fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 29 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكرى يلتقي وفد المعارضة السورية مقدسى: لا حل دون توافق أمريكى ـ روسى (الأهرام)

استقبل سامح شكرى وفد لجنة متابعة القاهرة للمعارضة السورية، وذلك فى إطار الحرص المتبادل من الجانبين على التشاور وتبادل الآراء بشأن مستقبل القضية السورية خلال المحادثات التى تمت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، ووصف الفنان جمال سليمان (المعارض السورى المستقل عضو الوفد) لقاء الوفدمع شكرى بأنه يأتى فى “توقيت مهم وحساس.

 

مصر: السودان شهدت تقدما كبيرا على صعيد حقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، السفير عمرو رمضان، “أن وفد مصر يشاطر الخبير المستقل المعني بالسودان في وجهة نظره، بأن هناك تقدما كبيرا على صعيد حقوق الإنسان في السودان الشقيق”، موضحا أن هذه الرؤية تأتي رصداً للجهود والإجراءات التي تبنتها الحكومة على مدار العام الماضي لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في السودان.

 

مصر تناشد مفوض حقوق الإنسان بإعادة دراسة تقرير اللجنة اليمنية (مصرالعربية)

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمرو رمضان أن وفد مصر طالع بإمعان تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان حول اليمن، وهو التقرير المقدم بناء على قرار المجلس تحت البند العاشر والذي يطلب من المفوض السامي تقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات للحكومة اليمنية وللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

 

سفير مصر في اليابان يلتقي محافظ طوكيو (بوابة الأخبار)

قام السفير إسماعيل خيرت سفير مصر في اليابان بزيارة يوريكو كويكي، والتي تم انتخابها مؤخراً كأول سيدة تشغل منصب محافظ طوكيو، حيث نقل السفير تهنئة الحكومة المصرية وتطرق اللقاء للتعاون بين العاصمتين المصرية واليابانية في ضوء توقيع اتفاقية للتآخي بين المدينتين منذ عام 1990 خاصة في مجالي المرور والنظافة.

 

رئيس المجلس الرئاسي الليبي: أمن ليبيا من أمن مصر والعكس صحيح (بوابة الأهرام)

وصف فايز السراج رئيس المجلس الرئاسى الليبى علاقة ليبيا بمصر بالوثيقة جدا مؤكدا أن أمن ليبيا من أمن مصر والعكس صحيح وأضاف “لمصر علاقة جيدة مع المنطقة الشرقية واللواء حفتر٬ وبالتالي نسعى من خلالها ومن خلال أطراف إقليمية أخرى أن تصل عبرها رسائل إيجابية والتوصل إلى حزمة حلول للأزمة الليبية”.

 

سفير السودان: الاجتماعات التحضيرية لقمة “السيسى-البشير” تبدأ 3 أكتوبر (اليوم السابع)

أكد عبد المحمود عبد الحليم، سفير دولة السودان فى القاهرة، أن قمة السيسى وعمر البشير، المقرر عقدها 5 أكتوبر القادم فى مصر، يتم الإعداد لها على مستويين، مشيراً إلى أنه سيتم عقد اجتماع يومى 2 و3 أكتوبر على مستوى كبار المسئولين، و4 أكتوبر على مستوى الوزراء.

 

وفد مصري يشارك في اجتماعات الدورة الـ 39 لمنظمة الطيران المدني ” الإيكاو”(بوابة الأخبار)

يشارك وفد مصري رفيع المستوي برئاسة المهندس هاني العدوي رئيس سلطة الطيران المدني في اجتماعات الدورة الـ 39 للجمعية العمومية الخاصة بمنظمة الطيران المدني الدولية “الإيكاو” والتي تعقد بمقر المنظمة بمدينة مونتريال بكندا.

 

«ماراثون مفاوضات قرض النقد الدولي يبدأ الخميس بالولايات المتحدة» (المصري اليوم)

قال نائب رئيس وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، ستيفن دايك، إن الالتزام بخطوات الإصلاح الاقتصادي في مصر يرسي قواعد ايجابية نحو تعافي الاقتصاد المصري وانه يتوقع إتمام اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، الأسبوع المقبل، فيما قالت مصادر حكومية إن ماراثون مفاوضات مصر مع الصندوق سيبدأ الخميس المقبل، وأن أربعة وزراء مصريين، يقودون التفاوض في الولايات المتحدة.

 

فرص عمل للمصريين باليونان وحمايتهم من الهجرة غير الشرعية (الأهرام)

التقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، بوزير العمل اليونانى جورج كاتروجالوس، على هامش اجتماع وزراء العمل والعمالة فى المؤتمر الوزارى الثالث للاتحاد من أجل المتوسط الذي يعقد حاليا فى البحر الميت بالأردن، لبحث تعزيز سبل التعاون بين الوزارتين، وسرعة تحويل الاشتراكات التأمينية للمصريين السابق عملهم بدولة اليونان، فضلا عن تنظيم حركة استجلاب الصيادين بين البلدين بالإضافة إلى توفير فرص عمل للمصريين باليونان لحمايتهم من الهجرة غير الشرعية.

