fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 27 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكرى: ليس هناك أى أزمة مع السعودية (الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى أنه ليس هناك أى أزمة مع السعودية، بل، هناك تشاور مستمر بين البلدين وتعمل مصر على تعزيز التضامن العربى، بما يؤدى إلى خدمة الشعبين والحفاظ على الأمن القومى العربى ومصر هى الدعامة الرئيسية للحفاظ على الأمن القومى العربى، وأضاف «نشعر بقلق بالغ تجاه ما يشهده المشرق العربى، سواء فى سوريا وليبيا واليمن والتدخل فى الشئون العربية وهي الشغل الشاغل للسياسة الخارجية المصرية ونعمل مع العرب لحل كل الأزمات».

 

المتحدث باسم الخارجية يردً على مقال ستيفن كوك (بوابة الأهرام)

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم الأربعاء، ترجمة لمقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ردًا على مقال ستيفن كوك تحت عنوان “كابوس مصر: حرب السيسي الخطيرة على الإرهاب” والذي نُشر في دورية فورين أفريز (الشئون الدولية) في عددها رقم 95.

 

“الخارجية” تشارك فى اجتماع مجموعة مكافحة الفكر المتطرف المنعقد فى أبو ظبي (اليوم السابع)

أعلن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، عبر حسابه الرسمى على تويتر، مشاركته فى اجتماع مجموعة العمل الخاصة بمكافحة الفكر المتطرف وإستراتيجية الاتصال بالتحالف الدولى ضد تنظيم “داعش”، بمشاركة 30 دولة فى أبو ظبي.

 

وزير الخارجية الإيطالي: قضية ريجيني “جرح مفتوح” (مصرالعربية)

قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني، إن قضية الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي قتل في مصرفي فبراير “جرح مفتوح” بالنسبة لإيطاليا.

 

السفارة المصرية فى توجو تقدم مساعدات إلى طلاب المدارس (بوابة الأهرام)

قدمت السفارة المصرية في توجو على مدى الأسبوعين الماضيين، مجموعة من المساعدات والمستلزمات المدرسية إلى كل من وزارة التضامن الاجتماعي وعدد من القرى النائية والمجتمعات عبر مجموعة من الكنائس والمساجد، وجرى وضع المساعدات فى أكياس تحمل اسم مصر مرفقًا بها مجموعة من الكتيبات السياحية والدعائية لمصر.

 

سفير الكيان الصهيوني يغادر مطار القاهرة متوجها إلى شرم الشيخ (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، مساء يوم الأربعاء، ديفيد جوفرين سفير الكيان الصهيوني لدى مصر، متوجها إلى مدينة شرم الشيخ . صرحت مصادر بالمطار، بأن السفير الإسرئيلى أنهى إجراءات السفر عبر الاستراحة الحكومية، ويرافقه عدد من أعضاء السفارة، كما استقل الطائرة المتجهة إلي شرم الشيخ.

 

سفير مصر بروسيا: موسكو لديها نية حقيقة لعودة الطيران المشترك (الشروق)

قال الدكتور محمد البدري، سفير مصر بروسيا، إنه لا يمكن تحديد سبب معين وراء تأخر قرار عودة الطيران الروسي إلى القاهرة، مؤكدًا «هناك عمل جاد من جانبنا في مصر، والروس لديهم نية حقيقة لإعادة الطيران».

 

وزير الري السوداني يصل القاهرة لبحث دعم التعاون في ملف «سد النهضة» (الشروق)

وصل وزير الري السوداني معتز موسى، إلى القاهرة مساء الثلاثاء، قادما من الخرطوم، في زيارة لمصر تستغرق يومين لبحث دعم التعاون بين مصر والسودان خاصة في شأن ملف سد النهضة.

 

ساويرس لمجلة فوربس: السيسي “نزيه” وليس فاسدًا (مصرالعربية)

“رغم أن السيسي مدان بسبب سجله الحقوقي، والضغوط التي تمارس ضد المجتمع المدني منذ الانقلاب الذي جلبه إلى السلطة، لكن ساويرس أشار إلى أن الرئيس المصري ليس فاسدا، بل يتحلى بالنزاهة الشخصية”. جاء ذلك في سياق مقابلة مطولة أجرتها مجلة فوربس الأمريكية مع الملياردير نجيب ساويرس.

 

مسؤول سعودي: لا علاقة لبنوك المملكة بوقف تداول الجنيه المصري (مصرالعربية)

قال طلعت حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المصارف السعودية، إن بنوك المملكة لا علاقة لها بمنع استخدام الجنيه المصري” في التداولات، بحسب صحيفة “سعودي جازيت” الصادرة باللغة الإنجليزية.

 

جارديان : في مصر. السكر والتضخم وقود الاحتجاجات القادمة (مصرالعربية)

“السكر ونقص السلع الغذائية وقود الاحتجاجات في مصر”. جاء هذا في تقرير لصحيفة “الجارديان” البريطانية سلطت فيه الضوء على تنامي الغضب والسخط في مصر جراء نقص السلع الغذائية، وأزمة السكر والتضخم، الذي تعيشه البلاد في الوقت الحالي.

