fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 25 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

واشنطن تايمز: ترامب يوقع قراراً جديدا بحظر دخول اللاجئين من 11 دولة “عالية المخاطر”  (واشنطن تايمز)

فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء 24 أكتوبر قيودا جديدة على اللاجئين القادمين من 11 دولة وصفت بأنها “عالية المخاطر ” ، وقيل ان معظم هذه الدول هي دول ذات أغلبية مسلمة، وأضاف البيان ان قبولهم يشكل خطرا كبيرا على البلاد دون وجود مصلحة قومية لذلك. وبحسب رويترز فإن هذة الدول تشمل: مصر ، إيران، العراق، ليبيا، مالي، كوريا الشمالية، الصومال، جنوب السودان، السودان، سوريا، اليمن.

 

كارنيجي يحذر: سد النهضة يجفف مصر (مصرالعربية)

“نهر من السخط.. السد الإثيوبي قد يتسبب في تقليص حاد لتدفق مياه النيل، مما يترك مصر في حالة جفاف”. هكذا عنون مركز كارنيجي للشرق الأوسط تقريرا للباحثتين ميشيل دن وكاثرين بولوك حول تداعيات سد النهضة المحتملة على الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.

 

ألمانيا تحذر مواطنيها من السفر إلى مصر بسبب “ارتفاع احتمال وقوع حوادث إرهابية” (الخليج اون لاين)

حذرت ألمانيا مواطنيها من السفر إلى مصر؛ بسبب احتمال وقوع حوادث إرهابية. ويعتبر التحذير الألماني هو الثاني من نوعه لرعاياها الذين سبق أن حذرتهم من السفر إلى مصر لاحتمال وقوع عمليات إرهابية، في 13 يوليو الماضي، وبعد التحذير بيومين سقطت سائحتان طعنا في مدينة الغردقة.

 

موسكو تحذر المواطنين الروس في مصر (روسيا اليوم)

حذرت وزارة الخارجية الروسية مواطنيها من زيارة الأماكن المعرضة لتنفيذ هجمات في مصر، على خلفية حادثة الواحات الجمعة الماضي. وأوضحت الخارجية الروسية في بيان لها، أنه “في الآونة الأخيرة، كثفت الجماعات الإرهابية أنشطتها في مصر، بما في ذلك تنظيم داعش الإرهابي، وتعرض الضباط  المصريون لخسائر في الأرواح”. ودعت الوزارة المواطنين الروس في مصر إلى “الالتزام بتوخي الحذر وتجنب المناطق المعرضة لزيادة التهديد الإرهابي”.

 

موقع عبري عن زيارة السيسي لفرنسا: ماكرون يسترضي «الزبون الكبير» (مصرالعربية)

اعتبر موقع “nrg ” الإسرائيلي تعليقا على زيارة السيسي لفرنسا، أن باريس تحاول أن توازن بين الحاجة لاسترضاء” الزبون الكبير” لمنتجاتها العسكرية وبين تراثها التاريخي الليبرالي. وقال إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، استقبل بترحيب كبير صباح نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في باريس، في وقت يواجه فيه ضغوطا من قبل منظمات حقوق الإنسان التي تطالبه بوضع حد لـ”سياسة الاسترضاء المخجلة” التي تنتهجها فرنسا تجاه الزعيم المصري.

 

فرانس برس: في لقاء ماكرون والسيسي.. الأمن يهزم حقوق الإنسان (مصرالعربية)

“ماكرون يشدد على الأمن لا حقوق الإنسان في لقائه مع القائد السيسي “، بحسب وكالة فرانس برس تعليقا على زيارة السيسي إلى باريس التي بدأت أمس الإثنين.