 

قناة إسرائيلية: السيسي قد يشارك في جنازة شيمون بيريز (مصرالعربية)

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر” إن هناك احتمالات بوصول كل من عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني للقدس للمشاركة في جنازة الرئيس الإسرائيلي “شيمون بيريز”.

 

 معاريف: ضحايا مركب رشيد فضلوا الموت غرقا على العيش في مصر (مصرالعربية)

قالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية إن حادث غرق مركب رشيد يواصل إثارة عاصفة من الغضب في مصر، ويلقي بالضوء على الواقع المعيشي الصعب الذين يعيشه مصريون، باتوا يفضلون الموت غرقا وهم في طريقهم للبحث عن حياة أفضل في أوروبا على الحياة في مصر.

 

محلل إسرائيلي: هل يتخندق الجيش مع السيسي للنهاية؟ (مصرالعربية)

“الجيش المصري متيقظ للمزاج العام في الشارع المصري وبشكل عام ينتهج سياسة حذرة جدا، فهل يتخندق في حالة الطوارئ إلى جانب الرئيس السيسي؟ “. سؤال طرحه “يوني بن مناحيم” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية، في مقال بموقع “نيوز1″تعليقا عما وصفها بتزايد حالات السخط الشعبي في مصر على ارتفاع الأسعار، ومحاولة أطراف مناوئة للنظام حشد الجماهير للخروج في تظاهرات حاشدة.

 

منظمة العفو الدولية تطالب بالإفراج عن علاء عبد الفتاح بعد قضائه #نص_المدة (العربي الجديد)

طالبت منظمة العفو الدولية، بالإفراج عن الناشط السياسي المصري، علاء عبد الفتاح، الذي قضى عامين ونصف العام حتى الآن في السجن . وذكرت المنظمة في بيان أن “الجريمة التي ارتكبها علاء عبد الفتاح، ممارسة حقه في الاحتجاج والتعبير عن رأيه”.

 

الأمم المتحدة: الناشط المصري علاء عبد الفتاح معتقل تعسفياً (العربي الجديد)

دعا الفريق المعني بالاعتقال التعسفي بالأمم المتحدة الحكومة المصرية إلى إطلاق سراح الناشط المصري علاء عبد الفتاح فوراً، كما طالبها بتعويضه عمّا لحق به من أضرار جراء اعتقاله التعسفي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يفتتح متحف جمال عبد الناصر (الأهرام)

افتتح السيسى، أمس، متحف جمال عبد الناصر، الذي كان مقرا لإقامة الزعيم الراحل بمنطقة منشية البكرى بمصر الجديدة.

 

السيسي يُصدر قانونًا بتعديل بعض الأحكام الخاصة بتنظيم عمل المصريين لدى جهات أجنبية (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا برقم 76 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 231 لسنة 1996 الخاصة ببعض الأحكام الخاصة بتنظيم عمل المصريين لدى الجهات الأجنبية.

 

السيسي يستقبل وفدًا من مؤسسة بروكينجز الأمريكية ويستعرض التحديات التي تواجه الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي وفداً من مؤسسة “بروكينجز” الأمريكية التي تعد من أبرز مراكز الفكر الأمريكي وتُركز على مجالات السياسة الخارجية والاقتصاد والعلوم الاجتماعية.وضم الوفد الأمريكي كلاً من ستيفان هادلي مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، ومارتن أنديك المبعوث السابق للرئيس أوباما للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وتوماس رايت مدير إدارة الشئون الإستراتيجية بمؤسسة “بروكينجز”. وحضر اللقاء سامح شكري وزير الخارجية.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار السيسي بإصدار قانون بناء وترميم الكنائس (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قانون رقم 80 لسنة 2016 بإصدار قانون بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس. نشرت الجريدة الرسمية، القانون الذي أقره مجلس النواب وأصدره السيسي بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس.

 

السيسي يصدر قانون تشديد عقوبة ختان الإناث بعد إقراره من مجلس النواب (الوطن)

أصدر السيسي القانون رقم 78 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، وذلك بعد أن قرره من مجلس النواب.

 

السيسي يصدر قانون إنهاء المنازعات الضريبية بعد إقراره من “النواب” (الوطن)

أصدر السيسي القانون رقم 79 لسنة 2016، في شأن إنهاء المنازعات الضريبية، بعد أن أقره مجلس النواب. ونشر القانون في الجريدة الرسمية.

 

قرار جمهوري بتنظيم إقامة الأجانب بمصر (بوابة الأخبار)

نشر الجريدة الرسمية اليوم القانون الذي قرره مجلس النواب وأصدره السيسى الخاص بالقرار الجمهوريى رقم 77 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960 فى شأن دخول وإقامة الاجانب لأراضي جمهورية مصر العربية والخروج منها.

