fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 25 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إندبندنت: في طلب رسمي لسحب الثقة من ترامب.. السيسي ضمن 88 سببا (مصرالعربية)

تقدم الأعضاء الديمقراطيون بمجلس النواب الأمريكي بطلب رسمي لـ “سحب الثقة” عن الرئيس دونالد ترامب، واصفين إياه بأنه غير ملائم لمنصبه. وتتضمن القائمة، بحسب صحيفة الإندبندنت، 88 نقطة جدلية تجعل ترامب غير مناسب لتقلد منصب الرئيس من وجهة نظرهم.

 

دحلان يكشف تفاصيل الصفقة مع حماس برعاية مصرية إماراتية (مصرالعربية)

ناقش السياسي الفلسطيني الذي تفاوض في سرية على اتفاق لتقاسم السلطة مع حماس في غزة التفاصيل لأول مرة في مقابلة مع “أسوشيتد برس” اﻷمريكية، متوقعا أن يؤدي الاتفاق إلى فتح سريع لمعبر رفح والتخفيف من انقطاع الكهرباء، إلا أنه أكد بقاءه في المنفى. وقال محمد دحلان، مدير اﻷمن السابق في غزة، في مقابلة مع الوكالة اﻷمريكية عبر الهاتف من اﻹمارات، معبر رفح سيفتح بحلول أواخر أغسطس القادم.

 

مفاجأة.. اختيار وكيل للسيستاني في مصر (عربي21)

قالت صحف مصرية إن من سمتهم “القيادات الشيعية” في مصر عقدوا اجتماعا مؤخرا لاختيار شخصية منهم ليكون وكيلا للمرجع الشيعي العراقي علي السيستاني. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن هذه الشخصيات أجرت استفتاء خلال هذا الاجتماع ليكون “بمثابة المرجعية الأساسية في الأمور الدينية والسياسية لهم”.وتنقل الصحيفة عن أحد مؤسسي ما تسمى “مؤسسة محبي آل البيت” ناصر رضوان قوله إن هناك علاقة بين الأمر “ومحاولة إيران التأثير في الداخل المصري عن طريق وكلائها في مصر”.

 

ردّ مصري رسمي وشعبي مخيّب بعد أسبوع هبّة الأقصى (العربي الجديد)

كانت ردة الفعل المصرية فاترة إزاء اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى، على المستويين الرسمي والشعبي؛ رسمياً، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً “ناعماً”، يوم الجمعة، يدعو “لوقف العنف”، كما دعت مصر، إلى جانب السويد وفرنسا، لجلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي خاصة بتطورات الأقصى، ستُعقد بالفعل اليوم الاثنين. أما شعبياً وحزبياً، فصمتت العديد من الأحزاب السياسية، كما كانت التحركات الشعبية الغاضبة من انتهاكات الاحتلال خجولة.

 

الخارجية: القضايا الإقليمية وقطر أبرز ملفات حوار شكري السياسي مع مسئولين أوروبيين (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية، سامح شكري، استهل زيارته للعاصمة البلجيكية، بروكسل، بالمشاركة في جلسة الحوار السياسي مع الاتحاد الأوروبي، ، بحضور فيدريكا موجيريني، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، ويوهانس هان، مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد. وذكر المتحدث أن القضايا الإقليمية استحوذت على جانب كبير من محادثات وزير الخارجية مع المسئولين الأوروبيين وخصوصا الأزمة القطرية.

 

مصر والسعودية والإمارات والبحرين تُعلن قائمة جديدة للإرهاب مدعومة من قطر (بوابة الأهرام)

أعلنت مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، أنه في إطار إلزامها الثابت والصارم بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله وملاحقة المتورطين فيه ومكافحة الفكر المتطرف وحواضن خطاب الكراهية واستمرارا للتحديث والمتابعة المستمرين، أنه تم تصنيف 9 كيانات و9 أفراد تضاف إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها تدعمها قطر.

