fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 26 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

“الخارجية” توضح أسباب سحب مصر مشروع “إدانة الاستيطان” من مجلس الأمن (بوابة الأهرام)

أصدرت وزارة الخارجية بيانًا أوضحت فيه أسباب سحب مصر لمشروع القرار الفلسطيني الخاص بالاستيطان من مجلس الأمن، على الرغم من تصويتها لصالح القرار الذي تقدمت به 4 دول أخرى بالمجلس.

 

الخارجية الإسرائيلية تستدعى السفير المصرى بسبب قرار إدانة الاستيطان (اليوم السابع)

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عبر موقعها الإلكترونى، أنه تم استدعاء السفير المصرى لدى “تل أبيب”، حازم خيرت، لمبنى وزارة الخارجية الإسرائيلية، إذ انضم إلى مجموعة السفراء الذين تم استدعاؤهم لمبنى الوزارة، إثر تصويت بلادهم على قرار فى مجلس الأمن يدين المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية والقدس المحتلة، يوم الجمعة الماضية.

 

الخارجية الأمريكية تحذر الأمريكيين المسافرين إلى مصر (وكالة أنباء سبوتينك)

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، المواطنين الأمريكيين من مخاطر السفر إلى مصر بسبب تهديدات الجماعات المسلحة، كما حظرت على الدبلوماسيين السفر البري خارج منتجع شرم الشيخ.

 

الخارجية تنجح في إجلاء 10 مصريين من مناطق الاشتباكات في حلب وريف دمشق (بوابة الأهرام)

قال “محمد ثروت سليم” القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق إن السفارة قامت بتسفير المواطنة المصرية “عطيات حنفي السيد” التي تم إخراجها من منطقة “برزة البلد” في ريف دمشق، وهي أحد مناطق العمليات العسكرية على أطراف العاصمة دمشق، وتم إنهاء جميع الأوراق الخاصة بها أيضًا. كما انتهت السفارة المصرية في دمشق من توثيق جميع الأوراق، والوثائق المطلوبة لـ 9 أفراد من أسرة المواطن كمال عبده حسن شحاته” وشقيقه التي نجحت في إخراجها من منطقة الاشتباكات.

 

وزارة الخارجية تنجح في الإفراج عن المصريين المحتجزين في اليمن (بوابة الأهرام)

نجحت وزارة الخارجية في الإفراج عن المواطنين المصريين المحتجزين فى مدينة صنعاء باليمن بعد جهود واتصالات مكثفة قام بها سفير مصر في اليمن “يوسف الشرقاوي”، والذي يمارس مهام عمله من الرياض، بالتعاون والتنسيق مع أجهزة الدولة.

 

رئيس الوزراء البوسني رئيس يلتقي السفير المصري في سراييفو (بوابة الأهرام)

استقبل رئيس الوزراء البوسني دينيس زفيزديتش السفير ياسر العطوي سفير مصر لدي البوسنة والهرسك حيث تناول اللقاء استعراض سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائية بين البلدين وكيفية الارتقاء بها إلى آفاق أفضل في كافة المجالات سياسياً واقتصادياً وتجارياً وسياحياً.

 

وفد سعودي رفيع المستوي يزور القاهرة سراً (مصرالعربية)

كشف عطل فني بطائرة سعودية خاصة بمطار القاهرة الدولي، عن زيارة سرية لوفد سعودي رفيع المستوى لمصر، في توقيت يشهد خلافات صامتة بين القاهرة والرياض. حسب وكالة الأناضول للأنباء. وذكر المصدر أن “الطائرة كانت تحمل وفدا يضم أربعة أشخاص، برئاسة المستشار بالديوان الملكي السعودي تركي بن عبد المحسن آل الشيخ”.

 

وزير خارجية إثيوبيا: ننتظر ردًا مصريًا بشأن نشاط المعارضة (المصري اليوم)

قالت وزيرالخارجية الأثيوبي إن أثيوبيا تتعاون إيجابيا مع مصر، لكنها في نفس الوقت تنتظر ردا على طلب تقدمت به لوقف نشاطات مجموعات معارضة الأثيوبية، التي تعمل علنا في مصر. وقال وزير الخارجية الإثيوبي “ورقني جبيوه” إن «نشاط تلك المجموعات ليس سريًا، فهي تعقد اجتماعات مفتوحة وتقدم إفادات للإعلام، وتعمل ضد وحدة بلاده».

 

وزير خارجية العراق: مصر ظهيرنا القوى والصراحة لغة السيسى (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفرى إن مصر بالنسبة للعراق تحتل مكانة استثنائية بناء على استثنائية موقعها فى قلب العالم العربى، وأضاف “فنحن نعتبر أيضا مصر ظهيرا قويا وسندا قويا بالنسبة لنا، مصر باعتبارها دولة الأكبر العربى، ودولة لها حجمها ومكانتها، ونعتز عندما نجد أن رئيس أكبر دولة عربية يتمتع بهذا الفهم ويتحدث بلغة الصراحة، ونحن لانشك فى صدقه عندما يتحدث ولا فى مصداقيته عندما يعد”.

 

السفير الفلسطيني بالقاهرة يشيد بجهود مصر تجاه قضية بلاده (الشروق)

أشاد السفير الفلسطيني في القاهرة، الدكتور جمال الشوبكي، بجهود مصر في القضية الفلسطينية على مدار الأعوام الماضية، قائلا: “أشكر مصر على تصويتها لصالح إدانة الاستيطان وهذا ليس غريبًا عليها”.

