fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 26-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكرى يعقد اليوم جلسة مباحثات مع نظيره البحرينى بمقر الخارجية (اليوم السابع)

يعقد وزير الخارجية سامح شكرى، جلسة مباحثات مع الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير خارجية البحرين، وذلك بمقر وزارة الخارجية، ومن المقرر أن يعقب المحادثات مؤتمر صحفى.

 

شكري: التاريخ سجل وبكل حسم استعادة مصر سيادتها من خلال الدبلوماسية (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن التاريخ سجل وبكل حسم، استعادة مصر كامل سيادتها على أرضها من خلال دبلوماسية نشطة، نجحت في توظيف كل إمكاناتها وقدراتها بحكمة ومهارة.ولفت: إلى أنه «ليس خافياً أن الأمن القومي المصري، يواجه اليوم تحديات غير مسبوقة، تفرضها مجموعة من التحولات التي تمثل تهديدات مباشرة وآنية لمصالح مصر، تأتي على رأسها ظاهرة الإرهاب، وتفتت جوار مصر المباشر، وتزايد التدخلات الخارجية.

 

حركة تغييرات مرتقبة فى رئاسة بعثات مصر الدبلوماسية بالخارج (الشروق)

تعتزم وزارة الخارجية اجراء حركة تغييرات دبلوماسية فى الخارج لرئاسة بعثات مصر فى عدد من السفارات والقنصليات. وتأتى الصين واندونيسيا وسنغافورة وروسيا وايطاليا والنمسا فى طليعة الدول التى سيترشح لها سفراء جدد كما تشمل الحركة الدبلوماسية المرتقب صدورها منتصف مايو المقبل، دول اخرى مثل البحرين وسويسرا وجنوب افريقيا وتونس والعراق وعدد من القنصليات المصرية فى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.

 

سفير مصر ببيروت يبحث مع الحريري الأوضاع في لبنان والعلاقات الثنائية (بوابة الاخبار)

بحث سفير مصر في لبنان د. محمد بدر الدين زايد، الاثنين 25 أبريل، مع رئيس تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري الأوضاع في لبنان والعلاقات الثنائية بين البلدين. وقال سفير مصر – في تصريح صحفي عقب اللقاء – إننا نحرص على اللقاء مع رئيس تيار المستقبل لبحث الأوضاع في لبنان والأوضاع الإقليمية.

 

​ملك البحرين يبدأ زيارة رسمية لمصر (بوابة الأخبار)

يبدأ ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم الثلاثاء 26 إبريل، زيارة رسمية لمصر تستمر لمدة يومين. وتأتي الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ومملكة البحرين.

 

وزير الخارجية البحرينى يصل القاهرة استعدادًا لزيارة الملك حمد بن عيسى (اليوم السابع)

وصل ، خالد أحمد بن حمد، وزير خارجية مملكة البحرين، وعدد من كبار مسئولى المملكة إلى مطار القاهرة الدولى، وذلك استعدادًا للزيارة المرتقبة للملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، والمقررة غدًا الثلاثاء.

 

​سفير الإمارات بالقاهرة يتوجه إلى أبو ظبي (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي سفير الإمارات بالقاهرة، محمد الظاهري، متجها إلى أبو ظبي في زيارة هناك. صرحت مصادر أمنية بالمطار أنه تم إنهاء إجراءات سفر السفير الإماراتي باستراحة كبار الزوار بالمطار على طائرة الاتحاد المتجهة إلى أبو ظبي، وكان في وادعه بالمطار عدد من العاملين بالسفارة الإماراتية بالقاهرة.

 

مصر تشارك فى الاجتماع الوزاري لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا ببكين (بوابة الأهرام)

يشارك السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي نيابة عن وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا، التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين يومي 27 و28 إبريل الجاري.

 

محمد بن سلمان: نعتمد على مصر والسودان بالزراعة والتصدير (المصري اليوم)

أكد “بن سلمان” ولي ولي العهد السعودي، في مؤتمر صحفي عقده الأمير السعودي عقد إعلان رؤية المملكة للعام 2030، على الاعتماد على كل من مصر والسودان في الزراعة والتصدير وخصوصا مصر فيما يتعلق بالتصدير إلى أوروبا والاستيراد للمملكة.

 

اجتماعات لجنة المعابر الحدودية بين مصر والسودان تجتمع فى أبو سمبل (بوابة الأهرام)

تبدأ بعد غد الأربعاء بمدينة “أبو سمبل” المصرية اجتماعات الدورة السابعة للجنة المعابر الحدودية بين مصر والسودان، والتي تستمر أعمالها على مدى يومين. وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير عبد الغني النعيم رئيس الوفد السوداني في الاجتماعات ـ في تصريح مساء اليوم الاثنين ـ إن الغرض من الإجتماع الوقوف على حجم العمل وتطوره بمعبر (أشكيت – قسطل)، الذي تم افتتاحه بين البلدين ، وكذلك التعرف على أهم المعوقات والعمل على معالجتها.

