fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 24 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الرئيس التونسي “قائد السبسي” يدعو “السيسي” لحضور مؤتمر تونس الاقتصادي (بوابة الاخبار)

وجه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي دعوة رسمية الى السيسي لحضور مؤتمر تونس الاقتصادي والذي تنظمه تحت شعار “منتدى دعم الاقتصاد والاستثمار في تونس 2020” المقرر عقده يومي 29 و30 من الشهر الجاري بمشاركة زعماء ورؤساء وكبار المسئولين في أكثر من 70 دولة وبحضور نحو 1500 مستثمر من مختلف دول العالم.

 

السيسي من غينيا: يجب ان تضافر الجهور الأقليمية لمكافحة التنظيمات الإرهابية (الأهرام)

أكد السيسى أن التحديات التى يفرضها الواقع الحالى عابرة للحدود بطبيعتها، وتحتاج لتضافر جميع الجهود الإقليمية والدولية للتعامل معها، مشيرا إلى أن أزمة اللاجئين والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن تطور نشاط جماعات الجريمة المنظمة العابرة للحدود فى تهريب المخدرات والاتجار فى البشر وممارسات التنظيمات الإرهابية، لهى أبلغ دليل على ذلك. جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها أمس أمام الجلسة الافتتاحية للقمة العربية ـ الافريقية الرابعة المنعقدة فى عاصمة غينيا الاستوائية «ملايو».

 

السيسي يلتقي أمير الكويت على هامش أعمال القمة العربية الإفريقية بملايو (بوابة الأهرام)

التقي السيسي على هامش أعمال القمة العربية الإفريقية المُنعقدة فى ملايو سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذكر السفير علاء يوسف، أن اللقاء شهد تباحثًا حول سبل تعزيز التعاون العربى الإفريقى، ومواصلة الزخم الذي تحقق خلال رئاسة الكويت الناجحة للقمة العربية الإفريقية السابقة، والعمل على تنفيذ الإعلان الذي صدر عن قمة ملايو لدعم الشراكة بين الأمة العربية والقارة الإفريقية.

 

تفاصيل لقاء السيسي مع القادة الأفارقة بملايو (بوابة الأهرام)

عقد السيسي عدت لقاءات علي هامش مشاركته في القمة العربية الأفريقية في غينيا حيث عقد لقاءات بكلا من رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج نجويما، رئيس جمهورية غينيا كوناكري “ألفا كوندي” كما التقي بنائب الرئيس البوروندي.

 

انسحاب 7 دول عربية من القمة احتجاجا على لافتة «الجمهورية الصحراوية» (الأهرام)

فى غياب 7 دول عربية انعقدت القمة العربية ــ الإفريقية الرابعة فى ملايو عاصمة غينيا الاستوائية أمس، حيث أقرت إعلان ملايو الخاص بتعزيز التعاون والشراكة، وكذلك الإعلان الخاص بدعم القضية الفلسطينية، وصدرت عن القمة 10 قرارات أخرى خاصة. وقد ألقى انسحاب الدول الـ 7 بظلاله على القمة التى كان من المأمول أن تشكل دفعة جديدة لمسار العلاقات بين الكتلتين، وهذه الدول هى: المغرب والسعودية والبحرين وقطر والإمارات واليمن والأردن، احتجاجا على وجود مقعد خال ولافتة باسم مايسمى بالجمهورية الصحراوية.

 

«الرئاسة»: مصر لا تعترف بالجمهورية الصحراوية لكنها عضو بالاتحاد الإفريقي

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف أن السيسي تابع الاتصالات التي تمت قبل انعقاد القمة لمحاولة إيجاد مخرج للأزمة التي شهدها الاجتماع الوزاري اليوم تحضيرًا للقمة اتصالا بمشاركة الجمهورية الصحراوية . وقال بيان لرئاسة الجمهورية إن مصر لا تعترف بالجمهورية الصحراوية، ولكنها تحظى بوضعية دولة عضو بالاتحاد الإفريقي.

 

وزير الخارجية: تفاهم سياسى كبير بين البلدين. واتفاق لتعزيز التعاون الاقتصادى (الوطن)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن زيارة السيسى إلى «لشبونة» حظيت بقدر عالٍ من الحفاوة، وتؤكد رغبة الجانب البرتغالى فى تنمية العلاقة مع مصر، لا سيما أنها تاريخية وتحتاج لتضافر الجهود بين البلدين، لاستكشاف الاهتمام المشترك، مشيراً إلى أنه على المستوى السياسى، هناك إيجابية كبيرة وتفهم للأوضاع فى المنطقة، وكان هناك فرصة للتعبير المصرى للجانب البرتغالى عن دعمهم لمصر منذ 30 يونيو واستمرارها فى تعزيز علاقتنا مع الاتحاد الأوروبى.

 

مصر تدعو إلى تعزيز الجهود الإعلامية فى التصدي للإرهاب والتصدي للتحديات التى تُواجه المنطقة (الأهرام)

شددت مصرعلى ضرورة تعزيز الجهود الإعلامية في مواجهة الإرهاب والتصدي للتحديات التي تواجه دول المنطقة وتهدد استقرارها، محذرة في الوقت ذاته من الدور الخطير لوسائل الإعلام التي من المفترض أن تضطلع بدور إيجابي في المجتمع إلا أن كثيرًا منها أصبح شريكًا في التحريض على ارتكاب الجرائم وبث الرعب والإحباط لدى المجتمع.

 

سفير مصر بتل أبيب: المستوطنات الإسرائيلية تقوض أى حل سلمى (اليوم السابع)

قال السفير المصرى لدى إسرائيل حازم خيرت، إن السلام سيكون أكثر دفئا فى حال إيجاد حل للنزاع الإسرائيلى الفلسطينى .  وأضاف خيرت فى كلمته خلال مؤتمر الدبلوماسيين السنوى الذي تنظمه صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية بالقدس المحتلة، أن مبدأ الدولتين هو السبيل لذلك، ورأى السفير المصرى أن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية أو بمدينة القدس المحتلة ستقوض أى حل سلمى.

 

وزير خارجية الأوروجواي يزور مصر نهاية شهر نوفمبر الجاري (بوابة الأهرام)

أعلن السفير عمرو محمود عباس سفير مصر لدى الأوروجواي بأنه تلبية لدعوة سامح شكري وزير الخارجية يقوم رودولفو نين نوفوا وزير خارجية الأوروجواي بزيارة لمصر خلال الفترة من 28 إلى 30 نوفمبر الجاري في إطار جولة شرق أوسطية تشمل إسرائيل ودولة فلسطين.

