fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 27 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يعود إلى القاهرة قادما من نيويورك (بوابة الأخبار)

عاد إلى القاهرة، وزير الخارجية سامح شكري قادما من نيويورك، الاثنين 26 سبتمبر، بعد زيارة للولايات المتحدة الأمريكية لمشاركة الوفد المصري في اجتماعات الدورة الـ 71 لاجتماعات الأمم المتحدة برئاسة السيسي.

 

مساعد وزير الخارجية يستقبل وفداً من لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوغندي (موقع الخارجية المصرية)

استقبل السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، وفداً من لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوغندي خلال زيارة الوفد لمصر، حيث تم التباحث حول مجالات التعاون القائمة بين مصر وأوغندا في المجالات المختلفة وسبل تطويرها.

 

مستشار دونالد ترامب: مواجهة الإرهاب فى مصر على رأس أولوياته حال فوزه (اليوم السابع)

قال وليد فارس مستشار العلاقات الخارجية للمرشح الجمهورى دونالد ترامب أنه فى حال دخول “ترامب” البيت الأبيض، سيعمل على مواجهة الحرب فى ليبيا، وما يجرى فى مصر وتونس من مواجهات للإرهاب، بالإضافة إلى مواجهة الحرب المدمرة فى سوريا والعراق، والعمل على حل آخر التطورات فى السودان، لافتاً إلى أنه سيعيد النظر فى الملف الروسى الأمريكي.

 

السفارة الأمريكية بالقاهرة تطلب موظفين بمرتبات مغرية (مصرالعربية)

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة عن حاجتها لموظفين بمرتبات وصفتها بالمنافسة .> > > > وعبر حسابها الرسمي على فيسبوك قالت السفارة: “هل تريد العمل في السفارة الأمريكية بالقاهرة؟ هناك وظائف خالية ومتاحة الآن. برجاء زيارة موقع السفارة على الإنترنت للتعرف على الوظائف المتاحة والمؤهلات المطلوبة لكل وظيفة والمواعيد النهائية للتقديم”. وأشارت إلى أن الوظائف الشاغرة في مجالي الأمن والموارد البشرية.

 

“فتح” تلوذ بالصمت تجاه تسريب “المخابرات المصرية” (عربي21)

قال المتحدث باسم الحركة تعليقا على تسريب قناة مكملين إنه “لم يصدر أي موقف رسمي بعد، وليس لدينا أي تعليق حول الموضوع “.> > > > لكن القيادي وأمين سر حركة فتح في قطاع غزة، إبراهيم أبو النجا، قال في تعليقه على التسريب: “نحن لا نستطيع أن نبني على حديث لم نسمعه من الشخص نفسه “.> > > > وأضاف أن “الأمر حساس وخطير، ويتعلق بالعلاقات بين الدول.

 

محلل إسرائيلي: تسريب قناة مكملين يزيد التوتر بين السيسي وأبو مازن (مصرالعربية)

قال “آفي يسسخروف” محلل الشئون العربية بموقع “walla> > > > ” الإسرائيلي إن التسريب الأخير الذي بثته إحدى القنوات التابعة للإخوان المسلمين، ويكشف ما دار في مكالمة هاتفية بين وائل الصفتي مسئول الملف الفلسطيني بالمخابرات المصرية والقيادي السابق بحركة فتح محمد دحلان، يهدد بأزمة دبلوماسية بين القاهرة ورام الله، بعد حديث المسئول المصري عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) بشكل سلبي.

 

جارديان تكشف تطورا جديدا في مقتل جوليو ريجيني (مصرالعربية)

“تطور جديد في قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني” .. هكذا عنونت صحيفة ” جارديان” البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على تراجع السلطات المصرية عن روايتها السابقة التي عزت فيها مقتل 5 أشخاص لتورطهم في اغتيال ريجيني.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يلقي كلمة فى افتتاح مشروع “غيط العنب” بالإسكندرية (الأهرام)

افتتح السيسي، مشروع “بشاير الخير 1” الذي يعد مشروعاً متكاملاً للتطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب العشوائية بالإسكندرية، والتى تم تطويرها خلال 18 شهراً، تحت إشراف المنطقة العسكرية الشمالية، وألقي كلمة بمناسبة الأفتتاح.

 

السيسى يطالب البنوك بتجميع «الفكة» لصالح مشاريع تطوير العشوائيات (الشروق)

طالب السيسى من البنوك، الحصول على المبالغ المالية «الفكة» التى يتم تداولها فى المعاملات البنكية لصالح مشروعات تطوير العشوائيات .وأضاف «ما ينفعش ناخد الفكة زى الخمسين قرش والجنيه وتتحط فى حساب حاجة زى كده، يعنى بصرف شيك بمبلغ 5. 1255 جنيه أو 80 قرشا وأية حاجة ما قدرش أخد الفكة دى تحقق رقم كبير جدا نضعه فى مشاريع زى كده ويبقى كل الناس تساهم والناس فى مصر عاوزه تساهم بس أجده فين يعنى هاوصل اللى عاوز أقدمه إزاى مش قادر ومش عارف».

