fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 28سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

انتكاسة في زيارة السيسي الأميركية: اللوبي اليهودي لا يكفي (العربي الجديد)

تسود حالة من القلق الأوساط الرسمية المصرية بسبب الانتقادات الحادة التي تعرض لها السيسي من وسائل الإعلام الأميركية ومجموعات النواب الديمقراطيين وبعض أجنحة الحزب الجمهوري في الكونغرس الأميركي خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة للمشاركة بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وعلى الرغم من نجاح الفريق الدبلوماسي المصري في تنظيم لقاء رابع خلال عام بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والسيسي للتشاور والتباحث بشأن مستقبل المساعدات الأميركية المعلقة والمؤجلة ودور مصر المفترض في عملية السلام بالشرق الأوسط وبالأخص في تحقيق المصالحة البينية الفلسطينية والتوصل لحل نهائي بين إسرائيل والفلسطينيين، إلاّ أن هناك مؤشرات أخرى عدة توضح انخفاض أسهم السيسي بالمجتمع السياسي في الولايات المتحدة، مما يؤكد أن على مصر العمل طويلاً وبكثافة على أكثر من مستوى لضمان عدم إصابة ملف المساعدات بانتكاسات أخرى، فضلاً عن ضمان تقليل الضغوط السياسية التقليدية التي تمارسها واشنطن.

 

أبو مرزوق يكشف تفاصيل التفاهمات مع فتح بالقاهرة (عربي21)

قال موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إن حركته، لن تقبل بمناقشة قضية “سلاح جناحها العسكري”، خلال جلسات التفاوض مع حركة فتح. ومن جانب آخر، أكّد أبو مرزوق أن حركته بدأت بتأسيس “علاقة ثقة متبادلة وتعاون استراتيجي” مع الجانب المصري .  وقال: “لدينا قرار داخلي في الحركة بالانفتاح على مصر والوصول إلى علاقة استراتيجية معها”.

 

هآرتس: الموساد أحبط عشرات الهجمات الإرهابية في دول صديقة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية يوم الأربعاء إن جهاز الموساد الإسرائيلي ساعد خلال العامين الماضيين “دولا صديقة” في إحباط عشرات الهجمات كان تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتنظيمات تابعة للقاعدة تعتزم تنفيذها. وأوضح المحلل العسكري للصحيفة “عاموس هرئيل” أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية وطدت خلال السنوات الماضية التنسيق والتعاون مع أجهزة مخابرات دول صديقة، كجزء من الجهود الدولية لمواجهة “الإرهاب الإسلامي الراديكالي”.

 

القائم بأعمال السفير الأمريكي: علاقة مصر والولايات المتحدة تمتد لسنوات طويلة (بوابة الأهرام)

قال القائم بأعمال السفير الأمريكي في مصر توماس جولدبرجر، إن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة تمتد لسنوات طويلة، وأن البلدين يشتركان في أنشطة عدة، وعلى أكثر من مستوى. وقال في لقاء على قناة “أون لايف”، إنه حضر خلال الأسبوع الماضي، مناورات النجم الساطع العسكرية، وقال إنها أظهرت حجم العلاقات العسكرية بين مصر وأمريكا وأظهرت كيف يعمل الجنود المصريون والأمريكيون جنبًا إلى جنب.

 

وزير خارجية فلسطين: نشكر السيسي على إنهاء الانقسام بين فتح وحماس (الشروق)

وجه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الشكر لجمهورية مصر العربية ممثلة في السيسس والقيادة المصرية التي سعت بكل ما لديها من أجل تقريب وجهات النظر بين المنظمات الفلسطينية، خاصة حركتي “فتح” و”حماس”، من أجل التوصل إلى اتفاق بينهما ينهي حالة الانقسام التي دامت 10 سنوات بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

مؤشر التنافسية.. مصر في المركز الـ134 للاقتصاد الكلي والـ100 بشأن كفاءة سوق العمل (مصرالعربية)

احتلت مصر المركز الـ100 في مؤشر التنافسية للعام 2017-2018، بشأن كفاءة سوق العمل من بين 137 دولة، والمركز الـ134 في مؤشري الاقتصاد الكلي، وفقا للمنتدى الاقتصادى العالمى الذى أصدر تقريرا بتفاصيل المؤشر، اليوم.

