fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 27 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكري يتوجه إلى الولايات المتحدة للقاء مستشار الأمن القومي (بوابة الأهرام)

غادر وزير الخارجية سامح شكري القاهرة يوم الأحد، متوجها إلى الولايات المتحدة. ومن المقرر أن يلتقي شكري خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين فى الإدارة الأمريكية خاصة وزير الخارجية ومستشار الأمن القومى الأمريكى وقيادات الكونجرس. ومن المتوقع أن يتم بهذه الزيارة الترتيب لزيارة السيسي إلى أمريكا والتي ستشهد عقد قمة  مهمة بينه وبين الرئيس دونالد ترامب.

 

شكري ونظيره البريطاني يبحثان التطورات الإقليمية والدولية وجهود مكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

بدأت بعد عصر يوم السبت الماضي، جلسة المباحثات بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره البريطاني بوريس جونسون، الذي قام بأول زيارة إلى القاهرة منذ توليه مهام منصبه. وتركزت جلسة المباحثات، على العلاقات المصرية البريطانية وسبل تعزيزها في كافة المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية بخلاف القضايا والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، ومن بينها الأزمات في سوريا وليبيا والوضع في اليمن، إلى جانب تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

 

شكري يستقبل وزير الخارجية الأنجولي (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري يوم السبت الماضي، جورجيس تشيكوتي وزير خارجية أنجولا على هامش مشاركته في الاجتماعات رفيعة المستوى حول قضايا منطقة البحيرات العظمى يوم 27 الجاري في القاهرة، حيث تناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

 

الخارجية تتلقى قرار إرجاء تنفيذ “رفع رسوم التأشيرات” إلى يوليو (بوابة الأخبار)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، بأن وزارة الخارجية تلقت توجيهات من رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، بإرجاء تنفيذ قرار وزير الداخلية رقم 344 لسنة 2017 المتضمن رفع رسوم تأشيرات الدخول بأنواعها المختلفة بالجمهورية، وذلك حتى الأول من يوليو 2017.

 

“الخارجية” تنشر بيان الكنيسة حول أحداث العريش باللغة الإنجليزية (اليوم السابع)

نشرت وزارة الخارجية البيان الصادر عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بشأن الهجمات المسلحة التى استهدفت المسيحيين المصريين فى شمال سيناء باللغة الإنجليزية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”.

 

مصر تدين الهجمات الإرهابية في مملكة البحرين (بوابة الأهرام)

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها مملكة البحرين خلال الفترة الماضية، وآخرها التفجير الإرهابي في منطقة “الشاخورة” شمال العاصمة البحرينية المنامة، الذي استهدف دورية عسكرية.

 

جولة مشاورات مصرية- فرنسية بباريس في مجال مكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

عٌقدت بالعاصمة الفرنسية باريس مشاورات مصرية – فرنسية في مجال مكافحة الإرهاب حيث ترأس الوفد المصري الوزير مفوض خالد عزمي مدير وحدة مكافحة الإرهاب الدولي بمشاركة ممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية. وذكرت وزارة الخارجية اليوم أن جولة المشاورات تناولت عرض الجانبين المصري والفرنسي تقييمهما لما يواجهانه من تهديدات أمنية، وكذا تم تبادل الرؤى ووجهات النظر حول التطورات الإقليمية بكل من سوريا وليبيا وتداعياتهما على الأمن الإقليمي والأوروبي.

 

السفير الأمريكي: واشنطن مهتمة باستقرار مصر ودعمها اقتصاديا (بوابة الأخبار)

أكد السفير الأمريكي بالقاهرة “ستيفن بيكروفت” على التزام بلاده بدعم مصر ، مشيرا إلى أهمية الدور المصري بالمنطقة ككل.

 

سفير ألمانيا يعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل زيارة ميركل للقاهرة الخميس (بوابة الأهرام)

يعقد يوليوس جيورج لوي، سفير ألمانيا بالقاهرة، صباح غد، الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا، يعلن خلاله تفاصيل زيارة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، للقاهرة، الخميس المقبل.

 

ميركل: مصر محور الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

قالت المستشارة الألمانيه أنجيلا ميركل أن مصر تعد محور الاستقرار فى منطقه الشرق الأوسط المضطربه .وإن مصر قد أقرت اتفاقية سلام مع إسرائيل وسعت إلى الحفاظ على السلام منذ وقت طويل . وأضافت ميركل أن المانيا تطوق إلى استقرار ليبيا وتعول على العمل مع مصر من أجل دعم الاستقرار هناك . واختتمت ميركل كلمتها بقولها :”سوف اناقش خلال زيارتى للقاهرة كيفية عودة عمل المنظمات المدنية الالمانية، والتى تقوم بدور مهم كجسر تواصل بين البلدين”.

 

ميركل: المسيحيون فى مصر يعيشون أوضاعاً جيدة جداً (اليوم السابع)

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن المسيحيون فى مصر يعيشون أوضاعاً جيدة جداً فيما يتعلق بممارسة الشعائر الدينية ويتم تقديم الدعم الحكومى لهم، وهو يعد مثالاً يُحتذى به بالنسبة لبلد غالبية سكانه من المسلمين.

 

وزير خارجية بريطانيا: المملكة المتحدة ومصر حلفاء أقوياء ضد الإرهاب (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن المملكة المتحدة صديق قديم لمصر، وتعد أكبر شريك اقتصادي لها، بالإضافة إلى أن البلدين حلفاء أقوياء في مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف.

 

السفير البريطاني: «جونسون» أول وزير خارجية يزور القاهرة من 2014 (الشروق)

قال السفير البريطاني بالقاهرة، جون كاسين، إن وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، وصل إلى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية بريطاني منذ 2014.

 

مبعوث الأمم المتحدة لمنطقة البحيرات العظمى يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل مطار القاهرة الدولي، سعيد جنيت مبعوث الأمم المتحدة لمنطقة البحيرات العظمى، قادما من نيروبي في زيارة لمصر للمشاركة في ورشة العمل رفيعة المستوى التي تنظمها وزارة الخارجية حول قضايا منطقة البحيرات العظمى في 27 فبراير الجاري.

 

صحف أمريكية تسلط الضوء على نزوح الأقباط من العريش (الشروق)

سلطت صحف أمريكية، الضوء على قضية نزوح عشرات العائلات القبطية من مدينة العريش بشمال سيناء، وذلك عقب سلسلة هجمات استهدفتهم من قبل تنظيم «داعش» خلال الأسابيع الأخيرة.

 

رويترز: محاولة برلمانية لمد حكم السيسي (مصرالعربية)

قالت وكالة أنباء رويترز  إن البرلماني المصري إسماعيل نصر الدين بدأ حملة جمع توقيعات من أجل إجراء تعديلات دستورية تسمح بمد الفترات الرئاسية. ولفتت أن ذلك يأتي قبل عام من نهاية الفترات الرئاسية الأولى للسيسي.

 

وورلد تربيون: بعد أن تخلى عنها أوباما .. ترامب يعيد الأمل لمصر (مصرالعربية)

“ترامب يحيي الأمل في مصر بعدما تخلى عنها أوباما في أصعب الأوقات” .. عنوان اختارته صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية لتقرير ركزت فيه على المساعي التي تبذلها القاهرة لاستعادة العلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة التي يترأسها دونالد ترامب، والعودة مجددا إلى الاضطلاع بدورها الإقليمي كقوة عربية محورية.

