fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 25 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الإيكونوميست تتعجب من صداقة مصر « المفاجئة » مع حماس (مصرالعربية)

“صداقة مصر المفاجئة مع حماس”عنوان تقرير بمجلة الإيكونوميست البريطانية حول التقارب بين القاهرة والإمارات من ناحية والحركة الفلسطينية من جهة أخرى رغم معاداة الدولتين للحركات الإسلامية.

 

واشنطن بوست: اللعب على الحبلين دفع واشنطن لمعاقبة مصر (مصرالعربية)

كشف تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية النقاب عن أنَّ قرار حجب المساعدات الأمريكية عن مصر، ليس بسبب حقوق الإنسان، ولكن هو في الحقيقة عقاب من واشنطن للقاهرة على استمرار علاقاتها بكوريا الشمالية رغم التحذيرات الكثيرة لنظام السيسي بقطع تلك العلاقات.

 

منظمة هيومان رايتس ترحب بقرار أمريكا بتجميد المساعدات لمصر (مصرالعربية)

لاقى قرار واشنطن بتجميد المساعدات الأمريكية لمصر بقيمة 95.7 مليون دولار وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى؛ لعدم إحرازها تقدمًا في ملف احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.ترحيبا كبيرا من قبل منظمة هيومان رايتس فيرست والتي ذكرت في بيان “إذا مضت إدارة ترامب قدمًا في حجب بعض المساعدات العسكرية عن مصر بناء على مشاكل تتعلق باحترام حقوق الإنسان، فإن ذلك سيبعث رسالة قوية مفادها أن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الانتهاكات التي تحدث”.

 

واشنطن: القاهرة كانت على علم بقرارنا بشأن تجميد المساعدات (العربي الجديد)

كشفت وزارة الخارجية الأميركية، أن مصر كانت على علم مسبق بقرار واشنطن حول تجميد بعض المساعدات، بعدما طرح الوزير ريكس تيلرسون هذه الفكرة في محادثات سابقة مع سامح شكري. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية،: “لم يتفاجأوا (المصريون) بها (تجميد المساعدات)، لأن الوزير (تيلرسون) قد تحادث مع وزير الخارجية المصري ونبهه إلى ما سيحدث مقدماً”.

 

بعد أيام من قرار قطع الدعم.. ترامب يتصل هاتفيا بالسيسي  (عربي 21)

اتصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالسيسي، يوم الخميس، وعبّر عن حرصه على تجاوز أي عقبات على طريق التعاون، وذلك يعد أيام من إعلان الولايات المتحدة حجب بعض المساعدات المالية لمصر . وقال بيان للرئاسة المصرية، في وقت متأخر أمس الخميس: “تلقى السيسي اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد خلاله على قوة علاقات الصداقة بين مصر والولايات المتحدة، وأعرب عن حرصه على مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين، وتجاوز أي عقبات قد تؤثر عليها”.

 

السفارة الأمريكية تبرز لقاء السيسى مع مستشار ترامب (اليوم السابع)

أبرز الحساب الرسمى للسفارة الأمريكية بالقاهرة، لقاء السيسى أمس مع جاريد كوشنر، كبير مستشارى الرئيس دونالد ترامب،  والوفد المرافق له. ونشر الحساب الخاص بالسفارة على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك”، صورة للسيسى مع جاريد كوشنر، كما كتبت :” في 23 أغسطس التقى كبير مستشاري الرئيس جاريد كوشنر والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون جرينبلات ونائبة مستشار الأمن القومي للاستراتيجيات دينا باول، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الخليج العربي تيم ليندركينج مع السيسى وكبار مستشاريه”.

 

مصدر دبلوماسى: قرار واشنطن بشأن المعونة جاء عكس اتجاه العلاقات المصرية الأمريكية حاليًا (الشروق)

قال مصدر دبلوماسى: إن دوائر صناعة القرار فى مصر تجرى حاليا تقييما للموقف الأمريكى الجديد فى ضوء قرار واشنطن تخفيض المساعدات الاقتصادية وتعليق جزء من المساعدات العسكرية، والذى جاء على عكس اتجاه العلاقات المصرية الأمريكية الآخذ فى التحسن منذ وصول الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى السلطة مطلع العام الحالى.

 

موقع أمريكي: ترامب يعاقب مصر أكثر من «راعية الإرهاب» (مصرالعربية)

“ترامب يحجب أموالا من راعية الإرهاب باكستان أقل من المساعدات المحجوبة عن مصر” ، بحسب تقرير للصحفي إدوين مورا بموقع ريت بارت نيوز الأمريكي.

 

دويتشه فيله: مصر تمنح جاريد كوشنر استقبالا باردا (مصرالعربية)

“مصر تمنح جاريد كوشنر استقبالا باردا بعد قطع الولايات  المتحدة لمساعدات عسكرية هكذا عنونت إذاعة دويتشه فيله الألمانية تقريرا على موقعها الإلكتروني حول الظروف التي أحاطت بزيارة صهر ترامب ومبعوث البيت الأبيض جاريد كوشنر للقاهرة

 

مجلة عبرية: هل تدفع إسرائيل ثمن تجميد المساعدات الأمريكية للسيسي؟ (مصرالعربية)

أبدت مجلة “يسرائيل ديفينس” العبرية تخوفها من تقليص المساعدات الأمريكية لنظام السيسي، وقالت إن إسرائيل قد تدفع ثمن ذلك غاليا. وتحت عنوان “ترامب يسعى لتقليص مساعدات السيسي. كيف تدفع إسرائيل الثمن؟”، اعتبرت المجلة المتخصصة في الشئون الأمنية والاستخبارية أن القرار الأمريكي يعكس خيبة أمل واشنطن من موقف مصر المتعلق بالحريات، وخاصة القانون الذي ينظم عمل الجمعيات الأهلية، والذي يأتي في سياق تصدي نظام السيسي للمعارضة المتصاعدة ضده.