 

«سبوتنيك»: السيسي رابع الزعماء الأكثر تأثيرا في 2016 (بوابة الأخبار)

احتل السيسي المركز الرابع في قائمة الزعماء والرؤساء الأكثر نشاطا وظهورا وتأثيرا بارزا في مسار الأمور بالعالم خلال العام 2016 التي أعدتها وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

 

جارديان: إسراء عبد الفتاح ضحية السيسي (مصرالعربية)

“إسراء عبد الفتاح المعروفة باسم “فتاة الفيسبوك” بسبب نشاطها على الشبكة الاجتماعية، والتي أسست حركة شباب 6 أبريل صاحبة القوة الدافعة في المظاهرات التي أنهت 30 عاما من عهد مبارك، تجد نفسها الآن ضحية للإدارة الاستبدادية للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي”. جاء ذلك في إطار تقرير بصحيفة الجارديان حول آخر تطورات منع الناشطة المصرية من السفر.

 

جيروزاليم بوست: من أجل ترامب السيسي يضحي بقضايا العرب (مصرالعربية)

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” اﻹسرائيلية إن مصر سعت لإظهار أنها تستخدم عضويتها في مجلس الأمن لصالح الفلسطينيين من خلال تقديمها لقرار يطالب بتجميد البناء في المستوطنات اﻹسرائيلية، إلا أنّها لم تحصل إلا على الضرر لمصداقيتها بعد سحبها للقرار، وبقي السيسي في أضعف حالاته.

 

تراجر عن تصريح السيسي حول اقتصاد الجيش: لا أحد يعرف الحقيقة (مصرالعربية)

قال الباحث الأمريكي إريك تراجر إنه لا أحد يعرف الحقيقة بشأن النسبة الإجمالية لاقتصاد الجيش المصري، لافتا إلى وجود تضارب بين الأرقام التي ذكرها السيسي والمحللين الاقتصاديين في هذا الصدد.

 

محلل إسرائيلي: سلمان ينتقم من السيسي (مصرالعربية)

قال “تسفي برئيل” محلل الشئون العربية بصحيفة “هآرتس” إن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يواصل إنزال ضرباته بنظام السيسي في مصر، انتقاما على تخندق مصر في المعسكر الروسي الإيراني في كل ما يتعلق بالملف السوري.

 

أكاديمي إماراتي: أداء النظام في مصر أصبح عبئًا على دول الخليج (مصرالعربية)

كشف الأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبد الله، عن إحباط داخل عواصم الخليج، تجاه أداء النظام في مصر. وكتب “عبد الله” عبر حسابه الشخصي على “تويتر”: “خلف الأبواب المغلقة في العواصم الخليجية يتصاعد يوما بعد يوم شعور الإحباط تجاه أداء النظام في مصر، وتحوله لعبء سياسي ومالي يصعب تحمله طويلا”. وتابع: “وخلف الأبواب المغلقة في العواصم الخليجية يتصاعد الاستياء من الدبلوماسية المصرية التي يصعب تحقيق حد أدنى من التنسيق معها تجاه قضايا مصيرية”.  وأردف: “لكن رغم الاستياء والإحباط، العواصم الخليجية حريصة على استقرار مصر وملتزمة بدعمها بكل ثقلها السياسي والمالي. التخلي عن مصر غير وارد حاليا”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستعرض أعمال ترميم الكنيسة البطرسية وتطوير محطة سكة حديد أسوان (الأهرام)

وجه السيسي بقيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالبدء في تنفيذ التصميمات الخاصة بمشروع الكيان الرياضي بالعاصمة الإدارية، وبحيث يتم الانتهاء منه بنهاية عام 2017. كما وجه خلال اجتماعه بالمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بمتابعة التوسع في إنشاء كيانات رياضية متكاملة.

 

السيسي: حجم مشاركة الجيش في الاقتصاد ما بين 1.5 و2 بالمئة (أصوات مصرية)

 قال السيسي، إن اقتصاد القوات المسلحة المصرية يمثل ما بين 1.5 إلى 2 بالمئة من اقتصاد مصر.ونفى ما سماه حديثا متداولا عن أن الجيش يمتلك 50 بالمئة من اقتصاد البلاد، وأردف بالعامية “ده كلام مش ممكن يحصل”. وأوضح، خلال افتتاحه توسعات جديدة لشركة كيماوية تابعة للقوات المسلحة، أن حجم الاقتصاد المصري يتراوح بين ثلاثة وأربعة تريليونات جنيه.

 

السيسي يتسلم أوراق اعتماد 13 سفيرًا جديدًا (بوابة الأهرام)

تسلّم السيسي، أوراق اعتماد ثلاثة عشر سفيراً جديداً هم: سفير جورجيا، وسفير الكويت، وسفير جيبوتي، وسفير رومانيا. وسفير بلغاريا، وسفير سلطنة عمان، وسفير كوريا الجنوبية، وسفيرة الدانمارك، وسفيرة نيبال. وسفير اليمن، وسفير المغرب، وسفير العراق، وسفيرة بابوا غينيا الجديدة.

 

السيسى يستقبل رئيس جيبوتى ومؤتمر صحفى بـ “الاتحادية” (اليوم السابع)

يستقبل السيسي يوم الاثنين، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، رئيس جيبوتى عمر جيلة.ومن المقرر أن يعقد الرئيسان مؤتمراً صحفياً مشتركاً للتحدث إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما بقصر الاتحادية.

