fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 28 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

رئيس الوزراء: سيتم دراسة أي طلب للمعارض التركي جولن باللجوء السياسي إلى مصر (بوابة الأهرام)

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، حول ما تردد أن المعارض التركي عبد الله جولن طلب اللجوء إلى مصر، قائلاً إنه ليس لديه معلومة عن هذا وأضاف في تصريحات له اليوم الأربعاء، أنه سيتم دراسة أي طلب للمعارض التركي عبد الله جولن في حالة التقدم للحصول على لجوء سياسي في مصر، ولكن لم تصلنا طلبات حتى الآن في هذا الشأن.

 

مصر تطلب مزيدًا من التشاور حول قرار اعتبار منظمة جولن “إرهابية” (مصرالعربية)

قال مسؤول في منظمة التعاون الإسلامي إنَّ مصر طلبت مزيدًا من التشاور حول مشروع القرار الخاص بإدراج منظمة المعارض التركي “فتح الله جولن” كمنظمة إرهابية، وتحفظت عليه وأضاف، في تصريحاتٍ أنَّ مندوب مصر طلب مزيدًا من التشاور مع سلطات بلاده بشأن القرار واعتبرته مفاجئًا، ولم يكن مطروحًا من قبل في الجلسات التي سبقت الاجتماع التحضيري للدورة الـ 43 لمجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية الذي عقد في مدينة جدة السعودية اليوم.

 

“شكرى” يلتقى اليوم المبعوث الأممى لعملية السلام ووفد مجلس العموم البريطانى (اليوم السابع)

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، بمقر وزارة الخارجية، مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاى ميلادينوف، والذي يزور القاهرة حالياً. ومن المنتظر أن يبحث الجانبان تطورات عملية السلام فى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الجهود الدولية المبذولة حالياً لدفعها، كما يلتقي وزير الخارجية مع مرشح الجبل الأسود لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة إيجور لوكسى .

 

الخارجية: اجتماعات بالقاهرة لإفساح المجال نحو تقريب وجهات النظر عبر حوار ليبي لإيجاد الحلول المناسبة (بوابة الأهرام)

ذكرت وزارة الخارجية في بيان أنه في إطار المساعي المصرية لتعزيز الاستقرار في ليبيا ودعم الحلول السياسية على الساحة الليبية، استضافت القاهرة يومي 26 و27 يوليو الجاري عدة اجتماعات ضمت عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي وفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية وعدداً من أعضاء المجلس الرئاسي وأضافت أن الاجتماعات تهدف لإفساح المجال نحو تقريب وجهات النظر عبر حوار ليبي لإيجاد الحلول المناسبة.

 

السفير الإسرائيلي بالقاهرة يقوم بأول جولة لتفقد المعابد اليهودية بمصر (بوابة الأهرام)

أعلنت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة رسميا أن السفير دافيد جوفرين زار بالأمس ثلاثة معابد يهودية في القاهرة وهي معابد بن عزرا بشارع عدلي والمعبد اليهودي بالمعادي والمعروف باسم بيتون. اللافت أن السفير قام بهذه الزيارة بصحبة ماجدة هارون رئيسة الطائفة اليهودية بمصر.

 

وزير فرنسي يشيد بالعلاقات مع مصر وبدورها في الشرق الأوسط (بوابة الأخبار)

أشاد وزير الدولة الفرنسي للشؤون البرلمانية جون ماري لوجوين، بالعلاقات المصرية الفرنسية على كافة الأصعدة وبالدور الكبير لمصر في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي وأثنى الوزير الفرنسي على تطور العلاقات المصرية الفرنسية خلال الأعوام الأخيرة في مجالات عدة، مشيرا إلى الدور الكبير الذي اضطلعت به مصر دوما في محيطها العربي والإسلامي.

 

عضو «اللوردات البريطاني»: مصر تمتلك رئيسًا يسعى للنهوض بوطنه (بوابة الأخبار)

قال جيرالد هوارث عضو الوفد اللوردات البريطاني بمجلس العموم، إن مصر تمتلك رئيسًا يسعى للنهوض بوطنه، ويعمل من ناحية أخرى على محاربة الإرهاب، مشددًا على ضرورة التكاتف جميعًا لمحاربة الإرهاب، لافتا إلى أن أحداث شرم الشيخ كان لها نتائجها السلبية على مصر.