 

أحمد ماهر لأسوشيتد برس: ناهضنا مرسي لكن الوضع الآن أسوأ (مصرالعربية)

“لقد عارضنا مرسي ونهضنا ضده، لأننا شعرنا أن الإخوان المسلمين أرادت خلق ثيوقراطية، بينما كنا نحن نصبو إلى ديمقراطية أكثر، لكن ما يحدث الآن أسوأ من كل شيء فعلته الجماعة”. هكذا  نقلت وكالة أنباء أسوشيتد برس عن  أحمد ماهر مؤسس 6 أبريل أحمد ماهر تحت عنوان “ناشط مصري خارج السجن لكنه ما زال نصف حر”.

 

جهاد الحداد لنيويورك تايمز: هذه حقيقة عنف الإخوان (مصرالعربية)

نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا لجهاد الحداد المتحدث الرسمي باسم الإخوان المسلمين والمسجون حاليا في مصر. المقال المذكور، الذي كتبه من داخل سجن طرة، بحسب قوله، يحمل عنوان “أنا عضو بجماعة الاخوان، ولست إرهابيا”.

 

ميدل إيست آي: مشاركون في جنازة الشيخ عمر عبد الرحمن: لم نرك من قبل ولكننا تلاميذك (مصرالعربية)

لم نرك من قبل، لكننا من تلاميذك.. كانت تلك واحدة من العبارات العديدة التي حملها المشاركون في تشييع جنازة الشيخ عمر عبد الرحمن، الأب الروحي للجماعة الإسلامية في مصر أمس الأربعاء، بعد وصول جثمانه من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في مسقط رأسه بمدينة الجمالية بمحافظة الدقهلية، والتي شارك فيها أكثر من ألفي شخص.كانت ذلك كلمات تقرير علي صحيفة “ميدل إيست آي” البريطانية.

 

حاخام إسرائيلي: أدعو الله ألا يكون دمار مصر على يد السيسي (مصرالعربية)

توجه الحاخام الإسرائيلي المثير للجدل “نير بن آرتسي” للسماء داعيًا ألا يكون دمار مصر على يد السيسي، وقال إن السيسي يحاول بكل الطرق بالقوة واللين الحيلولة دون اندلاع ثورة ضده.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

«السيسى»يستقبل شيخ الأزهر احمد الطيب (الوطن)

استقبل السيسي، شيخ الأزهر أحمد الطيب، في قصر الاتحادية وقالت الرئاسة المصرية إن “اللقاء شهد استعراضاً للجهود التي يقوم بها الأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني وتنقيته من الأفكار المغلوطة وتعزيز الحوار بين الأديان على الصعيد الدولي”.

 

السيسي يلتقي وزير خارجية بريطانيا (الوطن)

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنَّ السيسي، ووزير خارجية بريطانيا، بحثا التطورات الجارية في الشرق الأوسط، خصوصًا ما يتعلَّق بالأزمة السورية والأوضاع في ليبيا واليمن، فضلاً عن آفاق الدفع قدمًا بعملية السلام وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف.

 

السيسي يبحث مع قائد القيادة المركزية الأمريكية العلاقات الثنائية العسكرية (أصوات مصرية)

بحث السيسي، مع قائد القيادة المركزي الأمريكية جوزيف إل فوتيل العلاقات الثنائية وفي مقدمتها العلاقات العسكرية. وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، إن السيسي أشار خلال اللقاء إلى أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، وخاصة على الصعيد العسكري “الذي شهد تعاونا مثمرا لما فيه المصلحة المشتركة للجانبين والمنطقة والعالم”.

 

السيسي يطالب “بوأد مخططات التنظيمات الإرهابية” لترويع المواطنين (أصوات مصرية)

طالب السيسي خلال اجتماع مع رئيس الحكومة وعدد من الوزراء بالتصدي لمحاولات ومخططات زعزعة الاستقرار في مصر. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن السيسي بحث خلال الاجتماع آخر التطورات الخاصة باستهداف مواطنين في منطقة شمال سيناء من قبل “التنظيمات الإرهابية” مما أدى إلى انتقال عدد من أسر المواطنين الأقباط إلى الإسماعيلية.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يغادر إلى شرم الشيخ للمشاركة بمؤتمر “الاٍرهاب والتنمية” (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الاثنين، شريف إسماعيل رئيس الوزراء، علي متن الطائرة المصرية المتجهة إلى شرم الشيخ، للمشاركة فى مؤتمر “الإرهاب والتنمية الاجتماعية.. أسباب ومعالجات”، والذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ تحت رعاية السيسى، على مدار يومين.

 

وزير القوى العاملة: عرضنا على الوافدين من سيناء وظيفة لكل شخص بالإسماعيلية (اليوم السابع)

قال وزير القوى العاملة، أنه كلف مدير مديرية القوى العاملة بالإسماعيلية بالتوجه إلى مكان الوافدين، وحصر الوظائف التى يشغلوها فى العريش، موضحاً أن هناك ملتقى للوظائف عقد بمدينة الإسماعيلية الاسبوع الماضى لتوفير وظائف، والحصر المبدئى أكد أن هناك 80 شخصا يحتاجون إلى شغل وظائف، بخلاف العاملين بجهات مختلفة من الدولة ويطلبون النقل.

 

رئيس الوزراء عن زيارة ميركل: تعكس تطلع الجانبين للتعاون بجميع المجالات (اليوم السابع)

عقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعا تنسيقيا فى إطار الإعداد لمختلف الملفات المرتبطة بالزيارة المرتقبة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يومى 2 و3 مارس المقبل، بحضور وزراء الإسكان، والإنتاج الحربي، والتعاون الدولى والاستثمار، والتجارة والصناعة، والزراعة، والتخطيط، والنقل، وممثلين عن وزارتى الكهرباء والخارجية.

 

رئيس الوزراء يقرر ضم ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية للجنة متابعة تداول السكر (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرار بضم ممثلين عن كلا من هيئة الرقابة الإدارية ووزارة التنمية المحلية لعضوية لجنة متابعة تداول السكر.وتضمن القرار أن يضاف لاختصاصاته اللجنة وضع تصورات شاملة للنهوض بعمليتى زراعة المحاصيل السكرية وصناعة السمر فى مصر ودراسة المشاكل والصعوبات التى تواجه ذلك.

 

شريف إسماعيل يعقد أول اجتماع للمجموعة الاقتصادية بعد التعديل الوزاري (أصوات مصرية)

عقد أول اجتماع للمجموعة الاقتصادية بعد التعديل الوزاري الأخير، وينضم إلى المجموعة من الوزراء الجدد هالة السعيد وزيرة التخطيط، بدلا من أشرف العربي، وزير التخطيط السابق، والدكتور علي مصيلحي، وزير التموين الجديد، كما تمثل سحر نصر، في الاجتماع وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي بعد دمجهما، وناقش الاجتماع الإجراءات الأخيرة في برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتاثير أسعار الدولار على توفير السلع، كما سيناقش الأرصدة الاستراتيجية من السلع.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يوافق على قانون الحكومة للموانئ المتخصصة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب في جلسته على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 1996، في شأن الموانئ التخصصية، بحيث تسري أحكامه على موانئ الصيد والتعدين والبترول والسياحة، وغيرها من الموانئ الجافة وذات الطبيعة التخصصية الواقعة على السواحل المصرية.

 

طارق رضوان: “خارجية البرلمان” تلتقي سفيرة بلجيكا.. وتطالب الاتحاد الأوروبي بدعم مصر (بوابة الأهرام)

قال طارق رضوان، ووكيل لجنة العلاقات الخارجية، إن اللجنة برئاسة الدكتور أحمد سعيد، عقدت اجتماعا مع السفيرة البلجيكية سيبيل دي كارتير، بحضور النائبين كريم درويش وطارق رضوان، وكيلي اللجنة، والنائب طارق الخولي، أمين سر اللجنة.حيث ارتكزت المباحثات بين الجانبين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصة في مجال التعاون البرلماني.