 

مجلس الشورى السعودي يقر اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع مصر (رويترز)

أقر مجلس الشورى السعودي بالإجماع اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع مصر التي نقلت تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن يحيى بن عبد الله الصمعان مساعد رئيس مجلس الشورى قوله إن المجلس “وافق بالإجماع على مشروع الاتفاقية وذلك بعد أن استمع في مستهل أعماله إلى تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن الإتفاقية.

 

 ولى ولى العهد السعودى: جسر الملك سلمان أهم معبر برى فى العالم (سى ان ان)

كشف ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلطان، خلال حواره عن “رؤية السعودية” لعام 2030، عما وصفه بـ”مناطق قوة السعودية التي لا ينافسها فيها أحد”، مؤكدا أن الخطط الجديدة ستعني أنه لن يكون هناك أي استثمار في العالم إلا “بصوت الصندوق السيادي السعودي،” وتطرق الأمير إلى الجسر البري الذي سيُبنى ليربط بين السعودي ومصر وتم الإعلان عنه خلال زيارة العاهل السعودي لمصر في الأسابيع الأخيرة، قائلا: “الآن بعد جسر الملك سلمان بين السعودية ومصر، قد يكون أهم معبر بري في العالم.

 

محمد بن زايد يهنئ السيسى بـ”تحرير سيناء”.. والسيسي يشيد بزيارته لمصر (اليوم السابع)

تم اتصال هاتفى بين السيسى، ومحمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والذى قدم التهنئة للسيسي بمناسبة الذكرى الـ34 لتحرير سيناء، متمنياً لمصر وشعبها مزيداً من التقدم والنجاح على الصعيدين السياسى والاقتصادى. وأكد محمد بن زايد خلال الاتصال، على مساندة دولة الإمارات العربية المتحدة ودعمها لمصر.

 

ملك البحرين يصل القاهرة غدا في ثالث زيارة يجريها زعيم خليجي إلى مصر خلال أبريل (الأناضول)

يتوجه عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية تعد الثانية لزعيم خليجي إلى مصر خلال أسبوع، والثالثة لزعيم خليجي خلال شهر أبريل الجاري. وأفاد الديوان الملكي البحريني بأن زيارة عاهل البلاد إلى القاهرة؛ تأتي تلبية لدعوة تلقاها من السيسي، حسب ما نقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا). ولم يعلن الديوان عن مدة زيارة الملك حمد بن عيسى إلى القاهرة.

 

وزير الخارجية البحرينى:  السيسى قائد أنقذ بلاده فى لحظه حاسمة (اليوم السابع)

قال خالد أحمد بن حمد، وزير خارجية مملكة البحرين، إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يزور مصر لأنه يهواها بشكل عام، والقاهرة وشرم الشيخ بصفة خاصة، كما أنه يشجع مواطنين المملكة على تعميق العلاقات التجارية والسياحية والعسكرية مع مصر. وأشار أن السيسى قائد عربى أنقذ بلاده فى لحظه حاسمة، واتخذ القرار الصحيح لحفظ بلده من منزلقات خطيرة، وهناك من كان يحاول السيطرة على مصر من الخارج.

 

بوتين: مصر أمامها الكثير لتأمين السياح الروس (أصوات مصرية)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، إن السلطات المصرية مازال عليها أن تعمل الكثير لتوفير الأمن في البلاد. ونقل موقع سبوتنيك الاخباري الروسي عن بوتين قوله، أثناء اجتماع مع جبهة شعب كل روسيا المؤيدة للكرملين، إنه “توجد صعوبات في زيارة الأماكن التي اعتاد عليها شعبنا.. أقصد مصر حيث سيسعدهم أن يروننا لكن أعتقد أن السلطات المحلية ما زال عليها عمل الكثير لتوفير الأمن”.

 

تلفزيون اسرائيلي: صفقة تيران وصنافير تخيم على احتفالات عيد سيناء (أصوات مصرية)

قال تلفزيون “آي 24” الإسرائيلي إن التوتر يخيم على احتفالات مصر هذا العام بتحرير سيناء وذلك بعد قرار الحكومة المصرية بنقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للسعودية.

 

المبعوث التجاري البريطاني:مصر القوة الدافعة لتحقيق الإزدهار ‏الإقتصادي في المنطقة (بوابة الأخبار)

قال مبعوث رئيس الوزراء البريطاني لتعزيز العلاقات التجارية مع مصر جيفري دونالدسون ،الاثنين 25 أبريل، إن مصر يمكن أن تصبح القوة الدافعة الحقيقية لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها فيما يتعلق بتحقيق الإزدهار الاقتصادي ، مؤكدا أن مصر تمتلك قدرات استثمارية كبيرة.

