fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 29 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تخطر مجلس الأمن بأن الضربات العسكرية في ليبيا تأتى في إطار حق الدفاع عن النفس (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة سلمت خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن يوم السبت 27 مايو، بالضربات العسكرية على ليبيا. وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مصر أخطرت من خلال الخطاب المجلس بأن الضربات الجوية التي استهدفت مواقع التنظيمات المسلحة في مدينة درنه بشرق ليبيا، تأتى اتساقًا مع المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة المعنية بالحق الشرعى في الدفاع عن النفس، ومع قرارات مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب.

 

وزير الخارجية: الغارات الجوية على ليبيا دفاع شرعي عن النفس (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية سامح شكري في لقاء مع قناة روسيا اليوم، إن الغارات التي شنتها مصر على ليبيا هي دفاع شرعي عن النفس، معلنا أن القاهرة ستدافع عن أمنها القومي بكل الوسائل المتاحة. وأكد شكري في اللقاء أن ثمة أدلة دامغة على ارتباط المواقع، التي تم استهدافها في ليبيا بحادثة المنيا ضد الأقباط في مصر والحوادث السابقة. وتطرق شكري إلى حركة “حماس” والإعلان السياسي الأخير الذي أطلقته، قائلا إن القاهرة تنظر إلى السياسات التي تنتهجها، وإن العبرة ليست فيما يطرح في الوثائق.

 

حكومة الوفاق الوطني بطرابلس تدين الغارات المصرية (العربي الجديد)

استهجنت حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، المعترف بها دولياً، الغارات المصرية على مدينة درنة، شرقي ليبيا، معتبرة أنها “عمل ينتهك سيادة البلاد”، بموازاة تنديدها بـ”الهجوم الإرهابي على الأقباط”. وجاء في بيان حكومة الوفاق أنها “مهما كانت المبررات، إلا أننا نرفض أي عمل ينتهك سيادة بلادنا، ولا يوجد تبرير لاستباحة أراضي الدول الأخرى تحت أي مسمى.

 

“الرئاسي الليبي” يعلن تأييده للضربات الجوية المصرية في ليبيا (بوابة الأخبار)

بعث نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي علي القطراني بتعازيه إلى شعب مصر في ضحايا الهجوم الإرهابي بمحافظة المنيا. وأعلن في بيان صحفي تأييده للضربات الجوية ضد المجموعات المسلحة في مصر وليبيا حتى تتم هزيمتها ودحرها.

 

وزير الخارجية: مصر لا تتآمر ولا تتدخل في شئون الآخرين (بوابة الأهرام)

حول العلاقة بين القاهرة والخرطوم شدد وزير الخارجية المصري “سامح شكري” على أنه ليس لمصر مصلحة في زعزعة استقرار السودان، بل بالعكس تعتبر أن استقرار السودان من استقرار مصر. وهناك وحدة للأمن القومي المصري السوداني، متابعا أن مصر لا تتآمر ولا تتدخل في شئون الآخرين، وهذا مبدأ ثابت ومستقر والقاهرة لن تحيد عنه.

 

سامح شكرى: لدينا معلومات موثقة عن رعاية بعض الدول للإرهاب (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، ضرورة أن يطلع مجلس الأمن بدوره فى مكافحة الإرهاب وألا يغفل الدول التى ترعاه وتوفر له التدريب والتسليح والملاذ الآمن له، مضيفاً أن مصر لديها معلومات موثقة عن رعاية بعض الدول للإرهاب، مطالباً مجلس الأمن بمسائلتها ومعاقبتها.

 

وزير الخارجية الأمريكي يعرب في اتصال هاتفي مع سامح شكري عن تعازيه وتضامنه مع مصر (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير سامح شكري تلقى اتصالا هاتفيا يوم السبت من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، وذلك للتعازي في ضحايا حادث المنيا.

