fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 28-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية: مصر اعترفت بملكية السعودية لتيران وصنافير منذ 1990. والبرلمان صاحب القرار النهائي (بوابة الأهرام)

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن هناك خطابات متبادلة بين مصر والسعودية منذ عام 1990 بشأن استرداد المملكة لتيران وصنافير، مؤكدا أن الدولة المصرية اعترفت فى تلك الخطابات بملكية السعودية للجزيرتين. وأضاف شكري أن الوضع التاريخي على الجزيرتين موجود ومسجل وتم الرجوع إليه من قبل المتخصصين والفنيين من وزارة الخارجية، ولم يؤد هذا التطور التاريخي فى أى وقت أن فرضت مصر سيادتها على الجزيرتين.

 

وزير الخارجية: هناك تأخير في الدراسات الفنية لسد النهضة. وإثيوبيا ملتزمة بعدم المساس بحقوق مصر المائية (بوابة الأهرام)

قال سامح شكرى وزير الخارجية إن موقف مصر من سد النهضة مبنى على الالتزام الكامل بالاتفاق الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا باعتبارها أول وثيقة قانونية ترعى هذه القضية”، مبينًا أن الدراسات الفنية وما ينتج عنها من آثار هي العنصر الذي من خلاله نبلور رؤيتنا.  وأشار شكري إلى أن هناك تأخيرًا في التوصل لهذه الدراسات، ولكن هناك إقرارًا من جانبي مصر وإثيوبيا تجاه الآثار الناتجة عن تلك الدراسات.  جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية اليوم الأربعاء، أمناء شباب الأحزاب السياسية.

 

القنصلية المصرية في لندن تتابع إجراءات التحقيق في حادث مقتل المواطن المصري شريف حبيب ميخائيل  (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن القنصلية العامة المصرية في لندن تتابع بشكل لصيق كافة الجوانب المرتبطة بحادثة مقتل الشاب المصري في بريطانيا، وأنها على اتصال مستمر مع أسرة الفقيد. وعلى الجانب الأخر فقد قامت وزارة الخارجية بالتواصل المباشر مع السفارة البريطانية بالقاهرة صباح اليوم للتأكيد على أهمية تسهيل اجراءات منح تأشيرة الدخول لمن يرغب من أسرة الفقيد في الذهاب إلى لندن لمؤازرة والديه، وأن السفارة البريطانية تجاوبت على الفور وتم توفير اجراءات منح تأشيرة دخول عاجلة وطارئة لبعض اقارب القتيل.

 

وزارة الخارجية تتابع أنباء مقتل عدد من المصريين في ليبيا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار/ أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه فور ورود أنباء عن مقتل عدد من المصريين على أيدي عصابات التهريب في مدينة بني وليد الليبية، أجرت السفارة المصرية في ليبيا، والتي تمارس عملها من القاهرة نتيجة الأوضاع الأمنية المتردية، اتصالات مع السلطات المحلية في منطقة بني وليد ومع المجلس الرئاسي الليبي في طرابلس للتعرف على حقيقة ما تم تداوله من أنباء.

 

القائم بأعمال السفير الليبي يكشف معلومات أولية حول مقتل مصريين بليبيا.. خلاف على الأجرة اتبعه “وابل رصاص” (بوابة الأهرام)

قال السفير محمد صالح، القائم بأعمال السفير الليبي بالقاهرة، إن المعلومات المتوفرة حول مقتل المصريين على الأراضي الليبية مازالت قليلة وغير واضحة بالكامل، مؤكدًا أن سبب الخلاف كان علي الأجرة بين الركاب والسائق، تطور إلى قتل السائق، في الوقت الذي انطلقت فيه سيارة أخرى كانت تابعة للسائق، وقذفت سيارة المصريين بوابل من الرصاص أسفر عن مقتل 12 مواطنًا مصريًا، والأمر الآن تحت سيطرة الجيش الليبي ومديرية الأمن.

