fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 27 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الداخلية المصرية

وزير الخارجية يلتقي الوزير الفرنسي للفرانكفونية والتنمية (موقع وزارة الخارجية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية سامح شكري استقبل وزير الدولة الفرنسي للفرانكفونية والتنمية جان ماري لو جوين، حيث أكدا على خصوصية العلاقات بين مصر وفرنسا وأهمية تعميقها في شتي المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، وكذلك في مجال مكافحة الإرهاب الذي يمثل خطرا داهما يواجه الجميع.

 

الخارجية: فرنسا وجهت الدعوة لمصر للمشاركة بقمة فرنسا-أفريقيا في يناير (أصوات مصرية)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن فرنسا وجهت لمصر الدعوة للمشاركة في قمة “فرنسا-أفريقيا” والتي ستستضيفها مالي بداية العام المقبل .

 

سبوتنيك: توقيع عقد محطة الضبعة النووية بين مصر وروسيا الخميس القادم (بوابة الأخبار)

أعلن مصدر في “روس آتوم” أن العقد بين الشركة ومصر، لبناء محطة نووية سيتم التوقيع عليه، الخميس 29 ديسمبر .وقال المصدر لوكالة “نوفوستي”: “حسب معطيات روس اتوم فإن التحضير جار ليوم الخميس “.

 

المتحدث باسم الخارجية عن “2016”: عام الدبلوماسية المصرية (بوابة الأهرام)

وصف المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عام 2016 بأنه عام الدبلوماسية المصرية، حيث استطاعت مصر أن تعود مرة أخرى لموقعها الإقليمي والدولي بعد سنوات في العمل على الشأن الداخلي، فمصر استقبلت 55 دولة بالعام الماضي، كما أطلقت مصر مبادرات، مثل منتدى الاستثمار والتعاون الإفريقي بشرم الشيخ.

 

المتحدث باسم الخارجية: اتصالات دائمة لتوطيد العلاقة بين مصر والسعودية (بوابة الأهرام)

قال أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، تعليقًا على سد النهضة، إنه ملف حساس لارتباطة بالأمن المائي المصري، فمفاوضات سد النهضة، لها جوانب فنية، بالإضافة إلى مسار آخر سياسي يقوم به وزير الخارجية، قائلًا: علاقتنا بإثيوبيا تاريخية، وأقوي من التوتر الذي حدث الفترة الماضية.وفيما يتعلق بتوصيف العلاقة مع المملكة العربية السعودية، أوضح أبو زيد، أنه من الوارد حدوث توتر واختلاف في وجهات النظر، لكن لا يجب أن تؤثر على العلاقة بين الطرفين، وهناك اتصالات دائمة لتوطيد العلاقة بين الدولتين، فعلاقات مصر العربية علاقات خاصة.

 

الخارجية تشكر الأردن على استرداد 340 قطعة أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة (بوابة الأهرام)

أعربت وزارة الخارجية، عن شكرها وتقديرها لجهود سلطات المملكة الأردنية الهاشمية، وعلى رأسها وزارة السياحة والآثار، وسلطات الجمارك لضبط وإعادة 340 قطعة أثرية تنتمي إلى عصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، إلى موطنها الأصلي بموجب اتفاق التعاون الموقع بين حكومتي البلدين الشقيقين.

 

الحكومة الليبية تخصص 17 مليون دولار لسداد قيمة شراء الكهرباء المصرية (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء الليبى على تخصيص مبلغ 17 مليون دولار لوزارة المالية والتخطيط بحيث يتم توريدها لهيئة العامة للكهرباء والطاقة المتجددة لسداد القيمة المستحقة لشراء الكهرباء من مصر.

 

بيان للمثقفين والإعلاميين الليبيين يشكر مصر على دعمها القضية الليبية (اليوم السابع)

أصدرت مجموعة من المثقفين والإعلاميين الليبيين بالقاهرة، بيانا صحفيا أكدوا فيه شكرهم للدولة المصرية على جهودها فى دعم القضية الليبية .وأعلن محمود المصراتى، الإعلامى الليبى، في بيان خلال مؤتمر صحفى، أنه برعاية فاعلة من مصر بشأن القضية الليبية، بحضور الفريق محمود حجازى، رئيس أركان القوات المسلحة، والسفير محمد أبو بكر، سفير مصر فى ليبيا وعدد من المثقفين والاعلاميين والنشطاء الليبيين، تم التوصل إلى عدد من النقاط الهامة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

توقيع اتفاق تعاون و٦ مذكرات تفاهم بين مصر وجيبوتى (الأهرام)

شهد السيسى والرئيس الجيبوتى اسماعيل عمر جيلة توقيع اتفاق تعاون و٦ مذكرات تفاهم فى مجالات التعليم الفنى والصحة والتعاون التجارى والاقتصادى واستيراد وتصدير المواشى والملاحة، وقد عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب انتهاء مباحثاتهما.