 

شكري يبحث مع وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط العلاقات الثنائية (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري يوم الخميس 24 أغسطس 2017 ” اليستر بيرت ” وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط. وفى هذا السياق، عرض الوزير شكري الرؤية المصرية الخاصة بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، والجهود التي تقوم بها المؤسسات الدينية المصرية في نشر فكر الإسلام الوسطى، فضلا عن استعراض أخر تطورات أزمة قطر والدور السلبي الذي تمارسه لزعزعة استقرار عدد من دول المنطقة، ورعايتها للإرهاب والتنظيمات والعناصر المتطرف والإرهابية.

 

وزير الدولة البريطانى لـ”سامح شكرى”: نراجع أنشطة جماعة الإخوان (اليوم السابع)

فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، أشار المتحدث باسم الخارجية المصرية، إلى أن وزير الدولة البريطاني تطرق إلى المقال الذى كتبه صباح الخميس، وما تضمنه من تأكيد رفض بلاده القاطع لمهادنة كل من يروج او يدعم أو يتبنى الأفكار المتطرفة التى تقود الى ممارسة العنف ضد المجتمعات، وأن بريطانيا بدأت بالفعل فى اتخاذ الإجراءات التنفيذية الخاصة بتوصيات تقرير مراجعة أنشطة الاخوان الصادر عام 2015.

 

إسحاق لفانون: التعاون الأمني بين مصر وإسرائيل مؤقت ومعاهدة السلام في خطر (مصر العربية)

حذر “إسحاق لفانون” السفير الإسرائيلي السابق في مصر مما وصفه مخاطر اعتماد العلاقات بين تل أبيب والقاهرة على الجانب الأمني فقط وإهمال الجوانب الأخرى الاقتصادية والثقافية والتجارية والسياسية. واعتبر “لفانون” الذي عمل سفيرًا لإسرائيل في مصر في الفترة من نوفمبر 2009 حتى ديسمبر 2011، في مقال نشرته صحيفة “معاريف” الخميس 24 أغسطس بعنوان “لا يجب أن يعتمد السلام بين إسرائيل ومصر على الجانب الأمني فقط”، أن الاعتماد على هذا الجانب أمر مؤقت فقط يزول بزوال السبب سواء كان عدوًا مشتركًا أو مشكلة ما.

 

فتح معبر رفح الأحد والإثنين القادمين في الاتجاهين (بوابة الأهرام)

أعلنت سفارة فلسطين بالقاهرة في بيان لها عن فتح معبر رفح البري في الاتجاهين يومي الأحد والاثنين القادمين. وقالت السفارة، إن الجهات المصرية قررت فتح المعبر من أجل عودة العالقين إلى قطاع غزة، وخروج الحالات الإنسانية وحملة الإقامات، وذلك لمناسبة عيد الأضحى المبارك، وبهذه المناسبة.

 

إنتهاء الجسر الجوى المصرى لجنوب السودان (اليون السابع)

وصلت الطائرة العاشرة والأخيرة من طائرات الجسر الجوى المصرى لجنوب السودان وذكرت الخارجية يوم الخميس، أنه شارك فى فعاليات استقبال الطائرة أيمن مختار الجمال سفير مصر فى جنوب السودان، والعميد أ.ح محمد سلامة ملحق الدفاع بالسفارة، والوزير المفوض محمد الأمير، والسفير خالد عبد الرحيم سفير جامعة الدول العربية فى جنوب السودان.

 

“يديعوت”: السفير الإسرائيلى يزور القاهرة بعد 8 شهور من مغادرته مصر (اليوم السابع)

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن السفير الإسرائيلى بالقاهرة ديفيد جوفرين، أجرى زيارة للقاهرة أمس الخميس، برفقة 8 من طاقم السفارة. وقالت الصحيفة، إن زيارة “جوفرين” للقاهرة هى الأولى بعد مرور 8 شهور من مغادرته القاهرة، موضحة أن الزيارة ربما تكون خطوة نحو عودته مرة أخرى. يذكر أنه لا يوجد مقر محدد للسفارة الإسرائيلية بالقاهرة، وتعمل السفارة من مقر منزل السفير الإسرائيلى بحى المعادى.

 

ديفيد هيرست: خطط الإمارات ستفشل وهذا أكثر ما تخشاه (عربي21)

أكد الكاتب البريطاني المعروف والخبير بشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيرست، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تستخدم كل ما لديها من مال، ومن تستأجرهم من وكلاء، لتكون في وضع يؤهلها لأن ترث دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بينما تنسحب أمريكا من المنطقة لتواجه الصين في منطقة المحيط الهادي . وقال هيرست في المقال الذي نشره موقع “ميدل إيست آي” البريطاني،: “بإمكان الإماراتيين التدخل في صراعات المنطقة، وبإمكانهم تنصيب الطواغيت وتنظيم الانقلابات، وبإمكانهم استخدام أقصى ما لديهم من قوة، إلا أنهم لن يتمكنوا أبدا من إقامة حكم يرضي الناس ويحظى بتأييدهم”.

