fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 26-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسى و«بن زايد» يؤكدان توافق الرؤى حول مواجهة أزمات المنطقة (الأهرام)

بحث السيسى والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى بمقر الرئاسة أمس، سبل تطوير العلاقات الثنائية فى المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية، لتحقيق مزيد من التعاون والتنسيق الإستراتيجى بين البلدين، أمام التحديات المختلفة فى ضوء الأزمات العاصفة بالمنطقة. وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، بأن السيسى ومحمد بن زايد أكدا على توافق الرؤي بين مصر والأمارات حول كيفية مواجهة أزمات المنطقة.

 

السيسى يبحث تعزيز التعاون مع كندا والأزمات فى المنطقة ودفع جهود السلام (الأهرام)

استقبل السيسى أمس ستيفان ديون وزير خارجية كندا، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، والسفير الكندى بالقاهرة، وتناول اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية وآخر التطورات بالنسبة للأزمات التى يمر بها عدد من دول المنطقة والجهود الدولية للتوصل إلى حلول سياسية تؤدى إلى استعادة السلام والاستقرار بتلك الدول.

 

 فى مؤتمر صحفى لوزيرى خارجية البلدين: رؤية مشتركة لمصر وكندا لمواجهة الفكر المتطرف (الأهرام)

أكدت مصر وكندا تطابق وجهات النظر بين البلدين فى الملفات الثنائية والقضايا الاقليميه والدولية والمشتركة فى تعزيز علاقات التعاون التى تربط البلدين فى شتى المجالات والتنسيق بينهما. وجاءت التأكيدات خلال المؤتمر الصحفى الذي عقد أمس بين سامح شكرى وزير الخارجيه وستيفان ديون وزير خارجية كندا فى ختام جلستى المباحثات الثنائيه والمشتركة التى جمعت وفدى البلدين.

 

شكرى: لا ترتيبات لعقد لقاء ثلاثى بين السيسى وعباس ونيتنياهو بالقاهرة (بوابة الأهرام)

نفى سامح شكرى وزير الخارجية وجود أى ترتيبات لعقد لقاء ثلاثى يجمع السيسى والرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتنياهو، كما تردد خلال الساعات الماضية نقلًا عن وسائل إعلام إسرائيلية. وقال وزير الخارجية فى مؤتمر صحفى مشترك اليوم مع نظيرة الكندى إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس سيزور القاهرة السبت المقبل وسوف يستعرض أمام الجامعة العربية آخر تطورات القضية القلسطينية وفيما عدا ذلك لا توجد أية لقاءات أخرى.

 

وزير الخارجية: تقارير «العفو الدولية» ضد مصر ليس لها أي اعتبار لدي (الشروق)

انتقد سامح شكري وزير الخارجية، ما وصفه بـ «الاتهامات التي توجهها منظمة العفو الدولية كل فترة ضد مصر». وقال «شكري» في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكندي سيتفان ديون، اليوم الأربعاء، “لم أطلع على تقرير منظمة العفو الدولية التي حملت فيه دول الاتحاد الأوروبي مسؤولية ما يحدث بمصر؛ بسبب إمدادها لنا بالسلاح، لكن أؤكد أن هذه المنظمة اعتادت إطلاق تصريحات وتقارير مبالغ فيها تجاه مصر”.

 

​مساعد وزير الخارجية: مصر تهتم بتعزيز المصالح الإفريقة المشتركة (بوابة الأخبار)

أكد مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير محمد إدريس على الاهتمام المصري الكبير لدعم علاقاتها مع الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أهمية التواصل والتعاون من أجل تعزيز المصالح الأفريقية المشتركة. جاء ذلك احتفال أقامته وزارة الخارجية، الأربعاء 25 مايو، بمناسبة يوم أفريقيا بحضور السفراء الأفارقة المعتمدون بمصر.

 

محاربة الإرهاب على مائدة لقاء «شكري» ومفتي الجمهورية «الخميس» (بوابة الأخبار)

يلتقي وزير الخارجية سامح شكري، في الثالثة عصر الخميس 26 مايو، فضيلة مفتي الديار المصرية د.شوقي علام، بمقر وزارة الخارجية. وكان وزير الخارجية قد التقى مفتي الديار المصرية خلال اجتماع الأربعاء 25 مايو، في السفارة الهولندية بالقاهرة، حيث عقد مبعوث هولندا الخاص لمكافحة الإرهاب “بييت دي كليرك” اجتماعات مع سامح شكري وشوقي علام، وأعضاء من البرلمان وأعضاء من الجامعة العربية وغيرهم.

 

وزير خارجية صربيا السابق يطلب دعم مصر لترشحه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة اليوم الأربعاء وزير خارجية صربيا السابق فوك جيرميك رئيس الهيئة العامة للأمم المتحدة قادما من تركيا في زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام طلبا لدعم مصر لترشحه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة. وصرحت مصادر دبلوماسية بأن المرشح الصربي سيلتقي خلال زيارته لمصر عددًا من كبار المسئولين بينهم سامح شكري وزير الخارجية طلبا لدعم مصر لترشحه.

 

وزير الدولة الإماراتي: الإمارات تدعم مصر في مختلف المجالات (بوابة الأهرام)

أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الدولة رئيس المجلس الوطنى للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، استمرار وقوف بلاده قيادة وحكومة وشعبا، إلى جانب مصر ودعمها فى مختلف المجالات، داعيًا وسائل الإعلام العربية مواصلة دعمها للجهود التى تبذلها مصر لتعزيز الأمن والأمان والاستقرار والنمو الاقتصادى والاجتماعى.