 

السيسي يُصدِّق على قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام (أصوات مصرية)

صدَّق السيسي على القانون رقم 92 لسنة 2016 والخاص بالتنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الذي أقره مجلس النواب مؤخرا . وألزم القانون رئيس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون خلال 3 أشهر من تاريخ نشره بعد أخذ رأى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة .

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يوجه بالتنسيق بين الزراعة والرى والريف المصرى للحصول على أفضل تركيب محصولى (الأهرام)

وجه شريف اسماعيل رئيس الوزراء خلال اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، باستمرار التنسيق بين كل من وزارتى الزراعة والرى وشركة الريف المصرى للوصول إلى دراسات تحدد أفضل تركيب محصولى يحقق جدوى اقتصادية عالية.

 

محلب يتابع إنجازات ومعوقات مشروع تطوير هضبة الأهرامات (بوابة الأخبار)

اطلع إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، على آخر مستجدات العمل بمشروع تطوير هضبة أهرامات الجيزة، بموقع المشروع .ورافق محلب خلال الزيارة د.خالد العناني وزير الآثار، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، ود.محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، ود.محمد إسماعيل المشرف على إدارة اللجنة الدائمة والبعثات الأجنبية بالوزارة.

 

رئيس الوزراء يبحث أزمة الأدوية مع نواب البرلمان (بوابة الأخبار)

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع نواب لجنة الصحة بالبرلمان بحضور الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، وذلك لبحث أزمة ارتفاع سعر الدواء.

 

العجاتى: أرفض مشروع قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية لإخلاله بـ “الأقدمية” (اليوم السابع)

علق المستشار مجدي العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، على مشروع القانون المقدم من أعضاء مجلس النواب لتعديل قوانين الهيئات القضائية بتعيين رؤسائها من بين 3 يتم ترشيحهم من قبل رئيس الجمهورية، قائلا:” أرفض ذلك التعديل لأنه يخل بالأقدميات فليس من المعقول أن يأتى الأحدث لكي يكون رئيسا على الأقدم”.

 

وزير الإسكان يصدر حركة تغييرات برؤساء أجهزة المدن الجديدة (اليوم السابع)

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً وزارياً بتعيين المهندس علاء الدين عبد العزيز، مساعداً لنائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لشئون المرافق بالهيئة، والمهندس خالد أنور عبد الله أبو العطا، رئيساً لجهاز تنمية مدينة العبور الجديدة، والمهندس مصطفى فهمي إبراهيم، رئيساً لجهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة.

 

رئيس الوزراء: نجحنا في تدبير موارد النقد الأجنبي لتوفير احتياجات السوق المحلي (الشروق)

قال رئيس الوزراء، إن الحكومة نجحت في تدبير موارد النقد الأجنبي لإتمام التعاقدات الخاصة بتوفير احتياجات السوق المحلي من السلع الأساسية، والمنتجات البترولية، والدواء، وتوجيهها إلى القطاعات ذات الأولوية بأسعار مناسبة، ومراعاة لمحدودي الدخل والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي من خلال التنسيق مع البنك المركزي على صعيد السياستين النقدية والمالية.

 

وزير الإسكان: «الوزراء» يوافق على قانون لصرف تعويضات عقود شركات المقاولات مع الدولة (الشروق)

قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، إن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه على قانون تعويض شركات المقاولات، والذي سيكون معني بالأساس بالتعويضات الخاصة بعقود المقاولات لمشروعات التشيد والبناء، بعد تأثيرات القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة وتحرير سعر الصرف.

 

مجلس الدولة يبلغ الحكومة والبرلمان رفض مشروع «لجنة أموال الجماعات الإرهابية» (الشروق)

قالت مصادر قضائية مطلعة بمجلس الدولة، إن المجلس الخاص أبلغ الحكومة ومجلس النواب رفضه مشروع قانون لجنة أموال الجماعات الإرهابية، المقترح من وزارة العدل، والذي ينقل اختصاص نظر منازعات التحفظ على الأموال من ولاية القضاء الإدارى إلى محكم القاهرة للأمور المستعجلة.

 

البرلمان المصري: –

هيكل: تشكيل المجالس المنصوص عليها بقانون الهيئات الإعلامية خلال شهر (أصوات مصرية)

قال النائب أسامة هيكل، إن تشكيل المجالس الخاصة التي نص عليها قانون الهيئات الوطنية للإعلام والتي تضم المجلس الأعلى للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، سيتم خلال شهر من اليوم.وأضاف في تصريح عقب اجتماع عدد من نواب البرلمان مع رئيس الوزراء بمقر مجلس الوزراء أنه وفقا للقانون ستقوم جهات محددة بالترشيح وستكون ملتزمة خلال فترة الشهر من عقد أول اجتماع للهيئات لإبداء آراءها في القانون الحالي.

 

رئيس مجلس النواب يستقبل رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية (البوابة نيوز)

استقبل رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، رئيس الاتحاد العربى للصحافة الرياضية محمد جميل عبد القادر. وأفاد بيان للمجلس بأن اللقاء حضره محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب وأسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام، ورضوان الزياتي وكيل لجنة الشباب والرياضة، وتمت مناقشة الاستعدادات لتنظيم حفل الاستفتاء لأفضل الرياضيين فى العالم العربى والذي تنظمه مصر فى مارس المقبل.

