fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 27 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

البيت الأبيض: نائب الرئيس الأمريكى فى القاهرة نهاية ديسمبر المقبل (اليوم السابع)

أعلن البيت الأبيض مساء يوم الخميس، أن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكى، سيزور مصر نهاية شهر ديسمبر المقبل، وسيجرى لقاء مع السيسى فى القاهرة لمناقشة عدة ملفات. وأضاف البيت الأبيض، فى بيان رسمى يوم الخميس، أن الزيارة ستشمل كذلك إسرائيل حيث يلتقى بنيامين نتنياهو لمناقشة استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وعملية السلام  فى الشرق الأوسط.

 

ولى العهد السعودى: جزء من موانئ نيوم سيقع فى مصر والآخر بالمملكة (اليوم السابع)

قال ولى العهد السعودى، الأمير محمد بن سلمان، إن المملكة تجرى محادثات مع بعض أكبر الشركات بالعالم لتطوير تقنيات من شأنها تعزز سبل العيش فى “نيوم”، ومنها “أمازون” ومجموعة على بابا بالإضافة إلى إيرباص. وأضاف ولى العهد السعودى فى تصريحات لوكالة بلومبرج، نقلتها قناة الإخبارية السعودية، قائلا: “ستحظى نيوم بكثير من الموانئ بعضها فى السعودية والبعض الآخر فى مصر”.

 

هآرتس: الجسر السعودي المصري قد يحتاج موافقة إسرائيل (مصرالعربية)

“الجسر المقترح بين السعودية ومصر من المتوقع أن يحتاج إلى موافقة إسرائيلية”، بحسب تقرير أوردته صحيفة هآرتس. وأعلنت السعودية اعتزامها البدء في مشروع بقيمة 500 مليار دولار لإنشاء مدينة تجارية وصناعية تمتد عبر الحدود إلى الأردن ومصر. المشروع المعروف باسم “نيوم” هو الأكبر في سلسلة من الجهود لتحرير المملكة من الاعتماد على الصادرات النفطية.

 

وفد برلماني برئاسة عبدالعال يتوجه للولايات المتحدة الأمريكية (بوابة الأهرام)

يتوجه اليوم الجمعة، ولمدة ستة أيام، وفد برلماني رفيع المستوى، إلي الولايات المتحدة الأمريكية، برئاسة على عبدالعال – رئيس مجلس النواب والمستشار أحمد سعد أمين عام المجلس والمهندس محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر والنائب طارق رضوان ورئيس لجنة العلاقات الخارجية والدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة والسيدة النائبة ماريان عازر والسادة النواب كريم درويش ومحمد السلاب وعمرو صدقي. تتناول الزيارة عدة محاور من بينها لقاءات مع الجالية المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لخلق قنوات تواصل ما بين البرلمان المصري والمصريين بالخارج والوقوف على أهم التحديات والرؤى الخاصة بهم.

 

ليبيراسيون: هل تخلت فرنسا عن الديمقراطيين في مصر؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “ليبيراسيون” الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن استياء المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر وفرنسا من الحفاوة التي استقبل بها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ضيفه رائد النظام القمعي في مصر، الماريشال عبد الفتاح السيسي. وعرضت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، بعض الملاحظات التي سجلتها منظمات حقوقية عالمية، على غرار هيومن رايتس ووتش، بشأن هذه الزيارة التي يجريها السيسي، مؤسس أحد أسوأ الأنظمة السياسية القمعية منذ سنة 2013، تاريخ الانقلاب العسكري. من جهتها، لا تزال فرنسا تؤمن أن مصر تعد حليفا إستراتيجيا في الحرب المعلنة على الإرهاب في الشرق الأوسط.

 

مركز إسرائيلي: لهذا دعمت مصر والسعودية مصالحة فتح وحماس (عربي21)

أشار مركز أبحاث مرتبط بدوائر صنع القرار في تل أبيب إلى سبب لافت جعل كلا من الولايات المتحدة ومصر والسعودية معنية بتحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس. وقال “مركز يروشليم لدراسة الجمهور والدولة” إن كلا من واشنطن والرياض والقاهرة ترى أن إنجاز المصالحة بين حركتي فتح وحماس يعد أهم المتطلبات الأولية التي يتوجب توفرها قبل البدء في التطبيع بين إسرائيل والدول العربية التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لاسيما السعودية.