 

السيسي يصدر تعديل قانون الخبراء بإسناد 4 اختصاصات لمساعد أول وزير العدل (الشروق)

أصدر السيسي تعديلا تشريعيا على قانون تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء (الخبراء) بعد إقراره من مجلس النواب، برقم 91 لسنة 2016.وينص التعديل الجديد على أن تحل عبارة «مساعد أول وزير العدل» بدلا من عبارة «الوكيل الدائم لوزارة العدل» أينما وردت في القانون، وهو ما يعني إسناد 4 اختصاصات جديدة لمساعد أول وزير العدل بالنسبة للخبراء.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: الحكومة تعطى أولولية كبيرة لتوافر الأدوية (الأهرام)

أكد شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، فى مستهل اجتماع مجلس الوزراء أمس، حرص الحكومة على بذل جميع الجهود التى تهدف إلى تهيئة مناخ جاذب للاستثمار، من خلال العمل على إقرار عدد من القوانين والتشريعات التى تحقق ذلك، والتى ستسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والاجنبية.واستعرض المجلس مشروع قانون الاستثمار، وقال انه قد تم التوصل لتصور نهائي حول حل ازمة الادوية.

 

البرلمان المصري: –

اللجنة العامة بالبرلمان تقرر تشكيل لجنة القيم… وتبحث عقاب “عجينة” (بوابة الأهرام)

أعلنت اللجنة العامة لمجلس النواب، التشكيل النهائى للجنة القيم الأربعة عشر، برئاسة بهاء الدين الدين أبوشقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بالبرلمان.كما تناول الاجتماع ضرورة اتخاذ موقف ضد النائب إلهامي عجينة، بسبب التصريحات التي يرددها من وقت لآخر، وتسيء للمجلس، وآخرها أن البرلمان مسيس، وعرض النائب محمد أنور السادات عددًا من المقترحات من بينها النظر في إعادة البث المباشر للجلسات العامة.

 

رئيس «محلية النواب»: لدينا إجماع على «تعيين» المحافظين فى القانون الجديد (الشروق)

قال رئيس لجنة الإدارة المحلية النائب الوفدى أحمد السجينى إن اللجنة لديها إجماع على مبدأ تعيين المحافظين فى مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد.وأضاف أن اللجنة بصدد الانتهاء من مسودتها الأولى لمشروع القانون بنهاية الشهر الحالى أو الأسبوع الأول من يناير المقبل.

 

منظمات المجتمع المدني: –

هيومن رايتس: الأمن أصاب سجناء أثناء مداهمة لسجن برج العرب (أصوات مصرية)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن قوات الأمن داهمت في نوفمبر الماضي زنازين في سجن برج العرب بالإسكندرية و”أصابت عددا من المعتقلين السياسيين هناك.وأوضحت المنظمة، إن “قوات الأمن بوزارة الداخلية المصرية داهمت الزنازين وأصابت مئات المعتقلين السياسيين بسجن برج العرب في الإسكندرية، خلال الأسبوع الذي بدأ في 13 نوفمبر 2016.”.

 

سوشيال ميديا: –

ساويرس يرد على خالد صلاح بشأن “تعويم الجنيه”: القرار صح لكنه متأخر جدا (اليوم السابع)

علق نجيب ساويرس، على تصريحات خالد صلاح التى طالب فيها الحكومة بضرورة إطلاع الشعب المصرى على الوضع الاقتصادى، وكيف تنتهي الأزمة الحالية، وإن كان قرار تعويم الجنيه صح 100% أم لا. قائلا: “القرار صح جدا، لكن تأخر جدا وبالتالى ارتفعت تكلفته، المهم بعد القرار كيفية تسيير السوق والتدخل البسيط كلما خرجت عن الإطار المعقول، ودي وظيفة البنك المركزى”.

 

في 15 نقطة عمرو دراج يوضح أسباب اعتزاله العمل العام (مصر العربية)

كشف عمرو دراج، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، عن أسباب اعتزاله العام.وقال في عدة تدوينات “بعد نشري رسالة اعتزالي العمل العام، أشكر كل من تفاعل معها سلبًا أو إيجابًا بإبداء الرأي والنصيحة، ولكي تكون رسالتي واضحة وأجيب عن الاستفسارات وأتجنب إساءة فهم مقصدي، سأنشر الآن مجموعة من التغريدات الشارحة”.

 

ساويرس: كيف تريد إسرائيل السلام وهي توسع “المستوطنات”؟ (مصر العربية)

علق نجيب ساويرس، على قرار مجلس الأمن بإدانة الاستيطان الإسرائيلي.وقال “اعتقد أن الإسرائيليين الذين يريدون السلام ويؤمنون بحل “الدولتين” لا يمكنهم أبدًا أن يتفقوا مع توسيع المستوطنات، كما العالم تمامًا”.

 

ممدوح حمزة يطالب بالإفراج الصحي عن مهدي عاكف (مصر العربية)

طالب الناشط السياسي والخبير الهندسي ممدوح حمزة، بالإفراج الصحي عن محمد مهدي عاكف، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين سابقًا.وقال “الرحمة والإنسانية تستدعي إما العفو أو الإفراج الصحي لمهدي عاكف مرشد الإخوان السابق، لأنه مريض بالسرطان، وعمره أكبر من ٨٨سنة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

برلماني: الدين العام بلغ 3.7 تريليون جنيه ويمثل 140% من الناتج المحلى (بوابة الاخبار)

تقدم د.محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد دائرة العمرانية، بسؤال د.علي عبد العال موجه للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ود.عمرو الجارحي وزير المالية حول عدم توافر بيانات محدثة لموقف الدين العام سواء الداخلي أو الخارجي حيث كان آخر موقف في مارس 2016 وأكد “فؤاد” أن نسبة الدين للناتج المحلي تتعدى 140%.

