fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 24 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

واشنطن تعاود الضغط بـ«المساعدات».. ومصر: سوء تقدير (المصري اليوم)

عاودت الولايات المتحدة الأمريكية الضغط على مصر عن طريق «ورقة المساعدات العسكرية»، وقررت حرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار، وتأجيل صرف 195 مليونا أخرى، بدعوى عدم إحراز القاهرة تقدماً فى ملف احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية. من جانبها، قالت وزارة الخارجية المصرية، فى بيان، الأربعاء، إن مصر تعتبر أن هذا الإجراء يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التى تربط البلدين،على مدار عقود طويلة، واتباع نهج يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار القاهرة ونجاح تجربتها، وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والأمنية التى تواجه الشعب المصرى، وخلطا للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية- الأمريكية.

 

أبوزيد : تقليص المساعدات لمصر يتناقض مع طبيعة العلاقة بين القاهرة وواشنطن (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة ردت في بيان لها علي القرار الأمريكي بعد تقليص المعونات الأمريكية لمصر، مشيرًا إلى أن العلاقة بين البلدين استراتيجية وحيوية، وخروج مثل هذا القرار يتناقض مع طبيعة العلاقة بين البلدين. وأضاف أبو زيد أن عملية صنع القرار في الولايات المتحدة يقوم عليها عدة أطراف وليس الإدارة الأمريكية منفردة، ونحن في مصر نعتبر تخفيض المعونة مؤشرًا على عدم إدراك كامل لطبيعة العلاقة بين البلدين والأوضاع في مصر، كما أنه لا يعد مؤشرًا للمصلحة المشتركة بين البلدين.

 

أسوشيتد برس: رغم حجب المساعدات.. شكري يتراجع ويلتقي مع جاريد كوشنر  (مصرالعربية)

قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس  إن السيسي ووزير الخارجية سامح شكري التقيا مع جاريد كوشنر مبعوث البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء رغم قرار إدارة ترامب بقطع وتأجيل مئات الملايين من المساعدات الأمريكية للقاهرة على خلفية مخاوف بشأن حقوق الإنسان . وكانت نسخة سابقة من جدول أعمال سامح شكري قد أظهرت إلغاء لقائه مع كوشنر، مما نظر إليه بأنه نوع من الاحتجاج على تخفيض المساعدات

 

شكري يبحث مع وفد أمريكي رفيع سبل دعم عملية السلام بالمنطقة (الوفد)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، يوم الأربعاء، وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، وعضوية كل من جيسون جرينبلات المساعد الخاص للرئيس الأمريكي، والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، ودينا باول نائب مستشار الأمن القومي للشئون الإستراتيجية، وذلك في إطار جولتهم الحالية في عدد من دول المنطقة من أجل التباحث بشأن سبل دعم عملية السلام، واستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

موقع إسرائيلي: خيبة الأمل تتصاعد في مصر بعد تجميد واشنطن المساعدات (مصرالعربية)

قال موقع “walla ” العبري إن الشعور بخيبة الأمل في مصر يتصاعد بعد تجميد الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات للقاهرة تقدَّر بنحو 300 مليون دولار بزعم عدم التقدم في مجال حقوق الإنسان والمسار الديمقراطي في البلاد. وبحسب الموقع الإسرائيلي:”حاولت إدارة ترامب تحسين العلاقات مع نظام السيسي، بعد تدهورها في عهد إدارة أوباما. والتقى الرئيسان في البيت الأبيض في وقت سابق من العام الجاري، ولم يذكر ترامب القمع المستمر من قبل السلطات بحق أنصار “الإخوان المسلمين” والناشطين الحقوقيين”.صحيفة “هآرتس” العبرية، رأت من جانبها أنَّ بيان الخارجية المصرية لم يتطرق بشكل واضح للعلاقات المصرية مع كوريا الشمالية، لكنها أشارت إلى أنَّ تطوير القاهرة تلك العلاقات كان أحد أسباب الخلاف بين القاهرة وواشنطن الذي انتهى بتجميد المساعدات.

 

نيويورك تايمز تكشف علاقة كوريا الشمالية ونجيب ساويرس بحجب مساعدات أمريكية عن مصر (مصرالعربية)

“الولايات المتحدة تنتقد سجل حقوق الإنسان المصري والعلاقات مع كوريا الشمالية” وفقا لتقرير بصحيفة نيويورك تايمز تحدثت فيه الصحيفة عن قلق الإدارة الأمريكية من علاقة القاهرة ببيونج يانج. كما تحدث التقرير عن دور رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس في تأسيس شبكة الهواتف الخلوية الرئيسية لكوريا الشمالية عام 2008.

