fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 24 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

حلايب وشلاتين… الخرطوم تنتظر ردّ القاهرة على عرض التشاور (العربي الجديد)

توتر جديد بين مصر والسودان أُضيف إلى الأزمة بين البلدين، مع مصادقة رئيس الوزراء المصري، على قرارات تتعلق بإنشاء مجموعة من المرافق الحكومية في منطقة مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد المتنازع عليها بين البلدين، في المقابل، أعلن مسؤول سوداني أن الخطوة المصرية تأتي في إطار المناكفة الإعلامية مع الخرطوم، مشدداً على أن بلاده متمسكة بحقها التاريخي في حلايب وشلاتين. وقال “مهما أقامت الحكومة المصرية من مشاريع فهذا لن يغير من الأمر شيئاً، لأن الحقائق التاريخية والجغرافية لا تغيّرها المشاريع”.

 

ردّ مصري رسمي وشعبي مخيّب بعد أسبوع هبّة الأقصى (العربي الجديد)

كانت ردة الفعل المصرية فاترة إزاء اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى، على المستويين الرسمي والشعبي؛ رسمياً، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً “ناعماً”، يوم الجمعة، يدعو “لوقف العنف”، كما دعت مصر، إلى جانب السويد وفرنسا، لجلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي خاصة بتطورات الأقصى، ستُعقد بالفعل اليوم الاثنين. أما شعبياً وحزبياً، فصمتت العديد من الأحزاب السياسية، كما كانت التحركات الشعبية الغاضبة من انتهاكات الاحتلال خجولة.

 

وزير خارجية تركيا يتصل بسامح شكري.. ومصر: كان للتشاور بشأن الأوضاع في القدس (بوابة الأهرام)

أصدرت وزارة الخارجية، بيانا لتوضيح أسباب اتصال مولود تشاويش أوغلو وزير خارجية تركيا بسامح شكري وزير الخارجية، يوم الأحد. وأوضح المستشار أحمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الاتصال كان للتشاور بشأن الأوضاع المتردية في القدس المحتلة والاعتداءات الإسرائيلية علي المدنيين الفلسطينيين، وذلك علي ضوء رئاسة تركيا الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي، والتنسيق بشأن ما يمكن اتخاذه من إجراءات في إطار المنظمة في هذا الشأن.

 

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأردني سبل وقف التصعيد الإسرائيلي بالقدس (البوابة نيوز)

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي الأوضاع في القدس وآليات التحرك للتعامل مع الأزمة، بما في ذلك دعوة الأردن عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب مع عدد من وزراء الخارجية والمسؤولين في الدول العربية، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.  وفي اتصال هاتفي مع وزير الخارجية سامح شكري، أكد الصفدي ضرورة إنهاء التوتر من خلال فتح المسجد الأقصى أمام المصلين بشكل كامل وفوري واحترام إسرائيل الوضع القانوني والتاريخي في الأماكن المقدسة، وبحث الوزيران آليات التحرك لمعالجة الأزمة واستعادة الهدوء.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

احمد بان: عناصر “حسم” تتمركز في مثلث الفيوم وبني سويف والمنيا (بوابة الأهرام)

قال الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، أحمد بان، إن حركة “حسم” بدأت نشاطها قبل عام، عبر عمليات صغيرة باستهداف عناصر الأمن، ومفردات البينة الأساسية، مثل أعمدة الضغط العالي، ثم اللجوء إلى العربات المفخخة، أو تبادل اطلاق النار، وأضاف أن كافة هذه العمليات تبرز درجة من الارتباك، وليس وضوح الأجندة لدى هذه الحركة، مشيرًا إلى أن عناصر “حسم” تتمركز في مثلث الفيوم وبني سويف والمنيا، وبالتبعية الجيزة أيضا لامتدادها، ورأى أن تمركز تلك العناصر في تلك المحافظات، جاء لاستغلالها أعداد من سقطوا في فض اعتصام رابعة والنهضة من هذه المحافظات.