 

“حماس” تحظر على مسؤوليها لقاء محمد دحلان (العربي الجديد)

بعد كشف “العربي الجديد” عن تعرض التفاهمات التي أُبرمت بين حركة “حماس” من جهة، والقيادي المفصول من حركة “فتح”، محمد دحلان، والسلطات المصرية من جهة ثانية، أخيراً، لانتكاسة كبيرة، عطّلت تطبيق الكثير من البنود على أرض الواقع في قطاع غزة، علمت “العربي الجديد” من مصادر متابعة للملف أن “حماس” حددت سقف التعامل مع دحلان، خلال اجتماع عاجل عقده المكتب السياسي للحركة قبل أسبوعين، وخُصص بشكل كامل للبحث في العلاقة مع محمد دحلان، والاتفاقيات التي تم عقدها في العاصمة المصرية القاهرة، ونتائج هذه الاتفاقيات على الوضع الفلسطيني العام وعلى “حماس” خصوصاً. وبحسب المصادر فإن “موضوع التنسيق مع دحلان يحظى بآراء متفاوتة داخل المكتب السياسي للحركة، بين من يرى مصلحة في فتح الآفاق الاقتصادية والاجتماعية لأهالي غزة من خلال التقديمات التي يعد بها النظام المصري ودحلان، وبين من يرى أن الكلفة السياسية التي ستتوجب على حماس، وعلى نظرتها للصراع مع إسرائيل، ستكون أكبر بكثير من حجم التقديمات المعروضة، والتي ستكون استفادة أهالي القطاع منها مرهونة بحجم التنازلات التي ستُطلب من الحركة”. وعلمت “العربي الجديد” أن عدداً من أعضاء المكتب السياسي تحدثوا عن ضرورة احتساب الآثار المُتوقعة لهذه الاتفاقيات على علاقات الحركة ببعض الدول الإقليمية، التي قد تستاء من التنسيق مع دحلان. وتم خلال الاجتماع العاجل الاتفاق على “حظر لقاء أي قيادي حمساوي بمحمد دحلان شخصياً، والاكتفاء باللقاءات التي تُعقد بين قادة الحركة مع أفراد أو مجموعات من تيار دحلان لهدف مباشر وواضح، وهو حل الأزمات داخل المجتمع الفلسطيني فقط،

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

” مستقبل وطن”: سيخرج ملايين المصريين للتبرع حال قطع المعونة الأمريكية (بوابة الأهرام)

استنكر النائب عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قرار الولايات المتحدة بحجب 95.7 مليون دولار، وتأجيل صرف 195 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية والعسكرية، وقال إن الإدارة الأمريكية تستخدم المعونة للضغط على الدولة المصرية، مثلما فعلت مع جميع الأنظمة السابقة باستثناء نظام الإخوان، الذي كانت تدعمه بقوة، وشدد على أنه إذا طلب السيسي من المصريين التبرع لسد العجز في حال قطع المعونة، سيخرج ملايين المصريين للتبرع.

 

جمال عيد حزين لحبس الزميل هاني صلاح الدين بتهمة نشر أخبار كاذبة (بوابة يناير)

أعرب جمال عيد، مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان، عن حزنه من توجيه تهمة نشر أخبار كاذبة وحبس الصحفي هاني صلاح الدين على إثرها. وكتب “في زمن أكثر عدالة ونزاهة من هذا، ستعاقب نقابة الصحفيين جريدة صوت الأمة على نشر خبر كاذب عن عضو النقابة هاني صلاح الدين ”. وتابع “ستوجه النيابة تهمة خبر كاذب وتحريض ضد نفس الجريدة التي نشرت خبرا مفبركا ضد صحفي تسبب في حبسه”.

 

نور فرحات: مد فترة الرئاسة لـ ” السيسي” يُحنث القسم الدستوري ويفقد صلاحيته (بوابة يناير)

استنكر نور فرحات، الفقيه الدستوري، عن إعداد أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، رسالة تأييد وتزكية لـ السيسى لفترة رئاسية ثانية مع بداية دور الانعقاد الثالث، لاستكمال مسيرته فى بناء مصر الحديثة، مؤكدًا أنها ليست من اختصاص البرلمان. وكتب “ليس من اختصاص البرلمان أو لجانه تزكية الرئيس وأي رئيس، اجراءات ترشح وانتخاب الرئيس منصوص عليها في الدستور”.

 

وزير مصري يطرد مهندس صوت بعد تعطل المايكروفون (عربي21)

لاقى مقطع الفيديو المصور لوزير التموين المصري، على مصيلحي، وهو يطرد مهندس صوت بالوزارة على الهواء سخط العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي . وكشف تسجيل مصور تم تداوله على نطاق واسع مصيلحي وهو يلقي خطابا في مؤتمر صحفي، وأثناء خطابه حدث عطل في ميكروفونات الصوت، فسأل عن الشخص الذي أعد نظام الصوت للمؤتمر، ثم قال له: “تمشي نفسك لوحدك .. ما أشوفكش هنا تاني”.