 

قرار جمهوري بتخصيص 3.45 فدان لملاعب بأسوان (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بإعادة تخصيص 3.45 فدان تعادل 14494 مترًا مربعًا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة أسوان لصالح المنفعة العامة لاستخدامها في إقامة ملاعب رياضية بمحافظة أسوان.

 

مصدر ينفي مشاركة السيسي في جنازة «بيريز» (بوابة الأخبار)

نفى مصدر رفيع المستوى، صحة ما نشر في بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية، إن السيسي، سيكون ضمن المشاركين في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، والتي تقام يوم الجمعة القادمة بالقدس.

 

الحكومة المصرية: –

وزيرة الهجرة تلتقي رئيس اتحاد المصريين في أوروبا وتطلق مبادرة «لم الشمل» (بوابة الأخبار)

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، رئيس اتحاد المصريين في أوروبا د. عصام عبدالصمد، في إطار اللقاءات الدورية التي تجريها الوزيرة مع الاتحادات روابط وممثلي المصريين بالخارج.

 

اليوم رئيس الوزراء يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة ضبط الأسعار (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعى، اليوم الخميس، لمتابعة عدد من الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة .كما يتناول الاجتماع مناقشة توفير السلع الغذائية، وضبط الأسعار، ومتابعة آليات الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية .

 

وزيرا النقل والتعاون الدولى يشهدان اليوم تشغيل منفذ أرقين بين مصر والسودان (اليوم السابع)

يشهد الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، اليوم الخميس، بدء التشغيل التجريبي لمنفذ أرقين بين مصر والسودان، والذي يستهدف زيادة حركة التبادل التجارى بين البلدين.

 

غادة والي تنفي إلغاء سفرها إلى لندن اعتراضا على حجز مقعدها بـ«بالاقتصادي» (الشروق)

نفت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ما تردد حول إلغاء سفرها إلى لندن؛ بسبب حجز مقعهدها على متن الطائرة ضمن المقاعد الاقتصادية، قائلة: «ما لغتش الرحلة، ولم أحمل الحكومة جنيهًا، وما نشر غير صحيح».

 

الوفود الأجنبية: –

وفد روسى يصل القاهرة لمتابعة إنشاء محطة الضبعة النووية (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى، وفد نووى روسي رفيع المستوى برئاسة “سيرجى كيربينكو” الرئيس التنفيذى لمؤسسة “روساتوم ” الروسية، وتم إنهاء إجراءات وصول الوفد على متن طائرة خاصة، وكان في استقبالهم عدد من المسئولين المصريين.

 

البرلمان المصري: –

عبدالعال يوقع مذكرة تفاهم مع رئيس «الشيوخ» البوروندي (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، ريفيريان انديكوريو رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية بوروندي، حيث أجرى الجانبان مباحثات بشأن تطورات العلاقات بين البلدين، خاصة على الصعيد البرلماني.ووقع الدكتور علي عبد العال مع رئيس مجلس الشيوخ البوروندي اتفاق تعاون بين البرلمانين.

 

الأحزاب والائتلافات: –

أول قرارات رئيس “مستقبل وطن” الجديد رشاد يطلق خطته لإعادة هيكلة الحزب (اليوم السابع)

طالب المهندس أشرف رشاد، فى بيان له، أعضاء الحزب باعتبارهم صانعى القرار وأصحاب الإرداة الحقيقة فى تطوير الإداء الحزبى وتفعيل دور الأداء الحزبى ودور الحزب الحقيقى فى التعامل مع الجمهور، بتقديم جميع الشكاوى والمقترحات لإعادة الهيكلة الحزبية وتعديل القوانين والمشروعات لعرضها على الهيئة البرلمانية للحزب.

 

منظمات المجتمع المدني: –

هيومن رايتس: انتهاكات تودي بحياة نزلاء في سجن العقرب (أصوات مصرية)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن هناك “انتهاكات” تمارسها قوات الأمن داخل سجن العقرب، الذي يحوي عددا من “المعتقلين السياسيين”، ضد المسجونين، وإن هذه الانتهاكات “قد تكون أسهمت في وفاة بعض النزلاء”، الأمر الذي نفته وزارة الداخلية لأصوات مصرية.

 

المؤسسات الدينية: –

ملك البحرين يستقبل شيخ الأزهر (بوابة الأخبار)

أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، خلال استقباله الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، أن البحرين تقدر لشيخ الأزهر جهوده في نشر الوسطية والسلام.

 

اليوم شيخ الأزهر فى سويسرا لترأس جلسة الحوار بين الشرق والغرب (اليوم السابع)

يبدأ اليوم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، زيارة رسمية إلى العاصمة السويسرية جنيف، حيث يترأس جلسة للحوار بين الشرق والغرب، لنشر ثقافة الحوار بديلا عن القوة الغاشمة لحل النزاعات ونزع فتيلها، فضلا عن إجراء عدة لقاءات مع المسئولين.