 

غضب معارضين من كلمة السيسي المصريين بياكلوا في يوم اللي بياكلوا غيرهم في سنة (العربي الجديد)

سيطرت حالة من الغضب، على معارضين مصريين، في أعقاب الكلمة التي ألقاها، السيسي، على هامش افتتاح القاعدة العسكرية، محمد نجيب، في مدينة الحمام، أثناء تخريج دفعة جديدة من عدد من الكليات العسكرية، في حضور اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، وولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد. وقال السيسي في رسالة لمن وصفها بالدول التي تتدخل في شؤون مصر الداخلية: “يعني أنتو عاوزين تتدخلوا في مصر، ده مصر فيها 100 مليون بيفطروا ويتغدوا ويتعشوا في يوم، بأكل سنة من بعض الدول، احنا لما نيجي نعمل مشروع إسكان بنعمل مليون شقة في سنتين أو 3، عاوز تتدخل في مصر، تقدر أنت على مصروف مصر، تقدر تصرف 100 مليار دولار على مصر، ما تقدرش، فخليك في حالك وبلدك أحسن”.

 

شيخ الأزهر يدعو هيئة كبار العلماء لاجتماع طارئ لبحث انتهاكات الاحتلال (الوطن)

دعا الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، هيئة كبار العلماء إلى اجتماع طارئ، يوم الثلاثاء، لبحث انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المسجد الأقصى المبارك.

 

“العيش والحرية” يطالب مصر والأردن بإغلاق السفارات وقطع العلاقات مع إسرائيل (بوابة يناير)

أدان حزب العيش والحرية، التصعيد الاسرائيلي المتنامي تجاه الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية، حيث يتواصل التصعيد، استغلالا للعملية الفدائية التي قام بها شباب ام الفحم يوم الجمعة الماضي 14-7 باستهداف جنديين من جنود جيش الاحتلال الاسرائيلي في باحات المسجد الأقصى، وقامت السلطات الإسرائيلية بغلق المسجد الأقصى لأول مرة منذ العام 1969 ومنعت الصلاة فيه، وقامت بتركيب بوابات الكترونية في مداخله لتفتيش المترددين كشرط لإقامة الصلاة داخلة.

 

عمرو أديب: حلق الذقون وخلع النقاب بالموصل يؤكد أن التدين ليس بالإجبار (اليوم السابع)

قال عمرو أديب، إن ما يحدث حاليًا فى الموصل بالعراق بعد طرد داعش، من حلق الرجال لذقونهم وخلع النساء للنقاب بعد ارتداءه بالإجبار، يؤكد أن التدين ليس جبرا، متابعا: “دا إذا كنا هنعتبر إن ده التدين، وعمرك ما هتجبر حد يبقى دقنه طويلة وست تلبس النقاب، ولازم نفهم إن الإخوان كانوا بيحاولوا يعملوا ده فى مصر”.

 

عمرو أديب عن اقتراح تخفيض حصة المواطن من الخبز: تعالى عند العيش وأقف (اليوم السابع)

علق عمرو أديب، على اقتراح وزارة التموين تخفيض نصيب الفرد من الخبز لـ 4 أرغفة بدلًا من 5 مقابل زيادة الدعم المخصص على نقاط الخبز، بالقول: “الناس بتنظر لرغيف الخبز بكثير من الاحترام والاحتياج، لذلك تعالى عند الرغيف وأُقف”. وتابع عمرو أديب: “العيش هو الستر للمواطن المصرى، لذلك بنسميه فى مصر عيش مش خبز، لأن أنت عايش على العيش”.

 

“بكري”: الحكومة ومجلس الدولة وراء تأخر مناقشة قانون الإجراءات الجنائية (الوطن)

أكد النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب، أن الحكومة ومجلس الدولة وراء تأخر البرلمان في مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية رغم تكليفات السيسي بضرورة إصداره في أقرب فرصة لمواجهة الإرهاب. وأشار إلى أن اللجنة التشريعية ستبدأ مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الأسبوع المقبل في حضور ممثلين عن وزارة العدل.

 

الوفد: لا صحة لإنضمام المستشار بهاء أبوشقة لـ “مستقبل وطن” (الوفد)

استنكر حزب الوفد، المزاعم الصحفية حول انضمام المستشار بهاء الدين أبوشقة سكرتير عام حزب الوفد، إلى حزب مستقبل وطن، وترشحه لرئاسة الحزب. ووصف الدكتور محمد فؤاد المتحدث الرسمي باسم حزب الوفد، ما جاء في عدد اليوم السبت بصحيفة الأخبار، بأنه “خبر مغلوط”.

