fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 27 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري في عمان للمشاركة في تحضيرات القمة العربية.ولجنة رباعية حول تدخلات إيران (بوابة الأهرام)

وصل وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الأردنية عمان، للمشاركة في الاجتماعات الوزارية التحضيرية للدورة العادية الثامنة والعشرين للقمة العربية.حيث يشارك في اجتماع اللجنة الوزارية الرباعية المعنية ببحث التدخلات الايرانية في شئون دول الجوار والتي تضم الي جانبﻻمصر السعودية والامارات والبحرين، كما يشارك باجتماع وزراء الخارجية غدا التحضيري لقمة عمان.

 

مقدمة السيسي تغادر إلى نيويورك استعدادا لزيارته لأمريكا 1 أبريل (اليوم السابع)

غادرت، مقدمة السيسي، متوجهة إلى نيويورك، وذلك للتجهيز لزيارة السيسي المرتقبة لأمريكا فى الأول من أبريل المقبل. وكانت مصادر مسئولة، قد كشفت أن زيارة السيسى إلي الولايات المتحدة الأمريكية ستكون خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل، وهى أول زيارة رسمية للرئيس السيسى إلى واشنطن منذ تنصيبه رئيسًا للجمهورية.

 

مشاورات مصرية بريطانية حول الأوضاع فى الصومال ومنطقة القرن الإفريقي (اليوم السابع)

قام المبعوث البريطانى للقرن الإفريقى نيكولاس كاى بزيارة إلى القاهرة أجرى خلالها مشاورات حول الأوضاع فى منطقة القرن الإفريقي، والإعداد لمؤتمر لندن حول الصومال الذى تستضيفه العاصمة البريطانية خلال شهر مايو القادم بمشاركة مصرية. وصرح السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية بأن زيارة المسئول البريطانى تأتى فى إطار الحرص على التشاور مع الأطراف الفاعلة فى منطقة القرن الإفريقى وبصفة خاصة فى الصومال، وذلك فى إطار الإعداد لمؤتمر لندن المقبل.

 

مشاورات بين مصر وفرنسا حول القضايا الإفريقية (لشروق)

عقدت جولة المشاورات الدورية الثالثة بين وزارتي الخارجية المصرية والفرنسية حول القضايا المطروحة على الساحة الإفريقية، حيث تم تناول التحديات التي تواجه القارة الإفريقية على صعيد السلم والأمن، وكيفية تنسيق الجهود الإقليمية والدولية للتعامل مع هذه التحديات بفاعلية سواء في منطقة القرن الأفريقي أو الساحل والصحراء أو البحيرات العظمى.

 

وفد إسرائيلي في القاهرة لبحث سبل تصدير الغاز إلى مصر (عربي21)

أكدت إذاعة “صوت إسرائيل”، أن وفدا إسرائيليا وصل العاصمة المصرية الأحد؛ من أجل بحث سبل تصدير الغاز الطبيعي من حقل “تمار” الإسرائيلي إلى مصر. وكشفت الإذاعة الإسرائيلية، أن “جولة مباحثات سابقة عُقدت في القاهرة قبل أسبوع”.

 

سفير مصر لدى تل أبيب: حل الدولتين الطريق الوحيد لتحقيق السلام (اليوم السابع)

قال سفير مصر فى تل أبيب حازم خيرت فى ذكرى مرور 40 عاما على زيارة السادات إلى القدس، إن هذه الزيارة التاريخية كانت نقطة تحول فى تاريخ المنطقة، مسترجعا بعض الكلمات التى ألقاها السادات فى خطابه أمام الكنيست وخاصة أهمية تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم، ومشددا على أن الطريق الوحيد لتحقيق هذا السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو حل الدولتين ، منتقدا سياسة الاستيطان الإسرئيلية .

 

موقع أمريكى: السيسي يدشن تحالفات بناءة منذ ولايته الرئاسية (اليوم السابع)

قبل أقل من أسبوعين على زيارة السيسي، المقررة للولايات المتحدة الأمريكية، والتى يلتقى خلالها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ، قال موقع “بريتبات” الأمريكى فى تقرير له إن القاهرة وواشنطن أمامهما فرصة لإقامة علاقات أكثر دفئاً عما كانت عليه فى الفترات السابقة، ووصف الموقع السيسي بأنه يقيم تحالفات بناءة منذ توليه الرئاسة.

 

الصحف السودانية تُبرز حرص السيسي والبشير على توطيد التعاون بين البلدين (بوابة الأهرام)

أبرزت الصحف السودانية، الصادرة يوم الجمعة، لقاء السيسي، بوزير الدولة السوداني ومدير مكتب الرئيس عمر البشير، الفريق طه عثمان الحسين، أمس بالقاهرة، لافتة إلى تأكيدالسيسي والرئيس عمر البشير حرصهما على توطيد التعاون وتطوير العلاقات الثنائية.

 

مصر تنجح فى تمرير قرار أممي حول أثر عدم استرداد الأموال المنهوبة على التمتع بحقوق الإنسان (الأهرام)

نجحت جهود مصر وتونس داخل المجموعة الإفريقية فى جنيف فى تمرير قرار بمجلس حقوق الإنسان حول أثر عدم استرداد الأموال المنهوبة على التمتع بحقوق الإنسان، وخاصة الحقوق الاقتصادية، وأهمية تعزيز التعاون الدولي في هذا السياق.

 

تعيين أول مصرى مقررا خاصا بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (اليوم السابع)

قام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فى ختام دورته الرابعة والثلاثين بتعيين السفير سعد الفرارجى كمقرر خاص للحق فى التنمية وهى الوظيفة التى تم استحداثها بموجب قرار المجلس فى سبتمبر 2016 بمناسبة الذكرى الثلاثين لصدور إعلان الحق فى التنمية..ويعد السفير الفرارجى أول مقرر للموضوع كما أنه أول مصرى يتمكن من الحصول على منصب مقرر خاص من حملة الولايات التابعين لمجلس حقوق الإنسان البالغ عددهم 81.