 

تصريحات: –

عازر تنفى وجود صراع داخل «دعم مصر» على منصب الرئيس (الشروق)

نفت النائبة مارجريت عازر، عضو المكتب السياسى لائتلاف «دعم مصر»، ووكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، وجود أى صراع داخل الائتلاف على منصب الرئيس، مؤكدة أن الأعضاء سيختارون رئيس الائتلاف فى الانتخابات المقررة الإثنين المقبل، لافتة إلى مقرها لم يحدد بعد.

 

وكيل «خارجية النواب»: «شباب الهجرة غير الشرعية» غير منتمٍ (الشروق)

قالت النائبة داليا يوسف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الشباب الذي يهاجر بشكل غير شرعى ويعرض نفسه للخطر غير منتمٍ، واستكملت متساءلة: «فمن المسئول عن ذلك؟ ». وأضافت إن قضية الهجرة غير الشرعية لن تحل بقانون فقط، وإنها نتاج ثقافة مصرية يجب تغييرها.

 

توك شو: –

«الفقي»: حضور «السيسي» جنازة «بيريز» دلالة على التحضر (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، الدبلوماسي السابق وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن حضور السيسي، لجنازة شمعون بيريز، تعتبر دلالة على التحضر .وأضاف أنه لا بد أن نفكر بطريقة العالم، وهذا لا يعني أن نكون دولة صديقة لإسرائيل، متابعًا: «نحن نعلم ما تفعله إسرائيل في فلسطين من أعمال عنف، ولكن الحضور يكون بشكل مراسمي رسمي ».

 

عمرو الليثي: دماء ضحايا «مركب رشيد» في رقبة حكومة شريف إسماعيل (الشروق)

حمّل الإعلامي عمرو الليثي، حكومة شريف إسماعيل، مسؤولية غرق «مركب رشيد ». وقال إن دم الشباب الذين غرقوا جراء هذا الحادث في رقبة حكومة شريف إسماعيل، ولو كان من حقي المطالبة بشيء فأطالب بإقالتها ».

 

إبراهيم عيسى: 25 يناير و30 يونيو «فاشلتان» و«52» الثورة الوحيدة التي غيرت مصر (الشروق)

قال إبراهيم عيسى إن «ثورتي 25 يناير و30 يونيو فاشلتان ولم يحدث ما يؤكد التغيير بداية من انتشار القمامة في الشارع، حتى طريقة حكم البلاد ». وأضاف أن «الجيل الحالي عاش تلك الثورتين الفاشلتين، لكن هناك ثورة 52 التي حولها (عبد الناصر) من انقلاب إلى ثورة، واستطاع تغيير الشعب المصري بصورة جذرية وكاملة سواءً وافقنا أو رفضنا تبدلاته وتتطوراته التي كانت ثورية باميتاز».

 

سيد علي للداخلية: خليتونا أضحوكة العالم (رصد)

هاجم مقدم البرامج سيد علي، وزارة الداخلية بسبب استخدامها مصطلح “المناخ التشاؤمي”، في توصيف تهمة لأعضاء بجماعة الإخوان المسلمين، قائلًا: “ياريت كل واحد يخليه في شغله، خليتونا أضحوكة العالم، بترجعونا لورا قوي دي خيبة”.

 

سوشيال ميديا: –

مظهر شاهين: جرائم قطر تفوق انتهاكات إسرائيل في المنطقة العربية (مصر العربية)

شن الإعلامي مظهر شاهين هجومًا حادًا على دولة قطر، موضحًا أنها تسعى لتدمير المنطقة العربية .وقال “جبروت امرأة اسمها موزة، مع احترامي للشعب القطري “. وأضاف: “قطر هي من تمول الإرهاب وتتمنى اغتيال حفتر لنشر الفوضى في ليبيا وزعزعة استقرار مصر، واللي مش شايف كدة يبقى أعمي البصر والبصيرة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 1.4مليار جنيه (بوابة الاخبار)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، قابلها عمليات بيع من قبل المستثمرين الأفراد العرب والأجانب وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1.4 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 404 مليارات جنيه وسط تعاملات بلغت نحو392.1مليون جنيه.

 

36.9 مليون جنيه خسائر “مطابع محرم” للعام 2015/2016 (بوابة الاخبار)

اعتمدت الجمعية العامة لشركة مطابع محرم الصناعية في اجتماعها برئاسة الدكتور رضا العدل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية القوائم المالية للشركة عن نتائج أعمالها للعام المالي 2015/2016، بصافي خسارة 36.9 مليون جنيه، مقابل 27.6 مليون جنيه صافي خسارة العام السابق.

 

وزارة المالية تطرح أذون خزانة بـ 12 مليار جنيه اليوم (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الأربعاء 28 سبتمبر 2016، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 12 مليار جنيه وأكدت وزارة المالية، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 75. 15%، فيما بلغ أعلى عائد 791. 15%، وسجل أقل عائد 551. 15%.

 

مباحثات لإنشاء منطقة صناعية روسية شرق بورسعيد (جريدة الاهرام)

بحث الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع الوفد الروسى الذي يزور القاهرة حاليا بعض النقاط العالقة الخاصة بإنشاء منطقة صناعية روسية فى منطقة شرق بورسعيد على مساحة أكثر من مليونى متر مربع ومن المقرر أن تكون هناك جلسة أخرى لوضع اللمسات النهائية وذلك فى منتصف أكتوبر القادم فى روسيا.

