fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 27-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مجلس الأمن يعقد جلسة مُغلقة لبحث أوضاع الجولان بناء على طلب مصر (اليوم السابع)

كشف السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، أن مجلس الأمن عقد اليوم الأربعاء، بناءً على طلب مصر نيابة عن المجموعة العربية جلسة مشاورات مغلقة استمع فيها المجلس للإحاطة حول التطورات فى الجولان السورى فى ضوء ما أعلنه رئيس الحكومة الإسرائيلية خلال اجتماعها الأخير بشأن نيتها الاحتفاظ بهضبة الجولان السورية المحتلة.

 

“الخارجية”: تتابع باهتمام وقلق مقتل المواطن شريف ميخائيل حرقا فى لندن (بوابة الأخبار)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن وزارة الخارجية تتابع باهتمام وقلق شديدين حادث مقتل المواطن المصرى شريف عادل ميخائيل حرقاً فى سيارته بإحدى ضواحى لندن.

 

سفير مصر بلندن: حادث مقتل الشاب المصرى جنائى (اليوم السابع)

كشف السفير المصرى فى لندن، ناصر كامل، حقيقة العثور على جثة المواطن المصرى شريف عادل ميخائيل، 28 عاما، محروقة فى جراج بمنطقة ساوث هاوث بلندن. وقال لم تتضح أى معلومات عن حقيقة هذا الحادث، ولكن المؤشرات تشير إلى أن الحادث جنائى، لأن سيارته الشخصية كانت محروقة وتوفى بعد وصوله للمستشفى بدقائق”.

 

النائب العام يشكل فريقا ويخاطب الخارجية لمتابعة تحقيقات حرق الشاب المصرى (اليوم السابع)

كلف النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، مكتب التعاون الدولى بإرسال مخاطبة للنيابة العامة البريطانية عن طريق الخارجية المصرية لمعرفة حقيقة ما حدث للشاب المصرى شريف عادل حبيب والذي توفى فى لندن فى حريق.

سفير البحرين: منح حمد آل خليفة “قلادة النيل” تعبير عن مشاعر الأخوة (بوابة الأخبار)

أكد الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة، سفير البحرين في مصر، أن منح السيسي “قلادة النيل” إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يأتي كتعبير أصيل عن مشاعر المحبة والأخوة التي تكنها مصر له وتقديرًا لمواقفه الثابتة والرائدة في مساندة ودعم مصر في مختلف الأوقات.

 

إخوان اليمن يحذرون إخوان مصر: لا تنجروا لـ «مواقف سلبية» فى قضية تيران وصنافير (الشروق)

انتقد رئيس هيئة علماء اليمن، والقيادى فى جماعة الإخوان، عبد المجيد الزندانى، المظاهرات التى شهدتها مصر احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، وقال «ننبه هنا على مخاطر انجرار بعض أطياف المعارضة المصرية بما فيها جماعة الإخوان إلى الوقوع فى مواقف سلبية من هذا الاتفاق بقصد النكاية بالنظام الحاكم».

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

الرئاسة: نتابع مقتل المواطن المصرى ونطالب بريطانيا بكشف غموض الحادث (بوابة الأخبار)

أعربت رئاسة الجمهورية عن بالغ الحزن وعميق الأسى لحادث مقتل المواطن المصرى شريف عادل حبيب ميخائيل الذي لقى مصرعه، وتم العثور على جثته محروقة فى إحدى ضواحى العاصمة البريطانية لندن.

 

قمة السيسى وحمد تبحث قضايا المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية (الأهرام)

استقبل السيسى الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، الذي بدأ أمس زيارة رسمية للقاهرة تستغرق ثلاثة أيام. وقد تناولت المحادثات مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية. وشهدا توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم فى العديد من المجالات.

 

السيسى يوجه بمواصلة العمل الجاد لتوفير الكهرباء خلال الصيف (الأهرام)

أجتمع السيسى أمس بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وأكد على أهمية استمرار جهود الدولة المبذولة لتنويع مصادر حصول مصر على الطاقة الكهربائية، لاسيما من خلال مصادر الطاقة المتجددة والجديدة.

