fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 24 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سكرتير عام الأمم المتحدة يؤكد لشكرى محورية دور مصر في مكافحة الإرهاب (اليوم السابع)

التقى سامح شكري وزير الخارجية  الخميس في نيويورك أنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية فى بيان صحفى اليوم الجمعة، بأن سكرتير عام الأمم المتحدة أكد على محورية دور مصر على الساحتين الإقليمية والدولية، وما تبذله من جهود مُقدرة لتعزيز الأمن والاستقرار فى المنطقة، فضلاً عن دورها في مكافحة خطر الإرهاب الذي يتصاعد تهديده ويمتد بمختلف دول العالم.

 

شكري لنائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي: مصر الأقدر في المنطقة على مكافحة الفكر المتطرف (الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، بعدد من صناع القرار بالبيت الأبيض، وعلى رأسهم نائبة المستشار الأمن القومي الأمريكي “كيتي ماك فيرلاند”، وديريك هارفي مساعد الرئيس الأمريكي لشئون الشرق الأوسط، فضلا عن ستيوارت جونز مساعد وزير الخارجية بالإنابة لشئون الشرق الأدنى، وجيسون جرين بلات الممثل الخاص للرئيس الأمريكي للمفاوضات الدولية، وذلك بدار سكن السفير المصري ياسر رضا، وذلك على هامش اجتماع الدول الأعضاء للتحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش.

 

في كلمة مصر أمام مجلس الأمن شكري يطرح رؤية شاملة لحل أزمة جنوب السودان (بوابة الأهرام)

ألقى سامح شكري وزير الخارجية كلمة مصر أمام جلسة مجلس الأمن المخصصة لمناقشة الأوضاع في جنوب السودان، والتي تعقد تحت رئاسة المملكة المتحدة، وبحضور كل من أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، والرئيس فستوس موجاي رئيس اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم، بالإضافة إلى ممثلة عن المجتمع المدني.

 

وزير خارجية إيطاليا لسامح شكري: يجب تسليم وثائق ريجيني (مصرالعربية)

قالت وكالة أنباء أنسا إن أنجيلينو ألفانو وزير الخارجية الإيطالي طالب نظيره المصري سامح شكري “على نحو واضح وصريح”  بتسليم  كافة الوثائق المتعلقة بالطالب الإيطالي جوليو ريجيني التي طلبتها نيابة روما. وتابع ألفانو متحدثا للتلفزيون الإيطالي عقب لقائه مع شكري على هامش قمة أمريكية بواشنطن لمكافحة الإرهاب: “لدينا فقط هدف واحد، الحقيقة”.

 

القنصلية المصرية في لندن تطلب معلومات عن أي مصري مختفٍ منذ هجوم البرلمان البريطاني  (الأهرام)

ناشدت القنصلية المصرية في المملكة المتحدة، المصريين في المملكة أو في مصر الاتصال بها، لإبلاغها عن أي مصري مختفٍ منذ الهجوم الإرهابي في حيز البرلمان البريطاني. وأجرى السفير علاء الدين يوسف، قنصل مصر العام في لندن، اتصالات مع السلطات البريطانية للاستعلام عن أي مصري يُحتمل أن يكون قد أصيب في الهجوم، الذي وقع بعد ظهر الأربعاء.

 

اجتماع ثلاثي بين مصر واليونان وقبرص لمتابعة مشروعات التعاون (الشروق)

عُقد بمقر وزارة الخارجية، اجتماعا، لنقاط التنسيق الوطنية في وزارت خارجية مصر وقبرص واليونان والخاصة بمتابعة مشروعات التعاون الثلاثي المطروحة، وذلك تنفيذًا لمقررات قمة القاهرة بالمراجعة الدورية لأوجه التعاون وتقديم مقترحات لاجتماع القمة القادمة في نيقوسيا، وبحث سُبل تجاوز عقبات تنفيذ المشروعات المطروحة.

