fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 27 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

رويترز: مسؤولون أمريكيون يبحثون قطع جزء من المعونة عن مصر (المصري اليوم)

قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية يوم الأربعاء إن مسؤولين أمريكيين يبحثون قطع جزء من المعونة الأمريكية عن مصر احتجاجا على إقرار قانون مصري يفرض قيودا على المنظمات غير الحكومية. وقال المسؤول إن المسؤولين لم يتوصلوا بعد لاتفاق بشأن الأخذ بتوصية للرئيس دونالد ترامب وكبار المسؤولين بهذا الشأن لكن هناك شعورا بضرورة التحرك ردا على الخطوة التي أقدمت عليها مصر. وقال المسؤول «قلنا لهم مرارا وتكرارا لا تفعلوا هذا وإنهم يعرضون بذلك المعونة الأمريكية للخطر لكنهم فعلوها على أية حال. نبحث كيف نرد».

 

مصر تعود لزمن صلاح نصر.. وتقارير الأمن تقصي السفراء (عربي21)

تسببت التقارير الأمنية التي يعتمد عليها السيسي لتعيين أو إقالة المسؤولين الحكوميين؛ في استبعاد سبعة دبلوماسيين في مراتب عليا، ونقلهم إلى مناصب إدارية دنيا بوزارات أخرى. وأصدر السيسي، قرارا باستبعاد السفير معتز أحمدين، والسفير أشرف حمدي، إلى جانب خمسة دبلوماسيين آخرين، بحجة تأييدهم لثورة يناير 2011، والتعاطف مع الرئيس محمد مرسي، فيما قرر قائد الانقلاب نقلهم إلى مناصب إدارية بالوزارات ودواوين المحافظات.

 

وزير الخارجية يلتقي حفتر في باريس.. والقائد الليبي يفضح الدور القطري في أزمة بلاده (بوابة الأهرام)

في إطار زيارته الحالية للعاصمة الفرنسية باريس، التقى وزير الخارجية سامح شكري، يوم الأربعاء المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، لبحث تطورات الملف الليبي. وفيما يتعلق بالأزمة القطرية، أشار حفتر إلى الدور السلبي الذي لعبته قطر في مصر وليبيا.

 

وزير الخارجية يلتقي مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى خلال زيارته الحالية لباريس مع كل من فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وغسان سلامة مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة لليبيا، وذلك في اطار التحرك الدبلوماسي المصرى لدعم جهود تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا.

 

شكري ولودريان يبحثان الملف الليبي والأزمة مع قطر وعملية السلام (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، يوم الأربعاء 26 يوليو، بباريس نظيره الفرنسي جون ايف لودريان على عشاء عمل لبحث التعاون الثنائي و القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك لا سيما الملف الليبي وعملية السلام و الجولة الخليجية الاخيرة التي قام بها لودريان لمحاولة احتواء الازمة القطرية .

 

وزير الخارجية: نمتلك أدلة تثبت دعم قطر للتنظيمات الإرهابية (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن مصر تملك أدلة تثبت “دعم قطر للتنظيمات الإرهابية” فى العراق وسوريا واليمن وليبيا، مضيفاً:” لدينا أدلتنا من خلال استخباراتنا واستخبارات شركائنا الأوربيين”.

 

شكري يلتقي رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية ويستعرض جهود مصر لإنهاء الأزمة بالقدس (بوابة الأهرام)

عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاءً مع فرانسوا دي روجي رئيس الجمعية الوطنية (إحدي غرفتيّ البرلمان الفرنسي) بحضور رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في إطار زيارته الحالية للعاصمة الفرنسية باريس.

 

شكري يؤكد أهمية التنسيق الوثيق بين مصر وفرنسا لتحقيق الاستقرار في ليبيا (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر تأمل في نجاح الاتفاق الليبي الذي تم التوصل إليه في باريس ، مشيرًا إلى لقائه خلال زيارته الحالية لفرنسا، طرفي الاتفاق المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج.

 

رئيس الوزراء يصل عمان لرئاسة اجتماع الدورة الـ27 للجنة العليا “المصرية – الأردنية” (بوابة الأهرام)

وصل المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء الى عمان صباح اليوم “الخميس” ليترأس وفد مصر فى اجتماع الدورة الـ27 للجنة العليا المصرية – الاردنية المشتركة مع نظيره الدكتور هاني الملقي، الذي كان في استقباله بمطار الملكة علياء.

 

وزير خارجية البحرين: مصر هي الضمانة الحقيقية لاستقرار المنطقة (بوابة الأهرام)

أكد الشيخ خالد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، أن من يستهدف مصر يستهدف العالم العربي كله، فهي الضمانة الأساسية لاستقرار المنطقة. وأن مصر تقوم بدور كبير لتحقيق الاستقرار والوصول لحل للأزمة الفلسطينية ودورها رئيسي ومحوري في جميع القضايا.