 

بعد حجب المساعدات .. النواب المؤيدون لتعديل الدستور «للخلف در» (مصر العربية)

منذ أيام توالت الدعوات النيابية لتعديل الدستور، حيث خرج النائب إسماعيل نصر الدين داعيا لزيادة مدة الرئاسة، أعقبه قيادات دعم مصر، وسبقهم رئيس البرلمان على عبدالعال مدافعا عن الفكرة، وصولا إلى وكيل لجنة الدفاع اللواء يحيى كدواني، ليتغير الموقف بشكل ملحوظ على النقيض تماما عقب قرار حجب مساعدات أمريكية بسبب انتهاكات حقوقية.بداية التغير العلني جاءت من رئيس لجنة الدفاع والامن القومي، اللواء كمال عامر حيث قال بشكل علني إن دعوات تعديل الدستور ستضر بصورة مصر خارجيا في الوقت الحالي، ليخرج بعدها ائتلاف دعم مصر ويلوح برفض التعديلات، ثم ظهر عدد من النواب بشكل مفاجئ ليعلنوا صراحة دون مواربة رفض التعديلات الدستورية المحتملة.

 

السيسى يوجه “القومى لمكافحة الإرهاب” بإقرار استراتيجية شاملة لمواجهة التطرف (اليوم السابع)

ترأس السيسي الاجتماع الأول للمجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف، وذلك بكامل هيئته وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس تحدث فى بداية الاجتماع عن أهمية دور المجلس القومي خلال هذه المرحلة الهامة التي يمر بها الوطن، لاسيما في ضوء انتشار خطر الإرهاب والتطرف، والذي أصبح ظاهرة تهدد العالم بأسره.

 

السيسي يستعرض مع الحكومة جهود مواجهة الإرهاب (الوفد)

عقد السيسي، اجتماعًا حضره كلًا من رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والأوقاف، والشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي، والخارجية، والداخلية، والاتصالات، والعدل، والتربية والتعليم، والتعليم العالي. وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول دور الأجهزة التنفيذية بالدولة في دعم المجلس القومى لمواجهة الإرهاب والتطرف، والمساعدة في تحقيق أهدافه.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

عدم فرض رسوم إغراق علي الصلب المسطح المدرفل والمجلفن (جريدة الاهرام)

صرح صفو ت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران أنه في إطار حرص الشركة الوطنية على عودة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر كونها أحد أهم مصادر الدخل القومي، قررت مصر للطيران إعادة تشغيل رحلاتها الجوية بين مدينتي  الأقصر ولندن بعد التعليق المؤقت للخط لمدة عام.

 

1200 جنيه ارتفاعا فى سعر طن الحديد خلال شهر (جريدة الاهرام)

شهدت أسواق الحديد حالة من الركود نتيجة الارتفاعات المستمرة لاسعار البليت بالبورصات العالمية بالإضافة إلي ارتفاع أسعار الطاقة بعد تحرير سعر الصرف حيث ارتفعت اسعار الحديد خلال الشهر الحالي ثلاث مرات، وقيام الشركات المنتجة بإعادة تكلفة الإنتاج لاكثر من 1200 جنيه للطن  حيث أن اسعار الأسبوع ارتفعت إلي مستويات لم تشهدها السوق منذ عام 2008.

 

2٫3 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا (جريدة الاهرام)

أكد سفير أوكرانيا بالقاهرة، هينادي لاتي أن بلاده تتعاون مع مصر في العديد من المجالات حيث بلغ مستوي التعاون التجاري بين البلدين العام الماضي 2,3 مليار دولار، وخلال الأشهر ال6 الأولي من هذا العام، بلغ حجم التبادل 1,88 مليار دولار.

 

«العاشر من رمضان».. صناعة تحت تهديد المجارى والتلوث وانقطاع الكهرباء (الوطن)

زارت «الوطن» «المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان» للتعرف على أجواء الاستثمار وأحوال الصناعة هناك، فرصدت فى المقابل سوء حالة الطرق بها، وانفجار مواسير الصرف الصحى أمام بعض شركات التغذية، ووثقت بعدستها صور التلوث المنبعثة من مداخن مصانع الحديد، دون الاهتمام بالاشتراطات البيئية أو الصحية، واستمعت لشكاوى بعض مسئولى المصانع من «شركة توزيع كهرباء القناة».

 

8.5 مليار جنيه خسائر البورصة في أسبوع (الشروق)

بلغت خسائر البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري نحو 8.5 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 689 مليار جنيه مقابل 697.5 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته 1.2%.

 

البنك المركزى: 1.397 تريليون جنيه إجمالى قيمة قروض الجهاز المصرفى بنهاية مايو (اليوم السابع)

ارتفع إجمالى أرصدة القروض المقدمة لعملاء البنوك، بخلاف البنك المركزى، ليصل إلى 1.397 تريليون جنيه فى شهر مايو الماضى، مقابل 1.358 تريليون جنيه فى أبريل السابق له، بنسبة ارتفاع قيمتها نحو 39 مليار جنيه.