 

وفد إعلامى فلسطينى يشارك في ندوة جريدة الأهرام حول دور الإعلام فى دعم المجتمع الفلسطيني (الأهرام)

شارك وفد إعلامى فلسطيني كبير في ندوة جريدة الأهرام المصرية الحكومية حول «دور الإعلام فى دعم المجتمع الفلسطينى.التحديات والفرص» التى أكدت أهمية عودة الاهتمام للقضية الفلسطينية بعد التراجع الذي شهدته هذه القضية المركزية خلال السنوات الأخيرة، وضرورة استعادة الوحدة الوطنية وحشد.

 

وفد إعلامي فلسطيني يدعو مصر لاستضافة حوار وطني (الشروق)

دعا الصحفي الفلسطيني مفيد أبوشمالة رئيس تحرير صحيفة (المجتمع) الأسبوعية، مصر إلى استضافة حوار وطني فلسطيني شامل في أسرع وقت ممكن؛ من أجل إنهاء الانقسام وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني لمواجهة التحديات التي تمر بها القضية الفلسطينية في ضوء المتغيرات التي تشهدها المنطقة وتراجعها (القضية)على اهتمامات المجتمع الدولي والنظام الاقليمي والدولي.

 

وفد من البرلمان الأوروبى يزور مصر مطلع الأسبوع المقبل (بوابة الأهرام)

يقوم وفد من أعضاء البرلمان الأوروبى بزيارة لمصر مطلع الأسبوع المقبل وذلك فى إطار المشاورات المستمرة بين الجانبين. يضم الوفد ويم فان ديكامب منسق مجموعة السياحة بالبرلمان الأوروبى؛ وماريا جابريال نائب رئيس مجموعة الاتحاد المتوسطى بالبرلمان الأوروبى؛ وإلمار بروك رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوروبى. ومن المقرر أن يجرى أعضاء الوفد مباحثات مع عدد من المسئولين المصريين لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين مصر وأوروبا.

 

حبيب هادي الصدر سفيرا جديدا للعراق بالقاهرة (بوابة الأخبار)

قال سفير مصر لدي العراق أحمد درويش، “بإنه أبلغ وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء 23 نوفمبر، موافقة مصر على ترشيح حبيب هادي الصدر، سفيرا للعراق بالقاهرة، خلفا للسفير ضياء الدباس”.

 

روسيا: مصر نفذت توصيات المتخصصين حول أمن الطيران (الشروق)

أعلن نائب وزير النقل الروسي فاليري أوكولوف، اليوم الأربعاء، أن مصر نفذت التوصيات المقدمة من قبل المتخصصين حول أمن الطيران .  وقال نائب الوزير الروسي، حسبما ذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك)، في تصريح له ردا على سؤال حول متى يمكن للخبراء الروس زيارة مصر، قائلا: نحن على استعداد للاستجابة بسرعة كافية كما في المرات السابقة، وخلال أسبوع (10 أيام) سوف نكون قادرين على تنظيم هذه الزيارة.

 

سفير النمسا بالقاهرة: مصر بلد الأمان وهناك من يحاول تضخيم المشاكل (اليوم السابع)

توجه جورج شتيلفريد سفير دولة النمسا بالقاهرة لزيارة مسجد السيد البدوى بمدينة طنطا، وذلك أثناء زيارته لمحافظة الغربية وأشار إلى أن هناك من يحاول تضخيم المشاكل فى مصر لإبعاد السائحين عنها لأن مصر بلد سياحية من الدرجة الأولى وأنه جاء لمحافظة الغربية ليثبت للجميع أن مصر تتمتع بالأمن والأمان ولا يوجد بها أى مشاكل أمنية.

 

سفير فرنسا: المستثمرون الأجانب ينتظرون قانون الاستثمار الجديد بفارغ الصبر (الشروق)

عبر السفير الفرنسي لدى القاهرة أندريه باران، عن سعادته بالتعاون الفرنسي مع مصر في مجال الطاقة، قائلًا “إن المستثمرين الأجانب في انتظار قانون الاستثمار الجديد بفارغ الصبر “. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدة عقب توقيع اتفاق للحصول على قرض بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء مركز للتحكم الإقليمي في مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية لخدمة الدلتا.

 

موقع أمريكي عن أزمة الدواء في مصر: دولة غير مستقرة (مصرالعربية)

“أزمة مصرية: ارتفاع عجز الدواء بينما تنهار قيمة العملة في دولة غير مستقرة” عنوان تقرير بموقع إنترناشيونال بيزنس تايمز الأمريكي للحديث عن مشكلة نقص منتجات دوائية معينة في الفترة الأخيرة.

 

صحفي إسرائيلي: إعلام الأسد يمتدح السيسي (مصرالعربية)

قال “روعي كايس” محرر الشئون العربية بصحيفة “يديعوت أحرونوت” إن وسائل إعلام النظام السوري، بدأت اليوم في امتداح السيسي، ردا على ما قاله في تصريحات أدلى بها من البرتغال. وكتب “كايس” في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: هذا الصباح امتدح إعلام الأسد السيسي الذي قال أمس في مقابلة بالبرتغال إن مصر تدعم الجيش السوري في حربه على الإرهاب”، معتبرا أن ما قاله الرئيس المصري لن ينظر له السعوديون بعين الرضا.

 

نتنياهو يكيل المديح لنظام السيسي ويهاجم عباس والفلسطينيين (العربي الجديد)

أثنى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في جلسة الحكومة الأسبوعية، يوم الأحد الماضي، على نظام الانقلاب في مصر بقيادة السيسي، في المقابل حمل نتنياهو بشدة على الرئيس الفلسطيني محمود عباس واتهمه برفض الدخول في مفاوضات مع إسرائيل، مضيفاً “أنا أشير إلى ذلك لأن هذا يخالف تماماً ما يقوم به الفلسطينيون. أبو مازن يرفض الذهاب إلى مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقة ويواصل تحريض شعبه على فكرة “حق العودة” ومحو دولة إسرائيل”. هذا وفق كلام نتياهو.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يعود إلى القاهرة بعد جولة شملت البرتغال وغينيا (بوابة الأهرام)

عاد السيسي، إلى مصر مساء الأربعاء، قادمًا من ملايو بعد جولة خارجية استغرقت أربعة أيام، شملت زيارة البرتغال وغينيا الاستوائية، بحث خلالها دعم التعاون وآخر التطورات بالمنطقة، وشارك بالقمة العربية الإفريقية.

