fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 26 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

شكري يلتقي وزير خارجية العراق على هامش منتدى الحضارات القديمة (بوابة الأهرام)

التقي سامح شكري وزير الخارجية مع د. إبراهيم الجعفري وزير خارجية العراق علي هامش اجتماع منتدى الحضارات باليونان.وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم الاتفاق علي الإعداد الفوري لعقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين.

 

خلال زيارته اليونان.. وزير الخارجية يلتقي رئيس حزب “الديمقراطية الجديدة” (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، بمقر إقامته في اليونان، كرياكوس ميتسوتاكس، رئيس حزب الديمقراطية الجديدة اليوناني – بناء على طلبه – وهو يعتبر ثانى أكبر تكتل برلماني في اليونان. واستعرض شكرى خلال اللقاء موقف مصر تجاه الأزمة الليبية، كما استعرض رؤية مصر تجاه قضية الإرهاب ومكافحته.

 

شكري يبحث مع نظيره اليوناني العلاقات والملفات الملتهبة بالمنطقة (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد بأنه في اليوم الأخير لزيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى اليونان للمشاركة في منتدى الحضارات القديمة أجري جلسة مشاورات سياسية مع نظيرة اليوناني نيكوس كوتزياس بمقر وزارة الخارجية اليونانية وقد تناولت المحادثات مختلف جوانب العلاقات المصرية اليونانية، بالإضافة إلي التشاور حول عدد من الملفات الإقليمية التي تهم البلدين.

 

وزير الخارجية يلتقي الرئيس اليوناني في ختام زيارته إلي أثينا (بوابة الأهرام)

اختتم وزير الخارجية سامح شكري زيارته للعاصمة اليونانية أثينا بمقابلة الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، وصرح المستشار أحمد أبو زيد بأن شكري نقل للرئيس اليوناني تحيات السيسي وتقديره الكبير للقيادة وللشعب اليوناني، خاصة في أعقاب الأحداث الإرهابية الأخيرة التي تعرضت لها مصر.

 

سامح شكري يعود إلى القاهرة بعد زيارة لليونان استغرقت 3 أيام (بوابة الأخبار)

وصل وزير الخارجية سامح شكري إلى مطار القاهرة الدولي، مساء ،الثلاثاء 25 إبريل، قادما من أثينا بعد زيارة لليونان استغرقت 3 أيام، شارك خلالها فى فعاليات المؤتمر الوزاري الأول لتدشين منتدى الحضارات القديمة.

 

اليوم.. اليونسكو يستمع للمرشحة المصرية فى اجتماعه بباريس (الشروق)

غادرت القاهرة أمس متوجهة لباريس، السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر لمنصب مدير عام منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو)، خلفا للبلغارية إيرينا يوكوفا التى تنتهى ولايتها هذا العام.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يعلن 2018 عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة (الوطن)

أعلن السيسي عام ٢٠١٨ عام ذوي الاحتياجات الخاصة. ولفتت وزيرة التضامن أن مشروع قانون ذوي الإعاقة تم الإعداد له بالتفصيل وسيتم مناقشته في مجلس النواب الأسبوع المقبل.

 

السيسي يلتقي بمجموعة من الشباب خلال فعاليات الموتمر الوطني بالإسماعيلية (بوابة الأهرام)

التقى السيسي مساء أمس الثلاثاء، مجموعة من شباب محافظات القناة وسيناء، وذلك في إطار فعاليات المؤتمر الوطني الدوري الثالث للشباب المنعقد خلال الفترة 25-27 إبريل الجاري بمدينة الإسماعيلية.ودار أثناء اللقاء حوارا مفتوحا مع الشباب عرضوا خلاله استفساراتهم ومشكلاتهم واقتراحاتهم.

 

السيسي يتفقد أعمال تنفيذ الأنفاق الجديدة بقناة السويس (اليوم السابع)

تفقد السيسى، صباح اليوم الأربعاء، سير العمل وخطوات تنفيذ الأنفاق الجديدة، الجارى إنشاؤها بمنطقة قناة السويس.ومن المقرر أن يشهد المؤتمر الدورى الثالث للشباب المنعقد بمحافظة الإسماعيلية، 4 جلسات مهمة اليوم، الأربعاء.

