كده بقت “مع سبق الإصرار والترصد”، ما فيش فيها اجتهاد، ولا عاد فيها “ما كانوش يقصدوا”، كتر خيرهم، ريحونا وخلوها رسمي فهمي نظمي”.

 

نور فرحات لـ “الحكومة”: من العار الطعن على حكم بطلان ترسيم الحدود (رصد)

أعرب الفقيه الدستوري محمد نور فرحات عن تأييده لحكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تحت عنوان ” صرخة في وادي.وقال ما أحدثه حكم تيران وصنافير في الوجدان المصري، أشبه بالحجر الثقيل الذي ألقى في ماء النهر المضطرب.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي المصري

البورصة ترتفع بشكل طفيف في بداية تعاملات الخميس (أصوات مصرية)

صعد المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 0.19% إلى مستوى 7169 نقطة في بداية تعاملات اليوم الخميس.كما ارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.11%، وكذلك مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.17%.وكان المؤشر الرئيسي للبورصة تراجع أمس بنسبة 1.3% إلى مستوى 7156 نقطة، تحت ضغط من مبيعات المصريين والعرب.

 

تراجع مؤشرات البورصة في ختام تعاملات يوم الأربعاء ورأس المال يخسر 3.3 مليار جنيه (بوابة الأهرام)

تراجعت مؤشرات البورصة في ختام تعاملات يوم “الأربعاء” بضغط بيعي من جانب المستثمرين المصريين والعرب والمؤسسات استكمالا للتراجعات التي حدثت خلال الأيام الماضية بسبب قرار المركزي حول سعر الفائدة.وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 389.150 مليار جنيه ليفقد ما قيمته 3.323 مليار جنيه.

 

الدولار يسجل 11.05 جنيهًا في السوق السوداء وتوقعات بارتفاعه (رصد)

استقر سعر الدولار في تعاملات السوق السوداء، اليوم الخميس عند مستوى 10.95 جنيهات للشراء، و11.05 جنيهًا للبيع، وسط ندرة حادة في المعروض من العملة الأميركية في السوق.

 

تدشين تحالف مصري إسباني في مجال البناء والتعمير “كوبروزا برايم ” للاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة (بوابة الأهرام)

دشنت شراكة مصرية إسبانية فى قطاع التشييد والبناء تحت اسم “كوبروزا برايم للانشاءات” وهي إحدى المؤسسات الكبرى التى حازت على تنفيذ عدد من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة بقيمة استثمارات 2 مليار جنيه مصرى.

 

3 مليار و384 مليون جنيه اجمالى مقدمات حجز الـ500 ألف وحدة حتى الآن (اليوم السابع)

كشفت مصادر أن إجمالى مقدمات حجز الـ 500 ألف وحدة سكنية المطروحة من قبل الإسكان الإجتماعى وصل حتى الآن لـ 3 مليار و384 مليون جنيه، وذلك نتيجة لقيام 376 ألف مواطن بدفع مبلغ 9 آلاف جنيه جدية حجز الوحدة فى مكاتب البريد.

 

طرح 3900 رأس ماشية و29 ألف طن لحوم بالأسواق لمواجهة غلاء الأسعار (اليوم السابع)

قال الدكتور سيد جاد المولى رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى، بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن محاجر الهيئة استقبلت 2885 رأس من العجول الحية من السودان، وأوكرانيا، بالإضافة إلى 1080 جمال حية قادمة من إثيوبيا ذبيح فورى تطرح بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية، لضبط الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار خلال شهر رمضان.

 

​”مستثمر كويتي” يقدم طلبا لمحافظ الأقصر لإنشاء فندق سياحى بتكلفة 100 مليون (بوابة الأخبار)

ناقش على مدار اليومين الماضيين وفد مجموعة كويتية، ومحافظة الأقصر د.محمد بدر، سبل التعاون بين الطرفين بشأن أقامة مشروعات أستثمارية فى مجال السياحة بنظام “bot”. ووضع الجانبان تصور للتعاون المثمر والبناء شمل تدشين فندق سياحى على مساحة 14 ألف متر بكورنيش النيل بالمحافظة وبتكلفة نحو100مليون جنيه.

 

وزير التموين: 80 ألف طن من الأرز الهندي تصل مصر الأسبوع المقبل (أصوات مصرية)

قال خالد حنفي وزير التموين اليوم الخميس، إن هيئة السلع التموينية تعاقدت على 80 ألف طن من الأرز الهندي ستصل مصر الأسبوع المقبل، لطرحها في المنافذ التابعة للوزارة.