 

الحكومة المصرية: –

محلب: لا يمكن التهاون في استرداد المساحات الضخمة للدولة مهما بلغ حجم التعدي أو نوعه (بوابة الأهرام)

كلف إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، الأمانة الفنية للجنة أراضي الدولة ومستحقاتها، بالتنسيق مع المحافظة لإزالة 15 ألفًا و791 حالة تعدٍ على أراضى الدولة بمحافظة قنا.وأكد أنه لا يمكن التهاون في استرداد هذه المساحات الضخمة مهما بلغ حجم التعدى أو نوعه، بما فى ذلك الأبراج والعمارات التى أقيمت بالمخالفة على أراضى الدولة فستتم مصادرتها والتعامل مع ساكنيها وفقا للقانون.

 

وزير الصحة: جولة خارجية لشراء الأدوية الناقصة (بوابة الأخبار)

قال وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد، إن رئيس الوزراء، عقد اجتماعا، مع عدد من ممثلين كل من وزارة الصحة، وجهاز الرقابة الإدارية، ووزارة الدفاع، حيث بحث الاجتماع موضوعات تحرير سعر الصرف وعلاقاتها بأسعار الدواء وتوافره ولفت إلى أن هناك وفد من وزارة الصحة سيقوم بجولة خارجية لشراء الأدوية الناقصة أو التي ليس لها بدائل محلية، لتوفيرها داخل السوق المصري.

 

رئيس الوزراء يوجه باستكمال دراسات المرحلتين 2 و3 من مشروع الروبيكى (اليوم السابع)

وجه شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بضرورة استكمال كافة الدراسات الخاصة بالمرحلتين الثانية والثالثة من المشروع، خاصة بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى منه، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع مدينة الجلود بالروبيكى، بحضور وزراء الاسكان، والبيئة، والتنمية المحلية، ومحافظ القاهرة

 

وزير الصحة: الإعلام لو موقفش جنب البلد”هتقع” (مصر العربية)

قال الدكتور ” أحمد عماد الدين راضى “، وزير الصحة والسكان، أنه يطالب الإعلام بالوقوف بجوار البلد خلال هذه الفترة، قائلًا ” رفقًا بهذا الشعب، والإعلام إذا لم يقف بجوار البلد دلوقتى، البلد دى هتقع “.

 

البرلمان المصري: –

رئيس مجلس النواب يلتقي بالجالية المصرية في المجر (بوابة الأهرام)

التقى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، مساء الثلاثاء، ممثلين عن الجالية المصرية في المجر، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها على رأس وفد برلماني رفيع المستوى إلى المجر بناء على دعوة من رئيس مجلس النواب المجري.

 

شريف ورداني: وفد البرلمان صحح بعض المفاهيم الخاطئة عن مصر بالأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

قال شريف ورداني، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عضو ائتلاف دعم مصر، إن وفدًا من لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان عقد لقاء مع مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بتشكيله الجديد، أوضح خلاله حقيقة الأوضاع في مصر وما تمر به البلاد من إنجازات دستورية.

 

مرتضى منصور: البرلمان لن يستطيع تصعيد “الشوبكى” قبل 19 ديسمبر (اليوم السابع)

قال النائب مرتضى منصور، عضو مجلس النواب، إن البرلمان لا يستطيع تنفيذ حكم محكمة النقض بإسقاط عضوية نجله، أو تنفيذ قرار اللجنة التشريعية بالموافقة عليه، أو تصعيد “الشوبكى” بالأساس، إلا بعد صدور حكم نهائى من محكمة النقض فى دعوة المخاصمة التى تقدم بها ضد قاضى الحكم، والمُفترض الفصل فيها 19 ديسمبر المقبل.

 

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تتقدم بقائمتين إلى الرئاسة للعفو عن 359 محبوسا (اليوم السابع)

قال النائب محمد الكومى عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن اللجنة قدمت قائمتين لمؤسسة الرئاسة للعفو عن الشباب المحبوسين منذ أيام، مضيفًا أن القائمة الأولى ضمت 137 من المحبوسين فى قضايا الحبس الاحتياطى، والقائمة الثانية ضمت 222 من المحبوسين بأحكام نهائية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصري الديمقراطي” يستضيف لقاءً تنسيقيًا بين الأحزاب والمجتمع المدني (بوابة الأهرام)

عقد الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي اجتماعًا تنسيقيًا موسع بين الحزب وأطراف أخرى من المجتمع المدني لدراسة الموقف من قانون الجمعيات الذي أصدره البرلمان أخيرًا.

 

نقابات: –

«عمومية الصحفيين»: تكوين 3 لجان لمناقشة مشكلات المهنة (بوابة الأخبار)

قرر المشاركون في الاجتماع المفتوح بين مجلس نقابة الصحفيين وأعضاء الجمعية العمومية، تكوين ثلاث لجان لمناقشة كافة المشكلات والقضايا المتعلقة بالمهنة، الأولى خاصة بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، والثانية للحريات وقضايا الزملاء المحتجزين، والثالثة خاصة بالتشريعات الإعلامية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

لجنة العفو الرئاسى: نواصل دراسة الحالات المقدمة لنا. ولم نحسم القائمة الثانية (اليوم السابع)

قال النائب طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسى، إن اجتماع اللجنة أمس، الأربعاء، كان استمرارا لفحص الحالات المقدمة للجنة من الشباب المحبوسين، مشيرا إلى أن اللجنة لازلت تدرس الحالات المقدمة لها ولم يتم تحديد موعد إرسال القائمة لرئاسة الجمهورية.