 

بلومبرج: الحكومة المصرية “مذعورة” (مصرالعربية)

“تعيش الحكومة المصرية في حالة من الذعر”. جاء ذلك في سياق تقرير بشبكة بلومبرج الأمريكية بعنوان “الشرطة المصرية تداهم بائعي السكر في وقت ضاعف فيه عجز السلع الغذئية من الأسعار”.

 

جيروزاليم بوست للسيسي: من مصلحتك إقناع المصريين بحب إسرائيل (مصرالعربية)

نصحت صحيفة “جيروزاليم بوست” اﻹسرائيلية السلطات المصرية بضرورة العمل على تغيير الصورة السلبية الراسخة لدى غالبية المصريين عن إسرائيل؛ ﻷن دفء العلاقات على المستوى الرسمي فقط ليس كافيا لكي تجني القاهرة ثمار التعاون مع إسرائيل.

 

ميدل إيست آي: أزمة سجائر محتملة تزيد السخط العام في مصر (مصرالعربية)

أزمة نقص السجائر تعكر المزاج العام في مصر. كان هذا فحوى التقرير الذي نشرته صحيفة ” ميدل إيست آي” البريطانية والتي سلطت فيه الضوء على النقص المحتمل في السجائر جراء أزمة الدولار، وهو ما يجيء متزامنا مع أزمة السكر في البلد الواقع شمالي إفريقيا. وذكر التقرير أن ” الشرقية للدخان” أكبر منتج للسجائر في مصر قد قلصت بالفعل احتياطها من المواد الخام وسط نقص حاد في العملة الصعبة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يجرى حوارا مفتوحا مع رؤساء تحرير الصحف بشرم الشيخ (اليوم السابع)

أكد الكاتب الصحفى علاء حيدر رئيس تحرير ومجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن السيسى سيعقد حوارا مفتوحا مع بعض رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة وكبار الإعلاميين، فى تمام الساعة الثالثة من عصر اليوم الخميس، ضمن فاعليات المؤتمر الوطنى الأول للشباب المنعقد فى مدينة شرم الشيخ.

 

السيسي فى جلسة حول دور الأحزاب: التحول الديمقراطى بمصر يشهد نموا (اليوم السابع)

شارك السيسى فى جلسة نقاش حول دور الأحزاب السياسية فى تنمية المشاركة السياسية للشباب، وذلك فى إطار فعاليات اليوم، الثانى للمؤتمر الوطنى الأول للشباب، وشارك فى أعمال الجلسة عدد من رؤساء وأعضاء مجموعة من الأحزاب السياسية . وتحدث السيسي خلال الجلسة عن تجربة التحول الديمقراطى التى تعيشها مصر حاليا، مؤكداً على ما تشهده من نمو وتطور.

 

السيسي يتقدم «ماراثون الشباب» في شرم الشيخ (المصري اليوم)

شارك السيسي وسط 3 آلاف شاب في الماراثون الذي أقيم صباح يوم الأربعاء، بمدينة شرم الشيخ، والذي انتهى عند مجسم «أيقونة السلام».

 

السيسي يحسم قرار المصالحة مع الإخوان (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن المصالحة مع الإخوان أمر لا يمكن أن يحدده وحده، مضيفًا “هذا ليس قراري وحدي، هذا قرار دولة، وأنا أكثر واحد أتاح لهم فرصة منذ 3 يوليو، والبيان الصادر وقتها قال تعالوا نعمل دورة سياسية جديدة، لننطلق مرة أخرى، والشعب يقول كلمته، فإذا كنتم قد حصلتم على 50% من الأصوات، ثم تم التصويت من جديد، وحصلتم على 25%، اقبلها وخليك معانا”. وأضاف: “خللي أفكارك التي اقتنعت بها، في إطار إن أوعى تؤذي بلدك وأنت بتمارس تلك الأفكار، عيشوا معانا”.

 

السيسى يشارك فى ندوة بعنوان العلاقة بين الحريات العامة والمشاركة السياسية (اليوم السابع)

شارك السيسي فى ندوة بعنوان “العلاقة بين ملف الحريات العامة والمشاركة السياسية” يأتى ذلك فى إطار فاعليات اليوم الثانى للمؤتمر الوطنى الأول للشباب الذي بدأ أعماله بشرم الشيخ أمس الثلاثاء ويستمر حتى اليوم الخميس.