 

حلايب وشلاتين… الخرطوم تنتظر ردّ القاهرة على عرض التشاور (العربي الجديد)

توتر جديد بين مصر والسودان أُضيف إلى الأزمة بين البلدين، مع مصادقة رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، يوم الثلاثاء الماضي، على قرارات تتعلق بإنشاء مجموعة من المرافق الحكومية في منطقة مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد المتنازع عليها بين البلدين، في منطقة البحر الأحمر. وتأتي هذه القرارات في إطار ما أسماه مسؤولون مصريون بخطة رسمية لتوطين أعداد كبيرة من الأهالي في هذه المناطق. في المقابل، أعلن مسؤول سوداني أن الخطوة المصرية تأتي في إطار المناكفة الإعلامية مع الخرطوم، مشدداً على أن بلاده متمسكة بحقها التاريخي في حلايب وشلاتين. وأعلن مصدر دبلوماسي مصري أن الخرطوم جددت أخيراً بشكل رسمي، مطلبها للتشاور بشأن تلك المنطقة وهو ما لم ترد عليه القاهرة بعد، مؤكداً أن قرارات رئيس الوزراء الأخيرة أمر طبيعي، بشأن تعامله مع أراضٍ مصرية وأنه من حق الحكومة تنفيذ أي مشاريع عليها.

 

مصدر فرنسي: باريس أطلعت مصر ودول المنطقة على مبادرتها لإنهاء الأزمة في ليبيا (بوابة الأهرام)

أكد مصدر دبلوماسي فرنسي أن بلاده أطلعت مصر ودول جوار ليبيا و بلدان أخرى في المنطقة والأعضاء الدائمين بمجلس الأمن على مبادرتها من أجل إنهاء الأزمة في هذا البلد، مشيرا إلى وجود إجماع على تناسب التوقيت لعقد هذا الاجتماع.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس بإقرار قانون يعتبر المفقود ميتا بعد 30 يوما (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، فى عددها الصادر اليوم الاثنين، عددا من القرارات بقوانين بعد إقرارها وتوقيعها من السيسى، عقب إقرار مجلس النواب لها. تضمن القرار الأول إقرار القانون رقم 140 لسنة 2017 بتعديل أحكام المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 الخاص ببعض أحكام الأحوال الشخصية، والذى يتضمن اعتبار المفقود ميتا بعد مضى ثلاثين يوما على الأقل من تاريخ فقده فى حال ثبت أنه كان على ظهر سفينة غرقت أو كان فى طائرة سقطت، أو بعد مضى سنة من تاريخ فقده إذا كان من أفراد القوات المسلحة وفقد أثناء العمليات الحربية، أو من أعضاء هيئة الشرطة وفقد أثناء العمليات الأمنية.

 

السيسي يحذر المصريين من إنجاب أكثر من 3 مواليد (عربي21)

حذر السيسي الشعب المصري من خطورة إنجاب أكثر من 3 مواليد للعائلة الواحدة. وقال السيسي إن أكبر خطرين أمام مصر هما “الإرهاب” وزيادة التعداد السكاني، مضيفا: “من ينجب 4 أولاد سيحاسب أمام الله”. جاء ذلك خلال كلمة له، الاثنين، في المؤتمر الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية، بحضور مسؤولين بارزين في الدولة، بينهم رئيس الوزراء شريف إسماعيل،  وأضاف: “نرى مواطنا لديه 4 أولاد، وغير قادر على إطعامهم، إذن هو مسؤول أمام الله قبل وطنه، وسيحاسبه عليهم؛ لأنه ظلمهم”. واعتبر السيسي حديثه عن إنجاب أكثر من 3 أطفال “يأتي من منظور ديني”.

 

السيسي: ‏لن أبقى يومًا في الحكم دون رغبة الشعب المصري (بوابة الأهرام)

شاهد السيسي، فيلما تسجيليا، يتضمن أسئلة الشباب من الشارع، خلال جلسة “اسأل الرئيس” ضمن فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الدوري للشباب. وقال السيسي: لن أبقى يوماً في الحكم دون رغبة الشعب المصري. ولفت الرئيس السيسي، إلى أن المصريين تحدوا أقوى تنظيم إرهابي في العالم عبر التفويض بمواجهة الإرهاب. وتساءل هل حد يقدر يعمل شيء ضد رغبة المصريين ؟.