 

سفير مصر بالفاتيكان: زيارة شيخ الأزهر حققت أهدافها. وأظهرت ضعف الفكر المتطرف (بوابة الأهرام)

صرح السفير حاتم سيف النصر، سفير مصر لدى الفاتيكان بأن الزيارة التي قام بها أحمد الطيب شيخ الأزهر إلى الفاتيكان والتي التقى خلالها البابا فرنسيس الأول حققت جميع الأهداف المرجوة منها، حيث “أعادت التأكيد على أهمية العلاقات ما بين الأزهر الشريف والفاتيكان، ومثلت رسالة عملية وواضحة إلى كل قوى التعصب والتطرف والعنصرية والإرهاب.

 

وزير الإعلام اليمني: واثقون في دعم مصر السيسي لإقامة دولة عصرية في اليمن (بوابة الأخبار)

أكد وزير الإعلام اليمني على أهمية اليمن بالنسبة للقاهرة وقال ان من هذا الاساس نحن متيقنون من موقف مصر وقيادة الرئيس السيسى وموقف الشعب المصرى بالكامل أن يقف مع الدولة العصرية المدنية الحديثة وهذا ماسقط من أجله شهداء مصر فى اليمن.

 

السفارة الأمريكية تعزي المصريين في حادث الطائرة (بوابة الأخبار)

قدم نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية والقائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة توماس جولدبرجر، العزاء للشعب المصري في حادث الطائرة المنكوبة. جاء ذلك في احتفال السفارة الأمريكية بيوم الاستقلال الـ٢٤٠، والذي بدأ بمراسم استعراض العلم، وعزف السلام الوطني المصري والأمريكي.

 

​أمريكا: تحقيقات «الطائرة المصرية» يجب أن تأخذ مجراها (بوابة الاخبار)

قال نائب المتحدث بإسم الخارجية الامريكية مارك تونر إنه من الضروري السماح للتحقيقات الخاصة بطائرة مصر للطيران التي اختفت أن تأخذ مجراها في هذه المرحلة وأشار إلى أنه لا يمكن استبعاد شيء فيما يتعلق بهذه الرحلة للطائرة التى كانت فى طريقها من باريس للقاهرة.

 

الاتحاد الأوروبي: سنتابع حادث طائرة مصر للطيران للنهاية (بوابة الأخبار)

أكدت سفارة الإتحاد الأوربي بالقاهرة، اهتمام الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي نائب الرئيس فديريكا موجريني، بمتابعة حادث الطائرة المصرية. وقالت موجريني: «كل مشاعرنا وأفكارنا معهم، وندعم بكل ما توافر لدينا العمل والجهد المبذول الذي لا يزال جاريا في هذه الأيام، ونحن نتابع ذلك بحرص شديد وندعم هذا الجهد بكل الطرق الممكنة وسنظل نتابع الأمر لحين اتضاحه».

 

مساعد الأمين العام للأمم المتحدة تصل القاهرة (المصري اليوم)

وصلت إلى القاهرة مساء اليوم الأربعاء الدكتورة سيما بحوث، مساعدة الأمين العام والمديرة الإقليمية لمكتب الدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، قادمة من تركيا فى زيارة لمصر تستغرق يوما واحد.

 

​السفارة الفرنسية بالقاهرة: نأسف لطرد أحد الصحفيين الفرنسيين من مصر (بوابة الأخبار)

أكدت السفارة الفرنسية بالقاهرة، حرص باريس على حرية التعبير وحرية الصحافة، بعد طرد ريمي بيجاليو، مراسل جريدة لاكروا وإذاعة RTL في مصر، والذي تم احتجازه بالقاهرة منذ يوم 23 مايو الجاري. وكان جان-مارك إيرولت وزير الخارجية والتنمية الدولية تناول أمس وضع هذا الصحفي مع سامح شكري وزير الخارجية، كما كان سفير فرنسا بالقاهرة ومعاونيه على اتصال مع ريمي بيجاليو وأسرته وقاموا بعدة مساعي على كافة المستويات قبل أن يتم طرده من مصر.

 

زعيم المعارضة الإسرائيلية: إقامة مؤتمر للسلام فى مصر خطوة سياسية هامة(اليوم السابع)

فى أول رد فعل من زعيم حزب” المعسكر الصهيونى” يتسحاق هرتصوج، على إبرام اتفاق بين حزب الليكود وحزب “إسرائيل بيتنا” قال إنه لو كان ضمن هذا الائتلاف لكانت فرص تحقيق السلام أفضل مما ستكون عليه. وأضاف هرتصوج قائلا “لو كنا قد قمنا بهذه الخطوة فسوف نكون فى القاهرة من أجل إعطاء بارقة أمل للشباب والمواطنين فى الشرق الأوسط”. وشدد هرتصوج على أن إقامة مؤتمر سلام دولى بالتعاون مع مصر فإن هذا سيكون مسيرة سياسية هامة ونادرة فى أعين الزعماء العرب والشباب العربى.