 

الاتحاد الأوروبى يؤكد التزامه بدعم قطاع المياه فى مصر (الأهرام)

استقبل محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أمس جيمس موران سفير الإتحاد الإوروبى بالقاهرة وذلك للتباحث حول عدد من موضوعات التعاون المشترك بين مصر والاتحاد فى مجال الموارد المائية. وأكد موران التزام الاتحاد الأوروبى بدعم قطاع المياه فى مصر من خلال عدد من المشروعات التى تمول بمنح من الإتحاد ، سواء كانت مشروعات لوضع السياسات والاستراتيجيات والتطوير المؤسسى أو مشروعات لتمويل بناء وتطوير البنية التحتية لقطاع المياه أو مشروعات لبناء القدرات.

 

قوات الأمن المصرية تفرق احتجاجات صغيرة ضد السيسي (رويترز)

قال شهود عيان إن قوات الأمن المصرية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاجات صغيرة ضد السيسي يوم الاثنين لتمنع بذلك ما توقعت جماعات معارضة أن يكون يوما من المظاهرات الحاشدة ضده. وفي وقت سابق هذا الشهر دعا بضعة آلاف من المصريين- الغاضبين من قرار الحكومة نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين عند مدخل خليج العقبة إلى السعودية- إلى إسقاط الحكومة في أكبر احتجاجات منذ أن تولى السيسي السلطة في 2014.

 

«الجروان»: الأمة العربية تسير كلها خلف مصر قيادة وشعباً)المصري اليوم)

أكد رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان ، حرصه على تهنئة الشعب المصري في ذكرى تحرير سيناء، لافتاً إلى أنهم استطاعوا ضرب أروع الأمثلة للعالم أجمع، بقدرتهم على استعادة أرضهم في مثل هذا اليوم.وأضاف «الجروان»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد عبدالرحمن في برنامج «حديث الساعة» المذاع على قناة «سي بي سي اكسترا»، أن الأمة العربية تسير كلها خلف مصر قيادة وشعباً، مشدداً على أن مصر تحظى بحجم كبير على مستوى العالم العربي والمجتمع الدولي.

 

تايم: مصر تقمع متظاهري الجزيرتين (مصرالعربية)

“مصر تقمع الاحتجاجات المتعلقة بجزيرتي البحر الأحمر” هكذا عنونت مجلة تايم الأمريكية تقريرا حول الاحتجاجات التي تزامنت مع ذكرى تحرير سيناء اليوم الإثنين اعتراضا على التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. وتابعت: “السلطات المصرية تصرفت بشكل سريع لقمع المتظاهرين بعد أيام قليلة من اندلاع أكبر احتجاجات خلال عام”.

 

كينيث روث: هكذا تحترم مصر حق التظاهر ضد السيسي ! (مصرالعربية)

سخر كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس ووتش من التشديدات الأمنية ونزول الجيش في الشوارع اليوم الإثنين في ذكرى تحرير سيناء، والذي دعت العديد من الحركات السياسية إلى الخروج للتظاهر  خلاله لمواصلة الاحتجاجات على قرار تسليم جزيرتي تيران وصنافير للمملكة السعودية. وكتب روث عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “هكذا تحترم مصر حق التظاهر ضد السيسي”.

 

وزير الصناعة التشيكى من قلعة “قايتباى”: أدعو مواطنى بلدى لزيارة مصر (مصرالعربية)

أعرب وزير الصناعة التشيكى جان ميلادك، عن دعمه لتشجيع مواطنى بلاده على زيارة مصر خاصة قلعة “قايتباى” الأثرية بالإسكندرية، مؤكدًا عظمتها التاريخية وجمال إطلالتها على البحر المتوسط. .

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يقدم التهنئة للشعب المصري في ذكرى تحرير سيناء عبر فيس بوك وتويتر (بوابة الأهرام)

قدم السيسي، اليوم الإثنين، التهنئة للشعب المصري بمناسبة ذكرى تحرير سيناء.وقال عبر صفحته الرسمية على موقعى التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر: “أتقدم للشعب المصرى العظيم بالتهنئة على تلك الذكرى الخالدة التى أكدت على عظمة وعراقة الدولة المصرية”.

 

الحكومة المصرية: –

​ رئيس الوزراء يشهد اليوم توقيع اتفاقيات وزارة الصحة مع عدد من الجهات (اليوم السابع)

يشهد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية بين وزارة الصحة وعدد من الجهات المعنية بالقطاع، فى إطار الخدمات التى تعمل عليها الوزارة.

 

رئيس الوزراء يرأس اليوم المجموعة الاقتصادية لمتابعة استعدادات رمضان (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، اجتماع المجموعة الاقتصادية لمتابعة المشروعات التى تعمل عليها الحكومة لجذب الاستثمارات وتوافر السلع التموينية استعدادًا لشهر رمضان.

 

وزير الزراعة يبحث مع سفير بلغاريا التعاون في المجال الزراعي (بوابة الأخبار)

التقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد مع سفير جمهورية بلغاريا بالقاهرة رومين بيتروف، لبحث سبل التعاون بين البلدين فى مجال الزراعة والغذاء.