 

سفير أمريكي: على السعودية إدراك أنها لن تفوز بمعركة قطر (مصرالعربية)

“ينبغي على السعودية إدراك أنها لن تستطيع الفوز في خصومتها مع قطر”عنوان مقال بمجلة تايم لباتريك ثيروس سفير الولايات المتحدة السابق لدى قطر في الفترة بين 1995-1998، والمدير  الحالي لمجلس الأعمال الأمريكي القطري.

 

ديلي ميل: قائد « دبابة الدهس » المصرية بطل (مصرالعربية)

وصفت صحيفة الديلي ميل البريطانية قائد الدبابة المصرية الذي دهس سيارة مفخخة بشمال سيناء كانت تستهدف أحد أكمنة الجيش المصري بـ “البطل”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

السيسي يُشكل المجلس القومي لـ «مواجهة الإرهاب والتطرف» (مدي مصر)

أصدر السيسي قرارًا بتشكيل «المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف» وتحديد صلاحياته، وذلك بعد الإعلان عنه قبل ثلاثة أشهر. ونشرت الجريدة الرسمية القرار الذي حمل رقم 355 لسنة 2017. ويشمل في تشكيله عددًا من الشخصيات العامة من بينهم الفنان محمد صبحي، واللواء فؤاد علام، رئيس جهاز أمن الدولة السابق، ومستشار رئاسة الجمهورية للشؤون الدينية أسامة اﻷزهري، وعلي جمعة مفتي الجمهورية السابق، والشاعر فاروق جويدة، والكاتب الصحفي عبد المنعم سعيد، ووزير الثقافة الأسبق محمد صابر عرب، والطبيب النفسي أحمد عكاشة، والمحامي رجائي عطية، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، وهدى عبد المنعم لبيب، عضو المجلس الأعلى للإعلام، والكاتب الصحفي هاني لبيب مرجان، والخبير الأمني خالد عكاشة.

 

بعد حكم أبو كبير… نقيب المحامين بشمال الشرقية يطالب السيسي بالعفو عن العقوبة (بوابة يناير)

نشر متولى محمود، نقيب المحامين بنقابة شمال الشرقية للمحامين “هيهيا” بياناً من ثمانية بنود حول الحكم الصادر بحق محامين أبو كبير. انتهى فيه إلى طلب تدخل رئيس الجمهورية بالعفو عن العقوبة الصادرة بحق المحامين بما له من سلطة، مشيراً إلى أنه لن يطلب ذلك من النائب العام لما سبق وأن تدخل معه النقيب سامح عاشور فى هذا الامر دون جدوى.

 

مجلس “الصحفيين” ينعقد الأحد بعد توقف أكثر من شهر (البوابة نيوز)

قرر مجلس نقابة الصحفيين الدعوة للانعقاد، يوم الأحد المقبل 30 يوليو، وذلك بعد غياب عن الانعقاد لمدة تزيد عن شهر، مما دفع بعض أعضاء المجلس لتقديم مذكرة لنقيب الصحفيين لدعوة المجلس للانعقاد. وأوضح مصدر داخل مجلس النقابة، أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن مناقشة عدد من النقاط المهمة على رأسها، أزمة المواقع المحجوبة، وموقف الصحفيين بالصحف الحزبية.

 

مثلية تدافع عن نفسها بعد حملة الهجوم عليها: أهلي باركولي والتنوع سنة الكون (مصر العربية)

أثارت فتاة تدعى “داليا الفغال”، حالة واسعة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بعد إعلانها ارتباطها بفتاة أخرى. ونشرت صفحة “Solidarity with Egypt LGBT”، رد داليا بعد الهجوم الشديد عليها.

 

منظمة حقوقية: حجب المواقع بمصر يهدد سقف الحريات المتدني (عربي21)

أدانت منظمة سيناء لحقوق الإنسان قيام السلطات المصرية بحجب الموقع الرسمي لها، وذلك ضمن حملة شنّتها على العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية والعربية.وأكدت المنظمة أن “حرية الرأي والتعبير المكفولة قانونا وعرفا تضمنان خطأ ما قامت به السلطات، وأن ذلك يدخل ضمن سياسة تكميم الأفواه وخنق الحريات وتقويض الحقوق”.

 

مصر: الحكومة تتجه لاستثمار كيانات “الإخوان” المتحفظ عليها (العربي الجديد)

تتجه الحكومة المصرية إلى التخفف من أعباء إدارة أموال وأملاك رجال الأعمال المتهمين بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين وتمويلها، والمدرجين جميعاً على قائمة الإرهابيين، وذلك من خلال بحث سبل استثمارها اقتصادياً لجني مزيد من الأرباح، مع تقليص المشاركة الحكومية في إدارة تلك الكيانات الاقتصادية المتحفظ عليها منذ مطلع عام 2014. وقال مصدر في وزارة التربية والتعليم، إن تعليمات حكومية سرّية صدرت بإعداد مسح عاجل وشامل لجميع الكيانات المتحفظ عليها وتقييمها مالياً، لبحث إمكانية استغلالها استثمارياً بالتأجير أو بمنح حق الانتفاع بها لشركات ومستثمرين محليين أو أجانب، حتى الفصل نهائياً في مسألة استمرارها تحت التحفظ من عدمه.