 

ممثل الخارجية الأمريكية لشئون التجارة يزور مصر (الشروق)

سيقوم زياد حيدر ممثل الخارجية الأمريكية الخاص لشئون الاعمال والتجارة، بزيارة القاهرة الاربعاء القادم، فى إطار جولة تشمل أيضا تونس للترويج للقمة العالمية لريادة الأعمال التى من المقرر عقدها فى كاليفورنيا فى 22 يونيو القادم. وذكر بيان للخارجية الامريكية الاربعاء، أنه من المقرر أن يلتقي المسئول الأمريكى مع ممثلى القطاعين العام والخاص فى مصر لبحث إمكانية تعزيز الشراكة والابتكار لدعم الأسواق.

 

نيويورك تايمز: طرد بيجاجليو يهدد العلاقة بين مصر وفرنسا (مصرالعربية)

طرد بيجا جليو يهدد بتوتر العلاقات بين فرنسا ومصر في وقت تتعاون فيه الدولتان لتحديد مكان أنقاض الطائرة إيرباص إيه 321 التي سقطت في البرح المتوسط أثناء رحلة من باريس إلى القاهرة”. جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان عنوان” مصر تطرد صحفيا فرنسيا في خطوة نادرة ضد الإعلام الأجنبي”.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يقرر معاملة سعودى كمواطن مصرى فى شأن الأراضى الصحراوية (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، قراراً بمعاملة “حمود بن محمد بن ناصر الصالح، سعودى الجنسية، المعاملة المقررة للمصريين فى تطبيق نص المادة فى شأن الأراضى الصحراوية، وذلك بخصوص تملك قطعتى الأرض رقمى “71،72″، الواقعتين بالكليو “41”، غرب طريق مصر/ الإسكندرية الصحراوى.

 

الحكومة المصرية: –

​ مجلس الوزراء يفتتح معرض “أهلا رمضان” في أرض المعارض (الوطن)

افتتح شريف إسماعيل رئيس الوزراء، يرافقه الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، معرض “أهلا رمضان”، بمقر صالة الصندوق الاجتماعي للتنمية بأرض المعارض بمدينة نصر.حضر الافتتاح، محمد سعيد العطار وزير الإنتاج الحربي، وأحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، وعصام فايد وزير الزراعة، وسها سليمان أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية.

 

رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماع الحكومة ويناقش ملف توافر السلع فى رمضان (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الخميس، اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة، ومتابعة توافر السلع استعداداً لشهر رمضان. كما يتناول الاجتماع مناقشة عدد من مشروعات القوانين التى تعمل عليها الحكومة لجذب الاستثمار.

 

عبد العزيز حسن أمينا عاما للجنة حصر أموال الإخوان (اليوم السابع)

قرر المستشار محمد ياسر أبو الفتوح، رئيس لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان، تعيين المستشار عبد العزيز حسن، أمينا عاما للجنة وتعيين المستشار خالد كمال، أمينا عاما مساعدا للجنة. أصدر شريف إسماعيل رئيس الوزراء قرار بتعيين المستشار الدكتور محمد ياسر أبو الفتوح رئيسا للجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان خلفا للمستشار عزت خميس.

 

رئيس الوزراء يبحث معوقات زيادة إنتاج مصانع الزيوت (بوابة الأخبار)

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع مصنعي الزيوت، بحضور وزيري التموين، والزراعة، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، لبحث مشاكل ومعوقات زيادة إنتاج مصانع الزيوت، ورفع إنتاجها إلى كامل طاقتها.

 

«درويش» يلتقي وزير النقل البريطاني وعدد من الشركات خلال زيارته للندن (الشروق)

التقى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس الدكتور ‏أحمد درويش، بوزير النقل البريطاني روبرت جودويل خلال زيارته الحالية ‏للعاصمة البريطانية لندن. ‏

“الوزراء”: إسقاط الجنسية عن مصري بسبب انتمائه لتنظيم القاعدة (رصد)

قرر شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إسقاط الجنسية عن محمد سامي محمد محمود؛ لانضمامه لتنظيم القاعدة.وأشار القرار إلى أن هذا الشخص ضُبط عام 2007 في النمسا، وحُكم عليه بالسجن 4 سنوات، لانضمامه لتنظيم القاعدة.

 

الوفود الأجنبية: –

​ ​”مساعد الأمين العام للأمم المتحدة” تصل القاهرة في زيارة رسمية (بوابة الأخبار)

وصلت إلى القاهرة، الدكتورة سيما بحوث مساعدة الأمين العام والمديرة الإقليمية لمكتب الدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي قادمة من تركيا في زيارة لمصر تستغرق يوما واحدا.

 

ممثل الخارجية الأمريكية لشئون التجارة يزور مصر (الشروق)

سيقوم زياد حيدر ممثل الخارجية الأمريكية الخاص لشئون الاعمال والتجارة، بزيارة القاهرة الاربعاء القادم، فى إطار جولة تشمل أيضا تونس للترويج للقمة العالمية لريادة الأعمال التى من المقرر عقدها فى كاليفورنيا فى 22 يونيو القادم.

 

البرلمان المصري: –

تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد على الوزارات والمصالح العامة وإعفاء الهيئات الخاصة (الأهرام)

استكملت أمس لجنة القوى العاملة مناقشة قانون الخدمة المدنية وأستعرضت اللجنة الخطاب المرسل من وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى إلى مجلس النواب بشأن الجهات والهيئات التى يطبق عليها قانون الخدمة المدنية وأعدادهم وموازنة أجورهم، وذلك بناء على الخطاب المرسل من لجنة القوى العاملة للوزارة لموافاتها بأسماء هذه الجهات.

