fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 25 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

أمير الرياض على رأس مودعى السيسي بالسعودية (اليوم السابع)

غادر السيسى، العاصمة السعودية الرياض، صباح يوم الأثنين، فى ختام زيارته، حيث كان على رأس مودعيه الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود أمير الرياض.

 

شكري بمنتدى الحضارات القديمة بأثينا: مصر تصدت بكل إمكانياتها لقوى الظلام (بوابة الأهرام)

أكد سامح شكري، وزير الخارجية أن مصر آلت على نفسها التصدي بكل قوة لكل قوي الظلام. جاء ذلك خلال القائه كلمة مصر أمام المؤتمر الوزاري الأول لتدشين منتدى الحضارات القديمة، الذي يعقد في العاصمة اليونانية “أثينا” بدعوة مشتركة من كل من وزير خارجية اليونان ووزير خارجية الصين. كما تناول الوزير في كلمته خطورة ظاهرة الإرهاب.

 

سامح شكرى: حريصون على تعزيز آليات التعاون والتنسيق مع اليونان (اليوم السابع)

عقد وزير الخارجية سامح شكرى لقاء مع رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس بعد ظهر يوم الإثنين، فى إطار زيارته الحالية للعاصمة اليونانية أثينا، أكد وزير الخارجية على أنه حرص على طلب اللقاء مع رئيس وزراء اليونان للتأكيد على الاهتمام الكبير الذى توليه مصر لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية مع اليونان، وإعطائها دفعة قوية فى شتى المجالات.

 

شكري يلتقي بوزير الدفاع اليوناني علي هامش المشاركة بمنتدى حوار الحضارات (بوابة الأهرام)

استهل سامح شكري وزير الخارجية سلسلة من اللقاءات الثنائية مع المسئولين اليونانيين، بلقاء وزير الدفاع بانوس كامينوس بمقر وزارة الدفاع اليونانية، في إطار زيارته الحالية للعاصمة اليونانية أثينا للمشاركة في المؤتمر الوزاري الأول لتدشين منتدي الحضارات القديمة. تطرق اللقاء لسبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين مصر واليونان، لاسيما في المجال العسكري.

 

شكري يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره الصيني وترحيب بمشاركة مصر بمبادرة طريق الحرير (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري، وزير الخارجية ، مع نظيره وانغ يي وزير خارجية الصين، على هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري الأول لتدشين منتدى الحضارات القديمة، أكد وزير خارجية الصين على الإرادة السياسية الكاملة لدى بلاده لدعم مصر والتضامن معها في مواجهة الإرهاب،موضحا حرص بلاده على التعاون مع مصر من خلال مبادرة “طريق الحرير”، بما يعزز الشراكة والمصالح بين البلدين، ومرحبا بمشاركة مصر في الاجتماع الأول للمبادرة خلال شهر مايو المقبل.

 

الخارجية: السيسى يشارك بقمة البريكس فى الصين سبتمبر المقبل (اليوم السابع)

أردف المتحدث باسم الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري أكد على تطلع السيسى لزيارة الصين فى سبتمبر المقبل للمشاركة فى قمة البريكس، وكذلك للعمل على دفع وتطوير العلاقات بين البلدين على المستوى الثنائي خاصة في ظل حرص مصر على إزالة كافة المعوقات التي تعترض عمل الشركات الصينية في مصر، وتهيئة مناخ الاستثمار أمام الشركاء الصينيين.

 

الفاتيكان: لست قلقا من الأمن فى مصر ..والمتحدث باسمه: لن يركب سيارة مصفحة (اليوم السابع)

قال جريج بورك المتحدث باسم بابا الفاتيكان البابا فرانسيس خلال مؤتمر صحفى حول زيارته إلى مصر المقررة فى يومى 28 و29 أبريل الجارى: أنه ليس قلقا من الوضع الأمنى فى مصر، ووفقا لصحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية فإن البابا لن يستخدم سيارة مصفحة خلال زيارته، وستكون فقط مغلقة.

 

المتحدث باسم الفاتيكان: مصر قوة لا يستهان بها وزيارة البابا تؤكد دورها فى السلام (اليوم السابع)

قال جريج بورك، المتحدث باسم دولة الفاتيكان، إن مصر قوة لا يستهان بها، ورسالة البابا فرنسيس إلى مصر ليست سياسية، لافتاً إلى أن زيارة البابا لمصر تؤكد الأهمية السياسية للقاهرة، ودورها فى إقرار عملية السلام بمنطقة الشرق الأوسط.

 

ترامب لأسوشيتد برس: كيمياء تجمعني بالسيسي وميركل ورئيس الصين (مصرالعربية)

تباهى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ “الكيمياء العظيمة” الذي تجمعه بزعماء الدول،  واعتبر أن ذلك أحد أهم إنجازات إدارته في أول مائة يوم من توليه المنصب، محددا أسماء السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الصيني شي جين بينج.