 

«نصر» و«مميش» يبحثان زيادة استثمارات سنغافورة في مصر (الشروق)

وصلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلى سنغافورة في زيارة رسمية تستغرق يومين لتفعيل شراكات ثنائية بين البلدين في مجال الاستثمار وبحث سبل التعاون المشترك في عدة مجالات والترويج للاستثمار خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

2.1 مليار جنيه خسائر البورصة في تعاملات جلسة نهاية الأسبوع (الوطن)

أنهت البورصة تعاملات جلسة، على خسائر لرأس المال السوقي بنحو 2.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 689.008 مليار جنيه، ومالت تعاملات الأفراد المصريين والأجانب والمؤسسات المصرية للبيع، فيما مالت تعاملات الأفراد العرب والمؤسسات العربية والأجنبية للشراء.

 

البنك المركزى: ارتفاع حجم الودائع لـ2.973 تريليون جنيه نهاية مايو الماضى (اليوم السابع)

أعلن البنك المركزى، أن إجمالى الودائع لدى الجهاز المصرفى بخلاف البنك المركزى ارتفع بنحو 55 مليار جنيه ليصل فى مايو الماضى إلى 2.973 تريليون جنيه مقابل 2.918 تريليون فى أبريل السابق له، وأشار إلى أن إجمالى الودائع الحكومية ارتفع ليبلغ 511.1 مليار جنيه منها 315.4 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية ونحو 195.6 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية.

 

البنك المركزى عن تحويل العملات فئة 5 و10 و20 جنيها إلى معدنية: غير صحيح (اليوم السابع)

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بتحويل العملات الورقية فئة 5 و10 و20 جنيهاً إلى عملات معدنية، تواصل المركز مع البنك المركزى المصرى، الذى نفى صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلا، وأكد أن العملات المعدنية الموجودة بالأسواق هى فئة 5 قروش و10 قروش و25 قرشا و50 قرشاً و100 قرشاً فقط، بجانب عملات تذكارية استثنائية من فئات مختلفة صدرت ضمن احتفالات الدولة بمرور 150 عاماً على إنشاء القاهرة الخديوية، وافتتاح قناة السويس الجديدة.

 

قرار جمهورى بالموافقة على قرض الصندوق السعودى لتطوير مستشفى قصر العينى (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرارا بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع تطوير مستشفى قصر العينى بين الحكومة المصرية والصندوق السعودى للتنمية، وبحسب القرار المنشور فى الجريدة الرسمية، فإن الاتفاقية موقعة فى القاهرة بتاريخ 8 أبريل 2016، وتبلغ قيمتها 45 مليون ريال سعودى.

 

انقطاع الكهرباء عن أجهزة 3 بوابات بصالة الترانزيت بمطار القاهرة (البديل)

شهدت صالة الترانزيت بالمبنى رقم 1 بمطار القاهرة اليوم الخميس انقطاعا للتيار الكهربائى الذى يغذى أجهزة كمبيوتر بوابات الخروج بالصالونات رقم 2و 3و 4 لمدة 40 دقيقة مما تسبب فى تأخر إقلاع إحدى الطائرات المتجهة إلى السعودية.

 

مهددة مستقبل قناة السويس .. روسيا تنقل غازها الطبيعي عبر المحيط المتجمد في وقت قياسي (مصر العربية)

في خطوة تهدد مستقبل “قناة السويس” أنجزت ناقلة الغاز الروسية العملاقة “كريستوف دي مارجيري” أول رحلة تجارية لها لنقل الغاز الطبيعي المسال عبر الممر الشمالي في فترة زمنية قياسية، متفادية بذلك عبور قناة السويس، وعادة تبحر السفن في رحلة كهذه عبر المسار التقليدي أو ما يُعرف بالممر الجنوبي الذي تعبر خلاله قناة السويس، وتستغرق رحلة كهذه نحو 22 يوماً، ما يعني أن الرحلة عبر الممر الشمالي أقصر بـ30% عن الممر الجنوبي.

 

التجارة: مد فرض رسوم على صادرات الأسماك بقيمة 12 ألف جنيه للطن لمدة عام (البديل)

أصدر الدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قرار بمد العمل بالقرار الوزارى رقم 629 لسنة 2017 بفرض رسم صادر على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن، لمدة عاما، ولا يسرى هذا الرسم على الرسائل المصدرة من الأسماك إلى الاتحاد الأوروبى، ولا يسرى على الأسماك المصنعة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

شريف عامر: أرفض تحول المذيع إلى«نجم»وفقدان المصداقية وراء انصراف الجمهور عن «التوك شو» (الوطن)

أفصح الإعلامى شريف عامر، مقدم برنامج «يحدث فى مصر» على قناة mbc مصر عن رأيه فى الإعلام، وبرامج التوك شو التى بدأ المشاهدون فى الانصراف عنها وأضاف “يجب ألا يتحول المذيع إلى نجم، لا بد أن يتحول لمصدر موثوق يحترمه الناس، وعندئذ يكون مشهوراً ولديه أموال وعروض”.

 

الصحه

الدواء فيه سم قاتل.. فيديو لعصابة بعابدين تغش الأدوية وتبيعها للمواطنين (اليوم السابع)

ينشر “اليوم السابع” فيديو ضبط مباحث قسم شرطة عابدين، لتشكيل عصابى تخصص فى غش وتقليد الأدوية وطرحها للبيع بالأسواق.