 

النائب فرج عامر يحذر من رفع أسعار الأدوية (بوابة الاخبار)

حذّر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب المهندس محمد فرج عامر ، حكومة المهندس شريف إسماعيل ، من الاتجاه إلى اتخاذ أي قرار برفع أسعار الأدوية وأكد عامر أن المواطنين خاصة الفقراء والبسطاء لم تعد لديهم أي قدرة مالية على تحمل أي أعباء إضافية في حياتهم اليومية.

 

المالية تسعى لخفض عجز الموازنة إلى 9.5% العام المالي المقبل (بوابة الاخبار)

قال وزير المالية، عمرو الجارحي أنه يركز على تحقيق الاستقرار والاستدامة المالية على المدي المتوسط من خلال العمل علي خفض معدلات عجز الموازنة العامة إلى 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 12.2% للعام المالي الماضي وأيضا خفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي لنحو 94% على إن تصل إلى ما يتراوح بين 80 و85% على المدي المتوسط.

 

البورصة تخسر 9.7 مليار جنيه في مستهل تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، الأحد 25 ديسمبر، وفي مستهل تعاملات الأسبوع مدعومة بعمليات بيع لجني الأرباح من قبل المستثمرين الأفراد المصريين، فيما مالت تعاملات المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية نحو الشراء وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو7ر9 مليار جنيه.

 

محافظ البنك المركزى: صندوق لدعم السياحة وتطوير الفنادق بـ 5 مليارات جنيه (جريدة الاهرام)

أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزى إنشاء صندوق عاجل لتطوير الفنادق والقرى السياحية والمراكب النيلية العائمة على مستوى الجمهورية بقيمة 5 مليارات جنيه وبقيمة 10 % وذلك لأول مصرة فى تاريخ مصر حتى يتسنى لأصحاب الفنادق والقرى السياحية تجديد وصيانة فنادقهم خلال هذه الفترة خاصة بعد حالة الركود السياحى الذي يشهده القطاع بشرط جدية المستثمرين وان يمتلك من المنشأة 30 % على الأقل.

 

المالية: صرف مرتبات العاملين بالدولة إلكترونيا يوم 25 وحتى 28 من كل شهر (بوابة الاخبار)

أصدر وزير المالية منشورا دوريا بصرف جميع مرتبات العاملين بالدولة إلكترونياً فقط وجاء في نص القرار أن يتم صرف المرتبات على البطاقات الالكترونية بداية من يوم 25 وحتى 28 من كل شهر.

 

“المالية”: 107.3 مليار جنيه عجز الموازنة خلال 4 أشهر (بوابة الاخبار)

بلغ عجز الموازنة العامة للدولة 3ر107 مليار جنيه خلال الفترة “يوليو-أكتوبر” 2016، أي ما يعادل 3ر3% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 7ر96 مليار جنيه ما يعادل 5ر3 % من الناتج المحلي خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه.

 

محافظ المركزي يجتمع مع مستثمري جنوب سيناء لبحث مساندة القطاع السياحي (بوابة الاهرام)

اجتمع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، مع جمعية مستثمري جنوب سيناء، بحضور اللواء خالد فودة، وعدد كبير من المستثمرين بمدينة شرم الشيخ وقال الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعية مستثمري جنوب سيناء، إن الهدف من اجتماع اليوم هو دراسة الآثار المترتبة على توقف النشاط السياحي الي درجة كبيرة خاصة بعد توقف السياحة الروسية .

 

غضب بين الصيادلة بالإسكندرية لاتفاق الحكومة مع شركات الأدوية على رفع الأسعار (الوطن)

سادت حالة من الغضب بين أصحاب الصيدليات الأهلية وصيدليات المستشفيات الأهلية، وذلك رفضاً للاتفاقيات التي تمت بين وزارة الصحة وشركات الأدوية، برفع عدد من أسعار الأدوية خلال الأيام القليلة المقبلة، الأمر الذي سيؤثر على حركة البيع والشراء، خاصة بعد زيادة أسعار الدواء منذ شهرين.

 

غرفة القاهرة تطالب الحكومة بتغطية «الحسابات المكشوفة» قبل تحرير سعر الصرف (الشروق)

طالبت غرفة القاهرة التجارية الحكومة ممثلة في البنك المركزي ووزارتي المالية والصناعة والتجارة بضرورة تغطية الحسابات المكشوفة فى البنوك الخاصة بالتجار والمستوردين والصناع بالسعر الرسمي للدولار قبل تحرير سعر الصرف «8.88 جنيه للدولار» وبخاصة إن هناك فوائد ومصاريف وعمولات تحويل وتدبير كانت تحصل عليها البنوك، «وفق بيان صادر عن الغرفة الأحد».

 

«المركزي»: قرض الـ1.5 مليار دولار لاستيراد وقود وسلع تموينية (المصري اليوم)

أكد البنك المركزي المصري ، أن الشريحة الثانية للبنكين الدولي والتنمية الأفريقي، التي حصلت مصر عليها بقيمة 1.5 مليار دولار تم توجيهها لتمويل استيراد وقود وغاز لتشغيل محطات الكهرباء، واستيراد السلع التموينية، وسداد بعض الالتزامات، ولم يتم ضخها لتعزيز أرصدة الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبنك، وفقا لتصريحات طارق عامر ، محافظ «المركزي».

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 5. 7 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5. 7 مليار جنيه وذكرت المالية عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 5. 4 مليار جنيه بمتوسط عائد 036. 19%، فيما بلغ أعلى عائد 12. 19%، وسجل أقل عائد 25ر18%.