 

النائب عمر أبواليزيد يطالب بسحب أراضى مصر -إسكندرية الصحراوى من أصحابها (اليوم السابع)

تقدم عمرو أبو اليزيد، أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، يطالب فيه بسحب الأراضى الواقعة على طريق مصر -إسكندرية الصحراوى بسبب عدم استغلالها وضياع فرص تنمية كثيرة على الدولة .وأضاف حال توقيع هذه العقود تم الاتفاق على الاستفادة من هذه الأراضى فى عمل مشاريع عامة واستثمارية تخدم الدولة، ولكن ما حدث أن أصحاب الأرض قاموا ببناء أسوار فقط ولم تستغل هذه المساحات حتى الآن.

 

“قيم البرلمان” تعقد أول اجتماعاتها الاثنين المقبل (اليوم السابع)

قال النائب إيهاب الطماوى، عضو اللجنة التشريعية، وعضو لجنة القيم بالبرلمان، إن الاجتماع الأول للجنة بعد تشكيلها سيكون عقب عرض تشكيلها على الجلسة العامة بمجلس النواب، والمقرر عقدها يوم الاثنين المقبل 2 يناير، وذلك لتشكل هيئة مكتبها بانتخاب وكيلين وأمين للسر، ثم بعد ذلك تبدأ فى العمل لنظر ما قد يحال إليها من مكتب المجلس فقط وفقًا للقانون.

 

تفاصيل اجتماع “عبدالعال” برئيس الحكومة لبحث أزمة “مدارس اللغات” (الوطن)

التقى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وبحث معه عدة قضايا كان من بينها مشكلة قرار وزارة التربية والتعليم الأخير والمتعلق بمدارس اللغات .وطلب عبدالعال من الحكومة عدم تنفيذ القرار بشكل فوري حماية للتوقعات المشروعة للطلبة وأولياء الأمور وعدم مباغتتهم بقرارات مفاجئة كانوا قد رتبوا أوضاعهم على خلافها .

 

الأحزاب والائتلافات: –

الوفد: الحكومة تتجاوز الدستور فيما يخص الاقتراض (الوطن)

انتقد الدكتور محمد فؤاد المتحدث الرسمي لحزب الوفد، أداء حكومة شريف اسماعيل وممارساتها فيما يخص عمليات الإقتراض الواسعة في الفترة الأخيرة .وصرح بأن الحكومة مصرة على تجاوز الدستور فيما يتعلق بعملية الإقتراض، وقامت بأكثر من تجاوز فيما يخص ذلك .

 

نقابات: –

نقيب الصيادلة: إضراب 50 ألف صيدلية في 15 يناير إذا استمرت زيادة الأسعار (الوطن)

نظمت نقابة الصيادلة، اليوم، مؤتمرا صحفيا بدار المهن الطبية، لعرض وإطلاع الرأى العام على قرارات الجمعية العمومية الطارئة التى عقدتها النقابة، واتخذت قرارا بغلق الصيدليات لمدة 6 ساعات 15 يناير المقبل.وأضاف أن المستهدف أن يتم تعليق العمل في 50 ألف صيدلية يوم 15 يناير وذلك لمدة اسبوعين، وإذا لم نتلقى أي استجابة سيتم تعليق العمل بشكل كلي، فهناك بعض مخازن الدواء تحتكره وتبيعه بسعر أقل وبهامش ربح لا يصل لـ 5٪ والصيدليات لا تجد الدواء، الصيدلي بقي فاتح للمريض”علشان يقوله أنا معنديش”.

 

المؤسسات الدينية: –

الإمام الأكبر: الأزهر مستعد لتقديم الدعم التعليمي والدعوي للأشقاء الليبيين (بوابة الأهرام)

استقبل أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وفدًا من الحقوقيين والقانونيين الليبيين، ورابطة علماء ليبيا، خلال زيارة الوفد للقاهرة.

 

تصريحات: –

ياسر رزق: أخبار اليوم لم تحصل على تمويل من أي جهة خارج الدولة المصرية (بوابة الأخبار)

قال ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ورئيس تحرير الأخبار، إن منتدى أخبار اليوم للسياسات العامة مستقل عن أي جهة وهذا لا يعني الابتعاد عن الدولة، فالمنتدى يقدم النصح ويضع البدائل لأي جهة ترغب في ذلك، لأن مشكلتنا الحقيقية في خروج القرار والتعامل مع الرأي العام.وأكد ان مؤسسة أخبار اليوم مؤسسة مملوكة للشعب ولم ولن تحصل على أي تمويل من أي جهة خارج الدولة المصرية.