 

السيسي: كل ما يُشاع عن التعذيب بمصر غير صحيح.. ونعيش في منطقة مضطربة (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إننا حريصون على حقوق الإنسان فى مصر، ونعيش في منطقة مضطربة والإرهاب كاد أن يقضي عليها. وأكد السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أننا حريصون على إقامة دولة مدنية ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان. وأضاف السيسي “أننا حريصون علي بناء دولة مدنية رغم كل التحديات، مشيرًا إلى أننا حريصون على حقوق الشهداء وأسرهم فى مصر” وأشار السيسي، إلى أننا لدينا أكثر من 40 ألف منظمة حقوقية تعمل لخدمة حقوق الإنسان وخدمة المواطنين، وما يشاع عن التعذيب فى مصر من خلال التقارير الصادرة عن بعض المنظمات الحقوقية التي تعمل من خارج مصر غير صحيح. واستطر السيسي، لدينا أكثر من 3 ملايين شخص يعملون فى مجال حقوق الإنسان، وأطالبهم بالحديث عن التعليم والصحة والإسكان وقال: “نحن لسنا فى أوروبا بتقدمها الفكري والحضاري والإنساني نحن فى منطقة أخرى”.

 

السيسي وماكرون يشهدان توقيع 17 اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين (بوابة الأهرام)

شهد عبد الفتاح السيسي، وإيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، توقيع قرابة 17 اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين خاصة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاستثمارية، وذلك عقب انتهاء مباحثات الرئيسين بقصر الإليزية.

 

نتيجة زيارة «السيسي» لباريس.. اتفاقيات بـ 400 مليون يورو (مصرالعربية)

وقعت القاهرة وباريس، يوم الثلاثاء، اتفاقيات ومذكرات تفاهم بقيمة 400 مليون يورو. وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، إن عبد الفتاح السيسي، والفرنسي إيمانويل ماكرون “شهدا التوقيع على إعلان مشترك لتعزيز التعاون الثقافي والتعليمي والفرانكفوني والجامعي والعلمي والفني”. كما وقع الجانبان على “عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بقيمة تبلغ حوالي 400 مليون يورو، في مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة والبنية الأساسية والنقل بمختلف فروعه، البحرية والبرية ومترو الأنفاق، فضلاً عن التدريب وبناء القدرات”، دون تفاصيل.

 

وزيرا خارجية مصر و فرنسا يوقعان 11 اتفاقا بمناسبة زيارة السيسي لباريس (بوابة الأخبار)

أبرزت الخارجية الفرنسية توقيع وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الفرنسي جون ايف لودريان بباريس 11 اتفاقا للتعاون في مجالات التعليم و الطاقة و الصحة و الحماية الاجتماعية و التدريب.

 

السيسي يجتمع برئيس الوزراء الفرنسي خلال زيارته لباريس (بوابة الأهرام)

عقد السيسى اجتماعاً مع إدوارد فيليب رئيس الوزراء الفرنسى على هامش زيارته إلى باريس.تناول اللقاء سبل دعم العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

 

السيسي يعقد لقاءات مع كبرى الشركات الفرنسية ويزور الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ (بوابة الأهرام)

يبدأ السيسي نشاطه اليوم الأربعاء بالعاصمة الفرنسية باريس بزيارة مقر وزارة الاقتصاد والمالية حيث سيتم عقد لقاء مع مجموعة من كبرى الشركات الفرنسية . ويلتقي السيسي ظهر اليوم بمقر إقامته بباريس مع سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية. كما يقوم السيسي بعد ظهر اليوم بزيارة مقر الجمعية الوطنية (الغرفة الثانية للبرلمان )، ويزور مساء اليوم مجلس الشيوخ (الغرفة الأولى للبرلمان).

 

السيسي يلتقي وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي ويشهد التوقيع على 4 خطابات نوايا (بوابة الأهرام)

التقى السيسي صباح اليوم /الأربعاء/ بباريس برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي وإقامة مشروعات جديدة. ويحضر اللقاءات كل من سامح شكري وزير الخارجية، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، د.عمرو الجارحي وزير المالية، وﺩ.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري، ود. هشام عرفات وزير النقل.