 

“كوبلر” يدين مقتل 3 ليبيين و13 مصريًا بمدينة بني وليد ويدعو للتحقيق واستعادة النظام (الأهرام)

أدان المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبل، مساء أمس الأربعاء، مقتل 3 ليبيين و13 مواطنًا مصريًا في الطريق الرابط بين بني وليد والشويرف غرب ليبيا. وقال كوبلر، في بيان وزعته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء أمس، “أشجب بقوة أعمال القتل الفظيعة هذه وأناشد أولئك الذين لديهم السلطة على الأرض في بني وليد ضمان إجراء تحقيق في الحوادث ومنع المزيد من أعمال القتل”.

 

مساعد وزير الخارجية يشارك في التوقيع على وثيقة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر‏ (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح السفير/ شريف رفعت، مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي، أنه تم يوم 27/4/2016 التوقيع على وثيقة مشروع مد المرحلة الرابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (2016 – 2018) بين الصندوق والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

 

ملك البحرين يجتمع مع الأمين العام المنتخب لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (بوابة الأهرام)

عقد ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، بمقر إقامته بالقاهرة اجتماعًا مع الأمين العام المنتخب لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.

 

صحيفة إيطالية: عودة الاتصالات بين المحققين المصريين والإيطاليين (الشروق)

قالت صحيفة «لاستامبا» الإيطالية إن الأسبوع الحالى شهد عودة للاتصالات بين المحققين فى القاهرة وروما، بناء على رغبة مصرية، حول قضية مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى.

 

دونالد ترامب: أوباما جلب الإخوان إلى الحكم (مصرالعربية)

“دعم أوباما عزل نظام صديق في مصر دخل في معاهدة سلام طويلة الأمد مع إسرائيل، ثم ساعد في جلب الإخوان المسلمين إلى السلطة بدلا منه” جاء ذلك جزءا من تصريحات المرشح الجمهوري دونالد ترامب خلال إلقائه خطابا بعنوان “أمريكا أولا”، حدد فيه رؤيته في السياسة الخارجية الأمريكية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة المصرية:

السيسي يصدر عددًا من القرارات الجمهورية (الشروق)

أصدر السيسي، قرار بشأن الموافقة على الاتفاقية الموقعة في مدينة جواتيمالا بين مصر وجواتيمالا، بشأن الإعفاء من التأشيرات بين الدولتين كما أصدر قرار بتقرير صفة النفع العام لمشروع إقامة محطة رفع مياه الصرف الصحي بقرية السجاعية مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، والاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على الأراضي اللازمة لتنفيذه. وأصدر أيضا قرار بشأن اعتبار إقامة مشروع تغيير مسار خليج الراجع العمومي (مصرف الفارون) الفرع الغربي ناحية مدينة سنورس محافظة الفيوم، بمسار بديل من أعمال المنفعة العامة، والاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على الأراضي اللازمة لتنفيذه. وأصدر قرار باعتبار إقامة مشروع كوبري المحاميد بناحية الحجز قبلي مركز إدفو محافظة أسوان، من أعمال المنفعة العامة.

 

 السيسي يستقبل ملك البحرين بقصر عابدين (بوابة الاهرام)

استقبل السيسي، العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، بقصر عابدين.  يأتي ذلك في إطار زيارة العاهل البحرين التي بدأت أمس الثلاثاء، وتم خلالها التوقيع على حوالي 19 اتفاقية بين البلدين في العديد من المجالات.

 

السيسي يستمع لشرح تفصيلي عن المقر الجديد لوزارة الداخلية بالتجمع الخامس (بوابة الأهرام)

استمع السيسي، لشرح تفصيلى عن المقر الجدبد لوزارة الداخلية، بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة. وكان السيسي قد افتتح المبنى الجديد لوزارة الداخلية بالتجمع الخامس. بحضور وزير الدفاع المصري صدقي صبحي ووزير الداخلية مجدي عبد الغفار.