 

غرفة التجارة الأمريكية: حجب المساعدات لن يؤثر على الاقتصاد المصري (مصرالعربية)

قالت غرفة التجارة الأمريكية بمصر إن قرار واشنطن  بحجب  بعض المساعدات عن القاهرة لن يوثر على اقتصاد الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا وفقا لصحيفة “ديلي نيوز إيجيبت”، فيما وصفت منظمة العفو الدولية القرار  بـ “المشجع”.

 

«حماس»: بدء المرحلة الثانية للمنطقة الأمنية على الحدود مع مصر (المصري اليوم)

أعلنت وزارة الداخلية التى تديرها حركة «حماس» شروعها فى إجراءات لتعزيز إقامة منطقة أمنية عازلة على طول الشريط الحدودى بين قطاع غزة ومصر. وقال وكيل الوزارة اللواء توفيق أبونعيم للصحفيين قرب الحدود إنه تم البدء بمرحلة ثانية من إقامة المنطقة الأمنية العازلة عبر نشر أسلاك شائكة على طول الشريط الحدودى بطول 12 كيلومتراً. وذكر «أبونعيم» أن الخطوة تستهدف تعزيز إجراءات منع أى عمليات تسلل عبر الحدود فى الجانبين الفلسطينى والمصرى، مشيراً إلى أنه سيتم استكمال العمل بتوفير إنارة ووضع كاميرات مراقبة، وشوهد عشرات العمال يعكفون على وضع الأسلاك الشائكة وسط تعزيزات أمنية فى محيط عملهم.

 

هآرتس: فتح معبر رفح يضرب الحصار الإسرائيلي لغزة في مقتل (مصرالعربية)

قالت صحيفة “هآرتس” إنه حال نفذت مصر تعهداتها لحماس بفتح معبر رفح بشكل دائم مطلع الشهر القادم، فلن يكون هناك جدوى من استمرار الحصار الإسرائيلي للقطاع. وعلق”تسفي برئيل” المحلل السياسي بالصحيفة على تفاهمات القاهرة التي تقضي بتولي محمد دحلان الإدارة المدنية بغزة، بالقول إنَّ مصر كإسرائيل بحاجة لعنصر مسئول في القطاع في ظلّ فشل السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس في السيطرة على القطاع.

 

فايننشال تايمز: ما الذي تعكسه صفقة حماس ومصر؟ (عربي21)

كتب مراسلا صحيفة “فايننشال تايمز” جون ريد وهبة صالح تقريرا عن الاتفاق الذي تقوم مصر وحركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007، بوضع اللمسات الأخيرة عليه، وسيؤدي إلى فتح معبر رفح، الذي يعد حيويا لحركة التجارة والسكان، ويخفف من الحصار المفروض على القطاع. ويشير التقرير، إلى أن الاتفاق يعكس “تغيرا في الديناميات” في المنطقة، وجاء بعد تحرك قامت به دول خليجية ومصر ضد دولة قطر، التي كانت أكبر دولة مانحة للقطاع. وتربط الصحيفة الجهود الحالية بتعهدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوصل إلى “الصفقة الكبرى” في التسوية السلمية، التي سيكون فيها مصير مليوني نسمة في القطاع حيويا لنجاحه، لافتة إلى أن مستشار وصهر ترامب، جارد كوشنر، بدأ زيارة إلى المنطقة، حيث زار السعودية ومن ثم إسرائيل والمناطق الفلسطينية، ضمن الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها واشنطن.

 

شكري يلتقي الأمين التنفيذي لـ«الإسكوا» ويشهدان توقيع إطار تعاون (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء 23 أغسطس، الدكتور محمد علي الحكيم الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيـــا (الإسكوا)، لبحث سبل توطيد التعاون الثنائي أوضح مصر والإسكوا، ونقل أفضل الممارسات إلى الجانب المصري فـــي المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية .

 

مصر تدين بشدة مقتل جنود ليبيين ومدنيين ذبحًا على يد “داعش” (اليوم السابع)

أدانت جمهورية مصر العربية بشدة في بيان صادر عن وزارة الخارجية ، مقتل 9 جنود من الجيش الليبي واثنين من المدنيين ذبحا على يد تنظيم داعش جنوبي منطقة الجفرة وسط الصحراء الليبية.

 

سفير أوكرانيا بالقاهرة: مصر دولة محورية فى المنطقة وندعم السيسى (اليوم السابع)

أكد هينادى لاتى سفير أوكرانيا بالقاهرة دعم بلاده لقيادة السيسى لمصر نحو بناء دولة ديمقراطية حديثة ومستقرة وآمنة، مشيرا إلى أن كييف تولى اهتماما كبيرا بدعم العلاقات الثنائية مع مصر فى كافة المجالات.