 

السيسي يتناول الإفطار مع أسرة بـ «غيط العنب» (المصري اليوم)

تناول السيسي، والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وجبة الإفطار مع إحدى الأسر البسيطة في منطقة غيط العنب بالإسكندرية.

 

السيسي ينيب محافظ القاهرة لحضور احتفال الأوقاف بالعام الهجري الجديد (الوطن)

قالت وزارة الأوقاف في بيان مساء أمس الإثنين، إن السيسي، أناب المهندس عاطف عبد الحميد مصطفى محافظ القاهرة، لحضور الاحتفال الرسمي الذي تقيمه الوزارة بالعام الهجري الجديد 1438، عقب صلاة المغرب بمسجد الحسين يوم السبت الموافق 29 من ذي الحجة 1437، أول أكتوبر 2016، كما أناب جميع المحافظين كل في محافظته لحضور الاحتفال.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يستقبل «حياتو» بحضور عبد العزيز وأبو ريدة (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، عيسى حياتو رئيس الإتحاد الأفريقي لكرة القدم، بحضور المهندس خالد عبد العزيز ووزير الشباب والرياضة، والمهندس هاني أبو ريدة رئيس الإتحاد المصري لكرة القدم.

 

شيخ الأزهر يلتقي سفير تايلاند (بوابة الأخبار)

استقبل د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر، السفير بير ساك، سفير تايلاند بالقاهرة، في نهاية فترة عمله بمصر.

 

البرلمان المصري: –

السادات يطالب رئيس البرلمان بمناقشات قانون الهجرة غير الشرعية (بوابة الأهرام)

طالب النائب محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بضرورة دعوة لجنتى الدفاع والأمن القومى، وحقوق الإنسان للحضور والمشاركة فى اجتماعات مناقشة قانون الهجرة غير الشرعية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“دعم مصر” يفتح باب الترشح على رئاسة الائتلاف والانتخابات 3 أكتوبر (اليوم السابع)

قال النائب علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، إن اجتماع المكتب السياسى قرر فتح باب الترشح لرئيس الائتلاف وعضوية المكتب السياسي ومسئولى الاتصال بالمحافظات، من يوم الثلاثاء وحتى الثامنة من صباح الخميس، على أن تجرى الانتخابات يوم 3 أكتوبر المقبل، بأحد القاعات الكبرى، لأحد الفنادق الساعة الخامسة.

 

المتحدث باسم “مستقبل وطن” يعلن رسميًا تولى أشرف رشاد رئاسة الحزب (اليوم السابع)

قال أحمد حسن، المتحدث باسم حزب مستقبل وطن، أنه تم الاتفاق داخل الهيئة العليا للحزب مع نواب الحزب فى البرلمان على تولى أشرف رشاد الأمين العام للحزب منصب رئيس الحزب رسميًا خلفا لمحمد بدران مؤسس الحزب، لافتا إلى أن هذا القرار لاقى إجماعا بين كل قيادات الحزب.

 

«حكومة الشباب» تطالب السيسي بإقالة الحكومة (بوابة الأخبار)

أعلنت حكومة الشباب التابعة لائتلاف عزم مصر، دعمها الكامل للسيسي، ودعته لإقالة حكومة شريف إسماعيل التي ثبت فشلها لعدم قدرتها على ضبط الأسعار.وقال الكاتب الصحفي صموئيل العشاي رئيس حكومة الشباب، إن الشباب جاهز لمساندة الوطن والمشاركة في التشكيلات الحكومية القادمة.

 

المؤسسات الدينية: –

الأزهر يدين مقتل الكاتب الأردني ناهض حتر (بوابة الأهرام)

أدان الأزهر مقتل الكاتب الأردني ناهض حتر أمام قصر العدل وسط العاصمة الأردنية عُمَان.وأكد أن إقدام البعض على القتل وإزهاق النفس خارج إطار القضاء وحكم القانون -مرفوض تمامًا.

 

شيخ الازهر يترأس جلسة”حكماء المسلمين” بالبحرين لدعمها ضد التدخل الخارجي (اليوم السابع)

يتوجه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الازهر، صباح اليوم إلى مملكة البحرين لتطوير التعاون التعليمى والدعوى مع البحرين وترأس جلسة مجلس حكماء المسلمين لدعم التعايش السلمي بين أبناء الشعب الواحد، وعدم السماح للتدخل من جانب أى قوى خارجية بهدف زعزعة الاستقرار ودعم البحرين فى المطالبة بحقوقه وبسط سيادته على أرضه.