 

النائب جون طلعت: بيان عاجل ضد وزير الداخلية حول أحداث قرية الكرم بالمنيا (اليوم السابع)

أكد النائب جون طلعت عضو مجلس النواب إنه سيتقدم ببيان عاجل ضد وزير الداخلية لمسائلته عن واقعة سحل وتعرية سيدة مسنة بقرية الكرم بمركز أبو قرقاص بالمنيا. وقال كنت أتمنى نفى الواقعة لأن عقلى رفض تصديقها، ولكنى سأمارس دورى التشريعى بعد بيان الأنبا مكاريوس أسقف الإيبراشية الذي أكد حدوثها.

 

​رئيس “الأمة الجزائري” يستقبل السفير محمد العرابي (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، السفير محمد العرابي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان ووزير الخارجية الأسبق، الذي يزور الجزائر للمشاركة في الملتقى الدولي الذي ستنظمه لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الشعبي الوطني حول “التحديات الجديدة للدبلوماسية البرلمانية”.

 

أسامة هيكل يطالب بالتحقيق مع 3 نواب بسبب أزمة “الصحفيين” (أصوات مصرية)

قدم رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أسامة هيكل، مذكرة لرئيس المجلس يطالب فيها بالتحقيق مع عدد من أعضاء اللجنة بسبب ما سماه بـ “التشهير به”. وكان 9 من أعضاء مجلس النواب قدموا مذكرة ضد أسامة هيكل إلى رئيس المجلس علي عبد العال، بسبب “عدم عرض تقرير أزمة اقتحام نقابة الصحفيين على أعضاء اللجنة”، وتسجيل جزء من اجتماعات اللجنة على هاتفه الخاص دون علمهم، بما يخالف الأعراف البرلمانية.

 

المؤسسات الدينية: –

اليوم شيخ الأزهر يلتقي رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى (اليوم السابع)

يلتقي الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الخميس، رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى، جيرار لارشيه، وذلك لبحث أوجه التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب.

 

توقيع بروتوكول بين الأزهر والجامعة الكاثوليكية بباريس فى مجال حوار الأديان (اليوم السابع)

على هامش الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، إلى العاصمة الفرنسية باريس، أناب الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر، للتوقيع على بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر والجامعة الكاثوليكية فى باريس، وذلك فى مجالات الثقافة والترجمة والأدب وحوار الأديان

 

تصريحات: –

محافظ البحيرة: إحالة 220 موظف إلى النيابة لاتهامهم فى 95 قضية فساد بالبحيرة (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة أنه تم احالة 220 موظف بالقطاعات الحكومية المختلفة إلى النيابة العامة والإدارية خلال الفترة الماضية لاتهامهم فى 95 قضية متعلقة بالاختلاس وإهدار المال العام والتربح الوظيفى بالإضافة إلى تورطهم فى مخالفات مالية وإدارية جسيمة.

 

محافظ المنيا: سيدة أبوقرقاص لم تجرد من ملابسها و”الإخوان” تضخم الأزمة (اليوم السابع)

قال اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، إن شائعة بوجود علاقة بين سيدة مسلمة ومسيحى السبب فى أزمة مدينة أبو قرقاص بالمنيا، وأى حديث حول الشرف بالصعيد الأطرف تكون ملتهبة، كما أن الإخوان تسعى لعمل كبائر من الصغائر. أن بعض الشباب غير الواعى ألقى كرتين مشتعلتين على مسيحيين، نافيًا الاعتداء على سيدة مسيحية وتجريدها من ملابسها.

 

عبد الرحيم على عن تجريد سيدة من ملابسها: لو كنت من القرية لدفنت نفسي حيا من الخزى (اليوم السابع)

قال عبد الرحيم على، أشعر بالعار أن تجرد سيدة فى سن والدتي من ملابسها وتجرجر فى شوارع إحدى القرى لا لذنب ارتكبته سوى لانها أم لشاب مسيحى أثيرت شائعة حول أنه أقام علاقة آثمة مع سيدة مسلمة. وأضاف لو أننى من رجال تلك القرية لدفنت نفسي حيا من عمق الشعور بالخزى والعار، لكن العيب ليس فيهم، العيب فى دولة القانون التى لم تتحقق بعد.

 

وزير مصري سابق: زيارة نتنياهو لإثيوبيا لتسريع بناء”سد النهضة” (العربي الجديد)

أكد وزير الموارد المائية المصري الأسبق، محمد نصر علام، أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لإثيوبيا، خلال شهر يوليو المقبل، تهدف إلى تسريع عملية تشييد “سد النهضة” للانتهاء من الجزء المتبقي، وذلك للإضرار بمصالح دولتي المصب مصر والسودان.

 

عمار علي حسن: 5 أسباب لانخفاض شعبية السيسي (مصر العربية)

قال المفكر السياسي عمار علي حسن، القيادي بمبادرة “البديل الآمن”، إن السيسي يحارب نفسه، وانخفاض شعبيته له أسباب عديدة، أولها بداية رئاسته دون برنامج، والاكتفاء بتقارير الأجهزة الأمنية وبمن يثق فيهم من العسكريين في إدارة البلد.

 

توك شو: –

طارق حجي: المادة الثانية في الدستور «ليس لها داع» (الشروق)

قال طارق حجي، إن المادة الثانية في الدستور والتي تنص على أن الإسلام هو دين الدولة، ليس لها داعِ.وأضاف «ما هذه المادة إلا طعنة موجهة إلى مدنية الدولة المصرية، فالرئيس الراحل محمد أنور السادات وضعها في الدستور كعربون لـ(الإخوان) مقابل تحقيق هدفه في تعديل المادة الخاصة بتعدد المدد الرئاسية».