 

مصر وروسيا توقعان اتفاقية للتعاون القضائي (بوابة الأخبار)

عقد النائب العام الروسي يوري تشايكا اجتماعا اليوم في العاصمة الروسية موسكو مع نظيره المصري وقع خلاله الطرفان على مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين مكتب النائب العام في كل من مصر والإتحاد الروسي.

 

سفارة ألمانيا بالقاهرة: لا دلائل على وفاة مواطن مصري بمدينة “إسن” بفعل فاعل (الوطن)

أعلنت سفارة جمهورية ألمانيا الإتحادية بالقاهرة، أنها أُحيطت علمًا بالتقارير الصحفية التي تتعلق بوفاة مواطن مصري في ألمانيا وأكدت السفارة، في بيان لها اليوم، استمرار التحقيقات الروتينية التي يقوم بها مكتب النائب العام في أسباب وفاة المواطن المصري بإحدى مستشفيات مدينة “إسن”، والتي تتبع ولاية “نورث راين فيستفاليا”، في الثاني والعشرين من يونيو 2016، ولا توجد أيّة دلائل على أن الوفاة وقعت بفعل فاعل.

 

وقعها الإنتاج الحربي والتعاون الدولى: مذكرة تفاهم مع شركة صينية لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية من الرمال (الأهرام)

وقع الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي مذكره تفاهم مع شن بن نائب رئيس مجلس إدارة شركة صن اوازيز الصينية بهدف نقل التكنولوجيا والمعرفة لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية من الرمال وبدء التعاون الفنى والتجارى والصناعى بين وزارة الإنتاج الحربي والشركة الصينية.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي: ترشيد الإنفاق الحكومى واستهلاك الطاقة وتشجيع المنتج المحلى (الأهرام)

أكد السيسى، أمس ضرورة تحقيق التوازن المطلوب بين الإجراءات الترشيدية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، والاحتواء الكامل لآثاره على محدودى الدخل من خلال التوسع فى برنامج الحماية والمساندة الاجتماعية المتكاملة، مع الحفاظ على أسعار السلع الغذائية الرئيسية التى تهم محدودى الدخل.جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع أعضاء اللجنة الوزارية الاقتصادية.

 

السيسي يستقبل وزير الري لجمهورية مالي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي جورج تشابوندا وزير الري والزراعة والتنمية المائية بجمهورية مالاوي، والمبعوث الشخصي للرئيس المالاوي.وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً بشأن إقامة مشروعات مشتركة في مجال الزراعة والتصنيع؛ بما يضمن تحقيق المنفعة المشتركة للشعبين الشقيقين.

 

اليوم السيسي يستقبل وفدا من اتحاد الصحفيين العرب لبحث قضايا الإعلام العربى (اليوم السابع)

يستقبل السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بعد ظهر اليوم، الخميس، وفد اتحاد الصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامى رئيس الاتحاد. ومن المنتظر أن يتناول اللقاء قضايا الإعلام العربى والتحديات والمعوقات التى تواجه الأمة العربية .

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: لابد من وقف المضاربة على الدولار والحد من الاستيراد العشوائى (الأهرام)

قال رئيس الوزراء شريف اسماعيل فى تصريحات صحفية عقب الاجتماع الاسبوعى للحكومةان الحكومة لديها حلول لازمة الدولار ولكن الحلول الاقوى فى يد المواطن المصرى. وطالب باهمية وقف المضاربة على الدولار لان ذلك من شأنه خلق مشكلات نحن فى غنى عنها.

 

الوفود الأجنبية: –

10من ممثلى كبرى الصحف الهندية يصلون القاهرة لزيارة شرم الشيخ (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الخميس وفد إعلامى هندى يضم 10 من كبار ممثلى كبرى المجلات والصحف الهندية. وقالت نسرين عثمانلى مدير مكتب هيئة تنشيط السياحة بمطار القاهرة الدولى إن الهيئة تستضيف الوفد الهندى لمدة أسبوع فى جولة تعرفية للقاهرة وشرم الشيخ .

 

تصريحات: –

محامي “الشوبكي” يدعو رئيس البرلمان للالتزام بالدستور والقانون (بوابة الأهرام)

دعا إسلام الضبع، محامي عمرو الشوبكى، الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب المصرى للالتزام بالدستور والقانون وتنفيذ الحكم الصادر أخيرا من محكمة النقض ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور.