 

السفير حازم خيرت يلتقي بزعيم المعارضة في إسرائيل (مصرالعربية)

نشر زعيم المعارضة في إسرائيل “إسحاق هرتسوج” على حسابه الخاص بموقع “تويتر” يوم الأحد صورته بصحبة السفير المصري في تل أبيب حازم خيرت، خلال لقاء وصفه بالدافئ. وكتب “هرتسوج” مغردا على الموقع :”لقاء دافيء مع السفير المصري في إسرائيل، حازم خيرت. تحدثنا عن الصداقة بين البلدين. وقدمت التعازي على الهجوم القاسي نهاية الأسبوع.

 

لقاء ثلاثي لوزراء خارجية مصر والجزائر وتونس 5 و6 يونيو المقبل (بوابة الأخبار)

أعلنت السلطات الجزائرية، أن وزراء خارجية الجزائر ومصر وتونس سيجتمعون يومي 5 و6 من يونيو المقبل، بالجزائر العاصمة؛ لإعداد “تقييم للوضع في ليبيا على ضوء التطورات الأخيرة على الصعيدين السياسي والأمني”.

 

وزير الخارجية السوداني يعلن تأجيل زيارته لمصر إلى أجل غير مسمى‎ (مصرالعربية)

أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، يوم الأحد، “تأجيل زيارته إلى القاهرة، والتي كان مقرر لها الأربعاء المقبل، إلى موعد يحدد لاحقا”. وقال غندور في تصريحات صحفية ” أبلغنا الأشقاء في مصر أن لدينا إنشغالات داخلية ستحول دون تنفيذها(الزيارة) في موعدها المحدد في 31 مايو الحالي” وأوضح غندور أن “الزيارة كانت مبرمجة وفق اجتماع لجنة التشاور السياسي الوزاري بين البلدين، الذي عقد في إبريل الماضي بالخرطوم”.

 

الخارجية السودانية تدين الهجوم الإرهابي بمحافظة المنيا (بوابة الأخبار)

أعربت وزارة الخارجية السودانية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم المسلح  الذي وقع في محافظة المنيا. وعبرت عن تضامن السودان الكامل مع مصر ودعمها ومساندتها للحفاظ علي أمن وسلامة مواطنيها في مواجهة كافة الأعمال الإرهابية.

 

ترامب: حادث المنيا الإرهابى استهدف أطفال.. ونقف مع مصر فى حربها ضد الإرهاب (اليوم السابع)

أدان الرئيس دونالد ترامب، هجوم المنيا ، قائلاً: إن الحادث الإرهابى فى المنيا استهدف أبرياء وأطفال، مؤكدًا: نقف مع مصر فى حربها ضد الإرهاب”. ووصف “ترامب” الهجوم بـ “العمل الإرهابى الخسيس.

 

الحكومة الإسرائيلية: تلوين مبنى بعلم مصر بتل أبيب تضامنا مع ضحايا حادث المنيا (اليوم السابع)

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان، تلوين مبنى بلدية تل أبيب بالعلم المصرى ، تضامنا مع مصر عقب الهجوم الذى استهدف مجموعة من الأقباط فى المنيا.

 

البرازيل تدين هجوم المنيا الإرهابي (الشروق)

دانت وزارة الخارجية البرازيلية، يوم الأحد، الهجوم الذي استهدف الأقباط في المنيا، وذكرت الخارجية البرازيلية في بيان لها أن الحكومة تلقت ببالغ الأسى نبأ الهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة كان يستقلها مسيحيون في محافظة المنيا، جنوب القاهرة، خلال رحلتهم إلى دير الأنبا صموئيل، ما تسبب في مقتل وإصابة العشرات.

 

أسوشيتد برس: الرد المصري على هجوم المنيا يعكس اليأس والعزيمة (مصرالعربية)

قالت وكالة أ سوشيتد برس إن رد فعل مصر على الهجوم الإرهابي في المنيا،  الأحدث في سلسلة الاعتداءات التي تستهدف الأقباط،  يعكس مزيجا من اليأس والعزيمة.

 

الجارديان: أقباط بعد هجوم المنيا: الطوارئ لم تنقذنا (مصرالعربية)

اتهم أقباط الحكومة المصرية بالفشل في حمايتهم في أعقاب الهجوم على حافلة في المنيا يوم الجمعة الماضي، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 29 شخصًا، وإصابة نحو 20 آخرين. بحسب الجارديان البريطانية.