 

السيسي يزور مقر وزارة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية (بوابة الأهرام)

قام السيسى مساء اليوم بزيارة مقر وزارة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية، حيث كان فى استقباله الوزير جان أيف لودريان. تطرق اللقاء إلى الأزمة الليبية، حيث تم استعراض الجهود والاتصالات الجارية سعياً لحل الأزمة، وقد أكد السيسي أهمية دفع العملية السياسية من خلال دعم المجتمع الدولي للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنجاز تسوية شاملة في ليبيا، مشدداً على أهمية تفادى تعدد مسارات ومرجعيات التسوية فى ظل اتفاق الأطراف الليبية على مرجعية اتفاق الصخيرات كإطار للحل.

 

السفير المصري الجديد يصل موسكو خلال أسابيع (روسيا اليوم)

أعلن السفير المصري لدى روسيا محمد البدري أن بديله الجديد إيهاب نصر سيصل إلى موسكو خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. وقال البدري، الذي ينهي الاثنين مهمته في روسيا، إن السفير الجديد إيهاب أحمد طلعت نصر يتولى الآن مهام مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية.

 

السعودية تعلن عن مدينة استثمارية ضخمة مع مصر والأردن بتكلفة 500 مليار دولار (اليوم السابع)

قالت وكالة الأنباء السعودية إن ولى العهد الأمير محمد بن سلمان أعلن، يوم الثلاثاء، عن مشروع مدينة استثمارية قيمته نصف تريليون دولار سيقام عبر أراضى السعودية ومصر والأردن. وأوضحت الوكالة الرسمية أن المشروع المسمى “نيوم” سيقام على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع، مضيفة أن المرحلة الأولى ستكون جاهزة فى 2025.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

ولا أنظر خلفي .. أحمد شفيق: موقفي من «الرئاسة» خلال أيام (مصرالعربية)

قال الفريق المتقاعد أحمد شفيق، المرشح الرئاسي السابق، إن حملة الانتقادات التي وجهت إليه، بعد تعليقه على حادث الواحات الإرهابي، لا تشغل اهتمامه؛ لأنه- حسب قوله- لا ينظر خلفه. وتعرض الفريق شفيق ، لهجوم من قبل وسائل إعلام عقب نشره بيانًا حول الحادث الإرهابي الذي وقع بمنطقة الواحات، مساء الجمعة الماضية بحق بعض ضباط وجنود الشرطة. ورفض الفريق شفيق، الرد على سؤال”مصر العربية” حول الهجوم على قوات الأمن في منطقة الواحات، قائلاً: “رأيي في هذا الأمر قلته ولم يعد لدي شىء جديد في هذا الشأن”. وفيما يخص الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها منتصف 2018، قال الفريق شفيق، في تصريحات ، إن قراره النهائي بشأن مشاركته فيها سيُعلنه خلال أيام.

 

السيسي متخوّف من ترشح عنان أو شفيق في الرئاسيات (العربي الجديد)

عادت وسائل الإعلام المقربة من النظام في مصر إلى شن هجوم على الشخصيتين العسكريتين الوحيدتين اللتين تمثلان خطراً على طموحات السيسي في الاحتفاظ بالرئاسة، وهما رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق، ورئيس أركان الجيش الأسبق سامي عنان، خصوصاً بعدما أصدر الاثنان تعليقين لاذعين على طريقة إدارة النظام الحاكم وأجهزته الأمنية للحرب على الإرهاب، والقصور المعلوماتي والميداني الذي عكسته العملية الإرهابية الأخيرة بالقرب من منطقة الواحات البحرية.