 

«المسلماني»: «مسئول كبير» أكد لي عدم تورط صواريخ إسرائيل في «الطائرة المنكوبة» (الشروق)

بعد تطرقه في حلقة عن وجود نظريات وتفسيرات عن احتمالية سقوط الطائرة المصرية المنكوبة بصاروخ إسرائيلي؛ لوجود مناورات عسكرية إسرائيلية يونانية أمريكية مشتركة في نفس توقيت وموقع سقوط الطائرة المصرية، أوضح أحمد المسلماني، أن هذه النظريات والتفسيرات خاطئة من الناحية العلمية، واستحالة أن تكون الطائرة سقطت بسبب صاروخ إسرائيلي.

 

إبراهيم عيسى للسيسي والحكومة: رفقا بالشعب (الشروق)

طالب إبراهيم عيسى، السيسي والحكومة بأن «يكونا رحيمين ورفيقين على الشعب في رمضان وبعده وفي أي وقت»، قائلا: «احرصوا على تخفيف ضغوط الحياة على الفقراء».

 

إبراهيم عيسى: انتظروا ظهور الإخوان في الانتخابات الرئاسية بعد عامين (رصد)

قال إبراهيم عيسى، إن تيار الإسلام السياسي، وجماعة الإخوان المسلمين تحديدًا، في سبيلهم للعودة، لافتًا إلى أنهم سيكون لهم «دور كبير» في الانتخابات الرئاسية القادمة بعد عامين من الآن، وكذلك في انتخابات البرلمان المقبل.وأضاف«الجماعة من الآن بدأت أسرها تجتمع مرة أخرى، وبدأت الصفقات مع النظام والدولة والأمن الوطني زي ما حصل قبل كده.

 

سو شيال ميديا: –

خالد أبو بكر: حادث أقباط المنيا عار على الإنسانية (مصر العربية)

ندد المحامي خالد أبو بكر بالاشتباكات الأخيرة بين المسلمين والأقباط في محافظة المنيا.وقال “الجريمة التي وقعت في المنيا ضد بعض إخواننا وأهلنا، هي عار على الإنسانية كلها، ومرتكبها قذر جاهل أحمق، ولابد من تطبيق القانون فورًا وبشدة عليه”.

 

أحمد النجار: حادث أقباط المنيا يؤكد حجم التخلف الطائفي في مصر (مصر العربية)

ندد أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة اﻷهرام بالاشتباكات الأخيرة بين المسلمين والأقباط في محافظة المنيا.وقال “حادثة المنيا مجمع عفن لكل ما ابتليت به مصر من تخلف طائفي وغوغائية وجفاف إنساني وانعدام للرحمة وللتمييز بصورة كئيبة ومفزعة”.

 

زين توفيق: الاعتداء على عجوز مسيحية بالمنيا يخالف كافة الأديان (مصر العربية)

استنكر الإعلامي زين العابدين توفيق الاعتداء على عجوز مسيحية على خلفية الاشتباكات الأخيرة بين المسلمين والأقباط في محافظة المنيا.وقال “ما حدث في أبو قرقاص من اعتداء على عجوز مسيحية ونزع ثيابها بسبب علاقة ابنها بمسلمة هو ضد كل عرف أو دين دان به المصريون، انحدار فاق الخيال”.

 

كمال خليل بعد حادث “أقباط المنيا”: السيسي يتاجر بالمواطنة (مصر العربية)

هاجم الناشط اليساري كمال خليل السيسي على خلفية الاشتباكات الأخيرة بين المسلمين والأقباط في محافظة المنيا.وقال “يجب محاكمة كل مسئولي الأمن في أبوقرقاص والمنيا على تصرفهم السلبي الذي أدى إلى جريمة سحل سيدة مسيحية تبلغ سبعون عامًا بعد تجريدها من ملابسها بالإضافة لحرق منازل وممتلكات العديد من الأسر المسيحية بالقرية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة للتربويين أمام “الوزراء” تحت شعار “التعيين أو الاعتصام” (رصد)

نظم الخريجون التربويون وقفة احتجاجية ظهر اليوم أمام مقر مجلس الوزراء بشارع قصر العيني تحت شعار “إما التعيين أو الاعتصام”، مؤكدين أنهم لن يستسلموا إلى المسكنات التي يعطيها لهم المسؤولون بمجلس الوزراء وأكد المشاركون بالوقفة أنهم في كل وقفة يتواصل أحد المسؤولين بمجلس الوزراء معهم ويعطيهم وقتا محددا بأن الأزمة ستنتهي، لكن دون جدوى.

 

إضراب عمال المصرية للحديد والصلب والشركة ترد بالفصل التعسفي (رصد)

نظم عمال الشركة المصرية لمنتجات الحديد والصلب إضرابا، اليوم الأربعاء احتجاجا على صدور قرار بنقل أمين عام النقابة وأحد أعضائها إلى شركة الوطنية للحديد والصلب وردت الشركة على إضراب العاملين بإصدار قرار بالفصل التعسفي لـ15 عاملا بالشركة بدون إبداء أسباب.