 

الغرفة التجارية: انخفاض إنتاج الذهب 60% خلال 2016 بالمصانع الكبرى (اليوم السابع)

كشف إيهاب واصف عضو مجلس إدارة شعبة الذهب فى غرفة القاهرة التجارية، أن نتائج اجتماعات شعبة الذهب تؤكد انخفاض إنتاج الذهب فى المصانع الكبرى بنسب تتراوح بين 60 إلى 70٪‏ خلال عام 2016 وأضاف “أنه لم يتم حصر نسب الورش الصغيرة وحجم إنتاجها هذا العام، لافتا إلى أنها ستكون متأثرة جراء نسبة الركود نتيجة ارتفاع أسعار المعدن الأصفر فى مصر.

 

رئيس شعبة المستوردين: قيمة الدولار الحقيقية 10جنيه وأسعار البنوك “مضاربات” (اليوم السابع)

قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، إن القيمة الحقيقية للدولار فى مصر لا تتجاوز 10 جنيهات، وما يحدث من ارتفاع فى البنوك هو مضاربات مع السوق السوداء، لاسيما أن مصر هى الوحيدة الموجودة فى المنطقة التى لها كيان دولة متكامل بالرغم من محاولات تدمير الاقتصاد المصرى من قبل البعض.

 

السكر المصري أغلى من نظيره في أمريكا وإسبانيا (مصر العربيه)

أزمة غير مسبوقة تشهدها البلاد، منذ عدة أشهر في السكر، وباتت مرشحة للاستمرار بل إنها طالت سلعًا أخرى، وسط حالة من السخط باتت تسيطر على المواطنين ودائما ما تردد الحكومة أن سعر السكر عالٍ لارتباطه بالأسعار العالمية وأنه الأرخص بين الدول .. “مصر العربية” ترصد سعر السكر في أمريكا حيث يسجل سعر الكيلو بحوالي 7 جنيهات.

 

الحكومة تسعى للحصول على الدفعة الثالثة من قرض البنك الدولي قبل نهاية 2017 (أصوات مصرية)

قالت وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر اليوم الأحد في مؤتمر صحفي عقد بمجلس الوزراء إنها تسعى للحصول على الدفعة الثالثة من قرض البنك الدولي قبل نهاية ديسمبر العام المقبل وأضافت” نسعى خلال الفترة المقبلة على استكمال المناقشات بخصوص الدفعة الثالثة من القرض للحصول عليها قبل ديسمبر العام المقبل”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إغلاق محيط نقابة الصحفيين استعدادًا لـ «حرق العلم الإسرائيلي» (بوابة الاخبار)

أغلقت قوات الأمن محيط نقابة الصحفيين، أمام حركة السيارات بالتزامن مع دعوة لجنة “الحسيني ابوالضيف للدفاع عن مهنه الصحافة” لوقفة احتجاجية لحرق العلم الإسرائيلي ويذكر أن اللجنة دعت لوقفة احتجاجية عصر اليوم “لحرق العلم الصهيوني احتجاجا على سحب مصر مشروع قرار وقف الاستيطان بمجلس الأمن”، واصفة اياه بالموقف المخزي.

 

وقفة لأولياء أمور في السويس احتجاجا على قرار “تعريب الامتحانات” (الوطن)

تجمهر العشرات من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة في السويس، اليوم، أمام ديوان عام مديرية التربية والتعليم، اعتراضا على قرار وزير التربية والتعليم بتفعيل المادة 15 من القرار الوزاري رقم 285 والذي يلزم الطلاب بأداء الامتحانات باللغة التي درسوا بها مواد التخصص دون اللغة العربية.

 

​2-قضايا المجتمع

التعليم

“التعليم” تنفي صحة تصريحات “حجازي” بشأن “تعريب الجيولوجيا” (الوطن)

نفت وزارة التربية والتعليم، في بيان رسمي صادر عنها الأحد، صحة ما تضمنته تصريحات الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام التي أدلى بها لـ “الوطن” بأن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم وافق على “تعريب” مادة الجيولوجيا للثانوية العامة بالمدارس الرسمية للغات.

 

السياحه

رئيس جمعية مستثمري البحر الأحمر: نسبة إشغالات الفنادق 35% بمناسبة الكريسماس (بوابة الاخبار)

كشف رئيس جمعية مستثمري البحر الأحمر محمد سمير عبد الفتاح، أن نسبة الإشغالات بفنادق الغردقة 35% بمناسبة احتفالات رأس السنة وأعياد الكريسماس، مشيرا إلى أن عدد الفنادق التي أغلقت في الغردقة خلال الفترة الماضية وصلت إلى 48 فندق من أصل 248 فندقا.

 

النقل والمواصلات

خروج عجلات قطار عن القضبان بالغربية (بوابة الاخبار)

أصيب ركاب أحد القطارات بمحافظة الغربية بحالة من الذعر، الأحد 25 ديسمبر، بعد خروج عجلات القطار عن القضبان، قبل دخوله محطة مشلة بكفر الزيات وأكد مصدر بالسكه الحديد أن الخطأ جاء من كشك التحويلة وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

انتظام حركة المرور بسكة حديد سوهاج بعد تعطل قطار القاهرة أسوان (بوابة الاخبار)

تلقى مدير أمن سوهاج اللواء مصطفى مقبل بلاغا من قسم شرطة طهطا بتوقف القطار 90 المميز القاهرة أسوان على محطة طهطا بسبب عطل فني بالجرار وتم ضم جرار الإمداد واستأنف القطار رحلته متاخراً أكثر من ساعة كما تسبب في تأخر القطار 992 القاهرة الأقصر المميز، وتحرر المحضر رقم 2989 إداري قسم شرطة طهطا.