 

الوفود الأجنبية: –

وزير الإعلام البحريني يصل القاهرة استعداداً لزيارة «عاهل البحرين» (بوابة الأخبار)

استقبل مطار القاهرة الدولي، مساء الاثنين 25 أبريل، علي بن محمد الرميحي وزير شئون الإعلام البحريني، على رأس وفد في زيارة لمصر للمشاركة في فعاليات زيارة الملك حمد بن عيسى عاهل البحرين لمصر «الثلاثاء».

 

البرلمان المصري: –

لجنة القوى العاملة بالبرلمان: لم نتسلم تعديلات قانون الخدمة المدنية (اليوم السابع)

قال النائب عبد الرازق الزنط، عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن اللجنة لم تتسلم حتى الآن تعديلات قانون الخدمة المدنية لمناقشتها وتعديلها.

 

الأحزاب والائتلافات: –

وفد من “التيار الديمقراطي” يتوجه لحزب الكرامة تضامنًا معه (بوابة الأهرام)

قال مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكى وعضو المجلس الرئاسي للتيار الديمقراطى إن وفدا من قيادات التيار توجه إلى مقر حزب الكرامة تضامنا معه ولرفض حصاره من قبل قوات الأمن.

 

“المصرى الديمقراطى” يطالب بالإفراج الفورى عن محتجزى تظاهرات اليوم (بوابة الأهرام)

طالب الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، بالإفراج الفورى عن كل المحتجزين على خلفية تظاهرات اليوم ومن بينهم أعضاء الحزب. كما طالب الشعب المصرى ونواب البرلمان بالتصدى لما وصفه بالهجمة الشرسة على من يحاول الدفاع عن مصرية الجزيرتين.

 

مصادر: حزب الوفد يتفاوض مع مصطفى بكري وآخرين لضمهم لائتلافه البرلمانى (اليوم السابع)

علم “اليوم السابع” أن مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، دخل وأعضاء آخرين فى إطار التنسيق مع الائتلاف الذي يشكله حزب الوفد تحت قبة البرلمان. وبسؤال بكري، عن ذلك الشأن، أجاب: “لا تعليق”، وتابع قائلا: “الثابت فى الأمر هو أننى أدعم أى توجه وطنى داخل البرلمان فى صالح بناء الدولة المصرية، وخدمة مصالح المواطن المصرى”.

 

“مستقبل وطن” يحتفل بـ “تحرير سيناء” أمام قصر عابدين في حضور مصطفى بكري (الوطن)

نظم حزب مستقبل وطن، مساء اليوم، احتفالية بالذكرى 34 لعيد تحرير سيناء أمام قصر عابدين.كما حضر الاحتفالية العديد من أعضاء مجلس النواب على رأسهم الكاتب الصحفي مصطفى بكري والنائب صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية، وأعضاء الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن.

 

مصر القوية: المصريون رأوا سلطتهم “الفاسدة” خائفة تثبت أقدامها بالقمع (رصد)

أعلن حزب مصر القوية، في بيان له، مساء أمس، تعليقًا على تظاهرات أمس الرافضة لتنازل السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، أن اليوم كان يمثل نقطة فاصلة في إدراك الشعب المصري يماثل يوم 6 إبريل من العام 2008.

 

نقابات: –

“الصحفيين”: اجتماع طارئ لمجلس النقابة غدًا وبلاغ للنائب العام بـ “الانتهاكات” (بوابة الأهرام)

قرر مجلس نقابة الصحفيين عقد اجتماع طارئ لمجلس نقابة الصحفيين غدا الساعة 12 ظهرا، لبحث محاولات اقتحام مقر النقابة ومنع الزملاء الصحفيين من دخول مقر نقابتهم والقبض علي عدد كبير من الصحفيين في أثناء ممارسة عملهم.

 

منظمات المجتمع المدني: –

أنصار مبارك يحتفلون بعيد تحرير سيناء أمام “المعادي العسكري”ومبارك يلوح لهم (الوطن)

تجمع عدد من أنصار الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أمام مستشفى المعادي العسكري، احتفالا بالذكرى الـ 34 لتحرير سيناء، وردد المشاركون هتافات مثل: “واحد اتنين أيام مبارك فين”، و”يا مبارك يا هرمنا الرابع حقك يا ريسنا راجع”، “وارفع راسك فوق أنت حسني”.

 

تصريحات: –

“الأهرام” تنشر نص مقال هدي جمال عبد الناصر عن تيران وصنافير(بوابة الأهرام)

نشرت جريدة “الأهرام”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، مقالًا على صفحتين للدكتورة هدي جمال عبد الناصر، وتستعرض فيه عدة وثائق حول تبعية جزيرتي تيران وصنافير

 

جمال عبد الرحيم: يجب على وزير الداخلية توضيح أسباب القبض على 40 صحفيًا (بوابة الأهرام)

قال سكرتير عام نقابة الصحفيين، جمال عبد الرحيم، إنّ قوات الأمن ألقت القبض اليوم على 40 من الصحفيين أثناء تأدية عملهم، وتم الإفراج عن 35، وما زال 5 لم يتم الإفراج عنهم.