 

الحكومة المصرية:

خلال لقائه ممثلى العمال. رئيس الوزراء: لاعودة للخصخصة. و”الخدمة المدنية” لا ينتقص من مزايا العاملين (بوابة الأهرام)

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أنه لا عودة للخصخصة، وأن توجهنا هو إعادة الهيكلة والتطوير لشركات ومصانع قطاع الأعمال العام والقطاع العام، وعلاج مشاكلهما على أن تكون الإدارة بشكل مختلف عما سبق، وأضاف أن تحسين أداء قطاع الأعمال العام يحتل أولوية قصوى فى خطط الحكومة، جاء ذلك خلال لقائه مساء اليوم الأربعاء، أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورؤساء النقابات العامة، بحضور وزير القوى العاملة، ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

 

برلمان:

بدء انتخابات الإعادة بدائرة توفيق عكاشة فى الدقهلية (اليوم السابع)

بدأت فى تمام التاسعة، صباح اليوم الخميس، أعمال اليوم الثانى من انتخابات الإعادة التكميلية لمجلس النواب، بالدائرة الرابعة بمحافظة الدقهلية، ومقرها مركزى طلخا ونبروه، والتى خلا أحد مقاعدها بعد اسقاط عضوية توفيق عكاشة نائب الدائرة السابق.

 

أحزاب:

“المصرى الديمقراطى” ينسحب من حوار وزير الشباب احتجاجًا على احتجاز أعضاء في مظاهرات “25 إبريل” (بوابة الأهرام)

قال اتحاد شباب الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي، إنه تمت دعوة عضوي الحزب محمد سالم ومحمد نبيل، لحضور حوار لشباب الأحزاب مع خالد عبد العزيز وزير الشباب، حول قانون الإدارة المحلية، وموضوع جزيرتي تيران وصنافير. وقد انسحب أعضاء الحزي من الحوار أثناء الانعقاد لرفضهم احتجاز أعضاء من الحزب في مظاهرات 25 أبريل من الحوار حتى الإفراج عن شباب الحزب المحتجزين،

 

رئيس حزب النور يُشارك غدًا في الاحتفال بعيد العمال (بوابة الأهرام)

قال حزب النور في بيان له اليوم الأربعاء إن الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، سوف يشارك غدًا الخميس، في الاحتفال الذي يقيمه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمناسبة يوم العمال، والذي يوجه خلاله السيسي كلمة للعمال.

 

تصريحات:

مصطفى الفقي: شهر العسل انتهى بين “السيسي” وشعبه لكنه قابل للتجديد في أي لحظة. ويجب أن يُدعم (بوابة الأهرام)

قال الدكتور مصطفي الفقي المفكر السياسي، إن شهر العسل انتهي بين “السيسي” وشعبه، لكنه قابل للتجديد في أي لحظة، فالرأي الموضوعي يقول إن هذا الرجل يجب أن يُدعم، فلا توجد بدائل أفضل منه، وخاصة أننا أمام مرحلة صعبة وطويلة.

 

عمرو أديب: الوضع الاقتصادي صعب. الخزنة مفيهاش فلوس (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الوضع الاقتصادي في مصر أصبح سيئا للغاية، مضيفا: «خزنة مصر مفيهاش فلوس. يجب أن تتحرك مؤسسات الدولة». وكشف «أديب»، أن مصر طلبت من دولة الإمارات 2 مليار دولار بسبب الأزمة الموجودة في الدولار حاليا. وتابع: «الأموال التي ضختها الإمارات مشكورة حركت سعر الدولار قليلا في السوق السوداء. ولكن دي مجرد مسكنات. الجهاز الإداري للدولة فاسد وغير قادر على حل المشكلات».

 

متحدث الإنقاذ: الحريات بعهد السيسي الأسوأ منذ الستينيات (عربي21)

وصف المتحدث الرسمي السابق باسم “جبهة الإنقاذ”، رئيس مركز الأهرام للترجمة والنشر السابق، الدكتور وحيد عبد المجيد، الحريات في مصر حاليا، بأنها “الأسوأ منذ ستينيات القرن الماضي”، وفق قوله. وأضاف أنها “أسوأ مما كانت عليه في عهدي مبارك والسادات.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب سائقي سمنود في الغربية عن العمل (بوابة الاخبار)

شهد موقف سمنود – المحلة، الأربعاء 27 إبريل، إضرابا من قبل سائقين سيارات الأجرة خط المحلة سمنود، وذلك بعد قرار محافظة الغربية، اللواء أحمد ضيف صقر، بعودة خط المحلة – أجا وقال سائقو خط المحلة – سمنود، إن قرار محافظ الغربية بعودة عمل خط المحلة – أجا يؤثر بالسلب على عملهم، لافتين إلى أنهم عليهم أقساط شهرية، ومهددين بالسجن .