 

البرلمان يواجه مخططات إسقاط الدولة بتشريعات منظمة للفضاء الإلكتروني والإعلام (بوابة الأهرام)

أعلن عدد من ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب عن تبنيهم رؤية السيسي بشأن التيقظ لمخططات إسقاط الدولة، والإسراع في إصدار التشريعات المنظمة لمواقع التواصل الاجتماعي، والعمل الإعلامي، في مواجهة محاولات نشر الفكر المتطرف، وتعطيل مسيرة التنمية، التي ترعاها الدول الداعمة للإرهاب. وقال علاء عابد أن مجلس النواب سيعمل على الانتهاء من قوانين العدالة الاجتماعية والانتقالية، ومكافحة التمييز، تفعيلاً لرؤية السيسي في تحقيق العدالة على مختلف الأصعدة، لغلق الطريق أمام محاولات هدم الدولة، وفضح أبواق الفتنة الإعلامية الممولة من الدولة الداعمة للإرهاب كقطر.

 

البرلمان يفقد النائب الرابع بوفاة “هرقل” (اليوم السابع)

على مدار دورتين من انعقاد مجلس النواب وما يتخللهما من أجازة برلمانية، فقد البرلمان نحو أربعة من أعضائه، آخرهم برحيل النائب هرقل وفقى عن دائرة مركز جرجا بحزب مستقبل وطن، الذى وفته المنية صباح أمس الأربعاء عقب صراع مع المرض.

 

“الإخوان” تستقوى بطهران.. أمين التنظيم يلتقى مستشار مرشد الثورة الإيرانية (اليوم السابع)

التقى إبراهيم منير أمين التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، وجمال بدوى مدير مؤسسة الإعلام الإسلامى فى كندا التابعة للإخوان، بمحسن الأراكى مستشار على خامئنى مرشد الثورة الإيرانية، وعضو سابق فى مجلس خبراء القيادة فى إيران، وأحد أبرز علماء الدين الإيرانيين، وذلك فى لندن. يأتى اللقاء مع استمرار أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات والبحرين، وتصاعد الأزمة الداخلية لجماعة الإخوان وتصاعد وتيرة الانشقاقات، ووفقا لعدد من مواقع إيرانية التى كشفت عن اللقاء الذى لم ينشر عنه أى أخبار عبر مواقع الإخوان، فإن اللقاء بحث فكرة التقارب بين المذاهب الإسلامية.

 

«المصريين الأحرار» يعلن دعم السيسي رئيسًا لفترة ثانية (المصري اليوم)

نظم حزب المصريين الأحرار، احتفالية، مساء الأربعاء، أمام سفح الأهرامات بالجيزة، لإحياء ذكرى تفويض الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمواجهة العنف والإرهاب، في 26 يوليو 2013، وإعلان تأييد الحزب ودعمه لإعادة انتخابه لفترة ثانية.

 

السادات عن ترشحه للرئاسة: «الموضوع محل دراسة.. ومنافسة السيسي ليست سهلة» (المصري اليوم)

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن أي سياسي أو مواطن مصري يستطيع الترشح لانتخابات الرئاسة. وأضاف أن عدد من الشباب والقوى سياسية والمواطنين طلبوا منه الترشح للانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أنه استمع لهم جيدًا، والتقى الكثير منهم خلال عدة جولات. وعن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، رد قائلا: «الموضوع محل دراسة والمنافسة مش سهلة، خاصة أن أمامك مشرح قوي ولديه شعبية كبيرة ولازال يحوز على ثقة الكثير وهو الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي».

 

غضب عارم على مواقع التواصل الاجتماعي بعد زيادة أسعار الإنترنت (مصر العربية)

أثار قرار زيادة أسعار الإنترنت الأرضي اعتبارًا من اشتراكات يوليو الجاري حالة واسعة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”. وشن النشطاء هجومًا حادًا على شركات الإنترنت في مصر، منددين بزيادة الأسعار في ظل سوء الخدمة  حسب رأيهم.

 

نشطاء يهاجمون سميح ساويرس بعد دعوته المصريين للتبرع لمدينة زويل: “ارحمونا” (مصر العربية)

دعا رجل الأعمال البارز سميح ساويرس كل مواطن مصري للتبرع بمبلغ 10 جنيهات لصالح مدينة زويل، موضحًا أن ذلك سيوفر 50% من مصروفات المدينة. أثار تصريح ساويرس حالة واسعة من الغضب على موقع “فيس بوك”، بسبب كثرة مطالب التبرعات في الفترة الأخيرة على مختلف الأصعدة. ورفع عدد من النشطاء شعار “ارحمونا”، منددين بكثرة مطالبات التبرع، في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطن المصري.