 

السيسى لـ “الإعلاميين”: “أنتم بتضروا مصر وفقدنا علاقتنا بدول بسبب الإساءة (اليوم السابع)

وجه السيسى، كلامه فى ختام ندوة “تأثير وسائل الإعلام على صناعة الرأى العام الشبابى”، للإعلاميين، قائلا “أنتم تضروا مصر جامد جدا من غير ما تقصدوا وبكلمكم كمسئولين عن بلد. مش مجرد رأى عام بس”، مؤكدا أنه وجه العديد من الرسائل خلال العامين الماضيين عن هذه القضية .  واختتم السيسي قائلا: ” هناك دول فقدنا حميمية العلاقة السياسية معها نتيجة خروج أخبار من مصر تسئ للعلاقات معها”.

 

السيسي عن تأهيل شباب البرنامج الرئاسي كظهير سياسي له:”والله العظيم أبدا” (اليوم السابع)

جدد السيسى، تأكيده على عدم ترحيبه بفكرة وجود ظهير أو حزب سياسي له . وقال السيسي، خلال حوار مفتوح مع شباب الصحفيين والإعلاميين اليوم فى شرم الشيخ، ردا على من يروج أن شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة هم الظهير السياسى للرئيس؛” والله العظيم أبدا. ده تجهيز للشباب هننتقى منهم مجموعة كويسة تشتغل مع البرلمان الموازى”.

 

السيسي: بندفع ثمن 6 سنوات من التردى. و”كل حتة فيكى يا مصر فيها مشكلة” (اليوم السابع)

قال السيسى، إن الثورة انعكاس للواقع، مشيرا إلى أن حالة التردى التى عاشتها مصر قبل 6 سنوات جعلت الناس تلجأ للتغيير . وأضاف الرئيس خلال حوار مفتوح مع شباب الصحفيين والإعلاميين، اليوم الأربعاء، بشرم الشيخ:” فى كل مكان فيكِ يا مصر فيه مشكلة”، مشيرا إلى أن الدولة مدينة خلال الست سنوات الفائتة بـ 900 مليار جنيه لتلبية مطالب رواتب القطاع الحكومى، مشيرا إلى أن خدمة الدين من 18 إلى 20%.

 

السيسي: لا أحمل أى غضاضة تجاه الشباب والباب عمره ماتقفل ومفتوح أمام الجميع (اليوم السابع)

قال السيسى، إن الباب أمام الشباب مفتوحا على مصراعيه، مشيرا إلى أنه لا يحمل أى غضاضة تجاه أحد . جاء ذلك ردا على سؤال حول عزوف بعض القوى السياسية عن حضور المؤتمر الوطنى الأول للشباب المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

 

السيسى: ليس لدينا مشكلة إلا الوضع الاقتصادي (الوطن)

قال السيسي، إنه ليس لدينا مشكلة إلا الوضع الاقتصاد الحالي . وأضاف لمحرري الرئاسة، إنه لم يتدخل أحد في الانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أنه تم تعيين 900 ألف موظف بعد ثورة 25 يناير وكلفوا الدولة 150 مليار جنية زيادة في المرتبات، لافتًا إلى أنه يتم العمل على زيادة نسبة عمل المعاقين في الحكومة.

 

السيسي: “عشنا سنوات طويلة مانعرفش حاجة اسمها تداول سلطة” (الوطن)

قال السيسي، إن ما حدث خلال الخمس سنوات الماضية كان “ميلادا لحالة صعبة، عشنا سنوات طويلة منعرفش حاجة اسمها تداول سلطة، أنتم حصلتم على مكاسب “. وأضاف أن الثورة انعكاس للواقع، مشيرا إلى أن “حالة التردي التي عاشتها مصر قبل 6 سنوات، جعلت الناس تلجأ للتغيير”، مستطردا: “في كل مكان فيكِ يا مصر فيه مشكلة”.

 

«السيسي»: القوات المسلحة تخضع لرقابة «المركزي للمحاسبات». وتسدد الضرائب (الشروق)

أعرب السيسي، عن تعجبه من رفض البعض لمشاركة القوات المسلحة بالأنشطة الاقتصادية . وقال «السيسي» خلال مشاركته بندوة عن أزمة سعر الصرف بالمؤتمر الوطني الأول للشباب المنعقد بمدينة شرم الشيخ، إن «القوات المسلحة تخضع لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، ويسدد الضرائب»، مضيفًا: «القوات المسلحة بها 52 ألف مدني، يشرف عليهم إدارة العاملين المدنيين بالقوات المسلحة»

 

«السيسي»: حوار شهري لبحث مدى تنفيذ توصيات مؤتمر الشباب (الشروق)

أعلن السيسي، عن عقد حوار شهري مع الشباب؛ لبحث مدى تنفيذ التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر الوطني الأول للشباب.

 

فى حضور السيسى. إبراهيم عيسى يطالب بالعفو عن إسلام بحيرى (اليوم السابع)

طالب إبراهيم عيسى، السيسي أثناء مشاركتو في مؤتمر الشباب بشرم الشيخ بالعفو عن إسلام بحيرى وأحمد خالد، مؤكدًا أن هناك كتاب وصحفيون مسجونون فى مصر بقانون العقوبات، مضيفًا: مافيش دولة فى الدنيا بتسجن فى جرائم النشر غير 3 أو 4 دول، للأسف كلها دول مستبدة وديكتاتورية، ولا يجب أن تكون مصر التى نحلم أن تكون دولة دستورية ديمقراطية من ضمن هذه الدول التى تسجن فى جرائم النشر.

