fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 29 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكري يتوجه إلى رام الله حاملاً رسالة من السيسي الى عباس (موقع وزارة الخارجية المصرية)

يتوجه السيد سامح شكري وزير الخارجية إلى رام الله صباح الاربعاء 29 يونيو الجاري، حاملاً رسالة شفهية من عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الفلسطني محمود عباس وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن زيارة وزير الخارجية إلى رام الله تأتي في إطار متابعة الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية والتوصل الي حل.

 

المتحدث باسم وزارة الخارجية: مازلنا نرصد تناقضا فى التصريحات التركية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية عن عدم الارتياح لاستمرار التناقض في التصريحات والمواقف التركية، والتأرجح مابين إظهار الرغبة في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر، وبين استمرار حالة عدم الاعتراف بشرعية 30 يونيو وما نتج عنها من أوضاع سياسية ومؤسسات وأكد على انه مع ترحيبنا بكل جهد يستهدف تحسين تركيا لعلاقاتها مع مصر، الا انه يجب ان يكون واضحا ان الاعتراف بشرعية إرادة الشعب المصرى ممثلة فى 30 يونيو.

 

مصر تدين الهجمات الإرهابية على مطار أتاتورك التركي (بوابة الأخبار)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد الهجمات الإرهابية التي استهدفت مطار أتاتورك الدولي بمدينة اسطنبول التركية، مساء الثلاثاء ٢٨ يونيو، والتي أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

 

شكري يستقبل المرشحة المولدوفية لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية، يوم 28 يونيو، المرشحة المولدوفية لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة السيدة نتالي جرمان، حيث استمع لعرض المرشحة لرؤيتها لدور السكرتير العام ومنظمة الأمم المتحدة بشكل عام، وتم تناول سبل تعزيز ذلك الدور في التعامل مع القضايا المطروحة أمام المجتمع الدولي.

 

مصر ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في كولومبيا (بوابة الأخبار)

رحبت وزارة الخارجية بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة الكولومبية وحركة FARC، والذي يعد تطورا تاريخيا على طريق اتفاق سلام شامل ونهائي لإنهاء النزاع في كولومبيا، سعياً لتحقيق الاستقرار والأمن والرخاء لكولومبيا وشعبها.

 

السفارة اليمنية: الأمن المصري ألقى القبض على قاتل الطالبة «منى مفتاح» (بوابة الأخبار)

أعلنت السفارة اليمنية بالقاهرة أن الأجهزة الأمنية المصرية أبلغت، القائم بأعمال السفارة اليمنية بالقاهرة السفير محمد الهيصمي، بأنه تم إلقاء القبض على المتهم بقتل الطالبة اليمنية «منى مفتاح» وذلك فجر يوم الجمعة الماضي ٢٤ يونيو٢٠١٦.

 

اليوم. فتح معبر رفح فى الاتجاهين لعبور العالقين من أهالى غزة(اليوم السابع)

قررت السلطات المصرية، فتح منفذ رفح البري بدءا من اليوم ولمدة 4 أيام، في الاتجاهين لعبور العالقين والحالات الإنسانية.

 

سفارة فرنسا: استخدام وصف “قتل خطأ” لا يستبق التحقيقات بالطائرة المنكوب(اليوم السابع)

قالت السفارة الفرنسية بالقاهرة رداً على التساؤلات المتعلقة بإعلان المدعى العام بباريس، أمس عن فتح تحقيق قضائى متعلق “بالقتل الخطأ” بخصوص حادث طائرة مصر للطيران MS 804، إن اختيار هذا التوصيف يعنى أنه حتى الآن لا يوجد أى عنصر يسمح بالتوصل إلى فرضية جنائية.

 

محمود الزهار: حركة حماس سعت للمصالحة مع الحكومة المصرية (المصري اليوم)

قال عضو لمكتب السياسي للحركة الإسلامية حماس أضاف «الزهار» أن حركة حماس سعت للمصالحة مع الحكومة المصرية، مؤكدًا أن المخابرات المصرية رحبت بذلك، ما أسفر عن عقد لقاءات أخيرة بين الطرفين، لافتا إلى أنهم أثناء اللقاءات تم التطرق إلى الـ 4 عناصر الحمساوية المختطفين داخل سيناء، مؤكدًا أن المسؤولين المصريين قالوا لهم «دعونا نؤجل هذا الأمر وننظر للأهم».

 

سفير الاتحاد الأوروبى: لا نفكر فى ملف المصالحة بين القاهرة والإخوان لأن لدينا أمورًا أهم (الشروق)

نفى جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى لدى القاهرة، وجود أى جهود أوروبية لتحقيق المصالحة بين السلطات فى مصر وجماعة الإخوان المسلمين، قائلا إن الأوروبيين لا يشغلهم هذا الملف على الإطلاق لأن هناك أمورا أهم نركز عليها.

 

راديو فرنسا: بعد بيجاجليو. ليليان داوود الضحية الجديدة (مصرالعربية)

بعد الصحفي الفرنسي ريمي بيجاجليو، رحلت السلطات المصرية الصحفية البنانية -البريطانية ليليان داوود، التي كانت تقدم برنامجا سياسيا على إحدى القنوات الخاصة، حيث تعرضت لحملة من الانتقادات على شبكات التواصل الاجتماعي، واتهمت بأنها قريبة من المعارضة. كان هذا ملخص تقرير “راديو فرنسا الدولي” عن ترحيل ليليان داوود من البلاد.

 

مصر تحتل المركز 38 في مؤشر “الدول الهشة” (العربي الجديد)

احتلت عدد من الدول العربية مراكز متقدمة، ضمن مؤشر التقييم السنوي لـ “الدول الهشة”، والذي يصدره “صندوق السلام”، وتنشره مجلة “فورين بوليسي”، أبرزها السودان، والعراق، وسورية، وليبيا، ولبنان، ومصر. وضمت الرتب الأولى للدول “الأكثر هشاشة” في العالم، ضمن قائمة من 178 دولة، ليبيا في المركز الخامس والعشرين، واحتلت مصر المركز الثامن والثلاثين.