 

ترامب يكشف تفاصيل حديثه مع السيسي من أجل آية حجازي (مصرالعربية)

“لا لم أبرم صفقة مع السيسي، لقد كان هنا في البيت الأبيض وقلت له: “سأقدر ذلك حقًا إذا نظرت في هذا الأمر وسمحت لها بالخروج”. جاء ذلك في سياق حوار للرئيس الأمريكي مع وكالة أنباء أسوشيتد برس، تضمن تفاصيل براءة الأمريكية ذات الأصول المصرية آية حجازي صاحبة مؤسسة “بلادي” المعنية بمساعدة أطفال الشوارع، واستقبال دونالد ترامب لها في البيت الأبيض.

 

محلل إسرائيلي: سلمان والسيسي يتصالحان تحت جناحي ترامب (مصرالعربية)

قال الصحفي الإسرائيلي “آساف جبور” مراسل الشئون العربية لموقع “nrg” العبري إن التوترات بين مصر والسعودية قد انتهت بزيارة السيسي الي الرياض ولقائه بالملك السعودي سلمان. واعتبر في تقرير بعنوان “تجديد التحالفات في الشرق الأوسط برعاية ترامب”، أنه  ورغم اتهام الرياض للقاهرة بـ”الخيانة” على خلفية قضية تيران وصنافير وتصويت مصر ضد القرار الفرنسي بمجلس الأمن الخاص بوقف القصف الروسي في سوريا،  إلا أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان سببًا في رأب الصدع بينهما، في إطار سعيه لإعادة التحالفات القديمة التي تخلى عنها سابقه باراك أوباما.

 

AFP: بعد زيارة السيسي للسعودية. التوترات تهدأ (مصرالعربية)

تلقى السيسي ترحابًا ملكيًا من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لدى وصوله إلى المملكة في زيارة تهدف في الأساس لتعزيز العلاقات بين البلدين العربيين في أعقاب شهور من التوترات. هكذا استهلت وكالة الأنباء الفرنسية “إيه إف بي”  تقريرًا حمل عنوان “السيسي يزور السعودية والتوترات تهدأ” والذي سلطت فيه الضوء على الحفاوة البالغة التي قوبل بها السيسي أثناء زيارته للعاصمة السعودية الرياض، حيث كان في استقباله بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية، العاهل السعودي، الملك سلمان.

 

الغارديان: دكتاتورية مصر تغرق في رمال سيناء.. ماذا يحدث؟ (عربي21)

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن “الديكتاتورية العسكرية” في مصر بدأت تفقد السيطرة على الأوضاع في رمال سيناء، مشيرة إلى تصفية الجيش المصري لمواطنين عزل في سيناء بدم بارد. وأضافت الصحيفة، في افتتاحيتها لعدد اليوم، أن ما ورد من تقارير عن تصفية الجيش المصري لثمانية مواطنين عزل، يثير الفزع في نفس كل من من تهمه قضية الديمقراطية في العالم العربي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

«السيسي» يعود إلى القاهرة قادما من الرياض (الشروق)

عاد إلى القاهرة، السيسي، قادمًا من الرياض بعد زيارة للمملكة العربية السعودية أجري خلالها محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تركزت حول سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك والتحديات التي تواجه المنطقة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.

 

اليوم.. السيسي يشهد المؤتمر الوطنى الدوري للشباب بالإسماعيلية (الوطن)

يشهد السيسى، اليوم فعاليات المؤتمر الوطنى الدوري للشباب، بحضور 1200 شاب و شابة من مختلف الفئات العمرية يمثلون إقليم القناة والمحافظات الأخرى.كما يشهد المؤتمر الذي يقام في الإسماعيلية، عدد من الوزراء ونواب البرلمان، وبعض رؤساء الأحزاب ورؤساء النقابات المهنية وعدد من الشخصيات العامة بالإسماعيلية.

 

الحكومة المصرية: –

الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء جهاز لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر (بوابة الأهرام)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا، بإنشاء جهاز لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بحيث يكون تابعًا لوزير الصناعة والتجارة الخارجية، ويكون هو الجهة المعنية بتنمية تلك المشروعات.

 

رئيس الوزراء: علاوة 10% للعمال إضافة للراتب الأساسي بمناسبة عيدهم (الشروق)

تعهد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، خلال اجتماعه مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بصرف علاوة للعمال بقيمة 10% قبيل الاحتفالات بعيد العمال في أول مايو، حيث ستعقد غدًا الثلاثاء، جلسة عاجلة بين وزراء المالية وقطاع الأعمال والقوى العاملة للانتهاء من قرار العلاوة وسرعة صرفها.