 

السفير الإسرائيلي: الاحترام أساس علاقة السيسي ونتنياهو (مصرالعربية)

قال ديفيد جوفرين السفير الإسرائيلي لدى القاهرة إن الاحترام المتبادل والثقة أساس الروابط الوطيدة بين رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو والسيسي. جاء ذلك خلال خطاب بمعهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، وصفته صحيفة هآرتس بغير المعتاد، حيث حذر من أن العلاقة بين مصر وإسرائيل يهيمن عليها الجوانب العسكرية مما قد يعرضها للتآكل على المدى الطويل.

 

السفير المصري في تل أبيب: مهتمون بعلاقات اقتصادية مع إسرائيل (مصرالعربية)

قال حازم خيرت السفير المصري في تل أبيب إن السلام بين مصر وإسرائيل مستقر وكلاهما ملتزم بالحفاظ عليه قولا وفعلا، مشيرا إلى اهتمام القاهرة بالمضي قدما في علاقات اقتصادية بين الطرفين. وتابع، في كلمة ألقاها بمعهد  دراسات الأمن القومي في تل أبيب ونقلتها صحيفة هآرتس إن العلاقات الوطيدة تساعد على استمرار الاستقرار ومكافحة الإرهاب.

 

سفير مصر في فرنسا يحذر من خطر جماعات الإسلام السياسي على أوروبا (الوطن)

شارك السفير إيهاب بدوي سفير مصر لدى فرنسا، في ندوة عنوانها: “مصر القوية في مواجهة التحديات”، بمقر بلدية فرساي قرب العاصمة الفرنسية باريس، وسط حضور العديد من المهتمين بالشأن المصري. تناولت كلمة” بدوي” التحديات المشتركة بين مصر وفرنسا، وعلى رأسها الأمن والإرهاب،. وأشار ما تقوم به القوات المسلحة والشرطة المصرية، لمواجهة الأرهاب في شمال سيناء، وعلى طول الحدود المصرية الليبية وحذر من خطر جماعات الإسلام السياسي في الشرق الأوسط على أوروبا.

 

وفد مجلس الشيوخ الفرنسى: علاقاتنا مع مصر قوية والسيسى لديه رؤية متميزة (اليوم السابع)

أكد وفد مجموعة الصداقة الفرنسية المصرية بمجلس الشيوخ الفرنسى على متانة وقوة العلاقات مع مصر، مشددا على أن هذه العلاقات مستمرة لأنها تاريخية وشعبية، بغض النظر عما ستسفر عنه الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

عمرو موسى يعود إلى القاهرة قادما من باريس (بوابة الأهرام)

عاد مساء اليوم الخميس إلى القاهرة عمرو موسى قادما من باريس ، بعد إلقاء كلمته بندوة تابعة لمعهد العالم العربي بباريس بعنوان ” مستقبل المنطقة العربية في ظل الأوضاع الراهنة ” . وكانت الندوة قد شهدت حضور سفير مصر بباريس إيهاب بدوى والسفراء العرب المعتمدين لدى فرنسا، وبعث الجامعة العربية فى فرنسا ولدى اليونسكو .

 

منع دخول عبد المنعم أبو الفتوح للأراضى السودانية لحضور مناسبة تخص المواليين للترابى (اليوم السابع)

منعت السلطات السودانية الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح من دخول البلاد فى سابقة تعد الأولى من نوعها، حيث أفادت المصادر أنه شخص غير مرغوب فيه و تواجد يمثل دعم لحركات مناهضة وضد النظام.

 

سفير إسرائيل الأسبق بالقاهرة: السلام مع مصر لازال باردا بعد مرور 38 عامًا (اليوم السابع)

قال يتسحاق لفانون السفير الإسرائيلى الأسبق فى القاهرة، إنه على الرغم من مرور 38 عامًا على اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، والتى أبرمت فى مارس من عام 1979، إلا أن السلام لا زال باردًا بين الطرفين، مضيفًا أن القضية الفلسطينية كانت ومازالت حجر عثرة فى عصر الرئيس الأسبق حسنى مبارك أمام التطبيع وحتى اليوم.