 

تصريحات: –

إسلام بحيري لـ “سي إن إن”: “العفو الرئاسي اعتذار عن حكم ظالم. وعائد للشاشة (بوابة الأهرام)

رأى إسلام بحيري، أن قرار العفو الرئاسي المصري عنه، هزم ما وصفه بـ “الجانب الآخر أمام الجانب التنويري والمثقفين الذين يتعرضون دائمًا للهزائم،”. مؤكدًا أنه لم يتوقع هذا العفو عنه الذي جاء “إعلاء للدستور”. وقال إن العفو عنه بمثابة إعتذار عن حكم ظالم صدر على “قانون معيب”، وإن من قاضوه وأدخلوه السجن أفادوه إفادة كاملة، وحولوه من شخص مشهور الى أسطورة حقيقية، موجهاً الشكر لهم.

 

حمدين صباحي يتضامن مع مجلس نقابة الصحفيين (بوابة الأخبار)

حضر حمدين صباحي، في الاجتماع المفتوح بين مجلس النقابة وأعضاء الجمعية العمومية .وأعلن “صباحي” عن تضامنه مع قلاش والبلشي وعبد الرحيم، بعد صدور حكم بحبسهم، وعلق: “النقابة انتهكت حرمتها كما انتهك القانون باقتحام الأمن لها “. واستنكر” هيمنة الأجهزة الأمنية على الإعلام”، وإعلام الصوت الواحد، مؤكدًا أن مهمة الصحافة كشف الحقائق ونقل المعلومات الصحيحة للرأي العام .

 

محمد حبيب يطالب الجماعة بتنفيذ 7 شروط قبل الشروع فى صلح مع النظام (الشروق)

قال الدكتور محمد حبيب إن ما صدر عن تصريحات لنائب المرشد العام للجماعة ابراهيم منير والتى دعا فيهم من أسماهم بالحكماء لإيجاد صيغة للمصالحة بين الجماعة والدولة قد بنيت على عدة أمور وفقا لاستراتيجية الجماعة وقيادتها فى الخارج .وأوضح أن موضوع المصالحة أو التسوية، هو رغبة منير مع بعض القيادات الأخرى فى استثمار الضائقة الاقتصادية التى تمر بها مصر والشعب لكي يدلى بدلوه فى هذا الشأن،

 

توك شو: –

«عيسى»: جميع أسئلة «التليفزيون البرتغالي» لـ«السيسي» تدور في ذهن العالم تجاه مصر (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن «الأسئلة التي وجهها مذيع التليفزيون البرتغالي للـ السيسي، خلال الحوار الذي أجراه معه تؤكد أن ما يصل للعالم عن مصر يختلف بشكل كبير عما نعتقده نحن». وأوضح أن «كل الأسئلة التي وجهها المذيع إلى السيسي عن مصر ليست لها علاقة بالاقتصاد، بل كانت أسئلة سياسية متعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان»، مضيفًا: «هذه هي الأسئلة التي تدور في ذهن العالم تجاه مصر».

 

مصطفى الفقي: أزمة «الصحفيين» ليست مرتبطة بحرية الرأي والتعبير (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، إن «أزمة نقابة الصحفيين الحالية ليست مرتبطة بحرية الرأي والتعبير، بل متعلقة بإيواء مطلوبين للعدالة ». وأوضح «أن «هناك خطأ من الجانبين أدت إلى اشتعال هذه الأزمة، فالجانب الأول المتمثل في نقابة الصحفيين أخطأ عندما سمحت بإيواء شاب تطاول على الرئيس بعبارات لا تليق فأصبح مطلوبًا للعدالة هو وزميله». «والجانب الثاني المتمثل في وزارة الداخلية أخطأ عندما اقتحم النقابة؛ للقبض على الشابين.

 

«البلشي»: تصريحات «السيسي» عن أزمة «الصحفيين» تخالف الواقع (الشروق)

أعرب خالد البلشي، عن تعجبه مما صرح به السيسي، حول أن قضية نقيب الصحفيين جنائية ولا تتعلق بالرأي .وقال إن «كلام السيسي يخالف الواقع، والممارسة العامة، والأحداث التي جرت على الأرض ». ونحن أمام قضية نقابية، وحريات عامة بامتياز، وممارسة للعمل النقابي يتم قمعها»، متابعًا: «توصيف السيسي بالقضية بأنها جنائية يؤكد أنه يريد أن نقوم بدور عسكري بوليسي في القبض على زملائنا، ونحن لا يمكن وأن نفعل ذلك ».

 

سوشيال ميديا: –

بعد منع «عايدة سيف» من السفر. «البرادعي»: لا يجب أن يتحول وطن إلى سجن كبير (الشروق)

بعد منع الناشطة الحقوقية، عايدة سيف الدولة من السفر، قال الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه «لا يجب أن يتحول وطن إلى سجن كبير ». وأضاف أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينص على أنه يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد، بما في ذلك بلده، كما يحق له العودة إليه.

 

بعد منع عايدة سيف الدولة من السفر. مالك عدلي ساخرًا: “إحنا كتير أوي” (مصر العربية)

تضامن مالك عدلي، مدير الوحدة القانونية بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مع الحقوقية عايدة سيف الدولة، بعد صدور قرار بمنعها من السفر خارج البلاد.وقال “إحنا كتير” موجهًا رسالته إلى كلًا من: “جمال عيد، حسام بهجت، عزة سليمان، عايدة سيف الدولة، أحمد راغب، مصطفى الحسن ومحمد زارع”، والذي صدرت بحقهم قرارات منع من السفر في أوقات سابقة.

 

أبو عرب عن منع عايدة سيف الدولة من السفر: سيب القوس مفتوح (مصر العربية)

تضامن الإعلامي تامر أبو عرب، مع الحقوقية عايدة سيف الدولة، بعد صدور قرار بمنعها من السفر خارج البلاد.وقال “يقولك مش عاجبك البلد سيبها وأمشي. تيجي تسيبها وتمشي يرجعوك من المطار، متضامن مع (عايدة سيف الدولة ومالك عادلي وعزة سليمان. وخللي القوس مفتوح”.

 

بعد منعها من السفر. سيف الدولة: مش هتقدروا تمنعوا محبة الناس وتضامنهم (مصر العربية)

علّقت الحقوقية عايدة سيف الدولة، على قرار منعها من السفر، الذي علمت به صباح اليوم الأربعاء.وقالت “”ممنوع من السفر. ماشي، أما الكلام والابتسام والضحك على النكتة الحلوة ومحبة الناس فلا كان ولا عاش اللي يقدر يمنعها، دي حاجات عابرة المسافات والحدود ولا محتاجة جواز سفر ولا تأشيرة ولا ختم في المطار، شكرًا لكل التضامن اللي غمرتوني بيه. مكملين”.