 

السيسى يفتتح اليوم المقر الجديد لوزارة الداخلية بالقاهرة الجديدة (اليوم السابع)

يفتتح السيسى، واللواء مجدي عبد الغفّار وزير الداخلية، وعددا من القيادات الأمنية، اليوم الأربعاء، المقر الجديد لوزارة الداخلية بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، بعد نقل مقر الوزارة.

 

الحكومة المصرية: –

​ اجتماع المجموعة الاقتصادية برئاسة إسماعيل (الأهرام)

ترأس شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية أمس. وصرح حسام القاويش المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء بأنه قد وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية على تخصيص مبلغ 2.4 مليار جنيه لزيادة مخصصات الدعم على بطاقات التموين لكل فرد بنسبة تصل الى 20% وهو ما يزيد على معدلات التضخم وزيادة سعر الدولار.

 

وزير الأوقاف يشارك فى فعاليات مؤتمر الإرهاب والتطرف الطائفى بالخرطوم (اليوم االسابع)

يشارك وزير الأوقاف، رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم الأربعاء، فى المؤتمر الدولى حول الإرهاب والتطرف الطائفى فى إفريقيا بالخرطوم، والذي تنظمه وزارة الإرشاد والأوقاف السودانية برعاية الرئيس السودانى عمر البشير، ويستمر يومين بمشاركة وزراء الأوقاف والعلماء من مختلف الدول.

 

وزير القوى العاملة للشباب: الوظائف الحكومية متوقفة حتى 30 يونيو (اليوم السابع)

طالب محمد سعفان، وزير القوى العاملة، الشباب بقبول العمل فى وظائف القطاع الخاص، موضحاً أن الوظائف الحكومية متوقفة حتى 30 يونيو، وسيتم إعادة النظرة فى هذا القرار مرة أخرى.

 

البرلمان المصري: –

بعد انسحابه من”دعم مصر”أسامة شرشر: اتجاه لتكوين ائتلاف يضم المستقلين (اليوم السابع)

قال النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب المنسحب من ائتلاف دعم مصر، إن هناك اتجاه لتكوين ائتلاف للمستقلين، مؤكداً أنه بدأ فى التشاور مع عدد من زملائه النواب فى هذا الشأن ووجد ردود فعل إيجابية.

 

انتخابات الإعادة بدائرة توفيق عكاشة اليوم فى الدقهلية (اليوم السابع)

تبدأ فى تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الأربعاء، جولة الإعادة فى الانتخابات التكميلية بدائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، ويخوض انتخابات الإعادة المرشحان جمال عبد الظاهر رقم 1 فى بطاقة الاقتراع، رمز القلم حزب مستقبل وطن، ومحمد نجاح الشورى رقم 4 رمز الأتوبيس.

 

رئيس مجلس النواب يجتمع اليوم برؤساء اللجان النوعية بالبرلمان (اليوم السابع)

يعقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب اجتماعاً، اليوم الأربعاء، مع رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان، الذين فازوا فى انتخابات هيئات مكاتب لجان المجلس التى أجريت السبت الماضى. الهدف منه وضع خطط وسياسات العمل بالنسبة للجان النوعية والتنسيق بينها وبين هيئة مكتب المجلس خلال الفترة القادمة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“الوفد”: الحزب لا يسعى للتفاوض مع المنسحبين من ائتلاف دعم مصر (اليوم السابع)

قال النائب البرلمانى، محمد فؤاد المتحدث الإعلامى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن الحزب لا يسعى لضم أعضاء من ائتلاف دعم مصر، أو حتى إجراء اتصالات مع المنسحبين للانضمام إلى الائتلاف الذي يسعى الحزب لتكوينه، قائلاً ” لا نقبل أن نبني كيانًا على انهيار أخر”

 

«المصريين الأحرار» يطالب بسرعة التحقيق في مقتل شاب مصري بلندن (بوابة الأخبار)

يدين حزب المصريين الأحرار مقتل المواطن المصري عادل حبيب ميخائيل، والذي عثر على جثته محروقا داخل أحد جراجات السيارات في منطقة «ساوث هول» بالعاصمة البريطانية “لندن”. وطالب نادر الشرقاوى أمين عام حزب المصريين الأحرار بالخارج، السلطات البريطانية بسرعة التحقيق في الحادث وتقديم الجناة للعدالة في أسرع وقت.