 

ديبكا: أردوغان يضحي بالإخوان على مذبح السيسي (مصرالعربية)

موقع “ديبكا” المتخصص في التحليلات الأمنية والاستخبارية زعم أنه يجرى حاليا تجهيز بنود الاتفاق بين القاهرة وأنقرة، أو بالأحرى بين السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان وأن كل ما اتفق عليه بين أنقرة وتل أبيب بشأن حركة حماس، سوف ينطبق تماما على ما سيتم الاتفاق عليه بين تركيا ومصر بخصوص جماعة الإخوان المسلمين.

 

ستيفن كوك: حصار مصر لغزة أشد من إسرائيل (مصرالعربية)

وصف الباحث الأمريكي ستيفن كوك حصار مصر لغزة بأنه أشد من نظيره الإسرائيلي في الفترات الأخيرة جاء ذلك ردا على الباحثة الأمريكية بمعهد كارنيجي ميشيل دان التي غردت قائلة: “تركيا تتنافس مع مصر على بطولة الدفاع عن غزة في أعقاب الاتفاق التركي مع إسرائيل”. لكن كوك، الباحث بمركز العلاقات الخارجية الأمريكي رد على الباحثة قائلا: “حصار مصر لغزة هو في حقيقة الأمر أكثر صرامة مما تفعله إسرائيل مؤخرا”.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يمنح وسام الجمهورية من «الطبقة الأولى» لعدد من رؤساء الهيئات القضائية السابقين (الأهرام)

منح السيسي أمس وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لكل من المستشار عدلي منصور، والقاضي أحمد جمال الدين عبد اللطيف، والمستشار الدكتور جمال طه إسماعيل، والمستشار سامح محمد كمال إبراهيم عيد، والقاضي أيمن محمود كامل عباس.وعقب ذلك شهد السيسى أداء اليمين الدستورية من قِبل الرؤساء الجدد.

 

الأوقاف: السيسى يلقى كلمة فى احتفالية ليلة القدر اليوم بحضور الإمام الأكبر (اليوم السابع)

أكد مصدر فى وزارة الأوقاف، أن السيسى، سيلقى كلمة للأمة، خلال احتفالية وزارة الأوقاف بليلة القدر، التى ستقام اليوم الأربعاء بقاعة مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، حيث يكرم السيسي 8 من حفظة القرأن الكريم بينهم طفلاً كفيفاً.

 

السيسي يستقبل نبيل العربي بمناسبة انتهاء مهامه كـ “أمين لجامعة الدول العربية” (الوطن)

استقبل السيسي، الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية بمناسبة اختتام مهام عمله.وأعرب خلال اللقاء عن تقديره البالغ للجهود الصادقة التي بذلها نبيل العربي خلال فترة توليه أمانة جامعة الدول العربية.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار السيسي برفع ضريبة تذاكر السفر للخارج بعد إقرار البرلمان (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية تعديلات بعض أحكام قانون تحقيق العدالة الضريبية الذي أصدره السيسي بعدما أقره البرلمان.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة توفير السلع (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة الملفات الأمنية والاقتصادية، وتقارير الوزراء المختلفة، بالإضافة إلى متابعة جهود الحكومة لتوفير السلع بأسعار مخفضة.

 

رئيس الوزراء: يطالب بالاستفادة من مجرى نهر النيل في نقل البضائع (بوابة الأخبار)

شدد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، على أهمية الاستفادة من مجرى نهر النيل كمرفق حيوي هام في حركة نقل البضائع، بما يسهم في تخفيف الضغط على شبكة الطرق البرية، وترشيد الوقود المستخدم في نقل البضائع عبر الشاحنات.

 

وزير الصحة يستقبل نواب الشعب للمساعدة في حل مشاكل دوائرهم (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، أكثر من 30 نائباً من مجلس النواب لمناقشة القضايا الصحية والمشكلات التي تواجه القطاع الصحي بمحافظات مصر المختلفة.

 

وفود أجنبية: –

رئيس سيراليون يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الأربعاء، ” أرنست باى كوروما” رئيس سيراليون بعد زيارة لمصر استغرقت 3 أيام، التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث بحث دعم علاقات التعاون بين مصر وسيراليون.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يقر مشروع قانون الموازنة ويحيله لمجلس الدولة (الأهرام)

وافق مجلس النواب برئاسة “على عبد العال” على مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016 ـ 2017 ومشروعات موازنات الهيئات الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي ومشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقرر عبد العال إحالة مشروع القانون إلى مجلس الدولة، وذلك قبل عقد جلسة أخرى للموافقة النهائية عليه.

 

النواب يطالبون وزير التعليم بالاستقالة (الأهرام)

خلال أجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان أمس فى حضور الدكتور الهلالى الشربينى، طالب النواب بضرورة أن يتحمل الوزير مسئوليته السياسية عن وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة وأن يتقدم باستقالته، بينما طالب نواب آخرون بأن تتحمل الحكومة بكاملها المسئولية.

 

مجلس النواب يناقش آليات تجديد الخطاب الدينى عقب عيد الفطر (اليوم السابع)

قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن مناقشة آليات تجديد الخطاب الدينى ستتم عقب انتهاء اجازة عيد الفطر المبارك مباشرة، وأوضح أن السبب وراء تأجيل مناقشة آليات تجديد الخطاب الدينى فى الفترة الحالية هو تأجيل كافة اجتماعات اللجان البرلمانية بناء على طلب رئيس البرلمان لسرعة مناقشة الموازنة العامة.

 

«عبدالعال»: أجرينا حصر بممتلكات البرلمان وأمواله في أيد أمينة (الشروق)

أكد رئيس مجلس النواب على عبدالعال، أن أموال مجلس الشورى وأصوله والأملاك التابعة تؤول لمجلس النواب، وطالبنا بتقنين أوضاعها مع المجلس، كما تم تشكيل لجنة للبعض الأخر للبحث عنهًا، لافتًا إلى أن هناك عقارين تابعين للمجلس بالإسكندرية، تم إزالة واحد منهم وتخصيصه كجراج لصالح المحافظة، والعقار الثاني تم الاستيلاء عليه بعقد مزور.

