fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 27سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

نائب «البشير» في مصر قريبا.. والسفير السودانى : المسار الفني لسد النهضة يحتاج إلى وقت (الشروق)

كشف السفير السودانى لدى القاهرة عبدالمحمود عبدالحليم عن زيارة مرتقبة للنائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السودانى الفريق ركن بكرى حسن صالح للقاهرة . وقال عبدالحليم إن العقبات التى تواجه تعزيز العلاقات بين البلدين يجب حلها وعدم القفز حولها فى اجتماعات متابعة توصيات اللجنة المشتركة العليا على مستوى رئيسى البلدين. ونفى تجميد علاقة بلاده بمصر، قائلا إنه أمر غير وارد. وردا على سؤال حول تعثر الاجتماعات الفنية لسد النهضة ووصف البعض لها بأنها ماتت، قال السفير السودانى إن «هذا ليس صحيحا»، موضحا أن «القضايا الفنية تستدعى وقتا وتحتاج خبرات فنية، فهى ليست قرارات سياسية يتم صياغتها فى يوم وليلة».

 

رغم إشادة صندوق النقد.. رويترز تحذر من معدل التضخم في مصر (مصرالعربية)

“مع اقتراب مرور عام من قرض صندوق النقد لمصر.. 32 % تضخم نسبة مثيرة للقلق”.عنوان تقرير بوكالة أنباء رويترز تعليقا على تأثير قرض صندوق النقد الدولي  على الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا، والبالغ قيمته 12 مليار دولار مقسمة على 3 سنوات.

 

أسرة علا القرضاوي المعتقلة بمصر تلجأ إلى الأمم المتحدة (عربي21)

قالت أسرة ابنة رئيس اتحاد علماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، ومحاميها في نداء عاجل إلى الأمم المتحدة، إنها وزوجها اعتقلا في مصر منذ ثلاثة أشهر دون توجيه اتهامات لهما. وقالت الأسرة والمحامي إن علا القرضاوي (55 عاما) وزوجها حسام خلف (58 عاما)، وكلاهما مقيم في الولايات المتحدة، محتجزان في سجنين مختلفين في القاهرة في حبس انفرادي، بعد اعتقال قوات الأمن الوطني لهما من منزلهما الصيفي يوم 30 يونيو.

 

رسالة من السيسي لعاهل البحرين لحضور المنتدى العالمي للشباب بشرم الشيخ (بوابة الأهرام)

تلقى العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم الثلاثاء، رسالة خطية من السيسي، تتضمن دعوته لحضور فعاليات أعمال المنتدى العالمي للشباب، الذي يعقد خلال شهر نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

 

مصر تعرب عن قلقها البالغ من تداعيات إجراء استفتاء كردستان العراق (بوابة الأهرام)

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الثلاثاء عن قلقها البالغ بشأن التداعيات السلبية المحتملة لاستفتاء كردستان العراق الذي أجري يوم 25 الجاري، رغم المساعي المتكررة عربيا ودوليا للحيلولة دون المضي قدما في تلك الخطوة. وشددت مصر على أهمية التزام جميع الأطراف بضبط النفس، وعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية قد تزيد من تعقيد الموقف، وبشكل يؤدي إلى زعزعة استقرار العراق وتغذية مناخ الفوضى والتوتر في المنطقة، فضلا عن تقويض جهود مكافحة الإرهاب وتحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، التي لم تكن لتنجح إلا بفضل التلاحم والترابط بين أبناء العراق الواحد.

 

وزيرة الهجرة: إيطاليا ليست بلد الأحلام كما يظن المهاجرين (بوابة الأخبار)

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، إن إيطاليا ليست دولة الأحلام كما يظن المهاجرين غير الشرعيين وأن السلطات الإيطالية تعتر المهاجر غير الشرعي خارج على القانون، كما أن المهاجر غير الشرعي يتم استغلاله  لحاجته للمال، مضيفا أن الدولة المصرية  ليست ضد الهجرة غير الشرعية. وأشارت مكرم، إلى أن الدولة تنظر للمهاجر غير الشرعي باعتباره مجني عليه وليس جاني وذلك لتعرضه لأسوأ أنواع الاستغلال من قبل سماسرة الهجرة غير الشرعية.