 

“المهندسين” تنظم احتجاجية تضامنا مع المسجونين في مظاهرات 25 أبريل (رصد)

أعلنت نقابة المهندسين، تنظيم وقفة احتجاجية غدا الخميس، أمام مقر النقابة بوسط القاهرة، تضامنا مع أعضائها المقبوض عليهم خلال المظاهرات الرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود مع السعوديةوأكدت النقابة في بيان سابق لها، أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية، للدفاع عن المهندسين، الذين ألقت قوات الأمن القبض عليهم.

 

في وقفة “التربويين” ضابط لإحدى المحتجات: “روحي لعيالك” (رصد)

تظاهر، اليوم، العشرات من قدامى خريجي كليات التربية، أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء بشارع حسين حجازي؛ للمطالبة بتحويل حاملي المؤهلات غير التربوية إلى الأعمال الإدارية وباقتصار مهنة التدريس على حاملي المؤهلات التربوية فقط وطالبوا أيضًا بتكليف “التربويين” بأثر رجعي بالتعيين في المدارس الحكومية .

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

ا​لبورصة تخسر 1.5 مليار جنيه وتراجع جماعي لمؤشراتها بختام التعاملات (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية، تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء 27 أبريل 2016 مدفوعة بعمليات بيع للمؤسسات المحلية لتسوية مراكزها المالية مع نهاية الشهر الجاري، فيما واصلت المؤسسات العربية والأجنبية الشراء وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1.5 مليار جنيه .

 

​البنك الأوربي: 300 مليون يورو لدعم المشروعات الصغيرة بمصر (بوابة الاخبار)

أكد مدير فرع البنك الأوربي للإعمار والتنمية بالقاهرة، فيليب تيرفورت، أن البنك اعتمد 300 مليون يورو للعام الحالي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر وأضاف أن البنك يعمل بالقاهرة منذ عام 2012 وقام بتمويل العديد من المشروعات التنموية بتكلفة بلغت 1.7 مليار يورو.

 

ارتفاع خسائر “الدلتا للسكر” بنسبة 912% خلال الربع الأول 2016 (الوطن)

أظهرت نتائج أعمال شركة الدلتا للسكر، إحدى الشركات الحكومية خلال الربع الأول من 2016، ارتفاع الخسائر المحققة بنسبة 912%.وأضافت الشركة في بيان للبورصة اليوم الأربعاء، أن صافي الخسارة بلغ 11.5 مليون جنيه خلال الربع الأول، مقارنة بخسارة 1.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2015.

 

الدولار يرتد إلى 10.80 جنيه (الشروق)

واصل الدولار صعوده مقابل الجنيه المصرى خلال تعاملات الأمس فى السوق السوداء، حيث زاد بنحو 15 قرشا، ليصل إلى 10.75 جنيه للشراء و10.80 جنيه للبيع، مقارنة بـ10.60 جنيه للشراء و10.65 للبيع أمس وقال أحد العاملين فى إحدى شركات الصرافة، إن هناك إقبالا كبيرا على شراء العملة الأمريكية خلال الفترة الحالية «فى ظل انخفاض المعروض من الدولار».

 

اليوم.. «المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 3.750 مليار جنيه (المصري اليوم)

تطرح وزارة المالية سندات خزانة بقيمة 3.750 مليار جنيه، الخميس حيث كانت الوزارة قررت طرح أذون وسندات الخزانة، الأربعاء والخميس، بدلا من الأحد والاثنين المقبلين، وذلك بمناسبة عطلة عيد العمال وشم النسيم.