 

الحكومة تمنح هيئة التنمية الصناعية حق استغلال وتسعير الأراضي الصناعية (أصوات مصرية)

وافق مجلس الوزارء على تعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 1991 المعني بأملاك الدولة الخاصة.وقال بيان صادر من المجلس إنه بموجب التعديل الجديد ستتولى الهيئة العامة للتنمية الصناعية منفردة إدارة واستغلال والتصرف فى الأراضي التى تخصص لأغراض التنمية الصناعية.

 

الصندوق الاجتماعي للتنمية: وفرنا 740 ألف فرصة عمل من يوليو 2014 حتى الآن (الشروق)

قالت سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، ان الصندوق ضخ تمويلا بحوالي 8.5 مليار جنية لتنفيذ العديد من المشروعات خلا الفترة من يوليو 2014 حتى ابريل 2016، وتم توفير 740359 فرصة عمل من خلال تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بحوالي 4.7 مليار جنية تقدم من خلال الإقراض المباشر و12 بنكا.

 

رئيس اتصالات: ترددات الجيل الرابع ليست كافية ومواردنا من العملة الصعبة منخفضة بسبب السياحة (اليوم السابع)

كشف المهندس حازم متولي الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، أن الترددات التى حددها الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات للشركة والخاصة بترددات الجيل الرابع للمحمول غير كافية، كما أن المقابل المادى للرخصة والترددات كبير للغاية. وأكد على صعوبة توفير العملة الصعبة لسداد 50% من قيمة الرخصة، كما ان السداد بالدولار بمعطيات التشغيل الحالية غير ملائم.

 

مصدر بالمالية: أرقام الزراعة والتموين عن القمح المورد مضللة (مصر العربية)

اتهم مصدر مسؤول بوزارة المالية، وزارتي الزراعة والتموين بممارسة التضليل حول كميات القمح الموردة للحكومة هذا الموسم، مشيرا إلى إعلان الوزارتين عن استلام 5 ملايين طن قمح.وقال إنَّ وزارة المالية أعلنت عن تخصيص 3 مليارات جنيه لشراء القمح المورد من المزارعين هذا العام، وبإجراء عملية حسابية بسيطة يتبين هذا التضليل.

 

التعبئة والإحصاء: 5.9 مليون موظف بالحكومة و3.7 مليون عاطل (مصر العربية)

قال تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن عدد المشتغلين فى قطاعات الأعمال خلال عام 2015 بلغ 24.8 مليون وأن عدد العاطلين بلغ 3.7 مليون عاطل بنسبة 12.8%. وأضاف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد العاملين فى الحكومة 5.9 مليون عام 2014-2015 وأن مستحقى المعاشات خلال عام 2014 بلغ 7 ملايين صاحب معاش.

 

مصرفيون: قرارات شطب شركات الصرافة لن تحل أزمة الدولار (مصر العربية)

دفعت القفزات المتوالية لسعر الدولار فى السوق الموازية، البنك المركزي إلى إغلاق شركتي صرافة أمس، بشكل نهائي لتلاعبهما في أسعار بيع العملة الصعبة، وتكرار مخالفة القواعد الرقابية، ليرتفع بذلك إجمالي شركات الصرافة التي قام المركزي بشطبها منذ بداية العام الجاري إلى 21 شركة.ويري مصرفيون أن شطب شركات الصرافة لن تحل أزمة الدولار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي المصري

قضايا المجتمع

التعليم: –

التعليم: أسئلة اللغة الأجنبية الثانية للثانوية المتداولة حقيقية ونتتبع مصدرها (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية الإسبانى والفرنساوى لطلاب النظام الحديث بالثانوية العامة المتداولة على صفحات تسريب الامتحانات صحيحة. وأضاف أن غرفة متابعة الامتحانات تبحث عن مصدر الورقة واللجنة التى خرجت منها، موضحا أنه تم تداولها بعد بدء اللجنة.

 

 الصحة: –

“الصحة”: اعتماد تطوير ورفع كفاءة 103 مستشفى على مستوى الجمهورية (اليوم السابع)

أكد الدكتور هشام عطا رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة على اعتماد تطوير 103 مستشفى على مستوى الجمهورية. وأضاف الدكتور هشام عطا رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان، أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة يولى اهتماما كبيراً بتطوير المستشفيات ورفع كفاءتها لتقديم خدمات طبية متميزة.

 

السياحة: –

وزارة السياحة تنفى علاقتها بـ “المبادرة العربية”: صادرة عن القطاع الخاص (بوابة الأخبار)

أكدت أميمة الحسينى، المتحدث الرسمى باسم وزارة السياحة، أن وزارة السياحة ليس لها علاقة بأية مسميات أو شعارات للمبادرة العربية لتشجيع السياحة، مضيفةً أن هذه المبادره صادرة عن القطاع الخاص، مؤكدة رفضها مسمى هذه المبادرة لمساسها باسم مصر وصورتها بالخارج وهو ما ترفضه الوزارة جملة وتفصيلا.