 

رئيس الوزراء اللبناني يبحث مع سفير مصر الأوضاع الإقليمية (بوابة الأخبار)

بحث رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، مساء الثلاثاء 26 سبتمبر، مع سفير مصر لدى لبنان نزيه النجاري الأوضاع الإقليمية بشكل عام، والتطورات الحاصلة في لبنان بشكل خاص.  وصرح السفير النجاري- عقب اللقاء- بأن مصر تحرص على التنسيق الدائم مع الحريري في كل ما يتعلق بالشأن الإقليمي والمحلي، قائلا “نحن نتشاور وننسق مع الحريري في العديد من الملفات بما يدعم رئيس الحكومة اللبنانية ويحقق مصلحة الشعبين”.

 

مساعد وزير الخارجية الكويتي يؤكد عمق العلاقات مع مصر والعزم على تطويرها (بوابة الأهرام)

أكد مساعد وزير الخارجية الكويتي للشئون القنصلية، السفير سامي الحمد، عمق العلاقات الأخوية التاريخية مع مصر، والعزم المشترك على تطويرها نحو الأفضل.

 

توماس كوك: السياح البريطانيون يعودون لمصر لهذا السبب (مصرالعربية)

“توماس كوك: السياح البريطانيون يعودون إلى مصر وتركيا”.. تحت هذا العنوان نشرت اليوم صحيفة “إندبندنت” البريطانية خبرًا يكشف عن زيادة معدل حجوزات السياح البريطانيين إلى مصر وتركيا في العطلات. وقالت الصحيفة في الخبر الذي نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إن مصر وتركيا تجذبان الكثير من حجوزات العطلات البريطانية؛ بسبب النظر إلى الأسعار في هذه الجهات على أنها تستمر أكثر أمانًا من الزيادة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يعود إلى القاهرة بعد زيارة رسمية لدولة الإمارات (بوابة الأهرام)

عاد إلى مصر السيسي، قادما من دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد زيارة استغرقت يومين.

 

اليوم.. اجتماع الحكومة الأسبوعي لمناقشة عدد من الملفات الاقتصادية والاجتماعية (بوابة الأهرام)

يعقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعى، لمناقشة عدد من الملفات الاقتصادية والاجتماعية. ومن المقرر أن يناقش الاجتماع طرح السندات الدولارية بجانب عرض بعض التقارير من الوزراء.

 

السويدي يفوز برئاسة ائتلاف “دعم مصر” بالتزكية (بوابة الأهرام)

أعلنت اللجنة الثلاثية لانتخابات ائتلاف “دعم مصر”، مساء الثلاثاء، عن فوز المهندس محمد زكي السويدي، برئاسة ائتلاف الأغلبية بالتزكية، في الاجتماع المقرر للجمعية العامة العادية للائتلاف، الأحد المقبل، لعدم ترشح أي من النواب أمامه، وذلك عقب الإطلاع على إجراءات عملية الترشح، ومراجعة طلبات الترشح على مناصب الائتلاف.

 

«الخرباوي»: «الإخوان» تواصلت مع سامي عنان للترشح في انتخابات الرئاسة 2018 (المصري اليوم)

قال ثروت الخرباوي، القيادي السابق بجماعة الإخوان، إن جماعة الإخوان تبحث عن مرشح لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة، وإن الجماعة تواصلت مع الفريق سامي عنان لخوض الانتخابات المقبلة 2018.

 

«العفو الرئاسي» تجتمع مساء اليوم لفحص حالات الشباب (الشروق)

تعقد لجنة العفو الرئاسية، اجتماعًا لها مساء اليوم، بحضور رئيس اللجنة أسامة الغزالي حرب، وعضوية النائب البرلماني طارق الخولي وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد عبد العزيز، والكاتبة نشوى الحوفي، وعضو اللجنة كريم السقا. وقال النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسية، إن اللجنة ستنظر فحص البيانات والحالات الواردة لها من المجلس القومي لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، والأحزاب والنقابات، ومن المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر ورأي.

 

حزب مصري يدعو للتضامن مع “خالد علي” بعد الحكم بحبسه (عربي21)

دعا حزب حزب العيش والحرية (تحت التأسيس) كافة المصريين للتضامن مع الحقوقي والمرشح الرئاسي السابق خالد علي، والذي صدر في حقه حكم قضائي، الإثنين، بالحبس 3 أشهر، إثر إدانته بـ”ارتكاب فعل فاضح وخدش الحياء العام”، ما قد يحول دون ترشحه للرئاسة في انتخابات 2018، حال تثبيت الحكم من محكمة أعلى.

 

علاء مبارك يظهر في بيت عزاء بالقاهرة (عربي21)

نشرت وسائل إعلام فيديو، يظهر فيه علاء مبارك في عزاء زوجة مصطفى عبده، اللاعب السابق للأهلي المصري ومنتخب مصر.