 

تونس تستدعي السفير التركي احتجاجا على تصريحات وجدي غنيم (بوابة الأخبار)

استدعت تونس، الأربعاء، السفير التركي لديها، احتجاجاً على تصريحات “خطيرة” ضد رئيسها الباجي قايد السبسي أطلقها المطلوب المصري وجدي غنيم المقيم في تركيا . ففي مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع في تونس، هاجم وجدي غنيم الرئيس التونسي بسبب دعوته إلى المساواة بين النساء والرجال في الميراث وإلى تغيير القانون الذي يمنع زواج التونسية المسلمة من غير مسلم، وقالت الخارجية التونسية في بيان الأربعاء إنها استدعت السفير التركي “على إثر التصريحات الخطيرة الصادرة عن المدعو وجدي غنيم،  للتعبير عن استنكارها الشديد لهذه التصريحات واستغرابها من استغلال هذا الشخص لإقامته في تركيا للتهجّم على الدولة التونسية ورموزها”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

أستاذ «طب الزقازيق» الموقوف عن العمل ينفي صلته بالتدوينات المسيئة للإسلام (مدي مصر)

نفى الدكتور ماهر المغربي، أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بكلية الطب جامعة الزقازيق، في تصريحات لـ «مدى مصر»، صلته بالتدوينات المسيئة للدين الإسلامي المنسوبة لصفحته بموقع فيسبوك، والتي بناء عليها اتخذت إدارة الجامعة قرارًا بإيقافه عن العمل وإحالته لمجلس تأديب. وأوضح أن صفحته الشخصية قد تعرضت للاختراق، خاصة مع معرفته المحدودة بمواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام.

 

جمال عيد: جريمتنا في عرفكم مطالبتنا باحترام سيادة القانون وعدم الكيل بمكيالين (بوابة يناير)

استنكر جمال عيد، المحامي الحقوقي، ما يحدث من حصار مجتمع المدني، والتحفظ على الأموال، والاستناد على تحريات مفبركة كاذبة، وأقوال مرسلة لضابط امن الدولة، دون اتهامات حقيقية . وكتب “تطورات قضية حصار المجتمع المدني 173: في الأول منع من السفر وتشهير وتحفظ على أموال، والاستناد على تحريات مفبركة كاذبة واقوال مرسلة لضابط امن الدولة، دون اتهامات حقيقية ”. واختتم قوله “على العكس كل جريمتنا في عرفكم مطالبتنا باحترام سيادة القانون وعدم الكيل بمكيالين !! فين حبيب العادلي المحكوم عليه بالسجن؟!!!!”.

 

ناجي الشهابي: قرار أمريكا بتجميد المعونات لممارسة ضغوضها على مصر (بوابة يناير)

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إنَّ قرار الولايات المتحدة بحرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى تحت دعاوى عدم إحراز مصر تقدمًا على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية هو معاودة أمريكية، لممارسة ضغوضها على مصر باستخدام سلاح المعونة الأمريكية.

 

لجنة الدفاع بالبرلمان: نعد رسالة تأييد وتزكية للسيسى لفترة رئاسية ثانية (البديل)

أكد اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن أعضاء اللجنة بصدد إعداد رسالة تأييد وتزكية لـ السيسى لفترة رئاسية ثانية مع بداية دور الانعقاد الثالث، لاستكمال مسيرته فى بناء مصر الحديثة، لافتا أنه على ثقة أن المجلس النيابى أجمعه سيزكيه.

 

رئيس الوزراء يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذى لـ “اسكوا” (اليوم السابع)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الدكتور محمد على الحكيم، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، الأمين التنفيذى للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا “الاسكوا”. واستعرض الحكيم خلال اللقاء نشاط عمل اللجنة، مؤكداً حرصها على تقديم كافة أوجه المساعدة للدول الأعضاء لتنفيذ خطط التنمية المستدامة الخاصة بها والعمل على تحقيق الأهداف التنموية على الصعيدين الاقتصادى والاجتماعى.

 

رئيس “دينية البرلمان”: تجديد الخطاب الدينى لا يمس ثوابت الإسلام (اليوم السابع)

قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن الدين الإسلامى دين الوسطية طوال الوقت منذ ظهور الإسلام وحتى اليوم. وأكد أن تجديد الخطاب الدينى لا يمس ثوابت الدين الإسلامى، بل يصب فى كفة محاربة الإرهاب، كما أنها ليست دعوة للوجاهة، ولكنها لمحاربة الفكر المتشدد والإرهاب والتطرف.

 

السيسي يصدر قانون “الإعلان عن المنتجات الصحية” (وكالة أنباء أونا)

أصدر السيسى، قرارا رقم 206 لسنة 2017، بإصدار قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية، الذي وافق عليه مجلس النواب. ويعاقب من يعلن أن يسمح بالإعلان عن منتج صحي أو خدمة صحية بغير ترخيص من “اللجنة” بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون أخر، كما تكون العقوبة السجن والغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد عن نصف مليون جنيه إذا ترتب على استخدام المنتج أو الخدمة العلمية المعلن عنها الوفاة أو الإصابة بعاهة مستديمة.