 

وزير الصناعة التشيكى من قلعة “قايتباى”: أدعو مواطنى بلدى لزيارة مصر (اليوم السابع)

أعرب وزير الصناعة التشيكى جان ميلادك، عن دعمه لتشجيع مواطنى بلاده على زيارة مصر خاصة قلعة “قايتباى” الأثرية بالإسكندرية، مؤكدًا عظمتها التاريخية وجمال إطلالتها على البحر المتوسط.

 

رفعت السعيد: هزيمة ساحقة لدعاة التظاهر والشعب قسم ظهورهم (اليوم السابع)

قال الدكتور رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشارى بحزب التجمع، إن من وجهوا الدعوات للتظاهر أمس الاثنين لم يستطيعوا أن يكسبوا مصداقية لدى الجماهير، والشعب رد عليهم رد قاسم لظهورهم. وأضاف كل الـ 90 مليون مصرى ماخرجش منهم للتظاهر غير 200 أو 300.

 

أحد مؤسسي حركة «تمرد»: ما حدث من الأمن في مظاهرات 25 أبريل لن يمر بسلام (المصري اليوم)

قال حسن شاهين، أحد مؤسسي حركة تمرد، إنه وعددا كبيرا من شباب أحزاب التيار الديمقراطي مازالوا متواجدين داخل مقر حزب الكرامة وأضاف أن عددا من القيادات المعروفة أمثال السفير معصوم مرزوق والمهندس عبد العزيز الحسيني وعددا من القيادات الحزبية ما زالوا بالمقر حفاظا على الشباب، وأكد أن ما حدث من الأمن في مظاهرات 25 أبريل لن تمر بسلام، ولن تكون نقطة النهاية بل بداية لعدم السكوت على القمع مرة أخرى.

 

توك شو: –

مساعد وزير الداخلية الأسبق: مظاهرات اليوم محاولة فاشلة لـ “لي” ذراع الدولة (بوابة الأهرام)

أكد مساعد أول وزير الداخلية الأسبق اللواء حمدي سرحان، أن الدولة لا تحجر على المصريين فى التعبير عن رأيهم، ولكن يتعين على الجميع الالتزام بالقانون وعدم الدعوة للتخريب، لافتا إلى أن الأحزاب التى دعت للتظاهر ضد السيسي لم تطلب تصريحا واحدا بالتظاهر بما يمثل انتهاكا صارخا للقانون.

 

عبد الرحيم على: أرفض رجال “عز” بالبرلمان (اليوم السابع)

رفض عبد الرحيم على، عضو مجلس النواب، وجود أشخاص داخل مجلس النواب محسوبين على أحمد عز وبرلمان 2010، قائلاً:”فتحى سرور ماجبتوش ولادة فى القانون ولن يأتى مثله رئيس برلمان فى تاريخ مصر لـ 30 عاماً أخرى، لكنه لو نجح ورشح لرئاسة البرلمان فهذا يعطى أسوأ صورة عن مصر والبرلمان”.

 

عبد الرحيم على لـ “خالد صلاح”: “أنا أقرب للسيسى أكتر من ائتلاف دعم مصر” (اليوم السابع)

أعرب عبد الرحيم على عضو مجلس النواب، عن رفضه لأداء ائتلاف “دعم مصر” داخل البرلمان، قائلاً: “المعارضة الوطنية هى التى تبنى، وأصنف نفسي معارضة وطنية حقيقة، وأنا أقرب للسيسى أكتر، والرئيس يعلم ذلك”.

 

عبد الرحيم على لـ “خالد صلاح”: مصطفى النجار ووائل غنيم ينفذان مخططات ضد مصر (اليوم السابع)

قال عبد الرحيم على عضو مجلس النواب، إن هناك بعض المؤسسات الخارجية تسعى لتنفيذ مخططاتها فى مصر، من خلال بعض السياسيين والنخب، مثل مصطفى النجار ووائل غنيم. وأضاف”هناك مليون سلبية فى مصر، ولكن السيسى استلم البلد مصفى والميه بتخر من كل ناحية، ولا يوجد مؤسسات تساعد إلا المؤسسات الأمنية “.

 

معتز عبد الفتاح: أكبر مشكلة تواجه نظام «السيسي» هي «تسويق الإنجازات» (الشروق)

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، إن أكبر مشكلة تواجه نظام السيسي، هي كيفية تسويق إنجازاته، موضحًا أن الدولة بحاجة لطريقة أخرى من التفكير والتواصل مع وسائل الإعلام المختلفة.

 

عن محاولة اقتحام «الصحفيين» إبراهيم عيسى: هل فقدنا شرف الخصومة؟ (الشروق)

استنكر إبراهيم عيسى، محاولة اقتحام مقر نقابة الصحفيين اليوم، قائلا: “هل فقدنا شرف الخصومة؟”. وأضاف “كيف يكون هناك محاولة لاقتحام النقابة؟ الإخوان أنفسهم لم يفعلوها، ونظام مبارك في عز جبروته لم يجرؤ على ذلك، والغريب أننا نغضب عندما يقول العالم أن مصر ترفض الصحافة والحريات”.

