fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 26 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السفير المصري بروما يعقد ندوة اقتصادية لشركات إيطالية (بوابة الأخبار)

عقد عمرو حلمي سفير مصر بروما، ندوة اقتصادية حضرها ما يقرب من 120 من ممثلي شركات السياحة ووسائل الإعلام والشخصيات العامة الإيطالية، في إطار الجهود المبذولة للترويج للمقاصد السياحية المصرية وتأكيد الأهمية التي تعلقها مصر على زيادة التدفق السياحي الإيطالي لمصر.

 

كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي للشئون الاقتصادية يغادر القاهرة (بوابة الأهرام)

غادر “ديفيد ثورن”، كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي للشئون الاقتصادية، في ختام زيارة لمصر استغرقت ثلاثة أيام، استقبله خلالها السيسي.وشارك ثورن خلال الزيارة فى مؤتمر نظمته غرفة التجارة الأمريكية، تحت شعار “الشراكة من أجل مستقبل مصر”.

 

مصر تدين الهجوم على قوات الاتحاد الإفريقي في الصومال (بوابة الأهرام)

أدانت وزارة الخارجية بشدة في بيان صادر اليوم، الثلاثاء، الهجوم الذي تبنته حركة الشباب على قاعدة عسكرية تابعة لقوات حفظ السلام، التابعة للاتحاد الإفريقي “أميصوم”، في محيط بلدة بلدوين، شمالي العاصمة مقديشيو بالصومال.

 

مصر تدين الهجوم على فندق في كينيا (بوابة الأخبار)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد بأشد العبارات الهجوم الذي وقع على فندق في مدينة مانديرا بشمال شرق كينيا، وأسفر عن مقتل 12 شخصًا.

 

افتتاح الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي الصيني (بوابة الأخبار)

ألقى المهندس أسامة عسران، نيابة عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر كلمته في افتتاح الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي الصيني تحت شعار” حجر أساس للتعاون العربي الصيني”، والذي تستضيفه دولة الصين خلال الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الجاري.

 

وزراء الري العرب يجتمعون بالقاهرة يوم الأربعاء (بوابة الأخبار)

يعقد وزراء الري والمياه العرب اجتماع دورتهم الثامنة، الأربعاء 26 أكتوبر، بمقر الجامعة العربية .ويناقش الوزراء عددا من الملفات المهمة المتعلقة بالمياه فى الوطن العربي، وخاصة الصعوبات التى تواجه فلسطين فى الحفاظ على مواردها المائية.

 

مصر تدين الهجوم على أكاديمية للشرطة في باكستان (بوابة الأهرام)

أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الهجوم الذي شنه مسلحون على أكاديمية للشرطة في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان في باكستان، وأسفر عن مقتل نحو 60 طالبًا من طلاب الأكاديمية.

 

السفير حمدى لوزا يصل القاهرة بعد إبلاغ رسالة من السيسي لسيلفاكير ميارديت (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الأربعاء، السفير حمدى سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية قادما من جوبا عن طريق إثيوبيا بعد زيارة لجنوب السودان استغرقت ثلاثة أيام قام خلالها بإبلاغ رسالة شفهية من السيسي إلى رئيس جمهورية جنوب السودان سيلفاكير ميارديت.

 

وزير الموارد المائية والرى السودانى يصل القاهرة (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، أمس الثلاثاء، الدكتور معتز موسى وزير الموارد المائيه والرى والكهرباء السودانى قادما من الخرطوم . ومن المقرر أن يشارك وزير الموارد المائيه والرى والكهرباء السودانى فى اجتماعات المجلس الوزارى العربى للمساه التابع لجامعة الدول العربيه حول الحياة الموجود تحت الاحتلال الاسرائيلى.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي: القوات المسلحة بتعمل كل حاجة وبتشقى علشان تحمي بلدها (الوطن)

قال السيسي، إنه تم تجهيز 8 ملايين عبوة غذائية سيتم طرحها في السوق المصرية قريبًا بنصف سعرها 60 جنيهًا وسيتم بيعها بـ 30 جنيهًا فقط .وأضاف أنَّ تلك العبوة الغذائية تتكون من “كيلو أرز وكيلو سكر وعبوة زيت وعبوة صلصة وكيلو فول”، مؤكدًا أنَّ القوات المسلحة هي من تقوم بذلك، قائلًا: “القوات المسلحة بتعمل كل حاجة وبتشقى علشان تحمي بلدها وليس من أجل التربح أو تقطع على القطاع الخاص “. وأكد أنَّ تسليح القوات المسلحة من موازنة الجيش وليس من موازنة الدولة .