 

مصر.. أسعار السلع الغذائية ترتفع قبل شهر رمضان (العربي الجديد)

شهدت الأيام الماضية ارتفاعا كبيرا في جميع الأسعار التي تمس المواطن البسيط، خاصة مع  اقتراب شهر رمضان المبارك الذي يتزايد فيه الطلب على السلع الأساسية بنسبة تزيد عن 30%، حيث ارتفعت اللحوم بنسبة 5%، بينما ارتفعت أسعار الدواجن بنسبة 25%، تأثرا بارتفاع طن العلف لـ 4 آلاف جنيه، وسجلت الخضروات والفاكهة ارتفاعا وصل لـ 40%.

 

3.6 مليار جنيه صافي خسائر أوراسكوم للاتصالات العام الماضي (أصوات مصريه)

أظهرت نتائج الأعمال المجمعة لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، اليوم الخميس، تكبد الشركة صافي خسائر بنحو 3.6 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقابل صافي أرباح بنحو 264 مليون جنيه خلال عام 2014 وأن التكاليف التمويلية زادت إلى 1.045 مليار جنيه في 2015 مقابل 339.635 مليون في 2014.

 

الغرفة التجارية: ارتفاع أسعار الأسماك المستوردة بنسبة 25% (رصد)

قال نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، عبده عثمان، إن أسعار الأسماك المستوردة ارتفعت أسعارها بنسبة تزيد على 25%، خلال الفترة الراهنة، لافتًا إلى أن هناك نقصًا شديدًا من الكميات المعروضة من المستورد، خاصة مع إقبال موسم شم النسيم.

 

السياحه

توقف حركة الطيران بين مصر وألمانيا لإضراب العاملين بمطار ميونخ (اليوم السابع)

توقفت الرحلات الجوية بين مطارى القاهرة وميونيخ، اليوم الأربعاء، بسبب إضراب العاملين بعدة مطارات ألمانية لعدة ساعات فى إطار خطة احتجاجات عمالية، وتم إعادة الحجز للركاب الحاجزين على الرحلات المتوقفة للسفر على رحلات أخرى.

 

الأقباط

​الأنبا أنطونيوس: القضية الفلسطينية في وجدان كل مصري(بوابة الاخبار)

قال المطران الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى إلى فلسطين خلال حفل استقبال نظمته الفعاليات الرسمية والشعبية في أريحا على شرفه، في كنيسة الأقباط في أريحا، الأربعاء 27 أبريل  إن القضية الفلسطينية هي في وجدان كل مواطن مصري ولن يرتاح بالنا حتى يحقق الشعب الفلسطيني كافة تطلعاته وحقوقه.

 

«المحامين العرب»: زيارة ملك البحرين للكاتدرائية فرصة كبيرة للتقارب (بوابة الاخبار)

قال الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، عضو مجلس نقابة المحامين العامة، ماجد حنا، إن زيارة جلالة الملك حمد بن عيسي ملك البحرين إلى المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية فرصة عظيمة للتقارب بين الشعوب العربية وأضاف حنا أن الزيارة للمقر البابوي هي الأولي من نوعها وأن مثل هذه الزيارة تقرب الشعوب .

 

شيخ الأزهر والمفتي يزوران الكاتدرائية لتهنئة تواضروس بالعيد (الوطن)

زار الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يرافقه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، المقر البابوي، أمس، لتهنئة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالعيد ورافق “الطيب” وفد من الأزهر ضم الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، وكان في استقبالهم الأنبا أرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

 

تواضروس يترأس صلاة قداس “خميس العهد” بالكاتدرائية فى الإسكندرية (اليوم السابع)

ترأس تواضروس الثانى صلاة طقس باكر والبصخة المقدسة من قداس خميس العهد بالكاتدرائية المرقسية فى الإسكندرية، استعداداً لصلاة اللقان، بحضور الأنبا بافلى أسقف عام كنائس المنتزه والمسئول عن خدمة الشباب بالإسكندرية، والقمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، والقس أنجيلوس إسحق سكرتير قداسة البابا وعدد من آباء الكنيسة.