 

عمرو حمزاوي: الدولة البوليسية تعاقب المدافعين عن حقوق الإنسان (مصر العربية)

استنكر عمرو حمزاوي، منع الناشطة الحقوقية عايدة سيف الدولة من السفر.وقال “إغلاق إداري للمراكز الحقوقية، إغلاق الحسابات البنكية، منع الحقوقيين من السفر بصورة تتصاعد يوميًا ” .”الدولة البوليسية كما هي، لا تغيير، قمع وحصار للمجتمع المدني، الحكم كما هو، لا تغيير، انتهاكات مستمرة للحقوق والحريات وتعقب لمن يدافعون عنها. من قانون الجمعيات الأهلية الجديد إلى منع عزة سليمان وعايدة سيف الدولة  من السفر “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

طرح 9 ملايين متر لإقامة مشروعات استثمارية في «البحر الأحمر» (بوابة الاخبار)

بدأت محافظة البحر الأحمر بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار في طرح 9 ملايين متر أراض مملوكة للدولة بـ 3 مدن بالمحافظة هي “الغردقة، وسفاجا، ومرسى علم “. يأتي ذلك ضمن خريطة المشروعات الاستثمارية بالمحافظة، وقد قدرت هيئة الخدمات الحكومية أسعار تلك الأراضى كمرحلة أولى ” 40 مليون متر بتكلفة اسثمارية تصل إلى 200 مليار جنيه”.

 

سحر نصر توقع اتفاقيات مع شركاء التنمية الأوروبيين بأكثر من نصف مليار يورو (بوابة الاخبار)

استقبلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي كل من مارى إيلين لوازون، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالوكالة الفرنسية للتنمية، وستيفانى لافرنشى، مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في القاهرة وقررت الوكالة الفرنسية للتنمية دعم موازنة قطاع الطاقة من خلال تمويل ميسر بقيمة 150 مليون يورو وتمويل قطاعات اخرى.

 

البورصة تربح 8. 4 مليار جنيه بنهاية التعاملات (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية في ختام تعاملات اليوم الأربعاء مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأفراد العرب والمصريين نحو البيع وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 8. 4 مليار جنيه، ليبلغ مستوى 4. 566 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت 73. 1 مليار جنيه.

 

اتحاد الغرف التجارية يعلن استمرار مبادرة ترشيد الاستيراد حتى نهاية ديسمبر (بوابة الاخبار)

قرر الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وهو الممثل القانونى لأكثر من 4.3 مليون تاجر وصانع ومستثمر ومؤدى خدمات، الاستمرار فى مبادرة السعى لترشيد الاستيراد والمخطط لها منذ بدايتها فترة ثلاثة أشهر تنتهى بنهاية شهر ديسمبر، وقصره على احتياجات الأسواق الفعلية فقط من السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج للمصانع التى ليس لها مخزون آو بديل محلى.

 

كشف بترولى جديد بمنطقة «علم الشاويش» (جريدة الاهرام)

كشف تقرير تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من شركة بدر الدين عن انتاج 20 مليون قدم مكعب غاز يوميا من حفر 12 مترا فقط ضمن برنامج عمل تنمية الكشف البترولى الجديد (BTE – 2) بمنطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية مما يؤكد توافر احتياطيات أولية بنحو نصف تريليون قدم مكعب غاز قابلة للزيادة.

 

التموين: وصول 156 ألف طن سكر و300 ألف طن قمح إلى الموانئ (بوابة الاخبار)

أعلنت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن وصول مائة ألف طن سكر إلى ميناء دمياط وأكدت الهيئة أن وصول تلك الكميات من السكر يأتى متزامنا مع وصول 38 ألف طن إلى ميناء الإسكندرية و18 ألف طن إلى ميناء سفاجا وكشفت الهيئة أيضا عن وصول 130 ألف طن زيت طعام إلى ميناء الإسكندرية وأعلنت عن قرب وصول 355 ألف طن أخرى.

 

37.6 مليار دولار عجز الميزان التجاري خلال 3 أشهر (الوطن)

قالت وزارة المالية ان عجز الميزان التجاري انخفض بشكل طفيف ليصل إلى 37.6 مليار دولار من يوليو– سبتمبر 2016/2017 مقابل عجزًا قدره 39.1 مليار دولار الفترة المقابلة من العام المالي الماضي وأرجعت وزارة المالية في تقريرها عن الأداء المالي الصارد مؤخرًا السبب إلى عدة عوامل من أهمها تأثر الصادرات والواردات المصرية بانخفاض الأسعار العالمية للبترول.

 

نقيب صيادلة الدقهلية: التفكير في تحرير أسعار الدواء “كارثة” (الوطن)

قال الدكتور سعيد شمعة، نقيب صيادلة الدقهلية، إنه لا توجد أي بشائر لحل أزمة نقص الأدوية ونقص المستورد ظاهرة، إلا أن الدواء المصنع والمحلي بدأت تظهر مشكلة فيه وأضاف شمعة: “ما لم تحدث حلول إما بالدعم أو بإعادة التسعير ستظهر مشكلة كبرى بالدواء خلال فترة وجيزة، والحل الأخير هو تحرير أسعار الدواء وهو حل مرفوض وكارثي.

 

ارتفاع جنوني بأسعار “العدس والفول” بالإسكندرية (الوطن)

شهدت أسواق الإسكندرية، ارتفاع جنوني في بعض أسعار السلع الغذائية، اليوم، إذ ارتفع سعر كيلو العدس ليصل سعره 35 جنيه، فيما ارتفع كيلو الفول إلى 18 جنيه للكيلو ورصدت “الوطن” ارتفاع في أسعار الأكلات الشعبية والمكونة غالبا من العدس والفول، بنسبة بلغت 30%، وهي كبيرة بالنسبة لأكلات شعبية، أغلب روادها من الطبقة الفقيرة.

 

6.8 مليار دولار صافي الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر خلال العام المالي الماضي (الوطن)

قالت وزارة المالية إن صافي التدفق ضمن بند الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر خلال العام المالي 2015-2016 ارتفع ليسجل 6.8 مليار دولار بما يعادل 2% من الناتج المحلي، مقابل صافي 6.4 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من العام المالي الماضي لنحو 1.9 % من الناتج المحلي.