 

البرلمان المصري: –

مشروع تعديل قانون الأزهر يتضمن محاسبة «الإمام الأكبر» (الشروق)

حصلت «الشروق» على نص مشروع قانون النائب محمد أبو حامد وآخرين، بشأن تعديل القانون رقم 103 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها.وطال التعديل مجمل مواد القانون الذى جاء فى ثمانية أبواب و125 مادة.وأدخل مشروع القانون تعديلات جوهرية على المواد المتعلقة بتعيين أعضاء هيئة كبار العلماء، كما استحدث مادة لمحاسبة شيخ الأزهر تنص على عقوبات متدرجة تبدأ باللوم وتنتهى بعدم الصلاحية.

 

نائب برلماني يطالب بسحب الثقة من وزير الصحة بسبب إهمال مستشفى السنطة (الشروق)

قال النائب محمد بدراوي عوض عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ونائب دائرة السنطة، إنه تقدم باستجواب لوزير الصحة بسبب وضع مستشفى السنطة المركزي، والمدرج ضمن مقترح الخطة المالية 2016 – 2017، وحتى الآن لم يتم الاسناد.

 

«الهوارى» أول امرأة تواجه إسقاط عضوية البرلمان بعد الحكم بسجنها 5 سنوات (الوطن)

أثارت قضية النائبة سحر الهوارى، الجدل فى البرلمان، حيث تُعد أول امرأة فى تاريخ الحياة النيابية، تواجه شبح طردها من «تحت القبة»، وإسقاط العضوية عنها، تنفيذاً لحكم قضائى صادر بحبسها 5 أعوام، مع شقيقيها «حازم وحاتم»، بتهمة إعلان إفلاسهم بالتدليس فى الفترة السابقة لعام 1998 بإجمالى مبلغ 238 مليون جنيه، بهدف التهرب من سداد الديون.

 

نقابات: –

«عاشور» يلتقي «محامي الأوقاف» ويعدهم بلقاء الوزير لحل شكواهم (بوابة الأخبار)

استقبل سامح عاشور نقيب المحامين، وفد من محامي الإدارات القانونية بهيئة الأوقاف المصرية، الذين تقدموا بشكوى بشأن رفض مقرر لجنة الإدارات القانونية بالهيئة تطبيق المادة 13 من قانون الإدارات القانونية والخاصة بضم مدة الخبرة العملية للمحامين وخاصة بعد صدور قرار من لجنة الإدارات القانونية بوزارة العدل والمؤرخ بـ 30 أغسطس 2014.

 

تصريحات: –

النائب البرلماني عماد جاد يتوقع حل البرلمان إذا تم تمرير «تيران وصنافير» (الشروق)

حذر النائب والكاتب الصحفي عماد جاد، من حل مجلس النواب في حالة تمرير اتفاقية «تيران وصنافير» وتسليمها للمملكة العربية السعودية.وقال إنه ينتظر استقالة ما بين 40 إلى 50 نائبا برلمانيا في حالة موافقة المجلس على تمرير الاتفاقية، الأمر الذي سوف يقود إلى حل البرلمان، على حد توقعه.

 

«محمد صبحى»: مدارسنا أسوأ من «دورات المياه» ويجب النظر فى راتب المعلم (الوطن)

قال الفنان محمد صبحى إن المدارس فى مصر أسوأ من «دورات المياه»، والأبنية تبعد كل البعد عن النماذج المتميزة للبناء، مشيراً إلى أن المشكلة الحقيقية للتعليم تكمن فى الخوف من التجارب الجديدة، مضيفاً أنه لا بد من وضع معايير لراتب المعلم ليصبح أكثر من رواتب الفنانين، مطالباً بعمل مكافآت مادية للمعلمين مقابل التدريب. جاء ذلك خلال المؤتمر الرابع للهيئة العامة لضمان الجودة والتعليم فى يومه الثانى أمس.

 

النائب عبد الرحيم علي يدين تدخل بريطانيا في شؤون دول المنطقة (الوطن)

أدان عبد الرحيم علي عضو البرلمان، تدخل مجلس العموم البريطاني في شؤون دول المنطقة، عبر دعمه لجماعة الإخوان ، عن طريق عقد جلسات استماع لكوادرها لتكون فرصة لهم لقلب الحقائق ونشر الأكاذيب.

 

توك شو: –

داليا زيادة: منظمة “هيومن” هي اليد المحركة لجماعة الإخوان المسلمين (بوابة الأهرام)

قالت داليا زيادة، مدير المركز المصري للدراسات الحرة، إن منظمة “هيومن رايتس وواتش” تقوم بحملات ممنهجة ضد مصر، وأنها هى اليد المحركة لجماعة الإخوان المسلمين، على حد قولها.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الصندوق الأمريكي المصري المشترك: الموافقة على 15 مشروعاً بين مصر وأمريكا (بوابة الاخبار)

اجتمع مجلس إدارة الصندوق الأمريكي المصري المشترك للعلوم والتكنولوجيا في القاهرة في الفترة من 23 إلى 24 أبريل حيث تمت الموافقة على 15 مشروعاً مشتركاً في مجالات الزراعة، والطاقة، والصحة، والمياه،ويأتي ذلك استمراراً للتعاون الممتد بين مصر والولايات المتحدة في مجال البحث العلمي المشترك بين العلماء المصريين والأمريكيين.