 

نائب يطالب بإعدام الإخوان داخل السجون: “لديهم غرف عمليات بتركيا” (الوطن)

أدان النائب هشام والي، الحادث الإرهابي الذي وقع في الفيوم، معزيا أسرة الفقيد مجند الشرطة عصام صبري المتولي الدميري، ابن قرية الروضة التابعة لمركز طلخا. وأشار إلى أن أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين، يشكلون غرفة عمليات في تركيا لمتابعة تنفيذ تلك الهجمات الأمنية، موضحًا أن الدولة المصرية خاطبت الانتربول الدولي للقبض على تلك العناصر، لكن تستمر أنقرة في إضفاء الحماية من المحاسبة الجنائية لتلك القيادات.

 

السيسى للمصريين: “هو أنا مش عارف الأسعار عاملة ازاى؟ بس إنتم شعب عظيم” (الجمهورية)

أكد السيسى، أنه في كل مرة يتحدث فيها للمصريين يقول لهم: أتوجه لكم بالشكر والتقدير والاحترام، ولا أقولها ككلمات معسولة ولكنه تقدير حقيقي على صبركم وتحملكم لمسيرة الإصلاح، وحينما أسافر لدول كثيرة يقولون لي أننا مندهشون من ردود فعل الشعب المصرى على إجرائاتكم وأنا لن أخفي عنكم ذلك، وأقول لكم المصريين أرادوا “التغيير بجد” وبناء دولة تعتمد على نفسها، وعارفين أن لهذا ثمن. وأضاف “هو أنا مش عارف الأسعار عاملة أزاي؟!.. لكن شعب مصر سند مصر وهو اللي بيحميها.. وهو سند أشقاءه زي ما هما سند لينا”.

 

استياء بين نشطاء فيس بوك بعد رصد عشرات السيارات بدون لوحات معدنية (مصر العربية)

تداول رواد موقع “فيس بوك” صور عديدة تم التقاطها لسيارات في شوارع مصر بدون لوحات معدنية. ما أثار استياء النشطاء قيام أصحاب السيارات باستبدال اللوحات المعدنية بعبارات مثل “باشا مصر –الرقم مشغول-النيابة العامة”، ومع ذلك تسير بصورة طبيعية في الشوارع.

 

السيسي: طال الصبر على من يدعم الإرهاب ثم يتشدق بحقوق الأخوة والجيرة (الوطن)

قال السيسي، إن الإرهاب ظاهر معقدة لها جوانب متعددة من أهمها وطال الصبر عليه، هو دور الدول والجهات التي تقوم برعاية الإرهاب وتمويله والترويج له إعلاميا ودعمه لوجستيا للتسبب في مقتل مواطنينا بينما يتشدق في ذات الوقت بحقوق الأخوة والجيرة.وتابع “دماء الأبرياء غالية، وما تفعلونه لن يمر دون حساب، وأضاف: “لن ولم نتخذ الإرهاب يوما كذريعة لتعطيل الحياة اليومية، ولم نتخذه كمبرر لعدم الاستمرار في تحقيق التنمية الشاملة، وإنما نتخذه كتحد إضاف لتحقيق التنمية، حجم الجهد والإنجاز الذين تحققوته في جميع أرجاء مصر هو الرد الأمل والطريق الوحيد لتحقيق أحلام المستقبل”.

 

غضب على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عودة حسين سالم لمصر (مصر العربية)

سادت حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عودة رجل الأعمال حسين سالم من إسبانيا، بعد غياب 6 سنوات. حسين سالم، رجل الأعمال المصري الشهير، وصل القاهرة، مساء أمس الجمعة، قادمًا من إسبانيا، وذلك بعد تصالحه مع الدولة، ورفع اسمه من قوائم المطلوبين.

 

إعلاميون: السيسي قصد قطر بتصريح الـ 100 مليار (مصر العربية)

ركز عدد من الإعلاميين على جزء من كلمة السيسي التي قالها أمس خلال افتتاح قاعدة محمد نجيب، مؤكدين أن الدولة التي قصدها في إطار كلمته عن التدخل الخارجي في مصر كانت “قطر” وإن كان لم يسمها صراحة .

وقال الإعلامي عمرو أديب :”السيسي عمل حتة غالبا ما بيعملهاش”،”مش من طباعه انه يتكلم عن دولة بالطريقة دي لانه دائما متحفظ”. وأضاف:”بس النهاردة حط جملة هتفضل موجودة في التاريخ ، وكان نفسي في حاجة واحدة بس أنه يقول اسمها قطر مرة وهو يترفع عن ذكر اسمين قطر والإخوان المسلمين لكن تصريحاته دي هي ضرب تحت الحزام”.