 

«الأهلى»: «المركزى» لا يتدخل فى السوق و50% من الحصيلة الدولارية تذهب لـ«الإنتربنك» (المصري اليوم)

قال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى إن البنك المركزى لا يتدخل فى تحديد سعر الدولار وإن سعر الصرف يتم بناء على الطلب والشراء وأضاف “أن البنوك لا يمكن أن تحتفظ بأكثر من 1% من حصيلة النقد الأجنبى لديها لافتًا إلى تصرفات البنك من النقد الأجنبى عبر اقتسامها بتوجيه 50% منها لتلبية طلبات الشركات والمستوردين والباقى فى تعاملات مع البنوك عبر «الإنتربنك»

 

“المصرية للأدوية” تتفاوض مع وكلاء الشركات الأجنبية لاستيراد النواقص (اليوم السابع)

أكدت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، أن الشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية بدأت التفاوض مع عدد من وكلاء الشركات الأجنبية لاستيراد نواقص الأدوية فى السوق المحلى وأوضحت المصادر، أن الحكومة ستمول عمليات شراء الأدوية بينما تتولى الشركة المصرية للأدوية توزيعها على المستشفيات الحكومية فقط.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية على سلم “الصحفيين” بالنعش والملابس السوداء (بوابة الاخبار)

نظم عدد من الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية، وأعضاء جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات، وقفة احتجاجية، الأربعاء، على سلم نقابة الصحفيين، بالنعش والملابس السوداء، احتجاجا على حكم حبس نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وعضوي مجلس النقابة خالد البلشي وجمال عبد الرحيم.

 

5ديسمبر.وقفة احتجاجية للأطباء للمطالبة ببدل عدوى عادل (بوابة الاخبار)

أعلنت النقابة العامة للأطباء عن تنظيم وقفة احتجاجية، الإثنين 5 ديسمبر، وذلك للمطالبة بحق الأطباء في بدل عدوى عادل، وتنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري “واجب النفاذ” بزيادة قيمة العدوى ليصبح ألف جنيه شهريا وأشارت النقابة من خلال بيانها الأربعاء ٢٣ نوفمبر، إلى أن الأطباء يتعرضون لمخاطر العدوى يوميا ولا يتقاضون بدل عادل يتناسب مع تلك المخاطر.

 

تجمهر العاملين بورش السكة الحديد بأبوزعبل بعد قرار وزير النقل بإخلائهم من مساكنهم (الوطن)

تجمهر العشرات من العاملين في ورش السكة الحديد بأبوزعبل بالخانكة وأسرهم أمام مقر الورش احتجاجا على قرار الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، والمواصلات بإخلاء مساكنهم وطردهم منها واستنكر المحتجون من الأهالي والعمال قرار وزير النقل بتسليم الوحدات السكنية المخصصة لهم وإخلائها وتسليمها لجهة عملهم.

 

السبت. وقفة احتجاجية أمام مستشفى بلطيم المركزي بسبب الإهمال (الوطن)

تقدم المحاسب محمد رزق موافي، أمين حزب “حماة الوطن” بمركز البرلس في كفر الشيخ، وآخرين، مساء أمس، بطلب إلى مأمور مركز شرطة البرلس بمدينة بلطيم، تفيد بتنظيم وقفة احتجاجية سلمية، السبت المقبل، في الـ10 صباحًا، أمام مستشفى بلطيم المركزي؛ للإهمال المتزايد في المستشفى ما تسبب في وفاة أكثر من حالة خلال الأيام الماضية.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

“التعليم”: القانون الجديد يحيل مدرسي الدروس الخصوصية إلى “التأديب” (الوطن)

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، إن ارتفاع سعر الدولار ترتب عليه رفع أسعار الطباعة للكتب مضيفا: ” أن هناك إجراءات يتم العمل عليها لمنع تكرار أزمة تسريب الامتحانات وأن هناك شخصا في مطبعة سرية سرب مادتين وواصل حديثه” أن الوزارة بصدد الانتهاء من قانون التعليم، حيث سيُحال مدرسو الدروس الخصوصية إلى مجلس التأديب”.

 

الصحه

مسؤول الصيدليات: نقص 4000 صنف دواء بينهم 800 لا يمكن الاستغناء عنهم بالإسكندرية (الوطن)

تشهد صيدليات ومستشفيات الإسكندرية الأهلية، نقص حاد في عدد كبير من الأدوية، خاصة المستوردة، وذلك بعد وقف عدد من الشركات لخطوط الانتاج، لعدم استقرار أسعار الدولار ورصدت “الوطن” غياب أكثر من 4000 صنف منهم الذي يمكن تعويضه ببدائل، وأخرين لا يوجد لهم بدائل وعلى رأسهم دواء “كيتوستريل” الخاص بالكبد، وحقنة “RH ” الخاصة بالحمل، وبعض أدوية الأنسولين، وأدوية السكر بشكل عام.

 

أهالي الأقصر يشكون من نقص وارتفاع أسعار الأدوية. ووكيل الصحة: أزمة مفتعلة (الوطن)

اشتكى بعض أهالي الأقصر، من نقص بعض الألبان وأدواية الحساسية وإرتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه في الصيدليات وقال يوسف عبد الله، إن “بعض ألبان الأطفال ارتفعت سعرها بنسبة 25% وكذلك بعض أدوية الحساسية”.

 

مدير مركز الدراسات الدوائية: أدوية إنقاذ الحياة غير متوافرة بالأسواق (الوطن)

قال الدكتور علي عبد الله، مدير مركز الدراسات الدوائية ومكافحة الإدمان، إن هناك نقصا في بعض الأدوية، المنقذة للحياة، والتي لا يستغنى عنها المريض، وخاصة الأدوية المستوردة التي ليس لها بدائل محلية الصنع مثل فاكتور 8، و9 لمرضى “الهيمفوليا” والمعرضين لفقد حياتهم في أي وقت، وثمنها 700 جنيها، حيث وصل سعرها في السوق السوداء إلى 1400 جنيها.

 

السياحه

شركات السياحة تطالب بإعلان ضوابط «العمرة». و«الرسوم السعودية» تثير أزمة (بوابة الاخبار)

قال رئيس مجلس إدارة فرع مجموعة الطيار للسياحة والسفر بجمهورية مصر العربية أشرف شيحة، إن وزير السياحة يحيى راشد لم يعلن ضوابط العمرة حتى الآن وأوضح شيحة، أن الرسوم المفروضة على رحلة العمرة من قبل السلطات السعودية 2000 ريال سعودي على من تكرر له السفر خلال أخر 3 سنوات.