 

ملك البحرين لـ “البابا”: الكنيسة سجلت مواقف مشرفة (الاقباط اليوم)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية الأربعاء العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والوفد المرافق له وذلك في إطار زيارته للقاهرة التي بدأت أمس. وقال تواضروس في كلمته لملك البحرين، “نحن سعداء بتشريف جلالة الملك حمد بن عيسى وكل أحبائنا الوفد المرافق له، ونحن نحمل ذكريات طيبة لمملكة البحرين .

 

أخرى

“ترعة المحمودية” تهدد حياة المواطنين بالبحيرة وسط تجاهل المسؤولين (رصد)

سادت حالة من الذعر بين أهالي مدينة المحمودية بمحافظة البحيرة بسبب أزمة المياه الملوثة بترعة المحمودية وتغيّر لونها وخلال تصريحات صحفية أكد الأهالي استمرار تجاهل الحكومة لمشكلتهم التي باتوا ينادون بحلها منذ شهور وسيطرت حالة من الغضب العارم بين المواطنين بسبب تفشي الأمراض بكثرة بين الأهالي جراء تلوث مياه الترعة التي تروي الأراضي الزراعية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني

أخبار أمنية:

اليوم. زكريا عزمى يقدم أوراق التصالح فى قضية الكسب غير المشروع للمحكمة (اليوم السابع)

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد عبد الله خلف الله، إعادة محاكمة زكريا عزمى رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق، بقضية الكسب غير المشروع، ومن المقرر أن يتقدم زكريا عزمى بأوراق إنهاء إجراءات التصالح مع الدولة للمحكمة، لاتخاذ الإجراءات القانونية المترتبة على التصالح طبقا لتعديلات الكسب غير المشروع.

 

“القومى لحقوق الانسان”: تقرير منظمة “رايتس ووتش” عن مصر غير دقيق (اليوم السابع)

أعلن جورج إسحاق عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، عن رفضه لتقرير منظمة “هيومان رايتس ووتش” وتحريضها ضد الدولة المصرية، مضيفاً “لا أقبل أبداً بأى تقرير خارجى، ولدينا سجل كامل بالمقبوض عليهم، ومش عاوزين حد يدينا تعليمات من الخارج”. وأضاف إسحاق لـ”اليوم السابع”، أن ما جاء فى تقرير منظمة “هيومان رايتس ووتش” يعد معلومات غير دقيقة، مؤكداً أن التقرير المدقق هو الذى يصدر من داخل مصر. وواصلت منظمة “هيومان رايتس ووتش” تحريضها ضد الدولة المصرية، وزعمت فى تقرير لها اليوم أن الحكومة المصرية تتبع سياسة “عدم تسامح” تجاه المواطنين.

 

الحكم فى دعوى تطالب بإدارج حماس كمنظمة إرهابية اليوم (اليوم السابع)

تصدر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، برئاسة المستشار شريف سلامة، وسكرتارية هيثم فريد، اليوم الخميس، حكمها فى الدعوى القضائية المطالبة بإدراج حركة حماس كمنظمة إرهابية، وحظر نشاطها والقبض على أى عضو ينتمى إليها.

 

الداخلية تحيل “ضابط النزهة” للنيابة تمهيداً لإحالته للاحتياط (اليوم السابع)

قرر اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، إحالة النقيب أحمد سمير نصار الضابط بالإدارة العامة للمعلومات والتوثيق، إلى النيابة العامة وإيقافه عن العمل، تمهيداً لإحالته للإحتياط، وذلك لقيامة بإصابة سائق سيارة أجرة “ميكروباص” بطلق نارى بالفخذ إثر حدوث مشادة كلامية بينهما تطورت إلى مشاجرة بسبب إعاقة السائق للطريق تدخل على إثرها مجموعة من السائقين لمناصرة زميلهم، حيث قاموا بالتعدى على الضابط وإحداث إصابات به مما دعاه إلى إستخدام سلاحة وإطلاق العيار النارى.