وأكد الإعلامي احمد موسى ان السيسي كان يقصد دولة قطر في حديثه عن الدولة التي تتدخل في شئون مصر :”النهاردة بتتكلم بجد الرسائل مختلفة لأول مرة السيد الرئيس بيوصل رسائل واضحة يعني قالهم خليكوا في حالكم “. وأضاف:”عمره ما اتكلم كده بالطريقة دى لان الكيل فاض والرسالة واضحة ده أحنا بلد 100 مليون “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

صندوق أبوظبي للتنمية يمول 64 مشروعا تنمويا في مصر بقيمة 4 مليارات درهم (بوابة الاخبار)

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية أنه مول 64 مشروعا تنمويا منذ عام 1974 في مصر بقيمة تجاوزت 4 مليارات درهم من خلال المنح الحكومية والقروض الميسرة التي غطت قطاعات تنموية أساسية عدة أبرزها النقل والمواصلات والإسكان والزراعة والري والطاقة والكهرباء والصناعة والتعدين إضافة إلى التعليم والرعاية الصحية.

 

رئيس “سيكو”: 3 خطوط لإنتاج أول موبايل مصري (الوطن)

أكد المهندس محمد سالم، رئيس مجلس إدارة شركة سيكو، أول شركة مصرية تعتزم إنتاج هاتف محمول مصري، حول عدد خطوط الإنتاج في مصنع “الموبايل” بأسيوط، أن الشركة لديها خطّا تصنيع من شركة فوجي اليابانية وهما الأحدث في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

المنح تراجعت من 96 مليار جنيه فى 2014 إلى 1.1 مليار فى 2018 (الوطن)

شكلت الخسائر التى مُنيت بها دول الخليج بسبب هبوط أسعار النفط من نحو 115 دولاراً إلى ما دون 30 دولاراً، الأمر الذى كبَّد دول الخليج خسائر بلغت نحو 530 مليار دولار، بحسب صندوق النقد الدولى، وعلى رأسها السعودية، التى تعد أكبر مانح لمصر، علاوةً على الحرب التى تقودها المملكة والإمارات فى اليمن، أدت إلى تراجع الدعم المالى الخليجى لمصر عامةً، والسعودى والإماراتى خاصةً.

 

بنك ناصر: السيسي أمدنا بـ250 مليون جنيه من «تحيا مصر» (الشروق)

قال الدكتور شريف فاروق، نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعي، إن الدعم الذي يقدمه البنك من خلال عدة خدمات، أهمها التمويل متناهي الصغر، يُقدم إلى الأسر الأشد احتياجًا، وأضاف «فاروق»، أن السيسي وافق على إمداد البنك بـ250 مليون جنيهًا من صندوق «تحيا مصر»؛ لتمويل المرأة المعيلة، متابعًا أن البنك يسعى إلى تحويل المرأة المستحقة للدعم إلى مواطنة مُنتجة.

 

البنوك ترفض خفض فائدة قرض الكهرباء مراعاة لتكلفة الأموال مع ثبات الفائدة لمدة ثلاث سنوات (الشروق)

طالبت الشركة القابضة للكهرباء من مؤسسة الرئاسة التوسط لدى البنوك الممولة لقرضها البالغ 37.4 مليار جنيه للحصول عليه بدون فائدة او بسعر ميسر فى ظل اسعار الفائدة المرتفعة والتى جعلت عددا كبيرا من الشركات ترجئ خطط التوسع.

 

في قانون البنوك الجديد.. 6 مواد تفتح النار على «طارق عامر» (مصر العربية)

تضمنت المسودة الأولية لقانون البنوك الجديد 6 مواد كانت مفاجأة كبيرة للبنوك العاملة بالسوق وشركات الصرافة والاستعلام الائتمانى ومخاطر الائتمان وتحويل الأموال وخاصة فيما يخص برؤوس أموال هذه الكيانات.

 

«التموين» تقترح خفض حصة الفرد من الخبز المدعم إلى 4 أرغفة (البديل)

قال تقرير رسمي إن وزارة التموين تقترح مضاعفة الحافز النقدي لبرنامج يستهدف الحد من استهلاك الخبز المدعم مقابل خفض حصة الدعم اليومية من أرغفة الخبز 20%، بحسب وكالة «رويترز».

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

لليوم التاسع| اعتصام عمال الجامعة الأمريكية مستمر.. و الأساتذة والطلاب يتضامنون (مصر العربية)

بينما يستمر 170 عاملا بقطاع النظافة بالجامعة الأمريكية في الاعتصام بمقر التجمع الخامس لليوم التاسع، جذبت مطالب العاملين تضامن قطاع واسع من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة الأمريكية، ويطالب عمال النظافة بالجامعة الأمريكية بإلغاء قرار تسريحهم وتجديد عقودهم السنوية، بعدما قررت الجامعة تسريحهم لتحسين مستوى الخدمة.