 

أستاذ بالجامعة الأمريكية: توقف شحنات أرامكو قد يكون لسبب «سياسي» (الشروق)

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ الطاقة والبترول بالجامعة الأمريكية، إنه قد تكون هناك أسباب ظاهرة لموجات التوقف والاستمرار لشحنات النفط السعودي، موضحًا أنها قد تكون لها علاقة بالجانب السياسي بين الدولتين.

 

المونيتور: السيسي يجبر أبو مازن على التصالح مع دحلان (مصرالعربية)

قال “شلومي إلدار” المحلل الإسرائيلي المتخصص في الشئون الفلسطينية في مقال نشره موقع “المونيتور” الأمريكي في نسخته العبرية “يسرائيل بولس” إن مصادر مقربة من محمد دحلان القيادي المعزول من حركة فتح، أخبرته أن السيسي اشترط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) التصالح مع دحلان لتحسين العلاقات بين القاهرة ورام الله.

 

موقع إفريقي يكشف تفاصيل الدور المصري في «حماية القارة السمراء» (مصرالعربية)

أشاد موقع “ديلي مافريك” بجهود مصر في القارة السمراء سواء في المشاركة بعمليات حفظ السلام حيث تعتبر  ثامن أكبر قوة مشاركة في تلك العمليات، أو الاستثمارات أو المساهمة في دعم ميزانية الاتحاد اﻹفريقي التي تعتبر مصر أكبر المساهمين بنسبة بلغت 15%. إلا أن الموقع الجنوب إفريقي أكّد أن مصر لديها الكثير من التحديات الداخلية خاصة في مجال مكافحة اﻹرهاب وحقوق اﻹنسان، وينبغي أن تكون مثالاً لنظرائها الأفارقة في التصدي لتلك التحديات في إطار القانون، وبذلك، ستواصل مصر تعزيز جهودها في إطار إعادة تنشيط أفريقيا.

 

مصادر مقربة من شفيق: الفريق يتجه للترشح في انتخابات الرئاسة 2018 (مصرالعربية)

قالت مصادر مقربة من الفريق أحمد شفيق، رئيس حزب الحركة الوطنية، إنه يتجه بشكل كبير للترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة، التي تجرى في 2018. وأضافت المصادر -التي تحفظت على ذكر اسمها أن شفيق يتكتم على هذا القرار، ويتابع سلسلة تقارير تتعلق بأوضاع المجتمع المصري والأزمات التي تواجه المواطنين، كما أنه قرر زيادة أمانات الحزب بالمحافظات لزيادة الفعالية. وفي السياق ذاته، قال اللواء رؤوف السيد، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية: إن شفيق لا يتحدث معه في أي شيء متعلق بالانتخابات الرئاسية في 2018، ولكنه متأكد من ترشحه، من خلال معرفته وعلاقته الممتدة به منذ سنوات.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يتسلم رسالة خطية من البشير (بوابة الأهرام)

التقي السيسي، طه عثمان الحسين وزير الدولة السوداني ومدير مكتب الرئيس عُمر البشير.وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الوزير السوداني سلم إلى السيسي رسالة خطية تضمنت التأكيد على ما يربط البلدين من علاقات أخوية وتاريخية، وحرص الجانب السوداني على مواصلة العمل مع مصر من أجل تعزيز أواصر التعاون بين البلدين.

 

قرض كويتي بقيمة 30 مليون دينار لتمويل مشروع كهربائي بين مصر والسعودية (الوطن)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بالموافقة على اتفاقية القرض الموقعة في القاهرة بتاريخ 22 نوفمبر 2015 بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بشأن المساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

2 مليار “ين” ياباني منحة لتوريد أجهزة تعليمية وبحثية للجامعة المصرية اليابانية (بوابة الأخبار)

أصدر السيسى قراراً رقم 529 لسنة 2016، بالموافقة على الخطابات المتبادلة الموقعة فى القاهرة بتاريخ 26 يوليو 2016 بين حكومتى مصر واليابان التى أقرها مجلس النواب، بشأن تقديم الحكومة اليابانية منحة تصل قيمتها إلى 2 مليار ين يابانى إلى الحكومة المصرية، لتنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

 

الحكومة المصرية: –

توقيع ١٧ وثيقة خلال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان (بوابة الأهرام)

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إنها شرفت برئاسة الجانب المصري خلال أعمال اللجنة المصرية اللبنانية، مشيرة إلى أنه تم توقيع ١٧ وثيقة تخص تنشيط الاسثتمارات والمعارض والتجارة المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وتنمية الشباب والرياضة والآثار والثقافة.