 

منظمات وأحزاب تدين الحكم على خالد علي (العربي الجديد)

أصدرت 15 منظمة حقوقية و3 أحزاب سياسية، وشخصيات عامة مصرية، بيانًا مشتركًا، دانت فيه الحكم على المحامي الحقوقي، خالد علي، بتهمة “الفعل الفاضح”، الذي أصدرت بحقه محكمة جنح الدقي، أمس، حكمًا بالحبس لمدة ثلاثة أشهر وكفالة 1000 جنيه لإيقاف تنفيذ الحكم لحين صدور حكم الاستئناف. الموقعون على البيان من الأحزاب السياسية: حزب التحالف الشعبي، وحزب الدستور، وحزب العيش والحرية (تحت التأسيس).

 

في حضرة قيادات أمن الدولة..لواء سابق ينشر «الحصاد الأسود» للإخوان (مصر العربية)

في حضور لافت لقيادات جهاز أمن الدولة في عهد حسني مبارك وبعض قيادات الحزب الوطني المنحل، شهدت مكتبة مصر الجديدة حفل توقيع كتاب ” الحصاد الأسود..ما فعله الإخوان بمصر” لمؤلفه اللواء عبد الحميد خيرت وكيل جهاز أمن الدولة الأسبق . وجاء على رأس الحضور مساء أمس الإثنين اللواء حسن عبد الرحمن، رئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق، واللواء فؤاد علام، عضو المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب، ووكيل جهاز مباحث أمن الدولة السابق، واللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء، والقيادى بالجهاز أيضا قبل توليه منصب مستشار رئيس الوزراء.

 

“الاشتراكيون الثوريون”: نرفض القبض على “المثليين” والتشهير بهم (مصر العربية)

نددت حركة “الاشتراكيون الثوريون” بإلقاء قوات الأمن القبض على 7 أشخاص رفعوا أعلام “المثليين الجنسيين”، داخل حفل فرقة “مشروع ليلى”، الذي أقيم، الجمعة الماضية، بالتجمع الخامس . وجاء في منشور عبر صفحة الحركة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “تؤكد حركة الاشتراكيين الثوريين رفضها الكامل لاعتقال سبعة على خلفية رفع العلم المعبر عن الفخر بالتنوع والحرية والقبول بالاختلاف، في حفل غنائي أُقيمَ يوم الجمعة 22 سبتمبر الجاري، كما نؤكد رفضنا الكامل لكل حملات التشهير والتشويه والنبذ التي يتعرَّض لها المثليون، وهذه الحملات ليست إلا تكثيفًا للكراهية المُوجَّهة إلى فئةٍ بسبب الهوية الجنسية”.

 

نائب بـ “دينية البرلمان” يطالب بعرض “المثليين” على الطب النفسى (اليوم السابع)

طالب النائب عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، بعرض مجموعة الشباب التى رفعت علم “المثليين الجنسيين” على الطب النفسى لمعالجتهم إن كانوا يعانون من مرض بعينه، وفى حالة عدم وجود بوادر مرضية لابد من معاقبتهم وفقًا للقانون مع ضرورة تغليظ العقوبة منعًا لتشويه صورة الدولة المصرية وحضارة الـ 7 آلاف عام.

 

مصطفى بكري لـ “آخر النهار”: الإعلام قد يورط الدولة فى قضايا كبيرة مثل “ريجينى” (اليوم السابع)

قال مصطفى بكري، إن الإعلام المصرى قد يورط الدولة فى العديد من القضايا مثل أزمة مقتل الشاب الإيطالى “ريجينى”، حيث خرج إعلامى مصرى يتهم الشرطة المصرية بقتله، وكان هو الدليل الوحيد الذي قدمه البرلمان الإيطالى لمصر. وأضاف أن مصر بها منظمات ممولة تكتب تقارير هدفها الوحيد تشويه سمعة الدولة، فلماذا ننتقد منظمات دولية تسىء إلى سمعة مصر.

 

لجنة العفو الرئاسي تبحث خطة إعادة الدمج والتأهيل للمفرج عنهم (البوابة نيوز)

صرح النائب طارق الخولى عضو لجنة العفو الرئاسي بأن اللجنة عقدت اجتماعا فى إطار الإعداد والتحضير لقائمة عفو جديدة . وأكد الخولى أن اجتماع اللجنة قد تطرق لبحث خطة اعادة الدمج والتاهيل للشباب الذين تم الإفراج عنهم وتحديدا فيما يخص عودتهم لوظائفهم ودراستهم، كما أضاف الخولى أنه من المقرر أن ينعقد الاجتماع المقبل للجنة يوم الإثنين ٢ أكتوبر.