 

“الخارجية”: نتابع قضية مقتل مواطن مصري بتركيا لتقديم الجناة إلى العدالة (بوابة الأهرام)

صرح السفير خالد رزق مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، بأن وزارة الخارجية تتابع قضية مقتل المواطن محمد عبدالقوي سالم يوسف في تركيا مع السلطات المعنية عبر القنصلية المصرية في إسطنبول، مؤكدا أنه تجري متابعة القضية على مدار الساعة من أجل ضبط الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

وزير الخارجية: ماكرون أثبت رغبته فى تطوير المصالح المشتركة مع مصر (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، تعليقا عن لقاء السيسي بالرئيس الفرنسى إيمانويل ماركون، إن المؤتمر الصحفى الذى عقده الرئيسين بقصر الإيليزيه كان شاملاً، ودل على أهمية مد العلاقات والتعاون بين البلدين. وعن مستقبل العلاقات المصرية الفرنسية مع وجود الرئيس ماكرون، أكد سامح شكرى، على أن العلاقات بين البلدين ممتدة لعقود طويلة واتسمت خلال مراحل مختلفة من الإدارات الفرنسية بأنها علاقة لها خصوصيتها وامتداد لتاريخ طويل من التفاهم والمصالح المشتركة والارتباط بين البلدين.

 

16 اتفاقية وتعاون سياسي واقتصادي وعسكري..حصاد زيارة السيسي لباريس (بوابة الأهرام)

اختتم السيسي، زيارته إلى فرنسا يوم الخميس، استغرقت 3 أيام، وشهدت نشاطا مكثفا منذ وصوله إلي باريس، الاثنين 23 أكتوبر الجاري، حيث التقى السيسي، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتمت عقد 16 صفقة بين مصر وفرنسا أثناء زيارة السيسي في المجالات الساسية والإقتصادية والعسكرية.

 

سفير فرنسا بالقاهرة: باريس اختارت أن تكون شريكا استراتيجيا لمصر (بوابة الأخبار)

أكد سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتي أن بلاده كانت تتطلع لزيارة السيسي لباريس واختارت بمنتهى الوضوح أن تكون شريكا استراتيجيا لمصر.

 

سفير مصر في روما: تطورات إيجابية في ملف عودة السياحة الإيطالية (بوابة الأخبار)

أكد سفير مصر في روما  هشام بدر، أن مصر من أهم الشركاء لإيطاليا منذ مئات السنين وتربطهما علاقات قوية على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني والثقافي والفني، مشددا على الأهمية التي توليها مصر لاستعادة السياحة الإيطالية وأن هناك تطورات إيجابية بالفعل في هذا المجال.

 

رويترز: « عشان تبنيها ».. هل تنقذ شعبية السيسي؟ (مصرالعربية)

“قبل ستة شهور من انتخابات الرئاسة، يلتمس أنصار السيسي ترشحه ويتجمعون حول القائد العسكري السابق الذي خفتت شعبيته جراء إصلاحات التقشف والمشكلات الأمنية وقمع المحتجين وفقا لمنتقديه “.حملة “عشان تبنيها”،  التي أطلقها رجل أعمال وأساتذة جامعات وبرلمانيون موالون للسيسي تستهدف ارتفاع نسبة الإقبال الانتخابي لاختيار السيسي، وإظهار أنه ما زال يملك شرعية التفويض الشعبي، بحسب تقرير الوكالة البريطانية.

 

إكسبريس: بسبب مصر وتركيا.. السياحة الإسبانية معرضة للانهيار (مصرالعربية)

“إسبانيا تحذر من أن قطاع السياحة لديها معرض للانهيار بسبب مصر وتركيا” بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية. وأضافت: “حذرت إسبانيا من أن التهديد الحقيقي على قطاع السياحة لديها يأتي من تفضيل السياح للأسعار الأرخص في كل من مصر وتركيا”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

لماذا أقيل رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية؟ (مصرالعربية)

حمل قرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عبدالمنعم البنا، يوم الخميس، بتكليف اللواء مهندس محمد حلمى مديرا تنفيذيا لـ الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بدلا من اللواء مهندس حمدي شعراوي، جدلا حول التوقيت والأسباب. ووفق مصدر بوزارة الزراعة فإن ملف تقنين وضع اليد لأراضي الدولة سبب رئيسي وراء عدم التجديد لشعراوي جراء عدم التعاون مع لجنة استرداد أراضي الدولة التي يرأسها إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية.