 

وزير النقل: سعر تذكرة مترو الأنفاق الجديدة نصف قيمة تذكرة النقل العام (بوابة الأهرام)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إنه ربما يكون هناك سوء فهم حول استغلال زيادة قيمة تذاكر مترو الأنفاق إلي 2 جنيه، فإيرادات المترو 716 مليون جنيه، والمصروفات 916 مليون جنيه، للعام المالي الماضي.وأضاف أنه سيتم تسويق تذاكر المترو لجلب دخل لصيانته، التي تأخرت كثيرًا، ولو تأجلت أكثر لتعرض لمشكلات في عملية الصيانة، مؤكدًا أن مترو الأنفاق يقدم خدمة مميزة، وسعر تذكرته نصف قيمة تذكرة النقل العام.

 

عن زيادة سعر التذكرة.. رئيس الوزراء: لقد اتخذنا القرار وتركنا التوقيت لوزير النقل (بوابة الأهرام)

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس محلس الوزراء، إن مجلس الوزراء وافق على زيادة سعر تذكرة المترو ولكن تم ترك تحديد الوقت المناسب لوزير النقل.

 

وزير التعليم: تسمم الطلاب ربما سببه عدم غسل الأيدي (الوطن)

طالب طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بالبحث عن حقيقة تسمم الطلاب قبل الهجوم عليه، لافتا إلى أن الوزارة تقدم 10 ملايين وجبة لجميع المراحل ومجموع من اشتكى من وجع في البطن كان 4000 طالب فقط.وتابع: “ممكن يكون التسمم من عدم غسل الطلاب أيديهم قبل الأكل”.

 

إسماعيل يستدعى 7 وزراء لحل لغز تسمم التلاميذ (الشروق)

ناقش رئيس الوزراء شريف إسماعيل، تقريرا مفصلا عن تقييم الموقف الحالى للوجبات المدرسية، من وزارتى التعليم والصحة، بعد تكرار حالة التسمم بين الطلاب فى عدد من المدارس على مستوى الجمهورية، خلال اجتماعه بعد من الوزراء المعنين بملف الوجبات المدرسية.وشكل إسماعيل مجموعة عمل من 7 وزراء للوقوف على أسباب تكرار حالات التسمم فى الوجبات المدرسية، من المنتظر أن تنهى تقريرها خلال أسبوع لتعرضه على رئيس الوزراء.

 

«الصحة»: لا يوجد «فيروس غامض» بمصر (الشروق)

أعرب الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، عن استيائه بسبب ما وصفه بالشائعات المنتشرة، بخصوص الأعراض المرضية التي ظهرت على بعض الأسر بـ«بشبرا الخيمة».وقال « إنه “لا يوجد وباء ولا بكتيريا ولا فيروس غامض مصر كما يردد الكثيرون، فالأعراض ظهرت على أسرتين فقط بشبرا الخيمة، بينهم صلة قرابة”.

 

سحر نصر تبحث مع كبرى الشركات الأمريكية زيادة استثماراتها بمصر (اليوم السابع)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مع كل من مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، برئاسة عمر مهنا، وبحضور ممثلين عن غرفة التجارة الأمريكية، وعقدت اجتماعا آخر مع المديرين التنفيذين وممثلى كبريات الشركات الأمريكية فى مصر، وذلك بمقر الوزارة بصلاح سالم.

 

البرلمان المصري: –

عضو تكتل 25/30: زيادة تذكرة المترو دون الرجوع للبرلمان “استخفاف بوزن المجلس” (بوابة الأهرام)

تقدم النائب ضياء داود، عضو تكتل 25/30، ببيان عاجل، إلى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى هشام عرفات، وزير النقل، بشأن زيادة تعريفة النقل بمترو أنفاق القاهرة من جنيه واحد لجنيهين، بعد موافقة مجلس الوزراء حسب المعلن بوسائل الإعلام.