 

“الغزالي” يطالب “السيسي” بـ “عفو رئاسي” عن الشباب المحبوسين على ذمة قضايا سياسية (الوطن)

طالب أسامة الغزالي حرب، الكاتب والمفكر السياسي، السيسي بإصدار قرار بالعفو الرئاسي عن كافة الشباب المحبوسين على ذمة قضايا سياسية، طالما لم يثبت تورطهم في عنف أو صدرت ضدهم أحكام قضايئية جنائية.

 

السيسي يستقبل رئيس سنغافورة نهاية أكتوبر (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي، الرئيس السنغافوري توني تان، وذلك خلال زيارته للقاهرة التي تبدأ ٣٠ أكتوبر المقبل، وتستمر حتى 2 نوفمبر، يرافقه خلالها وفد رفيع المستوى من كبار المسؤولين ورجال الأعمال.

 

البرلمان المصري: –

السيسي يكلف بدراسة الملف الأمني للشباب المحبوسين تمهيدًا للإفراج عنهم (الوطن)

طالب السيسي عضو المجلس القومي لحقوق الانسان محمدعبدالعزيز بتشكل مجموعة من الشباب أعضاء البرلمان، ومجموعة من الشباب المتواجدين في المؤتمر الوطني الأول للشباب، ويقوموا بدراسة ملفات الشباب المحتجزين على ذمة قضايا سياسية، تمهيدًا للإفراج عنهم، قائلًا:”تحركوا في مسألة الافراج عن المحبوسين، وراجعوا كل حاجة واللي هتقدموه قدامي هوقع عليه طبقًا للقانون والدستور”.

 

«القومي لحقوق الإنسان»: سنشكل لجنة لإعداد قوائم الإفراج عن الشباب وفقا لتكليف السيسي (الشروق)

قال محمد عبد العزيز عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أثناء مشاركته إحدى جلسات المؤتمر الوطني للشباب، إنه بدأت بالفعل المشاورات لتشكيل اللجنة التي كلف بها السيسي؛ لإعداد قوائم للإفراج عن الشباب الذين لم يرتكبوا أعمال عنف أو إرهاب.

 

عضو “الدفاع” بالبرلمان: اُجهز لقانون فرض الطوارئ في القاهرة الكبرى (الوطن)

قال تامر الشهاوي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إنه يعد مذكرة لمشروع قانون بفرض حالة الطوارئ في القاهرة الكبرى، موضحًا أن قضايا الإرهاب لا تحال للقضاء العسكري إلا في حالة فرض حالة الطوارئ.

 

“شرشر” يتقدم بطلب إحاطه لرئيس الوزراء حول وثيقة “بنما” (الوطن)

وجه النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، طلب إحاطه لرئيس مجلس الوزرارء حول وثيقة بنما التى تشير إلى قيام أحمد عز، بتهريب مليارات الدولارات خارج مصر . وسأل شرشر، عن مدى صحة هذا الكلام من عدمه خاصة وأن البرلمان التونسي والجمعية الوطنية الفرنسية، قامت بمناقشة وثيقة “بنما”، بينما مصر لم تفعل ذلك.

 

“صناعة” البرلمان توافق على قانون حكومي بتعديل أحكام “أملاك الدولة الخاصة” (الوطن)

وافقت لجنة الصناعة بمجلس النواب، خلال اجتماعها، اليوم، برئاسة النائب أحمد سمير، على مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 1991 فى شأن بعض الأحكام المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة.

 

تصريحات: –

محمد عبد العزيز: الأرقام المتداولة عن أعداد المحتجزين «مبالغ فيها» (الشروق)

قال محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان وأحد المشاركين بالمؤتمر الوطني الأول للشباب، إن «الأرقام التي يتداولها البعض عن أعداد المحتجزين مبالغ فيها بشكل كبير، ومصدرها الإخوان»، على حد قوله.

 

مصطفى الفقي: الحبس الاحتياطي مازال يسبب مشكلة للشباب (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، الدبلوماسي السابق وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن أولى الخطوات التي على الدولة اتخاذها لتحسين العلاقة مع الشباب، هو إلغاء الحبس الاحتياطي من نص قانون التظاهر.

 

عمرو موسى: الشرق الأوسط وإفريقيا لا يتحملان انسحاب مصر من المشهد (الشروق)

قال الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إن الشرق الأوسط كله وإفريقيا لا يتحملون أن تنسحب مصر من المشهد أو أن تخرج منه لأن مصر دولة كبيرة، لذلك فإن العالم يتابع ما يحدث في مصر وما تحققه عن كثب، وأن من أهم الأسباب الرئيسية للذي يحدث في المنطقة هو غياب الدور المصري.