 

صحة البرلمان: رخصة الإنجاب تتعارض مع الدستور (مصرالعربية)

ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إشكاليات الزيادة السكانية في مصر، والرؤى الحكومية نحو مواجهتها بشكل حاسم خلال الفترة المقبلة، بعد وصول أعداد المصريين لقرابة الـ105مليون مواطن. فيما أنتقد سلام عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الاقتراح المقدم من إحدى الجهات ، بضرورة وجود رخصة للإنجاب، وأن من سينجب أكثر من طفلين لن يحصل على مجانية التعليم مثلا لان كل هذا مخالف للدستور ، قائلا : مفيش حاجة اسمها لازم رخصة عِشان أسرة تنجب الطفل الثالث.

 

السيسي يعود لأرض الوطن بعد زيارة لفرنسا استغرقت 4 أيام (بوابة الأهرام)

عاد إلى القاهرة مساء يوم الخميس السيسي قادما من فرنسا ، بعد زيارة رسمية استغرقت 4  أيام التقى خلالها بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وكبار المسئولين الفرنسيين .

 

السيسي يوافق على تسهيل ائتماني بقيمة 50 مليون يورو بين مصر و”الفرنسية للتنمية” (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القرار الجمهوري رقم 247 لسنة 2017، بالموافقة على الاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن مشروع معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحي الشرقية بمحافظة الإسكندرية. وتتيح الوكالة الفرنسية للتنميةْ لحكومة جمهورية مصر العربية، طبقا للاتفاق، تسهيلا ائتمانيا تبلغ قيمته 50 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 27 مارس 2017، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

الزاهد: إذا وقعنا في ثنائية «السيسي – شفيق» سندعو الناس ﻹبطال أصواتها (مصرالعربية)

قال مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وأحد المرشحين على منصب رئيس الحزب في الانتخابات الداخلية التي تنطلق اليوم الجمعة، إن حزبهم لن يدعم أي مرشح ينتمي للنظامين السابقين، وإذا دخل المنافسة عبد الفتاح السيسي، والفريق أحمد شفيق، فسيدعوا الناس لإبطال أصواتهم.

 

رئيس الوزراء يجري اتصالاً بمحافظ الإسكندرية لمتابعة حريق العجمي (بوابة الأهرام)

يتابع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء باهتمام ـ خلال زيارته لمحافظة الأقصر ـ تداعيات الحريق الذي نشب يوم الخميس، بمخزن للبويات بمنطقة العجمي بمحافظة الإسكندرية. وأجرى رئيس الوزراء اتصالاً هاتفيًا بمحافظ الإسكندرية للوقوف على تطورات الحادث، ومتابعة جهود الحماية المدنية في مواجهة الحريق، كما اطمئن على سلامة المواطنين بالمصنع والمباني المجاورة، موجهاً قطاع البترول بتقديم كافة التيسيرات اللازمة والإمكانات المتاحة لدى القطاع للمساندة في مواجهة الحريق.

 

«كلنا معاك» تدعم السيسي من مستشفى 57357 (بوابة الأخبار)

أقامت حملة «كلنا معاك» من أجل مصر، احتفالية كبرى بمستشفي ٥٧٣٥٧، لدعم وتأييد السيسي، لتولي فترة رئاسية جديدة. وشارك في احتفالية دعم السيسي عدد من نجوم المجتمع والشخصيات العامة، وحضر من الرياضيين جمال عبد الحميد، وجمال علام، وربيع ياسين، وشوقي غريب.

 

مرشح لرئاسة التحالف: سنؤيد السيسي لو غير نظامه ولن نشارك بالانتخابات إلا بتوفير ضمانات (مصرالعربية

قال المهندس فؤاد سراج الدين : “إنهم لن يشاركوا في الانتخابات الرئاسية المزمع قيامها العام المقبل إلا إذا توفرت ضمانات لنزاهتها”.وأضاف المرشح لرئاسة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي في الانتخابات التي ستجرى الجمعة المقبلة، بينه وبين القائم بأعمال رئيس الحزب حاليا مدحت الزاهد، في حواره  لـ”مصر العربية” أنهم لا يسعون لتغير أشخاص من على رأس النظام لكنهم يرغبون في تغيير النظام نفسه، مؤكدا أنهم لا يمانع في تأييد أي مرشح حتى لو السيسي بشرط تغير نظامه.