 

طوارئ حكومية لتنفيذ خطة «تعديل حدود المحافظات» (المصري اليوم)

بدأت الحكومة، تنفيذ تكليفات السيسى، التى وجهها خلال المؤتمر الدورى الرابع للشباب، خاصة المتعلقة بالانتهاء من التقسيم الإدارى للمحافظات. وقال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن هناك تصوراً لتعديل حدود المحافظات، ومع بداية الفصل التشريعى للبرلمان ستتم مناقشة هذا الأمر، حيث سيكون هناك منفذ للمحافظات على البحر الأحمر وبعض المحافظات الأخرى، وظهير صحراوى لعدة محافظات.

 

أهالى البحر الأحمر يرفضون توزيع مدن المحافظة على الصعيد (المصري اليوم)

رفض عدد من أهالى البحر الأحمر مقترح التعديل الإدارى لمحافظات الصعيد وتوزيع مدن المحافظة على محافظات الصعيد لتكون امتداداً ومنافذ بحرية وشاطئية لهذه المحافظات على البحر الأحمر. وطالبوا بتقسيم المحافظة إلى محافظتين شمالية وجنوبية، واعتبروا توزيع مدن المحافظة على محافظات الصعيد تهديداً للأمن القومى، ويتسبب فى ضياع هوية المحافظة. وقال عدد من الأهالى إنهم سيجمعون توقيعات وتفويضات لإقامة دعاوى قضائية ضد تقسيم المحافظة.

 

نقيب الصيادلة: منظومة الدواء تعاني من أزمات متتالية (الشروق)

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة بمصر، إن منظومة الدواء في الدولة تعاني من عدة أزمات متتالية، تبدأ بعدم سحب الأدوية منتهية الصلاحية حتى الآن من الصيدليات، وتنتهي بارتفاع أسعار الأدوية التي جاء على حساب المواطن.وأضاف أن هناك معاناة أخرى تتشكل في عدم توافر أنواع معينة من الأدوية في مختلف المحافظات تتراوح ما بين 800 إلى 1200 نوعًا.

 

المسلماني: مطالبة الدول الأربع بإغلاق «الجزيرة» لم يكن مناسبا (الشروق)

قال الإعلامي أحمد المسلماني، إن قناة «الجزيرة» هي من روجت لحركتي «طالبان» و«بوكو حرام» وعرضتهما بشكل إيجابي، وقدمت العديد من الشخصيات الإرهابية على أنها شخصيات مناضلة، مؤكدًا أن «الجزيرة» لم تكن مشروعًا تنويريًا وأنها تم تدشينها لتخريب المنطقة. وأضاف أن مطالبة الدول الأربع المقاطعة لقطر بإغلاق «الجزيرة» لم يكن مناسبًا؛ لأنه أعطاها أكبر من حجمها، متابعًا: «أن هذا المطلب قد أحيا قناة الجزيرة من جديد إلى مستوى لم تكن وصلت إليه من قبل، وأنه الأنسب أن يقال الإعلام الذي يدفع إلى التطرف من دون الإشارة إلى قناة بعينها».

 

«الحسيني» عن «القومي لمواجهة الإرهاب»: «أخيرًا.. أحمدك يا رب» (الشروق)

علق الإعلامي يوسف الحسيني، على القرار الجمهوري بإنشاء المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف قائلًا: «أحمدك يا رب، أخيرًا المجلس اتشكل».  وأضاف «نقدر نقول إننا بقى عندنا مجلس معني بالأساس بالمواجهة الفكرية للتنظيمات التكفيرية والإرهابية»، مناشدًا أعضاء المجلس أن يعملوا على محاربة الأفكار المتطرفة بصرف النظر عن المذهب الديني أو الديانة.

 

حفيد مبارك يخطف الأضواء بصوره مع متعب ومؤمن زكريا بعد انضمامه للأهلي (مصر العربية)

خطف علاء مبارك” عمر علاء مبارك، حفيد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، الأضواء منذ انضمامه لقطاع الناشئين بالنادي الأهلي مواليد عام 2000. ونشر مؤمن زكريا لاعب النادي الأهلي صورة له بصحبة عمر علاء مبارك وعماد متعب في استاد الجيش بالسلام، خلال متابعة لقاء المارد الأحمر بنظيره الوحدة الإماراتي، ضمن فعاليات البطولة العربية للأندية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الصناعات الهندسية : 4 مصانع تركية تسعى لضخ استثمارات فى قطاع الأوانى المنزلية (بوابة الاخبار)

كشف محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، عن استعداد أربعة مصانع تركية؛ لفتح خطوط انتاج جديد فى قطاع الأوانى المنزلية فى مصر، حيث لقيت منتجاتها استحسانا كبيرا فى السوق المحلى.

 

مصر تستورد كميات غير مسبوقة من القمح وسط انخفاض التوريد المحلي (بوابة الاخبار)

تعاقدت مصر، أكبر مشتر للقمح في العالم، على كميات كثيفة غير مسبوقة من القمح في أقل من شهر وبما مثل نحو 20 بالمئة من المستهدف للسنة المالية 2017-2018 بأكملها وذلك وسط انخفاض التوريد المحلي، وطرحت مصر أربع مناقصات في يوليو  الحالي واشترت خلالها ما يصل إلى 1.245 مليون طن من نحو 6.2 مليون طن مستهدفة للعام.