 

برلماني لوزير التعليم: “صحة التلاميذ مسئوليتك ولو مش قادر ممكن تمشي” (الوطن)

طالب النائب مجدي بيومي، بتحويل ملف الوجبات المدرسية المسممة للنيابة العامة، للتحقيق فيه.وعن تصريح وزير التربية والتعليم الذي قال فيه”إن وزير تعليم مش مسؤول تغذية مدرسية”، قال بيومي، “سيادة الوزير حضرتك مسئول عن صحة التلاميذ وعن تعليمهم ولو مش هتقدر تلتزم بمهامك ممكن تتفضل تمشي”.

 

الأحد.. “خارجية النواب” تناقش عدم صرف البعثات الدبلوماسية مستحقاتها منذ 4 شهور (الوطن)

تناقش لجنة العلاقات الخارجية، الأحد المقبل، برئاسة الدكتور أحمد سعيد، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فؤاد، حول عدم صرف البعثات الدبلوماسية والتجارية التي تمثل مصر ببعض الدول بالخارج للمستحقات المالية الخاصة بهم منذ فترة تصل إلى أربعة أشهر تقريباً.

 

«عبد العال» لرئيس العموم البريطاني: ندين حادث لندن «الإرهابي الغاشم» (الشروق)

أدان الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، ما وصفه بـ”الحادث الإرهابي الغاشم” الذي تعرضت له مدينة لندن، أمس، وراح ضحيته عدد من الأبرياء. وأرسل عبد العال في هذا الشأن خطابا إلى جون بيركو رئيس مجلس العموم البريطاني، أكد فيه على “تضامن مجلس النواب المصري ومساندته لجهود بلاده في محاربة هذه الآفة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

«المصريين الأحرار»: «خليل» مرشحا وحيدا لرئاسة الحزب.. وجبهة ساويرس تدعو لانتخابات 5 مايو (الشروق)

أعلن حزب المصريين الأحرار  جبهة نجيب ساويرس مؤسس الحزب، انتهاء الجنة المشكلة من الهيئة العليا للبت في المسائل المتعلقة بالانتخابات الداخلية من وضع الجدول المقترح لإجراء الانتخابات الداخلية للحزب، على منصب رئيس الحزب والأمين العام وأعضاء الهيئة العليا تمهيدا لعرضه على السيد المستشار جميل برسوم رئيس اللجنة لاعتماده، والدعوة للمؤتمر العام الذى تجرى خلاله الانتخابات فى 5 مايو.فيما ستجرى جبهة عصام خليل، الانتخابات على منصب رئيس الحزب والأمين العام وأعضاء الهيئة العليا غدا الجمعة، وترشح على منصب رئيس الحزب الدكتور عصام خليل.

 

حزب “مصر القوية” يعترف بطرد عبد المنعم أبو الفتوح من السودان (اليوم السابع)

اعترف حزب مصر القوية، بطرد عبد المنعم أبو الفتوح رئيس الحزب من السودان من قبل السلطات السودانية التى رفضت منحه  تأشيرة الدخول لأراضيها للمشاركة فى فاعلية خاصة بتأبين حسن الترابى.

 

نقابات: –

التشكيل الجديد لنقابة الصحفيين.. حاتم زكريا سكرتيرًا عامًا للنقابة وشبانة أمينًا للصندوق (بوابة الأهرام)

اختار مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة عبدالمحسن سلامة، بتشكليه الجديد بعد إجراء انتخابات التجديد النصفي، حاتم زكريا سكرتيرًا عامًا للنقابة، خلفًا لجمال عبدالرحيم.كما اختار المجلس رغم انسحاب 5 من أعضائه خالد ميري، وكيلًا أول، وإبراهيم أبوكيلة وكيلًا ثان، ومحمد شبانة أمينًا للصندوق.