 

طارق الخولي: إرسال القائمة الثانية للرئاسة خلال ساعات لمراجعتها تمهيدًا للعفو عنهم (بوابة الأهرام)

أكد النائب طارق الخولي، وعضو لجنة فحص حالات الشباب المحبوسين، أن اللجنة بصدد الانتهاء من القائمة الثانية، على أن يتم إرسالها للرئاسة خلال ساعات .وأوضح أن هناك فئات أخرى من الشباب لا يزال لديها طموحات وتطلعات، ولكي نطلق على هذا العام عام الشباب يجب أن نراعي متطلبات كل فئة وما تحقق منها.

 

المتحدث باسم “القضاة”: البرلمان استجاب لمقترحات النادي وننتظر موافقة الهيئات القضائية (بوابة الأهرام)

قال المستشار حازم رسمي المتحدث باسم نادي قضاة مصر، إن إرجاء اللجنة التشريعية مناقشة مشروع قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية لعرضه على تلك الهيئات لاستطلاع رأيها يعتبر استجابة لمقترحات نادي القضاة.وأوضح أن اللجنة التشريعية عقدت اجتماعًا بمقر البرلمان مع عدد من أعضاء مجلس إدارة نادي قضاة مصر لاستطلاع أرائهم في مشروع القانون.

 

توك شو: –

منير فخري عبد النور: البرلمان “فاتر” وأداؤه لا يعبر عن طموحات المصريين (اليوم السابع)

قال منير فخري عبد النور، إن البرلمان المصرى “فاتر للغاية”، ولا يعبر عن تطلعات وآمال الشارع المصرى بعد ثورتين، من ناحية الأداء .وأشار إلى أن النظام الانتخابى الذي أُخذ به فى انتخاب البرلمان ليس الأفضل، وأفقد الأحزاب حماسها، والدليل أن الكتل الحزبية داخل المجلس لا أحد يشعر بها، ولم تخرج مبادرة تقدمت بها أى من الكتل البرلمانية .

 

هيثم الحريري: وزير الصحة أحدث فوضى غير مقبولة في ملف الدواء (المصري اليوم)

قال النائب هيثم الحريري، إن قرارات وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين لحل أزمة الأدوية عشوائية، حيث أن أزمة الدواء قد ظهرت في الفترة الماضية رغم استقرار سعر ال دولار، ولجأ إلى أصحاب الشركات الكبرى والاتفاق معهم على تحريك الأسعار مره آخرى، مما أحدث فوضى غير مقبولة.

 

سوشيال ميديا: –

نشطاء يؤيدون مبادرة “تأميم أموال الإعلاميين”: “عشان كلنا نتقشف مع بعض” (مصر العربية)

تفاعل عدد كبير من نشطاء “فيس بوك” مع مبادرة “تأميم أموال الإعلاميين”، التي أطلقها الخبير الاقتصادي، مدحت نافع، وأعلن أغلبية النشطاء تأييدهم المبادرة، مطالبين بتنفيذها في أقرب وقت ممكن، كما طالب بعضهم بتطبيق المبادرة على الراقصات والفنانين أيضًا.

 

رئيس حزب النور: “الحكومة عومت الجنيه وسابت الناس تغرق” (مصر العربية)

علّق يونس مخيون، رئيس حزب النور، على القرار الذي اتخذه البنك المركزي، نوفمبر الماضي، بتحرير سعر الصرف أو ما يسمى بـ “تعويم الجنيه”. وكتب “مخيون”: “الحكومة عومت الجنيه وسابت الناس تغرق”.

 

باسم يوسف: الدولة تشجع إعلامها على استخدام ألفاظ لم أجرؤ عليها في “البرنامج” (مصر العربية)

قال باسم يوسف، أن إيقاف برنامج “البرنامج لم يكن بسبب استخدام ألفاظ غير مناسبة، وأضاف “ايام ما كان مدعي الفضيلة والاخلاق بيتهموا البرنامج انه بيقول الفاظ ونكت ابيحه، كانت اكتر حاجة بنقولها هي كلمة “…” وحتى دي كنا بنحط عليها “تيت”. ٩٩٪ من التيت اللي كنا بنقوله ده كانت كلمة “…” اللي كان “بتأذي” المشاعر المرهفة للمشاهدين”. واختتم “على العموم شكرا للدولة انها كبرت ونضجت وما بقتش تتكسف من كلمة “…” وشكرا ليها مرة تانية انها اخيرا عرفت ان احمد موسى شتيمة ابيحة”.

 

خالد علي: الدولة ستقدم”تيران وصنافير” عربون صلح مع السعودية (مصر العربية)

قال “خالد علي” “اللى كانوا بيقولوا الدولة اختلفت مع السعودية ومش عايزة تسلم الجزر والقضية بقت محسومة، واللجان الإليكترونية اللى نشرت رسالة يزعموا فيها إن أبو العوريف وفلتة زمانه ضحك على السعودية “. وتابع: “الدولة بتستعد بالسيناريو الاحتياطي، تفتعل خلاف بين مجلس النواب والقضاء، عشان يتقال من هو صاحب السلطة فى هذا الاتفاق هل السلطة التشريعية أم السلطة القضائية، وبعدها يتم التضحية بتيران وصنافير  كعربون صلح مع السعودية، وطبعاً اللى هيشيل الليلة كلها كما هو متعارف عليه هو شريف اسماعيل رئيس الوزراء “.