 

المستشار أيمن عباس يختتم عمله داخل «العليا» بإعلان فوز أرملة الخولي بمقعد «الفيوم» (الشروق)

أنهى المستشار أيمن عباس، رئيس محكمة استئناف القاهرة عمله في رئاسة اللجنة العليا للانتخابات التي استمرت على مدار عامين بالإعلان عن فوز المرشحة عبير محمد حسن بمقعد زوجها النائب المتوفى مصطفى الخولي في الانتخابات التكميلية التي أجريت في دائرة مركز الفيوم.

 

اليوم مجلس النواب ينظر أول استجواب لرئيس الوزراء ووزير الزراعة (المصري اليوم)

ينظر مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، في جلسته العامة، أول استجواب في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وذلك لتحديد موعد لمناقشته.

 

الأحزاب والائتلافات: –

«المصريين الأحرار»: يجب مراعاة إعطاء الفرصة للشباب في «قانون المحليات» (بوابة الأخبار)

استنكر المهندس محمد البيلي، الخبير الاقتصادي، وعضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، تأخر الحكومة في إصدار قانون المحليات، وعدم تقديمه لمجلس النواب لمناقشته حتى الآن.وأضاف أن تصريحات المسؤولين حول الانتخابات المحلية تؤكد نهاية العام الحالي والواقع يؤكد عكس ذلك تمامًا.

 

الحكومة والنواب في حفل إفطار «المصريين الأحرار» (بوابة الأخبار)

أقام حزب المصريين الأحرار، حفل إفطار رمضاني بأحد فنادق القاهرة حضره عصام خليل رئيس الحزب، وعلي عبد العال رئيس مجلس النواب، ومحمود الشريف وسليمان وهدان وكيلا المجلس.ومن وزراء الحكومة كل من وزير التخطيط، ووزير التموين، ووزير المالية، وتامر عوف ممثل عن شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

 

حزب الجيل: عبدالعال لم يراع الأعراف البرلمانية في مناقشة الميزانية (بوابة الأخبار)

أصدر حزب الجيل الديمقراطى برئاسة ناجى الشهابى بيانًا يعرب فيه عن اندهاشه الشديد من طريقة رئيس مجلس النواب فى مناقشة المجلس مشروع الموازنة للعام 2016/2017 وإغلاقه باب المناقشة فجأة بدون أن تتمكن هيئات برلمانية من الحديث وكذلك الكثير من الأعضاء.

 

«المصريين الأحرار»: وافقنا على الموازنة بعد تعهد رئيس الوزراء بتنفيذ مقترحاتنا (الشروق)

أعلن النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، موافقة الهيئة البرلمانية للحزب على مشروع الموازنة العامة، عقب تعهد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وأشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، خلال اجتماع معهم بتنفيذ مقترحات الحزب ومقترحات ممثلي الهيئات البرلمانية.

 

استقالات جماعية في حزب الدستور (البوابة نيوز)

استقال ١٥ عضوًا بحزب الدستور من الحزب رسميًا أمس الأول، اعتراضا على «تجاوز تامر جمعة القائم بأعمال الرئيس اللوائح الداخلية»، و«تقاعس الحزب عن التحرك فى أزمة اختفاء عدد من كوادره».

 

منظمات المجتمع المدني: –

بيان للإخوان يرحب بمساعى الدولة التركية لتخفيف الحصار عن غزة (اليوم السابع)

رحبت جماعة الإخوان فى بيان رسمى باتفاقية التطبيع التى أجرتها السلطات التركية مع إسرائيل لكنها أطلقت عليها مسمى آخر وهو “مساعى الدولة التركية لتخفيف الحصار عن غزة” نظرا لأن اتفاقية تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل تتضمن استكمال مؤسسة الإسكان التركية مشاريعها فى غزة، وتسريع إنشاء المنطقة الصناعية فى منطقة جنين.

 

5 نقابات فرعية تعلن تضامنها مع العامة للمحامين (بوابة الأخبار)

أكد نقباء محامين السويس وبورسعيد والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء، على وقوف مجالس فرعياتهم بجانب مجلس النقابة العامة بقيادة النقيب سامح عاشور لما فيه صالح المهنة، ورفضهم كافة محاولات إسقاط النقابة.

 

منظمة حقوقية ترصد 1294 حالة تعذيب في مصر خلال 17 شهرا (عربي21)

رصد تقرير للتنسيقية المصرية للحقوق والحريات نحو 1294 حالة تعذيب، ما بين تعذيب مباشر وإهمال طبي متعمد خلال الاعتقال، في الفترة ما بين يناير 2015 وحتى مايو 2016.

 

تصريحات: –

خبير سياسى يدعو للتشهير بالنواب دائمى الغياب أمام دوائرهم (اليوم السابع)

قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، إن هيئة مكتب مجلس النواب يجب أن تواجه بكل حزم الغياب المتكرر للنواب عن الجلسات العامة الهامة التى تناقش أمورا عاجلة وضرورية كالموازنة العامة. وأضاف أن لائحة المجلس تتضمن ما يمكن من عقاب النواب دائمى الغياب، مشدداً على ضرورة التشهير بالنواب دائمى الغياب أمام دوائرهم.

 

شوقى السيد: عقوبة غياب النواب عن الجلسات تصل لـ “إسقاط العضوية” (اليوم السابع)

قال شوقى السيد، الخبير القانونى والدستورى، إن قانون مجلس النواب فى باب واجبات العضوية يحرم ظاهرة غياب النائب ويلحق بالعضو الذي يكرر غيابه عقوبات تصل إلى إسقاط عضويته، لأنه أخل بواجب نيابته عن الشعب والذي يقتضي حضوره للمجلس.

 

“عاشور”: النقابة لا تهادن الأنظمة السياسية ولن نتخلى عن دورنا المهني (الوطن)

قال “سامح عاشور”نقيب المحاميين، عقب حفل إفطار محاميي السويس، المقام بأحد الفنادق، أن النقابة وقعت الثلاثاء، عقد بناء مبنى النقابة الجديد، الذي حلم به الجميع خلال السنوات الماضية، مع القطاع الهندسي بوزارة الانتاج الحربي.وفي سياق آخر، أكد أن النقابة لم ولن تتخلى عن دورها المهني والوطني.