 

السيسى يقسم بالله ثلاثا: لو المصريين مش عاوزينى مش هقعد فى الحكم ثانية واحدة (اليوم السابع)

قال السيسى، إنه لن يستمر فى الحكم “ثانية واحدة” لو أراد الشعب المصرى ذلك، قائلاً :” قسماً بالله العظيم، قسماً بالله العظيم، قسماً بالله العظيم، لو المصريين مش عاوزينى مش هقعد ثانية.. وفى الحالة دى ربنا يولى مصر الأصلح والأفضل”.

 

السيسى: وزير الداخلية طلب تأجيل قرارات الإصلاح الاقتصادى لكنى فضلت المصارحة (اليوم السابع)

أكد السيسى، إنه كان من السهل عليه عدم أخذ قرار الاجراءات الإصلاحية للاقتصاد، ونصحه البعض بعدم أخذ ذلك القرار، قائلا:” مينفعش نقعد على خراب البلد عشان الشعبية يا نقعد على بنائها وعمارها يا نسبها ونمشى والمصريين كانوا على قدر التحدى”، لافتاً إلى أن وزير الداخلية طلب منه أخذ القرار، بعد دعوات التظاهر 11 نوفمبر الماضى، إلا أنه فضل مصارحة المصريين.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: دعم المعاشات في الموازنة العامة للدولة بلغ ٥٢ مليار جنيه (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن دعم المعاشات في الموازنة العامة للدولة بلغ ٥٢ مليار جنيه.ومن جانبها، أوضحت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال حوار السيسي، مع الشباب في فعاليات المؤتمر الوطني للشباب بمحافظة الاسماعيلية، أننا قمنا بزيادة المعاشات بمقدار نسبة ٤ أضعاف، وهناك تصور لزيادتها.

 

اليوم.. ختام الاجتماعات الفنية للجنة سد النهضة بالقاهرة (اليوم السابع)

يختتم اليوم الأربعاء، أعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة اجتماعات الجولة الثالثة عشر من المفاوضات المنعقدة بالقاهرة، بحضور ممثلى المكتبيين الفرنسيين المعنيين بتنفيذ الدراسات، وذلك لمناقشة الشروط المرجعية لطبيعة عملهما خلال تنفيذ مراحل الدراسات الفنية للآثار السلبية للسد على دولتى المصب.

 

البرلمان المصري: –

«صحة النواب» تطلب معاقبة شركات الأدوية بسبب «النواقص» (الوطن)

قال الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة ستتواصل مع الحكومة لتوقيع عقوبات مالية على شركات الأدوية، لتسببها فى استمرار أزمة نقص الأدوية، لا سيما أن اتفاق زيادة الأدوية ١٥٪‏ كان مقابل توفير النواقص بالسوق، وأضاف أن الحكومة ستبدأ استيراد عدد من الأدوية التى ليس لها بديل محلى، وعلى رأسها أدوية الأورام.

 

البرلمان يرفض مبادرة حزب البناء والتنمية للتصالح في سيناء (الوطن)

رفض النواب بالبرلمان أي مبادرة للتصالح أو الحوار مع “الإرهابيين” في سيناء ومنظمات الدم، على حد تعبيرهم، وأعلنوا رفضهم لمبادرة حزب البناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة الإسلامية الذي دعا للحوار مقابل وقف العمليات في سيناء.

 

استجواب وفدين للحكومة بشأن أزمة بطاقات التموين والخبز (الشروق)

قال المتحدث باسم الكتلة البرلمانية لحزب الوفد محمد فؤاد: إن الهيئة البرلمانية للحزب تعتزم التقدم باستجواب جديد ضد الحكومة، ممثلة فى الوزارات المنظمة والمعنية ببطاقات التموين سواء إصدار، أو تجديد، أو تحديد الفئة المستهدفة.

 

اليوم.. «العلاوة» وقانون الرياضة على رأس أجندة البرلمان (الشروق)

يقر مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبدالعال، خلال الجلسة العامة اليوم، التقرير التكميلى للجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الخطة والموازنة، بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بمنح علاوة خاصة للعاملين فى الدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10%، ومشروع القانون المقدم من النائب عبدالمنعم العليمى و75 نائبا آخرين بشأن صرف علاوة خاصة للعاملين فى الدولة، فى الموضوع ذاته.