 

«عبد العال»: الخطط الأمنية لمواجهة الإرهاب «سرية».. ولا تخضع لسلطة البرلمان (الشروق)

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن الخطط الأمنية التي تتبناها الدولة لمواجهة الإرهاب تتسم بالسرية، وليس من سلطة أي برلمان في العالم طلب الإطلاع عليها.جاءت كلمة عبد العال، في معرض رده على مقترح خلال الجلسة العامة للمجلس بإطلاع النواب على الخطة الأمنية إزاء الوضع في العريش.

 

بكرى: “تشريعية النواب” سلمت تقرير إسقاط عضوية السادات لرئيس البرلمان (اليوم السابع)

أكد النائب مصطفى بكرى عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن اللجنة التشريعية انتهت أمس من تقريرها الخاص بإسقاط العضوية عن النائب أنور السادات، وقامت بتسليمه إلى رئيس المجلس .وأشار إلى أن هناك احتمال كبير بعرض تقرير إسقاط العضوية على المجلس اليوم.

 

النواب يعلن خلو الدائرة السابعة بالشرقية لتعيين المصيلحي وزيرا للتموين (أصوات مصرية)

أعلن علي عبد العال رئيس مجلس النواب، خلو مكان علي المصيلحي في الدائرة السابعة ومقرها مركز شرطة أبو كبير محافظة الشرقية، لتعيينه وزيرا للتموين والتجارة الداخلية.

 

نائب برلماني يتقدم بطلب تعديل «مدة حكم الرئيس» في الدستور (الشروق)

قال النائب إسماعيل نصر الدين، إنه سيتقدم بطلب تعديل بعض مواد الدستور، خاصة بباب “نظام الحكم”. وقال نصر الدين في تصريح صحفي له اليوم، إن “الدساتير عمل بشريا وليس عملا إلهاميا معصوم من الخطأ أو عملا يتبنى حلولا ربانية لمشاكلنا، بل هو في النهاية عمل بشري يحتمل النقد والتعديل لأنه يتصف بذات الطبيعة الناقصة لواضعيه”.

 

مصطفى بكري: أرفض بشدة مد فترة رئيس الجمهورية (مصرالعربية)

رفض الكاتب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، الاقتراح المقدم من زميله بالمجلس، إسماعيل نصر الدين، بشأن مد فترة رئيس الجمهورية، عن المدة المحددة دستوريا. وكتب “بكري” عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر”: “أرفض وبكل شدة الاقتراح المقدم من أحد الزملاء النواب بمد فترة رئيس الجمهورية عن المدة المحددة دستوريا، ولا أظن أن الرئيس يمكن أن يقبل بذلك”.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصرى الديمقراطي”: القوى السياسية اتفقت على وضع خطة لحل أزمة تهجير أقباط سيناء (بوابة الأهرام)

كشف محمد عرفات، الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، عن نتائج الاجتماع المغلق الذى نظمه الحزب، لممثلى بعض الأحزاب المدنية، وعدد من الشخصيات العامة ونواب البرلمان، لبحث أزمة التهجير القسرى للأسر المسيحية من العريش إلى الإسماعيلية، على خلفية التهديدات التى تلقوها من تنظيم داعش.

 

تصريحات: –

علاء عابد: تصريحات ميركل رسالة للعالم حول قوة التعاون المصري الألماني (بوابة الأهرام)

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الزيارة التى تقوم بها المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، للقاهرة، يوم الخميس المقبل، تعتبر رسالة واضحة وقاطعة للعالم كله، بأن هناك تعاونًا بين مصر وألمانيا فى مختلف المجالات بصفة عامة، وفى مواجهة ظاهرة الإرهاب بصفة خاصة.

 

أيمن نور يدعو الإخوان للتراجع إلى الخلف.. وآيات عرابى تهاجمه: “أنت أراجوز” (اليوم السابع)

طالب أيمن نور رئيس قناة الشرق ، جماعة الإخوان بالتراجع للخلف خطوة، فيما شنت آيات عرابى هجومًا على “نور”، واصفة إياه بالأراجوز الباحث عن الزعامة لشخصه.

 

توك شو: –

عمرو أديب يطالب الدولة بالسماح لـ«أبو تريكة» بتلقي عزاء والده دون التعرض له (الشروق)

تقدم الإعلامي عمرو أديب، بالعزاء لمحمد أبو تريكة، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر سابقًا، في وفاة والده.وطالب الدولة بالسماح لـ«أبو تريكة»، بتلقي العزاء في والده بمصر، دون التعرض له، قائلًا: «المبادئ والأخلاق تقول إن أبو تريكة يجب أن يأخذ عزاء والده هنا دون التعرض له».

 

سوشيال ميديا: –

يوسف الحسيني عن أحداث «سيناء»: «الوضع في الموصل كان مؤقتا أيضا» (الشروق)

علق يوسف الحسيني، على الأحداث الإرهابية التي تستهدف الأقباط بمحافظة شمال سيناء، قائلًا: «يعني اللي بيحصل مع مسيحيين شمال سيناء ده وضع مؤقت؟، وهيخلص امتى؟».وقال «طيب الوضع في الموصل من وقت ما سيطرت عليها “داعش” كان وضع مؤقت برضه».

 

نور فرحات يطالب بتبني حملة شعبية لحل البرلمان (مصر العربية)

شن الفقيه الدستوري محمد نور فرحات، هجومًا حادًا على مجلس النواب، وقال “برلمان مشغول بإسقاط العضوية عن عضو كشف موضوع شراء سيارات بـ 18 مليون جنيه، ومشغول بالدفاع عن سعودية تيران وصنافير، ومشغول بزيادة مكافآت أعضائه ومكافآت الوزراء”. هذا البرلمان لا يمثلنا بل يمثل من أتوا به بعملية قيصرية، مطلوب تبني حملة شعبية لحل البرلمان”.

 

إسراء عبد الفتاح: خايفة نوصل لمرحلة “سيبوا أبوتريكة يأخد عزاء أبوه” (مصر العربية)

أبدت الناشطة السياسية، إسراء عبد الفتاح، تخوفها من إلقاء القبض على اللاعب الدولي المعتزل محمد أبو تريكة، ومنعه من حضور عزاء والده.وقالت “أنا مش هقدر أصدق أن إحنا هنوصل لمرحلة سيبوا أبوتريكة يأخد عزاء أبوه، بس واضح ان احنا داخلين على المرحلة دي.. يا مري منك يا بلد”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الدولار يقترب من 18 جنيه في السوق السوداء (بوابة الاخبار)

واصلسعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء ارتفاعه خلال تعاملات الأحد26فبراير2017، مقارنة بأسعار يوم الخميس الماضي ليصل الفرق بينه وبين السعر في البنوك إلى نحو جنيهينووفقًا لمتعاملين، حيث وصل سعر الدولار إلى ما بين 17.75 و18 جنيهًا خلال تعاملات اليوم مقارنة بسعر 16.80 و17 جنيهًا يوم الخميس الماضي.

 

بروتوكول تعاون بين قطر الوطني و القاهرة للاستثمار لتنمية الصناع (بوابة الاخبار)

وقع  بنكQNB الأهلي بروتوكول تعاون مشترك مع شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي التابعة لوزارة الصناعة ويهدف البروتوكول  توفير إلية لتشجيع الصناعات الصغيرة و المتوسطة في عملية نقل و تطوير المصانع من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكى و تقديم كافة الحلول المالية القابلة لتنفيذ تلك المشروعات.