 

ممثل «الخارجية»: مفوض حقوق الإنسان كشف لـ«شكرى» عن ضغوط دولية لمناقشة ملف مصر (الشروق)

قال ممثل وزارة الخارجية السفير وائل نصر ، إن سامح شكري أوضح للمفوض السامى زيد بن رعد الحسين أن هناك تأثرًا خارجيًا بوجهات نظر بعض المنظمات الحقوقية العاملة فى مصر أو التى تتابع الوضع من الخارج، وأن ابن رعد أخبره أن دولا مؤثرة داخل المجلس الدولى مارست ضغوطا شديدة لتناول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، إلا أنه لم يشر إليها فى الدورة الماضية.

 

ممثل الخارجية المصرية: بعض التقارير الحقوقية الدولية تحمل انتقادات مرسلة عن مصر (بوابة الأهرام)

قال السفير وائل نصر ممثل وزارة الخارجية، إن مشاركة سامح شكرى في أعمال الشق رفيع مستوي للدورة الرابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، هو أول تواجد من نوعه لوزير خارجية مصرى، مشيرًا إلى أن هناك لقاءات عُقدت علي هامش زيارة شكري، إلي جنيف مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمفوض السامي لحقوق الإنسان. وأكد السفير وائل أن بعض التقارير الحقوقية الدولية تحمل انتقادات غير واضحة للدولة المصرية استنادًا لأقاويل وادعاءات مرسله، مشيرًا إلي أن بعض التقارير ترصد وقائع مثل التعذيب لكن دون توضيح معلومة أو موقع وقوع التعذيب وعلى أثر أية قضية للتحقيق فيها.

 

مندوب مصر بالأمم المتحدة: سنتناقش مع المعارضين لطرحنا حول الإرهاب (اليوم السابع)

قال السفير عمرو رمضان، مندوب مصر الدائم بالأمم المتحدة، إن هناك انقسامًا لدور حقوق الإنسان فى تناول موضوع الإرهاب، فالبعض يرى أن حقوق الإنسان ليس الكيان المناسب لمناقشة هذا الموضوع، ويجب مناقشته بالجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لافتاً إلى أن الطرح المصرى متعلق بأثر الإرهاب على التمتع بحقوق الإنسان وصدر من رؤية حقوقية بشأن الإرهاب.

 

نائب وزير الخارجية الكورى الجنوبى يزور مصر لتعزيز العلاقات الثنائية (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، ، أن نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية ليم سونج نام، سيزور مصر والهند خلال الأسبوع المقبل لبحث التعاون الاستراتيجى مع الدول “ذات الأهمية المتزايدة ” .وبحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، سيبدأ ليم زيارته التى تستمر يومين إلى مصر يوم السبت لإجراء محادثات مع نظيره المصرى حمدى سند لوزة ومستشارة الأمن القومى فايزة أبو النجا.

 

سفير اليونان بالقاهرة: مصر أقرب شريك ودولة مجاورة وصديقة لنا (الشروق)

قال ميشيل خريستوس دياميسيس، سفير اليونان بالقاهرة، إن مصر أقرب شريك ودولة مجاورة وصديقة لنا وشهدت العلاقات الثنائية تطورا كبيرة في العشر السنوات الماضية، مشيرا إلى أن تبادل الزيارات بين كبار المسئولين علي أعلي مستوى، مما أعطى دفعة للعلاقات بين البلدين من بينها زيارة رئيس الوزراء اليونان أليكسيس تسيبراس للقاهرة في أكتوبر عام 2016.

 

وورلد تريبيون: محمد بن سلمان يفشل في دق إسفين بين السيسي وترامب (مصرالعربية)

“بدا الأمير وهو يحاول جر ترامب نحو المعسكر السعودي، والتحدث باسم كافة المسلمين، وكيف ستكون الإدارة الأمريكية جيدة بالنسبة لهم، لكن محمد بن سلمان في واقع الأمر كان يتطلع إلى التخلص من صداقة ترامب المزدهرة لغريمه السيسي، ولذلك امتد نطاق العداء السعودي المصري إلى واشنطن”.جاء ذلك بحسب تقرير بصحيفة  وورلد تريبيون الأمريكية تحت عنوان “وزير الدفاع وولي ولي العهد  السعودي فشل في استمالة البيت الأبيض بقيادة ترامب”.

 

نيويورك تايمز: خروج مبارك يربك نظام عبدالفتاح السيسي (مصرالعربية)

بعد 6 أعوام من إطاحة الحشود الغاضبة به في ذروة الربيع العربي، أفرج أمس الجمعة عن الرئيس الأسبق حسني مبارك، مما أجهض المحاولات السابقة ﻹتهامه بارتكاب انتهاكات حقوقية، وفساد خلال عقود حكمه الثلاثة، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” اﻷمريكية. وأضافت الصحيفة بالنسبة للسيسي – الذي أصبح نظامه استبدادي بشكل متزايد – فإن خروج الرئيس اﻷسبق مبارك للحياة مرة ثانية، يربك حسابات نظامه.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يعقد اجتماعًا مع رئيس الوزراء ووزيري المالية والتخطيط (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، اجتماعًا، ضم كلاً من شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وعمرو الجارحي، وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. عرضت وزيرة التخطيط، خلال الاجتماع خطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية قصيرة ومتوسطة المدى.

 

السيسي يستقبل رئيس الكونجرس اليهودي العالمي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، وذلك بحضور خالد فوزي رئيس المخابرات العامة، وثائر مقبل مستشار رئيس الكونجرس اليهودي العالمي لشئون الشرق الأوسط.وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية.