 

مفتى الجمهورية: يجب أن لا تأخذنا شفقة مع العناصر الإرهابية (بوابة الأخبار)

قال شوقي علام مفتي الديار المصرية، أنه من الواجب في الوقت الحالي التعامل بمنتهى الشدة والحزم مع العناصر المسلحة التي تضر بالمجتمع المصري واستقراره والمجتمعات الأخرى، ويجب ألا تأخذنا بهم رحمة ولا شفقة في التعامل معهم.

 

لجنة حقوق الإنسان تتقدم بمشروع قانون لضوابط الحبس الاحتياطي (بوابة الأخبار)

قال النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اهتمامات اللجنة التشريعية بدور الانعقاد الحالي ستكون أكثر من الماضي، وسيتم البدء في تقديم مشاريع قوانين للبرلمان للانتهاء منها خلال الفترة المقبلة. وأكد خلال اجتماع اللجنة اليوم أن أولى مشاريع اللجنة التي سيتم التقدم بها، هي تغليظ عقوبة العنف ضد المرأة، لمواجهة الإشكاليات السلبية التي تتعرض لها في الشارع المصري، من بذاءات تحرش ومضايقات، والاعتداء عليها، بالإضافة إلى مشروع قانون خاص بضوابط الحبس الاحتياطي بعد أن تلقت اللجنة العديد من الشكاوى بشأنه طوال الفترة الماضية.

 

ياسر برهامى: ركوب “توك توك” للانتقال إلى المسجد لصلاة الجمعة حرام شرعا (اليوم السابع)

اعتبر الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، الانتقال فى أى مواصلات كـ”التاكسى والتوك توك” للذهاب للمسجد عقب أذان صلاة الجمعة حرام شرعًا، لأنه يعتبر عقد بيع، فيما انتقد الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، هذه فتوى “برهامى” واصفا إياها بالمتشددة، مؤكدًا أن استقلال المواصلات للذهاب لصلاة الجمعة عقب الأذان يجوز شرعًا.

 

حزب “سامي عنان” يحقق مع أحد قياديه بعد مقابلته لـ”عربي21″ (عربي21)

بعد أيام قليلة من إجراء “عربي21” مقابلة مع رجب هلال حميدة، أمين عام السياسات بحزب “مصر العروبة”، الذي أسسه ويتزعمه رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية سابقا، سامي عنان، قام الحزب بإحالة “حميدة” للتحقيق معه. وقال الأمين العام والمتحدث الرسمي لحزب “مصر العروبة”، سامي بلح، في بيان داخلي له، ، إنه تقرر “إحالة السيد رجب هلال حميدة أمين السياسات بحزب مصر العروبة الديمقراطي للتحقيق، وذلك لإدلائه بأحاديث إعلامية وصحفية باسم الحزب دون الحصول على إذن بذلك من الأمانة العامة للحزب، مخالفا بذلك لائحة الحزب الداخلية”.

 

عمرو الشوبكي: المصريون يتجهون لقنوات الإخوان لهذه الأسباب (عربي21)

أكد الإعلامي والسياسي المصري المقرب من نظام الانقلاب عمرو الشوبكي أن السيطرة على الإعلام جعلت قطاعات واسعة من المشاهدين تتجه لقنوات الإخوان، مشيرا إلى أنه حين أعلن مركز جاد هذه النتيجة على الرأى العام تم إغلاقه، بدلا من مناقشة الأسباب التى أدت إلى تحول جمهور واسع من الناس نحو قنوات “محرضة” على حد تعبيره.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

أين تذهب حصيلة الاقتراض من صندوق النقد الدولي؟ (الوطن)

أكد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات الكلية، أن حصيلة الاقتراض من الصندوق ستوجه لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة دون تحديد أوجه إنفاق محددة، بينما يستفيد البنك المركزي المصري بالمقابل النقدي بالعملة الأجنبية لهذا التمويل لدعم رصيد الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية لديه.