 

 الأقباط: –

حبس راهب بالدير المنحوت بالفيوم عامين لاتهامه بالتعدى على موظف بالمحميات (اليوم السابع)

حكمت محكمة جنايات الفيوم على الراهب بولس الريانى، أحد رهبان الدير المنحوت بوادى الريان بالحبس لمدة عامين، بتهمة التعدى على موظف بإدارة البيئة، وذلك بعد إعادة الإجراءات فى الحكم الغيابى الصادر ضده فى نفس الواقعة، من قبل بالسجن 5 سنوات.

 

وصول البابا تواضروس للكنيسة المرقسية بالإسكندرية لترأس الصلاة (اليوم السابع)

وصل قداسة البابا الأنبا تواضروس الثانى إلى الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، لترأس صلاة رفع بخور العشية بحضور الأنبا بافلى أسقف الشباب وقطاع المنتزة والقمص رويس مرقس الوكيل البابوى بالإسكندرية. وسوف يلقى العظة الأسبوعية، من الكاتدرائية المرقسية عقب الصلاة مباشرة.

 

الكنيسة الأرثوذكسية تواجه دعاوي «اللاطائفية» بمؤتمرات العقيدة (الشروق)

عقدت الكنيسة الأرثوذكسية، عدة مؤتمرات مؤخرًا لمواجهة ما أسمته بدعاوي «اللاطائفية»، التي اعتبرتها مجرد محاولات لتمييع الهوية الدينية، وجعل المذاهب القبطية تتداخل مع بعضها في شكل لا يحافظ على العقيدة.وعقدت مؤخرا مؤتمر العقيدة الأرثوذكسية رقم 2، بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

 

أخري: –

شرطة التموين تضبط 45 طن أرز أخفاها التجار للتلاعب فى الأسعار (اليوم السابع)

ضبطت شرطة التموين بوزارة الداخلية 45 طن أرز احتكرها التجار، لحين رفع أسعارها ثم إعادة بيعها مرة أخرى. كما تمكنت شرطة التموين من ضبط 31 قضية فى مجال اللحوم والطيور والأسماك بمضبوطات بلغت 4.024 طن، و19 قضية فى مجال بيع السجائر بأزيد من السعر، و3 قضايا فى مجال الأعلاف والأسمدة بمضبوطات بلغت 4 طن أعلاف وأسمدة زراعية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية: مقتل آمين شرطة وإصابة آخر على يد مجهولين بالعريش (أصوات مصرية)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، باستشهد رقيب شرطة سامي بسيونى الشاملى، وإصابة أمين الشرطة جمال السيد إسماعيل السمان “من قوة قسم ثالث العريش”. وقال المصدر إن مجهولين يستقلون سيارة قاموا بإطلاق الأعيرة النارية تجاههما حال تواجدهما بدائرة القسم، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط مرتكبى الواقعة.

 

الداخلية: لا صحة لوقوع أي حالات تسمم بين أفراد القوات بسجن طرة (بوابة الأخبار)

نفى مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، صحة ما تداولته بعض المواقع الإخبارية حول إصابة عددٍ من أفراد قوات الأمن بسجن طرة بحالة تسمم، وأكد أن هذا الخبر عارٍ تماماً عن الصحة جملةً وتفصيلاً.

 

لجنة التحقيق في حادث الطائرة: استمرار البحث عن الحطام ومحاولات لإصلاح جهازي الذاكرة (بوابة الأهرام)

أكدت لجنة التحقيق فى حادث الطائرة المصرية، فى تقريرها الأخير، استمرار عمل الفحوصات والاختبارات الدقيقة للوحات الإلكترونية لجهازى مسجل محادثات الكابينة CVRومسجل معلومات الطيران FDRللطائرة A320المنكوبة، قبل البدء فى عملية تفريغ البيانات.

 

مباحث المطار تلقى القبض على 33 هاربًا من تنفيذ 45 حكمًا قضائيًا (اليوم السابع)

ألقت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى القبض، على 33 مطلوبا وهاربًا من تنفيذ أحكام قضائية، خلال تواجدهم بدائرة المطار، وذلك أثناء تنفيذ حملة أمنية مكبرة.