 

19.5 مليار جنيه.. أرباح البنك الأهلي عام 2016 (بوابة الاخبار)

حقق البنك الاهلي المصري 7. 183 مليار جنيه نمو في إجمالي المركز المالي بمعدل نمو 35% عن العام السابق ليصل إلي 3. 703 مليار جنيه في يونيو 2016 مقارنةً بـ 6. 519 مليار جنيه في العام السابق كما نجح البنك في زيادة حقوق الملكية لتصل الي 6. 38 مليار جنيه في يونيو 2016 وتحقيق معدل عائد علي حقوق الملكية يبلغ 3ر32% .

 

٦٠٠ مليار جنيه لخزينة الدولة من تقنين أوضاع ٥٠٠ ألف فدان علي النيل (بوابة الاخبار)

أكد صلاح عز رئيس قطاع حماية النيل انه سيتم ضخ ما يقرب من ٦٠٠ مليار جنيه لخزينة الدولة من تقنين حوالي ٥٠٠ ألف فدان من أراضي مصر المنهوبة الموجودة على جانبي النيل، موضحا أن الدولة بدأت تأخذ خطوات إيجابية لإعادة حق الدولة عن طريق عمل حصر شامل لكل هذه التعديات بداية لتقنين أوضاع المتعدين.

 

طارق عامر: سنتعامل باليوان مع الصين قريبا (بوابة الاخبار)

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن الاتفاق الذى تم بين مصر والبنك الصينى المركزى ليس للتجارة الداخلية ولكن تم وضعها فى احتياطى البنك المركزى، ومن المحتمل التعامل بعملة اليوان الصيني مع الصين قريبا وأضاف “عامر” أن الواردات من الصين تخطت الـ10 مليار دولار فى العام وأن التجارة مع الصين بدأت تنخفض بسبب اختلاف الاسعار بعد تحرير سعر الصرف .

 

40 جنيها زيادة فى أسعار الذهب خلال أسبوع (جريدة الاهرام)

أكد الدكتور ناجى فرج باقى عضو شعبة المصوغات والمشغولات الذهبية أن أسعار الذهب شهدت زيادة بنحو 40 جنيها فى الجرام الواحد خلال الأسبوع الماضى وذلك بارتفاعه فى السوق العالمية بعد أن استفاد من قرار مجلس الاحتياطى الفيدارلى بتثبيت سعر الفائدة دون تغير.

 

“بوابة الأهرام” تنفرد بنشر العقود الموقعة بين “منجم السكري” والدولة (بوابة الاهرام)

تنفرد “بوابة الأهرام”، بنشر نص الاتفاقيات والعقود الموقعة بين شركة “سنتامين مصر” وهيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية؛ لاستغلال منطقة جبل السكري كما ننشر موافقة وزير البترول الأسبق سامح فهمي لشركة “سنتامين مصر” على عقد استغلال 160 كم 2 ويشار إلى أن منجم السكري، يحتل مرتبة بين أكبر 10 مناجم ذهب على مستوى العالم.

 

السفير العراقي بالقاهرة: مليار و200 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق (الشروق)

قال السفير العراقي بالقاهرة، حبيب الصدر، إن «حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق يبلغ مليار و200 مليون دولار».وأوضح «الصدر» أن «هذا الرقم لا يشفي غليل العراقيين، حيث نريد أن يكون التبادل التجاري مع مصر على غرار تبادلاتنا مع تركيا والتي وصل حجمها إلى 15 مليار دولار، وكذلك أيضًا إيران؛ لأننا نعتبر مصر عمود الخيمة العربية».

 

مصدر: صرف الشريحة الثانية لقرض صندوق النقد عقب إقرار البرلمان الموازنة الجديدة (المصري اليوم)

قال مصدر مطلع إن صرف الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى، والتى تبلغ 1.25 مليار دولار مرتبط بإقرار الموازنة الجديدة من البرلمان، نافياً شائعات تأجيل صرفها وأضاف المصدر أن الملامح النهائية للموازانة الجديدة «2017- 2018» تتم بلورتها حالياً، حتى يتسنى عرضها في الموعد الدستورى على البرلمان.

 

مجموعة شركات تطلب إقامة مشروع للطاقة الشمسية باستثمارات 5 مليارات دولار (أصوات مصرية)

قال بيان من مجلس الوزراء، إن تحالف من الشركات بقيادة سكاي باور، تقدم باقتراح إقامة مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية باستثمارات 5 مليارات دولار وناقشت المجموعة الاقتصادية في اجتماعها اليوم تقريرا عن المشروع الذس يهدف لإنتاج 3 آلاف ميجا وات، بالإضافة إلى إنشاء مصنعا لإنتاج وتجميع الخلايا الضوئية بطاقة إنتاجية 600 ميجاوات من الخلايا الضوئية سنويا.

 

بيان: صادرات مصر لكندا ترتفع بنسبة 35% خلال العام الماضي (أصوات مصرية)

قال بيان لوزارة التجارة والصناعة إن الصادرات المصرية للأسواق الكندية ارتفعت بنسبة 35% خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق له وأضاف البيان أن الصادرات المصرية لكندا وصلت قيمتها في نهاية عام 2016  إلى 780 مليون دولار مقابل 580 مليون دولار في 2015 وأن الواردات من كندا تراجعت بنسبة 25% خلال العام الماضي لتصل إلى 250.5 مليون دولار مقارنة بالعام السابق.

 

“نكتة” محافظ البنك المركزي بمصر تقوده للاستجواب (عربي21)

اتهم طلب إحاطة تقدمت به نائبة إلى “مجلس نواب ما بعد الانقلاب”، محافظ البنك المركزي في مصر، طارق عامر، بأنه تسبب بالتصريح الذي أدلى به أخيرا إلى إحدى الفضائيات، بأن قوله سابقا إن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، سينخفض إلى أربعة جنيهات، كان مجرد نكتة (دعابة)، قد تسبَّب هذا التصريح في ارتفاع اشتعال سعره مجددا، بالبنوك، والسوق السوداء (السوق الموازية للصرف).

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية للعاملين بـ”تأمينات البحيرة” للمطالبة باستبعاد مدير المنطقة (الوطن)

نظم عدد من العاملين بمنطقة التأمينات الاجتماعية بالبحيرة، وقفة بمقر المنطقة بمدينة دمنهور، للمطالبة باستبعاد مدير المنطقة، بسبب ما وصفوه بتعسفه تجاههم وتوقيعه جزاءات غير قانونية عليهم، وفقا لهم ورفع المحتجون لافتات مكتوب عليها “ارحل”، و”اعتصام ضد عصام”، كما رددوا هتافات مطالبة بعزل مدير المنطقة، لعدم قدرته على إدارة الهيئة.

 

وقفة احتجاجية لمربي الماشية في دمياط لعدم صرف “النخالة” (الوطن)

تجمهر عدد من الفلاحين، أمام ديوان محافظة دمياط اعتراضًا على عدم صرف النخالة للماشية المؤمن عليها ومن جانبه، قال سمير عمان، وكيل وزارة التموين بدمياط، لـ”الوطن”، “لدينا نحو 6000 رأس ماشية في دمياط، ولم يتم الصرف للمربين منذ أسبوع تقريبًا.