 

تصريحات: –

أبوهشيمة يشيد برقى شباب “مستقبل وطن” فى نقل رئاسة الحزب ويؤكد استمرار دعمه (اليوم السابع)

أكد أحمد أبوهشيمة أن ما أعلن عنه اليوم فى مؤتمر حزب مستقبل وطن يدل على نضج أعضائه وزيادة فى وعيهم السياسى وفى العمل الحزبى والوطنى .وتمني لمحمد بدران التوفيق والذي اتخذ قرار بالتفرغ لاستكمال دراسته بالخارج.

 

توك شو: –

أحمد الطنطاوى لـ “خالد صلاح”: الدولة ينقصها برلمان يؤدى واجباته الدستورية (اليوم السابع)

قال النائب أحمد الطنطاوى، إن ما ينقص الدولة المصرية هو برلمان يؤدى واجباته الدستورية، لأن البرلمان الحالى لا يؤدى تلك الواجبات، مشيرا إلى أن أسوأ ما قام به دور الانعقاد الأول بمجلس النواب، أنه احتفظ بالعلاقة المختلة ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، كما احتفظ للحكومة باليد العليا على سلطة وظيفتها فى التشريع والمراقبة وإقرار السياسة العامة للدولة ومناقشة الموازنة العامة وتعديلها كما تشاء.

 

يوسف الحسيني: لا يوجد شيء اسمه «حياد» والصحف تحيزت ضد «الإخوان» والناس كانت مبسوطة (الشروق)

انتقد يوسف الحسيني، ما وصفه بـ«الهجوم» على وسائل الإعلام المصرية بسبب انحيازاتها في بعض الأحيان، قائلًا: «لا يوجد شيء اسمه الحياد، أو عدم الانحياز؛ لأن الصحف المصرية كانت متحيزة ضد تنظيم الإخوان عندما تولى شؤون البلاد، والناس كانت مبسوطة بكده». وأضاف «الصحافة ليست مناديل كلينكس تستخدمها ثم تقذفها بعيدًا، وجزء من موضوعية الصحف في الولايات المتحدة والدول الغربية هو إعلانها لانحيازاتها.

 

إبراهيم عيسى: هل سيحاسب المسؤولين الأمنيين عن كارثة «مركب رشيد» (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن السيسي، أجرى الأحد، اجتماعًا أمنيًا بشأن حادثة غرق مركب الهجرة غير الشرعية الأربعاء الماضي، بساحل مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، مضيفًا: «إذا كانت هذه الكارثة أمنية، هل سيحاسب أحد من المسؤولين الأمنيين عنها؟». وأضاف «غرق مركب رشيد ليس حادثة، لكنها كارثة نتعامل معها على أساس أنها مجرد حادثة، وهل تمت محاسبة أحد في هذه الكارثة؟».

 

تامر أمين لـ«السيسي»: «مصر مش كشك سجائر عشان نخلي الباقي عشانها» (الشروق)

أعرب تامر أمين، عن اعتراضه على المبادرة التي طرحها السيسي لدعم الاقتصاد المصري، والخاصة بالتبرع لمصر بـ«الفكة». وقال إن «تصريح السيسي عن الفكة لم يكن موفقًا»، مضيفًا: «مع كامل احترامي للسيسي لكن الـ 20 مليون جنيه التي سيتم توفيرها من هذه المبادرة، لا تأتي شيئًا في اقتصاد مصر».

 

نجيب جبرائيل يكشف تفاصيل تقدمه ببلاغ للنائب العام لمحاكمة «برهامي» (المصري اليوم)

قال نجيب جبرائيل، رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، أنه تقدم صباح يوم الاثنين، ببلاغ إلى النائب العام، ضد ياسر برهامى نائب رئيس الدعوى السلفية، للمطالبة بمحاكمته. وأضاف أن برهامي أفتى بأنه يجوز للمسلم أن يتزوج المسيحية أو يعاشرها للتمتع بجسدها جنسيا مع كراهيته بقلبه لها لأنها غير ذات دين.

 

سوشيال ميديا: –

عبد العظيم لـ السيسي: توريط الجيش لعب بالنار ولو مش قادر تحكم “ارحل” (مصر العربية)

انتقد الناشط السياسي حازم عبد العظيم، تصريحات السيسي  الشعب خلال كلمته بافتتاح مشروع غيط العنب بالإسكندرية .> > > > وقال “أكثر شيء مقلق لي في كل هذا الهزل الذي نعيشه. هو توريط الجيش من أجل السيسي! ده لعب بالنار، طلع الجيش من المعادلة… لو مش قادر تحكم ارحل “.

 

حازم حسني: دولة السيسي تقوم على التبرعات (مصر العربية)

انتقد حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية خطاب السيسي، خلال افتتاح مشروع “غيط العنب” بالإسكندرية .وقال دولة الأورمان للأعمال الخيرية، لا أعتقد أن التاريخ قد سجل نموذجا كنموذج دولة السيسي التي تقوم على التبرعات، فما رأيناه اليوم، ورأيناه فى أيام سابقة، هو رئيس دولة يقوم بافتتاح مشروعات تقوم بها جمعيات خيرية باعتبارها إنجازات السيد الرئيس “.