 

“الكرامة” يعلن عن رفضه المشاركة في اجتماع وزير الشباب تنديداً بمحاصرة الداخلية مقر الحزب بالأمس (بوابة يناير)

أعلن مكتب شباب حزب الكرامة عن رفضه المشاركة في اجتماع وزير الشباب المقبل بشباب الأحزاب السياسية والذي سينعقد صباح غد الأربعاء، وذلك بمشاركة وزير الخارجية.

 

تصريحات: –

وزير خارجية البحرين فى ندوة الأهرام: مصر وقفت معنا دائما ومهما فعلنا فلن نوفيها حقها او نرد الجميل (الأهرام)

استضاف «الأهرام» مساء أمس الأول الوزير خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، وقد أكد أن الزيارة ستكون مناسبة لتبادل الرأى، والتنسيق والتشاور بين السيسى والملك حمد. وشدد على أن الزيارة سوف تشهد زخما من الفاعليات واللقاءات، ويتم خلالها توقيع نحو 19 اتفاقية للتعاون فى شتى المجالات.

 

مدحت الشريف: 50 نائب يدشنون تكتل الإرادة المصرية تحت قبة البرلمان (اليوم السابع)

قال اللواء مدحت الشريف عضو مجلس النواب ووكيل اللجنة الاقتصادية، إن تكتل الإرادة المصرية الذي يرأسه وصل عدد أعضاءه حتى الآن إلى 50 نائباً، مشيراً إلى إن التكتل وضع ورقة للعمل خلال الفترة المقبلة يسعى لتحقيقها بالبرلمان.

 

كمال الهلباوى: الإخوان انكشفوا أمام العالم فى 25 إبريل (اليوم السابع)

أكد الدكتور كمال الهلباوى، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن قيادات التنظيم المتواجدة فى تركيا لم يعد لها أى تأثير سواء على الصف الداخلى للجماعة، أو على الرأى العام بكافة أشكاله، موضحاً أن كافة الفعاليات التى يقيمونها فى الخارج ليس لها أى قيمة.

 

توك شو: –

السادات تعليقا على فيديو القبض العشوائى:”مش عايزين استفزاز للناس أكثر من كده” (اليوم السابع)

علق النائب محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، حول انتشار فيديو للحظة القبض على أحد الشباب بشكل عشوائى، قائًلا: “مثل هذه التصرفات غير مقبولة، مؤكدًا أنها تحدث حالة إحباط واحتقان وغضب”. وشدد على أن الشرطة تحتاج مراجعات كثيرة جدا، وهذه مسئوليتها، ولا نتحدث عن إعادة هيكلة، ولكن لابد أن تستعيد الشرطة ثقة الشعب.

 

البدري فرغلي يصرخ لاعتداء الأمن عليه: «إحنا بتوع 30 يونيو» (المصري اليوم)

قال البدري فرغلي، رئيس إتحاد أصحاب المعاشات، إنهم نظموا مظاهرة احتجاجية اليوم بميدان طلعت حرب، اعتراضًا على إهمال الدولة لهم، مشيرًا إلى أن عدد من حضر المظاهرة بلغ 600 شخص.وأشار إلى أن أحد قيادات الداخلية طالبهم بفض المظاهرة رغم حصلوهم على تصريح من وزارة الداخلية، مضيفًا: «أنا قولتله إحنا بتوع 30 يونيو، إحنا اللي جبنا الرئيس والدستور والبرلمان، إحنا السبب في أنك تقف تزعقلي، وتزغدني».

 

رانيا محمود ياسين تعتذر عن إهانة جوليو ريجيني (المصري اليوم)

اعتذرت الفنانة رانيا محمود ياسين، عن الإهانة التي وجهتها للشاب الإيطالي جوليو ريجيني، موضحة أنها لم تقصد الشاب نفسه إنما الإعلام الغربي، الذي استبق التحقيقات، وأفقدنا التعاطف مع هذا الشاب.

 

بعد مقتل مواطن مصري ببريطانيا أحمد موسى: «لندن» عاصمة الجرائم الغامضة (الشروق)

أدان الإعلامي أحمد موسى، واقعة مقتل الشاب المصري، شريف حبيب ميخائيل بلندن، معلنًا اعتزامه بجعل هذه القضية رقم واحد في برنامجه.وأعرب عن تعجبه من عدم توصل أجهزة الأمن البريطانية لأي معلومات عن هذا الحادث حتى الآن، قائلًا: «عدم توصل بريطانيا التي لديها كاميرات في كل مكان وأجهزة أمن قوية لملابسات الحادث أمر غير معقول على الإطلاق».