 

انضمام مصر لعضوية الاتحاد الدولى للنقل البرى (جريدة الاهرام)

أعلن أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية موافقة الاتحاد الدولى للنقل البري على انضمام مصر لعضوية الاتحاد، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة الخاصة بالعضوية وأشار إلى أن الاتحاد هو المنظمة العالمية للنقل البرى الذى يمثل مُلّاك الشاحنات ويعمل فى مجال تيسير التجارة، ويهدف إلى تنسيق جميع التشريعات التى تحكم النقل البري.

 

السويدي: استثمارات فنلندية في مجال معالجة مياه الزراعة والتكنولوجيا والتعليم الفني (بوابة الاهرام)

كشف محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، عن الاتفاق على حزمة من المشروعات والاستثمارات المشتركية مع الوفد الفنلندي الذي بدأ زيارته للقاهرة أمس الأربعاء وضم الوفد 40 من رجال الصناعة والأعمال، يمثلون قطاعات التكنولوجيا النظيفة وتطبيقاتها، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعليم والأنظمة التعليمية.

 

“الصناعات المعدنية”: 40% تراجعا في إنتاج الحديد خلال عام (الوطن)

قال محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية بالغرف الصناعية، في تصريحات لـ “الوطن” إنه تراجع حجم إنتاج مصانع الحديد المحلية بنسبة 40% خلال عام ليصل حجم الإنتاج المحلى حاليا إلى 520 ألف طن مقابل 800 ألف طن في يناير 2015.

 

المواد الغذائية: ارتفاع سعر السكر لـ 8.5 جنيه لنقص المعروض بشركات التعبئة (اليوم السابع)

أكد عبد الله إمام، رئيس عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر كيلو السكر فى الأسواق يتراوح من 8.5 إلى 9 جنيهات، وذلك بعد ارتفاع سعر الطن ليصل إلى 8 آلاف جنيها للقطاع الخاص، موضحا أن السبب فى الزيادات هو نقص المعروض من سلعة السكر لشركات القطاع الخاص فى السوق المحلى.

 

عودة الرحلات الألمانية لمطار شرم الشيخ الدولى السبت المقبل (اليوم السابع)

قال المهندس ياسر جاهين نائب مدير مطار شرم الشيخ الدولي، إنه تقرر إعادة تشغيل خط الطيران (فرانكفورت -شرم الشيخ) من أول أكتوبر المقبل بمعدل رحلة واحدة أسبوعيا وقال جاهين -فى بيان أمس الأربعاء، إن ذلك القرار جاء بعد تنفيذ جميع التدابير الأمنية بالمطار والالتزام بجميع ملاحظات سلطة الطيران المدنى المصري.

 

الهجرة تدرس ربط تحويل 10آلاف دولار بإعفاء مصريى الخارج من جمارك السيارات (اليوم السابع)

اجتمعت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مع اللجنة المشكلة من عدة وزارات، لبحث مدى إمكانية تطبيق إعفاء جمركى لسيارات المصريين عند عودتهم للوطن وناقشت اللجنة فى اجتماعها مقترح ربط الإعفاء بانتظام المواطن المغترب فى التحويل والبيع عبر البنوك الوطنية، لمبلغ عشرة آلاف دولار خلال عام.

 

فاينانشال تايمز: صندوق النقد يضرب 30 مليون فقير مصري (مصر العربيه)

قال الخبير الاقتصادي ماكس راي في تحليل بصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية ان موافقة مجلس إدارة صندوق النقد على القرض يتوقع أن تحدث قريبا لكن مقابل حزمة الإنقاذ، تحتاج مصر البدء في برنامج تقشف يستهدف تقليل عجز الموازنة وسيتحمل الوطأة العظمى من الآلام المالية 30 مليون مصري يعيشون تحت خط الفقر.

 

وكالة روسية: الطيران بين القاهرة وموسكو قد يستأنف في أكتوبر (أصوات مصرية)

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء إن رحلات الطيران بين القاهرة وموسكو قد تستأنف في شهر أكتوبر المقبل ونقلت الوكالة عن مصدر قريب من وزارة النقل الروسية قوله يوم الأربعاء إن وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف ناقش استئناف رحلات الطيران بين روسيا ومصر في أكتوبر خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة.

