fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 24 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

رئيس الوزراء اليمني يشكر “مصر” لتمديد مشاركتها في تحالف دعم الشرعية (بوابة الأخبار)

بعث رئيس الوزراء اليمني د.أحمد عبيد بن دغر، برقية شكر لرئيس الحكومة المصرية، معبرا فيها عن امتنانه وتقديره لقرار مجلس الدفاع الوطني برئاسة السيسي، القاضي بتمديد مشاركة القوات المسلحة المصرية في التحالف العربي لدعم الشرعية.

 

شكري يؤكد لوفد برلماني كندي اهتمام مصر بدفع العلاقات الثنائية بين البلدين (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، خلال استقباله، وفدًا برلمانيًا كنديًا، اهتمام مصر بدفع العلاقات المصرية الكندية فى كافة أوجهها، لاسيما فى المجال الاقتصادى ومجال الاستثمار، مشيرًا، إلى أن كندا دولة لها ثقلها على المسرح الدولي، وتحتضن أعدادًا كبيرة من أبناء الجالية المصرية فى الخارج، فضلا عن دورها التاريخي في دفع جهود السلام والاستقرار في المنطقة.

 

وزير الخارجية يغادر إلى تونس لرئاسة وفد مصر باجتماع آلية التشاور السياسى (اليوم السابع)

غادر القاهرة صباح اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية سامح شكرى، متجها إلى تونس، لرئاسة وفد مصر فى اجتماع آلية التشاور السياسى يبن البلدين الذي سيعقد على مدار يومين .ومن المقرر، أن يلتقي شكرى خلال الزيارة بالرئيس التونسي الباجى قايد السبسى، ورئيس مجلس نواب الشعب التونسى محمد الناصر، فضلًا عن وزير الخارجية خميس الجهيناوى .

 

مساعد سكرتير عام الأمم المتحدة يشيد بإمكانات مصر فى مجال حفظ السلام (اليوم السابع)

عقد السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف، والأمن الدولى جلسة مشاورات موسعة مع ديمترى تيتوف مساعد سكرتير عام الأمم المتحدة للمؤسسات الأمنية وحكم القانون الذي يزور مصر حاليا، ً لبحث سبل التعاون بين فى المجالات المتعددة الخاصة ببعثات حفظ السلام الأممية.

 

الخارجية تعلن عن تواصل الجهود المصرية لاسترداد الآثار المهربة للخارج (موقع وزارة الخارجية)

صرحت السفيرة إيمان الفار مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية بأنه فى إطار من التواصل للجهود المبذولة من جانب وزارتي الخارجية والآثار، وبالتنسيق الكامل مع كافة بعثاتنا فى الخارج لاستعادة الآثار المصرية المُهربة، قامت وزارة الخارجية يوم 2017 بتسليم وزارة الآثار قطعة أثرية مصرية مستردة من سويسرا حيث تم إثبات سرقتها من معبد بهبيت الحجارة.

 

مجلس الأعمال المصري-الكيني يبحث ترتيبات زيارة البعثة المصرية لكينيا 12 فبراير المقبل (المصري اليوم)

التقي المهندس حسام فريد، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري-الكيني، بسفير كينيا لدي مصر ﻹنهاء الترتيبات اﻷخيرة للبعثة المصرية التي ستزور كينيا خلال الفترة من 12 إلى 17 فبراير المقبل، والتي ستبحث تدشين مجلس الأعمال المشترك بين البلدين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي وترامب يبحثان جهود مكافحة الإرهاب والتطرف (الأهرام)

تلقى السيسى مساء أمس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب»، أكد خلاله قوة العلاقات المصرية الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجي، وحرصه على الدفع قدماً بالتعاون الثنائى فى مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة وأعرب الرئيس الأمريكى عن تطلعه لزيارة السيسي المرتقبة لواشنطن والجارى الإعداد لها عبر القنوات الدبلوماسية.

 

قرار جمهوري بالتجديد لرئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء (أصوات مصرية)

 أصدر السيسي قرارًا جمهوريًا بالتجديد لرئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء أبو بكر الجندي، لمدة عام .وأشار بيان للجهاز إلى أن أبو بكر الجندي يترأس الجهاز منذ عام 2005، ويشرف حاليًا على تنفيذ التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت الذي يجرى الإعداد له منذ سنوات .

