fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 29 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر ترفض مشروع قانون يطالب أمريكا بمتابعة التزام القاهرة بترميم الكنائس (أصوات مصرية)

أعربت وزارة الخارجية، عن رفض مصر قيام أحد أعضاء مجلس النواب الأمريكي بطرح مشروع قانون يطالب الخارجية الأمريكية بمتابعة التزام مصر بترميم الكنائس .وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، إن مشروع القانون يحمل اسم “قانون المساءلة المتعلق بالكنائس القبطية”، ويطالب وزير الخارجية الأمريكي بمتابعة مدى التزام الحكومة المصرية بترميم الكنائس التي وعدت بترميمها عقب أحداث عام 2013 .

 

تعيين وائل خيري رئيسا لبعثة الري المصري بالسودان (بوابة الأخبار)

أصدر د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري قرارًا بتعيين د. وائل خيري رئيسا لبعثة الري المصرى بالسودان، ولمدة عامين .وذلك خلفا للمهندس مجدي السيد الذي تولي منصب رئيس هيئة السد العالي وخزان أسوان .

 

وصول العمال الستة المطلق سراحهم بعد اختطافهم بليبيا السبت المقبل (اليوم السابع)

قال محمد جميل، أحد أبناء قرية الكفر الشرقى بالحامول، إن السفير المصرى بطرابلس اتصل به، وأبلغ أهالى المختطفين المفرج عنهم من أبناء القرية، أن السفارة حجزت لهم تذاكر طيران على نفقتها الخاصة، وستقلع بهم الساعة الواحدة ظهر يوم السبت القادم، للعودة لأرض الوطن.

 

جون كيرى: لم نقف وراء “قرار الاستيطان” بمجلس الأمن ومصر من قدمت المشروع (اليوم السابع)

قال جون كيرى، وزير الخارجية الأمريكى، إن الدول العربية لن تطبّع العلاقات مع إسرائيل إن لم تحلّ مشكلتها مع الفلسطينيين، مضيفاً: “نحن الإدارة الأمريكية الوحيدة التى عارضت كل القرارات الدولية الموجهة ضد إسرائيل باستثناء القرار الأخير موضحاً: “المصريون والفلسطينيون قد أوضحوا لمدة طويلة لنا جميعا ولكل المجتمع الدولى نيتهم لطرح القرار للتصويت قبل نهاية السنة، وقلنا ذلك لإسرائيل “. ومصر هى التى قدمته والتى هى صديق لإسرائيل وذلك بالتعاون مع الأردن وغيرها.

 

“الخارجية” عن مبادئ جون كيرى لإحياء عملية السلام: تتسق مع موقف مصر (اليوم السابع)

أكدت وزارة الخارجية أن المبادئ التى طرحها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لإحياء عملية السلام تنسجم فى معظم جوانبها مع التوافق الدولى والرؤية المصرية، ولكن تظل العبرة دائما فى إرادة التنفيذ.وقال المتحدث باسم الخارجية بأن الرؤية التى طرحها وزير خارجية الولايات المتحدة سوف تحتاج بطبيعة الحال إلى دراسة وتقييم شامل، كاشفا أن كيرى قد تحدث بشأن جوانب متعددة من تلك الرؤية مع وزير الخارجية سامح شكرى خلال الأشهر الأخيرة.

 

السفارة المصرية في روما تنجح في جمع شمل أسرة من ضحايا الهجرة غير الشرعية (موقع وزارة الخارجية)

صرح السـفير عمـرو حلمى سفير مصر لدى إيطاليا، بأن السفارة قد نجحت في العثور على طفلة مصرية من مواليد عام 2013 بأحد دور الرعاية في إيطاليا، بعد أن فقدتها أسرتها بسبب غرق إحدى مراكب الهجرة غير الشرعية خلال محاولة الأسرة الهجرة إلى إيطاليا وتفرق أفراد الأسرة خلال عملية إنقاذ ضحايا المركب.