 

نشطاء يتداولون صورة لوضع بالونات بألوان علم المثليين بالمجمع الطبى بطنطا (اليوم السابع)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى صورة لوضع بالونات على أحد الجدران بألوان علم المثليين، وذلك على مجمع الكليات الطبى بجامعة طنطا، وسط غياب رقابة المسئولين بالجامعة والكلية والأمن الإداري . وأثارت الصورة موجة غضب وانتقادات فى التعليقات وبين الطلاب، وطالبوا بفتح تحقيق عاجل فى الواقعة مع المتسببين فى ذلك.

 

«العمدة»: حجب التمويل عن الإرهابيين سبب نجاح «حق الشهيد 4» (الوطن)

قال اللواء عادل العمدة المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن المشاركة القوية للقوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة المدنية في المرحلة الرابعة من العملية الشاملة «حق الشهيد»، يأتي بعد اكتمال منظومة المعلومات، ومنع وتحجيم مصادر تمويل الجماعات الإرهابية، ليتم الكشف عن بعض العناصر الإرهابية، أو العاملين في تجارة المخدرات، أو الجريمة المنظمة، ليتم التعامل معهم.

 

«تحيا مصر» يدشن أول حملة لترشيح الرئيس «السيسي» لانتخابات 2018 (الوطن)

عقد ائتلاف دعم صندوق “تحيا مصر” اجتماعًا موسعًا لأعضائه برئاسة طارق محمود المحامي والأمين العام للائتلاف، لتدشين أول حملة لترشيح السيسي لفترة رئاسية جديدة 2018.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

صندوق أوروبي بميزانية 3 مليار يورو لمساعدة دول الجوار وإفريقيا ومصر في قضايا الهجرة (المصري اليوم)

أقر الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إنشاء صندوق أوروبي للتنمية المستدامة تستفيد منه دول الجوار سواء في جنوب المتوسط، ومن بينها مصر وأيضا دول مجاورة في مناطق أخرى، فضلا عن دول القارة الإفريقية، وذلك لتحقيق استثمارات يمكن الاستفادة منها في تعزيز الوظائف وتحقيق النمو ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة، وتبلغ الميزانية الأولية للصندوق 3 مليار و350 مليون يورو، والهدف المنشود هو تحقيق استثمارات تصل إلى 44 مليار يورو، ويمكن مضاعفة هذا المبلغ إذا تطابقت إسهامات الدول الأعضاء والجهات المانحة الأخرى مع إسهامات الاتحاد الأوروبي.

 

مد تطبيق رسوم الإغراق المؤقتة على واردات الحديد لمدة شهرين (المصري اليوم)

أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قرارا بمد فترة تطبيق رسوم مكافحة الإغراق المؤقتة على الواردات من صنف حديد التسليح (أسياخ ولفائف وقضبان وعيدان) المصدرة من أو ذات منشأ الصين وتركيا وأوكرانيا لمدة شهرين، بواقع 17% من القيمة «CIF » على الواردات الصينية، ومن 10 إلى 19% من القيمة «CIF » على الواردات التركية، ومن 15 إلى 27% من القيمة «CIF » على الواردات الأوكرانية.

 

«الأدوية» تتهم «الصحة» بضياع الاستثمارات الجديدة (جريدة الاهرام)

أوصت الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية بتقديم طلب إحاطة لمجلس النواب لعرضه الأسبوع المقبل رافضة قرارات وزارة الصحة وتعنتها فى استخراج تراخيص مزاولة النشاط لمصانع الأدوية الجديدة التى ترغب فى التوسع فى صناعة الأدوية وتوقف استثمارات جديدة بمليارات الجنيهات رغم تقديم جميع التيسيرات من جانب هيئة التنمية الصناعية.

 

750 مليون جنيه خسائر «الحديد والصلب» في 2016/2017 (الوطن)

اعتمد مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، نتائج الأعمال المجمعة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو الماضي، وبلغت إجمالي الخسائر 750 مليون جنيه، مقابل 615 مليون جنيه خسائر خلال العام المالي السابق، بنسبة زيادة بلغت 1.21%، وبلغ حجم المبيعات 1.6 مليار جنيه، مقابل 1.4 مليار جنيه، بنسبة ارتفاع بلغت 1.12%.