 

تفاصيل لقاء السيسي مع شباب الأحزاب (الوطن)

واصل السيسي، مشاركته في جلسات المؤتمر الوطني للشباب المنعقد في شرم الشيخ، حيث شارك في لقاء ضم ممثلين عن 21 حزباً سياسياً من مختلف التيارات والتوجهات السياسية.وأشاد خلال اللقاء بمشاركة الشباب في العمل السياسي ومساهمتهم في إثراء النشاط البرلماني، مؤكداً أن شباب مصر يبعث الأمل وأنه لا خوف عليها في وجود شبابها.

 

السيسي يطلق المؤتمر الأول للشباب (الأهرام)

بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف شاب من مختلف التيارات والجامعات والمحافظات، أطلق السيسى أمس فعاليات المؤتمر الوطنى الأول للشباب بمدينة شرم الشيخ، معلنا عقده بشكل سنوى خلال شهر نوفمبر، ليصبح جسرا تعبر الدولة من خلاله إلى الشباب.

 

السيسى يدعو إلى تشكيل لجنة لإعداد قوائم جديدة للعفو عن الشباب المحبوسين (الأهرام)

أطلق السيسى مبادرة جديدة للعفو عن الشباب المحبوسين، حيث دعا إلى تشكيل مجموعة من الشباب المشاركين فى أعمال المؤتمر الوطنى الأول للشباب لمراجعة أسماء المحبوسين، مؤكدا أن هذه هى المرة الرابعة التى يقوم فيها بمراجعة الأسماء والعفو عن شباب المحبوسين، وأنه سيستجيب إلى ما تخلص إليه اللجنة وسيقوم بتوقيع قرارات العفو إذا كانت متوافقة مع احكام الدستور والقانون.

 

السيسي: أهل الشر يريدون تدمير الدولة وسقوط الوطن… وعلينا مواجهتهم (بوابة الأخبار)

أكد السيسي أن الإصلاح يأخذ وقتًا كبيرًا خاصةً في مجال الاقتصاد يحتاج إلى مدة أطول حتى يظهر آثاره على أرض الواقع قائلا:” نحن بحاجة إلى إجراءات حمائية وعلى المصريين الصبر خلال هذه المرحلة.وأشار إلى أن هناك محاولات خبيثة لهدم الدولة المصرية وأن الأزمة التي نمر بها الدولة المصرية الآن لها عدة عوامل متداخلة موجها كلامه للشعب المصري قائلا: “لقد قطعتم وعدا بالوقوف جانبي”، مؤكدا أن أهل الشر يريدون تدمير الدولة وسقوط الوطن وعلينا أن نتكاتف ونواجههم.

 

السيسي للمصريين: «لما طلبتوني لاقيتوني والدور عليكم» (بوابة الأخبار)

شارك السيسي في جلسة نقاش بالمؤتمر الوطني للشباب، حول “أزمة سعر الصرف”، وذلك على هامش اجتماعات المؤتمر، والذي يعقد في مدينة شرم الشيخ.وقال خلال مداخلة له بالجلسة، أنه لن يبخل بحياته عن الشعب المصري قائلاً «لما طلبتوني لاقيتوني، والدور عليكم»، مطالبا المصريين بالمشاركة في العبور من الأزمة الاقتصادية الحالية، وتحمل الأعباء المترتبة عليها.

 

الرئيس يستقبل رئيس سنغافورة نهاية أكتوبر (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي، الرئيس السنغافوري توني تان، وذلك خلال زيارته للقاهرة التي تبدأ ٣٠ أكتوبر المقبل، وتستمر حتى 2 نوفمبر، يرافقه خلالها وفد رفيع المستوى من كبار المسؤولين ورجال الأعمال.

 

السيسي: لا نحاسب أحدًا على فكره… ولكن نحذر من أي تحركات لهدم البلد (بوابة الأهرام)

قال السيسي، لا نحاسب أحدًا على فكره ولكن نحذر من أي تحركات لهدم البلد، وأن قانون التظاهر صدر في فترة كانت مصر على المحك، في ظل ظروف كنا نعيش فى مؤامرة وحروب الجيل الرابع والخامس.وقال إننا لا نرفض التعبير عن الرأي ولكن مصر كانت في حاجة لضبط الأوضاع.

 

السيسي: مصر في موقف صعب وينبغي ألا تتخذ المطالب الشكل الاحتجاجي رحمة بالبلد (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن مصر في موقف صعب منذ سنوات كثيرة، وكل فئة لها الحق في حياة كريمة، مؤكدًا أن كل ما يناقش في المؤتمر الوطنى للشباب، مسجل للخروج بتوصيات.وأضاف أن الدولة تُحمَّل سنويا بزيادة تقدر 150 مليار جنيه نحصل عليها من الاقتراض”. وطالب من الجميع قائلا “ماتخلوش المطالب بتاعتكم تاخد الشكل الاحتجاجي علشان خاطرالبلد؛ لأن حجم الضرر سيكون كبيرًا جدًا إذا لم نضع هذا الأمر نصب أعيننا”، مؤكدًا ضروة الحوار.