 

حاجزو وحدات دار مصر بدمياط يتجمهرون اعتراضا على وجود عيوب في المباني (الوطن)

تجمهر حاجزو وحدات دار مصر داخل المشروع بمدينة دمياط الجديدة، اعتراضا على وجود عيوب في المباني بالوحدات السكنية، حيث شهدت أسقف عدة شقق ترشيح أمطار ووقوع الدهانات.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

اجتماع لجمعية الإعلاميين بالقليوبية لوقف حالة الاستقطاب والانقسام (الوطن)

أعلن صحفيو القليوبية في اجتماع حاشد بجمعية الإعلاميين بالقليوبية، فتح صفحة جديدة تقوم على وحدة الصف ووقف حالة الاستقطاب والانقسام واتفق الحاضرون من ممثلي الصحف القومية والمستقلة والمواقع الإلكترونية على تشكيل لجان لتفعيل انشطة الجمعية وإعداد ميثاق شرف صحفي وفتح باب العضوية بالجمعية لخدمة الجماعة الصحفية.

 

إغلاق قناة «مصر الحياة» بأمر النيابة لبثها من خارج مدينة الإنتاج الإعلامي (الشروق)

أمرت نيابة أكتوبر بإغلاق فضائية «مصر الحياة»، وتفتيش مقر القناة، ومصادرة كل أجهزتها؛ لبثها من خارج مدينة الإنتاج الإعلامي، بعد أن داهمت قوة من مباحث المصنفات مقر القناة في أكتوبر ونفذت الأجهزة الأمنية في الجيزة برئاسة اللواء هشام العراقي مدير أمن المحافظة، قرار النيابة، بإغلاق مقر القناة.

 

الصحه

9 ملايين جنية قيمة الأدوية المهربة في حاوية ميناء السخنة (بوابة الاخبار)

انتهت لجنة إدارة التفتيش الصيدلي من حصر قيمة الأدوية المدعمة التي تم ضبطها مخبأة داخل حاوية قبل تهريبها للعراق، وبلغت قيمة الأدوية المضبوطة 9 ملايين جنيه وأن اللجنة احتسبت سعر الأدوية وفقا لما هو مدون على عبوات الأدوية المدعمة، وهى بالسعر القديم، وأن تلك الأدوية تم جمعها من الصيدليات وشركات الأدوية، قبل ارتفاع أسعار الأدوية بالشركات.

 

السياحه

«الغرف السياحية» عن زيادة المعدلات: «بدأت تندع» (المصري اليوم)

قال ناجي العريان، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، إن حدوث زيادة في معدلات السياحة الوافدة لمصر في ديسمبر الماضي بنسبة 25% خبر سار لكل المصريين، والقطاع السياحي، متابعا: «بدأت تندع» وأضاف “أن المانيا ودول أوروبية رفعت الحظر عن مصر، وأمريكا والسياحة العربية زاد عدد الوافدين منها، وهذا نتج عنه زيادة معدلات الدخل من السياحة”.

 

وزير الخارجية البريطانى يزور منطقة الأهرامات بالجيزة دعما للسياحة (اليوم السابع)

زار وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، منطقة أهرامات الجيزة، وقال وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، إن المملكة المتحدة صديق لمصر منذ فترة طويلة، مؤكدا أن لدى المملكة ومصر العديد من المصالح المشتركة، وبريطانيا هى الشريك الاقتصادى الأول لمصر، وحليف قوى لها ضد الإرهاب.

 

الزراعه

التموين :استلام 3.6 مليون طن قصب من المزارعين (بوابة الاخبار)

كشفت وزارة التموين عن زيادة معدلات توريد قصب السكر من المزارعين إلي الشركات التابعة لوزارة التموين و التجارة الداخلية و المصانع التابعة لها بمحافظات الصعيد وأضافت الوزارة في بيانها أن  الكميات التي تم استلامها وصلت إلي 3 ملايين و 600 ألف طن من قصب السكر من المستهدف من الإنتاج السنوي الذي يصل إلي 10 ملايين طن بسعر ٦٢٥ جنيها للطن.

 

النقل والمواصلات

انقلاب شاحنة محملة بـ35 طن سولار بالدقهلية (الوطن)

انقلبت شاحنة نقل سولار على جانب طريق “نبروه – بهوت” بالدقهلية، محملة بنحو 35 طنًا سولار وهرعت قوات الحماية المدنية لتأمينها وأرسلت شركة البترول التابعة لها الشاحنة سيارات لسحب السولار.

 

الأقباط

مطرانية الإسماعيلية: استقبلنا 100 أسرة حتى الآن.. وأبوابنا ستظل مفتوحة (بوابة الاخبار)

استقبلت مطرانية الإسماعيلية، 100 أسرة من أسر المسيحيين النازحين من محافظة شمال سيناء جراء التهديدات التي يواجهها المسيحيين من قبل العناصر الإرهابية بالعريش ووفرت المطرانية شقق سكنية لـ42 أسرة مسيحية، و43 أسرة يقيمون بالشقق التابعة للمحافظة، و7 أسر بمركز تابع لمديرية التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية، و8 بمعسكر القرش التابع للمحافظة.

 

الكنيسة الإنجيلية بأسيوط تدين الاعتداءات على الأقباط بالعريش (بوابة الاخبار)

استنكر القس باقى صدقة راعى الكنيسة الأولى ورئيس الطائفة الإنجيلية بأسيوط، الأحداث الإرهابية التي تحدث بحق الأقباط في مدينة العريش بسيناء وتابع أن الكنيسة في تواصل مستمر مع المسئولين فى المحافظة ووزارة الشئون الاجتماعية ومسئولي شمال سيناء لتدارك الموقف والتخفيف من آثار هذه الاعتداءات والمعاناة التي عاشها الأقباط خلال هذه الأيام.

 

“مطرانية بورسعيد”: مستعدون لاستقبال “مسيحيي العريش” (الوطن)

قال القس إرميا فهمي المتحدث الإعلامي لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في بورسعيد، إن مطرانية الأقباط الأرثوذكس ‏بالمحافظة على استعداد لاستقبال أي من النازحين من أقباط العريش إلى المحافظة، لاستضافتهم وقال أإن الأنبا تادرس، مطران بورسعيد أصدر توجيهاته لاتخاذ اللازم في ‏ذلك الشأن، وتجهيز من 10 إلى 15 مكان في مدينة بورفؤاد.

 

تدشين كنيسة مارجرجس بقرية نزلة مينا في سمالوط (الوطن)

قام الأنبا بَفنُوتِيوس مُطران سمالوط صباح اليوم الأحد، الثالث من شهر أمشير ” أحد الكنوز ” بتدشين كنيسة مارجرجس بقرية نزلة مينا حيث تم إنشائها علي مساحة 400 م وتخدم الكنيسة 190 أسرة.

 

«سعفان»: توفير 80 فرصة عمل للأقباط النازحين من سيناء (المصري اليوم)

أعلن محمد سعفان وزير القوي العاملة، بدء تسليم 80 فردا من الأخوة الأقباط النازحين من شمال سيناء عملهم بمصانع وشركات القطاع الخاص بمحافظة الإسماعيلية، وتوفير وسيلة مواصلات ذهابا وإيابا من مكان الإقامة إلى العمل تيسيرا وتسهيلا عليهم.

 

ميركل: المسيحيون فى مصر يعيشون أوضاعاً جيدة جداً (الاقباط اليوم)

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إنها ستناقش قانون منظمات المجتمع المدنى الذى أقره البرلمان المصرى مع السيسي، موضحةً أنها تؤمن بعمل المؤسسات لأنها تشكل جسراً بين مصر وألمانيا، والإطار العام للزيارة أكبر من ذلك وأوضحت أن المسيحيون فى مصر يعيشون أوضاعاً جيدة جداً فيما يتعلق بممارسة الشعائر الدينية.