 

الاتفاقيات التجارية : 12 تعديلا على لائحة قواعد الاستيراد والتصدير (بوابة الاخبار)

كشف قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة عن إجراءات 12 تعديلا على لائحة القواعد المنظمة للاستيراد والتصدير، وأشار سعيد عبد الله، رئيس القطاع إلى أنه سيتم إعطاء المستوردين (أفراد- شركات واتحاد غرف) مهلة لمدة أسبوع لمناقشة الاقتراحات والتقدم بآرائها على أن يتم عرض الشكل النهائي على وزير التجارة تمهيدا لإصدارها.

 

“المالية” تطرح سندات خزانة بقيمة 5ر1 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الاثنين 24 ابريل سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5ر1 مليار جنيه، وذكرت المالية ، عبر موقعها الالكتروني ، أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 5 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 221ر17% فيما بلغ أعلى سعر 29ر17% وأقل سعر 18ر17%.

 

سحر نصر تبحث مع الصندوق السعودى مشروع تنمية سيناء (جريدة الاهرام)

التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار مع المهندس يوسف بن إبراهيم البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودى للتنمية وذلك على هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولى بواشنطن، حيث تم مناقشة برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار، والتى تم توقيع اتفاقياتها خلال زيارة العاهل السعودى مصر .

 

وزير التموين: “مقدرش أزود نصيب الفرد في التموين خلال رمضان” (الوطن)

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة لا يمكنها زيادة نصيب الفرد من الدعم التمويني خلال رمضان، إلا بعد العودة لوزير المالية، والاستفسار عن وجود اعتمادات مالية تسمح بذلك أم لا.

 

اتحاد المستثمرين يطالب بتخفيض التأمينات على العمال بنسبة 10% (الوطن)

طالب الاتحاد العام لجمعيات المستثمرين بتخفيض نسبة التأمينات على العمال من 40% إلى 30% والفصل بين تراخيص السيارات والطرق التأمينية، خلال اجتماع الاتحاد بمستشاري الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي.

 

وزير التموين: احتياطيات القمح المصرية تكفي 78 يوما (الوطن)

أبلغ وزير التموين علي المصيلحي “رويترز” يوم الاثنين أن احتياطيات القمح المصرية تكفي 2.6 شهر (78 يوم)، وتأمل مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، في شراء نحو أربعة ملايين طن من المزارعين هذا العام والحد من التهريب الذي كلف الدولة مئات الملايين من الدولارات في الأعوام الماضية.

 

«الشروق» تنشر أسعار سلع رمضان فى الأسواق.. وتوقعات بزيادة 40% (الشروق)

أجرت «الشروق» جولة على عدد من المحال، لرصد توافر السلع الرمضانية وأسعارها وقال حسين السيد، صاحب محل فى منطقة شبرا، هناك محال بدأت طرح السلع الرمضانية دون غيرها، باعتبارها سلعا مخزنة لديهم من العام الماضى ويريدون التخلص منها، وأوضح السيد أن أسعار السلع الرمضانية ستشهد زيادة عن مثيلاتها العام الماضى بنسبة تصل إلى 40%.

 

اتحاد العمال: الاتفاق مع الحكومة على 10%‏ علاوة تُضاف للراتب الأساسى (اليوم السابع)

قال جبالى المراغى، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن علاوة الـ10% للعمال التى تم الاتفاق عليها مع الحكومة، ستُضم للراتب الأساسى، لافتا إلى أن رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، وجه بعقد لقاء كل 3 شهور، وليس كل عام، لبحث أوضاع العمال ومشكلاتهم.

 

مصدر: السعودية رفضت استلام شحنة أسماك من مصر لعدم صلاحيتها (رصد)

قال مصدر، فضل عدم ذكر اسمه، إن السلطات السعودية رفضت استلام شاحنة براد محملة بـ19 طنًا من أسماك “البلطي” لعدم صلاحيتها، وتمت إعادتها مرة أخرى إلى ميناء سفاجا، وفي مطلع مارس الماضي أعادت السلطات السعودية 28 برادًا محملًا عليها 120 طن أسماك مبردة إلى ميناء سفاجا البحري، بعد تصديرها بيومين إلى السعودية؛ بسبب انتهاء فترة الصلاحية لها.

 

بعد السعودية.. “الإمارات” تحظر دخول الفلفل المصري (رصد)

قرّرت وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات حظر محصول الفلفل المصري بأصنافه كافة، وقالت الوزارة في تقرير لها: “تم حظر محصول الفلفل المصري بكافة أصنافه، وتم الطلب من جمهورية مصر العربية إرفاق شهادة تحليل متبقيات مبيدات لباقي أصناف الخضروات والفواكه الواردة تفيد بخلوّها من متبقيات المبيدات اعتبارًا من الأول من مايو 2017”.