 

السيسي: بيان 3 يوليو كان «سلمي» وأتاح للجميع المشاركة في الحياة السياسية (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إن بيان 3 يوليو 2013 كان سلميا للغاية، ويتيح الفرصة للجميع أن يشارك في الحياة السياسية لأن مصر بلدنا جميعا، وهي أمانة في رقابنا جميعا.ووجه رسالة إلى كل النواب من الشباب الموجودين في مجلس النواب، قائلًا لهم إنهم إذا بذلوا مجهودا لكي يساعدوا في إدخال شباب مصر المتميزين في المحليات فهم بذلك سيقدمون عملا كبيرا لمصر ولمستقبلها.

 

البرلمان المصري: –

عبدالعال يلتقي الأحمد في جنيف (بوابة الأهرام)

عُقد في جنيف على هامش أعمال الاتحاد البرلماني الدولي، لقاء مطول بين رئيس وفد المجلس الوطني الفلسطيني، عزام الأحمد، ورئيس مجلس النواب المصري، د. على عبدالعال.تناول اللقاء بحث الخطوات التنسيقية المشتركة بين المجلسين الفلسطيني والمصري، على كافة المستويات البرلمانية الثنائية والإقليمية والدولية، بما يخدم الأهداف الوطنية والقومية المشتركة.

 

الإدارة المحلية تؤجل اجتماعها لعدم استكمال النصاب القانوني (بوابة الأخبار)

أجلت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اجتماعها، لليوم الثاني على التوالي لعدم اكتمال النصاب القانونى لانعقاد الاجتماع (١٥عضو ثلث الأعضاء) للأحد المقبل.

 

“لجنة الصناعة ” توافق على تعديل قانون أملاك الدولة (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة أحمد سمير على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 1991 فى شأن بعض الأحكام المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

الإعدام عقوبة المغتصبين فى مشروع قانون حماية المرأة الجديد (اليوم السابع)

انتهى المجلس القومى للمرأة، من إعداد مقترح مشروع لقانون حماية المرأة ضد العنف، أعدته اللجنة التشريعية بالمجلس، وذلك تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء، للحصول على الموافقة بالقانون، ومن ثم تمريره لمجلس النواب ليخرج القانون للنور.

 

المؤسسات الدينية: –

مفتي الجمهورية يلتقي وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي (بوابة الأخبار)

استقبل مفتي الجمهورية د.شوقي علام وفدًا رفيع المستوى من مجلس الشيوخ الفرنسي، الذي يزور مصر حاليًا.

 

توك شو: –

لميس الحديدي في “هنا العاصمة”: المحطة النووية بها 19 نظامًا للأمان (بوابة الأهرام)

قالت لميس الحديدي إن المحطات النووية التي سيتم إنشاء مثلها بمنطقة الضبعة تمتلك 19 نظامًا للأمان، والتوربينات بالمفاعل تدور بسرعة 3000 لفة في الدقيقة.وأوضحت خلال زيارتها إحدى المحطات النووية الروسية أن من بين أنظمة تأمين المفاعل النووي 8 أنظمة تعمل بشكل آلي و11 منها تعمل بشكل غير آلي بتدخل من العنصر البشري.

 

السيد الشريف: سأنقل للبرلمان توصيات المؤتمر من الشباب لتفعيلها في صورة قوانين خاصة (بوابة الأهرام)

قال النائب السيد الشريف، عضو مجلس النواب، إن مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، بداية حقيقية لمشاركة الشباب، وإعطائهم دورًا في إدارة مصر، وكنا سبق وتحدثنا في البرلمان حول ضرورة مشاركة الشباب في انتخابات المحليات، فهذا حق أصيل يضمنه لهم الدستور.وأكد أن هناك أطروحات وأفكارًا يجب على المسئولين الاستماع إليها، قائلًا: سأنقل للبرلمان توصيات المؤتمر من الشباب، لتفعيلها في صورة قوانين وتشريعات خاصة، ونعمل على تطبيقها.