 

أخرى

تشييع جنازة موظف بالتأمين الصحي بأسيوط انتحر شنقا (بوابة الاخبار)

شيع أهالي ساحل سليم جنازة موظف بعيادة التأمين الصحي بساحل سليم أسيوط ويدعى منتصر أ.  34 سنة بعد انتحاره شنقا لمروره بحالة نفسية سيئة ومشاكل عائلية وتم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الساحل المركزي.

 

انتحار شخص ألقى بنفسه في مياه بحر يوسف بالفيوم (الوطن)

انتشلت قوات الإنقاذ النهري بمحافظة الفيوم جثة رجل في العقد الرابع من عمره، ألقى بنفسه في بحر يوسف من كوبري البحاري أمام بنك الأهلي قطر صباح اليوم، وتسلمت الشرطة الجثة لنشر مواصفاتها حتى يتعرف عليه أهله.

 

شاب ينتحر غرقا في ظروف غامضة بكفر الشيخ (الوطن)

أقدم شاب يدعى”عبدالعليم ح”مقيم بجوار إدارة مرور الحامول القديمة، على الانتحار غرقاً في مصرف “كوتشنر” أمام قرية عزبة نيل التابعة لمركز بيلا والواقعة على طريق الحامول-كفر الشيخ ولا تزال عمليات البحث عن الجثة جارية من قبل الأهالي وقوات الإنقاذ النهري.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

“الداخلية”: لا يوجد قرار يمنع عودة “أبوتريكة” إلى مصر (بوابة الأهرام)

قال اللواء طارق عطية مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات العامة، إنه لم يصدر أى قرار بشأن اللاعب المعتزل محمد أبو تريكة حتى الآن، يتعين علينا تنفيذه كجهة لإنفاذ القانون.وأن الأجهزة الأمنية ليس لديها ما يحول دون عودة اللاعب لمصر ومشاركته فى عزاء والده، كما أنه ليس لديها ما يحول دون خروجه، ويمكنه التحرك بحرية مثل أى مواطن مصرى.

 

وزير الداخلية: الإرهاب يستهدف الجميع ويجب عدم منحه فرصة شق الصف (أصوات مصرية)

قال وزير الداخلية مجدي عبد الغفار، إن الإرهاب يستهدف الجميع، مطالبا بعدم منحه فرصة لشق الصف، وذلك تعقيبا على الموقف الأمني في شمال سيناء وأزمة نزوح أقباط من العريش.وأضاف خلال اجتماعه مع قيادات وزارة الداخلية أن “الأجهزة الأمنية لم تطلب من أي من المواطنين المقيمين بشمال سيناء منذ بدء الأحداث مغادرة منازلهم والتوجه إلى محافظات أخرى”.

 

محاكم ونيابات: –

براءة رامي لكح من تهمة سب وقذف رئيس بنك القاهرة السابق (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، ببراءة رجل الأعمال، رامي لكح، من تمهة سب وقذف أحمد البرادعي، رئيس بنك القاهرة السابق.

 

حبس محمد عبدالله “الشيخ ميزو” 5 سنوات مع الشغل بتهمة ازدراء الأديان (اليوم السابع)

قضت محكمة جنح شبرا الخيمة، بالقضية رقم 1277 ازدراء أديان، بمعاقبة محمد عبدالله عبد العظيم الشهير بالشيخ “ميزو” بالسجن 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، لاتهامه بازدراء الأديان.

 

جنايات الإسكندرية تقضى بسجن أمين شرطة 15 سنة لقتله مواطنا بسلاح ميرى (اليوم السابع)

عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية، أمين شرطة، بالسجن 15 سنة، لاتهامه بقتل أحد المواطنين بسلاحه الميرى، فى مشادة بينه وبين أحد المتهمين بحيازة المواد المخدرة.

 

حكم بسجن 212 شخصا 10 سنوات في أعمال عنف بالذكرى الثالثة لانتفاضة يناير (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة 212 متهما بالسجن لمدة 10 سنوات، لإدانتهم بارتكاب أعمال عنف واعتداءات مسلحة في الذكرى الثالثة لثورة يناير في عام 2014.كما قضت المحكمة، بمعاقبة 15 متهما آخرين بالحبس عام مع الشغل في ذات القضية.وتضمن الحكم تبرئة جميع المتهمين من تهمة القتل العمد والشروع في القتل العمد التي كانت منسوبة إليهم.

 

براءة زكريا عزمي في قضية “الكسب غير المشروع” (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنايات القاهرة، ببراءة زكريا عزمي الرئيس الأسبق لديوان رئيس الجمهورية، في إعادة محاكمته بتهمة الكسب غير المشروع، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

الحبس عام لبديع و738 آخرين في “فض رابعة” لإثارتهم الشغب (اصوات مصرية)

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، 739 متهماً من بينهم محمد بديع مرشد جماعة الإخوان بالحبس عام مع الشغل، لإثارة الشغب أثناء محاكمتهم بقضية فض اعتصام رابعة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يلتقي بالفريق أول، جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع ، بالإضافة إلى سفير الولايات المتحدة بالقاهرة. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تناول كذلك آخر التطورات على صعيد الأزمات التي تمر بها المنطقة، حيث أكد الجانبان أهمية استمرار العمل على التوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك الأزمات.

 

صدقى صبحى يعود إلى مصر بعد انتهاء زيارته الرسمية للمجر (موقع وزارة الدفاع المصرية)

عاد صدقى صبحى وزير الدفاع إلى مصر بعد انتهاء زيارته الرسمية للعاصمة المجرية بودابست والتى أجرى خلالها عدة مباحثات رفيعة المستوى.

 

صدقي وحجازي يلتقيان بالفريق أول، جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية (بوابة الأهرام)

التقى صدقي صبحي، ، وزير الدفاع ، بالفريق أول، جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حالياً. تناول اللقاء علاقات التعاون العسكري المشترك بين البلدين، والجهود الإقليمية والدولية المبذولة للقضاء علي الإرهاب. كما التقى الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالفريق أول، جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، وتباحث العديد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وزيادة أوجه التعاون في المجالات العسكرية، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

 

قائد القيادة المركزية الأمريكية يؤكد عودة المساعدات العسكرية لمصر بالكامل (بوابة الأخبار)

أكد الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، عودة المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر بالكامل. وشدد على عزم الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز التعاون العسكري بين بلاده ومصر. جاء ذلك في حوار خاص مع قناة “النيل للأخبار” مع الإعلامية أمل رشدي، أجراه عقب لقائه بالسيسي. مشيرًا إلى أن الطائرات الأباتشى عادت لمصر مرة أخرى، لأنها أسلحة هامة، مشددًا على أن هناك أوجه تعاون فى مجالات أخرى يجب الاستمرار فيها، مثل تقديم التدريب وتبادل المعلومات وتدريب القوات، والعمل على توسيع دائرة المعلومات الاستخباراتية، والذى يزيد من فرصة الجميع فى مكافحة الإرهاب.

 

قائد القيادة المركزية الأمريكية يؤكد عودة مناورات النجم الساطع مرة أخري (اليوم السابع)

أشار  قائد القيادة المركزية الأمريكية، إلى إن المناورات العسكرية هامة لتبادل الخبرات، وتم بحث إعادة مناورات النجم الساطع مرة أخرى مع الجانب المصرى، ويتم بحث ذلك منذ عدة أشهر، مستطردًا: “نفكر فى إعادة المناورات فى مسارها الصحيح وإعادتها مرة أخرى، وهذا أحد أهم الموضوعات التى تم بحثها”. وشدد فوتيل، على ضرورة البحث فى سبل تبادل المعلومات بين البلدين.