 

نص بيان المنسحبين من اجتماع مجلس «الصحفيين» (الشروق)

أعرب أعضاء مجلس نقابة الصحفيين الخمسة المنسحبين من اجتماع المجلس اليوم عن رفضهم لما وصفوه بـ”سياسة الاقصاء وفرض الأمر الواقع”، مؤكدين عدم تراجعهم عن إنفاذ إرادة الجمعية العمومية التي منحتهم ثقتها.

 

تصريحات: –

عماد الدين أديب:صبر الناس على الغلاء له حدود.. والاعتماد على شعبية السيسى خطر (المصري اليوم)

حذر عماد الدين أديب، من استمرار معاناة المصريين جراء تضاعف الأعباء والضغوطات التى نتجت عن تطبيق حزمة القرارات الاقتصادية، من بينها تحرير سعر الصرف ورفع الدعم، مطالبا بضرورة تنفيذ شبكة أمان اجتماعى لحماية الفقراء ومحدودى الدخل من آثار تلك القرارات، لأنها زادت من معاناتهم، لافتا إلى أنه لابد من وجود ضمانات تفاديا للفوضى وحالة الانفجار، ما يهدد الاستقرار ويضع كل الإنجازات فى مهب الريح.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصر: 144 مليار جنيه حجم العجز بين الإيرادات والمصروفات (العربي الجديد)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، عن وصول إجمالي العجز الكلي بين المصروفات والإيرادات إلى 144.4 مليار جنيه (نحو 8 مليارات دولار أميركي)، خلال الفترة من يوليو  إلى نوفمبر 2016، بنسبة ارتفاع 4.3%، عن الفترة نفسها من العام 2015. وقال الجهاز عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، إن إجمالي قيمة المصروفات في تلك الفترة بلغ 314.4 مليار جنيه، بارتفاع قدره 8.6%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015. فيما بلغت قيمة الإيرادات 174.3 مليار جنيه، بنسبة ارتفاع 8.9%، بالمقارنة بالفترة نفسها من العام 2015.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

بعد سقوط “البلابيش”.. “س و ج” كل ما تريد معرفته عن عاصمة السلاح فى سوهاج (اليوم السابع)

بعد حصار استمر لمدة 26 يوما نجحت حملة وزارة الداخلية  يوم السبت الموافق 18 مارس 2017 على قرية الشيخ إمبادر البلابيش قبلى دائرة مركز دار السلام بسوهاج، ونجحت الحملات الأمنية فى ضبط أكثر من 1800 مطلوب أمنياً، بينهم أشخاص هاربين من أحكام بالإعدام والمؤبد.

 

وزير الداخلية يقرر زيادة «حافز الأمن العام» للضباط والأفراد والخفراء بجميع مديريات الأمن (الشروق)

أصدر اللواء أحمد حجازى مساعد وزير الداخلية للشئون المالية، كتابا دوريا حمل رقم 13 لسنة 2017 يقضى بموافقة وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار على زيادة “حافز الأمن العام” المقرر للضباط والأفراد والخفراء بجميع مديريات الأمن، فيما عدا الضباط العاملين بالمصالح والادارات العامة وفروعها.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل عز و3 من قيادات وزارة الصناعه في القضية المعروفة إعلاميا بـ”حديد الدخيلة” (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة السادسة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، إخلاء سبيل رجل الأعمال أحمد عز و3 متهمين من قيادات وزارة الصناعة في القضية المعروفة إعلاميا، حديد الدخيلة، فيما يظل عز محبوسًا على ذمة قضية “تراخيص الحديد”.

 

إخلاء سبيل 12 من ألتراس أهلاوي بتدابير احترازية (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة، إخلاء سبيل 12 من أولتراس أهلاوي على خلفية اتهامهما بتنظيم جماعة محظورة، بتدابير احترازية.ووجّهت النيابة للمتهمين اتهامات بالانضمام لجماعة أسّست على خلاف القانون أولتراس أهلاوي، والتحريض على التظاهر يوم ذكرى أحداث بورسعيد.