 

أحمد موسى يمهل «الصحفيين» 24 ساعة للاعتذار له أو يقاضيها (الشروق)

أعرب الإعلامي أحمد موسى عن استيائه من البيان الذي أصدرته نقابة الصحفيين، الثلاثاء، والذي أعلنت فيه عن توقيع عقوبة لفت النظر عليه؛ بسبب تحريضه على الصحفيين، عبر برنامجه.

 

عمرو أديب: الوضع الاقتصادي صعب الخزنة مفيهاش فلوس (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الوضع الاقتصادي في مصر أصبح سيئا للغاية، مضيفا: «خزنة مصر مفيهاش فلوس يجب أن تتحرك مؤسسات الدولة». وكشف «أن مصر طلبت من دولة الإمارات 2 مليار دولار بسبب الأزمة الموجودة في الدولار حاليا.

 

سو شيال ميديا: –

“كلنا شريف عادل” صفحة على “فيس بوك” للمطالبة بحق المصرى المقتول فى لندن (اليوم السابع)

دشن رواد موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، صفحة “كلنا شريف عادل حبيب” للمطالبة بحق الشاب المصرى الذي وجد مقتولا فى العاصمة البريطانية.

 

ممدوح حمزة: هل سينام «السيسي» مرتاح الضمير وكل هؤلاء الشباب في السجون؟ (الشروق)

أعرب ممدوح حمزة، عن تضامنه مع الشباب الذين تم إلقاء القبض عليهم، خلال الأيام الماضية.وتساءل «هل سينام السيسي مرتاح الضمير وكل هؤلاء الشباب في السجون والنيابة والمحاكم؟»، مضيفًا: «هؤلاء الشباب لم يحركهم بسلمية إلا حبهم للوطن وترابه».

 

محمد البرادعي: اعتقال الشباب مشهد مؤلم ومزر (مصر العربية)

انتقد الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، تعامل الأجهزة الأمنية مع الشباب خلال مظاهرات، أمس الاثنين، احتجاجًا على ضم جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية”. وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “هل هناك عاقل رشيد يتصور أن اعتقال الشباب وقمع الرأي المخالف هو الحل والسبيل؟ مشهد مؤلم ومزر”.

 

مظهر شاهين يطالب الحكومة بعدم صرف مرتبات للموظفين (مصر العربية)

طالب اليوم الشيخ مظهر شاهين الحكومة بإلغاء صرف المرتبات للموظفين.وقال من أجل الفقراء، أقترح على الحكومة أنها تدفع لنا فواتير المياه والكهرباء والغاز فقط ومواصلات النقل العام، وبلاش تقبضنا مرتبات في إيدينا، بكده إحنا هنوفر عالأقل 1000 جنيه في الشهر، وعشانا عليك يارب، الغلاء بياكل في عضم الغلابة”.

 

يسري فودة يسخر من تعامل الأمن مع متظاهري 25 أبريل بـ “مشهد أفيال” (مصر العربية)

استعان الإعلامي يسري فودة، بمشهد تعامل أفيلة مع بعضهم، للسخرية من تعامل الأمن مع متظاهري أمس الاثنين احتجاجًا على ضم اجزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية”. وقال “كل ده عشان قلنا عايزين دولة قانون؟، برضو هنقف على رجلينا والمستقبل لينا”.

 

حقوقي إماراتي ساخرًا: عايزين ناخد هرم “خنفرع” (مصر العربية)

سخر الحقوقي الإماراتي، أحمد منصور، من مطالب بعض المصريين بالتنازل عن الأهرامات، خلال احتفالات ذكرى تحرير سيناء، أمس الاثنين.وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: طب ممكن هرم خنفرع، أصل اسمه عاجبني؟”.