 

السيسي يجتمع بقيادات الدولة لبحث الأوضاع فى سيناء (اليوم السابع)

اجتمع السيسي، يوم السبت، مع وزراء الدفاع والإنتاج الحربى، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وقال السفير علاء يوسف، إن الاجتماع ناقش آخر التطورات الخاصة باستهداف المواطنين فى منطقة شمال سيناء من قبل التنظيمات المسلحة مما أدى إلى انتقال عدد من أسر المواطنين الأقباط إلى محافظة الإسماعيلية، حيث تم استقبالهم وتسكينهم لحين الانتهاء من التعامل مع العناصر المسلحة.

 

حجازي يشهد عدداً من الأنشطة التدريبية لإعداد وتأهيل عناصر الجيش الثانى الميدانى المخطط انضمامهم إلى قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء (الوطن)

قال الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إن القوات المسلحة ستظل الدرع الواقية للأمن والاستقرار فى مصر، وإنه لا تهاون فى تطهير سيناء من الإرهاب، وأثنى «حجازى» على الجهد الذى يبذله أبطال ومقاتلو القوات المسلحة بشمال ووسط سيناء.. جاء ذلك على هامش حضور «حجازى» عدداً من الأنشطة التدريبية لإعداد وتأهيل عناصر الجيش الثانى الميدانى المخطط انضمامهم إلى قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء.

 

البشير يتهم القاهرة بدعم جوبا بالسلاح والذخائر (الجزيرة)

اتهم الرئيس السوداني عمر البشير الحكومة المصرية بدعم حكومة دولة جنوب السودان بالأسلحة والذخائرغرد النص عبر تويتر. وقال في حوار مع عدد من رؤساء تحرير الصحف السودانية المرافقين له في زيارته للإمارات، إن لدى إدارته معلومات تفيد بأن القاهرة تدعم حكومة جنوب السودان، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية لا تقاتل في جنوب السودان لكنها تمد حكومتها بالأسلحة.

 

جنوب السودان تعرب عن أسفها لمزاعم المشير بشأن دعم مصر العسكري لجوبا (بوابة الأهرام)

أعربت حكومة جنوب السودان عن أسفها للمزاعم التي أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير بشأن دعم مصر العسكري لجوبا. وأكدت حكومة جنوب السودان على أن تصريحات “البشير” التي كشف فيها دعم مصر العسكري الى جوبا لا أساس لها من الصحة، وشددت على سيادة الدولة وحقها فى حماية أراضيها بكافة الطرق والتعاون مع أى دولة على اساس المصالح المشتركة.

 

تعاون بين «الإنتاج الحربي» و«باكستان» في مجالات «الاتصالات» (الشروق)

استقبل اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وفدا باكستانيا برئاسة العميد المهندس توفيق أحمد، ووفد مرافق له بمقر ديوان عام الوزارة. واستهدف اللقاء تعريف الوفد الباكستاني بإمكانيات شركة بنها للصناعات الإلكترونية «مصنع 144 الحربي» التابعة للوزارة، والذي زارها الوفد؛ وذلك للتعاون مع الوزارة في مجالات تصنيع أجهزة الاتصالات بمختلف الترددات.

 

موقع عبري ينشر صورا قال إنها لدفاعات القوات المصرية على الحدود الإسرائيلية (مصرالعربية)

نشر يوم الأحد “أمير بوحبوت” محلل الشئون العسكرية بموقع “walla” الإسرائيلي، تقرير بعنوان “في مواجهة داعش.. الكشف عن دفاعات الجيش المصري على الحدود مع إسرائيل”. وأرفق صور في داخل التقرير

 

وفد من رموز المجتمع يزور المصابين من القوات المسلحة بالمجمع الطبى بالمعادى (وزارة الدفاع المصرية)

قام وفد يضم مجموعة من رموز الفن والثقافة والإعلام وقادة المؤسسات الصحفية بزيارة عدد من أفراد  القوات المسلحة المصابين خلال العمليات التى تخوضها قوات إنفاذ القانون ببعض المناطق المحدودة بوسط وشمال سيناء، والذين يخضعون لتلقى الرعاية الطبية بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى.

 

وزير الأوقاف وعدد من رجال الدين والإعلاميين فى زيارة لمصابى القوات المسلحة بالمجمع الطبى بالمعادى (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قام مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور أسامة الأزهرى ووفد من رجال الدين الإسلامى والمسيحى وعدد من الإعلاميين والبراعم من أطفال مصر بزيارة أفراد القوات المسلحة المصابين جراء العمليات التى تخوضها قوات إنفاذ القانون في  شبه جزيرة سيناء، والذين يخضعون لتلقى العلاج بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 22 فبراير 2016

العُثور على جثتين مدنيين، ملقاة بشارع سليمان الفارسي خلف مدرسة الإعدادية للغات بمدينة العريش، وتبين مقتل “سعد. ح” (65 عامًا)، بطلق ناري بالرأس، بينما قتل نجله “مدحت” (45 عامًا)، حرقًا حيث عُثر على جثته متفحمة تمامًا (الوطن)

 

في 23 فبراير 2017

مسلحين اقتحموا منزل إسماعيل صبري عواد (39 عاما)، من منطقة الشلالفة بمدينة رفح، واختطفوه تحت تهديد السلاح، واقتادوه لمكان غير معلوم، بدعوى تعاونه مع أجهزة الأمن ضد التنظيم (الوطن)

مجموعة مسلحة تقتل شخص يدعى كامل والشهير بالرومانى، بعد ملاحقته فوق سطح منزله أثناء فراره منهم بحى الزهور بالعريش، ثم إبرام النيران في شقته، بعد فرار أفراد أسرته فى البيوت والشقق المجاورة (الوطن)

مسلحون يلقون جثة مجهولة لأحد الأشخاص “مذبوحة” خلف منطقة عبدالحميد سلمي القريبة من قسم ثالث العريش، والجثة تعود لشخص تم اختطافه من حي الزهور بالعريش قبل ساعتين من قتله (الوطن)

 

في 24 فبراير 2017

الأب غبريال إبراهيم، راعي مطرانية السيدة العذراء والملاك ميخائيل بالعريش، يصرح بإن 90 أسرة قبطية من سكان العريش نزحوا إلى الإسماعيلية ومحافظات أخرى بسبب تكرار حوادث استهداف المسيحيين على يد عناصر الجماعات المسلحة مؤخرا، وأن العريش باتت تسير على خطى رفح والشيخ زويد في “الخلو من الأقباط”، يذكر أن يقطن في شمال سيناء حوالي 400 أسرة قبطية، بحسب تقديرات الكنيسة الأرثوذكسية (أصوات مصرية)

شهود عيان من العريش إن قوات الأمن أخلت منازل عدد من عمال “اليومية” الأقباط قرب فندق “سينا صن”، ونقلتهم إلى قسم شرطة ثالث العريش قبل ترحيلهم إلى محافظاتهم الأصلية كأجراء وقائي (أصوات مصرية)

القوات الأمن تغلق قرية السبيل جنوب العريش، بالتزامن مع حملات أمنية ومداهمات تقوم بها القوات الأمنية جنوب مدينة العريش (الوطن)

 

في 25 فبراير 2017

مصرع 3 فلسطينيين وإصابة 5 آخرين باختناقات، إثر قيام قوات الأمن المصرية بإطلاق غاز في فتحة نفق على الحدود مع قطاع غزة، في أثناء حفرهم له، وقال مصدر أمني في شمال سيناء، إن قوات الأمن ضخت غاز في فتحة نفق كانت دمرته منذ عدة أيام حتى لا يعاد بناؤه مرة أخرى، والمتوفين هم “سلامة سليمان أبو شوشة، 24 عاما، وعبيد محمد الصوفي، 25 عاما، وعبدالله النامولي، 23 عامًا” (الوطن)