 

الاحزاب والائتلافات: –

“المصريين الأحرار” يعقد أولى اجتماعات هيئته العليا غدًا.. والقفاص أمينًا عامًا بالتزكية (بوابة الأهرام)

تعقد الهيئة العليا لحزب “المصريين الأحرار” أول اجتماع لها، بحضور الدكتور عصام خليل، رئيس الحزب، مساء غدٍ، بمقر الحزب الرئيسي.ويقوم أعضاء الهيئة العليا خلال الاجتماع، بانتخاب 6 من أعضاء المكتب السياسي من بين المرشحين، الذين بلغ عددهم 12 مرشحا، كما يتم إعلان فوز الإعلامي، نصر القفاص، عضو الهيئة العليا بالتزكية بمنصب الأمين العام للحزب، حيث كان المرشح الوحيد.

 

جبهة ساويرس تغلق باب الترشح بانتخابات”المصريين الأحرار” (بوابة الأهرام)

أعلن مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار غلق باب الترشح على منصبي رئيس الحزب والأمين العام وعضوية الهيئة العليا في الانتخابات الداخلية الموازية التى يجريها.وقال مجلس الأمناء في بيان له إن لجنة الانتخابات فى الحزب تلقت 185 استمارة ترشح على مقاعد الهيئة العليا التي تبلغ 50 مقعدا، وأن عضوان فقط ترشحا على منصبي رئيس الحزب والأمين العام وهما د. محمود العلايلى وأحمد سامر .

 

“النور” يجدد الثقة فى مخيون رئيسًا للحزب (بوابة الأهرام)

جددت الهيئة العليا لحزب النور الثقة فى الدكتور يونس مخيون، رئيسًا للحزب لدورة جديدة.كما شكلت الهيئة العليا لحزب النور، فى أول اجتماع لها، بعد انتخابها من الجمعية العمومية، اليوم الثلاثاء، المجلس الرئاسى الجديد للحزب.

 

مؤسسات دينية: –

اليوم.. انطلاق الجولة الخامسة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب بالقاهرة (بوابة الأهرام)

تنطلق الجلسة الثانية من الحوار بين مجلس حكماء المسلمين الذي يترأسه الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ومجلس الكنائس العالمي تحت رعاية الأزهر الشريف، وذلك في إطار الجولة الخامسة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب، والذي ينعقد بمقر مشيخة الأزهر الشريف بالدراسة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«الغرف التجارية»: فرض رسوم جمركية جديدة على السلع سيرفع الأسعار  (المصري اليوم)

انتقد الاتحاد العام للغرف التجارية، مطالبة بعض الجهات باتخاذ إجراءات حماية وفرض رسوم جمركية على واردات بعض السلع، مشيرا إلى أنها ستعمل على رفع الأسعار على المواطن المصري، وعدم تحفيز المنتج المحلي لرفع تنافسيته، مما سيفقدنا فرص التصدير والنمو.

 

جابر : منطقة صناعية بقناة السويس و 11 مليار دولار استثمارات بالطباعة (جريدة الاهرام)

كشف أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات عن مفاوضات مع الهيئة الاقتصادية لتنمية منطقة قناة السويس لتخصيص قطعة أرض لإنشاء كيان ضخم يضم شركات الطباعة والتغليف أو إنشاء منطقة صناعية متخصصة على غرار مشروع الروبيكى للجلود ومرغم للبلاستيك.

 

المالية : 10% حد الأقصى لعلاوة القطاع العام والأعمال العام (بوابة الاخبار)

قال الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية، إن العاملين في القطاع العام وقطاع الأعمال العام سيصرفون العلاوة الخاصة بنسبة لا تتجاوز 10% وفقا للأجر المنصرف 30 يونيو 2016، بحد أدنى 65 جنيها، جاء ذلك خلال  الاجتماع المشترك بين وزارة المالية واتحاد عمال مصر وذلك بمقر اتحاد العمال ، لمناقشة العلاوه الاجتماعية للعاملين بالدولة.