 

ممدوح حمزة: “إيه استفادة مصر من ركوب السيسي عجل؟” (مصرالعربية)

تساءل الناشط السياسي ممدوح حمزة، عن الرسالة التي يرغب النظام السياسي في توجيهها للمصريين من المؤتمر الوطني للشباب المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ. وقال حمزة:”إيه الرسالة اللي هتوصلنا لما السيسي يركب عجل، وإيه استفادة مصر من ذلك؟”.

 

هيثم الحريري يكشف أسباب غيابه عن مؤتمر الشباب بشرم الشيخ (مصرالعربية)

علق النائب “هيثم الحريري، عضو تكتل 25-30، على عدم تواجده بالمؤتمر الوطني للشباب، رغم حضور العديد من النواب، قائلا،” لم تتم دعوتي، ومش كل الشباب موجودة بشرم الشيخ “. ، مشيرا إلى أن اقتصار المؤتمر على جلساته وعدم تفعيل توصياته من قبل الدولة ممثلة في التشريعات البرلمانية والتنفيذ من قبل الحكومة سيمثل إهداراً للمال العام.

 

سوشيال ميديا: –

«البرادعي»: «الأنظمة الفاشية في التاريخ هي إلى زوال» (الشروق)

قال الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه «في الأنظمة الفاشية الحاكم يجُبٌ الشعب والمؤسسات حِلْيَة ». وأضاف «البرداعي» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الأربعاء، «في الأنظمة الفاشية الإفك منهج، وتغييب الوعي أسلوب، والقمع مذهب، والحرية ترف»، مضيفًا: «في التاريخ هي إلى زوال».

 

«البرادعي» للشباب: كيف ستحققون أهداف الثورة بدون كتلة منظمة تعبر عنكم؟ (الشروق)

وجه الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية الأسبق، تساؤلا للشباب، قائلا: “ختاما ياشباب. العمل الحزبي سيكون هدفه الضغط على النظام، بدون كتلة حرجة (منظمة) تعبر عنكم وتحمي حقوقكم، كيف ستحققون أهداف يناير الغائبة؟”. وتابع موجهًا حديثه إلى الشباب: “إذا أردتم. الطريق ليس سهلا، ولكن يعلمنا التاريخ أن الحقوق المشروعة لا تقدم على طبق من فضة. كيف نتعلم من الأخطاء وما هي البدائل؟ أسئلة مطروحة”.

 

السخرية من “ثلاجة السيسي” تجتاح تويتر عالميًا (مصرالعربية)

أطلق مغرودون على موقع التدوينات المصغر “تويتر” هاشتاج ساخر من كلمة السيسي، في المؤتمر الوطني للشباب بشرم الشيخ. واحتل هاشتاج “ثلاجة السيسي” المركز الثالث على قائمة “تويتر” عالميًا، بينما احتل المركز الثاني على مستوى مصر.

 

عباس أبو الحسن لـ السيسي: في ناس معندهاش ثلاجة ولا مية (مصرالعربية)

انتقد الفنان عباس أبو الحسن، كلمة السيسي، خلال المؤتمر الوطني للشباب، الذي بدأت فعالياته بشرم الشيخ وقال أبو الحسن في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “إحنا مصدقينك ومقدرين إن عندك جلّد محصلش، لكن فيه ناس كتير جدا. نسبة كبيرة جدا معندهمش أصلا ميه نضيفة يشربوها مش مية ساقعة ومعندهمش أصلا تلاجة عندهم نملية.

 

التوك شو:

تسريب “مكملين”: اتفاقية الجزيرتين لن تكون الأخيرة (عربي21)

صرح رئيس شعبة المساحة البحرية، اللواء أشرف العسال، بأن اتفاقية إعادة ترسيم الحدود مع السعودية ليست أول ولا آخر اتفاقية توقعها مصر في هذا الشأن .  وأكد العسال، خلال ندوة نظمتها القوات المسلحة، أن الاستثمار هو السبب الرئيسي لترسيم الحدود، مشيرا إلى وجود دول أخرى تقدمت بطلبات لإعادة تعيين الحدود مع مصر . جاء ذلك عبر تسريب بثته قناة “مكملين” الفضائية بالصوت والصورة، كشف فيها كيف حاول رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، إقناع الجيش بالتخلي عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصر للطيران: فرض ضريبة على التذاكر التي تبدأ من الخارج لزيادة إيراد العملة الأجنبية (بوابة الاخبار)

قال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران صفوت مسلم، إن الشركة وضعت ضريبة على تذاكرها لمكافحة عمليات الاتجار في العملة من قبل البعض الذين يحجزون تذاكر من مصر لركاب مقيمين في الخارج وأضاف “أن الشركة تكبدت خسائر مالية تقدر بـ 850 مليون دولار خلال عام واحد جراء زيادة التعامل في العملات المحلية ما أدى لانخفاض إيرادات العملات الأجنبية للشركة”.