 

سعيد عكاشة: على أنقرة الاستجابة لشروط مصر للمصالحة (المصري اليوم)

قال الدكتور، سعيد عكاشة، إنّ السبب الرئيسي في التفجيرات التي تحدث في تركيا، التي كان آخرها التفجير الذي حدث في مطار أتاتورك، سياسات رجب طيب أردوغان السلبية تجاه مكون الأكراد، وغض الطرف عن السلاح الذي يذهب إلى تنظيم داعش داخل سورية.وأوضح أنّه: «يجب على السلطة التركية أنْ تستجيب للشروط المصرية مثلما استجابت للشروط الإسرائيلية.

 

توك شو: –

عمار علي حسن: التيار السلفي تسبب في أكبر موجة «إلحادية» بالعالم العربي (الشروق)

قال الدكتور عمار علي حسن، الباحث في علم الاجتماع السياسي، إن التيار السلفي تسبب في أكبر موجة «إلحادية» في العالم العربي، وكان نصيب مصر منها كبير، مؤكدًا أن قيادات التيار السلفي لا يستطيعون إنكار ذلك.

 

الجبالي: البلاد لديها عطل في الإعلام والحوار الوطني والنخبة مقصرة (التحرير)

قالت المستشارة تهاني الجبالي إنَّ المرحلة التي تمر بها البلاد حاليًّا تحتِّم ضرورة إيجاد مشروعها الوطني.وتابعت: “مصر لديها عطل في الحوار الوطني والإعلام، والنخبة الثقافية والسياسية مقصرون، لأنهم لم يفرضوا أي ملفات حقيقية للحوار، ويجب وضع تصور ناضح لموجتي الثورة لمعرفة ماذا حدث وإلى ماذا سننطلق”.

 

عزمي مجاهد: ليليان داود حاولت إحداث فتنة في مصر (التحرير)

انتقد عزمي مجاهد، الهجوم الذي شنه البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ضد الدولة بعد قرار ترحيل الإعلامية اللبنانية ليليان داود، واتهمها بإهانة مؤسسة الجيش، والتطاول على وزارة الداخلية، وسعيها لإحداث فتنة بين صفوف الشعب.

 

سو شيال ميديا: –

أحمد موسى بعد “تفجيري مطار أتاتورك”: اللي يربي أسد بياكله يا أردوغان (مصر العربية)

علّق الأعلامي أحمد موسى على تفجيري وحادث إطلاق نار في مطار أتاتورك بتركيا، وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “اللي يربي أسد بياكله يا أردوغان، مطار أتاتورك تركيا”.

 

شريف الروبي: هؤلاء يحكمون مصر (مصر العربية)

قال الناشط السياسي شريف الروبي، عضو حركة شباب 6 إبريل، إن رجال الأعمال الفاسدين يحكمون مصر.وأضاف في تدوينة على حسابه بموقع “فيس بوك”: “مين بيحكم مصر، رجال الأعمال الفاسدين، دولة مبارك، الكفيل الخليجي بقيادة السعودية”.

 

نور خليل: والدي لا زال مختفياً منذ اقتحام الأمن لمنزلنا أمس (بوابة يناير)

قال الناشط السياسيى “نور خليل” شقيق المعتقل “إسلام خليل” عبر حسابه على موقع “فيس بوك”، إن والده لا زال مختفياً دون أن يعلموا مكان اختفائه وذلك منذ اقتحام الأمن لمنزلهم ليلة أمس بوقت متأخر في غيابه هو ووالده ولكنه فوجىء بعد ذلك بإغلاق هاتف والده وعدم القدرة للوصول له مما يرجح إمكانية القبض عليه.

 

تامر عبد المنعم للمدافعين عن ليليان داود: «ألا يكفي تعاقدها مع قناة الجزيرة» (التحرير)

انتقد تامر عبد المنعم من وصفهم بـ “المدافعين” عن الإعلامية ليليان داود التي تمَّ ترحيلها مؤخرًا إلى بلادها لبنانو.قال “ألا يكفي السادة المدافعون عن ليليان داود أنها تعاقدت مع قناة الجزيرة!، ولماذا لا يدافع عنها شخص سوي الملطوطين؟ ربما لخوفهم على أنفسهم”

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

السفير الهندي بالقاهرة: 30 مليار دولار حجم استثماراتنا في مصر (بوابة الاخبار)

استقبل محافظ الإسكندرية المهندس محمد عبد الظاهر، سفير الهند بمصر سانجاى باتاتشاريا، وذلك لتدعيم العلاقات المتبادلة بين البلدين وخاصة في مجال التعليم والثقافة والتدريب والتجارة والاستثمار حيث يصل عدد الشركات والمصانع الهندية إلى 50 شركة باستثمارات تبلغ 30 مليار دولار أغلبها على بمدينة برج العرب.

 

درويش: 17 كيلو متر بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة تم التعاقد عليهم (بوابة الاخبار)

وقعت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، عقد مع شركة تيدا الصينية لتطوير البنية التحتية وإدارة 6 كيلو متر مربع بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، وتم التعاقد مع شركة سعودية لمساحة 6 كيلو متر مربع وأوضح أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس انه تم التعاقد مع شركة كبري لإقامة منطقة للصناعات البتر وكيماوية بمنطقة العين السخنة.

 

الاجتماعي للتنمية يمول 207 آلاف مشروع بمساهمات 12 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

قالت رئيس الصندوق الاجتماعي للتنمية الدكتورة سها سليمان اليوم الثلاثاء، إن عدد المشروعات التي يرعاها الصندوق وصل إلى 207 آلاف مشروع بمساهمات تصل إلى 12 مليار جنيه وأشادت سليمان بمشروع “جمعيتي” للشباب، والذي يستهدف محاربة الغلاء عن طريق إقامة مشروعات تعتمد على بيع السلع الغذائية بالتعاون مع وزارة التموين.