 

اعتصام عمال شركة الترسانة بالإسكندرية لصرف مستحقاتهم (رصد)

اعتصم عمال شركة ميناء الترسانة البحرية بالإسكندرية، لليوم الثالث على التوالى للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة، فيما قامت قوات الشرطة البحرية بغلق الشركة وطرد العمال وطالب العاملون بالشركة، بتثبيت العمالة المؤقتة، وتطبيق الحد الأدنى للأجور وتوقيع أرباح 8 شهور، بالإضافة الى صرف 10 شهور امتيازات للمعاشات.

 

أهالي أريمون بكفر الشيخ يقطعون طريق “سيدي سالم” بسبب ندرة مياه الري (رصد)

قطع عشرات من أهالي قرية أريمون التابعة لمحافظة كفر الشيخ، اليوم الأربعاء، طريق سيدي سالم، احتجاجًا على نقص مياه الري بالقرية، وتعرض المحاصيل الزراعية للهلاك وقال المحتجون، إن نقص مياه الري أدى إلى هلاك الأراضي والمحاصيل، ودخول حقولهم في مرحلة البوار، مؤكدين على أن استمرار نقص المياه يعرضهم للضرر.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​مسئول بريطاني: سنكون الشريك الاقتصادي الأول بـ«قناة السويس»(بوابة الاخبار)

قال المبعوث التجاري البريطاني إلى مصر عضو مجلس العموم البريطاني جيفري دونالدسون إن الشركات البريطانية تتمتع بخبرة ومهارة تؤهل بلاده لتكون الشريك الأول في تطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وأضاف «دونالدسون»: «تأتي زيارة الدكتور درويش عقب زيارتي لمصر بـ3 أشهر حيث شهدت بنفسي سرعة التطوير التي تشهدها المنطقة.

 

المالية: تتوقع تحصيل ضرائب الدمغة بـ13 مليارا و792 مليون جنيه في الموازنة الجديدة (بوابة الاخبار)

استهدفت موازنة العام المالي 2016/2017 القادم المقرر تطبيقها اعتبارًا من أول يوليو المقبل بعد موافقة مجلس النواب علي اعتمادها بقانون وتوقعت وزارة المالية تحصيل ضرائب الدمغة بـ13 مليارا و792 مليون جنيه في الموازنة الجديدة.

 

​البنك المركزي يدرس طبع فئات أخرى من العملات بعد “الجنيه الورقي” (بوابة الاخبار)

كشفت مصادر مسئولة بالبنك المركزي المصري، عن قيام البنك بدراسة طباعة فئات أخرى من العملات الورقية الأقل من الجنيه، كالنصف جنيه والربع جنيه وأوضحت المصادر، ان البنك المركزي، قرر طرح نحو 500 مليون جنيه ورقي من فئة الجنيه، مع بداية شهر رمضان، مطلع الشهر المقبل.

 

​ضخ 55 مليون يورو استثمارات ايطالية جديد في مجال إنتاج الأجهزة المنزلية (بوابة الاخبار)

أعلن وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل أن مجموعة بيرتازونى الإيطالية العالمية قررت ضخ 55 مليون يورو استثمارات جديدة لإنشاء أحدث مصنع لإنتاج البوتاجازات وفق أحدث التكنولوجيات العالمية وأضاف أن المصنع الجديد سيبدأ إنتاجه في أغسطس من العام المقبل ويتيح ما يقرب من ألف فرصة عمل مباشرة وسيخصص 50% من إنتاجه للتصدير.

 

التعاون الدولى: 800 الف دولار منحة من بنك التنمية الإفريقي (جريدة الاهرام)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، خلال ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الافريقى، منحتين بقيمة 800 الف دولار مع جانفي ليتز، نائب رئيس بنك التنمية الافريقي، فى قطاعي الزراعة والصرف الصحى، بحضور السفير رجائي نصر، سفير مصر لدى زامبيا، والدكتور سامى سعد زغلول وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي.

 

“الاستثمار القومي”: تسوية جزء من مديونية “ماسبيرو” بـ7.5 مليار جنيه قبل نهاية يونيو (الوطن)

قال الدكتور ممتاز السعيد، عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، إن البنك سينفذ تسوية جزء من مديونية اتحاد الإذاعة والتليفزيون “ماسبيرو”، مع وزارة المالية بقيمة 7.5 مليار جنيه قبل نهاية العام المالي الجاري وأضاف “السعيد”، لـ”الوطن”، أن مديونية “ماسبيرو” إلى بنك الاستثمار القومي تبلغ نحو 27 مليار جنيه.

 

رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يلتقي رئيس MSC السويسرية للشحن البحري (الوطن)

التقى الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس رئيس مجلس إدارة شركة MSC، وهي واحدة من أكبر شركات الشحن العملاقة في العالم، في العاصمة السويسرية جنيف، في زيارة استغرقت 4 ساعات فقط، في إطار خطته لجذب الاستثمارات السويسرية في مجال الموانئ ونقل خبرات شركات الشحن العملاقة لـ6 الموانئ التابعة للمنطقة.

 

«غرفة الأدوية»: استثمارات سوق الدواء في مصر تبلغ 25 مليار جنيه سنويا (الشروق)

قال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، إن ملف الدواء هو ملف قومي، حيث تبلغ استثمارات سوق الدواء في مصر 25 مليار جنيه سنويًا، ويعمل بها نصف مليون شخص، موضحًا أن المستفيد الأول من تحريك سعر الدواء هو المريض المصري؛ حتى يتم توفير الأدوية الناقصة التي يحتاجها المواطنين.