 

خبراء: 3 عوامل تنقذ قناة السويس من انخفاض الإيرادات (مصر العربية)

تواجه إيرادات قناة السويس تراجعاً متتالياً خلال السنوات الأخيرة، لأسباب خارجية في معظمها، في الوقت الذي يحدد فيه خبراء، ثلاثة عوامل يمكنها استعادة الارتفاع في دخل القناة، وتوقع خبراء اقتصاد، أن تسجل إيرادات قناة السويس زيادة خلال الفترة المقبلة، بفضل تضافر ثلاثة عوامل حال تحققها كاملة، تشمل استمرار ارتفاع أسعار النفط، وتقديم التخفيفات لبعض السفن، وتعافي وتيرة نمو التجارة العالمية.

 

وزير البترول يبحث مع بنك التنمية الصيني زيادة الاستثمارات (مصر العربية)

استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مدير عام بنك التنمية الصيني بالقاهرة، حيث بحث الجانبان فرص التعاون والشراكة في مشروعات بترولية جديدة وإتاحة سبل التمويل لأنشطة البترول والغاز.

 

بعثة صندوق النقد بمصر الأسبوع المقبل لتقرير مصير القرض (العربي الجديد)

قال مسؤول في وزارة المالية المصرية، إن بعثة رسمية من صندوق النقد الدولي ستزور مصر الأسبوع المقبل، لمراجعة الوضع الاقتصادي، تمهيدا لمنح الصندوق الشريحة الثانية من القرض المتفق عليه والتي تأجل صرفها، في الوقت الذي تنتظر فيه الحكومة موافقة الصندوق على سير البرنامج، من أجل طرح سندات دولية جديدة لتدبير سيولة أجنبية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​ قضايا المجتمع

الاعلام

كرم جبر: أزمة رواتب “الأهرام” انتهت (بوابة الاخبار)

أعلن كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية لتنظيم الصحافة والإعلام عن انتهاء مشكلة رواتب مؤسسة الأهرام، والبالغة نحو 30 مليون جنيه، وأضاف جبر، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع للهيئة، الاثنين 24 أبريل، أن الهيئة أنهت مشكلة توفير الرواتب، مؤكدًا أن العجز تم توفيره الآن بخزينة المؤسسة، وسيتم صرف الرواتب في موعدها.

 

السياحه

زيادة أعداد السائحين إلى 654.9 ألف سائح خلال مارس الماضي (بوابة الاخبار)

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء عن ارتفاع أعداد السائحين القادمين إلى مصر خلال شهر مارس الماضي ليبلغ 654.9 ألف سائح مقابل 440.7 ألف سائح خلال شهر مارس من عام 2016، كما ارتفع مقابل شهر فبراير السابق عليه والذى بلغ فيه 539.1 ألف سائح.

 

“العليا للحج” تنتهي من ضوابط الحج السياحي و”الغرفة” تدرس الأسعار المقترحة (بوابة الاهرام)

قالت إيمان سامي رئيس اللجنة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن اللجنة العليا للحج اجتمعت وانتهت من وضع الترتيبات النهائية لبرامج الحج السياحي وتم تجهيز ضوابط الموسم الجديد، وأشارت إيمان سامى إلى إنه لا يوجد وكيل سعودي لأي من الشركات في الحج نظرًا لوجود حصة مصر في الحج، الأمر الذي لا يستدعي توثيقًا للعقود.

 

الأقباط

الكنيسة تنظم حفل تأبين وعزاء لشهداء طنطا والإسكندرية في السويد (الوطن)

أقام الأنبا أباكير أسقف الدول الإسكندنافية للأقباط الأرثوذكس، بمقر المطرنية بكنيسة مارمينا بالسويد، حفل تأبين وعزاء لضحايا كنيستي مارجرجس بأبو النجا في طنطا والمرقسية الكبرى في الإسكندرية.

 

«تواضروس» يزور دار الأوبرا الكويتي (بوابة الاخبار)

زار تواضروس الثاني والوفد المرافق له ظهر اليوم مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي (دار الأوبرا)، كما قام بكتابة كلمة في سجل كبار الزوار، كان تواضروس قد وصل إلى الكويت في زيارة للدولة الشقيقة بدعوة رسمية من  أمير الكويت ، وهي تعد الزيارة الأولى له لهذه الدولة الخليجية منذ تنصيبه علي كرسي المرقسية.

 

بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك: بابا الفاتيكان رجل سلام يأتي إلى أرض السلام  (بوابة الاخبار)

أكد البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق سدراك، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر، أن زيارة بابا الفاتيكان فرانسيس إلى مصر خلال الأيام المقبلة تأتي استجابة لدعوة السيسي، وردا لزيارة الأساقفة وبطريرك الكنيسة الكاثوليكية للبابا في شهر فبراير الماضي.