 

توك شو: –

مارجريت عازر: الانتهاكات ضد الأقباط ممنهجة ومتظاهرو المهجر “قلة ”  (اليوم السابع)

قال النائبة مارجريت عازر، أن ما يحدث مع الأقباط ليست حالات فردية لأنها متكررة أسبوعيا، ولكنها ممنهجة بشكل واضح لإيذاء مصر، لذا لابد من وقفة تحليلية لما يحدث فى محافظة المنيا لأن تستخوذ على النصيب الأكبر من انتهاكات المسيحيين. وأضافت أقباط المهجر مصريين وطنيين، لهم دور فى 30 يونيو، ومن ينظمون مظاهرات أمام البيت الأبيض قلة، ولابد من التماس العذر، بسبب ما ينقل لهم عبر تقارير مغلوطة تعتمد على التهويل “.

 

سو شيال ميديا: –

أدمن “آسف ياريس” ساخرًا: سعر الدولار بينزل عند مؤيدي السيسي كل ساعة (مصر العربية)

سخر كريم حسين آدمن صفحة “أنا آسف ياريس” من الأنباء المتداولة بهبوط سعر الدولار إلى 10.90 جنيه .وقال “واضح أن سعر الدولار عند مؤيدين السيسي بينزل كل ساعة نزل من 13 جنيه الصبح لحد 10 جنيه دلوقتي، على كدا أنا هستنى لبكرة زي دلوقتي يكون سعر الدولار وصل خمسة جنيه “.

 

جمال عيد: مصر أصبحت تُصدر خبرة الانتهاكات للدول العربية (مصر العربية)

ذكر المحامي جمال عيد أن مصر أصبحت تُصدر خبرة الانتهاكات للدول العربية، بدلاً من العمال والعلماء .وقال “البحرين تحبس نبيل رجب انفرادي، الكويت تناقش تطويل الحبس الاحتياطي “. وتابع: “مصر زمان كانت تصدر عمال وعلماء وفن وثقافة، الآن تصدر خبرة الانتهاكات “.

 

منى مينا: هل أزماتنا الاقتصادية تنفيذًا لروشتة صندوق النقد؟ (مصر العربية)

تساءلت الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء عن أسباب كافة الأزمات الاقتصادية التي تمر بها مصر .وقالت قانون الخدمة المدنية، تآكل دخل المواطن البسيط والمهنين من الطبقة الوسطى، انهيار قيمة الجنيه أمام الارتفاع الخرافي للدولار، رفض مجلس النواب الالتزام بالدستور في رفع مخصصات الصحة والتعليم والبحث العلمي “. وتابعت: “هل كل هذه مشاكل متفرقة أم تنفيذ لروشتة صندوق النقد الدولي التي تحاول فرضها على مصر منذ عصر الرئيس المخلوع؟ “.

 

حمدين صباحي: أميرة عراقي مثال لانتصار الأمل على المحنة (مصر العربية)

هنأ المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي الطالبة أميرة عراقي بعد حصولها على المركز الأول مكرر بشعبة العلمي علوم في الثانوية العامة، رغم اعتقال والدها إبراهيم العراقي. وقال “أميرة إبراهيم عراقي، انتصار الأمل على المحنة، ألف مبروك”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

تمويل ألماني بقيمة 47 مليون يورو لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة (بوابة الاخبار)

وافق مجلس الوزراء على اتفاق التعاون المالي بين مصر وألمانيا، والذي يأتي في إطار الشراكة والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جمهورية مصر العربية يأتي ذلك في إطار رغبة الطرفين في تعزيز ودعم أوجه التعاون المشتركة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

 

سعر الدولار يتراجع 50 قرشا بالسوق السوداء. ويسجل 12.50 جنيه (بوابة الاخبار)

تراجع سعر صرف الدولار بالسوق الموازية “السوداء”، اليوم الإربعاء 27 يوليو 2016، وبلغت قيمة التراجع منذ الأمس و حتى اليوم نحو 50 قرشا، نتيجة إعلان الحكومة استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، والإعلان عن قرب وصول المنحة السعودية للبنك المركزي.

 

البورصة تربح 10٫1 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

لأول مرة خلال هذا العام تقفز البورصة بأرباحها الي 10،1 مليار جنيه حيث سجل رأس المال السوقي 413.9 مليار جنيه وتراوحت نسبة الصعود في المؤشرات بين 3% و5.7 % للأسهم القيادية بسبب مشتريات المؤسسات المصرية وبلغ حجم التعاملات 1.4 مليار جنيه.