 

السيسي يلتقى اليوم مسئولى شركات بترول أجنبية.. ويعقد قمة مع ملك البحرين (اليوم السابع)

يستقبل السيسى اليوم، الاثنين، عددا من مسئولى شركات البترول الأجنبية. ومن المقرر أن يستقبل السيسى، بعد ظهر اليوم، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، حيث يعقدان جلسة مباحثات مشتركة، عقب الاستقبال الرسمى،  تتناول العلاقات الوطيدة التى تربط البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها فى كافة المجالات، إضافة إلى مستجدات الأوضاع والتطورات الإقليمية والعربية والدولية والقضايا موضع الاهتمام المشترك.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يلتقي وزيري التخطيط والاتصالات (بوابة الأهرام)

عقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء لقاءين متتاليين، بكل من الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار المتابعة المستمرة للخطط والبرامج التنفيذية للوزارات.

 

رئيس الوزراء يترأس اللجنة العليا لمياه النيل لبحث سبل تنمية التعاون مع “دول الحوض” (بوابة الأهرام)

عقدت اللجنة الوزارية العليا لمياه النيل اجتماعها برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وبحضور وزيرى الخارجية والرى. وتناولت اللجنة سبل تنمية التعاون مع دول حوض النيل فى عدد من المجالات الاقتصادية والدخول فى مشروعات تفعيلا لنتائج اللقاءات والزيارات المتبادلة التى تمت أخيرًا.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بضم وزيرة الهجرة لعضوية المجلس القومي لتنمية الموارد البشرية (المصري اليوم)

أصدر رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، قرارًا رقم 732 لسنة 2017 بضم وزيرة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج إلى عضوية المجلس القومي لتنمية الموارد البشرية الصادر بتشكيلة قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 705 لسنة 2014.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار تشكيل مجلس أمناء للهيئة القومية لسلامة الغذاء (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 683 لسنة 2017 بتشكيل مجلس أمناء الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

 

الحكومة تناقش اليوم الموازنة العامة للدولة فى اجتماع المجموعة الاقتصادية (اليوم السابع)

تناقش الحكومة، اليوم فى اجتماع المجموعة الاقتصادية، الموازنة العامة الجديدة  بحضور عدد من الوزراء المعنيين.

 

«إسماعيل» يناقش مقترحات نقل الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة (الشروق)

التقى شريف إسماعيل رئيس الوزراء، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، والمهندس أيمن إسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، حيث تم استعراض عدد من الأفكار والمقترحات المتعلقة بأسلوب تنفيذ عملية نقل الوزارات والجهات الحكومية المختلفة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

البرلمان المصري: –

بعد إحالته للتحقيق هيثم الحريري: فخور بمواقفي ومتمسك بها ومستعد لفصلي من البرلمان (بوابة الأهرام)

قال هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب وعضو تكتل 25-30، إنه فخور ومتمسك بمواقفه التى اتخذها تحت القبة.وقال تعليقًا على إحالته للتحقيق بعدما اتهمه رئيس البرلمان بـ”التطاول على رئيس المجلس”، إنه بالرغم من التسجيل الإلكترونى لطلب الكلمة فى مناقشة قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، وتجاهل رئيس المجلس طلبي، وأصر على التصويت على المادة وأعلنت أن هناك مخالفة للوائح من رئيس المجلس، وصوت رئيس المجلس على تحويلى لهيئة المكتب”.

 

عبدالعال لـ”25 -30″: لديّ تسجيلات وصحف شتمني فيها “الحريري” (الوطن)

أكد الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أن بعض النواب يصرون على تخطي اللائحة الداخلية للمجلس، في إشارة إلى تكتل “25- 30” البرلماني.وقال عبدالعال، خلال الجلسة البرلمانية المنعقدة الآن، غاضبا: “لديَّ مضابط وشرائط تثبت هذه الوقائع.. ومسجل كل البرامج وعندي الصحف اللي شتمني فيها النائب هيثم الحريري”.

 

“خناقة” بالأيدي بين “الحسيني” ونواب (25 – 30) خلال مناقشات “الوطنية للانتخابات” (بوابة الأهرام)

نشبت مشادات كلامية حادة بين النائب محمد الحسيني، وأعضاء تكتل (25 – 30) في ختام جلسة البرلمان، مساء اليوم، وصلت إلى حد التشابك بالأيدي، أثناء مناقشات مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، بعدما شن الأول هجوما حادا على أعضاء التكتل، بسبب اعتراضهم على أغلب مواد القانون.

 

البرلمان يوافق على 28 مادة من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على 28 مادة من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، المقدم من الحكومة، ويتألف من 37 مادة، بعد إدخال تعديلات محدودة، تعلقت في أغلبها بالصياغة.

 

اللجنة الاقتصادية بالبرلمان توافق على اتفاقية قرض صندوق النقد (الوطن)

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب على اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي.جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، بالاشتراك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة، لمناقشة قرض صندوق النقد الدولي.

 

أزمة بين خالد يوسف ومحمد السويدي بسبب الإشراف القضائي على الانتخابات (الوطن)

سادت حالة من اللغط، خلال الجلسة العامة، اليوم، المخصصة لمناقشة مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات المقدم من الحكومة، وبعض النواب.وكانت المادة الخاصة بالإشراف القضائي على الانتخابات، أثارت سجالاً ساخنًا بين النواب، حيث اعترض تكتل 30-25 على قصر الإشراف القضائي لمدة 10 سنوات فقط، وطالبوا بإشراف قضائي تام.

 

عبد العال يبحث مع الوفد الفرنسي إجراءات إصلاحية في الاستثمار والسياحة (الوطن)

استقبل الدكتور علي عبد العال، بمكتبه وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية بالبرلمان الفرنسي الذي يختتم زيارته لمصر بعد أن قضى بها أسبوعاً كاملاً.تم خلال اللقاء التطرق إلى بعض قضايا الاهتمام المشترك لدى الجانبين، وفي مقدمتها مشروعات القوانين التي أقرها مجلس النواب المصرى، أو تلك التي ما تزال محل النقاش، ومنها مشروع قانون الإدارة المحلية.