 

باسم يوسف تعليقًا على خطاب السيسي: “حصلنا الرعب يا باشا” (مصر العربية)

علق الإعلامي باسم يوسف، على خطاب السيسي، خلال افتتاح مشروع “غيط العنب” بالإسكندرية .وقال “أهم جملة في خطاب الفكة لصاحبه الجنرال هي الجملة دي الجيش حينتشر في ست ساعات ولو البلد اتهزت مش حتنفع لينا ولا لغيرنا “.> > > > وأضاف: “بالعربي يعني أن لو في أي محاولة لوقف أو كشف بيزنس الجيش اللي سارقين البلد فيه ليل نهار حيبقى فيها لاخفيها، يا تقبلني وأنا باسرقك كل يوم يا اجيب عاليها واطيعوا وأحرقلكم البلد وساعتها فعلا ححولها سوريا والعراق، حصلنا الرعب يا باشا”.

 

محمد محسوب: السيسي يختبئ خلف الجيش (مصر العربية)

علق محمد محسوب، وزير الدولة لشؤون المجالس النيابية الأسبق، على خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مشروع “غيط العنب” بالإسكندرية .وقال “الإشارة للجيش بكل مناسبة واستعداده للانتشار في 6 ساعات لمواجهة الغضب الشعبي، اختباء مفضوح خلف جيشنا وتحميله الكوارث، غضب الشعب موجه لحفنة دمرت حاضره وتلغي مستقبله “.

 

إبراهيم يسري عن حادث مركب رشيد: الإنسان عندنا مالوش ثمن (مصر العربية)

استنكر إبراهيم يسري، مساعد وزير الخارجية الأسبق حادث مركب رشيد الذي غرق بعد محاولة هجرة غير شرعية بمحافظة البحيرة .وقال “من تقاعس عن إنقاذ ألف إنسان وفض رابعة بالدم لا يهمه موت ٦٠٠ برشيد الإنسان هنا مالوش ثمن “.

 

عمرو واكد: السجون في مصر أكثر من المدارس (العربي الجديد)

نشر الفنان عمرو واكد تغريدة جديدة، تهكم فيها على النظام بعد حادث مركب رشيد، قائلا: “ماذا تنتظر من الشباب في دولة تبني أكثر من 12 سجناً جديداً قبل المدارس أو المستشفيات؟ دولة قول الحق فيها جريمة والمجرم فيها بيترقّى، ربنا ينتقم من كل ظالم”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

روسيا ترفع القيود المؤقتة عن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية (بوابة الاخبار)

أعلن وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، أن روسيا قد وافقت على رفع القيود المؤقتة التي قامت بفرضها على بعض الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية مع التزام مصر باتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان جودة وسلامة السلع الزراعية المصدرة الي السوق الروسي.

 

مصادر مصرفية: مصر تتفاوض على قرض بـ 10 مليارات دولار في ألمانيا (المصري اليوم)

قالت مصادر مصرفية مطلعة إن زيارة محافظ البنك المركزي المصري إلى ألمانيا تأتى بهدف الحصول على قرض يزيد على 10 مليارات دولار، لإنشاء شبكات كهرباء جديدة وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن القرض الألمانى كانت مصر قد اتفقت عليه خلال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ العام الماضى مع شركة سيمنس.

 

محافظ البنك المركزي يلتقي رئيس البنك الفيدرالي الألماني في فرانكفورت (المصري اليوم)

التقى محافظ البنك المركزي طارق عامر، اليوم الإثنين، رئيس البنك الفيدرالي الألماني ينس فايدمان لاستكمال ما تم الاتفاق عليه من مباحثات بشأن التعاون المشترك بين مصر والبنك الفيدرالي الألماني وبدأ «عامر» زيارته اليوم، لألمانيا حيث عُقد اللقاء بمقر البنك المركزي الفيدرالي بمدينة فرانكفورت، برفقة السفير بدر عبدالعاطي سفير مصر لدى ألمانيا الاتحادية.

 

البورصة تربح 1.4مليار جنيه وارتفاع جماعي لمؤشراتها (بوابة الاخبار)

عاودت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعاتها الاثنين26سبتمبر، مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية، فيما مالت تعاملات المستثمرين الأجانب والمصريين نحو البيع وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1.4 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 407.1مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 903.4مليون جنيه.

 

الماليةتطرح سندات خزانة بمليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية الإثنين 26سبتمبر، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت مليار جنيه وذكرت المالية على موقعها الإلكتروني أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 5 سنوات (استحقاق 16 أغسطس 2021) بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 302ر17%، فيما سجل أقصى سعر 33ر17%، وأدنى سعر 2ر17%.