 

بدء تنفيذ أعمال الكوبري المعلق على ترعة الإسماعيلية بتكلفة 700 مليون جنيه (الوطن)

أكد اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، أمس، بدء تنفيذ أعمال إقامة جسر على جانب بركة الصيادين الموازية لأرض مصنع “الترانزستور”، وتجهيز طبقة الأساس للجزء الأول من الطريق بطول كيلو مترين وعرض 50 مترا، بعد أن صدق السيسي على إنشاء المشروع الذي يعد بطول حوالي 3 كيلومترات، وتكلفة 700 مليون جنيه.

 

هبوط أرضي بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية (الوطن)

شهد شارع الجمهورية، بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية، هبوطاً أرضياً، مساء اليوم، وذلك نتيجة هطول أمطار غزيرة على المدينة، منذ 3 أيام وحتى الآن، دون وجود إصابات بشرية ونتج عن الهبوط الأرضي، هبوط سيارة نقل محملة بالدقيق، داخل القطر الذي سببه الهبوط الأرضي، علماً بأنه لم يتم معرفة قطر الهبوط الأرضي حتى الآن.

 

الاسكان

الرقابة الإدارية: إهدار 11 مليون جنيه بإسكان المنوفية (بوابة الاخبار)

كشف ضباط هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة المنوفية برئاسة العميد وليد الشاذلي إهدار 11 مليون و510 ألف جنيه بقطاع الإسكان وتمثلت تلك المخالفات في التلاعب بالمقايسات التقديرية الخاصة بشبكة تغذية مياه وانحدار الصرف الصحي.

 

الأقباط

3 يناير. الانتهاء من أعمال ترميم “الكنيسة البطرسية” (بوابة الاخبار)

تكثف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من جهودها لسرعة الانتهاء من أعمال ترميم الكنيسة البطرسية حيث تم إنجاز أكثر من 80% حتى الآن وقال المهندس عادل سدراك مرزوق مدير شركة “البستان” التي تقوم بتنفيذ أعمال الترميم تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة “إنه من المقرر الانتهاء من أعمال الترميم قبل الموعد المحدد حيث سيتم تسليمها 3 يناير المقبل”.

 

زغاريد بالكاتدرائية خلال جنازة الشهيدة الـ 27 في أحداث البطرسية (بوابة الاخبار)

شهدت جنازة الحاله الـ 27 من ضحايا حادث الكنيسة البطرسية “إيزيس فارس” 63 عاما، قيام بعض السيدات بإطلاق الزغاريد أثناء الجنازة حيث كانت قد أصيبت في حادث التفجير الذي وقع بالكنيسة البطرسية الأحد 11 ديسمبر، قبل الماضي وانطلقت روحها إلى ربها أمس.

 

تواضروس يهنئ بطريرك الروم الكاثوليك بعيد الميلاد (بوابة الاخبار)

استقبل بطريرك الروم الكاثوليك الأنبا غورغوريوس لحام، تواضروس الثاني الذي يزور كنيسة الروم الأحد 25 ديسمبر، الكاثوليك للتهنئة بعيد الميلاد المجيد وقال تواضروس خلال اللقاء الذي جميع بينهما: “المحبة تجمع قلوبنا وصلاتنا ونهنئ كل أخوتنا في جميع الكنائس فعيد ميلاد السيد المسيح ليس كعيد ميلاد البشر”.

 

أخرى

انتحار شاب “شنقا” لمروره بضائقة مالية في بني سويف (الوطن)

انتحر شاب اليوم، في قرية بني عفان التابعة لمركز بني سويف لمروره بضائقة مالية وعدم قدرته على تحمل نفقات أسرته، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.

 

شاب يشنق نفسه فى غرفته بطنطا لعدم قدرته على شراء المخدرات (اليوم السابع)

شهدت منطقة القرشى التابعة لقسم ثانى طنطا بمحافظة الغربية، حالة من الذعر، بعد أن وجدت أسرة ابنهم مشنوقا داخل غرفته، فابلغوا الشرطة بالواقعة وانتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الواقعة، وبالفحص والتحرى تبين أن الشاب المشنوق يدعى (ع. م)، 25 سنة وشهرته “زبادى”، ومر بضائقة مالية بسبب تعاطية المخدرات، مما جعله يشنق نفسه فى غرفته بمنزل عائلته.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية: مقتل اثنين من المتورطين في اغتيال العميد عادل رجائي (أصوات مصرية)

أعلن بيان لوزارة الداخلية، مقتل اثنين من المتورطين في اغتيال العميد عادل رجائي قائد الفرقة التاسعة مدرعات، وذلك إثر تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن بمحافظة المنوفية.وقال البيان، إنه “تم العثور على السيارة المستخدمة في حادث العميد عادل رجائي ملقاة بترعة الإسماعيلية بمحافظة القليوبية، وتبين سابقة شرائها ببطاقة مزورة دون تسجيلها بوحدة المرور، كما تم تحديد الوكر التنظيمي الذي استخدمه الجناة في تجهيز وإخفاء الأدوات والأسلحة المستخدمة.