 

محمد العرابى من باريس: مصر فى طليعة الدول المحاربة للإرهاب (اليوم السابع)

أكد السفير محمد العرابى رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان إن مصر فى طليعة الدول التى تحارب الإرهاب على عدة جبهات وستنتهى قريبا من تطهير سيناء من تلك الآفة.جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها خلال الندوة التى نظمها المركز الدولى للدراسات الجيوسياسية و الاستشرافية مساء يوم السبت بباريس بحضور نخبة من المحاضرين من مختلف بلدان العالم.

 

الأحزاب والائتلافات: –

عصام خليل يفوز برئاسة حزب المصريين الأحرار بالتزكية (بوابة الأهرام)

أعلن المستشار إبراهيم قطاطو، رئيس لجنة الانتخابات التى شكلها حزب المصريين الأحرار برئاسة د.عصام خليل، اكتمال النصاب القانونى للمؤتمر العام للحزب الذي عقد بأحد فنادق القاهرة، لإجراء الانتخابات الداخلية على الهيئة العليا للحزب.وبدء التصويت على 50 مقعدًا من مقاعد الهيئة العليا يتنافس عليها 83 مرشحًا، فيما حسم د. عصام خليل رئاسة الحزب بالتزكية لعدم وجود منافسين له.

 

ساويرس عن انتخابات “المصريين الأحرار”: “سنشهد قريبا نهاية هذه المسرحية” (الوطن)

قال نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، إنه يثق في القضاء المصري لوضع نهاية لهذا العبث (قاصدا ما يجري في الحزب)، الذي يجري دون احترام للائحة، التي أقرت سريانها لجنة الأحزاب.جاء ذلك في أول رد علي الانتخابات الداخلية للحزب والتي أجريت يوم الجمعة الماضي لانتخاب رئيس الحزب و50 عضوا من الهيئة العليا للحزب والتي فاز بها الدكتور عصام خليل برئاسة الحزب بالتزكية لعدم ترشح أي شخص أمامه.

 

“الوفد” بأمريكا: نحشد الجهود لاستقبال السيسي (الوطن)

أصدرت لجنة حزب الوفد بالولايات المتحدة الأمريكية برئاسة المهندس ماجد نور، بيانا بشأن الزيارة المرتقبة لـالسيسي إلى الولايات المتحدة في الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل، ولأهمية هذه الزيارة لمصر على الصعيد الدولي والإقليمي والشرق أوسطي، وبصفة خاصة أن هذه الزيارة هي الأولى في تولي دونالد ترامب لمقاليد السلطة داخل البيت الأبيض.

 

منظمات المجتمع المدني: –

«الإخوان» تصدر «وثيقة التعايش» فى بريطانيا (المصري اليوم)

نشر التنظيم الدولى للإخوان، وثيقة أطلق عليها «وثيقة التعايش» مع الآخرين، بعد 4 أيام من الحادث الإرهابى الذى شهدته لندن.وقال فى النشرة الدورية التى تصدر عن مكتب إخوان لندن، إن الجماعة هدفها التعايش السلمى فى إطار مجتمع تعددى، ولا تسعى إلى فرض سيطرتها أو أفكارها.

 

توك شو: –

مساعد مدير المخابرات الحربية السابق: يجب إقامة مانع مائي طبيعي على الحدود بين غزة وسيناء (الأهرام)

قال مساعد مدير المخابرات الحربية سابقاً، اللواء ناجي شهود، إن الإرهاب يحاول تغيير هوية سيناء، مشيرا، إلى أن المناطق التي تنشط فيها العناصر الإرهابية هي مثلث “رفح – العريش – الشيخ زويد”، لأنها مجاورة لقطاع غزة، لذا يستمر الإرهاب بها.ودعا إلى ضرورة إقامة مانع مائي طبيعي على الحدود بين غزة وسيناء، لوقف التهريب وتحرك العناصر الإرهابية عبر الأنفاق.

 

فريد الديب يكشف كواليس عودة “مبارك” لمنزله (الوفد)

كشف فريد الديب، محامي محمد حسنى مبارك، تفاصيل عودة موكله إلى المنزل بعد 6 سنوات قضاهم في مستشفى المعادي العسكري، وكذلك كيف تم استقباله في المنزل.وقال إنه تم إخلاء سبيل مبارك من مستشفى المعادي العسكري ولكنه بقى فيها حتى الجمعة لاستكمال العلاج، مشيرًا إلى أنه عاد إلى المنزل بطائرة هليكوبتر صباح الجمعة.

 

«العفو الرئاسي»: إدراج الطالب أحمد الخطيب بالقائمة الثالثة (الشروق)

قال الدكتور أسامة الغزالي حرب، رئيس لجنة العفو الرئاسي، إن الطالب أحمد الخطيب، الذي تدهورت صحته داخل السجن، سيتم إدراج اسمه ضمن القائمة الثالثة للمطالبة بالعفو عنه.وأضاف أن الحالات الصحية المتدهورة تحظى بأولوية البحث لدى اللجنة، مطالبًا بتقديم الرعاية الصحية اللازمة لـ«الخطيب» حتى لا تتدهور حالته أكثر من اللازم.

 

«قلاش»: الأمن الوطني مسؤول عن اقتحام «الصحفيين». (الشروق)

قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين السابق، إن قضية إيواء أشخاص مطلوبين أمنيًا داخل مقر نقابة الصحفيين والتي حكم بها في حقه بالحبس لمدة عام قامت على تحريات الأمن الوطني، مضيفًا: «نحمل الأمن الوطني مسؤولية اقتحام النقابة، وتقدمنا ضده ببلاغات للنائب العام.