 

رجال الأعمال تستنكر مداهمة بعض الجهات لمصانع السلع الغذائية بسبب السكر (بوابة الاخبار)

استنكرت جمعية رجال الأعمال المصريين، برئاسة على عيسى، بشدة كافة الممارسات غير المدروسة التي تصدر من العديد من الأجهزة الأمنية حيث أدت مداهمات بعض مصانع الصناعات الغذائية إلى توقف بعضها وما تبع ذلك من آثار سلبية داخلية وعالمية وخصوصاً أن أسهم بعض تلك المصانع مسجلة بالبورصات العالمية مما كان له بالغ الضرر المباشر على مناخ الاستثمار.

 

“المركزي”: ارتفاع الدين الخارجي إلى 55.8 مليار دولار بزيادة 16% (رصد)

أكد أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، ارتفاع حجم الدين الخارجي لمصر بنهاية العام المالي الماضي 2015/2016 بقيمة 7. 7 مليار دولار ليصل إلى 8. 55 مليار دولار بنسبة زيادة بلغت نحو 16%، بالمقارنة بـ 1. 48 مليار دولار في نهاية العام المالي 2014/2015.

 

18.7 مليون جنيه خسائر “ناروبين” للعام المالي 2015 /2016 (بوابة الاخبار)

اعتمدت الجمعية العامة لشركة النصر لمنتجات الكاوتشوك “ناروبين”، في اجتماعها برئاسة الدكتور رضا العدل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، القوائم المالية للشركة عن نتائج أعمالها للعام المالي 2015 /2016، بصافي خسارة 18.7 مليون جنيه مقابل 23.8 مليون جنيه خسارة العام السابق.

 

البنك المركزى: ارتفاع إجمالى الودائع بالبنوك إلى 2.138 تريليون جنيه بنهاية يوليو الماضى (جريدة الاهرام)

ارتفع إجمالى الودائع بالبنوك بخلاف البنك المركزى المصرى، إلى 2.138 تريليون جنيه بنهاية شهر يوليو 2016، مقابل 2.123 تريليون جنيه بنهاية شهر يونيو السابق عليه، بزيادة قدرها 15 مليار جنيه وأكد ” أن إجمالى الودائع الحكومية بلغ فى يوليو الماضى 358.6 مليار جنيه، منها 261.8 مليار جنيه بالعملة المحلية، ونحو 96.7 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية” .

 

شركات الصرافة السعودية توقف التعامل بالجنيه.وخبراء: خروجه جريمة يعاقب عليها القانون (بوابة الاهرام)

ذكرت بعض الجرائد السعودية، قيام عدد من أصحاب الصرافة السعوديين بمنع التعامل بالجنية المصري، مرجعة ذلك وفقًا لأصحاب شركات الصرافة، إلى عدم استقرار أسعار الصرف، وتذبذب السياسات النقدية، مبدين قلقهم حيال النقص الحاد الذي شهده سعر الجنيه أمام العملات الأخرى.

 

الرئيس التنفيذى لـ “كويت إنرجي”: مشروعاتنا مع مصر تعود بالكثير من المنافع الاقتصادية (الوطن)

أكدت المهندسة سارة أكبر، الرئيس التنفيذي لشركة كويت إنرجي أهمية المشروعات المشتركة مع قطاع البترول المصري في دولة العراق، والتي تعود بالمنفعة المشتركة والعوائد الاقتصادية على كل الأطراف، فضلا عن كونها بوابة للتوسع في أعمال ومشروعات الشركات البترولية المصرية في العراق.

 

«تحيا مصر»: جمعنا 7.5 مليار جنيه حتى الآن.. و«السيسي» يستهدف 100 مليار (الشروق)

أشاد محمد عشماوي، المدير التنفيذي لصندوق «تحيا مصر»، بما وصفه بالمشاركة الواسعة من جانب المواطنين في التبرع للصندوق وقال «عشماوي» إنه «حتى الآن تم جمع 7.5 مليار جنيه»، مضيفًا: «عندما أطلق عبد الفتاح السيسي المشروع كان يستهدف 100 مليار جنيه».

 

«التجارة»: 13% ارتفاعًا بصادرات مصر لبولندا خلال 8 أشهر (المصري اليوم)

حققت الصادرات المصرية لبولندا، زيادة قدرها 13% خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2016، لتبلغ 82 مليون دولار ومن المتوقع وصول هذا الرقم إلى أكثر من 130 مليون دولار بنهاية العام الجاري وقال الوزير مفوض تجاري أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وبولندا خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2016 تجاوز 350 مليون دولار.