 

زياد العليمي: بكاء أهالي المعتقلين أصدق من دموع السيسي (مصر العربية)

علّق البرلماني السابق زياد العليمي، على بكاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، أثناء افتتاحه للتوسعات الجديدة بشركة النصر للكيماويات، السبت الماضي.وقال “”دموع أم بتستنى اليوم اللي إبنها يخرج فيه من سجونك، دموع طفلة بتشوف أبوها بقالها سنين من ورا قضبان أقفاص الحبس، دموع زوجة مش عارفة مكان زوجها المختفي قسريًا على إيد نظامك، دموع أسرة على إبنها اللي قتله نظامك”.”تفتكر، أصدق دموع الناس دي، ولا أصدق دموع اللي وصلهم لكده، تفتكر أصدق دموع المجرم ولا دموع ضحاياه؟ دموعهم أصدق”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

31سفينة إجمالي حركة الملاحة داخل موانئ بورسعيد والسخنة (أخبار اليوم)

صرح المركز الإعلامي للهيئة العامة للمنطقة الأقتصادية لقناة السويس ,بأن موانئ بورسعيد استقبلت عدد 25 سفين وسجل ميناء شرق بورسعيد دخول عدد 4 سفن حاويات وخروج عدد 5 سفن بعد الانتهاء من عملية الشحن والتفريغ وموجود على الأرصفة 4 سفن…

 

زيادة أسعار السجائر الأجنبية المستوردة (أخبار اليوم)

أعلنت شركة المنصور الدولية للتوزيع وكيل أمبريال توباكو العالمية الأسعار الجديدة لمنتجاتها من السجائر الأجنبية المستوردة ومن ماركات السجائر العالمية المصنعة محلياً وأرجع سيف البتانوني مدير شئون الشركات لشركة المنصور أسباب الأسعار الجديدة إلى ما شهده سوق الصرف من ارتفاعات متوالية في سعر الدولار وهو ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار المنتجات المستوردة

 

سحر نصر توقع اتفاق تعاون اقتصادي وفني بين مصر وجيبوتي (أخبار اليوم)

بحضور السيسى، وإسماعيل عمر جيلي، رئيس جيبوتى، وقعت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، مع محمود على يوسف، وزير الشؤون الخارجية الجيبوتى، اتفاق تعاون اقتصادي وفني بين البلدين

 

مديرة برنامج الأمم المتحدة: نتعاون مع مصر في تحقيق التنمية (أخبار اليوم)

قالت نجلاء عرفة، مديرة برنامج الأمم المتحدة بالإنابة في القاهرة “سعداء بمد مشروع التخطيط الاستراتيجي العمراني لمدينة الإسكندرية حتى عام ٢٠٣٢

 

وزارة الإسكان حصاد 2016 … زيادة طرح الوحدات السكنية و3 تحديات تغلبت عليها (أخبار اليوم)

تمكنت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية خلال عام 2016 بزيادة طرح عدد وحدات الإسكان الاجتماعي سواء التمليك أو الإيجار والبدء في تسليم عدد من الوحدات في محافظات الصعيد إضافة للتوسع في مشاريع المرافق

 

بنك مصر: نسعى لاستكمال مسيرتنا في التنمية المجتمعية (أخبار اليوم)

أكد بنك مصر، حصوله على جائزة المسئولية المجتمعية كأحد أفضل المؤسسات المصرفية لعام 2016 من المنظمة العربية للمسئولية الاجتماعية تقديراً وتتويجاً لإنجازاته في مجال المسئولية المجتمعية

 

الاحتياطي النقدي 2016… صعود وهبوط و«قرض النقد» يدفع به لـ 23.5 مليار دولار (أخبار اليوم)

2016 يمثل عام القرارات الاقتصادية «الصعبة»، إذ اتخذت حكومة شريف إسماعيل، عدد من القرارات الإصلاحية «المعلقة» منذ سنوات طويلة، أبرزها: تحرير سعر صرف العملة المحلية، وتخفيض الدعم جزئيا عن المحروقات.

 

حصاد البترول ٢٠١٦ اكتشافات جديدة … وزيادة انتاج الغاز لـ 45ر4 مليار قدم مكعب يومياً (أخبار اليوم)

شهد عام 2016 نشاطا مكثفا في أنشطة صناعة البترول والغاز وذلك ضمن برنامج عمل طموح من أجل استمرار قطاع البترول فى اداء دوره لدعم الإقتصاد المصرى وخطط الدولة فى التنمية وتحسين المناخ الإستثمارى وزيادة العوائد الإقتصادية وتحسين الخدمات

 

حصاد 2016 عام القرارات الصعبة في وزارة التجارة والصناعة (أخبار اليوم)

أصدرت وزارة التجارة والصناعة ​العديد من القرارات في 2016 منها ما لاقى استحسانا لدي البعض والبعض الاخر قوبل بهجمة شرسة منها قرارات وقف استيراد بعض السلع…

 

بنك مصر: 4 مليار جنيه حجم محفظة التجزئة المصرفية الإسلامية (أخبار اليوم )

أكدت النتائج المالية التي أعلنها بنك مصر، أن حجم محفظة التجزئة المصرفية لقطاع الصيرفة الإسلامية، بلغت نحو 4 مليار جنيه في يونيو 2016، مقابل 3.1 مليار جنيه في يونيو 2015، وأن عدد الفروع الإسلامية عدد 36 فرع.