 

عمرو أديب: «السيسي مالوش دعوة بقانون التظاهر والرئيس في مصر هو بابا وماما» (الشروق)

قال عمرو أديب، إن تعديل قانون التظاهر لا يندرج ضمن صلاحيات السيسي، مضيفًا: «السيسي مالوش دعوة بقانون التظاهر، لكن في مصر الرئيس هو بابا وماما وكل حاجة… وليه مجلس النواب ميغيرش قانون التظاهر؟ ». وأضاف «الشباب بتاعنا متسيطر على دماغهم، ودماغهم مغسولة، هل حد منهم عمل هاشتاج على تويتر قال فيه علمنا ياريس، لكن كلهم بيقولوا السكر ياريس، الباذنجان يا ريس، ولا واحد عايز يتعلم احنا عايزين نغش ». وتابع قائلًا: «في 94 واحد بيشكلوا الرأي العام العام في مصر، ودي إحصائية معروفة، الـ 94 واحد دول ممكن يقنعوك أن الشباب في مصر مش شباب ».

 

عمرو أديب لـ«السيسي»: أفرج عن أحمد دومة وعلاء عبد الفتاح (الشروق)

قال عمرو أديب، إن «هناك سوء فهم لمصطلح الشباب في مصر، فالبعض يظن أن هذا المصطلح قاصر على شباب الثورة فقط ». وأضاف أن «شباب ثورة يناير الآن إما في السجون، أو خارج مصر، أو متواجدين داخل مصر لكنهم لا يستطيعون التحدث»، متابعًا: «هذه هي الحقيقة فرموز الثورة انسحبوا من المشهد ». وطالب السيسي، بالإفراج عن رموز ثورة يناير المحتجزين، قائلًا: «لو سمحت يا ريس طلع أحمد دومة، وعلاء عبد الفتاح».

 

سوشيال ميديا: –

خليل العناني عن مؤتمر شرم الشيخ: الشباب تدفع ثمن التمرد على الاستبداد والطغيان (مصر العربية)

علق خليل العناني أستاذ العلوم السياسية بجامعة جونز هوبكنز الأميركية على المؤتمر الوطني للشباب بمدينة شرم الشيخ قائلاً “الشباب المصري يدفع ثمن تمرده على الاستبداد والطغيان، وهو الآن موزع بين السجون والقبور والمنافي بين يائس وعاجز ومنسحب، الشباب فين”.

 

ممدوح حمزة لـ السيسي: “بربوجاندا” الصحافة ستسقط النظام والنجاة في تحقيق العدل (مصر العربية)

وجه ممدوح حمزة رسالة إلى السيسي، بعد رعايته للمؤتمر الوطني للشباب، قائلاً”رسالة للسيسي: سقط صدام بالرغم من بربوجاندا الصحافة، سقط هيتلر بالرغم من بربوجاندا جوبلز، سقط السوفيت بالرغم من انجازات الإنشاءات… النجاة في العدل”.

 

إسراء عبد الفتاح عن مؤتمر شرم الشيخ: الشباب يتم تشويهه في الإعلام (مصر العربية)

انتقدت الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح المؤتمر الوطني للشباب، وقالت “الشباب محبوسين في السجون، الشباب محبوسين في البلد ممنوعين من السفر، الشباب هاجر هربًا من الاعتقال، الشباب بيتخون في الإعلام، الشباب بيتشوه في الفضائيات”.

 

شريف الروبي عن مؤتمر شرم الشيخ: الشباب بيهربوا من البلد (مصر العربية)

انتقد الناشط السياسي شريف الروبي، المؤتمر الوطني للشباب، وقال الشباب في البحر بيعرقو هجره من البلد . في القبور .. في السجون”.

 

بعد مؤتمر شرم الشيخ.. البرادعي لـ الشباب: اتحدوا في حزب سياسي وطالبوا بحقكم (مصر العربية)

وجه الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، رسالة إلى الشباب، بالتزامن مع بداية المؤتمر الوطني للشباب بشرم الشيخ.وقال “أنتو كثير ومعاكم كثير، لو لميتو نفسكم واتنظمتوا في حزب أو حزبين وطالبتوا بحقكم حنبطل نسأل الشباب فين”.

 

منى سيف ساخرة من مؤتمر الشباب: السيسي هيفاجئنا بأكبر سجن في مصر (مصر العربية)

سخرت الناشطة السياسية منى سيف، من المؤتمر الوطني للشباب، وقالت “يمكن هيفاجئنا ويعلن عن مشروع أكبر سجن في الشرق الأوسط في شرم الشيخ!  سجن واحد يساعكم كلكم”.

 

جمال عيد: أعداد الشباب في السجون أكثر من المتواجدين بمؤتمر شرم الشيخ (مصر العربية)

انتقد جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، المؤتمر الوطني للشباب، وقال “شباب مصر: قلة في شرم الشيخ، كثرة في السجون، أغلبية غاضبة غضب مكتوم، بعضهم يشاهد بملل وحيرة”.