 

السيسي بمؤتمر الشباب: أجيبلكم منين؟ الناس مابتشحتش خلاص (العربي الجديد)

“أمامنا أمر من ثلاثة؛ إما نكافح ونصبر لحد ما نوصل للبر، أو نقول مافيش فايدة ونستسلم، أو نمد إيدينا كده”، هكذا خاطب السيسي، شعبه، في مؤتمر الشباب الرابع، المنعقد في مدينة الإسكندرية،. وكرر السيسي حديثه المعتاد عن زيادة المرتبات، قائلاً: “عارف إن الدنيا غالية، بس أنتم بتضغطوا علينا.. وزي ما بتشكولي حالكم، أنا كمان بشكي لكم حالي، وحال بلدي للخروج من دائرة العوز، التي تتطلب كفاحاً مستمراً”، مسترسلاً “أجيبلكم منين؟ الناس مابتشحتش خلاص”، في إشارة إلى توقف منح دول الخليج المؤيدة للانقلاب.

 

السيسي يرفض الإفصاح عن نيته بشأن الترشح مجددا للانتخابات (عربي21)

رفض السيسي، الإفصاح عن نيته بشأن الترشح لانتخابات الرئاسة، التي ستجرى العام المقبل، لكنه دعا الناخبين للإقبال على المشاركة فيها. وفاز السيسي في انتخابات 2014 على السياسي اليساري حمدين صباحي، ويحق له الترشح لفترة ثانية وأخيرة. وردا على سؤال بشأن نيته الترشح للانتخابات المقبلة، قال السيسي “أنا مش هجاوب السؤال كده الصراحة. أنا هقول للمصريين اوعوا في أي انتخابات هتختاروا بيها رئيس ليكم متنزلوش. أوعوا.. دا يوم بيتحدد فيه مصير مصر”. وقال أيضا: “ربنا يولي من يصلح”.

 

بعد الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى… السيسي يترجى الإسرائيليين للعيش في سلام (العربي الجديد)

حالة من الغضب انتابت المدونين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، تجاه موقف السيسي، أمس الإثنين، من أحداث القدس الجارية، ودعوته لقوات الاحتلال الإسرائيلي إلى العيش في سلام مع الفلسطينيين، واحترامهم لمشاعر المسلمين، على خلفية الاعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى.

 

السيسي لأهالي الوراق: لا تتصدوا للشرطة.. “إحنا مش جايين نعتدي عليكم” (البديل)

علّق السيسي، على أزمة جزيرة الوراق، مؤكدًا أنّه لا توجد أي هيئة تستطيع التعدي على ملكية المواطن الخاصة، حيث إن أراضي جزيرة الوراق زراعية، ولكن أهالي المنطقة لم يحافظوا عليها وتم تحويلها إلى مباني. وأضاف “هي أرض زراعية ولا أرض مباني، أنت محافظ عليها كأرض زراعية ولا بتبني عليها، طب على أي أساس بتبني بقى، الدولة المصرية كانت غابية السنين اللي فات”. ووجّه رسالة لأهالي جزيرة الوراق: “لا تتصدوا للشرطة.. هو مفيش قانون تأخذ بيه حقك؟ وإحنا مش جايين نتعدى عليك”.

 

محمود حيدر: الطب الشرعي فحص “عزرا” وفي انتظار التقرير غدًا (بوابة يناير)

قال المحامي الحقوقي ، محمود حيدر،إن أحمد نصر الشهير بـ”عزرا” وأحد شباب معتقلي الأزهر ذهب للطب الشرعي، اليوم ،برفقة دورية من قسم الضرب الأحمر للكشف والفحص الكامل له. واضاف بعد فحصه كاملًا من قِبل دكاترة الطب الشرعي، سيرسلون غدًا الثلاثاء، التقرير لنيابة زينهم التابع لها” عزرا”. وكان” عزرا” أصيب بأنيميا حادة ولوكيميا، ويُذكر أنَّ قوات الأمن ألقت القبض “نانسي كمال، سارة مهنى، مها مجدي، إيناس إبراهيم، أحمد نصر، محمد محفوظ” رابع أيام عيد الفطر المبارك وتم حجزهم بقسم شرطة الجمالية 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