 

أوراسكوم للإنشاء تقر تخفيض رأس المال عبر شطب أسهم (الشروق)

أقرت الجمعية العامة العادية لشركة أوراسكوم للإنشاء، الأربعاء، شراء 280 ألف سهم من أسهمها المملوكة لشركة سمينتك ليميتد بواقع دولار واحد لكل سهم وقالت الشركة فى بيان لبورصة مصر، إنها ستقوم بعد إتمام عملية الشراء بتخفيض رأسمالها المصدر من 118.04 مليون دولار إلى 117.76 مليون دولار، عبر إلغاء وشطب تلك الأسهم.

 

“توتال” تعتزم استثمار 500 مليون دولار وافتتاح 12 محطة جديدة بمصر (البوابه نيوز)

أكد جيروم ديشان نائب رئيس شركة توتال لمنطقة البحر لمتوسط والشرق الأوسط، ضخ استثمارات تبلغ ٥٠٠ مليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة، فى مجالات التكرير والتوزيع، والتنقيب، والإنتاج، والطاقة الشمسية، مع التركيز على التطوير والتوسع فى أنشطة الطاقة المتجددة.

 

البترول: طرح 4 شركات للاكتتاب العام في البورصة (البوابه نيوز)

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن أن الحكومة ستطرح للاكتتاب العام في البورصة المصرية حصصًا تصل إلى 20% في أربع شركات بقطاع البترول وأكد الملا، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، ذلك لن يحدث قبل سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أن دعم الطاقة للسنة المالية الحالية سيبلغ نحو 5 مليارات دولار.

 

مصر: استثناء مليوني موظف من قانون الخدمة المدنية (العربي الجديد)

قررت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب المصري عقد جلسات استماع، وحوار مجتمعي بشأن مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، المقدم من الحكومة، الأسبوع المقبل، على أن توجه اللجنة الدعوة إلى كل الأطراف المعنية بهذه القضية وأن إجمالي العاملين في الجهاز الإداري للدولة، البالغ 6 ملايين، و363 ألف موظف، حيث سيستثنى من هذا القانون مليوني موظف.

 

كيف خدعت الحكومة المواطنين في زيادة أسعار الأدوية؟ (أصوات مصريه)

فوجئ مواطنون بزيادة في أسعار أدوية يتجاوز سعرها 30 جنيها بالرغم من أن قرار الحكومة، الصادر الأسبوع الماضي، نص على زيادة فقط بنسبة 20 في المئة في أسعار الأدوية التي لا يتجاوز سعرها هذا السقف وقال أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، إن هذا الأمر سببه اختلاف وحدات تسعير الأدوية حيث يسعر بعضها بالعلبة وبعضها بالشريط والبعض الآخر بالقرص.

 

رئيس اتحاد منتجى الدواجن: 50% قفزة فى أسعار الدواجن خلال رمضان (رصد)

توقع الدكتور نبيل درويش، رئيس إتحاد منتجى الدواجن، ارتفاع أسعار الدواجن خلال موسم شهر رمضان بنسبة 50% بسبب وقال درويش في تصريحات صحفية أمس الأربعاء: “الأسعار الخاصة بالدواجن المعبأة وصلت أمس إلى 32 جنيها داخل المصنع بما يعنى طرحها بما يزيد عن القيمة السعرية لإنتاجها وبنسبة تترواح ما بين 40 و45 جنيها للكيلو على أقصى تقدير”.

 

الدولار يواصل ارتفاعه أمام الجنيه المصري في تعاملات السوق السوداء (رصد)

واصل الدولار الأميركي ارتفاعه أمام الجنيه المصري في تعاملات السوق الموازية، اليوم الأربعاء، مسجلًا قفزة جديدة بقيمة 10 قروش مقارنة بسعر الصرف المتداول، أمس الثلاثاء، ليسجل الدولار اليوم في السوق السوداء، 10.95 جنيه للشراء، و11.05 جنيه للبيع وأوضحت بيانات رسمية، أن الارتفاع جاء نتيجة تزايد الطلب على العملة الأميركية من قبل المستوردين.

 

الاعلام

طرد مراسل صحيفة “لاكروا” الفرنسية من مصر (رصد)

طردت السلطات المصرية، مراسل صحيفة “لاكروا” وإذاعة “ار تي ال” الفرنسيتين في القاهرة ريمى بيجاليو، من دون تقديم أى مبرر، حسبما أفادت الصحيفة الفرنسية وقال بيجالوا قبيل صعوده إلى الطائرة عائدا إلى بلاده، أمس “لم أخضع لأى استجواب، ولا أعرف حتى الآن لماذا اتخذ قرار بمنعى من الدخول إلى الأراضى المصرية”.

 

الزراعه

انخفاض منسوب مياه الترع يهدد ببوار آلاف الأفدنة بالمحافظات (رصد)

​أكد عدد من فلاحي محافظة البحيرة اختفاء المياه من ترعة المحمودية التي كانوا يعتمدون على مياهها في ري الأراضي بنسبة 80%. وأوضح المزارعون أن أراضيهم جفّت وآلاف الأفدنة أصابها البوار بسبب نقص المياة بعد إنشاء “سد النهضة”.