 

علاء الأسواني: مؤتمر الشباب كلام إنشائي للتغطية على مشاكل مصر (مصر العربية)

علّق الروائي علاء الأسواني، على المؤتمر الوطني للشباب، وقال “لقاءات الشباب مع السيسي هي نفسها لقاءات الشباب مع جمال مبارك… لا شيء إلا الكلام الإنشائي والصور التذكارية، مجرد تغطية على المشاكل الحقيقية”.

 

حازم عبد العظيم لـ السيسي: لو كنت صادق مع الشباب كنت وفرت فلوس المؤتمر (مصر العربية)

انتقد الناشط السياسي حازم عبد العظيم، المؤتمر الوطني للشباب، وقال ” لو كنت صادق مع الشباب وتحترم فكرهم ولاتعتقل من يعارضك ولاتمارس معهم التقية لن تحتاج الصورة واللقطة ولاعام الشباب وكنت وفرت فلوس المؤتمر”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصدر مسئول يكشف حقيقة خروج «الجنيه» من سلة العملات الدولية (بوابة الاخبار)

بعد أن شهدت الأيام القليلة الماضية شائعات تتعلق بخروج الجنيه المصري من سلة العملات الدولية وبشكل خاص من ألمانيا والسعودية بهدف التأثير سلبيًا على الاقتصاد المحلي تأكد أن الأمر مغايرًا تمامًا لما تردد وقال مصدر مسئول بالبنك المركزي «الجنيه المصري لم يكن يومًا ضمن سلة العملات الدولية ولا حتى يتم تداوله بالدول العربية كما يدعي البعض فهو عملة محلية.

 

148 مليون جنيه خسائر ” النصر للأسمدة” وعدم إخلاء مسئولية مجلس الإدارة (بوابة الاخبار)

اعتمدت الجمعية العامة لشركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية في اجتماعها برئاسة الدكتور رضا العدل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية القوائم المالية للشركة عن نتائج أعمالها للعام المالي 2015/2016، بصافي خسارة 148 مليون جنيه مقابل 25.2 مليون جنيه خسارة العام السابق.

 

10 مليارات جنيه من البنوك للشباب لتمويل المشروعات التكنولوجية (بوابة الاخبار)

شهدت جلسة دور العلم والتكنولوجيا في دعم الاقتصاد الدولة، مناقشات إيجابية بين الشباب والخبراء والمسئولين ، تناولت الصعاب التي تواجه الشباب لوصول أفكارهم إلى النور، استعرضت الجلسة عددا من الأفكار والتوصيات الشبابية التي أكدت أهمية صناعة التكنولوجيا في المساهمة في الارتفاع بمعدلات النمو الاقتصادي.

 

المركزى يثبت سعر الدولار و100 مليون دولار تراجعا فى تحويلات المصريين بالخارج (بوابة الاخبار)

استقر سعر صرف الجنيه أمام الدولار فى عطاء البنك المركزى الدولارى أمس عند 8.78 جنيه للدولار، ليسجل الدولار فى البنوك 8.83 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع. وقال مصرفيون إن المركزى طرح 120 مليون دولار على البنوك، لتلبية احتياجات عملائهم لاستيراد السلع الأساسية والاستراتيجية.

 

«درويش»: ندرس 3 بدائل لتمويل البنية التحتية لمحور قناة السويس (الوطن)

قال أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس فى اجتماع غرفة التجارة الأمريكية، أمس الثلاثاء، برئاسة أنيس أكلمندوس وأعضاء الغرفة من رجال الأعمال المصريين والأمريكان، إن الهيئة تفاضل بين 3 بدائل حاليا ا لتمويل البنية التحتية لمشروع تنمية محور قناة السويس.

 

«البترول»: لم نتفق مع «أرامكو» على استئناف استيراد النفط.. ونتخذ إجراءات بديلة (الشروق)

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن شركة «أرامكو» السعودية، أوقفت إمداد مصر بشحنات البترول خلال الشهر الجاري، لافتا إلى أنه لم يتم الاتفاق مع الشركة السعودية على استئناف الاستيراد خلال شهر نوفمبر المقبل وأضاف “أن وزارة البترول، اتخذت إجرائًا بديلًا في حالة إيقاف «أرامكو» تصدير المواد البترولية لمصر”

 

زيادة فى أسعار تذاكر رحلات “مصر للطيران” من الخارج بنسبة 10٪ إلى 25٪ (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، أنه تقرر زيادة أسعار تذاكر الطيران، التي يقوم بشرائها المواطنون من مصر لأقاربهم المقيمين بالخارج، والتي يبدأ خط سيرها من الخارج بنسبة تتراوح ما بين 10% إلي 25% علي السعر الأساسى وقال المصدر إنه تلاحظ خلال الفترة الأخيرة انخفاض حصيلة مبيعات مكاتب الشركة بالخارج بنسبة 20% ترتب عليها اتخاذ هذا القرار .