جمال عيد: النظام قتل الشباب باعتباره امتداد لنظام مبارك (بوابة يناير)

قال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن النظام الحالي قام بغلق 6 مكتبات عامة خدمت نحو 260 ألف شاب وشابة، وسجن آلاف المواطنين عن حق وعن باطل، وقتل “باعتباره امتداد لنظام مبارك” آلاف الشباب، ولم يكتفي بل يتجاهل أو يشهر بهم. وتابع: “نظام قتل حلم آلاف المصريين، أغلبهم شباب، واضطرهم لترك وطنهم بحثا عن حلم مهدر، وأد مئات أو آلاف المبادرات لشباب حبوا بلدهم ورغبوا في العمل فباتوا منبوذين، ويدوس القاتون بالحذاء لدرجة احتجاز محامي 38 يوم دون سند زي طارق حسين، ويسجن صحفي كل جريمته ـنه عمل وثيقة للحوار المجتمعي كهشام جعفر،نظام يسمي أحكام إعدام المئات بجلسة واحدة “استقلال قضاء”.

 

نجيدة: لقب “مريم بنت البواب” خبيث للغاية ويمكن لها مقاضاة الجريدة (بوابة يناير)

اكد المحامي  طارق نجيدة، إنه إذا كان من شأن العنوان الخاص بـ”مريم بنت البواب” الذي تداوله أحد المواقع الإخبارية الايحاء منه الحط من قدرها، مشيرا الي ان هذا  العنوان يحمل قدر كبير من الخباثة. وقال  هناك صورة ذهنية عامة أن -البواب- عمل قليل القيمة، والدولة تكرم ابنته وترفع من شأن الأب وعمله لتغيير تلك الصورة الذهنية”، لافتًا إلى أنه إذا تمت مقاضاة الجريدة وتم الحكم عليها فسيكون بناءً على رغبة “مريم” في مقاضاتها لهم إذا كانت شعرت بالإهانة .

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية” تطرح سندات خزانة بقيمة 7. 1 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 750. 1 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جري طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بمليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 652. 18%، وأشارت إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 7 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة 596. 18%.

 

العاملون بشركات الأشغال والتوريدات يستغيثون…زيادة رسوم تجديد التراخيص من 250 إلى 16 ألف جنيه تهدد خمسة آلاف أسرة (جريدة الاهرام)

ارتفعت رسوم تجديد تراخيص شركات الاشغال والتوريدات الصغيرة من 250 إلى 16 ألف جنيه سنويا، الأمر الذى أصاب أصحاب المكاتب والشركات بحالة من الإحباط بعد تطبيق القرار، ويضيف محمد على الخيال والسيد زكي أحد أصحاب الشركات العاملة فى هذا المجال أنه ليس من الانصاف أن يتحمل أبناء المحافظة تكلفة استخراج رخصة مرتين لميناء السويس التابع للهيئة العامة لموانى البحر الأحمر ، ومرة أخرى لميناء الأدبية والسخنة التابعين للهيئة الاقتصادية بنفس الرسوم، وعندما كان الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء التقيناه ووافق على تقنين الوضع دون زيادة من جهة أخري.

 

بنك مصر يموّل المرحلة الأولى لمشروع «مواصلات مصر» (المصري اليوم)

أعلن بنك مصر، عن تمويله 60% من المرحلة الأولى لمشروع مجموعة «مواصلات مصر» لتقديم خدمات النقل الجماعي، بفائدة 5%، طبقا لمبادرة البنك المركزي المصري لتشجيع الشركات بالسوق المصري، وتهدف المرحلة لتدبير عدد 50 ميني باص، وذلك ضمن استهدافه لتقديم أسطول يتكون من 500 حافلة، مستهدفة أصحاب السيارات الخاصة عبر خدمات ذكية ومتطورة.

 

قرار جمهورى بإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى “القصير- سفاجا- قنا” (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرار رقم 341 لسنة 2017، بإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى  “القصير- سفاجا- قنا – قفط” وبمساحة قدرها 2228754.25 فدان، وذلك دون المساس بالملكيات القائمة داخلها مع احتفاظ القوات المسلحة بمليكاتها للأراضى داخل المساحات عالية كمناطق استراتيجية ذات أهمية عسكرية تخص شئون الدفاع عن الدولة”.