 

موسكو: مصر نفذت جميع شروطنا بشأن أمن مطاراتها (عربي21)

قالت وزارة النقل الروسية إن مصر نفذت جميع التوصيات التي قدمها الخبراء الروس خلال زيارتهم للقاهرة بشأن ضمان الأمن في المطارات المصرية ونقلت شبكة “روسيا اليوم” الروسية عن نائب وزير النقل الروسي أوكولوف قوله إن وفد المختصين الروس في مجال الطيران على استعداد للقيام بزيارة جديدة إلى مطارات مصر من أجل تفقد الوضع الأمني فيها، في غضون 7 إلى 10 أيام.

 

النقل والمواصلات

زحام شديد بـ «مترو الدقي» بعد تعطل القطار 15 دقيقة (بوابة الاخبار)

شهدت محطة مترو الدقي باتجاه «شبرا الخيمة – الجيزة»، مساء الأربعاء 23 نوفمبر، زحامًا شديدًا إثر تعطل القطار المتجه إلى الجيزة وسيطرت حالة من الذعر على الركاب المتواجدين داخل القطار لطول مدة غلق أبواب القطار، حيث وصلت إلى 15 دقيقة، فيما اضطر عشرات آخرين للانتظار، قبل أن يعود القطار للعمل.

 

تصدع 3 كباري وطريق عام بسبب مرور السيارات النقل الثقيل بمنيا القمح (بوابة الاهرام)

تضرر عدد من قرى مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية من تصدعات 3 كبارى وإنهيار طريق حيوي يربط بين محافظتي الشرقية والقليوبية، بسب مرور عدد من السيارات النقل الثقيل والتى قد يزيد حمولة الواحدة عن 100 طن تقريبا لإنشاء الطريق الدولي الجديد.

 

الأقباط

تواضروس الثاني: مصر تفتخر بأديرتها وكنائسها (بوابة الاخبار)

قال تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن “مصر تفتخر بأديرتها المسيحية”، مشيرا إلى أن “ضيوف الكنيسة وضيوف مصر الرسميين يحرصون على زيارة الكنائس والأديرة المصرية حتى لو كانوا غير مسيحيين” وهنأ تواضروس الثاني “التهنئة بصوم الميلاد الذي سيبدأ يوم الجمعة المقبل”

 

تواضروس يلقي عظته من ديرمارمينا بمناسبة الاحتفال بعيد استشهاده (بوابة الاهرام)

ألقى البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية عظته الأسبوعية مساء الأربعاء، بدير الشهيد مارمينا بمريوط تأتي زيارة البابا تواضروس لدير مار مينا بمناسبة الاحتفال بعيد استشهاده الذي يحل غدًا.

 

الأنبا بيشوي يهاجم “كنيسة المشرق”: تقدس “نسطور” وليست من الكنائس المسيحية (الوطن)

هاجم الأنبا بيشوي، مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري للأقباط الأرثوذكس، كنيسة المشرق الأشورية، وأتهمها بأنها كنيسة نسطورية لا يمكن اعتبارها من ضمن الكنائس المسيحية، وذلك رداً على لقاء بابا الفاتيكان مع بطريرك كنيسة المشرق والذي أثني خلاله بابا الفاتيكان على الإعلان المشترك بين بابا روما الراحل يوحنا بولس الثاني، وبطريرك الكنيسة الأشورية الراحل دنخا، وهو الإعلان الكريستولوجي المشترك الذي تم توقيعه في 11 نوفمبر 1994 في الفاتيكان.

 

المجمع المقدس يحذر من تداخل عمل الأساقفة في الإيبارشيات (الوطن)

أصدر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بيان أمس للتأكيد على ما هو متّبع في الكنيسة من أنه لا يجوز لأي جمعية أو هيئة أو شخص القيام بأي عمل رعوي أو كرازي أو خيري في داخل أي ايبارشية إلا بإذن وموافقة ومباركة أسقف هذه الإيبارشية، وأنه على الاقباط عدم التجاوب مع هذه المخالفات تحقيقًا لوحدة الكنيسة وسلامها.

 

فى منشور رسمى: المتشددين بكوم اللوفى يدعون للتظاهر ضد الاقباط الجمعه المقبلة (الاقباط اليوم)

وزع منشور مجهول داخل قرية كوم اللوفى مركز سمالوط بالمنيا، دعا فيه متشددون للتجمع الجمعة المقبلة فى مسيرات ضد الاقباط للتصدى لما اسموه ” ان الاقباط عايزين يصلوا فى القرية بمنزل مغلق وافق على الامن على اعادة فتحه ” وهو ما رفضه الاهالي جلسة رسمية عقدت بحضور محافظ المنيا ” مينفعش تتفتح كنيسة فى ديار الاسلام “.

 

أخرى

مشادة بين طيار ومهندس طائرته تؤخر رحلة تبوك 5 ساعات ونصف بمطار القاهرة (اليوم السابع)

نشبت مشادة كلامية بين قائد طائرة مصرية تابعة لشركة خاصة كانت متجهة إلى تبوك بالسعودية، وبين مهندس صيانة الطائرة، كادت أن تتطور إلى اشتباك بين الطرفين إلا ان طاقم الضيافة تدخل بين الطرفين لأنهاء الأزمة وقالت مصادر أمنية بمطار القاهرة، إنه بعد تأخرت الرحلة 5 ساعات ونصف، قرر قائد الطائرة إلغاء سفر المهندس، وطلب من الشركة استبداله.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يعقد اجتماعًا بمديري الإدارات لبحث المستجدات على الساحة الأمنية (بوابة الأهرام)

عقد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، اجتماعاً بمديرى إدارات البحث الجنائى بكافة مديريات الأمن والمصالح والإدارات على مستوى الجمهورية، بحضور عددٍ من القيادات الأمنية.

 

وفاة متهم بعد نقله من قسم حدائق القبة إلى المستشفى لتلقي العلاج (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني بأن متهم محبوس على ذمة قضية مخدرات توفى داخل مستشفى الصدر بالعباسية، بعد نقله إليها من قسم حدائق القبة منذ ٣ أيام لتلقي العلاج.