 

السياحه

“السياحة”: توقعات بارتفاع عدد السياح إلى 10 ملايين بنهاية 2017 (الوطن)

قال سامي محمود، مستشار وزير السياحة، إن هناك إقبالا زائدا على مصر من قبل السائحين خلال الفترة المقبلة، وذلك من أسواق محددة مثل السوق الألماني والمنطقة العربية خاصة منطقة الخليج، علاوة على السوق الصيني والأوكراني وبعض أسواق أوربا الشرقية، وأضاف محمود، أنه يتوقع زيادة عدد السائحين إلى 10 ملايين سائح بنهاية هذا العام، مع عودة السياحة الروسية مرة أخرى وحركة السياحة البريطانية، لافتا إلى أن مصر عانت كثيرا خاصة في قطاع السياحة خلال الـ 6 سنوات الماضية .

 

الطرق والمواصلات

هبوط أرضي خلف مركز شرطة “ميت سلسيل” في الدقهلية (الوطن)

شهدت مدينة ميت سلسيل بالدقهلية هبوطا أرضيا، خلف مركز الشرطة تسبب في قطع الطريق بالمنطقة، وإخلاء مكان الانهيار، وشارك عدد كبير من الفنيين والمعدات في الكشف عن الهبوط، بالحفر لمسافات كبيرة لعلاجه، وتأمين العقارات في المنطقة، والتأكد من عدم تأثرها به.

 

غضب بأسوان لعدم انتظام حركة القطارات وتأخرها لـ 7 ساعات (الوطن)

تشهد محطة قطارات أسوان يومياً تزاحم شديد بسبب تأخر حركة القطارات من وإلى محطة أسوان والتى تتراوح ما بين 5 إلى 7 ساعات مما أدى لحالة من الغضب بين الركاب ومودعيهم حيث لا يوجد حل سوى الجلوس على أرصفة السكة الحديد الـ4 هذه المدة والحال نفسه ينطبق على باقي محطات السكة الحديد الرئيسية بالمحافظة “دراو، كوم أمبو، كلابشة، إدفو”.

 

عطل فني بقطار يقل سياح وتوقف الحركة في ملوي بالمنيا (الوطن)

تلقى اللواء ممدوح عبدالمنصف مدير أمن المنيا، إخطارا بتوقف القطار رقم 85 نوم سياحي، بسبب وجود عطل فني بالجرار القادم من أسوان في طريقه إلى القاهرة، وبسؤال أحد العاملين بالسكة الحديد، قرر أن القطار السياحي كان مقررا مروره بمحطة سكك حديد مدينة ملوي في الـ4 فجر الخميس، ووصل الـ9 بتأخر نحو 5 ساعات، ثم تعطل.

 

تحويلات مرورية بالمعصرة بسبب هبوط أرضى.. واغلاق شارع السجورات (اليوم السابع)

أكد اللواء محمد عبد الحميد رئيس حى المعصرة بالقاهرة، أنه تم غلق شارع سجورات المتفرع من طريق الكورنيش بسبب الهبوط الأرضى الذى شهده الطريق.

 

الأقباط

في ذكرى 11سبتمبر.. الإنجيلية تناقش الدور المصري الأمريكي لمواجهة العنف (الوطن)

أعلنت الهيئة القبطية الإنجيلية، عن تنظيم مؤتمر بالتزامن مع الذكرى السنوية السادسة عشر لأحداث الهجوم الإرهابي على برجي التجارة العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية، في الحادي عشر من سبتمبر المقبل، بقاعة الاحتفالات بمركز صموئيل حبيب بمقر الهيئة في منطقة النزهة الجديدة بالقاهرة، تحت عنوان: “معا في مواجهة العنف والإرهاب.. الدور المصري الأمريكي”.

 

أخرى

السبت.. فصل التيار الكهربائي عن 4 مناطق بالغردقة لصيانة المحولات (الوطن)

أعلن مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، بأنه سيتم فصل التيار الكهربائي يوم السبت عن 4 مناطق سكنية مختلفة بمدينة الغردقة، وتابع البيان، أن فصل التيار الكهربائي سيتم في تمام الساعة التاسعة صباحا، حتى الساعة الثانية ظهرا، وذلك لعمل الصيانة الدورية للمحولات الكهربائية.

 

للمرة الثانية خلال 24 ساعة.. كسر خط بترول شمال الغردقة والزيوت تصل مياه البحر (البديل)

للمرة الثانية خلال 24 ساعة يتعرض خط نقل بترول شمال الغردقة للكسر، وتسرب كميات كبيرة من الزيوت التي وصل بعضها إلى مياه البحر، وتبذل الأجهزة المعنية بالتنسيق مع شركات البترول وجهاز شئون البيئة محاولات لمنع تزايد التسرب البترولي إلى مياه البحر.

 

مصر في المرتبة الأولى كأكبر مصدر لهجمات تستهدف المواقع الإلكترونية لتعطيلها (شركة أكاماي للخدمات السحابية)

جاءت مصر في المرتبة الأولى كأكبر مصدر لعدد عناوين بروتوكول الإنترنت المستخدمة في هجمات تستهدف المواقع الإلكترونية لتعطيلها عبر زيادة عدد الزوار إلى الموقع بصورة وهمية، وذلك خلال الربع الثاني من 2017، بما يمثل 32% من الإجمالي العالمي، وفقا لشركة أكاماي للخدمات السحابية في تقريرها ربع السنوي حول حالة الإنترنت/الأمن. وارتفعت تلك الهجمات بنسبة 28% خلال الربع الثاني من 2017 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بعد أن شهدت انخفاضا خلال التسعة أشهر السابقة.