 

معلومات الوزراء: زيادة أسعار الإنترنت الأرضى اعتبارا من اشتراكات يوليو الجارى (اليوم السابع)

أوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن وزارة المالية أعلنت عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على “ADSL” بنسبة 14 % على أسعار الإنترنت لجميع الشركات المقدمة للخدمة فى مصر بداية من اشتراك يوليو 2017، مشيرا إلى أنه لا صحة لرفع أسعار المكالمات وخدمات الاتصالات ولا يوجد تصريحات بهذا الشأن من شركات المحمول.

 

قناة السويس تطلب تعويضا 70 مليون دولار بسبب مخلفات عمليات تكريك لـ4 شركات (اليوم السابع)

أقام الفريق مهاب مميش، بصفته رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس، طعنًا بالمحكمة الإدارية العليا، طالب بإلزام وزير النقل البحرى، ورئيس الهيئة العامة لميناء بورسعيد بوقف أعمال 4 شركات هى ( جان دى نول، وبوسكاليس انترناشيونال وهيونداى للهندسة والبناء، وجيم واو هان) بإلقاء ناتج التكريك بمشروع ميناء شرق بورسعيد، والزامهم بأداء مبلغ 70 مليون دولار قيمة إعادة الشيء إلى أصله.

 

شاكر: رفع الدعم نهائيا عن الكهرباء خلال 3 سنوات (البديل)

أكد محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أن الظروف الاقتصادية التى تمر بها الدولة وارتفاع الأسعار جعلت الحكومة تمدد مدة رفع الدعم نهائيًا، وأضاف “شاكر”، “أنه كان مخططًا رفع الدعم نهائيًا على الكهرباء فى عام 2019، وتم مدها 3 سنوات؛ حيث تتكبد الدولة دعمًا للطاقة قيمته 80 مليار دولار”.

 

نائب للحكومة بعد زيادة تذكرة الطيران: «الحجاج هيدعوا عليكم عند الكعبة» (البديل)

انتقد مجدى بيومى عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، القرار المفاجئ برفع أسعار تذاكر الطيران للحجاج، وقال بيومى، في بيان له، إن قرار رفع أسعار التذاكر، تم اتخاذه بشكل منفرد، وصدر بطريقة مفاجئة مما تسبب فى حالة من الارتباك للحجاج والمسافرين، وأضاف قائلًا: “الحجاج هيدعوا عليكم عند الكعبة”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لعمال مصنع “كيما” بأسوان للمطالبة بالعلاوات (الوطن)

نظم العشرات من العاملين بمصنع كيما في مدينة أسوان، اليوم، وقفة احتجاجية داخل المصنع جنوب مدينة أسوان، ورفعوا بعض اللافتات المكتوب عليها المطالب، وكذلك “النصر لعمال مصر الشرفاء، وحفظ الله مصر وعمالها، وتحيا مصر بسواعد أبنائها”، وخلال الوقفة هتف البعض: “عايزين حقوقنا”.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

ممدوح الدماطي: الإعلام يُشكّل أكبر إرهاب فكري في مصر ( بوابة الاهرام)

عُقدت الجلسة الثانية من مبادرة “الإستراتيجية الوطنية للوعي بالثقافة القانونية في مواجهة الإرهاب”، للمستشار الدكتور خالد القاضي، رئيس محكمة الاستئناف، وقال الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار الأسبق، ” أن الإعلام يشكل أكبر إرهاب فكري في مصر، فبات يتدخل في كل شيء دون مراعاة للتخصص”.

 

بعد «بالأحمر».. عدد المواقع الإلكترونية المحجوبة يصل إلى 127 موقعًا (مدى مصر)

ارتفع عدد المواقع الإلكترونية المحجوبة إلى 127 موقعًا، بعد حجب موقع «بالأحمر» بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير، وعلى الرغم من استمرار حالة الغموض المحيطة بحجب المواقع، إذ أن أي منها لم يُخطر رسميًا من قبل أي جهة بقرار الحجب، كما أن شركات الاتصالات ترفض الإفصاح عن الأمر، إلا أن نقابة الصحفيين تؤكد إجراء محادثات لبحث المسألة وإمكانيات حلها.