 

الدولار يتجاوز الـ16 جنيها.. والسيسي يطالب الشباب بحل الأزمة (عربي21)

في وقت يعقد فيه السيسي مؤتمره الأول للشباب في مدينة شرم الشيخ، كان سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري قد قفز ليتجاوز مستويات جديدة تاريخية وقياسية، متخطيا حاجز الـ16 جنيها في تعاملات السوق السوداء ورغم فشل الحكومه في حل الأزمة فإنه السيسي، خاطب الشباب المشارك في المؤتمر وطالبهم بضرورة العمل على حل الأزمة.

 

اتفاقية شراكة بين البترول وشركة كويتية في حقل للغاز الطبيعي بالعراق (أصوات مصريه)

وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، اتفاقية شراكة مع شركة كويت انرجي الكويتية، فى حقل سيبا للغاز الطبيعي جنوب شرق البصرة بالعراق وقالت وزارة البترول في بيان لها اليوم الأربعاء إنه بموجب الاتفاق ستشارك الهيئة بنسبة 15% فى الحقل الذي تبلغ احتياطياته حوالي 555 مليار قدم مكعب غاز و 37 مليون برميل متكثفات قابلة للزيادة.

 

مصر تشتري 420 ألف طن من القمح في مناقصة عالمية (أصوات مصريه)

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، في بيان أصدرته مساء الثلاثاء، عن تعاقدها من خلال مناقصة عالمية عن شراء 420 ألف طن قمح، منها 240 ألف طن قمح روماني و180 الف طن قمح روسي وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية أعلنت عن تلك المناقصة في 24 أكتوبر الجاري، بحسب البيان الذي تلقت أصوات مصرية نسخة منه.

 

السيسي: النشاط الاقتصادي للجيش يمثل من 1 إلى 1.5 بالمئة من اقتصاد مصر (أصوات مصريه)

قال عبد الفتاح السيسي إن النشاط الاقتصادي للقوات المسلحة يشكل من 1 إلى 1.5 بالمئة فقط من اقتصاد مصر، وإن الجيش لا يتطلع لمنافسة القطاع الخاص وأضاف السيسي، خلال الجلسة الاقتصادية بالمؤتمر الوطني للشباب أن القوات المسلحة تستعد لطرح 8 ملايين عبوة من السلع الأساسية تباع بنصف ثمنها.

 

قانون الأحوال الشخصية يحد من تقدم مصر في مؤشر ممارسة الأعمال (أصوات مصريه)

على الرغم من تحسن ترتيب مصر 9 مراكز في مؤشر ممارسة الأعمال لعام 2017، إلا أن الوضع كان سيصبح أفضل لو أن الدولة قامت بتعديل بعض بنود قانون 100 لعام 1985 بشأن أحكام النفقة وبعض مسائل الأحوال الشخصية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تظاهر العشرات بالغردقة بسبب مسابقة تعيين مدرسيين (الوطن)

تظاهرات العشرات من أبناء الغردقة المتقدمين في مسابقة تعيين مدرسين، اليوم، أمام ديوان عام المحافظة، وذلك لرفض شرط الحصول على الثانوية العامة من المحافظة، حيث طالب المتظاهرون الاستثناء من شرط الحصول على الثانوية العامة من البحر الأحمر.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

“التعليم” عن وقوف معلمة على صدر تلميذ: “الطالب اتزحلق” (الوطن)

قالت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها أن نتيجة تحقيقات الشئون القانونية بإدارة عين شمس التعليمية، أكدت أن الصور المتداولة ليس له أساس من الصحة، حيث أفاد كل من: ولي أمر الطالب المذكور، والطالب نفسه، في التحقيقات أنه وقع على الأرض نتيجة التزحلق، وأثناء مرور المعلمة المذكورة قامت برفع قدمها من على الأرض؛ حتى لا تصطدم به.

 

الصحه

900 عامل مصاب بفيروس سي في «غزل المحلة» (بوابة الاخبار)

صرح الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية أنه تم عمل تحليل فيرس سي لـ2161 عامل بشركة الغزل والنسيج وتبين من نتائج التحاليل الأولية ايجابية 900 حالة تم إرسالهم لعمل التحاليل النهائية PCR لبيان النتائج النهائية كما أكد الدكتور حسام الشيخ مدير مركز الكبد بالمحلة الكبرى إن نسبة الشفاء وصلت 97% .