 

إحالة 86 متهما فى “مظاهرة الدقى” للمحاكمة العاجلة (اليوم السابع)

قررت النيابة العامة، إحالة 86 متهما للمحاكمة العاجلة أمام محكمة جنح الدقى، وتحديد جلسة 30 أبريل الجارى لبدء المحاكمة، لاتهامهم بالتورط فى أحداث التظاهر التى شهدها ميدان المساحة الاثنين الماضى. وتضمن قرار النيابة، إخلاء سبيل 48 متهما، واستمرار حبس 38 آخرين احتياطيا على ذمة القضية.

 

النيابة تعاين موقع اختطاف رجل الأعمال السعودى. ومصادر: الحادث جنائى (الشروق)

عاينت النيابة العامة، اليوم الأربعاء، موقع اختطاف رجل الأعمال السعودى، حسن على أحمد السند، وسائقه المصرى بالكيلو 76 القريب من منطقة السحر والجمال بالإسماعيلية. وأسفرت المعاينة عن العثور على حافظة نقود المجنى عليه وهاتفه المحمول داخل السيارة، وتبين تهشم الزجاج الأمامى للسيارة بالكامل دون وجود أى آثار طلقات نارية داخل أو خارج السيارة.

 

«الداخلية»: إخلاء مبنى الوزارة القديم بوسط البلد تماما (الشروق)

قال اللواء أبوبكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية للعلاقات العامة والإعلام، إن المقر الجديد لوزارة الداخلية بالقاهرة، كان بناء على التوجه من القيادات حول تفريغ القاهرة من الإدارات والوزارات لتقليل حدة الزحام المروري، كما أنه يخدم التوسعات في قطاعات عمل الوزارة لاستيعاب كافة الخدمات في منشأة واحدة. وأضاف أنه تم تشكيل لجنة لفحص وضع مبنى الوزارة القديم، واستغلاله بالشكل الأمثل، لافتًا إلى أن اللجنة ستنظر أيضا في أمر إزالة الحواجز الأسمنتية في الشوارع المؤدية لمبنى الوزارة القديم بوسط القاهرة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع المصري: الجيش يقف خلف القيادة في كافة قراراتها (عربي21)

أكد صدقي صبحي، أن القوات المسلحة تقف خلف القيادة السياسية في كافة قراراتها التي “استهدفت الحفاظ على أمن مصر واستقرارها”، وذلك في إشارة للقرارات التي يتخذها السيسي. وقال “صبحي” – في بيان نشره المتحدث العسكري باسم الجيش المصري محمد سمير، ا إن القوات المسلحة تجدد “العهد والقسم للشعب بالحفاظ على ثوابت الأمة وتماسك المجتمع تزامنا مع الجهود المضنية لدعم مقومات التنمية الشاملة للدولة للنهوض بالوطن في كافة المجالات وتوفير الحياة الكريمة لأبناء مصر.

 

ملك البحرين يزور وزارة الدفاع المصرية. و”آل خليفة”: رسالة لإيران (البوابة نيوز)

قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة: إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، سيزور وزارة الدفاع المصرية، مضيفا: “لا حدود لطموحاتنا بشأن العلاقة مع مصر”.

 

الفريق محمود حجازى يلتقي نائب رئيس الأركان للقوات المسلحة الصينية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة السيد الفريق أول بحرى سون جيان نائب رئيس الأركان للقوات المسلحة الصينية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليًا، تناول اللقاء عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى إطار دعم علاقات الشراكة والتعاون العسكرى المصرى الصينى.

الفريق أول صدقى صبحي يشهد إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية لأحد تشكيلات الجيش الثانى الميدانى (موقع وزارة الدفاع المصرية)

شهد الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية لأحد تشكيلات المشاة الميكانيكى بالجيش الثانى الميدانى، بعد تطويره وتسليحه وفقًا لأحدث النظم القتالية.

 

صدقي صبحي ومحمود حجازي يلتقيان رئيس هيئة الأركان لقوة دفاع مملكة البحرين (موقع وزارة الدفاع المصرية)

التقى الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بالفريق الركن ذياب بن صقر النعيمى رئيس هيئة الأركان لقوة دفاع مملكة البحرين والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا. وكان الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد استقبل رئيس هيئة الأركان لقوة دفاع مملكة البحرين، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close