 

كينيث روث: السيسي يقضي على بقايا “حرية الإعلام” (مصر العربية)

قال كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس ووتش إن السيسي لم يقتنع بمجرد حبس الصحفيين، لكنه أسس مجلسا رقابيا لمراقبة المنافذ الإخبارية التي ما زالت تتمتع بحريتها، وكتب روث عبر حسابه على تويتر: “لم يقتنع السيسي بأن يكون سجانا بارزا للصحفيين، لكنه أسس مجلسا إعلاميا لمراقبة ما تبقى من منافذ حرة “. روث أشار إلى تصديق السيسي مؤخرا على قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الذي مرره البرلمان في وقت سابق .

 

موقع بريطاني: بسبب تعويم الجنيه… مصر تتكبد هذه التعويضات (مصر العربية)

قال موقع “جلوبال كونستراكشن ريفيو” البريطاني إن الحكومة المصرية مضطرة لتكبد تعويضات للمتضررين من أصحاب شركات المقاولات المرتبطة بمشروعات إستراتيجية تابعة للدولة بسبب قرار تعويم الجنيه.ولفت إلى أن قرار تحرير العملة بغية الحصول على حزمة إنقاذ 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي جعل الدولار يتجاوز حاليا مستوى 19 جنيها مما تسبب في ارتفاع هائل في تكلفة مواد الخام المستوردة وهلاك هامش الربح المتوقع…

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى : مستعد للمحاسبة والدولة جادة فى مكافحة الفساد (الأهرام)

أكد السيسي، أنه لا أحد فوق المحاسبة والقانون، بداية من رئيس الجمهورية حتى أصغر مسئول دون استثناء، وأن الدولة جادة ومصرة على النجاح فى مكافحة الفساد حتى تصل إلى المعدلات العالمية فى وقت قصير جدا.وقال إنه مستعد للمحاسبة، وإن أى شخص يخطئ يحاسب بالقانون، لكنه طلب أن يتعامل الرأى العام مع قضية الفساد التى طرحت فى وسائل الإعلام خلال اليومين الماضيين فى إطار مكافحة الفساد، دون أن تمتد للإساءة إلى الغير.

 

السيسي يفتتح مشروعات في بورسعيد ويوجه بإعطاء التراخيص للمستثمرين (بوابة الأخبار)

زار السيسي، مدينة بورسعيد للمشاركة في احتفالاتها بعيدها القومي الستين وافتتاح عدد من المشروعات بالمحافظة، على رأسها مشروع كوبري النصر العائم والذي يربط بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، كما قام بتسليم عقود تخصيص 10 مصانع بالمنطقة الصناعية بجنوب بورسعيد من إجمالي 58 مصنعاً.

 

السيسي يفتتح مشروع لـ “الاستزراع السمكي” بالاسماعيلية (بوابة الأهرام)

قام السيسي، بافتتاح مشروع الاستزراع السمكي شرق قناة السويس، الذي يعد الأول بمصر من حيث الاستزراع البحري في المياه المالحة، وواحداً من أكبر نماذج الاستزراع السمكي في العالم، حيث تشمل المرحلة الأولى التي تم الانتهاء منها 1029 حوضاً سمكياً، من إجمالي 4000 حوض سمكي بعد اكتمال مراحل المشروع الثلاثة.

 

السيسي لرئيس “النواب” الليبي: نثق في قدرتكم على إعادة بناء دولة حديثة (الوطن)

استقبل السيسي، عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية .وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب برئيس مجلس النواب الليبي، مؤكدا دعم مصر الكامل لسيادة ليبيا والحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، وحماية مقدرات الشعب الليبي الشقيق .

 

قرار جمهوري بتشكيل اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها 51 (أ) قرار رئيس الجمهورية رقم 604، الخاص بتشكيل اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، تختص بوضع الخطط والسياسات والبرامج التنفيذية لتطوير القاهرة كعاصمة تراثية بمعايير اقتصادية وسياحية لجذب الاستثمارات.