 

عن رفع أعلام السعودية في احتفالات «تحرير سيناء» إبراهيم عيسى: «شيء مؤلم» (الشروق)

انتقد إبراهيم عيسى، سلوك بعض المواطنين المحتفلين بأعياد تحرير سيناء، وذلك نظرًا لرفعهم أعلام المملكة العربية السعودية.واستنكر ” قائلا: ” شيء غريب جدًا ومؤلم، ولم نشهد هذا المشهد غير من السلفيين في مليونياتهم التي نظموها بعد 25 يناير، والتي أطلقنا عليها (جمعة قندهار)”.

 

وائل الإبراشي: القوى السياسية أخطأت في اختيار ذكرى التحرير للتظاهر (الشروق)

علق وائل الإبراشي، على التظاهرات التي انطلقت تزامنًا مع ذكرى تحرير سيناء، قائلا: “أمر غير لائق”.وأضاف أن القوى السياسية أخطأت في اختيار ذكرى تحرير سيناء للتظاهر، لأن هذا يضيع فرحة المصريين ويضعهم في مواجهات مع بعضهم البعض، ويعزز الانقسامات”.

 

«المسلماني»: البعض يحاول استهداف الذاكرة الوطنية بالمظاهرات والاحتجاجات (الشروق)

علق أحمد المسلماني، على المظاهرات التي انطلقت تزامنًا مع حلول ذكرى تحرير سيناء، قائلا: “البعض يحاول استهداف الذاكرة الوطنية بالمظاهرات والاحتجاجات”.وأضاف “الأهداف السياسية لا يجب أن تكون على حساب الأهداف الوطنية، وليس معقولا أن يتم اخيار يوم وطني ضد الاستعمار والاحتلال ليتم تنظيم مظاهرات به.

 

سو شيال ميديا: –

«البرادعي» تعليقا على تعامل الأمن مع المظاهرات: المستقبل ليس للقمع ولن يكون (الشروق)

قال الدكتور محمد البرادعي، إن «حق التجمع السلمي جزء من حرية التعبير والتي تعلو فوق ما يسمونه قانون وإن المستقبل ليس للقمع ولن يكون»، مضيفًا: «نكرر نفس الأخطاء، ونتوقع نتائج مختلفة».

 

جميلة إسماعيل: فارق عظيم بين من خرج رافعا العلم الأخضر ومن رفع علم مصر (الشروق)

انتقدت الناشطة السياسية، جميلة إسماعيل، ما وصفته برفع عدد من المتظاهرين المؤيدين للنظام لعلم المملكة العربية السعودية، خلال الفعاليات التي نظموها اليوم.وقالت «فارق لو تعلمون عظيم بين من خرج في ذكرى تحرير الأرض رافعًا العلم الأخضر وصور الرئيس برعاية الداخلية، ومن رفع علم مصر وتم مطاردته بالغاز وحبسه».

 

علاء الأسواني: «حتى لو قمع النظام مظاهرات اليوم ماذا يفعل غدًا؟» (الشروق)

أدان الأديب والروائي العالمي، علاء الأسواني، ما وصفه بقمع النظام للمظاهرات التي تم تنظيمها اليوم.وقال «حتى لو قمع النظام مظاهرات اليوم، ماذا يفعل غدًا والأسبوع القادم والشهور القادمة؟»، مضيفًا: «لن يستقر النظام إلا بالعدل، والثورة مستمرة».

 

محمد حبيب: مطلوب إعادة النظر في سياسة «الداخلية» (الشروق)

أعرب الدكتور محمد حبيب، عن استيائه من طريقة تعامل قوات الأمن مع المتظاهرين المعارضين لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.وقال «الداخلية حريصة على أن تكسب عداوة الجميع، فهل هذا معقول؟»، مضيفًا: «مطلوب شيء من الرشادة وإعادة النظر في السياسة المتبعة».

 

إبراهيم يسري: ابتعدت عن متابعة الإعلام بعد 3 يوليو حفاظًا على عقلي (مصر العربية)

انتقد السفير إبراهيم يسري، وسائل الإعلام المختلفة، مؤكدًا أنه ابتعد عن متابعتها جميعًا.وقال “أحاول من 3 يوليو أن اقرأ جريدة مصرية يومية أو أكتب فيها أو مشاهدة قناة مصرية ولكني أقلعت حفاظًا على عقلي وأعصابي”.