 

رشاد: 1.4 مليار جنيه لإنشاء كوبري سمالوط (بوابة الاخبار)

قال النائب سمير رشاد عضو مجلس النواب عن دائرة سمالوط، إنه التقى اللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري لمناقشة وضع إنشاء كوبري سمالوط علي نهر النيل، بعد وفاة 26 شخصًا بسبب المعدية النيلية، وأضاف رشاد أن العطاء تم ترسيته على إحدى الشركات؛ حيث يتكلف الكوبري مليار و449 مليون جنيه، موضحًا أن المدة الزمنية لإنشاء الكوبري عامين بداية من استلام موقع العمل .

 

قابيل : 11% زيادة فى الصادرات و 20% انخفاضا فى الواردات (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان الصادرات المصرية غير البترولية حققت قفزة كبيرة خلال الـ 9 أشهر الماضية (يناير ـ سبتمبر) مسجلة 16 مليارا و490 مليون دولار مقارنة بـ 14 مليارا و890 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بزيادة 11%، وأضاف ان الواردات المصرية شهدت انخفاضاً ملموساً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى حيث تراجعت الواردات المصرية الى 39 مليارا و 880 مليون دولار مقارنة بـ 49 مليارا و 740 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة تراجع بلغت 20%.

 

غرفة الأقطان: الحكومة تهدر موارد الدولة على الاستيراد (الوطن)

سجّلت أسعار القطن المصري، قفزة جديدة في السوق المحلية، وارتفع سعر القنطار بزيادة قدرها 500 جنيه عن العام الماضي، إلى ما بين 2300 – 2450 جنيه لأصناف وجه بحري، فيما سجّلت أصناف الوجه القبلي (جيزة 90 و95 ) 2700 و2800 جنيهاً للقنطار، وأكد أحمد عياد رئيس شعبة الاقطان بالغرفة التجارية للأقطان، “أن الحكومة قامت باستيراد أقطان من دول عديدة كاليونان والسودان بنحو 2 مليون قنطار على الرغم من أن ذلك يأتي في بداية الموسم، وهو ما يسبب إهداراً للعملة الصعبة”.

 

الحكومة توافق على طلب «بكري» بشأن جمال عبد الناصر (المصري اليوم)

قال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب والإعلامي، إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وافق على طلبه بخصوص «سك» عملة باسم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر في الذكرى المئوية لميلاده التي تحل في 15 يناير 2018.

 

خبراء: الاقتصاد المصرى يعاني طغيان «التعاملات النقدية».. ويشجع على التهرب الضريبي (المصري اليوم)

قال اقتصاديون ونواب وممثلو رجال أعمال وبنوك، إنه رغم مبادرات البنك المركزى وجهات حكومية ممثلة فى المجلس القومى للمدفوعات ووزارة المالية، إلا أن الاقتصاد المصرى لايزال يعانى من طغيان التعاملات النقدية على كافة جوانبه، بما تحملها من مخاطر تشجع على التهرب الضريبى والممارسات غير المشروعة.

 

كم تبلغ شقة الموظف الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة؟ (مصر العربية)

كشفت المهندسة رجاء فؤاد، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات، أن سعر المتر بالحى السكنى الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة لن يقل عن 10 آلاف جنيه، ومن جانبه، قال عبدالمجيد جادو، الخبير العقاري، أن الموظفين الحكوميين لن يستطيعوا دفع هذه المبالغ، ولذلك فإن الحكومة ليس أمامها سوى استخدام نظام الإسكان الإداري عند نقل موظفى الحكومة إلى العاصمة الجديدة وهو السكن المؤقت المرتبط بالوظيفة، أو تستخدم نظام التأجير التمويلي.