 

سعر الدولار اليوم الخميس في السوق السوداء 29-9-2016 (مصر العربيه)

وصل سعر الدولار اليوم الخميس 29-9-2016 في السوق السوداء، لـ 13.00 جنيهًا للشراء، بينما وصل سعر البيع لـ 13.25 جنيها بحسب عاملين في شركات الصرافة وتأتي الزيادة بعد تلميحات وزراء بالمجموعة الاقتصادية نية الحكومة في إجراء تخفيض جديد للجنيه خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلى تصريحات السيسي أمس عن الدولار وإمكانية ارتفاع سعره.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لأطباء التكليف للمطالبة بقواعد توزيع عادلة للنيابات (بوابة الاخبار)

نظم وقفة أطباء التكليف احتجاجية أمام وزارة الصحة اعتراضًا على تجاهل وزارة الصحة لمطالبهم الخاصة بقواعد توزيع عادلة لحركة نيابات سبتمبر 2016 ويذكر أن شباب الأطباء كانوا قد نظموا وقفة سابقة الأسبوع الماضي، وتلقوا وعودا بحل المشكلة وخرجوا من وزارة الصحة شاكرين على تفهم مطالبهم، ولكن فوجئ الجميع بإلغاء كل الاتفاقات وعودة المشكلة مرة أخرى.

 

عمال “عمر أفندي” طنطا يضربون عن العمل لتعديل مواعيد العمل وتحسين الرواتب (الوطن)

نظم العشرات من عمال شركة “عمر أفندي”، فرع طنطا بمحافظة الغربية، اليوم، الأربعاء وقفة احتجاجية أمام أبواب الشركة للمطالبة رئيس مجلس إداراتها بالموافقة على تعديل مواعيد العمل، وتحسين الراتب معلنين إضرابهم عن العمل، واعتصامهم داخل أقسام الشركة لحين الاستجابة لمطالبهم.

 

2-قضايا المجتمع

الإعلام

«القرموطي» يكشف حقيقة بيع «دريم» لـ «أبو هشيمة» (الشروق)

كشف الإعلامي جابر القرموطي، عن حقيقة بيع قناة «دريم» لرجل الأعمال، أحمد أبو هشيمة، قائلًا: «الدكتور أحمد بهجت، مالك القناة، نفى لي هذا الكلام تمامًا ». وأضاف في برنامج «مانشيت القرموطي»، المذاع على فضائية «العاصمة الجديدة» أنه أجري اتصالًا هاتفيًا بالدكتور أحمد بهجت، مالك قناة دريم، الذي أكد له أنه لم يجلس مع رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة على الإطلاق.

 

التعليم

“التعليم”: إسناد طباعة امتحانات الثانوية لجهات سيادية لمواجهة الغش الإلكتروني (الوطن)

قال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة اتخذت قرارًا نهائيًا بطبع جميع امتحانات الثانوية العامة العام الحالي في إحدى مطابع الجهات السيادية، وليست داخل المطبعة السرية، وذلك لمواجهة الغش الإلكتروني.

 

“التعليم” تدرس عقد امتحانات الثانوية العامة “أون لاين” (الوطن)

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن اللجنة القومية المكلفة بوضع نظام جديد لامتحانات الثانوية تواصل عملها لوضع نظام جديد يتم تطبيقه على المدى البعيد، ومن الممكن أن يتمثل في عقد الامتحانات “أون لاين” عن طريق تشفير الامتحانات ووضعها وطباعتها داخل لجنة الامتحانات.

 

الصحه

“الصحة”: 180 ألف مصاب بـ “فيرس سى” فى مصر سنويا (اليوم السابع)

أكد الدكتور عبد الحميد أباظة رئيس اللجنة القومية لتعديل قانون التأمين الصحى بوزارة الصحة، أن مصر بها نحو 180 ألف مصاب جديد سنويا بفيرس سى، وأن الأدوية الجديدة تستطيع القضاء على الفيرس بشكل كامل وبنسب شفاء تصل لـ97 %. .

 

النقل والمواصلات

المرور: إغلاق جزئى لمحور 26 يوليو للمتجه من ميدان لبنان لأكتوبر يومين (اليوم السابع)

قررت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء عادل زكى مساعد الوزير للمرور، إجراء عملية إغلاق جزئى لمحور 26 يوليو لمدة يومين للمتجه من ميدان لبنان وصولا إلى مدينة السادس من أكتوبر، بسبب أعمال إصلاح فواصل معدنية، وسط انتشار الخدمات المرورية أعلى الطريق، للعمل على سحب الكثافات المرورية الناجمة عن الأعمال.

 

السياحه

روسيا ومصر تبحثان تخصيص قاعة مغادرة للسياح الروس بمطار الغردقة (بوابة الاخبار)

صرح متحدث رسمي باسم وزارة النقل الروسية، لوكالة “نوفوستي” أن وزارة النقل الروسية بحث مع الجانب المصري، إمكانية فتح قاعة مغادرة خاصة في مطار الغردقة للسياح الروس وقال المتحدث “تم بحث خلال المباحثات مناقشة مسألة فتح مغادرة خاصة للسياح الروسي في مبنى مطار الغردقة الحالي “.

 

رسلان: مصر تحتل المركز 36 على مستوى العالم في المقاصد السياحية (بوابة الاخبار)

أكد المهندس معتز رسلان رئيس مجلس اﻻعمال المصري الكندي – رئيس المجلس المصري للتنمية المستدامة، أن قطاع السياحة يعاني منذ 5 سنوات مما افقدها مكانتها على الخريطة السياحية لتهبط من المركز ال18 على مستوى العالم في 2010 بعدد سائحين 14.7 مليون سائح، لتسجل حاليا المركز ال36 ويتراجع دورها.