 

انقطاع المياه عن عدة مناطق بالجيزة اليوم من 8 مساء لـ8 صباح السبت (اليوم السابع)

أعلن المهندس حنفى محمد، رئيس شركة مياه الجيزة، قطع المياه عن عدة مناطق بالمحافظة لمدة 12 ساعة، اعتبارًا من الساعة 8 مساء اليوم الجمعة، وحتى الساعة 8 صباح السبت.

 

كفيل سعودي يتفاخر بتعذيب “عامل” مصري (البديل)

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مقطع فيديو نشر على موقع “يوتيوب”، تحت عنوان “كفيل سعودي يتفاخر بضرب بواب مصري لأنه طالب براتبه الذي تعمّد منعه عنه”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

السجن ما بين 7 و10 سنوات لـ 15 متهمًا في أحداث ديرمواس (بوابة الأهرام)

قضت المحكمة العسكرية بمعاقبة 15 متهمًا متورطين في حرق واقتحام سنترال ديرمواس العمومي بأحكام تراوحت ما بين 7 و10 سنوات وفق مصدر قانوني. وقال المصدر، إن المحكمة عاقبت 14 متهمًا حضوريًا تعاد إجراءات محاكمتهم بالسجن المشدد 10 سنوات فيما عاقبت المتهم الخامس عشر بالسجن المشدد 7 سنوات بتهمة حرق واقتحام سنترال ديرمواس جنوب محافظة المنيا أثناء أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

الداخلية المصرية تصفي معارضين بزعم انتمائهما لحركة “حسم” (العربي الجديد)

صفّت وزارة الداخلية المصرية معارضين اثنين، رمياً بالرصاص، بدعوى انتمائهما لحركة “حسم”، التي تصفها الشرطة بـ “الإرهابية “. وادعت الداخلية، في بيان لها، أن قتل الضحيتين جاء خلال مواجهات مسلحة مع قوات الأمن، وعثور الأجهزة الأمنية على بنادق آلية وذخيرة حية.

 

أخلاء سبيل أمين عام «الأطباء» بعد اتهامه بنشر معلومات دون إذن من وزارة الدفاع (مدي مصر)

أمرت النيابة العسكرية بإخلاء سبيل أمين عام نقابة الأطباء، الدكتور إيهاب الطاهر، بضمان محل عمله عقب التحقيق معه في نشر النقابة على موقعها المخاطبة التي وجهتها لرئيس الأكاديمية الطبية العسكرية للاستفسار عن «البورد الطبي العسكري». ووجهت النيابة للطاهر، بصفته المشرف على لجان النقابة بما فيها اللجنة الإعلامية، تهمة النشر دون الحصول على إذن من وزارة الدفاع، بحسب ما أعلنته النقابة اليوم الخميس.

 

مقتل شرطي على يد مجهول بالمنيا (بوابة يناير)

تلقت أجهزة الأمن بالمنيا، بلاغا بمقتل “حليم. ع” 57 سنه، مساعد شرطة، من قوة مديرية أمن القاهرة، مقيم بقرية منشأة الذهب القبلية التابعة لمركز المنيا . وقال البلاغ إن شخصا مجهول قام بطعنه أثناء تواجده بالقرب من محل إقامته بالقرية، عدة طعنات متفرقة بالجسم باستخدام سلاح أبيض وفر هاربًا .

 

ترحيل مصريين اثنين من ألمانيا تحت حراسة مشددة (العربي الجديد)

سلمت ألمانيا، مساء الخميس، مصريين اثنين لشرطة مطار القاهرة رحّلتهما عن أراضيها بطائرة خاصة وبحراسة عدد من رجال الأمن الألمان، ولم يتسن التعرف على هوياتهما . وقالت مصادر أمنية بمطار القاهرة، إن المرحلين على علاقة بالإخوان المسلمين.

 

حصر أموال الإخوان تنفذ التحفظ على 18 شركة .. منها “راديو شاك” (اليوم السابع)

نفذت لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان قراراتها السابقة بالتحفظ على أموال رجل الأعمال على فهمي طلبة، رئيس مجلس إدارة مجموعة “دلتا” المالكة للاسم التجارى “راديو شاك” داخل مصر، بالإضافة إلى 18 شركة أخرى من بينها شركة دلتا آر إس للتجارة، وشركة كمبيوتر شوب للتوزيع، وشركة موبايل شوب للتوكيلات التجارية وكمبيو مى مصر لتكنولوجيا المعلومات، ودلتا للاتصالات، وكذلك موقع مصر العربية الإلكترونى.

 

عبد الغفار لوزير الدولة البريطاني: يجب محاصرة مخاطر الإرهاب دوليًا (الوفد)

أكد اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، حتمية تفعيل أطر التعاون الأمني على المستوى الدولي؛ لمحاصرة مخاطر الإرهاب التي طالت تهديداته أغلب دول العالم . جاء ذلك خلال لقاءه اليستر بيرت وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يزور القاهرة حاليًا وأكد الجانبان تطابق الرؤى فيما يتصل بالتعامل مع التحديات الأمنية الراهنة، وضرورة مواصلة التنسيق والتشاور وتبادل المعلومات الأمنية من خلال قنوات الإتصال المعنية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“حماس” تنشر قوات أمنية لضبط الحدود مع مصر لمنع التسلل إلى سيناء (اليوم السابع)