 

أزمة العملة الصعبة تهدد بتوقف الشرقية للدخان عن العمل (أصوات مصرية)

أعلنت الشركة الشرقية للدخان الأربعاء، أنها تواجه صعوبات كبيرة في توفير العملة الصعبة لشراء المواد الخام الأساسية، وهو ما قد يضطرها للتوقف عن العمل وتعاني مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

 

مسؤول: مصر ستحصل على أول شريحة من قرض “النقد” قبل نهاية العام (أصوات مصرية)

قال مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي إنه من المفترض أن تحصل مصر على الشريحة الأولى من قرض طلبته من الصندوق بقيمة 12 مليار دولار قبل نهاية العام الجاري وأضاف أحمد، في حوار مع صحيفة “الأخبار” القومية، نشر في عددها الصادر اليوم الخميس، أن الشريحة الأولى من القرض ستبلغ 2.5 مليار دولار.

 

إيديتا تعلن رفع التحفظ عن السكر والمصنع يستأنف العمل (أصوات مصرية)

قالت إيديتا أحد أكبر منتجي الأغذية في مصر، اليوم الأربعاء، إن الحكومة رفعت التحفظ على السكر الموجود في أحد مصانعها وإنه سيستأنف العمل خلال ساعات، حسب ما أوردت وكالة رويترز للأنباء وكانت الشركة قالت يوم الاثنين الماضي إن مصنعها للحلوى في بني سويف توقف عن العمل لثلاثة أيام بعد تحفظ السلطات على كميات السكر الموجودة فيه.

 

رويترز: الدولار يقفز لـ 16.50 جنيهًا في السوق السوداء (رصد)

قال ستة متعاملين في السوق الموازية للعملة في مصر لرويترز اليوم الاربعاء إن الدولار واصل قفزاته بالسوق السوداء ليصل إلى ما بين 16.25 و16.50 جنيها وسط غموض بشأن موعد تطبيق إصلاحات اقتصادية صعبة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية بالشاحنات في الدقهلية للمطالبة بتأشيرات للسعودية (الوطن)

نظم العشرات من أصحاب الشاحنات الثقيلة، اليوم، وقفة احتجاجية بسياراتهم على طريق “المنصورة-المحلة” للمطالبة بمنحهم تأشيرات للسعودية ومنع الشاحنات الأجنبية من العمل في مصر، ومعاملاتهم معاملة المثل كما يتم منعهم من التحميل من السعودية والأردن.

 

2-قضايا المجتمع​

الاعلام

عمرو أديب: قطر تسيطر على الرأي العام الأوروبي والأمريكي. «هي عايزة مننا إيه» (الشروق)

تساءل الإعلامي عمرو أديب، عن السبب الرئيسي في العلاقة المتوترة بين مصر وقطر، قائلًا: «إحنا عملنا إيه غلط في قطر، وعملنا إيه وحش في القطرين، احتلينا أرضهم، أو ساندنا حد ضدهم، ليه في ثأر بايت بيننا، كان عندهم مشكلة مع مبارك ومشي مبارك، ولما مرسي مشي قالوا عايزين فلوسنا، رغم إن قطر أغنى بلد في العالم».

 

النقل والمواصلات

«السيول» تغلق الطرق المؤدية لمرسى علم. وفصل الإنارة ببعض الشوارع (بوابة الاخبار)

تسبب السيول الشديدة في قطع الطرق بين مدينة مرسى علم والقصير والشلاتين وإدفو، حيث دفع بسيارات الدفاع المدني والإسعاف في الغردقة، كما منعت السيارات من المرور وأغلقت الطرق المؤدية لمدينة مرسى علم حفاظًا على أرواح المواطنين.

 

وزير النقل يشهد تشغيل القطار المكيف رقم 20 بالخط الأول لمترو الأنفاق (المصري اليوم)

يشهد الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، تشغيل القطار المكيف الجديد رقم 20 بالخط الأول لمترو الأنفاق، الخميس، وذلك بحضور بعض المحافظين وقيادات الهيئة القومية للإنفاق والشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وذلك في محطة مترو سراي القبة.

 

الأقباط

تواضروس: موتمر الشباب صفحة جديدة لتجديد الروح الشبابية (بوابة الاخبار)

أشاد تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بالمؤتمر الوطني للشباب بشرم الشيخ، متمنيا أن يكمل الله نجاحه حتى يفتح صفحة جديدة في علاقة الدولة بالشباب وأضاف أن هناك برنامج رئاسي لإعداد القادة يساعد على تمكين الشباب من تنشيطهم وتحفيزهم على العمل.

 

أخرى

أزمة خانقة في البنزين والسولار بسوهاج. وانتعاش “السوق السوداء” (الوطن)

دخلت محافظة سوهاج بين يوم وليلية في أزمة شديدة ونقص حاد في السولار وبنزين 80 في أغلب محطات المحافظة، وشوهدت طوابير السيارات تمتد مئات الأمتار أمام محطات الوقود، بينما شهد عدد آخر من المحطات مشاجرات بين الأهالي بسبب التزاحم على الوقود ويتم بيع لتر بنزين 80 بجنيهين في السوق السوداء بدلا من 1.6 جنيه دون أي رقابة من مفتشي التموين.