 

الجارديان: الغارات المصرية على ليبيا لن تقضي على اﻹرهابيين (مصرالعربية)

شنت مصر موجة جديدة من الضربات الجوية ضد قواعد الإرهابيين في ليبيا يوم السبت، ردا على مقتل 29 مسيحيا في المنيا جنوب مصر، وسط تحذيرات من أن تلك الهجمات وحدها لن تقضي على اﻹرهاب، بحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية.

 

نيويورك تايمز: المسيحيون ضحايا رهان المسلحين على العنف (مصرالعربية)

الهجوم يسلط الضوء على زيادة تعرض المسيحيين لرهانات المسلحين على العنف. جاء هذا في سياق تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية والذي سلطت فيه الضوء على واقعة قيام مسلحين بإطلاق نار صباح يوم الجمعة على حافلة تقل أقباطا بمحافظة المنيا، ما أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 26 شخصا، في أحدث اعتداء على الأقلية القبطية في مصر.

 

صحيفة روسية: مصر قد تصبح ساحة للمنافسة بين موسكو وواشنطن (العربي الجديد)

في مقال بعنوان “لافروف وشويغو يتوجهان إلى القاهرة للاستطلاع”، نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، في عددها الصادر اليوم، مقالاً يشير فيه كاتبه إلى أن “التعاون في مجال مكافحة الإرهاب أدى إلى التقارب بين المواقف السياسية لروسيا ومصر”، وباتت هناك مشاريع جديدة في مجال التعاون الاقتصادي والعسكري- التقني، وشاركت قوات الإنزال الروسية في التدريبات على أرض مصر”. في المقابل، يشير إلى أن “إمكانيات مصر في انتهاج سياسة مستقلة تماماً، محدودة إلى حد كبير، نظراً لمواجهتها صعوبات مالية واقتصادية كبيرة”، معتبرا أن “القاهرة مضطرة، طوال الوقت، للمناورة السياسية والبحث عن حلول وسط”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يتلقى اتصالًا من العاهل الأردني الملك عبدالله للتعزية في ضحايا المنيا (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي اتصالًا هاتفيًا من الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية الذي أعرب خلاله عن خالص تعازيه لمصر، حكومًة وشعبًا، في ضحايا الحادث الإرهابي الخسيس الذي شهدته محافظة المنيا أمس الأول. كما أعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

 

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من ملك البحرين ويدين حادث المنيا الإرهابي (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي، اتصالًا هاتفيًا من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، أعرب خلاله عن إدانته للحادث الإرهابي الذي شهدته محافظة المنيا، معرباً عن خالص التعازي لأهالي الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

 

السيسي لـ تواضروس: “حادث المنيا” لن يمر دون معاقبة المسؤولين عنه (الوطن)

أجرى السيسي مساء اتصالًا هاتفيًا بـ تواضروس الثاني بابا الإسكندرية ، حيث وجه خالص التعازي في ضحايا الحادث الإرهابي الأليم الذي استهدف عددًا من المصريين الأبرياء على الطريق الصحراوي الغربي المتجه من محافظة بني سويف إلى محافظة المنيا.

 

تفاصيل كلمة السيسي عقب الاجتماع الأمني المصغر (الوطن)

عقد السيسي، اجتماعًا عاجلاً، حضره كلًا من الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، و مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، و الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، و اللواء خالد فوزي رئيس المخابرات العامة، وعدد من قيادات القوات المسلحة والشرطة.ووجه السيسي عقب انتهاء الاجتماع كلمة إلى الشعب المصري، قام فيها بالتأكيد على أن مصر لن تترد في توجيه ضربات أخرى ضد المعسكرات التي تتواجد فيها العناصر الإرهابية التي تهدد أمن مصر القومي، وسيتم مواجهتهم وملاحقتهم في كل مكان.

 

السيسي يستقبل وزيريّ خارجية ودفاع روسيا (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي اليوم الاثنين بمقر رئاسة الجمهورية وزيريّ خارجية ودفاع روسيا في إطار زيارتهما للقاهرة للمشاركة في جلسة المشاورات المصرية الروسية في إطار صيغة 2+2 بين وزيريّ خارجية ودفاع البلدين.