 

لماذا أقيل رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية؟ (مصر العربية)

حمل قرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عبدالمنعم البنا، بتكليف اللواء مهندس محمد حلمى مديرا تنفيذيا لـ الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بدلا من اللواء مهندس حمدي شعراوي، جدلا حول التوقيت والأسباب، ووفق مصدر بوزارة الزراعة فإن ملف تقنين وضع اليد لأراضي الدولة سبب رئيسي وراء عدم التجديد لشعراوي جراء عدم التعاون مع لجنة استرداد أراضي الدولة التي يرأسها إبراهيم محلب مستشار السيسي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

“ماسبيرو” يد “الإعلام” المغلولة.. البرلمان يعيد فتح ملف “التليفزيون” مجددًا (اليوم السابع)

أكثر من مرة يطالب نواب البرلمان بفتح ملف ماسبيرو والخسائر الكبيرة التى يحققها من خلال إجراءات برلمانية سواء أسئلة أو بيانات عاجلة أو طلبات إحاطة، ليشغل هذا الملف حيزًا كبيرًا من اهتمام كثيرين، فى ظل خوض الدولة لمعركة ضد الإرهاب والتطرف، فى الوقت الذى تحتاج الدولة لوسائل إعلام رسمية قوية تدعمها فى معركتها ضد التطرف.

 

التعليم

10 أسباب وراء تأجيل الدراسة فى المدارس اليابانية.. تعرف عليها (اليوم السابع)

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى منذ أيام تأجيل الدراسة فى المدارس اليابانية، بعد أن وقعت فى مجموعة من الأخطاء أدت إلى تأجيلها، ويستعرض “اليوم السابع” أبرز الأسباب التى دفعت وزارة التربية والتعليم إلى تأجل الدراسة.

 

الصحه

مرضى الحمى الروماتيزمية عذاب من أجل «حقنة بنسلين» (الوطن)

يُعانى الأطفال وكبار السن والحوامل والشباب المرضى بالحمى الروماتزمية والتى تصل إلى مشاكل بالقلب بعد فترة، يتحمل هؤلاء المرضى تلك الأوجاع الناتجة عن اختفاء حقن البنسلين طويل المفعول المستوردة والبدائل المصرية، ولجأوا إلى السوق السوداء للحصول على حقنة واحدة بأسعار باهظة تبدأ من 50 جنيهاً للحقنة على الرغم من أن سعرها الأصلى لا يتعدى الـ9 جنيهات.

 

الزراعه

التقاوى «المغشوشة» تدمر زراعة القطن بالبحيرة (جريدة الاهرام)

اتهم آلاف المزارعين بالبحيرة وزارة الزراعة بالتسبب فى خسائر فادحة لهم نتيجة تلف مساحات كبيرة من محصول القطن، حيث فوجئوا بتدنى إنتاجية الفدان لأقل من قنطارين بدلا من 8 قناطير، مؤكدين أن «البذور المغشوشة» أدت لانهيار المحصول وأن مافيا «التقاوى الفاسدة» مازالت تزاول نشاطها بمنتهى القوة، وقدر المزارعون فى 4 مراكز فقط خسائرهم بأكثر من 50 مليون جنيه مطالبين بتعويضهم عنها.

 

الأقباط

تواضروس: “كنسيتنا الأكبر في الشرق الأوسط ولا بد أن تسند أخواتها” (الوطن)

“كنسيتنا هي الأكبر في الشرق الأوسط، وإذا لم تسند أخواتها في البلاد الأخرى هتسند مين؟ وكان لازم وجودي أنا وبطريرك الكنيسة السريانية في ألمانيا”، قالها تواضروس الثاني، ردًا على المشككين في جدوى رحلته لأوروبا الأخيرة.

 

أخرى

انهيار مصنع الكيماويات بالإسكندرية بعد اشتعال النيران فيه بالكامل (اليوم السابع)

انهار، مصنع البتروكيمات المشتعل بالعجمى فى الإسكندرية، وتساقط العديد من أجزائه نتيجة اشتعال النيران الهائل الذى شهده المصنع خلال الساعات الماضية، بجانب العديد من الانفجارات الداخلية بالمصنع.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

بلاغ إلى النائب العام ضد ممدوح حمزة (بوابة الأخبار)

تقدم سمير صبري المحامي ببلاغ الى المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام وبلاغ آخر الى المستشار خالد ضياء الدين المحامى العام الاول لنيابة امن الدولة العليا ضد ممدوح حمزة للتحقيق معه لتطاوله على الشعب المصري والتهديد بقلب نظام الحكم.

 

ترحيل 53 إثيوبيا وسودانيا إلى بلادهم لإقاماتهم غير الشروعية (اليوم السابع)

رحلت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولى 45 مهاجرًا غير شرعياً من السودان وأثيوبيا إلى بلادهم بعد القبض عليهم لاقاماتهم غير الشرعية بالبلاد ومحاولتهم التسلل الى دول الجوار.