 

“المصرية اللبنانية” تبحث تنمية التجارة مع دول غرب أفريقيا (بوابة الاخبار)

استضافت جمعية الصداقة المصرية – اللبنانية لرجال الأعمال، وفد من ممثلي البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، وذلك لبحث فرص التعاون التجاري المصري – اللبناني في غرب أفريقيا، ودور البنك في تنمية التجارة والتصدير، وضم الوفد كل من د. كريستيانا أبو لحاف، مديرة العلاقات الدولية بالبنك، وجوين موابا، مدير إدارة التمويل التجاري.

 

سحر نصر تبحث مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ترتيبات مجالات التعاون حتى 2022 (بوابة الاخبار)

اختتمت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، زيارتها إلى ولاية نيويورك، بلقاء مراد وهبة، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، ورئيس مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية للدول العربية، بمقر البرنامج في نيويورك، وبحث الجانبان، إعداد وثيقة العمل المقبلة للبرنامج الانمائى والذي سيتم تنفيذه على مدار الخمس أعوام المقبلة من 2018 إلى 2022.

 

رئيس “مصر للبترول”: 28 مليار جنيه حجم إيراداتنا حتى نوفمبر الماضي (الوطن)

أكد المهندس محمد شعبان، رئيس شركة “مصر للبترول” المملوكة للحكومة، أن حجم إيرادات مبيعات الشركة للمنتجات البترولية “البنزين والسولار”، في تزايد مستمر، وارتفع بنسبة 30% مؤخراً، وأرجع “شعبان” الارتفاع إلى قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود في مصر مرتين خلال عام ونصف وكذلك قرار تحرير سعر صرف العملة “تعويم الجنيه”.

 

السيسى: نحتاج 20% بحد أقصى من العاملين بالقطاع الحكومى (اليوم السابع)

قال السيسى، إنه يعمل على حل مشكلة البطالة، وتوفير فرص عمل للخريجين، بينما النمو السكانى المتزايد يعيق هذا، وأضاف السيسى خلال حواره مع مجموعة من شباب مدن القناة بالمؤتمر الثالث للشباب فى الإسماعيلية: “إحنا عاوزين 20% بالكتير من حجم اللى موجود فى القطاع الحكومى.

 

“المركزي” يربط 50 مليار جنيه ودائع للبنوك لأجل 7 أيام (مصر العربية)

حصل البنك المركزي علي ودائع مربوطة من البنوك اليوم بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 15.250% لمدة 7 أيام، خلال مزاد اليوم والذى كان مقرر عقده بالأمس وتأجل اليوم بسبب إجازة عيد تحرير سيناء، وعرض 12 بنوك سيولة علي البنك المركزي بقيمة 75.650 مليار جنيه حصل المركزي منها علي 55 مليار جنيه فقط خلال مزاد الأسبوع الماضى.

 

بسبب التعويم.. 53% تراجع بإيرادات اتصالات الإمارات في مصر (مصر العربية)

قالت شركة اتصالات الإماراتية، اليوم الثلاثاء، إن إيراداتها في مصر تراجعت بنسبة 53% خلال الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، بسبب تعويم العملة المحلية (الجنيه)، وهبطت إيرادات الشركة إلى 500 مليون درهم (136 مليون دولار) في الربع الأول من العام الجاري، وبنسبة 24% على أساس ربعي.

 

سعر الدولار اليوم.. الارتفاع في انتظار العملة الخضراء (مصر العربية)

سجل سعر الدولار اليوم الأربعاء 26-4-2017، استقرارا في بداية تعاملات اليوم، مصحوبا بتخوفات بارتفاعه الفترة المقبلة، ليسجل أعلى سعر للبيع 18.25 جنيه في بنك HSBC، وللشراء 18.10 جنيه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع​

التعليم

“التعليم” تبحث أساليب تأمين نقل أسئلة الثانوية ومراكز التوزيع (الوطن)

يبحث الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، مع وكلاء الوزارة الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة، استعداد المديريات لتأمين لجان السير ومراكز التوزيع ونقل الأسئلة ومنظومة الامتحانات بأكملها، بالتنسيق مع مديريات الأمن والقوات المسلحة.