 

مصدر حكومى: نسعى للحصول على 3 مليارات دولار كشريحة أولى من القرض فى نوفمبر (الشروق)

تسعى مصر للحصول على 2 إلى 3 مليارات دولار كشريحة أولى من القرض الذي طلبته من صندوق النقد الدولى، خلال نوفمبر أو ديسمبر المقبلين، وقبل نهاية العام على أقصى التقديرات، وفقا لما أكده مصدر حكومى لـ«الشروق».

 

“البنك التجاري الدولي – مصر” يصدر تقرير الاستدامة السنوي لعام 2015 (البوابه نيوز)

أصدر “البنك التجاري الدولي – مصر” تقرير الاستدامة السنوي لعام 2015 وفقا لمعايير G4 العالمية الصادرة من هيئة التقارير الدولية في أمستردام ويبرهن هذا التقرير نجاح البنك التجاري الدولي – مصر في مواصلة دوره المتوازن بين مكانته في القطاع المصرفي المصري ودعمه له والتزامه بتطبيق معايير الشفافية والحفاظ على البيئة.

 

«بلتون» تتوقع قرب تحريك «المركزي المصري» لسعر الدولار (المصري اليوم)

توقعت «بلتون» للأبحاث في مذكرة بحثية، قيام البنك المركزي المصري بتخفيض سعر صرف الجنيه أمام الدولار في ظل توافر كافة العوامل المحفزة للتخلص من نظام تثبيت سعر الصرف المتبع حاليًا.

 

التعاون الدولى: 119 مليون دولار لتمويل المرحلة الأولى من “شرق التفريعة ” (اليوم السابع)

علم “اليوم السابع” أن وزارة التعاون الدولى ستوقع اليوم الخميس، اتفاقية بالأحرف الأولى مع الصندوق الكويتى للتنمية، لتمويل المرحلة الأولى من مشروع إنشاء محطة معالجة مياه فى منطقة شرق التفريعة، بتكلفة قدرها 35 مليون دينار كويتى (ما يعادل 119 مليون دولار أمريكى)، متضمنة الاستشارات الفنية ومبلغا احتياطيا .

 

نقابة الصيادلة: أكثر من 100 مصنع أدوية مهددين بالإغلاق بسبب أزمة الدولار (اليوم السابع)

قال الدكتور صبرى الطويلة، عضو مجلس نقابة الصيادلة، رئيس لجنة صناعة الدواء، إن أكثر من 100 مصنع تحت الإنشاء مهددين بالإغلاق، نتيجة لما يتعرض له سوق صناعة الأدوية فى مصر من استمرار فى ارتفاع سعر الدولار، مشيراً إلى أن قطاع الأعمال تصل خسائره السنوية من 188 إلى 200 مليون جنيه.

 

البورصة: خروج 39 شركة من السوق مقابل دخول 20 (رصد)

شهدت مؤشرات البورصة المصرية خلال فترة المراجعة الدورية عدداً من التغيرات؛ فقد خرج من المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “EGX30 ” خمس شركات في مقابل دخول خمس شركات جديدة، في حين استبعدت 8 شركات من مؤشر البورصة متساوى الأوزان EGX50 EWI ، فى حين شهد مؤشر EGX70 خروج 15 شركة، انضمت 4 شركات منها إلى مؤشر EGX30 ، وخرجت 11 شركة من مؤشر EGX100    مقابل إنضمام 11 شركة جديدة للمؤشر.

 

رئيسة نقابة ضرائب المبيعات: الخدمة المدنية الجديد. “كارثة على الموظفين” (أصوات مصريه)

قالت رئيسة النقابة العامة للعاملين في الضرائب على المبيعات، فاطمة فؤاد، إن النقابات المستقلة تسعى حاليا لتقديم طعن أمام المحكمة الدستورية العليا للإقرار بعدم دستورية قانون الخدمة المدنية وأضافت فاطمة، أن إعادة طرح قانون الخدمة المدنية بتعديلات “هامشية وغير جوهرية” يتعارض مع نص المادة “122” من الدستور.

 

هيئة الاستثمار: شركة أمريكية تدرس إنشاء مصنع عدادات ذكية بمصر (أصوات مصرية)

بحثت شركة هاني ويل الأمريكية خطة زيادة استثماراتها في مصر، مع رئيس الهيئة العامة للاستثمار، تضمنت إنشاء مصنعا جديدا للعدادت الذكية وقال بيان من هيئة الاستثمار بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط إن رئيس الهيئة التنفيذي محمد خضر التقى اليوم مع خالد هاشم الرئيس التنفيذي لشركة هاني ويل خالد هاشم في مصر.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

اعتصام أصحاب مخابز كفر الشيخ بوزارة التموين (البوابه نيوز)

اعتصم 39 من أصحاب المخابز الحديثة المقامة بمحافظة كفر الشيخ، داخل ديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة لعدم تسليمهم ماكينات صرف البطاقات الذكية، رغم انتهائهم من بناء الأفران وحصولهم على رخصة التشغيل منذ 3 أشهر.