 

حافظ أبو سعدة يطالب الداخلية بالإفراج عن متظاهري 25 أبريل (مصر العربية)

استنكر حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، القبض على الشباب أثناء مشاركتهم في تظاهرات “مصر مش للبيع”، أمس الإثنين، مطالبًا بالإفراج عنهم.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أصحاب المعاشات يتظاهرون بميدان طلعت حرب للمطالبة بإقرار الحد الأدنى الأجور (اليوم السابع)

تظاهر عدد من أصحاب المعاشات صباح الثلاثاء بميدان طلعت حرب للمطالبة بتطبيق المادة 27 من الدستور بإقرار الحد الأدنى للأجور 1200 جنيه ومنح قدامى أصحاب المعاشات علاوة أقدمية بنسبة 20 % لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار كما طالب المتظاهرون بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لهم بصرف الأثر الرجعى لفروق علاوات 2005 ،2006 ،2007 .

 

عشرات الصحفيين يردون على حصار الأمن للنقابة بلعب الكرة (رصد)

رد العشرات من الصحفيين على محاصرة قوات الأمن لهم، وإغلاق شارع عبدالخالق ثروت وشارع شامبليون، بلعب كرة في محيط نقابتهم وجاء ذلك الحصار على خلفية دعوتهم للتظاهر على سلم النقابة اليوم ضد ما أسموه انتهاكات قوات الأمن ضدهم، خلال تغطيتهم لتظاهرات أمس واعتقال بعض زملائهم.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

التموين : 25 % تخفيضات على السلع بكافة المجمعات الاستهلاكية خلال رمضان (بوابة الاخبار)

أكد نائب رئيس هيئة السلع التموينية “ممدوح عبد الفتاح” أنه تم تحديد زيادة دعم البطاقة التموينية للفرد بنسبة تصل إلى 15% بما يعادل 3 جنيهات خلال الفترة المقبلة، مؤكدا زيادة المخزون لكافة السلع من زيت وأرز ولحوم ودواجن خلال شهر رمضان، مشيرا إلي أنه ستصل التخفيضات في كافة المجمعات الاستهلاكية من 15 % إلى 25 %.

 

وكالة: توقيع 11 مذكرة تفاهم بين مصر والبحرين في مجالات الأسمدة والأدوية (أصوات مصريه)

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن مصر وقعت 11 مذكرة تفاهم مع البحرين في نهاية منتدى الأعمال المشترك في مجالات الأسمدة والأدوية والتدريب مع شركة أبوقير للأسمدة  و شركة إيفا لصناعة الأدوية والمستحضرات لإنشاء مصانع في مصر والبحرين وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن حجم الاستثمارات البحرينية في مصر بلغت 2.7 مليار دولار.

 

البنك المركزي يبيع 118.7 مليون دولار في العطاء الأسبوعي (رصد)

كشف البنك المركزي المصري، عن بيع 118.7 مليون دولار من إجمالي العطاء الذي طرحه، الثلاثاء، بقيمة 120 مليون دولار، محافظًا على السعر عند 8.78 جنيه حيث يأتي ذلك وسط سيطرة حالة من الترقب على المتعاملين بالسوق السوداء للدولا، انتظارًا لإجراءات جديدة من البنك المركزي على خلفية الإعلان عن تلقي وديعة من دولة الإمارات بقيمة 2 مليار دولار.

 

الدولار يهبط بالسوق السوداء إلى 10.10 جنيه (رصد)

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، خلال تعاملات السوق السوداء الثلاثاء بشكل ملحوظ مع ترقب فعل البنك المركزي خلال الأيام القادمة بخصوص وديعة الإمارات وواصل سعر صرف الدولار تراجعه، لليوم الرابع على التوالي منذ الإعلان عن دعم الإمارات لمصر بنحو 4 مليارات دولار منها 2 مليار دولار وديعة لتدعيم مركز الاحتياطي الأجنبي بالبنك المركزي.

 

الصحه

نقيب الصيادلة يطالب رئيس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية بنسبة 10% (بوابة الاخبار)

قال عضو مجلس نقابة الصيادلة والمتحدث الإعلامي د.أحمد أبو دومة إن نقيب الصيادلة محي عبيد تقدم بمذكرة تضمنت مشاكل المهنة لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيلجاء ذلك خلال اجتماع ثلاثي عقد صباح الثلاثاء 26 إبريل مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ونقيب الصيادلة ووزير الصحة د. أحمد عماد .