 

السيسي يؤكد لوفد أمريكي مواصلة العمل لتعزيز العلاقات بين البلدين (الوطن)

استقبل السيسي، وفدًا أمريكيًا معنيًا بعملية السلام في الشرق الأوسط برئاسة جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، وعضوية جيسون جرينبلات المساعد الخاص للرئيس الأمريكي ومبعوثه للمفاوضات الدولية، ودينا حبيب باول نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي للشؤون الاستراتيجية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة.

 

“العرابي”: هناك أصوات داخل أمريكا تكن عداء لمصر (الوطن)

قال السفير محمد العرابي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن أعضاء اللجنة تواصلوا بصفة شخصية مع دوائر صنع القرار في أمريكا، لإبداء اعتراضهم على حرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى، بزعم عدم إحراز مصر تقدمًا على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية . وأضاف أن هناك أصوات بالمؤسسات التشريعية للولايات المتحدة تكن عداءً لمصر، وهم من وراء هذا القرار، رافضًا اعتراضهم على قانون الجمعيات الاهلية الذي حظي على موافقة الأغلبية بالبرلمان المصري .

 

على جمعة: “النقاب ليس فرضا والسلفية عاوزينه كده عشان يكفروا الأمة” (اليوم السابع)

هاجم الدكتور على جمعة، جزءً من رسالة الماجستير التى شارك فى مناقشتها بكلية دار العلوم جامعة القاهرة بعنوان: “الشيخ على الخفيف وجهوده فى الفقه الإسلامى”، ذكرت أن قاسم أمين نادى بحرية المرأة خروجها عن بنود الإسلام وأحكامه وأنه طالب بخلع الحجاب .واستنكر “جمعة” هذا القول، الذى وصفه بـ”المفترى على قاسم أمين”، وقال: “قاسم أمين لم يطالب بخروج المرأة عن أحكام الدين وطالب فقط بخلع النقاب .. والنقاب ليس فرضا لكن السلفية عاوزينه فرض عشان يكفروا الأمة ويكونوا أولى بالحكم “.

 

علاء عابد عن “الاتهامات الأمريكية”: لتذهب المعونة إلى الحجيم (الوطن)

‏ ‫أعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بمجلس النواب ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، رفضه وبشكل قاطع لما أثير بأن الولايات المتحدة قررت حرمان مصر من المساعدات معتبرا ذلك الأمر أنه تدخل سافر في الشؤون الداخلية لمصر. وقال إن كل ما يقال عن عدم احترام أو انتهاك حقوق الإنسان في مصر لا أساس له من الصحة على أرض الواقع، وقال “لتذهب المعونات الأمريكية إلى الجحيم إذا كانت تمنح بصور استفزازية وفيها تدخل في الشؤون الداخلية لمصر.

 

في 4 أزمات .. شفيق «الهارب للإمارات» صداع في رأس السيسي (مصر العربية)

بإطلالة مربكة عبر موقع التدوين المصغر ” تويتر” جذب الفريق أحمد شفيق، الأنظار إليه مرة أخرى، بالاشتباك مع دعوات تعديل الدستور الأخيرة والتي تزامن معها مطالبات بمد فترة الرئاسة لستّ سنوات، بدلا من أربع كما ينص دستور 2014. وعقب تدوينة شفيق شنّت صحف ومواقع إلكترونية مؤيدة لـ السيسي هجومًا عليه وصفته بالشيطان الهارب، خصوصا بعدما أكدت مصادر مقربة منه بخوضه للانتخابات الرئاسة المقبلة. ولم تكن مطالب تعديل الدستور أول المواقف التي يهاجم فيها شفيق النظام الحاكم في مصر فقبلها كانت تيران وصنافير وفي يناير الماضي وقت أن كانت محكمة الإدارية العليا تنظر قضية تيران وصنافير أصدر بيانا هاجم فيها تعاطى النظام مع قضايا سد النهضة، ومقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني.

 

رسميًا الأزهر والإفتاء يرفضان دعوة مساواة ميراث المرأة بالرجل في تونس (مصر العربية)

انضمّت دار الإفتاء المصرية إلى مؤسسة الأزهر الشريف في موقفها الرافض لدعوة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي المتعلقة بإصدار قانون يساوي بين المراة والرجل في الميراث، وإلغاء منشور يمنع زواج التونسيات المسلمات من غير المسلمين. وأكّدت دار الإفتاء المصرية في بيان لها اليوم أنه لا اجتهاد في الأحكامِ الشرعيةِ قطعيةِ الثبوتِ والدلالةِ، ولا مجال فيها لوجهات النظر الشخصية، والتي منها “أحكام المواريث”؛ لأنها حُسِمت بنصوصٍ شرعيةٍ قطعيةٍ وصريحةٍ لا تحتمل أكثرَ من معنًى.