 

التموين: استيراد 55 ألف طن سكر من البرازيل (أخبار اليوم)

قامت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتعاقد على استيراد 55 ألف طن سكر أبيض مستورد من البرازيل

 

بنك مصر: نستهدف المشاركة في عمليات تمويلية بـ 33.2 مليار جنيه (أخبار اليوم)

كشف بنك مصر، عن مشاركته في عمليات تمويلية بقيمة 72.5 مليار جنيه، خلال الفترة من 1/07/2015 وحتى 30/06/2016 وأوضح بنك مصر، في بيان صحفي الانتهاء من ترتيب وتمويل والمشاركة في العديد من العمليات التمويلية بإجمالي حجم تمويل بلغ 72.5 مليار جنيه

 

“المالية” تطرح سندات خزانة بـ 500 مليون جنيه (أخبار اليوم)

طرحت وزارة المالية اليوم الإثنين 26 ديسمبر 2016، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 500 مليون جنيه وذكرت وزارة المالية، عبر موقعها الإلكتروني اليوم، أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات (استحقاق 6 سبتمبر 2019) بقيمة 250 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 768. 16%، فيما بلغ أعلى سعر 8. 16 %، وأقل سعر 75. 16%.

 

البورصة تخسر4. 1 مليار جنيه بختام التعاملات (أخبار اليوم)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأفراد الأجانب والعرب نحو الشراء

 

بنك مصر: 8.5 مليار جنيه حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة (أخبار اليوم)

أعلن بنك مصر، عن حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والتي بلغت حجمها 8.5 مليار جنيه في يونيو 2016، مقابل 5.3 مليار جنيه في يونيو 2015.

 

المسودة النهائية لقانون الاستثمار أمام مجلس الوزراء (الأهرام)

أكدت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أن الوزارة تضع التعديلات الاخيرة على المسودة الرابعة لقانون الاستثمار بعد الاجتماع الذى تم أمس الأول بمجلس الوزراء وتم خلاله تحديد عدد من الملاحظات من عدد من الوزارات، مشيرة الى ان الحكومة حريصة على أن يصدر القانون من خلال توافق مجتمعى من جانب الحكومة والقطاع الخاص.

 

تحديد سعر صرف الدولار بالموازنة مارس المقبل (الأهرام)

أكدت وزارة المالية ان تحديد سعر الدولار امام الجنيه لأغراض الموازنة العامة للدولة يتم تحديده وفقا لقواعد واجراءات محددة تتعلق بالتوقعات الخاصة بالأداء الاقتصادى وبمعدل النمو وغيرها من الآليات الخاصة بذلك، مشيرا الى أن الاعلان عن متوسط سعر صرف الدولار الذي سيتم على أساسه حساب بعض بنود الموازنة يتم فى شهر مارس

 

بسبب الدولار ارتفاع أسعار البقوليات لنقص المعروض وزيادة الإقبال في الشتاء (أخبار اليوم)

ا شتعلت أسعار البقوليات بالأسواق وسجلت ارتفاعا لم يسبق له مثيل من قبل بعد تعويم الجنيه حيث معظم أصناف البقوليات يتم استيرادها من الخارج ليسجل العدس 27 جنيها والفول 15 جنيها والفاصوليا 25 جنيها

 

 الاتحاد الأوراسي” يوافق على بدء مفاوضات التجارة الحرة مع مصر (بوابة الأهرام) “

وافق “قمة رؤساء دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي” خلال اجتماعها بسان بطرسبرج، بحضور رؤساء الدول الأعضاء بالاتحاد، وهم روسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان، على بدء مفاوضات التجارة الحرة بين الاتحاد ومصر، إلى جانب عدد آخر من الدول، وهم إيران والهند وسنغافورة.

 

إلغاء 8 رحلات بمطار القاهرة وتأخر إقلاع رحلة الخطوط اليمنية 7 ساعات (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولى، إلغاء 8 رحلات دولية لعدم جدواها اقتصاديا وقلة عدد ركابها، إضافة إلى تأخر إقلاع رحلة الخطوط اليمنية المتجهة إلى بيشة لمدة 7 ساعات وذلك للحصول على تصريح عبور.

 

تواصل إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة لسوء الأحوال الجوية (اليوم السابع)

تستمر سلطات ميناء الإسكندرية، صباح اليوم الثلاثاء، فى إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة، أمام حركة الملاحة البحرية، بسبب سوء الأحوال الجوية

 

«اركو» تخصص 10 مليارات جنيه للاستثمار في مطروح خلال 3 سنوات (المصري اليوم)

أعلن الدكتور أشرف سلمان، وزير الاستثمار السابق، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة «أركو»، رصد الشركة استثمارات تصل إلى 10 مليارات جنيه بمحافظة مطروح خلال الثلاث سنوات المقبلة.