 

أهالي قرية بالمنوفية يعترضون على إنشاء محطة تقوية لشبكة المحمول (البوابه نيوز)

تجمهر المئات من أهالي قرية “عوض حسن” التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية؛ اعتراضا على إنشاء محطة تقوية لشبكة المحمول بالقرية خوفا على الصحة العامة، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

 

وزير التربية والتعليم يهرب من الباب الخلفي للوزارة بسبب المظاهرات (رصد)

هرب الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من الباب الجانبي للوزارة، خشية مواجهة معلمي محافظة الفيوم المتظاهرين أمام البوابة الرئيسية للوزارة، احتجاجًا على قرار نقلهم إلى مدارس بعيدة عن منازلهم، وتفاديًا لمواجهة أولياء أمور طلاب مدرسة منية سمنود مركز أجا بالدقهلية، المتظاهرين احتجاجًا على إلغاء نتيجة لجنتين بالمنصورة.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

سبعة آلاف طالبا وطالبة يتظلمون من نتيجة الثانوية العامة (بوابة الاخبار)

أكد محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي ونائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة، أن لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية قامت باستقبال تظلمات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول للعام الدراسي الحالي.

 

السياحه

السياحة تسجل أكبر تراجع منذ بداية العام خلال شهر يونيو (أصوات مصريه)

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، إن عدد السائحين الوافدين إلى مصر تراجع بنسبة 59.9% في شهر يونيو الماضي، وهو أكبر انخفاض يسجله منذ بداية العام الجاري وأضاف الجهاز أن عدد السياح الوافدين من كل دول العالم إلى مصر بلغ 328.6 ألف سائح في شهر يونيو، مقابل 820 ألف سائح في نفس الشهر من العام الماضي.

 

الأقباط

الأنبا بولا: التوافق بين الكنيسة والحكومة على بناء الكنائس (الوطن)

انتهت الجلسة الثانية بين الكنيسة والحكومة، للتوافق على مشروع قانون بناء وترميم الكنائس وذلك بعد طرح 13 مسودة للدراسة بينهما طوال الشهور الماضية، وهو المشروع الذي سيتم تقديمه للبرلمان لإقراره خلال دورة الانعقاد الحالية لمجلس النواب طبقا لنص المادة 235 من الدستور.

 

“تواضروس” يؤسس “إيبارشية” بأمريكا ويكلف منافسه في الانتخابات البابوية مشرفا عليها (الوطن)

أصدر تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قرارا بابويا بتشكيل إيبارشية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، لتكون تاسع إيبارشية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالولايات المتحدة، حيث جاء قرار البابا بعد أيام من تشكيل إيبارشية نورث كارولينا ورسامة الأنبا بيتر أسقفا عليها.

 

توتر بين السيسي والكنيسة… ورقة الغضب المسيحي وأقباط المهجر (العربي الجديد)

يواجه النظام المصري برئاسة السيسي، أزمة داخلية جديدة تتعلق بارتفاع حدة الانتقادات من قبل المسيحيين، على خلفية ما يعتبرونه عجز الدولة عن وقْف الاعتداءات المتكررة عليهم خلال الفترة الماضية. وشهدت محافظة المنيا نحو خمس حالات عنف طائفي، على مدى شهرين.

 

كاهن كنيسة “مايو” يستغيث بالسيسي لإنقاذ الكنيسة والمسيحيين من المتشددين (الاقباط اليوم)

أرسل القس إثناسيوس رزق، راعي كنيسة زرايب مايو، بلاغًا للرأي العام واستغاثه لرئيس الجمهورية، مطالبًا إياهم بإنقاذ مسيحيين ومبنى خدمي بمنطقة امتداد 15 مايو من تعدي بعض المتطرفين من خارج المنطقة الذين اتخذوا مسجد المنطقة وكرا لهم، وقاموا بتهديد أهالي المنطقة بحرق المبنى والاعتداء على المسيحيين المقيمين بالمنطقة.