 

السيسي يترأس أول اجتماعات المجلس القومي لمواجهة الإرهاب اليوم (المصري اليوم)

يعقد المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف، الخميس، أول اجتماع برئاسة السيسي، لعرض خطة العمل والمقترحات لمواجهة الإرهاب والتطرف على كل المستويات الأمنية والسياسية والفكرية، وعرض التشريعات المقرر إرسالها إلى مجلس النواب فور انعقاده في دور الانعقاد المقبل لمناقشتها وإقرارها.

 

“أستاذ علوم سياسية”: طرد تشاد للدبلوماسيين القطريين نتيجة غير مباشرة لزيارة السيسي (بوابة الأهرام)

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن جولة السيسي الإفريقية  التي تضمنت تشاد كان لها أثر، وإن كان غير مباشر في قرار دولة تشاد بطرد الدبلوماسيين القطريين من أراضيها

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي المصري

مؤشر أسعار اللحوم لمؤسسة “Caterwings : المواطن المصري يشتغل لمدة 20.1 ساعة ليشتري كيلو لحمة Caterwings

أظهر مؤشر أسعار اللحوم الصادر عن مؤسسة “Caterwings ” لعام 2017 أن هناك تباينا كبيرا في القدرة على تحمل تكاليف شراء اللحوم في جميع أنحاء العالم. وأظهر المؤشر الذي يضم 52 دولة، أن مصر تعتبر خامس أرخص دولة في العالم من حيث أسعار اللحوم، وجاءت أوكرانيا كأرخص دولة، في حين أن سويسرا لديها أغلى أسعار لحوم بالدولار الأمريكي. وينقسم مؤشر أسعار اللحوم إلى خمس فئات منفصلة: لحوم البقر والدجاج والمأكولات البحرية ولحم الخنزير والضأن. وأظهر المؤشر أنه رغم أن اللحم البقري في مصر يعد ضمن قائمة الأرخص سعرا في العالم، إلا أنه يتعين على المواطن المصري الذي يتلقى الحد الأدنى من الأجور أن يعمل لمدة 20.1 ساعة لكي يتمكن من شراء كيلوجرام واحد من لحم البقر – وهي خامس أطول مدة على مستوى العالم. وينطبق ذلك أيضا على لحوم الدواجن، إذ يتعين على المصريين أن يعملوا لثالث أطول مدة زمنية من أجل أن يتمكنوا من شراء لحم الدجاج. ونجد أن الوضع يصبح أكثر صعوبة مع المأكولات البحرية، حيث يتعين على المواطن المصري الذي يتلقى الحد الأدنى من الأجور أن يعمل لمدة 44.2 ساعة، وهي أطول عدد ساعات عمل في ذلك الترتيب، ليتمكن من شراء كيلوجرام واحد فقط. وعلى النقيض من ذلك، يتعين على الشخص الذي يتلقى الحد الأدنى من الأجور في سويسرا، والتي بها أعلى أسعار اللحوم، أن يعمل 3.1 ساعة فقط ليتمكن من شراء كيلوجرام واحد من اللحوم البقري وفي النرويج يتعين العمل لمدة 1.3 ساعة فقط للحصول على كيلوجرام واحد من الأسماك.

 

البنك المركزي يبيع أذون قصيرة الأجل باليورو (البديل)

نشرت رويترز، على لسان البنك المركزي المصري، أن مصر باعت أذون خزانة لأجل عام واحد بقيمة 659.9 مليون يورو أي 777.56 مليون دولار، بعد أن تلقت عروضا بنحو 734.9 مليون يورو، بمتوسط العائد على الأذون المقومة باليورو وصل إلى 1.797%.

 

صرف سلع مدعمة بمليار و550 مليون جنيه حتى الآن بالوجه البحرى (اليوم السابع)

أكد المهندس جمال الشرقاوى رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، إحدى شركات القابضة الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه جارٍ صرف السلع المدعمة للبقالين بالمحافظات، تمهيدًا لصرفها لأصحاب البطاقات التموينية، وأنه صُرِفت 94% من المقررات التموينية عن شهر أغسطس الجارى حتى الآن بقيمة مليار و550 مليون جنيه، وذلك فى محافظات الوجه البحرى حتى صباح أمس الأربعاء، بجانب صرف الشركة المصرية للجملة السلع بمحافظات الوجه القبلى.

 

“بقالى التموين”: تدشين شبكة إلكترونية واحدة لمستحقى الدعم أكتوبر المقبل (البوابة نيوز)

أعلنت النقابة العامة لبقالى التموين، عن تدشين الحكومة ممثلة فى وزارة التموين بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، شبكة إلكترونية واحدة لمستحقى الدعم خلال شهر أكتوبر المقبل، للتسهيل على المواطنين لاستخراج البطاقات الذكية وبدل التالف والفاقد والحذف والإضافة من أى مكتب تموينى على مستوى الجمهورية.