 

تواضروس يترأس القداس الإلهي بكنيسة مارمرقس بالكويت (الوطن)

ترأس تواضروس الثاني، القداس الإلهي بكاتدرائية القديس مار مرقس الرسول، في إطار تدشين هذه الكنيسة بمنطقة الحولى بالكويت، وافتتحت هذه الكنيسة من قبل على يد الأنبا أبراهام، مطران القرص الأورشليمي، الذي تنيّح في 2015، حتى جاء التدشين اليوم بحضور تواضرس.

 

السبت.. منع الهواتف المحمولة أثناء قداس بابا الفاتيكان بالقاهرة (الوطن)

أعلنت اللجنة المنظمة لزيارة فرنسيس بابا الفاتيكان، لمصر المقررة يومي الجمعة والسبت المقبلين، منع دخول الهواتف المحمولة، خلال القداس الإلهي، الذي سيترأسه فرنسيس في القاهرة، السبت المقبل، لدواعٍ أمنية.

 

الكنيسة تحذر الأقباط من محاولات استقطابهم عبر “شهود يهوه” (الوطن)

حذرت لجنة العقيدة القبطية الأرثوذكسية، الأقباط من وجود نشاط لجماعة شهود يهوه غير المعترف بها كنسيا كطائفة مسيحية، في عدد من المناطق بغرض استقطاب البسطاء وغير الدارسين، وتوزيع كتب بأفكارهم مجانًا، و”شهود يهوه” هي جماعة مسيحية نشأت في ولاية بنسلفانيا الأمريكية عام 1870، لا تؤمن بألوهية المسيح.

 

بطريرك الكاثوليك: زيارة بابا الفاتيكان تعكس دور مصر المهم فى العالم (اليوم السابع)

قال الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، إنه إذا كان هناك استهداف للمسيحيين، فإن المستهدف الأول هو مصر، مشيرًا إلى أن زيارة فرنسيس، المرتقبة لمصر، تعكس دورها المهم فى العالم.

 

رئيس مجلس الأمة الكويتى يستقبل البابا تواضروس الثانى (اليوم السابع)

استقبل رئيس مجلس الأمة الكويتى، مرزوق على الغانم، تواضروس الثانى، والوفد المرافق له بمقر المجلس ظهر اليوم.

 

أخرى

انتحار عامل في محافظة السويس لمروره بضائقة مالية (رصد)

أقدم عامل على الانتحار بشنق نفسه بشرفة منزله بحي الأربعين بالسويس، وأكد مصدر أمني بالسويس، أن العامل الذي أقدم على الانتحار يدعى ” محمد.ع ” 31 عاما، يعمل بمحطة كهرباء العين السخنة، بحسب “الوطن”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يستقبل أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الأمريكية (بوابة الأهرام)

استقبل اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الأمريكية بمصر، وذلك قبل توجههم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فى إطار زيارتهم السنوية لطرح فرص الاستثمار الواعدة فى مصر، وكيفية الاستفادة منها.

 

وزير الداخلية: أصدرت أوامري بتصفية كل البؤر الإرهابية (مصرالعربية)

قال اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، إنه أمر قيادات الوزارة بملاحقة وضبط العناصر الجنائية الخطرة، وتصفية جميع البؤر الإجرامية.  وعقد الوزير، مساء يوم السبت الماضي ، اجتماعًا مع عدد من مساعديه والقيادات الأمنية، لمتابعة تنفيد السياسات الأمنية وتقييم الأداء الأمني واستعراض المهام والأهداف الحالية والمرتقبة.

 

جسم غريب يثير الذعر في الإدارة الهندسية بالبحيرة (بوابة الأخبار)

سادت حالة من الذعر بين العاملين بمبني الإدارة الهندسية بدمنهور، عقب العثور على جسم غريب يشتبه في احتوائه على متفجرات.وبالفحص تبين إنه عبارة عن قنبلة هيكلية تحتوي على بطارية وأسلاك، وتم تفكيكه.

 

وفاة مسجون بسجن المنيا شديد الحراسة بجلطة بالمخ (بوابة الأخبار)

توفي مسجون في نهاية العقد السابع من عمره، أثناء قضائه عقوبة جنائية بسجن المنيا شديد الحراسة، وتبين أن سبب الوفاة صدمة مخية، بسبب جلطة بالمخ، وأودعت جثته بمستشفي المنيا العام.

 

استنفار أمنى بالإسماعيلية لتأمين مؤتمر الشباب (الوطن)

تشهد محافظة الإسماعيلية، حالة من الاستنفار الأمنى، حيث تم الدفع بتشكيلات أمنية، لتأمين وقائع مؤتمر الشباب الذى يقام تحت إشراف السيسى.