 

مصر تفوز بمقعدين مجلس إدارة المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة (بوابة الاخبار)

فازت مصر بمقعدين في انتخابات مجلس إدارة المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة التي عقدت في الولايات المتحدة الأمريكية وفاز المهندس احمد عثمان رئيس مجلس إدارة المجلس الشرق الأوسطي للمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال (مكسبي) بعضوية مجلس إدارة المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة وعضوية المكتب التنفيذي كما فاز السيد عمرو أبو العزم عضو مجلس الإدارة وأمين الصندوق بمكسبي بعضوية مجلس الإدارة ومنصب نائب الرئيس للتمويل متناهي الصغر.

 

وزير المالية الوضع الاقتصادي الصعب انعكس على الموازنة الجديدة (بوابة الاخبار)

أكد وزير المالية عمرو الجارحي، أن الوزارة وضعت في اعتبارها كل ملاحظات أعضاء مجلس النواب بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة وقال الجارحي، أمام جلسة مجلس النواب، تعقيبا على مناقشات الأعضاء بشأن مشروع الموازنة الجديدة أننا قمنا بتعديل بعض أرقام هذه الموازنة بعد موافقة رئيس الوزراء والتي تم تقديمها للبرلمان في الموعد المحدد لذلك.

 

الصادرات تحقق 8.4 مليار دولار في نهاية مايو (الوطن)

حققت الصادرات المصرية غير البترولية، نموا خلال شهر مايو الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2015، وسجلت 1.908 مليار دولار مقابل 1.787 مليار دولار بزيادة نسبتها 7% تقريبا، وقالت وزارة التجارة والصناعة فى بيان لها اليوم إن إجمالى قيمة الصادرات خلال الفترة من يناير حتى نهاية مايو بلغ 8.4 مليار دولار بزيادة نسبتها 3% عن نفس الفترة من العام الماضي.

 

البورصة تربح 2.1 مليار جنيه بختام جلسة اليوم (الوطن)

أنهت مؤشرات البورصة تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، على ارتفاع جماعي، مدفوعة بعمليات شراء من المستثمرين المصريين، فيما مالت تعاملات العرب والأجانب للبيع وربح رأس المال السوقي للبورصة المصرية نحو 2.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 381 مليار و003 مليون جنيه.

 

%25 ارتفاعا في الصادرات الألمانية لمصر بقيمة 3.35 مليار يورو (البوابه نيوز)

أعلنت الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة بالقاهرة عن فوز حسانين توفيق العضو المنتدب لشركة ACT في انتخابات مجلس إدارة الغرفة خلال الفترة من 2016:2018 وعقدت الانتخابات بحضور السفير يوليوس جورج لويى، سفير ألمانيا في القاهرة والذي أوضح أن الصادرات الألمانية لمصر قد أرتفعت بمعدل 25% لتصل إلى 3.35 مليار يورو في 2015 .

 

5 مليارات جنيه حجم استثمار “مصر -إيران” في أدوات الدين الحكومي (البوابه نيوز)

أكد عمرو طنطاوى، العضو المنتدب لبنك مصر -إيران للتنمية، وصول إجمالى حجم مساهمات البنك في أدوات الدين الحكومى إلى ٢.٥ مليار جنيه بنهاية مايو الماضى وأضاف طنطاوى إن البنك بصدد إنهاء إجراءات صرف قرض لتمويل قطاع الكهرباء، بقيمة ٢٠٠ مليون جنيه وأن البنك يستهدف زيادة الودائع لديه لتصل إلى ١١ مليار جنيه بنهاية ديسمبر المقبل.

 

“المالية” تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بـ 5ر317 مليار جنيه (البوابه نيوز)

تعتزم وزارة المالية، طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 5ر317 مليار جنيه خلال الربع الأول (يوليو -سبتمبر) من العام المالي المقبل 2016/ 2017 وذكرت المالية، في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة، أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يوما بقيم 750ر61 و750ر61 و5ر66 و5ر71 مليار جنيه على التوالي.

 

وزير المالية: 600 مليار جنيه خسائر الهيئة العامة للبترول خلال آخر 10سنوات (اليوم السابع)

قال عمرو الجارحى وزير المالية، إن الهيئة العامة للبترول حققت خسائر بلغت 600 مليار جنيه خلال آخر 10 سنوات بسبب دعم الحكومة للمواد البترولية، مضيفا: “كل يوم مصر كانت بتحرق يوميا نحو 250 مليون جنيه، ولو أحد بيسألنى أن هذا دعم للفقراء، فأنا لا أقبل بهذا”.

 

وزير الرى: مصر بتعيش حالة جفاف مشفنهاش من 100 سنة(اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، بأننا نعيش حالة من الجفاف مشفنهاش من 100 سنة، لافتا بأننا نحتاج نزول مطر غزير نحتاج مصر تبقى غرقانة بالميه لأن حصتنا من 30 سنة زى ماهى.

 

اختيار رئيس جديد للشركة القابضة للصناعات الغذائية (أصوات مصرية)

وافقت الجمعية العمومية للشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، اليوم الأربعاء على تعيين نائب رئيس هيئة السلع التموينية، ممدوح عبد الفتاح، رئيسا جديدا لمجلس إدارة الشركة وقال بيان من وزارة التموين إن الجمعية العمومية وافقت على قبول استقالة اللواء أحمد حسنين من منصبه كعضو مجلس إدارة لشئون الصناعات الغذائية.

 

البنك الدولي يصرف الدفعة الثانية لقرض تكافل وكرامة بقيمة 130 مليون دولار (أصوات مصريه)

قالت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأربعاء، إن البنك الدولي وافق على إتاحة الدفعة الثانية من القرض المخصص لبرنامجي الدعم النقدي “تكافل وكرامة” بقيمة 130 مليون دولار وأضافت الوزارة في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، إن مصر ستستلم 100 مليون دولار في أخر شهر يونيو الجاري، على أن تستلم المتبقي وهم 30 مليون دولار في أوائل شهر أغسطس المقبل.