 

انفجار عبوة ناسفة ألقاها مجهولون على قسم دائرى القاهرة الجديدة دون إصابات (اليوم السابع)

ألقى مجهولون عبوة ناسفة على قسم مرور الطريق الدائرى بمنطقة القاهرة الجديدة فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، مما أدى إلى تهشم سور القسم وتطاير البوابة الحديدية للسور دون وقوع إصابات.

 

منع الناشطة الحقوقية عايدة سيف الدولة من السفر لتونس (أصوات مصرية)

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، الناشطة الحقوقية بمركز النديم لتأهيل ضحايا العنف عايدة سيف الدولة من السفر إلى تونس .وقال مركز النديم، سلطات الأمن بمطار القاهرة تمنع د. عايدة سيف الدولة من السفر خلال توجهها لتونس لحضور مؤتمر للمنظمات العاملة على تأهيل ضحايا العنف بشمال أفريقيا “.

 

محاكم ونيابات: –

النائب العام يحيل ٢٢ ضابطًا وشرطيًا للمحاكمة فى “هروب سجناء المستقبل” (بوابة الأهرام)

قرر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، إحالة ٢٢ شرطيًا من قوات تأمين سجن المستقبل بينهم ٥ ضباط للمحاكمة الجنائية العاجلة.نسبت التحقيقات للمتهمين الإهمال الجسيم، مما أدى إلى واقعة هروب سجناء من سجن المستقبل.

 

حبس رقيب شرطة 4 أيام لدهسه طالب بجسر السويس (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة الزيتون بحبس رقيب شرطة 4 أيام على ذمة التحقيق، لاتهامه بدهس طالب أثناء وقوفه فى إشارة جسر السويس، مما أسفر عن مصرعه.

 

إخلاء سبيل 8 متهمين في قضية فساد القمح (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة، إخلاء سبيل 8 متهمين بضمان محل إقامتهم بعد قبول الاستئناف المقدم منهم على قرار حبسهم في قضية فساد القمح.

 

السجن 3 سنوات والعزل من الوظيفة لـ 3 مسئولين بمديرية الصحة بالشرقية (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الزقازيق بمعاقبة 3 مسئولين بمديرية الصحة بالسجن 3 سنوات والعزل من الوظيفة لاتهامهم بالتزوير في أوراق رسمية واصطناع عقود عمل وهمية لأقاربهم وآخرين لتمكنهم من التعيين دون وجه حق.

 

التحقيق مع عامل وخطيب مسجد بالإسكندرية على خلفية كشف وكر للإخوان (اليوم السابع)

قررت مديرية الأوقاف بالإسكندرية تحويل خطيب مسجد حذيفة بن اليمان بعزبة المهاجرين للتحقيق بالشئون القانونية، ومعه العامل المسئول عن المسجد، وذلك على خلفية استغلال المسجد لصالح جماعة الإخوان بالإسكندرية.

 

حبس أمين شرطة بتهمة التعدى على زميل مجدي مكين داخل قسم الأميرية (اليوم السابع)

قال محمد عثمان محامي أسرة “مجدي مكين” المتوفى داخل قسم الأميرية، إن نيابة غرب القاهرة الكلية، قررت حبس أمين شرطة من قوة مباحث القسم يدعى ياسر حسن السيد 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات التى تجريها حول واقعة وفاته.حيث أن كاميرات مراقبة قسم شرطة الأميرية التى تحفظت عليها النيابة أظهرت مشهد أمين الشرطة وهو يعتدى بالضرب على زميل مجدي مكين.

 

اعتقالات: –

ضبط 3 هاربين من أحكام بالمؤبد لتورطهم في حرق كنيسة بالطالبية (بوابة الأهرام)

تمكن رجال الأمن بالجيزة من القبض على 3 من المتورطين فى أحداث حرق كنائس ومجلس مدينة دلجا بمحافظة المنيا واقتحام اكمنة شرطة والهاربين من أحكام بالسجن المؤبد في كمين أمني بمنطقة الطالبية وتمت إحالتهم إلى النيابة التى تولت التحقيق.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق حجازى يلتقي قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية (الأهرام)

التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً . تناول اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة، وكذا تنسيق ودعم أوجه التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين خاصة فيما يتعلق بالتدريب ونقل وتبادل المعلومات والخبرات لمواجهة التحديات المختلفة خاصة التهديدات الإرهابية حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

 

اللواء محمد العصار يعود إلى القاهرة بعد زيارة باكستان (الشروق)

عاد وزير الدولة للانتاج الحربي، اللواء محمد العصار، إلى القاهرة، قادما من باكستان بعد زيارة، حضر خلالها افتتاح معرض المؤتمر الدولي التاسع لمعدات الدفاع (IDEAS 2016 ) الذي يقام خلال الفترة (22 -25 نوفمبر الجاري)، بمشاركة 338 شركة من 38 دولة و85 وفدا رسميا. يذكر أن معرض الدفاع يقام كل عامين فى مدينة كراتشى لعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية بمجال معدات الدفاع والمخصص للزائرين التجاريين وأعضاء وفود الدفاع الرسمية.

 

18طياراً ينضمون إلى قاعدة حماه الجوية طلائع عسكرية مصرية في سوريا (صحيفة السفير اللبنانية)

قالت صحيفة السفير اللبنانية إن المصريون توقفوا عن مراقبة ما يجري في سوريا دون أن يتحركوا، وقرروا الذهاب أبعد من استطلاع ما يجري على جبهة الشام ومجالهم الأمني القومي، إلى الانخراط تدريجياً، في سوريا. فمنذ الثاني عشر من هذا الشهر، تعمل في قاعدة حماه الجوية وحدةٌ مصرية تضم 18 طياراً، ينتمون إلى تشكيل مروحيات بشكل خاص. وليس مؤكداً أن الطيارين المصريين قد بدأوا المشاركة أم لا في العمليات الجوية. وأضافت الصحيفة تَقَدَّم الوحدةَ عند وصولها أربعة ضباط كبار من هيئة الأركان المصرية. وفي مقرّ الأركان السورية في دمشق، يعمل منذ شهر ضابطان مصريان برتبة لواء، على مقربة من غرف العمليات. وقالت مصادر عربية مطلعة إن اللواءين المصريين يقومان بجولات استطلاعية على الجبهات السورية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close