 

أمير تبوك يعزي السيسي في ضحايا حادث المنيا الارهابي (بوابة الأخبار)

تلقى السيسى اتصالاً هاتفياً، من الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، أعرب خلاله عن خالص التعازى في ضحايا الحادث الإرهابى الذى شهدته محافظة المنيا، مؤكداً إدانته لهذا العمل الإجرامي.

 

الملك سلمان في اتصال هاتفي بـ السيسي: نقف مع مصر وشعبها (الوطن)

تلقى السيسي، مساء اتصالًا هاتفيًا من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، عاهل المملكة العربية السعودية، أعرب خلاله عن إدانته واستنكاره الشديدين للحادث الإرهابي الذي تعرض له عدد من المواطنين المصريين على الطريق الصحراوي الغربي المتجه من محافظة بني سويف إلى محافظة المنيا.

 

رئيس مجلس النواب الليبي يعزي السيسي في ضحايا حادث المنيا (بوابة الأخبار)

أدان عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة العربية الليبية، حادث الاعتداء الإرهابي الذي استهدف المسيحيين في المنيا. وأضاف في رسالة بعث بها إلى السيسي: “في الوقت الذي ندين فيه بأشد العبارات هذا العمل الإرهابي الوحشي الشنيع نؤكد وقوفنا ودعمنا ومساندتنا لمصر قيادة وحكومة وشعبا في حربها على الإرهاب والتطرف”.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا لمتابعة المرحلة الأولى من منظومة توزيع المواد البترولية (بوابة الأهرام)

ترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعًا، لمتابعة المرحلة الأولى من منظومة توزيع المواد البترولية بمختلف أنحاء الجمهورية، وذلك بحضور وزراء البترول، والمالية، والتموين والتجارة الداخلية، والتنمية المحلية، والزراعة واستصلاح الأراضى.

 

وزير النقل: 990 مليون يورو تكلفة استكمال تطوير خط المترو الأول (بوابة الأخبار)

اجتمع وزير النقل د.هشام عرفات، مع قيادات الهيئة القومية للأنفاق والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لمتابعة خطة تطوير ورفع كفاءة الخطين الأول والثاني للمترو. واستعرض الوزير الدراسة الخاصة بأعمال تطوير رفع كفاءة الخط الأول التى أعدتها سيسترا والتى أشارت إلى أن إستكمال تطوير الخط الأول سيتكلف 990 مليون يورو ( 360 مليون يورو بنية اساسية – 630 مليون يورو وحدات متحركة ).

 

رئيس الوزراء يتابع تنفيذ تكليفات »السيسي« باسترداد أراضى الدولة (بوابة الأخبار)

ترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعا لمتابعة تنفيذ تكليفات السيسي فيما يتعلق باسترداد أراضى الدولة المتعدى عليها، وما تم انجازه على ارض الواقع في هذا الشأن، وتطبيق آليات مناسبة لموقف التعديات على الأراضي التي خضعت للإزالات لضمان عدم تكرار التعدي عليها مرة أخرى.

 

وزيرة الاستثمار توقع اتفاقًا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (اليوم السابع)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى اليوم الأحد، مع جانيت هاكمان، المدير التنفيذى للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، والممثل المقيم للبنك فى مصر، اتفاقية لتمويل مشروع معالجة الصرف الصحى بالفيوم بمبلغ 186 مليون يورو، بحضور الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم.

 

سعفان يتفقد نظام الشباك الواحد بـ«القوى العاملة» لافتتاحه رسميًّا خلال أيام (المصري اليوم)

تفقد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، منظومة الشباك الواحد بديوان عام الوزارة الذي يعمل تجريبيا حاليا، تمهيدا لافتتاحه خلال أيام.

 

الجريدة الرسمية تنشر موافقة الحكومة على لائحة قانون الخدمة المدنية (اليوم السابع)

نشرت  الجريدة الرسمية قرار شريف إسماعيل، رئيس الوزراء بالموافقة على اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية.