 

«الإسكان»: دعم المواطن فى الوحدات الإجتماعية يبلغ 450 ألف جنيه (وكالة أنباء أونا)

قال هانى يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن سعر كراسة الشروط لحجز وحدات الإسكان الاجتماعى هو 60 جنيها، وهي تكلفة طباعتها والإعلانات الترويجية لها ببعض الصحف فضلاً عن الرسائل التى يتم التعامل بها مع المواطنين لإعلامهم بكل جديد، مشدداً على أن إجمالى الدعم الذي يحصل عليه المواطن فى هذا المشروع يصل لـ “450 ألف جنيه”.

 

الدولار يتراجع لـ 17.68 جنيه فى نهاية تعاملات اليوم (اليوم السابع)

تراجع سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم، الأربعاء، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 17.6863 جنيه للشراء و17.7863 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 20.8663 جنيه للشراء و20.9896 للبيع.

 

لحمة “الداخلية” بـ88 جنيهًا .. ومنافذ أمان تتحدى الغلاء وتخفض الأسعار (اليوم السابع)

وفرت منافذ “أمان” التابعة لوزارة الداخلية، كميات من اللحوم الطازجة بأسعار مخفضة، حيث بلغ ثمن الكيلو 88 جنيهًا . من خلال منافذ بيع ثابتة ومتحركة تنتشر فى مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، والتى تأتى بالتوازى مع جهود مختلف أجهزة الوزارة، لتشديد الرقابة على الأسواق وتداول السلع، ومكافحة كل صور الغش التجارى، لا سيما خلال المواسم .

 

ارتفاع أسعار الأضاحي بمصر يكبل يد المقتدرين ويحرم الفقراء (عربي21)

قبل أيام من عيد الأضحى المبارك، ارتفعت أسعار الأضاحي في مصر بجميع أنواعها، ما بين خمسين وستين في المئة، لتصل ما بين 60 و65 جنيها للكيلوغرام الواحد من الحيوانات الحية، مقابل 35 و40 جنيها مقارنة بالعام الماضي. كما ارتفعت أسعار صكوك الأضاحي التي تطرحها الجمعيات الخيرية الكبرى المنتشرة في جميع محافظات البلاد؛ ما بين 20 و45 في المئة مقارنة بالعام الماضي، حيث وصل أقل سعر صك إلى 1800 جنيه، وسط عزوف كبير من الطبقات المتوسطة عن الشراء، بالرغم من الحملات الإعلامية المحمومة لحث المصريين على الشراء والتبرع.

 

مصر تسرح 650 عاملاً بالسويس إرضاءً لموانئ دبي (العربي الجديد)

أرسل البرلماني المصري عن محافظة السويس، عبد الحميد كمال، استغاثة مكتوبة إلى السيسي، الأربعاء، تطالبه بسرعة التدخل لمنع تسريح 650 من العاملين البسطاء بميناء العين السخنة، بعد اتخاذ إجراءات تمهّد لفصلهم من جانب إدارة الميناء، ما يعرضهم وأسرهم لخطر التشرد على نحو يتعارض مع نصوص الدستور والقانون.

 

مصر… الحكومة تعطل مصانع البتروكيماويات (العربي الجديد)

تصاعدت حدة الأزمة بين المصانع العاملة في المنطقة الاقتصادية بمنطقة شمال غرب السويس والحكومة المصرية، حيث توقفت خمس شركات بتروكيماويات عن العمل خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب رفض هيئتي التنمية الصناعية والاستثمار، تجديد السجل الصناعي لهذه الشركات. وتعد منطقة شمال غرب خليج السويس أول منطقة تعمل وفقًا لقانون صدر سنة 2002، خاص بإنشاء المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة لجذب الصناعات الخفيفة والمتوسطة والخدمات اللوجستية، والتي تبعد 45 كيلومترا عن جنوب مدينة السويس و120 كيلو من جنوب شرق القاهرة.