 

الأقباط

تواضروس: السيسي بث روح التفاؤل لدى المصريين (بوابة الاخبار)

قدم تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية الشكر إلى محافظ مطروح علاء أبو زيد والقيادات الأمنية في المحافظة، والأساقفة المشاركين في العظة الأسبوعية بكنيسة السيدة العذراء بمرسى مطروح وأشار تواضروس إلى أن أصعب صناعة هي صناعة السلام كما أرسل رسالة إلى عبد الفتاح السيسي ونشكره على الروح الجديدة التي يبثها في كل المصريين.

 

الطائفة الأسقفية الإنجليكانيه بمصر: نرفض أي تبعية لأي طائفة وفقا لأحكام الدستور (بوابة الاخبار)

أصدر المطران الدكتور منير حنا أنيس رئيس أساقفة الطائفة الأسقفية بمصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي بيان رد فيه على بيان الطائفة الإنجيلية بمصر قال فيه نؤكد على محبتنا واحترامنا لكل الطوائف المسيحية ولكن نرفض أي تبعية لأي طائفة ووفقا لأحكام الدستور المصري حيث انه لا يمكن فرض عقيدة أو ديانة معينه على أي مواطن مصري.

 

الطائفة الإنجيلية تكشف موقف الكنيسة الأسقفية بمصر (بوابة الاخبار)

أصدر المكتب الإعلامي برئاسة الطائفة الإنجيلية، بيانا أوضح فيه الموقف الحالي للكنيسة الأسقفية بمصر، وعلاقتها بالطائفة الإنجيلية وأوضح البيان أن الكنيسة الانجليكانية “الأسقفية ” ليست طائفة مستقلة بذاتها من الطوائف الدينية المعترف بها قانونا في مصر.

 

قرار جمهوري بالترخيص لطائفة الأرثوذكس بإنشاء كنيسة بمدينتي (الوطن)

أصدر عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالترخيص لطائفة الأقباط الأرثوذكس بإنشاء كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد مارجرس بمدينة مدينتي، القاهرة الجديدة، محافظة القاهرة وجاء القرار بعد الإطلاع علي الدستوري وبناء علي موافقة وزارة الداخلية، ونصت المادة الثانية علي نشر القرار بالجريدة الرسمية، وأن يتم العمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

 

القوات المسلحة تبدأ تطوير المنطقة الأثرية لـ “كنيسة العذراء” بالمنيا (الاقباط اليوم)

بدأ جهاز الخدمة الوطنية، التابع للقوات المسلحة، بالتنسيق مع مطرانيه الأقباط الأرثوذكس بسمالوط بمحافظة المنيا، تطوير المنطقة الأثرية لكنيسة السيدة العذراء بجبل الطير، بتكلفة 2.5 مليون جنيه، حيث تساهم المطرانية فيها بـ 500 ألف جنيه، لرصف طريق الدير الصحراوي الشرقي، وتغيير شبكات المياه والكهرباء، والأرضيات، والأسوار.

 

“لوس أنجلوس تايمز”: أقباط مصر يتمنون فوز “ترامب” بالانتخابات الأمريكية (الاقباط اليوم)

أثارت اللقاءات التي أجراها كل من مرشحي الرئاسة الأمريكية، “دونالد ترامب وهيلاري كلينتون” في نيويورك، مؤخرا مع عدد من زعماء العالم وبينهم السيسي، الرأي العام العالمي، وتباينت الآراء حول تلك اللقاءات وتناولت الصحيفة الأمريكية ردود الأفعال على مستوى دول العالم، مثل “الصين وألمانيا وعدد من دول جنوب إفريقيا وإسرائيل علاوة على مصر”.

 

أخرى

رعب في البحيرة بعد ظهور أسماك نافقة بمياه النيل. والأهالي: كارثة كل عام (الوطن)

سيطرت حالة من القلق والرعب على أهالى مدينة ومركز المحمودية بمحافظة البحيرة، اليوم الأربعاء، عقب ظهور كميات من الأسماك النافقة طافية على سطح مياه نهر النيل فرع رشيد، وبالقرب من قرية “فزارة” التابعة لمركز المحمودية، وتحديدا بمنطقة “الحلقة” على شاطىء النهر.

 

انتحار «صاحب شركة» بإلقاء نفسه «أمام القطار» فى سوهاج (الشروق)

أقدم شاب «صاحب شركة مجمدات»، على الانتحار بإلقاء نفسه تحت عجلات القطار فى سوهاج بعد دخوله فى حالة نفسية سيئة وأكد والد الشاب فى محضر رسمى أن نجله انتحر نتيجة مروره بحالة نفسية سيئة لوجود مشكلات فى عمله، ولم يوضح والد الشاب نوعية هذه المشكلات وهل بالفعل انتحر لتحرير مخالفة ضده فى الحملة التى قادها محافظ سوهاج.