 

رئيس «معهد العالم العربي» يسلم «السيسي» رسالة من «أولاند» (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، جاك لانج رئيس معهد العالم العربي بباريس، بحضور كل من الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والسفير الفرنسي بالقاهرة.وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن جاك لانج سلم السيسي رسالة من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، أكد فيها تقديره لمصر وقيادتها، مشيدًا بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

 

“السيسي” يستعرض مع أبو بكر الجندي خطة الجهاز المركزي للإحصاء في ٢٠١٧ (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي، مع اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء .وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللواء أبو بكر الجندي قدم تقريراً عن دور ومهام الجهاز في جمع ومعالجة ونشر البيانات، والأنشطة التي يقوم بها وخاصة بدء الإجراءات التنفيذية للتعداد العام للسكان لعام 2017.

 

السيسى يشهد اليوم الاحتفال بعيد الشرطة بأكاديمية الشرطة (بوابة الأهرام)

يشهد السيسى، احتفالات وزارة الداخلية، بمناسبة عيد الشرطة الذي يوافق 25 يناير من كل عام، اليوم الثلاثاء، والتى سوف تقام بأكاديمية الشرطة.

 

الحكومة المصرية: –

قرار بتشكيل لجنة وطنية لمنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر (بوابة الأخبار)

أصدر رئيس الوزراء شريف إسماعيل، قرارًا بتشكيل اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، برئاسة أحد الخبراء المختصين وعضوية ممثلين عن وزارات الخارجية والدفاع والداخلية والشئون القانونية ومجلس النواب والعدل.

 

مشاورات مكثفة للتشكيل الوزارى فى سرية تامة (الأهرام)

عقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اجتماعاً لاستعراض موقف ادارة منظومة المخلفات الصلبة، وملف النظافة بمحافظتى القاهرة والاسكندرية، بحضور وزيرى البيئة والتنمية المحلية، ومحافظى القاهرة والاسكندرية.وفى إطار التشكيل الوزارى المرتقب واصل رئيس الوزراء المشاورات بلقاءات مكثفة لمجموعة من المرشحين للحقائب الوزارية المنتظر تغيرها، وذلك فى سريه تامه.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يوافق على تمديد حالة الطوارئ فى سيناء لمدة ثلاثة أشهر (الأهرام)

وافق مجلس النواب بالأغلبية على القرار الجمهوري رقم 56 لسنة 2017 بمد حالة الطوارئ فى بعض المناطق المحددة بمحافظة شمال سيناء .كما وافق المجلس بالأغلبية على قرار مجلس الدفاع الوطنى بتمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة فى مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومى المصرى والعربى فى منطقة الخليج العربى والبحر الأحمر وباب المندب.

 

مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديلات قانون لجان التوفيق في بعض المنازعات (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق في بعض المنازعات التي تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية العامة طرفا فيها، وذلك بعد الأخذ بملاحظات مجلس الدولة.

 

رئيس النواب يحيل مشروع قانون بتحديد مرتبات رئيس الوزراء والمحافظين للجان (الشروق)

أحال رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مقدما من الحكومة بشأن تحديد مرتبات ومعاشات رئيس الوزراء والوزراء والمحافظين ونوابهم إلى لجنة مشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الخطة والموازنة .

 

رئيس النواب: الدعم العيني بوابة للفساد ولابد من تحويله لنقدي (بوابة الأهرام)

قال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن إشكاليات الدعم فى مصر لن تحل إلا بتحويل الدعم العينى إلى نقدي، قائلا: “الدعم العينى بوابة للفساد، ولن تحل المشكلات إلا بالدعم النقدى”.

 

عبدالعال يناقش قضايا الإرهاب مع وفد البرلمان الكندي (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بمكتبه وفدًا مشتركًا من البرلمان الكندي، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد إلى مصر.

 

“البرلمان” يوافق نهائيًا على مشروع قانون سجل المستوردين (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، بصفة نهائية على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982، في شأن سجل المستوردين.

 

“اقتصادية” النواب تجتمع بطارق عامر لمعرفة آخر تطورات الدولار (بوابة الأهرام)

عقدت لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور علي المصيلحي اجتماعا مغلقا مع محافظ البنك المركزي طارق عامر، لمناقشة تطورات سعر الصرف خاصة بعد قرار تحريره وعدة تساؤلات تتعلق بمستقبل الجنيه المصري في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.