 

الصحه

جريمة إهمال طبى بدمياط.. «جراكن» الغسيل الكلوى تحت لهيب الشمس (الوطن)

مسلسل الإهمال الطبى ما زال مستمراً فى كثير من المحافظات، حيث رصدت «الوطن» جريمة جديدة بمحافظة دمياط، تتمثل فى ترك «جراكن» الغسيل الكلوى تحت أشعة الشمس وأسفل مواسير الصرف الصحى بمستشفى دمياط التخصصى، حيث تتحول مواد الغسيل الكلوي إلى سموم قاتلة، نتيجة تعرضها للهيب الشمس.

 

الزراعه

وزير مصري: مساحة زراعة القطن الأقل منذ العام 1800 (عربي21)

كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عبد المنعم البنا، الإثنين، أن مساحة زراعة القطن بمصر العام الماضي هي الأقل في تاريخ مصر منذ حكم محمد علي مصر (1805).

 

النقل والمواصلات

بسبب هبوط فى كوبرى الشموت…شلل بالطريق الزراعى «القاهرة ــ بنها» (جريدة الاهرام)

شهد الطريق الزراعى «القاهرة بنها» زحاما شديدا إثر حدوث هبوط فى كوبرى الشموت، مما يهدد بوقوع كارثة على الطريق.

 

الأقباط

الكنيسة تعلن فتح الباب لقبول دفعة جديدة بالكلية الإكليريكية (الوطن)

أعلنت الكلية الأكليريكية بالقاهرة، بدء تلقي الكلية طلبات التقدم لقبول دفعة جديدة للدراسة بالقسمين النهاري والمسائي للعام الدراسي الجديد 2017 ـ 2018، وذلك حتى 24 من أغسطس المقبل طبقا للشروط المعلنة بالكلية، يذكر أن الكلية الإكليريكية هو معهد ديني لتخريج قساوسة وكهنة للكنيسة وتأسست عام 1892، ولها فروع في القاهرة والمحافظات.

 

أخرى

بدأت حروب الفناطيس والجراكن.. العطش يحاصر المحافظات (الوطن)

ضربت أزمة المياه العديد من المحافظات، واشتكى الأهالى من انقطاعها بشكل متكرر ودائم، فضلاً عن عدم صلاحيتها للشرب، واعتمادهم على المياه الجوفية والمصارف والترع، حيث أصبح الحصول على كوب مياه نظيف بمثابة الحلم للمواطنين، وسط تجاهل المسئولين فى شركات الشرب والجهات التنفيذية استغاثاتهم التى طالت لسنوات عديدة فى بعض المحافظات.

 

أهالي 20 قرية يشكون نقص مياه الشرب بالدقهلية (الوطن)

تجمهر أهالي 12 قرية وعزبة، اليوم، أمام رئاسة مجلس ومدينة بلقاس بالدقهلية؛ للمطالبة بمياه الشرب، حيث تعيش أكثر من 20 قرية دون مياه، ويتشكك الأهالي في صلاحياتها للاستخدام الآدمي، لزيادة العكارة، ووجود رائحة كريهة لها.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

السجن لـ7 محامين وبراءة اثنين فى تعديهم على أعضاء النيابة العامة بأبو كبير (بوابة يناير)

عاقبت محكمة جنايات الزقازيق بالشرقية ، المحامين “عبد البديع.إ” بالسجن 5 سنوات مُشدد، و”هشام.إ”، و”أحمد.م”، و”محمود.ا”، و”عبد الوهاب.أ” سنتين، و”السيد.ا”، و”أحمد.م” سنة واحدة، وبراءة “تامر.ا” و”أحمد.خ”، وذلك فى قضية اتهامهم باحتجاز أعضاء نيابة أبو كبير العامة.