 

انخفاض صادرات الأثاث 6% في النصف الأول من العام (الوطن)

كشف إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث، عن انخفاض صادرات القطاع في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 6% لتسجل 181 مليون دولار، مرجعا هذا التراجع إلى عاملين الأول زيادة المبيعات للسوق المحلية، والعامل الثاني عدم الاهتمام بقيد القيمة الحقيقية للصادرات بمستندات الجمارك في ظل توقف برنامج المساندة.

 

البورصة تخسر مليار جنيه وسط تباين مؤشراتها (المصري اليوم)

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بدعم من مشتريات المستثمرين العرب والمصريين، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو مليار جنيه، مغلقا عند 716.2 مليار جنيه.

 

مصر للبترول: انخفاض استهلاك بنزين 92 مع ارتفاع الإقبال على بنزين 95 لـ400% (اليوم السابع)

كشف المهندس محمد شعبان رئيس مجلس إدارة شركة مصر للبترول- إحدى شركات قطاع البترول – عن ارتفاع الكميات المستهلكة من البنزين 95 بنسبة تصل إلى نحو 400%، بالمقارنة مع الكميات المباعة قبل قرار تحريك أسعار الوقود الأخير، متوقعا تضاعف تلك النسبة خلال الفترة المقبلة .

 

“نقل النواب”: السكة الحديد تخسر 5 مليارات سنويا.. وبها 40 ألفا عمالة زائدة (اليوم السابع)

استعرض النائب محمد بدوى دسوقى، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، عددا من الأرقام المتعلقة بهيئة السكك الحديدية، منها أنها تخسر 5 مليارات جنيه سنويا ما يدفعها إلى الإنفاق من أرباح الهيئات الاقتصادية الاخرى، وأنه يعمل بها نحو 75 ألف عامل، تحتاج منهم لثلاثين ألفا، أو للنصف على أقصى تقدير والباقى عمالة زائدة.

 

قطر ترفض طلبات جديدة لتوريد الغاز المسال إلى مصر (عربي21)

قالت مصادر إن قطر رفضت بضعة طلبات من أطراف ثالثة تجارية لتوفير إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي المسال إلى مصر، وهو ما أثار مخاوف من أن تعرقل الأزمة الدبلوماسية بين البلدين تجارة الطاقة في المنطقة، وتورد قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، نحو 60 بالمئة من حاجات مصر من الغاز المسال.

 

ارتفاع العجز يدفع مصر لاستيراد كميات ضخمة من القمح (عربي21)

تعاقدت مصر، أكبر مشتر للقمح في العالم، على كميات كثيفة غير مسبوقة من القمح في أقل من شهر وبما مثل نحو 20 بالمائة من المستهدف للسنة المالية 2017-2018 بأكملها وذلك وسط انخفاض التوريد المحلي، وطرحت مصر أربع مناقصات في يوليو الحالي واشترت خلالها ما يصل إلى 1.245 مليون طن من نحو 6.2 ملايين طن مستهدفة للعام.

 

9 مليارات دولار خلال 6 أشهر.. كيف انخفض عجز الميزان التجاري؟ (مصر العربية)

أرجع خبراء اقتصاديون انخفاض العجز التجاري بقيمة 9 مليارات دولار خلال 6 أشهر إلى سبب رئيسي يتمثل فى تقليل نسبة الواردات بشكل كبير بعد ارتفاع أسعار الدولار مع ثبات نسبة الصادرات أو ارتفاعها قليلا، واعتبر خبير اقتصادي أن انخفاض العجز التجاري بهذا الشكل لا يعتبر مؤشرا جيدا على الاقتصاد المصري؛ لأن الإنتاج المحلي لم يرتفع خلال الـ 6 أشهر الماضية.

 

هل مصر مضطرة لاقتراض 25 مليار دولار لـ «نووي الضبعة»؟ (مصر العربية)

اختلفت آراء خبراء الطاقة حول جدوى إنشاء مصر لمحطة الضبعة النووية وإنفاق 29 مليار دولار عليها، حيث أكد البعض أننا لسنا فى حاجة إلى محطة الطاقة النووية وأن الطاقة المتجددة يمكن أن تكون بديلا جيدا لتوفير احتياجاتنا من الطاقة وبأسعار رخيصة وموارد متوفرة دائما.

 

بالأرقام | بعد ارتفاعها لـ 75 مليار دولار .. الخريطة الكاملة لديون مصر الخارجية (مصر العربية)

بنهاية العام الماضي، بلغ  الدين الخارجي لمصر 67 مليار و323 مليون دولار، وهى الإحصاءات التي توقف عندها البنك المركزي المصري، وبالشهور السبعة المنقضية من العام الحالي استمر الاقتراض بطرح سندات خارجية بنحو 7 مليار دولار بشهري يناير ومايو، والحصول على 1 مليار كقسط لقرض من البنك الدولي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

بعد قطع الطريق احتجاجا على مشروع الصرف…محافظ اسوان يحتوى أزمة «الجعافرة» (جريدة الاهرام)

بعد قطع أهالى قرية الجعافرة التابعة لمركز دراو طريق أسوان ــ القاهرة للمطالبة بوقف تنفيذ خط الطرد الخاص بمشروع المعالجة الثلاثية بمحطة بلانة للصرف الصحى المعالج مروراً بالقرية إلى النيل، توجه اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، لاحتواء تداعيات الموقف وتمكنا من إقناع الأهالى بإعادة فتح الطريق وتسيير الحركة المرورية.