 

قيادات العاصمة الجديدة: المشروع حلم السيسي.. ومن لم يشتر بها سيندم (مصرالعربية)

نظمت لجنة التشيد بجمعية رجال الأعمال المصريين، لقاء مع رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة” لمناقشة خطة تطوير العاصمة الإدارية الجديدة” والمشروعات الاستثمارية المتاحة فى القطاعات المختلفة ودور مجتمع الأعمال في تحقيق ذلك. من جانبه، قال اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة” إن مشروع العاصمة الإدارية حلم  السيسى

 

السيسي: “لا معتقل سياسياً عندنا”… وساخرون: “بنربي بط في السجون” (العربي الجديد)

“مصر مافيهاش معتقل سياسي”… هذه ليست جملة خيالية، بل تصريح للسيسي، رداً على محاوره في قناة “فرانس 24″، ميشيل الكيك، على هامش زيارته إلى فرنسا. الكيك قال إن “الجمعيات الحقوقية تتكلم عن آلاف المعتقلين السياسيين في السجون”، فقاطعه السيسي معترضاً “ما عندناش معتقلين سياسيين، دول متهمين بيتحاكموا بالقانون أمام القضاء”، وعندما سأل الكيك “طب إيه التهم اللي أوقفوا بسببها؟”، أجاب السيسي “مخالفة القانون، وأدعو أصدقاءنا يجوا ويشوفوا ويقابلوا النائب العام”.

 

مصر تحظر على الهيئات الشبابية العمل بالسياسة بقانون جديد (العربي الجديد)

وافق مجلس النواب المصري، يوم الثلاثاء، على مشروع قانون تنظيم الهيئات الشبابية، من حيث المبدأ، والذي يشترط على الهيئات القائمة توفيق أوضاعها خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بالقرار الصادر من وزير الشباب والرياضة، وإلا اعتبرت مُنحلة بقوة القانون، على أن يجوز للوزير المختص مد المهلة لمدة أخرى لا تتجاوز سنة.

 

رئيس الوزراء يلتقي وزير الداخلية لمتابعة بعض الملفات الأمنية (بوابة الأهرام)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بعد ظهر يوم الثلاثاء، بمقر مجلس الوزراء اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية لمتابعة بعض الملفات الأمنية.

 

رئيس النواب: لدينا 104 أحزاب سياسية فشلت فى تأهيل الشباب سياسيًا (بوابة الأهرام)

قال على عبد العال رئيس البرلمان ، إنه يوجد لدينا فى الوقت الحالى حرية إنشاء أحزاب سياسية ، ولدينا 104 أحزاب سياسية فشلت فى تأهيل الشباب سياسيا .

 

هيئة الاستعلامات تطالب “رويترز” و”بي بي سي” بأسماء الضحايا المزعومين لحادث الواحات (بوابة الأهرام)

وجه رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، خطابين لوكالة “رويترز” وشبكة “بي بي سي” تم تسليمهما لمديري مكتبيهما بالقاهرة، مطالبًا بأسماء الضحايا المزعومين لحادث الواحات، وذلك إلحاقًا بالبيان الذي أصدرته الهيئة العامة للاستعلامات يوم السبت الماضي تنديدًا بتغطية الجهتين لجريمة الواحات البحرية، وسعيًا من الهيئة للوصول إلى تحقيق الالتزام بالتغطية الصحفية المهنية.

 

عمرو أديب يطالب بـ”ضريبة الجهاد” للشهيد ورفع معاشه (بوابة الأخبار)

ناشد الإعلامي عمرو أديب مجلس النواب بوضع مشروع قانون تحت مسمى “ضريبة الجهاد” تذهب ريعها لأسر الشهداء من الجيش والشرطة. وأضاف “أديب” خلال برنامج “كل يوم” المذاع علي فضائية “on e ” يوم الثلاثاء 24 أكتوبر، أن هذه الضريبة تطبق على أصحاب الدخل المرتفع لمن يتجاوز دخله مليون جنيه، قائلا: “هو إحنا بنرفع أسعار كل حاجة إشمعنا مش هنعطي الشهيد حقه”، مشيرا إلى أننا بدون تضحية رجال الشرطة والجيش سنكون شهداء.