 

تظاهرة بـ”ميت الكرماء” للمطالبة بإعدام قاتل “الطفل الإيطالي” (الوطن)

نظم أهالي قرية ميت الكرماء مركز طلخا بالدقهلية، تظاهرة حاشدة بمشاركة الآلاف من أهالي القرية للمطالبة بسرعة القصاص من المتهم قاتل “الطفل الإيطالي”، وطالب أهالي القرية، بأن يكونوا جميعا يدا واحدة حتى لا يتكرر ما حدث في القرية، موضحين أن الحادث تسبب في حزن جميع القرية.

 

مظاهرة جزّارين في أسيوط: “كل حاجة عطلانة” (الوطن)

تجمهر جزّارون في مدينة أسيوط، اليوم، أمام ديوان عام المحافظة، بسيارات تحمل ماشيتهم التي كان من المفترض ذبحها، احتجاجا على تعطل المجزر الجديد الذي نقلوا إليه منذ أشهر، و”كل حاجة عطلانة” يصرخ أيمن رشيد، أحد الجزارين، مؤكدًا أنه منذ نقلهم للمجزر الجديد وجميع الأجهزة فيه معطلة تماما، مضيفا: “نذبح يدويا منذ أن وصنا إلى هنا”.

 

الوراق يؤجلون مسيرة احتجاجية بعد لقاء مدير أمن الجيزة.. وسكان «الدهب» يتضامنون معهم (مدى مصر)

قرر أهالي جزيرة الوراق ، تأجيل مسيرتهم الاحتجاجية المنددة بقرارات الإزالة وذلك بعد عقد لقاء مع اللواء هشام العراقي مدير أمن الجيزة، اتفقوا خلاله على عدد من إجراءات التهدئة، وقال مسعد حامد، أحد سكان الجزيرة، الذين شاركوا في لقاء مدير الأمن «التقينا أمس مدير الأمن في مقر المديرية، وتم الاتفاق على التهدئة وإرجاء تنظيم المسيرات الاحتجاجية في مقابل السماح بزيارة المعتقلين من سكان الجزيرة، وعودة عمل العبارة التي تنقل المؤن واسطوانات البوتاجاز إلى الجزيرة».

 

2-قضايا المجتمع​

الصحه

مدير “الشاطبي” ينفي إغلاق المستشفى بالتزامن مع زيارة السيسي للإسكندرية (الوطن)

أعلن مستشفى الشاطبي للأطفال في الإسكندرية، المتاخمة لمكتبة الإسكندرية، عن البدء في عملية تطهير وتعقيم للمستشفى لمدة 4 أيام، حتى يوم الثلاثاء المقبل، طبقا لمعايير مكافحة العدوى، يأتي ذلك بالتزامن مع احتضان مكتبة الإسكندرية يومي 24 يوليو و25 يوليو للمؤتمر الوطني للشباب بحضور السيسي، وانتشار شائعات بإغلاق المستشفى.

 

السياحه

وفد أمني روسي يتفقد مبنى الركاب «2» بمطار القاهرة.. الاثنين (بوابة الاخبار)

يصل مطار القاهرة الدولي، وفد أمني روسي الجنسية في زيارة تفقدية تستغرق عدة أيام، يتفقد خلالها الإجراءات التأمينية، وأجهزة الكشف عن الركاب والحقائب داخل صالات السفر والوصول بمبنى الركاب “2” الجديد، يأتي ذلك قبل استئناف الرحلات بين القاهرة وموسكو، كما يشاهد الوفد استخدام أجهزة البصمة “البيومترية” داخل المبنى والتي بدأت العمل منذ 10 أيام.

 

النقل والمواصلات

إغلاق محور “الأوتوستراد” جزئيا لمدة شهر لإنشاء “كوبري تقاطع الدائري” (بوابة الاخبار)

تجري الإدارة العامة لمرور القاهرة بالتنسيق مع إدارة المهندسين العسكريين عملية غلق لمحور “الأوتوستراد” و لمدة 30 يوما، ما قبل منطقة بين الجبلين فى الاتجاه القادم من المعادى وفى طريقه إلى منطقة 15 مايو وفتح الاتجاه الآخر ليكون اتجاهين لحركة السيارات بسبب إنشاء كوبري تقاطع الدائري الأوسطي بالمنطقة المواجهة لشارع النصر فى تقاطعه مع الأوتوستراد.