 

النقل والمواصلات

​«​المترو»: عودة القطارات لسرعتها العادية عقب انكسار درجات الحرارة (بوابة الاخبار)

أعلنت إدارة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو برئاسة المهندس علي فضالي عودة سرعة القطارات على الخطين الأول والثاني بالمحطات الخارجية “خارج النفق” الى السرعة العادية وكانت الشركة قد أصدرت يوم الثلاثاء 26 أبريل تعليمات للسائقين بتخفيض السرعة إلى 60 كم بدلا من 80 كم نظرا لارتفاع درجة الحرارة وتحسبا من احتكاك القطارات بالقضبان وزيادة سخونتها.

 

المترو: إغلاق محطة المرج الجديدة من 9 مساء الخميس المقبل حتى صباح الجمعة (اليوم السابع)

أكد أحمد عبد الهادى المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق غلق محطة المرج الجديدة بالخط الأول من الساعة 9 مساء الخميس حتى صباح الجمعة المقبل وأضاف عبد الهادى أن سبب الإغلاق هو القيام بأعمال تجديد وصيانة الشبكة الكهربائية بمحطة المرج الجديدة .

 

السياحه

وزير السياحة يتفق مع رئيس طيران الإمارات على تسيير خطوط لمصر الصيف المقبل (اليوم السابع)

قال يحيى راشد، وزير السياحة، أنه اتفق مع أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس التنفيذى لشركة طيران الإمارات ورئيس مجلس إدارة شركة فلاى دبى على تسيير خطوط طيران منتظمة و”عارض” بين مصر والإمارات لدعم الحركة السياحية الوافدة خلال فترة الصيف المقبلة، جاء ذلك على هامش فعاليات الملتقى سوق السفر العربى المنعقد بدبى 2016.

 

السياحة بمصر تعاني هبوطا حادا في إيراداتها بداية 2016 (عربي21)

قالت المستشارة الاقتصادية لوزير السياحة المصري، عادلة رجب، إن إيرادات السياحة في مصر بلغت 500 مليون دولار فقط في الربع الأول من 2016 انخفاضا من 1.5 مليار دولار قبل عام، وهو ما يظهر معاناة البلاد في إعطاء دفعة لقطاع رئيسي يدر نقدا أجنبيا.

 

الأقباط

١٧٠ قبطيا يغادرون إلى القدس لحضور عيد القيامة (بوابة الاخبار)

صرحت مصادر أمنية بالمطار أن 170 قبطيا غادروا على طائرة تابعة لشركة “إير سيناء” متوجهين إلى تل أبيب وقامت سلطات المطار بإنهاء إجراءات سفرهم دون أي مشاكل يذكر أن شركة “إير سيناء” تنظم جسر جوى يضم 9 رحلات أساسية و21 رحلة إضافية، تنقل 5687 راكبا قبطيا مصريا خلال الأعياد، وذلك في الفترة من 21 إلى 28 أبريل الجاري.

 

نجيب جبرائيل: تواضروس سار على درب “شنودة” بمنع المسيحيين من زيارة القدس (بوابة الاهرام)

قال نجيب جبرائيل إن تواضروس سار على درب شنودة بمنع المسيحيين من زيارة القدس حتى لا يكون الأقباط قاطرة للتطبيع مع إسرائيل مشيراً إلى أن زيارة تواضروس كانت فى مهمة خاص للصلاة على مطران القدس وأضاف جبرائيل أنه لا يجوز أن نقول إن زيارة تواضروس للقدس فتحت الباب لدخول الأقباط القدس بتأشيرة إسرائيلية.

 

ملك البحرين يزور الكاتدرائية المرقسية للقاء البابا تواضروس (الوطن)

يزور ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الكاتدرائية المرقسية بالعباسية في إطار زيارته الحالية لمصر للقاء تواضروس الثاني بالمقر البابوي ويشار إلى أن الكنيسة القبطية لديها كنائس في البحرين وسبق ووافق العام الماضي الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين على تخصيص قطعة أرض بالمملكة لبناء كنيسة مصرية للأقباط الأرثوذكس.