 

حجز 10 من رجال الشرطة على ذمة التحريات بتهمة التجمهر والدعوة إلى الإضراب (بوابة الأهرام)

قررت نيابة جنوب القاهرة، حجز 10 شرطيين، من إدارة شرطة السياحة، بتهمة التجمهر والدعوة للإضراب عن العمل، وتعطيل حركة المرور، للغد، على ذمة تحريات وزارة الداخلية بشأن الاتهامات المنسوبة إليهم.ووجهت التحقيقات للمتهمين تهم التجمهر والدعوة للإضراب وتنظيم وقفة احتجاجية وتعطيل حركة المرور.

 

ضبط 22 فلسطينيا لانتهاء إقامتهم فى البلاد (اليوم السابع)

أعلنت مديرية أمن شمال سيناء اليوم فى بيانها الأمنى، عن ضبط 22 فلسطينيا لانتهاء إقامتهم فى البلاد، وضبط 32 محكوما عليهم،88 قضية تموين، 19 مخالفة أشغال مرافق، وتحرير206 مخالفة مرورية متنوعة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

استنفار أمنى بمطار القاهرة الدولى استعدادًا لوصول رئيس جيبوتى (اليوم السابع)

اتخذت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى والجهات المعنية إجراءات مشددة وأعلنت حالة الطواري لتأمين وصول رئيس جيبوتى “عمر جيلة” والمقرر وصوله صباح اليوم الاثنين.وقامت سلطات أمن مطار القاهرة بالتنسيق والتعاون مع سلطات شركة الميناء بإخلاء ساحات انتظار السيارات المواجهة للصالة الرئاسية وقامت سيارات الكشف عن المفرقعات بتمشيط محيط الصالة.

 

مدير أمن القاهرة يتفقد كنائس العاصمة (الوطن)

تفقد اللواء خالد عبدالعال مدير أمن القاهرة، الكنائس الموجودة في العاصمة، للاطمئنان على الخطة الأمنية.وتفقد مناطق مصر الجديدة، مدينة نصر، السلام، الزيتون، قصر النيل، الزاوية الحمراء، شبرا، الشرابية، الساحل، المعادي وحلوان، حيث تأكد من تطبيق الخطط الأمنية لدور العبادة المسيحية.

 

صفقة جديدة بين “الداخلية” و”العربية للتصنيع” لتوريد 32 مدرعة “فهد 300” (الوطن)

أبرمت الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية صفقة جديدة مع الهيئة العربية للتصنيع، ممثلة في مصنع قادر للصناعات المتطورة، لتوريد 32 مدرعة “فهد 300” إلى الوزارة، وذلك بهدف استخدامها لرفع قدرات الوزارة على المواجهة التحديات الأمنية المتزايدة في الساحة الداخلية خلال الفترة الأخيرة.

 

اشتباكات بالرصاص بين الشرطة وأهالي سوهاج وتحطم 4 سيارات أمن (الوطن)

اشتبك عدد من الأهالي بقرية الدنافقة بمركز دار السلام جنوب شرق محافظة سوهاج، بالرصاص مع قوات الشرطة عقب وصولها للمنطقة لفض قطع الأهالي لطريق “سوهاج – قنا” الزراعي الشرقي، عقب اختفاء طفل وورود أنباء لأقاربه بأنه تم اختطافه بغرض الحصول على فدية، ولدى وصول القوات للمنطقة اندلعت المواجهات بين الجانبين ورشق الأهالي القوات بالحجارة، وتم تحطيم 3 سيارات بينما تم إشعال فى أخرى، خاصة بمأمور مركز دار السلام.

 

محاكم ونيابات: –

حبس 19 شرطيا لإدانتهم في قضية هروب سجناء بالإسماعيلية (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنح الإسماعيلية، بحبس 19 (من أصل 22) شرطيا من قوة تأمين سجن المستقبل بالإسماعيلية في واقعة هروب سجناء شهر أكتوبر الماضي. وقررت المحكمة حبس 4 لمدة عامين مع الشغل وكفالة ألف جنيه لكل منهم، لوقف تنفيذ الحكم لحين نظره في محكمة الاستئناف.وعُوقب عشرة بالحبس سنة واحدة وكفالة ألف جنيه في حين عوقب الخمسة الباقون بالحبس سنة مع وقف التنفيذ لثلاث سنوات.وبرأت المحكمة 3 متهمين مما نسب إليهم من تهم.

 

وقف دعوى إسقاط الجنسية عن الإعلامي باسم يوسف جزائيًا (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، بوقف الدعوى المقامة من أحمد متولي الصاوى، والتى تطالب بإسقاط الجنسية عن الإعلامى باسم يوسف، جزائيًا لمدة شهر.

 

السجن 10 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لمتهم بالانضمام لـ “داعش” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بالسجن غيابيًا 10 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه، على المتهم إمام محمد سرحان بتهمة الانضمام لتنظيم داعش.

 

المؤبد 25 سنة لمتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “داعش الغردقة” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بالحكم المؤبد 25 سنة غيابيًا للمتهم الأول أحمد عبد السلام، وحضوريًا للثاني محمد مجدي في اتهامهما بتنفيذ هجوم على فندق «بيلا فيستا» بالغردقة في يناير الماضى والذي أسفر عن إصابة 3 سائحين بجروح.”والمعروف إعلاميًا بداعش الغردقة”.

 

السجن 3 سنوات لـ 16 متهمًا بـ “أحداث عنف الأزهر” وتغريمهم 785 ألف جنيه (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن 3 سنوات على 16 متهم بـ “أحداث عنف الأزهر”، والتي وقعت بجامعة الأزهر، فى أكتوبر٢٠١٣، وإلزام جميع المتهمين بدفع مبلغ 785 ألف جنيه كتعويض لجامعة الأزهر، عما تسببوا من تلفيات بالجامعة.