 

ديون سرية على مصر حان موعد سدادها.. ما تفاصيلها؟ (عربي21)

قال عامر في تصريحات صحفية، إن مصر ستسدد 5.2 مليار دولار لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي قبل نهاية ديسمبر، مشيرا إلى أن “رد مستحقات البنك الأفريقي تساهم في خفض كبير جدا في الالتزامات الخارجية”، ووفقا لرويترز، تعد هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها البنك المركزي المصري عن هذا القرض الضخم وحجمه وموعد الحصول عليه، وهو شهر نوفمبر 2016 وعقب قرار تعويم البلاد للعملة الوطنية مقابل الدولار.

 

البنك المركزي: 16.7% ارتفاعا في ودائع القطاع العائلي حتى يونيو الماضي (الوطن)

قال البنك المركزي المصري إن ودائع القطاع العائلي بالعملة المحلية ارتفعت بقيمة 211 مليار جنيه بمعدل نمو 16.7% خلال النصف الأول من 2017 لتُسجل 1.477 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مُقابل 1.266 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضي.

 

البنك المركزي: 12% نموا في الودائع بالعملة المحلية حتى يونيو الماضي (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري عن زيادة الودائع بالعملة المحلية بقيمة 229 مليار جنيه، بمعدل نمو بلغ 12% خلال النصف الأول من 2017، لتسجل 2.129 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 1.899 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2016.

 

«الكهرباء»: مليار جنيه لنقل خطوط الضغط العالي بعيدا عن الكتلة السكنية (الشروق)

أنهت وزارة الكهرباء، استعداداتها لبدء تنفيذ خطة نقل خطوط الكهرباء «الضغط العالي» والجهد المتوسط، بتكلفة مليار جنيه؛ للحفاظ على أرواح المواطنين من المخاطر التي يواجهونها نتيجة السكن بالقرب منها، بالتعاون مع وزارات المالية والتخطيط والتنمية المحلية ومجلس النواب.

 

«المالية»: طرح أذون وسندات خزانة بـ389.2 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام (الشروق)

تعتزم وزارة المالية، طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 389.250 مليار جنيه خلال الربع الثاني (أكتوبر – ديسمبر) من العام المالي المقبل 2017/ 2018، وذكرت المالية، في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة اليوم، أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يوما بقيم 87.250و87.250 و91.5 و91.5 مليار جنيه على التوالي.

 

عودة نقص الأدوية.. و«السوق السوداء» تنتعش (المصري اليوم)

عاود مواطنون الشكوى من نقص عدد كبير من الأدوية، وبيعها في السوق السوداء بأكثر من أضعاف ثمنها، خصوصًا أدوية الأمراض المزمنة، وأدوية علاج السرطانات، بالرغم من تصريحات الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، بأن زيادة أسعار بعض أصناف الأدوية، تصب في مصلحة المواطن، لأنها تقضى نهائيًا على نقص الأدوية، ومنع السوق السوداء.

 

«الصيادلة» توقّع قرض المليار جنيه مع بنك مصر لدعم تمويل الصيدليات (المصري اليوم)

قام اليوم الدكتور محي الدين عبيد نقيب صيادلة مصر ورئيس اتحاد الصيادلة العرب بتوقيع بروتوكول المليار جنيه مع رئيس مجلس إدارة بنك مصر الأستاذ محمد الإتربي، والذي يقضي بحصول أعضاء النقابة على قروض ميسرة بفائدة 5% متناقصة بما يعادل«2.7% سنوي» لتمويل الصيدليات وشراء السيارات والوحدات السكنية بضمان الصيدلية.

 

صندوق النقد: الجنيه تراجع أكثر من المتوقع (البديل)

أفاد صندوق النقد الدولي، بأن الجنيه المصري تراجع أكثر من المتوقع عقب قرار التحرير، وذكر في تقرير عن الاقتصاد المصري أن أهداف برنامج القرض المصري ”لا يزال من الممكن تحقيقها“ رغم تغير في مساره بسبب هبوط الجنيه أكثر من المتوقع.

 

20 مليار دولار خسائر المنطقة العربية من قضايا التحكيم الدولي سنويًا (المصري اليوم)

قدرت الأكاديمية الدولية للوساطة والتحكيم حجم الخسائر السنوية في المنطقة العربية بسبب قضايا التحكيم الدولي بأكثر من 20 مليار دولا، وفيما يتعلق بقضايا التحكيم المحلية فقد خسرت مصر أكثر من 74 مليار جنيه سددتها خزانة الدولة في صورة تعويضات لدول أجنبية في قضايا التحكيم الدولي، وذلك خلال 10 سنوات.