 

رئيس الوزراء يوجه بتشكيل مجموعة عمل لمتابعة تنفيذ المبادرة القومية للسكان (اليوم السابع)

ترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة القضية السكانية، وذلك بحضور وزراء الأوقاف، والشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعى، والصحة والسكان، والثقافة، والتنمية المحلية، والتربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعليم العالى والبحث العلمى، بالإضافة إلى المقرر القومى للسكان ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام.

 

بدء اجتماع الحكومة لمناقشة قرار زيادة المعاشات (اليوم السابع)

بدأ اجتماع الحكومة الأسبوعي برئاسة شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لمتابعة عدد من الملفات من بينها مناقشة مقترح وزارة التضامن بزيادة المعاشات.

 

البرلمان المصري: –

مصطفى بكري: إذاعة جلسات اتفاقية تيران وصنافير على الهواء (الوطن)

قال النائب مصطفى بكرى، إن اتفاقية تيران وصنافير ستُناقش خلال الأيام القليلة المقبلة، بالبرلمان ولكن في إطار الاستعانة بخبراء القانون الدولي والجغرافيا والتاريخ وعلوم البحار للتأكد من تاريخ الجزيرتين وحقيقة ملكيتهم. وأضاف أن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب “أبلغني بموافقته على إذاعة الجلسات الخاصة بمناقشة الاتفاقية على الهواء مباشرة، كضمانة نشر جميع الحقائق أمام الرأي العام”.

 

برلماني: حل الأحزاب الدينية هدفه العودة لـ”ممارسة السياسية” (الوطن)

أكد النائب الدكتور محمد سليم، أن الدولة عليها أن تتصدى للأحزاب الدينية، حتى لا يختلط الحابل بالنابل وحتى لا يظن أحد أنه يمتلك مفتاح دخول الجنة من خلال سياسة معينة. وقال إن استمرار بعض الأحزاب الدينية، يعني تهديد أمن واستقرار الدولة بشكل مباشر ويجب أن تقف الحكومة ومجلس النواب عن معاملة الأحزاب الدينية القائمة مثل حزب النور والبناء والتنمية والتصدى لأى فكر يقتضي بإقامة أحزاب على أساس ديني.

 

برلماني: سأتقدم بملف يتضمن جرائم قطر للجنائية الدولية (بوابة الأخبار)

قال عبد الرحيم علي عضو مجلس النواب المصري أنه يعكف حاليا علي إعداد ملف شامل يتضمن جرائم حرب ارتكبتها الإمارة القطرية وقادتها ضد مواطنين مدنيين في كل من ليبيا وسوريا واليمن.

 

نقابات: –

بيان مشترك للنقابات المهنية لدعم الدولة في حربها ضد الإرهاب (الوطن)

أعلن سامح عاشور، نقيب المحامين، ورئيس اتحاد النقابات المهنية، أن النقابات ستصدر بيانًا مشتركًا للتأكيد على دعم الدولة المصرية في حربها ضد الإرهاب، ورؤيتها للقضاء عليه وفقًا لدورها الوطني، عقب استهداف أتوبيس بالمنيا الجمعة الماضي، ما أدى لوفاة وإصابة ما يزيد عن 50 مسيحيا.

 

“المحامين” تلغي اجتماع النقابات المهنية (بوابة الأخبار)

أعلنت نقابة المحامين، برئاسة سامح عاشور، أنه تم إلغاء الاجتماع الذي دعا “عاشور” كافة النقابات المهنية إليه، بمقر النقابة العامة لدعم الدولة في حربها ضد الأرهاب، وأكدت مصادر من داخل النقابة أن سبب إلغاء الاجتماع يعود أن أغلب نقباء النقابات المهنية خارج القاهرة، وتم التواصل معهم لإصدار بيان مشترك عن الحادث الأليم.

 

المؤسسات الدينية: –

مفتي الجمهورية يغادر إلى المغرب (بوابة الأخبار)

غادر الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إلى المملكة المغربية في زيارة للمغرب تستغرق 3 أيام، يشارك خلالها في الدروس الحسنية بالقصر الملكي بالرباط التي تقام خلال شهر رمضان سنويا.