 

مقتل المتهم الرئيسى بمذبحة دار السلام فى تبادل إطلاق نار مع الأمن بسوهاج (اليوم السابع)

تمكنت الأجهزة الأمنية بسوهاج من قتل “هشام . م س . ح” المتهم الرئيسى في مجزرة دار السلام التي راح ضحيتها 5 أشخاص وأصيب فيها 3 أخرين، وذلك بعد الاشتباك مع القوات بالزراعات بدائرة مركز المنشأة.وبالكشف على المتهم تبين أنه هارب من 3 أحكام مؤبد سرقة وقتل ومقاومة سلطات.

 

وفاة أحد المصابين في انفجار خط الغاز بالتجمع الخامس (البوابة نيوز)

أمرت نيابة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد سلامة رئيس النيابة، وبإشراف المحامي العام الأول للنيابات أحمد حنفي، بالتصريح بدفن جثة أحد المصابين في واقعة انفجار خط الغاز بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

 

محاكم ونيابات: –

تأييد إعدام وسجن 17 متهمًا في أحداث شغب الإسكندرية (البوابة نيوز)

رفضت محكمة النقض، الطعن المقدم من المتهم فضل المولى وتأييد الحكم الصادر ضده بالإعدام شنقًا لاتهامه بقتل سائق تاكسي خلال أحداث شغب الإسكندرية التي وقعت في 15 أغسطس 2013 عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.كما قضت المحكمة برفض طعن 16 متهما آخرين بالقضية وتأييد عقوبة السجن ضدهم.

 

جنايات القاهرة تحيل أوراق 20 متهما فى “مذبحة كرداسة” لمفتى الجمهورية (اليوم السابع)

قررت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة فى طرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمى، إحالة 20 متهما فى قضية “أحداث مذبحة كرداسة”، لـ المفتى لإبداء الرأى الشرعى فى إعدامهم.

 

السجن من 3 لـ5 سنوات لأربعة أشخاص في “عنف المنيا” (بوابة الأخبار)

قررت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، معاقبة 4 متهمين متورطين في حرق محول كهرباء بمركز سمالوط بالسجن ما بين 3 و5 سنوات حضوريا وغيابيا، وفقًا لتصريحات خالد الكومي ومحمد شعبان محاميي المتهمين.

 

إحالة العضو المنتدب لـ«إيجوث» إلى الجنايات بتهمة تحقيق 14 مليون كسب غير مشروع (الشروق)

أحال جهاز الكسب غير المشروع «ممدوح. م. ع»، العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق «ايجوث» (محبوساً)، وزوجاته الثلاث «بينهن مغربية وأمريكية»، وابنيه القصر إلى محكمة الجنايات بتهمة تحقيق كسب غير مشروع بقيمة 14 مليون جنيه.

 

الحكم على 5 أشخاص بالحبس عام في «التحريض على العنف» بالشرقية (الشروق)

أصدرت محكمة جنايات الشرقية المنعقدة في بلبيس – لدواعي أمنية – حكمًا ضد 5 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، بالحبس عامًا لكل منهم لاتهامات بالتحريض على العنف بمركز أبوكبير بمحافظة الشرقية.

 

براءة 17 أمين شرطة من تهم التجمهر وتعطيل سير العمل (الوطن)

قضت محكمة جنح مستانف مصر القديمة، ببراءة 17 أمين شرطة من السياحة في اتهامهم بالتجمهر وتعطيل سير العمل.

 

إخلاء سبيل زوجة ونجل «بديع» من قضية «تمويلات الإخوان» (المصري اليوم)

قّرر المستشار عماد على، المحامي العام لنيابات بني سويف، إخلاء سبيل سمية الشناوي زوجة المرشد العام لجماعة الإخوان ونجلها بلال، في اتهامها في القضية رقم «653 / 2014» بالقيام بتمويل مظاهرات الإخوان والإنتماء إلى جماعة محظورة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الأسطول البحري لدولة عربية من بين الأقوى عالميا (روسيا اليوم)

كشف موقع “غلوبال فاير”، المتخصص في الشؤون العسكرية، أن القوات البحرية المصرية تحتل المرتبة السادسة على مستوى بحريات العالم، والأولى عربيا. وقال الموقع إن وصول القوات البحرية المصرية لهذه الدرجة المتقدمة عربيا وعالميا يأتي نظرا لقدراتها، وعدد الوحدات التي تمتلكها، حيث تمتلك نحو 320 قطعة بحرية مختلفة، منها 11 فرقاطة، و9 غواصات و174 لنش مرور ساحليا، بالإضافة إلى عدد كبير من لنشات الصواريخ، وزوارق بحرية من طراز غويند.