 

الولي: هيئة قناة السويس تؤخر صدور التقرير الشهري بسبب تراجع الإيرادات (رصد)

أكد الخبير الاقتصادي، ونقيب الصحفيين الأسبق ممدوح الولي، أن سبب تأخر صدور التقريرالشهري لقناة السويس هومحاولة لإخفاء تراجع الإيرادات بعد افتتاح التفريعة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

طلاب الثانوية العامة يقررون التظاهر والتصعيد إن لم تقبل مطالبهم (بوابة الاخبار)

أصدر طلاب الثانوية العامة بيانا يطالبون فيه باعتماد نتيجة الامتحانات السابقة دون إعادة أي امتحانات، ومحاسبة المتسببين في التسريبات وإقالة وزير التربية والتعليم كما طالبوا الشعب المصري بالتضامن معهم والنزول الأربعاء 29 يونيو للتظاهر أمام وزارة التربية والتعليم مؤكدين أنهم سيتخذون خطوات تصعيدية إن لم تستجيب الوزارة لمطالبهم.

 

العطش يتواصل. والأهالى يقطعون الطرق (الوطن)

تفاقمت أزمة نقص مياه الشرب، وضرب العطش عدداً من المدن بمحافظات الدقهلية والشرقية والقليوبية، ونظم الأهالى أمس، 9 تظاهرات للمطالبة بحل الأزمة والتنديد بتجاهل وتقاعس المسئولين وشهدت الدقهلية وحدها 8 وقفات احتجاجية، قام خلالها الأهالى الغاضبون بقطع الطرق.

 

«ثورة غضب» فى الدقهلية بسبب وقف العمل بآلاف البطاقات التموينية (الوطن)

انتابت حالة من الغضب الشديد آلاف المواطنين فى محافظة الدقهلية وشهدت مكاتب التموين زحاماً كبيراً من قبل المواطنين الغاضبين، بعد حرمانهم من الحصول على الحصص التموينية والخبز، التى كانوا يحصلون عليها، نتيجة إيقاف العمل بالبطاقات الذكية التى سبق أن استخرجوها من مكاتب إدارات التموين المختلفة.

 

أهالي منشأة ناصر عن نقلهم للأسمرات: وعود السيسي فنكوش (مصر العربيه)

تجمهر العشرات من أهالي منشأة ناصر، المقرر نقلهم إلى حي الأسمرات في المقطم أمام مبنى الحي؛ اعتراضًا على قيمة مقدم الشقق والذي يبلغ 4000 جنيه، مؤكدين أن كل ما وعد به عبد الفتاح السيسي لم ينفذ.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

“بالغش اتجمعنا” تنشر إجابات مادة الدين للثانوية العامة(اليوم السابع)

نشرت صفحة “بالغش اتجمعنا” إحدى صفحات تسريب الامتحانات على الفيس بوك، إجابات مادة الدين للثانوية العامة، بعد بدء الامتحان بحوالى ساعة. وكانت قد نشرت الصفحة إجابات قبل بدء الامتحان، زاعمة أنها نموذج لإجابة الأسئلة ولكن وزارة التربية والتعليم نفت ذلك فيما بعد.

 

الصحه

“الصحة”: إغلاق 13 منشأة مخالفة للاشتراطات الصحية بالإسكندرية (البوابه نيوز)

أعلنت وزارة الصحة والسكان إغلاق 13 منشأة مخالفة للاشتراطات الصحية خلال شهر مايو الماضي وذلك خلال مرور إدارة العلاج الحر بمحافظة الإسكندرية على 363 منشأة صحية غير حكومية، فيما تم إصدار 17 ترخيصا لمنشآت صحية.

 

ضبط 195 كيلو من “أسماك البقرة السامة” بالإسكندرية (البوابه نيوز)

شن ضباط إدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، حملة بدوائر أقسام المدينة، لتحقيق الانضباط في القطاع التمويني وإحكام السيطرة على الأسواق وأسعار السلع الغذائية وأسفرت عن ضبط نعيم ا خ 46 سنة، بائع اسماك، لحيازته 195 كجم من اسماك البقرة السامة غير صالحة للاستخدام الآدمى.

 

الإعلام

بعد رحيل ليليان والقرموطى. ONtv تبقى على يوسف الحسينى (بوابة الاهرام)

أكدت إدارة قناة ONtv أنها بدأت مرحلة إعادة الهيكلة مع بداية شهر رمضان بإطلاق قناة ONtv PLUS لتكون ثالت قناة في المجموعة وذكرت القناة أنها دخلت مرحلة إعادة التطوير من أجل أن تكون في الصدارة ليس في مصر فقط ولكن في الشرق الأوسط، مشيرة إلى تخصيص استديوهات جديدة جارٍ العمل على تجهيزها بأحدث استديو أخبار على مستوى العالم.

 

كيف سخر باسم يوسف من حرية الإعلام و”التوك شو”؟ (عربي21)

وجه الإعلامي الساخر باسم يوسف نقدا لاذعا لما وصلت إليه حرية الإعلام في مصر، وقال ساخرا: “حرية الإعلام غير مسبوقة، هو في أحسن من سقف الحرية. الرئيس نفسه قال كده” وأقر يوسف بأن أكثر ما يزعجه في الإعلام المصري، هو الأصوات التي كان من المفترض أن تتحدث للجمهور على الشاشة ولم تتمكن من التواجد والظهور، واصفا الإعلام بأنه أصبح “اسطمبة واحدة”.

 

السياحه

بسبب بقعة زيت. تعليمات للفنادق بعدم السباحة في مياه الغردقة (رصد)

تعاني شواطئ الغردقة، من كارثة بيئية؛ بسبب تلوث زيتي يغطي شرق وشمال مدينة الغردقة بالكامل ما أثر على بعض الشواطئ السياحية والأوضاع البحرية، ما جعل بعض سكان المنطقة يتقدمون ببلاغات ضد وزارة البترول وشركات البترول المتسببة في التلوث.

 

الزراعه

​​ “الزراعة”: 3.5 مليون فدان منزرعة بالمحاصيل الصيفية. ولا أزمة فى الأسمدة (اليوم السابع)

كشف آخر تقرير صادر عن الإدارة المركزية لشئون المديريات التابعة لوزارة الزراعة، عن ارتفاع المساحات المنزرعة بالمحاصيل الصيفية إلى 3 ملايين و528 ألف فدان، حيث بلغت المساحات المنزرعة بالذرة الشامية مليون و950 ألف فدان بالإضافة إلى مساحات منزرعة بالأرز بلغت مليون و137 ألف فدان، و131 ألف فدان قطن وجارٍ زراعة باقى المساحات المستهدفة زراعتها.