 

عمرو أديب عن وقوع مشادات بين أعضاء البرلمان: «نشكي مجلس النواب لمين» (الشروق)

عرض الإعلامي عمرو أديب، لقطات فيديو لمشادات بين بعض النواب في البرلمان على خلفية إحالة النائب هيثم الحريري إلى لجنة القيم؛ للتحقيق معه بشأن تطاوله على رئيس المجلس، قائلًا: «نشكي مجلس النواب لمين، ده مجلس النواب احنا اللي نشكيله».وأضاف: «تخيلوا مشهد إن 3 أو 4 نواب في البرلمان بيجروا وراء نائب وعايزين يضربوه»، متسائلًا عن كيفية انتشار مثل هذه التصرفات داخل مجلس النواب.

 

تامر أمين بعد عودة «مبارك» لمنزله: «اللي عملناه معاه كان صح ولا غلط» (الشروق)

قال الإعلامي تامر أمين، إن عودة مبارك، إلى منزله لأول مرة منذ 6 سنوات هو حدث هام يستحق التفكير فيما شهدته مصر خلال السنوات القليلة الماضية.وأوضح أن عودة «مبارك» إلى منزله بعد مروره بحلقة طويلة بين السجن والمستشفى والمحكمة هو أمر يستلزم التفكير فيما أنجزته مصر خلال الست سنوات الأخيرة، مضيفًا: «الحدث يجعلنا نفكر هل اللي احنا عملناه مع مبارك كان صح ولا غلط؟».

 

سوشيال ميديا: –

بعد إحالة هيثم الحريري لـ” القيم”.. تامر أبو عرب: أطالب نواب 25-30 بالاستقالة (مصر العربية)

طالب الكاتب والإعلامي، تامر أبو عرب، نواب تكتل 25 – 30 بالاستقالة من البرلمان، على خلفية إحالة المهندس هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، للجنة القيم بالبرلمان، بعد خلاف مع رئيس المجلس، علي عبدالعال.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

اللجنة الاقتصادية بالنواب توافق علي قرض صندوق النقد الدولي (بوابة الاخبار)

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، علي قرار السيسي رقم 108 لسنة 2017، بشأن الموافقة على اتفاق تسهيل الصندوق الممدد بين جمهورية مصر العربية وصندوق النقد الدولي الذي اعتمده مجلس إدارة الصندوق بتاريخ 11 نوفمبر 2016 “اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي”.

 

مصر تحقق كشف غاز جديد في منطقة امتياز شركة بي بي (بوابة الاخبار)

أعلنت شركة بي بي اليوم اكتشافا جديدا للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل ويعتبر هذا ثالث نجاح لنشاط بي بي الاستكشافي في هذا القطاع بعد كشفي سلامات وأتول.

 

مسؤول: مصر جذبت 3.1 مليار دولار استثمارات أجنبية في أدوات الدين منذ تحرير سعر الصرف (بوابة الاخبار)

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية لرويترز اليوم الأحد 26مارس2017إن بلاده جذبت استثمارات أجنبية بقيمة 3.1 مليار دولار في أدوات الدين المحلية منذ تحرير سعر الصرف في أواخر 2016 وحتي منتصف مارس.

 

البورصة تربح 3.1 مليار جنيه في ختام التعاملات وتباين بأداء مؤشراتها (بوابة الاخبار)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية، لدي إغلاق تعاملات الأحد 26 مارس 2017، مستهل تعاملات الأسبوع وسط عمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية، قابلها عمليات بيع من المستثمرين الأفراد المصريين، وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3.1 مليار جنيه.

 

مدبولي: مدينة تجارية جديدة بأكتوبر باستثمارات تتجاوز ٤ مليارات دولار (بوابة الاهرام)

قال مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، إن هناك اتجاهًا لتشجيع القطاع الخاص، وأعلن عن إقامة مدينة تجارية علي مساحة ٥٧٠ ألف متر مربع، تضم مدارس وجامعات ومولات تجارية وفنادق سياحية في أكتوبر وأوضح، أن تلك الاستثمارات تقدر بحوالي ٤ مليارات دولار بسعر الصرف قبل تعويم الجنيه، وتثبت جدية الدولة مع القطاع الخاص، كما أنها إحدى ثمار مؤتمر شرم الشيخ.

 

نصر: مصر تحتل المرتبة الـ29 في مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر (الوطن)

قالت الدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي، إن مصر حصلت على المرتبة 29 في مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر من بين 58 بلدًا، وأوضحت أن حجم الاستثمارات الكلية المنفذة بلغت نحو 392 مليار جنيه، خلال العام المالي 2015- 2016، بمشاركة القطاع الخاص بنسبة تبلغ نحو 58% (227.3 مليار جنيه)، وصافي الاحتياطيات الدولية 26.5 مليار دولار في نهاية فبراير 2017.

 

انتخاب هشام عز العرب رئيسا لاتحاد البنوك لفترة جديدة بالتزكية (الوطن)

قرر مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، انتخاب هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي لرئاسة اتحاد البنوك بالتزكية لفترة جديدة مدتها 3 سنوات.

 

مصر مطالبة بسداد 12.9 مليار دولار ديونا وفوائد خلال العام المقبل (الشروق)

تستعد مصر لسداد 12.9 مليار دولار من الديون الخارجية وفوائدها خلال عام 2018 الذى يعتبر «عام الذروة» فى سداد القروض وتتضمن الديون المستحق سددها قيمة الوديعة التى حصلت عليها مصر السعودية بقيمة 2 مليار دولار خلال عام 2013، و2 مليار دولار وديعة من الإمارات العربية المتحدة، و2 مليار دولار وديعة من الكويت، بالإضافة إلى وديعة بقيمة 2 مليار دولار أيضا حصلت عليها من ليبيا عام 2013.

 

سفير اليونان بالقاهرة: استثماراتنا في مصر مليار يورو (المصري اليوم)

أكد سفير اليونان بالقاهرة، ميشيل خريستوس دياميسيس، سفير اليونان بالقاهرة، أن مصر أقرب شريك، ودولة مجاورة وصديقة لنا، وشدد على أن العلاقات الثنائية شهدت تطورًا كبيرًا في العشر السنوات الماضية، ولفت إلى أن حجم الاستثمارات اليونانية في مصر تبلغ نحو مليار يورو.