 

“دينية البرلمان” تجتمع اليوم بحضور مفتي الجمهورية لمناقشة “تنظيم الفتاوى” (اليوم السابع)

قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا اليوم الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون تنظيم الفتاوى، بحضور مفتي الجمهورية الدكتور شوقى علام، للاستطلاع رأيه حول بنود مشروع القانون.

 

توك شو: –

وزير الإنتاج الحربي لـ “ON live “: نسعى لتصدير منتجاتنا المدنية مستقبلا (اليوم السابع)

قال اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، فى تصوره لمستقبل الوزارة خلال الخمس سنوات المقبلة: “سيكون لدينا مشروعات كبيرة جدًا على المستوى الحربي طبقا للخطوات التى تتم حاليًا، كما سنحقق طفرة هائلة فيما يتعلق بالمنتجات المدنية لتلبية احتياجات المواطن وفى نفس الوقت نصبح مصدرين ونوفير عملات للبلد.

 

معتز عبد الفتاح: اتصال «ترامب» بـ«السيسي» له دلالات رمزية (الشروق)

قال معتز بالله عبد الفتاح، إن الاتصال الهاتفي الذي جرى بين السيسي، والرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، أمرًا له دلالة رمزية لحاجة «ترامب»، إلى حلفاء بالمنطقة .وأضاف أن مصر من أهم ركائز الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط، وأن الفكرة الأساسية التي يعمل من خلالها «ترامب»، هى أنه لا يريد الاستماع إلى طرف واحد في المنطقة.

 

«المسلماني»: زيارة «السيسي» لأمريكا ستنهي حقبة التوتر بين القاهرة وواشنطن (الشروق)

قال الإعلامي أحمد المسلماني، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وجه الدعوة للـ السيسي، لزيارة أمريكا، مؤكدًا أن «ترامب» أعرب عن تطلعه للقاء «السيسي ». وأضاف «أن زيارة السيسي، إلى الولايات المتحدة من شأنها تصحيح الأوضاع بين مصر وأمريكا، قائلًا: «هذه الزيارة ستنهي حقبة طويلة من التوتر بين الشعب المصري والإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق، باراك أوباما».

 

سوشيال ميديا: –

آدمن “آسف يا ريس” يسخر من ثورة 25 يناير في ذكراها السادسة (مصر العربية)

تهكم كريم حسين، آدمن صفحة “آسف يا ريس” على موقع التواصل اﻻجتماعي “فيس بوك” على ثورة 25 يناير، قبل يوم واحد من حلول ذكراها السادسة، قائلًا: “ويبقي إنجاز 25 يناير الوحيد هو انتشار جملة ولا يوم من أيام مبارك”.

 

حازم حسني: ﻻ يحق للإخوان محاولة إقناع الشعب بشعار “آسفين يا مرسي” (مصر العربية)

انتقد الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، سعي جماعة الاخوان ﻹقناع المعارضة والشعب بشعار “آسفين يا مرسي”، مؤكدًا أنه من حق الجماعة المطالبة بمحاكمات عادلة وليس لوم الشعب على اختياره للرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

شريف الروبي: يا ترى ايه محتوى تسريباتي عند النظام؟ (مصر العربية)

تساءل شريف الروبي، القيادي بحركة 6 أبريل، عن محتوى التسجيلات الخاصة به لدى اﻷجهزة اﻷمنية، وذلك بعد تسريب تسجيلات صوتية لعدد من شباب الثورة على محطات فضائية.وكتب ” تحت عنوان “سؤال بسيط”: “بما إننا في موسم إذاعة التسحيلات النادرة لشباب الثورة.. ياترى هيكون ايه محتوا تسجيلاتى عند النظام.. عبارة عن إيه حد يعرف”.

 

عمرو موسى عن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس: “خطوة لتدمير السلام” (مصر العربية)

ندد عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، بنية الرئيس الأمريكية المنتخب، دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية بتل أبيب إلى القدس.وكتب “موسى” عبر صفحته الشخصية على “فيس بوك”: “إرهاصات نقل وشيك للسفارة الأمريكية إلى القدس تطرح احتمالات خطيرة يجب الاستعداد للوقوف ضدها بكل حسم”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية” تطرح سندات خزانة بقيمة 850 مليون جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية يوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 850 مليون جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بقيمة 500 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 203. 17%، فيما بلغ أعلى سعر 37. 17 %، وأقل سعر 17%.