 

الحكومة المصرية: –

إعادة تشكيل اللجنة الاقتصادية الوزارية برئاسة إسماعيل (بوابة الأهرام)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قرارًا بإعادة تشكيل اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسته وعضوية محافظ البنك المركزي المصري بجانب وزراء المالية والتخطيط والاستثمار والتجارة والصناعة والتعاون الدولي وقطاع الأعمال العام.وتم اختيار عمرو الجارحي وزير المالية مقرًرا للجنة ومتحدثا رسميًا لها وستتولى وضع إطار عام للسياسة الاقتصادية والمالية للبلاد.

 

13 ملفًا جديدًا لاستراد الأراضي” أمام “الوزراء” لاعتماد تقنينها (بوابة الأهرام)

استكملت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها إجراءات تقنين 13 ملفًا جديدًا، وإحالتها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها وتحصيل حق الدولة منها، ليصل إجمالي الملفات التى تم إنهاؤها إلى 49 ملفًا.كما قررت إحالة 8 ملفات أخرى لمركز استخدامات أراضي الدولة لتحديد جهة الولاية المسئولة عن إجراءات التقنين تمهيدًا لإجراءات تقنينها.

 

توقيع بروتوكول بين«التعليم» و«الإنتاج الحربي» لبناء (100) مدرسة جديدة (بوابة الأخبار)

تم توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الدولة للإنتاج الحربي؛ لتنفيذ (100) مدرسة تشتمل على (3000) فصل بمختلف المحافظات بمبلغ (500) مليون جنيه.

 

“الهلالي” يلتقي وزير الأوقاف لبحث سبل استبدال أراضي وقف لبناء مدارس جديدة عليها (بوابة الأخبار)

اجتمع د. الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، و د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، مع قيادات الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وهيئة الأوقاف المصرية، وعدد من أعضاء هيئة الرقابة الإدارية؛ بشأن بعض الأراضي التي تم استبدالها بموجب إقرارات الملكية الصادرة من هيئة الأوقاف المصرية للهيئة العامة للأبنية التعليمية؛ لبناء مدارس عليها، في المناطق التي لا يتاح بها أي أراض أخرى غير أراضى الأوقاف.

 

محافظ القاهرة: استرداد أراضي الدولة المنهوبة بالعاصمة بقيمة مليار جنيه (بوابة الأخبار)

صرح المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة أن الموجة الأولى لتحرير أراضي الدولة بالقاهرة من المستولين عليها أسفرت عن استرداد 135 ألف متر من أحياء المعادي والبساتين وحلوان بقيمة سوقية أكثر من مليار جنيه.

 

مسؤول بالمركزي ينفي استقالة طارق عامر من منصبه (بوابة الأخبار)

نفى مصدر مسؤول بالبنك المركزي صحة ما تردد عن تقديم محافظ البنك المركزي طارق عامر استقالته، مؤكدا أن المحافظ يمارس عمله بشكل طبيعي .وقال إن ما نشر في هذا الشأن سواء تقديم المحافظ لاستقالته أو إقالته عار تماما من الصحة.

 

مصدر بالكهرباء: بدء إنشاء المحطة النووية بالضبعة مطلع 2017 (اليوم السابع)

توقع مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن يتم البدء فى إنشاء المحطة النووية بالضبعة مطلع العام الجديد “2017 “، وقال إن استمرار المفاوضات مع شركة روس اتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية وراء تأجيل البدء فى الإنشاء، علاوة على عدم الانتهاء من الصياغة القانونية للعقود الخاصة بالمشروع.

 

بدء اجتماع الحكومة لمناقشة قانون الاستثمار وإقرار أسعار الدواء الجديدة (اليوم السابع)

بدأ اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لمناقشة الصيغة والمسودة النهائية لقانون الاستثمار الجديد تمهيدًا لإرساله إلى مجلس الدولة لمراجعته . كما أنه من المقرر أن يشهد الاجتماع موافقة الحكومة على الزيادة المقررة لأسعار بعض الأدوية، ويناقش الاجتماع مشروع قانون العلاوة بنسبة 10% للعاملين غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.