 

«التنمية الفرنسية» توقع اتفاقيات تمويلية لصالح مصر غدا  (المصري اليوم)

توقع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الإثنين، عدد من الاتفاقيات مع لورانس بروتون موييه، مديرة عمليات الوكالة الفرنسية للتنمية وتلتزم وكالة التنمية الفرنسية بموجب هذه الاتفاقيات بتمويل عدد من مشاريع البنية الأساسية في مصر تشمل محطات كهرباء والمشروعات والخطوط الجديدة لشبكات مترو الأنفاق وغيرها.

 

نائب محافظ المركزى من البرلمان: 16 مليار دولار حصيلة تحرير سعر الصرف (اليوم السابع)

كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى عن حجم العملات الأجنبية التى دخلت القطاع المصرفى الرسمى فى الفترة من يناير حتى أكتوبر 2016، والذى بلغ 6.6 مليار دولار، فى حين بلغ الرقم 16 مليار دولار الفترة من 3 نوفمبر بعد قرار التعويم وأضاف “نجم”، أن حجم الاحتياطى بلغ 26 مليار دولار فى نهاية فبراير الماضى.

 

وزير المالية: إجراء الإصلاحات الاقتصادية دون اللجوء لصندوق النقد كان ممكنا  (اليوم السابع)

قال عمرو الجارحى وزير المالية إنه كان من الممكن إجراء الإصلاحات الاقتصادية دون اللجوء لصندوق النقد الدولى، مضيفا “لكن فى الوقت ذاته، موافقة الصندوق على القرض تعنى جدية الدولة فى إنجاز برنامج الإصلاح، والقرض يُسرع أيضا من تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى”.

 

مصر للطيران تصل لأعلى معدلات السلامة الجوية وفق برنامج “SAFA” (اليوم السابع)

أعلن صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، وصول أسطول طائرات شركة مصر للطيران للخطوط الجوية وشركة الخطوط الداخلية والإقليمية إكسبريس والشحن الجوى لأعلى معدلات السلامة الجوية فى التقييم بمعدل RATIO 0,42 .

 

دولار المركزي يستهل الأسبوع مستقرا عند أعلى سعر في 46 يوما (مصر العربيه)

استقر  سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي، اليوم الأحد 26-3-2017 -أولى تعاملات الأسبوع- عند أعلى مستوى له منذ 09-02-2017، وجاء السعر اليوم  18.0724 جنيه للشراء، و 18.1997 جنيه للبيع.

 

الحكومة تقترض 11.2 مليار جنيه في صورة أذون خزانة لتمويل عجز الموازنة (رصد)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ11.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 6 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 5.2 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

للمرة الثانية..وقفة احتجاجية للمطالبة باستعادة فتاة متغيبة منذ 15 يوما بقنا (الوطن)

نظم عدد من أهالي، شارع الشيخ محسن، شرق مسجد سيدي عبدالرحيم القنائي، بمدينة قنا، وقفة احتجاجية للمرة الثانية، يطالبون فيها المحافظ، ومدير الأمن، باستعادة طالبة، تغيبت عن منزلها، منذ 15 يومًا، وقال المحتجون، إنهم لجئوا إلى الوقفة الاحتجاجية الثانية، عقب عجز الأمن عن الوصول إلى أية معلومات، خلال 15 يومًا.

 

مظاهرة لحاجزي الوحدات السكنية بكفر الشيخ.. والمحافظ يتدخل (الوطن)

تظاهر العشرات من حاجزي الوحدات السكنية لمطالبة اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، ووزير الإسكان بتوفير الوحدات السكنية لمن سددوا الـ5 آلاف منذ عام 2007 حتى 2011م، ولم يتسلموا الوحدات السكنية في مشروع الإسكان الاجتماعي، معربين عن استيائهم من إهمال الدولة لهم بعد مرور 10 سنوات على التقديم، للحصول على الوحدات السكنية بمدينة كفر الشيخ.

 

أهالي منطقة حميدات قنا يقطعون طريق “دندرة” بعد اختفاء طفل (الوطن)

قطع المئات من أهالي منطقة الحميدات في قنا، مساء اليوم، الطريق الغربي من على كوبري دندرة، احتجاجًا على تغيب طفل منذ يومين، وعجز الأجهزة الأمنية عن تهدئة الأهالي واستعادة الطريق، وكان أهالي منطقة الحميدات تقدموا ببلاغ لقسم شرطة قنا، باختفاء الطفل يوسف حمد سيد 9 أعوام، من أمام منزله.

 

أهالى بالدقهلية يقطعون السكة الحديد بعد احتراق منزل 35 مرة فى أسبوعين (اليوم السابع)

قام أهالى بقرية ميت الكرماء، التابعة لمركز، طلخا، بمحافظة الدقهلية، بقطع شريط السكة الحديد، منذ قليل، وذلك بعد احتراق منزل للمرة الـ35 خلال أسبوعين وكان الأهالى قد تقدموا باستغاثة، للأزهر، ووزارة الأوقاف، بعد احتراق منزل بشارع السلام، بقرية ميت الكرماء، بدون سبب وحرائق غريبة.

 

2-قضايا المجتمع​

السياحه

28 مارس.. مؤتمر لترتيب عودة «السياحة الإيطالية» إلى شرم الشيخ (بوابة الاخبار)

تستضيف هيئة تنشيط السياحة، وفدا من ممثلي شركات السياحة الإيطالية، بالتعاون مع أحد منظمي الرحلات الإيطاليين، لعقد مؤتمر موسع 28 مارس المقبل، بحضور هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة، لمناقشة استعادة الحركة السياحية الإيطالية.