 

وفد رفيع المستوى من البنك الأفريقى للتنمية يزور مصر الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

يزور وفد رفيع المستوى من البنك الأفريقى للتنمية، برئاسة نائب رئيس البنك لشئون التنمية الإقليمية والتكامل وتسليم الأعمال خالد شريف، مصر فى الفترة من 2 – 8 أكتوبر المقبل، بمشاركة مدير عام التعاون مع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا محمد العزيزى.

 

الخارجية: مشروع قانون بالكونجرس لمنح الميدالية الذهبية لاسم الرئيس السادات (اليوم السابع)

صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد بأن الكونجرس الأمريكى استضاف حفلاً لحشد تأييد أعضائه لمشروع قانون لمنح ميدالية الكونجرس الذهبية لاسم الرئيس الراحل أنور السادات خلال العام القادم، والذى يتزامن مع مرور مائة عام على ميلاد الرئيس السادات، و40 عاماً على توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

 

«العرابي» في نيجيريا لدعم مشيرة خطاب للأمانة العامة لـ«يونسكو»  (الوطن)

وصل السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، ومدير حملة السفيرة مشيرة خطاب، العاصمة النيجيرية «أبوجا» مساء أمس . وتأتي الرحلة استكمالا لجولته في إفريقيا من أجل تقديم الدعم اللازم لمرشحة مصر لمنصب أمين عام «يونسكو».

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الانتخابات الرئاسية تبحث عن مرشحين (البديل)

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقرر بدء إجراءاتها الرسمية مطلع شهر أبريل المقبل، أعلن عدد من الجهات الرسمية انتهاء استعداداتها للانتخابات، وأكد المجلس الأعلى للإعلام، الانتهاء من وضع ضوابط التغطية الانتخابية، وناقش المجلس في اجتماعه الأخير، الذي عقد منذ يومين، المعايير والضوابط التي ستطبق في وسائل الإعلام بمختلف أنواعها خلال هذه الانتخابات، مشيرا إلى أنه في حال نجاها سيتم تطبيقها في جميع الانتخابات القادمة، وأكد عبد الفتاح الجبالي، وكيل المجلس، أن الضوابط ستكون جزءا من ميثاق الشرف الإعلامي، وستتضمن عقوبات لمن يخالفها وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات. يأتي ذلك في ظل عدم إعلان أي شخص نيته الترشح لخوض الانتخابات على مقعد رئاسة الجمهورية، بما في ذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي، رغم أعلان عدد من الحملات الحزبية والمستقلة نيتها دعم ترشحه لفترة رئاسية جديدة وتأييده، فيما أكد المرشح السابق حمدين صباحي، بشكل قاطع، عدم خوضه الانتخابات.

 

«التزكية» لـ«تأميم» الكيانات السياسية (البديل)

تشهد الكيانات السياسية حالة من التسكين لرؤسائها وأعضائها تحت مسمى “التزكية”، حيث أجريت الانتخابات الداخلية لائتلاف دعم مصر، صاحب الأغلبية داخل مجلس النواب، أمس على جميع المقاعد بما فيها منصب الرئيس، الذي حسم بالتزكية لصالح النائب محمد السويدي، للمرة الثانية، في الانتخابات التي تجرى قبل كل دور انعقاد جديد للبرلمان. كما أعلن حزب مستقبل وطن، أول أمس، فوز النائب أشرف رشاد، رئيسا له بالتزكية للمرة الثانية أيضا؛ بسبب عدم وجود منافسين، بعد غلق باب الترشح، في الانتخابات التي ستجرى يوم السبت المقبل على منصب رئيس الحزب وأعضاء الهيئة العليا.