 

“أوقاف البحيرة” تزيل اسم حسن البنا من على أحد مساجد دمنهور (بوابة الأخبار)

أكد د.محمد شعلان وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، علي إزالة اسم ” حسن البنا” مؤسس جماعة الإخوان من على مسجد في حي عزبة سعد بمدينة دمنهور، مشيرًا إلى أنه تم إطلاق اسم “الرحمة” على المسجد تنفيذا لقرار وزير الاوقاف الدكتور مختار جمعة.

 

توك شو: –

عمرو أديب يهاجم قطر لنشرها كاريكاتير مسئ للملك سلمان: “على الدول لفظ الدوحة” (اليوم السابع)

هاجم عمرو أديب، الدولة القطرية بسبب الكاريكاتير المسئ الذى نشرته “الجزيرة” لـ الملك سلمان بن عبد العزيز، مستنكرا فى السياق ذاته محاولة أمير قطر بالتقرب من عائلة “آل شيخ” السعودية وتساءل “هل يمكن لإعلام دولة مثل الجزيرة ، أن ينشر هذه الصورة للملك سلمان مطالبا دول الخليج بالمنطقة أن تلفظ تلك الدولة القطرية التى تلوث يداها بالدماء.

 

سوشيال ميديا: –

أحمد جمال زيادة بعد حجب المواقع: دعونا نفكر في عربات الفول (مصر العربية)

استنكر الكاتب الصحفي، أحمد جمال زيادة، واقعة حجب السلطات المصرية لـ 21 موقعًا إلكترونيًا في مصر. وكتب «الزملاء الصحفيين، إن لم ننتفض لحرية الصحافة، فدعونا نفكر في عربات الفول جيدًا، ستكون أكرم ولن تزعج النظام الفاسد. لا أسكت الله لكم صوتًا».

 

علاء الأسواني: خالد علي رفض بيع الوطن فغضب عليه البائع (مصر العربية)

أعلن علاء الأسواني، تضامنه مع المحامي خالد علي، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، قبل بدء محاكمته بتهمة ارتكاب «فعل فاضح»، اليوم الاثنين.وقال «اليوم يحاكم خالد علي أمام القاضي الذى حكم بحبس متظاهري الأرض خمس سنوات». وأضاف: «جريمة خالد أنه رفض بيع الوطن فغضب عليه البائع، متضامن مع خالد علي».

 

منى مينا مستنكرة: بدل عدوى الأطباء = ثمن كيلو مشمش (مصر العربية)

انتقدت منى مينا، وكيل النقابة العامة للأطباء، بدل العدوى الخاصة بهم والذي يبلغ  19جنيه. وكتبت بدل العدوى الحالي 19 جنيه = ثمن كيلو مشمش..حقيقي المشمش مهم عشان نعمل منه قمر الدين لرمضان .. بس مش قوي كده».

 

شريف عامر: حجب المواقع الالكترونية لن يحجب الواقع (مصر العربية)

استنكر الإعلامي شريف عامر، واقعة حجب السلطات المصرية لـ 21 موقعًا إلكترونيًا في مصر. وكتب عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين«تويتر»: «حجب المواقع لا يحجب الواقع».

 

فتحى سرور يعود أستاذا متفرغا إلى كلية الحقوق بجامعة القاهرة (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بجامعة القاهرة، أن الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب خلال حكم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، عاد للتدريس بكلية الحقوق بالجامعة منذ فترة، بوظيفة أستاذا متفرغا بقسم القانون الجنائى بالكلية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

“داعش” يعلن مسئوليته عن هجوم المنيا (بوابة الأهرام)

أعلن تنظيم “داعش” مسئوليته عن الهجوم الذي وقع في محافظة المنيا الجمعة، وأسفر عن مقتل 29 شخصا. وكان مسلحون قد أطلقوا النيران على حافلات تقل أقباطا، في الطريق المؤدي لدير الأنبا صموئيل بمدينة العدوة فى المنيا، وهو ما أسفر عن سقوط 29 قتيلا و25 مصابا، بحسب وزارة الصحة.