قالت وكالة “صفا” الفلسطينية، إن قوات الأمن التابعة لحركة حماس فى قطاع غزة، عززت مواقعها الأمنية وعناصرها على طول الحدود مع مصر، ضمن الخطة الأمنية لضبط الحدود الجنوبية للقطاع. وتهدف تلك الإجراءات، وفق مسئول أمني، إلى حفظ الأمن ومنع محاولات التسلل والتهريب عبر الحدود مع مصر لتعزيز حالة الاستقرار. وأوضح قائد قوات الأمن الوطنى فى غزة العميد نعيم الغول، أن وزارة الداخلية عززت المواقع الأمنية على الحدود ودفعت بقوات إضافية لضمان السيطرة التامة على المنطقة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 25 أغسطس 2017:

الجيش يدمر 3 نقاط مراقبة للمسلحين وعربات دفع رباعى بسيناء (اليوم السابع)

نشر العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، فيديو يكشف فيه جهود قوات الجيش الثانى الميدانى فى مكافحة العناصر المسلحة بشمال سيناء. وجاء نص الفيديو،: “استمراراً لجهود القوات المسلحة فى مكافحة النشاط الإرهابى وملاحقة العناصر التكفيرية والإجرامية، واصلت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى، أعمال المداهمات والتمشيط، حيث تمكنت بضبط بتدمير عربات دفع رباعى، و3 دراجات نارية، ورصد وتدمير 3 نقاط مراقبة خاصة بالعناصر الإرهابية”.

 

خلال 6 أشهر بسيناء.. 435 انتهاكا ومقتل وإصابة 398 مدنيا (عربي 21)

أصدرت منظمة سيناء لحقوق الإنسان تقريرها لمنتصف عام 2017 لرصد الانتهاكات التي وقعت في مدن وقرى شبه جزيرة سيناء. ورصدت المنظمة في تقريرها اليوم الخميس، وقوع ما لا يقل عن 435 انتهاكاً ومقتل 203 مدنيين، منهم 17 امرأة و23 طفلاً، وإصابة 195 مدنياً، منهم 40 امرأة و37 طفلاً.

 

في 24 أغسطس 2017:

-قوات الجيش المصري تقتل وتصيب 20 مدني بمناطق جنوب وغرب رفح بشمال سيناء، اسماء القتلى من النساء والأطفال (السيدة/ فايزة عابد عودة 33 عام، وأطفالها: الطفلة/ شاهندا فايز سليم 12 عام، الطفل/ فرج فايز سليم 3 أعوام)، والمصابون، بإصابات حرجة و خطيرة (من الرجال: محمد سلمان سلمي 21 عام، مصاب بطلق ناري في الرأس، من النساء: نصرة إبراهيم محمود 35 عام، أصيبت بشظايا متفرقة بالجسد، مريم مسلم مبارك 30 عام، أصيبت بكسر بالجمجمة، ياسمين فريد عبيد 35 عام، أصيبت بشظايا متفرقة بالجسد، زينب محمد سليم 26 عام، أصيبت بجروح متفرقة بالجسد، زينب حسن عبدالله 56 عام، أصيبت بطلق ناري بالكتف الأيسر، من الأطفال: حبيبة محمد جمعة 3 أعوام، أصيبت بجرح بالبطن، خديجة محمد جمعة 3 أعوام، أصيبت بكسر بالساق اليسرى، عمر صبري 3 أعوام، أصيب بكسر بالجمجمة، يحيى مسلم مبارك 3 أعوام، أصيب بكسر بالجمجمة، أريام مسلم مبارك 13 عام، أصيبت بشظايا متفرقة بالجسد، حواء مسلم مبارك 8 أعوام، أصيبت بشظايا متفرقة بالجسد، منار صبري 11 عام، أصيبت بكسر بالجمجمة، مريم مصلح 5 أعوام، أصيبت بشظايا بالوجه، حبيبة مصلح 10 أعوام، أصيبت بكدمات متفرقة بالجسد، فاطمة سليمان 13 عام، أصيبت بشظايا متفرقة بالجسد، عائشة سليمان 3 أعوام، أصيبت بطلق ناري بالرأس)، بالإضافة إلى محاصرة قوات الجيش لتلك المناطق ومنع دخول الغذاء والماء بالإضافة لقطع الكهرباء.

-مديرية التضامن الاجتماعي في محافظة شمال سيناء، تعلن صرف دفعة جديدة من التعويضات الخاصة بالمباني التي تضررت في كل من العريش والشيخ زويد ورفح بسبب الحرب على الإرهاب، الدفعة شملت 63 حالة تضررت المباني الخاصة بها، من بينها 8 حالات بالعريش، و42 حالة بالشيخ زويد، و13 حالة برفح بواقع 10 آلاف جنيه لكل حالة من الحالات التي تم فحص الطلبات التي تقدمت بها إلى المديرية (المصري اليوم)

-انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 20 ساعة متتالية (المصري اليوم)

-المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، يقرر تخصيص بالمجان لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 100 فدان بمدينة الطور بجنوب سيناء لصالح الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، بغرض إقامة ميناء جاف ومركز لوجيستي (الشروق)

-ملثمين مسلحين يخرجون صاحب كشك سجائر من مكان عمله بالقرب من مصنع البلاط بشارع أسيوط بوسط مدينة العريش، ويضرمون النيران في الكشك (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close