 

أبو الفتوح: أطالب السيسي بالتنحي.. وهذه شروط الحل بمصر (عربي21)

في الجزء الثاني من المقابلة، يتناول المرشح الرئاسي الأسبق ورئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، رؤيته للحل في مصر، كما يشير ما إلى تهميش من جماعة الإخوان المسلمين لجيله في الجماعة قبل استقالته منها. وقال نحن نرى أن الانتخابات الرئاسية القادمة فرصة للتغيير، رغم اقتراب موعدها وعدم وجود مؤشر لنية النظام في تغيير سياساته، والتغيير بمعنى أن يرحل الرئيس السيسي -وأنا أطالبه منذ سنتين بذلك -ويأتي مرشح غيره أيا كان هذا المرشح؛ لأن السيسي طرف في الأزمة والانقسام، وقد اكتسب عداءات كثيرة داخل الوطن وثبتت عدم قدرته على إدارته، فيأتي من يفتح المجال العام ويعيد النظر في السياسات الاقتصادية.

 

قرار جمهوري بدعوة مجلس النواب للانعقاد اعتباراً من الإثنين المقبل (الشروق)

أصدر السيسي قرار رقم ٤٧٠ لسنة ٢٠١٧ بدعوة مجلس النواب للانعقاد ابتداءً من يوم الاثنين ٢ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة الثانية عشرة ظهراً لافتتاح دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الأول لمجلس النواب.

 

مصادر: أحمد شفيق يعلن ترشحه لرئاسة مصر خلال نوفمبر (عربي21)

قالت مصادر مصرية مقربة من المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية، الفريق أحمد شفيق، إن “شفيق” حسم موقفه بشكل نهائي من المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأنه قد يعلن قرار ترشحه رسميا للانتخابات خلال شهر نوفمبر المقبل، لافتة إلى أنه يفكر جديا في العودة إلى مصر مطلع الشهر ذاته، “ما لم تحدث تحولات درامية تحول دون ذلك خلال الفترة المقبلة”.

 

برلماني يطالب بتعديل تشريعي يمنع تأجير الشقق المفروشة للإرهابيين (الوطن)

قال النائب عصام فاروق عضو لجنة حقوق الإنسان في البرلمان، إنه يجب تنظيم وضبط منظومة تأجير الشقق المفروشة، خصوصًا بعد أن كشفت الشهور الماضية حقيقة استخدامها كأوكار للإرهابيين، ما يستدعي إدخال تعديل تشريعي على قانون الإيجار لوضع آلية لتحديد هوية ساكني هذه الشقق بشكل يضمن سلامة الأمن العام . وطالب المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أي مشتبه فيه، لمُساعدة رجال الشرطة في وأد العمليات الإرهابية والقضاء عليها .

 

أيمن نور يدعو سامي عنان للخروج عن صمته وكشف الحقائق للمصريين (عربي21)

دعا المرشح الرئاسي السابق، وزعيم حزب غد الثورة، أيمن نور، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق، سامي عنان، للخروج عن صمته، وكشف أسرار أحداث ما بعد ثورة يناير وحتى الآن، نافيا في الوقت ذاته ما ذكره البعض ونشرته وسائل إعلام مصرية بشأن وجود اتصالات بينه وبين “عنان”.

 

فاروق الباز يكذب عمرو موسى: أسامة حصل على الدكتوراه من “هارفارد” فى 1966 (اليوم السابع)

رد الدكتور فاروق الباز، العالم المصرى، على ما أورده، عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، فى مذكراته حول عدم حصول شقيقه الراحل أسامة الباز المستشار السياسى للرئيس الأسبق مبارك على الدكتوراه فى القانون. وقال الباز إنه لديه عتاب على ما ذكره عمرو موسى فى مذكراته حول أن شقيقه أسامة الباز لم يحصل على دكتوراه، موضحًا أن الدكتور أسامة الباز حصل على الدكتوراه فى القانون الدولى من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1966.