 

النقل والمواصلات

رئيس “نقل البرلمان” عن رفع سعر تذكرة المترو: الوزير تسرع.. وكانت هناك بدائل (الوطن)

قال رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن وزير النقل تسرّع في قرار رفع سعر تذكرة المترو إلى 2 جنيه، وأضاف طعيمة، “أن وزير النقل خلال استجوابه في مجلس النواب،  قال إنه اضطر لذلك نتيجة زيادة المحروقات والكهرباء، موضحًا أن هناك بدائل عن رفع التذاكر، يمكن استغلالها لسد أي عجز في المترو”.

 

الأقباط

وفد من الفاتيكان يلتقي رئاسة الجمهورية لترتيب زيارة البابا فرنسيس (الوطن)

صرح الأنبا عمانوئيل مطران الأقصر ورئيس اللجنة المنظمة لزيارة فرنسيس، بابا الفاتيكان، إلي مصر، أن اللجنة الفاتيكانية المسؤولة عن تنظيم الزيارة يومي الـ28 والـ29 من أبريل القادم، أجرت عدة لقاءات، مع مسؤولي رئاسة الجمهورية والأزهرالشريف، والكنيسة الأرثوذوكسية المصرية، لتنظيم الأمور الاجرائية لمقابلات فرنسيس والتي تعد الاولى لمصر.

 

أسقف سيناء: قداسات يومية بالعريش.. وبدء عودة الأسر المنتقلة لبيوتها (اليوم السابع)

أكد الأنبا قزمان، أسقف شمال سيناء بالكنيسة القبطية، أن الكنائس تصلى قداسات يومية بالعريش، مشيرًا إلى أن الآباء الكهنة يتحركون بحرية تحت حماية وتأمين رجال الجيش والشرطة ونفى الأسقف حصار الآباء الكهنة من قبل الجماعات الإرهابية فى العريش، لافتًا إلى أن الأوضاع الأمنية بدأت فى الاستقرار حتى أن بعض الأسر المنتقلة من العريش بدأت العودة تدريجيًا لبيوتها.

 

أخرى

شاب مبتور اليدين يخلع ملابسه أمام ديوان الغربية من أجل وظيفة (الوطن)

شهد ديوان عام محافظة الغربية واقعة غريبة، حيث أقدم شاب مبتور الذراعين، يدعى “على عفيفى”، على خلع ملابسه أمام بوابة الديوان، للمطالبة بتوفير فرصة عمل، ومن جانبهم، تحدث أفراد الأمن الخاص بديوان عام المحافظة معه، وأقنعوه بارتداء ملابسه، ووعدوه بإعداد مذكرة تتضمن مطلبه لعرضها على اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

“الداخلية” تنظم ندوة لمواجهة الفكر المتطرف بحضور شخصيات عامة ودينية (بوابة الأهرام)

تنظم وزارة الداخلية، الأربعاء المقبل، ندوة بعنوان “مواجهة الفكر المتطرف” بمقر أكاديمية الشرطة مركز بحوث الشرطة، بهدف التوعية من كافة أشكال ومظاهر التطرف والإرهاب الفكرى، والمساهمة فى بناء شخصية إيجابية داعمة للمجتمع تنبذ التطرف الفكرى وداعمة للحضارة والتقدم والإنسانية.

 

نشر قرار إضافة شارع بالدقهلية مصرح فيه بفتح محال للاتجار في الأسلحة وذخائرها (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزاري رقم 564 لسنة 2017، بشأن الأسلحة وذخائرها، وجاءت على النحو التالي: يعدل الجدول الملحق بالقرار الوزاري الصادر في 13سبتمبر 1955 بالنسبة للجزء الخاص بمحافظة الدقهلية، بإضافة شارع محمد زيدان – العزبة الحمراء- دائرة مركز بلقاس، إلى الشوارع المصرح فيها بفتح محال للاتجار في الأسلحة وذخائرها.

 

نقل السجين أحمد الخطيب لـ«حميات المعادى» بعد إصابته بـ«الليشمانيا» (المصري اليوم)

قررت إدارة سجن وادى النطرون نقل السجين «أحمد الخطيب»، لمستشفى حميات المعادى وسط حراسة أمنية مشددة، بعد الاشتباه فى إصابته بداء «الليشمانيا»، أثناء قضائه فترة العقوبة لمدة 10 سنوات بعد الحكم عليه فى قضية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة.

 

محاكم ونيابات: –

أيداع حيثيات الحكم ببراءة مبارك في قضية قتل المتظاهرين (بوابة الأهرام)

أودعت محكمة النقض، حيثيات الحكم في براءة مبارك في قضية قتل المتظاهرين والمعروفة إعلاميًا بقضية “القرن” والتي اشتملت علي 55 صفحة.

 

تأييد حكم عدم الاختصاص بسحب قلادة النيل من البرادعى (بوابة الأهرام)

قضت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، بتأييد حكم بعدم الاختصاص بنظر دعوى تطالب بسحب قلادة النيل من محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق.

 

حيثيات الحكم بحبس “قلاش والبلشي وعبدالرحيم” عامًا مع إيقاف التنفيذ (بوابة الأهرام)

أودعت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، حيثيات حكمها بتخفيف حبس نقيب الصحفيين السابق، يحيي قلاش، والصحفيين جمال عبدالرحيم وخالد البلشي، من عامين إلى عام واحد مع إيقاف التنفيذ.

 

أحكام بالسجن من 7 لـ 10 سنوات لـ 56 متهما فى قضية غرق مركب رشيد (اليوم السابع)

قضت محكمة جنح رشيد فى جلسة النطق بالحكم بقضية غرق مركب رشيد بمياه البحر المتوسط المعروفة إعلاميًا باسم “مركب الموت”، التى راح ضحيتها نحو 203 قتلى بالسجن على 56 متهما فى قضية غرق مركب رشيد العقوبات تراوحت مابين 7 سنوات لـ 10 سنوات للقتل الخطأ، و3 سنوات بتهمة النصب، وسنتين لللمتورطين فى إخفاء المتهمين، وسنة للمتهمين فى إلحاق عمالة بدون ترخيص، وبراءة أحد المتهمين.