 

اليوم السابع: مصر تتلقى 2مليار دولار نهاية العام.. والتضخم سينخفض لأقل من 10% (اليوم السابع)

تحت عنوان “رئيس بعثة صندوق النقد يبشر المصريين: مصر تتلقى 2مليار دولار نهاية العام.. والتضخم سينخفض لأقل من 10%”، تنشر اليوم السابع، تأكيدات سوبير لال، رئيس بعثة صندوق النقد الدولى إلى مصر، أن برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى بدأ يجنى ثماره، متوقعا انخفاض التضخم لأقل من 10%.

 

هل يتم خصخصة السكة الحديد؟ (مصر العربية)

أعلن هشام عرفات، وزير النقل، أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه، الأسبوع الماضي، على مشروع تعديل قانون 152 لسنة 1980 الخاص بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، مضيفا أنه تم تعديل مادتين مهمتين، وقال الوزير، إن الدولة ستتحول لمراقب مع إعطاء حق التشغيل للقطاع الخاص، وتابع: «نص المادة التي تم تعديلها كان يقول (الدولة تختص بالتشغيل دون غيرها)، ولكن التعديل أضاف (الدولة وغيرها)، كما منحنا التعديل المراقبة وتحديد أسعار الخدمة».

 

رغم إشادة صندوق النقد.. رويترز تحذر من معدل التضخم في مصر (مصر العربية)

عنوان تقرير بوكالة أنباء رويترز تعليقا على تأثير قرض صندوق النقد الدولي  على الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا، والبالغ قيمته 12 مليار دولار مقسمة على 3 سنوات، أشادصندوق النقد بالاصلاحات الاقتصادية ولكن حذرت رويترز من التضخم الذي لامس مستوى اقترب من 32 % في أغسطس يبقى مصدر الخطورة الرئيسي على الاستقرار.

 

رغم اتهامها بالتلاعب| طرح «سكاي لايت» فى البورصة.. وخبراء: مؤشرات بعدم المصداقية (مصر العربية)

أثار قرار لجنة القيد بالبورصة بالموافقة على طرح شركة سكاي لايت للتنمية السياحية بالبورصة رغم تحويل المساهمين الرئيسين بها للقضاء بتهمة التلاعب الكثير من الجدل داخل الوسط الاقتصادي من رجال البورصة، واعتبر محللون أن القرار يكافئ المتلاعبين الذين من المفترض أن نتحاشى دخولهم البورصة حيث إن أهم شروط القيدد بها هو حسن السمعة.

 

صندوق النقد يوصي مصر برفع أسعار الوقود مجددًا قبل العام المالي المقبل (البديل)

حذر صندوق النقد الدولي مصر من تجميد خطة زيادة أسعار الوقود حتى العام المالي المقبل، خشية تعرضها لمخاطر زيادة تكلفة المواد البترولية بسبب الأسعار العالمية وسعر الصرف، وأظهر تقرير من صندوق النقد الدولي، عن نتائج المراجعة الأولى للاقتصاد، أن الصندوق يرى أن مصر أقدمت على إصلاحات هامة وحاسمة في ملف إصلاح دعم الطاقة، لكنها لا تزال “متأخرة”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

بعد تخفيض رواتبهم من 4000 إلى900جنيه العاملون بالمشروعات الخاصة بالشرقية يواصلون احتجاجهم (جريدة الاهرام)

واصل عدد من العاملين بالمشروعات الخاصة بمحافظة الشرقية احتجاجهم على قرارات تقليص الأجور من 4000 إلي900جنيه، ونظموا عدة وقفات أمام الديوان العام ومنطقة الزراعة بمدينة الزقازيق، شارك فى الاحتجاج عمال بمشروعات المحاجر والمخابز والنقل والرصف والصناعات النمطية.

 

2-قضايا المجتمع

خالد صلاح: إعلامنا يتحدث مع نفسه فقط ولا يعبر عن حق الدولة وحقيقة أوضاعنا (اليوم السابع)

قال خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير “اليوم السابع” ان الإعلام المصرى فى الداخل لا يتحدث إلا مع نفسه، ولم يشرح قضايا الدولة المصرية لأحد، ولم يعبر عن الحق الذى بين أيدينا لهؤلاء الذين يتهموننا بأننا على غير الحق، وتابع: “هناك صحف أجنبية ومنظمات لا تزال تعتقد أن هناك اختفاء قسرى فى مصر، والصحافة المصرية والأجهزة الأمنية تصدر بيانات إن اللى اختفوا بيحاربوا مع داعش فى سوريا وأفغانستان ولكن لا تزال هذه هى الصورة وإحنا بنقف طول الوقت فى موقف دفاعى”.