 

النيابة تطلب تحريات الرقابة الإدارية حول شحنة قمح ببذور الخشخاش (البوابة نيوز)

كلفت نيابة البحر الأحمر الكلية، اليوم الخميس، ضباط فرع الرقابة الإدارية بالغردقة، بإجراء التحريات اللازمة حول شحنة القمح الروماني المختلطة ببذور مخدر الخشخاش، والتي وصلت ميناء سفاجا البحري منتصف الشهر الجاري، ومتحفظ عليها، وتم رفضها.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي المصري

أقباط «عزبة الفرن»: من منعنا من الصلاة الأمن (مدي مصر)

نفى مجدي عبده صاحب «مندرة» عزبة الفرن بالمنيا، التي كان مسيحيو القرية يستخدمونها ككنيسة، ومنع الأمن دخولهم لها منذ اﻷحد الماضي حتى اليوم الثلاثاء، صحة ما ورد على لسان بعض المسؤولين من أن الأمن تدخل بعد نشوب أحداث عنف من قبل بعض الشباب المسلمين من أهالي القرية الذين استفزهم صلاة الأقباط في مكان غير مرخص. وأضاف الأنبا مكاريوس أن الأمن منع الكاهن من دخول مكان الصلاة في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد الماضي، واستخدم القوة لإعادة الأهالي الذين جاءوا للصلاة للعودة لمنازلهم.

 

اليوم .. أولياء أمور”رياض الأطفال” ينظمون وقفة احتجاجية أمام محافظة الجيزة (البوابة نيوز)

ينظم عدد من أولياء أمور طلاب مرحلة رياض الأطفال بالمدارس التجريبية، وقفة احتجاجية، اليوم الخميس، أمام مقر ديوان محافظة الجيزة؛ للمطالبة بإلغاء قرار محافظ الجيزة بوقف التحويلات بين الإدارات التعليمية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

إخلاء سبيل مالك عدلي وأسامة خليل في قضية «المجتمع المدني» (مدي مصر)

قرر قاضي التحقيق المستشار هشام عبد المجيد، إخلاء سبيل كل من المحامي الحقوقي مالك عدلي بضمان محل إقامته والمحامي أسامة خليل بكفالة قدرها 3 آلاف جنيه على ذمة قضية منظمات المجتمع المدني رقم 173 لسنة 2011، وذلك بعد التحقيق معهما بصفتهما عاملين في مركز هشام مبارك للقانون.

 

زوجة صلاح الدين: تأكدت من وجوده بقسم الفشن… والنيابة قررت حبسه 15 يوما (بوابة يناير)

قالت زوجة الصحفي المُعتقل هاني صلاح الدين، إنَّها تأكدت من وجوده بقسم شرطة الفشن ببني سويف، مُتابعةَ بأنًّ النيابة قررت حبسه 15يومًا على ذمة التحقيقات . ولفتت زوجته، إلى أنَّ التهم التي أسندتها النيابة له التظاهر على سلالم نقابة الصحفيين، وهو الأمر الذي نفته نقابة الصحفيين في إفادة رسمية أصدرتها بتوقيع سكرتيرها العام .

 

نيابة أمن الدولة العليا تُخلي سبيل “النوبي وشرابية” بضمان محل الإقامة (بوابة يناير)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل محمد عبد الرحمن الشهير بـ ” حمادة النوبي” ومحمد على الشهير بـ ” شرابية” بضمان محل الإقامة .وكانت التهم الموجهة لهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، إهانة رئيس الجمهورية، نشر أخبار كاذبة ”.

 

أحمد عز يتقدم بطلب لاسترداد الأموال لسداد 660 مليون جنيه بقضية تراخيص الحديد (البديل)

تقدم رجل الأعمال أحمد عز بطلب التصالح للجنة القومية لاسترداد الأموال لسداد 660 مليون جنيه فى قضية تسهيل الاستيلاء على المال العام فى القضية المعروفة بتراخيص الحديد وكذلك طلب رفع اسمه من قوائم المنع من السفر.

 

ضبط هارب من حكم المؤبد لحرقه مركز شرطة بأسيوط (بوابة الأهرام)

تمكنت مباحث مركز شرطة أبنوب بمحافظة أسيوط في ضبط هارب من حكم بالسجن المؤبد فى قضية حريق نقطة شرطة بني محمد.

 

فحص كاميرات المراقبة بالمحلات المجاورة لمستشفى الاتجار في الأعضاء البشرية (البوابة نيوز)

تحفظت الأجهزة الأمنية بالجيزة على كاميرات المراقبة بالمحلات المجاورة لمستشفى الشيمي الذي شهد واقعة الاتجار في أعضاء البشر بأبو النمرس تمهيدا لفحصها . كانت الأجهزة الأمنية بالجيزة تمكنت من ضبط شبكة إجرامية كبيرة متخصصة في الاتجار بالأعضاء البشرية، وتم القبض على “3 أطباء و4 ممرضين و3 عاملين بمستشفيات و2 سماسرة؛ أثناء إجراء جراحة استئصال كلى وجزء من كبد مواطن بأحد المستشفيات الخاصة بالجيزة، تمهيدًا لزراعتها لأحد المرضى مقابل مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي.

 

القبض على طالب يدير صفحة للغش الإلكتروني بسوهاج (البوابة نيوز)

ألقت الأجهزة الأمنية بسوهاج، القبض على طالب يدير صفحة للغش على “واتس أب، تحت عنوان “بالغش اتجمعنا”.