 

انخفاض إيرادات مصر من السياحة 44.3% في 2016 (بوابة الاخبار)

قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر اليوم الاثنين إن إيرادات بلاده من النقد الأجنبي في قطاع السياحة انخفضت إلى 3.4 مليار دولار في عام 2016 وهو ما يقل 44.3 %مقارنة عن مستواها في 2015 ونقل بيان للجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب ” إن إيرادات مصر من السياحة نزلت من 11 مليار دولار في 2010 قبل الانتفاضة التي أطاحت بحسني مبارك “.

 

“الصناعات” يؤكد على أهمية قانون منح التراخيص بالإخطار لتشجيع الاستثمار (بوابة الاخبار)

أكد المهندس محمد زكي السويدي رئيس إتحاد الصناعات المصرية ورئيس ائتلاف دعم مصر على أهمية مشروع قانون منح التراخيص الصناعية بالإخطار وخاصة أن القانون ييسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية خاصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ولذا فإنه من القوانين الهامة التي سيناقشها البرلمان.

 

بنكا «الأهلي» و«مصر»: الأحكام الصادرة ضد «أحمد بهجت» نهائية ومديونيته 600 مليون جنيه (بوابة الاخبار)

أصدر بنكي الأهلي المصري، وبنك مصر، بيان صحفي اليوم الاثنين 23 يناير 2017، بخصوص مديونية رجل الأعمال أحمد بهجت فتوح ومجموعة شركات دريم لاند وجاء البيان كالتالي: “رغم صدور أحكام نهائية بتمام بيع معظم أصول شركات دريم لاند وأحكام نهائية أخرى بإلزام أحمد بهجت بأن يسدد لبنكي “الأهلي ” و”مصر” مبالغ تصل لـ 600 مليون جنيه.

 

استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة تقفز إلى 10.2 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

كشفت بيانات البنك المركزى المصرى عن طفرة فى استثمارات الاجانب فى أذون الخزانة المصرية عقب قرار تحرير سعر الصرف، حيث اسفرت تعاملاتهم عن صافي مشتريات بنحو 6.8 مليار جنيه خلال شهر نوفمبر 2016، ليصل الرصيد القائم لاستثمارات الأجانب فى هذه الأذون إلى 7.8 مليار جنيه، مقابل 989 مليون جنيه فى نهاية أكتوبر 2016.

 

122.4 مليار جنيه الإيرادات الضريبية في 5 أشهر (الوطن)

أظهر التقرير المالي الشهري لوزارة المالية خلال 5 أشهر الأولى من 2016-2017 أن الإيرادات الضريبية بلغت 122.4 مليار جنيه في 5 أشهر، فيما بلغت الإيرادات غير الضريبية نحو 51.9 مليار جنيه في الفترة نفسها.

 

عامر: العجز في ميزان المدفوعات بلغ 20 مليار دولار وتراجع الصادرات من 24 مليارًا إلى 19 مليار دولار (الاهرام)

أشار محافظ البنك المركزى إلى عجز الحساب الجارى لميزان المدفوعات من 4 مليارات دولار فى 2010 إلى 20 مليار دولار فى منتصف يونيو 2016 وهو الأمر الذي شكل خطرا استدعى تدخل البنك المركزى لتحرير سعر الصرف حتى يمكن السيطرة على هذا العجز وأن حصيلة الصادرات تراجعت من 24 مليار دولار فى 2010 إلى 19 مليار دولار فى 2016.

 

“التخطيط”: تراجع صادرات البترول لـ 1.6 مليار دولار خلال الربع الأول من العام (الوطن)

أظهرت مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال الربع الأول من العام المالي 2016 -2017، الصادرة عن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أمس، أن قيمة الصادرات البترولية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بلغت حوالي 1.6 مليار دولار مقابل 1.7 مليار دولار لذات الفترة من العام السابق.