 

استئناف حركة قطارات الصعيد بعد تعطل قطار لمدة ساعة بسوهاج (الشروق)

استؤنفت حركة القطارات، صباح اليوم الإثنين، على خط الصعيد بعد تعطل قطار لمدة ساعة أمام محطة مركز جرجا، بسبب عطل كهربائي بجرار القطار؛ حيث تم استبدال الجرار بآخر واستكمال القطار لرحلته.

 

السكة الحديد تعلن تعطل قطارات خط الزقازيق ـ القاهرة لسرقة أجزاء من القضبان (اليوم السابع)

أعلنت هيئة السكة الحديد تعطل حركة مسير القطارات على خط الزقازيق ـ القاهرة نتيجة سرقة أجزاء من القضبان فى المسافة من الزقازيق حتى بردين بالشرقية، لافتة إلى أنه تم سرقة حوالى ٣٠٠ قفيز خاص بتثبيت القضبان الحديدية، وناشدت هيئة السكة الحديد المواطنين القاطنين بجوار الخطوط الحديدية الإبلاغ عن أى شخص يحاول العبث فى مهمات وممتلكات السكك الحديدية.

 

الأقباط

“الكنيسة”: ثورة يوليو جسدت تطلعات الشعب نحو الحرية والكرامة (الوطن)

هنأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الشعب المصري والقوى الوطنية بذكرى ثورة يوليو، وقالت الكنيسة في بيان لها، إن الثورة تمثل خطوة مباركة في تحديث الدولة المصرية وشحذ همتها التنموية وجسدت تطلعات الشعب نحو الحرية والكرامة والاستقلال.

 

«تواضروس» يدشن كنيسة «أبوسيفين» بعد 30 عاماً من الترميم.. ويترأس جنازة «رئيس دير العذراء» بأسيوط (الوطن)

دشن تواضروس الثانى، مذابح ومعمودية وأيقونات كنيسة أبى سيفين الأثرية بمنطقة مصر القديمة، بعد الانتهاء من أعمال ترميمها، التى استغرقت 30 سنة، وبعد تدشين الكنيسة، ترأس البابا صلاة الجناز على جثمان الأنبا ساويرس، أسقف ورئيس دير السيدة العذراء «المحرق» للأقباط الأرثوذكس بأسيوط، وذلك داخل الكنيسة البطرسية بالعباسية.

 

أخرى

فصل التيار الكهربائي عن عدة مناطق بالسويس الجمعة المقبلة (بوابة الاخبار)

ذكر قطاع الكهرباء بحي الأربعين بمحافظة السويس أنه سيتم قطع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق السكنية بالحي يوم الجمعة القادمة بسبب أعمال الصيانة، ومن جانبه أكد محافظ السويس اللواء أحمد حامد، أن أسباب انقطاع التيار الكهربائي هي أعمال الصيانة فقط ولا توجد أزمة في قطاع الكهرباء داخل أحياء المحافظة.

 

“بي إن سبورتس” القطرية تهدد الأندية المصرية بايقاف النشاط الرياضي في مصر (البديل)

هددت شبكة قنوات بي إن سبورت الرياضية، إدارة النادي الأهلي بتقديم شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) بسبب مخالفتها لعقدها مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، حيث تلقى النادي الأهلي خطابًا رسميًا من ” أحد أكبر مكاتب المحاماة في إنجلترا”، موكلا من شبكة قنوات بي إن سبورتس القطرية ، يؤكد له أن الشبكة القطرية بدأت تتخذ خطوات فاعلة نحو حقوق قناة بي إن سبورت في دوري أبطال أفريقيا والتي تجاهلها مسئولو الأحمر في آخر مباراتين للفريق.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

أقدم قضاة محكمة النقض يطعن على قرار السيسي استبعاده من رئاستها (العربي الجديد)

في أول رد رسمي من أحد القضاة الذين استبعدهم السيسي، من رئاسة الهيئات القضائية، بناء على القانون الذي يسمح له باختيارهم لأول مرة، أقام المستشار أنس عمارة، النائب الأول لرئيس محكمة النقض، دعوى ضد قرار استبعاده وتجاوز أقدميته لصالح المستشار مجدي أبوالعلا، الرئيس الحالي لمحكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى.