 

وزير النقل الروسي يصل إلى القاهرة لبحث استئناف الرحلات لمصر (بوابة الاخبار)

وصل مطار القاهرة الدولى مكسيم سوكولوف وزير النقل الروسى، على رأس وفد رفيع المستوى من المتخصصين فى شئون الطيران والجهات الأمنية فى زيارة للبلاد، للقاء عدد من المسئولين منهم شريف فتحى وزير الطيران المدنى لبحث خطة استئناف الرحلات الروسية إلى المطارات المصرية مرة ثانية.

 

شحن 7 آلاف طن من اليوريا عبر رصيف الرورو بميناء دمياط (الوطن)

غادرت ميناء دمياط السفينة “HC ناتاليا”، بعد أن تم شحنها بحمولة 7000 طن من اليوريا بمعدلات أداء عالية وقال الربان عصام حسنين، رئيس الإدارة المركزية للحركة، إنه لأول مرة يتم تراكي سفينة للبضائع العامة الصب بطول 107 مترات، على رصيف الرورو بميناء دمياط، برغم وضع الرصيف الذي يبلغ طوله 55 مترا، إذ أنه غير مخصص لهذا الغرض.

 

“الاستثمار”: 1076 شركة في القطاع الصناعي بروؤس أموال 3.96 مليار جنيه بالمنيا (الوطن)

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن النشاط الصناعي في محافظة المنيا يحتل المرتبة الأولي ضمن قائمة الشركات التي تم تأسيسها في المحافظة والبالغ عددها 1076 شركه بأجمالي رؤوس أموال بلغت 3.96 مليار جنيه توفر 29306 فرصه عمل وأن النشاط الزراعي يحتل المرتبة الثانية، ثم يليه النشاط الخدمي والإنشائي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المركز الأخير.

 

“خبراء الضرائب”: ضم الاقتصاد غير الرسمي أحد شروط نجاح “القيمة المضافة” (الوطن)

حددت جمعية خبراء الضرائب المصرية شروط نجاح تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة وأكد أشرف عبدالغني، رئيس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن نجاح تطبيق قانون “القيمة المضافة” يمكن أن يساهم في حصر وضبط المجتمع الضريبي مشيرًا إلى أن ذلك يتطلب عدة عوامل أهمها إلزام المجتمع بالتعامل بالفواتير وبذل جهد أكبر لضم الاقتصاد غير الرسمي.

 

مصر تفاوض جهات مانحة لتجديد تمويل البرنامج العاجل للتشغيل (الشروق)

تتفاوض مصر مع عدة جهات مانحة لتجديد تمويل مشروعات البرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة، بعد اقتراب نفاد نحو مليارى جنيه حصلت عليها الدولة كمنح من تلك الجهات لصالح البرنامج، وفقا لما أكده مدحت مسعود، رئيس القطاع المركزى للتنمية الاجتماعية والبشرية فى الصندوق الاجتماعى للتنمية.

 

السيسي للمصريين: خفض أسعار السلع خلال شهرين بغض النظر عن سعر الدولار (اليوم السابع)

وعد عبد الفتاح السيسى المصريين، بحل مشكلة ارتفاع أسعار السلع خلال شهرين على الأكثر، قائًلا: “خلال شهرين، السلع سيتم خفضها، نتيجة زيادة المعروض”، مؤكدًا السيطرة عليها مرة أخرى بغض النظر عن سعر الدولار، مشددًا على أن هذا التزام من الحكومة للشعب المصرى.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

اتحاد نقابي بفرنسا يطالب السيسي بحل أزمة عمال “ترسانة الإسكندرية” (مصر العربيه)

طالب الاتحاد النقابي الفرنسي “متضامنون” عبد الفتاح السيسي بالتدخل لحل مشكلة 26 عاملا في شركة الترسانة البحرية بالإسكندرية يواجهون محاكمة عسكرية بسبب الاحتجاج على ظروف العمل وأصدر الاتحاد، اليوم الثلاثاء، بيانا دعا فيه مؤيديه إلى استخدام صيغته في مناشدة السيسي ووزير العمل المصري التدخل لحل المشكلة.

 

٣٥٠ طبيب بمستشفى الشرطة بأسيوط يهددون بالإضراب عن العمل (بوابة الاخبار)

هدد أكثر من ٣٥٠ طبيب وممرض وفني من العاملين بمستشفى الشرطة بأسيوط بالإضراب عن العمل بسبب حرمانهم من الكادر الذي يطبق على أطباء وطواقم تمريض وفنيين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفى الجامعي بالمحافظة ولا يطبق عليهم.

 

طلاب البحيرة يتظاهرون احتجاجًا على غلق مراكز الدروس الخصوصية (بوابة الاخبار)

قام العشرات من طلاب المدارس بالبحيرة، الإثنين 26 سبتمبر، أمام مبنى محافظة البحيرة بدمنهور؛ احتجاجًا على غلق مراكز الدروس الخصوصية وردد الطلاب الهتافات المنددة بالقرار، مطالبين المحافظ بوقف عمل اللجنة المشكلة من التربية والتعليم والمحافظة وأمن البحيرة، كما طالبوا بإيجاد حلول بديلة حرصا على مستقبلهم.