 

“المالية”: 113.7 مليار جنيه حجم فوائد الديون خلال 5 أشهر (الوطن)

قالت وزارة المالية، في تقريرها المالي الشهري لوزارة المالية، خلال 5 أشهر الأولى من 2016-2017، إن فوائد الديون ارتفعت خلال أول 5 أشهر من العام المالي الحالي يوليو – نوفمبر بنسبة 18.1 % لتسجل نحو 113.7 مليار جنيه بزيادة تقدر بـ 17.4 مليار جنيه مقارنة بفوائد تقدر بـ 96.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

 

” التموين”: زيادة إنتاج الخبز المدعم الى 360 مليون رغيف يوميا (اليوم السابع)

أعلن اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن معدلات إنتاج الخبز المدعم زادت مؤخرا لتصل الي 360 مليون رغيف يوميا بزيادة 50 مليون رغيف عن المعدلات الطبيعية، لمواجهة الإقبال المتزايد على شراء الخبز، مؤكدا ان منظومة انتاج الخبز لم يتم تعديلها وأن المخابز حرة في صرف اي كميات من الدقيق طبقا لمعدلات الأنتاج.

 

كيف اختفت 32.5 مليار جنيه من ميزانية الدولة؟ (مصر العربيه)

حالة من الجدل سيطرت على الخبراء الاقتصاديين عقِب مناقشة “مجلس النواب” للحساب الختامي لموازنة (2014-2015) والذي تضمن أيضًا استعراض التقرير السنوي للجهاز المركزى للمحاسبات، حيث كشف الجهاز عدم تضمين الحساب الختامي لـ32 مليار و504.6 ملايين جنيه من إيرادات الدولة.

 

سنتامين: لن نشارك في مزاد للتنقيب عن الذهب بمصر (أصوات مصريه)

قالت وكالة رويترز للأنباء إن شركة سنتامين التي تدير منجم الذهب التجاري الوحيد في مصر أعلنت أنها لن تقدم عروضا في مزايدة عالمية للتنقيب عن المعدن الأصفر في مصر لأن الشروط ليست مجدية تجاريا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

2-قضايا المجتمع

السياحه

الخارجية: ألمانيا تلغي أخر القيود على حركة الطيران السياحي إلى جنوب سيناء (أصوات مصريه)

قالت وزارة الخارجية إن السفارة المصرية في برلين تمكنت من إلغاء أخر القيود على حركة الطيران السياحي الألماني إلى شرم الشيخ وسائر مناطق جنوب سيناء وأوضحت الخارجية، ” أن وزارة النقل الفيدرالية الألمانية أصدرت إعلانا تعفي فيه شركات الطيران الألماني من الالتزام بالطيران على ارتفاع ٢٦ ألف قدم فوق جنوب سيناء، بما يسمح لجميع شركات الطيران والسياحة الألمانية من تسيير رحلات مباشرة إلى مطار شرم الشيخ دون الحاجة لدفع رسوم تأمين إضافية”.

 

النقل والمواصلات

خروج جرار قطار في كفر الشيخ عن القضبان (الوطن)

خرج القطار رقم 497 كفر الشيخ، قبل قليل، القادم من “قلين -شربين” عن القضبان بمحطة محلة موسى التابعة للسكك الحديدية بكفر الشيخ، وتسبب ذلك في حدوث حالة من الرعب والفزع بين الركاب، دون وقوع إصابات.

 

السكة الحديد: تشغيل عربات Top VIP بـ 400 جنيه للمصريين و40 دولارا للأجانب (اليوم السابع)

أعلن اللواء محمد نصر الله رئيس الشركة الوطنية لإدارة عربات النوم والخدمات الفندقية عن تشغيل عربات مكيفة جديدة Top VIP على قطارات النوم مزودة بشاشات LCD بكل كرسى لتقديم خدمات متميزة لجمهور المسافرين من الركاب المصريين والأجانب على قطارات النوم.

 

الأقباط

تواضروس: حادث الكنيسة البطرسية كان ضد مصر كلها (بوابة الاخبار)

قال تواضروس الثاني إن حادث الكنيسة البطرسية الإرهابي لم يكن موجها ضد الكنيسة فقط بل ضد مصر كلها، موجها الشكر للسيسي وكافة المسؤولين على تعازيهم للكنيسة وأضاف “نشكر جموع المصريين الذين قدموا تعازيهم ومازالوا في ضحايا الحادث من كل المسؤولين ونعلم دائما أن الآلام في وطننا تجمعنا وتقوينا”.