 

“الكنيسة”: الأنبا أنجيلوس يجري اتصالات لمعرفة ملابسات مقتل شريف حبيب في لندن (الوطن)

قال القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن الكنيسة ليس لديها تفاصيل حول مقتل الشاب المصري الذي عثر على جثته بالعاصمة البريطانية لندن وأضاف حليم لـ”الوطن” أن الكنيسة القبطية بلندن وعلى رأسها الأنبا أنجيلوس أسقف المملكة المتحدة يجرون اتصالات للوصول إلى أسرة الشاب لمعرفة ملابسات الحادث واتخاذ اللازم.

 

الأنبا أرميا لأهالى سيناء: السيسى يعمل ليل نهار لتنمية أرضكم وبيحبكم (الاقباط اليوم)

قال الأنبا أرميا مدير المركز الثقافى الأرثوذكسى والأمين المساعد لبيت العائلة، إن الرئيس السيسى لا يدخر جهدا ويعمل ليل نهار لتنمية سيناء والحفاظ عليها، موجها حديثة لأهالى سيناء قائلا: “الرئيس السيسى بيحبكم وأنتم جزء لا يتجزأ من أرض مصر”.كان ذلك خلال فعاليات ندوة سيناء أرض الأديان، التى تنظمها جامعة عين شمس بدار الضيافة احتفالا بتحرير سيناء.

 

أخرى

عبدالعاطي: احتياجاتنا من المياه تعدت 80 مليار متر..وحصتنا 55.5 (بوابة الاخبار)

أكد وزير الري الموارد المائية، د.محمد عبدالعاطي، أن مصر تقع في نطاق الدول محدودة الموارد المائية إلا أن مصر تعد الأخطر في هذه المشكلة حيث إن احتياجاتنا السنوية تتعدي الـ80 مليار متر مكعب، بينما يوفر لنا النيل حصة سنوية لا تتعدي 55.5 بليون متر مكعب في السنة .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

سامح عاشور يعلن تقديم بلاغات للنائب العام للتحقيق فى الاعتداءات على المحامين (اليوم السابع)

أعلن سامح عاشور، نقيب المحامين، رفضه كافة أشكال الاعتداء الواقعة على المحامين وعدم السكوت عليها، وذلك فى إطار الأحداث المتلاحقة التي تمر بها البلاد وعلى خلفية الأحداث فيما يخص اتفاقية ترسيم الحدود لجزيرتي تيران وصنافير والتي قررت على إثرها بعض القوى الوطنية الخروج للتظاهر لإبداء ما يرونه بشكل سلمى ودستوري

 

مصدر بالنيابة: أحمد عبد الله متهم بالتظاهر وحبسه غير مرتبط بقضية «ريجيني» (المصري اليوم)

قال مصدر بالنيابة العامة، إن المهندس أحمد عبد الله الشيخ، رئيس مجلس إدارة المفوضية المصرية للحقوق والحريات، حبس بتهمة التظاهر دون تصريح، وإنه لا علاقة للأمر بأسرة الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.

 

صحفيو مصر يقاضون وزير الداخلية ويحذرون السيسي (عربي21)

حمَّل صحفيون مصريون المسؤولية السياسية الكاملة عن قرار حصار نقابتهم، المستمر منذ مساء الأحد، حتى الثلاثاء، إلى السيسي شخصيا، وطالبوا بمحاكمته، في وقت أعلنت فيه نقابتهم عن أنها ستتقدم ببلاغ، الخميس، إلى النائب العام، ضد وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، احتجاجا على ممارسات أجهزته بحق الصحفيين.

 

مرصد حقوقي: اعتقالات 25 أبريل هي الأكبر منذ فض اعتصام رابعة (عربي21)

وثق مرصد حقوقي دولي اعتقال نحو 423 مصريا خلال تظاهرات الاثنين؛ احتجاجا على “تنازل” السلطات المصرية عن جزيرتي “تيران” و”صنافير” للسعودية، مشيرا إلى أن “تلك الموجة من الاعتقالات هي الأكبر منذ فض اعتصام رابعة العدوية”. جاء ذلك في بيان لجنة العدالة الحقوقية الدولية (غير حكومية ومقرها سويسرا)، الثلاثاء، تلقت “الأناضول” نسخة منه.