 

إخلاء سبيل نائب رئيس حي العمرانية السابق في تهمة “التشاجر” (الفجر)

أمرت نيابة الهرم، بإخلاء سبيل نائب رئيس حي العمرانية السابق و6 آخرين بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم، فى اتهامهم بالتشاجر والبلطجة، بدائرة قسم شرطة الهرم، وأمرت بحبس متهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

المشدد 10 سنوات لـ 7 و5 لمتهمين بقتل ضابط وتهريب سجين بالعياط (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة 7 متهمين بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة متهمين اثنين بالسجن المشدد 5 سنوات وبراءة متهم لاتهامهم بقتل ضابط شرطة وإصابة أفراد القوات الأمنية أثناء محاولتهم تهريب متهم من سيارة الترحيلات بمنطقة العياط.

 

براءة 5 أشخاص من تهمة التظاهر دون تصريح في كرداسة (الوطن)

برأت محكمة جنح مستأنف الجيزة، الدائرة 15 مستأنف إرهاب، 4 متهمين، وسقوط الاستئناف عن آخر، بتهمة التظاهر والتجمهر دون تصريح في كرداسة.

 

السجن 7 سنوات لطالبين في “أحداث أسوان” و13 عاما لمهندس بـ “تفجيرات كيما” (الوطن)

قضت محكمة محافظة قنا العسكرية، بحبس طالبين من محافظة أسوان 7 سنوات حضوريًا، وذلك لاتهامهم بإثارة أعمال الشغب وحرق سيارتي شرطة وإصابة عدد من المجندين، في الأحداث المعروفة بأحداث المستشفى العام بمحافظة أسوان، كما قضت بحبس مهندس لتفجير أبراج قرية فارس ونقطة شرطة كيما بأسوان.

 

حبس نائب مدير أمن القاهرة السابق بتهمة قتل زوجته عمدا (الوطن)

قررت نيابة حوادث جنوب الجيزة الكلية، تحت إشراف المستشار حاتم فاضل، المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، حبس “إيهاب. ر” (لواء شرطة سابق)، وتولى منصب نائب مدير أمن القاهرة لقطاع الغرب، 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة قتل زوجته عمدا.كان المتهم أطلق على زوجته الرصاص إثر مشاجرة نشبت بينهما بسبب “مشاهدة التليفزيون”، بشقتهما بمنطقة العمرانية.

 

اعتقالات: –

الداخلية: القبض على منتج أخبار بالجزيرة لإعداده تقارير “مفبركة” ضد الدولة (أصوات مصرية)

قالت وزارة الداخلية إن القاء القبض على منتج أخبار بقناة الجزيرة القطرية جاء لإعداده تقارير تتضمن موادا إعلامية مفبركة تحرض ضد الدولة المصرية ومؤسساتها.وأوضحت الداخلية، أن معلومات توافرت لدى الأمن “بإصدار مسؤولى قناة الجزيرة تكليفات لبعض العناصر المتعاونة مع القناة داخل البلاد للاستمرار في تنفيذ مخططها الإعلامى الهادف إلى إثارة الفتن والتحريض ضد مؤسسات الدولة.  من خلال بث الأخبار الكاذبة وإعداد التقارير الإعلامية والمقالات والأفلام الوثائقية المفبركة”.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

«السيسي»: القوات المسلحة تمتلك 2% فقط من اقتصاد مصر (الوطن)

قال السيسي أثناء افتتاحة، أعمال التطوير والتوسعات بشركة النصر للكيماويات الوسيطة بمنطقة أبورواش بالجيزة، “كان هناك حديث فى الفترة الماضية عن حجم اقتصاد القوات المسلحة وقيل 50%، وأنا والله أتمنى، فالدولة من ضمن أجزائها القوات المسلحة، وياريت القوات المسلحة تمتلك 50% من اقتصاد مصر، لكن دا غير صحيح فالحجم الحقيقى من 1.5 إلى 2% من اقتصاد الدولة، ولو فى حاجة مثل ذلك هقول، معندناش حاجة نخبيها».

 

القوات المسلحة تسابق الزمن للانتهاء من ترميم الكنيسة “البطرسية” وتسليمها 3 يناير المقبل (بوابة الأخبار)

تواصل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة العمل للانتهاء من أعمال ترميم الكنيسة البطرسية قبل احتفالات عيد الميلاد المجيدة، حيث تم انجاز أكثر من ٨٠ ٪ من أعمال الترميم وسيتم الانتهاء من كافة الأعمال وتسليم الكنيسة يوم ٣ يناير القادم لتكون جاهزة للصلاة.

 

رئيس الهيئة الهندسية يتفقد أعمال تطوير وصيانة محطة قطار أسوان (اليوم السابع)

قامبها اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بجولة للوقوف على حجم العمل وانتظامه فى تطوير وصيانة محطة أسوان، معلنا الانتهاء منها خلال شهر ديسمبر الحالى. كما وعد الوزير، بتطوير المحطة بعد تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى وتوجيهه بتطويرها.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مقتل 13 مسلحًا في قصف للجيش بشمال سيناء (المصري اليوم)

قُتل 13 مسلحاً وأصيب 10 آخرون، مساء الأحد، في قصف جوي للجيش على مواقع للمسلحين بمحافظة شمال سيناء. وقال مصدر أمني إن طائرات من طراز «أباتشي» تابعة للجيش شنت غارات على مواقع لمسلحين بمنطقة مزارع «جهاد أبوطبل» و«الدهيشة» جنوب مدينة العريش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close