 

«الصحة»: لا صرف لألبان الأطفال أيام الجمع والعطلات الرسمية (المصري اليوم)

أرسلت وزارة الصحة خطابا إلى نقابة الصيادلة أوضحت فيه أنه تم إرسال فاكس لجميع لمديريات بالمحافظات المختلفة لتوضيح نظام العمل بمراكز صرف الألبان، والتأكيد على أنه لايوجد صرف للألبان في أيام الجمع والعطلات الرسمية جاء ذلك استجابة لمطالبة الصيادلة بصرف ألبان الأطفال في المواعيد الطبيعية من 8 صباحاً إلى 4 مساءًا.

 

السياحه

تسيير رحلات طيران إضافية من إيطاليا إلى شرم الشيخ (بوابة الاخبار)

قالت وزارة السياحة، إن السوق السياحى الإيطالى يشهد رواجاً نسبياً مقارنة بالاشهر الماضية، لافتة إلى أن هناك بوادر مبشرة بالنسبة لتسيير رحلات إضافية للطيران العارض بين عدة مدن إيطالية ومدينة شرم الشيخ، مشيرة إلى أن باكورة تلك الرحلات كان يوميّ 9 و16 أكتوبر من مدينة ميلانو.

 

النقل والمواصلات

هبوط أرضي مفاجئ بطريق “الغرباوي-الصيادية” في البحيرة (الوطن)

تعرض الطريق الرابط بين قريتي “الغرباوي” و”الصيادية”، التابعتين لمركز المحمودية في البحيرة، لهبوط أرضي مفاجىء تسبب في شقه إلى نصفين، ما أدى إلى التأثير على حركة سير السيارات على الطريق وأكد أهالي القريتين، أن الطريق لم يمر عليه سوى شهر واحد فقط، منذ رصفه عن طريق مشروع الرصف الإنتاجي التابع للمحافظة، مطالبين بالتحقيق في تلك الكارثة.

 

الأقباط

“الكنيسة”: حصر المدمنين بين الأقباط لتنفيذ خطة علاجهم (الوطن)

تقوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، خلال الفترة المقبلة بحصر المدمنين من أوساط الأقباط وتلقي طلبات العلاج داخل الكنائس، وسيكون بكل كنيسة مسئول عن خدمة مكافحة وعلاج الإدمان بين الأقباط وذلك من أجل تحديد الأماكن التي تحتاج إلى إنشاء مراكز علاج من الإدمان بالمجان.

 

إيبارشية حلوان تضع خطة لتدريب خدامها على مشروع “روح وحياة” (الوطن)

عقدت كنيسة الأنبا أنطونيوس للأقباط الأرثوذكس بأطلس التابعة لإيبارشية حلوان، اجتماعا اليوم، للفريق التدريبي في مشروع البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية “تراث كنيستنا… روح وحياة”، تم خلاله وضع خطة التدريب على مستوى الإيبارشية بعد تقسيمها إلى قطاعات.

 

مصادر كنسية: الكاتدرائية حصلت على ترخيص لبناء كنيسة بمدينتى (اليوم السابع)

كشف مصدر كنسى أن الكنيسة القبطية حصلت على ترخيص بناء كنيسة جديدة بمدينتى، وذلك فى ضوء إقرار قانون بناء وترميم الكنائس الذي أقره البرلمان سبتمبر الماضى وقال المصدر لـ”اليوم السابع” أن السلطات المختصة وافقت على ذلك فى ظل وجود قرار جمهورى يقضى ببناء كنائس فى المدن الجديدة، حيث تمنح الدولة أراضى للرئاسة الكنسية لهذا الغرض.

 

أخرى

مصر تتراجع 52 مركزًا على مستوى العالم في تنمية الشباب (رصد)

حصلت مصر على المركز 138 في مؤشر تنمية الشباب لعام 2016، من بين 183 دولة شملها المؤشر، الذي تصدرة مؤسسة الكومنولث، ومنظمة الكومنولث هي رابطة طوعية تضم 52 دولة ويقع مقرها الرئيسي في لندن.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

بلاغ سلبي بوجود متفجرات داخل سيارة بشارع بدمياط (بوابة الأخبار)

أثارت سيارة ميكروباص لنقل البضائع انتباه عدد من المواطنين بشارع وزير بدائرة قسم أول دمياط لتوقفها منذ فترة ولم يقم أحد بتحريكها واشتبه أحد المواطنين بوجود متفجرات بداخلها.

 

الأمن يلغي ندوة ممدوح حمزة (مصر العربية)

أعلن ممدوح حمزة، عن إلغاء حفل توقيع كتابه الذي حمل عنوان”الانفتاح على مصر… تنمية الصحراء الغربية”، لدواعي أمنية. وقال حمزة في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “ألغى الأمن ندوة وحفل توقيع كتابي الانفتاح على مصر والتي كان متفقًا إقامتها في مكتبة القاهرة يوم 30 أكتوبر، ترتيب مصر 110من 113 في سيادة القانون”.