 

تواضروس يستقبل رئيس معهد العالم العربي بباريس (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، جاك لانج وزير الثقافه الفرنسي السابق ورئيس معهد العالم العربي بباريس وتلقى تواضروس من الوزير الفرنسي دعوة للاشتراك في معرض سيقيمه المعهد آخر العام الحالي عن مسيحيي الشرق الأوسط وعن تاريخ الكنيسة القبطية.

 

تنحي مطران الجيزة للأقباط الكاثوليك عن منصبه (الوطن)

أعلنت الكنيسة الكاثوليكية في مصر، في بيان لها مساء اليوم، عن تنحى المطران الأنبا أنطونيوس عزيز، عن خدمة إيبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف ورفض الأنبا أنطونيوس، التعليق على البيان ويذكر أن الأنبا أنطونيوس عزيز، كان ممثل للكنيسة الكاثوليكية في لجنة الخمسين لوضع دستور 2014.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية: لا تهاون مع أي محاولة لتعكير صفو أمن المواطنين (أصوات مصرية)

قال وزير الداخلية مجدي عبد الغفار إنه لا مجال للتهاون مع أي محاولات تسعى لتعكير صفو أمن المواطنين .وشدد خلال اجتماع مع مساعديه اليوم الاثنين، بحسب بيان للداخلية حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، على أن الداخلية ستواجه أي محاولات لتعكير الأمن بمنتهى الشدة والحزم وفقاً لإجراءات قانونية .

 

مساعد وزير الداخلية: إعداد قوائم بالمحبوسين بقضايا التظاهر لإرسالها للرئاسة (بوابة الأخبار)

أكد اللواء صلاح فؤاد مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان، أن اللجنة الدائمة التي أصدر وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار قرارا بتشكيلها منذ أيام لضبط الأداء الأمني في إطار حقوق الإنسان ستبدأ أعمالها بعد أعياد الشرطة، وأضاف إن اللجنة تدرس التوسع في إصدار قرارات العفو الرئاسية عن الطلبة المحبوسين في قضايا التظاهر وغير المتورطين في أعمال عنف.

 

«عبد الغفار» يستقبل أمين عام مجلس وزراء الداخلية العرب (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار أمين عام مجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن على كومان الذي يزور القاهرة حاليًا للإعداد للاجتماع الوزاري السنوي للمجلس، والمقرر عقده بالعاصمة التونسية خلال شهر مارس القادم.

 

إصابة أمين شرطة بطلق نارى أثناء مطاردة جناة بالطالبية (بوابة الأهرام)

أُصيب أمين شرطة في مطاردة مع تاجر مخدرات بمنطقة الطالبية، وتمكنت القوات من القبض على المتهم، وتم نقل أمين الشرطة المصاب إلى المستشفى، وأمر اللواء هشام العراقي، مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة بإخطار النيابة التى تولت التحقيق.

 

استنفار أمنى بالقاهرة الجديدة استعدادًا للاحتفال بعيد الشرطة (اليوم السابع)

شهد محيط أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، صباح اليوم الثلاثاء، حالة من الاستنفار الأمنى، قبل بدء احتفالات وزارة الداخلية بالذكرى الـ 65 لعيد الشرطة، حيث تزينت الأكاديمية بالأعلام المصرية والورود.

 

محاكم ونيابات: –

المؤبد لـ 6 أشخاص بالشرقية (بوابة الأخبار)

قضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق بمعاقبة 6 من أعضاء جماعة الإخوان بالسجن المؤبد لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية وحيازة منشورات تحريضية وتورطهم في حرق بعض مقار الحملة الانتخابية للـ السيسي.

 

إخلاء سبيل 20 متهمًا في قضية “أحداث العدوة” وتأجيلها لجلسة 29 مارس المقبل (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات المنيا المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، إخلاء سبيل 20 متهمًا بقضية أحداث العدوة، المتهم فيها مرشد الإخوان، محمد بديع، وآخرون، كما قررت المحكمة التأجيل لجلسة 29 مارس المقبل.

 

رفض استشكال الرائد فهمي بهجت على حبسه شهرا في سب مساعد مدير أمن القاهرة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة مستأنف مصر الجديدة، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة، برفض الاستشكال الثانى المقدم من الرائد فهمي بهجت على حكم حبسه شهر بتهمة سب مساعد مدير أمن القاهرة، وايدت المحكمة حبسه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close