 

وزير الداخلية يعين حكمدار الإسماعيلية مديرا لأمن المنيا (بوابة الأخبار)

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية أن اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية أصدر قرارا بنقل اللواء فيصل دويدار، مدير أمن المنيا إلى الإدارة العامة لقوات الأمن وتعيين اللواء ممدوح عبد المنصف حكمدار مديرية أمن الإسماعيلية، مديرا لأمن المنيا خلفا له.

 

كرتونة تثير الذعر بالدقي (بوابة الأخبار)

أثارت كرتونة تحتوي على فريون حالة من الذعر والرعب بين المواطنين بمنطقة الدقي، وتم إخطار اللواء هشام العراقي مساعد الوزير لأمن الجيزة وتولت النيابة التحقيق. وبفحص الجسم تبين إنه عبارة عن كرتونة متوسطه الحجم تحتوى على فريون، ولا توجد بها متفجرات وتبين سلبية البلاغ وتم رفعها.

 

ضبط 1700 هارب من أحكام في مداهمات لبؤر إجرامية (اليوم السابع)

واصل قطاع الأمن العام بوزاة الداخلية، بالاشتراك مع مديريتى أمن أسيوط وسوهاج، حملاته الأمنية الموسعة التى تستهدف البؤر الإجرامية بمراكز شرطة القوصية وصدفا ومنفلوط وديروط بأسيوط، ومركزى شرطة ساقلته وأخميم بسوهاج .وتمكنت الحملات الأمنية التى قادها اللواء جمال عبد البارى، مساعد وزير الداخلية للأمن العام، من ضبط 36 قطعة سلاح نارى وتنفيذ 1767 حكما قضائيا متنوعا بحق 1700 شخص.

 

ذعر فى “ديرب نجم” بالشرقية للاشتباه فى جسم غريب أمام المحكمة (اليوم السابع)

سيطرت حالة من الذعر على أهالى مدينة ديرب نجم، بعد العثور على جسم غريب يشتبه أنه قنبلة بدائية الصنع، ذلك بمحيط مجمع محاكم فى المدينة.وقال الرائد أحمد جلال رئيس مباحث المركز، أن العبوة التى تم العثور عليها هيكلية خالية من أى مواد متفجرة، وأنه تم تمشيط المنطقة بالكامل تحسبا لزرع أى عبوة أخرى .

 

إصابة ضابط وأمينى شرطة بطلقات نارية فى مأمورية أمنية بقنا (اليوم السابع)

أصيب ضابط وأمينى شرطة بطلقات نارية، أثناء مأمورية بقرية الزرايب التابعة لمركز أبوتشت فى محافظة قنا. تم نقل الضابط إلى مستشفى أسيوط، وأمينى الشرطة إلى مستشفى قنا الجامعى، تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لتتولى التحقيقات.

الجريدة الرسمية تنشر أحكاما بإدراج عدد من المواطنين على قوائم الإرهاب حيث نشرت 3 أحكام صادرة عن محكمة جنايات القاهرة، بإدراج 98 مدانًا في قضايا إرهاب، على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات. وحكم محكمة جنايات القاهرة  بإدراج 51 من المنتمين للإخوان على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات. كما نشرت حكم بإدراج 21 متهما الواردة أسماؤهم بأمر الإحالة على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات كما نشرت الجريدة الرسمية حكم محكمة جنوب جنايات القاهرة، بإدراج 26 متهما على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات.

 

محاكم ونيابات: –

حبس المتهم الثاني في إطلاق النار على الطفل “يوسف” بميدان الحصري (بوابة الأهرام)

قررت نيابة أول أكتوبر، حبس طالب جامعي (المتهم الثاني) فى حادث إصابة الطفل “يوسف” بعيار ناري في الرأس، وإصابة الطالبة “دعاء” فى الظهر، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وتوجيه تهمة الإصابة الخطأ، وحيازة سلاح ناري بدون ترخيص له. وكشفت التحقيقات أن المتهم، أطلق النار وآخرون، خلال حفل خطوبته أعلي عقار بمنطقة الحصري.