 

محاكم ونيابات: –

براءة رئيس الوزراء ووزير الصحة من الامتناع عن تنفيذ حكم “بدل العدوى” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة، ببراءة رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير الصحة من تهمة الامتناع عن تنفيذ حكم “بدل العدوى”.

 

عدم قبول ٨ دعاوى ضد وزير المالية لعدم تنفيذه أحكام قضائية (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح العجوزة بعدم قبول ٨ دعاوى مقامة من ٨ مدرسين بمحافظة كفر الشيخ ضد عمرو الجارحى وزير المالية لعدم تنفيذه أحكام قضائية صادرة لهم بصرف مكافآت مالية، لعدم إعلان وزير المالية.

 

حبس 5 أشخاص أسسوا صفحات تدعو للتظاهر ضد الدولة (بوابة الأخبار)

أمرت نيابة العجوزة بحبس 5 أشخاص أسسوا صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتحريض المواطنين على النزول يوم 11 نوفمبر بالعجوزة.

 

إعادة المرافعة في دعوى عزل المستشار هشام جنينة (بوابة الأهرام)

قررت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، إعادة الدعوى المطالبة بوقف تنفيذ القرار رقم132 لسنة 2016 والمتضمن إعفاء رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات من منصبه اعتباراً من 28 مارس 2016، للمرافعة بجلسة ٢٠ ديسمبر المقبل لتغيير تشكيل المحكمة، والإطلاع على المستندات المقدمة من جهة الادارة.

 

القضاء الإداري تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إقالة الزند (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة٬ برئاسة المستشار بخيت إسماعيل٬ نائب رئيس مجلس الدولة٬ بعدم الاختصاص في الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامى٬ المطالبة ببطلان قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 701 لسنة 2016 بإقالة المستشار أحمد الزند من منصب وزير العدل.

 

القضاء الإداري تقضي ببطلان التحفظ على أموال علاء صادق ونجلته (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، بقبول الدعويين المقامتين من علاء صادق الناقد الرياضى ونجلته إنجى، والتى يطالب فيهما بإلغاء قرار التحفظ على أموالهما، وأمرت المحكمة ببطلان قرار التحفظ على أموالهما.

 

تجديد حبس 6 ضباط و12 شرطيا على خلفية أزمة «سجن المستقبل» (بوابة الأخبار)

قررت قاضى التجديدات بمحكمة الإسماعيلية الجزئية تجديد حبس 6 ضباط و12 فرد شرطة من قوة تأمين سجن المستقبل بالإسماعيلية، من بينهم رائد شرطة معاون مباحث سجن المستقبل وعقيد شرطة مشرف الخدمات بالسجن، وملازم أول، ومأمور السجن، ورئيس المباحث، وملازم أول بالسجن لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

 

الحبس عام لمتهمين بالتظاهر والتجمهر بكرداسة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الجيزة بمعاقبة متهمين بالحبس عام لاتهامهم بالتجمهر والتظاهر بدونتصريح بمنطقة كرداسة.

 

نيابة النقض توصى بإلغاء إعدام “بديع” وقيادات الإخوان فى “قطع طريق قليوب” (اليوم السابع)

أوصت نيابة النقض، فى رأيها الاستشارى، بقبول الطعن المقدم من قيادات جماعة الإخوان، لإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة من جنايات شبرا الخيمة ضدهم، لإدانتهم فى قضية أحداث قطع طريق قليوب الزراعى، وإعادة محاكمتهم من جديد.

 

اعتقالات: –

ضبط شخص هارب من مؤبد في قضية أحداث العنف في السويس (بوابة الأخبار)

ألقى ضباط الأمن الوطني بالسويس القبض على شخص هارب من حكم عسكري بالسجن المؤبد في قضية أعمال العنف والتخريب التي شهدتها السويس إبان فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

ختام فعاليات التدريب المشترك لقوات المظلات المصرية والروسية “حماة الصداقة 2016” (موقع وزارة الدفاع)

اختتمت فعاليات التدريب المشترك المصرى الروسى “حماة الصداقة 2016” الذي نفذته عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوى الروسية بمنطقة التدريبات المشتركة بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمنطقة العلمين.

 

مقتل إسرائيلي جراء إطلاق رصاص من سيناء (أصوات مصرية)

أعلن راديو إسرائيل عن مقتل إسرائيلي متأثرا بجراح أصيب بها خلال عمله بصيانة الجدار الأمني على الحدود الإسرائيلية المصرية. وبحسب الراديو فإن إطلاق الرصاص جاء من سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close