 

كوريا الشمالية: العلاقات مع مصر ستشهد تطورًا في ظل قيادة السيسي (المصري اليوم)

قال الملحق العسكري الكوري الشمالي في السفارة الكورية بالقاهرة خلال كلمة له في حضور عدد من السياسيين والملحقين العسكريين لبعض الدول ومنها بلغاريا وتونس والهند وأندونيسيا بمناسبة الذكري السنوية الـ 85 لتأسيس الجيش الشعبي الكوري أن علاقات الصداقة بين الجيشين المصري والكوري الشمالي  ستشهد مزيدا من التطور في المستقبل، متمنيا للشعب والجيش المصري تحقيق إنجازات في جهودهما لتحقيق أمن واستقرار البلاد وإحراز التقدم الاقتصادي وإحلال السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط في ظل قيادة السيسي.

 

ليبيا تحبط أكبر عملية لتهريب رشاشات جرينوف لمصر (اليوم السابع)

كشف مصدر عسكرى ليبى إن جهاز البحث الجنائى الليبى أحبط أكبر كمية من المتفجرات والأسلحة النارية من كلاشنيكوف ورشاشات جرينوف وبنادق قنص صناعة تركية وعدد 30 حقيبة من مادة تى ان تى شديدة الانفجار كانت فى طريقها لمصر.

 

قائد الجيش الثاني يشهد احتفالية بذكرى عيد تحرير سيناء (الشروق)

شهد اللواء أركان حرب ناصر محمد العاصي، قائد الجيش الثاني الميداني، احتفالية بذكرى مناسبة يوم عيد تحرير سيناء؛ حيث تم تكريم أعضاء جمعية المحاربين القدماء بقصر ثقافة بورسعيد، وتسليمهم شهادات تقدير.

 

الإنتاج الحربي والهيئة الهندسية يوسعان استثماراتهما  (العربي الجديد)

كشف رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، محمد المهندس، عن توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الإنتاج الحربي والشركة المصرية للصناعات الإلكترونية المتطورة “فيوتك” في مجال إضاءة الشوارع والأبحاث والتطوير لصناعة الإلكترونيات والمعدات الإلكترونية. وأوضح المهندس، في تصريحات نشرتها وكالة الشرق الأوسط للأنباء “حكومية” اليوم، أن البروتوكول يأتي في إطار التعاون المشترك بين هيئة الإنتاج الحربي وغرفة الصناعات الهندسية.

 

الإمارات تستثمر 250 مليون جنيه في مشاريع للجيش بتوشكى (رصد)

قال رئيس مجلس إدارة مصنع “قادر” للصناعات المتطورة -التابع للهيئة للعربية للتصنيع- إن المصنع يتولى إقامة مشروعات لتوفير المياه والكهرباء اللازمة لخدمة 30 ألف فدان في منطقة توشكى، باستثمارات إماراتية تقترب من 250 مليون جنيه. وأضاف عبدالصادق أحمد، في بيان صحفي أمس، أن ذلك المشروع يتم بالتعاون مع إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة. وأكد أن المشروع ينفذ لاستصلاح 100 ألف فدان، موضحاً أن المصنع بدأ العمل في المشروع بالتعاون مع شركة «الظاهرة» الإماراتية منذ 2014.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-جندي من الذين شاركوا في قتل المعتقلين بسيناء يعلق على صوره نشرها بجوار جثث الضحايا قائلا (8 بس الشغل اليومين دول قليل مبقاش فيه زي الاول كنت بقتل ب 20 واحد في اليوم الله يرحم ده ايام (سيناء24)

– قتلى وجرحى من قوات الجيش، في 3 استهدافات منفصلة، جنوب رفح و جنوب شرق العريش (سيناء24)

-قال محمد علام مدير عام المجلس القومي للسكان في جنوب سيناء، أن الوضع السكاني للمحافظة، حيث بلغ إجمالي تعداد المحافظة 173 ألف نسمة، وأكبر المدن من حيث التعداد هي شرم الشيخ، حيق بلغ عدد السكان 77 ألف نسمة، يليها الطور، وأصغر مدينة سانت كاترين، وبلغ تعدادها 6640 نسمة (الوطن)

– التحقيق في اختفاء 74 أنبوبة أكسجين خاصة بالعمليات الطبية من داخل مستشفى العريش العام، والجهات المختصة تلقي القبض على 3 أشخاص يجرى التحقيق معهم (الوطن)

-انقطع التيار الكهربائي بشكل تام عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، وذلك بعد انقطاع فردتي الكابل الهوائي 66 المؤدية إلى محطة الوحشي جنوب الشيخ زويد (الوطن)

-واصلت المياه انقطاعها بشكل تام عن حي الصفا برفح لليوم السابع على التوالي، حيث أرسل سكان حي الصفا برفح نداءات استغاثة إلى المسؤولين ومحافظ شمال سيناء من انقطاع المياه لأكثر من أسبوع عن الحي التي تسكنه الأغلبية الوافدة، وأكد سكان الحي، أن المياه تأتي في حي الإمام على القريب من المكان، إلا أنها مقطوعة عن حي الصفا الأكثر تعدادا دون أي رد من مجلس المدينة على نداءات واستغاثات المواطنين العاجزين فعل أي شيء (الوطن)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close