 

الأقباط

قبلو الطعن على إخلاء سبيل 8 متهمين بفتنة الكرم بالمنيا (بوابة الاخبار)

جددت محكمة جنح مستأنف المنيا، حبس ٨ متهمين من قرية الكرم وذلك بعد طعن النيابة العامة على قرار إخلاء سبيلهم في أحداث فتنة قرية الكرم بمركز أبو قرقاص بجنوب المنيا وعقدت جلسة طارئة بغرفة المشورة برئاسة المستشار رائف رضا رشدي، رئيس محكمة جنح مستأنف سمالوط، الذي قرر إلغاء قرار الإفراج، وتجديد حبس المتهمين 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

 

تواضروس: الدولة تحاول وضع تشريع جديد لبناء الكنائس بصورة بسيطه (الاقباط اليوم)

أكد تواضروس الثاني أن الكنائس في بمصر تبنى بحسب قانون يسمى الخط الهمايوني، وهو قانون من أيام الدولة العثمانية وهو القانون الوحيد المعمول به منذ الاحتلال العثماني لمصر، وانتهي الاحتلال، وظل القانون ساريا”. وأضاف إن القانون الهمايوني يحمل بنودا إيجابية، إلا إنه في مجمله يضع العديد من الإجراءات.

 

أخرى

تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في قرى الغربية (الوطن)

تفاقمت أزمة انقطاع الكهرباء، أمس، في قرى أمين القبيلة والبحرية ومحلة مسير بمركز قطور، والعجرمة وساكس وعزبة سليمان بمركز المحلة، وسيجر وترعة الشيتي بمدينة طنطا، في الغربية وقال سالم الدسوقي من أهالي قرية محلة مسير بمركز قطور: “انقطعت الكهرباء 3 مرات حتى منتصف ليل أمس كما انقطعت المياه أيضا”.

 

“الكهرباء”: انقطاع التيار في قرى الجيزة وجار إصلاح العطل (البوابه نيوز)

أعلن مركز التحكم القومي للكهرباء، أن عطل مفاجئ بمحطة محولات غرب القاهرة جهد 66 ك.ف. حوالي الساعة الخامسة مساء أمس الثلاثاء، نتج عنه انقطاع للكهرباء في مركز أوسيم وبعض القرى المجاورة بالجيزة وأضاف بيان لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الليلة، أنه يجرى الآن العمل على إصلاح العطل وإعادة الكهرباء للمناطق تباعا وفي أقرب وقت ممكن.

 

انقطاع الكهرباء عن دوائر برفح والشيخ زويد وجارٍ إصلاح العطل (البوابه نيوز)

ذكر بيان لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الليلة أنه جارٍ التنسيق مع قوات إنفاذ القانون لإصلاح عطل الكهرباء بمنطقتى رفح والشيخ زويد وإعادة توصيل الكهرباء في أقرب وقت ممكن.

 

4 قرى بـ “الشرقية” تشكو من انقطاع المياه منذ 11 يومًا (البوابه نيوز)

حالة من الغضب، والاستياء الشديد، سيطرت على نفوس أهالى قرية أنشاص الرمل، التابعة لمركز ومدينة بلبيس، بمحافظة الشرقية، والبالغ عدد سكانها حوالي ٣٥ ألف نسمة، بسبب انقطاع مياه الشرب، بشكل جزئي، عن منازلهم، منذ أحد عشر يوما، دون أسباب واضحة من قبل الأجهزة الحكومية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

إصابة 4 افراد شرطة فى انفجار عبوة على طريق مدرعة بساحل العريش (اليوم السابع)

أفاد مصدر طبي بشمال سيناء إنه تم نقل 4 من أفراد الشرطة مصابين لمستشفى العريش فى انفجار عبوة ناسفة على طريق مدرعة على ساحل العريش.

 

السفارة اليمنية: الأمن المصري ألقى القبض على قاتل الطالبة «منى مفتاح» (بوابة الأخبار)

أبلغت الأجهزة الأمنية المصرية، القائم بأعمال السفارة اليمنية بالقاهرة السفير محمد الهيصمي، بأنه تم إلقاء القبض على المتهم بقتل الطالبة اليمنية «منى مفتاح» وذلك فجر يوم الجمعة الماضي ٢٤ يونيو٢٠١٦.

 

عودة مسجل بيانات الطائرة المنكوبة للقاهرة بعد إصلاحه في فرنسا (الشروق)

قالت لجنة التحقيق في حادث الطائرة المصرية المنكوبة، إنها نجحت في إصلاح اللوحة الإلكترونية لجهاز مسجل معلومات الطيران والمعروف بالصندوق الأسود في معامل مكتب تحقيق الحوادث الفرنسي.وأضافت أنها نقلت الجهاز للقاهرة بعد إصلاحه للبدأ في تفريغ وتحليل المعلومات بمعامل الإدارة المركزية لحوادث الطيران بوزارة الطيران المدني.

 

ضبط 9 أشخاص بتهمة التعدي على قوات الشرطة أثناء نقل متهمين بأسوان (المصري اليوم)

ألقت مباحث أدفو بأسوان، القبض على 9 أشخاص بعد تعديهم على قوات الشرطة أثناء مأمورية لترحيل ونقل عدد من المتهمين مقبوض عليهم في أعمال للتنقيب عن الذهب بطريقة غير مشروعة بمدينة أدفو شمال المحافظة.

 

حملة لفحص نزلاء الفنادق والمشتبه بهم والهاربين من أحكام بمطروح (الدستور)

شنت قوات الشرطة بمديرية أمن مطروح، حملات تمشيطية لضبط الهاربين من تنفيذ أحكام والعناصر الخطرة والمُشتبه إنتمائها للجماعة الإرهابية.وأسفرت الحملة التي استمرت حتى صباح اليوم الأربعاء، عن تنفيذ عدد 99 حكمًا بالحبس الجزئى وعدد 7 أحكام مستأنف وعدد 25 غرامة جزئية و19 مخالفة وجناية واحدة.