 

الأمن المصري يقتل 8 شبان مختفين قسرياً (العربي الجديد)

قتلت الشرطة المصرية 8 من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، يوم الأحد، رمياً بالرصاص، في إحدى المناطق الصحراوية المتاخمة لمحافظة الفيوم، جنوب البلاد، بدعوى “انتمائهم إلى حركة “حسم الإرهابية”، وشروعهم في ارتكاب سلسلة أعمال تخريبية خلال الفترة المقبلة”.

 

بعد الفشل الأمني.. وزارة الداخلية تراجع تدريب عناصرها (رصد)

وكشفت مصادر أمنية أن “وزارة الداخلية بدأت في مراجعة ملف التدريب الذي يحصل عليه أفرادها سواء الضباط أو المجندين، وتحديداً المكلفين بمكافحة الإرهاب”. وأضافت المصادر أن “الفيديو الأخير لعملية الهجوم على كمين البدرشين، كشف خللاً كبيراً في التعامل الأمني مع عنصر المفاجأة الذي تعتمد عليه العناصر المسلحة”.

 

تفاصيل القبض على مروجي أفكار التطرف بالأقصر (بوابة الأهرام)

تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الأقصر من القبض على شخصين أثارا الذعر بين أهالي قرية العشى، التابعة لدائرة مركز شرطة طيبة شمال شرق الأقصر، بعد قيام أحدهما بالدعوة للمذهب البهائي بين سكان القرية ونشر الفكر المتطرف بها.

 

إصابة 3 مجندين إثر تصادم سيارتي شرطة ونقل بطريق “إسكندرية- مطروح” (الوفد)

أصيب 3 مجندين بجروح وكسور ، إثر تصادم سيارة شرطة وسيارة نقل، بطريق “إسكندرية -مطروح” الساحلى، عند الكيلو 28.

 

تصفية مسلحين في تبادل لإطلاق النيران مع الشرطة في الفيوم (الوطن)

زعمت أجهزة الأمن بمحافظة الفيوم، تصفية إثنين من العناصر المسلحة، في تبادل لإطلاق النيران، عند منزل مجهول بمنطقة زراعية بقرية فانوس بمركز طامية، في محيط منطقة كوم أوشيم، بطريق الفيوم-القاهرة الصحراوي، وفقا لبيان أمني.

 

الحبس 6 أشهر لمتهمين اثنين تظاهرا بدون تصريح في بولاق الدكرور (بوابة الأهرام)

قضت دائرة 5 إرهاب بمحكمة شمال الجيزة، بحبس متهمين اثنين 6 أشهر، وذلك لاتهامهما بالتجمهر بالمخالفة للقانون، والتظاهر بدون تصريح، وإثارة البلبة وتكدير الأمن والسلم العام بمنطقة بولاق الدكرور.

 

الإعدام لـ28 متهما في «اغتيال النائب العام» هشام بركات (المصري اليوم)

قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بالإعدام شنقا لـ28 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اغتيال النائب العام» المستشار هشام بركات. كما أصدرت المحكمة أحكاما بالمؤبد على 15 متهمًا بالقضية، والسجن 15 عاما لـ8 متهمين، والسجن 10 أعوام لـ15 متهمًا، إلى جانب إنقضاء الدعوى الجنائية لمتهم آخر.

 

شفافية : مطلب الإفراج الصحي عن المحتجزين مطروح من 3 سنوات والسيسي يتجاهله (بوابة يناير)

قال الدكتور ولاء جاد الكريم، مدير مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، إن مطلب الإفراج الصحي عن الشباب المحتجزين مثل أحمد الخطيب وأحمد نصر الشهير بـ”عذرا” مطروح منذ أكثر من 3سنوات؛ لكن لا يوجد استجابة له وهذا يُسأل عنه السيسي والنظام الحالي.

 

سيد البنا:نيابة عابدين تقرر حبس مصطفى محمد وعبير هشام 15يوم على ذمة التحقيقات (بوابة يناير)

قال المحامي سيد البنا ،إ قررت نيابة عابدين ،اليوم الأحد ،حبس مصطفى محمد المشاغب وعبير هشام الصفتي 15 يوم على ذمة التحقيقات. وأاضاف البنا ، أن النيابة وجهت لهم تهم الانضمام لاتحاد الجرابيع، والتعدي على موظف عام أثناء تأدية واجبه، والانضمام أيضًا لجماعة الإخوان المسلمين.