 

“تعليم الكبار”: 20.4% نسبة الأمية بين الذكور والإناث.. منهم 8 ملايين فتاة (اليوم السابع)

قال الدكتور عصام قمر، رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، إن نسبة الأمية فى مصر بلغت 20.4 % بين الذكور والإناث، وأضاف رئيس جهاز محو الأمية، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن أعداد الأمية من الذكور تجاوزت الـ”4 ملايين أمى، إضافة إلى ما يزيد عن 8 ملايين فتاة أمية”، مشيرًا إلى أن هذه الأعداد تأتى طبقًا لآخر احصائيات لدى الهيئة.

 

السياحه

وزير السياحة يلتقي ممثلي شركات الطيران الخليجية في دبي (الوطن)

التقى يحيى راشد، وزير السياحة، ممثلي بمقابلة مجموعة من شركات الطيران الخليجية الكبرى منها شركة طيران الإمارات وطيران الجزيرة الكويتية، بدبي، وذلك في إطار الحملة الترويجية للسياحة في مصر في السوق العربي والتي ستنطلق مطلع شهر رمضان المقبل، مستهدفة عدة دول عربية هي السعودية والإمارات، والكويت، والبحرين، ولبنان، والأردن.

 

وزير السياحة: تيسير إجراءات الدخول والتأشيرة للأشقاء العرب (المصري اليوم)

قام يحيى راشد، وزير السياحة، بمقابلة مجموعة من شركات الطيران الخليجية الكبرى، حيث أكد الوزير على أن مصر تحرص دائما على تقديم عوامل جاذبة للسائح العربي، وأشار الوزير إلى الإجراءات التي تتبناها مصر لجذب الأشقاء العرب، من أهمها تيسير إجراءات الدخول والتأشيرة، وتحفيز الطيران من الدول العربية، منها أيضا تسهيل دخول المرافقين للسائح.

 

18% زيادة فى سياح دول الخليج الوافدين إلى مصر خلال مارس الماضى (اليوم السابع)

كشف مصطفى بدير، مستشار بالملحق الثقافى بالقنصلية المصرية لدى السعودية، عن زيادة نسبة السياح الخليجين القادمين من “السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، وعمان” إلى مصر فى الربع الأول من العام الجارى، لافتًا إلى أن شهر مارس الماضى شهد نموًا قدره 18% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.

 

شركة طيران تسير 30 رحلة شهريًا من كازاخستان لشرم الشيخ يونيو المقبل (اليوم السابع)

شارك المكتب السياحى المصرى بروسيا والمشرف على دولة كازخستان، وللمرة الأولى، فى فعاليات الدورة رقم 17 للمعرض السياحى الدولى KITF، خلال الفترة من 19 إلى 21 أبريل الجارى، ومن جانبه أعلن فلاديمير سوتنيك، نائب رئيس شركة الطيران، زيادة عدد رحلاتها الأسبوعية من مدينة الماطى واستانا إلى شرم الشيخ، ليصل عدد الرحلات شهريا إلى 30 رحلة.

 

الزراعه

مصر: إجراءات حكومية لإنقاذ الصادرات الزراعية من الحظر (العربي الجديد)

تعتزم الحكومة المصرية اتخاذ العديد من الإجراءات لإنقاذ صادراتها التي تعرضت للحظر في أكثر من دولة، خلال الفترة الماضية، ومنها الإمارات والأردن وأميركا، بسبب عدم مطابقتها للمواصفات وزيادة نسبة المبيدات.

 

النقل والمواصلات

السيسي: إقامة كوبرى ثابت خلال 5 أشهر لتسهيل حركة النقل لسيناء (اليوم السابع)

قال السيسى، لأهالي سيناء:”إحنا مش هنسيبكم ..دى بلدنا وأنتم أهلنا ..لكننا فى حرب شرسة جداً..ومن الممكن إجراء رحلات عبر كوبرى السلام، شريطة أن تكون تحت السيطرة بالكشف والتفتيش، أو من خلال المعديات وخلال 4 أو 5 أشهر سيتم إقامة كوبرى ثابت، وخلال العام الجارى أو منتصف العام القادم، سيتم افتتاح 4 أنفاق لتسهيل العبور من الشرق للغرب والعكس”.