 

الغول: مستعدون لدعم وزارة الداخلية تشريعيا وماليا (الوطن)

قال النائب محمد الغول إن على أقسام الشرطة الاهتمام بالبحث الجنائي وتطوير أدواته لأنه بمثابة عامل مهم للكشف عن الجرائم . وأضاف أن البرلمان لديه كافة الاستعدادات لدعم وزارة الداخلية في مهمتها سواء على المستوى التشريعي أو المالي .

 

السيسي يتسلم رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان (الوطن)

استقبل السيسي، ماييك دنج وزير شؤون الرئاسة بجمهورية جنوب السودان، بحضور خالد فوزي رئيس المخابرات العامة. وأكد السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الوزير ماييك دنج نقل تحيات الرئيس سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، وسلم السيسي رسالة منه تتضمن تأكيد أهمية العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين، وحرص جنوب السودان على تعزيزها في شتى المجالات.

 

مصطفى الفقي: الحزب الوطني كان يعامل جمال مبارك على أنه الرئيس القادم (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن جمال مبارك، نجل محمد حسني مبارك، كان يعامل داخل الحزب الوطني على أنه الرئيس القادم . وأضاف أنه لم يسمع من مبارك، أو عائلته كلمة واحدة حول التوريث، إلا أن المشهد على الأرض كان مختلفًا، مشيرًا إلى اتصال «مبارك» به ذات مره بعد حديثه عن التوريث ليقول له: «من قال إني أريد توريث الحكم لنجلي».

 

«إسماعيل» يوجه الوزراء بالتواصل والتنسيق المستمر مع نواب البرلمان (الشروق)

وجه رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، بأهمية التواصل مع نواب مجلس النواب (البرلمان) مع بداية دورة الإنعقاد الثالثة للمجلس والتنسيق مع وزير شئون المجلس المستشار عمر مروان بهذا الشأن . جاء ذلك خلال الإجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء والذي عقد بمقر المجلس اليوم.

 

قرار السيسي بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين مصر والسعودية (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الخميس، نص قرار السيسي رقم 298 لسنة 2016، بشأن الموافقة على اتفاق التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين مصر والسعودية، والموقع في القاهرة بتاريخ 8 إبريل 2016.

 

«المالية»: لا نية لتحريك أسعار الوقود مرة أخرى هذا العام (الوطن)

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إنه في ضوء الأوضاع الحالية، فإن الحكومة لا تنوي تحريك أسعار الوقود مرة أخرى، خلال العام المالي الحالي . وأضاف أن برنامج الدعم يسير وفق الخطة الموضوعة.

 

رئيس الوزراء: لابد من تفعيل منظومة الإنذار المبكر لسقوط الأمطار (الوطن)

أفادت قناة “إكسترا نيوز” في خبر عاجل، اليوم، أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل، أكد ضرورة تفعيل منظومة الإنذار المبكر عن احتمالات سقوط الأمطار . ووجه “إسماعيل”، بضرورة المراجعة المستمرة لمناسيب الترع والمصارف، إضافة إلى تأكيده على أهمية الانتهاء من الأعمال الخاصة بالسدود في منطقة رأس غارب.

 

إجهاض سيدة داخل سيارة بعد رفض مستشفى استقبالها (المصري اليوم)

عرض برنامج تليفزيوني تقريرًا قال إنه عن «ولادة سيدة في سيارة». وقالت السيدة، إن الطبيب رفض توقيع الكشف الطبي عليها، رغم إخبارها له أنها تشعر بـ«طلق الولادة»، وأضافت: «قلت له أنا خلفت 3 مرات قبل كده وعارفة إحساس الطلق فرد عليا مش بأكشف على حد بعد الساعة 11 بالليل». وتابعت: «كتبلي حقنة من غير ما يكشف عليا وأخدتها ولما نزلت من المستشفى أول ما حطيت رجلي في العربية حصلي نزيف ولما طلعت علشان أولد في المستشفى رفضوا مساعدتي، وبعدها ماحسيتش بنفسي غير وأنا في مستشفى تانية».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني

الإفراج بالعفو عن 101 سجين.. و«الشرطي» لـ 95 آخرين (المصري اليوم)

أفرج قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، الأربعاء، عن 196 نزيلا (101 نزيل ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، 95 نزيلا ممن يستحقون الافراج الشرطي، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية رقم (427/2017) الصادر بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى.