 

أزمة نقص الوقود تعاود الظهور في قنا. والمحافظ يحظر تعبئة الجراكن (الوطن)

ظهرت من جديد أزمة نقص المواد البترولية في قنا، حيث اصطف عشرات السيارات والجرارات الزراعية، على جانبي الطريق الموصلة لموقع محطات الوقود تنظر دورها في الحصول على السولار وقال عدد من السائقين، إن السوق السوداء انتعشت بعد انتشار شائعات بشأن توقف السعودية عن إمداد مصر بالمواد البترولية، حيث وصل سعر الجركن في السوق السوداء 50 جنيها.

 

تكدس أمام محطات الوقود بأسيوط بسبب نقص السولار (الوطن)

شهدت محطات الوقود بأسيوط زحاما شديد على السولار مما تسبب في إغلاق عدد من الشوارع بمدينة أسيوط وإغلاق الطرق السريع أمام المحطات للحصول على السولار نتيجة تكدس السيارات، وازدحامها بالشوارع التي تقع فيها محطات الوقود المختلفة، وعلت المشاحنات والمشادات الكلامية بين أصحاب المحطات والسائقين والعاملين بها على أولويه الحصول على السولار.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

خالد صلاح يكشف عن تلقية تهديدا من “لواء الثورة” (اليوم السابع)

كشف الكاتب الصحفى خالد صلاح، عن تلقيه رسائل تهديد من مجهولين على الهواتف المحمولة، ومواقع التواصل الاجتماعى، من جماعة “لواء الثورة”.

 

القبض على ضابط و3 أمناء شرطة بالمطار حصلوا على رشاوي لتهريب صقور للبحرين (اليوم السابع)

واقعة فساد جديدة بطلها 3 أمناء وضابط شرطة بمطار القاهرة، حيث تمكنت مباحث المطار من القبض عليهم بتهمة الحصول على رشوة مالية من راكب مصرى مقابل تسهيل تهريب 41 صقرا إلى البحرين عبر مطار القاهرة.

 

مدير أمن الجيزة يفاجئ ضباط «مروري فيصل والهرم» (المصري اليوم)

تفقد اللواء هشام العراقي، مدير أمن الجيزة، في جولة مفاجئة، مساء الأربعاء، شوارع محافظة الجيزة، لتحقيق الانضباط والتأكد من السيولة المرورية.

 

مدير أمن القاهرة: 80% من شوارع العاصمة مراقبة إلكترونيا (الشروق)

أعلن مدير أمن القاهرة اللواء خالد عبدالعال، الانتهاء من تغطية 80% من الشوارع الرئيسية بالعاصمة، بمنظومة الإشارات الضوئية المراقبة إلكترونيا بالكاميرات.

 

محاكم ونيابات: –

بالعفو الرئاسى. خروج 185 سجينا بمناسبة شهر انتصارات أكتوبر (اليوم السابع)

واصل قطاع مصلحة السجون بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة تنفيذاً للقرار الجمهورى الصادر حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 90 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو بحلول مناسبة انتصارات أكتوبر من ناحية أخرى باشرت اللجنة العليا للعفو فحص حالات مستحقى الإفراج الشرطى لبعض المحكوم عليهم، حيث انتهت أعمالها إلى الإفراج عن 95 نزيلاً إفراجاً شرطياً.

 

قرار بضبط وإحضار 63 صحفيًا. والأمن يداهم شركات إنتاج إعلامي (مصرالعربية)

أصدرت النيابة العامة قرارًا بضبط وإحضار 63 صحفيا من العاملين فى بعض المواقع الإلكترونية، وبعض الإعلاميين العاملين فى شركات الإنتاج الإعلامى، على خلفية اتهامهم فى القضية رقم 10383 لـسنة 2016 المقطم. ووافقت النيابة العامة على استصدار إذون لتفتيش ومداهمة بعض المقرات الخاصة بشركات إنتاج إعلامى، زعمت التحريات المقدمة من الأمن الوطنى أنها تابعة للجهاز الإعلامى بجماعة الإخوان المسلمين.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

140 ضابطًا وأمين شرطة يغادرون إلى الكونغو للمشاركة في قوات حفظ السلام (مصرالعربية)

غادر مطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء، 140 ضابطًا وأمين شرطة من وزارة الداخلية، متوجهين إلى الكونغو على متن طائرة خاصة؛ للمشاركة في بعثة قوات حفظ السلام الدولية شرق الكونغو في إطار مشاركة مصر في القوات الدولية لحفظ السلام بعدة دول إفريقية. وتأتي مغادرة القوات المصرية في إطار الإحلال والتجديد لكتائب القوات المصرية المشاركة في حفظ السلام بالكونغو . وتشارك مصر بقوات من الجيش والشرطة ضمن القوات الأممية بالإقليم منذ عام 2009.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close