 

غدا.. محاكمة الفنان عمرو واكد بتهمة تحطيم سيارة طالب جامعى (اليوم السابع)

تواصل محكمة جنح الدقى، غدا السبت، محاكمة الفنان عمرو واكد، فى اتهامه بتحطيم سيارة طالب جامعى أمام منزله فى الدقى. وكانت نيابة الدقى أخلت سبيل الفنان، بكفالة 5 آلاف جنيه، يوم 17 سبتمبر الماضى، على ذمة اتهامه بإحداث تلفيات فى سيارة طالب، وهى التهمة التى أنكرها.

 

رغم وجوب الإفراج عنه.. تجديد حبس هشام جعفر ومنظمة تهاجم (عربي21)

جددت محكمة مصرية، الخميس، حبس الصحفي هشام جعفر 45 يوما على ذمة التحقيقات، رغم انقضاء أقصى مدة للحبس الاحتياطي بقضائه عامين على ذمة القضية.

 

تطورات مثيرة في مقتل رجل أعمال مصري بإسطنبول (عربي 21)

كشف موقع aksam التركي تفاصيل جديدة في مقتل رجل الأعمال المصري محمد عبد القوي، الذي وُجد مقتولا في منطقة غازي عثمان باشا، في إسطنبول، داخل حاوية للنفايات. وقال الموقع في تقرير ترجمته “عربي21” إن هناك تطورات جديدة في قضية مقتل رجل الأعمال الستيني، إذ جاء إلى إسطنبول هذه المرة بغرض الزواج، وبحسب ما كشفته كاميرات المراقبة فإنه ظهر آخر مرة بصحبة رجل سوري

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

«حجازي» يعود إلى مصر بعد مشاركته في مؤتمر عسكري بواشنطن (بوابة الأخبار)

عاد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة إلى أرض الوطن، الخميس 26 أكتوبر، بعد مشاركته في مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة في الحرب على الإرهاب، والتي استضافتها العاصمة الأمريكية (واشنطن) بدعوة من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية.

 

قرارا جمهوريا بمنح معاشات استثنائية لضباط صف ومتطوعين (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر اليوم، الخميس، قرار السيسى رقم 540 لسنة 2017 ، والخاص بشأن منح معاشات استثنائية لبعض ضباط الصف المتطوعين والمجندين السابقين بالقوات المسلحة والمستخقين عنهم.

المتحدث العسكرى: مؤتمر رؤساء الأركان بواشنطن ناقش التعاون بين الدول المشاركة (اليوم السابع)

أكد العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، أن الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، عاد إلى أرض الوطن بعد مشاركته فى مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة فى الحرب على الإرهاب، والذى استضافته العاصمة الأمريكية واشنطن بدعوة من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية. وأوضح المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، أن المؤتمر حظى بمشاركة العديد من السادة رؤساء أركان الدفاع للدول المشاركة فى الحرب على الإرهاب، وناقش المؤتمر العديد من القضايا التى تتعلق بموضوعات مكافحة الإرهاب، وكذا التعاون العسكرى بين الدول المشاركة فى ظل تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

أول صور لوصول الفرقاطة “شباب مصر” قاعدة رأس التين قادمة من كوريا الجنوبية (اليوم السابع)

أول صور لوصول الفرقاطة “شباب مصر” إلى قاعدة الإسكندرية البحرية، والمهداة من دولة كوريا الجنوبية، فى إطار دعم العلاقات العسكرية المتميزة بين القوات المسلحة المصرية والكورية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

التعرف على صورة أحد من اسماهم المتحدث العسكري بالإرهابيين المسلحيين في بيانه بتاريخ 23 أكتوبر 2017، حيث اتضح أن الصورة تعود لسائق التاكسي”أحمد قدوس” وهو من سكان منطقة الساحه الشعبية بمدينة العريش، والذي تم اعتقاله من داخل منزله منذ 6 أسابيع، حيث تم اخفاءه قسرياً بمقر الأمن الوطني بالعريش، حتى فوجىء أهله بصورته وهو مقتول بطلقة في الرأس مع وضع سلاح رشاش بجواره.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close