مقتل الطفلة إيمان.أ.س، 8 أعوام، إثر سقوط قذيفة هاون على منزلها بحي الصفا جنوب مدينة العريش (الوطن)

مقتل المواطن “محمد العيادي” الشهير بـ”محمد الخراط”، 50 عامًا، عقب اختطافه بساعات من سوق السبت بمدينة رفح، حيث عثر الأهالي على جثمان المواطن وعليه آثار طلقات نارية، ويرتدي زي الإعدام “البرتقالي” (الوطن)

إصابة المجند المصاب يدعى “ياسين إبراهيم عبدالله- 21 عام من قوة كمين الوفاق غرب رفح، برصاص قناصة أثناء وقوفه بمحل خدمته (الوطن)

المتحدث باسم رئاسة الجمهورية علاء يوسف، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، يصرح بإن السيسي بحث خلال اجتماع آخر التطورات الخاصة باستهداف مواطنين في منطقة شمال سيناء، مما أدى إلى انتقال عدد من أسر المواطنين الأقباط إلى الإسماعيلية، وأضاف المتحدث أن السيسي “وجه بأهمية التصدي لكل محاولات زعزعة الأمن والاستقرار في مصر، ووأد كافة مخططات هذه التنظيمات لترويع أبناء الوطن الآمنين وتهديد ممتلكاتهم، وطالب الحكومة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسهيل إقامة المواطنين في المناطق التي انتقلوا إليها وتذليل أي عقبات قد تواجههم” (أصوات مصرية)

 

في 26 فبراير 2017

وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، يصرح خلال لقاء موسع مع مساعديه والقيادات الأمنية، أن قوات الأمن مازالت صامدة وتضطلع بدورها لاقتلاع جذور الإرهاب من كافة ربوع محافظة شمال سيناء رغم ما تقدمه من تضحيات فداءاً للوطن وترابه، وأن الأجهزة الأمنية لم تطلب من أي من المواطنين المقيمين بشمال سيناء منذ بدء الأحداث مغادرة منازلهم والتوجه إلى محافظات أخرى (أخبار اليوم)

مفتي الجمهورية شوقي علام، يستنكر  استهداف المسيحيين في سيناء، مؤكدا أن  إستهدافهم عمل خسيس حيث أنهم شركاء فى الوطن ولهم مثل ماللمسلمين كما نص الدستور والقوانين المترجمة له (أخبار اليوم)

رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانيه علاء عابد، يصرح بوجود عناصر تتبع أجهزة مخابراتيه تنمتي لدول مجاورة ضمن من تم قتلهم من العناصر الإرهابية التي حاصرتها قوات الأمن فى جبل الحلال في سيناء، حيث انه وبمعاينة بعض الوثائق الموجودة معهم، تبين أن بعضهم ينتمون لأجهزة مخابرات دول مجاورة ووجدوا ملايين الدولارات وأجهزة اتصالات، وإن استهداف الجماعات الإرهابية للأقباط في شمال سيناء، يأتي بعد قتل قيادة كبيرة منهم (أخبار اليوم)

مجهولين أطلقوا النار على كمين المحاجر جنوب العريش من مسافة بعيدة باستخدام بندقية قناصة مما أسفر عن إصابة المجند أحمد عبدالستار أمين 21 سنة بطلق ناري بالصدر (أخبار اليوم)

هاجم مسلحون مجهولون كمين امني بمنطقة المطلة جنوب رفح، وتصدت القوات للهجوم ودارت اشتباكات عنيفة أسفرت عن إصابة المجند محمد صبري عبدالرازق 23 سنة بطلق ناري في الرأس (أخبار اليوم)

مسلحون يستولون على سيارة ماركة بيك أب تابعة لمحافظة شمال سيناء، أثناء سيرها في شارع 26 يوليو بوسط مدينة العريش (أخبار اليوم)

مجموعة مسلحة تسحب كاميرات المراقبة من محلات خلف الموقف القديم بالعريش (أخبار اليوم)، حيث تم الهجوم على المحال التجارية و تكسير 6 كاميرات على الأقل لمحال تجارية خلف الموقف القديم بوسط العريش، وكانت مجموعة مسلحة قد قامت منذ يومين بتكسير كاميرات مراقبة خاصة بمحال تجارية بميدان العتلاوى، وكاميرأخرى كبيرة للشرطة كانت مثبتة أعلى أحد العمارات السكنية بالمنطقة ذاتها (الوطن)

عناصر مسلحة توقف أتوبيسات نقل خاص بالمعلمين، وتطالب المعلمات اللاتي يعملن في مدينة رفح بارتداء النقاب وضرورة وجود محرم أثناء ذهابهن إلى العمل،، حتى لا يقيموا عليهن الحد (أخبار اليوم)

محمد سعفان وزير القوى العاملة، يصرح خلال مداخلة تليفونية ببرنامج “الحياة الْيَوْمَ”، انه قد تم تشكيل 3 لجان لتوفير فرص عمل للأقباط القادمين من شمال سيناء، حيث تم تحديد 80 شخص يحتاجون إلى فرص عمل  بصورة مبدئية وسيعرض على الوافدين من العريش أن يعمل كل منهم  في مجاله بالإسماعيلية (أخبار اليوم)

مطرانية الإسماعيلية، تعلن استقبال 100 أسرة من أسر المسيحيين النازحين من محافظة شمال سيناء، ووفرت المطرانية شقق سكنية لـ42 أسرة مسيحية، و43 أسرة يقيمون بالشقق التابعة للمحافظة، و7 أسر بمركز تابع لمديرية التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية، و8 بمعسكر القرش التابع للمحافظة (أخبار اليوم)

قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل، يصر ح خلال لقاء خاص للإعلامية لميس الحديدى، عبر برنامج هنا العاصمة المذاع على فضائية سى بى سى، أن نظرة الولايات المتحدة إلى حرب مصر ضد الإرهاب، تعتمد على إلى أى مدى تقدمت التنظيمات الإرهابية فى سيناء، مردفًا: “نقدر كل التقدير المجهودات التى تبذلها القوات المسلحة المصرية فى شبه جزيرة سيناء، حيث أبلت بلاءً حسناً فى مكافحة التنظيمات”، مشيراً إلى أن شبه جزيرة سيناء أصبحت آمنة بنسبة كبيرة (اليوم السابع)

إبراهيم أبو شعيرة، عضو مجلس النواب بالشيخ زويد ورفح، يتقدم بطلب مكتوب إلى وزيرالصحة، طالب فيه بحاجة مستشفى الشيخ زويد الى الطلبات التالية وهى: 2 وحدة غسيل كلوى، ومنظار نساء، وبنك دم، ووحدة عناية مركزية،وجهاز أشعة تليفزيونية للبطن،وطبيب نساء وولادة،وطبيب تخذير،وطبيب عظام،وسيارة إسعاف (الوطن)

إصابة المواطن”نايف عيد سلمى” أصيب اليوم بشظايا متفرقة بالجسد، إثرسقوط قذيفة هاون على منزله بمنطقة نزل الشباب جنوب رفح (الوطن)

اللواء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء يجتمع مع اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، من أجل التيسير على مسيحين العريش الوافدين إلى الإسماعيلية مؤقتا، وناقش محافظ شمال سيناء، مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، والدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور حبش النادي رئيس جامعة العريش، موقف الطلاب الذين انتقلوا مع أسرهم للإسماعيلية، كي لا يتأثر مستقبلهم، وتم الاتفاق على انتظام الطلاب في جامعة قناة السويس والجامعات الأخرى في الكليات المناظرة لكلياتهم في جامعة العريش (الوطن)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close