 

ارتفاع جديد فى أسعار اللحوم والدجاج والبهارات (الشروق)

تجار: الأسواق تشهد ركودًا بنسبة 30%… واللحم البتلو بـ 150 جنيهًا… واصلت أسعار اللحوم الدواجن والحبوب والبهارات ارتفاعاتها الجنونية فى الأسواق المحلية، متأثرة بتعويم الجنيه وارتفاع الدولار وزيادة أسعار الوقود، التى تسببت فى ارتفاع أسعار الشحن والنقل والسلع المستوردة من الخارج.

 

مصادر بالتموين: زيادة أسعار قصب السكر لـ 600 جنيه للطن (البوابة نيوز)

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين عن قرب صدور قرار رسمي بزيادة أسعار توريد طن قصب السكر من الفلاحين ليتراوح بين 550 و600 جنيه، ويأتى ذلك بعد امتناع المزارعين فى 5 محافظات عن جنى المحصول.

 

مصر تطرح مناقصة لشراء 178 ألف طن سولار خلال يناير (أصوات مصرية)

طرحت الهيئة العامة للبترول مناقصة لاستيراد نحو 178 ألف طن من السولار للتسليم في يناير المقبل وقالت وكالة رويترز إن وثيقة أظهرت أن مصر تطلب شراء شحنات من السولار الذي يحتوي على نسب مختلفة من الكبريت للتسليم خلال شهر يناير المقبل

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

اعتصام معاق وأسرته بالسويس بعد اعتداء أمن المحافظة على زوجته (اليوم السابع)

قام مواطن بالسويس وأسرته، بينهم ثلاثة أطفال، بالاعتصام أمام مبنى المحافظة ليلا، بالرغم من البرودة الشديدة للمطالبة بوحدة سكنيةوقام عمرو عبدالموجود، المعتصم هو وأولاده، بتحرير محضر بقسم شرطة السويس، يتهم من خلال مسئول الأمن بمبنى المحافظة، بالاعتداء على زوجتة بالضرب

 

“الصيادلة”: إضراب كامل حال عدم تحديد هامش ربح وضبط أسعار الأدوية (أصوات مصرية)

قال نقيب الصيادلة محيي عبيد، إن الجمعية العمومية للصيادلة ستصعد إضرابها الجزئي بإغلاق الصيدليات لمدة ست ساعات، بدءا من 15 يناير المقبل، إلى إضراب كلي لو لم تتحقق مطالبهم بالحصول على هامش ربح الصيادلة، وضبط عملية تسعير الأدوية

 

2-قضايا المجتمع

السياحه

وفد بلاروسي يزور مصر لزيادة التعاون في المجال السياحي والرياضي(أخبار اليوم)

أكد محافظ جنوب سيناء خالد فودة، أن المحافظة تسعى جاهدة من خلال استقبال وفود رسمية أجنبية وزيارة عدد من الدول، إلى جذب السائحينولفت المحافظ إلى وصول 9 سفراء وملحقين و42 ممثل لعدد من الدول الأوروبية، إلى جنوب سيناء

 

الصحة

غلق 117 مزرعة دواجن غير مرخصة بالمنوفية (أخبار اليوم)

كشف وكيل وزارة الزراعة لقطاع الطب البيطري بمحافظة المنوفية د.مجدي أبو الليل عن صدور قرارات غلق لـ 117 مزرعة دواجن غير مرخصة بقرى ومراكز المحافظة، بالإضافة لتحرير 1319 محضرا لأفراد ومنشآت مخالفة خلال عام 2016

 

النقل والمواصلات

مقتل 7 أشخاص دهساً بسيارة على طريق مصر-إسكندرية الزراعي (أصوات مصرية)

لقي 7 أشخاص حتفهم، حيث دهستهم سيارة في المسافة بين مدينتي سنديون وقها بطريق مصر إسكندرية الزراعي وفرّت هاربة.

 

الإعلام

الجزيرة: اتهام الداخلية المصرية لمحمود حسين “مغالطات” ويجب الإفراج عنه (أصوات مصرية)

قالت شبكة الجزيرة الإعلامية، التي تبث من قطر، إن الاتهامات الموجهة إلى أحد صحفييها “محمود حسين” والتي ألقت قوات الأمن المصرية القبض عليه على إثرها “ملفقة ومغالطات”

 

الأقباط

سفير الإمارات يعزي البابا تواضروس في “شهداء البطرسية” (الوطن)

استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية، اليوم، المهندس جمعة مبارك الجنيبي سفير الإمارات في القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وذلك في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

أخرى

محافظ السويس يغلق مستودع بوتاجاز (أخبار اليوم)

قرر اللواء أحمد حامد محافظ السويس، إغلاق مستودع أنابيب البوتاجاز بقرية الرائد بسبب المخالفات المتكررة في البيع والتلاعب بالأوزان.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

غلق 5 حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لتحريضها ضد الدولة (أصوات مصرية)

قالت وزارة الداخلية، إنها أغلقت 5 حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تحريضهم ضد الدولة .حيث قالت إن “قطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات تمكن خلال الفترة من 15 حتى 21 من الشهر الجاري من غلق 5 حسابات لعناصر إرهابية على مواقع التواصل الاجتماعي يحرضوا ضد مؤسسات الدولة “.