 

العثور على رأسين لمواطنين بأحد ميادين مدينة العريش (المصري اليوم)

عُثر على رأسين دون جسدين لمواطنين مخطوفين في أحد ميادين مدينة العريش. وقالت المصادر وشهود العيان، إن مسلحين يستقلون سيارة من طراز «هيونداي فيرنا» قاموا بإلقاء رأسين دون جسدين لمواطنين تم اختطافهما من ملاحة سبيكة قبل أسبوعين، وذلك في ميدان العتلاوي بالعريش.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يتسلم نتائج أعمال شركات الإنتاج الحربي خلال عامين (الوطن)

اجتمع السيسي، مع اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه تم خلال الاجتماع عرض الخطوات والإجراءات التي تم تنفيذها في إطار خطة تطوير وزارة الإنتاج الحربي والشركات التابعة لها، وتعزيز دورها في المساهمة في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة وتلبية احتياجات السوق المحلى، مع الحفاظ على دورها الأساسي في تطوير المنتجات العسكرية وتلبية احتياجات القوات المسلحة، فضلاً عن زيادة قدرتها على تصدير منتجاتها للخارج، وذلك من خلال استغلال الخبرات والإمكانيات التي تمتلكها الشركات التابعة للوزارة في مختلف المجالات.

 

القوات المسلحة تعلن شروط قبول دفعة جديدة للمتطوعين وقصاصي الأثر (بوابة الأهرام)

صدق الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المتطوعين اعتبارًا من يوم السبت ٢٦ أغسطس ٢٠١٧. أكد مدير التجنيد، إلى أن الفرد المقاتل يعد أحد الركائز الأساسية لعناصر الكفاءة القتالية، ولذلك فإن اختياره يخضع لمعايير ومقاييس خاصة تتوافق مع طبيعة العمل في القوات المسلحة، مشيرا إلى أن هيئة التنظيم والإدارة قامت بوضع الأسس والمعايير لاختيار دفعة جديدة من المتطوعين طبقا للمستويات الطبية والبدنية والثقافية والمهنية والنفسية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

الجيش المصري يوسع حملته في رفح وسقوط قتلى مدنيين (العربي الجديد)

واصل الجيش المصري، يوم الأربعاء، حملته العسكرية غرب مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، وأضاف مناطق جديدة للحملة، بينما سقط عدد من المدنيين قتلى في قصف مدفعي جنوب الشيخ زويد. وقالت مصادر طبية في مستشفى العريش العام إن “سيدة واثنين من أطفالها قتلوا نتيجة سقوط قذيفة مدفعية على منزلهم جنوب مدينة الشيخ زويد، الثلاثاء، بينما وصلت الجثث، مساء الأربعاء، إلى المستشفى”.  وأوضحت المصادر ذاتها أن هوية الجثث تعود لأسرة من قبلية الريشات وهم “فايزة عابد عودة” 45 عاماً، والطفلة “شاهندا فايز سليم” 15 عاماً، والطفل “فرج فايز سليم” 3 أعوام .

وعن تطورات الحملة العسكرية للجيش، قالت مصادر قبلية ” إن “قوات الجيش وسعت حملتها العسكرية لتطاول مناطق المقاطعة ونجع شيبانه وأطراف منطقة المهدية جنوب وغرب مدينة رفح “.

وذكرت المصادر أن “القصف الجوي والمدفعي لم يتوقف على مدار الأيام الثلاثة الماضية، بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي والمياه عن مدينتي رفح والشيخ زويد “.

وتواصل نزوح الأهالي خلال الساعات الماضية من مناطق غرب رفح في اتجاه العريش؛ رغم منع الكمائن من نقل الأمتعة والحاجيات التي ترافق العائلات النازحة من قصف الجيش وحملته العسكرية .

وفي مدينة العريش، أفاد شهود عيان بأن “أهالي المدينة عثروا على رأسين مفصولتين عن الجسد لشخصين مجهولين بالقرب من ميدان العتلاوي وسط المدينة”.

 

مقتل 8 مسلحين وتدمير 6 أوكار و4 عربات وضبط مخزنين في شمال سيناء (الوطن)

تمكنت قوات بالجيش الثاني الميداني بالتعاون مع القوات الجوية بشمال سيناء من القضاء على 8 مسلحين وتدمير 6 أوكار تستخدمها العناصر المسلحة في الاختباء وتكديس الاحتياجات الإدارية والطبية ومعدات الاتصال ومخزنين عثر بداخلهما على 24 عبوة ناسفة، فضلاً عن تدمير 4 عربات خاصة بالعناصر المسلحة إحداهما مفخخة ودراجتين ناريتين، بالإضافة إلى تدمير جسم نفق بعمق 15 مترًا على الشريط الحدودي بشمال سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close