 

انفجار محول كهرباء في أوسيم بالجيزة (الدستور)

انفجر قبيل آذان المغرب بدقائق قليلة محول كهرباء محطة أوسيم بمحافظة الجيزة التابع لشركة كهرباء جنوب القاهرة بمنطقة الوراق وذلك إثر زيادة الأحمال عليه مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربي عن المنطقة بالكامل.

 

ضبط عصابة تجلب أسماك القرش لضرب السياحة في مصر (الدستور)

تمكنت السلطات_المصرية من ضبط تشكيل عصابي لتصدير أسماك القرش لسواحل مصر بهدف ضرب السياحة وتخويف السائحين ومنعهم من زيارة مصر.

 

المستشار جمال ندا رئيسا شرفيا للاتحاد العربى للقضاء الإدارى مدى الحياة (اليوم السابع)

منح الاتحاد العربى للقضاء الإدارى، المستشار الدكتور جمال ندا، رئيس مجلس الدولة، الذى بلغ السن القانونية، منصب الرئيس الشرفى للاتحاد مدى الحياة.

 

محاكم ونيابات: –

حبس شخص لتصوير منشآت عسكرية في مدينة نصر (بوابة الأخبار)

أمرت نيابة أول مدينة نصر بحبس أحد شخص 4 أيام وذلك لاتهامه بتصوير منشآت عسكرية وشرطية.حيث كشفت تحريات الأمن الوطني عن انتماء المتهم إلى جماعة الإخوان واشتراكه مع آخرين في تنظيم مسيرات ضد الدولة والتحريض على قلب نظام الحكم.

 

إخلاء سبيل 27 متهما في «أحداث قرية العشي» بالأقصر (الشروق)

قضت غرفة المشورة بمحكمة الأقصر، إخلاء سبيل 27 متهما من أهالي قرية «العشي» في واقعة اشتباكهم مع الأمن بكفالة مالية.

 

قبول استئناف 7 أشخاص متهمين بالتظاهر ضد اتفاقية “ترسيم الحدود” (الوطن)

قضت الدائرة 28 إرهاب “مستأنف الجيزة”، بقبول استئناف 7 متهمين على أحكام حبسهم 8 سنوات “أول درجة” شكلا وموضوعا، إضافة إلى إلغاء الحكم المستأنف والقضاء بالحبس عامين مع الشغل والنفاذ وتغريم كل منهم 500 جنيه، لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح بمنطقة كرداسة، احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود بين دولتي مصر والسعودية.

 

اليوم الحكم على 494 شخصا في “أحداث عنف مسجد الفتح” (البوابة نيوز)

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، الحكم في قضية اتهام 494 شخصا بارتكاب أحداث العنف والقتل والاعتداء على قوات الشرطة وإضرام النيران بالمنشآت والممتلكات وغيرها، وهي الأحداث التي وقعت في غضون شهر أغسطس 2013 في منطقة رمسيس ومحيط جامع الفتح وقسم شرطة الأزبكية.

 

اعتقالات: –

القبض على ١٢ من مشجعي الأهلي بمحيط برج العرب (بوابة الأخبار)

ألقت قوات الأمن بالإسكندرية القبض على ١٢ من أعضاء التراس النادي الأهلي، من حاملي الألعاب النارية خلال مباراة النادي الأهلي وفريق أسيك مينوزا الإيفواري.

 

أمن الإسكندرية يعتقل أكثر من 140 عضو بأولتراس أهلاوي عقب اشتباكات “برج العرب” (بوابة يناير)

اعتقلت قوات الأمن بالإسكندرية أكثر من 140 مشجع من أعضاء أولتراس أهلاوي، عقب الاشتباكات التي وقعت على أبواب مدخل 8 باستاذ برج العرب.وأشارت مصادر إلى أن قسم شرطة العامرية فقط قد استقبل قرابة 140 مشجع من أعضاء أولتراس أهلاوي، بعد توجيه تهم حيازة أسلحة ومفرقعات وتزوير تذاكر المباراة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد التدريب القتالى للجيش الثالث الميدانى (الأهرام)

شهد صدقى صبحي وزير الدفاع المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى تيمور 13 الذي يجريه الجيش الثالث الميدانى، ويستمر لعدة ايام فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

 

رئيس “سيراليون” يزور وزارة الدفاع ويلتقي القائد العام للقوات المسلحة (بوابة الأخبار)

واصل الرئيس آرنست باي كوروما رئيس جمهورية سيراليون، زيارته الرسمية لمصر حيث استقبله صدقي صبحي القائد العام وزير الدفاع بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع بكوبري القبة تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة التي تشهدها القارة الإفريقية، وسبل دعم وتعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين.

 

وفد من القوات الجوية المصرية يزور مركز التكتيكات اليونانية (بوابة الأخبار)

أعلنت القوات الجوية اليونانية Hellenic Air Force HAF على موقعها الرسمي، أنه خلال الفترة 22 -24 يونيو 2016، قام وفد من القوات الجوية المصرية بزيارة قاعدة ” أندرافيدا الجوية Andravida Air Base “. ناقش الوفد خلال زيارته المشاركة المستقبلية في الدورات التعليمية المشتركة بمدرسة الأسلحة التكتيكية Tactical Weapons Schools TWS، والمسؤولة عن التدريب الأكاديمي على أنظمة التسليح والحرب الالكترونية وتكتيكات الطيران جو-جو وجو-سطح والعمليات الجوية التكتيكية واستخدام الأسلحة وأنظمة الحرب الإلكترونية تبعا للتهديدات المحيطة.

 

رفع سيناء من مناطق النزاع المسلح بموقع المنظمة الدولية للطيران المدنى(اليوم السابع)

رحب شريف فتحى وزير الطيران المدنى بالقرار الذي صدر مؤخرا من المنظمة الدولية للطيران المدنى (الايكاو) والذي قضى بإلغاء اعتبار شبه جزيرة سيناء من مناطق النزاع المسلح والتى يتضمنها إعلان الطيارين (NOTAM).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close