 

النيابة تتحفظ على أموال 215 إخوانيا وتحظر رفع شعارات الجماعة (اليوم السابع)

كشفت مصادر قضائية، أن النيابة العامة أصدرت عددا من القرارات المترتبة على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بتاريخ 14 أبريل الماضى، وتم نشره فى الجريدة الرسمية يوم 12 يونيو الجارى بإدراج الإخوان على قوائم الجماعات الإرهابية، وإدراج 215 من عناصرها على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات وما يترتب على ذلك من أثار.

 

اندلاع حريق فى قسم شرطة فيصل بالسويس (اليوم السابع)

اشتعلت النيران فى غرفة نوباتجية قسم شرطة فيصل بالسويس عقب اشتعال النيران فى صندوق للقمامة تسبب أيضا فى اشتعال صندوق للألعاب النارية محرزة كانت قادمة من النيابة العامة بالسويس. وقام اللواء مجدي عبد العال، مدير أمن السويس، بالانتقال إلى قسم شرطة فيصل وأطمأن على السيطرة على الحريق عن طريق الحماية المدنية.

 

بالمطاوي والسكاكين الأمن يعتدي على سجناء برج العرب (عربي21)

شنت قوات الأمن المصرية في سجن برج العرب بمحافظة الإسكندرية (شمال)؛ اعتداء على الطلاب المعتقلين المضربين عن الطعام، وطبقا لشهود عيان فإن الاعتداء تم بالسكاكين والمطاوي.

 

محاكم ونيابات: –

القضاء الإدارى يُقرر التنحى عن نظر دعوى “اقتراع على سحب الثقة من عاشور” (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، التنحى عن نظر الدعوى المقامة من منتصر الزيات، المحامى، والتى يطالب فيها بتحديد مكان بديل لإجراء الاقتراع على سحب الثقة من نقيب المحامين يوم ١٧ يوليو المقبل، وذلك بعد الإعلان عن هدم مبنى النقابة في الفترة المقبلة وقبل الموعد المقرر للجمعية، لاستشعارها الحرج.

 

إخلاء سبيل 39 متهمًا في واقعة الاعتداء على نادي نقابة المحامين بالدقهلية (بوابة الأهرام)

أصدر المحامي العام لنيابات جنوب الدقهلية، إخلاء سبيل 39 متهمًا، في قضية الاعتداء على نادي نقابة المحامين.

 

براءة 22 من متظاهري “جمعة الأرض” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح قصر النيل المنعقدة بعابدين، ببراءة ٢٢ متظاهراً، تم اتهامهم بالتظاهر دون تصريح يوم 15 إبريل الماضي المعروف إعلاميًا بـ “جمعة الأرض” احتجاجًا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

 

قبول الاستئناف على حكم “حظر تمرد” وإعادة نظرها أمام القاهرة للأمور المستعجلة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، بالغاء الاستئناف على حكم أول درجة بعدم اختصاص المحكمة نظر الدعوى المطالبة بحظر حركة تمرد وإعادة نظرها فى أول درجة بجلسة 4 يوليو.

 

المؤبد للمتهمين باقتحام كمين الشرطة في العياط (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المؤبد وغرامة 50 ألف جنيه على المتهمين بالإتجار في المواد المخدرة واقتحام كمين للشرطة على الطريق الإقليمي بمركز العياط.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة بالكليات والمعاهد العسكرية (الأهرام)

صدق الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية من حملة الثانوية العامة والثانوية الازهرية والشهادات المعادلة وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها.

 

حاملة المروحيات ميسترال “جمال عبد الناصر” تصل سواحل الإسكندرية (اليوم السابع)

وصلت حاملة المروحيات المصرية من طراز ميسترال “جمال عبد الناصر” إلى سواحل الإسكندرية، بعد رحلة استغرقت 14 يوميا من ميناء سان ناذير غرب فرنسا، شاركت خلالها فى التدريب المصرى الفرنسى المشترك كليوبترا 2016، وتعتبر هى القطعة الأحدث داخل صفوف القوات البحرية المصرية.

 

إحباط محاولة 70 شخصاً الهجرة غير الشرعية لإيطاليا (الشروق)

تمكنت الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع قوات حرس الحدود بمحافظة الإسكندرية من إحباط محاولة هجرة غير شرعية والقبض على 70 شخصا من جنسيات مختلفة أثناء تواجدهم بشاطىء المكس غرب المدينة، في انتظار إحدي العائمات لتسفيرهم إلي دولة إيطاليا.

 

السيسي يخصص 2815 فدان بكفر الشيخ لصالح القوات المسلحة (مصر العربية)

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تخصيص 2815 فدان بمحافظة كفر الشيخ لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.صدر هذا القرار يوم 11 يونيو الجاري، إلا أن الجريدة الرسمية نشرته في عددها الصادر اليوم الخميس.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close