 

وزير الإسكان: «الوزراء» يوافق على قانون لصرف تعويضات عقود شركات المقاولات مع الدولة (الشروق)

قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، إن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه على قانون تعويض شركات المقاولات، والذي سيكون معني بالأساس بالتعويضات الخاصة بعقود المقاولات لمشروعات التشيد والبناء، بعد تأثيرات القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة وتحرير سعر الصرف.

 

وزير الهجرة تشهد ختام دورة الأمن القومي للجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج (الشروق)

شهدت السفير نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ختام فعاليات الدورة الثانية عن استراتيجية الأمن القومي التي تنظمها الوزارة بالتنسيق مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا للجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين في الخارج، بحضور مدير كلية الدفاع الوطني ولفيف من القيادات العسكرية.

 

البرلمان المصري: –

النائب محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة حول تضارب التصريحات بين الحكومة والبنك المركزي (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد فؤاد بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزيرة التعاون الدولي حول التصريحات الأخيرة المتضاربة التي أنطلقت بين الحكومة وبين البنك المركزي بخصوص المبالغ المضافة من الحكومة إلى خزينة البنك المركزي وقد أثارت حالة من البلبلة في الساحة الإقتصادية المصرية.

 

أسامة هيكل يستقبل القائم بأعمال السفير الياباني لدعم العلاقات البرلمانية (بوابة الأخبار)

استقبل أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية القائم بأعمال السفير الياباني في القاهرة كيتشيرو موكاى .تم خلال اللقاء بحث العلاقات البرلمانية بين مصر واليابان كما تم بحث العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين، وسبل تطويرها خلال المرحلة القادمة، كما تم مناقشة دور جمعية الصداقة البرلمانية في تطوير ودعم هذه العلاقات .

 

وكيل البرلمان يستقبل السفير الاندونيسي بحضور أسامة الأزهري (بوابة الأخبار)

استقبل وكيل مجلس النواب محمود الشريف، وفدًا دبلوماسياً من إندونيسيا برئاسة السفير الإندونيسي حلمي فوزي ووكيل مجلس الشورى الإندونيسي أحمد بصرة، وذلك بحضور الدكتور أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشئون الدينية والدكتور محمد أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر، والمستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق.

 

رئيس لجنة تضامن النواب يلتقي السفير الألماني بالقاهرة (البوابة نيوز)

استقبل عبدالهادى القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج لُوى.

 

رئيس النواب يجتمع بوزيرة التعاون الدولي بعد اجتماع لجنة المحليات (بوابة البرلمان)

اجتمع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، بعد مشاركتها في اجتماع لجنة الإدارة المحلية، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 530 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاق قرض برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولى للإنشاء والتعمير، بمبلغ 500 مليون دولار.

 

“النواب” يوافق على تعديلات الحكومة لبعض أحكام قانون الصناعة (بوابة البرلمان)

وافقت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد سمير، على التعديلات المقدمة من الحكومة لبعض أحكام القانون رقم 21 لسنة 1958 فى شأن تنظيم الصناعة وتشجيعها.

 

منظمات المجتمع المدني: –

الهيئات القضائية ترفض اقتراح البرلمان بتغيير نظام اختيار رؤسائها (أصوات مصرية)

أعربت أندية الهيئات والجهات القضائية عن رفضها مشروع القانون المقترح من بعض نواب البرلمان لتغيير النظام المعمول به في اختيار رؤساء الهيئات القضائية .وقال بيان صادر عن الهيئات القضائيةإن رؤساء وأعضاء مجالس إدرارات أندية الهيئات والجهات القضائية اجتمعوا بنادي قضاة مصر لبحث التعديل المقرح .