 

عمرو موسى: عمر سليمان وأسامة الباز كانا الأكثر تأثيرا على مبارك (بوابة الأخبار)

أكد عمرو موسي وزير الخارجية الأسبق والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، أن عمر سليمان كان متفقا معه في الكثير من المواقف والسياسات، لافتا إلى أن أسامة الباز وعمر سليمان كانا أكثر تأثيرا على الرئيس الأسبق مبارك في ظل وجود حلقة مستقرة تتمثل في زكريا عزمي.

 

خلال 3 أعوام.. إيقاف 14 إعلامياً بينهم 10 مذيعات عن العمل (مصرالعربية)

خلال الأعوام الثلاثة الماضية، شهد الإعلام المصري المتلفز 14 واقعة لإيقاف إعلاميين عن الظهور على شاشات القنوات الفضائية المصرية، لأسباب متباينة، بعضها سياسي والآخر مهني وأخلاقي. وتعد الإعلاميات هن الأكثر خروجاً عن النص في مصر، بواقع 10 مذيعات مقابل 4 مذيعين، وأحدثهن هي مروج إبراهيم، مذيعة فضائية “CBC Extra ” الخاصة، حيث انضمت إلى آخريات مًنعن من الظهور على الشاشة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني

مصدر أمني مصري: بصمات “داعشية” في حادث الواحات (العربي الجديد)

تتجه أصابع اتهام الشرطة المصرية نحو تنظيم “ولاية سيناء”، التابع لتنظيم “داعش” أو خلاياه اللامركزية في وادي النيل، بالمسؤولية عن ارتكاب العملية الإرهابية الأخيرة، التي وقعت يوم الجمعة الماضي على الطريق الواصل بين الجيزة والواحات البحرية، في عمق الصحراء الغربية، جنوب غرب العاصمة القاهرة.

 

إغماء عصام سلطان بقضية “مذبحة رابعة” والمحكمة تكمل الجلسة (العربي الجديد)

أرجأت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الثلاثاء، الجلسة الرابعة والثلاثين بالقضية المعروفة إعلامياً بـ”مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”، إلى جلسة 31 أكتوبر الجاري، لاستكمال سماع شهود الإثبات.وتعرض، عضو مجلس الشعب السابق، المعتقل عصام سلطان، لحالة إغماء بالقفص . وسمحت المحكمة للمحامي محمد الدماطي بالدخول مع الطبيب المعالج إلى قفص الاتهام وذلك للكشف الطبي على المعتقل عصام سلطان عقب تعرضه للإغماء.

 

القبض على 273 متهمًا وهاربًا من السجون خلال 5 أيام (بوابة الأهرام)

تمكنت الأجهزة الأمنية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع قطاع الأمن المركزي بكافة محافظات الجمهورية، من القبض على 273 متهما من المطلوب ضبطهم وإحضارهم والهاربين من السجون خلال 5 أيام.

 

الجنايات تؤيد إخلاء سبيل 6 من “كابوهات أولتراس أهلاوي” بتدابير احترازية (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، يوم الثلاثاء، رفض استئناف النيابة، وتأييد قرار إخلاء سبيل 6 من “كابوهات أولتراس أهلاوي” بتدابير احترازية في قضية اتهامهم بالتحريض على التجمهر في “ذكرى بورسعيد”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

ضبط 4 سيارات دفع رباعى والقبض على 6 أفراد من مختلف الجنسيات بالمنطقة الغربية العسكرية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

استمرارًا لجهود القوات المسلحة فى تأمين حدود الدولة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، تمكنت قوات حرس حدود المنطقة الغربية العسكرية من ضبط (4) سيارات دفع رباعى محملة بـ (3) مليون قرص مخدر أنواع و(120) كجم من مخدر الحشيش وإلقاء القبض على (6) فرد مختلفى الجنسية، فضلًا عن إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية لعدد (61) فرد من جنسيات مختلفة.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close