 

أمين شرطة يطلق النار على نفسه بقسم أبوقرقاص بالمنيا (بوابة الأخبار)

أطلق أمين شرطة النار على نفسه، داخل قسم شرطة أبوقرقاص من سلاحه الميري.

 

مدير أمن إسكندرية: كاميرات مراقبة وأجهزة كشف متفجرات وحرم أمن للكنائس (اليوم السابع)

أكد اللواء عادل تونسى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، على شدة يقظة القوات وتوسيع دائرة الاشتباه السياسى والجنائى، والتأكد من تشغيل كاميرات المراقبة ووجود جهاز كشف المعادن وتأمين الأعماق وعمل حرم أمن وعدم السماح بترك سيارات بجوار الكنائس، لتأمين احتفالات عيد الميلاد المجيد.

 

سُلطات المطار تحبط تهريب سلاح نارى على شكل كاميرا بحوزة راكب سودانى (اليوم السابع)

أحبطت سلطات الجمارك بمطار القاهرة الدولى محاولة راكب سودانى فى تهريب سلاح نارى على شكل كاميرا، وأمر سامي عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية لجمارك الركاب بالمطار بإحالة الراكب للجهات الأمنية المعنية للتحقيق.

 

محاكم ونيابات: –

محكمة تقضي للمرة الثانية بعدم الاختصاص في نظر دعوى لحظر “تمرد” (أصوات مصرية)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، اليوم الاثنين، بعد الاختصاص في نظر دعوى تطالب بحظر حركة “تمرد” والتحفظ على أموالها ومقراتها داخل مصر .والحكم يعني أن هذه المحكمة غير مختصة بالفصل في مثل تلك الدعاوى .

 

عدم قبول دعوى تتهم مرتضى منصور بسب وقذف أيمن نور (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح العجوزة بعدم قبول الدعوى التي تتهم مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، بسب وقذف أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة السابق، في حلقة ببرنامج “على مسئوليتي” مع الإعلامي أحمد موسى، على قناة صدى البلد، وذلك لرفعها بغير الطريق التي رسمها القانون.

 

الحبس 5 سنوات لـ 3 متهمين بالتظاهر في منطقة إمبابة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 5 إرهاب برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، وسكرتارية سعيد موسى، بحبس 3 متهمين غيابيًا 5 سنوات، وتغريم كلا منهم 200 جنيه، وذلك لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح والتجمهر بمنطقة إمبابة.

 

إحالة 10 عناصر بخلية «داعش» في السويس للجنايات (بوابة الأخبار)

قرر المحامي العام لنيابة السويس الكلية إحالة 10 عناصر إرهابية متهمين بتكوين خلية تنتهج فكر «داعش» لمحكمة الجنايات. ووجهت النيابة العامة للمتهمين العشر تهم تكدير السلم العام والتحريض على العنف وترويع الآمنين والإعداد لأعمال إرهابية وحيازة أسلحة نارية.

 

«خبراء العدل» يقررون الطعن بعدم دستورية تعديل قانونهم (الشروق)

كشف المهندس محمد الضاهر حسين، رئيس نادى خبراء وزارة العدل، عن نية النادى رفع دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى تمهيدا للطعن أمام المحكمة الدستورية على التعديل التشريعى الذي أصدره السيسى، للمادة 26 من الموسوم بقانون 96 لسنة 1952 المنظم لعمل الخبراء، والذي سيؤدى إلى أن يرأس مجلس «التأديب» للخبراء مساعد أول الوزير بدلا من الوكيل الدائم لوزارة العدل.

 

اعتقالات: –

القبض على 13 مشجعا خلال اشتباكات بين الأمن وألتراس أهلاوي (أصوات مصرية)

 أصيب ضابطان خلال اشتباكات دارت بين قوات الأمن وجماهير “ألتراس أهلاوي” بعد محاولة جماهير اقتحام ملعب مختار التتش بالنادي الأهلي بالجزيرة .وقال مصدر أمني بوزارة الداخلية إن قوات الأمن ألقت القبض على 13 من مثيري الشغب .

 

القبض على هارب من أحداث المطرية بالمعادي (بوابة الأخبار)

ألقت مباحث تأمين المعادى القبض على شخص هارب من حكم بالسجن في أحداث المطرية أثناء قيامه بتعليق لافتات دعاية وإعلان بمنطقة المعادى

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

رئيس الهيئة الهندسية يتفقد مشروع الكوبري العائم ببورسعيد قبل افتتاحه (اليوم السابع)

تفقد اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، كوبري النصر العائم بين ضفتى قناة السويس؛ للوقوف على آخر الاستعدادات تمهيداً لافتتاحه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close