 

عضو فى لجنة العفو: نتشاور مع الرئاسة حول المحبوسين عسكريًا (الشروق)

قال عضو لجنة العفو طارق الخولى، إن اللجنة أجلت القائمة المتعلقة بالمحبوسين احتياطيا، ولن تقدمها للرئاسة حتى يتم توفيق اوضاعهم قانونيا .وأوضح أن اللجنة ستقدم قائمتها للرئاسة خلال أيام، وقال «سنتشاور مع مؤسسة الرئاسة بشأن المحبوسين على ذمة قضايا عسكرية سواء صدر ضدهم أحكام باتة، أو قيد المحاكمة.

 

المؤسسات الدينية: –

الطيب يستقبل نبيلة مكرن وزيرة الهجرة (المصري اليوم)

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وبرفقتها وفد من شباب المصريين بالخارج.وقال الطيب خلال اللقاء إن الأزهر الشريف أعرق جامعة يمتد تأثيرها على مستوى العالم، حيث يدرس به حوالي 40 ألف طالب من أكثر من 100 دولة، وهم قوة كبيرة يعتمد عليها الأزهر في نشر منهجه الوسطي المعتدل.

 

تصريحات: –

يحيى قلاش: «قانون الإعلام لم تنجزه شله ولم تخطفه جماعة» (بوابة الأخبار)

قال نقيب الصحفيين يحيى قلاش إن قانون الإعلام تم التوافق عليه على مدار عام، ولم تنجزه شله ولم تخطفه جماعة كما يردد البعض .وأضاف أن مشروع الإعلام الموحد تجربة جادة والتعديلات الأخيرة التي أدخلت عليه بعد تقسيمه تعديلات جوهرية أدت لتشويهه، مشيرا إلى أنهم لم يرفضوا الحوار حوله كما ردد البعض، وأنه أرسل برقية لرئيس لجنة الإعلام أسامة هيكل طلب فيها الاطلاع عليه قبل مناقشته .

 

النائب أيمن أبو العلا: زيادة أسعار الأدوية منطقية ومحسوبة بطريقة صحيحة (اليوم السابع)

قال النائب أيمن أبو العلا إن الزيادة المتوقع أن يقرها رئيس الوزراء اليوم على أسعار الأدوية منطقية ومحسوبة بطريقة صحيحة، موضحًا أن الصعوبة هى تحديد الـ 15% من نسبة الأدوية المحددة للشركات، وما هى الأصناف التى تندرج تحت هذه النسبة .وطالب وزارة الصحة بمراجعة الأدوية التى تندرج تحت هذه النسبة، موضحًا أنه لو فرضنا أن الشركة تنتج 200 صنف فيجب أن تضع الـ 15% من الأدوية التى ستشهد زيادة موضع اعتبار .

 

توك شو: –

عبد الرحيم على يعرض فيديو لأردوغان يعارض فيه اجتماع البرلمان الليبى بطبرق (اليوم السابع)

عرض عبد الرحيم على، فيديو للرئيس التركى رجب طيب أردوغان عبر عن غضبه من قرار البرلمان الليبى بشأن الاجتماع فى طبرق، نظرا لتأمين قوات المشير خليفة حفتر لها، بدلا من طرابلس التى كانوا ينوون استهداف النواب بها للتخلص منهم.

 

عبد الرحيم على يكشف لـ “خالد صلاح” العلاقة الوثيقة بين قطر وتنظيم القاعدة بليبيا (اليوم السابع)

أذاع عبد الرحيم على، فيديو لعبد الحكيم بلحاج عضو تنظيم القاعدة فى ليبيا، الذي ساعد فى قتل العقيد الليبى معمر القذافى فى 2011 بمساعدة القطريين والتدخل الغربى “الناتو”، يتحدث فيه عن دور الوفد القطرى فى مساعدته خلال الأحداث الليبية، مما يؤكد التعاون التام بين القاعدة وقطر فى ليبيا.