 

السجن 3 سنوات لمتهم في “أحداث عنف الأزهر” (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسين قنديل، اليوم الأربعاء، بالسجن 3 سنوات لمتهم فى إعادة إجراءات محاكمة بـ “أحداث عنف الأزهر”، التى وقعت فى أكتوبر من عام 2013.

 

إخلاء سبيل ناشطين سياسيين من حركة «اتحاد الجرابيع» (الشروق)

قررت نيابة وسط القاهرة الكلية إخلاء سبيل الناشطين عبير الصفتي ومصطفى مشاغب، بضمان محل إقامتهما في واقعة اتهامهما بالتحريض على التظاهر . وأوضح المحامي سيد البنا، انه سيتم إخلاء سبيل المتهمين بعد إنهاء إجراءات الإفراج عنهما بقسم عابدين .

 

رفض دعوى بطلان انتخابات نادي القضاة (المصري اليوم)

رفضت دائرة طلبات رجال القضاة بمحكمة استئناف القاهرة، الأربعاء، الدعوى المطالبة ببطلان انتخابات نادي القضاة، المقامة من المستشار جمال الدين لبيب القيسونى، رئيس محكمة استئناف أسيوط سابقا، المرشح على مقعد المتقاعدين، والمستشار محمد أحمد عبدالقوي، المستشار بمحكمة القاهرة الاقتصادية، المرشح على مقاعد المستشارين بانتخابات مجلس إدارة نادي القضاة.

 

«اللوم» عقوبة لمسؤولين اختلسا أوراقًا رسمية (الشروق)

قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة وكيل وزارة ومدير عام بالجهاز المركزى للمحاسبات باللوم، لاتهامهما بارتكاب جريمة اختلاس أوراق رسمية بصفة عملهما الرسمى . وأكدت أوراق القضية رقم 199 لسنة 58 قضائية عليا أن المتهمين لم يؤديا العمل المنوط بهما بأمانة وسلكا مسلكا لا يتفق وكرامة الوظيفة العامة وخالفا القواعد والأحكام المالية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع: القوات المسلحة الدرع الواقي للأمن والاستقرار في مصر والمنطقة (بوابة الأخبار)

التقى وزير الدفاع صدقي صبحي بعدد من الضباط والصف والصناع العسكريين والجنود من مقاتلي الجيش الثاني الميداني وطلبة كلية الضباط الاحتياط ومعهد ضباط الصف المعلمين، وأشاد “صدقي” بما حققته قوات إنفاذ القانون من أبطال القوات المسلحة والشرطة المدنية من نجاحات متتالية خلال مراحل عملية “حق الشهيد” بمناطق مكافحة النشاط الإرهابى بشمال سيناء لاقتلاع جذور التطرف والإرهاب، مؤكدًا أن الشعب المصرى يقدر تضحياتهم وبطولاتهم من أجل الدفاع عن أمن مصر واستقرارها.

 

القوات المسلحة تنظم 3 مسابقات إبداعية وثقافية تزامنًا مع الذكرى 44 لانتصارات أكتوبر (وزارة الدفاع)

تزامنًا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الرابعة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة، تنظم إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بالتعاون مع الإذاعة المصرية مسابقة بعنوان “العسكرية المصرية قيم وبطولات” يتم إذاعتها على مدار 30 حلقة اعتبارًا من 1-30 أكتوبر المقبل، على أن ترسل الإجابات مجمعة بالبريد لمقر إدارة الشئون المعنوية عقب انتهاء شهر أكتوبر. كما تنظم الإدارة مسابقة ثقافية جماهيرية عن طريق خدمة الاستعلام الصوتى اعتبارًا من الأول من أكتوبر ولمدة 15 يومًا على الرقم المختصر 16886 بسعر المكالمة العادية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close