 

الأقباط

​”الكنيسة” تُصدر بيانًا حول واقعة تجريد سيدة قبطية من ملابسها بسبب علاقة عاطفية بين ابنها وفتاة مسلمة (بوابة الاهرام)

أصدر الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبو قرقاص بيانًا يوضح فيه حقيقة ماحدث حول اعتداء مواطنين على سيدة قبطية مسنة وتجريدها من ملابسها عقب تردد خبر عن علاقة عاطفية تربط بين ابنها وفتاة مسلمة وبالفعل فإن مجموعة يقدر عددها بثلاثمائة شخص يحملون أسلحة وتعدوا على سبعة من منازل الأقباط، بحسب ما جاء في البيان.

 

محافظ المنيا ينفى تجريد سيدة أبوقرقاص القبطية من ملابسها (الاقباط اليوم)

قال اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، إن شائعة بوجود علاقة بين سيدة مسلمة ومسيحى السبب فى أزمة مدينة أبو قرقاص بالمنيا، وأى حديث حول الشرف بالصعيد الأطرف تكون ملتهبة، كما أن الإخوان تسعى لعمل كبائر من الصغائر.

 

أخرى

إغلاق 75 جمعية أهلية بالبحيرة بدعوى تبعيتها للإخوان (رصد)

أغلقت وزارة التضامن الاجتماعي 75 جمعية أهلية خيرية، و11 حضانة بمحافظة البحيرة؛ بدعوي تبعيتها لجماعة الإخوان المسلمين ومخالفتها شروط التراخيص، كما قامت بمصادرة 7 جمعيات أهلية وتشكيل مجلس إدارة جديد لتسيير أعمال الجمعيات واستنكر الأهالى القرار واصفينه بالتعسفي ومؤكدين أن هذه الجمعيات كانت تساعدهم وتلبي احتياجاتهم.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

​شهود عيان: سماع صوت انفجار في الدقي (بوابة الأخبار)

قال شهود عيان إنهم سمعوا صوت إنفجار قوي هز منطقة الدقي بمحافظة الجيزة، دون معرفة أسبابه.

 

الحماية المدنية: لا صحة لوقوع انفجار بالجيزة (اليوم السابع)

نفى مصدر أمنى بإدارة الحماية المدنية بالجيزة، تلقى أى بلاغات بوقوع انفجار فى اى منطقة بالجيزة سواء فيصل أو الهرم أو الدقى وساقية مكي. وقال إن الأوضاع هادئة تماما، ولا توجد أى بلاغات بوقوع أى انفجارات. وكان شهود عيان أكدوا سماع دوى انفجار فى منطقة الجيزة، وهذا ما أكد المصدر الأمنى عدم صحته.

 

مصر ترحل صحفيا فرنسيا بعد احتجازه في المطار وفرنسا تدين (أصوات مصرية)

قالت مصادر أمنية في مطار القاهرة الدولي إن قوات الأمن رحّلت -خلال الساعات الماضية-صحفيا فرنسيا كان قادما من باريس بعد احتجازه في المطار، الأمر الذي أدانته فرنسا في بيان أصدرته اليوم.

 

محاكم ونيابات: –

محامي”جنينة”: تقدمت بطلب لنيابة أمن الدولة لمعرفة الاتهامات الموجهة إليه (اليوم السابع)

قال على طه محامي المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات، أنه تقدم بطلب للمحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة المستشار خالد ضياء الدين بيومى بتحديد موعد لاطلاعه على الاتهامات الموجهة لموكله قبل يوم على التحقيق معه.

 

دعوى قضائية لإلزام البرلمان بنشر تقارير «المركزى للمحاسبات» عن الفساد (الشروق)

أقام المحاميان على أيوب ومحمد البصيلى، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى ضد رئيس مجلس النواب د. على عبدالعال، طالبوا فيها بإلزامه بنشر تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات على الرأى العام، وفقا لما نص عليه الدستور.

 

اعتقالات: –

ضبط المتهم الرئيسى فى مذبحة حلوان (الأهرام)

داهم رجال الامن بالجيزة عددا من البؤر الإجرامية بمناطق المرازيق والبدرشين بحثا عن مرتكبى مذبحة حلوان وعناصر متورطة فى تنفيذ العديد من العمليات التى استهدفت رجال الامن، وتمكنت القوات من القبض على المتهم الرئيسى فى الواقعة بمنطقة البدرشين.

 

اعتقال 3 طلاب بجامعة الإسكندرية من داخل لجان الامتحان (رصد)

قامت قوات الأمن الإداري بجامعة الإسكندرية باختطاف 3 طلاب من داخل لجان الامتحانات، وقامت بتسليمهم إلى قوات الداخلية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

الجيش يبدأ المرحلة الثالثة من عملية حق الشهيد في سيناء (الأهرام)

استمرارا لجهود القوات المسلحة فى تطهير سيناء من البؤر المسلحة وبدء المرحلة الثالثة من العملية الشاملة حق الشهيد بدأت عناصر انفاذ القانون من الجيشين الثانى والثالث الميدانيين فى تنفيذ حملة عسكرية موسعة بمناطق مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية بوسط وشمال سيناء. وقد اسفرت نتائج العمليات خلال الأربعة أيام الماضية لقوات الجيش الثانى الميداني عن مقتل 85 فردا خلال الضربات الجوية وعناصر المدفعية بمناطق الشيخ زويد ورفح.

 

“المتحدث العسكري” ينشر فيديو لحملة عسكرية موسعة وسط وشمال سيناء (بوابة الأهرام)

نشر المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، على صفحته الرسمية على فيسبوك، فيديو لحملة عسكرية موسعة بوسط وشمال سيناء، شنتها القوات المسلحة استكمالًا لعملية حق الشهيد.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close