 

سوشيال ميديا: –

ممدوح حمزة: رشوة موظف مجلس الدولة كشفت صدق جنينة (مصر العربية)

علّق ممدوح حمزة، على واقعة القبض على مدير إدارة المشتريات بمجلس الدولة، بعد ضبطه في قضية حصوله على رشاوي مالية بملايين الدولارات.وقال “صدق جنينة… وشاءت الأقدار أن يكتشف نموذج فاضح من فساد موظف دولة صغير بـ 150 مليون بعد أسبوع من الحكم على جنينة سنة سجن مع إيقاف التنفيذ”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تربح 1. 2 مليار جنيه وتباين بأداء مؤشراتها (أخبار اليوم)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية أدائها المتباين لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء  وسط عمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، قابلها عمليات بيع من قبل المستثمرين الأفراد العرب والمصريين

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 2. 10 مليار جنيه (أخبار اليوم)

طرحت وزارة المالية اليوم الأربعاء أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250. 10 مليار جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 72. 19%، فيما بلغ أعلى عائد 818. 19%، وسجل أقل عائد 199. 19%

 

شينخوا: زيادة استهلاك الطاقة في الصين 1.4% في 2016 (أخبار اليوم)

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) عن مسؤول بارز في قطاع الطاقة قوله إن إجمالي استهلاك البلاد من الطاقة الأولية من المتوقع أن يصل إلى 4.36 مليار طن من مكافئ الفحم في عام 2016 بزيادة 1.4% عن العام الماضي

 

3 جنيهات زيادة في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 633 جنيهًا (أخبار اليوم)

أسعار الذهب بالسوق المحلية، خلال تعاملات اليوم ، وذلك بعد تراجعها أمس بقيمة بلغت 7 جنيهات في سعر الجرام الواحد دون المصنعية، في التعاملات المسائية وارتفعت قيمة أسعار الذهب بنحو 3 جنيهات في سعر الجرام الواحد دون المصنعية

 

البورصة تقرر إلغاء قيد “العالمية للطباعة ومواد التعبئة والتغليف” (أخبار اليوم)

قررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، الموافقة على اعتبار قيد أسهم شركة “العالمية للطباعة ومواد التعبئة والتغليف” كأن لم يكن، والتي كانت قيدت مبدئيا بناء على قرار لجنة القيد في 17 يونيو 2015

 

3 اتفاقيات بترولية مع إيطاليا وإنجلترا وفرنسا باستثمارات 220 مليون دولار (الأهرام)

وقع طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية 3 اتفاقيات بترولية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» مع شركات أيوك الإيطالية وبريتش بتروليم الإنجليزية وتوتال الفرنسية للبحث عن الغاز الطبيعى والبترول وإنتاجهما فى مناطق شمال رأس العش البحرية

 

التموين: تخفيضات كبيرة فى أسعار السلع الأساسية قريبا (الأهرام)

كشفت مصادر مسئولة بوزارة التموين والتجارة الداخلية لمندوب الأهرام عن ان الوزارة بالتعاون مع القوات المسلحة تستعد حاليا لإعلان مفاجآت سارة للمواطنين تشمل منح تخفيضات كبيرة فى السلع الاساسية تصل الى 30%عن أسعار الاسواق

 

وزير البترول أمام مجلس الأعمال الكندى ـ المصرى: دعم الطاقة التهم 500 مليار جنيه فى 5 سنوات .. ونستهدف توجيهه لمستحقيه (الأهرام)

كشف طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن استراتيجية لتحويل مصر إلى مركز للطاقة فى منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2020. وأضاف أن رئيس مجلس الوزراء أصدر قراراً بتشكيل لجنة تضم عددا من الوزارات والجهات المعنية وبرئاسة وزير البترول لإعداد الدراسة الخاصة بتلك الاستراتيجية

 

التخطيط: إضافة 10 ملايين مواطن لمنظومة الدعم (الأهرام)

كشف الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط عن الاتجاه لإضافة 1.7 مليون أسرة بإجمالى 10 ملايين مواطن جديد إلى منظومة الدعم خلال عام 2017 بفضل عمليات تحديث قواعد البيانات القومية الذى تم بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا

 

مشتريات الأجانب تدفع البورصة لمكاسب مليارىجنيه (الأهرام)