 

التعليم

«الكثافة الطلابية» أزمة تتفاقم.. وتربويون: عشوائية «التعليم» السبب (مصر العربية)

الكثافة الطلابية أزمة تتفاقم بالمدارس الحكومية، كل عام عن الآخر، لزيادة الأعداد الهائلة للطلاب الملتحقين بالمرحلة الابتدائية مع نقص أعداد المدارس؛ الأمر الذي أرجعه تربويون إلى ما أسموه بـ “عشوائية وزارة التربية والتعليم في بناء المدارس”، بما لا يتناسب مع الأعداد الجديدة.

 

الصحه

«شعبة الأدوية»: 15 مادة فعالة في الأدوية ناقصة في الأسواق (المصري اليوم)

قال الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن هناك 15 مادة فعالة في الأدوية ناقصة في الأسواق، مؤكدًا أن هناك إدارة متخصصة تتابع وترصد جميع أنواع النواقص في مصر، وتُعد من أفضل الإدارات، وأضاف «عوف»، أن وزارة الصحة لا تُعد الأدوية والأصناف التي لها بدائل أو مماثل في الأسواق من النواقص، بينما البعض يقول بأن اختفاء صنف معين حتى ولو له أكثر من بديل في السوق يُعد من النواقص، وهذه الثقافة يجب تغييرها.

 

الزراعه

نقص المياه يهدد أراضي «كفر البطيخ».. ومزارعون: «محاصيلنا راحت» (الوطن)

أعرب مزارعو مدينة كفر البطيخ عن سخطهم بعد تعرض نحو 3 آلاف فدان مزروعة بالمحاصيل المتنوعة للتلف، وذلك إثر أزمة نقص مياه الري المستخدمة في ري الأراضي الزراعية، ما عرض المحاصيل للتلف، في الوقت الذي ينفي فيه المسؤولين وجود نقص في مياه الري.

 

الأقباط

بولس جورج: هناك محاولات لتشويه العقيدة الأرثوذكسية (الاقباط اليوم)

قال بولس جورج كاهن كنيسة مارمرقس مصر الجديدة، إنه يجب الاحتراس من بعض الخدام بالكنائس غير الأرثوذكسية التي تتحدث عن المسيح ولكن بشكل مخالف لعقيدتنا الأرثوذكسية، وأضاف “هناك بعض التيارات المسيحية التابعة لبعض الطوائف الأخرى تحاول تشويه العقيدة الأرثوذكسية وعلى سبيل المثال حركة يسوع يكره التدين “. وأكد على ضرورة وجوده جبهة بالكنيسة ترد على التيارات التي تريد تشويه العقيدة المسيحية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

إخلاء سبيل اثنين من موظفي الضرائب على ذمة التحقيق في «التحريض على الإضراب» (مدي مصر)

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة إخلاء سبيل اثنين من موظفي الضرائب العامة بضمان وظيفتيهما، وذلك بعد القبض عليهما لتقدمهما، مع آخرين، بطلب ترخيص مظاهرة الأسبوع الماضي.

 

تجديد حبس 236 مشجعا من «الوايت نايتس» لمدة شهر (البديل)

جددت المحكمة العسكرية المنعقدة بالعامرية بغرب الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، حبس 236 مشجعا لفريق نادي الزملك من جماهير “الوايت نايتس” لمدة شهر على خلفية تورطهم في أعمال عنف وشغب بملعب برج العرب عقب لقاء الزمالك وأهلى طرابلس الليبي الشهر الماضي والذي انتهى بالتعادل الايجابى بهدفين لكل فريق.

 

حبس 3 أطباء… رفض نقابي ومحاولات تشريعية للتنظيم (البديل)

حالة من الاستياء والغضب انتابت مجلس نقابة الأطباء؛ بعد حبس 4 أطباء في أسيوط احتياطيا؛ لاتهامهم بارتكاب أخطاء طبية، بينهم 3 أطباء تخدير، جراء وفاة طفلة تبلغ من العمر 9 أعوام إثر تناول المخدر لإجراء عملية في الساعد الأيمن، لكنها ماتت نتيجة حساسية نادرة ضد الجرعة الزائدة.