 

أولياء أمور طلاب إحدى مدارس كفر الزيات يتجمهرون احتجاجا على فرض رسوم على الطلاب (الوطن)

تجمهر العشرات من أولياء أمور طلاب مدرسة الشهيد حلمي المليسي الإعدادية التابعة لمركز كفرالزيات بمحافظة الغربية، اليوم، للتنديد بقرار مجلس إدارة المدرسة على إجبار الطلاب على دفع مبالغ مالية لشراء أدوات رياضية لممارسة النشاط، وإلزامهم فعليا الطلاب بسداد المصروفات دون تفريق بين غير القادرين والأيتام.

 

المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية يعلن تضامنه مع مطالب عمال النقل العام بالقاهرة (الوطن)

أعلن المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية، اليوم، تضامنه الكامل مع مطالب العاملين بهيئة النقل العام بالقاهرة، مستنكرين حالات إلقاء القبض على عدد من قيادات الهيئة، واتهامهم بالتحريض على الإضراب ودعا المؤتمر الدائم الجهات الأمنية المختصة، أن تطلق سراحهم فوراً، نظراً لأن العاملين لن يحرضوا على تعطيل العمل، ولم يطالبوا سوى بتنفيذ حقوقهم الشرعية.

 

وقفة لأهالى تل العقارب أمام “الوزراء” للمطالبة بتوفير وحدات سكنية لهم (رصد)

نظم بعد ظهر اليوم عدد من أهالي منطقة تل العقارب بالسيدة زينب وقفة احتجاجية أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء بشارع حسين حجازي العيني للمطالبة بتوفير وحدات سكنية لهم وتقول أم كريم: أهالى تل العقارب يطالبون بوحدات سكنية لهم خاصة بعد قرار محافظة القاهرة بإخلاء المنطقة التى يقطنون بها.

 

2-قضايا المجتمع

الإعلام

للمرة الثالثة. مصر تفوز بمنصب نائب رئيس الاتحاد العالمي للصحفيين (بوابة الاخبار)

احتفظت مصر بمنصب نائب رئيس الاتحاد العالمي للصحفيين والكتاب السياحيين “فيجيت FIJET> > > > “، حيث فاز نائب رئيس تحرير الجمهورية الكاتب الصحفي صلاح عطية، الذي يشغل هذا المنصب دورتين متتاليتين، بدورة ثالثة مدتها أربع سنوات في الانتخابات التي جرت على هامش اجتماعات الاتحاد في مؤتمره السنوي المنعقد حاليا بالعاصمة الروسية موسكو .

 

التعليم

مراكز الدروس الخصوصية تتحدى وتعمل تحت مظلة جمعيات تنمية المجتمع بأسوان (بوابة الاخبار)

مازالت مراكز الدروس الخصوصية تعمل بمحافظة أسوان، رغم التوصيات التي اتخذها مجلس المحافظين برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بالتصدي للدروس الخصوصية وغلق جميع مراكز الدروس وبدأت المراكز في العمل مع بداية العام الدراسي بالنسبة لطلاب سنوات النقل ومن أول شهر أغسطس بالنسبة لطلاب الثانوية العامة والشهادة الإعدادية.

 

السياحه

“محميات البحر الأحمر” تحذر المصطافين من إزعاج “القرش الحوتي” (الوطن)

حذرت محميات البحر الأحمر من مطاردة القرش الحوت المسالم الذي يزور البحر الأحمر أو منعه من تغيير مساره والسماح له بالتحرك بشكل طبيعي ليكمل زيارته دون أي مضايقات لأنه يعد من أكبر مصادر الجذب السياحي وطالبت جمعية المحافظة على البيئة “هيبكا” بمجرد رؤيته عدم لمسه والابتعاد عنه لمسافة لا تقل عن 3 متر من الجهة الآمامية، و4 أمتار من جهه الذيل.

 

الأقباط

غلق دير سانت كاترين الثلاثاء بمناسبة احتفالات عيد الصليب (الوطن)

أكد السيد عبد الصادق، رئيس مدينة سانت كاترين، أن غرفة شركات السياحة ستغلق دير سانت كاترين، الثلاثاء بمناسبة عيد الصليب وأضاف رئيس المدينة، أنه تم إبلاغ كافة الشركات السياحية بهذا القرار، لعدم إدراج زيارة دير سانت كاترين فى برامجها السياحية، خلال هذا اليوم.

 

“أقباط من أجل الوطن” يعلن دعم مشيرة خطاب لرئاسة اليونسكو (الوطن)

قالت هبة عبد العزيز، الأمين العام المساعد لاتحاد “أقباط من أجل الوطن لشؤون المرأة”، إن الاتحاد سيطلق حملة من أجل دعم ترشيح الوزيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو وأضافت سنعمل على إيصال صوتنا إلى المكتب التنفيذي لليونسكو من أجل دعم ترشيحها من خلال التأكيد على أنها تملك الخبرة والثقافة ما يؤهلها للفوز بالمنصب الرفيع.