 

إحالة واقعة وفاة المجند “جوزيف” بالحراسات الخاصة للنيابة العسكرية (بوابة الأهرام)

أحالت نيابة شرق القاهرة الكلية، واقعة وفاة مجند يدعى “جوزيف” بمركز تدريب الحراسات الخاصة إلى النيابة العسكرية، للاختصاص. ودلت التحريات الأولية أن المجني عليه كان قد مكث 6 شهور في مركز مبارك المتواجد بطريق السويس، للتدريب في المركز ثم انتقل إلي مركز تدريب الحراسات الخاصة ولم يمكث فيه أكثر من بضعة أيام حتي لفظ أنفاسه الأخير  خلال التدريبات بالمركز.

 

تأجيل محاكمة خالد علي في اتهامه بخدش الحياء العام بعد حكم “مصرية تيران وصنافير” (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنح الدقي، تأجيل محاكمة المحامي خالد علي، لاتهامه بالقيام بفعل فاضح خادش للحياء العام، لجلسة 18 سبتمبر، لحين ورود تقرير اللجنة الثلاثية عن الواقعة. والتزم خالد علي، في التحقيقات حول الواقعة بالصمت التام، لكنه قرر أن سبب اتهامه ومثوله للتحقيق هو أنه من ضمن فريق الدفاع في دعوى مصرية تيران وصنافير.

 

مديرية أمن الفيوم تطالب المواطنين بالتعرف على جثة شاب عذبه مجهولون وألقوه بالطريق الصحراوي (بوابة الأهرام)

تواصل أجهزة الأمن بالفيوم، بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام، ومديرية أمن الجيزة والقاهرة، جهودها للكشف على هوية جثة شاب تم العثور عليه ملقى بطريق الجيزة الفيوم الصحراوي. وتبين من التحريات أن المجني عليه تم العثور على جثته، من خلال المارة بالطريق الصحراوي، ودلت المعاينة أن الضحية تعرض للضرب والصعق الكهربائي، ورجحت التحريات أن مجهولين عذبوه، وألقوا بجثته على الطريق العام ، وترجح التحريات أنه من المحافظات القريبة من الفيوم، ويتم فحص جميع بلاغات التغيب.

 

تأييد حبس متهم 3 سنوات وبراءة 3 آخرين في أحداث كرداسة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 5 إرهاب “الجيزة”، بتأييد حبس متهم 3 سنوات، لاتهامه بالتجمهر بالمخالفة للقانون، والتظاهر بدون تصريح، وإثارة البلبلة وتكدير الأمن، بمنطقة كرداسة، كما برأت 3 آخرين في نفس القضية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تحبط محاولة استهداف أحد الارتكازات الأمنية جنوب العريش (بوابة الأهرام)

أعلن المتحدث العسكري، أن إحدى الدوريات التابعة للقوات المسلحة، قد تمكنت من إحباط عملية إرهابية كبرى، كانت تستهدف إحدى كمائن القوات المسلحة، جنوب مدينة العريش، والتى كان سينتج عنها خسائر جسيمة فى الأرواح، قد تصل إلى مقتل ما يقرب من  50 إلى 60 فرداً، من المدنيين والعسكريين.

 

الجيش المصري يبدأ بفرض سيطرته جنوب العريش (العربي الجديد)

تمكن الجيش المصري، مساء الأحد، من تحقيق تقدم ميداني في مناطق جنوب مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، بعد معارك شرسة مع تنظيم “ولاية سيناء” وقالت مصادر قبلية إن “قوات الجيش تمكنت من التقدم بعد اتباع سياسة الأرض المحروقة، بقصف جوي ومدفعي لمناطق جنوب العريش التي يتمركز فيها التنظيم منذ سنوات”.وأوضحت المصادر ذاتها أن “الجيش تقدم ميدانيا في مناطق كان يصعب عليه الدخول فيها طيلة الأشهر الماضية”.وأشارت إلى أن “الجيش أقام عدة كمائن عسكرية جديدة في المنطقة التي سيطر عليها كالمسمي، وجنوب حي الزهور، والطريق الدائري، الذي تعرض فيه لعشرات الهجمات التي أودت بحياة عسكريين على مدار الفترة الماضية”.وفي سياق متصل، يتواصل انقطاع شبكات الإنترنت والاتصالات لليوم السادس على التوالي في مناطق محافظة شمال سيناء، بشكل شبه مستمر على مدار الساعة، بسبب الاستنفار الأمني والعمليات العسكرية الجارية جنوب العريش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close