 

حازم حسني: الوطنيون القدامى انضموا لـ “أهل الشر” (مصر العربية)

انتقد حازم حسني، رفع بعض الأشخاص لعلم المملكة العربية السعودية خلال الاحتفال بعيد تحرير سيناء.وقال “الوطنيون الجدد صورة للوطنيين الجدد وهم يرفعون رموزهم فى ميادين القاهرة وهم فى حماية قوات الأمن المصرية نمشيها “المصرية”الوطنيون القدامى ضموهم لأهل الشر وتم منعهم من مضايقة أهل الخير في الميادين أثناء الاحتفال بسقوط مصر ”

 

محمد هنيدي ساخرًا: هنزل أرفع علم رواندا تشيك (مصر العربية)

سخر الفنان محمد هنيدي من رفع بعض المواطنين أعلام دول غير مصرية خلال احتفالات ذكرى عيد تحرير سيناء.وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “توتير”: “هنزل أرفع علم رواندا تشيك”.

 

رامي رضوان: رفع أعلام السعودية في احتفالات تحرير سيناء “هطل” (مصر العربية)

انتقد الإعلامي رامي رضوان، رفع أعلام غير مصر، خلال احتفالات الذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء.وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “يعني إيه مواطن مصري نازل يحتفل بعيد تحرير سيناء ورافع علم السعودية ايه الجنان ده، اللامنطق، الهطل العته، من أنتم؟”.

 

باسم يوسف: أمناء الشرطة “كلاب سعرانة” تقتل المصريين (عربي21)

وصف باسم يوسف، أمناء الشرطة بـأنها “كلاب سعرانة” تطلقهم سلطات الانقلاب من أجل قتل الموطنين، وأكد أنه ليس من أولئك الذين يؤمنون بنظرية المؤامرة، إلا أن ما وصلت إليه البلد من خراب الاقتصاد وانهيار عملة “الجنيه”، وانهيار مرعب في الصحة، وتعذيب الأجانب والمصريين يمكن للجميع أن يقول للسلطات المصرية، إنكم “أنتم المؤامرة”.

 

أقتصاد: –

“المركزى”: وديعة الإمارات تتيح سيولة لسداد 1.7 مليار دولار لقطر ونادى باريس (اليوم السابع)

قال مسئول مصرفى رفيع المستوى بالبنك المركزى المصرى، إن وصول وديعة الإمارات العربية المتحدة لمصر بقيمة مليارى دولار، سوف تتيح سيولة دولارية للبنك المركزى لسداد 1.7 مليار دولار ديون على مصر مستحقة خلال شهر يوليو القادم، لكل من قطر بقيمة مليار دولار وتجمع “نادى باريس” بقيمة 700 مليون دولار.

 

المبعوث التجاري البريطاني: مصر القوة الدافعة لتحقيق الإزدهار ‏الإقتصادي في المنطقة (بوابة الأخبار)

قال مبعوث رئيس الوزراء البريطاني لتعزيز العلاقات التجارية مع مصر جيفري دونالدسون، الاثنين 25 أبريل، إن مصر يمكن أن تصبح القوة الدافعة الحقيقية لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها فيما يتعلق بتحقيق الإزدهار الاقتصادي، مؤكدا أن مصر تمتلك قدرات استثمارية كبيرة.

 

8. 920 مليون جنيه قيمة السيارات المفرج عنها بجمارك الإسكندرية (بوابة الأخبار)

قامت الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية بالإفراج عن 9824 سيارة (ملاكي) من مناشىء وموديلات وسعات مختلفة خلال مارس الماضي بقيمة بلغت 920 مليونا و820 ألفا و608 جنيهات.

 

هبوط إيرادات السياحة في مصر 66% في الربع الأول 2016 (بوابة الأخبار)

قالت المستشارة الاقتصادية لوزير السياحة المصري عادلة رجب لرويترز إن إيرادات السياحة في مصر بلغت 500 مليون دولار فقط في الربع الأول من 2016 انخفاضا من 1.5 مليار دولار قبل عام وهو ما يظهر معاناة البلاد في إعطاء دفعة لقطاع رئيسي يدر نقدا أجنبيا.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

الداخلية تنفي أي اعتداء على رجال الشرطة أو سياراتها في يوم “تحرير سيناء” (بوابة الأهرام)

نفى مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، صحة ما تداولته بعض المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت حول حدوث أى تعد على رجال الشرطة أو سيارات الشرطة.

 

إخلاء سبيل 40 فتاة تحفظ الأمن عليهن خشية “اعتداء الأهالى” بمظاهرات الدقى (اليوم السابع)

قال مصدر أمنى بمديرية أمن الجيزة، إنه تم صرف كافة الفتيات اللاتى تم التحفظ عليهن خلال فض مظاهرة ميدان المساحة بالدقى أمس الاثنين، حيث تم إخلاء سبيل بعضهن من قسم شرطة الدقى وعدد آخر تم صرفه قبل الوصول للقسم وبلغ عددهم 40 فتاة.

 

 بعد موافقة الأمن المترو يعلن رسميا فتح محطة “السادات” اليوم (اليوم السابع)

أعلن أحمد عبدالهادى، المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الانفاق، فتح محطة أنور السادات بشكل طبيعى اليوم الثلاثاء، بعد موافقة الجهات الأمنية.