 

الأنبا باخميوس يلتقي محافظ مطروح ويؤكدا على روح المحبة والتسامح (الوطن)

إلتقى اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح نيافة الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة ومطروح وشمال أفريقيا والخمس مدن الغربية، مؤكدان خلال اللقاء الذي جمعهما على روح التسامح والتآلف بين أبناء الوطن الذين يجمعهم نسيج وطني واحد وجاء ذلك بكنيسة السيدة العذراء بمدينة مرسي مطروح.

 

بعد توقف لمدة 6 سنوات. الكنيسة تفتتح مؤتمر “العقيدة” بالإسكندرية (الاقباط اليوم)

أفتتحت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مؤتمر للعقيدة الأرثوذكسية ببيت مارمرقس بالعجمي والذي تقيمه لجنة الإيمان والتعليم والتشريع في نسخته ال 16 والذي يحمل عنوان “الثالوث القدوس وقضايا لاهوتية معاصرة” والذي تستمر فاعلياته لمدة 4 أيام ويذكر أن هذه هي المرة الأولي التى يعقد فيها مؤتمر العقيدة بالإسكندرية بعد توقفه هناك لمدة 6 سنوات.

 

نجيب جبرائيل يقدم بلاغ ضد برهامى لإزدراءة المسيحية والتحقير منها (الاقباط اليوم)

تقدم صباح اليوم المستشار نجيب جبرائيل ببلاغ الى النائب العام ضد الشيخ ياسر البرهامى نائب رئيس الدعوى السلفية لفتواة الجديدة التي افتى فيها بأنه يجوز للمسلم أن يتزوج الكتابية (المسيحية) أو يعاشرها لتمتع بجسدها جنسيا مع كراهيتة بقلبة لها لانها غير ذات دين.

 

أخرى

انقطاع في الكابل الرئيسي للكهرباء المؤدي إلى الشيخ زويد ورفح بسبب الاشتباكات (الوطن)

أكد مصدر في قطاع كهرباء الشيخ زويد، سقوط إحدى كابلات الخط الكهربائي الرئيسي المغذي لمحطة الوحشي جنوب الشيخ زويد، سقطت نتيجة الاشتباكات وأضاف أن كهرباء الشيخ زويد ورفح تعمل على فردة واحدة الآن، واحتمالية أن تسقط الفردة الأخرى واردة حال حدوث أي اشتباكات بين القوات الأمنية والمجموعات المسلحة غرب الشيخ زويد ومناطق شرق العريش.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مجلس الدولة يوافق على ترقية 105 مستشارين (بوابة الأهرام)

صرح المستشار الدكتور محمد حسن، رئيس الأمانة الفنية للمجلس الخاص، ونائب رئيس مجلس الدولة، أن المجلس الخاص برئاسة المستشار محمد مسعود رئيس مجلس الدولة، قرر يوم الاثنين الموافقة على ترقية ١٠٥ مستشار مساعد “أ” الى درجة مستشار بمجلس الدولة.

 

القبض على 8 سماسرة هجرة غير شرعية بالبحيرة (الشروق)

تمكنت مباحث البحيرة من القبض على 8 من المتورطين في 4 وقائع هجرة غير شرعية برشيد وإدكو، تنفيذًا لقرار النيابة العامة.

 

محاكم ونيابات: –

تجديد حبس شرطيين لاتهامهما بالتسبب في هروب متهم بقضية “كتائب حلوان” (بوابة الأهرام)

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، تجديد حبس أمين شرطة ورقيب شرطة 15 يوما، على ذمة التحقيقات فى اتهامهما بهروب متهم في قضية “كتائب حلوان”.

 

محكمة الأمور المستعجلة تقبل دعوى فرض الحراسة على نقابة التجاريين (بوابة الأهرام)

قضت محكمة الأمور المستعجلة، بقبول دعوى فرض الحراسة على نقابة التجاريين، وحل مجلس إدارتها الحالي وتعيين مجلس مؤقت لإدارتها.

 

بلاغ لأمن الدولة يتضمن أسماء جديدة لمن تلقوا تمويلات من الخارج (بوابة الأخبار)

تقدم سمير صبري المحامي ببلاغ عاجل لنيابة أمن الدولة العليا، تضمن قائمة أمريكية جديدة بأسماء من تلقوا تمويلات من الخارج للعمل ضد الدولة المصرية وفقا لما صرح به اللواء ممدوح الإمام مساعد مدير المخابرات الحربية السابق خلال استضافته بإحدى البرامج الفضائية.