 

“البيئة”: تكرار ظهور أسماك القرش فى البحر الأحمر مؤخرا يدل على نقاء المياه (اليوم السابع)

أكد الدكتور أحمد سلامة، رئيس الإدارة المركزية للمحميات بوزارة البيئة، أن ظهور أسماك القرش فى البحر الأحمر بشكل متكرر مؤخرا يدل على نقاء المياه موضحا أن تلك الكائنات البحرية يتم رصدها خلال الهجرة من المحيط إلى البحر والعكس وأضاف سلامة أن القرش الحوت الذي ظهر بشواطئ الغردقة مؤخرا أكثر من مرة “مسالم”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

أمن الإسكندرية: القبض على 14 سمسار «هجرة غير شرعية» (الشروق)

ألقت قوة من مباحث الأموال العامة بقسم شرطة ثان المنتزه القبض على 14 سمسار تخصصوا في تسفير الشباب الراغب في الهجرة غير الشرعية، عن طريق البحر، بعد تجميعهم، من مختلف المحافظات، بدعوى العمل بدولة إيطاليا، نظير مبالغ مالية، وباستخدام إحدى العائمات الغير أمنه والغير معده لنقل الركاب، وذلك وفقًا لبيان مديرية أمن الإسكندرية.

 

محاكم ونيابات: –

المؤبد لـ 37 شخصاً لاتصالهم بتنظيم داعش بالشرقية (بوابة الأخبار)

قضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق بمعاقبة 37 شخصاً بالسجن المؤبد والمشدد 3 سنوات لثلاثة أشخاص لاتصالهم بتنظيم داعش وتأسيس خلية عنقودية لتعطيل أحكام الدستور ونشر الفوضى بالبلاد واستهداف أفراد القوات المسلحة والشرطة ودور العبادة.

 

إحالة تشكيل عصابي من أمناء شرطة بالبحيرة لـمحكمة الجنايات (بوابة الأخبار)

أمر المستشار أحمد فوزي محمود المحامى العام لنيابات جنوب دمنهور، بإحالة 6 أمناء شرطة و3 عاطلين لمحكمة الجنايات، قاموا بتكوين عصابة وانتحلوا صفة ضباط أمن وطني وقاموا بالاستيلاء على مبلغ 360 ألف جنية من أحد المواطنين بمركز الدلنجات.

 

حبس ممدوح عباس ٩ سنوات لاتهامه بإصدار شيكات بدون رصيد (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الدقي المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة، غيابيا، بحبس المهندس ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك الأسبق، ٩ سنوات وكفالة ٩ آلاف جنيه في ٣ دعاوى منفصلة تتهمه بإصدار شيكات بدون رصيد.

 

القضاء يلغى قرار نقل العاملين بمجلس النواب للوزارات بسبب العمالة الزائدة (اليوم السابع)

قضت الدائرة الثالثة عشر بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، بإلغاء قرار رئيس الوزراء رقم ٣١٤٥ لسنة ٢٠١٥، المتضمن نقل العاملين بالأمانة العامة لمجلس النواب، وعودتهم للعمل على درجاتهم الوظيفية، للوزارات بسبب العمالة الزائدة.

 

“النقض” تلغى سجن 9 طلاب وتعيد محاكمتهم بتهمة الانضمام للإخوان (اليوم السابع)

قضت محكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من دفاع 9 طلاب، وقررت إلغاء عقوبة سجنهم لإدانتهم فى أحداث عنف بالجيزة، وإعادة محاكمتهم من جديد بتهمة الانضمام للإخوان.

 

إخلاء سبيل متهمين في قضايا عنف بالغربية مقابل ضمان مالي (الشروق)

أخلت محكمة جنايات شرق المحلة، سبيل متهمين اثنين بضمان مالي قدره (5 آلاف) جنيه، على ذمة الاتهامات المنسوبة لهما، التي تضمنتها تحقيقات النيابة العامة بارتكابهما وقائع التحريض على العنف، وإثارة الشغب وقيادة سلاسل بشرية ضد النظام الحالي.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع ورئيس الأركان يشاركان في إحياء الذكرى الـ 46 لرحيل «عبد الناصر» (الشروق)

وصل الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، صباح اليوم الأربعاء، إلى ضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر؛ لقراءة الفاتحة على قبره، فى الذكرى السادسة والأربعين لوفاته . كما شارك في إحياء ذكرى رحيل عبد الناصر، الفريق محمود حجازى رئيس أركان القوات المسلحة.

 

بالتعاون مع السودان. مكافحة التطرف والإرهاب وتطوير التصنيع العسكرى والمدنى (الأهرام)

ناقش الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع خلال استقباله الفريق أول عماد الدين مصطفي عدوي رئيس هيئة الأركان المشتركة بالقوات المسلحة السودانية أمس سبل تعزيز التعاون والقضايا والتطورات السياسية الجارية في المنطقة ذات الاهتمام المشترك.وأكد الجانبان ضرورة التعاون في مكافحة التطرف والإرهاب بالمنطقة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close