 

“النقل” تدرج طريقين وكبارى “القاهرة ـ السويس” فى افتتاحات 30 يونيو (اليوم السابع)

كشف الدكتور هشام عرفات وزير النقل عن إدراج طريقين بالمشروع القومى للطرق ضمن المشروعات التى سينتهى تنفيذها فى 30 يونيو المقبل، تشمل طريق شبرا ـ بنها الحر بطول 40 كم، والفرافرة ـ عين دالة بطول 90 كم، لافتا إلى أنه تم تحديد 30 يونيو كموعد أخير لإنهاء تنفيذ الطريقين بالكامل، وأن استلامهما سيكون وفقا لأحدث الأجهزة وقياسات الجودة العالمية.

 

الأقباط

الأنبا دانيال يستقبل وفد مجلس الكنائس العالمي بـ«الكاتدرائية» (بوابة الاخبار)

زار الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفد مجلس الكنائس العالمى برئاسة الدكتور القس أولاف فيكس تفانيت الأمين العام للمجلس، وكان فى استقبال الوفد بالمقر البابوى الأنبا دانيال أسقف المعادى نائبًا عن تواضروس الثانى، ودار حوار خلال اللقاء حول التحديات التى تواجه مصر ولاسيما الإرهاب وكيف أن مصر بكل مؤسساتها تسعى للتصدى له.

 

بابا الفاتيكان: أزور القاهرة كرسول سلام..وأتمنى دفع الحوار بين الأديان (بوابة الاخبار)

وجه فرانسيس بابا الفاتيكان رسالة للشعب المصري أكد فيها أنه سيأتي الي القاهرة كصديق ورسول سلام وأعرب عن أمله في أن يحل السلام علي شعب مصر العزيز،وأشار إلي أنه سيأتي لمصر بقلب ممتن ومبتهج وقال فرانسيس في رسالة مصورة انه يأمل أن تساهم الزيارة في دفع الحوار بين الأديان.

 

الوفد المرافق لبابا الفاتيكان يصل إلى القاهرة للإعداد للزيارة (بوابة الاخبار)

وصل الوفد الذي سيرافق بابا الفاتيكان إلى القاهرة، الثلاثاء 25 أبريل؛ للإعداد لزيارة البابا المقررة يوم الجمعة المقبل، ومن المرتقب أن يلتقي بابا الفاتيكان – خلال الزيارة – السيسي، وشيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، وتواضروس الثاني.

 

السفير المصري بالكويت يقيم مأدبة غداء لتواضروس بمنزله (الوطن)

نظم السفير المصري بالكويت ياسر عاطف، مأدبة غداء على شرف زيارة تواضروس الثاني، بمنزله بمنطقة القرطبة في الكويت، وأعرب تواضروس خلال زيارة منزل السفير، عن سعادته بهذه الزيارة، مشيرًا إلى حرصه على زيارة السفارة المصرية في كل بلد يزوره، وأضاف تواضروس: “أنا سعيد أن أزور السفير في دار السكن، حيث نشعر بالدفء”.

 

الأنبا دانيال يكشف ما طلبه تواضروس من ميركل خلال زيارتها إلى الكاتدرائية (المصري اليوم)

استقبل النائب البابوي الأنبا دانيال، أسقف المعادي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفدا من مجلس الكنائس العالمي برئاسة الدكتور القس أولاف فيكس تفانيت الأمين العام للمجلس، وأضاف الأنبا دانيال: « تواضروس يركز دائمًا على طلب مساندة التعليم في مصر، وهو ما طلبه من المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، حين زارت الكاتدرائية».

 

تواضروس: تراجع دور الأسرة أدى إلى تنامى العنف (اليوم السابع)

قال تواضروس الثانى أن تراجع دور الأسرة أدى إلى تنامى العنف، مشيرا إلى أن هناك عدة عوامل تشكل شخصية الفرد منها الأسرة، والمدرسة وغيرها، لذلك فإن الإصلاح العام يتوقف على إصلاح هذه المؤسسات، لنحقق النتائج المرجوة.

 

أخرى

أزمة مصنع بوتاجاز الأقصر تتجدد (بوابة الاخبار)

‏حالة قلق يعيشها أهالي محافظة الأقصر، بسبب قرارات متخبطة للمسؤولين بالمحافظة حول مصنع بوتاجاز الأقصر، ولم يعرف سر إغلاق المحافظ محمد بدر للمصنع وسر عودته للعمل، و‏الخسارة تقع على الأهالي وكذلك الدولة ممثلة في شركة بتروجاس والمسؤولة عن المصنع.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close