 

اعتصام عمال “النصر للأسمدة” للمطالبة بصرف العلاوة (الوطن)

دخلت اللجنة النقابية للعاملين بشركة النصر للأسمدة، في اعتصام مفتوح تضامنا مع عمال الشركة وللمطالبة بصرف علاوة الغلاء التي أقرها السيسي، وأكد عبود حراجي رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالشركة، أنه تم إقرار منح العمال غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية علاوة غلاء على أن يتم إضافة العلاوة للعاملين مع رواتب شهر يوليو الجاري، وهذا ما لم يحدث.

 

الجامعة الأمريكية تنذر عمال النظافة المعتصمين بقبول شروط إنهاء الخدمة قبل إبلاغ السلطات (مدى مصر)

أمهلت إدارة الجامعة الأمريكية اليوم، الأربعاء، عمال النظافة المعتصمين بمقرها بالتجمع الخامس حتى الساعة الثالثة مساء اليوم للرد عليها بقبول أو رفض التسوية المعروضة عليهم في مقابل عدم تجديد عقودهم، وإلا ستعتبر الجامعة أن التسوية مرفوضة من قِبلهم، وستقوم «بإبلاغ السلطات المعنية أسماء العاملين الذين سيظلون بالحرم الجامعي بشكل غير قانوني»

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

المسلماني: مطالبة الدول الأربع بإغلاق «الجزيرة» لم يكن مناسبا (الشروق)

قال الإعلامي أحمد المسلماني، إن قناة «الجزيرة» هي من روجت لحركتي «طالبان» و«بوكو حرام» وعرضتهما بشكل إيجابي، وقدمت العديد من الشخصيات الإرهابية على أنها شخصيات مناضلة، مؤكدًا أن «الجزيرة» لم تكن مشروعًا تنويريًا وأنها تم تدشينها لتخريب المنطقة.

 

انقسام بين شركات السياحة بعد إعلان الخطوط السعودية أسعار تذاكر الحج (الشروق)

بعد إعلان الخطوط السعودية لأسعار تذاكر الحج السياحي بانخفاض تراوح ما بين 12% إلى 73% عن أسعار الشركة الوطنية للطيران، انقسمت الأراء لدى عدد كبير من أصحاب شركات السياحة ما بين متمسك بالحجز لدى الشركة الوطنية وآخرون فضلوا الحجز لدى الخطوط السعودية للاستفادة بفارق الأسعار.

 

التعليم

أحمد العموري.. أحد أوائل الثانوية الذي رشحه التنسيق لـ «معهد بمصروفات» (مصر العربية)

في مساء يوم الثلاثاء الموافق 12 يوليو، بينما يجلس الطالب أحمد العموري وأسرته بإحدى قرى مركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، داخل منزلهم البسيط يتناولون العشاء؛ فإذا بهاتف المنزل يرن، ترد والدته، لتتفاجئ باتصالٍ من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم يخبرها بأن نجلها ضمن أوائل الثانوية العامة بعد حصوله على 408.5 درجات.

 

تعرف على ترتيب مصر العالمي في التعليم خلال آخر 7 سنوات (مصر العربية)

أظهر تقرير التنافسية العالمية الصادر مؤخرا عن منتدى الاقتصاد العالمي لعام 2016/2017 تقدم مصر في مستوى التعليم إلى المرتبة 134 من أصل 138 دولة، لتتقدم بذلك 5 مراكز عن تقرير العام الماضي.

 

الزراعه

الفلاحون المصريون غاضبون بسبب اختفاء “الأسمدة” (العربي الجديد)

يشهد عدد من المحافظات المصرية، موجة غضب عارمة بين المزارعين والفلاحين، بسبب اختفاء كافة أنواع الأسمدة من الجمعيات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، وارتفاع أسعارها بنسبة 100% في السوق السوداء. وهي الأسمدة التي يحتاج لها المزارع بشكل أساسي لتحسين التربة الزراعية، وهو ما يهدد المحاصيل الزراعية الصيفية بفساد المحصول.

 

الأقباط

“تواضروس” يدشن أول كنيسة قبطية في اليابان سبتمبر المقبل (الوطن)

تفتتح الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أول كنيسة مصرية في اليابان، في سبتمبر المقبل، خلال الزيارة التاريخية الأولى لتواضروس الى اليابان، عقب زيارته المقررة لأستراليا، الشهر المقبل، وسبق للكنيسة خلال الشهر الماضي، افتتاح أول كنيسة قبطية في الجابون بإفريقيا، خلال حفل كبير شاركت فيه السفارة المصرية بالجابون.