 

أخرى

رسميا: ارتفاع نسبة الفقراء في مصر إلى 27.8% (عربي21)

سجلت أعداد الفقراء في مصر زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية، حيث بلغت نسبة أعداد الفقراء في مصر خلال عام 2015، الـ 27.8% من سكان البلد وقال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، إن 27.8% من سكان مصر لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم من الغذاء وغيره.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصر ترحل 19سودانياً حاولوا التسلل إلى ليبيا (بوابة الأخبار)

رحلت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي 19سوداني حاولوا التسلل إلى ليبيا عبر الحدود المصرية.

 

مصر وروسيا توقعان اتفاقية للتعاون القضائي (بوابة الأخبار)

عقد النائب العام الروسي يوري تشايكا اجتماعا في العاصمة الروسية موسكو مع نظيره المصري وقع خلاله الطرفان على مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين مكتب النائب العام في كل من مصر والإتحاد الروسي.

 

محاكم ونيابات: –

رفض الاستئناف المقدم من المتهمين بالتظاهر في قضية “تيران” على قرار حبس ٤٥ يوماً (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة ١٢ بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، رفض الاستنائف المقدم من المتهمين بالتحريض على تظاهرات 25 أبريل الماضي، لرفض ترسيم الحدود بين مصر والسعودية وإعلان تبعية جزيرتى تيران وصنافير للسعودية، على قرار حبسهم ٤٥ يوما على ذمة التحقيقات.

 

براءة 32 متهمًا بالتظاهر في كرداسة على حكم حبسهم 5 سنوات (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة 28 إرهاب الجيزة، قبول المعارضة الاستئنافية المقدمة من 32 متهمًا بالتظاهر في منطقة كرداسة على أحكام حبسهم 5 سنوات، وتغريمهم 80 ألف جنيه شكلًا، وفي الموضوع إلغاء الحكم المستأنف والقضاء ببراءة المتهمين من التهم المنسوبة إليهم.

 

“القضاء الإداري” يلزم الحكومة والمجلس الأعلى للصحافة بتحديد حد أدنى لأجور الصحفيين (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بقبول الدعوى المقامة التي تطالب بإلزام رئيس الوزراء ووزير التخطيط ورئيس المجلس الأعلى للصحافة بصفتهم، بتحديد حد أدنى لأجور الصحفيين.

 

صفوت الشريف يطعن على حبسه في اتهامه بالكسب غير المشروع (بوابة الأخبار)

تقدم طارق عبد العزيز دفاع صفوت الشريف بمذكرة الطعن لمحكمة النقض، لإلغاء حكم سجن رئيس مجلس الشورى الأسبق، صفوت الشريف، ونجله إيهاب، من محكمة جنايات القاهرة، بسجنهما 5 سنوات وإلزامهما برد مبلغ 209 ملايين و78 ألفا و454 جنيها، في اتهامه بالكسب غير المشروع.

 

“الإداري” يرفض دعوى قبول أوراق نواب التجنيد في الانتخابات البرلمانية (بوابة الأخبار)

رفضت محكمة القضاء الإداري بعدم قبول الدعوى المقامة والتي تطالب بوقف القرار السلبي المطعون عليه بامتناع الجهة الإدارية عن إصدار قرار بقبول أوراق المتخلفين من أداء الخدمة العسكرية والذين تخطوا السن والمعروفين باسم نواب التجنيد في الانتخابات البرلمانية، لانتفاء القرار الإداري.

 

اليوم الحكم على هشام جنينة في قضية نشر أخبار كاذبة (أصوات مصرية)

تصدر محكمة جنح القاهرة الجديدة، اليوم الخميس، حكمها على هشام جنينة -رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق- في قضية اتهامه بنشر أخبار كاذبة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الاستخبارات المصرية تجتمع برجال أعمال: تمهيد لرفع الدعم والغلاء (العربي الجديد)

كشف مصدر سياسي مصري بارز، أن اجتماعاً ضم عدداً من أبرز رجال الأعمال المصريين، عقد أخيراً برعاية جهاز الاستخبارات العامة وفي حضور مسؤول بارز من مؤسسة الرئاسة، تطرق إلى الوضع الاقتصادي المتأزم في البلاد . ويقول المصدر إن “قيادات جهاز الاستخبارات أبلغت رجال الأعمال بشكل واضح أن الفترة المقبلة ستشهد إجراءات اقتصادية وُصفت بالعنيفة، على صعيد رفع الدعم عن بعض السلع والخدمات وترشيده فيما يتعلق بسلع وخدمات أخرى”.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close