 

القبض على 3 من المشتبه فى تورطهم بهجوم البدرشين الإرهابى ببولاق الدكرور (اليوم السابع)

ألقت الإدارة العامة لمباحث الجيزة، القبض على 3 أشخاص يشتبه فى تورطهم بارتكاب الهجوم الإرهابى الذى استهدف سيارة شرطة بالبدرشين، مما أسفر عن مقتل 5 من رجال الشرطة.

 

وزير الداخلية من الإسكندرية: رفع درجة الاستعداد القصوى لتأمين مؤتمر الشباب (البديل)

عقد مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، إجتماعاً بحضور القيادات الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، مساء يوم السبت، لمراجعة بنود الخطط التأمينية قبل إنطلاق فعاليات مؤتمر الشباب بالمحافظة. وأكد الوزير، خلال الإجتماع، على أهمية تكثيف الإنتشار الأمنى بالشوارع والمحاور الرئيسية مع نشر الدوريات والخدمات السرية للمرور بشكل مستمر لملاحظة الحالة الأمنية والتعامل الفورى مع كافة المواقف الطارئة بما يضمن سلامة المواطنين، وتفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات الثابتة والمتحركة على كافة الطرق والمحاور.

 

النيابة تحقق في وفاة مجند داخل “معسكر مبارك” (الوطن)

قالت مصادر قضائية، إن نيابة حوادث شرق القاهرة بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة انتهت من تحقيقاتها في واقعة وفاة مجند داخل وحدة الحرسات الخاصة في السلام عقب ترحيله من معسكر تدريب قطاع مبارك، واستمعت النيابة لأقوال شهود العيان على الواقعة الذين تعرض المجند “جوزيف” للضرب من جانب 3 من أفراد الشرطة.

 

أخبار سيناء: –

– انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة، في عدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 22 ساعة متتالية (المصري اليوم)

– إصابة عريف شرطة “كمال عبد الله محمد، 32 عام”، بطلق ناري بالكتف الأيسر أثر استهافه من قناص بمنطقة مزارع المسمى بجنوب مدينة العريش (الوطن)

– قوات إنفاذ القانون تعثر خلال حملة تمشيط ومداهمة لمنطقة مزارع المسمى في جنوب مدينة العريش، على سلاحين آليين وقذيفة “آر بي جي”، وسلاح متعدد وكميات كبيرة من الذخيرة وسيارة خالية وبها ذخائر (الوطن)

– انقطاع خدمات الاتصالات فى شمال سيناء، لمدة 22 ساعة متواصلة (اليوم السابع)

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

الجيش المصري يبدأ بفرض سيطرته جنوب العريش (العربي الجديد)

تمكن الجيش المصري، مساء الأحد، من تحقيق تقدم ميداني في مناطق جنوب مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، بعد معارك شرسة مع تنظيم “ولاية سيناء” الارهابي. وقالت مصادر قبلية لـ”العربي الجديد” إن “قوات الجيش تمكنت من التقدم بعد اتباع سياسة الأرض المحروقة، بقصف جوي ومدفعي لمناطق جنوب العريش التي يتمركز فيها التنظيم منذ سنوات”.

 

هؤلاء اصطحبهم السيسي في سيارة مكشوفة خلال افتتاح قاعدة “محمد نجيب” العسكرية (بوابة الأهرام)

قام السيسي باصطحاب ضيوف الوفود العربية المشاركة في افتتاح قاعدة “محمد نجيب” العسكرية؛ لتفقد القاعدة، مستقلين سيارة عسكرية مكشوفة، وهم ولي عهد الإمارات محمد بن زايد، ولي عهد البحرين سلمان بن حمد، وأمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل، وزير الدفاع الكويتي محمد الخالد الصباح، وزير دفاع الجيش الليبي خليفة حفتر، وقائد الأركان الموريتاني ولد الشيخ محمد أحمد.

 

المتحدث العسكري: تدمير عربتي دفع رباعي والقبض على 2 مشتبه بهم (بوابة يناير)

قال المتحدث العسكري للقوات المسلحة، إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني، وتمكنت من تدمير عدد (2) عربة دفع رباعي، و(8) دراجة نارية، ومخزن للوقود، والقبض على عدد (2) فرد مشتبه فى دعمهما للعناصر التكفيرية. وأضاف المتحدث العسكري، في بيان له على صفحته الرسمية بـ «فيسبوك» أن هذا يأتي فى إطار متابعة عملية حق الشهيد، حيث تواصل القوات جهودها لإقتلاع جذور الإرهاب.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close