 

قوات الأمن تعتدي على المحامين بالضرب أمام قسم الدقي (رصد)

أكد المحامي سمير الباجوري، أن هناك اعتداءات بالضرب تتم على المحامين أمام قسم الدقي الآن.وقال المحامي كريم عبدالراضي عبر صفحته على “فيس بوك”: “يا زملاء فيه اعتداءات بالضرب على المحامين دلوقتي قدام قسم الدقي والقريبين منهم يروحوا يلحقوهم”.

 

محاكم ونيابات: –

القضاء الإداري يبطل حكمًا بفصل 16 طالبة من جامعة الأزهر (المصري اليوم)

قضت محكمة القضاء الإداري، الثلاثاء، ببطلان قرار رئيس جامعة الأزهر الصادر بفصل 16 طالبة بعدد من كليات جامعة الأزهر، على خلفية مشاركتهن في إحدى التظاهرات المؤيدة لجماعة الإخوان.

 

حبس أمين شرطة 4 أيام لاستيلائه على ربع مليون دولار من 3 مواطنين بالبحيرة (المصري اليوم)

قررت نيابة الدلنجات حبس أمين شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات لإتهامه بالإستيلاء على ربع مليون جنيه من 3 مواطنين أثناء محاولتهم تغييرهم بعملة مصرية.

 

براءة ضابط وأمين شرطة من تهمة استعمال القسوة بطنطا (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات طنطا بمحافظة الغربية ببراءة معاون مباحث وأمين شرطة من تهمة قتل وتعذيب مواطنين داخل قسم أول طنطا.

 

براءة 40 إخوانيا من تهمة التظاهر بالبحيرة (المصري اليوم)

قضت محكمة جنايات دمنهور «الدائرة الاولى» ببراءة 40 من أعضاء جماعة الإخوان منهم 15 حضوريا و25 غيابيا.

 

​رفض ٣ دعاوى مقامة من مرتضى منصور ضد عمرو أديب (المصري اليوم)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بعدم قبول 3 دعاوى سب وقذف مقامة من رئيس نادي الزمالك وعضو مجلس النواب، مرتضى منصور والمحامي بمكتبه جمال سيد ضد الإعلامي عمرو أديب.

 

تخفيف حكم حبس المتهمين بتظاهرات كرداسة من ٨ أعوام إلى عام (بوابة الأخبار)

قضت الدائرة ٢٨ مستأنف إرهاب، بمحكمة شمال الجيزة، بتخفيف حكم محكمة أول درجة بحبس ٨ متهمين ٨ أعوام، إلى عام واحد، بعد قبول الاستئناف المقدم منهم على الحكم الأول، لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح، بمنطقة كرداسة.

 

«الإداري» يرفض دعوى إسقاط عضوية عبد الرحيم علي بمجلس النواب (بوابة الأخبار)

قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى المطالبة بإسقاط عضوية النائب عبد الرحيم علي بمجلس النواب.

 

النيابة تحجز 13 ناشطًا بينهم 4 حزبيين بتهمة التظاهر في جمعة «مصر مش للبيع» (المصري اليوم)

أمر المستشار مؤمن يعيش، مدير نيابة محرم بك، بحجز 13 ناشطًا سياسيًا لحين ورود تحريات الأمن الوطني، على خلفية التظاهر دون ترخيص في احتفالات 25 إبريل، احتجاجا على تسليم جزيرتى تيران وصنافير إلى السعودية، في جمعة «مصر مش للبيع».

 

الإفراج عن 21 من المقبوض عليهم من قسم الدقي (بوابة يناير)

 

اعتقالات: –

“الداخلية” تلقي القبض على بعض الصحفيين من أمام نقابتهم (بوابة يناير)

بعد تظاهرة علي سلم النقابة، قامت قوات الداخلية بالقبض على بعض الصحفيين، وأدخلتهم سيارة ميكروباص.وقال أحد المدونين في منشور لهم على موقع التواصل الإجتماعي، “فيس بوك”، “ميكروباص عدى بسرعة من وسطنا عند النقابة قبض على مريم عامر وعبدلله صديقنا من طنطا”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكرى يعرض فيديو لقاء وزير الدفاع مع رئيس هيئة أركان قوة دفاع البحرين (اليوم السابع)

نشر العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى، فيديو لقاء الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالفريق الركن ذياب بن صقر النعيمى، رئيس هيئة الأركان لقوة دفاع مملكة البحرين والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close