 

قبول طعن النيابة فى قضية “هدايا الأهرام” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بقبول استئناف النيابة العامة على قرار قاضي التحقيق في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”هدايا الأهرام”، بعدم إقامة الدعوى ضد المتهمين.وقضت المحكمة بإعادة القضية إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات فيها.والمتهمون في القضية هم: “محمد حسني مبارك وزوجته ونجليه علاء وجمال وزوجتيهما وعدد من رموز نظامه.

 

المشدد 7 و5 سنوات لمتهمين وتأجيل محاكمة 76 في أحداث عنف بالمنيا (الشروق)

أمرت محكمة الجنايات العسكرية بأسيوط، معاقبة اثنان من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بالسجن المشدد لكل منهما 5 سنوات و7 سنوات في إعادة إجراءات محاكمة المتهمين في قضية اقتحام وحرق مجلس مدينة ملوي عقب اعتصامي رابعة والنهضة.كما نظرت المحكمة جلسة محاكمة المتهمين بحرق مدرعة بقريه الشيخ فضل شمال محافظة المنيا، والبالغ عددهم 76 متهمًا وأمرت بتأجيل المحاكمة لجلسة 30 مارس الجاري لحين حضور المقدم عصام أبو الفضل مفتش مباحث شمال المنيا.

 

مسؤول السفارة الأمريكية يحضر جلسة «جمعية بلادي» المتهم فيها آية حجازي (الشروق)

قال طاهر أبو النصر، المحامي الحقوقي، إن الدائرة 15 بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة عابدين مدت أجل النطق بالحكم في قضية مؤسسة بلادي إلى 16 إبريل 2017 مع استمرار حبس المتهمين.وحضر مسؤول من السفارة الأمريكية في القاهرة بجانب مسؤولي منظمات حقوقية لمتابعة جلسة الحكم.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

السيسى يشهد وقائع الندوة التثقيفية الخامسة والعشرين للقوات المسلحة (بوابة الأهرام)

شارك السيسي في الندوة التثقيفية الخامسة والعشرين التي أقامتها القوات المسلحة بمناسبة “يوم الشهيد”، وذلك في حضور وزير الدفاع، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الوزراء والمحافظين وأعضاء مجلس النواب وكبار المسئولين وقادة القوات المسلحة والشرطة، بالإضافة إلى أهالي وأسر شهداء القوات المسلحة والشرطة.

 

السيسي يبكي متأثرًا ويطالب أفراد القوات المسلحة بدعم جمعية “قدامى المحاربين” (بوابة الأهرام)

غالب السيسي دموعه أثناء حديثه عن أسر شهداء الوطن من القوات المسلحة والشرطة، خلال مداخلته بالندوة التثقيفية الـ 25 للقوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد، مشددًا على ضرورة رعاية أبناء الشهداء.

 

السيسي يقرر مضاعفة موازنة جمعية المحاربين القدامى.. ويدين العملية الإرهابية بلندن (الوطن)

أعلن السيسي خلال الندوة التثقيفية الخامسة والعشرين  أنه سيتم مضاعفة ميزانية جمعية المحاربين القدماء اعتباراً من الشهر القادم من ميزانية القوات المسلحة.من ناحية أخري أدان السيسي كافة الاعمال الإرهابية التي تقع في مختلف أنحاء العالم، وأخرها الحادث الإرهابي الذي وقع بمدينة لندن أمس.

 

المحاربين القدماء : الجمعية تقوم بتكريم مصابي العمليات وأسر الشهداء (بوابة الأخبار)

قال مدير جمعية المحاربين القدماء  اللواء السيد علي الغالي إن الجمعية تقوم بتكريم مصابي العمليات وأسر الشهداء خلال احتفال القوات المسلحة بيوم الشهيد، والأم المثالية الأولي والثانية يتم تسفيرهن للعمرة علي نفقة القوات المسلحة. وأضاف “الغالي” خلال كلمته في الندوة التثقيفية بحضور السيسي أن هناك حرصًا وتسابقًا من جميع أفراد القوات المسلحة لنيل شرف الشهادة والذود عن أوطانهم، موجها التحية لأرواح الشهداء.