 

إحالة «خلية اللجان النوعية بالإسكندرية» إلى الاستئناف لتحديد جلسة أمام دائرة قضائية أخرى (الشروق)

أحالت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، ملف القضية المعروفة إعلاميًا بـ «خلية اللجان النوعية بالإسكندرية» لمحكمة الاستئناف؛ وذلك تحديد جلسة أمام دائرة قضائية أخرى، مع استمرار حبس المتهمين وضبط وإحضار المتهمين الهاربين، وللقرارات السابقة بشماع الشهود وفض الأحراز.

 

“غرفة رابعة”: سلطان يتعرض للضرب والتعذيب داخل المعتقل (العربي الجديد)

أجّلت محكمة جنايات القاهرة المصريةثامن جلسات إعادة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميّاً بـ “غرفة عمليات رابعة”، إلى جلسة 5 أكتوبرلاستكمال مرافعة الدفاع، فيما كشف صلاح سلطان عن تعرضه للتعذيب.وقال أنّه تعرض للضرب ما أدى لكسر سنه، على يد أمين شرطة بالسجن، فعقّبت المحكمة أنّها ستسمع شكواه داخل غرفة المداولة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي: الجيش لدية خطة للأنتشار على مستوي المحافظات في 6 ساعات (عربي21)

قال السيسي في خطاب ألقاه، لدى افتتاحه، صباح الاثنين، تطوير منطقة “غيط العنب” العشوائية بالإسكندرية، تحت مسمى “مشروع بشاير الخير” أن الجيش المصري لدية خطة للأنتشار على مستوي جميع محافظات الجمهورية خلال ست ساعات لمواجهة أي محاولة زعزعة الأستقرار في البلاد وانتشار الفوضى ولحماية الدولة.

 

وصول رئيس هيئة الأركان السوداني إلى القاهرة في زيارة تستغرق عدة أيام (بوابة الأهرام)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى رئيس هيئة الأركان المشتركة بالقوات المسلحة السودانية، الفريق أول عماد الدين مصطفى عدوى، فى زيارة تستغرق عدة أيام وقالت مصادر بمطار القاهرة إنه تمت إنهاء إجراءات وصول الفريق أول عماد الدين، مساء اليوم الإثنين، بصالة كبار الزوار وكان فى استقباله وفد رفيع المستوى من هيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية.

 

الفريق عبد العزيز سيف الدين يلتقي رئيس التعاون العسكري الإسباني (بوابة الأخبار)

أشاد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بالخبرة الإسبانية في العديد من مجالات الصناعة وتميزها من خلال مشروعات مشتركة بين الجانبين .> > > > جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس التعاون العسكري والعلاقات الدولية لوزارة الدفاع الإسبانية، والملحق العسكري بسفارة إسبانيا بالقاهرة لفتح مجالات جديدة للتعاون المشترك.

 

قائد المنطقة الشمالية العسكرية: الجميع تعاون لإنجاز مشروع «غيط العنب» (بوابة الأخبار)

قال قائد المنطقة الشمالية العسكرية اللواء أركان حرب محمد الزملوط، إن هناك تعاونا مع المجتمع المدني من رجال الأعمال والبنوك والجامعات وبإشراف من المنطقة الشمالية العسكرية والأجهزة التنفيذية بالمحافظة، لإنجاز مشروع «غيط العنب» في التوقيت المحدد وبجودة عالية.

 

الحاملة “أنور السادات” تصل قاعدة تولون البحرية لبدء التدريب المشترك مع فرنسا (بوابة الأخبار)

وصلت حاملة المروحيات المصرية ” أنور السادات L1020> > > > ” طراز ” ميسترال “، لقاعدة ” تولون ” البحرية بجنوب فرنسا، وذلك بعد إبحارها في المحيط الأطلنطي من ميناء ” سان نازير “بغرب فرنسا الأسبوع الماضي وعقب وصولها قامت الحاملة ” أنور السادات ” بالرسو بجوار حاملة المروحيات الفرنسية وستقوم الحاملة المصرية خلال الأيام القادمة بالمشاركة مع عناصر من البحرية الفرنسية في تدريب بحري مشترك، لإختبار قدرات الإقلاع والهبوط على متن الحاملة ” أنور السادات ” بمشاركة مروحيات البحرية الفرنسية.

 

المتحدث العسكرى ينشر فيديو زيارة وزير دفاع فرنسا للميسترال (اليوم السابع)

نشر العميد محمد سمير المتحدث العسكرى للقوات المسلحة فيديو زيارة جان أيف لودريان وزير الدفاع الفرنسى لمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، حيث كان فى استقباله صدقى صبحي وزير الدفاع .> > > > كما زار الوزيران حاملة الطائرات المصرية من طراز ميسترال والمسماة جمال عبد الناصر، كما زارا الفرقاطة فريم والمسماة تحيا مصر، واستعرض الجانبان سبل دعم العلاقات بين البلدين.

 

مقتل مجند برصاص قناص في رفح (مصر العربية)

قتل جندي من قوات حرس الحدود برصاص قناص، مساء الاثنين، خلال تواجده بمحل خدمته بالقرب من ساحل البحر بمدينة رفح بشمال سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close