 

معاقبة شخص بالسجن وبراءة شقيقه فى أحداث عنف بدار السلام (بوابة الأهرام)

عاقبت محكمة جنايات القاهرة متهمًا بالسجن المشدد، وبرأت شقيقه فى أحداث عنف وقعت بمنطقة دار السلام.وتضمن الحكم معاقبة المتهم أحمد محمد عبد المطلب بالسجن لمدة سبع سنوات، وقررت تغريمه 5 آلاف جنيه، وبرأت المحكمة شقيقه خالد محمد عبد المطلب، من الاتهامات المسندة إليه.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات المشاركة فى “زايد 2” تنفذ طلعات جوية وتشكيلات إبحار نهاراً وليلاً (اليوم السابع)

واصلت القوات المسلحة المصرية والإماراتية، تنفيذ فعاليات التدريب المشترك “زايد 2″، والذى تشارك به عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية من الجانبين، والذى يأتى ضمن الخطة السنوية للتدريبات المشتركة، بين الدولتين ، ويستمر حتى نهاية الشهر الجارى.ونفذت القوات المشاركة من الجانبين عدداً من الطلعات الجوية وتشكيلات الابحار نهاراً وليلاً ، بجانب عدد من الانشطة التدريبية لجميع العناصر التخصصية المشاركة في التدريب.

 

الولايات المتحدة ترسل 200 عسكري إضافي إلي الشرق الأوسط (بوابة الأخبار)

قررت الولايات المتحدة إرسال 200 عسكري إضافي إلى الشرق الأوسط لتعزيز القوات الأميركية الموجودة بالمنطقة، حسبما أفاد قناة “فوكس نيوز” نقلا عن مصدر عسكري مطلع. وأشارت القناة إلى أنه من غير المعروف إلى أي بلد بالذات أرسلت هذه القوة الإضافية، وأنه من المتوقع أن يكشف البنتاجون عن تفاصيل نشر هذه القوة اليوم الاثنين.

 

فورين أفيرز: القوات البحرية المصرية بين الأكثر تجهيزا فى المنطقة والعالم (الشروق)

أكدت مجلة «فورين أفيرز» الأمريكية أن مصر تمتلك واحدة من أكثر القوات البحرية تجهيزا فى منطقة الشرق الأوسط وعلى الصعيد العالمى أيضا، مشيرة إلى تنامى التعاون العسكرى فى هذا المجال بين القاهرة وعدد من الدول الأوروبية فى مقدمتها فرنسا، فى ظل المخاوف من أزمتى المهاجرين وتهديد الإرهاب لأوروبا عبر جنوب المتوسط. وقالت المجلة إن العلاقات المصرية ــ الفرنسية يجرى تعميقها حاليا، إذ تتطلع فرنسا إلى مصر كشريك عسكرى للتعامل مع تهديد الجماعات الإرهابية إلى جانب أزمة المهاجرين فى منطقة البحر المتوسط، مشيرة إلى أن باريس تستثمر فى تحويل مصر إلى قوة رئيسية فى المنطقة.

 

كامل الوزير: السيسي وجه بإنشاء كيان لأسر الشهداء بالعاصمة الجديدة (اليوم السابع)

كشف اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن السيسى كلف الهيئة الهندسية وأجهزة الجيش بتنفيذ كيان متكامل على 50 فدان فى العاصمة الإدارية الجديدة يشمل المجلس القومى للشهداء والمصابين، بالإضافة لبعض المنشآت الخدمية والإدارية والترفيهية.

 

لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب فى زيارة لمصابى القوات المسلحة (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قامت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب بزيارة أبطال القوات المسلحة المصابين جراء العمليات التى تخوضها قوات إنفاذ القانون في شبه جزيرة سيناء، والذين يخضعون لتلقى العلاج بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى ومستشفى القوات المسلحة للعظام والتكميل بالحلمية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مقتل 8 مسلحين وإحباط محاولتهم عمل كمين لتفتيش السيارات بشمال سيناء (بوابة الأخبار)

أعلن المتحدث العسكري العقيد أ.ح. تامر الرفاعي، أن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني تمكنت من إحباط محاولة بعض العناصر المسلحة عمل كمين لتفتيش العربات بمدينة رفح ومقتل عدد 8 فرد مسلح. وأضاف في بيان له ، أنه علي جانب آخر تمكنت قوات إنفاذ القانون من القبض علي عدد 22 فرد مشتبها بهم في تنفيذ عمليات مسلحة بمدينتي رفح والعريش .

 

مقتل 7 مدنيين وإصابة 9 في سيناء خلال أسبوع (العربي الجديد)

قالت منظمة “سيناء لحقوق الإنسان” إن “العديد من الانتهاكات وقعت بحق المدنيين من قبل القوات المسلحة المصرية، وجماعات مسلحة خارجة عن القانون في مناطق متفرقة من سيناء”. وأوضحت المنظمة في تقريرها التاسع عشر أن “الانتهاكات الواقعة في الفترة بين 17-22 مارس 2017 ووثقتها ضمن نشرتها الحقوقية الأسبوعية”، وأضافت أن “هذا الأسبوع شهد مقتل 7 مدنيين وإصابة 9 آخرين، بينهم نساء وأطفال، جرّاء إطلاق النار والقصف العشوائي عليهم من قبل القوات المسلحة المصرية، إضافة إلى استهداف جماعات مسلحة”. ورصدت المنظمة في 17 مارس مقتل 6 أشخاص بينهم طفلان، إثر غارة جوية نفذتها طائرة من دون طيار، استهدفت منطقة الشلالفة في جنوب رفح، وأضاف شهود عيان إلى أن القصف طاول مسجدا ومنزلين وألحق بها أضرارا جسيمة.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close