 

النيابة تخلي سبيل وائل الإبراشي بكفالة 5 آلاف جنيه (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة استئناف القاهرة بإخلاء سبيل الإعلامي وائل الابراشي من سرايا النيابة بكفالة 5000 آلاف جنية على خلفية التحقيق معه فى بلاغ مقدم للنائب العام يتهمه بالتأثير علي جهات التحيق، وخلق صورة ذهنية سلبية في قضية مقتل شاب بسلاح أحد القضاة.

 

رفض دعوى استعادة تراخيص قناة الجزيرة “مباشر مصر” (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الثانية فى محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، رفض الدعوى المقامة من الممثل القانونى لقناة الجزيرة “مباشر مصر”، لاستعادة ترخيصها، بعد أن قامت الهيئة العامة للاستثمار بسحبه.

 

تأيد براءة عمرو الشوبكي من تهمة سب وقذف مرتضى منصور (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب ، بتأيد حكم براءة عمرو الشوبكي الباحث السياسي من تهمة سب وقذف مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، في مقاله “عودة البلطجي” بجريدة المصري اليوم.

 

إحالة دعوى إغلاق المواقع الشيعية بمصر للمفوضين (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والتي تطالب بإغلاق ووقف بث جميع المواقع الشيعية بصفة عامة، وموقع النفيس بصفة خاصة، لهيئة مفوضي الدولة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري: الضربة الجوية دمرت مناطق تدريب العناصر المسلحة بالكامل في ليبيا (بوابة الأخبار)

قال المتحدث العسكري للقوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعى، إن القوات الجوية نفذت عدداً من الضربات المركزة نهاراً وليلاً استهدفت عدد من العناصر المسلحة داخل الأراضي الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات شاركت فيها تشكيلات من المقاتلات متعددة المهام.

 

الجيش الليبي: ضربات الجيش المصري في درنة كانت بالتنسيق مع سلاح الجو (بوابة الأخبار)

أعلنت القيادة العامة للجيش الليبي، أن ضربات الجيش المصري في درنة كانت بالتنسيق مع سلاح الجو الليبي بقيادة العميد صقر الجروشي. وأكدت القيادة العامة للجيش الليبي، لوكالة “سبوتنيك”: “أن القوات المسلحة المصرية استطاعت إصابة أهداف محددة في مدينة درنة.

 

الجيش الليبى: العمل العسكرى بين مصر وليبيا مستمر خلال الفترة المقبلة (اليوم السابع)

قال العقيد أحمد المسماري، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الليبية، إن الغارات المصرية الليبية تأتى فى إطار العمل المشترك بين البلدين، مشيراً إلى أن درنة أصبحت بؤرة إرهابية لتصدير المقاتلين لمصر. وأشار خلال مؤتمر صحفى، إلى أن العمل العسكرى بين مصر وليبيا مستمر خلال الفترة المقبلة، موضحاً أنه تم إطلاق عملية عسكرية لتحرير الجفرة ، و”إعلان حالة النفير بجميع قطاعات القوات المسلحة الليبية”.

 

برلمانى ليبى: الجانب المصرى نسق مع الجيش الليبى قبل قصف المسلحين بدرنة (اليوم السابع)

أكد عضو مجلس النواب الليبى، صالح فحيمة، أن القصف المصرى على مدينة درنة لم يخالف الأعراف الدولية، وأوضح عضو مجلس النواب الليبى، فى تصريح تليفزيونى، أن قرار مجلس الأمن الدولى نص على إمكانية قيام أى دولة بالتدخل بما يخدم مصالحها بالتنسيق مع الحكومة الليبية، وبالتالى نسق الجانب المصرى مع الجيش الوطنى فى هذا الإطار.

 

مصادر: توقعات بتدخل برى لتحرير «درنة» من الإرهابيين (الشروق)

أكدت مصادر ليبية أن الغارات المكثفة التى شنها سلاح الجو المصرى خلال اليومين الماضيين بمشاركة سلاح الجو الليبى على مدينة درنة شرق ليبيا، تمهد لعملية برية ليبية أوسع ضد الجماعات الإرهابية.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close