اختتمت البورصة تداولات جلسة أمس على تباين فى مؤشراتها حيث أغلق رأس المال السوقى للأسهم المقيدة عند مستوى 601٫273 مليار جنيه محققا مكاسب 2٫1 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين الاجانب فى حين اتجهت تعاملات المصريين والعرب للبيع وسجلت إجمالى تداولات أمس نحو 1٫109مليار جنيه

 

1.5 مليار دولار لتنمية سيناء.. و500 مليون للصعيد (الجمهورية)

أ كدت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي ان هناك اتفاق قرض مع بعض الصناديق العربية بقيمة مليار ونصف المليار دولار لتنمية سيناء…

 

12 مشروعًا جديدًا لتنمية حقول الغاز .. “الملا” يكشف عن محاور إستراتيجية قطاع البترول حتى 2035(بوابة الأهرام)

12 مشروعًا جديدًا لتنمية حقول الغاز .. “الملا” يكشف عن محاور إستراتيجية قطاع البترول حتى 2035

 

“مركز المعلومات”: كيلو الأرز يسجل 10 جنيهات.. واللحمة بين 80 و120 جنيهًا بالمحافظات(بوابة الأهرام)

استقرت أسعار اللحوم والبقوليات والحبوب في معظم المحافظات المصرية، وفقًا لنشرة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء.

 

قراران جمهوريان لإقامة مشروعات تنموية وبترولية بالبحر الأحمر وتوشكى (اليوم السابع)

أصدر السيسى القرار رقم 570 لسنة 2016 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 8587.21 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة البحر الأحمر لاستخدامها في المشروعات التنموية

 

محللون: المركزي سيثبت سعر الفائدة غدا.. وتخفيضها متوقع في منتصف 2017 (أصوات مصرية)

توقع محللون أن يثبت البنك المركزي المصري سعر الفائدة على الودائع والقروض في اجتماع لجنة السياسة النقدية، مساء غد الخميس، مرجحين البدء في خفضه في النصف الثاني من العام المُقبل.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

“أصحاب الصيدليات” باتحاد الغرف تعلن تضامنها مع قرار زيادة أسعار الدواء (أخبار اليوم)

أعلنت الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، برئاسة الدكتور محمود عبد المقصود، تضامنها مع قرارات رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد، الخاصة بزيادة أسعار بعض الأدوية

 

2-قضايا المجتمع

السياحه

وزير السياحة يفتتح مؤتمر الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة الاثنين القادم (أخبار اليوم)

يفتتح يحيى راشد وزير السياحة يوم الاثنين القادم مؤتمر الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة الطريق لدعم السياحة في صعيد مصر والذي يعقد في الأقصر في الفترة من 2 إلى 5 يناير 2017 برعاية كل من وزراء البيئة والكهرباء والطاقة المتجددة

 

الزراعة

“الزراعة” تفرج عن 4610 جمال قادمة من السودان.. وتستبعد 19 مصابة بـ”كورونا” (اليوم السابع)

أكد الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، الإفراج عن شحنة الجمال الواردة من السودان بمحجر أبو سمبل البالغة 4630 جملاً، وعزل 19 منها لإصابتها بمرض كورنا من الشحنة

 

الأقباط

القس أندرية زكى: مشروع الكونجرس لترميم الكنائس وقيعة بين مصر وترامب (اليوم السابع)

رفض الدكتور القس أندرية زكى، رئيس الكنيسة الإنجيلية، “قانون المساءلة المتعلق بالكنائس القبطية”، الذى يعده الكونجرس الأمريكى

 

النقل والمواصلات

تعطل حركة قطارات الصعيد لخروج عربة قطار بضائع عن القضبان ببنى سويف (اليوم السابع)

توقفت حركة قطارات الوجة القبلى، بمحافظة بنى سويف، عقب خروج عجلات إحدى عربات قطار البضائع، بمنطقة بنى حدير التابعة لمركز الواسطى

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

«الرقابة الإدارية» تكشف اختلاس مليون و800 ألف جنيه بالمنوفية (أخبار اليوم)