 

أستراليا تكرم “تواضروس” وتمنحه مفتاح مدينة “كاسي” 8 سبتمبر (الوطن)

قررت الحكومة الأسترالية تكريم تواضروس الثاني خلال زيارته المقررة إلى أستراليا للمرة الأولى، منذ جلوسه على الكرسي البابوي، في احتفالية تقام 8 سبتمبر المقبل، وتشهد الاحتفالية تسليم تواضروس مفتاح مدينة كاسي الأسترالية، تقديرا لجهوده المتميزة في تعزيز المحبة والسلام بين جميع الناس وحكمته في قيادة الكنيسة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

النيابة تستأنف على قرار تغريم محمد رمضان و6 آخرين 50 ألف جنيهًا (بوابة يناير)

قررت نيابة شرق الإسكندرية الكلية، الاستئناف على القرار الصادر بحق المحامي محمد رمضان حضوريًا وغيابيًا على أسماء نعيم، وليد صلاح، أحمد أبو علم، هاني حجاج، محمد سعيد، محمد الروبي، وهو ٥٠ ألف جنيه غرامة لكلٍ منهم، وستكون الجلسة يوم السبت المٌقبل. وكانت التهم الموجهة لهم في القضية رقم 1518 لسنة 2017 إداري المنشية هي “التظاهر والتجمهر”، وألقت قوات الأمن عليهم من منازلهم، بعد دعوات للتظاهر على سلالم نقابة المحامين بالإسكندرية ضد التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.

 

«القتل خارج القانون».. إحصائيات مخيفة واتهامات تلاحق الداخلية (البديل)

مع كل حالة قتل أو تصفية تعلنها وزارة الداخلية لعناصر تابعة لجماعات مسلحة، تلتفت الأنظار إلى مدى صحة هذه الرواية، التي غالبًا ما تتبعها روايات أخرى لأهالي وأصحاب الأسماء، تكون مختلفة عن روايات وبيانات الداخلية. في هذا السياق أعلن عدد من الحقوقيين أن الأوضاع الأمنية بمصر باتت تنتهك كل الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية، فلا صوت يعلو فوق رواية الداخلية، التي غالبًا ما تكون متناقضة مع نفسها، وفي المقابل يتم اتهام المنظمات الحقوقية بأنها تدافع عن الإرهابيين. وأوضحوا أن هناك 222 حالة قتل من يناير وحتي يوليو.

 

قبول استئناف المتهمين في قضية “وكستونا” (بوابة يناير)

قررت الدائرة ٢٣ جنايات والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، قبول استئناف المتهم شريف أشرف السيد و٩آخرين في القضية رقم ٤٦١٨٠ لسنة ٢٠١٦ جنح م. نصر أول، والمعروفة إعلاميًا بقضية “وكستونا”. وكانت نيابة شرق القاهرة وجهت لهم عدة تهم من بينها “التحريض على التظاهر في 11 نوفمبر الماضي، والانضمام لجماعة إرهابية، والتحريض على العنف وإثارة الشغب، والدعوة لتعطيل الطرق العامة، والتحريض على إتلاف الممتلكات العامة والخاصة، والعمل على قلب نظام الحكم، وتعطيل العمل بالدستور”.

 

حقوقيون: اعتبار المفقود ميتًا بعد 30 يومًا بوابة جحيم لتمرير الاختفاء القسري (البديل)

حالة من الجدل أثارها تصديق الرئيس السيسي على تعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية باعتبار المفقود ميتًا بعد 30 يومًا، وذلك بعد أن نشرته الجريدة الرسمية أمس. جاءت المخاوف بين الحقوقيين من التعديلات الجديدة باعتبارها بوابة خلفية لتقنين حوادث الاختفاء القسري التي تمارسها وزارة الداخلية تجاه المواطنين في الفترة الأخيرة، أو استغلالها من جانب المواطنين الخارجين على القانون في إسقاط بعض الجرائم الجنائية؛ نظرًا لقصر المدة التي يعتبر فيها الشخص مفقودًا والعودة بهوية جديدة؛ مما يشكل كارثة تفتح الباب على مصراعيه للجرائم.

 

تجديد حبس ابنة القرضاوي وزوجها بتهمة “الانضمام للإخوان” (عربي21)

جددت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، حبس ابنة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وزوجها المهندس حسام خلف 15 يوما، بتهمة انضمامهما لجماعة الإخوان المسلمين .

 

وزير الداخلية يعتمد حركة تنقلات الضباط السنوية.. اليوم (بوابة الأهرام)

يعتمد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، اليوم الخميس، حركة التنقلات السنوية للضباط، والتي عكف قطاع شئون الضباط علي مراجعتها بجدية تمهيدًا لاعتمادها خلال الفترة الماضية.

 

سلطات مطار القاهرة ترحل 41 إفريقيا حاولوا التسلل إلى دول الجوار (الشروق)

رحلت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولي 41 مواطنا إفريقيا إلى بلادهم، مساء الأربعاء، بعد القبض عليهم خلال محاولتهم التسلل إلى ليبيا ودول الجوار، وذلك على متن عدة رحلات مغادرة إلى بلادهم بعد الكشف الجنائي عليهم، وإخطار سفارات بلادهم بالقاهرة.