 

افتتاح مقر جديد لوزارة الداخلية بأكاديمية الشرطة الأربعاء المقبل (اليوم السابع)

أفاد مصدر أمنى أن اللواء مجدي عبد الغفّار وزير الداخلية، سيفتتح مقر وزارة الداخلية الجديد بأكاديمية الشرطة الأربعاء المقبل بعد نقل معظم قطاعات الوزارة للمبنى الجديد.

 

أمناء الشرطة: نقبل فكرة حركة التنقلات الدورية بين المحافظات بشروط (الشروق)

قال عدد من أمناء وأفراد الشرطة إنهم سيوافقون على ما تدرسه وزارة الداخلية حاليا بإصدار حركة تنقلات دورية لهم، أسوة بضباط الشرطة، لكن ذلك بشروط عدةٍ.وأكد الأمناء والأفراد أن شروط الموافقة على إجراء حركة تنقلات سنوية تضمن، توفير مسكن ومعيشة كاملة للأمناء وأسرهم، كما هو الحال مع ضباط الشرطة.

 

​الداخلية: الإفراج عن 859 سجيناً بمناسبة أعياد تحرير سيناء (بوابة الأخبار)

قرر قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، الاثنين 25 أبريل، الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة لـ 859 من نزلاء السجون بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.

 

محاكم ونيابات: –

ننشر قرار إحالة 156 إخوانيا بـ «اللجان النوعية» للقضاء العسكري (بوابة الأخبار)

تنشر «بوابة أخبار اليوم» قرار الإحالة في القضية رقم 142 حصر أمن دولة عليا الشهيرة إعلاميا بـ “قضية اللجان النوعية” بعدد من محافظات الجمهورية.

 

اعتقالات: –

قوات الأمن تتحفظ على عشرات وتطالب الصحفيين بإخلاء محيط النقابة (بوابة الأهرام)

ألقت قوات الأمن، القبض على عشرات من المتواجدين بمحيط نقابة الصحفيين وتم اقتيادهم إلى حيث تمركز القوات الأمنية، وأخلت القوات الشوارع المؤدية للنقابة”، وتم التحفظ على المقبوض عليهم.

 

القبض على 8 من أعضاء “الإخوان” في مسيرتين محدودتين بالفيوم (بوابة الأهرام)

ألقت أجهزة الأمن بمحافظة الفيوم، القبض على ثمانية من أعضاء جماعة “الإخوان المسلمون” المحظورة، خلال مشاركتهم في مسيرتين محدودتين، بمدينة الفيوم، مساء اليوم، وبحيازتهم منشورات تحرض ضد النظام.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

ختام فعاليات التدريب الجوى المصرى ــ الكويتى ( اليرموك -2 ) (الأهرام)

اختتمت فاعليات التدريب الجوى المشترك المصرى الكويتى ( اليرموك -2) والذى أستمر لعدة ايام بدولة الكويت وبمشاركة عناصر من القوات الجوية المصرية والكويتية.

 

القوات المسلحة تنتهى من تركيب ماكينة حفر الأنفاق العملاقة استعدادا لبدء عملها أول يونيو (الأهرام)

اعلن اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه تم الانتهاء من تجميع أجزاء ماكينة الحفر العملاقة والتي ستعمل علي حفر الانفاق في مدينتي الإسماعيلية وبورسعيد كما تم الانتهاء من تركيبها، ويتم الآن الانتهاء من التجهيزات الفنية الخاصة بها من أجل البدء في الحفر الفعلي، في مطلع شهر يونيو المقبل .

 

صحفي إسرائيلي: السيسي سيقبل بدولة فلسطينية في سيناء (عربي21)

دعا صحفي إسرائيلي بارز حكومة بنيامين نتنياهو، إلى استغلال استعداد السيسي للتنازل عن الأراضي المصرية مقابل الدعم المالي، من أجل حل الصراع مع الشعب الفلسطيني عبر إقامة دولة فلسطينية في سيناء. وقال حجاي سيغل، رئيس تحرير صحيفة “ميكورريشون”، المقربة من نتنياهو: “لقد أظهر تنازل السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير أن العرب لا يقدسون الأرض، لقد تنازل السيسي عن الجزيرتين مقابل المال”.

 

القوات الجوية توجه ضربة استباقية ناجحة ضد العناصر الإرهابية بشمال سيناء (موقع وزارة الدفاع المصرية)

فى ضربة استباقية وبعد ورود معلومات استخباراتية عن قيام عدد من العناصر المسلحة بعمليات ضد النقاط والارتكازات الأمنية قامت عناصر من القوات الجوية بتوجيه ضربة جوية مركزة لعدد من مخازن الأسلحة والذخائر الخاصة بتلك العناصر شديدة الخطورة بمناطق جنوب الشيخ زويد وقرية التومة، وقد أسفرت الضربات عن مقتل 30 فردًا من العناصر وتدمير كامل لمخازن الأسلحة والذخائر المستهدفة، كما تمكنت قوات إنفاذ القانون من إحباط محاولة لاستهداف أحد الكمائن.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close