 

الحبس لـ 10 شرطيين مصريين أدينوا بالتجمهر في 2013 (عربي21)

قضت محكمة مصرية، بمعاقبة 10 من عناصر الشرطة بالحبس لمدة عام، إثر إدانتهم بتهم، بينها التجمهر أثناء المطالبة بتحسين رواتبهم، عام 2013، وفق مصدر قضائي. وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لكونه غير مخول بالحديث إلى الإعلام، إن محكمة جنايات محافظة المنيا (وسط) قضت بمعاقبة 10 من أفراد الشرطة بالحبس حضوريا لمدة عام، وبرأت 13 شرطيا آخرين، لعدم كفاية الأدلة.

 

المؤبد لـ 8 إخوان و3 سنوات لـ 7 آخرين لتحريضهم على العنف بأبوحماد بالشرقية (اليوم السابع)

عاقبت محكمة جنايات الزقازيق، 8 من أعضاء جماعة الإخوان، بالسجن المؤبد، كما قضت بمعاقبة 7 آخرين بالسجن 3 سنوات، لانضمامهم إلى جماعة إرهابية، وبراءة 3 أخرين.

 

8 نوفمبر.. استئناف خالد علي على حبسه 3 أشهر (المصري اليوم)

حددت محكمة جنح مستأنف الدقي جلسة 8 نوفمبر المقبل لنظر أولى جلسات استئناف خالد على، وكيل مؤسسي حزب العيش والحرية، والمرشح الأسبق لرئاسة الجمهورية، على حكم حبسه 3 أشهر في قضية ارتكابه فعل فاضح خادش للحياء العام في أعقاب صدور حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة في شهر يناير الماضي، المتعلق بجزيرتي تيران وصنافير.

 

المحور السادس

تطورات المشهد السيناوي

تطورات 26 سبتمبر  2017:

-وكالة اعماق تعلن قيام مقاتلي ولاية سيناء باعطاب صهريج مياه تابع للجيش المصري، بتفجير عبوة ناسفة قرب حاجز الخرافين بالقرب من قرية أبو طويلة شرق الشيخ زويد.

-مقُتل مجند وأصيب آخر، إثر تفجير عبوة ناسفة عن بعد في مدرعة عسكرية أثناء سيرها على طريق قرية أبو طويلة جنوب مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء (مصر العربية)، وبتتبع الخبر وجدنا أن القتيل هو المجند اسلام رضا 22 عام، من قوة الكتيبة 37 مشاه ميكانيكي، وأنه اصيب في التفجير جنديان اخرين، عرفنا منهم المجند حسام محمد قطب الشرقاوي 21 عام.

-أهالي الشيخ زويد يعثرون على منشورات تحذرهم من التعامل مع قوات الأمن وذلك أثناء سوق الثلاثاء الأسبوعي وسط المدينة.

-تنظيم ولاية سيناء ينشر تقرير مصور تحت عنوان “عمل المفارز الأمنية في ولاية سيناء”، التقرير الذي احتوى على 20 صورة، وثق قيام أفراد من التنظيم بتوزيع بيان على بعض سكان منطقة شمال سيناء، والبيان حمل عنوان (مناصحة وتحذير وإعذار) وبه تحذير من التعامل مع قوات الأمن والجيش وأن كل من سيتعاون سيتم استهدافه باعتباره جاسوس، كما يدعوا من تعاون للتوبة، كما ينصح الأهالي بعدم استضافة من اسماهم جواسيس، بالإضافة لعدم تصديق ما يقال عن افراد التنظيم من انهم خوارج أو تكفيرين، ايضاً حرص التقرير المصور على اظهار وجود مكتب للتنظيم مهمته استقبال الجواسيس التائبين وكيف يتم معاملتهم بشكل جيد واحتضانهم، واظهر جلسه مناصحة لثمانية من المتعاونين سابقاً لقوات الجيش والأمن، ثم وثق التحقيق وقتل ستة أفراد ممن اسماهم مرتدين متعاونين مع قوات الجيش، وقد تضمنت صور القتلى صورة رجل مسن و اثنين من الشباب حديثي البلوغ، حيث قتلوا جميعهم ذبحاً ماعدا الرجل المسن حيث تم اطلاق الرصاص على رأسه (المعهد المصري للدراسات السياسية والإستراتيجية).

 

تطورات 27 سبتمبر  2017:

-أشعل مسلحين النار في  5 سيارات نقل كبيرة  بمنطقة الجفجافة بوسط سيناء، تحت تهديد السلاح بدعوى قيام أصحابها بنقل الأسمنت من إنتاج المصنع التابع لقوات الجيش، يذكر بأن مسلحين قاموا منذ عدة أيام بإحراق نحو12 سيارة فنطاس ونقل ولودر  وخلاطة اسمنت في عدة مواقع ببئر العبد ووسط سيناء (أخبار اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close