اكتشف رجال هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة المنوفية، مخالفات مالية جسيمة بالجمعية الاستهلاكية ما يعد إهدارًا للمال العام، حيث قدرت إجمالي المخالفات المالية بنحو مليون و800 ألف جنيه

 

محاكم ونيابات: –

مفاجآت في التحقيق مع موظف مجلس الدولة المرتشي.. وظهور شركاء جدد للمتهم (أخبار اليوم)

واصلت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها الموسعة مع المتهم جمال اللبان وصاحب شركة أثاث وزوجته لليوم الثاني على التوالي، حيث وجهت النيابة للمتهمين تهم جديدة منها استغلال النفوذ والكسب غير المشروع وتجارة العملة والجمع بين وظيفيتين

 

براءة ١٤ طالبًا في اتهامهم بأحداث عنف بجامعة الأزهر (أخبار اليوم)

قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر ببراءة ١٤ من طلاب جامعة الأزهر بينهم ٥ طالبات لاتهامهم في أحداث عنف بجامعة الأزهر ديسمبر ٢٠١٣

 

إخلاء سبيل ١٠ من “ألتراس أهلاوي” في اتهامهم بالتجمهر أمام “الأهلي” (أخبار اليوم)

قررت نيابة قصر النيل برئاسة المستشار حسام إبراهيم، اليوم الأربعاء، إخلاء سبيل 10 من رابطة “ألتراس أهلاوي” بكفالة مالية قدرها 2000 جنيه لكل منهم،  على ذمة اتهامهم بالتجمهر أمام النادي الأهلي

 

إخلاء سبيل أحمد بحر في قضية «الوايت نايتس» بكفالة (أخبار اليوم)

قررت الدائرة 12 بمحكمة جنايات القاهرة، إخلاء سبيل أحمد بحر، كابو مشجعي رابطة نادي الزمالك، المعروفة إعلاميا بـ«وايت نايتس»، بكفالة 5 آلاف جنيه، على خلفية اتهامه بتأسيس رابطة الوايت نايتس المخالفة للقانون

 

مصلحة السجون: الإفراج بالعفو عن 70 من نزلاء السجون (أخبار اليوم)

قام قطاع مصلحة السجون الإفراج بالعفو عن 70 من نزلاء السجون والإفراج الشرطي عن 84 سجيناً وخروج أحد السجناء للتمتع بفترة الانتقال الخارجية

 

حبس 4 من عناصر الإخوان 10 سنوات في أحداث تظاهر بالمنيا (أخبار اليوم)

قضت الدائرة الخامسة، بمحكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار حسين فاضل بتأييد حبس 4 من عناصر الإخوان حضوريا بالسجن المشدد 10 سنوات لكل منهما، في أحداث تظاهر بمدينة المنيا

 

براءة خمس طالبات بالأزهر في أحداث عنف بالجامعة(بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، ببراءة خمس طالبات بجامعة الأزهر، من اتهامهن بالتورط فى أعمال عنف شهدتها الجامعة .

 

خلال ساعات.. أولى جلسات دعوى سحب النياشين والأوسمة من محمد مرسى (اليوم السابع)

تنظر محكمة القضاء الإدارى اليوم الخميس، أولى جلسات الدعوى التى أقامها محامٍ، وتطالب بسحب جميع الأوسمة والنياشين والميداليات التى منحها الرئيس محمد مرسى لنفسه

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

قوات الجيش تدمر نفقا طوله 1700 متر غربي رفح (أصوات مصرية)

قال بيان للجيش إن قواته دمرت نفقا طوله 1700 متر غربي رفح بشمال سيناء .وأوضح البيان إن عمليات المداهمة التي تنفذها قوات الجيش أسفرت عن اكتشاف جسم نفق بطول 1700 متر مجهز بوسائل لتهريب الأفراد والبضائع والأسلحة والذخائر، وبارتفاع 2 متر وعرض 2 متر، غرب خط الحدود الدولية برفح”، مشيرا إلى وجود 6 فتحات متصلة بالنفق .

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close