 

تعاون بين “الإنتاج الحربي” و “كوريا” في مجال تصنيع ألواح الطاقة الشمسية (بوابة الأهرام)

وقّع اللواء مجدي محمدين – رئيس مجلس إدارة شركة بنها للصناعات الإلكترونية التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، بروتوكول تعاون مع شركة إس إنرجي التابعة لمجموعة سامسونج الكورية والتي تعد أكبر شركة لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية في العالم، وذلك لإنشاء مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بشركة بنها بقدرة 200 ميجاوات في السنة.

 

تململ مصري من خليفة حفتر: بوادر تمرد بدعم روسي (العربي الجديد)

فرضت الانتهاكات المتزايدة، للقوات التابعة إلى اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، نفسها على العلاقة بين القاهرة وحفتر، والتي لا يبدو أنها ستتغير في المستقبل القريب، بسبب عدم وجود بديل آخر يقود القوات الموالية لمعسكر برلمان طبرق. وفتحت واقعة نبش موالين لقائد القوات الموالية لمعسكر برلمان طبرق، خليفة حفتر، لعدد من القبور، والتمثيل ببعض الجثث، الباب واسعاً أمام الحديث عن الانتهاكات والتجاوزات التي تقوم بها قوات حفتر. ووجّهت القيادة المصرية انتقادات شديدة لحفتر، وذلك خلال اتصال مع رئيس أركان الجيش المصري المكلف بمتابعة الملف الليبي، الفريق محمود حجازي، خصوصاً مع حدوث ضجة دولية وإقليمية تجاه هذه التصرفات. وتسود حالة من التوتر بين القاهرة وحفتر، على خلفية رفضه لقاء رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج.

 

المحوور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

مقتل 3 ضباط و7أفراد من القوات المسلحة في سيناء (الوطن)

داهمت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني إحدى البؤر المسلحة في وسط سيناء وأسفرت عمليات المداهمة والاشتباك مع العناصر عن مقتل 15 والقبض على 7 آخرين، وتدمير مخزنين عثر بداخلهما على نصف طن من مادة TNT شديدة الانفجار، و55 جوالًا من مادة نترات الأمونيوم، وعدد كبير من العبوات الناسفة المعدة للاستخدام، وأجهزة طبية ومواد إعاشة، ومعدات تستخدمها العناصر في أعمال المراقبة. كما ضبطت عربتا دفع رباعي عثر بداخلهما على عدد من القنابل اليدوية والذخائر والأعلام والوثائق الخاصة بالعناصر المسلحة. وفي سياق متصل انفجرت عبوتان ناسفتان فى مركبتين لعناصر المداهمة، في أثناء مطاردة العناصر المسلحة، ما أسفر عن مقتل 3 ضابط، و7 أفراد من أبطال القوات المسلحة.

 

بعد هجوم “جبل سحابة”.. داعش يتوغل في عمق سيناء (مصرالعربية)

قالت مصادر قبلية في شمال سيناء، إن الهجوم الذي شنه مسلحو تنظيم “داعش” فجر يوم الخميس فى منطقة “جبل سحابة” بوسط سيناء، يعد أمرا خطيرا وتطورا نوعيا، يشير لتمدد عمليات التنظيم إلى عمق سيناء. وأضافت المصادر إن هجوم “سحابة” وقع فى عمق وسط سيناء، بعيدا جدًا عن مثلث العمليات فى “العريش، الشيخ زويد، رفح”، حيث مناطق التمركز الرئيسية لمسلحي التنظيم. ولفتت إلى أن منطقة “جبل سحابة” تبعد عن مدينة العريش 220 كيلومتر، وعن مدينة السويس 73 كيلومتر، فضلا عن أنها تضم تحصينات أمنية. وكشفت المصادر أن الفريق أسامة عسكر، القائد السابق للقيادة الموحدة في سيناء، كان يقود العمليات العسكرية في سيناء من إحدى المواقع الأمنية القريبة من المنطقة، بسبب تحصيناتها وبعدها عن مناطق العمليات المسلحة، وهو ما رشحها لإقامة مجمع لصناعة الرخام، كما قام السيسي بزيارة المنطقة في عام 2015.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close