 

تجديد حبس 18 متهما بـ “خلية العمليات النوعية بجنوب الجيزة” 45 يوما (اليوم السابع)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس 18 متهما فى اتهامهم بزرع عبوات ناسفة بمناطق حيوية بالجيزة والمعروفة إعلاميا بـ”خلية العمليات النوعية بجنوب الجيزة”، 45 يوما على ذمة التحقيقات.

 

وفاة مسجون بسجن في المنيا.. وتقرير الطب الشرعي: فشل في عضلة القلب (المصري اليوم)

توفي مساء اليوم الاربعاء مسجون بسجن شديد الحراسة بمدينة المنيا الجديدة؛ إثر إصابته بفشل حاد بعضلة القلب وهبوط بالدورة الدموية أدت إلى الوفاة داخل مستشفى القلب والصدر الجامعي بمدينة المنيا الجديدة.

 

تجديد حبس 6 أشخاص بينهم 4 فتيات 15 يومًا لاتهامهم بتأسيس «اتحاد الجرابيع» (الشروق)

قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية، تجديد حبس شابين و4 فتيات، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامهم بالتحريض ضد الدولة من خلال تأسيس حركة تسمى «اتحاد الجرابيع»؛ للتحريض على التظاهر ضد الغلاء.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصر تتسلم الدفعة الرابعة من المقاتلات متعددة المهام من طراز “الرافال” (بوابة الأهرام)

انضمت طائرتان جديدتان من مقاتلات الجيل الرابع متعددة المهام من طراز “الرافال” إلي تشكيلات القوات الجوية، والتي تمثل الدفعة الرابعة من هذا الطراز ليصل عدد الطائرات التي وصلت الي مصر اعتبارًا من النصف الثاني من 2015 حتي الآن 11 طائرة، وذلك من إجمالي 24 طائرة، من المقرر أن تتسلمها مصر وفقًا للبرنامج الزمني المحدد فى إطار اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع دولة فرنسا والذي يشمل العديد من أوجه التعاون في مجالات التسليح والصناعات العسكرية المختلفة.

 

القوات المسلحة تحبط محاولة ارهابية لاستهداف إحدى الوحدات بنطاق المنطقة الشمالية (بوابة الأخبار)

نجحت عناصر القوات المسلحة فجر اليوم في احباط محاولة ارهابية لاستهداف احدي الوحدات العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية. حيث قامت سيارة دفع رباعي مفخخة ومحملة بأكثر من 1.5 طن من المواد شديدة الانفجار بمحاولة اقتحام احدي الوحدات ، وقامت عناصر التأمين والحراسة بالتعامل الفوري مع السيارة وبادرت بإطلاق النيران عليها مما ادي الي تصفية سائقها الذي كان يرتدي حزاما ناسفا .

 

السيسي يخصص 360 فدانا بمطروح للقوات المسلحة (الوطن)

قرر السيسي، إعادة تخصيص 360.5 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، ناحية محافظة مطروح لصالح القوات المسلحة. ونشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسي، على أن تؤدي القوات المسلحة ثمن تلك المساحة إلى الهيئة العامة للإصلاح الزراعي.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

الجيش يواصل استكمال المرحلة الرابعة لعملية حق الشهيد بشمال ووسط سيناء (وزارة الدفاع المصرية)

فى إطار استكمال المرحلة الرابعة لعملية حق الشهيد، تمكنت قوات بالجيش الثانى الميدانى بشمال سيناء – خلال اليوم الثامن لأعمال القتال – من تدمير عدد [ (3) عربة دفع رباعى – (3) ورشة لتصنيع العبوات الناسفة – (24) وكر وملجأ تستخدمها العناصر المسلحة للاختباء والتحرك لاستهداف القوات نشير إلى وصول إجمالى نتائج المداهمات خلال الثمانية أيام كالآتى :

– مقتل عدد (40) فرد تكفيرى والقبض على (5) آخرين.

– اكتشاف وتدمير عدد [ (20) عربة أنواع – (4) دراجة نارية – (7) عربات مفخخة قبل استهدافها للتمركزات الأمنية].

– تدمير عدد (76) وكر تستخدمها العناصر المسلحة للاختباء وتخزين الاحتياجات الإدارية والطبية والمواد المتفجرة وأجهزة الاتصال، فضلاً عن تدمير أكثر من (100) عبوة ناسفة وعدد (11) ورشة تستخدم فى تصنيعها.

– ضبط كميات من الأسلحة والذخائر والقنابل اليدوية وبعض الوثائق الخاصة بالعناصر المسلحة.

وفى سياق آخر تمكنت قوات بالجيش الثالث الميدانى وسط سيناء من تدمير عدد (4) أوكار و(3) دراجة نارية خاصة العناصر المسلحة والقبض على عدد (8) أفراد مشتبه فى دعمهم للعناصر المسلحة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close